"قانون بطاقة التعريف" يغضب نشطاء أمازيغ .. برلماني: مسألة وقت

"قانون بطاقة التعريف" يغضب نشطاء أمازيغ .. برلماني: مسألة وقت
السبت 25 يوليوز 2020 - 17:07

سجال حاد بين فعاليات أمازيغية وعدد من النواب البرلمانيين الذين صوتوا بالإجماع في لجنة الداخلية لفائدة قانون البطاقة الوطنية دون تضمينها اللغة الأمازيغية، بعد أن كان الرهان قائما عليهم وفق مراسلات مع جمعيات، وبالنظر أيضا إلى خرجاتهم الإعلامية المناصرة في محطات عدة.

وتقاطب مهتمون كثر مع النواب في توضيحات لهم مع نشطاء مدافعين على تضمين تيفيناغ بالبطاقة الوطنية، موضحين أن ما يتعرضون له مزايدات سياسية، لكون الأمر مسألة تقنية تتعلق بلوائح الحالة المدنية، ويلزم فقط مزيد من الوقت لتدبير الأمر.

ومنذ خروج مشروع بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، بادرت حساسيات متفرقة إلى الاستعانة بتقنية “المباشر” لاستضافة برلمانيين من أجل التنسيق معهم بشأن المقترحات، خصوصا أن آلية الضغط على مستوى الشارع غائبة بسبب تداعيات “كورونا”.

وفور المصادقة بالإجماع على قانون البطاقة الوطنية، وجهت الحساسيات الأمازيغية اتهامات إلى نواب عرف عنهم الدفاع عن الحقوق اللغوية الأمازيغية، ما دفع بعضهم إلى تقديم توضيحات حول عملية التصويت وأسباب سلك اختيار الموافقة.

لكن وزارة الداخلية لا تتحمس لهذا الطرح، معتبرة أن المسألة تقنية تتعلق بتضمين بيانات “موجودة” ضمن البطائق الوطنية الجديدة، لكن تنصيص القوانين التنظيمية على وجوب ضم حرف “تيفيناغ” للوثائق الرسمية جعل النقاش متشابكا.

وفي تعليقه على الموضوع، قال عمر ودي، نائب برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، إن القضية تحتاج قاعدة بيانات مضبوطة في سجل الحالة المدنية، مؤكدا أن ذلك يستلزم وقتا من أجل تدبيره، موردا أن “الأمازيغية ملف مشترك لدى الجميع”.

وأضاف ودي، في توضيح له، أن الملف ليس لتصفية الحسابات السياسية، معتبرا أن ما يتعرض له بعض البرلمانيين من هجوم غير مبرر، مؤكدا دفاعه المستميت على الحقوق اللغوية للأمازيغ، نافيا أن يكون قد انقلب يوما ضد نفسه ومواقفه.

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية ربط الاتصال بالنائبين الحسين أزكاغ عن حزب الاستقلال، وعبد الله غازي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، من أجل استقاء موقفهما بخصوص الموضوع، لكن هاتفيهما ظلا يرنان دون مجيب.

‫تعليقات الزوار

29
  • سوسي فرحان
    السبت 25 يوليوز 2020 - 23:04

    متى كان نشطاء "الامازيغية" فرحين أو راضين عن أي شيء ؟ كلما قدمت الحكومة تنازلات نرى هؤلاء "النشطاء" يطالبون بعجائب من أعاجيب الزمان.

  • mzireg.
    السبت 25 يوليوز 2020 - 23:32

    sachant que la majorité des marocains sont amazigh, je me demande et c'est un avis propre a moi . pourquoi ces gens croient ils détenir le monopole dans ces affaires. sachez messieurs que les Marocains ne vous ont pas délégué pour les représenter et défendre une affaire qui n'a pas autant d'importance. le Maroc a d'autres occupations beaucoup plus importantes que ça.

  • خارطة طريق ...
    السبت 25 يوليوز 2020 - 23:59

    اذا كان المطالبة بحق خالص و اصيل يسمى مزايدات، فماذا نسمي التصويت على قرار لا دستوري و لا قانوني و اقصائي ؟؟؟!!! و حتى لا نطيل الكلام اذا كانت هناك حسن نية فاعطونا خارطة طريق بتواريخ محددة لتدارك نقصكم التقني، حينها يمكننا انتظار بطاقة دستورية قانونية و "وطنية"

  • Tazi
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:11

    واش نتوما مراض ولا مالكم اشمن بطاقة وطنية بالامازيغية نتا بغيتيها بالامازيغية حيت امازيغي و كتفهم اللهجة ديالك انا يا اخي فاسي و لا افقه في الامازيغىه شيى نهز بطاقة في جيبي ماعارفشاشنو مكتوب فيها ا سيدي انا ماموافقش و الى بغيتو ديروها خدو الموافقة ديال الشعب المغربي بالي بغيتو طمسو اللغة العربية و بانلي حنا العرب و اقيلا المغرب ماشي ديالنا غينمشيو فحالنا ياك الله ينعل اللي ما يحشم

  • صائد الطيور
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:35

    …. اللغة الأمازيغية علم لا ينفع و جهل لا يضر ….

  • للتوضيح فقط
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:54

    البطاقة الوطنية ماهي الا وثيقة تعريف رسمية تنجز من خلال وثائق من الحالة المدنية المعني بالأمر و تكون مكتوبة باللغتين العربية و الفرنسية و هذا ما جرت عليه العادة …. فأما ان تتم المطالبة بادراج حروف تيفيناغ في معطيات البطاقة فهذا راجع بالاساس الى الجانب التقني …يعني عندما تصدر وزارة الداخلية سجل الحالة المدنية باللغة الأمازيغية فطببعي جدا ان يتم ادراج الأمازيغية في معطيات البطاقة الوطنية فهذا امر بسيط جدا و كفى تسييسا للموضوع و اعطاءه اكثر من حجمه

  • جنوط
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 02:31

    الامازيغية اكبر اكذوبة في التاريخ.. لم يوجد جنس امازيغي ولا لغة امازيغية.. كذب على كذب.. هل سبق لكم ان سمعتم تمزيغيا أكحل الراس ينصر الاسلام بوضوح تام و دون استدراكات….لن يفعلوها….لقد تميع فكرهم..و ضيعوا انتماءهم للأمة…واضح

  • amin sidi
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 04:03

    سلام : راه العالم كيتمش بربعة الروايض اللغة .العربية الفرنسية الانجليزية الاسبانية .ام اللهجات كيبقلو عيل ديما روايض السوكور .

  • العربي
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 06:24

    ان كنتم ستطالبون بحق فيجب ان يكون حقا مشروعا وموضوعيا.حقا يخصكم ولا يمس بحقوق الغير. ما اللذي يجبرني على حمل بطاقتي الوطنية وبها طلاميس لا افهمها.؟انها بطاقة وطنية. يجب أن تجسد ما هو وطني رسميا. لا ان تجبر خواطركم في مقابل إجبار الاغلبية الساحقة على شيء ترفضه بتاتا. ناضلوا بعيدا عن المسلمات. هناك قضايا تخصكم اكبر واعمق من هذه الحماقة التي تطالبون بها. أوقفوا تزويج القاصرات. وووووو

  • ayoub
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 06:58

    متى اُختُرِع حرف تيفيناغ هذا لكي نعتبره لغة رسمية ؟
    هذا يعني أن كل من استحدث حروف جديدة يجب أن نظيفها في البطاقة الوطنية !!!؟

  • حميد امازيغ
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 08:12

    النشطاء ، هما 2 ولا 3 ، يغضبوا و يشربوا الما ديال البحر و ارجو من جريدتكم الموقرة عدم الاكترات من الاهتمام لهم بكثرة ، مجموعة متصهينة متطرفة سادة لا تمتل الا نفسها

  • oujdi de France
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 10:07

    والله إلى الحمد لله لي خليت لكم المغرب كامل. نقاشات و طلبات تافهة تحرق الأعصاب.
    انا شخصيا لا أريد هذه الطلاسم في بطاقتي الوطنية.

  • ولد شعب
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 19:02

    اضن ان الامزيغ يريدون حشر انفسم في اي شيء وانا شخصي من الامزيغ الاصلين وافتخر بكون مغربي مسلم وبنسبة لحرف تفناغ ليس دروري لا فل بطاقه الوطنيه ولا فل اوراق النقديه

  • aziz
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:43

    انا اتكلم اللهجة الريفية حنا المغاربة حاضييين غير الاشياء التافهة إثيوبيا جات غير البارح دازت فينا افيقو من النعاس سيرو تعلمو لينفعكم قاليك الامازيغية سيرو قراو مديرو شيحاجة يستافدو بها المغاربة كاملين راكم عيقتو…

  • محند أعراب
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 15:41

    "إذا كان ينبغي على البربر، أيها الإخوة، أن يتذكروني ذات يوم إلى حد الرغبة في تكريم اسمي، فإنني أحثهم على ربطه باسم جاك بينيت، لأنه بدون مساعدة هذا الصديق الكبير للبربر، فإن عملي في صالح هويتنا ما كان لينجح. لذلك سيكون من العدل أن نقول: محند أعراب-جاك بينت كما نقول إركمان شاتريان"
    ..
    هذه هي كلمات القومي البربري القبايلي محند أعراب بسعود بعد صنع خرافة الهوية او العرق الامازيغي في ستينيات القرن 20 …
    جاك بينيت هو السياسي الفرنسي اليهودي الذي وضع حجر أساس الامازيغية…

  • النسر البربري
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:29

    الى 15
    1-صحح بحثك من فضلك ؟الامازيغ المغاربة كانو قبل وجود فرنسا انصر خريطة هيريدوت
    2-ثانيا باريس كان راعي فقير هو اول من حاز على جاءزة التفاحة الذهبية في مسلبقة الاوليمبيا الامازيغية في حديقة التفاحة الذهبية وهذا على لسان المسرحيات التي تعرض في فرنسا غن طراودة.
    3-الاسلام انطلق من المغرب وانتهى في المغرب انطلق من طنجة تحت الملاءكة بوسيدون وابنه الحصان المجنح وعدد هاءل من الملاءكة وشمهروش اي ابليس ملك الجن واطلس سيدنا ادم و ليليث بالامازيغية وبالعربية هي امنا حواء في حديقة التفاحة الذهبية
    4- تحوت الاطلنتي اي المغربي انضر خريطة هيريدوت هو سيدنا ادريس.
    5- الله سبحانه وتعالى امر الرسول الكريم في محكمه "واذكر ادريسا انه كان نبيا صديقا"
    هنا لدي سؤال لم يذكر ادريس في الكتاب رغم ان الله سبحانه وتعالى امر بذكره؟ انا اعتقد ان الله سبحانه وتعالى كان يعلم ان القصة ستنتهي عند كتابة الميثوليجيا الامازيغية في تاريخ المغرب وشاءت الاقدار ان جلالة الملك حفضه الله هو حفيد الرسول الذي امره الله سبحانه وتعالى ان يذكر ادريسا في الكتاب.
    قالك حبيبتنا فرنسا التي ولدت البارحة؟

  • كولشي باين غا اللي مبغاش
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 23:30

    راه كولشي واضح أو باين، الامازيغية لغة رسمية فالمغرب وتحرر الوثائق باللغتين الرسميتين العربية والامازيغية، المسيرين ديال هاد البلاد يوم بعد كيبينو لينا مدى عدم نضجهم و عدم كفائتهم في تسيير البلد

  • the truth
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 09:36

    17 – كولشي باين غا اللي مبغاش

    راه مابين والوا

    هذه تسمى الفوضى .
    ثلاث لهجات مختلفة = ثلاث لهجات مختلفة
    التفناح = رموزطوارق مالي و النيجر و أقصى جنوب ليبيا

    نحن المغاربة لا نريد هذه اللكبزة المصنوعة خصيصا لمنطقة القبائل .

    ولا نرد أن ندخل في صراع لغوي مفتعل لتمزيق لحمتنا

    الامازيغية اكبر اكذوبة
    الناطق باللهجة السوسية لا يفهم ي شيء من الناطق باللهجة الريفية
    عن أي لغة تتحدث ؟

    رموز الفنيقيين في البطاقة الوطنية
    لن تحول

    تشلحيت
    ترفيت
    تمزيغت
    كيف؟
    ثلا ث لهجات مختلفة إلى لغة إسمها الأمازيغية

    أنثم تكذبون على أنفسكم و على العالم .

    اللهجة " تشلحيت" لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
    اللهجة " ترفيت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
    اللهجة " تمزيغت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط

    لهجات جهوية فقط

    رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
    أدخلت و لأول مرة للمغرب سنة 2003

    واش حنا معندنا شغل

    لكي نكتب الأسماء برموز المغارات و المقابر

    تلك الرموز نقلها الطوارق من الفنيقيون ورشموا بها
    المغارات و المقابر .

    الآن

    تطلبون منا أن نرشم الحالة المدنية بتلك الرموز الغريبة

    تحوي " الصليب " و " بوبريص ".

  • السافوكاح
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 12:15

    يحلم التمزيغي بقتل العربية و باختراع لغة جديدة على الطريقة الصهيونية..السؤال الكبير لماذا الدولة او بالأحرى العناصر المؤثرة تريد خلق منافس للعربية في افق القضاء عليها؟…ما سر الحقد على عربية متجذرة؟ابحثوا عن الخطأ او الخطيئة

  • Yan-Sin
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 13:37

    التعاليق الانفعالية، الخالية من الوزن العلمي تتدفق على صفحات هيسبرس، من شخص يتنكر وراء أسماء مختلفة. السافوكاح، MC Maroc، Assouki le Maure… عند قراءة هذه التخاريف، نستنتج أن الشخص المشار إليه أعلاه مسكون بالكره الشديد لما هو أمازيغي. تنعدم الفائدة تماما في النقاش مع شخص يشهر العنصرية المرضية في كل مناسبة، ويصدر أحكاما مجانية في حق المواطنين باستعلاء مقيت، ويعيد نفس العبارات الالغائية دون ملل، كأنه مأجور من جهة ما، لنشر الكراهية وسط المغاربة الأحرار. لديه عقدة مزمنة مع بوبريص، ومع الصليب، حيث يراهما في حروف أبجدية رسمية لا يطيقها، ينتقص من قيمة مكون رئيسي للحضارة المغربية، مدعيا علوه وسموه لكونه عربيا صرفا… غبي مسرور بغباءه يفرق بين بني البشر، ويقارن الناس انطلاقا من هوياتهم وألوان بشرتهم ولغتهم… جهل على جهل. غباء في غباء. صفر على الشمال. آراء لا تعتبر، لأنها صادرة من عنصري جاهل… ( اشكر هيسبرس على نشر هذا التعليق )

  • Balimako
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 13:43

    الناطقون باللهجات الثلاث المختلفة

    يمثلون أقل من 20% من مجموع المغاربة

    نريد إستفتاء حول إستعمال الرموز الفنيقية في البطاقة الوطنية

    أسباب عديدة تجعل الحومة إبعاد هذه الرموز عن البطاقة الوطنية

    أولا

    وجود " الصليب " رمز الحروب الصليبية
    وجود " رسم بوبريص " رمز السحر عند الطوارق
    لا أحد في الكون يستعمل ثلك الرموز لا أحد يستطيع قرائتها
    الأغلبية الساحقة تكره تلك الرموز .

  • النسر البربري
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 14:04

    الى 19
    ليس هناك امازيغي مغربي واحد يريد ان يقضي على العربية بحكم ان العربية يحتاجها المواطن االامازيغي المغربي لقراءة القرءان وسرده الم تلاحض كيف تلا رءيس وزراء تركيا سورة ا ل م في افتتاح مسجد ايا صوفيا؟ الم تلاحض كيف المواطنين الامازيغ يصلون بالعربية في المساجد؟
    الا ان العربية مكانها الاصلي هي المدرسة لحفض الفقه ليس الا.
    ثانيا لايجب اطلاقا ان تدعي ادعاء الصهاينة ان الامازيغية تنافس العربية في منطقتها الجغرافية فالمنطقة الجغرافية للعربية معروفة ولايجب حجب الشمس بالغربال الا اذا كنت متصهينا فعلا.
    ثالثا :ليس هناك حقد على العربية اطلاقا فليس هناك في العالم قوم يعرفون نسبهم ولغتهم وجذورها ومكانها الطبيعي مثل العرب ناهيك عن العناصر المؤثرة في المغرب فالعرب بانفسهم يرفضون انكم عرب حسب علومهم في النسب ويدعون انكم من اصول اموية وعباسية وخليط من الفرس والاراميين والقبطين والفلسطينيين واللبنانيين والسوريين والعراقيين والعثمانيين.
    فما ذنب الامازيغية في كل هذا وماذنب الامازيغية اذن في فرار الامويين والعباسيين من محاكم التفتيش في اللندلس الى المغرب سيدي الفاضل وراه بزاف السي؟

  • تامازغا الوهمية
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 23:37

    احفاد محند اعراب و جاك بنيت يحاولون فرض حروف صنعت فى سنة2003.بدأوا بالحروف و العلم البربري بوبريص معلق في الحاءط و بعد سنين سيطلبون حزب و من بعد سيطلبون الانفصال تحت عنوان الهوية و تقرير المصير و سيفرتكون هده البلاد.

  • mohafid
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:39

    الشعب المغربي يحترم اللغتين ويجب ان تكون اللغة الامازيغية بجانب العربية هناك عرب دولتين لن تجد فيهما اي مشكلة عرب الجزائر وعرب المغرب الله انجيك من كفار قريش وابو جهل في الشرق السعودية والامارات كل من يضع صفر على رأسه نحن الامازيغ لم نحسدكم لان العربية في البطاقة الوطنية ولماذا هذ الحسد منكم يا عرب نحن شعب واحد ووطن واحد لكن لا نقبل التهميش الامازيغ منشغلون في التجارة والمقاولات الكبرى التي ستعود بالنفع على الوطن وانت تمسكون خنجر وتطعنننا من الخلف هذا عيب وعار عليكم ليس الامازيغ يخافون لكننا لا نريد تسبيق العيب اما اذا كانت بالعضلات سنهزم العالم بأكمله ومابالك باربعة عرب الاحترام والتقدير خير من السب والشتم وشكرا

  • MAMAAFRIKA
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 12:39

    24 – mohafid

    الرموز التي كتبتم بها لهجاتكم

    صنعها جاك بنيت اليهو ووووودي
    في المعهد البربري بباريس
    لهذا نحن البربر أبناء كنعان
    لا نقبل تلك الرموز

    أكتبوا شلحتكم و لهجتكم بالحروف العربية الإسلامية
    كما فعل الإيرانيون و الأفغان و الباكستان .

    أما تلك الرموز التي فبركها وصنعها جاك بنيت اليهوووووو دي لا نقبلها

    لماذا ؟ لأنه ٱضاف إليها الصليب و نجمة دافيد و التي حولها إلى رسم

    بوبريص .

    بلك الرموز لا يقبلها المغاربة المسلمون .

  • شامة
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 12:16

    تقبلت يوما بكامل الاسى و الاسف خبر محاولة اضافة حروف او طلاسيم في بطاقتي الوطنية لا قاموس و لا معنى و لا نحو و لا اعراب لها و لا وجود لها من الصحة الا في عقول بعض الجهلاء!!!! و لم و لن يعترف بها دوليا و لا أمميا و لا منظماتيا يوما ما

  • عبء على الثقافة المغربية
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 12:20

    18- thue truth
    الفوضى هي اللي في الشرق
    اما المغرب يسود فيه النظام لا وجود فيه و لن توجد فيه فوضى لسبب واحد الا و هو ان اكثر
    سكانه أمازيغ . لان الأمازيغ تا احشموا على عرضهم اصبروا في حقهم و لا الفوضى .
    اما الفوضويون امثالك الكسلاء المنتعجرفين
    الذين يكسبون قوة يومهم بالفوضى تارة
    و بالحيل الشيطانية احيانا لا محل لهم في
    الادب و السلم و الإخوة .
    فانت و امثالك مازلتم تحلمون بعتثريات عنتر بن
    شداد الذي كان يرعى الإبل و ابوه لا يعترف به
    .

  • مواطن مغربي
    السبت 1 غشت 2020 - 19:03

    26 – شامة
    و انت حقا شامة السامة .
    ستتقبلينن يوما و ليس ببعيد كتابة الامازيغية في
    اابطلقة الوطنية كما تقبلت بصدر رحب كتابة البرلمان
    بالامازيغية و اسم المدارس و المعاهد و الجامعات و الكليات و المحاكم و هنا اقف وقفة اجلال لهذه
    المحاكم كلها التي كتبت اسمها بالعربية و الامازيغية
    اللغتان الرسميتين للوطن دون اللغة الاجنبية .
    و اليوم حتى التشهير يكتب بالامازيغية
    و سيكتب مسقبلا غير ببعيد بالامازيغة في الاوراق البنكية .و نحن الامازيغ واتقون في المسؤولين
    الذين يعملون في تفعيل الامر الملكي المطاع الذي
    رد الاعتبار للامازيغية و الذي وافق على كتابتها
    بحروف تيفيناغ و هذا شرف عظيم للامازيغية و للمغاربة جميعا .

  • Bassou
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:00

    لماذا اللغة الفرنسية في بطاقة التعريف الوطنية علما بأن اللغتين الرسميتين للبلاد هي الأمازيغية والعربية.
    اطالب بمسح الفرنسية في جميع القطاعات أو الإعتراف بها في الدستور إلى جانب اللغة العربية والأمازيغية.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين