24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | "تجاهل" الأمازيغية يوتر علاقة الحكومة والمعارضة

"تجاهل" الأمازيغية يوتر علاقة الحكومة والمعارضة

"تجاهل" الأمازيغية يوتر علاقة الحكومة والمعارضة

يواصل مشروع قانون رقم 04.20 يتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية شد الحبل بين الحكومة والمعارضة البرلمانية، وذلك بعدما تعالت الأصوات المطالبة بسحبه من البرلمان بسبب ما اعتبر تمييزا ضد لغة رسمية للبلاد.

وصادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب على طلبات تقدم بها فريقان ومجموعة نيابية، تقضي بضرورة إحالة مشروع القانون على كل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، من أجل إبداء رأيهما بخصوص بعض المقتضيات التي جاء بها.

ودخلت المعارضة، ممثلة في فريق الأصالة والمعاصرة والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والمجموعة النيابة للتقدم والاشتراكية، في معركة ضد الحكومة، بهدف دفعها إلى التراجع عن مشروع القانون، خصوصا ما نصت عليه المادة الرابعة منه.

ونص المشروع الحكومي على أن تتضمن البطاقة الجديدة في وجهها الأمامي معطيات حاملها، وهي الاسم الشخصي والاسم العائلي بالحروف العربية واللاتينية، وتاريخ الولادة ومكان الولادة بالعربية واللاتينية، والسلطة التي تسلم الوثيقة بالحروف العربية وتوقيعها.

أما وجه البطاقة الوطنية الجديدة الخلفي فيتضمن عنوان السكنى بالحروف العربية واللاتينية، كما يمكن أن تدرج في البطاقة العبارة الاختيارية "زوجة" "أرملة" "أرمل" مع اسم المعنية أو المعني بهذه العبارة بالحروف العربية واللاتينية، دون أن يكون للأمازيغية أي حيز.

وكان تقديم عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، لمضامين المشروع المذكور، قد شهد مطالب من مجموعة التقدم والاشتراكية للحكومة بسحبه، "لأنه لم يحترم الهوية الوطنية"، مشددة على أن هذا المشروع يفترض فيه أن يثبت الهوية، لا العكس. لذلك، نطلب من الحكومة الاحتكام للقانون الداخلي لمجلس النواب الذي يمنحها حق سحب المشروع في أي وقت".

وفي مقابل تأكيد المجموعة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية أن "الوضعية الحالية تمنح للحكومة إمكانية أن تعالج هذا الأمر، لكونها أغفلت مكونا رئيسيا من الهوية المغربية"، تمسك رئيس اللجنة سالفة الذكر بضرورة تقديم وزير الداخلية للمشروع، وهو ما تم فعلا وقتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - لمراحي الجمعة 26 يونيو 2020 - 09:52
المعارضة المفروض عليها الدفاع عن الاولويات للمواطن كالتطبيب، التعليم ،الشغل من اجل العيش الكريم .عاد اندوزو للكماليات.
2 - نبيل الجمعة 26 يونيو 2020 - 09:57
بدلا من حل مشاكل المغاربة مكاين غير شدلي نقطعلك في الخوا الخاوي
3 - ملاحظ مغربي الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:09
هده المزايدات الحزبية لا تخدم وحدة ومصلحة الوطن فى تشتيت هويته والتاسيس لطلاسم فينيقية غامضة كفى ابتزازا من اجل اصوات انتخابية دامية لا لطلاسم الفنيقيين فى بطاقتتا الوطنية وعلى المعارضة ومن معها ان تنظر لامور تهم المغاربة بدل شد الحبل على الخاوي
4 - رافض الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:11
ويستمر الاستثناء المغربي،3 لغات في البطاقة الوطنية وحجمها 8 سنتمتر،يعني يجب قراءتها بالمجهر،ما الفائدة من اضافة الأمازيغية،ولا غير المغاننة الخاوية،90% من المغاربة لا يعرفون تيفيناغ ،يعني، سيصبح المغربي كالحمار يحمل اسفارا،يتجادلون في البرلمان على الخوا الخاوي،اما المسائل المهمة فلا تدخل في برامجهم
5 - zakia zoe الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:20
وبمادا تنفعنا الامازيغية في البطاقة الوطنية .بدل تضييع الوقت في الخزعبلات دافعو عن حقوقنا المشروعة والتي تضمن العيش السعيد للمواطنين.
6 - مجرد سؤال الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:21
لو أضيفت بعض الحروف باللغة الروسية لتقبلها بعض العنصريين، لا داعي لتعليقاتكم العنصرية، قولوا خيرا او اصمتوا فلن تزيدوا المتعصبين للامازيغية سوى المزيد من التطرف.. يجب ان تتضمن البطاقة الوطنية على الاقل ترجمة "المملكة المغربية" و بعض العناوين، و اختياريا ترجمة الاسم الشخصي و الاسم العائلي، نظرا لكون هذا الاخير يحمل النسب بالامازيغية
7 - مغربي كاعي الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:21
سكان دولة الولايات المتحدة الأمريكية عبارة عن فسيفساء متنوعة .ينحدرون من عدة قوميات و حضارات و يتكلمون عدة لغات .كما أن عدد سكانها يفوق الاربع مئة مليون .ورغم كل ذلك لغتهم الرسمية هي الانجليزية و جوازات سفرهم و بطائقهم التعريفية ووو جميعها محرر بالإنجليزية ليس إلا . و فوق كل ذلك بلدهم متقدم في جميع المجالات و جامعاتهم التعليمية في المراتب الأولى . كما أنهم يفتخرون بلغتهم و بلدهم رغم تعدد ألسنتهم و ثقافاتهم و جنسياتهم .
أما المغرب ورغم عدد سكانه قليل بالكاد يجاوز الثلاثين مليون و رغم ان غالبية سكانه العظمى تتكون من امازيغ و عرب يريدون أن يخلقوا له مزيجا من اللغات و اللهجات .ليس حبا فيه إنما لكي يضعفوا نسيجه الاجتماعي و يمكمنوا للغة المستعمر الفرنسي .
8 - Mr POPO الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:31
قال كارل ماركس "تبدأ الاشتراكية عندما تتحقق اللادينية" أي أنه لا توجد اشتراكية بوجود الدين، و لا دين بوجود الاشتراكية. وهكذا تجد الأحزاب الاشتراكية تحارب الإسلام في كل مجال، فنراها تدافع عن حقوق الزناة و الشواذ، و تدعم اللادينيين في إفطارهم رمضان، و تطالب بالمساواة في الإرث، و تقف ضد تعدد الزوجات، و تدعو لمنع محاضرات علماء الدين، و بصفة عامة تقف ضد كل ما يقولوه الإسلام.
و دفاعها عن "القضية الأمازيغية" يدخل ضمن توجهها العام، فلا يمكن أن يتمدد دور الأمازيغية دون أن يتقلص دور العربية، و لا يمكن أن يتقلص دور العربية دون أن ينكمش دور الإسلام في المجتمع، مجتمع لا يقرأ نصفه العربية لا يقرأ نصفه القرآن و كتب الحديث، أو لعله يصير مجتمعا يترجم كتب الدين بالأمازيغية ترجمة غير شريفة، تنقص ما لا يحب اللادينيون و تزيد ما يريدون.
و المضحك المبكي، هو أن الأحزاب الاشتراكية تفشى فيها الفساد بشكل جعلها تبتعد عن الاشتراكية الحقة، فلا تسعى في محاربة الرأسمالية المتوحشة، و لا تدافع عن حقوق العمال، و لا تطالب بتوزيع للضرائب يضمن توزيعا عادلا للثروة، و تتشبث عوض ذلك بقشور اللادينية.
9 - ابو عبد الله الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:33
هاد حزب التقدم اصلا أش من اصوات عندو في البرلمان معدودين على رؤوس الأصابع سيرو تكمشو
10 - مواطن امازيغي الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:47
تعليقي قد لا يعجب البعض بصفتي كمغربي غيور على وطنه و محب لشعبه أعتقد أن هناك مواضيع أكتر أهمية من الامازيغية الدولة تمر بمرحلة يمكن القول بأنها كارتية بجميع المقاييس فلولا الدين الخارجي لما وجدنا العملة لشراء الدواء من الخارج إن كنت امازيغيا حرا فاعمل من أجل هدا الوطن شارك في تطوره دافع عن مصالحه حارب من يساهم في فساده أما أن تكون ضحية الدفاع عن قضية ليست من الاولويات في هده المرحلة حتى ولو أصبحت الامازيغية هي اللغة الأولى هل ستنفع البلد في التقدم ......
11 - med الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:48
إذا الغيتم اللغة الأمازيغية من البطاقة الوطنية فاحدفوا كذلك اللغة العربية ،واطبعوها بالاتينية والإتيوبية،وما لكم على هذه العنصرية ما هكذا يكون الإتحاد هل الأمازيغ ليست لهم لغة اللغة عند العنصري فقط
12 - مع وحدة المغرب الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:51
المغاربة تكفيهم لغة عربية واحدة ولا نحتاج لشردمة هويتنا الوطنية ولا للمزايدات والعنتريات التافهة من اجل كسب اصوات المتعصبين لطلاسم الفنيقيين حرف واحد لا حرفين
13 - عبد الله الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:52
الامازغية الامازغية لهجة وليست لغة واللغة هي التي تتداول عالميا وتكتب بها وتتعلم اما الامازغية فحتى الذين يدافعون عنها فأقسم انهم لا يستطيعون قراءتها او كتابة رموزها اذا آمليت عليهم ،
14 - م المصطفى الجمعة 26 يونيو 2020 - 10:59
لو ركزتم جميعا في الظروف الحالية على المزيد من التلاحم وتشجيع الطقم الصحية مدنية وعسكرية على ما يقومون به لمقاومة فيروس كورونا. ولو تناولتم موضوع تقديم الشكر والثناء لما تقوم بها السلطات والقوات العمومية من نساء ورجال الأمن ورجال الدرك والجيش والقوات المساعدة ، لتحثيث المواطنين على احترام الإحترازات الوقائية لكان أفضل من الموضوع الذي تتناولونه حاليا.
15 - العقل فوق كل شيء الجمعة 26 يونيو 2020 - 11:00
ديروها باللغة المسمارية و هنيو راسكم
16 - عبد الجليل الجمعة 26 يونيو 2020 - 11:16
العالم كله منكب على الأبحاث لإيجاد حلول لهذه الجائحة.....و نتوما شادين فالخوا الخاوي......
17 - الموغريب الجمعة 26 يونيو 2020 - 11:17
يجب تعليم الاركامية لجميع المغاربة و حروف تيفيناغ قبل و ضعها في البطاقة الوطنية و الا لما الفاءدة.قل ربي زدني علما .اش خاصك العريان؟ خا صني خاتم امولاي.اس خاصك البراكةla baraque ؟ خاصني سانسور ascenseur.
18 - متتبع الجمعة 26 يونيو 2020 - 11:34
لست لدري لماذا هاته الخرجة لحزب التقدم والاشتراكية بعد النكسة الداخلية اللتي يعيشها(ويطول الحديث في الموضوع)...انا اعترف بالهوية المغربية بكل تجلياتها وتعدداتها...لكني لااعرف التكلم ولا قرائة احرف تيفيناغ وبالتالي مافائدة تدوينها على بطاقة التعريف الوطنية.؟؟؟..الهوية مسالة مبدا وليست مجرد كلمات او تدوينات تطرح هنا او هناك...فلنهتم بالمواطن المغربي في شقه الاقتصادي والاجتماعي وكفى من الخوض في مواضيع لا تسمن ولا تغني من جوع...
19 - ديروها باللغة المسمارية الجمعة 26 يونيو 2020 - 11:59
الصهيونية تحاول تشتيث هويتنا الوطنية
إلى تفناح و هيروغليفية

ثلك الرموز لم يستعملها المغاربة إطلاقا
لا توجد لغة موحدة بل هناك لهجات مختلفة
و الناطقون بتلك اللهجات لا يفهمون بعضهم

اللغة الوحيدة في المغرب هي العربية
20 - حزب الاصالة و المعاصرة !!! الجمعة 26 يونيو 2020 - 12:32
اريد ان افهم، رئيس لجنة الداخلية في البرلمان اصر على تمرير القانون، و فريقه النيابي يعارض القانون الذي اصر رئيس اللجنة من نفس الحزب على تمريره، ما هذا يا حزب الاصالة و المعاصرة، هل وصل بكم التشرذم حد عدم القدرة على توحيد الصفوف و المواقف ؟! ام ان قيادتكم اصابها الضعف و لم تعد تعرف كيف تنظم نوابها ؟! ام هي السياسة في ابخس اشكالها، فتجمعون بين موقفين، واحد تجاه السلطة، و اخر ظاهري امام الشعب ؟؟!! شدوا موقف واحد !! اما البطاقة اللا وطنية، فلن استصدرها فهي لا قانونية و لا دستورية، و تنزع عني الوطنية و الانتماء، و لا اقبل ان اكون غريبا في وطني و على ارضي. اذا انا اتركها لوزير الداخلية و من والوه، الى ان يصبح الحال غير الحال.
21 - " الصليب " و " بوبريص " الجمعة 26 يونيو 2020 - 12:36
فراسكم بلى تلك الرموز نقلها طوارق ليبيا و أضافوا إليها رسم " بوبريص "

ثم المعهذ البربري بباريس أضاف إليها " الصليب " .



هل نحن المسلمون سنحمل رسم " الصليب " و " بوبريص " رمز الشعودة
للأفارقة
داخل البطاقة الوطنية ؟؟؟؟؟
22 - tamazgha الجمعة 26 يونيو 2020 - 12:38
لا أعلم لماذا هؤلاء الناس المعلقين على هذا المقال يحقدون على لغتهم الأم
فلتعلمو أن الأمازيغية هي اللغة الأم للمغرب و شمال إفريقيا شاء من شاء و أبى من أبى.
23 - [email protected] الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:09
الى كل من يدافع عن الامازبغية كلغة .سؤال وجيه واغلبهم سيلزم الصمت .كلكم تكتبون وتعلقون وتدلون باراءكم منكم المتعصب ومنكم الموضوعي .سؤالي لكم .لماذا كل تعليقاتكم باللغة العربية؟ وليست بالاحرف الامازيغية ؟؟!!!!!!!
24 - abousalma الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:29
حوار الطرشان.بعض المداخلات كلها تنم عن العنصرية والمزايدات.
25 - امازيغي الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:31
اللغة الامازيغية نعم جل المغاربة يتكلمونها جيد ولكن ما الفاءدة منها في البطاقة الوطنية هناك اللغة الام وهي العربية ثم الفرنسية ولا مفر منها وان دعت الضرورة فاللغة الانكليزية وتسهل قراءدتها داخل الوطن وخارجه. الفتنة ناءدمة.............................................
26 - Me again الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:42
على كل حال، لماذا استعمال الفرنسية في بطاقة التعريف؟ هل سيستعملها حاملها في فرنسا؟ هل المغاربة تكفيهم بطاقة التعريف للدخول الى فرنسا بدون تأشيرة؟ ام هل الابناك المغربية و مؤسسات اخرى لا تفهم العربية؟!!! لماذا، أولئك الدين يحاربون الامازيغية، لغة الارض، لا يحاربون الفرنسية و يطالبوا باستعمال الامازيغية مكان الفرنسية؟! ام انهم ما زالوا متواطئين مع المستعمر؟ و لماذا لا يطالبون باستعمال الانجليزية بدل لغة المستعمر في جواز السفر و غيره؟
27 - خارج عن النص hors sujet الجمعة 26 يونيو 2020 - 13:51
-إلى م المصطفى - يا أخي هذا الموضوع يخص الأمازيغية.....و أنت تتكلم عن الشكر و الثناء ووووووو.....
28 - مغربي كلاسيكي الجمعة 26 يونيو 2020 - 14:00
اللغة في الأصل لغة واحدة موحدة. ليس هناك لغة عربية في الشمال وأخرى في الجنوب أو الشرق والغرب.هناك لغة عربية واحدة يفهمها الجميع.أما الأمازيغية فهي لحد الآن غير موحدة بين الريف والوسط والجنوب ناهيك عن الدول المجاورة، إضافة إلى اختلاف رموزها وحروفها بين الدول واختلاف في أشكال النطق واختلافات في معنى نفس الكلمة بين مجتمعات مختلفة. الأمازيغية كلغة تعاني شتاتا كبيرا.في المغرب تم وضع أسس اللغة الأمازيغية من لدن مؤسسة حديثة تسمى إيركام، حيث قامت باستعمال لغة الطوارق واستيراد رموز فينيقية وتدرس وفق أسس تشبه أسس النحو في اللغة العربية والفرنسية كذلك.وذلك وفق ثلاثة ألسن، الريفية والأطلسية والسوسية. أهذه لغة أم مذا ؟
29 - مغربي كلاسيكي الجمعة 26 يونيو 2020 - 14:00
الأمازيغية في نظري تراث وثقافة وفن وإرث بدل إعادة إنعاشه بالعمل الثقافي يقوم السياسي باستثماره لجلب أصوات وقاعدة جديدة...هناك قاعدة لابد من الانتباه إليها أي ملف عندو علاقة بالسياسة خصنا نهمشوه...وهاد السياسيين راه غي كايدخل الشكلي فالعكلي...
نحن مسلمون ولغتنا الرسمية هي لغة ديننا والفرنسية لابد من حذفها..
لابد من التعريب وليس الفرنسة...الفرنكفونية تيار قاتل يقوم على وتر حساس بين العربية والأمازيغية...
30 - جوابا على السؤال "الوجيه" !! الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:00
الى [email protected]
جوابا على سؤالك الذي تعتقد فيه الوجاهة، نحن نكتب بالعربية لسببين، اولهما حتى يفهم العرب و المستعربون و المعربون، الذين انت منهم، و الذين نعدهم شركاء الوطن ان ارادوا (رغم النزعة الاقصائية و العنصرية اللا محسوسة، المغروسة في بعض الذوات الى مخ العظام)، و حتى يفهموا بما يتقنوه من لسان ان هذه البطاقة تنافي الدستور و تنافي القانون، و تسلب الحق. اما السبب الثاني، فهو (رغم اني متكلم بالامازيغية، و اكتبها و اقرؤها)، فجل الشعب و انت منهم قد صرفت عليه الاموال الطائلة من طزف الدولة، التي تستمدها من مقدرات البلد و من ضرائب الامازيغ انفسهم، لكي يدرسوك العربية و تجدها في الاعلام باشكاله، و في الادارة و في المحاكم و المؤسسات و الانشطة الثقافية، حتى تتعلمها، و لو لم يكن الحال كذالك لما طرحت سؤالك "الوجيه" و لما تعاملت مع المسالة من منطق المسلمات، فواقعك قد صنعه آخرون.
31 - Dafko الجمعة 26 يونيو 2020 - 15:13
اكبر لغم تلعب به الدولة هو التمزيغ... سينفجر ويدمر الجميع.. على الاحزاب والنقابات والحكومة منع العلم العرقي.. وتجريم التمزيغ... ومحاكمة متزعميه..
32 - م المصطفى الجمعة 26 يونيو 2020 - 17:31
جوابا على tamazgha
أقول له بأن اللغة العربية هي لغة القرآن واللغة الرسمية لبلادنا، واللغة البربرية أو الأمازيغية هي لغة المواطنين الذين يتحدثون بها ، فهذه لغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.
لكن أنا كعربي فلغة بالنسبة لي هي اللغة العربية الدارجة. ولغة الأم بالنسبة لك أنت أيضا هي اللغة الأمازيغية . والقاسم المشترك بين غالبية المواطنين هو التواصل باللغة العربية الدارجة.
أما اللغة العربية فاحتراما لها كمواطنين واجب لمن لم يجد مانعا لذلك، لأنها لغة كتاب الله العزيز، ولغة الحضارة الإسلامية.
فحتى لا نسقط في متاهات التفرقة بين أبناء الوطن الحاد على كل منا أن يشد بلغته بربرية كانت أو دارجة. وألا نسير جميعا يدا في يد لبناء هذا الوطن بناء يتلاءم وتطلعات المواطنين : إقتصاديا وثقافيا وفكريا وعلميا ...
33 - الطاهر جوال الجمعة 26 يونيو 2020 - 19:07
انها مجرد مهاترات سياسية تنم عن الجهل ، فوزارة الداخلية فسرت الأمر و أوضحت بأن البطاقة الوطنية هي انعكاس لما تتضمنه السجلات المدنية الرسمية المرجعية، و حتى اذا افترضنا تضمين البطاقة الوطنية الأسماء بحروف تيفيناغ، فان المسألة ستطرح اشكالا قانونيا، لأن الاسماء بهذه الحروف غير موجودة في السجلات المرجعية، و في هذه الحالة فالمواطن هو الذي له الحق في ترجمة اسمه الى حروف تيفيناغ، و لتحقيق ذلك عليه رفع دعوى بمحكمة الأسرة، و هنا سندخل في اشكاليات قانونية تتأرجح بين قبول أو رفض المحكمة الطلب.....ألم أقل لكم انها مجرد مهاترات و مزايدات سياسية تستغفل جهل المواطنين و تتلاعب بعواطفهم......؟
34 - شمال افريقيا الجمعة 26 يونيو 2020 - 21:37
ا لامازيغية لغة جميلة وعريقة يجب الحفاض عليها وتعليمها للاجيال القادمة
35 - Rassim الجمعة 26 يونيو 2020 - 22:15
أنا شبه متأكد أن من ينادون بكتابة الأمازيغية لا يدرسونها لأبنائهم .فكفى ضحك على الناس فإن كنت أريد لسانا لأبنائي فأفضل لسانا علميا فالأولى أن أدرسهم الانجليزية عوض الفرنسية العقيمة أما الامازيغية فهي لاتوجد في حساب أغلبية الناس فلا أحد يكتبها حتى من ينادون ويمثلون على الناس أنهم يريدونها لا يعرفون قرأتها فأنا شلح لا أفهمها وسألت أصدقاء لي رياف ومن مناطق متعددة مكيفهموهاش .
36 - الدكتور حمد حنداين السبت 27 يونيو 2020 - 00:34
بعض المشاركين في هذا النقاش بمعارضهم الأمازيغية يجهلون دستور البلاد الذي ينص على أن اللغة الأمازيغية لغة رسمية كما يجهلون بالقانون التنظيمي الأمازيغية. هذا الجهل يجعل هؤلاء خارج النقاش. لان دستور البلاد صادق عليه المغاربة. ثم ان الأمازيغية هي لغة المغاربة الأولى ولم تأتينا من الخارج . ثم ان المطالبين بالامازيغية لا ينزعون حقا من أحد نعم للعربية نعم الأمازيغية وحنا كلنا مغاربة بأي حق يتطاول البعض على حقوق الآخرين. المطلوب فقط تطبيق القانون والدستور.بل العكس على المغاربة كلهم أن يدافعوا على الأمازيغية.
37 - Nomade السبت 27 يونيو 2020 - 14:33
جاءنا معلق عبقري بمعلومة تستحق الذكر. سألنا باللسان الدارج: فراسكوم....؟ وأجاب بأن حرفين من حروف تيفيناغ يذكرانه ب "بوبريص" و ب "الصليب". هذا المتقدم جدا في علم الغباء، السعيد جدا بغباءه، يتخيل انطلاقا من حروف الأمازيغية أشكالا تبرر عنصريته وتؤكدها. لديه مجموعة من العقد النفسية تؤرقه وتسد أفق تفكيره، فتعطل مخه، وأصبح يناقش الأمور عبر معدته. والنتيجة واضحة: ينشر ما أفرزته معدته بدل إنتاج مخه... راه الصليب كاين فين ما درتي... إوا حيد حتى رمز عملية الجمع من الآلة الحاسبة...
38 - ال فريدو السبت 27 يونيو 2020 - 16:15
اتعجب لامر البعض الذين يحاربون اصولهم، اقل ما يمكن فعله هو كتابة المملكة المغربية بالامازيغية الى جانب الفرنسية اللاتينية التي لا تمس والعربية معا ان اللغة الام تستحق اكثر من هذا لولا البعض لكن يوما ما سيعود كل شيء الى ما كان عليه الارض والتاريخ من يحكم
ملاحظة : فقط عندما يتعلق الموضوع بالامازيغية نجد عبارات "صهاينة"، "فتنة".
39 - سوس السبت 27 يونيو 2020 - 16:29
اقصاء الامازيغية في البطاقة الوطنية ليست فقط خرق للدستور والقوانين التي تنظم وترسخ الثقة والسلم الاجتماعي، بل هي جريمة مقصودة في حق الأغلبية من الشعب.تصرف يؤكذ ان هناك جهات عليا تظغط بكل قواها لاقبار الأمازيغية واستكمال جريمة التعريب الهوياتية.الحكومة والأحزاب هي متورطة مباشرة لعدم تحريكها ساكنا تجاه هذه الفتنة الحقيقية. واضح مقصود العروبيين والمتحكمين حين يتهمون الأمازيغ باثارة الفتنة والنعرات العرقية ، يحدرون الامازيغ بالكف عن المطالبة بالحقوق الطبيعية الهوياتية واللغوية لأن هذه المطالبات ستصتدم بعزم التعريبيين وبنعراتهم العرقية الحقيقية التي ولدت المغرب العربي والامة العربية والوطن العربي على أرض امازيغية وبالرغم من تألم الأمازيغ العميق من هذا التصرف الاستعماري البشع. شعوب كثيرة تمزق بسبب السلطة لديكتاتوري والفساد الديموقراطي،المغرب في طريقه الى هذه الماسات لان الدولة على ضوء ما يجري ليست قادرة على ضمان تطبيق الدستور والعدالة الإجتماعية، بل الاخطر من ذالك هي الطرف الرئيسي في خلق العنصرية الإدارية والتهويد الهوياتي ضد الشعب الأصلي لهذه الأرض.
40 - Hamid السبت 27 يونيو 2020 - 23:52
حينما تقرء التعليقات اعلاه تكتشف البلادة في اعلى تجلياتها ...
هناك من يقول ان الحروف الامازيغية لا يفهمها احد

..
وكان المغاربة ..قبل ان يذهبوا الى المدرسة...كان يعرفون الحروف العربية و الفرنسية....
يا امة ضحكت من جهلها الامم...
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.