24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | وزارة العدل تتيح إمكانية النطق بالأحكام القضائية باللغة الأمازيغية

وزارة العدل تتيح إمكانية النطق بالأحكام القضائية باللغة الأمازيغية

وزارة العدل تتيح إمكانية النطق بالأحكام القضائية باللغة الأمازيغية

وقعت وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، صباح الأربعاء، اتفاقية تعاون لإدماج اللغة الأمازيغية في منظومة العدالة، وذلك تفعيلا لمقتضيات دستور المملكة، والقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

واعتبر محمد بنعبد القادر، وزير العدل، وأحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن هذه المبادرة تكرّس السعي إلى إنصاف فئات من المواطنين المغاربة الذين لا يتحدثون العربية، إذ سيكون بمقدورهم أن يتخاطبوا بها داخل المحاكم أو الإدارة.

وفي هذا الإطار قال وزير العدل، في تصريحات صحافية على هامش توقيع الاتفاقية في مقر الوزارة بالرباط: "هذا العمل فيه نوع من الإنصاف للمواطنات والمواطنين المغاربة من أجل تمكينهم من الولوج إلى العدالة باللغة التي يفهمونها ويتقنونها".

وأعلن وزير العدل أن الوزارة أعدّت مخطط العمل المتعلق بتفعيل المادة 32 من القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، تنفيذا لمقتضيات منشور رئيس الحكومة الموجه إلى القطاعات الحكومية شهر دجنبر الماضي.

ويتضمّن مخطط العمل الذي أعدته وزارة العدل جملة من الإجراءات المنهجية لإدماج اللغة الأمازيغية في منظومة العدالة، ستبتدئ بتغيير وحدات التشوير داخل الوزارة والمحاكم ومراكز قضاء القرب والمديريات الإقليمية ومراكز الحفظ، لتتضمّن اللغة الأمازيغية.

وتمّ تدشين هذه العملية اليوم الأربعاء، إذ تمّ تغيير اللوحة التشويرية لبوابة وزارة العدل، وأصبحت تضمّ اللغتين العربية والأمازيغية معا. وستلي هذه الخطوةَ إجراءات ومبادرات عملية أخرى، منها إعداد معجم بالمصطلحات القانونية والقضائية، واعتماد متحدثين بالأمازيغية في مراكز الاستقبال ومكاتبة الواجهة بالوزارة والمحاكم.

كما التزمت الوزارة، وفق ما أعلنه محمد بنعبد القادر، بإعداد الوصلات الإخبارية والتواصلية التي تنجزها باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغتين العربية والفرنسية، وإعداد دليل مرجعي استرشادي للتدريب في مجال الأمازيغية، وتعزيز التكوين الأساسي فيه داخل المعهد العالي للقضاء.

ومن الإجراءات الأخرى التي ستتخذها وزارة العدل ضمن مخطط عملها لإدماج اللغة الأمازيغية في منظومة العدالة، والذي سيتم بمواكبة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، برمجة حصص للتكوين المستمر في مجال الأمازيغية لفائدة القضاة وهيئة كتابة الضبط، والموظفين، والمهن القضائية.

موازاة مع ذلك، التزمت الوزارة بضمان الترجمة من وإلى الأمازيغية داخل المحاكم والإدارة، وتضمين القانون التنظيمي المتعلق بالتنظيم القضائي مادة تنص على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مجال القضاء، طبقا لمقتضيات الدستور.

وأوضح وزير العدل أن هذا الإجراء من شأنه تعديل قانون التعريب لسنة 1965، الخاص بتوحيد القضاء ومغربته وتعريبه، مع تحيين المراسيم والمناشير الخاصة باعتماد اللغة العربية كلغة للتقاضي بإضافة اللغة الأمازيغية إلى جانبها.

ويتعلق الإجراء الأخير ضمن سلسلة الإجراءات التي التزمت وزارة العدل باتخاذها لإدماج الأمازيغية في منظومة العدالة، باعتماد الأمازيغية كلغة للتقاضي، بما يشمل الترجمة خلال إجراءات التحقيق والترافع وتقديم الشهادات وإجراءات التبليغ وإمكانية النطق بالأحكام باللغة الأمازيغية.

وسيتم تنزيل الالتزامات المذكورة تدريجيا، إذ أوضح وزير العدل أن هذه العملية تحتاج إلى سنوات للتنفيذ تصل إل عشر سنوات، "باعتبارها التزامات كبرى يحتاج تنزيلها إلى جهود خاصة وإلى تعاون مستمر عبر سنوات".

ومن الإجراءات التي يتطلب تنزيلها هذا الأمد الزمني، ذكر بنعبد القادر ثلاثة إجراءات، وهي ضمان استعمال اللغة الأمازيغية داخل المحكمة بناء على طلب المعني أو الترافع أو تقديم الشهادة أو مباشرة مختلف إجراءات التبليغ.

أما الإجراء الثاني فيتعلق بضمان تأمين استعمال الترجمة من وإلى اللغة الأمازيغية دون مصاريف بالنسبة للمتقاضين. ويتعلق الإجراء الثالث بضمان الحق في سماع النطق بالأحكام باللغة الأمازيغية.

وعزا وزير العدل سبب ارتهان تنزيل هذه الإجراءات باعتماد منطق التدرج إلى ضرورة الاستعداد القبلي من خلال تأهيل القضاة وموظفي المحاكم المعنيين باستعمال اللغة الأمازيغية، مع ما يتطلبه ذلك من أدوات بيداغوجية وتوفير العنصر البشري المؤهل لتأهيل القضاة والموظفين وتكوينهم داخل المعهد العالي للقضاء وداخل مختلف مؤسسات التكوين ذات الصلة بمنظومة العدالة.

ورغم ذلك فإن وزير العدل شدد على أن "السقف العالي للرهان لم يحُل دون الشروع في التنفيذ الفعلي لهذه الخطوات"، لافتا إلى أن المعهد العالي للقضاء شرع منذ أكثر من سنة في تكوين الملحقين القضائيين في مجال الأمازيغية، إضافة إلى أن الوزارة أعدّت هذه السنة مخطط عملها لإدماج اللغة الأمازيغية في منظومة العدالة.

من جانبه قال أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إن الاتفاقية المبرمة بين المعهد ووزارة العدل تأتي في سياق تفعيل مقتضيات الدستور، وخاصة الفصل الخامس منه، القاضي باعتماد اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، والقانون التنظيمي 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل وإدماج الأمازيغية في مجال التعليم والحياة العامة.

وأكد بوكوس أن ولوج اللغة الأمازيغية إلى منظومة العدالة يعد من الأولويات، وأن هذه الخطوة تشكل "إنصافا لجميع المتقاضين، لأن هناك مواطنين لا يتحدثون العربية وهذا إنصاف لهم".

وأشار عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إلى أن المعهد سيواكب وزارة العدل في تنزيل مخططها لإدماج الأمازيغية في منظومة العدالة، إذ سيواكب عملية انتقاء وتكوين الأطر المؤهلة في مجال الترجمة الفورية والكتابية وترجمة النصوص الإدارية والقانونية إلى الأمازيغية، وكذا كتابة علامات التشوير بالأمازيغية، وكذلك في مجال التكوين، حيث سينظم المعهد دورات تكوينية لفائدة أطر الوزارة، والملحقين القضائيين والموظفين وغيرهم من منتسبي الجسم القضائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - قرار سليم الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:06
فعلا لازال هناك من يجد صعوبة في فهم اللغة العربية في أوساط الأمازيغ خصوصا النساء اللواتي لا يغادرن القرية ولم يلتحقن بالمدرسة . وبما أنهن يدخلن في صراعات عن الإرث أو ترسيم الحدود وجب التواصل معهن بالامازغية طيلة فصول المحاكمة وليس فقط أثناء النطق بالحكم حتى لا تضيع فرصهن في الدفاع العادل عن النفس
2 - معرفت الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:08
حنا كنتسناوهوم يبدلو القانون الجنائي لاقصى العقوبات للمجرمين و النصابة و الشفارة و هادو كيفكرو فالنطق ... اميمتي...
3 - انور الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:08
هههه الضحك على العقول . لو نطق القاضي بحبس المتهم بالامازيغية سيرتاح المحبوس و يحس انه مسجون في سجن امازيغي 5 نجوم..
درسوا الامازيغية لمن يريد في المدارس و انتهى..
هناك مواضيع على القضاء اهم المرجوا معالجتها.. و خليون من مواضيع لا تنفع المواطن في شيء.
4 - أمازيغي الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:10
هادشي مزيان خاص مزال تزيد اللغة طبق في عدة مجالات الأمازيغ جزء من المغرب لا يمكن تهميش تقافة هذه الفئة
5 - mohajir الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:11
ما يهم هي أن تكون الأحكام عادلة ومنصغة ولو نطقت بالصينية ...
6 - samir الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:12
ناس كتزيد القدام ونتوما ردونا لور
فبلاصت ماتكون الانجليزية هي لغة ثانية دخلتو لينا لغة غير معترف فيها دوليا
7 - [email protected] الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:13
بادرة طيبة ،فعلا عند حضوري لبعض الجلسات بالمحكمة تعرفت على اشخاص كانو يسالونني عن ماذا يقال وكنت اترجم الكلام بالأمازيغية ،الشباب يعرفون الدرجة لكن هناك اشخاص مسنين وبعض النساء الصغيرات المقفل عليهم داخل وسطهم لايعرفون التحدث بالدرجة ،على العموم بادرة طيبة
8 - haj الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:13
خطوة الى الامام ، وكفى تهميشا لاصحاب الارض
9 - Khalil الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:13
المعركة في التعاليق ستبدأ في 3, 2, 1...
10 - أمازيغي مغربي الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:13
دابا أشنو استافد الشعب المغربي بهاد القضية
ديال الأحكام بالأمازيغية أنا أمازيغي ما تنفهمش الأمازيغية ديال أگادير
و الأمازيغية ديال زاكورة ماشي بحال ديال ورزازات لي قريبة ليها
هادشي بالنسبة ليا كمواطن غيل تخربيق
11 - عزيزة الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:14
ماشي مشكل ضروري يكون قاضي يتكلم الامازيغية ويحكم خاصة بالامازيغ واللذين يتكلمون العربية يحكمون على كل من يتكلم العربية واحنا متفاهمين 100%
12 - Axel الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:16
That's good news
Good job and keep going
13 - أنور الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:17
خطوة مهمة من أجل رد الاعتبار للغة الأمازيغية المعترف بها لغة رسمية في الدستور المغربي. أتمنى أن تدمج الأمازيغية في قطاعات أخرى والنهو ض بها بشكل جدي ومناسب في جميع المجالات. لابد من صياغة سياسة لغوية واضحة وجريئة تمكن الأمازيغية من تبوأ مكانتها في التعليم والإدارة والإعلام ... وستساهم لا محالة في ترسيخ أسس قوية لبناء مجتمع مغرب الغد يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق التنمية قي ظل السلم والعدالة الإجتماعية.
14 - Wishes الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:17
ياله من إنجاز !!!ا الان يمكننا أن ننافس الغرب ونمضي إلى الأمام في تطور مستمر !!. تصفيقات.
15 - مغربي مستعرب الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:17
انا عائلتي يدعون بأنهم عرب "من الشرفاء الأحرار" ولكن اشك في ذلك لأن اغلب المغاربة امازيغ ومنهم من استعرب وأصبح يتكلم العربية او الدارجة. هذه مبادرة جيدة فكثير من الأمازيغ لا يتحدثون اللغة العربية او الدارجة خاصة كبار السن، فمن العار ان يلجؤوا الى مترجمين وهم اخواننا وأبناء البلد.
16 - Sara Di Verona الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:17
القضية غاتولي فيها تماوايت هههههه تحية لكل الامازيغ والعرب فيما كانو، الله يحفظنا من هدا الوباء يارب
17 - باكارا الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:18
مادامت الأمازيغية لغة رسمية بقوة الدستور فلننتظر أيضا ترجمة النشيد الوطني إليها. غربتي بوطني تزداد يوما بعد يوم.
18 - nhf الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:19
هذا زعما إنجاز
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
19 - فضولي الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:20
شيء جميل لاخواننا واخواتنا الذين لا يتحدثون الا الامازيغية ولكن ,ولكن الاهم من ذلك ان يكون هذا القضاء عادلا .لا مصلحة ولا حاجة لي بقضاء يصدر حكما جاءرا في حقي بلغتي .افضل انصافي بكل لغات العالم .
20 - مغربى من اصل بربري الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:22
أتساءل بم ستفيدنا اللهجة الامازيغية؟ هل سيعيدون الناس الى البوادي ليرعو الماشية ويحرتون القمح.....ام تكليخ المواطنين اكثر مما نشاهده .
21 - mowatin الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:23
تهانينا لكم بهذا الإنجاز الكبير نتمنى أن تساعدكم هذه الإجراءت في التسريع في البث في القضايا العالقة
22 - Ali الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:24
لا يهمنا أن يتم النطق بالأمازيغية أو العربية المهم هو النطق بحكم عادل ينصف المتقاضين الدين تضيع حقوقهم داخل ردهات المحاكم ،أنا شخصيا كان لدي ملف بسيط ضد شركة عقارية أخدت مني مبلغ مالي بدون وجه حق و بعد أشواط من الجلسات حصلت على حكم لصالحي ولكن مع الأسف في مرحلة التنفيد بقي الملف يراوح مكانه ولم أجد من أنفد عليه الشركة لديها مقر وهمي وأوراق صورية لأن الشركة أحد شركائها محامي أي يعرف التغرات التي تمكنه من ان يستولي على أموال المواطنين دون تمكنهم من استرجاعها ولو حكمت المحكمة لصالحهم،أقول هدا وأنا موظف بكتابة الضبط فكيف بالله عليكم إدا كان مواطنا عاديا لا يعرف شيئا عن المحاكم واجراءاتها مع الأسف سيكون عرضة للذئاب الساكنة بجسم القضاء
23 - BOUGAF الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:24
المؤكد أن المواطنين الأمازيغ الذي لا يتكلمون العربية الدارجة لا يصلون إلى المحاكم الا نادرا لانهم يحلون نزاعاتهم وديا أو بوساطة افراد العائلة أو من هم أكبر سنا.
لإدخال الأمازيغية إلى المحاكم بجدية، يجب أن توفر لها الظروف الملائمة. ليكون القضاة والمحامون وموظفو العدل يتكلمون هم أيضا بالأمزيغية، اما اذا تم اللجوء إلى من يترجم لغة منصوص عليها في الدستور فتلك مهزلة ،إذ ستعامل كأنها لغة أجنبية.
24 - Max الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:24
أحكام القضاء بالغة الأمازيغية لا يكفي في حق الأمازيغ هنالك كثير من حقوق مثل :

اسماء الأمازيغية في حالة المدنية.
أسماء الأمازيغية في أزقة و شوارع .
رموز تفيناغ في البطاقة الوطنية.
........
.......
25 - توادا الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:25
الرجوع الى الاصل فضيلة
نريد ان تكون الامازيغية في كل الادارات حتى نشعراننا فعلا في وطنننا ولسنا غرباء في اوطان العربان
26 - désolé الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:25
انجاز عظيم سيدخل المغرب في مجموعة G8
27 - [email protected] الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:26
خطوة في......... الاتجاه الصحيح!
28 - larbi الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:26
الحمد لله بلادنا في طريق الدول الديمقراطية.نقول لأصحاب التعاليق السلبية أن يتصوروا الحكم عليهم بأحكام لم يفهمونها حتى يستشعروا قيمة هذا الإجراء على المواطن الأمازيغي.
29 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:26
التشوير بشيئ يصنع في المعهد المشؤوم لا يفهمه مغربي،بلادة منقطعة النظير مستعص دواءها،
30 - اودي مزيال الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:29
يتكلمو بالأمازيغية ولا سوسية ولا شلحة باش ناس لي مكتعرفش العربية تفهم و دافع على راسها وعلى حقها، فهمناها ومن حقهم.
تكتبو بالامازيغية لمن ؟ لإرضاء بعض الاطراف والسلام؟
أصلا شكون لي كيعرف يقراها في الناس دراوش لي مكيعرفوش العربية و الأغلبية ما ماقارينش؟
31 - الامازيغية الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:29
السلام عليكم
أنا لاأتكلم الأمازيغية ولكن والله يحز في نفسي أنني لا أتكلم لغة أجدادي
أتمنى إحياء لغتنا الأصلية لأنني أضنها تقافة تعايش ومحبة وخالية من النضرة العنصرية
وهذا ماستنتجه الامازيغ يتكلمون بصوت خافت تكاد تسمعه
أما نحن المتكلمون العربية لاتسمع إلا
ايه وهداك واوه كيتكلم مع صاحبو على 6 متر والغلضة والتفطاح
أقسم بالله العظيم أنا اعروبي
32 - Marocaine pure الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:33
الأمازيغية حق دستوري.. ومن كان ضده فهو ضد إرادة الشعب والملك ... سالينا
33 - هرمنا لنرى هذا اليوم الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:34
هرمنا لنرى هذا اليوم المبارك, الله الوطن الملك.
شكرا جلالة الملك, التاريخ سيسجل بمداد من ذهب ان اءول ملك فى تاريخ كل شمال افريقية يدستر لغة شمال افريقية الاءصلية كلغة رسمية لمملكته بكل شجاعة و بكل حب لوطنه و لشعبه هو جلالة الملك محمد السادس ملك كل المغاربة عربا, امازيغا او يهودا كانو.
شكرا ايها الملك الشجاع و العادل
34 - عادل الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:35
سلام .الدول تحاول بكل جهودها التقدم والخروج من الازمة ونحن ما ذا حققنا اليوم الاحكام بالامازيغية .تنويم الشعب بالتراهات واعوذ بالله شوي اي قوليك ترجمو كتاب الله بالامازيغية .نخن امة واحدة واللغة الام هي العربية .انا امازيغي ولاكن هذه الاشياء لاتزيدك شيء في الحياة .حكومة قضاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لاحول ولاقوة الا بالله.
35 - مواطن الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:40
لدينا عنصرية ذاخل البلاد. بعض الناس ضد الامازيغية. انا لا لدري لماذا كل هاذا الحقد ضد لغتنا الام و لا اعمم. المرجو عدم طمس هويتنا.
36 - amaghrabi الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:41
نسمع جعجعات ولا نرى طحينا,فلربما تنفع هذه الخطوة بعض السجناء او المتهمين الذين يمثلون اما المحاكم المغربية ولكن ليس باللغة الامازيغية الموحدة وانما يجب على المحاكم ان توفر مترجمين وقضاة يتكلمون اللغات الامازيغية الثلاث وبالتالي تبقى هذه المبادرة لا علاقة لها مع اللغة الامازيغية المدسترة وانما علاقتها مع اللغات الامازيغية الجهوية وبالتالي فلا شأن لبوفوس ان يوقع مثل هذه المبادرات لانه يمثل اللغة المعيارية ولا يمثل اللغة الريفية مثلا
37 - مراد الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:42
اعتماد الامازيغية والعربية كلغتين للتقاضي وفك النزاعات
اعتماد االلغتين لتحسين الوضعية المعيشية وصرف مبلغ شهري قار للفقراء وتوفير السكن والصحة والتعليم الجيد وتربية الناشءة على القيم الاخلاقية ومحاربة الرشوة والفساد هذه المطالب اهم واحسن من تسييس الامازيغية والعربية
بالمناسبة القضاء والمحاكم في المغرب لغته الفلوس والرشوة جيبك هو لسانك
38 - مجرد رأي الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:43
وجب الترافع باللغة الأمازيغية منذ اعتراف دستور 2011 بها، لا يعقل وقوف المتقاضي الامازيغي غير المتقن للعربية امام القاضي يتلعثم ببعض الكلمات.. من المنطقي ان يضيع حقه، او على الاقل بعض من حقوقه بسبب اللغة.. لو كان اجنبيا لاستعانت المحكمة بمترجم محلف فيما ابن البلد يحرم من هذا الامتياز في غالب الاحوال و الدليل على ما اقول حجم التعليقات العنصرية التي ستملأ الصفحة بعد حين..
39 - Tamazight الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:44
كل حياتهم ابي وامي يودون ضريبة الاذاعة و التلفزة . حتىً توفو ، وًلم يفهمو قط لغة التلفزيون. لما دخلت الى السنة الاولى. كان معلمي عربيا ، كان يتكلم و لانفهم اي شيء. كانه يتكلم بالشنوية ، كما قال بن كيران. اضن ان المغاربة العرب لم يعيشو ، مثل هده العنصرية
40 - مغربي وطني الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:46
خبر جميل لكافة المغاربة
الامازيغية و العربية سمن على عسل.
41 - Fixible الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:47
العدالة إذا تحققت ستعرف و ترى بكل لغاة العالم.
مالفائظة في أحكام جائرة تنطق بلغة نفهمها و لا نتقبلها. إعدلو و أنطقوا الحكم و لو بالهندية
42 - daod الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:51
وصافي طفرناه احنا كتنسناو شي حوايج جوهرية وأساسية تفيدنا وانتم كتهتموا بالقشور بحال لا الامازيغية هي المشكل الوحيد في هاد البلاد
43 - حصار اشبيلية الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:51
النطق بالاحكام بالأمازغية سيكون نصف كلماتها أو أكثر باللغة العربية
44 - Mizo الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:57
تضياع الوقت صافي, هاذ القوميين الامازغيين النازيين الجدد هما لي غادي يبقاو حتى يخلقوا لينا الفتنة في هاد البلاد .. راه نعاودوها مرارا و تكرارا العربية هي اهم اللغة في المغريب و هي لغة سلاطين و ملوك المغريب من القديم, اللغة العرية راه لغة الله المكرمة لي هضر بيها مع الرسول (ص) .. اللهم حفظ المملكة المغربية الشريفة
45 - ابراهيم الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:57
انتهى الأمر، بداية نهاية اللغة العربية في المغرب، شيء جد مؤسف لغة بقواعد ها، نحوها، صرفها و جمالها ينتهي بها الأمر هكذا. وكلنا الله على من يدعي حقوق الإنساني و العصيديين
46 - مغربية الأربعاء 24 يونيو 2020 - 15:58
يجب وضع اليات لتطبيق هذا القانون فاغلب المغاربة لا يفهمون المغاربة ولا يبحثون لقراءتها فليكن النطق لمن طلب ذلك او ليضعو ترجمان.فالامازيغية وان كانت هوية المغاربة فالعربية لغة الاسلام و الدول الغربية تدافع على الامازيغية لاسباب دينية و سياسية لا اكثر .تحطيم الدولة الاسلامية وسياسة فرق تسد .الم نتساءل لم الفرنسية و الاسباتية لا زالت في اوراقنا الادارية .و العجيب ان هناك امازيغ يرفضون العربية و يقبلون اللغات الاخرى .
47 - [email protected] الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:01
السلام عليكم هادشي خاصو ايتدار شحال هادي . والله إلا حضرت ل ناس بغاو يدافعو على حقوقهم لكن للأسف لا يجيدون التكلم باللغة العربية .
48 - maroc fr الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:07
هي أكيد خطوة ايجابية في المصالحة مع الذات لمنظومة العدالة التي اعتمدت منذ احداثها على الأحادية العربية مع اقصاء وتهميش بل واحتقار للمكون الأمازيغي الشيء الذي انعكس سلبيا على اللغة والثقافة والهوية الأمازيغية في باقي القطاعات الأخرى بل وحتى الانسان الأمازيغي تأثر في ذاته ومعنوياته لغياب الأمازيغية في
49 - الابراهيمي الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:09
منين كتصلي
كتقرا القرآن بالشلحة.....؟
يتشبتون بسفائف الامور
50 - tamazgha الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:11
الحمد لله مغيبقاش الناس تتضلم بسبب عدم معرفة الجهاز القضائي بلغة الأمازيغية
وخ راح جات معطلة بزاف حيت ألاف ديل الناس تضلمو بسبب جهل و عدم تعليم لغة الأمازيغية.
51 - باحث الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:13
إعطاء الأمازيغية موقعها حق دستوري. مع ذلك اعتقد ان الأمر أكثر تعقيداً. خمنوا معي قاضي تعلم اللغة الأمازيغية في معهد القضاء، أنا له أن يتفاهم مع ضنين ريفي، مازيغي أو شلح (لغة تاشلحيت وليس قدحا) . وإن فرضنا أن الوزارة احترمت نفسها كما تدعي و وفرت مترجمين ، لا يزال المشكل قائما. سيداتي سادتي، الحل في الجهوية المتقدمة...لكل جهة لغتها و على أجهزة الدولة أن تفعل اللغة العربية و اللغة الجهوية. أما إخواننا من متحدثي الحسانية فلكم الله !
52 - fatyاسبانيا الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:15
الناس تتعلم اللوغات الحية ومع هد الحكومة الفاشلة حدكة غير في الديون و تضيع الوقت والنفاق والكذوب و الحروف من صنع هد الرجل بوكوس اللي تيتخلص من اموال الشعب واضيع الاموال الطائيلة في طبع وتعليم هد الحروف الغريبة والعجيبة اللي ما هيا هندية ولا صنية حرف من هنا وحرف من هناك ورقم من الرومانية والصليب والنقاط هراء في هراء الامازغية هيا لهجة فقط هد تضيع المال في الخوئ الخاوي وسيرو ساعدو الناس اللي في الجبال والبوادي وبنيو المداريس والمستشفيات سعادو الناس من التهميش والفقر والجهل والامية اللي تتقلبو عليها.
53 - hicham الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:15
مزيان هده المبادرة ولكن دابا خاث البوليس والدرك حتى هما تعلموهوم يكتبوا الشكايات بالامازيغية ماشي غي القاضي او المخكمة حيت الاساس فالاول هو ايت تسجل الشكاية.ولكن هاد الشي كاااامل ما عندو فاش ينفع. الاهم واباساسي هو خاص الاحرام والظلم ما يبقاش وخاص كل واحد يتعطى ليه حقو وهنا ما يكون لا احكام ولا نطق بالحكم حتى باللغة الهندية
54 - شمس وكتاب الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:24
في المانيا نطق القاضي الحكم بلغة لا افهمها .ولكنه حكم عادل وأنصفني .
حتى المترجم كنت في غنى عنه.اللغة وسيلة فقط والحكم مسؤولية وأخلاق وضمير.أحكم علي بأي لغة تشاء وكن عادلا ولا تظلمني
55 - Najem الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:24
المهم هو النضال من أجل عدالة عادلة وقضاء نزيه وليس اصدار الاحكام بهذه الطريقة او تلك المهم ان تكون الأحكام منصفة حتى ولو اصدرت بلغة الإشارة.
56 - متدمر الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:27
وباراكا من التفاهات القضاء خاصو ينصف المظلوم ويقتص من الظالم حتى يكون عبرة وينهي فساد المفسدين والمرتشين والنصابين والغشاشين و المحتكرين وناهبي المال العام والقضاء على مغتصبي الاطفال و انهاء دور الدعارة والليالي الملاح وبيع القرقوبي والحشيش اما حسن هادشي ولا النطق بالامازيغية لارضاء المتعصبين والقبليين ايوا غيولي النطق بالشاوية بالداريجة والاطلس بالزيانية والشمال بالريفية والجنوب بالشلحة والحسانية ايوى لكان المتهماصم ام ابكم ام اعمى تاهما خاصهم لغتهم واظن انهم الاولى بالاهتمام
57 - مغربي الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:36
العنصرية مرض خبيث.أغلبهم يكتب باللهجة الدارجة ولغته العربية كلها أخطاء لغوية وتعبيرية ....ويطالب بنطق الأحكام بالإسبانية والهندية والصينية.... ويقول أن الأمازيغية لغة لا يفهمها ولا يتقبلها.ويتهم من يدافع عن لغته الأم بالنازية.من أراد أن يدافع عن العربية فعليه تشريفها بتعلمها بقواعدها،وبالمناسبة فهي لغة جميلة،ومن أراد أن يدافع عن الإسلام فعليه أن يلتزم بأركانه ويتخلق بأخلاق الإسلام وبمعاملاته وبهدي الرسول الكريم.ومن كانت الأمازيغية شوكة في حلقه مات بغصة.ومن لا يزال يربط ما هو ديني بما هو لغوي و عرقي وإثني فهو يعاني العنصرية والجهل والتخلف.
58 - ouadie الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:38
المشكلة ان المغاربة كلهم امازيغ و واحد الفئة منهم باغية تلعب دور الاقلية كانهم وحدهم امازيغ . حتى من يعتقد انه شريف و انه عربي 100% عندما سيقوم بتحليل الحمض النووي سيكتشف انه امازيغي و لا علاقة له بالعرب يوجد نسبة قليلة جدا في المغرب ممكن اقل من 1% هم من لديهم اصول مشتركة عربية و امازيغية
59 - mimi الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:50
كرأي شخصي المناطق المغربية الذين يتحدثون الامازيغية يجب ان يكون الموضف يتحدث اللغتين معا الامازيغية والعربية الاولوية ل لغة المنطقة (لهجتها) فهل ساذهب الى ادارة في مملكة بريطانيا مثلا ساتحدث معه بالفرنسية ?
نعم للديموقراطية نعم للحرية لا للعنصرية والاقصاء
هسبريس دمتي متألقة
60 - said الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:53
Mon pays a de retour à sa place
Au paravent il était à l'orient
mais les responsables arrivent après dizaines d'années à comprendre qu'il faut rester au Maroc
Vivre le Maroc s
61 - mohamed الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:55
الآمازيغية للهجة محلية و ليست للغة و الدليل أن أمزيغ آݣادير لا يفهمون آمازيغ الأطلس و آمازيغ الريف لا يفهمون هؤلاء و لا قواعد لها و بها العديد من النقص في المصطلحات حيث يلجأ الآمازيغي إلى إدراج العديد من الكلمات العربية أو الدارجة المغربية فاللغة تكون قائمة بذاتها
62 - Abdesselam الأربعاء 24 يونيو 2020 - 16:59
لغتنا هي العربية شاء من شاء و كره من كره كيف يعقل في القرن 21 و يكتب الإنسان كتابة مسمارية لا تفيد في شيء.
63 - محمد الأربعاء 24 يونيو 2020 - 17:00
شحال من واحد ضحكني قالك باللغة الأمازيغية غادي نزيدو القدام (ما كنستهزأش بالأمازيغية أو بالأمازيغ) و الشريف حنا عندنا للغة القرآن للغة الضاد أقوى و أغنى للغة فالعالم "العربية" و مطفرناهش معساك بالأمازيغية هاذ النصابة إما هذفهم إستغلال أصوات الأمازيغ أو زرع التفرقة و الفتنة بين أهل المغرب
64 - amagous الأربعاء 24 يونيو 2020 - 17:00
bravo mais il faut pas oublier que c'est grace à SM le ROI;l'auteur du discours de ajeddir.C'est historique et grand merci pour SM le Roi n'en deplaise au tenant de l'ideologie arabo-islamo-totaliaire.
65 - شمال افريقيا الأربعاء 24 يونيو 2020 - 17:11
ديما فاش كتلقى شي مقال كيدوي على الامازيغية الا وكتلقى شي ناس الحاقدين على الهوية الامازيغية هوما لاولين في التعاليق هادشي كيدل بان الامازيغية غادة فالطريق الصحيح كيما كيقول المثل المعروف القافلة تسير و .... تنبح.
شكرا هسبريس
66 - مواطن الأربعاء 24 يونيو 2020 - 17:22
اللغة الأم  هي جوهر  الإنسان وجزء لا يتجزأ من كيانه الاجتماعي والثقافي والوجداني . حتى ولو تعلم المرء لغات أخرى فإن لغة الأم تكون دائما الأقرب إلى نفسه في الأحاديث الودية وسماع الأغاني والأحجيات والنكت وغير ذلك من الأمور التي لا يستلذها الإنسان إلا بلغته؛ ولا يخفى ذلك  الاغتباط الذي يجتاح أيا منا حين يتناهى إلى سمعه الحديث بلغته حينما يكون خارج البلد. لا يتعلق الأمر إذن فقط بمسألة الفهم من عدمه فيما يخص استعمال اللغة بل إنها قضية وجود وإحساس بالانتماء عوض شعور  الإقصاء والإهانة والدونية والاغتراب داخل الوطن حين يمنع المواطن من أن يستعمل لغته أي يكون نفسه.
67 - الراي الاخر الأربعاء 24 يونيو 2020 - 17:23
الانسان عدو لما يجهل وبطبيعة الحال هناك الكثير من المغاربة لا يفهمون الامازيغية و بينهم بعض الامازيغ كذالك الذين عاشوا في المدن المعربة. ومن اجل تعليمها كان من الافضل ان تكتب بالحروف الاتينة او العربية حتى تعمم بالتدريج وبعدها تكب بالحروف المناسبة لها.
68 - كلية الحقوق الأربعاء 24 يونيو 2020 - 17:27
هل الامازيغية ستبقى ديكور فوق البنايات ؟
لتمزيغ المحاكم يجب احداث شعبة القانون العام والخاص بالامازيغية وترجمة الجريدة الرسمية اليها واصدار جميع القوانين بنسخة امازيغية على غرار العربية والفرنسية...
لا يمكن البدء من اعلى بل من الاسفل اذا كنا نريد تفعيل الامازيغية كلغة رسمية.
النية غير كافية
يحب تكوين جيل من الحقوقيين بالامازيغية ليختار منهم القضاة والمحامون وكتاب الضبط ومختلف موظفي المحاكم...هذه هي الحدمة ديال الصح
69 - سعيد الأربعاء 24 يونيو 2020 - 17:40
إنطقوه حتى بالإغريقية المهم هو العدل وهذا ليس إنجاز يذكر ويحيى العدل
70 - Marocain الأربعاء 24 يونيو 2020 - 18:12
لا الوزير ولا المسؤول عن الأمازيغية يفقهون شيئا،لماذا؟الحين وجب على وزارة العدل إيجاد مجموعة كبيرة من قضاة ووكلاء ونواب الملك وكتاب الضبط الخ...يتقنون اللهجة الأمازيغية كتابة وتحدثا.شيء آخر إذا كان النزاع بين عربي وأمازيغي كيف يكون حال القاضي أمازيغي أم عربي وكيف يتفاهم المحامي مع القاضي،لاحول ولا قوة إلا بالله.
71 - فريد الأربعاء 24 يونيو 2020 - 18:12
هذا يسمى الضحك على الناس اذا كنتم تريدون ان يتقدم بلادكم يجب ان ترجع الى الاصل المشكل هو استعمال اللغة الامازيغية فقط رسمية مع الانفتاح على الانجليزية لتواصل مع العالم الخارجي اما العربية يجب ان ترجع الى المساجد ومايخص الشؤون الدينية فقط كما هو الشان في جميع الدول الاسلامية المتقدمة كتركيا وايران وباكستان وماليزيا الخ
72 - سوسي الأربعاء 24 يونيو 2020 - 18:18
هذا ابسط حق من حقوق الانسان، في مدينة تزنيت مثلا 90% من القضايا التي تعرض على القضاء اطرفها سكان من البادية الذين لا يفهمون العربية و لا الدارجة. و هناك مثال اخر في تارودانت عندما عنف معلم احد التلميذات فوجد القاضي صعوبة في التواصل معها لانها لا تتحدث العربية مما استدعى الاستعانة بمترجم محلف لاتمام الجلسات.
اعتقد ان هذه الحقوق لا يجادل فيها الا حاقد او جاهل،
73 - عقبة بن نافع الأربعاء 24 يونيو 2020 - 18:40
صافي كملات. المرجو النشر شكرا هسبريس
74 - soussi de las vegas Nevada الأربعاء 24 يونيو 2020 - 18:53
tu as raison ma mere allah yrhamha ne sortait pas beaucoup et ne connaissait pas bien l,arabe .
75 - عبدو الأربعاء 24 يونيو 2020 - 18:54
ان اصبح التعامل مع المتاقضين في الوقت الراهن باللغة الامازيغية المعيار فالاشكال في التواصل سيضل قائما .
و لكن ان تم التواصل باللغة الام لكل مواطن على حسب المنطقة التي ينتمي اليها مثلا بالريفية او الدارجة او مختلف اللغات الاخرى فهذا امر واجب لكي لا تضيع حقوق الناس تحت طائلة عدم قدرتهم الدفاع الجيد عن حقوقهم
76 - مهاجر الأربعاء 24 يونيو 2020 - 18:59
وزارة العدل تتيح إمكانية النطق بالأحكام القضائية باللغة الأمازيغية . هل هذا الحكم سيكون عدلا وشفافا احسن من اللغة العربية؟
77 - جميعا الأربعاء 24 يونيو 2020 - 19:01
لايمكن الانتقال الى هذه الخطوة قبل تمكين المتخاطبين بالامازيغية من تعلمها ،فامازيغية المعهد الملكي هي ممعيرة وموحدة ،بينما اللهجات الأمازيغية هي متعددة ومتنوعة ،و المواطن يعتقد ان الأمازيغية هي مايتكلمه هو ،وعلى هته الحالة على القاضي ان يكون عارفا بكل اللهجات المتداولة،وكذلك العاملين بالقطاع وهذا امر صعب وسابق لأوانه ،فالمادة 32 من الدستور تتحدث عن الأمازيغية وليس لهجات امازيغية لا تعد و تحصى.هذه القضية كمثل الطير الذي يبيض قبل إنجاز عشه.
78 - Zeggo Amlal الأربعاء 24 يونيو 2020 - 19:32
ليس الأهم النطق بالحكم، إنما الأهم التداول والترافع بلغة كل معني على حدة .
79 - محمد الأربعاء 24 يونيو 2020 - 19:36
يلهون الناس بهذا الامر لانهم لايستطيعون حل مشكل الفقر والبطاله والهجره
وهذا دهاء السياسين والشعب ينقاد هنا وهناك مثل القطيع وفى النهايه يتعب
ويرضخ للواقع
80 - Fchahine الأربعاء 24 يونيو 2020 - 20:58
L'amazigh n'est pas une langue, il n'y a pas d'ouvrages ni livres ni recherches scientifiques en ce dialecte qui a besoin de centaines d'années pour avoir le statut d'une langue, nos enfants ne l'apprendront jamais, l'anglais et le français sont plus importants
81 - ادريس ادريس الأربعاء 24 يونيو 2020 - 21:38
قرار جد منطقي فالسماح للمتقاضين الناطقون بالامازيغية بالتقاضي بلغتهم التي يتقنونها س يساعدهم على الدفاع عن مصالحهم أكثر وبالتالي تحقيق العدالة.
82 - [email protected] الأربعاء 24 يونيو 2020 - 22:14
هل القوانين مكتوبة بالامازيغية لكي تصدر الاحكام بالامازيغية والانسان الامي الدي لا يعرف قراءة الحروف الامازيغية كيف يستطيع فهم الاحكام
83 - abdellah الأربعاء 24 يونيو 2020 - 22:19
وماذا ينفع النطق بالحكم بالأمازيغية!!!!ا الحكم إن صدر صدر و النطق به لايعني الكثير!!!
84 - حقوقي الأربعاء 24 يونيو 2020 - 22:48
هل يجوز قانونا لوزارة العدل أن تعقد اتفاقية مع مؤسسة تم حلها بمرسوم؟
لقد تمت المصادقة على القانون التنظيمي رقم 04.16 والذي يتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. كما يحدد هذا المشروع تركيبة المجلس. وينص على مؤسسات وهيئات المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية التي تشمل أكاديمية محمد السادس للغة العربية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية اللذان أُعيد تنظيمهما.
85 - النسر البربري الأربعاء 24 يونيو 2020 - 23:20
الى 6
وماذا عن حضارة الولايات المتحدة الامازيغية اليس هي ام الحضارات والعلوم ؟
اليست الولايات المتحدة الامازيغية هي من استعملت النضام الفيدارالي الديموقراطي الحقوقي في تسيير شؤون العباد والبهاءم؟
اليست الولايات المتحدة الامازيغية هي اول من اكتشفت علوم الخمياء والسمياء وكتبتها على الواح الزمرد؟
اليست الولايات المتحدة الامازيغية هي من اكتشفت قارة New Mexic بمشاركة مع ارمادا الاسبانية؟
اليست الولايات المتحدة الامازيغية هي اول امبراطورية سكت النقود على وجه البسيطة في يوم كانت الشعوب تتقايض اساور وخلاخل واواني الفخار والملابس الصوفية الامازيغية مقابل علف للبهاءم؟

قالتلك الانجليزية السي؟
86 - السي الإبراهيمي، الخميس 25 يونيو 2020 - 00:25
أنت، ملي كاتصلي، كاتقرا القرآن بالدارجة؟ اش جاب تعليقك للموضوع؟ من لغتك نفهم أنك بعيد عن العربية. هذي عاطفة عنصرية غير لائقة السي الإبراهيمي.
87 - Reality الخميس 25 يونيو 2020 - 00:40
Nice tamazight for everyone who cant speak foreign language its an opportunity to make imazighen to be proud for them identity tamazight in the administrations and englishfor sience
88 - nizar الخميس 25 يونيو 2020 - 00:44
Ce qui a été fait c'est dans le bon sens et logique. En lisant certains commentaires, j'étais surpris de l'ignornace immense de certaines personnes, qui ignorent que les amazighs sont les premiers qui ont résidé l'afrique du nord, et par conséquent ont des droits. Ce peuple n'a été jamais ni contre l'arabe, ni contre le dialecte (mélanges de langues considérés par des ignorants comme étant l'arabe), au contraire ce peuple a acceuilli et soutenu les vrais arabes lors de l'expension de l'ISLAM en afrique du nord. C'est temps que ces ignorants fassent un effort pour s'informer sur l'histoire de ce peuple avant l'entrée de l'islam en afrique du nord, sans oublier de lire attentivement ce que dit notre solide constitution (dosstour en arabe): Tous les marocain(e)s sont égaux et ont même droit quelque soient leurs langues, et il n'y a aucune différence entre eux.
89 - النسر البربري الخميس 25 يونيو 2020 - 01:09
الى 88
عاشت اناملك ولا عاش من خانها سيدي الفاضل هنا في التعليقات من يقول انه يحتاج الى الانجليزية.اؤكد لك سبدي الفاصل ان اللغة الانجليزية سهلة جدا انا تعلمتها ايضا كمواطن امازيغي مغربي في ضرف ستة اشهر وانا مستعد ان ادفع فاتورة ستة اشهر لتعلم الانجليزية للمعلق اعلاه وفي احسن مدرسة يختارها لكن ارفض مقابل ذالك ان اهرول بين وزارة ووزارة منذ الف سنة لتعلم اللغة الامازيغية لغة الحليب الذي شربته من امي.
ناهيك عن خطاب ادريس الاول والعهد الذي بيننا


خطاب إدريس بن عبد الله رحمه الله

"وقد خانت جبابرة في الآفاق شرقا وغربا، وأظهروا الفساد وامتلأت الأرض ظلماً وجوراً. فليس للناس ملجأ ولا لهم عند أعدائهم حسن رجاء. فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والسنة، القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيين. فكونوا عند الله بمنزلة من جاهد مع المرسلين ونصر الله مع النبيين. واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور الذي كثر واتره وقل ناصره، وقتل إخوته وأبوه وجده وأهلوه فأجيبوا داعي الله. فقد دعاكم إلى الله
90 - احمد الكلميمي الخميس 25 يونيو 2020 - 02:49
That's awesome we need to reinforce our mother language.. Tamazight it's our identity let's build a new Morocco... And those who are against using tamazight in tribunal I shall say do not be racist, Morocco is not your own country we should be equal in everything... ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⵔ ⵍⵎⵓⵜ
91 - Ali الخميس 25 يونيو 2020 - 04:32
To nb 90 you started your last word with the cross and finished it with the cross.
Was the cross before amazigh language or after.
Are we Amazigh planning to become Christians? when all the transfer of morroco language to french and amazigh is all done .
لماذا لا نكون جمعيات امازيغية لانقادنا من الوتنية ؟التي تفرض علينا بخطى متسارعة؟
لمادا لا نتوجه الى محو الامية في القرى و تعليم الناس حاجات مفيدة؟
92 - Z A R A الخميس 25 يونيو 2020 - 05:41
--الترجمة مرفوضة وغير مقبولة بالتسبة للامازيغي في وطنه---ممكن للاجنبي--ياباني اوغيره---الحل بسيط وسهل لكن حكومة العدالة ترفضه--الى وهو نشر وتوزيع القضاة الامازيغ ومااكثرهم في المحاكم--ونفس الامر في المستشفيات تعيين الاطباء الامازيغ اونوابهم ومااكثرهم في المستشفيات---وكذلك في البرلمات--هذا بسيط من حقوق الانسان---ولكن النية غير صاضقة ----والله المستعان---
93 - atlas الخميس 25 يونيو 2020 - 08:23
نريد فقط ان نعرف هل المقصود السوسية او الريفية او الزايانية
وهل سوف تسلم نسخ الاحكام بهذه اللغات) وبالعربية اي باربع لغات ؟؟
هل تم تكوين التراجمه من القضاة والمحررين ؟؟؟
94 - عمر البيضاوي الخميس 25 يونيو 2020 - 10:24
أنا أمازيغي، و عائلتي كلها أمازيغية (حوالي 60 شخصا من أعمام و عمات و أبنائهم...) كلنا نتكلم تشلحيت بطلاقة، لكن لن تجد فينا أحدا يستطيع قراءة و لو حرف بتيفيناغ.
لكان من الأحسن لو استثمرت الوزاىات في تجويد خدماتها للمواطنين من تكوين الموظفين على حسن التعامل مع المواطنين، و مدهم بالأجهزة و غيرها، عوض تضييع المال و الوقت على أشياء ثانوية...
95 - لا توجد لغة أمازيغية موحدة الخميس 25 يونيو 2020 - 11:09
لا توجد ولو دولة واحدة في العالم

تعطي أهمية إلى اللهجات مثل المغرب مؤخرا


كل من هب وذب يحاول لعب دور الضحية
محاولا تسويق ثلاث لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم تحت
شيء إسمه اللغة الأمازيغية .


على من تضحكون ؟

لا توجد لغة أمازيغية موحدة عندنا لهجات مختلفة

والناطقين بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم

خصك تجيب واحد من القرية ديالوا باش يترجم ليه

عندنا لهجات مختلفة

والناطقين بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم
96 - الجواب الشافي الخميس 25 يونيو 2020 - 11:45
نطالب بترسيم اللهجة الحسانية الصحراوية كونها جزء لا يتجزء من الهوية المغربية
97 - Anamour الخميس 25 يونيو 2020 - 12:59
Il faut ,en parallèle , renforcer et accélérer l'enseignement de tamazight à l'école. Au début de l'indépendance tres peu de gens parlaient et utilisaient l'arabe même dans les ministère s et la justice mais avec l'organisation forcée dans tous les domaines en 60 ans on est presque devenu arabe ( malgré le véto des vrais arabes au moyen orient ).Alors qu'on donne à tamazight les mêmes moyens et le même temps et vous verrez.
98 - النسر البربري الخميس 25 يونيو 2020 - 14:25
الى 95
مادام انت تتكلم اللهجة المغربية اوصيك ان تتشبث بها وتحتفض باصولك العباسية والاموية بعدما كانو يتكلمون الكنعانية والارامية والفارسية ونحن من علمنا لكم العربية في جامع القروين وكان لغرض واحد وهو حفض القرءان واقامة الصلاة ليس الا اما الامازيغية فهي لتسيير شؤون العباد.
انضر الى المعلق رقم 96 لقد اعطاك درىىسا لن نتنساه حول ادعاءك ان اللهجات المغربة ليس لديها فروع مما يؤكد ان طيرقتك في نقاش قضية اللغة الامازيغية هي طريقة اللصوص..
اما حديثك عن اللهجات الامازيغية فان الولايات المتحدة الامازيغية انذاك(USA) هي اول دولة في العالم فكرة في نصام فديرالي ملكي ديموقراطي حقوقي قبل ان تكتشف الولايات المتحدة الامريكية.
ديها في سوق راسك السي؟ لا شءن لك بالامازيغية المغربية فهي ليست لغتك ولا لغة اجدادك العباسيين والامويين الفارين من بغداد او من محاكم التفتيش في الاندلس وهم الان في حمايتنا.
99 - الجواب الشافي الخميس 25 يونيو 2020 - 17:24
لا أريد لأطفالي أن يتعلمو في المدرسة لهجة ميتة لا تسمن و لا تغني من جوع
المتأمزغون يكررون نفس الكذبة آملين أن يصدقها الكل في يوم من الأيام لهجتكم هذه ليست لغة كفى من الكذب
100 - Oujabeur Oulhaj Oubari الخميس 25 يونيو 2020 - 21:41
قدمت لنا الاتفاقية الموقعة بين المعهد الامازيغي ووزارة العدل كانجاز استثنائي سيخدم الامازيغية...
والحقيقة أن المبادرة تستهين بعقول المغاربة وتستخف بوعيهم، وقد تخدم أجندات سياسوية معينة: ونخص بالذكر تغييب دور المجلس الوطني لللغات والحرص على تجاهل اختصاصاته، كما أن مضمون نطق الحكم، انطلاقا من منهجية المعهد المعتمدة اساسا على ما سمي باللغة الأمازيغية "المعيار"...واعتماد حروف تيفيناغ...، التي لا تحضى بالاجماع...، لن يفهمه أحد بما فيهم المتقاضين المعنيين بالحكم...
101 - Oujabeur Oulhaj Oubari الخميس 25 يونيو 2020 - 22:10
ويكفينا أن نستعرض الترجمة العشوائية لاسماء المؤسسات والإدارات التي يسارع المعهد والوزارات بتثبيت لوحات اشاراتها على ابوابها، لنتأكد من الاختلالات والتناقضات التي تبرزها، والتي لن يفهمها حتى اللغويون انفسهم و الضالعون في تامازيغت بكل مكوناتها المتنوعة... وكلنا يتذكر تصريح السيد الداودي، وزير التعليم السابق، حول اعتماد تيفيناغ والانتقادات اللادغة التي ووجه بها قصد الضغط عليه!...
وخلاصة القول أن قضية تامازيغت، كموروث وطني ثمين، يقتضي عملا جماعيا و تشاركيا مع المختصين من مختلف الفئات ، يراعي بكل موضوعية المصلحة العليا للأجيال القادمة، بعيدا عن كل الحساسيات الهوياتية والحسابات السياسوية الضيقة التي قد تفضي بهذا البلد، في حالة الارتجال، لا قدر الله، نحو اتجاه مجهول...
102 - Syphax the engineer السبت 27 يونيو 2020 - 22:26
رفع نسبي لنوع من الحيف والظلم عن جزء من المغاربة الدين يحاكمون بلغة لا يفهمونها...اتذكر ايام الجامعة كانت المحكمة تفتح للجميع يوم الثلاثاء وكنت بعض المرات احظر بعض الجلسات ...وحد النهار بكيت لانهم حاكموا شخصا مسنا ف عمر جدي وكان لا يعرف الفصحة وان كان يعرف بعض الدارجة...يسألونه بالفصحة ف الشرق وهو يجاوب بالمغرب مما جعلهم يحكمون عليه وهو لم تتاح له فرصة الدفاع بلغته ف وطنه...كان منظر مؤثر ومحزن وأحسست بالظلم ومن هناك كنت اتطوع للترجمة...يجب مخاطبة الشعب باللغة التي يفهمها هناك اخواننا المستعربييت الناطقين بالدارجة بدورهم لا يفهمون القريشية التي يخاطب بها الادارييون والقظاة...تحس وكانك اجنبي ف وطنك وهناك تظيع حقوق المواطنين...ولا ننسي المستشفيات التي كثير ما تسمع رنة ممرضة مريضة تقول لاحد المغاربة "هدر بالعربية مكتعرفكش اش تتقول مغنغ"...و طروطوار المشفي يرد تلك الكلمات العنصرية ويسوقها الهواء لتلوث اداننا...هناك مظاهر للظلم والعنصرية ربما تبدوا عادية للكثير ويتعايشون معها لكنها ليست انسانية وليست عادية...Its not ok...og tsafaldt mad nih.
103 - إبراهيم بوجيد السبت 11 يوليوز 2020 - 23:34
اهم حق من حقوق الانسان هو حق الولوج إلى العدالة، وأهم شرط من شروط المحاكمة العادلة هو مخاطبة المتقاضي بلغته التي يفهمها، والسماح له بالدفاع بلسانه، فالله سبحانه قال في كتابه الكريم " وما ارسلنا من رسول إلا بلسان قومه ..وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"
وأكبر ظلم يلحق بالانسان هو محاكمته بغير لغته.
لقد كان قانون تعريب القضاء ظالما،لانه قانون تخريب للعدالة، ومن الانصاف وضع حد للظلم، بإلغاء قانون التعريب
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.