24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | عصيد: مشكلة حميش مع الأمازيغية تنغمس في "المواقف الشخصية" (3)

عصيد: مشكلة حميش مع الأمازيغية تنغمس في "المواقف الشخصية" (3)

عصيد: مشكلة حميش مع الأمازيغية تنغمس في "المواقف الشخصية" (3)

كيف نواجه التهديدات الخارجية

تحدث الأستاذ حميش عن المقومات الوطنية التي مكنت المغرب من مواجهة الأخطار والهزات التاريخية القوية والمتنوعة، والتي منها " الغزو الأيبيري لساحليه الأطلسي والمتوسطي طوال القرنين 15 و16 م، ومنها التهديد العثماني على حدوده الشرقية، هذا فضلا عن حلقات صدمة الحماية والاستعمار الفرنسيين"، لكنه لم ينتبه إلى أن الأخطار التي تحدث عنها توجد اليوم في ذمة الماضي، رغم كل الآثار التي ما زالت تلقي بظلالها علينا حتى اللحظة الراهنة، وأن الأخطار الجديدة التي تواجهنا اليوم أشدّ تهديدا وأشرس بسبب التحافها برداء الدين والمعتقد، مما أدى إلى شرعنة الكثير من آثارها المدمّرة للشخصية المغربية ولمقومات التلاحم الوطني، أقصد هنا تحديدا إيديولوجيتين دينيتين أجنبيتين فتاكتين بكل ما هو وطني، "الوهابية السعودية ـ الباكستانية ـ الأفغانية" و"الإخوانية المصرية ـ القطرية"، اللتين أصابتا بلوثتهما بعض مواطنينا وكادتا أن تعصفا بمقومات الأسرة المغربية والتدين المغربي السّمح، وجعلتا من النظام التربوي المغربي مشتلا للغلو الذي يعوق كل تنمية ، كما يضادّ قيم المواطنة والبناء.

إن مواجهة الأخطار الخارجية لا يكون بنظرية المؤامرة واستعداء المواطنين والأطراف السياسية والثقافية ، بل بترتيب البيت الداخلي عن طريق تحقيق الاعتراف المتبادل وتقوية أسُس العيش المشترك عبر التربية على الحق في الاختلاف واحترام التنوع وتفعيل مكتسبات الدستور التي ما زالت حبرا على رق.

بصدد "أسلم تسلم" وقضايا أخرى

ومن أخطاء الأستاذ أنه تناول قضايا لا يعرف سياقها ولا حقيقة مواقفي منها، بل اتبع فيها ما قاله الخصوم مما صادف هوى في نفسه، ومن ذلك حديثه عن رسالة "أسلم تسلم" واتهامي للرسول بالإرهاب، والحقيقة أنني أربأ بالأستاذ حميش أن يتناول الموضوع بنفس فكر البداوة الذي تناوله به مجانين السلفية، فأستاذ الفلسفة القريب من عالم العلوم الإنسانية والذي كان وزيرا للثقافة سيعلم بلا شك بأن هذه الرسالة "منسوبة" إلى الرسول وغير موجودة كوثيقة تاريخية، إلا إذا كان الأستاذ حميش يعرف المتحف الذي تقبع فيه بعد تحليلها بالكاربون 14 والتدقيق في خطها ورموزها من طرف أهل الاختصاص، وهذا كله غير موجود على الإطلاق، فقبل العملة النقدية لعبد الله بن الزبير التي ضُربت في بلاد فارس، والتي تعود إلى العصر الأموي، لا يوجد أي أثر مادي لعصر النبوة والخلفاء الأوائل، بما في ذلك القرآن نفسه الذي تقول المصادر إن الخليفة الثالث عثمان قد أمر بجمعه، والذي لا أثر له اليوم، إذ أن أقدم نسخة للقرآن (نسخة صنعاء) تعود إلى ما بعد عصر الخلفاء بعقود طويلة. ولهذا لم يقل أحد من علماء المخطوطات وأهل الاختصاص أن النبي قد ترك أية رسالة من رسائله، ومن تمّ فرسالة "أسلم تسلم" من الأخبار التي تم تلفيقها بعد العصر النبوي بأزيد من 150 سنة، وإذا كان العرب قد بعثروا كل أثر لهم بسبب عدم اهتمامهم بالتوثيق والكتابة، فإنه بالمقابل لا يوجد أي أثر لهذه الرسالة في أرشيف الدول التي زعمت رواية الفقهاء أن النبي قد قام ببعث رسائله إليها. مع العلم أن هذه الدول قد احتفظت في أرشيفها بوثائق تعود إلى ما قبل الإسلام بقرون.

هذه الرسالة إذن شبيهة بأحاديث البخاري الذي أتحفنا بأخبار من نوع "جئتكم بالذبح" و"نُصرت بالرعب" و"أمرت أن أقاتل الناس" و"لا يفلح قوم ولوا على أمرهم امرأة" وغيرها كثير، والتي جمعها الرجل بعد 220 سنة من وفاة الرسول، والتي ساهمت بشكل كبير في تشويه صورة النبي وصورة الإسلام في عصرنا.

من جانب آخر لم ينتبه الكثيرون إلى أن نقاشي حول الرسالة المنسوبة إلى النبي هو نقاش بيداغوجي تربوي وليس دينيا، لأن الأمر يتعلق بكتاب مدرسي مُوجّه للأطفال، حيث لا يجوز أبدا تدريس مضامين غير تربوية تتضمن عنفا أو تحريضا على الكراهية، ولست أدري إن كان الأستاذ حميش قد تابع ما حدث بعد حملة السلفيين ضدّي، وسأذكره لعل الذكرى تنفعه في فهم ما يكتب ويقول، فبعد حكاية رسالة "أسلم تسلم" دعوت إلى مراجعة تفسير الفاتحة الذي يدرس للأطفال والذي يقول إن "المغضوب عليهم" هم اليهود و"الضالين" هم النصارى ، وتعرضت لنفس الحملة ، وشاءت الصدف الجميلة أن يقوم الملك محمد السادس بإلقاء خطاب دعا فيه إلى مراجعة كتب التربية الإسلامية لما تتضمنه من عنف وإرهاب، وكلف بذلك لجنة ملكية قامت بحذف الكثير من المضامين منها الرسالة المعلومة وكذا التفسير المذكور للفاتحة. ولم أسمع صوتا للذين تسابقوا على الشتم والسبّ والتحريض قبل ذلك، ولا ظهر لهم ذكر. فهل يعلم الأستاذ أن الموضوع الذي يتحدث فيه قد قامت الدولة بتسويته على أحسن وجه ؟

ولست أدري إن كان الأستاذ حميش يقوم بدراسة المقررات الدراسية للابتدائي والإعدادي ليعرف ما تدرسه المدرسة المغربية لأبنائنا، أم لأنه كان قد سجل أبناءه في البعثة الأجنبية لا يهمّه ما يؤرقنا ولا مصير أبناء الشعب المغربي، لكن فيما يخصني أقوم كل خمس سنوات بهذا التمحيص النقدي بغرض معرفة مقدار التطور الذي يحصل في مجال قيم المنظومة التربوية. بل إنني سبق لي أن عقدت ندوات صحفية لإبلاغ نتائج عملي للرأي العام ولوزارة التربية الوطنية بهذا الشأن. وقد نبهت في شتنبر 2019 إلى وجود درس جديد في مقرر التربية الإسلامية موجه للأطفال، يتحدث عن طرد يهود "بني النضير" من ديارهم وتخريب بيوتهم وقطع أشجارهم ونخيلهم، وللأستاذ أن يحكم على "القيمة البيداغوجية" و"الأهداف التربوية" لنص من هذا النوع.

غزوات الأمويين، الغنيمة، الجنس والمال

أنكر علينا الأستاذ حميش أن نعتبر أن غزوات العرب الأمويين لشمال إفريقيا كانت بغرض الغنائم والجواري والأموال، شخصيا لا أحب العودة إلى هذه المواضيع التي نشرنا فيها الكثير وقلنا الكثير، كما لم يُفهم هدفنا منها من طرف المحافظين، والذي هو نزع القداسة عن شخصيات تاريخية غير مُقدسة، وعن مرحلة كتب عنها القدامى بشكل موضوعي وقرأها المعاصرون لنا قراءة أسطورية عاطفية لا تثبت أمام النقد التاريخي، ولعل النصوص الغزيرة التي خلفها لنا المؤرخون المسلمون القدامى كفيلة بإظهار ما نقول، فقد رسم هؤلاء صورا كالحة لقادة عسكريين أمثال عمرو بن العاص ومعاوية بن حديج وزهير بن قيس البلوي وعقبة بن نافع وحسان بن النعمان وموسى بن نصير الذي سجن طارق بن زياد وعذبه بسبب الغنائم، وابن الحبحاب وابن عبد الله المرادي، ولأن المجال لا يتسع ها هنا لإيراد جميع النصوص المتوفرة، أترك أستاذنا وجها لوجه مع واحد من أكثر النصوص إفصاحا عن حقيقة الغزو الأموي، وهو ما رواه ابن عذاري في كتابه "البيان المُغرب في أخبار الأندلس والمغرب"، حيث يذكر أنهم "خمّسوا" الأهالي، أي اعتبروهم ضمن الغنائم التي يتم تقسيمها إلى خمسة أقسام، وهذا رغم إسلامهم، يقول المؤرخ المذكور عن عُبيد الله ابن الحبحاب الذي تولّى سنة 734 : "وأساء السيرة، وتعدى في الصدقات والعشر، وأراد تخميس البربر، وزعم أنهم فيء المسلمين. وذلك ما لم يرتكبه عامل قبله. وإنما كان الولاة يخمسون من لم يجب للإسلام. فكان فعله الذميم هذا سبباً لنقض البلاد ووقوع الفتن العظيمة المؤدية إلى كثير القتل في العباد. نعوذ بالله من الظلم الذي هو وبال على أهله".

وحقيقة هذا الفعل الشنيع أن خليفة العرب الأمويين في الشرق كان قد عزل الوالي السابق لما رفض أن يبعث له نفس عدد الرقيق والغنائم التي كانت تصل إلى الخليفة السابق عليه، حيث أجابه الوالي بأن البربر أسلموا ولم يعد يمكن استرقاقهم، فعزله وعين ابن الحبحاب لما عُرف عنه من غلظة وبطش وعنصرية ضدّ غير العرب، فكانت ثورة الأمازيغ الذين تحولوا إلى المذهب الخارجي، المعادي للأمويين، الثورة التي أنهت حكم العرب في شمال إفريقيا إلى الأبد، وأسست لاستقلال المغرب عن المشرق سياسيا، وفتحت الباب أمام تأسيس الأمازيغ لممالكهم وأمبراطورياتهم الكبرى في إطار الإسلام نفسه. أما الذي قاد هذه الثورة المظفرة فقد لقبه العرب بـ"ميسرة الحقير"، كما لقبوا من قبل زعيما آخر بـ"كسيلة اللعين"، لأنه رفض عنصرية عقبة وبغيه وتطاوله عليه وهو زعيم في قومه، وانتهى إلى قتله وإبادة جنده معه.

أما عن العوامل التي جعلت غزوات الأمويين لشمال إفريقيا غزوات غنيمة واسترقاق وجنس ومال فموجودة في الجزء الثالث من "نقد العقل العربي" بتفصيل، والذي عنونه الدكتور الجابري بـ"نقد العقل السياسي العربي"، ويمكن للأستاذ الإطلالة عليه لما فيه من فائدة في هذا الباب، كما يمكنه الاطلاع على الصورة القبيحة لولاة العرب بشمال إفريقيا في كتاب "البربر عرب قدامى" للسيد محمد العرباوي نفسه. هذا إن كان الأستاذ لا يطيق ما ورد في أمهات الكتب القديمة.

معنى الدولة الفدرالية

تناول الاستاذ موقفي من الدعوة إلى الدولة الفدرالية كما لو أن ذلك شُبهة أو جريمة، بينما هذا موقف جزء من اليسار المغربي بجانب الحركة الأمازيغية والعديد من الشخصيات الوطنية، وله مسوغ في اختيارات الدولة المغربية نفسها كاقتراح الحكم الذاتي في الصحراء وإعلان الجهوية الموسعة والمتقدمة، فهل يعتقد الأستاذ بأن إقرار الحكم الذاتي في أقاليمنا الجنوبية سيظل مجرد حلّ محدود مشروط بقضية الصحراء ؟ الحقيقة أن ذلك لن يكون إلا بداية مسلسل تطوري نحو نموذج دولة أرقى من النموذج المتمركز، لحصول المناطق الأخرى على وضع الحكم الذاتي في ظل الوحدة المغربية الجامعة، فما دامت الدولة الوطنية المركزية عاجزة عن إنجاح مشاريع التنمية والتوزيع العادل للثروة وتطبيق الجهوية الفعلية والحدّ من الهجرة في اتجاه المدن الكبرى، فلن يكون التجاوز إلا بالانتقال من النموذج التقليدي إلى نموذج أكثر مرونة وانفتاحا كدولة الجهات ثم الفدرالية. ولا علاقة لهذا الأمر ب"التفكيك والبعثرة" اللذين يخشاهما الأستاذ، إذ من أعظم النماذج الناجحة في العالم نماذج الدول الفدرالية. كما أن الخطر الحقيقي هو في البقاء على وضعية مؤذنة بالانفجار بسبب التردّي العام وسوء الحكامة وقوة السلطوية الجامحة وضعف الثقة في المؤسسات.

كلمة شكر

أشكر الأستاذ حميش الذي أتاح لي أن أكتب ما كتبت، والذي بلا شك سيفيد قراء كثيرين، وسوف لن أردّ ثانية على أي مقال أو تصريح لأستاذنا، لكن حبل الودّ لن ينقطع، ففي حالة ما إذا احتاج الأستاذ المحترم لمراجع أو وثائق أو دراسات أو تقارير رسمية وغير رسمية حول مسلسل مأسسة الأمازيغية، أو إلى الجلوس مع أهل الاختصاص لمساءلتهم عن أمور يريد تدقيقها، أو أراد تعلم اللغة الأمازيغية حتى يُميزها عن لغات أخرى، فسنكون رهن إشارته. أما توعّده بكتابة مقالات "يُفحمنا" بها ويقضي علينا قضاء مُبرما، فرغم أنه سيُسعدنا أن نحظى باهتمام وزير ثقافة سابق صار متخصصا في هجائنا، فإننا نشفق عليه من التعب والإنهاك الذي لا طائل من ورائه، لكن يمكنه دائما المحاولة إن كان يشعر في ذلك بمتعة ما، دون أن ينسى أن "المُفحم" الأكبر هو التاريخ. أما جيل دولوز فقد كتب يوما: "إن الكتابة من أجل التحطيم والدحض هي أحط أنواع الكتابة".

حاشية

إذا ظل في نفس الأستاذ حميش شيء من حتى، وكان بحاجة إلى تفريغ نفسي، أدعوه إلى مناظرة مُصورة، حتى يتمكن من "إفحامي" بشكل ماحق لا يُبقي ولا يذر، وحتى يستفيد جمهور أوسع من علمه وحكمته، وله أن يختار القناة التي يريد، حتى يطمئن قلبه.

الجزء الأول

الجزء الثاني


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - mourad الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 17:09
نقاش معقول أهم ما فيه هو الاحترام واللغة الواضحة وعدم اللف والدوران
2 - إبن افران الاطلس الصغير الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 18:32
الله يجيب لي يفهمك أ سي عصيد.
الناس لديهم نظرية سلبية على شخصك و شخصيتك.
قبل أن أحكم عليك اقرأ نصوصك ب كل موضوعية. هناك أمور أتفق معك فيها، وهناك أشياء لا أتفق معك فيها. و هذا شيئ عادي. و موضوع الاسلام الوهابي السعودي الباكستاني الافغاني أتفق معك فيه. نحن نريد ممارسة الدين كما مارسه آباؤنا وًأجدادنا. لسنا محتاجين ل دين مستورد من هذه الدول. الدين هو التسامح و المساواة. اللهم ثبتنا على دينك، ربنا آرحمنا، ربنا لا تزغ قلوبنا. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
3 - مغربي من الريف الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 19:55
اتمنى أن يقبل حميش هذا الندية مع الاستاذ عصيد في التلفزة و يكون المتفرج المغربي هو الحكم
4 - اسهامات العرب الحضاربة الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 19:57
يقول ابن خلدون (إفريقية والمغرب لما جاز إليها بنو هلال و بنو سليم منذ أول المائة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها وعادت بسائطه خرابا كلها بعد أن كان ما بين السودان والبحر الرومي كله عمرانا تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدر)
اما المؤرخ المصري فقد شبههم بالطوفان الجارف ينهي بحثه و يقول (و كانت النتيجة التخريب الشامل الذي شمل برقة و طرابلس و افريقية و المغرب الاوسط و حتى تلمسان )
ابن خلدون شبههم بالكوارث الطبيعية و قال عنهم انهم الجراد المنتشر الذي لا يبقي و لا يذر
المؤرخ التونسي روجي ادريس في كتابه الدولة الصنهاجية التونسية شبههم ب"الكارثة الخارقة للعادة "
المراكشي قال " عاثوا في القيروان عبثا شديدا اوجب خرابها "
النويري قال عنهم "اشرعوا في هدم الحصون و القصور و قطع الثمار و تعمية العيون و خراب الأنهار
5 - محند أعراب الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 20:05
"إذا كان ينبغي على البربر، أيها الإخوة، أن يتذكروني ذات يوم إلى حد الرغبة في تكريم اسمي، فإنني أحثهم على ربطه باسم جاك بينيت، لأنه بدون مساعدة هذا الصديق الكبير للبربر، فإن عملي في صالح هويتنا ما كان لينجح. لذلك سيكون من العدل أن نقول: محند أعراب-جاك بينت كما نقول إركمان شاتريان"
..
هذه هي كلمات القومي البربري القبايلي محند أعراب بسعود بعد صنع خرافة الهوية او العرق الامازيغي في ستينيات القرن 20 ...
جاك بينيت هو السياسي الفرنسي اليهودي الذي وضع حجر أساس الامازيغية...
6 - visiteur الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 20:07
استمتعت صراحة بهذا الرد الذي لم يخرج صاحبه من رزانته المعهودة و برودة الأعصاب.
فمهمه يكن فالسيد حميش كان وزيرا للثقافة، و علينا أن نتحمل حمقه
7 - mourad الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 20:41
شخصيا لا أفهم سبب استمرار هذا النوع من النقاش بعد الاعتراف بالامازيغية، خليو القوميين العرب يقولوا للي بغاو، التاريخ لا يعود إلى الوراء
8 - أعراب الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 22:37
اللغة الأمازيغية علم لا ينفع و جهل لا يضر
9 - د.عبدالقاهربناني الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 23:08
سيكون لنا عظيم الشرف لو كان أصلنا من اليمن الذي قال فيها رسورلنا الكريم بلسان عربي مبين "بلدة طيبة ورب غفور" كما أن حفذة ثابت البناني حلوا بالمغرب بالمغرب وأما الشرفاء الأدارسة فحذت ولا حرج. فعينات الحمض النووي التي يعتمدها السيد عصيد في تونس ليتنصل من جدوره البربرية العربية إرضاء للذباب الإلكتروني لخلع العروبة عن المغاربة أصولهم العربية لا يضيرنا في شيء بالمغرب بلد الشرفاء والمجاهدين الذين إنطلقوا مع رسول الله في الجهاد الأعظم لنشر الدين الإسلامي السمح والذين غزوا الأندلس وتراجعوا إلى المغرب عند إضمحلال الإسلام بتلك الربوع وعليه فإن السيد عصيد لا يدافع على الأمازيغية بقدرما ما يتنصل من العروبة وأخيرا وليس آخرا نحن نعتز باﻷمازيغية ولا يضيرنا أن نكون أميين فيها...
10 - السافوكاح الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 01:10
في وقت طغيان الجبهة المعادية للدين و اللغة...كل المواقف الوسطى هي نصر للعدو..من لم يهمش عدوه،همشه...لكن اين المخلصين..الكارثة تتكرر..لكثرة المنافقين..
عقدوكم......فهل يفلح شعب تعقد....و اوهم نفسه ان عزته ان يتحول ### ..لا يبالي بدين و لا مروءة....
11 - باراكا من التزوير و الكذب الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 08:47
4 - اسهامات العرب الحضاربة

" باراكا من التزوير و الكذب "


ابن خلدون حضرمي، يعني من حضرموت، يعني عروبي مقرط. وإلى كان غادي يخلع شي حد، غادي يخلعكم غير انتما ألشلوح. اسمع أش كايقول عليكم:
قال ابن خلدون : "يتصف البربر غالبا بالبلادة في أذهانهم والخشونة في أجسامهم" (المقدمة ص. 69)
"ولغتهم من الرطانة الأعجمية متميزة بنوعها، وهي التي اختصوا من أجلها بهذا الاسم." (العبر، المجلد 6، ص.116)
"وأيضاً فالصنائع بعيدة عن البربر لأنهم أعرق في البدو، والصنائع من توابع الحضارة وإنما تتم المباني بها، فلا بد من الحذق في تعلمها، فلما لم يكن للبربر انتحال لها، لم يكن لهم تشوق إلى المباني فضلاً عن المدن" (المقدمة ص.289)
ونزيدكم نعم أسّْ؟

يقول عنهم المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد الوزّان الفاسي وهو بربري منهم ما يلي :

(يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون ك... ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرون كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بالشمع في المزابل.
في هذه القرية مسجد صغير لا يسع أكثر من مائة شخص، إذ ليس لهؤلاء القوم أدنى اهتمام بالديانة أو الاستقامة. يتقلدون دائما خناجر أو رماحا للفتك بالناس، وهم ..... )

( -الحسن بن محمد الوزّان الفاسي –-ج1- ص. 102-103)
12 - aleph الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 09:46
الكاتب اللامع الدكتور بنسالم حميش قامة من الفكر ومنارة للمعرفة. هو أحد مفكري المغرب الذين ينيرون الطريق لشعبهم. أما أنت فكتاباتك لا تتعدى مقالات رأي تتدغدغ غرائز الكائنات القبلية والتي لم تستطع بعد نفض غبار التفكير القبلي المتخلف عن كيانها.
13 - المشروع اللغوي خاسر 100% الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 10:11
هناك كرة القدم التي يعرفها الجميع
التي يلعب بها في الملاعب
ثم

هناك ميكة معمرة بالميكات ومحزومة منفوخة بالهواء في شكل كرة القدم
نلعب بها في الأزقة .


هذا الشخص يدافع عن ميكة منفوخة بالهواءويسوقها وكأنها كرة القدم
ويتطاول علىالأستاد حميش الدي يفوقه علما ومعرفتا

اللغة التي تدافع عنها هذا الشخص لا يعرف كتابتها و لا يتحدث بها مع البربريست بل يتكلم معهم بالعربية .

أمركم مضحك تدافعون عن شيء لا تعرفونه
ومن تكون هذه اللغة الأمازيعية برموز الطوارق

هل هي السوسية بتلك الرموز
هل هي الريفية بتلك الرموز
ل هي الزيانية بتلك الرموز

هذا المشروع اللغوي خاسر 100%
ومن يدافع عنه لا يقارن مع الأستاد حميش
أين هي :
المجلدات و الكتب و كتب العلم بهذه الرموز ؟
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب.

الباقي كلام فارغ لأشخاص يبحثون عن الشهرة
ويتطاولون على أشخاص أحسن منهم بكثير.
14 - بابا الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 11:11
بسم الله الرحمن الرحيم إنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتندر به قوما لدا.
افبهدا الحديث أنتم مدهنون وتجعلون رزقكم أنكم تكذون.
فاتعظوا يااولي الأبصار. صدق الله العظيم.
15 - هل هو وزير التربية الوطنية الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 12:26
قبل 2003 لم يكن التفناح موجود في المغرب

اللهجة " تشلحيت" لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
اللهجة " ترفيت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
اللهجة " تمزيغت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط

لهجات جهوية فقط

رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
أدخلت و لأول مرة للمغرب سنة 2003

صناعة وفبركة كتابة الإكرامية بدأت سنة 2003

لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق

لأن الناطق باللهجة تشلحيت و الناطق بلهجة ترفيت لا يفهم منه أي شيء

وكذلك الناطق باللهجة تمزيغت لا يفهم إلا أقل من 5% منهم


لهجتك " ترفيت " كانت شفوية فقط لم تكتب على الإطلاق .

ليكن في علمك 4% من المغاربة يتكلمون لهجة " ترفيت "
هذا العدد ضعيف جدا .

سكان الريف الناطقين ب " ترفيت "
لم يستعملوا رموز الطوارق في حياتهم .
ولا يوجد أي ذليل يثبت ذلك

الكتابة مفبركة فقط برموز التفناح
مند سنة 2003
قبل 2003 لم يكن التفناح موجود في المغرب


أنت لوحدك لا يمكنك أن تفرض رموز الطوارق على 35 مليون مغربي

إسأل الناس في الشارع الكل يهرب من تلك الرموز الغريبة .

هل أنت تمثل 35 مليون مغربي

هذا الشخص يدافع عن الثفناح وكأنه طوارقي
الطارق ٱوصولهم إفريقية و ملامحهم إفريقية
أنت تنتمي لجنس آخر و تنسب نفسك لشيء إسمه أمازغ
دون أن يكلفك أحد بهذه المهمة .
ترفيت هي لهجة ريفية لا يفهمها إلا الريفي فقط
أما السوسي فلهجته هي تشلحيت فلا يفهمها إلا الشلحي السوسي
و الأطلسي لهجته هي تمزيغت ولا يفهما إلا الأطلسي

ليست لهم لهجة موحدة إسمها أمازغ ؟ هذا كذب وتسويق كاذب
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية .

لا نريد رموز الطوارق
من يكون هذا الشخص ليفرض علينا شروطه ؟؟؟؟
هل هو وزير التربية الوطنية ؟؟؟؟؟
16 - aleph .. ba .. ta-ta الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 18:38
مقدمة ابن خلدون:

((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على الدوام. اما الكتب فيطرحونها في الماء او في النار))
17 - رضوان نايت بن يامين الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 20:16
أنت من يستحق أن تكون وزيرا للتعليم والثقافة، لكن الأمور، للأسف، غالبا ما تسند لغير أهلها في بلدان العالم الثالث.
18 - UFC الأربعاء 22 يوليوز 2020 - 20:23
Numero 16
aleph .. ba .. ta-ta

شوف اشكيقول التاريخ

ماذا قال المؤرخون عن البربر الامازيغ ، اقرؤوا ولاحظوا أن كل الصفات التي قيلت فيهم تنطبق عليهم ، فهم أكثر الاقوام التي تبحث عن الفتن لا يحبون الامن والاطمئنان ، كلما حل الامن راحوا ينشرون الفتن والحقد والكراهية ( اقرؤوا ما قاله مؤرخون اسبان و فرنسيين وغيرهم عنهم )
19 - ASSOUKI LE MAURE الخميس 23 يوليوز 2020 - 00:10
ياهذا .تاريخ المغرب لم يبتدء بالفنيقيين ولا بالغزات الرومان ولا بالبيزينطين ولا بعائلة يوڥا ولا بماسيناس ولا بيوغورطا ولا بكاسيلة البيزينطي ولا ولا بعمرو بن العاص ولا بمولاي ادريس ولا بالمهاجرين الذين استوطنوا ارضMAUTETANIA . الكل عن الكل استوطن واستعبد السكان MAURES الاصليين في حقب مختلفة وتحت ايديولوجيات دينية اجتماعية او عسكرية متسترة أو واضحة. ياهذا ، لم توجد عبر التاريخ وثيقة مادية تتحذث عن مماليك او عن تجمعات امزيغية لا عند الاغريق ولا في تدوينات العسكري ماسينا أوالمتدين من شاكلة San augustano . الوثائق الحقة موجودة لذى المؤرخين وتتحذث عن الجتول و عن الMAURES الذين يختلفون عنك في اللون وفي التاريخ . الفنيسيان جاؤوا من اجل المبادلات التجارية والرومان من أجل الاستعمار والبيزنطيين ساروا على نهجهم والمسلمين اخدوا مشعل التوسع من دمشق الرومانية وتمددوا على طول المستعمرات الرومانية ، إدارة وعسكر وجبايات . كذلك فعل الڥاندال وو لم يذكر التاريخ أي مجموعة تحت يافطة تامزغا او معسكر امازيغن . تاريخ المغرب يختلف عن ارض وجبال النوميد . تحية .
20 - السافوكاح الى.. الخميس 23 يوليوز 2020 - 02:11
ASSOUKI LE MAURE.. تعاليقك في غاية الوجاهة .. بنظرة ثاقبة تنبه الجميع خصوصا البربريست الى حقيقة السكان الاصليين.. وهم سود افارقة لا يجادل في ذلك أحمق..
التمزيغ حركة فاشية تزور الحقائق..
21 - النسر البربري الخميس 23 يوليوز 2020 - 03:18
الى 19
سردك للوقاءع طريقة اخرى لتزوير التاريخ من اجل الاحتيال عن المواطنين الامازيغ المغاربة وهذه الطريقة معروفة جدا عند علماء الاجرام الثقافي الذي اقترفه الامويين والعباسين.
انت تقول ياهذا ، لم توجد عبر التاريخ وثيقة مادية تتحذث عن مماليك او عن تجمعات امزيغية
في الحقيقة ان سؤالك معتوه هناك الاف الخراءط القديمة الرسمية التي تتحدث عن امبراطورية بلاد تامزغا وكمثالا على ذالك خرىيطة هيريدوت.
الا ان العباسيين والامويين لايتجرؤون ان يقولو هذه الحقيقة ان تقال لنتانياهو انه لاوجود لدولة اسراءيل على خريطة هيريدوت التي تزعمون انها كانت منذ 2000 سنة قبل الميلاد فخرىيطة هيرىيدوت تتحدث عن امبراطورية " السوريا " مسقط راءس الامويين والعباسيين والقابعين ايضا في تندوف ولقد شاءت الاقدار ايضا ان يحملو هناك علم فلسطين املين العودة الى ديارهم في فلسطين.
انت تتحدث كذالك عن البزنطيين في بلاد تامزغا
الجواب لايوجد في بلاد تامزغا كنيسة بزنطية ولافنيقية ولا رومانية مثل الكناءس التي بنيت في ذالك العهد مثل ايا صوفيا في اصطنبول.
22 - حق الرد الخميس 23 يوليوز 2020 - 08:28
الى بركا من التزوير
اولا انت لست امينا في نقلك عن ابن خلدون لانك كذّاب تنسب كلاما لابن خلدون لم يقله في حق الامازيغ فهو كان يتحدث عن تأثير البيئة عن اخلاق البشر الخِلقية و الخُلقية فتحدث عن سكان القفر و هم العرب ثم الحق بهم بعض امازيغ الصحراء و لم يشر الى الامازيغ لا من بعيد و لا من قريب
ثانيا انت كذلك تحرف كلام الحسن الوزان الذي كان يتحدث عن احدى مداشر جبل الاطلس ثم تعممه على الامة الامازيغية
ثالثا الامازيغ ليسوا هم من هدموا عمران و تراث شمال افريقيا بل العرب هم الذين كانوا مخربين بشهادات كل المؤرخين حيث ارجعوا شمال افريقيا الى العصر الحجري بدأ باعراب الامويين الذين هدموا قرطاج و احرقوا مكتباتها و ما بقي اتمه بنو هلال حيث هدموا القيروان و غيرها من الحواضر و المدر
23 - benha الخميس 23 يوليوز 2020 - 09:05
الدليل على ان العرب لم يكونوا فاتحين بل غزاة واستعماريين ، وان غزوهم كان من اجل الغناءم والسبايا ، هو ادريس الاول وعبد الرحمان الداخل ، فهذان الشخصان اللذان حكما كلا من المغرب والاندلس ،لماذا لجاا الى هذه المنطقة ؟ لقد جاءا الى هذه المنطقة ( المغرب ) وذلك بتوجيه من اميهما اللتان تنتسبان الى هذه المنطقة واللتان كانتا من السبايا الامازيغيات اللواتي تم سبيهما ابان ما يسمى بالفتوحات الاسلامية ، فلقد ارسلتهما عند اهلهما ( اخوالهما ) ولذلك فقد تم الترحيب بهما وتوليتهما الحكم عليهم لانهما يعتبران من الاصل الشريف من جهة ابويهما وان كانت امهاتيهما من اصل امازيغي . فام ادريس كانت من قبيلة اوربة الامازيغية ، ولذلك لما فر من بطش الامويين قصد اهل امه التي تم سبيها وتقديمها هدية لاحد كبار القوم في الجزيرة العربية ، الذين كانت توزع عليهم الغناءم والسبايا التي كانت تجلب من البدان التي يتم فتحها اوغزوها ، وكانوا يتنافسون عليها بشدة خاصة النساء الامازيغيات .
24 - UFC Maroc الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:01
هناك شخص واحد في هذا الموقع
وهو " بربريست " من حراك الريف
شوفوا التدخلات ديالوا

4 - اسهامات العرب الحضاربة
2 - إبن افران الاطلس الصغير
16 - aleph .. ba .. ta-ta
3 - مغربي من الريف
.
.
.

هو الوحيد الذي يدافع على هذا المخلوق
و الغريب في الأمر هو هذا الشخص يستعمل
أسماء مستعارة مختلفة
ويضخط طول وقته على الزر الأخضر اللايك
ثم على الديسلايك لباقي التدخلات .

همه الوحيد هو شتم العرب و لإسلام .
أنت لا تمثل إلا نفسك وغباؤك

لقد شرح لك الأستاد أسوقي المور بأنك
متطفل على إفريقيا و ملامحك ليست إفريقية
ربما تكن من بقايا
عبيد الفنيق
عبيد القرطاج
عبيد الرومان
عبيد الوندال
عبيد البيزنط
أنت لا تمثل الأفارقة المور الأصليين أنت من الغجر
هربت إلى قمم جبال الريف
خوفا من الإغتصاب و الأعمال الشاقة
بقيت هناك إلى يومنا هذا و تدعي أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

تدخلاتك الإستفزازية كلها كذب
لقد عرفناك من أنت .
بقايا حراك الريف
25 - Balimako le Maur الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:18
21 - النسر البربري

ياأخي ..بالله لماذا هذا التزوير كتاب خرىيطة هيريدوت كل المعلومات التي فيه تاريخية وصحيحة ...ولكن ....من ذكر او تكلم ...او قال حتى ..كلمة أمازيغ بلاد تامزغا ؟؟؟؟؟؟ لاوجود لهذه الكلمة او هذه التسمية ...مطلقا .....انتم ...توهمون القاري ...بان كلام هيردوتس ...كله على الامازيغ ..وهذا كلام غير صحيح ...بالمطلق......لاوجود لهذا الكلام ....لم يذكر لا هيردوتس ولا غيره ...الامازيغ ....ولاوجود لهذا المصطلح ...في اي من كتب التاريخ ..ولا عند المؤرخين .....ولكنكم ...تزورون ...وتدعون ذلك ..هو تكلم على الاجناس التي كانت فى ليبيا من قبل ....ولم يذكر ....او يشير الي الامازيغ ...((لانهم لم يكونوا موجودين من قبل ..ولا حتى الان ..لان التسمية غير صحيحة ..ولا أساس لها في الواقع )) ...كلمة الامازيغ ..او هذه التسمية .((الامازيغ )) أتت حديثاوصنعت مؤخرا ......ولاوجود لها من قبل .....ولا اساس لها على الاطلاق ...يوجد كلمة ومصطلح بربر....وحتى هذه الكلمة ....مشكوك فيها ...ولا تطلق على كل الاجناس الت تسمي .نفسها اليوم بالبربر ..او ..تتدعي اليوم بأنها ..أمازيغية بربرية ..اين ما وجدت .

كلمة البربر كانت تطلق على نوع معين من الخليط الدي إستوطن شمال إفريقيا قديما
أما كلمة أمازيغ فهي مفبركة .
26 - النسر البربري الخميس 23 يوليوز 2020 - 18:39
الى 25
هيرودوت تحدث عنه في مجلدات عن الليبيين، تلك المجلدات التي ترجم وعلق عليها الدكتور مصطفى أعشي وقدمها في كتاب بعنوان" أحاديث هيرودوت عن الليبيين(الأمازيغ) ناهيك عن ان الحضارة الاغريقية بنيت على اساس الميثولوجيا الامازيغية والذين كانو يعبدون الملاءكة التي كانت تسكن مع المواطنين الامازيغ في المغرب ويعتبرونها الهة منهم الملاءكة بوسيدون وابنه الملاءكة الحصان المجنح اي البراق وطنجيس وشمهروش اي ابليس ملك الجن واطلس اي سيدنا ادم في حديقة التفاحة الذهبية قرب العراءش وكذالك الاقدار الثلاثة اللات ومنات وعزى.اما عن هبل فهو سيدنا هابيا اي عنتي قبره موجود الى حد الان في مدينة طنجة الساحرة.
اما ان نسمي انفسنا بربر او امازيغ فهذا شءننا لا دخل لك فيه. كما كان العرب قبل يسمون انفسهم مرة ببنو قريش وبنو بالحجاز وبنو يمن وبنو الامويين وبنو العباسيين وبنو الباب العالي.
27 - مواطن مغربي الخميس 23 يوليوز 2020 - 21:53
6. _ Visiteur .
ان رضيت بتحمل حماقة الاخرين فهذا شانك
اما ان يتحمل الجميع حماقة السيد حميش لكونه كان وزيرا للثقافة فهذا نوع من الحماقة
و العبودية الرخيصة .و هذا النوع من البشر
هو من يبيع القرد و يضحك على من إشتراه.
و ما اكثر هؤلاء المستغلين لوظاءفهم
لتمرير افكار ا مسمومة لضرب وحدة الوطن
.و زرع الفتن بين المواطنين .
28 - الأصيل الجمعة 24 يوليوز 2020 - 01:29
الشيء الغير اللائق أن يتحدث الأستاذ عصيد عن الحضارة العربية الإسلامية بشكل ناقص وكأنه يتحدث عن حضارة نشأت في أدغال.لعل الأستاذ يعلم جيدا أن الحضارة العربية صنعت بالتفاف أمم وأجناس شتى ذات حضارات إنسانية عريقة من الفرس والعرب والزنج والبربر وغيرهم .انضمت هذه الأمم طواعية في فترة وجيزة من تاريخ الفتح العربي الإسلامي اللذي بهر الدنيا في وقت وجيز. تجند.جهابذة هذه الأمم كلها ليبدعوا العلوم والفنون اللتى تؤثت بكل كبرياء رفوف المكتبات العالمية . اقترح على الأستاذ الكاتب إذا أراد نقد الأحاديث أو الوقائع فليفعل ذلك بطريقة مختصة بعيدا عن بعض الإشارات المتقطعة يحكم بالعموم ويهين حضارة وفكر أمم شتى .
في ميدان دراسة اللغات أحيل الإخوة القراء على كتاب شوق المستهام للأستاذ،الباحث عبد الله ابن الوحشية النبطي اللذي عاصر الخليفة الأموي عبد الملك ابن مروان واللذي جمع كل اللغات في تلك الحقبة بدراسة عميقة وعلمية وللعلم فهو مكتشف اللغة الهيروغليفية ولقد تم الاعتراف له بذلك فتحية لبني الحمى والوطن وقراءة ممتعة.
29 - الأصيل الجمعة 24 يوليوز 2020 - 09:45
يعجبني أسلوب الأستاذ عصيد في للغة العربية واحترامه لقواعدها وأطلب منه الإحسان آليها .هاته اللغة اللتي تتكلم الأرض بها وهي من أرقى لغات التعبير الإنساني
كفانا من حملات التشكيك والانتظام النفسي اللذي يزرع البعض بدون وعي
كفانا من دعوات الطائفية والعرقية الجنسية واللغويةوالجغرافية وغيرها المكرم اللغة اللتي كتب بها الرازي والفارابي وابن سيناء وابن الهيثم والجزري وابن النفيس وابن رشد وابن زهر وابن رضوان و الثعالبي وابن منظور و....والمختار السوسي وعبد العزيز ابن عبد الله وآلاف غيرهم من بني العروبة والإسلام المخلصين والصادقبن في عملهم.
سردت هذه الأسماء لأنبه الشباب المتطلع والباحث إلى غنى المنطقة الفكرية والجغرافية اللتي يوجدون بها وينتمون إلى فكرها واللتي حافظت عليها وصانتها عبقرية أمم شتى من فرس وعرب وزنج وأمازيغ وغيرهم وذلك بالالتفاف والالتحام وصهر حضارتهم العريقة تحت لواء العروبة والإسلام وهذا فضل ونعمة كبرى يجب أن ينتبه إليها الجميع.
30 - Balimako le Maur الجمعة 24 يوليوز 2020 - 11:26
انتم تتعمدون تزوير التاريخ .
كل العالم يسخر من خزعبلاتكم.
الليبيون ليسوا امازيغ ههههه
والله اصبحت اخجل مكانكم.

وهذا المسمى أمازغ لم يذكر أبدا
نعم صحيح الاغريق كانت لديهم اكبر مدينة في مدينة قورينا ليبيا
ولدينهم ايضا معبد زيوس و عاش الإغريق في ليبيا قرونا طويلة

هيرودوت كان يقصد بالليبين
الإغريق المستوطنين في ليبيا

ولن يتكلم على الإطلاق عن شيء إسمه
أمازغ.

البربريست يلخبطون كل شيء .

هيرودوت تحدث عن الليبيين الإغريقيين المستوطنين في ليبيا
ولم يقصد على الإطلاق السوسي في زاكورة أو الريفي
في قمم جبال الريف في الناضور.

Sorry
أنثم لا يعرفكم هيرودوت
انتم تتعمدون تزوير التاريخ .
31 - النسر البربري الجمعة 24 يوليوز 2020 - 18:06
الى 30
من شيم بعض الامويين والعباسيين المغاربة ان يكتبو على انتصاراتهم بينما هزاءمهم لاتعد ولاتحصى ومن شيمهم ايضا انهم يدعون ان تاريخ الامازيغ المغاربة كلها انكسارات بينما كثير منكم لايعلم لماذا ذالك المعتوه الفرنسي كان يجمع جماجم الامويين والعباسيين في متحف في فرنسا فهو نكاية في عنتي اي سيدنا هابيل ملك المغرب واول ملك في العالم كان يحمع جماجم الغزاة في عاصمته طنجة.
هناك أسطورة تقول أن الملاءكة برسيوس ابن الملاءكة زيوس زار أطلس ؛ فلم يرحب به ؛مصداقا لقوله تعالى اني جاعل في الارض خليفة فزله برسيوس إلى جبال الاطلس بينما اطلس اي سيدنا ادم حمل الكرة الارضية وباني الاهرامات مازال قبره في مدينة الحاجب المغربية.
ناهيك على ان هزاءمكم في الاندلس مما ادى الى طردكم تحت محاكم التفتيش من طرف امراءة والتي كانت في عقيدتكم الجاهلية تدفن وهي حية.فان الامازيغ تخت قيادة عبد للكريم الخطابي سيطرو في ضرف 6 اشهر على 190 ثكنة عسكرية اسبانية ناهيك ثكنة انوال التي كانت تؤوي 30 الف جندي مقابل الفان مقاوم امازيفي.لذالك انتخر الحنرال سلفستري وجن جنون الاسبان مما ادى الى سقوط ثلاث حكومات متعاقبة اسبانية.لم يرحب
32 - النسر البربري الجمعة 24 يوليوز 2020 - 19:37
رسالة مفتوحة الى السيد عصيد
نضرا لمحوارتي اعلاه بعد بحث كلفني خمس سنوات وانتصاري الساحق ادعوك الى كتابة "تاريخ المغرب قبل التاريخ"وتقدمه الى جلالة الملك للنضر فيه وتصحيحه وتقديمه الى مؤرخ المملكة ليكون رسميا فتاريخ المغرب فبل التاريخ احسن تاريخ في العالم وليس عند اي دولة اخرى في العالم.
لم يقتصر تأثير الحضارة الأمازيغية القديمة على الشرق فقط بل كان هناك تأثير في اتجاه الشمال أيضا قبل نشوء الحضارة الإغريقية والرومانية، ورغم قلة المصادر في هذا المجال إلا إننا نستطيع إيجاد نصوص لدى الكتاب الإغريق القدامى تشير إلى أسبقية شمال افريقيا إلى الحضارة عن بلدانهم وتأثرهم بالأمازيغ خصوصا في مجال الميتولوجيا أي الفكر الديني القديم، والمعلوم أن الميتولوجيا الإغريقية تعتبر أساس الحضارة الأوربية
ومن الشهادات الدالة على الجذور الأمازيغية للميثولوجيا الإغريقية نورد مجموعة من النصوص أهمها ما كتبه ديـودور الصقلـي ن الشاعر المنشد هوميروس صاحب ملحمتي الإلياذة والأوديسة عبر عن شوقـه لزيـارة أرض الامازيغ في أنشـودة له يقــول فيهـا: « سأذهب فعلا لأزور حدود الأرض الخصبة، قرب المحيط حيث ولدت تتوس »
33 - امازيغن الجمعة 24 يوليوز 2020 - 19:38
الى النسر
انك تخربق يا اخي و تخلط المفاهيم و التاريخ و الجغرافية.و هل عبد الكريم الخطابي كان يسمي نفسه امازيغي؟اعطيني دليل يتكلم فيه عبد الكريم عن تيفيناق و الامازيقية و أرسل لك 10000درهم مع ويسترن يونيون.
34 - النسر البربري الجمعة 24 يوليوز 2020 - 20:07
الى 33
نتا لي تعطيني 1000 اورو السي؟! وانا امبراطور الفنادق والسياحة في اروبا وقريبا انشاء الله امبراطور السياخة في حوض البحر الابيض المتوسط انتمي الى عاءلة اروبية وامازيغية مغربية اريستوقراطية. قلت لحيا هادي السي ان تشك في امازيغية عبد الكريم الخطابي؟!
35 - مغربي السبت 25 يوليوز 2020 - 00:23
الحمد لله عندنا مفكرون ومثقفون من امثال عصيد وحميش ، كل منهما عنده نضرة للماضى والمستقبل ، اتمنى ان يقبل حميش دعوة عصيد لمناضرة تقافية على احدى قنواتنا المغربية . اما الثقافة الامازيغية فبقدر ما يحاول البعض طمسها بقدر ما تتقوى اكثر، لانه لا يمكن حجب الشمس بالغربال ، وهي من ايات الله فى خلقه، وكلنا مغاربة وكل ثقافة موجودة على ارض المغرب ملك لجميع المغاربة حيث الفضاء الواسع والرحب عكس من يهوى التخندق فى الضيق ويحب ان يكون غير ما هو ، وتعديب نفسه بالانتساب لغير عاءلته المغربية العريقة
36 - النسر البربري السبت 25 يوليوز 2020 - 03:41
الى 35
شكرا لك سيدي الفاضل على تعليق والله انهمرت اعيني بالدموع
المشكل عند.حميش حسب فهمي في الموضوع اعلاه هو انه يعتبر اسم امازيغ ليس هو اسم بربر رغم انهم اسمان لشخص واحد فانا كامازيغي يجب علي ان افهم معنى بربر ومعنى امازيغ ويفهني اياهم السي حميش؟ لكي افهمه ايضا ماذا تعني لغويا.
اسم بربر هو اسم علمي انتروبولوجي يطلق على اول انسان عاقل سكن الارض يستعمله علماء الانتروبولوجيا بكثرة واسم امازيغ هو اسم مركب من ثلاثة كلمات امازيغية "اما" هي امي "زي" هي "غ"تراب اي امي هي التراب وهي ايضا اول انسانة عاقلة سكنت الارض وهذه الجملة كانت تطلق على عنتي اي سيدنا هابيل عندما كان يصارع اخاه من الاب هرقل اي قابيل وكان عنتي قبلها يلقي بنفسه على التراب لكي يجمع الطاقة.الا ان في يوم من الايام فطن به هرقل في غار هرقل في طنجة فاخذ عنتي ورفعه عن الارض وقتله بضربة قاضية مما ادى باطلس اي سيدنا ادم لسجن هرقل في غار هرقل في طنجيس قبل ان يفر الى اليونان.
وكذالك كما يقول ان اسم سيدنا ادريس ليس هو اسم تحوت الاطلنتي اي المغربي اطلنتيس هو الاسم القديم للمغرب انضر خريطة هيريدوت وتحوت المغربي هو الذي كتب الواح الزمرد.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.