24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | سابقة في المملكة .. محكمة تقضي بصرف شيك محرر بـ"تيفيناغ"

سابقة في المملكة .. محكمة تقضي بصرف شيك محرر بـ"تيفيناغ"

سابقة في المملكة .. محكمة تقضي بصرف شيك محرر بـ"تيفيناغ"

صَدر حكم قضائي يعدّ سابقة من نوعه، يقضي بصرف شيك بنكي محرر باللغة الأمازيغية، بعدما رفضت صرفه إحدى المؤسسات البنكية المغربية، لتصبح ملزمة من طرف محكمة مغربية بتأدية مبلغ الشيك لفائدة صاحب الدعوى.

وألزمت المحكمة الابتدائية التجارية بالدار البيضاء المؤسسة البنكية الوطنية بأداء مبلغ الشيك المحدد في 3000 درهم، تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 300 درهم عن كل يوم تأخير، وأداء تعويض عن الضرر المادي والمعنوي محدد في 1000 درهم، مع تحميل المدعى عليها الصائر.

ويأتي الحكم القضائي سالف الذكر بعد الجدل الذي أثير السنة الفارطة بشأن صرف الشيكات المحررة بحرف "تيفيناغ"، إذ أقدم ناشط أمازيغي على كتابة أول شيك بنكي باللغة الأمازيغية، قبل أن يجد طريقه إلى الصرف في أحد البنوك المغربية.

وتقدّم المواطن المغربي المعني بمقال افتتاحي إلى المحكمة الابتدائية التجارية بالدار البيضاء، يوم 20 يناير الماضي، جاء فيه أن "العارض زبون للمدعى عليها، وبالنظر إلى حاجيته لواجبات مالية حرّر الشيك لنفسه من أجل استخلاص مبلغ 3000 درهم، محرر بالأرقام واللغة الأمازيغية، لكن المدعى عليها رفضت صرف الشيك بعلة أن لغة التحرير مختلفة عن لغته".

وأورد المدّعي أن "المدعى عليها مقاولة تجارية على المستوى الوطني، بل على المستوى الأوروبي والأمريكي، وهي بذلك معنية؛ بل مجبرة على احترام خصوصية كل بلد تستقر به، بما فيها خصوصياته اللغوية"، معلّلا ذلك بأن "السبب الذي رفض لأجله الشيك، وإن كان مبهما، فإنه يحتمل أن يكون أن حامله حرر بعض مضامينه باللغة الرسمية للدولة المغربية، وهي اللغة الأمازيغية".

وأبرز المقال الافتتاحي أن "مقتضيات الدستور غير قابلة للجدال أو التفسير الضيق أو التجاهل، ويتعلق الأمر في حالتنا بمقتضيات فصله الخامس الذي يقرّ برسمية اللغة الأمازيغية؛ كما أن القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية رقم 16/26، المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6816، بتاريخ 26-09-2019، دخل حيز التنفيذ، وبناء على مقتضيات مادته 35، فإنه بدوره يسري على جميع المؤسسات والهيئات الوطنية أو تلك التي تستوطن بالمغرب".

لكل ذلك، يرى المدعي أن "سلوك المدعى عليها السلبي يعتبر خرقاً سافرا لمقتضيات الفصل الخامس من الدستور، ومقتضيات التزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان، ومقتضيات القانون رقم 16/26 المحدد لمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والقانون رقم 31/08 الخاص بحماية المستهلك، وبالأخص مقتضيات مادته 57".

وفي هذا الإطار، قال أحمد أرحموش، محامي المدّعي، إن "المحكمة التجارية بالبيضاء تفعل الطابع الرسمي للأمازيغية وتنتصر لقيم العدالة اللغوية"، مستدركا: "قضت المحكمة التجارية بالبيضاء، يوم 17 شتنبر الجاري، في ملف أنوب فيه، ضد إحدى الشركات البنكية بصرف شيك بنكي محرر باللغة الأمازيغية".

وأضاف أرحموش، من خلال منشور توضيحي عبر الشبكات الاجتماعية، أن المؤسسة البنكية "سبق لها أن رفضت صرف الشيك بعلة أنه مكتوب بلغة غير مفهومة"، ثم زاد شارحا: "قضت المحكمة على الشركة بأداء تعويض عن الضرر المترتب عن الامتناع عن صرف الشيك نفسه"، خاتما: "موقف يعزز مسار النضال المؤسساتي، وَجب التنويه به، ومواصلة العمل من أجل تحقيق الأهداف العامة والخاصة للأمازيغية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (137)

1 - Fati الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:08
ليست سابقة بما أنه احتاج أمر المحكمة لصرفه.
مصاريف المحامي و ...لصرف شيك 200درهم
2 - كن اسدا وكلني الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:10
زوبعة في فنجان.
نريد اخبارا عن المشاكل الحقيقية.
3 - قلقال الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:14
هههه زعما وصلنا القمر... أنا أمازيغي وضد هذه التفاهات..... إلى غايزيدوني الفلوس ممكن نحرر الشيك بالتيفيناغ ههههه
4 - تلعابر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:19
إن رفض المؤسسة البنكية صرف شيك محرر باللغة الأمازيغية نابع من التعالي و الاحساس بالقوة اللذان الفت كثير من المؤسسات التعامل بهما مع المواطنين.لو كان مستخدم البنك تصرف بشكل عادي و طبيعي مع الشيك لصرفه بحكم أنه محرر بلغة رسمية للمملكة المغربية!!!!!؟؟؟؟ المشكل في القانون الذي لا يطبق على الجميع، أما حكم المحكمة فطبيعي لأنه يستند إلى قوانين واضحة لا تحتاج إلى تأويل أو سلطة تقديرية أو.....
5 - حسناء قنيطرة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:23
بعيدا عن بعض التعليقات العنصرية الامازيغية ملكنا جميعا يجب ان نفتخرو بها ...
6 - kader الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:23
على هاد الحساب تيخص كل بنكا يكون فيها موظفون اللي كيتقن الأمازيغية بكل انواعها كتابة ونطقا
7 - استقلالية القضاء الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:24
بغض النظر عن موضوع الدعوى هذا يعني أن المملكة ربحت رهان الديموقراطية
فالنصوص القانونية هي ما ينظم العلاقات بين مكونات المجتمع وليس أهواء الناس ويتم الرجوع اليها عند أي خلاف
و هذامؤشر جيد فيما يخص استقلالية القضاء و مدنية الدولة
8 - ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}= الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:25
اللوبي المعادي للأمازيغية لازالوا لم يستصيغوا أن الأمازيغية لغة رسمية للبلاد، وأنها الأصلية قبل كل لغة، وأدعوا الأمازيغ كلهم إلى التكلم بها أمام المحاكم، مخافر الشرطة والدرك والطب وعلى من لايفهمها أن يبحث عن مترجم كما يفعل مع النصارى....
9 - Jamil الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:28
Et c'est parti les arabes anti amazing vont s'énerver
10 - محمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:30
لمادا هده التعقيدات ربما مستخمي البنك يجهلون اللغة الامازيغية و لهدا لم يصرفوا الشيك .
11 - مغربي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:37
طريقة جد حضارية في فرض الحق. انا بدوري اتنى على هذا الناشط. ازول ولن نزول
12 - le grand malah de meknes الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:38
كمواطن مغربي اعتز بكونى من اصول امازيغيه كما ان اكتر من %70 من المغاربة هم امازيغ لذلك وجب علينا الحفاض على هويتنا وتقافتنا من الزوال بدون مزايدات .وادعو اؤلائك الذين يسترزقون من وراء هذه القضيه ان يعدلو عن غيهم ويتقو الله في هذا الوطن الذى يجمع كل المغاربة على ختلاف لهجاتهم واعراقهم ولا ثم لا لخلق البلبله والنعرات لقظاء المصالح الشخصيه لفئه صغيره على حساب المصلحه العليا للوطن.
13 - Abdel الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:40
نرجوا الله ان يحفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
14 - عبدالله الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:42
قضت المحكمة،لكن هل المحامي والقاضي والمحكمة ووزير العدل على معرفة بما هو محرر في الشيك من رموز ورسوم ام انهم استعانوا بترجمان ليقرأ لهم ما هو مسطر بالشيك ،نعتز بلغتنا وهويتنا والحرف الامازيغي لن يغير من واقع المغرب شيئا والدول تتقدم بالعلم والمعرفة وغير هو ضحك على الذقون ،سوف يتم التصويت وترسيم ألأمازيغية ،لكن سيظل حالنا كما هو عليه وان لم يزدد سوءا ،والأيام بيننا ،ومن يرى غير ذلك فليدل به.
15 - عبدو الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:43
يصرفون الشيكات با الفرنسية ب لغة (المتسخرب الفرنسي ) ويرفضوتن صرفها بالمازيغية بعض البنوك تكتب الشيك با العربية وتجد الموظف ينضر اليك نضارات استحقار وكانك من العصر الحجري
16 - الحسين واعزي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:49
للاطمئنان لصحة الخبر كان ينبغي تقديم نسخة أو صورة للشيك المشار إليه ليرى القراء إن كان مكتوبا بحرف تفناخ لوحده، أم به وبالحرف العربي أو الفرنسي معه، فإذا كان المستخدم لا يجيد قراءة تفناخ كيف يجوز له المصادقة على الشيك وتقديم المبلغ المالي المطلوب لصاحبه؟

ولكن في كل الأحوال فإن هذه الحادثة لن تغير من الواقع اللغوي شيئا في المغرب، فستظل اللغة العربية، كما كانت في الماضي، في الصدارة، في حين فشلت بلزة ليركامية في تحقيق الإقلاع المنشود، رغم الكمية الهائلة من الدوباج التي حُقنت بها..
17 - ملاحظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 07:54
إن التاريخ يعيد نفسه. الأمازيغية ليست بلغة. إنها مزيج من العربية و الفرنسية وكلمات من البزنطيين. حتى الحروف التي نراها اليوم وتنسب إلى الأمازيغية يعود أصلها للبزنطيين. في المغرب يوجد قبائل عربية وامازيغية. والامازيغ عدة قبائل كل قبيلة ولهجتها. إنها مخارج أصوات لتواصل وليست بلغة. أما عن البعد السياسي فالامازيغ عاشوا قرون طويلة تحت سيطرة العرب فاجبرهم هذا الموقف للاندماج مع الكتلة العربية لسنوات طوال. فعندما كانت الحضارة العربية في اوجها الكل كان يحاول النسب على العربية والعرب بما في ذلك اليهود. أما الآن وبعد أن تقهقرت هذه الحضارة. فأصبح الكل يتنصل منها.
لهذا قلت في بداية عرضي أن التاريخ يعيد نفسه. فالاندلس عاشت ما عاشته من ويلات الإنقسام والتشتت بسبب أشباه هؤلاء. ظهر المماليك وقسمة لدويلات كل دويلة تتبع قبيلة. فكان ما كان. فاندثرت الأندلس.
إن الجمعيات الممولة من الخارج هي أكبر عدو لهذا الوطن.
فاجنداتها معروفة. أما العربية فهي أغنى وأسمى بكثير من أن يستعملها كل من هب ودب. الرجاء النشر مع احترام اختلاف الآراء و شكرا.
18 - Marocain الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:00
تفرطوه كل مر دايرين زوبعة على والو
واحلين فهد البلاد غير مع هد الامزيغية
خلونا من الخو الخاوي
وكن كانت هد الامزيغية بغيتو تصنعو بها شي حاجت كون كامل تبعناكوم.
مكاين معن مكاين معن.
عتبقاو الور الور الا بقيتو بهد العقلية.
الصين فاقل من 50 سنة اصبحت قوة عضمى ولديهم اكثر من 20 لهجة.
حنى كالوليل الا حكى الامزيغية سبقات les dinosaures
19 - 3roubicheleh الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:01
السلام عليكم
والله مايريد الا اتارت الفتنة و الظهور كأنه من المدافعين و المناضلين، الله اهديكم، هل هذا و قت اتارت مثل هذه الخرافات في ضل هذه الجائحة، اتقوا الله، انا لن ارد على جوهر هذا الموضوع حتى لأعطيه اكثر من حجمه، لكن اجيبك على خبث قضيتك ، في ظل المساعي للتوحد و استجماع القوة انتم تريدون زرع الفرقة
مغربي امازيغي عربي و افتخر
20 - الزرهوني الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:05
مادام أن باب ترسيم ما يسمى ب "الأمازيغية" قد فتح فمرحبا بالميوعة و الرداءة و العبث و السقوط الحضاري. للأسف، لم أعد أتعرف على وطني.
21 - علي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:06
السلام عليكم.
قوة اي امة( دولة) تكمن في احترام خصوصيات ومميزات كل مواطن بغض النضر عن الاصل العرقي واللغوي الدين الخ.
الامازيغية لغة رسمية . انتهى الكلام.
من فضلكم بلا مزايدات.
المغرب بلا امازيغ يساوي لا شيي
22 - citoyen de centre الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:07
Non à la violence linguistique contre les Amazighs.
لا للعنف اللغوي على الأمازيغ.
23 - Laoban الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:08
اللغة الامازيغية! لا ادري كم من العلوم كتبت بهذه اللغة! ام ان الانسان يحب التشبت بماضيه ممهما كان الثمن؟ لو لم تكن العربية لغة الوحي لضربت بها عرض الحائط، لكن محبتنا للغة انما هي محبة نفعية ولا خير في علم لا ينفع، ! لكن بعض من يطالب برد الاعتبار للامازيغة قد يصدق فيه "ضل سعيه وهو يحسب ان يحسن صنعا" مع احترامي للامازيغ وان كنت منهم
24 - miloud rabat الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:08
اصبح عندنا مشكلين مشكل الصحراء ثم مشكل الامزغية . الله هديكم في غديين بهاد البلد .
25 - zaid الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:13
وهل رفع الدعوى بالأمازيغية أم باللغة العربية ؟ وهل الحكم الصادر من المحكمة جاء الأمازيغية ؟
26 - محمد عرزوني الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:13
حسب رءيي لماذا لم يكن هذا المطبوع أصلا مكتوب بثلاث لغات العربية الفرنسية الأمازيغية هنا يمكنك أن تكتب المبلغ الذي تريد سحبه أو تسديده دون اللجوء إلى القضاء.
27 - حسن الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:16
على صاحب الشيك ان يدلي للموظف ببطاقة تتبت اسمه بالامازيغية او مطابقة الاسم من طرف الادارة وهنا سيكون المشكل مشكل الدولة،لان البطاقة الوطنية محررة بالعربية والفرنسية،
كامازيغي المشكل في الحكومة او الدولة لاتطبق القوانين،لان ليس كل الموظفين امازيغ،وحتى انا كامازيغي لا لا افقه فيها.
28 - ابوسالم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:23
انا كامازيغي سوسي أرى أن هذا التعصب لن يزيدنا الابعدا عن بعضنا البعض،ويخلق الفرقة فيما بينناوينسف هذا التلاحم الذي دام مءات السنين بين جميع اطياف المغاربة.فاذا قمنا باحصاء فسنجد ان اكثر من 90 في المءة من الأمازيغ لا يعرفون هذه الحروف المسماة بتيفيناغ.فاتقوا الله واتركونا من هذا التعصب الذي لن يزيدنا الا فرقة.
29 - يوسف أ-1 الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:23
عادي جدا أن يصرف، يجب أن يصرف ما دامت لهجة من لهجات المغرب و البنك مغربي
30 - لو كتب بالفرنسية الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:26
لو كتب بالفرنسية لسارعت إلى صرفه. الأمازيغية و العربية في خطر.. اجتاحت الفرنسية كل شيء بل تسعى إلى تحويل اللغتين الرسميتين إلى لهجات
31 - محمدعرزوني الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:29
بما أن الشيك يطلب منك أن تملأ ه بالعربية أو الفرنسية لماذا لم يطبع بثلاث لغات حتى الأمازيغية في هذه الحالة لن يحدث أي شيء.
32 - Abdou الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:32
عادي جدا كان على البنكةصرف الشيك دون حكم. امازيغية ولا عربية ولا فرنسية ولا انجليزية كلشي لغات معترف بها
33 - visiteur الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:34
انها لغة أقرها دستور المملكة على المؤسسات البنكية أن تعمل على ايجاد ولو موظف واحد في كل مؤسسة تحسبا لحالة مثل هذه الحالة ......انها لغة وطنية ...
34 - مصطفى الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:35
ما كان على المحكمة ان تحكم بهاذا الحكم... خاصة الموظف الذي سيصرف الشيك كيف سيتعامل مع هذه الوضعية... لقد أصبحنا نعيش في زمان كثرت فيه العجائب.....
35 - مغربي حر و افتخر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:36
دابا هدا لي داعي البنكة على قبل شيك باللغة الاماريغية واش مسالي راسو؟؟؟ واش غلبو ايكتبو بالعربية او الفرنسية ؟؟؟ اللغة الامازيغية و الامازيغ بشكل عام خوتنا او كبرنا معاهم او تجمعنا دولة وحدة او راية وحدة .ولكن هدا راه تيقلب على الفتنة ب هادشي لي دار . اصلا واش موضف ديال البنك عندو دراية باللغة الامازيغية او ب الحروف الامازيغية باش ايصرف ليه الشيك؟ زعما الله يهدي ماخلق او صافي.
36 - Rachid Amir الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:40
أنا لا أفهم جحود الناس و المجتمع المدني كليا الذين يبخسون عمل القضاء ولا يركزون فقط الا على نظالهم و جهودهم وانتصاراتهم في الحين ان المنتصر هو المغرب عدالة و حكومة وبرلمانيا و ملكا و الدليل تنفيذ القانون المعد من الحكومة و المصادقة عليه بالبرلمان و صونه من المحكمة، أما الخاسر فهم المتشككون الذين لا يؤمنون ولا يريدون فهم التطور و التغيير ولا زالوا على فكرهم السبعينات و الرصاص و الخطف و الملك الكل و....
37 - امازيغي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:41
هاد النشطاء تيقلبو الاصطياد في الماء العكر و منين نجيبو لك أناس دارسين تيفيناغ باش يصرفو لك الشيك ؟ حتى الدولة أخطات باعتماد تيفيناغ كلغة رسمية للدولة , لم تقم باستفتاء شعبي أمازيغي حول الموضوع فقط بسبب ضغط بعض المتعصبين و الانقساميين أقروا بقانون لا يزيدنا الا تخلفا و تشتتا و تفرقة بين أفراد الشعب الواحد
أنا كمغربي أمازيغي سوف أدرس أولادي اللغة العالمية العربية لغة القرأن و الانجليزية لغة العولمة و العلم
38 - الحق الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:46
كلام غير صحيح لإن البطاقة الوطنية غير مكتوبة بتفنيغ.
39 - la vérité الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:47
الأمازيغ هم من يجب عليهم أن يعزوا
لغتهم، ولا ينتظروا من أحد ان يعزها.
العدل قال كلمته. وليحيى العدل.
40 - benha الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:48
هذا انتصار للامازيغية وان كنا سنكون في غنى من مثل هذا الاجراء لو لم يتم التعامل مع هذه اللغة الاصيلة والاصلية تعاملا قد نقول عنه عداءيا راميا الى اقبار هذه اللغة والقضاء عليها خدمة لاغراض توسعية ولاغراض الهيمنة والاستيلاء على ما للغير ، متناسين او غافلين وغير مدركين ان الامور قد تتغير وترجع المياه الى مجاريها ويسترجع صاحب الحق حقه لان ما ضاع حق وراءه طالب ، فاذا كان الامازيغ تخادلوا او تراخوا فترة بفعل الضعف الذي اصابهم جراء الضغوطات التي مورست عليهم من كل الجهات ، فهذا لا يعني انهم سيستمرون على تلك الحالة الى ما لا نهاية له ، بل انهم سيستيقضون ، وها هم استيقضوا وبدؤوا يحققون انتصارات على درب استرجاع حقوقهم اللغوية والثقافية التي سلبت منهم ، فمزيدا من التالق ، ومزيدا من الانتصارات حتى نحقق الراد .
41 - تعاقبون الدستور الجديد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:51
العديد من الدول في العالم
تعترف بلهجات في دستورها كلغة
وليس عندهم أي مشكل يذكر
أنثم صنعتم كتابة في المعهد الإركامي سنة 2003
بخليط من رموز الفنيقيين و رموز السحر للطوارق
وكتبم بها كلمة كل رمز أعطيتموه إسم حرف
تلك الرسوم لم يقبلها الشعب المغربي بمختلف شرائحة
رسوم بشعة غريبة مصنعة في المختبر
لا يفهمها حتى من صنعها في المختبر
الآن جاء دور الأبناك
لصناعة المشاكل الغير موجودة
وكأنكم تعاقبون الدستور الجديد دستور 2011 الذي إعترف بسلسلة من اللهجات المختلفة الدين لا يفهمون بعضهم بعض دون لغة موحدة تحت إسم لغة
الخلل موجود في الدستور وهذا غلط يجب أن يصحح فورا
" لا توجد لغة إسمها الأمازيغية بل هناك لهجات مختلفة كل بقعة لها لهجتها المختلفة عن الأخرى "
لتفادي هذه المشاكل يجب تصحيح الدستور
أ المدافعين على هذه اللهجات المختلفة
تحت لغة واحدة هم يصطادون في الماء العكر
من تكون هذه اللغة الأمازيغية ؟
هل هي لهجة تشلحيت
لهجة ترفيت
لهجة تمزيغت
أنا رى هنا أصحاب التشلحيت يريدون الإنفراد بملف الأمازيغية لفرض لهجتهم على الجميع ونهميش لهجة تريفيت و لهجة تمزيغت
42 - medmod الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:54
والان سنذخل في دوامة الشيكات المحررة بالامازيغية ستنتج عنها صراعات مع محرري الشيك والابناك وهناك 99 % لا يكتبون ولا يقراونها مع انهم امازيغ . وكيف سيعملون ان الارقام صحيحة ام لا مع العلم الشيكات المملوءة بالعربية والفرنسية تشوبها أحيانا اغلاط . ما بالك بالامازيغية .. نحن نختاج تعليما سليما يفيذ الأجيال القادمة . اما قراءة وكتابة الامازيغة والتعامل بها الا عجلة فارغة من الهواء .
43 - الانصاف الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:56
ان من اغرب الغراءب تعامل الابناك باللغة الاجنبية ( الفرنسية) وتجاهل اللغة الرسمية الامازيغية . البند الخامس من الدستور المغربي واللذي صوت له جل المغاربة يقر بان اللغة العربية والامازيغية لغتان رسميتان احب من احب وكره من كره. الا زالت العنصرية دفينة في قلوب البعض؟ لكن مهما يكون فالقضاء اقر الحق وارجع الامور الى نصابها .
44 - ملاحظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:57
إن التاريخ يعيد نفسه. الأمازيغية ليست بلغة. إنها مزيج من العربية و الفرنسية وكلمات من البزنطيين. حتى الحروف التي نراها اليوم وتنسب إلى الأمازيغية يعود أصلها للبزنطيين. في المغرب يوجد قبائل عربية وامازيغية. والامازيغ عدة قبائل كل قبيلة ولهجتها. إنها مخارج أصوات لتواصل وليست بلغة. أما عن البعد السياسي فالامازيغ عاشوا قرون طويلة تحت سيطرة العرب فاجبرهم هذا الموقف للاندماج مع الكتلة العربية لسنوات طوال. فعندما كانت الحضارة العربية في اوجها الكل كان يحاول النسب على العربية والعرب بما في ذلك اليهود. أما الآن وبعد أن تقهقرت هذه الحضارة. فأصبح الكل يتنصل منها.
لهذا قلت في بداية عرضي أن التاريخ يعيد نفسه. فالاندلس عاشت ما عاشته من ويلات الإنقسام والتشتت بسبب أشباه هؤلاء. ظهر المماليك وقسمة لدويلات كل دويلة تتبع قبيلة. فكان ما كان. فاندثرت الأندلس.
إن الجمعيات الممولة من الخارج هي أكبر عدو لهذا الوطن.
فاجنداتها معروفة. أما العربية فهي أغنى وأسمى بكثير من أن يستعملها كل من هب ودب. الرجاء النشر.
45 - مهتم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:59
الكلام الخاوي و سياسة التضبيع. و حلنا غير في اللغة. كتبو حتى بالسنسكريتية او الهيروغليفيا غير يكون انتاج فكري راقي.
46 - Samarkant الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:15
المراد من هذه الاخبار ان تصفنا في صف الدول المتقدمة ونحن لسنا كذلك. اننا شعب لا نعطي اي قيمة للغتنا. الادارة المغربية تتعامل مع المواطن المغربي باللغة الفرنسية. افهم او لا تفهم. وتى ولو انك راسلة الادارة او مقاولة مغربية بالعربية فيكون الرد عليك بالفرنسية. حتى ولو انك صرحت للموضف انك لا تجد اللغة الفرنسية.
47 - Kamal الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:22
وراكم مع تطبيق القانون او ضد القانون ؟
الأمازيغية هي لغه رسميه في البلاد .
لي معجبهوش الحال. الطريق الى رباع الخالي مفتوح على مصرعيه. وشكرا.
48 - حسن الوجدي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:31
"العارض زبون للمدعى عليها ، وبالنظر إلى حاجيته لواجبات مالية حرّر الشيك لنفسه'' يبدو من خلال هذه العبارة أن المدعي أمي لا يعرف القراءة والكتابة بلغة أخرى، هكذا صوره صاحب المقال.
من جهة أخرى إذا قلنا إن الحرف الأمازيغي هو حرف تيفناغ فكيف تكتب الأرقام باللغة الأمازيغبة؟ أفيدونا.
49 - MEXICO CITY الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:44
أن مغربي

أعيش في المكسيك مند 10 سنوات
الدستور المكسيكي يعترف
باللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية الأولى
تم يعترف ب 62 لهجة مختلفة للهنود
كلغات وطنية رغم أنهم لهجات فقط مثل المغرب

لا يوجد في المكسيك أي مشكل
الكل يستعمل الإسبانية دون أي مشكل

لم أسمع في الإعلام أبدا مشكل من هذا القبيل
أي هندي كتب لهجته برموز لا يفهمها أحد
واستفز البنك من أجل الضجة الإعلامية و المشاكل

الدستور المغربي كباقي إعترف بتلك اللهجات المختلفة
ذهبت إلى البنك وموضف البنك لا يفهم التفناح التي كتبت بها لهجتك
أكتب الفرنسية أو العربية .

أضن في المغرب عندناعصابة التمزيغ تعمل فى الخفاء
ترسل أشخا ص إلى الأبناك
خصيصا لصناعة المشاكل
وهذا بلادة و ليس ذكاء

أضن يجب معاقبة من أرسل تلك الشخص إلى الأبناك
هذه العصابة التي ترسل أشخاص هي التي تصطاد في الماء العكر لخلق المشاكل .
50 - فين كاين المشكل؟ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:45
الناس طلعات للقمر و احنا باقي عندنا مشكل اللغات و اللهجات.
51 - الى صاحب التعليق 19 الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:46
نتايا لوكان كنت مثقف و لا عارف شنو هي اللغة الامازيغية او كان غتحشم تهدر و لكن مستواك هزيل . انا لا يهمني شيك باللغة الامازيغية و لا واخا بالنورويجية و لكن بحال هاد العقول بحالك هوما ليسميتهوم الاعراب اشد كفرا ونفاقا
52 - 30 سنة في التعليم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:57
لا تستغرب في المغرب. يسمح ل تيفيناغ ويسمح ل الفصحى ويسمح ل اللغة الأجنبية، لكن لا يسمح ل اللغة المغربية المفهومة عند كل المغاربة .. ونتحدث عن الإستقلال!
53 - رأي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:58
تركنا العلوم و الاختراعات و نتابع حروف حتى الامازيغ انفسهم لا يفهمونها.... انا كأمازيغي ضد هذه الحروف و ضد من يسمون نفسهم حقوقيون يسترزقون من الامازيغية
54 - هشام الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:59
المرجو الرجوع الى نص الحكم والتعليل الذي اعتمدته هيئة الحكم في اتخاذ القرار، لانه يستحيل ان تستند الى اللغة لان الشيك هو نقود وبغض النظر كيف كتب او اي شيء اخر اذا كانت المعاملة التجارية تمت فستحكم المحكمة بصرف الشيك.
55 - خولاني الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:03
تفاديا لهذا اللغط والجدال العقيم وجب تشجيع الأداء الإلكتروني عبر الهاتف والبطائق البنكية في جميع المعاملات التجارية من البقال البسيط إلى تعاملات الشركات الكبرى ربحا للوقت وتفاديا لتأخير الأداءات والشيكات بدون رصيد والدعاوى القضائية الكثيرة.
أما اللغات او اللهجات وحتى الإشارات فما هي إلا أدوات من أدوات التواصل بين الأمم.
56 - Yilda الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:04
ما يسمى تيفيناغ هو أخطر سلاح استعماري فرنسي لطمس هوية المغاربة. أنا زمورية عربية مسلمة سنية ولا أعترف بهذا الابن الهجين الذي يسمونه تيفيناغ! لا أصل له ولا تاريخ ولا مستقبل. انتم بغبائكم تدفنون تاريخكم على بساطته حين تتنصلون من هويتكم العربية الاسلامية و "تتلصقون" بناشري النعرات والتفرقات القومية. متى تصحون من غفلتكم؟
57 - FENANE الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:07
الأمازيغ موجودين منذ عهد نوح عليه السلام،فهم شعب منا ومنهم ومتزوجين فيما بيننا وليسوا اقليات ،ونحن العرب المسلمين كذلك من سلالة نوح عليه السلام حيث هو ابونا الثاني في الاسلام،فأي هو المشكل العالق فيما بيننا؟ هو انهم وكما تعلمنا في المدرسة والجامعة ان عبد الكريم الخطابي كان يريد الاستلاء على العرش ونفي الى مصر هو وأبناؤه
58 - عزيزو الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:12
شنو غادي اوقع الى انا حررت هاد الشيك بالأمازيغية وكتبت تحت منو بالعربية او الفرنسية فلنتقي الله في بعضنا والسلام عليكم ورحمة الله
59 - محمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:16
ناس تعلم لغات العالم احنا...؟؟؟؟؟
60 - مريم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:19
أنصح كل غيور على الأمازيغية اللغة تضمن لبلدنا الاستقلالية عن باقي الدول ان يكتب جميع شيكاته بالامازيغية ولا شأن لنا ان كان موظفوا البنك يعرفونها او يجهلونها بهذه الطريقة ستظطر البنوك إلى الأخذ بعين الاعتبار المؤهلات في الأمازيغية أثناء التوظيف وبالتالي سيهتم المغاربة بتعليمها لأولادهم

الأمازيغية لن تقوم لها قائمة ما لم تحضر في الوظيفة والاقتصاد علما ان معظم أثرياء المغرب امازيغ
ثنميرث
61 - مواطن2 الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:25
الشيء الذي يؤلمني شخصيا وربما يؤلم شريحة كبيرة من المواطنين من مختلف مشاربهم ولهجاتهم هو الدعوة الى تطبيق امور على الضعفاء من المواطنين الكل يعلم علم اليقين بانها مدمرة للبلاد ولمستقبل اطفال المغاربة الابرياء الذين لا ذنب لهم سوى انهم خلقوا في المغرب.دعاة ترسيم الامازيغية والعمل بها يخططون لمغرب ما قبل الاربعينيات من القرن الماضي والرجوع به سنين الى الوراء.هذا الشخص موضوع المقال عليه ان يدرك بانه لم يحقق اي شيء.وانه انتصر على الوهم والموضوع برمته من العار ان يثار في مثل هاته الظروف والعالم كله يسعى الى وجود حل للوباء المنتشر.قوم بارعون في خلق المشاكل والعراقل واشغال المواطنين بامور تافهة لا قيمة لها. هذا الشخص عليه ان يجرب صرف شيك بالامازيغية في المانيا او امريكا ليدرك انه في بلد يحاول ارضاء فئة على حساب شعب بكامله.الابناك لها لغتها وقوانينها في العالم باسره.والمحكمة حكمت بناء على ما فرض على المغاربة قهرا.السؤال هو = الى اين نحن سائرون ؟ الجواب = الى الهاوية.
62 - مغربي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:37
من يوم خلق المستعمر مشروعه لتفريق الامة وخاصة في شمال إفريقيا والسدج من أمتنا يدافعون على هذا المشروع بكل ما لهم من قوة يحسبون انهم يحسنون صنعا
وأقول لهم هناك دول لها عدة لهجاة ولكنها اختارت لغة عامة للدولة وتنظر الى المستقبل وكيف تأتر وتتأتر بباقي الخضارات وتتلاقح لصالح ازدهار شعبها
هههه أمة ضحكة من جهلها الأمم
63 - ben الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:40
j'ai lu beaucoup de commentaires mais aucun en Amazigh, je pense que 99% des défendeurs ne connaissent pas cette lanque et ne font que créer des conflits pour semer des troubles dans notre cher pays nous avons beaucoup pour important problèmes à regler dans notre pays que de s'occuper d'une langue que meme ceux qui l'a défende ne la connaissent pas
64 - متتبع الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:42
اللغة المفهومة والتي يتحدث بها كل المغاربة هي اللغة المغربية .. باراكا من التعقيدات
65 - سمير الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:43
العدد ديال لمغاربه لي كيهدرو باللغه العربيه الفصحى بينتهم ومع غيرهم صفر.
ومع ذالك يريدون فرضها علينا فرضا.
غير نساو هذاك الشي ديال المغرب دوله عربيه.
موراكوش ارض أمازيغية وشعبه اغلبيته الساحقه امازيغ والبتالي اللغه الامازيغية هي التي يجب ان تكون السائده عندنا . والباقي كلغات اجنبيه مستورده.
66 - Maghrebi الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:50
هذه حروف يمنية سبءية. حروف لاعلاقة لها باللغة الامازغبة. ولابالفنقية التي كتب بها لقرون في شمال افريقيا. التواريق ضحكو على الامازيغ.
67 - azedine الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 10:56
le chèque bancaire est libellé en chiffre et en lettre
le montant en chiffre doit concorder avec les lettres
si par exemple il y a écrit 3000 dirhams en chiffres et cinq mille dirhams en lettres
le chèque est mal libellé donc on ne peut l'encaisser
le problème qui se pose est est-ce que l'agent au guichet de la banque peut lire le tifinackh s'il ne peut pas comment peut il verser le montant sous sa responsabilité ?
68 - Agustin الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:06
عجيب امر بعض المعلقين.
تحرير الشيك بالفرنسية شيء عادي رغم انها ليست لغة البلد و لا رسمية.
الامازيغية لغة البلد و رسمية و بقوة الفانون فكفى من المسرحيات
69 - مروان الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:07
هدا الحكم غلط لان مستخدمي البنك لا يجدون الحروف الامزغية و لا يمكن قبل شيك من هدا النوع لعدم القدرة على تبوت صلاحيته و التاكد من هوية حامله هدا سيشجع على الاحتيال على الناس و الابناك
70 - amazigh الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:21
"موقف يعزز مسار النضال المؤسساتي، وَجب التنويه به، ومواصلة العمل من أجل تحقيق الأهداف العامة والخاصة للأمازيغية".

لتكن الدعوى التالية على وزارة الداخلية التي خرقت الدستور باستبعادها الامازيغية من البطاقة الوطنية الجديدة.
71 - BC Espoir الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:21
الأغلبية الساحقة من المغاربة تعاني من الفساد ويريدون أن يظهر أن عندنا قضاء وما الى ذلك ( وعيقو وعيقو)
72 - ahmed الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:25
هدا انتصار للامازيغية و للديمقراطية و لحقوق الانسان
و الاهم ان المغاربة يجب ان يفهموا معنى دور القضاء في دعم الديمقراطية
قال القضاء كلمته و لا يجب الاستهانة بالقضاء كيفما كانت القضية
الامازيغية لغة رسمية على الابناك ان تطبق القانون و تعيد طبع الشيكات باضافة اللغة الامازيغية و نفس الشيء بالنسبة لكل المؤسسات الرسمية و غير الرسمية
و لاعداء الامازيغية نقول سياتي يوم تكون فيه اللغة الامازيغية لغة متداولة و سيكون دلك ثروة مثل ما هو حاصل في الكثير من الدول
المهم هو محاولة الجواب عن السؤال التالي , لمادا اقر الدستور المغربي بوجود لغتين رسميتين؟ و ما هي اللغة التي وجدت قبل اللغة الاخرى؟ كلنا مغاربة
شكرا
73 - عبده/ الرباط الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:27
كنت أتمنى لو كتب المقال الافتتاحي بحروف تيفناغ لنرى رد فعل اامحكمة...و أن تكون مذكرات المحامين بالأمازيغية و أن يصدر الحكم بنفس الحروف و أن تدار الجلسات باللغة الأمازيغية ان كانت هناك جلسات حضورية... و كل هذا من أجل الحصول على مبلغ مالي في الحين لو كتب الشيك بلغة البلاد كذلك... و لكنه العند و اضاعة وقت المحكمة التي أصدرت حكما قابل للاستيناف و النقض حيث يمكن الاحتجاج بحجج تلغي الحكم الابتدائي..... اننا ندور في حلقة مفرغة فأرجو ألا نصاب بالدوار.... انني لست ضد الأمازيغية كموروث حضاري و ثقافي و لهجة تخاطب و فن و ثقافة محلية و لكن ضد كتابتها على الوثائق الرسمية و الادارات العمومية و المدارس و الواجهات و الشوارع... لسبب بسيط و هو أن لا أحد يقرؤها أو يفهمها حتى الأمازيغ أنفسهم... فلا داعي لاضاعة الجهد و المال للحصول على نتائج سلبية...
74 - Chercheur الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:33
Tout mon respect à tous les marocains amazigh et arabes. il faudra passer maintenant à demander ton smartphone et ta marque de voiture en amazigh pour être plus pratique
75 - الشهبندر الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:56
انه العناد الشوفيني البربري... وهو ليس بإنجاز على كل حال.. اللغة الايركامية المخترعة لا يفهمها احد، وليست للتواصل.. والمحكمة كان عليها ان تحتكم للعقل وتعيد للامازيغي رشده.. لكن يبدو ان قاضيها بربريست كذلك..
76 - امازيغي مسلم الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:59
الى متى كل هذا الاحتقار والانتقاص و العنصريه و الكره للامازيغ والامازيغيه؟؟ انه العار تم العار ان يحرم الامازيغ من الكتابه او التحدت بلغتهم الام والتي يتكلمها 80 %من المغاربه وفي نفس هي لغة رسميه مدستره..
هل يعقل ان يتحكم القوميون العرب والدين لا يشكلون حتى 10%من السكان في 25 مليون امازيغي مغربي.؟اليست هذه حقاره وخسه ممن يحاربون كل ماهو امازيغي و هم يعيشون في ارض وشعب امازيغيين؟
سءمنا من عنصريتكم كفى تم كفى
77 - تيفيناغ لا وجود لها الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:00
لو سالت عن صاحب الشيك لربما وجدت ابناءه يدرسون في البعتات الفرنسية وله جواز سفر احمر وكل هذا من مال مشروع الامازغية.اناامازغي ابا عن جد واهتم باللغة العربية والفرنسية والإنكليزية .أما الأمازيغية استعملها عندما اذهب الى قريتي.
78 - Hhjj الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:08
ما هي اللغة الرسمية للبلاد ايها العباد...انتهى
79 - وعزيز الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:11
كيف سابقة.....؛؛؟





و الدستور ينص على أن اللغة الرسمية للمملكة :اللغة العربية و الامازيغية.....




و المحكمة تطبق القوانين.... و الدستور قانون
80 - Marocains الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:51
77 - امازيغي مسلم





من أين أثيث ب 80%
أضن أنك في حلم عميق كله كذب وخرافات

عندنا ثلاث لهجات مختلفة
4% يتكلمون ترفيت
8% يتلمون تمزيغت
10% يتكمون تشلحيت
كل لهجة تنطق في بقعة جغرافية معينة
لاتوجد لغة إسمه الأمازيغية يفهمها السوسي و الريفي ولأطلسي

رموز و رسوم التفناح أدخلها المعهد الإركامي سنة 2003 لٱول مرة للمغرب
لم يستعملها من قبل لا ريفي ولا أطلسي ولا سوسي .
لقد كان يستعملها " الطوارق " في صحراء ليبيا و النيجر
الطوارق ملا محهم إفريقية لا علاقة لهم لا مع الريف و لا مع الأطلسيين
التفناح هي رموز الطوارق .

الطوارق أفارقة وشكلهم إفريقي
أما السوسي فشكله أسيوي
الريفي شكله متوسطي كنعاني
الأطسي شكله يمني .

التفناح لا علاقة له مع المغرب
81 - Mazagan الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 12:53
كلما ذكرت الأمازيغية إلا و إنهالت التعاليق العنصرية و السلبية تجاه كل ما هو أمازيغي، الشيك حرر بالأمازيغية و رفض البنك صرفه بدعوى كتابته بالأمازيغية و المحكمة فرضت على البنك صرف الشيك بقوة القانون.
إذا أين المشكل ، الهضرة و البلابلا الخاوية بعيدة على القانون .
82 - محمود الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:08
الحكم سابقة أما صرف الشيك المحرر بتيفيناغ فقد سبق لأبناك في مدينة الناظور أن صرفتهم بدون أي مشكل.
83 - Marocain.c tt الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:09
المهم يحون عندك الرصيد اعطي لموضفي البنك هما يكتبوا بلا صداع الراس
راه المشكل هو الرصيد
ماشي اللغة
84 - براهيم تنغير/ورزازات الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:20
من يعتبر نفسه عربيا فليذهب ليحرر فلسطين اما المغرب فله أهله !!!!!!
اقول للشباب امازيغن لا تتراجعوا قيد بعوضة!!!!!!
هذا الجيش من العنصريين المتخلفين يحبون تركيا و إيران و هاتان الدولتان من أكبر أعداء العرب و عقيدة محمد صلى ألله عليه وسلم. لكن هذا الجيش من المتخلفين يأخذون حقدهم و عنصريتهم من عبد الباري عطوان و من صابر مشهور و من احمد فهيم!!!!!
الصبر ساعة و المستقبل لنا !!!!!!
85 - دكالي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:21
صرف شيك برموز مصنوعة ما هيا ريفية ما هيا زيانية ماهيا سوسية. لا يوجد لها لا مجلدات ولا كتب ثاريخ و لا مؤلفات .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل. هده ستكون نهاية المغرب تدكرو كلامي جيدا. اقسم لكم برب الكعبة المشرفة
86 - حسن المغترب الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:35
فعلا هدا انجاز يستحق التنويه، خاصة انه نحن كاامازيغ نعاني من العنصرية و الدونية خاصة في المدن الكبرى...
الامازيغية من اللغات الرسمية للبلد لدى يجب احترامها و محدثيها.
87 - الملاحظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:36
هاد القضية كاتسما عنجهية و قلت ما يدار , راه المغرب و المغاربة معتارفين باللغة الامازيغية , نحن نعتز بها و نعترف بها , و ننصت لاغانيها و نستمتع بثقافتها و لكن بالمقابل على الطرف الاخر ان يتقبل الاكراهات و الواقع , هذاك الموظف مسكين ما عليه والو جاه شيك بلغة بعترف و يعتز بها و لكن لا يثقنها و لا يفهمها , فما هو دنبه , هدا الحادث لا يخدم اللغة الامازيغية بل بالعكس , هدا فيه تعصب و قبلية صاحب الشيك كان يدري ان موظف البنك لا يفهم التيفيناغ , كان على الاقل ان يكتب صاحب الشيك الترجمة بالعربية , هذا الشخص يجب تعميق البحث معه من طرف الفرقة الوطنية , هذا شيئ خطير يمكن ان يؤدي الى نعرات في المستقبل , و يمكن ان بتخد هذا الحكم كذريعة لتكرار التجربة و اثارة الفوضى في المغرب , فاكيد ان اغلب موظفي البنوك لا يتقنون التيفيناغ حتى الامازيغ منهم , و عليه وجب الحذر و اليقظة
88 - الضحك تحت الدقون الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 13:39
المحكمة تقضي بصرف شيك مكتوب بلغة رسمية بصريح الدستور فلماذا كل هذا اللغط و الضجة و اعتبارها سابقة. كفى من استغباء الشعب. كل المغاربة يعلمون ان الحركة الامازيغية تحاول اختلاق القضايا لتضغط على الدولة أكثر و الحصول على امتيازات لن يستفيد منها غير اعضائها دون المغاربة. و اقول لهم الوطن ليس بقرة حلوب و من حق المغاربة على اختلاف اطيافهم ان يتساوو في الامتيازات و لا تكون حكرا على اعضاء الحركة
89 - وجدية الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:04
أكثر مقال شفت فيه تعليقات كثيييرة ههههه
المهم صاحب التعليق 17 المسمى ب مروان و المتضمن تعليقه إساءة كبــــــــير للغة العربية والتي هي لغة القرآن الكريم لغة الإسلام والمسلمين جميعا
كيف تجرأ وتقول أنها لغة السواعدة مع لفضك لفظ قبيح!!!
أصلا هادوك هدرتهم كااع مامفهوماش
وزيادة عن هذا بنادم يعبر على رأيه بكل حيادية دون المساس بأشخاص أو لغات أو لهجات أو أو...
90 - ربيع قرطبة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:14
الى رقم 17
مروان
الاسم الذي تحمل عربي أصيل جاء من السعودية .
ليس في مقدورك أن تكتب تعليقا قصيرا بلهجتك الشلحة و في نفس الوقت تطالب بكتابة شيك بلهجتك الذي يفترض في كتابته الدقة والخطأ غير مسموح به .قمة التناقض والعبث .
91 - Rachiid الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:25
الى الذين يقولون ان الأمر تافه او انه لا يستحق كل هدا النقاش، ان كان الأمر تافه بالنسبة لك فهو مهم بالنسبة للآخرين وهنا يأتي مفهوم الديمقراطيه وحقوق الانسان، ثم ان اي امة لا تعترف بهويتها وتاريخها فلن تتقدم ابدا ولو اخدت باسباب التقدم ،
واخيرا فالابناك في المغرب لازالت تفتقر إلى المرونة والحرفية ، خاصة الخدمات الإلكترونية ، كايعرفو غير اشدو الفلوس ويعطيوك الروسي.
92 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:27
ما يسمى بدستور 2011 كتب بعجل نتيجة الأحداث التي كانت تجري في العالم العربي لذلك تجد فيه خطيئات،منها تصنيع لغة ليست بلسان أحد في مختبر غريب و مشؤوم،لقد صار هذا الدستور الذي لم يؤيده أكثر الشعب كما يظن البعض،لأسباب عديدة منها الجهل و التزوير،سبب فتنة يجب تغييره،الدساتير ليست كتبا منزلة،
93 - مغربية الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:34
لمادا تسمون الامازيغية لغة فانا اراها لهجة فقط كاللهجة اللتي نتكلم بها (الدارجة) فهي مزيج بين الامازيغية و الدارجة المغربية وبعض الكلمات الفرنسية فاين هي اللغة؟
94 - ناصر عبدالله الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:39
تحية عالية لكل قرار قضائي شجاع .... وتحية أعلى للسادة القضاة أصحاب مثل هذه القرارات التي تشعر المواطن المغربي بالإطمئنان الى قضائه باعتباره الضمانة الأساسية والفعلية للأمن والإستقرار .... مزيدا من الجرأة أيها السادة في مواجهة المافيات ورؤساء العصابات والضرب بيد العدل على يد الظالمين والمتنفذين الى مفاصل الدولة دون وجه حق من أجل نهب خيراتها والإغتناء غير المشروع ....
95 - ريفية من الحسيمة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:03
أجدادي المغاربة الأقحاح

لم يسعملوا تلك الرموز و الرسوم الغريبة البشعة

نحن سكان الريف لم يستعمل أجدادنا رموز التفناح

أنا ريفية من الحسيمة أكره تلك الرموز البشعة
96 - عبد العاطي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:06
اللغة العربية لغة القرآن كما قال سبحانه في كتابه المبين....
لسان اللذي يلحدون إليه أعجمي وهاذا لسان عربي مبين...النحل 103
قرأنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون... الزمر 28...
إنا أنزلنا قرآفنا عربا لعلكم تعقلون يوسف... 2...
صدق الله العظيم...
لا توجد لغة أخرى غير العربية التي هي اللغة الرسمية للمغرب من طنجة إلى لگويرة...
وهناك اللهجات كالدارجة والشلحة...
وليس هناك لغة أخرى غير العربية وهي اللغة الرسمية للمغرب من طنجة إلى لگويرة...
أما اللهجات فهناك الدرجة والأ
97 - مواطن الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:40
لا يوجد بنك يمكن أن يصرف شيكا مكتوب بألغاز غير معروفة... إلا إذا كان في المريخ
98 - التفناح لا علاقة له مع المغرب الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 15:55
التفناح لا علاقة له مع المغرب
التفناح لا علاقة له مع المغرب
التفناح هي رموز الطوارق

عندنا ثلاث لهجات مختلفة
4% يتكلمون ترفيت
8% يتلمون تمزيغت
10% يتكمون تشلحيت
كل لهجة تنطق في بقعة جغرافية معينة

لاتوجد لغة إسمه الأمازيغية يفهمها السوسي و الريفي ولأطلسي
99 - مواطن يحب بلده الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 16:35
انا اتحدى اي شخث يكتب تعليقا باللهجة الامازيغية يفهمه كل المغاربة... لا يمكن...
إذن فالامازيغية ليست لغة نهائيا... بل هي لهجة يتكلم بها إخواننا في الجنوب والاطلس والريف وهي مختلفة عن بعضها وتملؤها كلمات عربية بنسبة 90 في المائة... ولا داعي لتضخيم هذه المسألة... لأن لغتنا الرسمية هي العربية ننطقها جميعا من طنجة إلئ لگويرة... والسلام على الجميع...
100 - الملاحظ الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 17:32
الامازيغية لم تكن يوما لغة , بل هب مجرد لهجة كباقي اللهجات المنتشرة في العالم , و من يدعي انها لغة كانت تكتب في السابق فما عليه الا ان يرينا الكتب التاريخية المكتوبة بهذه اللغة ان وجدت , ثم لمادا هذا الصراع اليس القران هو الكتاب الذي جاء بالدين الذي تدين به اغلبيتنا , و هذا القران كتب و نزل باللغة العربية , فلماذا لا نتشبت بما يوحدنا , بدل افتعال النعرات
101 - Amazighya الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:27
L'amazighe est une langue et pas un edialecte
102 - عمر اودادس الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 18:57
إلى الريفية من الحسيمة 95
أجدادك الإفصاح كانوا مشغولين بزرع (تحشيش اتاغيورت)!!!!
وهل كان جدك يعرف العربية؟؟؟؟؟
هل قوم صالح أمازيغ و هل قوم هود أمازيغ و هل قوم شعيب أمازيغ و هل قوم لوط أمازيغ؟؟؟؟؟
هؤلاء كلهم اقوام عرب مزقهم الله بكفرهم و بقي الأمازيغ شامخين !!!!!!
103 - Farhat hasan الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:00
باراكا من العنصرية! !!
عددمن المعلقين يختفون تحت اسم انا امازيغي ولكن.. كيف يمكن العيش المشترك مع هؤلاء الاعراب؟ هؤلاء مازالت البداوة معششة في ادمغتهم الخامجة؟ كيف يمكن تطبيق الديموقراطبة وحقوق الانسان مع هؤلاء العنصريين؟ ادعاتهم باطلة ومغرضة. كيف تطلب من شخص لم يقرأ تيفيناغ في المدرسة ان يقراها ويكتب بها؟ نفس الشيئ يمكن ان يقع لشخص لم يدخل المدرسة وتطالبه بقرائة العربية. ما هذا النطق الذي تدعونه؟
104 - محمد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 19:17
هدا لي مشا يحرر شيك ديال 3000 درهم لراسو غير باش يصاوب ملف قضائي على المقاس،عارف أن الموظفين خاصة و المواطنين عامة بما فيهم 99.99 في المائة من الامازيغ لي انا منهم ما كيقشعو والو فتيفناغ...الاولى الا بغا يدير شي حاجة تنفع يناضل فمستوى آخر لي هو المستوى التعليمي..اما على المستوى الرسمي راه غير باش تصادق على طريقة كتابة اسماء المغاربة و تحيين سجلات الحالة المدنية لاعتمادها في البطاقة الوطنية محتاج اعوام ديال الخدمة...فما بالك بغياب معاجم و قواميس تحسم في المصطلحات و الاسماء و غيرها في شاى المجالات...را حنا كنتكلمو ماشي غير على حرف تيفناغ راه كنتلمو على لغة الا بغيتو تسميوها لغة ما عندهاش تراث علمي و ثقافي و فني مكتوب...غير الشفوي...لغات عندها قرون ديال الانتاج الاكاديمي و واحلة ..بقات فشيك ديال جوج دريال
105 - النسر البربري الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:02
الى 6
المواطتين الامازيغ 30 مليون مواطن داخل وخارج الوطن اجل يجب ان يكون المواطنين الامازيغ في البنوك والادارات وكل مؤسسات الدولة الا ان جحدكم ووقاحتكم استطعتم ان تؤطرو مواطن واحدن وهو السي عصيد من اصل 30 مليون مواطن باش تعرف لخمج ديالك كيداير.
106 - مايسة التاجي الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:13
تحية لكل المدافعين عن تمازيغت !!! انها لغتنا و شرفنا و عزتنا و كرامتنا و اصلنا!!!
اما العرب عنصريتهم يعرفها كل دول العالم !!!!!
العالم كله يستعد لمحو العرب من الوجود !!!!
و هذا ما جعل بعض حكام العرب يسارعون للتطبيع مع إسرائيل لعلهم يفلتون من العقاب العظيم !!!
لكن عرب شمال إفريقيا يتسترون وراء ظهورنا و يطلقون شعارات جوفاء هوجاء رعناء كتحرير فلسطين و تعريب المغرب !!!
العقاب قادم يا عرب المغرب وانتظروا أليس الصبح بقريب.
107 - لحسن اقلمون الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:38
ouur senkh HTA yat.
الأمازغية ليست بلغة ولكنها لهجة كساءر لهجات العالم تعلمنها منذ الصغر دون كتابة أو حفظ قواعد او صرف او.........انها من اسهل اللغات على الاطلاق.لو غفل عنها لتعلمها الجميع،فهي سهلة سلسة وغير معقدة،وهناك كلمات تتشابه سواء بالريفية او تمزيغت او تشلحيت.فانا ادرس مادة الرياضيات بالفرنسية لطلاب الأقسام التحضيرية فهل اشرح لهم بالامازغية؟وهل هناك مصطلحات علمية بالامازغية؟الجواب سيكون بالنفي.لذا نطلب من الجهات المعنية أن توفر جميع الوسائل الضرورية،لانه حان الوقت لكي تدرس المواد العلمية بالأمازيغية من فلسفة رياضيات فيزياء كيمياء وعلوم وتاريخ وجغرافية وحتى العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وهندسة إلى غير ذلك.
108 - النسر البربري الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:20
الى 17
بل اللغة العربية هي من تمول من طرف بترودولار جاءزة هنا وهناك من اجل خيانة الوطن وخيانة المواطنين الامازيغ المغاربة يجب منع الجواءز في المشرق.
الى المسمى الزرهوني
من خرب المغرب في عهد الاستعمار هو الزرهوني بوحمارة لولا المواطنين الامازيغ المغاربة وضعوه في قفص وارسلوه هدية لمولى حفيض.

الى من يقول ان العربية لغة القرءان الكريم

القرءان الكريم انزل باللغة العربية المبينة اي لغة قريش فهي ليست العربية الذميمة ولا العربية الفصحى التي صنع لها النحو بعد الوحي.انا تعلمت لغة ال قريش وحفصت كل الكلمات المستعصية على الفقهاء في القرءان الكرين على ضهر قلب"الغسق"هو سقوط الثريا.
الى من يدعي ان الطوارق ليسو امازيغ مغاربة
الطوارق امازيغ مغاربة ملكتهم كانت الملكة الامازيغية المغربية تينهنان لقد عثرت فرنسا في العهد الاستعماري على قبرها واخذت قبرها الذي كتب بتيفيناغ الى متاحف فرنسا.

تقبلو مروري "كحزو شويا شتدين عشرة دبلايص لراس واحد"
109 - oujdi الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:22
لنفرض أن جميع موظفي البنك لا يتقنون حروف تفناغ في نظري تضخيم الامور كما يقول المثل زوبعة في فنجان
110 - contre la langue berber الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:46
Est ce que cette langue permet d'obtenir un diplôme ingénieur ou docteur et de travailler comme un cadre
111 - محمود الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:51
موضوع المقال هو حكم لصالح من حرر الشيك بتيفيناغ ،الأمازيغية لغة وطنية دستوريا نقطة النهاية ،ما لاحظته من بعض المعلقين من حفدة عبيد و إيماء أبا جهل لكما ذكرت الأمازيغية إلا ونبشوا التاريخ و ميعوا الموضوع الماضي إنتهى أمره نحن الآن مغاربة الناطقين بالعربية الدارجة و الأمازيغية و كفى المؤمنين قتالاً.
112 - النسر البربري الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:53
الى 109 السي الوجدي
المواطنين الامازيغ المغاربة هنا منذ ملايين السنين لماذا اذن لايتقنون موضفي البنك هذه اللغة لغة وطنهم بل اكتفو بلغة اجدادهم نصفهم لم يسمعو عن المغرب اطلاقا؟
اما مشكل الامازيغية عند المغاربة العرب اسهل منك "كوجدي" فوجدة عاصمة الشرق تحدها غربا الناضور المنطقة الامازيغية المغربية وجنوبا تازة الامازيغية المغربية اما الطامة الكبرى فهي تكمن في حدودكم مع الجزاءر والتي صوتت على دستور جديد يعطي للامازيغ والامازيغية مكانة عضمى وان الجزاءر قامت على نوميديا وان كل القباءل الجزاءرية لها حق تدريس الامازيغية والتوضيف بها ولهم ايضا حق تقرير المصير.فباي لغة سيكلمون موضفي البنوك في وجدة مع جيرانهم الامازيغ من كل جانب السي؟
113 - النسر البربري الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 22:15
الرد على 110
هذا السؤال اجاب عنه الحسن الثاني رحمه الله سنة 1994في احد خطاباته.
قال الحسن الثاتي رحمه الله

شعبي العزيز
"اللهم اني اسمع طفلا مغربيا يخلط الدارجة مع العربية الفصحى او يخلط تاريفيت مع تاشليحيت اهون لي وافضل لي واشرف لي ان اسمع طفلا يخاطبه ابويه بالخلط بين العربية والفرنسية"
تقبل مروري "كحز علينا عافاك بالفرنسي الله يرحم ليك باباك"
114 - المغرب الكبير الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 22:55
قل : جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
صدق الله العظيم.
واكواك الحق يحيا العدل : لا فرق بين ابيض او اسود
و بين عربي و اعجمي الا بالتقوى : تقوى الله العادل بين عباده.
55 - خولاني ( هذا الاسم سوري ويعني من خولان السورية كحوران ) وان تعامل الناس جميعا بالبطاقة البنكية سنطالب كل بنك الالتزم بقانون الاسمى
للبلاد الذي هو الدستور .
فلا مكانة لاي لغة دون العربية و الامازيغية في كل ورقة بنكية او ادارية او تجارية او صناعية او دبلماسية
او حزبية .
لان المغرب دو سيادة فلا تداول الا بلغتيه الرسميتين.
و في جميع المحافل الدولية.
115 - sindibadi الخميس 24 شتنبر 2020 - 00:34
لقد عرضت قبل شهور معدودة خمسون ألف درهم مقابل ترجمة إحدى مقالات بلقاسم (المعروف بعدائه للغة العربية والغير القادر الاسغناء عنها)
من اللغة العربية إلى حرف تيفنار دون الاستعانة بأي مصطلح عربي أو فرنسي
ولكن حتى لا أحد تقدم لإنجاز هذه الترجمة
فحتى السيد بلقاسم نفسه وهو المولوع بالترجمة واختراع مصطلحات بربرية
لم يبادر بترجمة مقال له للبربرية
مما يؤكد أن هذه البربرية لا يمكنها مسايرة الواقع الذي نعيش فيه
زد على ذلك ولا تعليقا واحدا بحرف تيفنار
بحكم أنه لا توجد أرقام بربرية
الكل يُعلق باللغة العربية وهذا اعتراف بالإجماع أن لا لغة إلا لغة الله
أما الشيك فمهما كانت اللغة المسنعملة فيه لا بد من الأرقام العربية
116 - استاذ جامعي الخميس 24 شتنبر 2020 - 01:20
المحكمة جانبت الصواب لماذا :
بالرجوع للمادة 239 من مدونة التجارة نجدها تقرر بيان الزامي بالشيك وهو تسمية شيك مدرجة في السند ذاته وباللغة المستعملة لتحريره. ولكن هذا امر غير مستساغ باعتبار ان كنانيش الشيكات تعد وفق نموذج حدده بنك المغرب من طرف المؤسسة البنكية. وفي واقع الحال لا نعثر على كناش للشيك محرر بالامازيغية ( ليس هناك ما يمنع مستقبلا).
وبالتالي قرار البنك في رفض الاداء مصادف للصواب.
يجب تقبل الامر من طرف من يدافع عن الامازيغية
وانا شخصيا اعتبرها أمور تافهة جدا جدا
لاننا نجهل هذه اللغة المعيارية ربما لو تم اعتماد الحرف العربي او اللاتيني سيكون من اليسير تعلم كتابتها. ولنا في الاتراك والفرس نموذج الاول اعتمد الحرف اللاتيني والثاني الحرف العربي.
باراك من العنصرية الخاوية.
117 - النسر البربري الخميس 24 شتنبر 2020 - 03:19
شكرا جزيلا استاذي الكريم على هذه الملاحضة كما اتمنى ان تفسر لي هل القوانين الدستورية لبلد ما اسمى من قوانين مدونة التجارة ام قوانين مدونة التجارة اسمى على قوانين الدستزر او ان تكون كلها لاغية وباطلة بمجرد تفعيل قانون دستوري جديد صوت عنه الشعب.
وكيف تفسر لنا ان المادة 57 من القانون الأساسي لبنك المغرب، المتعلقة بتحديد تعاريف الأوارق البنكية وأحجامها وصويراتها وألوانها، وجميع خصائصها الأخرى، حيث سيتم طبع القطع النقدية والأوراق المالية باللغتين العربية والأمازيغية كلغتين رسميتين اعتمدتهما الدولة المغربية دستوريا مع الدستور الجديد 2011 وكيف تفسر انكار البرلمان "بيت الشعب" في تصويته لذالك؟

استاذي الكريم الا يذكرك هذا التخبط في التسيير بكلمات كتبها الشاعر الكبير نزار قباني حيث قال:

فماذا تسمّينَ هذا الشعور؟ وكيفَ أفسِّرُ هذا الحُضُورَ الغيابَ، وهذا الغيابَ الحُضُورْ ؟

كما قال ايضا في نفس القصيدة

فماذا تسمّينَ هذا؟ ازدواجاً.. سقوطاً.. هروباً.. شذوذاً.. جنوناً.. وكيف أكونُ لديكِ؟ وأزعُمُ أنّي لديها؟
118 - Marocains الخميس 24 شتنبر 2020 - 10:45
هل هذا الشخص صاحب الشيك هو خريج كلية الطوارق في النجير
لا يعرف لا عربية ولا فرنسية
لا يفهم إلا التفناح .

أنا أضن

هناك عصابة وراء هذه المشاكل

تريد إثارث النعرات العرقية القبلية
وتريد معاقبة الدستور الجديد
الدي إعترف بالمسماة بالأمازيغية كلغة ( لكنه لم يدكرويحدد التفناح )
لكن في الواقع الحقيقي عندنا سلسلة من اللهجات المختلفة

لهجة التشلحيت مثلا لا يفهم منها الناطق بلهجة ترفيت أي شيء

عندنا لهجات مختلفة

لهذا يستحيل تطبيق الأمازيغية كلغة لأنها لا توجد

أنا أضن الدستور في غلطة

وهذه الغلطة يستغلها الحركيون " للتشلحيت "

لصناعة مشاكل ليس لها حلول .
يكتبون التشلحيت برموز الطوارق
لتسويقها كلغة أمازيغية بينما يثم تهميش اللهجات الأخرى

إسمحولي

" الدستور لم يكتب التشلحيت بالتفناح هي الأمازيغية "

من حقي كمواطن مغربي أن أرفض التفناح لأنه ليس مدكورا
في الدستور .
119 - بحري الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:29
ما اريد معرفته هو أنه هل المدافعين عن الامازيغية يريدونها لأبنائهم أم يستعملونها لغرض في نفس يعقوب
120 - Marocains 123ر الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:26
التفناح لا علاقة له مع المغرب
و الدستور لم يحدد ه لنا

حروف أو رموز هذه المسماة بالأمازيغية
ليست محددة
هذا لا يعني أننا سنكتب لهجاتنا برموز التفناح الطوارقية

عندنا ثلاث لهجات مختلفة شفوية

4% يتكلمون ترفيت
8% يتلمون تمزيغت
10% يتكمون تشلحيت

كل لهجة تنطق في بقعة جغرافية معينة
لاتوجد لغة إسمه الأمازيغية يفهمها السوسي و الريفي ولأطلسي
ثم

رموز الطوارق أي التفناح ليست مدكورة في الدستور .
لا يوجد أحد في الكون يرغمنا على إستعمال التفناح

إذن عندنا

ثلاث لهجات مختلفة شفوية فقط
هذه هي اللغة المعترف بها من طرف الدستور .

التفناح هي رموز إختارها الحركيون
لكنها ليست مدكورة في الدستور
ونحن لا نقبلها لأنها بشعة
121 - راي في موضوع الزخرفة الخميس 24 شتنبر 2020 - 17:12
الامزيغية ورسومها الغريبة ، صناعات حذيثة ومستوردة سواء كتبوها بالحرف العربي او بالاتينية أو بالزواقة الاركامية فإنها تبقى غريبة عن تاريخ وثقافة الانسان المغربي .لا هي ككتابة أوكرموز ثراتا وثقافة مغربيتين لم يسبق ان تداولها لا أهل الشرق في المغرب ولا مستعملة لذى الشماليين أو لذى سكان وسط المغرب أو لذى اهل الجنوب ولم يسبق كذلك أن دونت لا على زربية ولا على أقراب فكيف لها ان تدخل عالم المصاريف والابناك . إنها ثقافة بدوية جبلية فلكلورية مستوردة من جبال الأوراس ولم يذكر التاريخ أن المغاربة تداولها كأفراد أو كقبائل أو تعاملوا بها عبر التاريخ لا في أيام السلم ولا في أيام الجايحات . رأي في الموضوع .
122 - النسر البربري الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:36
الى 119 - 120-121
انتم تستهدفون قدسية الدستور المغربي وتخترعون اساليب لبقاء اكثر من 30 مليون مواطن امازيغي داخل الوطن وخارجه بلسان غيره. فالدستور هو المعنى السياسي للتحوط المشدد بشأن الدساتير المستهدفة لحمايتها طالما أن هناك شكوكاً حول حقيقة الأهداف السلبية للاقتراب منها مثل المشار اليهم اعلاه.افالافراد مثل المشار اليهم اعلاه او الأنظمة الفردية والسلطوية والشمولية والاستبدادية وكل نظام غير ديمقراطي يحتقر قدسية الدستور المغربي، ويعرقل تداول السلطة سلمياً، تكره الدساتير، وتتمنى لو تلغيها، وترفض القيود على سلطانها المطلق، وتقاوم الموانع على الحق المزعوم لها في الحكم الأبدي، واعتقادها الزائف بأنها الوحيدة المؤتمنة على الأوطان والشعوب، مثل هذه الافراد والأنظمة لا تستطيع الحكم إلا وهي متحللة من أي قيد مهما كان محدوداً نتيجتها تكون لا محالة الفقر الدقع وتسول الهبات.
123 - واحد قديم الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:11
دستور 2011 دستور 2011 يبجح به الفتانون البربر أنا كمغربي منذ الأزل لا أعترفُ به جملة ولا تفصيلا وأطالب من مبركم هذا مراحعته وتصحيح. وتعديل البنود المخربة فيه كبتد ترسيم اللهجة البربرية وألحُّ بتنظيم آستفتاء دينقراطي وطني.
124 - النسر البربري الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:18
تابع الى المشار اليهم اعلاه
ناهيك انه ليس هناك فضيحة خقوقية اوادبية عرفها التاريخ انه بعد 1400 سنة من دخول الامويين والعباسيين المغاربة لهذه البلاد السعيدة الامنة يصرف اول شيك بلسان 30 مواطن من مواطنيه وذالك الا بعد رفع القضية الى المحكمة.ليس هنك اذلال وحكرة اكثر من هذا وتحسبونه على حسب فهمكم انه حسن التسيير ..
125 - المغرب الكبير الخميس 24 شتنبر 2020 - 21:02
116 - استاد جامعي .
استاد جامعي بهذا المنطق ؟
و الله اليوم نعلم اسباب تدهور التعليم في بلدنا .
حكم اصدرته محكمة انشءت بقرار حكومي و بقانون
دستوري .يقول عنه الاستاد الجامعي بالباطل
و يسمي ثاني لغة في البلد بقرار دستوري لغة
معيارية .
ضعف المستوى المعرفة و العقلية و تنامي العنصرية
و الحقد في نفوسهم .هو منبع و مصدر ضعف
و كل المشاكل التي يتخبط فيه التعليم في بلدنا .
هم اشد تشبتا بالعروبة و اشد ضعفا في اللسانيات .
126 - رشيد الجمعة 25 شتنبر 2020 - 03:52
الى yilda الزمورية العربية. حشاك ثم حشاك نحن لسنا اغبياء وعن اي تاريخ تتحدثين لقد كان اجدادك في الجزيرة العربية يعيشون حفاة عراة ويسكنون الخيام والخلاء اما اجدادنا في ذالك الوقت فكانوا يسكنون الحواضر مثل وليلي التي كانت مبنية بالاحجار ومزخرفة ومثل تنجيس (طنجة) وازمور وموگادور. ومازاگان و و و و........ هذا هو التاريخ وعندما جاء اجدادك ووجدوا الخيرات بقوا ولم يعودوا واستعمروا البلد باسم الاسلام وحتى الاسلام فقد اعطاه الامازيغ اكثر مما اعطى له العرب وهذا بشهادة التاريخ والعرب انفسهم
127 - اللغة العربية الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:56
اللغة الامازيغية ليست لغة واحدة بل هي لغات تماما كما هو الحال في الصين فنقول اللغة الصينية لكن عند دخول الصين تجد لغات متعددة و اللغة المعتمدة هي لغة بكين. طبعا من المسلم به ان الامازيغية كانت موحدة في وقت من الاوقات لكن مع الوقت تفرعت عنها باقي اللغات الريفية و الشلحة و الزيانية .... تماما كما هو الحال للغة اللاتينية. و قد اعتمد المغرب اللغة الشلحة كلغة امازيغية رسمية باعتبارها تحتوي اكبر قاموس لغوي. و يبقى حرف التيفيناغ ذو الاصول الممتزجة بالرومانية و الفينيقية هو رمز الكتابة الامازيغية.
128 - اللغة العربية -تتمة- الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:57
لكن اعتقد ان ادخال الامازيغية في الشؤون الإدارية سيسبب اختلالات لعدة اسباب. اولها ان الامازيغي يعرف بالاضافة الى لغته المحلية اللغة العربية و يجعل باقي اللغات الامازيغية. و هو ما يجعل اللغة العربية عامل مشترك يمكن اعتماده لاقامة الحجة و الدليل. اما اعتماد حرف تيفيناغ لكتابة الشيكات فهي مسالة غير قانونية حيث ان الشيك باعتباره سند قانوني لنقل حق مالي يتوجب كتابته بلغة السند. لان اعتماد اللغة الأمازيغية لغة رسمية لا يعني ادراجها في جميع القطاعات حيث انها لغة محلية لا تسهم في الانفتاح على العلاقات الخارجية.
129 - اليس كذلك الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:18
126

حتى لا تنسى العرقية الشعوبية البربرية القبلية العنصرية
ان الاجداد العرب
بعد الله
هم من اخرج
الهمج
من الجاهلية الى المعرفة والمدنية والتحضر
130 - MEXICO CITY الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:45
الدستور يعترف باللهجات المختلفة كلغة
نحن عندنا لهجات متعددة و مختلفة
وهذه اللهجات الشفوية المختلفة هي اللغة الأمازيغية

في المكسيك مثلا
عندهم الإسبانية هي اللغة الأولى
لغة الأبناك و الإدارات

وعندهم 22 لهجة مختلفة
لهجات الهنود .
تلك اللهجات تستعمل شفويا في جميع الميادين

لكن كتابيا مثل عقود الزواج و الأبناك
الإسبانية فقط .

الميكسكيون يتعايشون مع هذا المشكل بنجاح

نحن في المغرب عندنا عصابات
يريدون إدخال الدولة و أرشيفاتها
في دوامة كلها كوارت .

جمعو رموز غريبة
رموز الفنقيين و أضافوا ليها حيوان بوبريص ثم الصليب
ودواوير صغيرة وكبيرة و رسوم غريبة

وكثبوا بها اللهجة السوسية تشلحيت
بتلك الرسوم الغريبة
ويريدون تعليمها ل 35 مليون مغربي
ويدافعون عنها في المواقع الإلكترونية و هم لا يعرفونها

الدستور لم يقل هذا
أنثم صنعتم هده الخزعبلات

الدستور يعترف بسلسلسة من اللهجات المختلفة كلغة وطنية فقط

الدستور لم يكتب لكم إستعملوا رموز و رسوم التفناح لكتابة التشلحيت و تعميمها على 35 مليون مغربي .
هذا إختراع البيربريست
لم نقبله أبدا
131 - النسر البربري الجمعة 25 شتنبر 2020 - 14:05
الى 128
اللغة الامازيغية هي اللغة الثانية في جل الدول الاوروبية نطالب برفع اليد الخفية على عالمية الامازيغية.كما اني لست مجبرا ان ارد عليك في الشارع بالعربية ان لم تتعلمها وتدعك من الخمول والكسل.

الى 129
قال الرسول ص

(لَا يَزَالُ أَهْلُ الْمغرْبِ ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ)

وهذا قبل دخول اجدادك الخوارج الى المغرب.

الى 130
الدستور نص مقدس يجب احترامه في بعض الدول لها شرطة المحافضة على الدستور فالدستور المغربي لم يذكر ايضا باي حرف تكتب العربية فالعربية حرفان خط المسند ورموز الخط النبطي رموز الفنيقي الروماني المسيحي وهذا لا يعني ان الدستور المغربي لا يعني الخط المتعارف عليه محليا بالعربية والامازيغية.
132 - Marocains الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:08
نحن اليوم عرب اللسان ولنا ثقافة عربية إسلامية
ولا تهمنا جدورنا التاريخية
هل أوصولنا

مورية إفريقية سمراء
بربرية
فنيقية
قرطاجية
رومانية
وندالية
بيزنطية
أو عربية إسلامية

نحن اليوم مغاربة

لغتنا هي العربية وديننا هو الإسلام
مند تأسيس أول دولة إسلامية
على يد الأدارسة .

اليوم لا نقبل أن نكون فئران تجارب
في يد بعض الأقلية القبلية
التي تحاول القضاء على هويتنا العربية الإسلامية وعلى
لغتنا العربية .
وتعويضها برموز التفناح و بوبريص و الصليب المستوردة من صحراء النيجر لكتابة اللهجات

لا نقبل أبدا أن نرسل أبنائنا إلى تعليم تلك الرموز
و الرسوم الغريبة المستوردة من صحراء النيجر
تحت غطاء دستور 2011.

الدستور إعترف بتلك اللهجات العديدة و المختلفة كلغة وطنية فقط
ولم يطلب منكم صناعة كتابة في المختبر لم تكن في الوجود.
هل ستقبل فرنسا كتابة لهجة إقليم الباسك بالتفناح وتعليمها
ل 63 ملون فرنسي ؟.
هل ستقبل ألمانيا كتابة كولش ( لهجة مدينة كولن القديمة )
بالتفناح و تعليمها إلى 83 مليون نسمة ؟
بالطبع لا وهذه الدول أكثر ديمقراطية من المغرب .
133 - امازيغ حر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 20:39
عربي يكتب في تعليقه انا امازيغي لكن ارفض هذه الحروف ههههههه اضحك عن من لا يعرفكم يا عرب النحس والحقد الامازيغية ترتفع شيء فشيء والاعداء هاو هاو هاو هاو
134 - مواطن مغربي الجمعة 25 شتنبر 2020 - 21:13
132 - Marocain
انت لست الا Petit marocain او انت لست نهاءيا
Marocain .
انت مرتزق لاسيادك في : الخارج يطبطبون عليك
بما تكرمت عليك ايديهم باموال وسخة .
فلا يهم ان كنت Marocain بلسان عربي
اما ان تدعي انك مسلم فالله هو من يعلم بذالك
فكن يقينا انك لست الا دنيءا مدلولا حقيرا بعت
ضميرك و وطنيتك و مغربيتك و اتخدت سبل اثارة
الفتنة بين المغاربة .لارضاء من يريدون خراب الامة
المغربية الامازيغية العربية.
و الله ثم و الله انك احقر الناس في الكون
متمرد على الدستور اسمى قانون البلاد.
و عندك الجرءة ان تتحدى ارادة ملكية سامية
التي هي سمو الخلق و العدل .و وحدة البلاد و العباد.
انت لست الا عبيد سادته في الجراءم و المس بكرامة
الاوطان و الشعوب لان لا اصل و لا فصل لهم .
فلا مقارنة بينهم و بين الاصول المغربية في الحكم
مند قبل الميلاد الى يومنا هذا .
فلعنة الله عليك.
135 - الشهبندر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 22:04
"الأمازيغية" باتت تشكل خطرا حقيقيا على مستقبل المغرب العربي ووحدة أبنائه. المنطقة في طريقها إلى البلقنة والتقسيم على أسس عرقية.

متى سيستيقظ الحكماء لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع الانهيار الكبير؟

اللغة العربية توحدنا
نحتاج رجالا مؤمنين...لا إله إلا الله..و لا غالب إلا الله....
136 - رد على تعليق رشيد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:52
صراحة الجاهل عدو نفسه قبل ان يكون عدو غيره. و نظرا انك جاهل بتاريخ العرب و لا تعرف عنهم سوى الحفى و العرى. فاعلم ان ملكة سبأ عربية و اعلم ان ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد كانت مدينة عربية و اعلم ان مملكة قوم هود و هم القوم العماليق الذين ذكرتهم التورات و حين طالب موسى من قومه ان يجاهدو فقالو ان فيها قوما جبارين فاعلم انهم كانو عربا و اعلم ان قوم صالح و قوم شعيب الذين كانو يبنون من الجبال قصورا لازالت شامخة الى هذا العهد و لازال المهندسون يتأملون عظمة البناء فاعلم انهم عرب و الموريكسيون الذين حطمو
137 - رد على تعليق رشيد-تتمة- الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:52
حضارة الفراعنة اعلم انهم عرب. اما الحفاة العراة الذين تتحدث عنهم فهم الذين قاومو احتلال الرومان للشام ثم طاردوه حتى حررو كل الشعوب و لم يتوقفو حتى رموه في المحيط اما وليلي و موكادور و غيرها فكانت قلاع للرومان ينهبون خيرات الامازيغ و يجبرونهم على التحصن بالجبال. حتى جاء الاسلام و انتشر بينهم و حق على العرب ان ينصرو اخوانهم في الدين. و اعلم انه كان للرومان عملاء مثل التهامي الكلاوي من الامازيغ يلقبونهم بالقاب رومانية و يدعمونهم لقمع ثورات القبائل و لصد الموجة الاسلامية. هذا تاريخنا و اذا اخترت ان تكون مثل التهامي الكلاوي فخذ تاريخهم
المجموع: 137 | عرض: 1 - 137

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.