24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0813:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | مقترح قانون يتيح استعمال اللغة الأمازيغية في وثيقة الحالة المدنية

مقترح قانون يتيح استعمال اللغة الأمازيغية في وثيقة الحالة المدنية

مقترح قانون يتيح استعمال اللغة الأمازيغية في وثيقة الحالة المدنية

تقدّم فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بتغيير مادة في قانون الحالة المدنية لإتاحة استعمال اللغة الأمازيغية بحرفها تيفيناغ في مشروع قانون بطاقة التعريف الوطنية الجديدة، الجاري مناقشته في لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالبرلمان.

ويهم المقترح تغيير وتتميم المادة الـ35 من القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية، لتنص مقتضياتها على أنه "يتم تصحيح كتابة كل بيانات الرسم بحروف تيفيناغ و/أو الأحرف اللاتينية، أو إضافة هذه الكتابة في حالة إغفالها بصلب الرسم وفق ما كتب باللغة العربية بمقتضى إذن من وزير الداخلية".

واستند النص المقترح من لدن الفريق البرلماني، المنتمي إلى الأغلبية، إلى مقتضيات في الفصل الخامس من دستور 2011 التي تنص على أن الأمازيغية لغة رسمية للدولة، إضافة إلى مقتضيات القانون التنظيمي رقم 26.16 الذي يحدد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وينص القانون التنظيمي سالف الذكر في المادة الـ21 منه على تحرير البيانات المتضمنة في الوثائق الرسمية، وعلى رأسها بطاقة التعريف الوطنية، باللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية.

وذكر الفريق البرلماني سالف الذكر أن تضمين حرف تيفيناغ في بطاقة التعريف الوطنية مُؤسس على الحالة المدنية للفرد، ولذلك اعتبر أن "ورش إدماج الأمازيغية في سجلات الحالة المدنية ذات طابع أولوي، خاصة ما يتعلق بالمعطيات الشخصية كالاسم العائلي والشخصي".

وأورد النص المقترح أنه وبالنظر إلى أهمية إدراج حرف تيفيناغ في البطاقة الوطنية للتعريف بدايةً بالتنصيص عليها في مشروع القانون رقم 04.20 فإنه وبشكل انتقالي يُمكن اعتماد المسطرة الإدارية المنصوص عليها في المادة الـ35 من قانون الحالة المدنية مع إدراج وفق التعديل المقترح أعلاه.

جدير بالذكر أن مشروع قانون 04.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، الذي يُوجد لدى البرلمان للمناقشة، قد أثار حفيظة عدد من البرلمانيين والجمعيات الأمازيغية والحقوقية، بسبب عدم تنصيصه على استعمال الأمازيغية في البطاقة الوطنية للتعريف الجديدة.

وجرى تبرير غياب استعمال اللغة الأمازيغية في هذا القانون بكون البطاقة التعريفية تعتمد كمرجع لها البيانات التشخيصية المضمنة في سجل الحالة المدنية ورسوم الولادة وشهادة الازدياد، وهي المحررة بالعربية والفرنسية فقط.

ومن شأن مقترح فريق التجمع الدستوري أن يتجاوز المبرر سالف الذكر، من خلال تعديل قانون الحالة المدنية لفتح الباب أمام استعمال اللغة الأمازيغية في البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، تطبيقاً لمقتضيات الدستور والقانون التنظيمي الخاص بتفعيل رسمية الأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - Marocain الأحد 28 يونيو 2020 - 03:43
Vive tamazight on veut notre langue dans nos papers on souhaite que ça va régulariser bientôt arrêt les langues de colonisation
2 - Massin الأحد 28 يونيو 2020 - 04:04
نحن نطالب فقط باحترام الدستور. الامازيغية لغة رسمية النص التنظيمي واضح. و لمن هو ضد الامازيغية اقول له ما هو رأيك فيمن سيرفض العربية.
و السلام
3 - مغربي الأحد 28 يونيو 2020 - 04:14
الحملة الانتخابية بدأت الكل يقترح ويطالب و وووو اتقوا الله في بلدكم وفي شعبكم.
4 - نابغة الأحد 28 يونيو 2020 - 04:14
انا زياني او تان تكلم زيانية لي هيا لغتي اما هاد امازيغية ما هيا لغتي ما هيا لغة والدية. انا مثلا سوسي او ريفي ما نعرفش نهضر معاه لانو ما يفهمنيش بتاتا.
5 - محمد الأحد 28 يونيو 2020 - 04:19
السلام عليكم أنا أمازيغي وكثير أو كلهم لا يفهمون الحرف تيفيناغ ولا أحبها لا تزيدني شيئ العربية لغة القرءان المهم هو أن أعيش بكرامة
6 - راز كال الأحد 28 يونيو 2020 - 05:00
هذا هو المعقول ،هاهما السياسيين الذين يدافعون عن الوطن،ليس كما الاسلامويين الذين يريدون القضاء على ثقافة شعب باكمله
صوتي في النتخابات المقبلة سيكون للحزب الذي يدافع عن الامازيغية
الامازيغية بالنسبة للامازيغ الاحرار مقدسة و لا يمكن طمسها
ومن هنا ندعوا جميع الاخوة الامازيغ الانخراط بقوة كل من موقعه في تطوير هذه اللغة عبر الكتابة و الترجمة و الغناء،و الموسيقى ،في الحياة اليومية و خاصة في المدرسة العمومية ،الابداع بالامازيغية هو اساس احترامها
يوم من الايام ساكون سعيدا عندما يكون العدد الاجمالي للكتب المترجمة الى الامازيغية اكبر من العدد في العربية
7 - Ait yzdeg Gourrama الأحد 28 يونيو 2020 - 05:05
انا امازيغي من دوار تافنداست كرامة اقليم الريش اعلن عن معارضتي للبطاقة الوطنية بحروف تيفيناغ لسبب بسيط انني اجهلها ولا رغبة لي في تعلمها لانني الان اتعلم اللغة الانجليزية بحكم مهنتي في مجال الاعلاميات. وكفى من تضييع وقت المغاربة بالكلام عن هذه اللغة التي لا تسمن ولا تغني من جوع .
8 - sara الأحد 28 يونيو 2020 - 06:06
الامازيغية هي لغة رسمية في الدستور وملك لجميع المغاربة و ارث عريق يجب رد الاعتبار اليها و احداثها في جميع الوثائق الرسمية ..
9 - Rassim الأحد 28 يونيو 2020 - 06:32
الاحزاب سلاو ليها ما بقى عندهم ما يفيدو بيه البلاد كيقلبو على شي قشاية يتعلقوا بيها .شوفو شي حلول لمحاربة الفقر والفئات المهمشة لكتعاني .شي حلول لمشكل الصحة والتعليم لمعرفتوش وما عمركم عترفو تحلو المشكل ديالو كين 400 لهجة على الاقل بربرية. الامازيغية غير وحد من بزاف وكنعتزو بكل اللهجات البربرية بدون استتناء اش غدي إفيدنا تكتب الحالة المدنية حتى بالسومرية هل سيحل مشكل البطالة ولا مشكل الفقر ولا مشكل الجهل .باركة علية من التخربيق ديالكم الله يبعد بيني وبينكم بعد المشرقين.
10 - جبيلو الأحد 28 يونيو 2020 - 06:44
انا مع المقترح ان يتم ادراج اللهجة الامازيغية في الحالة المدنية ولكن يجب ان يكون اختياري. اي فقط اذا كان المواطن يرغب في ذلك. عندة الطلب يقرر المعني بطلب الحالة مدنية باللغة الامازيغية او العربية .
11 - متتبع لهسبريس الأحد 28 يونيو 2020 - 07:15
عجبي يبحثون في الجزئيات التتويهية ماذا ينفع وما هي القيمة التي ستضاف على البطاقةاو اي وثيقة ان كانت مكتوبة باي لغة ان شاء اللغة الهيروغليفية يا ناس ياهو ابحثو عن تطوير الادوات والابتكار ليس البحث في اشياء اقل ما يمكن ان تقال انها من الكماليات ان كان ولابد ان تصموا اذاننا فليك بتعميم رقمنة خدمات الحالة المدنية حيث ياخد عقد الازدياد او النسخة الكاملة من هو مزداد بالداخلة في طنجة والعكس او من هو مولود في فگيگ من قنصلية المملكة في امستردام او نيويورك .... الصداع علىالخوا الحاوي .. ما سيستفيد هذا المواطن من هذا الاجراء بطاقة مكتوبة بعدة لغات او بلغة واحدة من يريد ان يغازل سياسيا الامازيغ عليه ان يغازلهم بالمشارعة التنموية بالبنيات التحتية المثينة بالاشياء الاساسية التشغيل التعليم الصحة توسيع وعاء الصناعة وتشحيع الكفاءات ليس بالكذوب على اعتبار انها هوية نعم الهوية الامازيغية كانت وستبقى منذ وجدت في هذه الارض وبشمال افريقيا (( اروبا قارة بها عدة لغات واثنيات لكن تنظر لما هو انفع ما خرج ساسة الفلامانيون وقالوا لابد من كتابة وثائقتا بالفلامانية تكتفي اروبا كلها بالغة الرسمية كفى ضحك.
12 - محمد السفياني الأحد 28 يونيو 2020 - 07:21
أعتقد أن مقترح القانون الذي تقدم به هذا الفريق البرلماني فكرة معتبرة و سليمة و من شأن تفعيلها انهاء النقاش الدائر حول كتابة الأمازيغية في بطاقة التعريف الوطنية.
13 - الصراحة الأحد 28 يونيو 2020 - 08:05
اسيدي استعمال الامازيغية للي بغاها كيف استعمل حروفا في بطاقتي او في الحالة المدنية وانا لا أعرف هذه الحروف وحتى الامازيغ أنفسهم في الريف يقولون هي حروف غير موحدة اذن لماذا كل هذا الجدل
14 - [email protected] الأحد 28 يونيو 2020 - 08:10
سبحان الله العظيم الناس غاديين ببلادهم للامام وانتما راجعين بها اللور .
صافي كلشي مقاد خاصنا تيفيناغ ندخلوها فالحالة المدنية ولاكارط.
انا امازيغي قح ضد هاذ تيفيناغ وع لغة القرٱن ولغة العلم كيفما كانت.
اما لغة الشلحة تقود إلى الغناء والحيدوس اي الشعر والشعراء يتبعهما الغازون
15 - Djanko الأحد 28 يونيو 2020 - 08:24
هذا هو الجنون بعينه.. يستغلون سبات النخب المغربية ليمررون قوانين عرقية تهدم تماسك الامة وتضرب هويتها...
حرف تيفناغ عمره 17 حرام تسويته بحرف عربي بآلاف السنين..
16 - الله معنا الأحد 28 يونيو 2020 - 08:30
بصارحة انا ما كنفهم حتا كلمة بالاماويغية و بصارحة كتر كتجينى اصعب لغات العالم مع احترامى لاخوانا الامازيغ معمرنى بغيت نتعلم ليها حيت ها انا تعلمت ليها و من بعد واش غادى نهضر بيها زعما معام مع العاءلة متلا و بالنسبة للبطاقة الوطنية غير ديروها بصارحة مكهمش حيت فى جميع الاحوال مكنفهمهاش و شكرا و كلنا مغاربة
17 - من الريف شلوح العز الأحد 28 يونيو 2020 - 08:40
الاملاءات الخارجية يجب تطبيقها لفرق تسد ونشر الطائفية والكراهية والحقد والضغينة ،ولا ننسى أيضا تشويه التاريخ
18 - عبد الله الأحد 28 يونيو 2020 - 08:59
ما الفائدة من ذلك ؟كفاكم استهتارا بالشعب ألأمازيغية ليست لغة وتم الإكثار عن الحديث في هذا الموضوع حتى يعتاده الناس مع العلم ان هناك الكثير مما يحتاجه المواطن التعليم الصحة الكرامة العيش الكريم الأمن فهذه أمور مغيبة وتناقش أمور تافهة تؤخر اكثر مما تقدم اتقوا الله في هذا الشعب وخافوا ربكم وليكن فيما يعيشه العالم عبرة للجميع.
19 - benha الأحد 28 يونيو 2020 - 09:12
انه من الضروري ادراج اللغة الامازيغية في البطاقة الوطنية والحالة المدنية وفي كل الوثاءق الادارية وغيرها لكي يعتاد المواطن على رؤيتها ويضطر الى قراءتها والكتابة بها ، وبذلك تسترجع حيويتها ومكانتها التي ضاعت منها بفعل التهميش والاقصاء المقصود الذي عانت منه عبر التاريخ والذي تسببت فيه الهيمنة التي فرضت عليها من طرف الغير باستغلال اديولوجيات مختلفة . اما الامازيغية فهي كباقي اللغات ، كلما لقيت العناية والاهتمام كلما تطورت وتقدمت ، وكلما اهملت انحسرت ، والامازيغ يعشقون لغتهم التي هي هويتهم ولن يفرطوا فيها ،
ولم يفرطوا فيها الا تحت الضغط ، والان ان الوقت ان يوليها الجميع الاهمية التي تستحقها .
20 - واحد من الناس الأحد 28 يونيو 2020 - 09:16
مافهمتش اشنو غادي ضيف لينا هاد الحروف لي مامفهوماش فالوتاءق الخاصة
لا شيء حداري تم حداري
الفتنة لا تبدا الا بفكرة
21 - AGADIR الأحد 28 يونيو 2020 - 09:31
نعم وكذلك الحسانية والشمالية والدكالية و و و والله عيب كيف يصبح منظر هدا الدفتر بعد هذا الخلط والجلط في أمريكا أكتر من 16 لغة لكن للإدارة لغة واحدة لكل الولايات الأمريكية
22 - med الأحد 28 يونيو 2020 - 09:37
سلام. التزموا أقصى اليمين اللغة العربية العربية العربية. من يريد شيء آخر يكتبه ويعمله في جيبه.
23 - hicham الأحد 28 يونيو 2020 - 10:05
اكتبوه حتى باللغة الصينية هذا لايخفف عنا اعباء واثعاب الجواز المهم والمسكوت عنه هي المهلة عوض خمس سنوات عشرسنوات قباقي الدول هذا يعني ان المغاربة لايدركون الحقوق والمطالب التي يجب المطالبة بها
24 - اسماعيل الأحد 28 يونيو 2020 - 10:19
للذين يقولون إنهم لا يتقنون قراءة تيفيناغ، لذلك يرفضونها. تلك حجة واهية. كيف أصبحت تتقن الحرفين العربي واللاتيني. بعيد الاستقلال كانت قلة من المغاربة تقرأ بالعربية والفرنسية لكن الاستثنار المكثف في هاتين اللغتين أديا إلى تمكين المغاربة الى قراءتهما وكتابتهما. تصوروا لم تم فعل نفس الشيء بلغة أهل البلد لكان جميع المغاربة يتقنون الأمازيغية. أعتقد أن الفرصة حانت للمغاربة ولملك البلاد نصره لتأكيد هويتنا المتفردة عن الشرق العربي الذي يموج بالكل أنواع الصراعات الطائفية والقبلية والدينية وغيرها. فرادتنا وتميزنا بالانضبط والانسجام والانفتاح ونبذ الطائفية والمناطقية والتطرف وغيرها من الآفات، والتفافنا حول العرش العلوي، يجب أن يتجسد في تطوير لغة بلدنا وثقافته الامازيغية، اللتين تعدان أساس ذلك الاميز والافرد عن المشرق.
25 - Mohajeer الأحد 28 يونيو 2020 - 10:22
اللغة الامازيغية اصبحت ورقة انتخابية لجلب الاصوات ليس الا... وصع حروف تفيناغ على الوثائق حسم امرها من زمان
هذا واجب يفرضه الدستور ..
؟ كان بالاحرى على المسؤولين ان يهتموا بمشاكل الناس في الجيال وتوعيتهم وتدريس اللغة الامازيغية ... وخلق برامج التعليم والتوعية وتوصيل المعل،مات الى من لايعرف ولا يفهم شئ من الدرجة ناهيك عن الفصحة
بل كان من المفروض ان لانسمع مثل هذه الخورافات لان الدستور حسم موضوع الامازغية واصبحت لغة رسمية مند 9 سنوات كفى من الضحك على الناس
26 - عابر سبيل الأحد 28 يونيو 2020 - 10:27
تفتتح بعض التعليقات بعبارة:
انا امازيغي و لكن اكره اللغة الأمازيغية؛و هي عبارات مندسة و غير منطقية،فهي من قبيل : أنا مغربي و اكره بلدي و شعبي، او انا مسلم و اكره عبادة الصلاة او الحج.
لذا اقول لبعض المعلقين:
رجاء احترموا ذكاء المغاربة!
27 - من انا الأحد 28 يونيو 2020 - 10:37
اعطوني اسم كتاب واحد كتب بالامازيغية، حلينا المشاكل الاساسية ويبقى فقط
مشكل الامازيغية. مازالت القرى تعاني من مشكل الماء والشرب والتعليم...
اصلا اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في جميع القطاعات في هذا البلد الحبيب.
لا لغة عربية ولا امازيغية. مازلنا مستعمرين. تحت سياسة فرق تسيطر.
28 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 28 يونيو 2020 - 10:42
ما يسمونه أمازيغية شيئ ما زال يصنع في معهد مشؤوم،هذا الشيئ الغريب لا يفهمه مغربي،أما رموز تيفيناق فلا علاقة لها بهذا البلد،لو كان الأمر كذلك لاستعملها الأدارسة و المرابطون و الموحدون و غيرهم،
29 - تيفناغ الأحد 28 يونيو 2020 - 10:43
انا كمواطن مغربي ارفض ان يدرج حرف لاتنية لا معنى ولا فائدة منها في بطاقتي الوطنية.عوض ان يقدموا مقترحات تنمية سكان المناطق النائيةومشكل نشرة الماء شرب .يتكلمو.عن 2 احرف .الركوب على الموجة.واستمالة اصوات الحملة انتخابية.
30 - مغربي ملكي الأحد 28 يونيو 2020 - 10:48
عاش الملك
الله الوطن الملك
نعم للأمازيغية نعم للتعليمات الملكية
31 - Hassan الأحد 28 يونيو 2020 - 10:54
نحن في 2020 مثل العرب مثل الامازيغ ونحن السكان الاصليين لشمال افريقيا كله تهميش الامازيغية يؤدي الى طريق مسدود 25 مدينة امازيغية في المغرب يجب على المسؤلين ان مثل العربية مثل الامازيغية انا لا اريد ابناىي ان يقرأ العربية لن ادخلهم لهذه المدارس من اجل التعريب انا وزوجتي نتحدث الفرنسية والا مازيغية سنعلمهم في المنزل والامازيغ لن يصمتو عل تهميشهم وهم من طردو الاستعمار ولا نريد استعمار اخر
32 - bassit الأحد 28 يونيو 2020 - 10:56
أمازيغي الإنتماء لكنني لا أتحدث بها و لا أفقه فيها شيئا و عليه فإن هذه اللغة لا تعنيني في شئ مع احترامي للثراث الأمازيغي. تكفينا لغة القرآن التي تجمع كل المغاربة و التي نؤدي بها صلواتنا الخمس و نقرأ بها كتاب الله.
لماذا انتظرنا حتى سنة 2020 لنطرح هذا الموضوع ؟ أليست لنا أولويات أهم ؟ ألسنا في أوج الوباء و لا زلنا نبحث عن الخلاص و بر الأمان ؟ أليس بناء الوطن و المجتمع أكبر من كل شئ ؟
33 - اكسيل الأحد 28 يونيو 2020 - 11:05
جل التعليقات موجه ضد الامازيغية والامازيغ بذريعة ما سنستفيد من ادراج الامازيغية في جميع الوثائق الادارية .سوال لبعض المتعصبيين من المستعربين فهم ليسوا بعرب فهم فقط الامازيغ متنكرين لامازيغيتهم لاغير فهم غير معترف بهم بالمشرق من طرف العرب الاقحاح فهم بنظرهم عرب بالتبني لاغير او عرب من الدرجة الثالثة . السوال مادا استفدنا من اللغة العربية مند ان ادراجها لغة رسمية لبلاد ؟ البعض سيقول الاسطوانة المشروخة القران انزل بالعربية ممتاز الا تعلمون ان دول اسيا دول مسلمة اكثر تطبيقا واحتراما لمبادئ الدين الاسلامي اكثر حتى من المشارقة انفسهم. رغم انهم ليسوا بعرب وتركيا ليست بعربية باكستان ،ايران ... فعندما توفي (فلويد) صارعوا الى التطامن بتغير البروفيل بصورة سوداء وكتابة Black lives matter فتطامنهم ليس الانساني او الانه اسود البشرة فقط لانه امريكي افريقي لاغير فراحوا يهللون لعنصرية في امريكا وتناسوا انهم اكبر عنصريين عندما تحاول اقصاء الاخر في حقه اللغوي مايحدث ضد الامازيغية هي عنصرية . كامازيغي من حقي ان تكتب جميع وثائقي بالامازيغية وافتخر بها واقول لا لتعريب نحن الامازيغ سنبقى الامازيغ .
34 - مواطن الأحد 28 يونيو 2020 - 11:08
راه خاص لغة العلم و التقدم
ليس لدينا الوقت في اضاعة دقيقة واحدة في تراهات العصبية القبلية و الطائفية و ما شابه ذلك
اذا اردت تحطيم الدول فازرع فتنة الدين و اللغة بين الشعب
35 - شيشنق الاسود الليبي الأحد 28 يونيو 2020 - 11:22
في المغرب هناك الريفية و السوسية و الزيانية.اما تيفيناق فارجعوها لاهلها في النيجر و مالي.
36 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 28 يونيو 2020 - 11:42
ما سموه أمازيغية شيئ ما زال يصنع في معهد غريب تضيع فيه قدرات البلد،أما ما يسمى برموز تيفيناق فلا علاقة لها بهذه الأرض،لو كان الأمر كذلك لا ستعملها الأدارسة و. المرابطون و الموحدون و غيرهم،هذا تزوير و تضليل وسعي إلى الفتنة،
37 - lahcen الأحد 28 يونيو 2020 - 11:42
Tifinagh must be the official language besides the English language.No Arab no French.
38 - يوسف الأحد 28 يونيو 2020 - 12:00
من الأحسن جعل لغة رسمية واحدة، فبعض المغاربة متعصب اتجاه العربية والعرب، اخرون اتجاه الفرنسية واخرون لايريدون ولايفقهون الأمازيغية. فلتكن اللغة الرسمية الانجليزية باش كولشي نديرولو خاطرو. الا هادشي وقع فمصر غادي ينوضو يديرو لغة الفراعنة رسمية حتى هما ماشي اصلهم عرب، فرق تربح
39 - مغربي الأحد 28 يونيو 2020 - 12:16
نعم لكتابة اللغة الامازيغية على بطائق التعريف الوطنية و باللغتان الرسميتان معا لمملكتنا الشريفة اعزاها الله.
حماية وتكريسا لهويتنا وصونا للغاتنا و انسجاما مع المؤسسة الدستورية و سموها تكريسا لدولة المؤسسات.
40 - moha الأحد 28 يونيو 2020 - 12:18
إذا قررتم إضافة زخرقات جميلة إلى كناش الحالة المدنية و عقود الولادة فعليكم تكوين ألاف الموظفين في الأمازيغينة ثم ضمان أن يكون في كل مكتب للحالة المدنية شمالا و جنوبا، موظف ثم رئيس الجماعة ليقرأ الوثائق قبل التوقيع، و ربما المسؤول الذي فوقه إلى أن نصل إلى السي العثماني الذي لا يكتب حروف تيفنتاغ...
الأمازيغية مرحبا، و ثقافتنا ثقافة أمازيغية، لكن العبث غير مفهوم...
41 - فرق تسود الأحد 28 يونيو 2020 - 13:02
لاول مرة يقوم حزب بطلب كانت فرنسا تحلم به منذ عهد الاستعمار ... الظهير البربري .... كل مااخشاه على هذا البلد السعيد و الوطن الحبيب هو ان نعيد تجربة " روندا " في الحروب العرقية ... حفظنا الله ؤاياكم.

هذا ليس وقت هزل ولعب هذا وقت جد وحزم و كفانا عبثا باسم السياسة و الهرطقة الخاوية. الامم تتوحد ونحن نتفرق . فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري لله.
42 - العقل العبثي الأحد 28 يونيو 2020 - 13:36
القضية لا ترنبط فقط بكناش الحالة المدنية فهذا مطلب السداج على الادارة ان تعمل على كتابة الرسوم والعقارات والالتزامات والمبادلات التجارية وقوانين الشغل والرخص الموسمية وعقود الزواج والشواهد الجامعية والمهنية ولوحات القبور وأسئلتها . La ville s'endormait j'en oublie le nom....
43 - امازيغي الأحد 28 يونيو 2020 - 13:46
قتلوا الامازبغية قبل ان تولد باعتمادهم على تيفيناغ . لو انهم اعتمدو الحروف العربية او اللاتينية لتطورت الامازيغية بسرعة . مثل ما فعل الاتراك او مثلما فعل العرب انفسهم باعتمادهم حروف فارسية. اتحدى امازيغ المغرب قاطبة ان كان فيهم واحد يكتب بتفيناغ
44 - Nounous الأحد 28 يونيو 2020 - 14:13
انا امزيغي قح. العالم وصل للقمر والاختراعات و التكنولوجيا و البحث العلمي او حنا مازالين واحلين فتيفيناغ. الله يهديكم او صافي
45 - بلاد المغرب الأحد 28 يونيو 2020 - 14:19
اللغة هي وسيلة للتواصل، هي بمثابة حركات و إيماءات و أصوات يعبر بها الفرد لنقل فكرة معينة، و كلما كانت هذه اللغة معممة و متداولة كان التواصل سهلا و مفيدا، الأمازيغية لغة يفهمها أناس و لا يفهمها الآخرون، من يريد أن يعبر بلغته فيعبر، ولكن أن تفرض علينا بدعوة أنها جاءت في الدستور، فالشعب المغربي برمته لما صادق على دستور 2011, لم يكن يصادق على بند اعتبار الأمازيغية لغة وطنية ، بل كانت هناك عدة بنود أخرى، و في الأخير يمكن القول أن اللغة التي لا تعود على الفرد بالنفع و كسب قوت يومه و معرفة طريق الله لا فائدة منها، اللغة العربية هي لغة الأم ، لغة الدين الإسلامي ، بها يدرك الإنسان دستور الحياة على وجه الأرض، أما شضايا اللهجات لا يمكن إ عطائها أكثر ما تستحق
46 - مواطن الأحد 28 يونيو 2020 - 14:21
مبادرة رائدة لهذا الحزب المغربي و التفاتة متميزة لصيانة الحقوق الثقافية لأحد مكونات الأمة المغربية
ومن اجل بناء و تكريس دولة المساواة و المؤسسات و الحق والقانون بشكل منسجم مع الدستور ومع التوجهات السامية و الرشيدة للمؤسسة الملكية الكريمة.
47 - mohamd الأحد 28 يونيو 2020 - 15:15
يجب احترام الدستور واللغات والاجناس
48 - Z A R A الأحد 28 يونيو 2020 - 15:22
--هناك ما هو اهم من هذا هموم اليوم لدى امازيغي ان يفهم حياته ومشاكله ويعالجهم بلغته مع اي كان واين كان--المستعجل الان لدى الامازيغي ان يحاكم ويناقش بلغته--(قضاة امازيغ ما اكثرهم قي الوطن)ان يعالج في مستشفيات الوطن ويستفسر بلغته(تعيين الاطباء امازيغ اونوابهم في مستشفيات البوادي) - - اسالكم واقول اسالكم : حياة الانسان والانسان الامازيغي محدودة بكل تاكيد ???!!! - ايوا عطيوا للناس حقوقهم ماحدهم حيين---واطلبوا الغفران من الله سبحانه على ما فات---
49 - احمد الأحد 28 يونيو 2020 - 15:48
ما الفائدة من ذلك لاشيء سوف يتم القضاء على جميع اللغات الحية وسيتركون لكم الأمازيغية والدارجة بحجة الهوية والتنوع الثقافي وداك شي ومن أراد تعلم اللغات فعلية التسجيل بالمعاهد الخاصة مع الأداء طبعا
50 - دروكس الأحد 28 يونيو 2020 - 15:53
رغم انني لست ناطق بالامازيغية الا انها لغة معترف بها في الدستور ولغة شريحة مهمة من المغاربة و ادراجها في مجالات الحياة هو اعتراف بأهمية المكون الأمازيغي في المغرب واحترام الثقافة الأمازيغية التي همشت لعقود،و شخصيا افضل لغة اخواني الأمازيغ مئة مرة على الفرنسية لغة المستعمر الإرهابي، وكل شخص يرفض الأمازيغية هو متخلف وعنصري ولا يحترم التعدد الثقافي لبلدنا ولا يحترم دستور 2011 الذي سن فيه جلالة الملك على ضرورة ادراج الأمازيغية في مختلف المجالات باعتبارها ارث ثقافي لكل المغاربة.
51 - الفارض الأحد 28 يونيو 2020 - 16:17
نعم لاستعمال حروف الأمازيغية اللغة الأصلية لكل مغاربيو شمال افريقيا وهي أصل هويتنا نتكلمها ونتنفسها.
ويستحسن تدريس الأمازيغية في المناطق التي تتكلم الأمازيغية بلهجاتها الثلات وألا تعمم ريتما نستأنس حرف تفيناغ ولا عيب في ذلك .
الأمازيغية التي يتكلمها أزيد من عشرين مليون من المغاربة في الأطلس و الصحراء والسهول والمدن بموازاة مع اللغة العربية التي نفتخر بأننا نكتبها ونتكلم الدارجة المغربية ونحن أمازيغ لا ننتمي ابدا الى الشرق المتعال الذي لن يرضى عنا ولن يرضى بنا ، الشرق شرق والغرب غرب.والأسلام يجمعنا نحن 1.8 مليار مسلم.
مهما تنكرنا، وحاولنا التجاهل أو الطمس،فلن تخبو الأمازيغية، لأن الناس يتكلمونها وهي التي تحمل ثقافتهم وهويتهم، فلماذا العناد الفارغ الذي ضيع علينا الكثير منذ فجر الأستقلال؟
جزى الله خيرا المسؤلون وفي مقدمنهم صاحب الجلالة الذين فطنوا الى أن المراوغة هي مجرد اضاعة الوقت.، وخلق البلبلة، فالمغاربة أبدا لن يهملوا لغتهم الأمازيغية بأي ثمن، وخاصة وأن عصر الرقمنة سهل الأمور، نعم هناك عراقل وبعض المشاكل لكن ستعالج أثنلء الأستعمال والتداول مستقبلا.
52 - التحمع يدافع الأحد 28 يونيو 2020 - 16:33
التجمع يدافع عن الهوية المغربية و الحضارة و الترتث المغربي الأصيل و هذا هو النموذج السياسي الذي يحتاجه المغرب
53 - الطاهر جوال الأحد 28 يونيو 2020 - 17:15
حسب علمي أن اي تصحيح بالحذف أو الزيادة او التقويم في معطيات سجلات الحالة المدنية الرسمية ، يتطلب من المعني بالأمر رفع دعوى قضاءية بمحكمة الأسرة، و أن أي تصحيح أو تعديل لا يتم من طرف ضابط الحالة المدنية الا بصدور حكم يقر بذلك، و فيما عدا هذه المسطرة ،فلا أعتقد أن أي اضافة يمكن ان تضاف الى سجل الحالة المدنية للفرد خصوصا اذا كانت هذه الاضافة مجرد خربشات لا يفهمها......لأصحاب هذا القانون أقول: لن تكونوا أكثر غيرة أو حماسة على الأمازيغية من حزب و ظف هذه الأطروحة منذ الاستقلال الى اليوم ، و لم يخلف للأمازيغ سوى حروف تسمى تفيناغ بينما اعضاؤه و أتباعه ركبوا و أولادهم ركب الحضارة بلغاتها العالمية فاستفادوا و تنعموا و تركوا الأمازيغ لاصقين في شبكة عنكبوتية و أوهموهم بأنها اللغة السحرية التي سيفتحون بها مغارة علي بابا......
54 - محمد جام الأحد 28 يونيو 2020 - 17:25
جيد ولكن ستكون أخطاء بالكتابة مما سيطرح العديد من المشاكل.
لدى على الأقل أن يكون 1% من الشعب يستطيع قراءة و كتابة التافيناغ.
و ستكون الأمور ميسرة أنشاء الله حتى في باقي المجالات الفنية و التراتية.
55 - عبد الرحيم الأحد 28 يونيو 2020 - 17:25
لغتنا جميعا وهي لغة القران اللغة الوحيدة التي يجب تبنيها ونعتقد أن كل من يدافع عن إضافة لهجة ما له فكر انفصالي. .
56 - Aissa الأحد 28 يونيو 2020 - 17:28
مبادرة طيبة نتمنى الدعم من الأحزاب الأخرى
57 - el hadouchi الأحد 28 يونيو 2020 - 17:49
اللغة الامازيغية لغة رسمية واصلية كانت في الدستور او لم تكون فهي لغة الارض اما اللغة العربية فهي لغة القران ولاكنها تبقى لغة اجنبية لانها دخلت الى المغرب بالطريقة نفسها التي دخلت بها الفرنسية وقبلهما الفنيقية والرومانية الامر واضح والتاريخ سيفضح كل المتلاعبين بالهوية المغاربة .
58 - مغربي حقيقي الأحد 28 يونيو 2020 - 17:51
سؤالي موجه لهؤلاء الذين يرفضون ويهاجمون الأمازيغية هل انتم حقا مغاربة وطنيون يحبون الخير لكل المغاربة امازيغ وعرب ام انتم أجانب تحاولون اشعال الفتنة بيننا لا أعتقد ان هناك مغربي اصيل يكره مكون اصيل من المجتمع المغربي الا ان كان خاىن وعميل لاجندة اجنبية تسعى لتفرقة والاقصاء .
59 - lahbil الأحد 28 يونيو 2020 - 18:00
الأمازيغية لاتدرس في المدارس رغم عدد الحصص المبرمجة في 5 حصص أسبوعيا وقت ظائع فقط من أجل إرضاء الأمازيغ والمعهد الدي تصرف عليه الملايير ولايؤدي أي دور أتحدى المدافعين عن الأمازيغية بأن يجدوا تلميد بالإبتدائي يتقن التفيناغ كتابة ونطقا من غير الأمازيغي هناك أقاليم مثل تارودانت خنيفرة أزيلال بني ملال ... لاتدرس فيهم الأمازيغية في المدارس حتى الأساتدة لايظيفونها في جداول الحصص رغم أنها مفررة باراك من الإستهتار عوظ الإنكباب على المشاكل المهمة التي يتخبط فيها المواطن مثل الصحة والتعليم والسكن والفقر وو... نبقى في صراع من أجل إثبات الهوية والإنتماء حتى إن كانت الحكومة ستقررها فيجب ترك الأمر إحتياري للمواطنين أنا شخصيا لاأريد أن أحمل كتابة لا أثقنها ولاأعرف حتى حروفها خلوها ليهم هما
60 - درس الأحد 28 يونيو 2020 - 18:24
يجب ايضا تغيير المادة 16من اامرسوم التطببقي لقانون الحالة المدنية ليطابق مقترح تغيير القانون في المادة 35.
61 - مغربي الأحد 28 يونيو 2020 - 19:14
النفاق والعنصرية والجهل والتخلف.انفصام في الشخصية.جميع الأمراض النفسية تشير إليها بعض التعاليق.
62 - مغربي الأحد 28 يونيو 2020 - 22:16
سيحمل المغاربة بطاقة لا يعرفون بعض كتاباتها سواء امازيغ او غيرهم ونحمد الله سبحانه تعالى اننا كلنا عرب ومغاربة والله يسامح بعض المعلقين يحاولون التمييز بين المغاربة اللهم احفظ هدا اابلد من الفتن ما ظهر منها وما بطن
63 - داخلها جبهة الأحد 28 يونيو 2020 - 22:32
ياودي خطيونا عليكم هاد ما لغة ماوالو ..تفيناغ لا وجود لها في التاريخ تمت فبركتها في اليونان ..لاداعي لنفخ الصدر على الخوا الخاوي..
64 - عبدالله الأحد 28 يونيو 2020 - 22:59
اليمين المتطرف في أوربا يستغل ورقة المهاجرين لتحقيق مكاسب سياسية وليس من باب العنصرية، نفس الأمر عندنا نقول لهم باسم الأمازيغ كفى من التوظيف السياسي للأمازيغية، دستور 2011 قام بالواجب وسحب ورقة المزايدات على الجميع، وإن كان شئ يمكن إضافته لوثيقة الحالة المدنية فهي إحداث صفحة خاصة بالإخوة بالرضاع لإثباته عند الضرورة، ولتفادي هذه الإشكالية خاصة في موضوع الزواج و عند غياب الأدلة أو الشهود للإثبات أو النفي، وهذه دعوة خاصة للجهات المختصة للبث في الموضوع .
65 - زرقة مسبح الأحد 28 يونيو 2020 - 23:24
أول خطوة : ماهي ترجمة الحالة المدنية الى الأمازغية.هناك العديد من الكلمات العربية التي تستعمل اداريا وقانونيا لا وجود لها في المعجم الامازيغي. عندما استمع الى للقناة الامازغية الى الاستجوابات او بعض تدخلات ضيوف القناة محتواها يضم العديد من التعابير والكلمات العربية.الاحتجاج على ماقلت يسمى سياسة النعامة لأنه أمر واقع وسهل جدا التأكد منه
66 - عبدو الاثنين 29 يونيو 2020 - 00:07
يجب تعويض الفرنسية و حذفها من الحالة المدنية و تعويضها بالامازيغية .
يجب الاعتماد فقط على العربية و الامازيغية و التخلي عن الفرنسية فلا فائدة ترجى منها سوى تكريس التبعية الفكرية .
يجب على المغاربة الدفاع عن العربية و الامازيغية و التخلي نهائيا عن الفرنسية
67 - الماء العكر الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:36
الحركة التمزيغية تحب الإصطياد في الماء العكر

إذا كتبت إم محمد بالرموز الفنيقية في الحالة المدنية

هل ستتحول

لهجة ترفيت
لهجة تشلحيت
لهجة تمزيغت

إلى لغة إسمها الأمازيغية

الملف التمزيغي يجب أن يطوى

لأن اللغة المازيغية غير موجودة

أما اللهجات الجهوية ترفيت / تشلحيت / تمزيغت فهي تستعمل قليلا .

نحن نريد التنمية البشرية ولا نريد صناعة لغة جديدة .
68 - Amnay الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:54
الماء العكر... الأمازيغية موجودة، وتاريفيت، واحدة من مكوناتها. تمازيغت لغة وطنية معترف بها ومتداولة على نطاق واسع. لكن البعض لا يسمع ولا يرى....
69 - النسر البربري الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:29
لى 67
الماء صافي جدا والذي يعكره مثل تعليقك هذا الذي دءما ياتي من العباسيين والامويين المغاربة من الاصول الكتعانية والفارسية والعثمانية فكلما تقربوا المواطنين الامازيغ الى الملك والى الراية الوطنية الا وكانت هناك ايادي خفية تفرقهم في نفس وفي قفة يعقوب رغم ان المواطنين الامازيغ هم من بايعو العلوي ادريس الاول في وقت لم يكن في المغرب لا عباسيين ولا امويين

معاهدة وخطاب مع الامازيغ المغاربة ادريس الاول مباشرة بعد البيعة

"وقد خانت جبابرة في الآفاق شرقا وغربا (اي العباسيين والامويين الذين كانو يطاردونه من اجل قتله ) وأظهروا الفساد وامتلأت الأرض ظلماً وجوراً. فليس للناس ملجأ ولا لهم عند أعدائهم حسن رجاء. فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والسنة، القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيين. فكونوا عند الله بمنزلة من جاهد مع المرسلين ونصر الله مع النبيين. واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور الذي كثر واتره وقل ناصره، وقتل إخوته وأبوه وجده وأهلوه فأجيبوا داعي الله. فقد دعاكم إلى الله
70 - الماء العكر الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:45
68 - Amnay

الناطق باللهجة الريفية
لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية

عن أي لغة تتحدث إسمها اللغة الأمازيغية .

إذا كتبت " محمد " بالرموز الفنيقية في الحالة المدنية

هل ستتحول

لهجة ترفيت
لهجة تشلحيت
لهجة تمزيغت

إلى لغة إسمها الأمازيغية
71 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:41
كتابة الأسماء الأمازيغية العائلية والشخصية بالحرف العربي أحدث تشوهات بالأسماء الأمازيغية بحيث تصبح في بعض الأحيان أسماء ممسوخة لا يمكن ربطها بأية لغة. فمثلا الإسم العائلي" Azagwar" الذي يعني أحمر يكتب بالحرف العربي "أزْواغ " الشئ الذي يجعله يفقد معناه. بل أن هناك من يفضلون هذا النطق ليبعدوا عنهم مذمة الأمازيغية أو " الشلحة" بالمعنى القدحي.
72 - النسر البربري الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:11
الى 67
الماء صافي جدا والذي يعكره مثل تعليقك هذا هو العباسيين والامويين المغاربة من الاصول الكتعانية والفارسية والعثمانية فكلما تقربوا المواطنين الامازيغ الى الملك والى الراية الوطنية الا وكانت هناك ايادي خفية تفرقهم في نفس وفي قفة يعقوب.الامازيغي بايعو اول ملك علوي وقت لم يكن هنا الا المواطنين الامازيغ المغاربة.

معاهدة وخطاب مع الامازيغ المغاربة ادريس الاول مباشرة بعد البيعة

"وقد خانت جبابرة في الآفاق شرقا وغربا (اي العباسيين والامويين الذين كانو يطاردونه من اجل قتله ) وأظهروا الفساد وامتلأت الأرض ظلماً وجوراً. فليس للناس ملجأ ولا لهم عند أعدائهم حسن رجاء. فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والسنة، القائمين بحق المظلومين من ذرية النبيين. فكونوا عند الله بمنزلة من جاهد مع المرسلين ونصر الله مع النبيين. واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور الذي كثر واتره وقل ناصره، وقتل إخوته وأبوه وجده وأهلوه فأجيبوا داعي الله. فقد دعاكم إلى الله
73 - Amnay الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:32
إلى: الماء العكر، المشكل عندك أنت فقط. أما الناطق بأحد روافد الأمازيغية، فهو قادر على فهم الناطقين بالروافد اللغوية الأخرى. لا مشكل لدى الناطق بالرافد الريفي مثلا في التفاهم والتواصل مع غيره من مستعملي الروافد الأخرى. ومن جهة ثانية، أنت تنفي وجود الأمازيغية، وفي تعليقك السابق، تتحدث عن تمازيغت في منطقة من مناطق المغرب. إذن هذه اللغة موجودة فعلا، تجتمع فيها كل الروافد الأخرى. الخلاصة أنك ترفض بإصرار وجود لغتنا رغم تداولها واستعمالها الواسع في المغرب. وبهذا الإلغاء، تحذف شعبا بأكمله من الوجود. وهذا طبعا لا يمكنك تحقيقه، ولن تنجح في محاولاتك اليائسة في منع لغة الأمازيغ من التداول...
74 - أمازيغي ريفي الاثنين 29 يونيو 2020 - 21:26
لا بديل عن كتابة الأمازغية بالاتينية ، ما نستطيع تحقيقة الأن سنحققه بعد قرن مع التفيناغ أما بالنسبة للأمازغية المعيارية و الدوارج أو اللغات فالنقاش حولها مازال مبكر، و بعض الأغبياء هنا يقومون بإشعال الفتنة بيننا و إخواننا المستعربين عبر إعتبار العربية لغة إستعمار و هذا الأمر يستفزهم و يحعلوهم أكثر تعصبا و كرها لأصولهم الأمازغية
75 - Amnay الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:05
اللغة الأمازيغية مختلفة عن العربية وعن اللاتينية. لها أصولها ومميزاتها في النطق والتركيب وخصوصا في مخارج الحروف. لذا، فاعتماد الحرف العربي أو اللاتيني في كتابة الأمازيغية سيفقدها كثيرا من مميزاتها. على الأقل، حرف تيفيناغ يضبط نطق المفردات ويسهل المعنى. كمثال، كلمة "إزلي" لها معنيان مختلفان تماما حسب النطق. فقد تعني البيت الشعري أو البحيرة. ولا يمكن إظهار هذا الفرق بالحرف العربي أو اللاتيني. أما عن تعلم تيفيناغ، فمن السهل تعلمه واستيعابه، تماما كما تعلمنا باقي الأبجديات. إذن هذه المبررات ليست منطقية في نظري. و الأمازيغ لا يسعون إلى الفتنة أو التفرقة. انما يدافعون كجميع الشعوب عن هويتهم التي يسعى بعض المتعربين والمستعربين الدوس عليها. هؤلاء هم المسؤولون بالدرجة الأولى عن اي مشكل، ولو أنني لا أتوقعه، لأنهم سيفهمون يوما أنهم على ضلال. لا يصطاد الأمازيغ في الماء العكر. ليسوا عملاء لأحد، لا لفرنسا ولا لإسرائيل كما يقول البعض. يحبون وطنهم ولغتهم ليس إلا. ومن يزعم غير هذا، فهو المشكوك فيه. قد يكون مأجورا من جهة ما، ويحاول إرضاء داعميه... والسلام عليكم.
76 - ابو حفص الاثنين 29 يونيو 2020 - 23:17
انا عربي من ابا عن جد. نحن في دولة تحترم حقوق المغاربة كانوا عربا أو امازيغ.
الدستور المغربي الحديث ينص على الأمازيغية لغة رسمية بجانب اللغة العربية. وبالتالي يجب إدراجها في جميع الوثائق الرسمية.
فلا يعقل أن نكتب وثاءقنا بالفرنسية وتتجاهل لغة البلاد الأصلية
77 - ثلاث لهجات مختلفة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:59
- Amnay
- أمازيغي ريفي
مواطن
- ابو حفص

= يساوي نفس الشخص

أكثر من 70% من التدخلات هي له

دكائك قصير جدا


الرموز الفنيقية القديمة
ثلاث لهجات مختلفة

ليست لغة

الناطق باللهجة الريفية
لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية

عن أي لغة تتحدث إسمها اللغة الأمازيغية .

إذا كتبت " محمد " بالرموز الفنيقية في الحالة المدنية

هل ستتحول

لهجة ترفيت
لهجة تشلحيت
لهجة تمزيغت

إلى لغة إسمها الأمازيغية

الملف التمزيغي يجب أن يطوى

لأن اللغة المازيغية غير موجودة

أما اللهجات الجهوية ترفيت / تشلحيت / تمزيغت فهي تستعمل قليلا .
4% يتكلمون اللهجة الريفية

لا توجد دولة في العالم تكتب رموز الفنيقيون ولهجة 4% في الحالة المدنية

نحن نريد التنمية البشرية ولا نريد صناعة لغة جديدة .
78 - مؤمن Moumine الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:06
مقترح قانون يتيح استعمال اللغة الأمازيغية في وثيقة الحالة المدنية
ردي على تعليق 2 Massin
الدستور ليس قرآنا منزلا ولا يليق لكل زمان ولكل مكان. وإذا كنتم تطالبون باحترام الدستور، فليس في الدستور "الامازيغية لغة رسمية" فقط؛ بل جاء فيه كذلك: " ينص دستور المغرب على أن الدين الرسمي والأسمى للدولة هو الإسلام". أما رأيي في من رفض أو سيرفض أو سوف يرفض العربية فهو يرفض الدين الإسلامي وكل ما يتعلق به؛ إذ كيف له أن يقوم بشعائره المفروضة عليه إن هو متجاهل للغة القرآن الكريم؟ ـ اللهم إن لم يكن مسلما ـ فجزاؤه عند الله يوم القيامة. ولك ما يلي: "ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين". صدق الله العظيم.
79 - الموغريب الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:33
نحن في المغرب تعايشنا مند قرون بيننا كل واحد بلهجته و لم يكن أبدا بيننا أي مشكل الا ان ظهر علينا بعض العرقيين في السنوات الأخيرة.يقولون انهم سكان المغرب الأولون و أن العرب غزاة ترى اينهم و منهم العرب وكيف نصنفهم؟و أن لغتهم هي الأمازيغية و أن حروفهم هي تيفيناغ و نحن نعرف من اين اتو بهاته الحروف و انه لايوجد و لو مخطوط واحد قديم في شمال افريقيا كلها مكتوب بهاته الحروف.فترى ماهو الهدف من كل هدا؟
80 - Amnay الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:10
تلاث لهجات مختلفة... الجواب أعلاه. اللهجات التلاث، كما تسميها، مكونات لغة واحدة، إسمها الأمازيغية. هذه "اللهجات" الجهوية تغني اللغة الأمازيغية خصوصا في ما يتعلق بالمعجم. وكما في كل اللغات، توحد اللغة المعيارية الرسمية بين الرافد الأخرى، التي تستعمل حسب المناطق. أما من يشير إلى " العرقيين"، فمقصوده إثارة العنصرية فقط. وقد عانى المدافعون عن الهوية الأمازيغية من القمع والتهميش لسنوات طوال، قبل انفتاح المغرب وانخراطه في الإتجاه الديمقراطي. والآن، أصبح صوت الأمازيغ مسموعا. ويظن البعض أن هذه الأصوات لم يكن لها وجود من قبل... نحن مغاربة. لا نلغي اي مغربي، ناطق بالامازيغية أو بغيرها. نحن جميعا مواطنون مغاربة مسلمون. والغاية من هذا النقاش هو الإعتراف كما في الدستور، بالامازيغ وبلغتهم وثقافتهم.
81 - مؤمن Moumine الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:07
Etant donné que toi et ta femme vous parlez français à la maison, permets-moi de t’écrire en français.
Si tu refuses que tes enfants n’apprennent pas l’Arabe, cela ne concerne que toi, vu que l’Enseignement au Maroc n’est pas obligatoire. Alors la marginalisation de tes enfants, le cas échéant, n’incomberait qu’à toi. Le protectorat et non le colonialisme est survenu sous les yeux de vos faibles parents. )Qu’Allah garde leurs âmes(. Quant à l’indépendance du Maroc, je te fais connaître que tous les citoyens y ont contribué : Arabes, Berbères et Autres. Si tu fais allusion aux Arabes, comme nouveaux colonialistes, là tu t’es foutu le doigt dans l’œil jusque coude, comme disent les Français. Ils n’ont jamais conquis le Pays; mais ils ont acheté leurs terres, leurs maisons, leurs fermes… suivant les conventions et les lois en vigueur. Ils sont au même pied d’égalité que les autres : Citoyens
.Marocains
82 - ثلاث لهجات مختلفة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:29
Amnay-81

لقد تعلمت من أصدقاك الصهاينة لعب " دور الضحية "

ثم

تعلمت منهم أن تكتب 70% من التدخلات
لكى توهم القارئين .


أكتب تدخلك بتلك اللغة المصنوعة في خيالك
تحت إسم المعيارية ؟


عن أي معيارية تتحدث ؟

معياريتك ليست في الوجود و لا يفهمها أحد من 40 مليون مغربي
فكيف يمكنك أن تطلب من الناس الكتابة بمعيارية لا يفهمها أحد .

تدافع عن شيء إسمه المعيارية
وأنت لا تعرفه

هاهاهاها


الناطق باللهجة الريفية
لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية

عن أي لغة تتحدث إسمها اللغة الأمازيغية .

إذا كتبت " محمد " بالرموز الفنيقية في الحالة المدنية

هل ستتحول

لهجة ترفيت
لهجة تشلحيت
لهجة تمزيغت

إلى لغة إسمها الأمازيغية

الملف التمزيغي يجب أن يطوى

لأن اللغة المازيغية غير موجودة

أما اللهجات الجهوية ترفيت / تشلحيت / تمزيغت فهي تستعمل قليلا .
4% يتكلمون اللهجة الريفية

لا توجد دولة في العالم تكتب رموز الفنيقيون ولهجة 4% في الحالة المدنية

نحن نريد التنمية البشرية ولا نريد صناعة لغة جديدة .
83 - مؤمن Moumine الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 14:58
...................Rectifiez s'il vous plaît..................
كاتب تعليق "ثلاث لهجات مختلفة" رقم 82 يرد على كاتب تعليق " Amnay رقم 80 " (وليس على تعليقي رقم 81)
................ وشكرا لكم............................
84 - النسر البربري الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:05
الى 82
اسنسمحك سيدي الفاضل مرة ثانية على تدخلي هذا وان كانت 100 لهجة امازيغية فهم يمثلون اصحاب الارض ولهم كامل الحق ان يتعلموها كتابيا.فالامويين والعباسيين المغاربة تعلمو العربية بسخاء الامازيغ باعطاءهم قطعة ارضية ليبنى فيها جامع القراويين ليتعلمو الفقه اللاسلامي حيث لغتهم الاصلية كانت الكنعانية والفارسية والعثمانية وانبطية وغيرها. هذه هي الحقيقة سيدي الفاضل وان وقفنا نحن الاثنين امان جامع القرويين لنطقت وقالت انني على صواب.فالعرب الاصيل قليلين جدا في المغرب.
ثانيا :الا ان الدولة العباسية والاموية انتهى زمانها لا في الاندلس ولا في شمال افريقيا بصفة عامة.
المواطنين الامازيغ لهم نفس الحقوق ان تبنى لهم جامعات مثل القرويين ليتعلمو فيها الامازيغية فالخبرة في هذا المجال نحن اهل لها.
85 - برموز المغارات و المقابر الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 15:24
واش حنا معندنا شغل

لكي نكتب الأسماء برموز المغارات و المقابر

تلك الرموز نقلها الطوارق من الفنيقيون ورشموا بها
المغارات و المقابر .

الآن

تطلبون منا أن نرشم الحالة المدنية بتلك الرموز الغريبة

تحوي " الصليب " و " بوبريص ".
86 - المغاربة هم اصحاب الارض الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:22
الى النسر
المغاربة هم اصحاب الأرض و ليس اصحاب الهوية الوهمية المزعومة.الحكومة تريد أن تر ضيكم تحت الضغوطات الأجنبية لكن في الواقع و على الارض الواقع شيء اخر .اخرج للشارع و قل انك صاحب الارض و سترى ردة الفعل .
87 - Amnay الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 16:36
ثلاث لهجات مختلفة... التهمة معروفة عنك ومنك. تتبنى نظرية المؤامرة لأنك مضطر إما للتعايش مع الواقع، أي وجود الأمازيغية كلغة معترف بها بجانب العربية، أو تغير موطنك والاستقرار في مكان خال من الأمازيغ. لا تربطني اي صداقة أو معرفة بالصهاينة. ولا أحمل أفكارا صهيونية. وقد سبق لك وقلت إننا نعادي العربية والإسلام. طبعا، هذا أيضا من مبرراتك السخيفة. ثم تتحدث عن المغارات وبوبريص والصليب... لابد لك من طبيب، لأنك وصلت بهذيانك المزمن درجة قد تفقد فيها عقيلك الضعيف أصلا. وكف عن اتهام الناس مجانا، بأمور لا علم لك بها. وأخيرا، عليك ان تعلم بأن تعاليقك العنصرية لن تفرق المغاربة. والثقل الذي تحمله ليس في صالح البلاد... أما عن الكتابة بالتيفيناغ، فما يمنعني أن أكتب بلغتي هو جهلك لها. وانا اصلا لست ضد العربية، لذا أكتب بها لكي تفهم سيادتك ما أقول... تحياتي.
88 - Boubriss الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:01
Personne ne t'oblige à apprendre à écrire Tamazight. Boubriss, le vrai, ronge ta petite cervelle. La Croix, c'est ton affaire si tu la vois à travers une lettre. Mais, n'oublie pas qu'elle est présente dans notre vie quotidienne sans que personne ne le remarque : les vitres de ta maison par exemple! C'est absurde... Raciste que tu es, têtu comme une mu..., on ne te demande que de réfléchir avant de dire n'importe quoi... Et qui sait? Imazighen sont peut-être plus musulmans que toi!! A ma connaissance, tu ne peut pas estimer leur Foi comme on mesure la température d'un corps!!! Bla-bla-bla....
89 - النسر البربري الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 17:14
الى 86
الهوية امازيغية من عهد مملكة الولايات المتحدة الامازيغية United State Kingdom "USAK"و اول مملكة فديرالية ديموقراطية حقوقية تشاورية ملكية في العالم واول من سكت النقود بحرف تيفيناغ على وجه الارض ولم يتم اعلانها من اي دولة لا في الجزيرة ولا في دمشق ولا في بغداد ولا في المغرب انها هوية عربية .
ثانيا :انا لا احتاج الى الخروج الى الشارع لاثبت للامويين والعباسيين المغاربة هويتنا الامازيغية المغربية نحن خرجنا بعدد بسيط جدا 150 الف شخص في المسيرة الخصراء فهلعت البوليزاريو المسمات نفسها العربية واسبانيا والجزاءر لضخامة تعداد البشر فمابالك ب ثلاثين مليون امازيغي مغربي.
90 - ولا توجد لغة إسمها أمازغ الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:08
Amnay-87

لا يوجد على الإطلاق عرق إسمه " أمازغ "
هذه خرافة كبيرة
الأصليون هم
المور آلإفريقي صاحب اللون الأسمر الإفريقي
ألم يختلط صاحب اللون الأسمر الإفريقي مع شلوح سوس
النتيجة سوسي أبيض وسوسي أسمر داقن اللون
70% من سكان سوس لونهم أسمر وملون
لاعلاقة لهم مع هذا الإسم المصنع أمازيغ
ثم أين دهب بقايا
الفنيقيون وبقايا عبيد الفنيقيون
القرطاجنيون وبقايا عبيد القرطاجنيون
الرومان وبقايا عبيد الرومان
الوندا ل و بقايا عبيد الوندال
البيزنط بقايا عبيد البيزنط
الفنيقيو دخلوا المغرب1200 قبل الميلاد
مند1200سنة قبل الميلاد إلي نهاية القرن السادس

2000سنة من الخليط بين سلسلة من الأجناس
قبل الدين الإسلامي بمعنى كل شيء مباح
عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث أنت ؟
لا توجد أرض إسمها أمازغ
ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
ولا توجد لغة إسمها أمازغ
أنا لا أعترف بوجود " شيء " إسمه أمازغ بالمغرب
بلدي و بلد أجدادي مند فجر التاريخ .
عندما توصف أيديولوجيتكم بالعرقية، فلأنكم تتبنون خطابا قبليا عرقيا. يعني أن أيديولوجيتكم هي قبلية عرقية. ولا يعني هذا أننا نؤمن بوجود عرق
نحن نصف ايديولوجية آلتمزيغ بالقبلية العرقية، لأن أتباع هذه الأيديولوجية يتبنون خطابا قبليا عرقيا.

الأرض لمن يسكنها. أرض قبيلتك أمازيغية لأن أهلها أمازيغ. ومدينتي عربية لأن سكانها عرب. والمغرب دولة عربية لأن ثلاثة أرباع سكانه عرب. ودولة تركيا أرض تركية (وليست بيزنطية) لأن سكانها أتراك. والأمريكيون ليسوا هنودا حمرا رغم أن السكن الأصليين من الهنود الحمر. وهلم جرا.
91 - النسر البربري الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 21:14
الى 90
ناهيك على محاولات بنو عمومتك في تندوف الذين هم اصلا عباسيين وامويين اي من اصول كنعانية والا فلمذا يحملون علما فلسطينيا؟ و اصول فارسية واصول نبطية و دروزية واصول عثمانية وبزنطية وفنيقية لمحو الهوية الأمازيغية مثل تغيير أسماء أمازيغية لمدن ومناطق بل جهات باكملها إلى أسماء عربية بتعلى رأسها اسم البلاد "المغرب بل
الحقيقة انها مراكش أو أمور نواكوش بالأمازيغية أي أرض الله، والعاصمة الرباط التي عرفت في السابق بـتامسنا وكانت عاصمة جمهورية البورغواطنيين الأمازيغية المناهضة للشرق العربي والإيديولوجية الأموية والتي لم يجر ذكرها في كتب تاريخ المغرب، والصويرة التي عرفت في السابق بـموغادور لكن عكس ما تدعي فإن تامزغا لم تخلقها الحركة الأمازيغية حاليا بل كانت موجودة منذ آلاف السنين والتي تعرف ايضا باسم مملكة الولايات المتحدة الامازيغية USAK اي United State Amazigh Kingdom اول نضام ملكي فيديرالي في العالم قبل ان تكتشف الولايات المتحدة الامريكية ،الا اني لا اريد ان انهي استسماحي لنعليقك الا ان ابشرك بالجديد وهو "الجديد هي بلدان الجزائر وتونس وليبيا والمغرب التي خلقت قبل 60 عاما.
92 - المراكشي الخميس 02 يوليوز 2020 - 01:15
قال الملك محمد السادس إنه "وبروح المسؤولية، نؤكد أنه لم يعد هناك مجال للغموض أو الخداع; فإما أن يكون المواطن مغربيا أو غير مغربي، وقد انتهى وقت ازدواجية المواقف والتملص من الواجب، ودقت ساعة الوضوح وتحمل الأمانة; فإما أن يكون الشخص وطنيا أو خائنا، إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية والخيانة، ولا مجال للتمتع بحقوق المواطنة والتنكر لها، بالتآمر مع أعداء الوطن".
الأمازيغية و حرفها تفيناغ كان بارادة من جلالة الملك و من لا يتفق مع هذه الإرادة فهو خائن لوطنه و لملكه انتهى الكلام
93 - Amnay الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:58
نحن لا نتكلم عن العرق، لأننا لسنا مختصين في الميدان. لكن الأمازيغ ولغتهم وابجديتها لا يمكن إطلاقا نفي وجودهم. حين يقول الشخص المعروف هنا بعداءه لكل ما هو أمازيغي، إن أمازيغ لا وجود لهم ( وهذا كلام لا يمل في تكراره وبنفس العبارات )، فهذا ضرب من الجنون. يقود التعصب والحقد والعنصرية هذا الشخص إلى حد الهذيان، ويتخيل له أنه من فطاحل المؤرخين. بينما هو كائن طفيلي جردته عقده من استعمال عقيله، فيسرد على القراء تخيلاته، كمصاب بالحمى، بأسلوب لا عربي ولا أمازيغي، بل بين الإثنين، ويدعي امتلاك الحقائق المطلقة... رأيك يا أخي لا يعتبر، لأن الواقع لا يأخذ به.
94 - the truth الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:57
93 - Amnay


قبل 2003 لم يكن التفناح موجود في المغرب

اللهجة " تشلحيت" لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
اللهجة " ترفيت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
اللهجة " تمزيغت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط

لهجات جهوية فقط

رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
أدخلت و لأول مرة للمغرب سنة 2003

صناعة وفبركة كتابة الإكرامية بدأت سنة 2003

لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق

لأن الناطق باللهجة تشلحيت و الناطق بلهجة ترفيت لا يفهم منه أي شيء

وكذلك الناطق باللهجة تمزيغت لا يفهم إلا أقل من 10% منهم


لهجتك " ترفيت " كانت شفوية فقط لم تكتب على الإطلاق .

ليكن في علمك 4% من المغاربة يتكلمون لهجة " ترفيت "
هذا العدد ضعيف جدا .

سكان الريف الناطقين ب " ترفيت "
لم يستعملوا رموز الطوارق في حياتهم .
ولا يوجد أي ذليل يثبت ذلك

الكتابة مفبركة فقط برموز التفناح
مند سنة 2003
قبل 2003 لم يكن التفناح موجود في المغرب


موضوع التفناح في الحالة المدنية يهم 40 مليون مغربي

ولا يهم شخص واحد مثلك في المواقع الإلكترونية يكتب 70%
من التدخلات ليوهم القارئين .

93 - Amnay

أنت لوحدك لا يمكنك أن تفرض رموز الطوارق على 40 مليون مغربي في الحالة المدنية

إسأل الناس في الشارع الكل يهرب من تلك الرموز الغريبة .

هل أنت تمثل 40 مليون مغربي

أنت تدافع عن 4% من الناطقين ب " ترفيت "
دون أن يكلفك أحد بهذه المهمة لأنك تنتمي للناطقين بهذه اللهجة
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.