24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. "كوفيد-19" يقلص الطلب على الوجبات السريعة (5.00)

  4. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  5. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | تردُّد الحكومة يعيد نقاش تفعيل ترسيم اللغة الأمازيغية إلى الواجهة

تردُّد الحكومة يعيد نقاش تفعيل ترسيم اللغة الأمازيغية إلى الواجهة

تردُّد الحكومة يعيد نقاش تفعيل ترسيم اللغة الأمازيغية إلى الواجهة

مَضتْ تسع سنوات وشهر على استجابة الدولة لأهم مطلب للحركة الأمازيغية، وهو ترسيم اللغة الأمازيغية دستوريا، إذ صارت لغة رسمية إلى جانب العربية بمقتضى دستور المملكة منذ فاتح يوليوز 2011؛ لكنّ تفعيل مقتضيات الوثيقة الدستورية مازال متعثرا.

وكانت الآمال معلّقة على إخراج القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لتجاوز العقبات المطروحة، لكنه كان مخيّبا لمكونات الحركة الأمازيغية، إذ قدّمتْ بشأنه جملة من التعديلات لم تأخذ الحكومة أغلبَها بعين الاعتبار.

وكانت آخر "الخيبات" التي أصابت مكونات الحركة الأمازيغية عندما رفضت الحكومة إدراج اللغة الأمازيغية في بطاقة التعريف الوطنية، بداعي وجود صعوبات تقنية تتمثل في غياب عقود الازدياد أو دفاتر الحالة المدنية مكتوبة باللغة الأمازيغية، لكن الحركة الأمازيغية اعتبرت ذلك "إقصاء جديدا"، رافضة الاقتناع بالتبرير الحكومي.

وفيما يستمر الشد والجذب بين الحركة الأمازيغية والحكومة، أقدمت هذه الأخيرة على المصادقة على المرسوم المُحدث للجنة الوزارية الدائمة لدى رئيس الحكومة التي سيُعهد إليها تتبع وتقييم وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وفيما تعول الحكومة على اللجنة الجديدة للدفع قدمها بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بعد تسْع سنوات من التعثر، يرى التيجاني الحمزاوي، ناشط أمازيغي، أن السلطة التنفيذية كان عليها قبل إصدار مرسوم اللجنة الوزارية الجديدة أن تتخذ إجراءات لا تتطلب وقتا أو إمكانيات لتسريع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وقال الحمزاوي في تصريح لهسبريس: "لم نتمكن من الاطلاع على نص مشروع المرسوم الذي صادق عليه المجلس الحكومي، رغم ما جاء في بلاغ انعقاد المجلس، الذي حدد بعض اختصاصات اللجنة. ولكن قبل إصدار المرسوم كان من المفروض أن تسبقه إجراءات بسيطة تعبر بها الحكومة عن حسن نيتها، من أجل تجاوز ما يعرفه ملف الأمازيغية من عرقلة وقرارات إقصائية".

وستتولى اللجنة المذكورة، التي أُسندت رئاستها الدائمة إلى رئيس الحكومة، دراسة مخططات العمل والبرامج القطاعية المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، كما ستسهر على التقائية السياسات العمومية في هذا المجال، وتتبع وتقييم تنفيذها داخل الآجال المحددة لها.

وإذا كانت الحكومة تتعامل بنوع من الحذر مع ملف الأمازيغية، فيما تلوّح في أحيان بأن هذا الملف يتجاوزها، اعتبر التيجاني الحمزاوي أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والنهوض بها هو التزام قانوني لها، من خلال المادة 34 من القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل طابعها الرسمي.

ويرى المتحدث أن أي تبرير بكون ملف الأمازيغية يتجاوز الحكومة لا يستند إلى أي أساس، "لأن الحكومة مسؤولة دستوريا أمام الملك وأمام البرلمان ومسؤولة سياسيا أمام الشعب".

وفي وقت بادر رئيس الحكومة الحالي إلى إرسال بعض الإشارات، من قبيل مطالبة جميع القطاعات الوزارية بإمداده بتصوراتها لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، قال التيجاني الحمزاوي إن "المستقبل هو الكفيل بإظهار قدرة الحكومة على تدبير هذا الملف الضخم والشائك"، لكنه استدرك: "سوابق الحكومة في التمييز والإقصاء تجعلنا متوجسين من النتيجة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (121)

1 - محمد السبت 05 شتنبر 2020 - 12:13
انا من أصل أمازيغي. كنت في صغري اتكلم الأمازيغية بعض الشيء.
اقول لا أرى لماذا يتشبث البعض في ترسيم هذه اللغة واستعمالها في الإدارات العمومية. أن يدرسها من يشاء اختياريا فلا بأس اما أن تفرض على جميع المجتمع ويتم تدريسها في المدارس العمومية كمادة إجبارية فهذا سيكون مضيعة للوقت واستهتارا بعقول الناس.
افضل الف مرة برمجة مواد إجبارية تعلم الأطفال والناس دينهم وواجباتهم وحقوقهم في المجتمع على تدريس لغة لا فائدة فيها.
2 - ناصح أمين السبت 05 شتنبر 2020 - 12:14
أنا لا أستسيخ لما كل هذا الإصرار على تفعيل الرسمية للأمازيغية...لماذا...للعلوم ..للقرآن...لماذا...أمريكا فيها مئات الأعراق واللغات واللهجات..ولهم لغة رسمية واحدة..ولا أحدثكم عن الهند والصين...هناك من يسعى للإصطياد في الماء العكر وتقسيم هذا البلد الطيب شعبه..ولا يزايدن علي أحد أو يتهمني بالعنصرية أو الطائفية...فأمي وزوجتي أمازيغ أبا عن جد...والأمازيغ شعب طيب ومسالم وله إسهامه في النهوض في هذا البلد...حفظ الله المغرب من فتنة ومن كل شر..والمغاربة إخوة إلى قيام الساعة..وليخسئ المندسون الحاقدون.
3 - مغربييييييييييييييييي السبت 05 شتنبر 2020 - 12:15
الأمازيغية إحدى الروافد الهوية المغربية و هي أولى من تفعيل الفرنسية على أرض الواقع
4 - MOUISSA السبت 05 شتنبر 2020 - 12:16
اللغة الرسمية للبلاد هي العربية أما ما يسمى بالأمازيغية فهي مجرد لهجة ميتة بحروف عبرية لا أحد يفهمها حتى الأمازيغ أنفسهم و يجب إلغاؤها من التدريس و تعويضها بلغات حية كالأنجليزية و الإسبانبة أما الفرنسية فهي اللغة التانية للبلاد فلا داعي لإزعاجنا بالتفاهات
5 - kamal السبت 05 شتنبر 2020 - 12:19
الاخوان الامازيغيون ، نحن لدينا مشاكل الدنيا، تعليم في الحضيض البطالة المرتفعة الصحة المتردية الفقر الفقر الوباء تطالبون باشياء ثانوية ، يا اخوتي راه من حقكم ولكن ليس وقتها ، عندما نصل لمستوى عيش السويد عندها يمكن ان نرسم الامازيغية ، كيف يعقل طفل نفرض عليه العربية الفرنسية الامازيغية الانجليزية راه غير معقول يا اخوتي ولا تنصتوا لبعض الاقلام المغرضة والحاقدة ، انا كون جات عليا راه نقريو الفرنسي او الانجليزية لانهما لغتا سوق الشغل ، لهدا من اجل مصلحة الدولة العليا لا تطالبو بلغتكم الان طالبو بها عندما نصل مستوى عيش السويد
6 - المجلي السبت 05 شتنبر 2020 - 12:19
ها واحد العار الما هد الحكومة تخدم بلا ضياع الوقت
فعلوا الامازيغية وكتبوا لينا بالصينية او الهندية انا شخصيا قابل حيث ما غادي نتكلم او نقرى حتى واحدة فيهم
7 - Hamid السبت 05 شتنبر 2020 - 12:20
العربية تكفي، الامازيغية لهجة فقط، أنا أصلي شلح، لا داعي لترسيمها سوف تعقد الإجراءات الادارية فقط، بدون قيمة مضافة، المطالبون بترسيم الشلحة يريدون تكليخ أبناء المغاربة الفقراء، اغلبهم يدرسون أبنائهم في مدارس أجنبية،
8 - رأي السبت 05 شتنبر 2020 - 12:23
نحن في ازمة اقتصادية و نبحث عن اللهجة الأمازيغية.... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
9 - رشيد السوري السبت 05 شتنبر 2020 - 12:25
تترد الجهات المعنية في تفعيل اللغة الامازيغية و ادراجها في البطاقة الوطنية لاسباب غير مقنعة
عنا مثل سوري يقول .... من نكر اصله لا اصل له

غالبية الشعب المغربي اصله امازيغي حقيقة لا يجب انكارها
يجب استعمال اللغة الامازيغية كما اللغة العربية في كل الاماكن العامة والدوائر الحكومية وما يترتب عليه من اجراءت اخرى
10 - تمارة السبت 05 شتنبر 2020 - 12:27
الشعوب تبحت على إستراتيجية متقدمة على مستوى الصناعة و نمو الاقتصاد بشقيه الوطني و الدولي لا على مثل هذه الأمور . انا لست ضد أي لهجة عربية أو أمازيغية أو حسانية و لكن ماذا سنستفيد من لهجة من اللهجات المذكورة
السؤال المطروح هل سنصنع الطائرات أو سنطور صناعتنا بلهجة معينة أو سيكون لدينا مؤشرا عالميا بلكنة معينة ؟
11 - Hassan السبت 05 شتنبر 2020 - 12:31
ترسيم الأمازغية للرجوع بالمغرب سنوات للوراء، الناس تتعلم لغات العلوم وتبدع وأنتم تتكلمون على الأمازيغية!!! لاحول ولا قوة إلا بالله (الطبقة الميسورة والأغنياء بالمغرب يدرسون ابناءهم لغات العلوم وعامة الشعب يضحكون عليه بترسيم الأمازيغية، الحدر ثم الحدر !!!)
12 - ياسر السبت 05 شتنبر 2020 - 12:31
صدق الفنان عبدالهادي بلخياط......انا فين وانت فين،المغاربة بكل أطيافهم منشغلين بالدخول المدرسي والتداعيات الاقتصادية ووووو وأنتم تغردون خارج السرب إنضموا لإخوانكم في همومهم اليومية وبرهنوا على مواطنتكم كفا من الثراهات
13 - ben lebsir ahmed السبت 05 شتنبر 2020 - 12:33
اصبحت اللغة الامزيغية فاكهة الانتخبات من 2011 وهي تحط فاكهة قبل الانتخبات اليس هدا عار على السياسين والاحزاب بلجيكا وهولندا دولتين صغيرتين تحثرم الثقفات وانجزوا بها علوم واقتصاد وسياسة ونحن نتلاعب بالثقافة الاصلية وحتى العربية اصبحنا نكشكر بالفرنسية المهرسة والانكليزية المغشخة لكن تقافتنا نتهرب منها من يتهرب من امه يتهرب منه العالم اين انثم في العالم ايها السياسيون المغاربة وخاصة ان بنكيران ضد اي تقافة في المغرب
14 - مواطن غيور1/ الخوف الكبير السبت 05 شتنبر 2020 - 12:37
السلام عليكم
الدولة مررت دستورا على المقاس حيث يوجد لغتان، الأولى رسمية و الثانية شبه رسمية.
لا خير في دولة لا تعترف لشعوبها بلغتها الأصلية، انظروا إسبانيا لا مشكلة لها مع تعدد اللغات: الإسبانية ، الكتالونية، القشتالية.....
تعرفون لمادا؟ لأن لديهم نظام ديمقراطي حقيقي و رغم التعدد في اللغات و في العرق، فإن الوطن واحد!
مادا تنتظرون من أحزاب تجاهر بعدائها للغة الأصلية؟ حن نخاف من كل شيء و لا شيء.
15 - مغربي معتز بمغربيته السبت 05 شتنبر 2020 - 12:38
الأمازيغية لا تمثل فقط لغة وثقافة, بل هوية وتاريخ شعب بأكمه. لفهم المغرب لابد من فهم الأمازيغية.
نعم للأمازيغية والعربية كلغات للثقافة والهوية المغربيتين, وللإنجليزية كلغة علم وتقدم.
16 - علي السبت 05 شتنبر 2020 - 12:42
كأننا نطالب بلغة المريخ!! هادي لغتنا ولغة اجدادنا وبغينها ترقى وكفى. واش ماشي من حقنا؟
17 - مغربي السبت 05 شتنبر 2020 - 12:43
عند تفعيل اللغة الأمازيغية سوف تتغير الأمور عندنا و ينتقل المغرب إلى مصاف الدول العظمى و يعم الرخاء و يرفع عنا البلاء و يدفع عنا الغلاء و يرخص الدواء و يكثر النماء . فيا مجيب الدعاء إدفع عن بلدنا هذا أسباب الخلاف و الشقاء و الحاسدين و مختلقي الفتن و الحفاء
18 - Said السبت 05 شتنبر 2020 - 12:45
من يظن ان الامر بهذه البساطة فهو واهم لان الامازيغية لهجة وليست لغة ثم اي اللهجات الامازيغية ستتبنى الدولة لاختلاف اللهجات من منطقة الى أخرى فإذا تبنت الحكومة لهجة ما فإنها دستوريا ستقصي باقي اللهجات فليس الكلام كالتطبيق .هناك من المشاكل التي يتخبط فيها المغاربة في الحياة اليومية وليس لهم الوقت للسجال في مواضيع لن تساهم في تقدم البلد فقط مضيعة الوقت والمال .
19 - عقول وسواعد الشعوب السبت 05 شتنبر 2020 - 12:47
حكومة يراسها امازيغي واغلب وزرائها امازيغ ومع ذلك لم يجد ترسيم اللغة الامازيغية طريقا للتطبيق . لان الموضوع في حد ذاته لن يفيد المغاربة في شيئ نحن كشباب نريد الاهتمام بجلب الاستثمارات لخلف فرص الشغل والبحث عن اسولق خارجية لتصريف المنتوجات وخلق الثروة . شركة واحدة كورية او المانية تترك في خزينة كوريا او المانيا ما يفوق ميزانيات دول المغرب الكبير مجتمعة والمهتمون بالمالية العمومية يعون ما اقصد .
20 - البيضاوي السبت 05 شتنبر 2020 - 12:50
الأمازيغية لغة الشعب نحن نعيش على أرضنا ولسنا باللاجئين أجدادنا حاربوا المستعمر لنعيش بكرامة وليس لنكون مواطنين درجة ثانية
21 - Amazigh السبت 05 شتنبر 2020 - 12:55
الأمازيغية هيا للغة المغربية فهيا اللغة الأولى نحن كلنا امازيغ لم ارا دولة تقرأ بي لغة شعوب أخرى ما نحن نحن امازيغ علينا أن نقرأ لغات بيلاذنا اما العربية فقط في القسم الأول لي تعلم الصلاة فقط و كا لغة ثانية الإنجليزية اما من يعتقد أنه عربي أو عربي فل يذهب إلى بيلاده العربية و يتعلم لغته كما يشأ لايس لدينا مشكل
22 - مظفر السبت 05 شتنبر 2020 - 12:58
نقول و نؤكد أنه لا وجود للغة تسمى الأمازيغية، هناك لهجات لا يفهم بعضها بعضا، هي أشبه بالدرجات. مثل الدارجة الشاوية او الحسانية او العراقية او الخليجية. وهذا المنتوج المخبري لا يصلح ان يكون أداة للتعليم والعلم و المعرفة. لذا كفى محاولات يائسة لنفخ الروح في جسم ميت.
23 - اللغة الفرنسية هي الحل السبت 05 شتنبر 2020 - 13:04
نحن لا نريد لا اللهجة العربية المنبثقة من اللغة الارامية و لا اللهجات الامازيغية.
نحن نريد اللغة الفرنسية فى المغرب حتى يخرج اطفالنا بالمغرب من قوقعة التخلف.
اللهجة العربية و اللهجة الامازيغية لا محل لهم من الاعراب في العصر الحديث.
لتحي القومية الاءستيريكسية الفرنكوفونية بالمغرب حتى يتم الاقلاع للمغاربة نحو التقدم
24 - رأي1 السبت 05 شتنبر 2020 - 13:09
على فرض ان تم ترسيم الامازيغية فعليا فماذا سيضيف ذلك للمغاربة.نعم ستنضاف لغة رسمية اخرى وستعتمد اداريا.اما من الناحية المعرفية فيبدو ان التاريخ قد تجاوزها .فحتى بعض اللغات التي ساهمت في انتاج المعارف العلمية والتقنية الحديثة متعثرة فما بالك بلغة ظلت ثابتة وغير مكتوبة.فالكتابة لها دور كبير في تطوير اللغات واغنائها وجعلها حاملة للمعارف .اما عدم الكتابة فيجعل اللغة معطلة وعاجزة وغير منتجة .ذلك ما يلاحظ حتى على مستوى السلوك اللغوي لاغلب المدافعين عنها.فهم عاجزون عن التعبير بها عن افكارهم.ولو انهم جربوا ذلك لوجدوا صعوبة كبيرة.ولذلك فان مجال استعمالها هو التواصل اليومي العادي.
25 - أمازيغي 96 السبت 05 شتنبر 2020 - 13:10
إن دعاة ترسيم الأمازيغية يهددون بالزوال تماسك النسيج الوطني،ويسعون إلى بروز خطر الفتنة، والبلقنة، وينفذون المؤامرة الإستعمارية،التي تسعى إلى الإنقسام.والامازيغية التي يطبلون لها ويزمرون لا تملك الاستعداد والأهلية والقدرة على مسايرة الحداثة والعلوم. وهي مجرد لهجة جديدة مختبرية مصطنعة، ولدت مشوهة في "أنابيب ومختبرات" المعهد الملكي عام 2002 (وهي سنة تأسيسه).وهذه الأمازيغية التي هي طور التصنيع لا وجود لها في التواصل وأن الأمر يتعلق بـ"أمازيغيات"، أي لهجات لا قواعد لها ولا تملك مقومات اللغة الحية لغة العلم والسياسة والأدب والفكر والفلسفة...فلو كانت كذلك لافتخر مهللوها بمفكريهم وفلاسفتهم وعلمائهم وما تركوه من مخطوطات وكتب ومؤلفات وعلوم ...جديرة بالدراسة في جامعات العالم وليس في جامعات المغرب فقط ..ويرجع الفضل إلى المعهد الملكي الذي اخترع (أو مازال يخترع) اللغة الأمازيغية التوافقية كما يدعون،ولا يقرون طبعا للمعهد بهذا الفضل..وينسبون الفضل للخارج الذي يستقون به في كل مناسبة أتيحت لهم.
26 - Nadia السبت 05 شتنبر 2020 - 13:15
انا لا أشجع هذا القرار أبدا لأنه نحن في أزمة منها الأقتصاد و كورونا و الدراسة ....... و الشعوب متضررة جداا و هم يفكرون في هذه الأمور و بمذا ستفيدنا هذه اللهجة لا أحد يستعملها و لا أحد يفهمها لا حول ولا قوة الا بالله
27 - سمير السبت 05 شتنبر 2020 - 13:21
زعما باللغه العربيه المستوردة من وراء البحر الاحمر وصلنا بعيد.
لولا الغرب الذي أطل علينا بعلومه المبهره لبقيت حالتنا كما كانت عليها بالامس القريب. اي ساكنين في الكهوف والخيام المهتريه نقتات اوراق الشجر ونلبس جلود الحيوانات ويهاجم بعضنا البعض للسطو على ما لديه من مخزون .
الأمازيغية هي لسان الاول لسكان هذا اليلد واللغه العربيه هي لسان سكان شبه الجزيره العربيه.
28 - IMAD السبت 05 شتنبر 2020 - 13:27
Oui c'est vrai; il n y aurait jamais de vrai développement si on ne retrouve pas notre propre identité "l'amazighité". Les gérmains le font en gérmanique, les français en français, les arabes en arabes, les chinois en chinoix , les japonais en japonais ...etc. Cependant le seul peuple qui délaisse sa propre culture, sa propre langue et sa propre identité pour s'approprier celle des autres peuples c'est les marocains.
29 - مراكشية السبت 05 شتنبر 2020 - 13:33
ٱش خصك يا العريان؟!!!. رأيي ان مشاريع الامازيغية مضيعة للوقت و الجهد و الاموال، إذ لابد ان تفعيل مكالب الخركة الامازيغية تستدعي صرف الكثير من الاموال الشعب في امس الحاحة اليها في قطاعات حيوية اهم بكثير من الامازيغية لغة و احتفالات و غيرها...فهل منكم من رشيد يتدبر الأمر و ينهى هؤلاء الناس عن مطالبهم الواهية؟
30 - نورة الرباط السبت 05 شتنبر 2020 - 13:34
بعيدا عن العنصرية...الامازيغية لغة وحضارة و ارث عريق يجب ان يفتخر به جميع المغاربة....
31 - Zipos السبت 05 شتنبر 2020 - 13:35
البعض يقول ما الفائدة. و الاقتصاد و ما الى ذلك
اذن فلتدهب المصاريف التي تصرف على العربية الى الامازيغية لذلك مفتصد مصاريف اضافية.
و لتحدف الدارجة في المحكمة و الادارة و ذاخل القسم و ......
لنرى منطقه هذا.eir
32 - الاندلسي السبت 05 شتنبر 2020 - 13:40
يجب على الأمازيغ أن يعلموا جيدا أن العدو الأول والخصم الأكبر للغة الأمازيغية ولحقوق الإنسان الأمازيغي هو المخزن . أما الحكومة فهي فقط لتنفيذ التعليمات وتصريف الأعمال .فهي لا تقرر اي شيء بل تنفذ فقط
33 - العباسي السبت 05 شتنبر 2020 - 13:43
الأمازيغ إخوان لنا. فجل الأمازيغ الله يعمرها دار. أما ترسيم اللغة الأمازيغية في التعليم والإدارة هذا عبث ما بعده عبث و مضيعة للوقت. الحكومة في موقع حرج لانها وافقت على دسترة اللغة الأمازيغية وها هي "حصلات"
34 - مراد السبت 05 شتنبر 2020 - 13:45
مادا سنستفيد من هده اللغة حتى ولو درسناها كما لا أعرف من هي الدولة التي سنتعامل معها بهده اللهجة رغم ان معظم الأمازيغ يتكلمون العربية
35 - بوكيان حميد السبت 05 شتنبر 2020 - 13:49
هناك بعض الإخوان يتبنون مواقف عداءية تجاه الأمازيغية وهي في واقع الامر مواقف متجاوزة على اكثر من صعيد .فالامازيغية قطعت اشواطا كبيرة لا يمكن أن تنسجم وهذه الهرطقات المسمومة والتافهة.فنقاش الأمازيغية تم الحسم فيه دستوريا.فاتركونا من النقاشات التافهة والامازيغية من حقها ان تعيش بين ذويها كغيرها من لغات العالم.
36 - Ali scanner السبت 05 شتنبر 2020 - 13:58
لهجة لا فائدة منها ، والمدافعون على هذه اللهجة يريدون التأخير البلاد ملايين السنين
37 - Arabo-amazigh السبت 05 شتنبر 2020 - 13:58
أخشى أن تكون هذة "الهيللة" مجرد خطوات لتعميق الازدواج اللغوي الذ يعيشه المغرب، عندها يضطر الكل الى التوجه أكثر نحو الفرنسية لعدم الاهتمام الكافي بالعربية زيادة على دخول الأمازيغية على الخط...إلى أين نحن ذاهبون ؟!!
38 - عبدالله السبت 05 شتنبر 2020 - 14:00
في الحقيقة ان "النشطاء" والمؤسسات التي تعطي لنفسها "حق" تمثيل الامازيغ (سواسة، شلوح، ريافة..) ليسو بقدر المسؤولية.
حيث قبلوا بفرض رسمة "التيفيناغ" على ثقافتهم رغم انها وليدة العقود القليلة الماضية فقط، وكان الاجدر بهم استخدام احد الحروف الرائدة تاريخيا وعالميا مثل الحرف العربي (كما يفعل الايرانيون او الاكراد او غيرهم) او الحرف اللاتيني (كما يفعل الانجليزي والامريكيون والفرنسيون وغيرهم).
لو فعلو ذلك لربما كانت لغتهم هي ما يكتب حاليا في البطاقة الوطنية عوض الفرنسية، حيث ان كل الظروف مهيئة من قبيل الحالة المدنية وعقود الازدياد وغيرها..
ايضا ايصال ثاقافاتهم لباقي الدول وحتى حشرها في المقررات الدراسية الفعلية (وليست مجرد مادة اقل من ثانوية لا يسأل عنها احد في المدارس) حتى انه يمكن تدريس مواد علمية عبرها..الخ.
عموما، وبالعربية تاعرابت.. خرجتو على لهجاتكم اولا و"لغتكم" ثانيا باعتماد خربشة التيفيناغ.. واللي اقنعكم انها ديالكم راه ضحك عليكم وخلاكم تتأخرة سنوات طوييييلة جدا عن الوصول للحد الادنى المتمثل فالاعتراف الرسمي والاعتماد فالاوراق الرسمية عدا عن غيرها.
عليكم مراجعة هذا الموضوع بجدية.
39 - موحا السبت 05 شتنبر 2020 - 14:05
ياودي رسمو غير العربية.جل الادارات تستعمل اللغة الفرنسية في التعامل مع المواطنين.
40 - اللاعب الكبير السبت 05 شتنبر 2020 - 14:08
لاحظت كلما كان الحديث عن الأمازيغية في هيسبريس إلا و تقرأ تعليقات عنصرية ضد الأمازيغ وثقافتهم و يستعملون نفس الأسطوانة البالية في حين أن اللغة الأمازيغية لغة غنية جدا في كل مناحي الحياة. وذوي العقول الضيقة دائما ما يقولون بما ستنفعنا الأمازيغية و هم أصلا لا يعرفون إلا الدارجة، و عكس ذلك فهناك دول بلغاتهم الأم التي لا يعرفها سواهم متقدمة كسنغافورة و تركيا و إسرائيل وغيرها من الدول التي لا تحتاج لمن يتكلم لغتها، هذا من جهة و من جهة ثانية خصوصية المملكة المغربية تكمن في ثقافتها الفريدة والمكون الأمازيغي خاصة و هو الذي يجلب ملايين السياح للبلاد، ولذا يجب على الدولة إنصاف الأمازيغية في مناحي الحياة طبقا للقانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية.
أما فيما يخص بطاقة التعريف الوطنية تقول الحكومة أنها لا تتوفر على معطيات أولية لكتابة الأسماء و العناويين و غيرها، ولكن لماذا لم تكتبوا المملكة المغربية ووزارة الداخلية بالأمازيغية وهي الجمل التي لا تتغير في كل بطاقة.
هذا إستهتار بالدستور و حيف و تمييز ضد الشعب المغربي.
و تحية لكل مغربي دبموقراطي
41 - Elhadouchi السبت 05 شتنبر 2020 - 14:12
هناك عدد كبير من المستعربين يكنون حقدا على الهوية الامازيغية التاريخية للمغرب ولاكن هذا الحقد جاء نتيجة للسياسة المخزنية وحليفتها فرنسا الهدف منها هو تعريب المواطن الاصلي وتهميش الهوية الاصلية للمغاربة حتى اصبحت اغلبية المواطنين من اصول امازيغية مستعربون ومتنكرون للامازيغية ونتج على ذالك خلق شعب هجين لا يستطيع حماية حقوقه وتهيل عملية تركيعه من قبل المخزن واستغلال لثروات بلاده من طرف فرنسا الاستعمارية.
42 - Chaiba net السبت 05 شتنبر 2020 - 14:25
موضوع الدجاجة أي موضوع ابلد مخلوق و لو وضعنا لها الحبوب تسرح و تسهب لتلتقط ماهو غابر كذلك حركة فرض الأمازيغية و إنكم تعلمون أن لا أحد يعرف في هذه اللهجة و ليس أكثر مما هي تراث مغربي . جزائري يجسد الأنظمة القبلية و زرع بدور العنصرية الجنيهات الأجيال مما يزيد قوة لعملية زرع الفتنة و العداء داخل وطن واحد. الأمازيغية لا تشرح استعمال آلة او كتابة وصفة طبية او او او تتلاءم فقط مع البندير و الكمان و الوتر. أما من غير ذلك فهي لاغية. كفاية من الاسطوانات المخدوشة.
43 - هل يغيضهم هذا قد يجوز السبت 05 شتنبر 2020 - 14:39
لا تزيدنا الامازيغية إلا تخلفا اكثر من ما نحن فيه لهجة ميتة ولا فائدة ترتجى منها لا علميا ولا تكنلوجيا ولا حتى معيشيا ولا تجلب خبزا لملأ البطون الجائعة و لا تبتكر ولا تصنع لقاحاً للوقاية من كورونا الجائحة سيرو كولو هاذيك الامازيغية ديالكم انا لم اذكر العربية في تعليقي و لكن سترون المتعصبين لحروف طلاسم استحضار الجن لحفر الارض عن الكنوز المدفونة سينهالون على تعليقي بالدسلايكات لا يهمني بقر ما استفزهم واشعل النار في حناجرهم واصابعهم يضحكني حين ارى كثيرن يسرع ولو حبوا لالتقاط هاتفه او حاسوبه للردعلى تعليقي بالدسائسلايكات هاهاها .
44 - عبدالله السبت 05 شتنبر 2020 - 14:40
انا امزيغي حتى النخاع ولكن لماذا الأمزيغية فقد جاءت اللغة العربية مكانها وهي لغة القرآن التقوا الله يا عباد الله ونطلعوا الى المستقبل كثرة اللغات تتلف العلم اذا كانت لغة واحة نعرف بها كل شيء فلماذا اللغة الاخرى زيادة في المصاريف فقط والامزيغية لماذا فقد اكل الدهر عليها وشرب.
45 - السبت 05 شتنبر 2020 - 14:41
تاريخ الحكومات المغربية منذ رحيل فرنسا و اسبانيا هو تاريخ الحرب و ابادة الهوية الامازيغية انه تاريخ انكار و تبخيس و رفض للشخصية الامازيغية في مقابل فرض للهويات الوافدة اي هويات طوائف عرقية و جاليات مهاجرة.
(9) سنوات ومازالت الحكومة و مؤسساتها لم تستوعب ولم تتقبل بعد لغة مكون مغربي و شريك في الوطن و تسعى لهضم حقوقه وتجاهله و تبخيس دوره تارة بمبرر وتارة بدونه.
من يقف عقبة في وجه المكون الامازيغي ؟ ويسعى لاغتيال حقوقه الثقافية و السياسية والاجتماعية..؟
46 - mab السبت 05 شتنبر 2020 - 14:43
لي كيقول أش غادي تنفع هاد الأمازيغية، خاصو يراجع راسو شويا..

عمليا، تفعيل الأمازيغية غادي يخرج بزاف تع الناس من البطالة لأنه موجود الوظائف بحال الترجمة و القواميس التقنية وتحرير الوثائق ووووو...

ثقافيا، وصول المعرفة على أوسع نطاق لأن هاد المعرفة تتحدث بلغة الناس لي كيحسو بها ويفهموها بلا حتى شي مجهود ؤ بالتالي غادي يكون إمكانية تنمية المعرفة الإنسانية..

فالأخير كنختم بمقولة المرحوم المهدي المنجرة لا تنهض أمة إلا باعتمادها على اللغة الأم..

ولنا في الصينية واليابانية والكورية والروسية العبرة لمن يعتبر
47 - visiteur السبت 05 شتنبر 2020 - 15:01
المغاربة الامازيغيون لهم عقدة وبالغوا كثيرا في الدفاع عن لغة لا قيمة لها سواء في المغرب أو في العالم. وفرضها على ابناء الشعب في المدارس خطأ كبير. يجب أن تعطى الاهمية للغات الحية مثل اللغة الانجليزية ولا للغة ميتة مثل الامازيغية
48 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 05 شتنبر 2020 - 15:02
الكل يعرف من فتح باب الفتنة هذا،
49 - مواطن2 السبت 05 شتنبر 2020 - 15:02
قوم يريدون اغراق البلاد في الجهل والامية والتخلف وتقسيم المغاربة الى فئات متناحرة . في المغرب عدة لهجات لا يمكن التوفيق بينها مطلقا.دعاة الامازيغية يمزقون البلاد وهم يدركون ما ذا يفعلون.ولا يستثنى منهم دعاة التعريب الذين ضللوا المغاربة وبعثوا باولادهم الى مؤسسات عالمية اهلتهم لشغل مناصب المسؤولية في الوقت الذي بقي حاملو الشواهد العليا بالعربية في حالة بطالة ازلية.....وصلنا الى حالة يستحيل معها ولوج عالم الشغل بشواهد بالعربية اللهم الا استثناءات ناذرة في الوظائف الحكومية. العربية التي هي اللغة الرسمية للبلاد تبقى كلغة للتعامل فقط لا للتشغيل.فما بالك بالامازيغية .انه السعي المقصود وراء التخلف.ومسبقا ادرك ان تعليقي هذا سيكون دائما في الخانة السلبية.
50 - الأمازيغية: تقدم بطيء لكن ثابت السبت 05 شتنبر 2020 - 15:07
الأمازيغية آخذة طريقها في الترسيم والقيام بالوظائف الأساسية المناطة بكل اللغات ولن تقبل أبدا الرجوع إلى الوضعية الهامشية التي كانت تناسب الذين يتخذونها موضوعا للتندر والسخرية. فليرتح الذين يضعون العصى في العجلة ويعتقدون أنه بتعاليقهم سيوقفون التقدم البطيئ لكن الثابت والمستمر للأمازيغية ومن الأفضل أن يلتفتوا إلى التحولات الكبرى التي تحدث بالشرق الأوسط والتي قد تعصف بكثير من اليقينيات ذات العلاقة بالهوية المتبناة.
51 - لوكوس السبت 05 شتنبر 2020 - 15:07
تاريخ الحكومات المغربية
تاريخ السياسات العمومية و غاياتها رحيل فرنسا و اسبانيا هو تاريخ طمس وابادة الهوية الامازيغية انه تاريخ انكار و تبخيس و رفض للشخصية الامازيغية في مقابل فرض للهويات الوافدة اي هويات طوائف عرقية و جاليات مهاجرة.
(9) سنوات ومازالت الحكومة و مؤسساتها لم تستوعب ولم تتقبل بعد لغة مكون مغربي و شريك في الوطن و تسعى لهضم حقوقه وتجاهله و تبخيس دوره تارة بمبرر وتارة بدونه.
(9 ) سنوات و ماتزال الحكومة تحتقر الدستور و الامازيغية و ترفض تنزيل الفعلي للفصل الذي يرسم اللغة الامازيغية المغربية القحة؟
من يقف عقبة في وجه المكون الامازيغي في نيل حقوقه و صيانة هويته رغم القواعد الدستورية التي تنص على ذالك ورغم الخطابات و التوصيات الملكية السامية ؟ من يسعى لاغتيال طموحه في التنمية والرخاء والكرامة و طمس حقوقه الثقافية و السياسية والاجتماعية..؟
52 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 05 شتنبر 2020 - 15:12
الواضح للعيان أن الحكومة الموقرة فشلت في إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل العالقة بالمغرب وعلى الرغم من أن أغلبية الأعضاء ينتمون للأصول أمازيغية إلا أنهم يلجأون إلى تأخير المطالب المشروعة للامازيغية للحفاظ على ماء الوجه بأنهم حققوا الانتصارات الباهظة على من .........الأمازيغية. ......
53 - mouaad السبت 05 شتنبر 2020 - 15:16
واش سلينا كل شي مابقى لينا غيرامزيغية مزال وتعلنماها الله يهديكم علينا علمنا ما ينفعنا وتنفع به انفسنا
54 - دلو بئر السبت 05 شتنبر 2020 - 15:22
الحكومة المغربية مكونة من الامازيغ
ورئيسها امازيغي. على الامازيغ ان يلقوا اللوم والعتاب على الامازيغ . في جميع البلدان التي يكون عرق ما مهمش ومضطهد ومهضوم الحقوق ،هذا العرق لا يكوِن الحكومة.العكس الحكومة تخلو من ممثلين للعرق المضطهد و......
55 - Ighzer السبت 05 شتنبر 2020 - 15:28
الأمازيغية ملك لكل مغربي،ليس فقط مطلب لبعض الجمعيات كما جاء في المقال،زد على ذلك لايمكننا أن نتقدم بدون هوية ،علما أن الأمازيغ هم السكان الأصليون لهذا البلد العزيز.واللغة الأمازيغية ومعها اللغة العربية هما اللغتان الرسميتان .فيجن إذن تعميمها في كل المجالات.ومن يقول غير هذا فعليه فهو لاينتمي لهذا البلد العريق.
56 - الاولويات اولا السبت 05 شتنبر 2020 - 15:30
المشكل ليس في ترسيم البربرية
المسير هنا للشؤون بما يقارب ٪100. من اهلها

المشكل هو
ترسيم الصحة
ترسيم التعليم
ترسيم الشغل
ترسيم السكن
ترسيم الامن
هذه هي الاولويات
والباقي مضيعة للمال لا اكثر
57 - لهجة لا فائدة منها ، السبت 05 شتنبر 2020 - 15:41
الأمازيغية هو نعت للدين يتكلمون لهجات بربرية مختلفة
وليست عرق موحد أو شكل موحد أو لهجة موحدة
التلشحيتي مختلف عن الريفي مختلف عن الشلح
أجناس بدنية مختلفة
أشكال بدنية مختلفة
يتكلمون لهجات مختلفة
لا يفهمون بعضهم لهجويا دون لغة موحدة
فيهم الأسيوي الشكل " تشنويت في سوس "
فيهم الإفريقي الشكل الأسمر الفاتح /الأسمرالداقن
ليست لهم أي نقطة مشتركة كلا ولغتاإسمها أمازغ
يدعون أنهم ينتمون لشيء إسمه أمازغ .
ويطلبون منا أن نصدقهم
إن علماء الأجناس يؤكدون أن الجماعات البيضاء بشمال إفريقيا سواء أكانت ناطقة باللهجات المختفة البربرية أو بالعربية، تنحدر في معظمها من جماعات بحر متوسطية جاءت من الشرق في الألف الثامنة قبل الميلاد بل ربما قبلها، وراحت تنتشر بهدوء بالمغرب العربي والصحراء”
ويضيف نفس المؤلف : (المؤرخ الفرنسي غابرييل كامبس المتخصص في تاريخ البربر)
لا توجد اليوم، لا لغة بربرية موحدة ، بالمعني التي توحي بوجود طائفة لها شعور بوحدتها ، ولا شعب بربري وبدرجة أقل لا يوجد” حتى عرق بربري ، حول هذه العوامل السلبية ، كل المختصيين متفقين ”.
58 - فلان السبت 05 شتنبر 2020 - 15:43
قريت حتى عييت اعمرني شفت شي كلاخ وعنصرية والسكيزفرينية بحال ديال "عرب المغرب"
يقولون مذا ستعطينا هده الامازيغية حتى ولو تم ترسيمها .على اساس ان العربية هي مفتاح وسر سعادتنا اليوم .بعد كل هده القرون التي استعمرتم وغسلتم بها عقولنا .اليس من عين العقل ان تكون الامازيغية لغة رسمية بالموازات مع العربية .وهداا ضعف اضعف الايمان .ان لم اقل ان تكون اللغة الاولى للدولة باعتبار التركيبة البشرية لهده الاخيرة .دون الدخول في تفاصيل اخرى ...
مرري هسبريس
59 - كريم السبت 05 شتنبر 2020 - 15:56
مي اللي بدوا هما ترسيم الامازيغية الامور نتهات دائما مي اللي تقرب الانتخابات يتخدونها حصان ترواضة لاغراض معينة اليوم لا حديث الاعلى كوفيد 19 هدا الدي يهم المواطن صحته هي الاولى ونتمنى ما يبقاوش يجبدو الكلام عن الامازيغية حتى دوز الانتخابات
60 - Encore en Defence السبت 05 شتنبر 2020 - 16:07
Imazighen sont encore en cas de defence.. Ils n'ont pas encore passer a l'attaque
La langue Arabe va perdre le match. Vous voyez il ya la majorite qui vont adopter le dialecte Darija au lieux de la langue Arabe classique

Soit la langue Tamazight = la langue Arabe classique
Soit Darija et bye bye a langue Arabe Fusha
61 - العروبية السبت 05 شتنبر 2020 - 16:14
كفى من إلهاء الشعب بمواضيع غير نافعة.
اللحظة لحظة الاهتمام بما ينفع الناس اليوم والغد والمستقبل.
الامازيغية لن تضمن العمل والسكن والتطبيب والتقدم العلمي والاقتصادي والاجتماعي.
الامازيغية لهجة ضعيفة في في سوق المبادلات اللغوية المحلية والوطنية والجهوية والدولية.
كفى من إلهاء الشعب
62 - Massinissa السبت 05 شتنبر 2020 - 16:15
عيب اعاراحتقار لغة الاجداد و الارض التی اعطت رجال علماء في الماضي و في الحاضر ۔و في الاخر يقول نحن اخوة ۔نعم نحن اخوة في الاسلام والاسلام يقول لن تكون مٶمن حتی تحب لاخيك ما تحب لنفسك ۔ادا لماذا هده الزدواجية في التفكير ????
اما الدين هم امزيغ ولا يقبلون ترسيم لغتهم اقول لستم الا كرابيز ان لم تندموا اليوم سيندم اولادكم غدا علی ما ضيعتم انتم اليوم۔
63 - amazigh السبت 05 شتنبر 2020 - 16:18
ترسيم اللغة الامازيغية ستتقدم باللبلد الى الامام اما التقدم بالعربية لا يمكن لانها لغة اكل وشرب عليها الدهر لغة تجدب فقط الفتنة والجهل للعالم حتى الاجني تقول له انك عربي يقوم بحظرك تقول له امازيغي يدردش معك انا متزوج امراة انجليزية تحب الامازيغ فقط العرب العالم كله يكرهكم تحيا الامازيغية اذا لم تقون رسميا بالاقلام ستكون رسمية بالعضلات
64 - amazigh السبت 05 شتنبر 2020 - 16:43
يقول المثل الامازيغي عندما تريد ان تقرض المال لاي شخصيا مغادي دير ليا كمادار العربي لشلح خله ابات عندو صبح جرى عليه من دارو هذا هو مافعله العربي الذي لا يوجد عنده بلد بالبلدان التي ذخلها باسم الدين الي يومنا هذا مازالو يتاجرون بالدين
65 - رأي السبت 05 شتنبر 2020 - 16:46
الناس ف الناس والقرع ف مشيط الرأس ...
66 - احمد السبت 05 شتنبر 2020 - 16:54
الإسرار عن إدراجها كلغة غير مفهوم وعليه أطالب إدماج الدارجة أيضا وإلغاء الفرنسية واللغات الحية الأخرى.
انه التلاعب بمستقبل أبنائنا وتكليخهم.
67 - عاصم السبت 05 شتنبر 2020 - 16:59
سؤالي واش الأمازيغية لغة العلم باركة علينا من التكلاخ كثر ما حنا عيشين فيه. الناس كتقلب على لغات تفيد العلم والتقدم وانتما بغين غير تزيدوا في الجهل. الأمازيغية هي لهجة بحاا 300 لهجة في شمال إفريقيا .الله يهديكم.
68 - غير بشويا أگما السبت 05 شتنبر 2020 - 17:04
الى TOUJOURS EN DÉFENSE . السيد ايمازيغن المتأهب في جبال تگولة . متى كانت هذا الجارگون Jargon لغة ومتى أستعملت في لعبة الضامة ؟ انت غير قادر بعد على التموقع بين أرگونات الافارقة و تخرج من تاماينوت لتحذث لتعلق عن استراتيجياتك الدفاعية باللغة العربية كأننا في حرب ضد جزيرة البانغوان .
69 - محمد المغربي السبت 05 شتنبر 2020 - 17:05
المغرب بلد كل المغاربة عرب وأمازيغ وسود وعرب الأندلس والمواليد من امتزجت فيهم دماء كل هذه المكونات ....اما كلامك خارج المنطق والتاريخ ....
انا عندي اليقين أن المجتمع المغربي ليس في حاجة الى صرف أموال طائلة الى تطوير لغة في طريقها الى الانقراض ... لان هذه الأموال يستحسن صرفها في التنمية المادية الاقتصادية والمعنوية لتنوير وترشيد التفكير الفهم .... والفاهم يفهم
70 - الامازيغية لهجة السبت 05 شتنبر 2020 - 17:14
اللغة التي تدافع عنها هذا الشخص لا يعرف كتابتها و لا يتحدث بها مع البربريست بل يتكلم معهم بالعربية .
أمركم مضحك تدافعون عن شيء لا تعرفونه
ومن تكون هذه اللغة الأمازيعية برموز الطوارق
هل هي السوسية بتلك الرموز
هل هي الريفية بتلك الرموز
ل هي الزيانية بتلك الرموز
هذا المشروع اللغوي خاسر 100%
أين هي :
المجلدات و الكتب و كتب العلم بهذه الرموز ؟
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكم
71 - امازيغ حر السبت 05 شتنبر 2020 - 17:23
لا يوجد امازيغي لا يريد ترسم اللغة العربي فقط هم من يكتبون انا شلح او امازيغي لكن ارفض ترسم الامازيغية هههه التجارة فيالدين التجارة في الاصول اي نوع من البشر هؤلاء العرب رغم ان عرب المغرب ستلقى فيهم الخير عملنا معهم في كل المدن هناك طوب وحجر لكن اقول لمن يريدون قتل الامازيغية هيهات لم تموت زمان الرديو واللون الاسواد ومابالك ان تموت في زمان اليتوب والفيسبوك والتويتر عندما تترسم لغتنا في ذالك الحين يد فييد من اجل سكن وحقوقو لكل المغاربة عرب وامازيغ اما تهميشنا وتقولون نحن اخوة هذا غير مقبول
72 - الى الرقم 64 السبت 05 شتنبر 2020 - 17:31
المغرب بلد كل المغاربة عرب وأمازيغ وسود وعرب الأندلس والمواليد من امتزجت فيهم دماء كل هذه المكونات ....اما كلامك خارج المنطق والتاريخ ....
انا عندي اليقين أن المجتمع المغربي ليس في حاجة الى صرف أموال طائلة الى تطوير لغة في طريقها الى الانقراض ... لان هذه الأموال يستحسن صرفها في التنمية المادية الاقتصادية والمعنوية لتنوير وترشيد التفكير و تنوير العقول .... والفاهم يفهم
73 - ابراهيم السبت 05 شتنبر 2020 - 17:47
الناس في الناس والقرعة فمشيط الراس
داخلنا عليكم بالله واش هذا وقت تناقشو فيه بحال هاد المواضيع الناس كتموت فالسبيطارات واللي ما لاقيش الاكسجين والإباء خايفين على ولادهم ونتوما ما لاقين شغل تناقشو في الخوا الخاوي تفو على قوم الله يعطيكم غا كورونا
74 - النسر البربري السبت 05 شتنبر 2020 - 18:15
لان الامازيغية تعطي لنا طابع اننا دولة ذات سيادة واننا دولة ذات تاريخ قديم وجذور بين الدول وانه لنا ثقافة مغربية اصلية ليست لها علاقة بثقافة البدو الرحل وان ثقافتنا ولغتنا ليست مرتبطة بانابيب الاكسجين لدولة ما في الشرق الاوسط وانه لدينا لساننا وفمنا نتكلم به والا فكيف نريد ان نصبح دولة متطورة ومازال حتى لساننا يعتمد على غيرنا وان لسانن المغاربة مازال اجير عند ثقافة اخرى مثل البوليزاريو او الاتراك او الفرس اوشتات الرومان او العرب. اخشى لسمح الله من الامويين والعباسيين المغاربة الهاربين من اقفاص حديدية من الاندلس ان ياتي يوما عليه يرغمون به بطلب وثيقة الاستقلال اللغوي والثقافي من دولة اخرى في للشرق الاوسط كما فعلو من قبل في فاس.
تقبلو مروري.
75 - النسر البربري السبت 05 شتنبر 2020 - 18:37
الى السافوكاح ومن يدور في فلكه
موتو بغيصكم نحن سنتعلم اللغة الامازيغية افضل وناخذ من العربية الا المبين ونترك لكم الذميم منه و التي هي اصلا مجمع لالاف اللهجات البدوية مشكلة اللعة العربية في العالم انها تحوي على 12 مليون و 300 الف كلمة بينما اللغة الإنجليزية 600 ألف كلمة

- اللغة الألمانية 160 ألف كلمة

- الغة الفرنسية 150 ألف كلمة

- اللغة الروسية 130 ألف كلمة

وهذا مما يشوه اللغة العربية في التفسير ويحتاج المرء الى جحافل من الاساتذة لتفسير سطرين من الفقه ويدخل المرء في دوامة لايعلم الا الله اين تنتهي. فالعسل له 16 اسما (اي 16 لغة) وهي السلوى والشهد والذواب والمأذى والحافظ الأمين والذوب والطرم والضرب والشوب والنسيل وعسل النحل وجني النحل وريف النحل ومجاج النحل ورحيق النحل والآدى والنسله والسنوت اما اسماء السيف فهي 300 اسما اي 300 لغة.
اما انك تباهي لن الحصان و الاسد اسماء عدة فهذا جنون للن من مسؤولية اللغة ان تكون مفهومة عند الشعب وليس لغة لعبة "الغميضة" قل جملة مفيدة في العربية يفهمها عامة الناس ولا تتكلم لغة "الزينون"
76 - benha السبت 05 شتنبر 2020 - 19:25
لمن لم يفهم او من لم يرد ان يفهم بعد ، ان الامازيغية هي اللغة الاصلية للبلاد ، واهلها يتشبتون بها ويريدون تطويرها حتى تصبح لغة متقدمة ، ويريدون ان يسمعوها ويستعملوها في كل مكان ، انهم يريدون ان يتحررون من اللغات التي فرضت عليهم قسرا ، لقد استفاقوا من الغفلة التي اورثها لهم اسلافهم الذين استغفلوا ، والان من لم يرقه ذلك فليبحث لنفسه عن حل اخر ، او ليعود لاصوله ، انتهى الكلام .
77 - Maroki السبت 05 شتنبر 2020 - 20:46
انا مع اللغة الامازغية . لكن ليس مع الحروف تيفيناغ (هذه حروف سبءية) . يجب ان تكتب بخروف لاتنية مثل التركيةالماليزية واللندونسية والماطية والفتنامية والسواحلية.
 في الجزاءر وجزر كنري تكتب الامازغية بحروف لاتنية. وسيكون فهمها اسهل. الحرف الاتيني يعكس نطق الامازغية اكثر من اي  حرف اخر .
 حروف تيفيناغ مؤخذة  من  اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺴﺒﺌﻴﺔ التي اصلها من اليمن و هذه الحروف كانت تستعمل من قبل تجار الصحراء الذين كانو يتاحرون بالتوابل ومنتوجات الهند والصين. والطوارق استعملها كذالك ولا علاقة لهذه الحروف بااماربغ المغرب.
78 - Sifaw السبت 05 شتنبر 2020 - 20:57
ما دامت لغة الشعب المكون لدولة المغرب فمن الاستغراب ان ينالها التهميش والاقصاء ويثم الاهتمام بلغة شعوب اخرى
79 - Said السبت 05 شتنبر 2020 - 21:14
فليفعلوها او لا فليدرسوها او لا .الأمازيغ يشكلون شريحة واسعة ومهضومة الحقوق .لا يهم ان ارادت الدولة الاهتمام بهم ام لا لانه سياتي يوم ستهتم بهم رغم انفها ورغم انف القومجيون العرب كما وقع للعراق وسوريا بالنسبة الاكراد وايضا أمازيغ ليبيا .
نعم سياتي يوم وستترجون الأمازيغ من جديد وتقراون اللطيف كما في ايام الاستعمار لكن هده المرة كل امازيغي يعرف جييدا من هم العرب
نعم كنت الوم البوليزاريو عن الانفصال لكن تأكد لي جليا انهم على حق فلا يمكن ان يعيشو في دولة لا تحترم الاختلاف
80 - ابن الشراطين السبت 05 شتنبر 2020 - 21:18
اوجدوا للتيفناغ ارقاما ثم حينذاك يمكنكم الكلام عن الامازيغية
فلا تضيعوا الوقت اطبخوا لها ارقاما كما طبخت حروفها من قبل
81 - Gringo de atacama السبت 05 شتنبر 2020 - 21:49
اللغة الأمازيغية هي التي ستكون سبب تمزيق المغرب ما لم تكن رسمية و يتم احترام الناطقين بها !!
اللغة الأمازيغية لها قومها و لن نقبل ان يتدخل ألعرب في لغتنا !!!!!!!!
لقد تم فرض اللغة العربية علينا غصبا لقرون و اليوم اما حقنا في لغتنا و اما ان نستعد لما هو أبعد و أخطر
لقد ترك العرب بلادهم لليهود و للهنود و الباكستان و جاءوا ليعربوا بلدنا و أسماءنا و مناطقنا بمنطلقات دينية و هم لا يطبقون من القرآن إلا الشهادتين !!!!!!!!
العربية ليست لغتنا و لا تهمنا و لا تعنينا و من يريدها فليتعلمها في بينه!!!!!!!
هناك مجرمون عرب يكذبون على الله و رسوله بكل وقاحة و يقوله ان العربية لغة اهل الجنة !!!!
انه حذيث يكذبون به على الرسول وهو حذيث ضعيف جدا و لا أصل له !!!!!!!
إنما جاؤوا به لنهب الأوطان و زرع التعريب الممل!!!!
82 - النسر البربري السبت 05 شتنبر 2020 - 21:57
الى 80
وقد أخذ العرب بهذا الكتاب حتى عصر الخليفة المأمون. وفي عام 198هـ \ 813م استخدم الخوارزمي الأرقام الهندية في الأزياج، ثم نشر في عام 210هـ \ 825م رسالة تعرف في اللاتينية باسم Algoritmi de numero Indorum أي "الخوارزمي عن الأرقام الهندية
سير تنعس السي المغرب دولة ذو سيادة.
83 - cosmos السبت 05 شتنبر 2020 - 22:11
ا نتم تكذبون على الامازيغية فهي اللغة الوحيدة التي يكن لها الناس العداء فهي لاتليق لشيء في نظرهم والكل يعلي صوته لها بالاحتقار والازدراء وعدم الوقار
84 - Elhadouchi السبت 05 شتنبر 2020 - 22:48
نقول لبعض الاخوان ممن يحقدون على الهوية الامازيغية ان هذه اللغة هي لغة اجدادكم وكذالك الهوية الامازيغية هي هوية اجدادكم قبل تعريبهم وتعريبكم وان ما تسمعونه من خرافة العالم العربي ماهي الا خرافة سايس بيكو لمواجهة العثمانية وان اليوم قد حان اعادة التاريخ الى سكته الاصلية الاستعراب سياسة مخزنية والمستعربون ضحاية اتمنا لهم ان يستيقضو من سبات العروبة تلمتاسلمة.
85 - Simsim الأحد 06 شتنبر 2020 - 00:08
‏المشكل ليس في تفعيل هذه اللغة أو تلك إنما هو في ما تتعامل به الحكومة المغربية من العنصرية المقيتة مع كل مكونات الشعب المغربي وروافده
ذلك أنها انحازت وبطريقة علانية ولا غبار عليها للرافد السوسي وأعطته كل الصلاحيات كي يجهز ‏على الثقافات والتراث المغربي
وهكذا تم بزوغ المختبر الملكي لتفريخ الإيركامية التي لا يعرفها أي مغربي كان لا عن آدم أو حواء ولا عن جد أو عن أب
والهدف هو محرقة كافة اللهجات والتعابير المغربية تحت دريعة المعير ة
هل اللغة الريفية واللغات الأطلسية واللغة الحسانية ليست بلغات قائمة بداتها حتى تُجهز عليها الدولة بهذه الطريقة البشعة
لقد حان الوقت ليقول الشعب المغربي كلمته في الموضوع لأنه هو المعني الأول بتقرير المصير اللغوي للبلاد
زد على ذلك أن الدولة والحكومات المتتالية فتحت الباب فيما يخص الولوج للمناصب العليا للرافد السوسي والسوسي فقط مما نتج عنه كل هذه المزايدات التي لا تغني ولا تسمن من جوع
وعليه فأنني كمغربي مُحب لبلدي ولملكي أطلب من ملكنا أعزه الله ونصره تفعيل المناصفة العرقية فيما يخص الولوج للمناصب العليا
...يتبع......
86 - امناي الأحد 06 شتنبر 2020 - 00:57
اللغة الامازيغية متجذرة صمدت لقرون لأنها كنز ثقافي وحضاري ولن نتقدم الا بهويتنا الغنية
87 - السافوكاح الأحد 06 شتنبر 2020 - 00:57
التمزيغيون يعملون بجد ونحن نصيح في شوارع مالطا... يمسخون الهوية البصرية بالملاعب بالشوارع، المحتوى الرقمي مواقع لنشر خزعبلاتهم، تغيير محتوى ويكبيديا، اسماء المناطق على خرائط جوجل، تعيينات داخل مختلف مفاصل الدولة على اساس هوياتي وعرقي (مناصب طلبة الماستر والدكتوراه بمناطق معروفة، مناصب المفتشين..... ستستيقظون يوما لتجدوا أنفسكم كالروهينغا
88 - السافوكاح الأحد 06 شتنبر 2020 - 00:58
الخطير هو أن بعضهم يروج ان العرب هيمنوا واخدوا اراضيهم الفلاحية بقوة السيف
وهدا كدب وافترآء وتزوير للتاريخ
الاراضي الفلاحية دكالة والشاوية وسايس الخ اراضي للسكان الاصليين الفنيقيون
والدليل
لمادا لم ينزع الفاتحون الاراضي الخصبة متلا بمصر وغيرها؟
89 - أنير الأحد 06 شتنبر 2020 - 00:58
صاحب التعليف 4؛
ما تقوله أعجز عن إيجاد كلام يليق به. أنت تجهل كل شيء ولا علاقة لك بالتاريخ ولا الثقافة. وجدت نفسك تعيش في هذا البلد ومحال كل المحال أنك تدري حتى حدوده وتتجرأ على الكلام عن الأمازيغية.
والله صدق العرب لما قالوا"االجهل عار"
90 - النسر البربري الأحد 06 شتنبر 2020 - 01:50
الى 88
واصباح الخير السي السافوكاح توحشناك والله كيخبار المالطات؟راني فكرت فيك بواحد التعليق الفوق قبل ماتنطق.توحشنا واحد الزلافة ديال االببوش او واحد البراد امازيغي مغربي ديال اتاي بالنعناع على ايقاع الناي معاك.
اجي بعدا قالي واحد من الفنيقيين العرب اي شتات الرومان كما وصفم الدكتور الاعلامي السعودي اضن انه سوري او لبناني انا لا اعرف اسماءهم انهم لايعرفون النعناع.ولايعرفون شكله ولاراءحته واش بصاح اوقول والله؟ سلملي على المالطا "بون نونو"
91 - عروبي الأحد 06 شتنبر 2020 - 06:03
على هدا الحساب خاصنا ندرجو اللهجات التالية الحسانية و الريفية و العديد من اللهجات في المملكة في مواد التدريس لاسيما وثائق الإدارية و البطاقة الوطنية باش كلشي يبقاو على خاطرهم واش بعقلهم هدا الناس
يجب معاقبة كل من سولت له نفسه حمل تلك الراية فالراية الوحيدة هيا راية المملكة المغربية
92 - Simsim الأحد 06 شتنبر 2020 - 06:34
.....تابع ..... تعليق 85 simsim

وأن تكون كل المؤسسات العمومية وغير العمومية وشبه العمومية منها من برلمان ومجلس الشيوخ واللجان مبنية على أساس المناصفة العرقية حتى يشعر كل ‏كل مغربي انه ممثل ليس فقط في دواليب الدولة وإنما في أي دائرة من شأنها اخذ أي قرار يترتب عنه
صياغة حياة المواطن

‏‏كن ابن من شئت واكتسب أدبا
‏يغنيك المغرب عن النسب
إن الفتى من يقول أنا المغربي
ليس الفتى من يقول هذا عرقي
93 - المغرب الكبير الأحد 06 شتنبر 2020 - 12:16
92. _simsim
اهنؤك على حدفك لحرف السين من اخر Simsim
اما عن بيتك الشعري الذي عدلته فقاءله عربي مستبد
الحجاج بن يوسف الثقافي .
داءما تاتوننا بحكم اهل الشرق و كان المغرب ليس فيه
حكماء .
وتتباهون بلغة الشرق و الانتماء اليه مقنعين وجوهكم بهوية بغداد و دمشق .
فاعلم ان الهوية المغربية الضاربة في القدم اعز لي من هوية اتملق اليها عند من ليست له عظمة المغرب و ملوكه
و رجاله و شعبه .
94 - Amazigh Berberiste الأحد 06 شتنبر 2020 - 13:02
أشمن لغة عندكم إسمها الأمازيغية

تخترعون الكذب و تصدقونه

ثم تضنون نحن بلداء سنصدق الخزعبلات

حنا كنعفوا بلي السوسي يستعمل اللهجة السوسية
وهذه اللهجة لا يفهمها إلا ابن قرية سوس .
عن أي لغة تتحثون

البربر يضنون حينما يكتبون اللغة الأمازيغية

ستتحول اللهجات المختلفة إلى لغة

نحن نعرف بلي السوسي لا يفهم لهجة الريفي

التخرميز البربري
95 - التخرميز البربري الأحد 06 شتنبر 2020 - 15:14
البربر هم أجناس مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
لهجاتهم مختلفة
عاداتهم مختلفة
ألوانهم مختلفة

لا يوجد على الإطلاق عرق إسمه " أمازغ "
هذه خرافة كبيرة
الأصليون هم
المور آلإفريقي صاحب اللون الأسمر الإفريقي
ألم يختلط صاحب اللون الأسمر الإفريقي مع شلوح سوس
النتيجة سوسي أبيض وسوسي أسمر داقن اللون
70% من سكان سوس لونهم أسمر وملون
لاعلاقة لهم مع هذا الإسم المصنع أمازيغ

ثم أين دهب بقايا
الفنيقيون وبقايا عبيد الفنيقيون
القرطاجنيون وبقايا عبيد القرطاجنيون
الرومان وبقايا عبيد الرومان
الوندا ل و بقايا عبيد الوندال
البيزنط بقايا عبيد البيزنط
الفنيقيو دخلوا المغرب1200 قبل الميلاد
مند1200سنة قبل الميلاد إلي نهاية القرن السادس

2000سنة من الخليط بين سلسلة من الأجناس
قبل الدين الإسلامي بمعنى كل شيء مباح
عن أي شيء إسمه أمازغ تتحدث أنت ؟

لا يوجد عقل إسمه أمازغ

هل الطوارقي الأسمر الإفريقي الشكل
و القبائلي الأبيض الأشقر
لهم نفس العقل إسمه أمازغ

هل السوسي الأسمر الإفريقي الشكل
و الريفي الأبيض المتوسطي الشكل
لهم نفس العقل إسمه أمازغ
96 - النسر البربري الأحد 06 شتنبر 2020 - 16:43
94
الامازيغية لغت المواطنين االمازيغ المغاربة شءت ام ابيت الا العرب لهم لغتان الذميم في العربية والمبين في العربية الفصخى اخترعت في العراق بعدما بنى لهم النبي الامازيغي المغربي حضارة بابل مؤسس منطقة سوس ومنطقة سوس المغربية حسب نتاءج مختبارات الكربون المشع اقدم من منطقة بابل.اشكر الله ان اهل سوس اخرجوكم من الضلمات الى نور الاسلام بعدما حاربو جيوش من الجن في العراق.
اما مايخص العلم فنحن نحب العلم الوطني المغربي ونجمته الامازيغية الخماسية نسبة الى النجوم التي اتت منها الملاءكة الني كانت تعيش مع المواطنين الامازيغ المغاربة ولا باسن ان يكون شعار اوعلم الامازيغ في شمال افريقيا او مايسمى بالمغرب الكبير بجانب العلم الوطني فان ذهبت الى اي سفارة اوروبية ستجد علم الاتحاد الاوربي بجانب تلك الدول
3- شعار او علم الامازيغ في شمال افريقيا ستحد كل الوانه في شعار دول مجلس التعاون الخليجي الاصفر والاحمر والازرق حلال عليكم وعلى كل الشعوب وحرام علينا حيث شبعتو الخبز ياكا؟
97 - Maroki الأحد 06 شتنبر 2020 - 16:50
لايوجد عرب في المغرب وانما مستعربون. الذي عنده شك يعمل التحليل النووي. لعروبي لايعني عربي وانما اورابي الامازغي سكان سهول المغرب. حسب التحاليل المعمول حتى الان لعروبي عنده فوق 70 حتى 90 % جناته امازغية والباقي 30% جينات من جنوب اوروبا وخاصة اسبانيا والبرتغال. يعني ان لعروبي 2/3 امازيغي و1/3 اوروبي. هذه حقيقة علمية المغاربة كلهم امازيغ.... انتهى الكلام
98 - النسر البربري الأحد 06 شتنبر 2020 - 17:16
الى 95
الى التخرميزي البربري او السافوكاح او مايسمى بالداودي جواد ومن يدور في فلكه
موتو بغيصكم نحن سنتعلم اللغة الامازيغية افضل وناخذ من العربية الا المبين ونترك لكم الذميم منه و التي هي اصلا مجمع لالاف اللهجات البدوية مشكلة اللعة العربية في العالم انها تحوي على 12 مليون و 300 الف كلمة بينما اللغة الإنجليزية 600 ألف كلمة

- اللغة الألمانية 160 ألف كلمة

- الغة الفرنسية 150 ألف كلمة

- اللغة الروسية 130 ألف كلمة

وهذا مما يشوه اللغة العربية في التفسير ويحتاج المرء الى جحافل من الاساتذة لتفسير سطرين من الفقه ويدخل المرء في دوامة لايعلم الا الله اين تنتهي. فالعسل له 16 اسما (اي 16 لغة) وهي السلوى والشهد والذواب والمأذى والحافظ الأمين والذوب والطرم والضرب والشوب والنسيل وعسل النحل وجني النحل وريف النحل ومجاج النحل ورحيق النحل والآدى والنسله والسنوت اما اسماء السيف فهي 300 اسما اي 300 لغة.
العربية الذميمة لغة لعبة "الغميضة" قل جملة مفيدة في العربية يفهمها عامة الناس ولا تتكلم لغة "الزينون"
وتقول في قصيدة طلع البدر علينا اسم"المدينة"رغم ان اسمها كان وقت الهجرة النبوية "يثرب"
99 - النسر البربري الأحد 06 شتنبر 2020 - 17:37
الى 97
ناهيك اذا ماقامت الحكومة بالتحليل الجيني للذين يدعون انهم شرفاء ولهم بطاقة "الشريف"نهبو بواسطتها الاف الاراضي والموارد الوطنية فلربما سنجد النتاءج ستصدمهم كما فغلت السعودية من قبل.
علوم الجينات ماشي لعب .
100 - Maghreb الأحد 06 شتنبر 2020 - 17:39
Maroki-97




علميا لا وجود لجين أمازيغي .

الاختبار يتم على مستوى الجد السادس فقط وهو يقوم على الجغرافية فقط أي أنهم يأخدون عينات من منطقة جغرافية وإذا تطابق جينك يقال أنك من شمال إفريقيا أو جنوب المريخ فليس هناك جين أمازيغ
101 - IMAD الأحد 06 شتنبر 2020 - 19:32
Malgré tous les préjudices que l'amazéghité et les amazighes ont subi au cours de leur histoire, Ce peuple a su bien y résister dans le temps et l'espace. .
.Ce peuple fier de lui et le restera pour l'éternité
102 - المغرب الكبير الأحد 06 شتنبر 2020 - 21:07
100 - Mghreb
علميا تاكد ان جين البعض من ابو جهل و مسيلمة
الكذاب .
اما كيف : اقرا تاريخ الزواج عند العرب في الجاهلية
فستعلم اصلك و فصلك .
فافضل للامازيغ ان يكون اصلهم من المريخ .
فاعلم ايها المتعصب الناكر لريح تراب هذه الارض
المعطاء و هواء سماءها الكريمة و كرم اناسها
الطيبين المحبين لرسول الله صل الله عليه و سلم
و لاهل بيته ا ن الامازيغ خلقوا من ارض المغرب
الزكية و ليسوا من سكان المريخ.
فارض المغرب تتكلم الامازيغية و تتنفس بريح
القران العظيم و سنة رسوله الكريم
فالامازيغ بحبهم الشديد لرسول الله صل الله عليه
و سلم و لوا عليهم ال بيت النبوة و هم مخلصين
لهم الى ان يرث الله الارض و من عليها .
103 - النسر البربري الأحد 06 شتنبر 2020 - 23:10
الى 102
قتلتيني بالضحك المسخوط مي كىشي كزمووووت عتقو الروح.
لا انا لست ضد الشرفاء بل كان مرحبا بهم ونحن الامازيغ ملتزمين يحمياتهم لا من الاخكام الصادرة في الاندلس ولا في الشام ولا في العراق.الا انه سمعت قصة صادمة عن فلاح كان يشتغل عند جدي رحمه الله وهذا الفلاح كنت اعزه كثيرا كان انسان طيب الخلق مبين اللسان فقيرا وزاهد في الحياة تبنيناه مثل واحد من عاءلتي يحضر معنا كل الافراح والاقراح اعطاه جدي منزل اباه بمساخة تقدر ب500 متر مربع واعطاه اربعة هكتار ارض فلاحية مسقية وزوجنا له امراءة حسناء تخطف القلب والعيون فقد قال مرة انه سمع من اجداده ان اصله من الشرفاء وان اجدادهم الذي ضل سرا بينهم مخافة ان يقتلوه الامويين والعباسيين المغاربة كما فعلو مع ادريس الاول الا ان الى حد الساعة لايعلم الا الخالق الواحد ماذا فعل الامازيغ بالمجرم الذي قتل ادريس الاول زوج الملكة الامازيغية كنزة الاوربة .اذن هناك شرفاء لا نعرفهم وهناك ربما شرفاء مزيفة يختلسون حق الشرفاء الحقيقيين.
104 - محمد الاثنين 07 شتنبر 2020 - 00:31
كفانا من المشاريع التي تهدر الوقت والمال وتلهينا عن التركيز على ما تتقدم به هاته البلاد وعبادها.فالناطقين باللغة و اللهجات الأمازيغية لا يحتاجون إلى من يعلمهم لغتهم ولهاجاتهم بل ان كانت هناك رغبة على احياء وتطوير لغة امازيغية أكاديمية فيجب الحسم في الحرف اولا واعتماد حرف عالمي . والاولية فنحن من حسن حظنا ،بين ايدينا اللغة العربية لغة حية وغنية تحتل مرتبة عالمية متقدمة فهي الخامسة ولدينا اللغة الفرنسية فهي رابع لغة عالمية. والتي يجب ترسيمها حتى لا تفوت على المغاربة مزاياه وهدا لن يمنعنا من العودة إلى الأمازيغية عندما نحقق التقدم المنشود وتحسين رتبتنا بين دول العالم ام الخوض في قضية الأعراق فهو غباء لا يغتفر لان العرق الصافي لم يعود موجودا فالمغربي امازيغي روماني ،عربي اندلسي ومن له شك فل يفحص ADN .
105 - السافوكاح الاثنين 07 شتنبر 2020 - 02:16
التمزيغ سياسة استعمارية تبنتها الدولة مؤخرا.....كم ستكشف من عورات و خبايا و دسائس....يوم يسقط قادات التمزيغ و أحبابه....و هل تنتظر خيرا من كل توجيهات باريس لنا...
106 - البربر هم أجناس مختلفة الاثنين 07 شتنبر 2020 - 10:32
الأمازيغية هي
السوسية تنطق في بقعة سوس وتمازيغت تنطق في بقعة زيان والريفية تنطق في بقعة الريف كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر.

الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.
وهنا يستحيل تفعيل هذه اللهجات المختلفة
تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية
والتي كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب ثم
هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
هي رسوم غريبة
لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية

وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ
المحللون لا يمكنهم معرفة العرق
يقولون لك شمال إفريقيا فقط أي الجغرافية
شمال إفريقيا مرة منه عدة أجناس
الفنيق + القرطاج+ الرومان+الوندال + البيزنط ..
كذلك الشرق الأوسط فهو يجمع إيران وتركيا والخليج و الشام .....
المحللون لا يمكنهم معرفة العرق
107 - المغرب الكبير الاثنين 07 شتنبر 2020 - 14:29
103 _ النسر البربري
اودي انا مشي مسخوط اللي مسخوط هو اللي كا ادعي
بما ليس اهل له .
وا عبد الله هذا النوع من البشر علاش كا اقيلب.
واش ملك البلاد موحد البلاد و العباد رد الاعتبار للامازيغية
و وافق على كتابة الامازيغية بحروف تيفيناغ و امر بتاسيس
المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ايجي واحد ما كا اعرف
حتى اهدر اناقش امور لا يفهم فيها شيءا.
هذا خروج العقل .و التصينطيحة .
108 - الشهبندر الاثنين 07 شتنبر 2020 - 14:30
# المجموعات البربرية البيضاء ليسو سكان أصليين هم وافدين من خارج قارة افريقيا .

# سكان شمال افريقيا الاصليين هم السود:
؟الجماعات البريرية الزنجية هي الساكنة الأصلية ل#شمال إفريقيا:
# وهذا ما أكدته كل الدراسات العلمية الجينية ADN الاكتشاف الذى أنهي أسطوانة السكان الأصليون السخيفة
اكتشاف تافوغالت بالمغرب لأقدم جثث فى المغرب العربى
للإطلاع على الدراسة الصادرة في مارس 2018
#السكان_الأصليين للمغرب العربى هم افارقة سود البشرةً
هده الدراسة العلمية الجينية و المصدر
حسب موقع genetiker المتخصص في متابعة أخبار (جينات عينات جثث الأقوام التاريخية )
فإن الدراسة العلمية التي اكتشف فيها أقدم #جينات لسكان أصليين من شمال افريقيا اقدم جثث تم اكتشافها فى تافوغالت بالمغرب والتي أشرف عليها 17 عالم في الجينات يترأسهم العالم الألماني الشهير Loosdrecht
وجاءت نتائجها صادمة ومخيبة لأمال من يدعون انهم الأمازيغ المعاصرين حاملي Em81 ) لأن الجثث المكتشفة لأقدم سكان شمال افريقيا جاءت على غير جيناتهم بل على جينات شرق افريقية Em78 وهم افارقة سود البشرة.
109 - جواد الداودي الاثنين 07 شتنبر 2020 - 16:59
102 - المغرب الكبير
1.
كيف تبين علميا ان جين البعض من ابي جهل ومسيلمة؟؟؟
عندما لا يكون لك المام بشيء فلا تتكلّم فيه
لا تتوفر المختبرات الجينية على الدي ان أبي جهل ومسيلمة
فكيف بامكانها معرفة من ينتمون اليهما؟
2.
الزواج المنسوب للعرب هو من اكاذيب الشعوبيين
اكاذيب لفقها الفرس في الماضي ويروجها البربر في الحاضر
لا يضاهي احد في العالم نخوة العرب
من شدة ذلك لم يكونوا يعتبرون المولود من جارية حرّا
فكيف يفعلون تلك الامور الذنيئة؟
3.
وابو جهل يا ابا جهل الحقيقي كان من اشراف قريش
ودخل الحرب ضد اعدائه ومات بشجاعة
وابنه هو عكرمة وهو من الصحابة
4.
هل الامازيغ نوع خاص من البشر؟
كل الناس من اصل واحد الا الامازيغ؟
وهل وعدهم الخالق بشمال افريقيا قبل ان يخلقهم؟
5.
لا توجد ارض تتكلم بلغة – ذاك كلام فارغ
6.
من الامازيغ من يحبون الرسول ومنهم من يكرهونه
ومن يكرهونه في تزايد
7.
انتم الامازيغ تعانون من مركب النقص
وهو الذي يحرك كل تصرفاتكم
110 - المغرب الكبير الاثنين 07 شتنبر 2020 - 21:17
109 _ جواد الداودي .
و هكذا اخاطبك و امثالك من المتعصبين للامازيغية .
كم نعث انت وامثالك الامازيغ ببقايا الفنيقيين و الرومان
و البزنطيين .و انت تتبجدق بعروبتك التي لا شيء يعلو
عليها .
فانت الجاهل لامور الامازيغية و حتى للعربية فجهلك
لعلم اللسانيات انما هو جهل الجهلاء و ما ابو جهل
الا من يجهل عمدا الرسالة النبوية الكريمة.
و ما ادعاءاتك الوقحة على الامازيغية و الامازيغ الذين
تقول عنهم انه لا يوجد عرق اسمه امازيغ .
ليست الا نوع من ادعاء مسيلمة الكذاب بنبوته و بقرانه
و هو يعلم جيدا ان محمد رسول الله صل الله عليه و سلم
نبي و رسول والقران الكريم انزل على اشرف الخلق.
و لكن جبرتوه و كبرياءه و عداؤه الشديد لرسول الله اوصلته هذه الصفات الدميمة الى قمة الكذب حتى اصبح
عنده الكذب حقا و الحق كذبا .
وانت تعيش شخصية مسيلمة الكذاب بعداءك لما هو حق
حق وجود الامازيغية و الامازيغ .
111 - النسر البربري الاثنين 07 شتنبر 2020 - 23:04
الى 110
مي كرشي كنموووت عتقو الروح
ربما انت الفقيه الذي سيداوي هذا السيد فحالته الصحية تزداد مرضا على مرض مشكلته مع الامازيغ ومع بيع المالطات
.
حاول قراءة هذه الاية عليه 12 مرة فلربما يشفى ولربما ستزداد حالته سوءا.
مسيكين بقا فيا والله. الله اشافي السي الداودي كنقولهالك حيث تا انا سميتي الداودي ديرلك واحد البراد ديال اتاي امازيغي مغربي بالنعناع تريح ليك الاعصاب وداك الشي لي كتسميه بالتخرميز البربري ديالك راه في الشرق ماكيعرفوش قاع شنو هو النعناع ولا السكوك كيعرفو الضب.الا جبتيه لموالين الدار والله تا تجري عليك لمرا اوتبقا مسكع فالشوارع .الله يكون ليك فالعوان راه تاماريتي بزاف كنتي في العراق مريح جراو عليك كنت مريح فالشام جراو عليك كنت مريح فالاندلس جراو عليك كنت مريح فالمغرب ناضت فيك الدودة مشيتي لتندوف.مسيكين في حالة نفسية يرثى لها الشمس طلعات ليه للراس.

قال الله تعالى: (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)[ البقرة:10]
112 - جواد الداودي الاثنين 07 شتنبر 2020 - 23:31
110 - المغرب الكبير

بل انت واحد من المتعصبين للامازيغية
انت ترى ان شمال افريقيا هي للامازيغ فقط
وترى ان ارضها تتكلم بالامازيغية
وتسب العرب
لا لشيء سوى انهم جاؤوا الى شمال افريقيا
التي تعتقد انت انها كتبت للامازيغ يوم خلق الخلق
الجاهل باللسانيات هو الذي يقول بان العربية الدارجة من صنع الامازيغ
ما قلت عن الامازيغ الا الحق
تصرفات الامازيغ هي تصرفات الذين يعانون من مركب النقص
مسيلمة العربي له من يشبهه من الامازيغ : "نبي" برغواطة
بل وحتى ابن تومرت ادعى انه المهدي المنتظر
فلا تنزه قومك
الا لا انكر أي حق – انا ارد على انكاركم انتم الامازيغ للحق
انكرتم وجودنا كعرب وادعيتم اننا امازيغ مستعربون
انكرتم عروبة دارجتنا
حاولتم سرقة ثقافتنا وحضارتنا
ادعيتم حتى ان حضارة الاندلس من صنعكم
ولو كنت تحب الرسول فعلا لما قمت بسب العرب
113 - جواد الداودي الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 00:46
111 - النسر البربري

كيعجبك التخرميز ديال ولد قبيلتك حتى حتى انت بحالو
ها انت كتعبر على مستواك : كتآمن بالشعوذة ديال اللي كيسميو نفوسهم فقهاء
انا الداودي نسبة الى قبيلة اولاد سيدي بن داود
وانت غير مقلد اسماء العرب
ما كاينش اتاي امازيغي – اتاي الشينوا اللي اكتاشفوه – والانجالزا جابوه – والعرب هوما اللي صنعوا ليه طقوسو – اما الامازيغ راهم غير تابعين – نتحداك نذكر سمية البراد بالشلحة – النعناع – الاقامة – الصينية – التشحيرة
راك انت اللي ما عارفش ان النعناع كلمة عربية فصحى وكاينة ف لسان العرب
وما عارفش باللي العرب ف المشرق حتى هوما كيشبوا النعناع
انتوما راكم كنتوا بدائيين – ما كنتو كتعرفوا والو
الحليجيين كياكلوا الضب والفرنسويين كياكلوا الجران – كل واحد واش ولف
وعلى العموم – اللهم الضب ولا الخبز والزيت
ما جرا عليا حد – انا ف بلادي اللي دخلوها جدودي بعزهم
وكون ما جاو العرب لشمال افريقيا – كون راها اليوم تابعة لايطاليا وفرنسا واسبانيا
وانتوما نزلوكم للصحرا
114 - المغرب الكبير الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 16:36
112 _ جواد الداودي
انا لا اعرف العوم و الغطس في السب
و الشتم و الاستهزاء بالاخر او النقص من قيمته او التعدي على كرامته و هويته .و هيبته .
فما شتمت يوما عربيا اي كان في الداخل و الخارج سواء كان مسلما او عربيا.
نعم الأمازيغ يحبون رسول الله صل الله عليه
و سلم لانه نبي الرحمة و رسول الى جميع
الناس كانوا عربا و عجم.
( انا ارسلناك رحمة للعالمين ) صدق الله العظيم.
( يا ايها النبي الامي ) و ليس يا ايها النبي
العربي .
( انا ارسلناك في الاميين لتعلمهم الكتاب و الحكمة و ان كانوا من قبل لفي ضلال مبين )
صدق الله العظيم. و ولم يقل انا ارسلناك
في العرب.
لا تستعملوا كون النبي عربي للتعالي على المسلمين العجم .
فالامازيغ يحبون حقا النبي و اهل البيت
لأنه صل الله عليه و سلم نبي الله و رسوله
فكيف لي ان احب ابو جهل و مسيلمة الكذاب
و هم عرب قح. عارضوا الرسالة الاسلامية .
115 - النسر البربري الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 17:24
الى 113
انا الداودي نصف نمساوية من امي وامازيغية مغربية من واليدي من قبيلة بن مسكين جذوري من اعمام كنزة الاوربة يعني انا خالتك لقبوني طلبتي بالنسر البربري نضرا لان علم النمسا يتوسطه نسرا لكن احيانا ارد عليهم انهم مازالو لايعلمون الفرق بين " الجاحض بوبريص" والنسر ويعود الهدوء.
انا قي راءي لو كان رءيس الحكومة قدم وليمة من الضب للحكومة قبل التصويت على المشروع لصوت الكل بالاغلبية الساحقة.الثقافة الامازيغية مثل سكسو والساكوك وللدجاج بالزيتون والبيض والدلعة المحمرة والطاجين والسفة وووو يخليوها جانبا اولا.
البراد بالامازيغية هو اباراذ
لمقراج بالامازيغية امقراج
الصينية اريد ان اصحح للعيالات راها تنطق السينية بالامازيغية سينييث.
اتاي =الشاي
116 - النسر البربري الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 21:33
تابع الى 113
صناعة الاواني والحلي والجلد والخزف كان يصنعها المغاربة الامازيغ وذالك قبل التاريخ فكل ماتجده في البازارات كنا نبادلها مع الفنيقيين .اذن عرفت الان سبب كثرة الموانيء التي انشءها الامازيغ المغاربة على السواحل في عهد الفنيقيين دون الموانيء في الثويرة لصناعة السفن لارمادا الاسبانية؟
ناهيك ان العرب سمعو عن الصين الا من لسان اكبر واعضم رحالة في الناريخ وهو المواطن الامازيغي المغربي ابن بطوطة فلقد قطع أكثر من 121000 كم و هو رقم قياسي عالمي لم يكسره أي رحالة منفرد حتى ظهور عصر النقل البخاري، بعد 450 سنة ناهيك اذا تركناك تتخيل ان المغاربة كانو يعرفون العالم امثر بكثير من ذالك وعذا قبل غيرهم.ناهيك عن مشاركة المواطنين الامازيغ المغاربة مع ارمادا الاسبانية في اكتشاف New Mexic وكثير من الجزر حول العالم يعيش فيها المغاربة المور الى حد الان.كن فخورا بتاريخك السي الداودي.
سالني زميل لي في الجامعة هل تعتقدين ان المغرب قادر على انهاء الحرب الليبية فاجبته بديبلوماسية واجبته وعلى من اعتمد الجنرال فرانكو في انهاء الخرب الاهلية الاسبانية فتركته يفكر مليا وذهبت.
117 - المغرب الكبير الثلاثاء 08 شتنبر 2020 - 23:53
116 - النسر البربري
اليوم اعرف لماذا و ما معنى النسر البربري
النسر : القوة و الحرية و امازبغ يعني الحر .
فان كان الامازبغ شاركوا الاسبان باكتشاف New Mexic فهذا ليس بغريب و هذا انما يدل على مكانة
الامازيغ في العالم.
اكثر من ذالك شهادة رءبس دولة جزر الملديف امام الملك الحسن الثاني رحمه الله في الدروس الحسنية
حيث قال فخامته ان من اتى بالاسلام الى جزر الملديف هو فلان ( لم اتذكر اسمه ) البربري المغربي
انها الارادة القوية و الشجاعة و الحر في كا شيء
التي يتصف بها المغاربة
فجزر الملديف توجد بالمحيط الهندي
و قد ذخلها هذه الشخصية المغربية بلا حرب و لا قوة
انما بقوة الايمان فاسلم كل مواطني هذه الدولة
المسلمة 100/100 .
و هذا يذكر بدخول رسول الله صل الله عليه و سلم مكة و قال : من ذخل الكعبة فهو امن و من ذخل بيته
فهو امن و من ذخل بيت ابا سفيان فهو امن.
صل الله على نلي الرحمة.
118 - النسر البربري الأربعاء 09 شتنبر 2020 - 00:31
الى 117
شكرا جزيلا سيدي الفاضل اجل رءيس دولة الملديف قال حقا هناك فيديو ادلك عليه لكي تفهم ماذا كان يقصد الرءيس الملدافي انا لا افهم الفرنسية كثيرا الا ماتعلمت في لابتداءي في المغرب فلربما ستفهمه افضل مني هذا الفيديو لباحث ايطالي وانا اعتقد انا اسبانيا لن تبخل على المغرب باعطاءه كل الارشيفات التي تخص ذالك اسم الفيديو" باحث ايطالي:الفراعنة من الامازيغ"ربما سينفعك في بحثك.
لقد ذكرت و هذا يذكر بدخول رسول الله صل الله عليه و سلم مكة و قال : من ذخل الكعبة فهو امن و من ذخل بيته فهو امن و من ذخل بيت ابا سفيان فهو امن.صل الله على نلي الرحمة
بما ان منطقتي في المغرب منطقة الخيالة منذ زمن فانا تركت وصية عند مامتي ان ادفن في المغرب ووصيت ايضا ان يذهب في جنازتي خيالة الى الامام وخيالة وراءي راكبين عليها نساء بجلباب يذكرني هذا المشهد عندما فتح سيدنا محمد مكة وقالو ادخلو بيوتكم ان محمدا يدخل مكة بابوابها الثلاثة.
تقبل مروري
119 - Youften الأربعاء 09 شتنبر 2020 - 00:45
لمن يقول '' أش غاتعطينا هاد الشلحة'' بالله عليك ماذا أعطتنا العربية؟ هل نحن ننافس الدول المتقدمة؟ رغم أنه منذ الاستعمار الفرنسي بدأ تعريب المغرب، وسميت شمال افريقيا بالمغرب العربي لعدة عقود، واندمج المغرب في جامعة الدول العربية؟ ماذا استفدنا سوى إبعاد الشعب المغربي عن أصله وجعله غريبا في وطنه. الأمازيغية يتكلمها أغلبية المغاربة،وحتى الذين لا يتكلموها فهم أمازيغ بالأصل والهوية. نحن لا ننكر العربية ولا الإنجليزية، لكن نريد الأمازيغية لغتنا أن تصبح في الأفق. ومرحبا بكل اللغات الأخرى.
120 - المغرب الكبير الأربعاء 09 شتنبر 2020 - 13:31
118 _النسر البربري .
هكذا الانسان البربري يعيش حرا و يرى الثرى
حرا في ارض أجداده الأمازيغ .
و صيتك عطر الحرية في السماء و على الارض
و تحت الارض و نشوة الانتماء الى هذا الوطن
الذي نسيمه امازيغي .
موكب الجنازة امامه و وراءه خيول بربرية
قوية البنية على ضهورهن فتيات بلباس
ابيض و على رؤوسهن خمار اسود .حزينات على
فراق نسر امازيغي حر في السماء و عشق للحياة على الارض و خلود تحت الارض في سكينة.
تلك حياة و ممات الاحرار احرار هذه الارض
الطيبة التي ليست و لن تكون الا امازيغية
121 - النسر البربري الأربعاء 09 شتنبر 2020 - 23:26
شكرا جزيلا سيدي الفاضل على القصيدة الجملية حفضك الله ورعاك وفتح الله لك ابواب الرزق من حيث لاتحتسب وحقض الله الوطن ملكا وشعبا وارضا ومياها وتاريخا."جميعا لا للمصلخة الشخصية نعم لمصلحة الوطن"
تقبل مروري
المجموع: 121 | عرض: 1 - 121

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.