24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | معهد الثقافة الأمازيغية يفتح الترشّح للجائزة الوطنية

معهد الثقافة الأمازيغية يفتح الترشّح للجائزة الوطنية

معهد الثقافة الأمازيغية يفتح الترشّح للجائزة الوطنية

أعلن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية فتح باب إيداع طلبات الترشح من أجل نيل جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2019.

وذكر المعهد، في بلاغ له، أن الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية تمنح للأشخاص أو المجموعات غير المنتمية إلى المعهد، في المجالات المتعلقة بالأمازيغية، مشيرا إلى أنه تم تحديد يوم 20 يوليوز الجاري على الساعة الثانية عشرة زوالا كآخر أجل لإيداع الترشيحات.

وتشمل جائزة الثقافة الأمازيغية لهذه السنة، يضيف البلاغ، الجائزة الوطنية للإبداع الأدبي الأمازيغي المكتوب، بالأولوية، بحرف تيفيناغ-إيركام (الشعر، والسرد، والنص المسرحي، وأدب الطفل)، حيث ستخصص لها أربع جوائز برسم جائزة واحدة لكل نوع أدبي، والجائزة الوطنية للفكر والبحث في اللغة، والآداب والفنون، والدراسات والأبحاث، وعلوم التربية (تخصص لها أربع جوائز، برسم جائزة واحدة لكل حقل)، والجائزة الوطنية للترجمة إلى الأمازيغية، بحرف تيفيناغ بالأولوية، ومن الأمازيغية إلى لغات أخرى (تخصص لها جائزة واحدة).

كما يتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، بالجائزة الوطنية للتربية والتعليم في مجال الأمازيغية بحرف تيفيناغ-إيركام، تخصص لها أربع جوائز موزعة على فئات أساتذة التعليم الابتدائي، ومفتشي تعليم اللغة الأمازيغية، والمكونين بمراكز تكوين الأطر، والأساتذة الباحثين بمسالك الدراسات الأمازيغية؛ وكذا الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال السمعي، والسمعي البصري، والصحافة المكتوبة بحرف تيفيناغ- إيركام التي ستخصص لها ثلاث جوائز برسم جائزة واحدة لكل تخصص.

وتشمل جائزة الثقافة الأمازيغية أيضا الجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي المكتوب بالأمازيغية أو حول الأمازيغية، والجائزة الوطنية للفنون في فئات الأغنية التقليدية والأغنية العصرية والفيلم والمسرح (جائزة واحدة لكل تخصص)، والرقص الجماعي (أحواش، وأحيدوس، وأحيدوس ن الريف) بحيث تخصص جائزة واحدة لكل صنف من أصنافه الثلاثة، إضافة إلى الجائزة الوطنية للأبحاث والبرامج المعلوماتية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Arifi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:52
حرف تيفيناغ يقتل الامازيغية..هذا حرف ضروري بحالة واحدة تحول لهجاتنا الى امازيغية مكتوبة بحرف لاتيني حي واندماجها معا شعبيا واكاديميا ما دامت القواعدة اصلا موحدة بعد ذلك نتحدث عن تيفيناغ..غير ذلك كلنا سنتحول لمستعربين مضافين الى المستعربين الحاليين.

اذا بقينا هكذا يعني نعطي فرصة للتعريب والفرنسنة
2 - امازيغ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:04
العمل الفكري الامازيغي جد متأخر، لا نكاد نجد مفكرا امازيغيا يدعوا الى تحرير الامازيغ من العبودية لتحرير العقل والابداع الفكري والفني والعلمي والفلسفي لدى الامازيغ. لا احد تكلم عن الخطوط الحمراء المفروضة على الامازيغ والحصار المفروض على الامازيغي من كل جهة حتى اصبحت انتاجاتنا بسيطة وتافهة مثل افلام " تغاط ندا بيهى" " قنيات ابا زينة " " دا سعيد د تغيولت نس" هذا الانحطاط مؤسس له والامازيغي غير واع بما يدور حوله.
3 - بوطالب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:17
الحضارة الأمازيغية إرث وطني يستحق الاهتمام و لكن في بعده الثقافي فقط، أما أن نجبر الناس و مرافق الدولة على استعمال لغة مخبرية اصطناعية بزز فهذا منتهى العبث مادامت العربية توحد جميع المغاربة بدون استثناء تقريبا.
4 - medmod الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:36
ما بال منضهي هذه المسابقة في من بحث وجلب كتب مكتوبة بالاتنية وهي في الأصل كانت مفقودة وبجهد جهيد اعيد طبعها ورجعت في حلة انيقة . وهذه الكتب او الوثاءق التي رات النور كلها تتكلم عن الامازيغ تاريخا واذبا وشعرا وفلسفة ولغتا وميادين اخرى تعتني بالامازيغية . الا ترون أن من قام بهذا العمل ان يستحق التشجيع لكي يستمر . وعلى سبيل الذكر . فالمعهد الملكي للامازيغية اقتنى منها نسخا . لو لم تكن مفيذة ما فعل ذلك . انشري هسبريس مشكورة.
5 - شامة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:42
اتفق مع السيد أريفي لانكم لو اردتم ان تستقطبوا المغاربة بكل توجهاتهم لما جنحتم الى حرف ميت كم يلزم من الزمان لتعلمه
انه استيلاب من باب خالف تعرف اما وان يحرك المغاربة فهذا من باب المستحيل وباب الرجعية وباب التماهي بالاموات من الهيروغليفيين والرومانيين
6 - حسن الريفي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:42
الرجو من اللجنة ابعاد عصيد واتباعه من الترشح لنيل الجائزة لانه لا يمثل من قريب او بعيد الامازيغ. بل اكثر من ذلك الامازيغ بريؤون منه ومن ايديولوجياته الظلامية.
7 - ahmed الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:01
كتبت رواية صغيرة بعنوان "atig n tudert" للأسف بذلت مجهودا مضاعفا في الكتابة وفي اختيار الكلمات والتعابير الأنسب لكن لم اتلقى اي تشجيع سواء من المعهد الملكي او من غيره.. لهذا السبب توقفت عن الكتابة بلغتي.. لأن "ما كاين مع من"..

ولقد قمت بإرسال نسخ من اجزاء الرواية الى المعهد منذ حوالي عشر سنوات ولا خبر عن مصيرها !
8 - امازيغ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:32
6 الى حسن الريفي
انتم العرب تعرفون الامازيغ جيدا وتحاصرون الامازيغي الحقيقي الذي يعرف الحقائق ويسير في الطريق الصحيح وتطلبون رميه في السجن او قتله لانه يحاول ايقاظ البربر من النوم. ولا استبعد ان يتفق معك البربر ويطالبون ايضا بالتخلص من اي امازيغي يحاول الدفاع عن الامازيغ وكرامة الامازيغ. والتاريخ شاهد على وقوف البربر مع الغزاة ضد انفسهم و ضد مصالحهم.
9 - امازيغي سوسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:47
أخي عندما تكتب وتنتج باللغة الامازيغية يمكن ان تفوز بجائزة ما او لا تفوز،المهم
انت تساهم في الرفع من شأن هذا الشعب الامازيغي وحضارته وثقافته. اتمنى الا تتوقف عن الانتاج و لا تنتظر الجزاء. ا نها مسألة البقاء والتنافس بين الأمم، نحن ننتج اذن نحن موجودون.
10 - amaghrabi الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:50
دخل اشعب الطماع على الملك واجماعته فاتفقوا ان يسخروا منه,فسأله الملك,يا اشعب ماذا تحب الفلوزك ام البلوزك؟وهي اطعمة في زمانهم,فقال اشعب,يا امير المؤمنين اني لا اقضي على غائب,يعني ضعهم امامي واكل منهما وبعد ذلك اعطي رايي فيهما,وان شاء الله اتمنى من هذا المشروع الامازيغي الذي ما زال غائبا نجاحا يكون مفخرة للمغاربة جميعا واتمنى ان تخيبوا ظنون كثيرا من المغاربة لان الاغلبية لا تعتقد بنجاح المشروع الذي خرج من الخيمة مائلا
11 - الفؤاد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:59
لا أرى أي إرث في هذا كما قال بعض المعلقين تيفناغ تفرق ولا توحد. و ردا على بعض العنصريين بمن يخيل لهم أننا عربنا بل نحن ذوي أصول عربية منذ أكثر ألف عام من عرب اليمن و الشام و الحجاز و لا ندافع عن لغة الأجداد لأنها تدافع عن نفسها و هي تدرس في أرباع العالم و يعرفها العادي و البادي و قبل أن تنعتونا بالسعوديين او ماجاورها فهذا كونكم لاتعرفون التاريخ و متعصبون للقومية..
12 - Amazigh الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:19
5 شامة.
تيفيناغ واللغة الامازيغية ليسوا ميتين. هاذين الاخيرين ليسوا سوى اداة للتعبير اذا لم تكن هناك انتاجات بهذا الحرف ليس بسبب هذا الحرف بل بسبب عدم وجود من يكتب به. لان البربر عندما كان الناس يهيؤون ويستعملون لغاتهم كانوا يساعدون العرب وينتجون بالعربية ويساهمون في نشرها عوض تطوير لغتهم الخاصة بهم. لو قام الامازيغ بخطوة تهيئة اللغة الامازيغية منذ قرون لوجدت كتبا ومجلدات بالامازيغية وحرفها تيفناغ ولكانت مؤلوفة ومنتشرة اليوم. اذا لم يكن هناك فنانون تشكيليون عالميون في المغرب فليس بسبب الصباغة بل ليس هناك اناس مبدعون.
13 - مغربية الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:25
ااااش هاااااد المصيبة ما بقاش عندي ما نقول عباد راها مظاربة غير مع الخبز وانتم راه ما عندكم حتى جرية نوضو شوفو المسكين عربي او شلح بحال بحال شوفو اش خاصو في هاد العيد
14 - مواطن مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:44
اطلبوا العلم و لو في الصين حذيث شريف
و كيف يصي نبي الرحمة بطلب العلم و لو في الصين
و هو ادرى بامور امته .
سيقول المتعصبون المتزمتون ان الصين كانت تكتب بالحروف ( العربية ) و كانوا يتكلمون العربية .
ماذا يقول العنصريون عن حروف اللغة الاتيوبية و العبرية و الهندية و التيلاندية و البنكالية و اليبانية
الا تشفع هذه الحروف لتيفيناغ عند هؤلاء المارقين
الذين اتخدوا فكر غيرهم فكرهم و هويتهم هوية
غيرهم و حضارة غيرهم حضارتهم .
هل من شيم الرجال طعن من استضافهم في ظهره .
عقول تاءهة كما يتيه الرحل في الصحراء
اينما اقاموا خيامتهم يقولون هذه ارضنا و حضارتنا
و لا هوية الا هويتنا .
15 - حسن الريفي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:06
الى " امازيغ" اخي احترم رايك حتى لو انه معاكس لرأيي. اولا انا والله امازيغي ريفي ابا عن جد .من اقليم الحسيمة. ثانيا الثقافة الامازيغية و العربية المغربية لهما رجال بعد الله سبحانه يحمونهما. نحن نفتخر بثقافتنا الامازيغية ولغتنا مهمة في هذا الصدد. اللغة العربية لغتنا كذلك لانها لغة تواصل بربنا سبحانه و العيب هو ان الانسان الامازيغي لا يتعلم لغة القران. نحن الامازيغ يجب ان نعتز بقدراتنا اللغوية الغنية ، كثير منا من يتقن اللغتين العربية و الامازيغية زيادة على لغات العالم. العبد الضعيف يتقن ٦ لغات بطلاقة ، باحث في اللسانيات و علوم التربية و مترجم من اللغة العربية لعدة لغات ولله الحمد. صديقي نصف الكأس يجب ان نراه ليس فارغا. اكره اكثر لما ارى امازيغ يركبون على موجة الثقافة الامازيغية لمصالحهم الخاصة. مرة اخرى ادافع عن رايك حتى لو كان مخالف لرأيي.
16 - ahmed الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:10
9 - امازيغي سوسي

فعلا اخي.. انا لم تكن تستهويني الجوائز بقدرما اريد خدمة ارضي ووطني وطرح مشاكلنا وهمومنا ومناقشتها بلغتنا.. لكن المشكلة اخي في النشر.. فانا عبد بسيط لا املك مطبعة ولا اعرف كيف اقوم بنشر اعمالي.. بعد تردد اتصلت بجمعية اجنبية فرحبت بنشر عملي لكن لم افعل.. لاني مواطن مغربي واتواجد بالمغرب.. ثم ان الامازيغية اصبحت رسمية واشياء اخرى..!

رغم هذا فمتى امكن ساعود لكتابة الرواية بالامازيغية ولما لا ترجمات وابداعات تهم الاطفال.. ونشرها عن طريق الانترنيت حسب الامكانات المتوفرة..
17 - امازيغ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:36
15- حسن الريفي
اعتقد انك لم تفهم السياق العام والوضعية التي يعيش فيها الامازيغ .انت متشبع بالدين الاسلامي والعروبة بإمكاني ان أبين لك انك غالط وتسير في الطريق الخاطئ لولا رقابة هسبرس وعدم سماحها بالحديث عن الاديان. ليس كل من يدافع عن الامازيغية يركب على موجة الثقافة الامازيغية لمصالحه الخاصة إنها مسألة هوية وبقاء. والعبرة ليست بتعلم الكثير من اللغات انما بالانتاج العلمي والمعرفي والذكاء.
18 - جسن الريفي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:40
١٧ " امازيغي" سامحك الله اخي الفاضل. تقول انني متشبع بالدين الاسلامي و العربية، ما العيب في ذالك اخي ان يكون المرء مسلما معتدلا و يتكلم لغات و بحمد الله باحث في علم من العلوم. طبيعة كلامك ليس له علاقة باللغة العربية ولا الامازيغية بل هي بالاحرى لغة خشب. والله نحن بانتقاداتنا و ضربنا لاراء بعض و عدم اتفاقنا على الرفع والنمو بثقافتنا المغربية الغنية باختلافها وتنوعها، انما نفتح الباب لمتزمتي ومتعصبي الثقافة الوحيدة. كما سبق ان ذكرت رايك محترم حتى لو انه بكل صراحة يضم نوع من الغيض و الحقد و يدعو الى التفرقة والفتنة. الله يدعو امته للتضامن حتى لا تذهب ريحهم، اي قوتهم. رايك وان كان متناقض مع الواقع فاني احترمه.
19 - المغاربة اعظم الشعوب الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 03:23
17 ^امازيغي^ اعرف مشكلتكم جيدا، ان الشيئ الوحيد الذي يقض مضاجعكم هو الدين الاسلامي، لا غير.
اما بالنسبة لمن تناديهم بالبربر فهم جنود الله في ارضه، وبهم فتحت بلدان، والاندلس خير مثال، بنو الحضارة وازدهر العلم في ايامهم ومازالت معالمهم قائمة، هؤلاء البربر هم من تعلمو وعلمو اصول الدين والفقه وتخرج منهم علماء اجلاء وكتاب عظماء ومازالو الى يومنا هذا.
فحمية الجاهلية وفتن المتنورين والماسونيين لا تؤثر في المغاربة الاحرار الشرفاء الاطهار.
20 - الشلحة كانت شفوية فقط . الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:52
على من تضحكون

الجواب

تضحكون على أنفسكم


ثلاث لهجات مختلفة

تشلحيت
تمزيغت
ترفيت

الناطق بالتشحيت لا يفهم أي شيء من الناطق بالترفيت
لهجات مختلفة في النطق و الكلام

أما الناطق بالتمزيغت فلا يفهمهما

أين هي هنا لغة إسمها " أمازغ "


ثم

رموز الطوارق و التي أضيف لها " الصليب " كحرف من رموز الكتابة


رموز طوارق مالي والنيجر أضيف إليهم " الصليب "

ثم

ثلاث لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر


أين هي هذه اللغة ؟

الشلحة كانت شفوية فقط .
21 - الرسوم الغريبة الشكل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:54
العربية هي أحسن لغة في العالم

أما السوسية مكتوبة برموز الفنقيين
المستعملة من طرف الطوارق

تلك الرسوم الغريبة الشكل لا تعجني
والغريب في الأمر لا أحد يستعمل تلك الرسوم الغريبة
22 - الموغريب الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 18:33
لمادا اخترتم رسوم الطوارق و ادخلتموهم في منظومتكم الأمازيغية المختلقة رغم اختلاف الطوارق معكم في اللون و الأرض و حتى التاريخ و اللغة .انها ماما فرنسا التي اخترعت كلمة امازيغ التي لم تدكر قط في التاريخ.بل ما ذكره ابن خلدون هو أبناء مازيغ بن كنعان لصنف من البربر الدين يتكلمون بلغة غير مفهومة عند الأمم القوية .اقرؤو التاريخ كلمة امازيغ عمرها لا يتجاوز 61 سنة .
23 - مواطن مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:18
22 - الموغريب .

لان الطواريق أمازيغ و الا حتى هما سميتموهم عرب .
اجبني بصراحة هل جبال الاطلس عربية
و هل الصحراء الكبرى عربية .
انتم من تنادون بعربية الصحراء و قد شجع
ذالك شردمة البوليساريو يحلمون بجمهورية عربية صحراوية في صحراءنا المغربية التي
هي امتداد للصحراء الكبرى الأمازيغية .
24 - The truth الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:45
No 23

لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”… وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر. ولعل أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان… فأول مصدر ترد فيه كلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.

أجناس مختلفة تتكلم لهجات مخلفة إسمها " البربر "

الطوارقي مختلف عن القبائلي 100%
السوسي مختلف عن الريفي 100%


مختلفين في كل شيء
ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
25 - مواطن مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 21:52
22 - الرموز الغريبة الشكل.
و انت تسميها رموز غريبة الشكل
فان استطعت ان تزيلها من كتابة اسم الادارات و المؤسسات التربوية و المدارس و الجامعات و المعاهد
العليا و المحاكم فافعل و لن تسطتع لان الحق يعلو
و لا يعلا عليه.
فغيضك كبير و حقدك كثير و عنصريتك اعمت بصيرتك .
فموحد البلاد و العباد وافق على كتابة الامازيغية
بحروف تفيناغ فلا محيد من ارادة جلالة الملك.
هسبريس انشري .
26 - أين هي هذه اللغة ؟ الخميس 16 يوليوز 2020 - 10:24
25 - مواطن مغربي


ثلك الرسوم الغريبة
كانت تستعمل من طرف الطوارق
لرشم المقابر و المغارات

رسم " بوبريص " كان رمز السحر و الشعودة عند الطوارق
أنا لم أفهم
مادا يعمل رمز " الصليب " هناك
هذا الرمز يستعمله المسيحيون كرمز للموت
يستعمل كذلك في المقابر المسيحية

عندكم مجموعة من الرموز تدل على السحر و الموت


إستعملتوها لكتابة اللهجات المختلفة ولقبتوها باللغة الأمازيغية

مع العلم هذه اللغة لا توجد ثلاث لهجات مختلفة
تشلحيت
تمزيغت
ترفيت

أين هي هذه اللغة ؟
27 - مواطن مغربي السبت 18 يوليوز 2020 - 10:25
26 .اين ،،،،،
هذا الرمز الذي يستعمله المسيحيون ليس
برمز الموت كما تدعي .و اعلم ان عند المسيحيين بما فيهم العرب المسيحيون هذا الصليب بمتابة ركن من اركان دينهم
كما ان عند المسلمين الشهادة : لا اله الا الله
محمد رسول الله .

اما عن الرمز الذي تسميه انت بوبريص
فهو حرف الزاء اي ز و هو موجود في كلمة
تمازيغت .
كما ان العرب يسمون العربية لغة الضاض.
و لكن بدون رمز .
فحروف تيفيناغ لا تكتب به الشعودة و انت
تعرف جيدا من يسعى وراء الشعودة و من يكتب الشعودة و تعرف كذالك بأي حروف
يكتب كاتبها هذه الشعودة.
بارك من آلاف و الدوران و المس بكرامة
الناس .
28 - amazigh الأحد 19 يوليوز 2020 - 02:14
نحن الامازيغ لوجمعنا امولنا من المغرب سوف يبقى للعرب ذالك الصرف الاصفر فقط الامازيغ هم اقتصاد البلاد رجال الاعمال في المغرب امازيغ سواء في الحكومة او التجارة اومقاولات او فيرمات الخضر وغيرها نحن نعمل ليلا ونهار لنقوم بتزويد الاسواق بالخضر والمود الغذائيةوانتم تكرهننا وتهمشون لغتنا صدق الله العظيم العرباشد كفرا ونفاقا وصدقالشاعراينما وجد العرب وجد الخرب
29 - امازيغن الأحد 19 يوليوز 2020 - 10:29
الى Amazigh
تجمعون المال و لا تنفقون ريال.الاكازيغ لا يساهمون في الاستهلاك.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.