24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | "الكونغرس الأمازيغي" يطرق أبواب القصر الملكي

"الكونغرس الأمازيغي" يطرق أبواب القصر الملكي

"الكونغرس الأمازيغي" يطرق أبواب القصر الملكي

بعث الكُونغرس العالمي الأمازيغي، وهو منظمة دولية غير حكومية تتشكل من جمعيات أمازيغية تنتمي إلى دول شمال إفريقيا، رسالةً إلى القصر الملكي في العاصمة الرباط، بحر الأسبوع الجاري، مطالبةً بتفعيل الفصل 42 من الدستور.

وينص الفصل 42 من الدستور على أن الملك يسهر على احترام الدستور، وحُسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة.

وتضمنت الرسالة، التي نشرتها المنظمة، مطالب تتمثل في تسريع تطبيق القانون التنظيمي رقم 20.16 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وإلغاء القانون رقم 04.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

وأشارت المنظمة إلى أن "الحكومة المغربية سارعت، خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، إلى اعتماد قانون البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية دون التنصيص على الأمازيغية، بشكل يُعارض الفصل الخامس من الدستور والقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية".

وذكرت المراسلة أن المادة 21 من القانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية ينص على تحرير الوثائق الرسمية، من بطاقة تعريف وجوازات السفر ورخص السياقة وبطاقة الإقامة للأجانب، باللغة الأمازيغية إلى جانب العربية".

كما طالب الكونغرس العالمي الأمازيغي بـ"اعتماد قانون لمناهضة التمييز العنصري في المملكة"، وإنهاء "مهام جميع أعضاء الحكومة وغرفتي البرلمان بسبب إخلالهم بالتزاماتهم القانونية والأخلاقية".

واعتبرت المنظمة أن "الحكومة وغرفتي البرلمان انتهكتا التشريع الجاري به العمل، وبذلك لم يعد لها أي شرعية، وبالتالي ينبغي حل البرلمان وإنهاء مهام أعضاء الحكومة"، كما أشارت إلى "السياسيين المغاربة الحاليين لا يخدمون مصالح البلاد".

وناشدت الرسالة أيضاً القصر الملكي باتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة؛ حتى يتم احترام الالتزامات الدولية المتعلق باحترام حقوق الإنسان بشكل فعال في المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - شلح السبت 22 غشت 2020 - 16:27
ما هؤلاء إلا قوميين يريدون في بعد إنشاء وطن لهم ويقسمون البلاد.
2 - دا موح السبت 22 غشت 2020 - 16:29
إحصائيات 2012 تقول أن نسبة الأمازيغ في المغرب 27% يعني أقلية عندما نشاهد مدن و جهات مثل الدار البيضاء وفاس و طنجة و مكناس و الجديدة و الرباط و القنيطرة و دكالة و الزعير و الغرب ، بني حسن شراردة جبالة .......هدا يدل على أن هده الإحصائيات صحيحة أقلية 27% لولا الحكومة كلها أمازيغ لما سمعنا بهذا و الدليل القاطع في عهد الحسن الثاني رحمه الله لم نسمع هده الأقلية تتكلم
3 - soussi qui s,en foute السبت 22 غشت 2020 - 16:36
ce qui compte dans la vie c,est $$$$$ a part ca c,est de n,importe quoi.
4 - مغربي قح السبت 22 غشت 2020 - 16:37
هاد الطائفية راه ما غاديش تسالي بخير ،يجب سن قوانين صارمة ضد كل من يروج للطائفية بالمغرب قبل فوات الاوان.
5 - الفاماطور السبت 22 غشت 2020 - 16:37
" الحكومة وغرفتي البرلمان انتهكتا التشريع الجاري به العمل، وبذلك لم يعد لها أي شرعية، وبالتالي ينبغي حل البرلمان وإنهاء مهام أعضاء الحكومة"، كما أشارت إلى "السياسيين المغاربة الحاليين لا يخدمون مصالح البلاد"
بالله عليكم هل هده جملة تصدر عن جمعية ?
القوانين تتم مراقبتها قبليا و بعديا, قبليا من طرف الاحالة على المحكمة الدستورية و بعديا عبر الدفع بعد دستورية قانون. هده هي الشرعية القانونية. ولدلك أنصح الجمعية ان تعيد النظر في ماتقول و انن تستعين برجال قانون عاقلين.
أما في ما يتعلق بالبطاقة الوطنية فقد افاد وزير الداخلية بكون الاشكالية تقنية لا غير, أما الامازيغية فهي لغة كافة المغاربة و من الطبيعي ان تكون يوما ما في وثاقهم الأساسية.
6 - Yahya السبت 22 غشت 2020 - 16:41
الأمازيغية لهجة و ليست لغة. الكونغرس...؟ هناك أساسيات و مشاكل على الدولة أن تجد لها حلولا و توجيهات أهم من الصراع العرقي و التثبت بزعم الأمازيغية لغة وطنية. اللغة الوحيدة التي يجب اعتمادها هي العربية.
7 - Abdelhak السبت 22 غشت 2020 - 16:44
الناس تموت يوميا ونحن نبحث عن التفاهات التي لا تفيذ المجتمع والبشرية في شيء. العرب الامازبغ النصارى...... إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم.
8 - achraibi السبت 22 غشت 2020 - 16:44
توحد متعرف يقرأ الأمازيغية , علش بغين يفرضوها, الناس معندها ميدر
9 - أمازيغي عبدالله السبت 22 غشت 2020 - 16:45
بادرة جميلة بالتوفيق الى كل أمازيغ العالم.
10 - محمد السبت 22 غشت 2020 - 16:45
عاش مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشي فكانوا معه على قلب رجل واحد ولم يطلب احد منهم من رسول الله ان ينتصر لقوميته او لعرقه لانهم علموا معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كل لٱدم و ٱدم من تراب ولا فضل لعربي على عجمي ولا لابيض على اسود الا بالتقوى وانتم هذه الخرجات المدفوعة الاجر ليس الغرض منها الا التفريق بين مكونات الشعب المغربي
11 - سبيل السبت 22 غشت 2020 - 16:46
في خضم معركة كورونا التي لانعرف متى سنتهي و يمكن أن تحصد 80% حتى الى 90% من البشرية وان لاترحل إلى الأبد و ستغير كل طباءعنا وعاداتنا ...هناك من لازال يفكر في بالفكر العشاءري و الفيدرالي و العنصري... التي تتمنه إسرائيل كما فعلت مع دويلات الخليج المخلوقة لهدا الغرض.
12 - شمالي السبت 22 غشت 2020 - 16:48
انتم مجرد مجموعة من الحاقدين مدفوعين من اعداء الأمة و الوطن لخلق الفتنة و التفرقة هل الأمازيغية لغة حية مجرد لهجة من اللهجات
13 - أحمد خيرالدين السبت 22 غشت 2020 - 16:48
شخصيا اظن ان هذا الطلب مشروع و معقول
14 - عبد العالي السبت 22 غشت 2020 - 16:49
لاشك التعددية التي تطالب بها هذه المنظمة غير الحكومية ما هي الا خدمة لاجندات اجنبية تسعى لضرب الوحدة الوطنية ثقافيا واجتماعيا، كما تعمل جاهدة على تخريب التماسك الذي يطبع المجتمع المغربي،كما تعتبر هذه المنظمة سوطا في يد بعض المنظمات ااشيوعية التي كانت دائما ضد المصالح المقدسة للملكة.
15 - fddo السبت 22 غشت 2020 - 16:50
كنا كنعيشو من زمان ماكنعرفو الفرق لا بين عربي ولاشلح ولامسلم ولايهودي وكلنا خاوة واهل وكلها ولهجتو ولكن كتجمعنا الخاوى كيف نقولو دابا خلقتو البلبلة اليوم الامازغية وبعدها يحيحو على الريفية وبعدها الحسانية وتخلقو التفرقة والعداوة بعنصريتكم للاسف الناس سايرة تتقدم الى الامام بعلمها وبحتها واكتشافاتها وحنا شادين العصا فالرويضة
16 - م المصطفى السبت 22 غشت 2020 - 16:51
أعتقد أن أكبر مشكل يعاني منه العالم أجمع، ومعه المغرب من طبيعة الحال هو محاربته ومقاومته لفيروس كورونا.
وجائحة كورونا هذه تعد أكبر هاجس يعاني منه العالم أجمع.
فتفكير المغاربة على وجه الخصوص يستحسن أن ينكب في هذه الفترة على محاربة هذا الوباء، والعمل على الحد من انتشاره باحترام الجميع لكل الاحترازات الوقائية تماشيا مع ما جاء به الخطاب الملكي السامي لعشرين غشت : عيد ثورة الملك والشعب، والذي كان واضحا وصريحا، أشار من خلاله جلالة الملك إلى أن خطر هذا الفيروس يحدق ببلادنا أكثر من أي وقت مضى، وأن الأمر يتطلب أخذ الحيطة والحذر تفاديا للوصول إلى ما هو أخطر .
17 - مغربي جبلي السبت 22 غشت 2020 - 16:53
انا كمغربي جبلي لا تهمني لا امازيغية و لا الفرنسية . و هذا الكونغريس يمشي يحكم على راسو. ** واش انا مسالي نتعلم الامازيغية او نعلمها الاولادي في حين الناس تتسابق على من يحتكر العالم باستعمال اللغة الانجليزية . ... ؟؟؟
18 - خالد مكناس السبت 22 غشت 2020 - 16:54
الله أكبر مجلس الأمن الدولي و القوى العظمى فهاد العالم مكاتخاطبش الدول بهاد الشكل الاستفزازي و إعطاء الأوامر و الاملاءات بقات غير هد المنظمة غير الحكومية لي ماعمري سمعت بها إوا هدي هي السارة و قلة الإمان
19 - الوطنية السبت 22 غشت 2020 - 16:55
ما على هذه الدول المنصوية تحت لواء هذا الكونكريس الامازيغي الا ان تراسل حكامها لتفعيل الامازيغية بدولها لماذا بالذات التشبث بالملك او لا المغرب حيط قصير لي ناقصه شي حقوق ف شي بلاد يستنجد بالمغرب حتى خلقتو فيه العنصرية والتطاحن اللفظي بينهم وبين إخوانهم العرب
20 - medmod السبت 22 غشت 2020 - 16:55
كان بالاحرى على الكنكريس الامازيغي تنزيل المواد العلمية ودراستها واتساءل هل يمكن باللغة الامازيغية ان ندرس الهندسة والرياضيات الفزياء والكمياء والاليكترونيات . اه اللغة الامازيغية لغة الاجداد ولكن الاحفاد لم يكوروها وبقيت كلهجة للحوار . لها معانيعا وهي غاية في النطق والشعر والغناء وللاسف بقيت كما هو عليه . لا اظن ان هذا الكونكريس الامازيغي لا يضم خيرة المعندسيين والمفكريين اقول لهم هلما وقوما بشيء لهذه اللغة . شيء مجدي ونافع .
21 - karim السبت 22 غشت 2020 - 16:57
المغرب الحبيب بلد متنوع اللهجات و اللغات الا مزيغية فهناك الريفية و التغزوتية و الزانية والاطلسية و السوسية... عفوا فاي امازيغية سنعتمد؟ رجاءا كفانا من الانتماات العرقية مالتفرقة نحن مغاربة يجمعنا الاسلام.
22 - yasser السبت 22 غشت 2020 - 16:57
كفانا من هذا الفصام فنحن امام تحدي كبير إقتصاديا وسياسيا،وتنتضرنا رهانات صعبة تخص المواطن المغربي بكل تلوناته العرقية والدينبةو.....الناس تترقب إختفاء الوباء
والحصول على لقاح يمكننا من إقلاع جديد كان عليكم بالأحرى ان تطرق باب القصر من أجل جودة الصحة والتعليم مثلا وليس!!!!!!
23 - immad السبت 22 غشت 2020 - 17:00
مطالبهم مشروعة ....لحد الان لازلنا لانعرف اسم كورونا بالامازيغية !!!!
24 - زين العابدين احمامو السبت 22 غشت 2020 - 17:02
كلامي لن يكون ذو نزعة قبلية أو لغوية بل تقني و إجرائي محض، إذن كيف يمكن العمل مع الوثائق و السجلات المكتوبة باللغتين العربية و الفرنسية منذ أزيد من قرن من الزمن و هي الوثائق التي تنبني عليها البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من حالة مدنية و عقود الإزدياد و سجلات الحالة المدنية و و و و
المرجو تحكيم العقل و المنطق
و السلام
25 - visiteur السبت 22 غشت 2020 - 17:03
يجب على جميع المغاربة ان يتراصوا ويكونا يدا واحدة في مواجهة العدوان الخارجي، كلنا مغاربة عربا امازيغا وديننا هو دين خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
26 - BC Espoir السبت 22 غشت 2020 - 17:03
المرجو من الشعب أن يكون الطريق ديال الجميع هو تحقيق العدالة في حياتنا اليومية
27 - أمازيغية اطلسية السبت 22 غشت 2020 - 17:09
بالنسبة للتعليق الثاني راه نسبة الامازيغ حسب احصائيات 2019 هي 73٪ منهم من ينطق الامازيغية و منهم من يعترف باصله الامازيغي
و بالرغم من انني امازيغية إلا انني احس ان الهذف من هذه المطالبات أعمق و خطير و نتمنى ان لا يحدث انقسام في مجتمعنا لان التفاهم بين كل فئات المجتمع المغربي يضرب به المثل في العالم
28 - محمد جام السبت 22 غشت 2020 - 17:12
الكونغريس الامازيغي غير ديمقراطي اي قانوني و غير دستوري فهو مبني على العرقية و العنصرية و لا يمثل الامازيغي و ليسو السكان الاصليين للمغرب.
29 - حميد السبت 22 غشت 2020 - 17:13
اودي مالقينا مانقولوا ملي وليني نسمعو بحال هذ الطائفيين لي كيقلبوا على المشاكل فالبلاد. واش هذا وقت التفرقة ونحلوا الحكومة ونجريوا على كلشي. الملك راه كيشوف كلشي واكيد غيطير واحد بواحد من بلاصتو وبلا هاد العصبية الشلحوية الامازيغية. الكونغوس الامازيغي خليك مركز ف الحانوت ديالك والمواد الغذائية لي كتفهموا فيها. حذاري من الانسياق وراء هذه التشتتات.
30 - ريفي السبت 22 غشت 2020 - 17:13
ههههههه.امركم غريب أيها المعقدون نفسيا ولو انا منكم.
31 - اي لغة للنمو السبت 22 غشت 2020 - 17:14
عن اي أمازيغية من اللغات الامازيغية تتكلمون؟ المعيارية ؟ ما هي إلا هجين لغات تشكل مؤامرة لمحو الخصوصيات الجهوية للامازيغيات بحمولاتهن الثقافية و الحضارية عوض دراستهن و توثيقهن كتراث فقط... فالمغاربة يحتاجون إلى لغة موحدة لها مقومات و قوامس و مصطلحات جاري بها العمل في كل المجالات العلمية و الثقافية و الاقتصادية ، لغة واحدة يتعاملون بها في كل المستويات الدراسية و الحياتية و المهنية من أجل تطوير و تبادل و تراكم مصطلحات و مفاهيم و معارف لغوية موحدة لذى كل المغاربة. لا اظن ان استعمال 3 أبجديات و 3 لغات و العديد من الدارجات و اللهجات في مجتمعاتنا سيساهم في النمو الاقتصادي و الاجتماعي لجل المغاربة ... اختيار سياسي للغة موحدة هو مفتاح الاقلاع الاقتصادي و التنمية المجتمعية.
32 - masticho السبت 22 غشت 2020 - 17:16
انا امازغي لكن اود ان اقول ان الامازغية ليست لغة انها اهجة مثل الدارجة اامغربية. من الافضل اعطاء الاولوية للغة التي يمكن للمغربي الاستفادة منها خارج الحدود مثل الانجلبزية او الاسبانية
33 - كوثر السبت 22 غشت 2020 - 17:19
مع احترامنا لهذه الأقلية والتي هي من الشعب المغربي .
جامعة في أمريكا درست لغات العالم وأكدت أن اللغة العربية هي التي تسود العالم في آخر الزمان ومن له دراية بها هو المتفوق فعلينا أن نكتسح العالم بدراسة اللغات الأجنبية لكي يصل العالم العربي من ضمنهم الأقلية الأمازيغية إلى مستوى جد متقدم . راه ماكاين لا أمازيغية فين غادي نوصلو بالأمازيغية مثلا ؟؟ هههههه
34 - البقاء بلاشغل مصيبة و .... السبت 22 غشت 2020 - 17:23
انامغربي من اصل عربي سانتمي الى كونغريس عربي وزوجتي من اصل امازيغي ستنتمي إلى كونغيس امازيغي.وابناءونا كروازي سينتمون الى كونغريس عربامازيخي:ها ها ها. كفى كفى من الشربية واتركونا نعيش في ود ز اخوة و سلام
.وابخثوا لكم عن شغل يلهيكم عن الخزعبلات .ةالبقاء بلاشغل مصيبة و صابه مطيار.
35 - FENANE السبت 22 غشت 2020 - 17:25
هذه المنظمة الغير الحكومية، تذكرني بأصها انها من قوم نوح عليه السلام،سلالة ابنه حام الذي أنجب مازبغ بن كنعان الذين كانت لهم صلة وطيدة مع النمرود الذي قال لسيدنا ابراهيم إنا ربكم يحي و يميت وأنا أحي و أميت ،رد عليه سيدنا ابراهيم : إن الله يوتي بالشمس من المشرق والمغرب فآتي بها من المغرب ،كان ملك النمرود سفاكا للذماء كان يقتل كل من خرج عن طاعته ،فصنع مكيدة لسيدنا ابراهيم واراد حرقه بالنار والمنجانيق الى ان الله سبحانه قال للنار هبي بردا و سلاما.يا أهل مازيغ بن كنعان انكم تريدون الفتنة والبلبة واسقاط النظام يا معشر الزفزافي الم تستوعبوا الدروس من الماضي .تريدون وطنا آخر اتظنون أنكم في جنوب العراق , معظمكم بالجزائر و مشتتين في اليمن والعراق وشمال إفريقيا ،اصلكم بربر اما المغرب فأصله المشرق العربي ،حيث المجد و الدين والحضارة والمذهب المالكي . إقرؤوا التاريخ الاسلامي لمعرفة من هو مولاي ادريس؟وكيف اسس دولة الادارسة ؟انا ملكنا وعاهلنا الملك محمد السادس نصره الله وايده هو رمز بلادنا ووحدة ترابها من طنجة إلى الݣويرة.
36 - مهتم جدا السبت 22 غشت 2020 - 17:26
الله يشافيكم يا ربي الحرارة والصهد مع السخانة ديال كورونا ،، راه الله يحسن لعوان الواحد يهرتل يهرتل
37 - امازيغ السبت 22 غشت 2020 - 17:26
هذه ارض الامازيغ ووطن الامازيغ لا حق للصعاليك وقطاع الطرق في ارضنا. من حقنا العيش في بلدنا احرارا من حقنا العيش في حضارتنا وثقافتنا ولغتنا. من لديه مشكل معنا فليرحل من حيت أتى.
38 - SOLUTION FINALE! السبت 22 غشت 2020 - 17:30
Au Maroc /Comme en Algérie) La grosse majorité des ministres, parlementaires et président des partis sont des Chleuh. Ainsi ceux qui tiennent l’économie et les finances (Les hanouts, Asswa9, Agriculture, Pêche, ect) sont des chleuhs…De même pour les Médias, l’Armée,renseignements

Et Malgré Tout ça, on trouve des Awbaches du Nord du Maroc jusqu’au Sud (Plus Les Marocains résident en Europe et aux Emirates non Unies !) Qui prétendent ‘Attahmiche’ !

Que veulent t-ils encore ?

Réponse : Comme c’est écrit dans le programme du ‘Parti démocratique Amazigh’ de Ahmed Adghirni, Ahmed 3assid et Malika Amezian…C’est d’éjecter à la Mer (voire égorger) tous les arabes et musulmans au Maghreb ! Et sous les commandes de Israheel et de la Farnce (Usa, Hollande, Belgique, La Suisse, Emirates), construire un pseudo bled d’esclaves berbères sataniques sous sionistes !

Le peuple marocain Digne ainsi que le régime en place doivent prendre des décisions fermes et maintenant avant qu’il soit trop tard !
39 - مغربي وطني السبت 22 غشت 2020 - 17:30
يريدونها ظهيرا بربريا جديدا هاد الحركات الأماعيزية المتطرفة عمري 42 سنة عمري شفت فرق بين عربي او شلح او ريفي او صحراوي هاذ الفتنة والنعرات الفارغة ظخداماش الناس تبحث عن التنمية واقليات عرقية تريد لهجة من بين لهجاتها العديدة على الغالبية اولادي كنقريهوم الانجليزية ومستقبلها الصينية ان شاء الله اشنو غادين يديروا بكتبة ديال رجلين الدجاج اللي حتى واحد في كل المغرب العربي ما كيفهمها ..الناس كتختارع وكتنمي بلدانها واحنا هاد الحركات الممولة من فرنسا وإسرائيل وبعض المرتزقة في امريكا وكندا من خائني الوطن باغين يرجعون لايام الكاهنة ديهيا
40 - مغربي قح السبت 22 غشت 2020 - 17:32
وبالتالي ينبغي حل البرلمان وإنهاء مهام أعضاء الحكومة"، كما أشارت إلى "السياسيين المغاربة الحاليين لا يخدمون مصالح البلاد".
بالله عليكم هل هذه رسالة من منضمة عالمية ههه ? مما لا شك فيه أن هذه الجمعية "الكونغرس العالمي البربري" التي أنشأها الفرنسي جاك بينيت تريد تقسيم المغرب و تشتيته و ملئه بالطائفية و القومية العربية و البربرية... أولا تاريخيا لا يوجد شعب أو عرق إسمه أمازيغ و نحن نتحدى أي شخص أن يعطينا ولو دليل أو كتاب واحد لإبن خلدون أو هيرودوت أو حسن الوزان و أمتالهم ... كل المؤرخين الذي دكرتهم تحدتوا عن سكان شمال إفريقيا بإسم البربر و ليس "الأمازيغ" كما يحاولون تدليس التاريخ إلخ البربر ليسوا هم الأمازيغ... البربر هم الفينيقيون و الحميريون هم من اليمن و فلسطين و لبنان تاريخيا و علميا و أنا لا أعرف لماذا المغرب لم يكلف باحتون دوليون لتوقيف هذه المهزلة... أجدادنا حاربو المستعمر معا و وضعوا يد في يد و إعتزوا بعروبتهم و لم يحملوا ذالك العلم الذي يتوسطع حرف "ⵣ" و لم يتحدتوا بالأمازيغية أبدا بل لهجات بربرية و هي عبارة عن خليط من البونيقية و الحميرية و الرومانية و البيزنطية إلخ ... فيقواا
41 - مغربي السبت 22 غشت 2020 - 17:33
من يريد الفتنة نحن مجتمع واحد في وطن واحد تحت ضل راية واحدة لا للقومية لا للطائفية العرقية كبرنا في مجتمع واحد وتعلمنا كلمات بالأمازيغية وكلمات بالريفية وكلمات بالحسانية بعفوية وحب للوطن المليء بالثقافات ( قيلو عليكم المغرب راه ماغاديش تفرقونا )
42 - خيط دخان السبت 22 غشت 2020 - 17:34
في سوق الشغل بالمغرب والله ماكنتي شلح لا خدمتي عند الشلح .هذه الحقيقة الامازيغ يعرفونها جيدا لانهم يطبقونها بالحرف ويتاورثونها أب عن جد ويتسترون عليها .وهي عنصرية ما بعدها عنصرية .ورغم ذلك لهم الجرأة بدون حياء للحديث عن العنصرية
43 - Dmit السبت 22 غشت 2020 - 17:38
واش دابا الا طالبوا الامازيغ بحقهم فبلادهم يكونوا طائفيين وعنصريين ؟؟!!! من حقهم ترسم لغتهم لي بقات مقموعة سنين ، نتوما شنو ضركم الا ترسمت الأمازيغية وتكتبت ف البطاقة الوطنية وفالاوراق الرسمية . شنو مشكلتكم . ومابقاوش تمزجو بين الهوية والدين ، تركيا مسلمين ومافرض عليهم حتى حد يتعربوا ، ايران مسلمين ومافرض عليهم حتى حد يتعربوا ، علاش امازيغ شمال افريقيا خاصهم يتعربوا ولا تنعتوهم بالعنصريين.
ولي كيقولو الامازيغي اقلية ،وقيلة ماعمرو خرج من مدينتو. اشسع مسافات فالمغرب ساكنين فيهم الامازيغ .اما الاقلية المستعربة راها مخلطة مه الامازيغ فالمدن .
44 - محمد العربي السبت 22 غشت 2020 - 17:44
أقولها لهؤلاء المرضى النفسانيين الذين تلازمهم عقدة نقص غير مفهومة وغير مبررة ان دعوتكم للعرقية الآمازيغية لن تخرج على خير خاصة وان كل خرجاتكم هي استفزاز للمغاربة وليس آخرها لاعب اشبيليا الذي داس العلم المغربي وهو يحمل شرويطة جاك بينيت
45 - مغربي 2020 السبت 22 غشت 2020 - 17:47
أولا اسمها هو الشلحة , لأنها لا تمثل لهجة مثل الريفية أو القبايلة , ثانيا ما تسمونه بالكونغرس هو الذي خلق النعرات العرقية التي نراها اليوم في المغرب و الجزائر
46 - عبدالرزاق السبت 22 غشت 2020 - 17:53
الناس تقاتل بشكل يومي من اجل لقمة العيش ولاتجده والبعض الآخر منشغل بقضايا لافائدة منها، بدافع إما عنصري او بهذف التشويش على عمل دعاة الوحدة و الدفاع على المصالح العليا للبلاد.
47 - مولاي سالم السبت 22 غشت 2020 - 17:54
السلام عليكم.بغيت شي واحد عنده الدكتوراه في الأمازغية وامازيغي الاصل أن يعطيني بالأمازيغية amplificateur opérationnel, عند هذا نعرف أن الأمازغية لغة وليست لهجة.
48 - visiteur السبت 22 غشت 2020 - 17:56
بلادنا بلاد الخير والكرم والحب والعطاء فيه العقلاء والمفكرين والادباء والعلماء والحكماء....
فلم اسمع يوما قط مند تاريخ قيام الدولة الاسلامية عامة والعلوية خاصة بالمغرب اي تفاخر اوتكبر او تجبر بين سكان مناطقه الشمالية والجنوبية والغربية والشرقية كلهم كانو يدا واحدة وكانو كالجسد الواحد ملتحمين حول قائد البلاد لتحقيق الأمن لا للتفرقة ونشر العنصرية والتفاهات .
السؤال المطروح ،ماذا تريدون من تطبيق هذا الدستور داخل الوطن .الا ترون ان العالم كله ومن ظمنه المغرب يبحثون عن حل لوباء كورونا وانتم كأنكم في عالم غير هذا العالم تبحثون عن التشويش وزرع العنصرية اعطاء الاوامر بحل البرامان و ادخال الامازيغية في البطاقة الوطنية و.......
الى أي شيء تريدون الوصول اليه؟
فكروا مليا نحن مغاربة احرار لا نريد من يتحكم فينا بدافع العنصرية .
فبماذا ستنفعنا ادخال اللغة (اللهجة) الامازيغية .مع احترماتي لكل اللهجات .
فكروا مليا كيف يمكن ان نوحد جهودنا من اجل تنشيط وازدهار اقتصاد البلاد وتطويره ومحاربة الامية والبطالة....
49 - Ahmed السبت 22 غشت 2020 - 17:59
انت ضيف لان اصلك من الأندلس ولا حق لك في إعطاء رايك في البلاد و مصيرها
50 - ahmed السبت 22 غشت 2020 - 18:04
يبدو ان هذا المطلب منطقي شيءا ما،لماذا؟
كيف يعقل ان سكان المغرب يتكونون من عرب وامازيغ،بينما نجد حروف اللغة اللاثنية في بطاقات التعريف الوطنية؟
لكن فلسفة المطلب تقتضي الحكم عليه بغير الموضوعي،لماذا؟
لان قراءة واستغلال المعطيات التي تحملها بطاقات التعريف بما فيها الوطنية وجواز السفر،لا تعني شيءا بالنسبة لحاملها،اقول توظيف المعلومات،
51 - الصالح محمد السبت 22 غشت 2020 - 18:07
اتقوا الله في انفسكم اولا وفي وطنكم و مجتمعكم لن نجابه التحديات إلا بما يجمعنا وهو العربية والإسلام لا بهذه المطالب الفؤوية فانتم بيادق في أيدي اسيادكم الذين يتربصون بالمغرب واستقراره
52 - مغربي مسلم السبت 22 غشت 2020 - 18:19
إلى 27 - أمازيغية اطلسية
أولا أنت قلت أن نسبة الامازيغ حسب احصائيات 2019 هي 73٪ منهم من ينطق الامازيغية و منهم من يعترف باصله الامازيغي. أنت تكذب يا كاذب... عندما أخردت الإحصائيات المغربية وجدوا أن نسبة الناطقين بالشلحة و الريفية إلخ يشكلون فقط 27% يعني أقلية و لستم 73% كما تريدون تدليس التاريخ و الإحصائيات لكن عند صدور الإحصائية إعترضتم و قلتم لا نحن أكتر من 27 فالمئة و إتهمتم الدولة و أقمتم الدنيا و قلتم أن هناك أمازيغ مستعربين .... و لكن لماذا لا نقول أن هناك أيضا عرب مستمزغين ?
تانيا تاريخيا و علميا لا يوجد شعب أو عرق إسمه أمازيغ و لم يدكر المؤرخون شعوب سكان شمال إفريقيا بهذا الإسم المزيف الذي إخترعه جاك بينيت في الأكاديمية البربرية في باريس... إسمكم التاريخي هو "الشلوح" المغاربة و التاريخ عرفوكم بهاد السمية و نتوما جيتوا من الجزائر للمغرب أصلا هادي ليست بلادكم أنتم وافدون جئتم من الأوراس إلى جبال الأطلس و العرب هم من أسسوا هذه الدولة العضيمة. تاريخيا أنتم شلوح حميريين و فينيقين و بقايا رومان و بيزنطين و غجر بلغاريا و الرومان و البيزنطين كانو كايجمعوكم فسمية وحدا هي "البربر"
53 - vivre amazir السبت 22 غشت 2020 - 18:27
قالو ادخل الدرق من الشتاء قالو نقسم معاك الدار اللي يعارضون لغة الاجداد والدم والشرف الاصلي الامازيغي هم مرتزقة شتات الرومان العروبي الذي استوطن في بلاد تمزغى الامازيغية شمال ايفريقيا ويخاف على ان يكشف قناعه لانه فقص لص دخل الى البيت الامازيغي ولذلك يقفون وراء الدين والوطن والطائفية وكل المباريات لكي لا يسترجع اهل البلد بلدهم ومتاعهم فلا تخافو الامازيغ في ارضهم ويتعايشون مع جميع الشعوب لانريد اخراجكم او محاربتكم نريد سوى هويتنا لاننا احرار منذ القدم واخرجنا جميع الشعوب الاستعمارية ونحن في ارضنا المغرب ارضنا والملك ملكنا والامازيغية لغتنا الوطنية والدستور يحكمنا جميعا فالدول الاوربية لها اكثر من اربع لغات تدرس وليس هناك مشكل انما عندنا في وطننا الحبيب القومية الوهمية العربية المرتزقة اللتي لا يعترف بها اهل العرب الشرفاء الاصوليين
54 - سقراط السبت 22 غشت 2020 - 18:48
السؤال هو هاد الرسالة واش كتبوها بالأمازيغية ولا العربية
55 - عبدالله السبت 22 غشت 2020 - 21:17
هاذ المنضمة تا دير دقة دقة حتى تأخذ اليد باكملها ، كل مرة يطلبون بإصبع وغدا سوف يرسلون رسالة الى القصر الملكي بانهم يريدون حكم البلاد ورمي العرب خارجه او إبادته ، اكبر عرقيين شفتهوم على وجه الارض ، كنّا نعيش في أمان ولا نعتبر اي عرق خارج الجنسية ولكن هاذ البشر خلق العنصرية والكراهية بتشددهم واصبحو اكثر من السلفيين المتشددين.
احذروهم يا مغاربة راه هاذ الفءة هي التي سوف تقسم المغرب العربي الى دويلات في المستقبل القريب الله يُحد باسهم.
56 - النسر البربري الأحد 23 غشت 2020 - 02:20
الى 55

بلاد الامازيغ التي تسميها المغرب العربي له شهادة ميلاد باسم ليبيا وموريطانيا القيصرية الا ان اسم المغرب العربي غريب جدا عن قارة افريقيا؟.نحن نعتبر اللغة العربية "كفتاة جميلة نحبها ليس الا واذا وجدنا اجمل منها استبدلناها كما استبدلنا الجميلات من الفنيقيين والبزنطيين والرومان" واننا ايضا تكفلنا بالامويين والعباسيين بعد طردهم من الاندلس عبر محاكم التفتيش بينما الاقفاص الحديدية موجودة هناك الى يومنا هذا.
دعني اقول لك مقطع من قصيدة الشاعر الكبير نزار قباني ان كنت تعتقد ان المواطنين الامازيغ المغاربة سذج.
يقول الشاعر الكبير نزار قباني

أوصيكِ بجنوني خيراً..
فهو رصيدُكِ الجَمَاليّْ
وثروتُكِ الكُبرى
ويومَ أسحبُ منكِ كفالةَ جُنوني..
سيُشهِرُونَ إفْلاسَكِ.


تقبل مروري على حانتك عفوا خانتك.
57 - الشهبندر الأحد 23 غشت 2020 - 02:39
لا يوجد الا علم مغربي واحد.. اما علم جاك بينيت فهو علم عرقي لا نعترف به.. العرقية سرطان هذه الأمة.. اقتلعوا الورم الخبيث...
58 - الضيف ال الأحد 23 غشت 2020 - 05:07
سكان المغرب اسمهم المغاربة. وهم كلهم ضيوف على هذه الارض السعيدة... لا يحق لأحد توزيع شواهد الملكية على الآخرين.. لأنك أيها الأحد اذا ربما سبقتني في رعي ماعزك على قبلي ...فهذا لأي عطية الحق في ادعاء الملكية المطلقة...من حقك ان تطالب بلهجتك اذا استوفت الشروط لها . تخيل لو منعك السكان الذين حللت ضيفا عليهم آنذاك...قد لإنسمع عوائك الان.. مرحباً بك ايها الامازيغي مع الخوت..عندكم تكولو ففرنسا راه احنا أغلبية ومن حقنا هاذ تمازيرت من يعرف؟؟
59 - القيصر الأحد 23 غشت 2020 - 08:17
يجب احترام القانون حتى من طرف اعضاء الحكومة والبرلمان ويجب معاقبتهم اثناء مخالفته كأي مواطن اخر
60 - احفاد محند اعراب الأحد 23 غشت 2020 - 09:39
هده بداية الطائفية التي خربت الدول.اسراءيل خلقت دولة من جنسيات و إعراب مختلفة تجمعهم ديانة واحدة ولغة واحدة .امريكا كدلك و نحن نريد أن تفتت البلاد باسم الهوية .
61 - عبء على الثقافة المغربية الأحد 23 غشت 2020 - 10:46
47 _ مولاي سالم
اوا قل لنا هذا الاسم بالعربية يا دادا الفاهيم
او باش تفسر و تقول بالعربية goummir
كلمة امازيغية لن تجد معنى هذه الكلمة في
العربية الدارجة و لا في الفصحى .
الأمازيغية أغنى اللغات تعابير و مرادفات
رغم ما قام به الاعداء المفسدون العنصريون
لازاحتها من الوجود.
62 - visiteur الأحد 23 غشت 2020 - 13:18
اللذين يدعون بأنهم عرب لا يتقنون اللغة العربية كذلك الأمازيغ نحن وكلنا من دم ولحم إن كانت العربية فلى شيئ يضير منها وإن كان من الضروري للأمزيغية فلى شيئ يضير .
63 - Marocains الأحد 23 غشت 2020 - 17:17
No 61
No 62



اللهجة " تشلحيت" لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
اللهجة " ترفيت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
اللهجة " تمزيغت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط

لهجات جهوية فقط

رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
أدخلت و لأول مرة للمغرب سنة 2003

صناعة وفبركة كتابة الإكرامية بدأت سنة 2003

لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق

لأن الناطق باللهجة تشلحيت و الناطق بلهجة ترفيت لا يفهم منه أي شيء

وكذلك الناطق باللهجة تمزيغت لا يفهم إلا أقل من 5% منهم
64 - النسر البربري الأحد 23 غشت 2020 - 22:23
الىى 63
اذن على حسب فهمي فانك تمنع تطوير تلك اللهجات والتي جذورها ضاربة في عمق قارة افريقيا والتي تريد ان تتوحد في لغة امازيغية فصحى واحدة ام ان فهمي لمنعك وقوع ذالك خاطيء؟
65 - مواطن مغربي الاثنين 24 غشت 2020 - 01:08
63 - ( Marocain ( s
اذا لم تستحيي فقل ما شءت
مند بداية هذا الموقع كلامك هو كلامك لم يتغير
لان مستواك المعرفي تحت الصفر .
ا عباد الله ملك البلاد خص خطابه المجيد في اجدير
لرد الاعتبار للامازيغية لغة و ثقافة و حضارة و للانسان الامازيغي و امر حفظه الله بانشاء المعهد
الملكي للثقافة الامازيغية كما وافق جلالته على
كتابة الامازيغية بحروفها الاصلية و الاصيلة .
و اجي مرتزق و متمرد و خاءن للملك و للوطن
يناقش امورا بعيدة كل البعد عن معرفته للاشيتاء .
هذا المرتزق و امثاله اعداء الامازيغية انما يعملون
لحساب اجندة اعداء المغرب .
فيجب محاسبتهم و ردعهم قانونيا .
انشري هسبريس .
66 - Marocains الاثنين 24 غشت 2020 - 12:05
اللهجة " تشلحيت" لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
وعدد الناطقين بها لا يتعدي 10%
اللهجة " ترفيت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
وعدد الناطقين بها لا يتعدي 4%
اللهجة " تمزيغت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
وعدد الناطقين بها لا يتعدي 6%
لهجات جهوية فقط

رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
أدخلت و لأول مرة للمغرب سنة 2003
صناعة وفبركة كتابة الإكرامية بدأت سنة 2003
لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق
لأن الناطق باللهجة تشلحيت و الناطق بلهجة ترفيت لا يفهم منه أي شيء
وكذلك الناطق باللهجة تمزيغت لا يفهم إلا أقل من 5% منهم .

مشكل عويص عندكم

كتبت برموز الفنيق التفنيقت التفناح " لا يقبلها كل المغاربة "
كتب بالحروف الغربية " لا يقبلها كل المغاربة "
كتبت بالحوف العربية الإسلامية " لا يقبلها كل المغاربة "
لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق

لقد وصلتم إلى الطريق المسدود .

الحل الوحيد

يجب نسيان هذه اللهجات لا تسمن ولا تغني من جوع
لأن العرب و المستعربين= أرابفون يمثلون الأغلبية الساحقة
و البربر و المتبربرين أو المتمزغين أو دو اللسان البربري = بيربيرفون
يمثلون أقلية ضعيفة جدا .

البنتاغون الأمازيغي
البيت الأبيض الأمازيغي
الكوفغرس الأمازيغي
الأمم المتحدة الأمازيغية

لا تستطيع حل هذه الإشكالية
67 - مواطن مغربي الاثنين 24 غشت 2020 - 17:08
66 _ ( Marocain ( s
الادلة التي في ردي على سفالة مرتزقة مجهولي الهوية خدام أجندة معارضي الديموقراطية في ما يسمى بالوطن العربي
ادخلت في نفوسهم الرعب و صاروا ينطقون بما اوحى اليهم شياطينهم .وهم في حيرة
من امرهم و كانهم سحرة فرعون الذين سحروا
اعين الناس بالحبال .
اما حفيد مسيلمة الكذاب جاء بارقام لا تعكس
الحقيقية و لو بوزن درة .
يكاد ينفجر غضبا عليه علامة الشماتة .
68 - Amazigh 04 الاثنين 24 غشت 2020 - 19:59
بالله عليكم اريد معرفة بماذا ستعود علينا
هاته. اللهجات

هل العلوم
ام السياسة
ام الصناعة
ام الجنة
اللهجات لاوزن لها ولا مستقبل رغم انني امازيغي.
69 - النسر البربري الاثنين 24 غشت 2020 - 20:05
الى 66
كل هذا الذي ذكرت على حسب فهمي فانه دليلا يعطي الحق لنفسك وللغتك ان تحل محلها وانه هناك اشكالية وان حلها بين يديك وان لغتك وثقافتك اولى على لغة وثقافة المواطنين الامازيغ المغاربة!
هل فهمي هذا صحيحا ليصبح قصدك لارجعة فيه؟
70 - المغرب الكبير الثلاثاء 25 غشت 2020 - 23:24
68 -Amazighe 04
لولا هذه اللهجات لاصبح المغرب كاليمن و سوريا
و لبنان و مصر و لا قدر الله ليبيا .
و بما ان هذه اللهجات لا وزن لها و بما انك امازيغي ادن انت كذالك لا وزن لك لانك لا تساوي شيءا و لا قيمة لك
يقول المثل : المكسي بديال الناس عريان .
71 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 26 غشت 2020 - 00:22
52 مغربي مسلم وكل الطبالين
سكان الاصليون لشمال افريقيا هم امازيغ احب من احب و كره من كره هذه حقيقة موشومة في التاريخ اما العرب فهم دخلاء. فكيف اصبح الامازيغ يمثلون الاقلية و العرب الاكثرية؛هذا إما بالتهجير قسرا او بالابادة؛ للذين يسيسون الدين فهل كل من يتكلم العربية مسلم من لا يتكلم العربية كافر؟ اجب نفسك. اما الذين يفتحون افواههم بلا قياس اصبحوا كلهم فلاسفة و محللون وادبا ومفكرون ... وما يعبرون الا عن انفسهم وعن الحقد المدفون في قلوبهم. فليكن في علمك انه كان ممنوع على الامازيغي ان يسمي ابنه او بنته باسم امازيغي – اسماء تركية، مسيحية، برازيلية ... مسموح بها الا الاسم الامازيغي، فهذا ما تسمونه المساوات، و الحقوق الفردية؛ العربية ماتت مع اصحابها؛ تعلمتها من اجل امثالكم فقط، لا تنفعني في الحياة اليومية. من اجل العلم نستعمل اللغات الحية و في الادارات اللهجات العربية رغم انها غير قانونية . للذي يتهم الامازيغ بالعنصرية. اسأل اجدادك، اذهب الى الادارات اوالمعامل في المناطق التي تريد وقم بالاحصاء ستجد الجواب رغم ان هناك قانون يقول "الاسبقة في الشغل لسكان المحليون" والحكاية طويل
72 - the truth الأربعاء 26 غشت 2020 - 09:01
إذا خرجت من الريف
لهجتك لا يفهمها ٱحد
كيف تنسب نفسك أنت إلي شيء إسمه أمازغ ؟
لا يوجد جنس في المغرب يفهم لهجتك ترفيت
لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق
لأن الناطق باللهجة تشلحيت و الناطق بلهجة ترفيت لا يفهم منه أي شيء
وكذلك الناطق باللهجة تمزيغت لا يفهم إلا أقل من 5% منهم
يقول الباحثون :
لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”… وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر. ولعل أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان… فأول مصدر ترد فيه كلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.
أجناس مختلفة تتكلم لهجات مخلفة إسمها " البربر "
الطوارقي مختلف عن القبائلي 100%
السوسي مختلف عن الريفي 100%
مختلفين في كل شيء
ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
73 - مواطن الأربعاء 26 غشت 2020 - 12:51
72 _ the Truth
و انت و من تدافع عنهم تتشابهون في كل شيء في الشعر في الرقص في السهر و الليالي الحمر في الكسل و حب الاكل كيفما
حاله و النوم و التباهي و حب النفس و الأنانية و الشعر الغزل و حب النسوان. و بارعين في اختلاق الفتن . و المدح الزاءد و النفاق
و الكذب و كل شيء دميم .
74 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 26 غشت 2020 - 14:01
72 - the truth (الاسم المستعار بالانجليزية ليس عندك الثقة في لغتك)

يقصد باللغة الامازيغية مجموعة من اللغات واللهجات في شمال افريقيا تسمى باللغة البربرية من طرف غير الامازيغ لاسباب سياسية واديولوجية وعنصرية . رغم كثرة النظريات والاطروحات الاجنبية التي تحاول ان تبعد الانسان الامازيغي عن موطنه الاصلي ( تامازغا) وتنسبه الى مجموعة من المناطق فان الامازيغ ابناء هذه الارض متمسكين بها ومستعدون ان يدافعوا عنها بالغالي والنفيس والتاريخ يزخر بامجاد وبطولات الامازيغ الذين اعطوا دماءهم وحياتهم من اجل ان تبقى تامازغا مستقلة وحرة. و سوف تتعلمها كما تعلمت العربية ولهجاتك العربية زغما عني
75 - مواطن الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:12
72 _ the Truth
شوف الخوادري يقول المثل المغربي :
في عشنا و انشنا .
يكفيك هذا المثل باش تعرف بلي راك
غير كا تزاحم مع الخوت .
اتحداك ان تسافر عند اخوتك في شبه الجزيرة
العربية واطلب منهم جميع حقوق المواطنة
التي تتمتع بها في بلد الأمازيغ و سوف ترى
ردة فعلهم .و سيقولون لك من انت .
و بارك من التبرهيش .
76 - Marocains الخميس 27 غشت 2020 - 15:47
صاحب كتاب : ( البربر : ذاكرة وهوية) الأستاذ المؤرخ الفرنسى : غابريال كامبس ، إذ أكد حول أصول البربر أن :
” البربر لا يشكلون شعبا منسجما من حيث الأنثروبولوجيا.. فهم نتاج خليط من قبائل وشعوب متعددة ”
ويقسم المؤرخ الفرنسي جابرييل كامبس البربر إلى جماعات مختلفة ، فبينيما يقر للجماعات الزنجية الأصلية في البربر ، يعود ويقول عن الجماعات البيضاء الناطقة باللهجات البربرية في الشمال ، في نفس الكتاب أي (البربر: ذاكرة وهوية صفحة 11 باريس 1995 ) الآتي :

“إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة بالبربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”

ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)


لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.
77 - المغرب الكبير الجمعة 28 غشت 2020 - 00:16
76 - ( Marocain ( s
انما يرد مؤرخك الفرنسي هذا : الانتقام من الامازيغ الذين اذاقوا اامستعمر ويلات الحرب .
و حيث تعادي كل ما هو امازيغي تستدل في مقالاتك البءيسة و المغرضة بتراهات و اكاذيب هذا المؤرخ .الفرنسي .والذي يهدف الى تبرءة المستعمر
في بلدان شمال افريقيا و بعض دول جنوب الصحراء
الكبرى.
78 - Marocains الجمعة 28 غشت 2020 - 09:56
الباحث الأمازيغي عبد السلام أجرير
– لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون”… وكل هذه التسميات هي لفروع من البربر وليس كل البربر. ولعل أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر (وليس كلهم) إلى مازيغ بن كنعان… فأول مصدر ترد فيه كلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.
الباحث الأمازيغي عبد السلام أجرير يكتب: حقائق قد تصدم بعض الأمازيغ!!
– لا وجود لحرف إسمه “التيفيناغ”، بل هذه الحروف جلها أنشئت إنشاء، وجدوا بعض الخربشات عند الطوارق، (حوالي 8 رموز، وليست حروفا) ثم نسجوا على منوالها واخترعوها، وكتبوها من اليسار إلى اليمين، مع أن هذه الرموز الطواريقية الصحراوية كانت توضع من فوق إلى الأسفل.
هذا كله مع أن أجدادنا الأمازيغ كتبوا الأمازيغية بالحرف العربي وكفى، مثلهم مثل العجم من الترك والهند والكرد… كلهم تبنوا الحرف العربي، وهناك مخطوطات في التفسير والشعر والعقيدة بالأمازيغية بالحرف العربي…
79 - لا للتدخل الأجنبي في شؤوننا السبت 29 غشت 2020 - 01:25
وما علاقة هذا المسمى (الكونغريس) في الشأن الداخلي المغربي ؟؟
عشنا وشفنا ناس من دول ثانية يطالبون بإسقاط الحكومة وأعضاء البرلمان لدولة لا علاقة لها بهم ؟؟
الحكومة والبرلمان شأن مغربي خالص والأمازيغية كذلك شأن مغربي خالص والمغاربة وحدهم من يحق لهم اختيار المناسب لهم ولسنا بحاجة لتدخلات أجنبية في شؤوننا الداخلية سواء باسم الامازيغية أو باسم العربية أو باسم الفرنكفونية أو أي شئ آخر لأن عيب والمغرب دولة عريقة وضاربة في القدم أن تسمح بهذا العبث وبلا حياء يراسلون جلالة الملك !!؟؟ باقي شوية يطالبو بحكم المغرب نيابة عن أهله
من يقبل بأن يُدخل الأجانب أيٌا كان عرقهم وجنسهم في شأن بلاده فهو خائن ولا يستحق حمل جنسية هذا الوطن الغالي
80 - عبء على الثقافة المغربية السبت 29 غشت 2020 - 15:21
79. _ لا لتدخل الأجنبي في شؤوننا .
وهل لجامعة الدول العربية ان تتدخل في شؤون المغرب .
و هل لقناة الجزيرة الحق ان تسمي المغرب
الكبير بالمغرب العربي.
و هل الاعلامي معتز مطر الحق ان يسمي بلدان شمال افريقيا بلدان عربية.
لماذا يعادي الاستاد حميش الأمازيغية ؟
متى كانت ارض شمال افريقيا ارضا عربية .
هل السيغاليون فرنسيون لانهم يتحدثون الفرنسية و هي اللغة الرسمية للسينغال
لماذا يريد مرتزقة البوليساريوا خلق كيان مصانع
اسمه الجمهورية العربية الصحراوية الخيالية الفاشية العنصرية في ارض صحراء امازيغية
مغربية .
لماذا التطاول على كل ما هو امازيغي من بعض عديمي الضمير محبي الفتنة و النزعة القبلية.
81 - النسر البربري الاثنين 31 غشت 2020 - 07:52
اتمنى من السيد عبد الله عميد المترجمين المحلفين ومتىرجم المملكة في الامم المتحدة ان ينبه جلالة الملك الى اعذار التماسيح والعفاريت بان للحصول على جنسية وبطاقة هوية اجنبية يجب ترجمة الوثاءق الرسمية المغربية الى تلك اللغة وبالتالي يحصل المواطن المغربي على بطاقة هوية اسبانية او يابانية اوصينية الا بطاقة الهوية المغربية فانهم يجدون الحلول للغة الافارقة ولغات كثيرة في العالن ماعدا الامازيغية ؟
ناهيك على ان العرب الى حد الان يعتقدون ان الاحجار التي بنا بها الامازيغ الاهرامات كان يجرها الالاف العبيد(ثقافة العبيد) نضرا لوزنها الثقيل بينما المنطق كانت تجرها عدد من الفيلة المراودة على جر عرابات من خشب.
82 - شمال افريقيا الجمعة 11 شتنبر 2020 - 15:53
لا أعلم الهدف من ترسيم لغة ما بدون العمل بها فعلا تناقض، الامازيغية لغة رسمية وتم اقصائها من بطائق التعريف التي تعبر عن هوية المغاربة فعلا تناقض والملك يشاهد ويتفرج على هذه الخروقات ومسرحيات التغيير
83 - أحمد الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 15:52
إلى التعليق 52, هاد شلوح اللي كطيح بهم هما اللي حارسين المغرب من الأعداء.انظر مما يتكون الجيش المغربي (زيان+زمور) وما أدراك.وإذا درست التاريخ ستجد أصولها من الأدارسة.إحترم جهلك وضعفك.
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.