24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. "كوفيد-19" يقلص الطلب على الوجبات السريعة (5.00)

  4. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  5. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | الحكومة تحدث لجنة دائمة لتتبع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

الحكومة تحدث لجنة دائمة لتتبع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

الحكومة تحدث لجنة دائمة لتتبع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

صادقت الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يقضي بتفعيل مقتضيات القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

المرسوم يأتي تنزيلا للمادة 34 من القانون التنظيمي التي تنص على أنه "تحدث لدى رئيس الحكومة لجنة وزارية دائمة يعهد إليها بمهام تتبع وتقييم وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، على أن "يحدد بنص تنظيمي تأليف هذه اللجنة وكيفيات سيرها".

وحدد المرسوم الحكومي مهام اللجنة الوزارية الدائمة في دراسة مخططات العمل والبرامج القطاعية المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مشددا على ضرورة الحرص على التقائية السياسات العمومية، وكذا تتبع وتقييم تنفيذها داخل الآجال المحددة لها، ودراسة التقرير التركيبي السنوي والمصادقة عليه.

وأسند المرسوم رئاسة اللجنة الوزارية الدائمة إلى رئيس الحكومة وتحديد تأليفها في السلطات الحكومية المعنية بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ويشارك المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في الاجتماع الأول من كل سنة للجنة المخصص لدراسة مخططات العمل والبرامج القطاعية المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وفتح المرسوم مجال حضور اجتماعات اللجنة أمام كل سلطة حكومية أخرى أو مؤسسة عمومية أو هيئة، وكذا أي شخص يرى رئيس اللجنة فائدة في حضوره، مع إمكانية إحداث مجموعات عمل موضوعاتية أو لجان متخصصة أو دعوة خبراء ومتخصصين للمشاركة في أشغال اللجنة.

وبعد تحديد سير اللجنة، وذلك من خلال عقد اجتماعاتها بدعوة من رئيسها مرتين في السنة على الأقل، أسند المرسوم الحكومي مهام الكتابة الدائمة للجنة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة والشباب والرياضة التي تضطلع بتحضير اجتماعات اللجنة وتتبع قراراتها وإعداد تقرير تركيبي سنوي يتعلق بمستوى تنفيذ المشاريع ذات الصلة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية.

وتنص مقتضيات هذا القانون التنظيمي على استعمال الأمازيغية في إطار أشغال الجلسات العمومية للبرلمان وأجهزته، بحيث يتوجب توفير الترجمة الفورية لهذه الأشغال من اللغة الأمازيغية وإليها، كما ستُنقل جلسات المؤسسة التشريعية مباشرةً على القنوات التلفزية والإذاعات العمومية الأمازيغية مصحوبة بترجمة فورية.

وبموجب هذا القانون التنظيمي أيضاً، ستُبث الخطب والرسائل الملكية والتصريحات الرسمية للمسؤولين العموميين على القنوات والإذاعات العمومية مصحوبة بترجمتها الشفاهية أو الكتابية إلى الأمازيغية.

ويقضي القانون التنظيمي أيضاً بتحرير الوثائق الرسمية باللغة الأمازيغية، ومنها البطاقة الوطنية للتعريف وعقد الزواج وجوازات السفر ورخص السياقة وبطاقات الإقامة المخصصة للأجانب، ومختلف البطائق الشخصية والشواهد المسلمة من قبل الإدارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - صوت الضمير الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:09
الناس كتصنع النووي و الصواريخ وحنا واحلين مع الأمازيغية.آش خاصك العريان لكمالة راكم عارفينها
2 - المدرسة الفلاحية الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:16
ليس هناك إلا التعييناتةفي اللجن والمناصب العليا. في هذه الحالة سي بن عبد الله سوف يقول لهم أن pps حزب أمازيغي لا بد أن يستفيد من الكعمة ااجديدة
3 - رأي الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:16
انا كأمازيغي سوسي ،الامازيغية هي لهجة و ليست لغة... كيف يعقل ان نفرض حروف لا يفهمها حتى الامازيغ انفسهم
4 - Italie الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:18
كل ما يميز هادا الإجتماع هو أن كمامة السيد العثماني سوداء أما باقي الوزراء فهي بيضاء . إدا طلب منك أحد أين هو السيد العثماني فقل هو مول الكمامة بيضاء .
5 - ياسيني الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:20
و من يقوم بتتبع تفعيل الطابع الرسمي للغة العربية؟
6 - ياسين الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:20
الأمازيغية جزء لايتجزء من المغرب ، واقع وحيققة تحترم شئنا أم كرهنا ... الحكومة يجب أن تنضز للأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد ... الحكومة يجب أن تفكر في خطة إنقاد مستعجلة ، أصبحت أشك في أن هناك أيادي خفية من مصلحتها تقهقر البلاد والعباد ... العربي ليس بخير والأمازيغي ليس بخير .... مغرب منعزل تماما عن العالم الخارجي ... المستفيد الوحيد الأغنياء الذين راكموا ثروات هائلة قبل الأزمة وخلال الأزمة ... من هادا المنبر إتقوا الله ... التاريخ لن يغفر هادا الاستهتار الذي نمر منه ...
7 - hicham الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:23
أنا ماشي ضد الأمازيغية ولكن علاش ميعلمو ولادنا اللغات كالإنجليزية والإسبانية باش إلاماجابش الله في لقراية اللغات يفتحو ليه آفاق في المستقبل . اللغات يعلموهم لولادهم وحنا باراكا عليهم العربية و اللهجات
8 - مغربي عربي الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:26
من طبيعة الحال فتفعيل اللهجة البربرية سيساعد العالم الوصول إلى لقاح كوفيد 19 و إنهاء الحروب و المجاعة في العالم و تحقيق العدل في المغرب و النهوض بمجموعة من القطاعات كالتعليم و الصحة.......
9 - SAMIR الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:26
متى سينتهي هذا التماطل وهذه المسرحيه وهذا الضحك على الذقون ؟
سنين وانتم في الجزر والمد في مسأله لا تطلب اكثر من ساعه من النقاش.
خليو كفائات هذه البلاد خاصه الشابه منها تشد المسؤوليه للذهاب بهذه البلاد الى الامام رجائا.
10 - حفيظ السوسي البعمراني الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:27
قتلتونا بالامازيغية، أنا امازيغي اب عن جد ولا تهمني لا هي ولا الدارجة المغربية، اتكلمها فقط والحمد لله، وهذا راجع لان المتعصبون لها اصبحوا يطبعون مع بني صهيون ضدا في إخوتنا العرب. ياريت نتكلم العربية الفصحى ، لغة القران ولغة الجنة.
11 - مغربي الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:28
من ينتظر تفعيل الامازيغبه فهو ينتظر الفراغ مرت 9 سنوات على دستور 2011 ولم يتم تفعيل.
دوله التي يقودها حزب له اديولوحيه مشرقيه لايشعر باي انتماء للارض التي ولد فيها لا خير فيه.
12 - خالد فرنسا الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:29
هاد شي لبقا خسنا غير الامازيغية
13 - ملاحظ سابق الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:30
بركة علينا من الخزعبلات نحن نريد مغربا موحد وقويا فالامازيغ يتكلمون بلهجتم بحرية وكدلك العرب اما الكتابة فلتكن بحروف القرآن الكريم كمثل الفرس وغيرهم من الدول الاسلامية فالنبحت عن تقدم إلى الأمام عرب وأمازيغ وشكرا
14 - عتيق من صفرو الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:30
للأسف المغرب مازال في التفاهات
اذا كانت الكثير من الدول قطعت أشواط كبيرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذلك السياسية وحققت رفاهية لمواطنيها .فالمغرب على عكسها له مسؤولون يخوضون في التفاهات ويتصارعون على مصالحهم الشخصية فقط ضاربين عرض الحائط كل مصلحة عامة للبلاد والعباد.مما جعل المغرب ينفق ملايير في أشياء بليدة.
الأمازيغية مرت عليها أكثر من 10 سنوات من تدريسها
دون نتاءج تذكر .ماعدا الكتب الأمازيغية الكثيرة التي تملأ البرامج دون فاءدة. فكثير ممن درسوا الأمازيغية لا يعرفون الأن حرفا من حروفها .فهذه هي الحكامة الجيدة من صنع مغربي.
15 - السافوكاح الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:30
وما رأي الحكومة في التعصب العرقي، والتعصب القبلي والجهوي.. الذي يروجه دعاة التمزيغ والبربريست ؟ علما ان هذا التعصب اخطر من التعصب الديني..
16 - مغربي مواطن الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:32
المشكلة الرئيسة ان 98 فالمئة من الشعب المغربي لايريد تدريس ابنائه تلك اللهجة لانها فقط مضيعة للوقت بمن فيهم دعاة التمزيغ .. كل مافي الامر هو العناد مع لغة القران ...شخصيا افضل ان يدرس ابني اللغة الانجليزية والعربية فقط
17 - mohamed cherif FRANCE الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:32
هوية المغرب أمازيية وإن تعرب نصف السكان،الهوية هي الأصل،لذا وجب تعميم تدريسها أولا لكي يتقنها المغاربة
18 - Ahmed ben lebsir الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:33
للاسف ان هناك مجتمع مايزال يحمل طابع عنصوري في داخله لثقفات وهم يتعدبون في تحدث بالفرنسية والانكليزية لكن تقافة وطنه واخوانه واحفاده يتقن الحقد والحسد فكيف تريد ان تتقدم هده الدول بمثل هده الفيئة الجاهلة دائما لما هو جديد بلجيكا دولة ضغير تمتاز بكثير من الثقفات واصبحت دولة متقدمة لكن مجتمع متقدم متحضر كما العديد من الدول ونحن نملك هده الفئية الحاقدة والمتخلفة
19 - سفيان الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:38
اصلا لا توجد لغة موحدة تجمع الامازيغ اصلا ماهي إلا لهجات مختلفة متنافرة لا تتشابه إلا في بعض المصطلحات ذات الأصل العربي أو اللاتيني ، فكيف إذن سيتم استخراج لغة من لهجات مختلفة عن بعضها البعض؟
سيتم تغليب لهجة على أخرى لا محالة وهذا ماسيؤدي إلى خلق لغة جديدة لا يفهمها أحد .
ليبقى السؤال المطروح ما الفائدة من اختراع لغة جديدة وترسيخها في الوقت الذي توجد لدينا واحدة من أغنى لغات الأرض وهي العربية والمستخدمة في هذا البلد الطيب منذ 13 قرن ؟
طبعا دون إهمال اللهجات المحلية المستعملة لدى الأقليات
20 - ولد الشلحة رحمها الله الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:41
ما أعرفه عن تاريخ المغرب وثقافته ولهجاته ان هناك الشلوح وربافة وزيان وحاحا هذا ماسمعته عن أجدادي . عينوا علماء للغوص والبحوث في العلوم وفيالطب وفي التكنولوجيا وفي فنون الفلاحة والري . لعلكم تفلحون .
21 - الحسين واعزي الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:42
إحداث لجنة لأي قضية في المغرب هو بمثابة وضعها في الثلاجة وسير تضيم..
22 - ⵣⵣ maroc الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:44
اعطوا للأمازيغية حقها كما اعطي للعربية وكفى من الاستفزاز والعنصرية والعرقية والاستيلاب للمغاربة .
لن نخصر(نخسر) شيئا اذا اعطينا للأمازيغية حقها والعكس اقصاء وتهميش الأمازيغية لن يزيد الا التفرقة والعنصرية والاحساس بالحكرة واضعاف للمواطنة بين المغاربة.
نموذج C.I.N.
23 - Rachidi الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:44
هناك بعض الناس يعتقدون أن الحروف اللاتينية أو الآرامية العربية ولدو وتعلموها في بطون أمهاتهم هههه
وان تفناغ هو المشكل
هدا مستوى عقول البعض
بدلا من ذلك قارنوا الحرف الأسهل في تعليم والكتابة وليس الدي تعلمته انت
لانك انت تاريخك انتهي وسيدرس الاكيد آخرين ويتعلمون حورفا غير الدي تعلمتها
فقط لتوضيح
24 - متتبع الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:44
الناس فين وصلات اوحنا باقين واحلين مع الامازيغية...زيد اللهم بارك..
25 - عربي ام امازيغي (كيف كيف ) الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:46
إخوتنا هادشي ماشي وقتوا راه الناس مريضة في السبيطارات بكورونا عتقوها الله يرحم الوالدين؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟....
26 - Isamine الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:46
Depuis 14 siècles les berbères ont appri l'arabe , parlent le berbere et vivent avec les arabes et juifs sans problèmes
Depuis ces dernières années les problèmes se créent pour diviser le peuple Marocain
Y a d'autres problèmes à résoudre.
Celui des hôpitaux, des écoles, des universités, l'urbanisme, la pauvreté, le travail etc
27 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:54
بصفتي بربريا جذوري تمتح من أصول يمنية فانني لاأقبل ان يتم تزييف التاريخ والهوية الحضارية العربية الاسلامية بتزييف لهجة الى لغة استسلاما للوبيات يطبقون بروتوكولات الفرانكوفونية ..والسؤال اين تفعيل أكاديمية اللغة العربية وفرضها في المراسلات الادارية ؟ بما انها لغة توحد جميع المغاربة عكس اللهجات المتعددة من الريفية والشلحة والسوسية وبأي حق يتم فرض هذه الاخيرة على أهالي الريف والأطلس ..تحت تبرير انها لغة معيارية اركامية ..من هنا يتضح كيف يتم إقصاء اللهجات الاخرى للمغرب الكبير تبعا لمخطط ايديولوجي يرفع لواءه الخبيث قلة من منطقة سوس ....ولهذا نقول آه من أمة ضحكت من جهلها الامم...
28 - ورثة من الناظور الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:54
لقد بلغ السيل الزبى ولم يعد في الصدر متسع للصبر بهذه العبارة نستهل شكايتنا هاته الموجهة الى السيد رئيس الحكومة ، ملتمسين منه نحن ورثة محمادي بنعيس التدخل العاجل من اجل صرف التعويض عن نزع الملكية لقطعتنا الارضية التي شيدت فوقها اعدادية محمد الفاسي بازغنغان . الناظور . منذ اكثر من 20 سنة ..علما ان الملف جاهز - في التوفيع اكثر من 06 اشهر - وسبق لمدبر املاك الدولة بالناظور ان ارسل بتاريخ 04 .07 . 2019 رفع اليد على المبالغ المالية الموجودة بصندوق الايداع والتدلبر الى الادارة المركزية بالرباط ..ووعدونا المسؤولين بقسم النراعات بانهم سيرسلون رفع اليد الى صندوق ايداع والتدبير وسبرسلوا لنا تاريخ الارسال عبر الهاتف ... ولكن لم نتوصل باي جواب اي بعد مرور اكثر من 06 اشهر الى يومنا هذا, وعندما نتصل بهم لايرفعون سماعة الهاتف.....وان الورثة يعيشون في زمن كورونا بمساعدة المحسننين...
29 - واك واك يا عباد الله. الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:55
الازمة الناتجة عن كورونا لا ينفع فيها لا لجنةخاصة لا امزيغيية لافرنسية لا عربية.
خاص وزراء وبرلمانيين نزهاء ،خاص اطباء ومساعدين مخلصين خاص شعب واع بعيد عن الفوضى والخزعبلات وخاص هاذك اللجنة ديال دراسة الاوضاع في البلاد التي يتراسها السيد بن موسى تنوض تخدم على المعطيات الجديدة الناتجة عن جاءحة كورونا وتخرج لنا برنامج انقاد ما بقي انقاده في ظرف وجيز و مضبوط و شكرا.
30 - مراكشي1 الخميس 03 شتنبر 2020 - 16:56
انا عربي أعترف أن الأمازيغ صبروا علينا كثيرا رغم هضم حقوقهم. ماذا لو طلب الامازيغ بطردنا وهم أصحاب الأرض . أكيد سنتشرد في العالم ولن يقبل بنا احد، خصوصا أننا قوم متخلغون يحبون السرقة وبعيدةن عن الحضارة. لولا الامازيغ سنكون مشردين في اليمن ونعاني من المجاعة.
31 - القصراوي الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:02
إدا كان كل موضوع و لو كان تافها سنخلق له لجنة تكلف عشرات المناصب الريعية إذن ما هو دور الوزراء و أعضاء دواوينهم و مستشاريهم و ما فائدة المجالس الحكومية و الوزارية و ما فائدة حكومة عاجزة عن تتبع مختلف الملفات.
32 - كمامة الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:03
الانتخابات على الابواب اللعب بكل الاوراق..لاستمالة الراي . ...
33 - benha الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:06
الان بعد ان قطعت الامازيغية اشواطا على درب التقدم وفرضت نفسها بقوة الدستور والقوانين التنظيمية وغيرها بفضل النضال والدفاع المستميت من الاطراف المهتمة ، والذين يستحقون كل التنويه ، و بعد ان تقرر تاسيس هذه اللجنة التي ستكون مباركة ، نرجو ان تنكب على ايجاد اليات التاطير والتكوين الجيدين والمتين لكل من سيتولى امر الامازيغية خصوصا من الناحية اللغوية ، سواء اكانوا اعلاميين او مترجمين او معلمين او موظفين بالادارات خاصة المتواصلين مع المواطنين ، اذ عليهم اثقان اللغة الامازيغية السليمة ، اننا نريدها لغة امازيغة سليمة وليس عربية ممزغة كما نسمع في اعلامنا ، نريدها لغة سليمة ومتطورة ترقى الى مصاف اللغات العالمية وليس ، ذلك على اهلها بمستحيل .
34 - الدجعدة الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:11
من اجل مغرب موحد مندمج التقافات العربية الامازغية الاندلسية وكل مناطق المغرب جبالة .غياتة التسول الحيياينة دكألة فيلالة آسا الزاك.المغرب جميل بالوانه التقافية تراث عادات واعراف.
35 - Kamal الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:12
إقحام الدين في كل صغيره وكبيره ليس بالفكرة الجيده ونحن في القرن الواحد والعشرين ليس بفكره جيده ولم يعود يجدي نفعا
السبب هو اننا لم نعود أغبياء كما كنا في السابق.
36 - مغربي حر الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:12
أرفض أن يهدر أبنائي وقتهم في تعلم لهجة ميتة , لهجة حتى السوسي لا يستطيع التواصل بها مع الريفي , لذلك أتمنى أن يتم التراجع عن ترسيمها , و تبقى لهجة شفهية تستخدم في مناطقها
37 - اش بغيت امولاي...؟ الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:21
اذا كنتم تدعون انكم تدافعون عن الامازيغية (البربرية) دافعوا عن اهلها اولا .فاغلب البرابرة يسكنون في مناطق جبلية ناءىية وعرة المسالك.يعانون من انعدام الطرق المعبدة وخصوصا في فصل الشتاء حيث تزداد محنتهم مع الثلوج المتراكمة التي تجعلهم في عزلة تامة عن العالم لمدة طويلة.وتزداد محنتهم تفاقما في ضروف المرض او الولادة .هاذه هي اولوية الاولويات .يقول المثل المغربي:اشنو خصك العريان ؟ الخواتم امولاي. وعند توفر الاولويات نتكلم الامازيغية و هي تحصيل حاصل.
38 - عبد الهادي الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:22
انظروا يا من ينقصهم حتى التمييز بين اللغة التي تتسم بالضوابط والقواعد النحوية والءمازيغية تدخل في هذا النسق، واللهجات التي تشتق فقط من اللغات الءم، انظروا إلى ءسيادكم الإتراك والفرس ومسلمي الهند وماليزيا وسمنغفورا بتشبثهم بأصواتهم حققوا ءقوى اقتصادات العالم يا عباد الخليج
39 - رشيد السوري الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:22
قبل ان توجد اللغة العربية في المغرب وشمال افريقيا
كانت الامازيغية اللغة الرسمية في تلك البلاد
و باسم الدين والاخوة تم صهر الشعوب الاصيلة

استرجاع بعض الحقوق امر طبيعي جداً
ومن الضروري تفعيل اللغة الامازيغية والاعتراف بها كلغة رسمية في البلاد الى جانب اللغة العربية وتدريسها كم اللغة العربية
ولكم كل الشكر والاحترام
40 - مصطفى ملو الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:27
و ستتألف هذه اللجنة من كل من:
فؤاد بوعلي رئيسا
بنسالم حميش نائبا له
محمد الشامي نائبه الثاني
ويحمان مستشارا
هناوي مستشارا
41 - mnm الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:28
الامازيغية لن تقوم لها قائمة ما لم تبرمج في قائمة المواد الدراسية لولوج المدارس العليا للمهندسين والأقسام التحضيرية والكليات جنبا إلى جنب اللغة العربية يخصص لهما نفس المعامل ثم إدراجها في مباريات التوظيف وإدخالها في سوق الشغل وخاصة ان معظم أثرياء المغرب أمازيغي
حينها سيتهافت المغاربة على تعليمها لأبنائهم وبالتالي تطويرها ونشرها كما ستلقى الاهتمام اللازم من طرف المدارس الخصوصية
42 - اللجنة الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:28
لجة كذا ولجنة كذا ولجنة كذا لجنة تلو اجنة ولكل واحدة ميزانية التنقل السكن الاشتغال والشغب منهمك هل يختار لتعليم ابنائه عن قرب ام عن بعد.
43 - عبده/ الرباط الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:33
إنها مضيعة للجهد و المال دون فائدة تذكر
44 - واحد من لمداويخ الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:35
كل واحد أُهَمُّوا

الحكومة عايشة في عالم

والشعب في عالم آخر

الحكومة تريد أن تفرض الأمازيغية علينا وهذا غير معقول

الوقت الحالي مع كل المشاكل الموجودة وأنتم تضيعون الوقت في الخرافات

اتركوا الإختيار لمن يريد الأمازيغية أم لا ، لا تفرضوها على المواطن

وهؤلاء من يريدون فرض الأمازيغية هم مدفوعين من الخارج

خيبر خيبر يا يهود إن جيش محمد سيعود
45 - مواطن حر الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:41
هذه حكومة اضاعة المال العام والوقت تهتم بالمواضيع التي ليس فيها نفع للمواطن الشعب محتاج الى لجنة للتبع غلاء اسعار مواد القوت ونذرتها محتاج الى لجنة توفر للمواطن العيش الكريم السكن،الصحة،الدراسة و و و ......
46 - lixuse الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:43
شر البلية ما يذمي ترسيم لغة وهمية يعني دبا غد نشوف حرف تيفيناغ في كل شيء ما الفائدة وما هي الايجابيات لذلك قوم غشش فيهم الغي والعصبية مهزلة
47 - إبن مازيـغ الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:43
انا ملي كا ننزل للمغرب ملي كا ندخل لشي إدارة أو ملي كا يحبسوني الدرك الملكي في شي حاجز، كا نجاوبهوم غير الأمازيغية، وغالبا ما يكون هؤلاء الدركيين لا يعرفونها...
هو يتكلم معايا بالعربية وانأ ارد عليه بالأمازيغية... وطبعا يقع سوء تفاهم، وما كا يفكها حتى شي حد بناتنا وخصوصا ملي كا نوصل لو فكرة أن اللغة أمازيغية لغة رسمية في البلاد وعليك أن تتعلمها لكي تتواصل معي...
وحتى ملي كا يدير لي بروصي وكا يقول لي وقع هنا كا نقول لو بالأمازيغية ما عارفش نقرا العربية وما عرفتش اشنو كتبتي... كا يصدق واحل معاليا وفي النهاية إما أنا كا نتنازل ملي نزيرو
أما هما الي كا يردو لي الأوراق ديال السيارة ويقو لي سير ف حالك،
ونادرا من يحدث التطرف من كلتا الجانبين ونضطر للذهاب ل (لابريغاد) ويحضرون مترجم وعندها أوقع على البروصي وكان نخلصو ونخرج وكا نخلي فيهوم الفقسة، ولكن فرحان لانني كان نكون نغصت عليهوم وخسرت ليهوم لنهار كامل
48 - Abdou67 الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:48
هذا مشروع قانون سيعمق العصبية القبلية ويقويها .فشلت قوات الاحتلال الفرنسي في تطبيق الظهير البربري بفضل مقاومة المغاربة الاحرار وعدم استساغتها لمحتواه ولوعيها التام بأن من شأن تطبيقه زرع الكراهية والتفرقة بين مختلف قبائل المغرب....وها هو احتلال من نوع آخر في زمن كورونا يسن قانون العصبية القبلية بدون معارضة ولا ردة فعل...ما المغزى من هذا كله !!!? ان كان للامازيغ الحق في سن هذا القانون فمن حق باقي اللهجات والمناطق في بلدنا الحبيب ان تطالب بمثل هكذا قانون وبالتالي ستكرس وتقوى العصبية القبلية ...يا لهم من مسؤولين خبثاء ويا له من شعب جاهل وامي...
49 - مغربي الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:49
المغرب دولة تحقق حقوق الكل أكثرية وأقلية وهذا هو المهم.
من هو المغربي؟
المغربي هو كل إنسان همه هو رقي المغرب،يعمل ليل نهار في مجال اختصاصه بكل تفان وإخلاص.
اللغة مسألة ثانوية المهم هو العمل الجاد.
المغربي هو من يضع الكمامة ويحارب كورونا الذي لايحترم التدابير الاحترازية ليس،مغربي.
المعربي عربي والمغربي أمازيغي مسلم ويهودي فالوطن يسع الجميع ولا فضل على عربي على عجمي.
50 - 3 أبجديات 3لغات و 12 لهجة الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:51
نتمنى كمغاربة ان تتم دراسة أكاديمية اجنبية مستقلة حول جدوى و مكتسبات التعلم و التعامل بالامازيغية و حروف تيفيناغ الهيروغليفية في المجالات التى دخلتها مثل بعض المؤسسات التعليمية و الادارية ... نتمنى أن تقنعنا هذه الدراسة لكي نستمر في المسار المنهج او نقوم بتغييره . لأن التعامل ب3 أبجديات و 3 لغات و كثير من اللهجات في مجتمعاتنا و مجالاتنا اليومية لا يسمح مثلا بتفسير و مناقشة إشكالية الكوفيد19 بين طلاب جامعة الطب و عائلاتهم و أصدقاء و احباب و جيران آبائهم بنفس المصطلحات و تمرير المعلومات بنفس اللغة لكي تعم الفائدة بتراكم المفاهيم و المكتسبات، كما هو متداول في المجتمعات المغربية المفرنسة من المهد إلى اللحد (مرورا بالمباريات المهنية!) خلافا للمجتمعات الأخرى التائهة بين الابجديات و اللغات و اللهجات.
51 - محمد الخميس 03 شتنبر 2020 - 17:55
مواضيع الأمازيغية وكرة القدم والمهرجانات المسرح والخارج وووو كل هذه المواضيع اتركوها الآن ليست بالأولويات اهتموا بانقاد المرضى بكيفية التمدرس اما تلك المواضيع والأنشطة يمكن أن تؤجل. الدول هنا بأوروبا وضعت الأولويات في كيفية انقاد الناس والإقتصاد.
52 - ص ز الخميس 03 شتنبر 2020 - 18:08
هناك ثلاث لهجات متفرقة في الأمزيغية لهجة الريف والأطلس والجنوب وكل هؤلاء ولا واحد فيهم يفهم لغة الآخر والحكومة تريد إدماج الأمازيغية وتجعلها كلغة رسمية تدرس في المدارس فأي لهجة من هؤلاء الثلاث ستقومون بتدريسها وهناك بعض التلاميذ لا يتقنون حتي اللغة العربية الفصحي والتي أنزل بها القرآن الكريم فكيف يمكنه تعلم الأمزيغية ولكن قلة الشغل مصيبة...
كاين واحد المثل مغربي كيقول ..
واحد كيشكيليه بالضعف والآخر كيقوليه أجي ندابزو
هادي علي الحكومة الشعب كيقول التعليم فى المغرب مفلس ونسبة الهدر المدرسي مرتفعة والوزارة زايدة كتصعب باش تسد جميع المدارس..
53 - خولة الخميس 03 شتنبر 2020 - 18:14
الامازيغية لغة و ثقافة وارث لجميع المغاربة....لا للتعصب و اقصلء الاخر... الامازيغية ولدنا في ارضها و كبرنا ادن هي كل شيء بالنسبة لنا يجب رد الاعتبار اليها
54 - ابن ادم الخميس 03 شتنبر 2020 - 18:33
أنا أمازيغي اذن الأمازيغية هي الأولى بالنسبة لي قبل أي لغة أخرى.اما الذين يتحدثون عن الإسبانية و الانجليزية خاصكوم تفهمو بلي نصارى مابقاوش باغينكوم .خدمو بلادكوم بالمعقول و بلا تخربيقات ديالكوم.راه دولة خددامة نتوما لفاشلين
55 - moh الخميس 03 شتنبر 2020 - 18:36
هدا هروب من المشكل الجوهري واللجوء الى الامور الثانوية بالاضافة الى ان هدا النوع من المواضيع قد يخلق النزاعات التي لا تنتهي وخير دليل هو ما نجده في اغلب التعاليق .ان المشكل الجوهري وانتم تعرفونه ياسادة وسيدات هو الفوارق الطبقية الواسعة .اجتهدوا لكي تجدوا حلا لهده المحنة وهناك امور جوهرية اخرى لا بد ان تلقى هي الاخرى الحل كالتعليم والصحة والعمل الخ
56 - ابراهيم الخميس 03 شتنبر 2020 - 18:58
فكل اجتماع كتخلقو لجنة بالمدير ديالها والناءب الاول والثاني والثالث والرابع......... والكاتب العام والسكرتيرة ديال المدير والسكرتيرة ديال الكاتب العام وامين المال والسكرتيرة ديالو والموظفون وزيد الادارات و المكاتب والسيارات والوقود والصفقات وزيدو من عندكم الله ياخذ فيكم الحق اتقوا الله في هذا الوطن.
57 - محمد الخميس 03 شتنبر 2020 - 19:06
بعد تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية سنرى ازدهارا و نهضة لا مثيل لهما سيحملان المغرب الى مصاف الدول و سيحسب له الف حساب لا اله الا الله دول تفكر في الذهاب للمريخ و نحن .....!!!!!!
58 - أمازيغي ضد الخزعبلات الخميس 03 شتنبر 2020 - 19:09
وهذه اللجنة ستنبثق عنها لجان مراقبة اللجنة التي ستسهر على تفتيشها لجنة وطنية عليا تراقبها لجنة تتبع لجان المراقبة ضمن منظومة رصد الخروقات
59 - امازيغي الخميس 03 شتنبر 2020 - 19:56
ليس هناك عربي في المغرب او غيره ..كل ما هنالك اعراب ...لان العربي كل من يتكلم اللسان الفصيح دونهم فسيفساء من كلام كله لحن ولغط ومزيج بديء ...لمن قال ان الامازيغية لهجة وحروفها لا يعرفها اقول اقرأ التاريخ فستجد العربية اول ما كتبت قبل ظهور خروفه كتبت بتفيناغ ..ليس هذا هو صلب الموضوع فهي مزايدات تافهة عند العوام ولكن الاهم هو هذه المسرحية الرذيئة التي يطل بها علينا لصوص المال العام ناسين هموم المواطن من عمل وصحة وتعليم وحقوق وعيش كريم الذي نستحقه في بلدنا ونحن كلنا احق به واهله ...اما الامازيغية وحتى العربية وعيرهما تلك شؤون سهلة المنال والتخقق ولا ننتزر من اللجن مهما كانت ان تأتي بخير ..ايها المنافقون استغلوا ما بقي في عمر سياستكم وفي امد مناصبكم في الانكباب على تحسين العيش وكفى من الفرقعات الموسمية.
60 - Mohnd الخميس 03 شتنبر 2020 - 20:32
الامازيغية صامدة وتتمدد
سير على براكة الله
61 - Massin الخميس 03 شتنبر 2020 - 20:33
راه ابسط الحقوق ان يعرف الامازيغ اشنو واقع في البلاد.
و في المحكمة اهدر بلغته
شي وحدين بغين اطمسونا و اقصيونا فالبلاد
واش عندكم شي عقل؟
و بلا ما اكتبو ديك انا امازيغي لكن
62 - cosmos الخميس 03 شتنبر 2020 - 20:35
حرص الحكومة على تفعيل الامازيغية جاء في وقته حيث مند 2011 والامازيغية تعاني من الجمود فهي لغة وطنية تستحق الاحترام والتكريم وليس الاحتقار والنفور منها كما يفعل البعض
63 - مواطن2 الخميس 03 شتنبر 2020 - 20:35
قضية الامازيغية اصبحت قضية مزمنة..وكدليل على عدم صلاحيتها اتحدى ان يتقدم احدهم بشهادة عالية فيها او حتى في العربية لطلب شغل في شركة او وظيفة مهما كانت بساطتها ويتم قبوله.انها مغالطات كبيرة.....عامة الناس يقولون " الشهادة بالعربية " لا تشربك كاس ماء.فكيف للامازيغية ان يكون لها شان في ميدان الشغل.انه السعي وراء السراب....لا اقول هذا من باب العنصرية...لكنه الواقع الذي لا جدال فيه.دعاة الامازيغية والعربية يدركون جيدا انهم يضحكون على المغاربة البسطاء.اسالوا عن اولادهم اين يتعلمون.
64 - بوقنادل الخميس 03 شتنبر 2020 - 20:43
اواه مازال مترسماتش...و الناس كيتسناو فلبريمات...و الأوسمة... و التشريفات ...!
65 - arbati الخميس 03 شتنبر 2020 - 21:53
فقدنا كل الثقة من هؤلاء الذئاب٠عقدين من الزمان وهم يقدمون الوعود فوق الطاولة ويدمرونها تحت الطاولة .يراوغون تارة ويتجاوزون بالقوة و التسلط كل القوانين حتى الدستور منها٠على الأمازيغ الأحرار أن يمروا إلى الفعل: مقاطعة إعلام النظام الأعراب ومساجده السياسية التعريبية التي تدجن المواطن وتستحمره.
66 - agzennay الخميس 03 شتنبر 2020 - 21:58
"الناس لكتصنع النووي و الصواريخ" قابطين فلغتهم الأصلية أثقافتهم الأم، أما الناس لي بحالك لي تيعتانقوا لغة و ثقافة الشعب الغازية فلا أصل لهم وحتما لا مكانة لهم بين أهل البلاد الذين هم الأمازيغ الأحرار!!!
67 - Simsim الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:05
يقول المثل
عندما تريد إقبار أي مشروع كوِّن لجنة لذلك
وهذا ما يحصل غالبا
كم لجنة نصبها الملك أو الحكومة ولم نسمع عنها بعد
اللِّجان من مهامها الأولى إستأناس المواطنين
وطمأنتهم ليبقى الموضوع الأساسي ينتظر لجنة مستقبلية وهكذا دواليك
لذلك هذه اللجنة لن تغير شيئا فيما يعيشه المغرب لا سيما وأن البلاد تعاني من الجائحة كورونا
عجيب أمر هذه الحكومة؟
المغرب يحصي كل يوم أكثر من 1300 مُصاب
بكورونا وأكثر من 30 وفاة
وهي تفكر لإرضاء البرابرة المتعصبين
لماذا لا تُحدث لجنة حتى نعرف بالضبط أيٌّ من الأعراق المغربية يُصاب بكثرة بالوباء
وليس ببعيد أن يكون تطبيق وقايتنا أُنجز لهذا الغرض المقيت بحكم أن الحكومة أصبح من مهامها زرع الفتنة والتفرقة فيما بين المغاربة
نسأل السيد العثماني هل الريفية ليست بلغة قائمة بدأتها حتى لا تعترف بها الدولة؟
وهل كل اللغات الأطلسية ليست هي الأخرى
ليست بقائمة بدأتها حتى لا تعترف بها؟
ولماذا لا تنجز هذه الحكومة لجنة تَخص اللغة الحسانية كذلك؟
نحن نعيش وضعا إستعماريا بكل المقاييس
ولا بد للشعب المغربي أن يتحرك ضد هذه العنصرية المقيتة التي تنهجها الحكومة المغربية
68 - عروبي قح الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:26
وا عباد الله راه الأمازيغية ماشي هي المشكل، راه شلوح صحابنا و حبابنا و مناسبين معاهم و الله يعمرها دار.
و بغينا التعليييييم و الصحة.
69 - سليماني الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:27
اش خصك العريان. الخاتم يا مولاي. حكومات النفاق والاديولوجيات النافهة. لا تبنى الحضارات بالاقليات المشعوذة. فالحكومة لا تنجح بوزراأ من الاقليات
70 - مراقب الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:32
شاء من شاء و كره من كره اش خصك يا العريان الخاتم يامولاي .
باب اخر لاستنزاف ثروات البلاد .
ولادنا مزال معرفو ختى جدول الضرب
ولادنا كيقراو 52 تلميد فقسم واحد
ولادنا قراو المقررات و مزال واقفين فطابور العاطلين عن العمل.
ميزانيات تكلات ميزانيات تسرقات.
اجيو نتحاسبو على اللي فات عاد نشوفو الامازيغية.
كون غير فرضتو حفض القران الكريم كون خديتو الاجر .
المقرر كاملو فيه 2 سور.
ما بقا ليا غير نقول حسبنا الله ونعم الوكيل حقنا منسمحوش فيه
71 - الأندلسي الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:38
يجب على الامازيغ طرد سلالة بدو الشرق واحفاد الغزاة ونطاف قطاع الطرق وصعاليك الصحراء .
المغرب بلد الامازيغ وعليه فمن ليس بأمازيغي ان يرحل قبل ان يطرد .
الأمازيغية هي الأصل وهي من ستعترف بكم او لا وليس العكس.
على بدو الصحراء وبقايا الغزاة ان يرحلوا عنا لانهم مجرد محتلين او لاجيئن عندنا في المغرب الأمازيغي . وسيأتي اليوم الذي سيتحقق كل هذا .
إنكم ترونه بعيدا ونراه قريب ومهما فعل المخزن من مناورات وألاعيب مفضوحة و اساليب صبيانية و جند عبيده لتماطل وربح الوقت ولكن النهاية قريبة جدا اكثر مما يضن او يتصور
72 - اليس كذلك الخميس 03 شتنبر 2020 - 22:56
وأي ترسيم للبربرية اكثر من هذا الترسيم
والمسير للشؤون كلها منهم
الحكومة البرلمان الاحزاب الجهات العمدة الاقتصاد الكرة الهلال
ماذا بقي لم يبربر
نحن في حاجة إلى لجنة
لمحاربة الوباء
لجنة
التعليم
السكن
التطبيب
الشغل
الامن
اما غير ذلك فضياع المال

ثم لجنة لمحاربة العرقية القبلية العنصرية و خيانة الوطن
أيا كانت جهتها
اليس كذلك
73 - المغرب الكبير الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:53
67 - Simsim
في تعليقك قلت : نحن نعيش وضعا استعماريا بكل
المقايس.
فهل تفضلت و تقول لنا من هم انتم الذين تعيشون وضعا استعماريا .
لو تكرمت على القراء الكرام و قلت لهم من هو
المستعمر ( بفتح الميم ) و من هو المستعمر (
بكسر الميم ).
و قلنت ايضا لابد للشعب المغربي ان يتحرك ضد هذه
العنصرية المقيثة التي تنهجها الحكومة .
هل لك ان تقول هذه العنصرية اىتي تنهجها الحكومة
ضد من ؟ و لفاءدة من ؟
انصحك يا Simsim ان تراجع ضميرك و افكارك و ضميرك و تربيتك .
74 - ولد الشلحة رحمها الله الخميس 03 شتنبر 2020 - 23:56
واش غدي انستافد انا دابا من الشلحة ولا حتى من ترسيمها .وانكر او انكر . الناس مهتمة بالبحوث في مجالات العلوم وديالنا مقابلين اللهجات . أوصلنا بكري . إقضا الغراض .
75 - المغرب بلدنا الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:18
كان من الضروري إحداث لجنة دائمة لتتبع تفعيل الطابع الرسمي للغة العربية أولا !؟
و تحرير المغرب من الطابع الرسمي الفرنسوي.
76 - Mohaaa الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:32
والله الضحك هدا هاد الحوكمۃ فیها لغضر ناس كتموت وهوما یقلیك الغۃ بربریۃ فین كانت شی لغۃ بربریۃ وشی ناس یقولو الستعمار واش ملیلیۃ وسبتۃ ولا كرونۃ ستعمرات المروك ..صراحۃ اقبح حكومۃ هی هاد الحوكومۃ دیال الشلاهبیۃ والله ولدی لقرا شی حرف بربری عنصری
77 - إبن البادية الجمعة 04 شتنبر 2020 - 00:36
تركيا تعافت وشفت ونهضت عندما خلت عن اللغة العربية وتخلصت من الدولة الإسلامية وعادت الى لغتها الأم وأسست الدولة العلمانية التي يحكمها اليوم الاخونجية المتأسلمين دون أن يغيروا ولو بند واحد من القوانين العلمانية التي تحكم تركيا، لأنهم يعرفون بان العدوة الى الدولة الإسلامية هو هلاك وموت للاقتصاد والفكر والخلق والإبداع، لذالك هم قبلوا الاحتفاظ بمظاهر الخلاعة والمجون والسفاهة التي يتميز بها المغوليين الأتراك حيث الدين عندهم (لايت) وقنوات البورنو بالواضح ودور الدعارة بالرخص يوقعها عمداء المدن التي يحكمها المتأسلمين، والمطاعم والحانات تفتح في عز أيام رمضان و... دون الحدث عن علاقاتها مع الكيان الصهيوني وربطها علاقات متشعبة وعميقة في كل المجالات ، وانتمائها لأكبر حلف في العالم يحارب المسلمين و... هذا كله أن يحرك ولو شعرة في رؤوس قطعان العبيد المتأسلمين التافهين الخونة الذين يعيشون بيننا وولائهم وقلوبهم مع المغولي اردوغان
78 - حمزة الجمعة 04 شتنبر 2020 - 01:19
آسف خاصك آالعيان، خاتم آمولاي: حنا فين و الحكومة فين ، والله إنه الضحك على الأدقان.
مشاكلنا عالم بها غير الله : كرونا، الدخول المدرسي، مشاكل اقتصادية، اجتماعية.... والحكومة باقا تتنافس الأمازيغية و العربية. كأنه مشكل عويص يوقف عجلة تنمية البلاد.
أرجوكم، أوقفوا هاته الترهات ولننظر لمستقبل بلادنا وشعبنا بواقعية: إصلاح التعليم ، الصحة، البحث العلمي دون أن ننسى الطبقة المعوزة الاتي تنتظر منا الكثير .
79 - mossa الجمعة 04 شتنبر 2020 - 01:26
يظهر من خلال ما جاء في التعاليق أننا مازلنا نعيش في القرون الوسطى فكيف باشخاص يفضلون اعطاء الاولية الشكلية لمسألة اللغة عن ما هو اهم بكثير تصور ان امريكي او اسرائلي يقول لك تكلم بلغتك وعلمني ان اتكلم بلغتك واتركني انعم بخيراتك.اكتب هدا واتدكر بول بويز الكاتب المعروف الدي عاش مند 1947 في طنجة الى حدود اواخر التسعينات على ما اضن والدي كان يعترف وربما يتشدق امام المغاربة بانه يحب المغرب ولا يحب المغاربة .ربما يقول اليوم زنديق اجنبي اخر احب ثراث ولغة المغاربة ومن بعد دلك الطوفان.
80 - joieba الجمعة 04 شتنبر 2020 - 01:37
استشف من خلال العديد من التعليقات ان العنصرية مازالت تعشعش داخل عقول جامدة، جمود الحجر، كلما ذكرت الأمازيغية شحذوا سيوفهم البالية للطعن في صميم هويتهم، فكفاكم عقوقا واستخفافا بهويتكم فلن تجدوا هوية غيرها .
81 - Amazigh الجمعة 04 شتنبر 2020 - 08:57
من خلال التعليقات يظهر بأن المستلبين "أبناء" الخليج العربي الرذيء حضاريا وفكريا وقيميا وأخلاقيا كثيرون في أرض تمازغا. اللهم أصلح أحوال المغرب.
مرحبا بإحقاق الحقوق لأهلها ومرحبا بكل لغات العالم في المغرب وأولها الأمازيغية اللغة الأم
82 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية الجمعة 04 شتنبر 2020 - 09:56
73 - المغرب الكبير


قبل 2003 لم يكن التفناح موجود في المغرب

اللهجة " تشلحيت" لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
اللهجة " ترفيت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
اللهجة " تمزيغت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط

لهجات جهوية فقط
ليست لهم لهجة موحدة إسمها أمازغ ؟ هذا كذب وتسويق كاذب
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية .

رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
أدخلت و لأول مرة للمغرب سنة 2003
صناعة وفبركة كتابة الإكرامية بدأت سنة 2003
لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق

لأن الناطق باللهجة تشلحيت و الناطق بلهجة ترفيت لا يفهم منه أي شيء
وكذلك الناطق باللهجة تمزيغت لا يفهم إلا أقل من 5% منهم
لهجتك " ترفيت " كانت شفوية فقط لم تكتب على الإطلاق .
هذا الشخص يدافع عن الثفناح وكأنه طوارقي
الطوارق ٱوصولهم إفريقية و ملامحهم إفريقية
أنت تنتمي لجنس آخر و تنسب نفسك لشيء إسمه أمازغ
دون أن يكلفك أحد بهذه المهمة .
ليست لهم لهجة موحدة إسمها أمازغ ؟ هذا كذب وتسويق كاذب

73 - المغرب الكبير
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية .
83 - simsims الجمعة 04 شتنبر 2020 - 11:40
إلى الرقم 73 المغرب الكبير

بما أنك تريد أن تعرف من هو المستعمِر ومن من هو المستعمَر
فالجواب لو تمعنت في التعليق بداخله اللهم إن كنت تبحث عن شيئ آخر
هل الريفية ليست بلغة قائمة بداتها حتى تتم محرقتها لصالح السوسية؟
وهل كل اللهجات الأطلسية ليست بلغات قائمة بداتها حتى تقوم الحكومة بمحرقتها هي الأخرى لصالح السوسية؟ وما ينطبق على الأطلسيات ينطبق أيضا على الحسانية
ولماذا لا تخصص الدولة ظرفا بالملايير لهذه اللغات إسوة بما خصصته للإيركامية؟ أليس هذا باستعمار؟
إن المستعمر وهو اللوبي السوسي الذي أصبح يأتي على الأخضر واليابس
لمحو الثقافا ت والثرات المغربي لصالح الصهاينة
وقد لا حضنا بمجموع التراب الوطني كيف يتم تغيير اسماء الشوارع والأزقة
من أسماء مغربية إلى أسماء سوسية
فالشعب المغربي بكل أطيافه وأعراقه لا زال لم يتحرك لأنه شعب مسالم
غير أن هذه الهجمة السوسية أو الزحف السوسي أصبح بالعلالي
ولا بد للشعب المغربي بكل أطيافه أن يوقف هذا الزحف السوسي الذي أصبح متغولا بحكم تحكمه في الإقتصاد الوطني
المغربي لا يحمل أي إسما آخر غير إسم البلد الذي ينتمي إليه
أما أن يُفضل أن ننعته بعرقه فهو ليس بمغربي
84 - السوسية هي لهجة الجمعة 04 شتنبر 2020 - 15:54
راه كاين الحركة التمزيغية
ناشطة في المواقع الإلكثرونية
وتصنع أسماء مثل :

الكونجرس الأمازيغي
البيت الأبيض الأمازيغي
البنتاغون الأمازيغي
يتخلون في أشياء لا تعنيهم

ثم
تكون
لوبي تجار سوس الدين دخلوا السياسة
يريدون تحويل ملف الأمازيغية إلى ملف سوسي 100%

لقد حان الوقت للوقوف ضد هذا التمزيغ و هذا التسويس المفبرك

السوسية هي لهجة تنطق في بقعة سوس
عدد الناطقين بها لا يتعدى 3 ملايين داخل 36 مليون مغربي

ركم عيقتوا يا سواسا
قريبا سينقلب السحر عن الساحر

لغة إسمها أمزوغ أمزاغ أمازيغ غير موجودة
الكل يذرك هذا

لا أحد له رغبة في تعليم رموز الفنيقيين لكتابة لهجة التشلحيت
لأنها ضياع للوقت فقط .

المستقبل هو العربية و الإنجليزية
لهجة قرية لا يريد تعليمها أحد .
85 - Safoukah السبت 05 شتنبر 2020 - 00:02
الصمود في وجه المسخ الصليبي الماسوني التمزيغي.....أعتبره من أسمى المواقف.....موعدكم النصر...
86 - Gringo de atacama السبت 05 شتنبر 2020 - 08:53
نحن الأمازيغ خاصة في الجنوب الشرقي و الريف مغاربة اصليون لا نريد إلا لغتنا _ تمازيغت_
و من يريد الإنكليزية فهناك دول فليرحل إليها!!!!
اما عن بعض السواسة نقول لهم من انتم حتى تحتقروا لغتنا ؟؟؟؟؟
اذا احسسم بالدونية و الاحتقار فلذلك من قلوبكم و من عقولكم و ليس من لغتنا !!!!!
الصهيونية هي من يطالب بالانكليزية و بالفرنسية و و بالعربية !!!!!!
من يطبع مع اليهود ؟؟؟؟؟؟
الأمازيغ ام العرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا العرب لأنهم هم الاقرب الى اليهود خبثا و جغرافيا و لغويا و اخلاقيا و ماديا لا أرى الفرق بين العربي و اليهودي إلا أن اليهود يستعملون الطاقية .
87 - لا يوجد بالمغرب الا مغربي فقط السبت 05 شتنبر 2020 - 16:57
لا يوجد بالمغرب العزيز أرض المحبة والتسامح والتعايش والاخوة
إلا
مغربي فقط
دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية كانت

86
نحن .. بزعطة بالتاء مربوطة وكبيرة
الأمازيغ خاصة في الجنوب الشرقي و الريف مغاربة اصليون لا نريد إلا لغتنا _ تمازيغت_

طبعا العرب لأنهم هم الاقرب الى اليهود خبثا و جغرافيا و لغويا و اخلاقيا و ماديا لا أرى الفرق بين العربي و اليهودي إلا أن اليهود يستعملون الطاقية .

اولا ليس للعرب مبدأ كره الاخر

كمبدأ ومدهب
اعرابن اور اكماك أيا شلحين

بل البربرية والصهيونية وجهان لعملة واحدة
عدوهما الاول قبل كل عدو
لغة القرآن واهلها
88 - المغرب الكبير السبت 05 شتنبر 2020 - 17:18
83 - Simsims
و بما انك كتبت Simsim بحرف s في الاخير الذي يدل على الجماعة او الكثرة فهذا يدل على انك و من تدافع عنهم
اصحاب كلمة سر على بابا افتحي ياسمسم و هكذا تشهد على نفسك و على البعض ان كل ثرواتهم جمعوها باسم
الاحزاب التي تتبنى العروبة و الاسلام .
اما عن السواسة فثروتهم جمعوها بالكد والاجتهاد و العرق و المتابرة .
في ايام البصري عند محاربة المفسدين ما سمعنا بسوسي
و الامازيغي عامة في قاءمة المتهمين بالفساد.
و ان كانوا حتى في الحكومة ما سمعنا بوزير امازيغي اشترى شقة في حي و لو شعبي من احياء باريس .
الذين استولوا على اموال بنك تابع للدولة ليسوا بامازيغ .
او على اموال المكتب الوطني للمطارات .
فالسوسي لا يرضى باستعمار اخيه الامازيغي لا في الريف
و لا في الاطلس المتوسط و لا في الشرق المغربي .
فالامازيغي السوسي مثله كباقي امازيغ وعرب المغرب في الجبال و السهول و الصحراء .
فلا تحاول زرع الفتنة بين الامازيغ و بين العرب و الامازيغ
فكل المغاربة ينتمون الى وطن عظيم اسمه المغرب
بقيادة ملك ملهم موحد البلاد والعباد
89 - batman الخميس 10 شتنبر 2020 - 12:01
l'afrique est noir .tous blanc est etranger.
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.