24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة

مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة

مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة

صدر عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كتاب جديد بعنوان "الهجرة إلى الشمال.. سيرة تاجر أمازيغي"، ويتعلق الأمر بترجمة لكتاب جون واتربوري "North for the Trade : The Life and Times of a Berber Merchant" الصادر سنة 1972، حيث قام بترجمته عبد المجيد العزوزي الذي سبق له أن ساهم في ترجمة مونوغرافية أيث ورياغر لكاتبها دايفيد هارت من الإنجليزية إلى العربية.

ويتناول الكتاب سياق استقرار أمازيغ جنوب المغرب (إسوسييْنْ) في الأوساط الحضرية، خاصة منها الدار البيضاء. ويُعنى الكتاب كذلك بتحليل التغيرات السوسيوسياسية لمغرب القرن العشرين، وعلاقة المهاجرين السوسيين الأوائل بالوسط الحضري، فضلا عن التطرق إلى التحديات الثقافية التي يواجهونها من أجل الحفاظ على هويتهم الثقافية والتعبير عنها.

تبعا لذلك، أورد محمد أوبنعل، باحث في علم الاجتماع بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ضمن مقالة بعثها لهسبريس، أن "جون واتربوري يفسر في كتابه نشأة الظاهرة السوسية بتوسع الأحياء الأوروبية، خلال فترة الحماية، بكل من طنجة والدار البيضاء، ثم تزايد المستهلكين المأجورين بما في ذلك المغاربة في الأحياء القديمة والجديدة. كما أنهم أنشؤوا علاقات في البداية مع تجار الجملة اليهود، ليضمن هؤلاء توزيع منتوجاتهم بفضل تجار التقسيط السوسيين؛ بل إن بعضا من كبار التجار السوسيين أصبحوا تجار جملة، ليهيمنوا بذلك على جزء من توزيع المواد الغذائية".

وإليكم المقالة:

تضم عبارة "غْلينْ إبودْرارْنْ سْ لْغْرْبْ ⵖⵍⵉⵏ ⵉⴱⵓⴷⵔⴰⵔⵏ ⵙ ⵍⵖⵔⴱ" مصطلحات أمازيغية أو مستمزغة تعبر عن ظاهرة هجرة التجار السوسيين إلى المدن الكبرى والتي يتناولها جون واتربوري في كتابه "الهجرة إلى الشمال. سيرة تاجر أمازيغي". فمصطلح إبودْرارْنْ ⵉⴱⵓⴷⵔⴰⵔⵏ يعني قاطني أدرارⴰⴷⵔⴰⵔ أي الجبل إلا أنه يشير، في الوسط التجاري الأمازيغي بمدينة كالدار البيضاء، إلى السوسيين المنحدرين من المنطقة الجبلية للأطلس الصغير ومن جبل لْكْسّْتْ ⵍⴽⵙⵙⵜ على وجه الخصوص. أما المصطلح الثاني لْغْرْبْ ⵍⵖⵔⴱ فهو تمزيغ للكلمة العربية التي تدل على الجهة الغربية؛ ولكن المقصود بها عند السوسيين ليس هي منطقة الغرب نواحي سيدي قاسم بل مدن الشمال التي يهاجرون إليها لمزاولة تَسْبّابْتْ ⵜⴰⵙⴱⴱⴰⴱⵜ أي التجارة.

ويستعمل السوسيون فعل إغْلِي ⵉⵖⵍⵉ أي "صَعَدَ" أكثر من إدّا ⵉⴷⴷⴰ "ذَهَبَ" أو إمُّودّا ⵉⵎⵎⵓⴷⴷⴰ "سَافَرَ" للحديث عن هجرتهم إلى مدن الشمال. وقد يكون ذلك راجعا إلى أن إغْلِي ⵉⵖⵍⵉ يعبر عن رغبة في الصعود الاجتماعي المرافق للهجرة من جبل لْكْسّْتْ ⵍⴽⵙⵙⵜ بالأطلس الصغير إلى مدينة في نمو سريع كالدار البيضاء. وقد نجد في الشعر الأمازيغي بعض الإشارات إلى النجاح الاجتماعي عندما يصبح السوسي تاجرا في مدن الشمال كما في هذا المقطع الذي اختار فيه شاعر أحواش، المرحوم يحيى بوقدير، فعل إزْرِي ⵉⵣⵔⵉ أي المرور للدلالة على الانتقال إلى حالة مادية جديدة:

إلّا كرا إزري س لغرب إعّمر ڭيس ⵉⵍⵍⴰ ⴽⵔⴰ ⵉⵣⵔⵉ ⵏⵉⵜ ⵙ ⵍⵖⵔⴱ ⵉⵄⵎⵎⵕ ⴳⵉⵙ

تيلي تّيليفون غ مناد ن إمزّوغ نس ⵜⵉⵍⵉ ⵜⵜⵉⵍⵉⴼⵓⵏ ⵖ ⵎⵏⴰⴷ ⵏ ⵉⵎⵥⵥⵓⵖ ⵏⵙ

إنّا غ إيلّا لبيعوشّرا إلكمد ⵉⵏⵏⴰ ⵖ ⵉⵍⵍⴰ ⵍⴱⵉⵄⵓⵛⵛⵔⴰ ⵉⵍⴽⵎⴷ

وقد تم تمزيغ مصطلحات عربية أخرى لتدل على وظائف وسط فضاء عمل التجار السوسيين. فمصطلح توشّْرْكا ⵜⵓⵛⵛⵔⴽⴰ يدل على الشراكة بين التجار بينما أڭْلّاسْ ⴰⴳⵍⵍⴰⵙ هو المسير الذي يقوم بتدبير الحانوت من دون أن يكون شريكا في رأس المال.

ولقد بذلنا مجهودا في إعادة نشر الترجمة العربية لهذا الكتاب، بعد قرابة نصف قرن على نشره باللغة الإنجليزية، لأسباب عديدة؛ منها، من جهة، إتاحة الفرصة للجيلين الثالث والرابع من حفدة إبودْرارْنْ ⵉⴱⵓⴷⵔⴰⵔⵏ لمعرفة التحولات الاجتماعية التي انخرط فيها أجدادهم، ومن جهة أخرى، تفسير الظاهرة السوسية لإخراجها من الأفكار العفوية والمسبقة لدراستها بشكل ممنهج.

أهمية هذا الكتاب تكمن كذلك في منهجيته المنفردة؛ فعوض الارتكاز، مثل العديد من الأبحاث الأكاديمية، على الإحصائيات والاستمارات وتعدد الاستجوابات ارتأى الكاتب استعمال سيرة ذاتية لتاجر واحد استطاع أن يعطي بها صورة عن الظاهرة السوسية. وقد مكنه ذلك، حسب ما دونه في مقدمة الطبعة الإنجليزية، من أن لا يطمس "الصعود المشوِّق" للسوسيين بالدار البيضاء بمنهجية عقلانية كانت ستبقى حبيسة التقنية.

يفسر جون واتربوري في كتابه نشأة الظاهرة السوسية بتوسع الأحياء الأوروبية، خلال فترة الحماية، بكل من طنجة والدار البيضاء، ثم تزايد المستهلكين المأجورين بما في ذلك المغاربة في الأحياء القديمة والجديدة. كما أنهم أنشؤوا علاقات في البداية مع تجار الجملة اليهود، ليضمن هؤلاء توزيع منتوجاتهم بفضل تجار التقسيط السوسيين؛ بل إن بعضا من كبار التجار السوسيين أصبحوا تجار جملة، ليهيمنوا بذلك على جزء من توزيع المواد الغذائية.

وقد أبرز الكاتب التوازن الحاصل بين التنافس الشديد بين السوسيين الذي لا يخرج إلى العلن والضغوطات للحفاظ على توازن المجموعة، بالإضافة إلى قدرة السوسيين على التأقلم مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدها المغرب في القرن العشرين. فيما يخص نقطة التماسك الاجتماعي للمجموعة، فقد أورد الكتاب معطيات قيمة لمحاولة تفسيرها في الوسط الحضري؛ فقد لعبت القروض الخارجة عن النطاق البنكي دورا في تدعيم العلاقات بين تجار الجملة والتقسيط وخلق نظام الراعي والزبناء (Système de patron-clients) بين السوسيين. فالسلف يمنحه التاجر السوسي الكبير للمقترِض لأنه يعلم أن هذا الأخير سيعمل على مضاعفة الأرباح. أما إن لم يُرجع الدَّيْن الذي عليه فالعقوبة قد تؤدي إلى الإقصاء من المجموعة السوسية في كل المدن التي تتواجد فيها، وتتم هذه العمليات دون اللجوء إلى عقود مكتوبة أو إلى المحاكم.

وقد دعَّم بعض إبودْرارْنْ ⵉⴱⵓⴷⵔⴰⵔⵏ تجارتهم بشكل كبير من خلال الحصول على بونات خلال فترة الندرة في أربعينيات القرن الماضي أو رخص تجارة الجملة في الشاي والسكر أو القدرة على شراء بقع أرضية في فترة كانت فيها الأثمان منخفضة. وقد استطاع بعض من التجار الخروج من البيع بالتقسيط إلى الاستثمار على المدى الطويل وتكوين مجموعات كبرى قد نجدها في الصناعة والعقار والفلاحة والمواد الغذائية. وقد حفظت لنا الذاكرة الشعبية الأمازيغية تلك النجاحات مثل هذه المقاطع لأغنية تتحدث عن التاجر الحاج حسن الراجي المعروف بـ"بُوَاتايْ":

أوفيغ يان التّاجر إيلّا غ الدار البيضاء ⵓⴼⵉⵖ ⵢⴰⵏ ⵜⵜⴰⵊⵔ ⵉⵍⵍⴰ ⵖ ⴹⴹⴰⵕ ⵍⴱⵉⴹⴰ

حسن ڭو وامّلن لّان س لموجود ⵃⴰⵙⴰⵏ ⴳⵓ ⵡⴰⵎⵎⵍⵏ ⵍⵍⴰⵏ ⵙ ⵍⵎⵓⵊⵓⴷ

دارس أغ إيلّا واتاي العرش د لعنبر ⴷⴰⵔⵙ ⴰⵖ ⵉⵍⵍⴰ ⵡⴰⵜⴰⵢ ⵍⵄⵔⵛ ⴷ ⵍⵄⵏⴱⵔ

كولّ ماتّ ايسّان أور سار إيژري لعيوب ⴽⵓⵍⵍ ⵎⴰⵜⵜ ⵉⵙⵙⴰⵏ ⵓⵔ ⵙⴰⵔ ⵉⵥⵕⵉ ⵍⵄⵢⵓⴱ

ويزعم الكاتب، من خلال تحليله للاقتصاد المغربي، أن الوسطاء، الذي يوجد من بينهم تجار سوسيون، عددهم كبير إن نحن أخذنا بعين الاعتبار مسألة الفعالية الاقتصادية بمعناها الضيق؛ لكن واتربوري ينظر إلى هؤلاء الوسطاء "الزائدين عن اللزوم" كنوع من إعادة التوزيع في ظل انعدام فرص أكبر للشغل وهم يقدمون كذلك خدمات هامشية. غير أن للحاج براهيم، صاحب السيرة في هذا الكتاب، نظرة استشرافية يرى فيها الظهور التدريجي للمتاجر الكبرى كتهديد لهؤلاء الوسطاء.

وقد استطاع الكاتب في الفصل الخاص بـ"لْبوليتيكْ" ⵍⴱⵓⵍⵉⵜⵉⴽ أن يرصد التحولات التي عرفتها علاقة التجار السوسيين بالسياسة؛ فقد ابتدأ ذلك بالنضال المسلح القَبَلي ضد احتلال الأطلس الصغير من طرف الفرنسيين وقد ساهموا بعد ذلك في الحركة الوطنية الحضرية، حيث تحمل عدد منهم عبئا كبيرا داخل الحركة إلا أن قيادة حزب الاستقلال ظلت مكونة أساسا من نخبة متعلمة سمحت لها ظروفها المادية بالسفر إلى الخارج وتحديد إستراتيجية الحركة الوطنية.

وقد فضّل السوسيون، حسب الحاج براهيم، عدم ضرب وحدة الحركة خدمة للقضية الوطنية معتقدين أن استقلال البلاد سيعطي وزنا أكبر للسوسيين وباقي القوى بالمغرب؛ إلا أن الأمور، حسب الحاج براهيم، لم تسر في هذا المنحى، فاتضح للتجار الصغار السوسيين ولباقي القوى التي ناضلت من أجل إنهاء الاستعمار أن المتعلمين الميسورين المنبثقين من بورجوازية حزب الاستقلال استحوذوا على المناصب المهمة في الحكومة والإدارة المغربية.

ويُقِرّ الحاج براهيم بأن جزءًا من السوسيين المقاومين للاستعمار لم يُسْتَثْنوا من الرخص بعد 1956 إلا أن "الغنائم" كانت كبيرة بالنسبة لبورجوازية حزب الاستقلال مقابل البسطاء من المقاومين. فجاء انشقاق الاتحاد الوطني للقوات الشعبية عن حزب الاستقلال سنة 1959، لينضم فيه التجار السوسيون بشكل شبه جماعي إلى المثقفين اليساريين بزعامة المهدي بن بركة. وقد تقاطع السوسيون مع هذا الخط اليساري، حسب واتربوري، لأنهم أرادوا إنهاء هيمنة البورجوازية الفاسية. بينما بَقِي التجار السوسيون الكبار، أمثال الحاج عابد، بعيدين عن السياسة خلال هاته الفترة الحرجة من تاريخ المغرب.

وقد حقق السوسيون بالفعل انتصارهم على بورجوازية حزب الاستقلال عندما تصدروا، عبر لائحة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، نتائج انتخابات سنة 1960 لغرفة التجارة والصناعة بمدينة الدار البيضاء. لتظهر كذلك بوادر الاختلافات داخل حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بين الخط اليساري الذي يضم مثقفي قيادة الحزب التي حاولت فرض بعض الأمور من الأعلى، والخط الشعبي الذي يوجد به التجار السوسيين. وقد تلت ذلك فترة من القمع والاعتقالات وحالة الاستثناء في سنة 1965، ليبتعد جزء من التجار الصغار السوسيين عن العمل السياسي المباشر ويُضطر عدد منهم إلى التأقلم مع هيمنة السلطة المركزية من خلال تأسيس جمعيات مهنية مستقلة للدفاع عن مصالحهم.

قد نتساءل اليوم، بعد نصف قرن تقريبا عن البحث الذي أجراه واتربوري، عن علاقة التجار السوسيين بالنضال السياسي. هل ترتبط بعض من جمعيات تجار التقسيط بالدار البيضاء بالاحتجاجات المرتبطة بالأرض؟ وماذا عن كبار التجار السوسيين؟ ماذا عن ارتباط حفدة الفاعلين الاقتصاديين الأوائل بمسألة الهوية والثقافة والتمسك باللغة الأمازيغية في ظل التحولات والمستجدات التي تعرفها البلاد؟

استطاع واتربوري، عند دراسته لتَدَيُّن الحاج براهيم، تِبيان وجود خط "سلفي إصلاحي" لدى بعض السوسيين يهدفون من خلاله إلى إظهار تشبثهم بالاستقامة في تطبيق مبادئ الإسلام ومنافستهم للفاسيين في بعض مظاهر التشبث بالثقافة الإسلامية المشرقية. هل لا يزال اليوم هذا التيار قويا لدى التجار السوسيين كما كان الأمر ابتداء من السبعينيات عندما قام، أمثال الحاج عابد، بمحاربة التدين الصوفي المرتبط بالمواسم الدينية الشعبية والأولياء و إنْموڭّارْنْ ⵉⵏⵎⵓⴳⴳⴰⵔⵏو لْمْعاريفْ ⵍⵎⵄⴰⵔⵉⴼ؟

لقد جاءت الدراسة التي قام بها واتربوري مختلفة عن تلك التي أنجزها الباحثون الفرنسيون، المنخرطون في المشروع الاستعماري، أمثال روبير مونطاني الذي عند اهتمامه بنشأة البروليتاريا المغربية، خصص حيزا للتجار السوسيين، وأندري أدام الذي أولى أهمية للسوسيين في التحولات التي عرفتها مدينة الدار البيضاء بالإضافة إلى تقارير ضباط الشؤون الأهلية حول قبيلة أمّلن أو إيضاوڭنيضيف وهجرة التجار السوسيون إلى مدن الشمال. وهو يختلف كذلك عن الدراسات الحديثة التي أنجزها كل من عبد الله كيكر عن أولحاج أخنوش والسيرة الذاتية لمولاي مسعود أڭّوزال وكتاب عمر أمرير "العصاميون السوسيون بالدار البيضاء" الذي يعطي بورتريهات عن سوسيين لعبوا أدوارا رائدة في مختلف المجالات (المقاومة، التجارة، الموسيقى، الرياضة، إلخ).

إن كتاب جون واتربوري، بالإضافة إلى سرد قصة نجاح الحاج براهيم ومعه بزوغ الظاهرة السوسية، ينخرط في نقاش، ضم مجموعة من الباحثين يهتمون بمدى مساهمة المجموعات الثقافية والإثنية (السوسيون بالمغرب، المزاب بالجزائر والدجربيون بتونس) في تطور الرأسمالية بشمال إفريقيا، على غرار الدور الذي لعبته الأخلاق البروتيستانتية في نشأة الرأسمالية حسب ماكس فيبير؛ إلا أن الكاتب يرفض هذا الطرح ويَزعم أن الدولة، في حالة المغرب التي درسها، يجب أن يكون لها دور تنموي مهم. وقد نتساءل اليوم إن كانت الدولة، في صيغتها المركزية، الوحيدة القادرة على الدفع بعجلة التنمية أم أن المستويات المحلية الأخرى، بما في ذلك الجهات، قد تلعب دورا مهما في ذلك؟

فعلى الرغم من أن الكاتب تطرق، في بعض من فقراته، إلى وصف المؤسسات الجماعية الحية فإنه، وبحكم موضوعه الأساسي ومنهجيته، لا يطرح سبل الاعتماد على حيوية المؤسسات المحلية ك لْجْماعْتْ ⵍⵊⵎⴰⵄⵜ و تيويزي ⵜⵉⵡⵉⵣⵉ و إنموڭّارن ⵉⵏⵎⵓⴳⴳⴰⵔⵏ لمحاولة بناء تنمية تنطلق من الأسفل إلى الأعلى عوض الخضوع لتصورات مركزية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - ابراهيم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:25
إخوتنا وأبناء بلادي السوسيين تجار ماهرين، عندهم دكاكين في كل أنحاء المغرب( روح جيب لحليب و الخبز من عند السوسي) رغم ذالك في السنوات الأخيرة الصحراويين و أصحاب تافيلالت هم من يصيطرون على هذه التجارة.
2 - خريبكة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:28
شكرا على المقال، نعرف ان اغلب سكان المدن الكبرى هم مهاجرون امازيغ تعربو في القرن العشرين بفعل الموضة و المدرسة و الشارع و السلطة المحيطة بهم. فيكفي ان تقف على احدهم من من لا يعرف اصل اجداده ان تسأله السؤال :"من جى جدك ؟" حتى "يرجع السينتة للور" و يفصح عن تاريخه.
3 - مغربي من اسكندنافيا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:31
السواسة هم من يملكون مفاتيح اقتصاد اقتصاد المغرب، في كل المدن المغربية أكبر الشركات و المشاريع وراءها أشخاص من سوس بسبب المعقول ديالهم و الأخلاق.. تتسعون بالماىة من فلاحة المغرب التي يصدرها تأتي من سوس ، و رغم ذلك المخزن يهمش منطقتنا و نلوم ايضا أغنياىنا بكل المدن مثل اخنوش، واكريم، بيوكناش، امهال، الراجي، بلحسن، .... لأنهم يستثمرون اموالهم بمدن البراني ونسو سوس.. اعتقد اننا بحاجة لحكم ذاثي بسوس الكبير الذي يبلغ يكانه خمس ملايين نسمة
4 - لا تنكرو فضل العربية عليكم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:53
اغتنو بالتجارة مع عرب المدن المغربية الاخرى وتنكرو للعروبة و ما جنوه من ارباح منها و اهلها و حتى المثقفين منهم جنو اموالا طائلة من شواهدها و دبلوماتها وحتى الان مألفاتهم و محاضراتهم بالطبع بالعربية وليس بالتيفيناغية الملتصقة بالجنوب لانها لا تبارح المداشر ، كم انتم جاحدين لخير اللغة العربية يا أمازيغ . الي ما عجبو هذا هو الواقع والحقيقة ولو ارادو إخفائه بالغربال .
5 - Max الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:16
كثير من سوسيين هاجرو إلى أوروبا للعمل في مناجم الفحم و كثير منهم بنو أنفسهم بعملهم و تضحيتهم و كانو يساعدون عائلاتهم وبنو منازلهم بعرق الجبين .لا باللصوصية أو على ضهر الإدارات الحكومية آنذاك كما هو الحال بعض القوم .
6 - Marocains الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:25
السوسي أو المغربي الناطق باللهجة السوسية

تجد أوصوله من" منطقة سوس " أي البقعة الجغرافية داخل المملكة المغربية
الناطق باللهجة السوسية أي تشلحيت .


كل سوسي في المغرب كان مقيما في المدن الكبري الدار البيضاء
أو فاس أو طنجة .

تجد جدوره و أصله من " منطقة سوس " أي المكان الدي تنطق فيه لهجة تشلحيت

السوسيون هاجروا من مناطقهم أي سوس من أجل ممارسة التجارة فقط

يهاجرون من مناطقهم فقراء و ينطلقون من الصفر
يأتون من منطقة سوس فقراء ولا يثقنون الدارجة العربية المغربية
وينطلقون من الصفر
يشتغل في البناء و يجمع رصيد من المال ثم ينطلق للتجارة
يكري " دكان " يسكن فيه ويبيع فيه ويصلي فيه …

ليس له الوقت لممارسة العمل السياسي
شغله الشغل هو التجارة .

كنا في المغرب نشتري دائما من عند " القادم من سوس " لممارسة التجارة
دون تمييز وبهذه الطريقة وفر " القادم من سوس " أموالا طائلة على ضهورنا .
7 - ماماد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:38
الى التعليق رقم 4 لا تنسى فضل الامازيغ على العرب فهم يعيشون في ارض أمازيغية بعد ان طردهم الجوع والعطش من شبه الجزيرة العربية الامازيغ بنوا ثرواتهم بعرق جبينهم وليس بالعربية انت عربي بماذا نفعتك نفعتك ...
8 - المهاجر المغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:46
الاخوان السوسيون اغلبهم من حفاظ القرءان الكريم يعلمون الناس امور دينهم ودنياهم وينشرون الخير في المملكة المغريية من شمالها الى جنوبها من طنجة الى الكويرة اى مدينة في المغرب توجد امام سوسي يحفظ القرءان الكريم
9 - الرباطية الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:12
عشت و شفت السوسي يتكلم مع ابنته الصغيرة باللغة الفرنسية سبحان الله اصبح المغاربة كلهم بحال بحال هي مسالة مادية فقط لا رباطي لا فاسي لا سوسي لا عروبي معك المال سوف تعيش على النمط الاوروبي ليس معك المال سوف تعيش كمغربي فقير لم تعد المنطقة التي اتيت منها تاثر على نمط حياتك اختلطت المعايير
10 - M. Essette الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:25
سكان الجنوب معروفون بحسن الخلق و احترام مبادئ التعايش و الاندماج في المجتمعات كيفما كانت طبائعها الاجتماعية و السياسية.
همهم الوحيد هو العمل بجدية و ممارسة التجارة و كل انواع الانشطة الاقتصادية بكل امانة و حنكة دون الدخول في التفاهات السياسية و الافكار الرجعية و الظلامية..
11 - محمد ع الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:44
ما دمنا نتحدث عن المجموعات البشرية المنتمية إلى إثنيات مشكلة للشعب المغربي سنبقى في دائرة الصراع وإثارة الأحقاد والضغائن ...والحل هو الحديث عن المغربي بغض النظر عن انتمائه الجغرافي أو اللغوي ...وعقارب التاريخ لا تعود إلى الوراء إلا لتفسد كل ما تم بناؤه ...
12 - سوسية مضلومة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:48
تعرضت للاتهام بالسحر من طرف زوجي لانني من اصل سوسي هل هناك ظلم اشد من هذا حسبي اللّٰه و نعم الوكيل
13 - Mc Maroc الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:57
لو بقي " السوسي " في قريته في سوس

لن يتغير حاله المادي .

الأزمة المادية هي اللتي أرغمته على الهجرة إلى مناطق ناطقة بالعربية
غير ناطقة باللهجة السوسية تشلحيت .

السوسيون أتوا من سوس فقراء لا يملكون أي شيء


يملك معه

الصرة
القندورة
الجلابة

لو كنا نحن العرب الناطقون بالعربية عنصريون مثل الحركات البربرية الجديدة
لما وفرنا للسوسي الضروف الملائمة للتجارة ولما إشترينا من عنده

مثلما يفعل الريفيون لا يشثرون إلا من عند ابن قبيلته من الريف

نحن من وفرنا للقادم من سوس الضروف وليس العكس .


لا توجد أرض في هذا الكون خلقت خصيصا لشعب معين

السوسيون بقعتهم منطقة سوس قراهم المعروفة
الريفيون بقعتهم منطقة الريف و قراهم معروفة

أما المغرب فمرة منه عدة أقوام و أجناس مختلفة إقرأ التاريخ لكي تفهم
14 - Aziz الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:27
مهاجرون سوسيون في مدن المملكة المغربية?? هل هم اجانب على المملكة
15 - تغوفيل امازيغ على ارض جاوها الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:33
الى رقم 7
منين جاتك ارض المغرب ولدك آدم وحواء فيها سير تنعس راك انت و من يدعون هم سكان المغرب الاولون انما حلم اتغوفيل على ارض لم يكن لاجدادهم الامازيغ موطىء قدم فيها منذ خلق الله القارات بل هم كذالك اتو الى ارض المغرب مهاجرين واستقرو وادعو انهم هم سكان المغرب الاولون سير اوا تعاود لراسك هاك ݣالو ليك المغوفلين .
16 - اهل سوس الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:49
من أهلنا في سوس تخرج أساتذة جامعيين، محامون، قضاة ،أطباء... و لكن تحاولون دائما إلصاق هذه النظرة النمطية مول لحانوت على أهل سوس... بصفتي طبيب في ألمانيا افتخر بأصولي السوسية الأمازيغية.
17 - الباشا ولد سي بيه الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:51
من الثخلف ان تستعمل كلمة هجرة,تنقل السوسي او الريفي او الزيانني او الصحراوي في بلده يعتبر طبيعي!
18 - Tamassih Adrar الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:08
أقول لتماسيح الريع الاركامي البربريست تمتعوا مازال المخزن يتحكم في ثروات البلاد و استفيدوا و كولوا سحتا و لابنائكم يا انتهازيين
البربر لا يريدون منكم ان تحدثهم عن التاجر السوسي و هم الذين سيروا القوافل التجارية الى أدغال أفريقيا حتى ساحل العاج و غانا و نيجريا و الكونغو و اشاد و حرثوا بقوافلهم الصحراء الكبرى حتى مصر و سيروا السفن الشراعية الى أقاصي أوروبا و الصين و الهند انطلاقا من تاسورت الصويرة و ميناء ماسة التي دمرها الاستعمار
سوس العالمة سوس المجاهدة سوس المرجلة و ليست سوس الخونة
19 - hamidd34 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:22
هذا بحث تحدث عن واقع كان قبل 50 سنة، أي نصف قرن من الزمن، أما اليوم حين تريد الحديث عن السوسيين فاعلم أن أبناءهم هم الأطباء الذين تزورهم و المحامون الذين تستشيرهم و المهندسون الذين يخططون البنايات و أساتذة الجامعات الذين يدرسون أبناءك، ناهيك عن الفنانين بمختلف ضروبهم.
20 - الى رقم 7 الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:27
الى رقم 7


قلنا لكم

أن أي واحد يدعي أنه سوسي أو ناطق باللهجة السوسية

فأصولة و جدوره توجد في منطقة " سوس "

وكذلك نفس الشيء

كل من يدعي أنه ريفي أو ناطق باللهجة الريفية
فستجد أوصوله ومصدره من منطقة الريف

فعندما ضرب الكحط و الجوع منطقة الريف
هرب أبناء الريف من المجاعة إلى المناطق المجاورة
وشغلوهم جبالة عندهم كراعي الغنم أو عساس على بحيرة

وفي ستينات القرن الماضي دهبوا إلى أوروبة كعمال .

منين جاتك ارض المغرب
لم يكن هناك لا أمازيغ ولا باكور
المنطقة التي إستقر فيها أجدادك هي منطقتك الأصلية
21 - ابيضاوي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:56
السوسيون في بلدهم وليسوا مهاجرين. المهاجرين هم الذين يدعون الانتماء الى شعوب آسيا ويقولون في نفس الوقت انهم مغاربة.
22 - Jbilou Tangeaoui الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:59
أنا كطنجاوي قح

رأيت كل شيء بأعيني

كيف يأتي السوسي من قرية في قلب سوس
ثم يشتغل في البناء لجمع رأس المال

ثم يبدأ بالتجارة

يكري محلبة
مطعم صغير لبيع المأكولات الخفيفة
أو دكان لبيع المواد الغدائية


هذه تسمى هجرة

هجرة سوسي من قرية في سوس إلى مدينة جميلة في الشمال الغربي
أي طنجة لتحقيق أحلامه .
23 - charafi الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:06
السلام عليكم اريد ان اشارك معاكم هذه القصة انا مغربي ولكن اريد ان اعرف اصول الحقيقية.بتحليل الحمض النووي وكانت النتيجة لم اتصورها ستةوستين في الماة من شمال افريقيا وربعة عشرفي المئة ايبيريا الاندلس وسبعة عشرمن غرب افيقيا وغريب في لامر اثنين في المئة من ماليسيا والفليبين واندونيسيا.والله لقد دمعت اعيوني.صراحة هذه هي اصولي الحقيقية. اتمنى منكم ان تجربها.تحياتي.
24 - messager d'Athenes الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:10
La plupart des epiciers soussis, ont nourri pour rien des familles entières,qui n'ont pas ce sens d'honnorer ses dettes...elles changes de résidence chaque six mois...Alors qu'ailleurs dans la montagne,ils doivent aussi nourrir toute une tribu...!Une générosité étonnante délicieuse comme l'accomplissement d'un devoir...salam
25 - احمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:14
السواسة وصلوا بالكد و الجهد و العمل من السابعة صباحا الى العاشرة ليلا، رغم ان لي ملاحظات على السواسة الا اني اعترف لهم بالجدية و الذكاء في التجارة، لو كان كل المغاربة مثل اهل سوس في الجد و اهل الريف في النظام لكنا الان في مصاف الدول المتقدمة.
26 - Aigle marocain الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:16
المغرب هو الوطن الأصلي والطبيعي الأمازيغ بدون منازع.الأمازيغي يعمل بجد ونشاط بعيدا عن العدل وتحرميت،لا يعرف الأمازيغي إلا العمل ويعمل بكل نية و قوة المغرب تتجلى في وجود الأمازيغ بامتياز.الأمازيغي فرض نفسه بتجارته العفيفة وعمله الجاد.الأمازيغي فرض نفسه حقى في أوروبا سواء بتجارته او بذكائه و لقد تمكن أبناء الأمازيغ من حمل مسؤوليات كبيرة في بعض الحكومات الأوروبية.
27 - A Marocains/MC Maroc الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:30
القادم من سوس مغربي/مواطن، له الحق في التنقل بكل حرية داخل الوطن. وإن اغتنى فبعمله الدؤوب وبحنكته وذكاءه وصبره. وإن استقر بإحدى المدن، فلأنه احس بتهميش قريته، والمسؤولية ليست عليه. وتعاليقك كما هي عادتك، تعري ما تخفيه أحيانا، من عنصرية قذرة وحسد مهين. السوسيون كجميع المغاربة لهم الحق في المحافظة على هويتهم. وليسوا كمن ينسب نفسه لأصول ليست له. وأهل المغرب لا يتواصلون بالعربية كما تدعي، بل بالدارجة المغربية. ومع ذلك كلنا مغاربة، نطقنا بالدارجة أو بالامازيغية. لكنك تصر على التفرقة العنصرية ولن ترجع إلى رشدك حتى تفنى.
28 - MCO الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:37
جواب على 3 - مغربي من اسكندنافيا : كلامك وكلماتك كلها عنصرية.. و من قال لك أن هاد "المعقول" خصص لكم و أنه لا يوجد معقول في منطقة أخرى.... المغاربة يعلمون سركم فلا داعي للذخول في التفاصيل .. أما قضية "حكم ذاتي" فهذا طلب خطير جدا وجب تذخل السلطات فيه. المعقول هو هادا
29 - لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:48
لا يوجد على الإطلاق عرق إسمه " أمازغ "
هذه خرافة كبيرة
الأصليون هم
المور آلإفريقي صاحب اللون الأسمر الإفريقي
ألم يختلط صاحب اللون الأسمر الإفريقي مع شلوح سوس
النتيجة سوسي أبيض وسوسي أسمر داقن اللون
70% من سكان سوس لونهم أسمر وملون
لاعلاقة لهم مع هذا الإسم المصنع أمازيغ
ثم أين دهب بقايا
الفنيقيون وبقايا عبيد الفنيقيون
القرطاجنيون وبقايا عبيد القرطاجنيون
الرومان وبقايا عبيد الرومان
الوندا ل و بقايا عبيد الوندال
البيزنط بقايا عبيد البيزنط
الفنيقيو دخلوا المغرب1200 قبل الميلاد
مند1200سنة قبل الميلاد إلي نهاية القرن السادس

2000سنة من الخليط بين سلسلة من الأجناس
قبل الدين الإسلامي بمعنى كل شيء مباح
عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث أنت ؟
لا توجد أرض إسمها أمازغ
ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
ولا توجد لغة إسمها أمازغ
أنا لا أعترف بوجود " شيء " إسمه أمازغ بالمغرب
بلدي و بلد أجدادي مند فجر التاريخ .
عندما توصف أيديولوجيتكم بالعرقية، فلأنكم تتبنون خطابا قبليا عرقيا. يعني أن أيديولوجيتكم هي قبلية عرقية. ولا يعني هذا أننا نؤمن بوجود عرق
نحن نصف ايديولوجية آلتمزيغ بالقبلية العرقية، لأن أتباع هذه الأيديولوجية يتبنون خطابا قبليا عرقيا.

الأرض لمن يسكنها. أرض قبيلتك أمازيغية لأن أهلها أمازيغ. ومدينتي عربية لأن سكانها عرب. والمغرب دولة عربية لأن ثلاثة أرباع سكانه عرب. ودولة تركيا أرض تركية (وليست بيزنطية) لأن سكانها أتراك. والأمريكيون ليسوا هنودا حمرا رغم أن السكن الأصليين من الهنود الحمر. وهلم جرا.
30 - نفاق في سرد التاريخ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:50
عار أن يقال بأن الأمازيغي مهاجر في بلده، فمثلا الدار البيضاء إسمها الحقيقي أنفا وهي كلمة أمازيغية تعني نقطة الإستراحة والالتقاء، أما سوس بها جبال كان يلجأ إليها مقاتلي الأمازيغ في معارك الكر والفر ضد كثير من المستعمرين على السواحل وأيضا مع خيانة الكثير من الأعراب، الذين جاؤوا من الخليج واستحوذوا على الأراضي الخصبة وسرقوا الثروات والأطفال وقتلوا الشيوخ خربوا المآثر بدعم الأمويين ومع ذلك تمسك الامازيغ بقوة بالإسلام في حين تخلى عنه الأعراب المهاجرين إلى المغرب واتبعوا الشهوات والهمجية إلى يومنا هذا، والطربورطورات مثال حي على همجية الأعراب الذين ذكرهم الله في القرآن.
31 - النسر البربري الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:32
المغارلة الناطقين بالعربية والتي علمناها نحن الامازيغ لهم عن طريق هبتنا للقطعة الارضية لطامعة القرويين هم من اصول اموية وعباسية لعتهم الاصلية هي الكنعانية والمسمارية
الى 4: لا تنكرو فصل اللباس الانازيغي عليكم اثناء هروبكم الى المغرب
الى 6 و 13 الى 20 و 22 و 29 ليس لسواسة منطقة معينة في المغرب.
اريد ان ابشركم ان عبد الرحمان الاموي عندما هرب الى المغرب من الاندلس جاء بدون ملابس فما تدعون ان انفا وطنجة وغيرها ملك لكم عار من الصحة.
الى 23:لا تتعجب ان وجدت في حمضك النووي نسبة من ماليزيا وغيرها انت من اصول امازيغية 100% فالامازيغ المغاربة هم من اكتشفو New Mexic والفلبين وماليزيا وغيرها بمشاركة مع ارمادا الاسبانة انطلاقا من مدينة الصويرة.
32 - Marocains الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:38
N° 27




أولا

أنا لم أكتب ليس لهم حق في التنقل
هذه صناعة تصنعها في مخك

لتصفني بالعنصرية ثم تسوق أن الدارجة العربية المغربية
ليست عربية ؟

وهذه هي أفكارك التي تحاول تسويقها

الكل يعرف أن الدارجة المغربية هي لهجة عربية
مدرحة بكلات قليلة جدا من آلأسبانية وكلمات من الفرنسية

سأجيبك بعقلك الذي يذعي الذكاء

لهجتك ترفيت فيها كذلك كلمات من الإسبانية و عدة كلمات من العربية
إذن لهجتك ترفيت هي ليست لهجة بربرية .

إبحت لك شخص آخر
أن أعرف جيدا كيف يفكر الأشخاص مثلك
وخصوصا أبناء الريف مثلك
أعرف قبيلة بقبيلة من بني وشك إلى بني ورياغل

أنت بالنسبة إلي ريفي من الريف .
أوصولك غامضة لأن هذه الأرض مر منها
الفنيق / القرطاج / الرومان / الوندال / البيزنط ثم إحتوكم الإسبان

30 - نفاق في سرد التاريخ

عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث أنت ؟
لا توجد أرض إسمها أمازغ
ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
ولا توجد لغة إسمها أمازغ
أنا لا أعترف بوجود " شيء " إسمه أمازغ بالمغرب
الناطق باللهجة الريفية مختلف 100% عن الناطق باللهجة السوسية
مختفين في كل شيء ليسوا عرق جنس واحد
33 - باراكا من التزوير و الكذب الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:31
30 - نفاق في سرد التاريخ



ANFA

أنفا مدينة شيدها " الفنيقيون "
وسكنها القرطاجنيون
ثم الرومان
ثم البيزنط
ثم العرب
( اليوم مدينة عربية )

كيف يمكن للسوسي الدي يستوطنقمم جبال الأطلس الكبير
أن يشيد مدينة وهو لا يسكن في تلك المنطقة
ولا يوجد أحد في تلك المنطقة يتكلم لهجته التشلحيت

كيف يمكن للريفي الدي يستوطن في قمم جبال الريف
أن يشيد مدينة وهو لا يسكن في تلك المنطقة
ولا يوجد أحد في تلك المنطقة يتكلم لهجته ترفيت



أنت تصنع تاريخ كله تزوير و كذب


لهجة سوس تشلحيت لم تكن لا في أنفا ولا في مكان آخر

لهجة الريف ترفيت لم تكن لا في أنفا ولا في مكان آخر

المهاجرون التي تعود أوصولهم إلي بقعة سوس أو بقعة
الريف هم من يتحدث تلك اللهجات

لا يوجد أصلي في أنفا يتكلم تلك اللهجات

باراكا من التزوير و الكذب
34 - fatima الاثنين 06 يوليوز 2020 - 15:55
نحن كلنا مغاربة لا نقاش فيه ، لكن التاريخ لابد أن يتكلم عن القبائل و القرى و المدن التي خلدت التاريخ لكل البلد لا يجب أن نتضايق من ذكرها ، أهل أمازيغية لا ننسى أنها كافحت من أجل الوطن و صنعت رجال لا يمكن أن ينساهم التاريخ من ناحية الكفاح و الوطنية من أجل حماية و طنهم ، لكن المقال يجب أن يتذكر كل الرجال الذي ساهموا في النضال و الاقتصاد الوطني المغربي من الرجال الذين تركوا بصمات تاريخيًا من ناحية الوطنية و الاقتصاد أمثال المرحوم عبد الله أباعقيل
35 - حسن الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:27
الامازيغ الاحرار هم سكان المغرب الاولون ليس هناك عنصرية ولا هم يحزنون
36 - Adil الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:08
عندما اقرا تعليق بعض الشلوح والله استغرب عندما يقولون انهم هم من يهز الاقتصاد...... اولا الشبح لايساهم في الإنتاج ....الشبح يساهم في تسويق المنتوج ..متل الحليب....متلا الحليب 90/100,( من انتاج الحليب هو بين الغرب والشاوية وكالة هد عربية هم من يتعب و يستيقضق قبل الفجر من أجر الاعتناء بالابقار ..و السوق المغربي يعتمد على لحوم الغنم التي هي 85/100 بين الرحامنة و السراغنة وخريبكة و مناطق الشرق المغربي وجدة ....أما الزرع فينتجه العروبية ...أما الدجاج فينتجه العروبية.....والعربيه يستيقضون الحصاد والدرس في أوجه الصيف....أما الشبح الدي لاينتج شيء ..هو فقط يبيع منتوج انتجه العروبي.....الاقتصاد ينقسم إلى تلاتة مراحل ....الإنتاج والتسويق والاستهلاك...الشبح مكلف بالتسويق فقط حتى الاستهلاك هو بخيل لايستهلك....لدلك الشلوح يهربون من مناطقهم لانه يعرف لايوجد مستهلك ..
37 - النسر البربري الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:15
الى 33
انفا سكنها المواطنين الامازيغ المغاربة قبل عهد خريطة هيريدوت
الامويين والعباسيين المغاربة سكنو انفا عن طريق احياء الصفيح في الستينيات والسبعينيات الى يومنا هذا املا في ان يحصلو من ادارة السيد الحموشي المحترم شقق فابور والتي ترفض كتابة الامازيغية على بطاقة التعريف الوطنية والتي تدعي محاربة الدواعش في الخارج.
38 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:29
قبل ان تكون أنفا يامهاجر ، هي أرض تنتمي للثراب الافريقي ، جنوب حدود نهر Ragraga , وكان بها سكان يسيطرون على كل مناطق الشمال والجنوب كما كانت معروفة دوليا باسمها التاريخي والحضاري والتجاري (MAURETANIA ) لهذا السبب جاء أجدادك الفنيق من الشام . لقد كان بها نظام سياسي اجتماعي ، زنجي افريقي وقد وقع هذا النظام معاهدات صلح و هدنة مع Roma القيصرية التوسعية التي غزتها وقسمتها الى كولونياليات بعدما سيطر عليها جنود الرومان وقزموا وجودها العسكري والسياسي والثقافي و رومنوا(Romanisés) أهلها وبنوا قلعا ومراكز على سواحلها (قبل دستور بول برايمر بالوف السنين)، حذث هذا في عهد الجنرال الملقب ب scipio L'Africain .
39 - maghribi qohhh الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:02
أهل سوس كانت هجرتم الى كل أنحاء المغرب منذ الأدارسة ثم المرابطين والموحدين إذ أن جل هذه الدول جاءت من الجنوب سواء منه الصحراوي او احواز سوس .. وقد تعرب منهم الكثير..وفي الحقبة الأخيرة لعبوا دورا كبيرا في التجارة والنضال السياسي والتاريخ يشهد على ذلك .. وهذا لا يعني أن هناك فرقا بين القوميات المتعايشة في المغرب .. فبالعكس تكون شعب مغربي بثقافات مختلفة يجمعها الدين والملكية ..
40 - ichtghak ichtghasn الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:32
جواب على الذين يقولون سواسة كذا وروافة .... هذا دليل على التهميش الذي عانوه و ما زال يعانونه من اجل ان تتمتع انت بخيراتم لماذا؟ لان رجل السلطة ابن عمك اليس كذالك؟
41 - النسر البربري الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:54
احذرو يامغاربة الاذكياء فعندما ينعلق الامر بالبدو رعاة الابل في منطقة سوس ينهال علينا هؤلاء بان ابلهم لها كل الحرية في الرعي اين شاءت لكن عندما يتعلق الامر بالمعز والاغنام السوسية الامازيغية والتي لا تاءبى ان ان نرعى احيانا وسط الدار البيضاء وتشرب مياه النافورة مع اسراب الحمام فانك سنجد ان الامر يتعلق بانها منطقة اجنبية تابعة للعباسيين والامويين المغاربة.
ابلكم نعم ومعزنا لا لماذا؟
42 - مغربي حرررر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:24
الى صاحب باركا من التزوير والكذب : أنفا هي الأعلى وبوسكورة هي بوحجلة ومرس هي المطمورة وتيط مليل هي العين البيضاء وأكدال هي ارض الشياع زد على الأسماء الشتوكة وتامسنا ومزاغان يعني امازيغن .هذا يدل على أن البورغواطيين الأمازيغ المتواجدين سابقا في المنطقة تعربوا.. أما العرب الحاليين وهم جزء من المغاربة فقد استقدمهم عبد المومن بن علي الكومي وبعد ان قضى على امارة بورغواطة وزعهم في كل مناطق المغرب والجزائر الحالية ..والمهم الأمازيغ والعرب اخوة بعد التصاهر والتمازج .. والأمازيغ اسم اصلي لمن ينكر هذا ..
43 - موسى الريفي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:36
فقط اود التنبيه إلى أن عنوان المقال خطأ فالسيوسبون ليسوا بمهاجرين ولم يأتوا من السعودية أو الحبشة بل لهم جذور متواصلة في هذه البلاد وهم احرار في ممارسة انشطتهم التجارية في كل مدينة وعلى أي شبر من ارضهم.
44 - سؤالي إليكم الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:12
لماذا كاتب المقال

لم يتطرق إلى نقطة مهمة جدا

و التي هي :

لماذا لم يهاجر السوسيون الناطقون باللهجة السوسية
أي تجار سوس إلى المناطق الريفية الناطقة باللهجة الريفية
أي الناضور و النواحي ؟

لماذا التاجر السوسي القادم من سوس يتلقى صعوبات كبيرة في التجارة في منطقة الريف
لبيع منتوجاته .

لأن الريفي يفضل المشي عشرون كيلومتر على رجله ليشتري من عند ابن قريته وقبيلته

ولن يشتري من عند السوسي .

أنا لا أفهم هذا التناقض التمزيغي الدي يسوق
حاليا من طرف بعض آلتمزيغيون الجدد كله تناقضات

سؤالي إليكم :

لمادا تجار سوس لم يذهبوا إلى المناطق الريفية ؟
حيث أن وجودهم هناك منعدم .

تجد تجار سوس في جميع أنحاء المملكة في الدار البيضاء في الرباط في فاس في طنجة
إلا المناطق الريفية ؟


من منكم من التمزيغيون الجدد أصحاب النعرات العرقية القبلية يعرف الجواب ؟

لمادا

أنتم دائما تحبون الإصطياد في الماء العكر وتبحثون عن المواضيع الحساسة

لتسوقون التمزيغ القبلي العرقي.
45 - خديجة الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 09:12
الى التعليق 13
جوابك صحيح السوسي طموح ومجد في عمله لن يبقى في مكانه وينتظر من يمد له لقمة العيش . فالسوسي يهاجر ويكد ويعمل كي يكسب المال الحلال بعرق جبينه وليس كسولا فالسوسيون معروفون بالجد والعزيمة عكس اغلبية العرب. انا عاشرت العرب وكل من تكلم عن السوسيين يشهد لهم بالجد والكد والعمل. اما ان تقول السوسيين اتو من سوس بدون شيء صحيح لكن اعتمدوا على انفسهم ونجحو عكس المتفرجين الحاقدين
46 - the truth الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 12:36
– لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”… وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر. ولعل أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان… فأول مصدر ترد فيه كلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.

– لا وجود لحرف إسمه “التيفيناغ”، بل هذه الحروف جلها أنشئت إنشاء، وجدوا بعض الخربشات عند الطوارق، (حوالي 8 رموز، وليست حروفا) ثم نسجوا على منوالها واخترعوها، وكتبوها من اليسار إلى اليمين، مع أن هذه الرموز الطواريقية الصحراوية كانت توضع من فوق إلى الأسفل.
هذا كله مع أن أجدادنا الأمازيغ كتبوا الأمازيغية بالحرف العربي وكفى، مثلهم مثل العجم من الترك والهند والكرد… كلهم تبنوا الحرف العربي، وهناك مخطوطات في التفسير والشعر والعقيدة بالأمازيغية بالحرف العربي…
وأتحدى أي شخص يعطيني مصدرا قديما يطلق لفظ “أمازيغ” على البربر، أو أن يأتينا بأحد من المتقدمين سمى هذه السنة الفلاحية بالسنة الأمازيغية، أو أن هناك كتابا ألف بهذه الحروفة التيفيناغية، سواء من العرب أو من العجم أو من البربر، كل هذا لا وجود له…
47 - حسن الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 13:52
إلى صاحب التعليق46
ياأخي إذا كان كل ماقلته صحيحا.فأين المشكل إذا غير البربر اسمهم إلى الأمازيغ واخترعوا حروفهم وسموها تيفيناغ وصنعوا تقويمهم وعامهم الأمازيغي ؟؟؟أليس ذلك من حقهم ؟ هل الحروف العربية خلقت مع البشر ؟ لقد تم اختراعها ذات زمن كما تم اختراع التقويم الهجري ذات زمن عربي ...أين المشكل بالله عليك ؟؟؟
48 - مؤمن Moumine الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:01
مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة
رد على أسئلة حسن رقم 47 وهو يرد على صاحب التعليق 46
لا مشكل إذا غير البربر اسمهم إلى الأمازيغ واخترعوا حروفهم وسموها تيفيناغ وصنعوا تقويمهم وعامهم الأمازيغي، ذلك من حقهم. المشكل هو أنهم يريدون غير البربر أن يحدوا حدوهم في كل تصوراتهم. يا أخي، إذا كنت مدمنا على التدخين، لا تجعل غير المدخنين يشربون دخانك.
..........Si tu fumes, il ne faut pas enfumer les autres
49 - مواطن مغربي الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 22:58
48 - مؤمن Moumine
ولكن العرب و باسم الاسلام اينما حلوا و ارتحلوا الا
و يفرضون لغتهم على الشعوب التي وطءت ارجلهم اراضي هذه الشعوب و يختزلون حضارة هذه الشعوب
في حضارتهم العربية التي لا وجود لها اصلا .
50 - مؤمن Moumine الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:58
مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة
ردي على "مواطن مغربي" رقم 49 وهو يرد علي: (48 - مؤمن
Moumine)
ــ أخي العزيز، في حواراتك وفي مناقشاتك وفي انتقاداتك وفي معارضتك إلخ مع خصم ما، أنصحك ألا تسقط في التناقضات، الشيء الذي يجعلك تفتح له المجال لتلقيك الضربات الموجعة. هنا، مثلا، تقول: "العرب يختزلون حضارة هذه الشعوب في حضارتهم العربية التي لا وجود لها أصلا. هذا تناقض: بالنسبة إليك حضارة العرب موجودة (في حضارتهم العربية) وتضيف (التي لا وجود لها أصلا) يعني موجودة وغير موجودة. ــ أخي العزيز، الحضارة العربية موجودة وبقوة: حضارة مصر القديمة ـ حضارة وادي النيل ـ أُسست قبل الميلاد بأربعين قرنا. حضارات العراق، تعرف باسم حضارات بلاد الرافدين.ـ الحضارات في سوريا.ـ الحضارات في أراضي شبه الجزيرة العربيّة المتميزة باهتمامات مختلفة ـ.إلخ. أشكرك أخي.
51 - مواطن مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 23:25
50 _ مومن Moumine .
و هكذا تشهد و بكل وضوح ان العرب لا حضارة لهم
و انهم كلما وطءت ارجلهم ارض الغير يسمونها ارضا
عربية و يسمون ثقافة و حضارة شعوب هذه الارض
ثقافة و حضارة عربية .
بالله عليك كيغ تسمي حضارة الفراعنة في مصر الفرعونية حضارة عربية و تدعي حضارة نهر النيل التي اسست قبل بعتة سييدنا موسى عليه السلام انها حضارة عربية .
و هل سوريا و العراق كانتا دولتان عربيتان قبل مجيء
الاسلام.
و هل قرات عن العرب قبل الاسلام و كيف يعيشون
هل قرات عن كيفية الزواج عند العرب قبل الاسلام
و هل و هل .
انك تجهل كا شيء عن تاريخ الام فالمثقفون من مؤرخين من الجزيرة العربية يشهدون بان العرب لا حضارة لهم .
و اياك ان تجعل من الحضارة الاسلامية حضارة عربية
كما تسمي اراضي الغير بالعربية و تسمي كل من هو مسلم بالعرلي .
انصحك ان تراجع معلوماتك عن تاريخ العرب و بلدان
شمال افريقيا .
52 - the truth الخميس 09 يوليوز 2020 - 08:29
51 - مواطن مغربي


غوستاف لوبون: يُعد الطبيب والمؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون واحدًا من أشهر المؤرخين الأجانب الذين اهتموا بدراسة الحضارات الشرقية والعربية والإسلامية.

إقرأ كتاب هذا المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون المعروف عالميا
أو باركا من الجبهة الخاوية والفلسفة الزنقاوية .

غوستاف لوبون Gustave le bon
يشرح بوضوح الحضارة العربية قبل الإسلام وبعد الإسلام

إنه مؤرخ فرنسي ذكي
قام بأبحاث ووصل إلى نتائج .
53 - مواطن مغربي الخميس 09 يوليوز 2020 - 23:10
52 - the truth .
اسمك الافتراضي the truth يبين انك معجب بكل ما هو غربي عامة وما هو فرنسي خاصة .
و ان تستشهد بمؤرخ فرنسي اوربي غربي و انت تعرف ان الغرب هو من السق تهمة الارهاب بالعرب
و الاسلام .
و عندهم الارهابي هو من يتجرد من الانسانية و الحضارة و قيم الانسانية.
فاعلم ان من قال و هو يلقي محاضرة في التاريخ
هو مثقف من شبه جزيرة العرب ان لا حضارة للعرب
ان كنت اتذكر اسمه هو محمد ابراهيم مثل هذا الاسم
و ان قرات تاريخ الزواج في الجزيرة العربية قبل الاسلام فسوف تعلم ان العرب في الجاهلية ليست
لهم حضارة .
و عند بعثت النبي محمد صل الله عليه و سلم
جاء بالاسلام و بمكارم الاخلاق و تكونت حضارة اسلامية بدخول شعوب حضارتهم ضاربة في القدم
كالفرس و المصريون و الامازيغ .الا ان من تشبعوا بفكر العروبة جعلوا الحضارة الاسلامية حضارة عربية
و سموا كل من هو مسلم عربيا .
54 - the truth الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:50
53 - مواطن مغربي

تريد أن تنسب الحضارة العربية الأسلامية إلى الفرس والمصريون و البربر

هل أنت في قواك العقلية ؟
العرب هم من فتحوا بلاد فارس و نشروا فيها الدين الإسلامي وسلموها
العرب هم من فتحوا مصر ونشروا فيها الدين الإسلامي وسلموها ثم عربوها
العرب هم من فتحوا شمال إفريقيا و سلموها ثم عربوها
ثم فتحوا الأندلس مع المسلمين البربر.
تسمى بالحضارة العربية الإسلامية

العربية لأن لسانها عربي والإسلامية لأن دينها الإسلام .

جزء من الفرس تعرب و انخرط في بناء الحضارة العربية الإسلامية
مثفق معاك 100% .
المصريون تعربوا و أصبحوا اليوم عرب
البربر تعربوا وأصبحوا اليوم عرب
المصريون و البربر ينتسبون إلى العروبة وهم اليوم عرب
أصلا العروبة ليست عرق معين بل هي لسان وتقافة و دين
قاسمنا المشترك مع الدول العربية الشقيقة " اللسان العربي " وليس العرق
و الثقافة العربية الإسلامية الموحدة

لكن الصهيووووونية تريد تفتيث المجتمعات الإسلامية على أساس عرقي
بينما الصهيووونية هي أصلا مكونة من أعراق وأجناس مختلفة قاسمهم المشترك هو الدين
90% من محتلي أرض فلسطين هم من شتات الخزرالأشكناز من أوصول أوروبة الشرقية ووسط آسيا
لا يجمعهم أي شيء مع أرض فلسطيين .
فرنسا فازت مؤخرا بكأس العالم لكرة القدم بلاعبين دو أوصول إفريقية
مفرنسين.
كأس العالم يحسب لفرنسا وليس لإفريقيا

بالعرقية
دمروا العراق / دمروا سورية
حاولوا تدمير تركيا لكنهم فشلوا .
إن شاء الله ستفشل في المغرب

هو مؤرخ عالمي معروف
فإدا إمتنعت عن تصديقه
فمن ستصدق ؟؟؟؟؟.
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.