24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | نص امتحان موحد يثير حنق فعاليات أمازيغية

نص امتحان موحد يثير حنق فعاليات أمازيغية

نص امتحان موحد يثير حنق فعاليات أمازيغية

سجلت فعاليات مدنية أمازيغية عديدة امتعاضها من نص امتحان في اللغة العربية لنيل شهادة التعليم الابتدائي (أحرار) بجهة سوس ماسة، تضمن عبارات تفيد بوقوع ذوبان لهوية السكان الأصليين لشمال إفريقيا في العروبة بعد دخول الإسلام.

ويتعلق الأمر بنص للباحث عبد الرحمان المنجد، نشر سنة 1956 بمجلة "دعوة الحق" المصرية، أثار حنقا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي التي تساءلت عبرها فعاليات أمازيغية حول أسباب اختيار هذا النص في السياق الراهن.

وتأسفت التعليقات ذاتها لوضع نص يطرح الدراسات الثقافية بشكل مؤدلج، مبدية استغرابها اعتماد مثل هذه المضامين التي عادة ما تثير سجالات وسط الحركات الاجتماعية، وتبتعد عن البحث العلمي الدقيق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - انا موجود اذن انا لم اءذوب السبت 26 شتنبر 2020 - 17:59
انا امازيغى انا موجد اءذن اءنا لم اءذوب!
2 - شمس اكتوبر السبت 26 شتنبر 2020 - 18:07
اذا لم تكن امازيغيا يرفضك المشغل الامازيغي .هذه حقيقة يعرفها الامازيغي قبل غيره.هذا التعسف تعاقب عليه الدول المتحضرة
والديمقراطية.ومع ذلك لا يترددون الامازيغ في الذهاب الى الامارات العربية كمثال من اجل العمل. .
3 - سوسي شلح السبت 26 شتنبر 2020 - 18:09
أسكن بأكادير
وشلح من جبال تارودانت
هاد ما يسمى [الفعاليات] لا توجد سوى في الفضاء الأزرق
وغالبا تجد نفس الشخص ينتحل أسماء كثيرة ويدعي تمثيل جمعيات أو تنسيقيات متعددة... وهو لا يبحث سوى عن {البيليكي} أو الاتجار بالانتماء للشلوح
ومثل {هاد الفعاليات} الخرافية هي التي تضر بنا نحن الشلوح لأنها لا تبحث سوى على "ايمنسي"أو "أيمكلي"
إيوا بصحتكم وبتشلحيت "باهرا"
4 - زعلان السبت 26 شتنبر 2020 - 18:21
سبحان الله كل المشاكل لقينا ليهم الحل بقا لينا غير هاد النص القرائي ونصبح في مصاف الدول المتقدمة !!! عجبا لاناس يركبون على التفاهات ينبشون في التراب عن قشة تقسم ظهر بعير الوحدة في وطن يعاني من ويلات شتى ،صحة،تعليم،تفاوت طبقي مهول،تدني القيم والاخلاق،بطالة.لانضيع الوقت و الجهد في اشياء إن تبدى لنا تسؤنا عرب وامازيغ وحسانيون بل الانسان المغربي عامة .
5 - تاجري السبت 26 شتنبر 2020 - 18:31
بحال هاد الفعاليات غالبا ما تشكو من الفراغ. خاصهم يمشيو يتعلمو شي حرفة تنفعهم و ينفعو بها الناس. و قديما قالوا : الناس فالناس و القرع فمشيط الراس.
6 - AZAMI السبت 26 شتنبر 2020 - 18:34
لماذا هذه التسميات شلح امازيغي ريفي بربري عربي هذه كلها خزعبلات المهم انا مغربي ارضي ووطني الحبيب هو المغرب ولو كنتمسلما او مسيحيا او يهوديا . .كفى من التفرقة بين مكونات الوطن الواحد .دعونا بالله عليكم من إيقاذ النترات والفتن ولعن الله من يوقذ الفتن والسجالات الفارغة.
7 - مغربي فرنسي السبت 26 شتنبر 2020 - 18:41
البربر جاءوا إلى المغرب من الشام و آسيا الوسطى، ليسوا هم السكان الاصليون للمغرب، الأفارقة السود هم السكان الأولون للمغرب. كلكم لآدم و آدم من تراب.
8 - احذروا التفرقة السبت 26 شتنبر 2020 - 18:42
لا شرف للعربي أو الأمازيغي إلا بانتمائه للإسلام وما سوى ذلك يسمى حمية الجاهلية .
كلنا لآدم وآدم من تراب فكم من قبيلة عربية أصبحت أمازيغية وكذلك العكس وكم من شخص نصفه أمازيغي والنصف الآخر عربي وأنا واحد منهم
لما جاء الاسلام ألغيت تلك الانتماءات فسلمان الفارسي أصله من بلاد فارس والامام البخاري من بخارى وطارق بن زياد أمازيغي ............
9 - Fouad السبت 26 شتنبر 2020 - 18:43
مجتمعات كترقاو في علم والفكر ونحن في هذه الدنيا ننبش في الماضي الذي ليس الا ذاكرة سواء كان خيرا او شرا ولا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بتقوى
10 - مغربي قح السبت 26 شتنبر 2020 - 19:00
كلنا مغاربة لافرق بين شلح ولاعروبي ولا فاسي ولا مزابي ولادكالي ولا شيظمي ولا رباطي ولاقنيطري ولا طنجاوي ولا سلاويين ولا سطاتي ولا مراكشي إلا بالتقوى .
11 - Observateur السبت 26 شتنبر 2020 - 19:20
عندما نتحرر من القومجية و من افكار رشيد رضا الذي كتب إلى الانجليز يطلب منهم الحلول مكان الباب العالي، و عندما نتحرر من علاقات الألفين ضابط نازي الذين التحقوا بمصر بعد الحرب العالمية الثانية، سوف نصبر دولة مثل كندا، الكل يأتي بثقافته و الكل يؤمن بمستقبل للأولاد
12 - aziz freedom السبت 26 شتنبر 2020 - 19:27
يا ناطقي اللهجة الأمازيغية كفاكم لعب بشرارة الفتنة و التفرقة كفاكم حقدا على الإسلام بإسم الهوية
الأمازيغية لهجة و أداة تواصل جهوية وليست لغة.
اللغة الأم هي العربية لغة الرسل و الأنبياء و القرأن.
و الأمازيغ الشرفاء بعيدين كل البعد عن هذه الأساليب البربرية في زرع الفتن و التفرقة .
إنا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون .
13 - بشير السبت 26 شتنبر 2020 - 19:38
تحية للمعلق "احدر وا التفرقة" أوافق 100٪ على ما جاء في مقالك.
14 - ايت الراصد :المهاجر السبت 26 شتنبر 2020 - 19:53
انني بصفتي بربريا انتمي الى العروبة الحقة وليس الى الاعراب فانني قمت ببحث رصين فوجدت ان انتماء اهل سوس خاصة هاجروا من اليمن وبعضهم من اسيا والدليل ان هناك مغنية بربرية وصفوها بالتشنويت فقبلت اللقب للشهرة... بل ان كلمة التحية ازول مصدرها عربي فصيح ولكن ليس المقام للتفصيل و لهذا نشكر الله ونحمده على نعمة الاسلام التي وحدت المغاربة قاطبة واذا كان هناك متعصبون لقبيلتهم ولهجتهم فما عليهم الا ان يكتبوا بطلاسم فينيقية ويرون من سيقرا لهم فلاداعي للتفرقة والعصبية المقيتة فالشعوب جلها تتوحد على لغة رسمية واحدة الا مخزنيو المغرب يريدون ان ينعموا بالخيرات والثروات من خلال سياسة فرق تسد ويجعلون الجميع يناقشون الفراغ الذي لن يبني حضارة وهوية عربية بربرية اسلامية واحدة....
15 - الجهل عار السبت 26 شتنبر 2020 - 19:54
فبلاصة ما ينوضو المغاربة كاملين يطالبو بترسيم اللغة الإنجليزية و تعليم لغات البرمجة من الطفولة جالسين كتضيعو الوقت فلغات لا قيمة لها و هادشي ما كانقصدش بيه غير الأمازيغية ولكن حتى العربية و الفرنسية. راه عيب و عار نبقاو من الدول اللي أغلبية الشباب ما كيعرفوش يكتبو حتى سطر ديال الكود في حين فالدول المتقدمة كتلقا غير قاصرين مصاوبين تطبيق ولا برنامج كيدخلو بيه الملايين ديال العملة الصعبة لي كينفعو بيها بلدانهم... ماشي بحال الهوية و التقاليد اللي ما كينفعو فوالو.
16 - امازيغي سوسي السبت 26 شتنبر 2020 - 20:02
يجب محاسبة المسوولين على هده المهزلة.
17 - Samir السبت 26 شتنبر 2020 - 21:01
بلد منظومته الصحية متهالكة وشعبه يفترش أروقة المستشفيات و أحيانا أبوابها و مازال ينخدع بقضايا هامشية لن تقدم او تؤخر في معيشه اليومي.
18 - حسن قنيطرة السبت 26 شتنبر 2020 - 21:11
الامازيغية ملك لجميع المغربية...يجب احترام مشاعر المغاربة...لا لتعريب..برما من سياسة التعريب..
19 - محايد يلاحظ السبت 26 شتنبر 2020 - 22:06
مالهؤلاء القوم كلما سمعوا كلمة عرب او عربي تقطعت احشاؤهم وهبوا من جحورهم مستنكرين الامر وكانه جريمة لا تغتفر لو كان الامر يتعلق بفرنسا او غيرها لمجدوه واعتبروه فتحا عظيما وتقاربا دمويا لاروبا اما ان يكون العرب فدالك يسوؤهم لا للعنصرية والحساسية الزاءدة من اسم العرب
20 - نص نص السبت 26 شتنبر 2020 - 23:01
احدروا التفرقة . حكم المغرب البرابرة او الامازيغ نحو 900 سنة من عهد الموحدين والمرابطين والمرينيين .....
ولن نجد اي مخطوط كتب بحرف التفناغ او التفنيق
انهم يحاولون ضرب الاسلام من خلال اللغة . وجل المتعصبين يرتدون عن الإسلام او يلحدون لكي لا يتناقضوا من افكارهم المستورة والمدفوعة
21 - الحق السبت 26 شتنبر 2020 - 23:46
الإسلام دين العالمين ،دين الأتراك والأتراك لا يتكلمون العربية دين اندونيسيا ولا يتكلمون العربية دين نسبة من الهنود والأفارقة ولا يتكلمون العربية ..... العرب يمثلون ربع المسلمين في العالم و ثلاثة أرباع لا ينطقون العربية
فلماذا تريون تعريب الأمازيغ رغما عن أنوفهم باسم الإسلام
هم مسلمون رغما عن أنوف القومجيين ودافعوا ويدافعون عن الإسلام وقيمه منذ قرون وليس عن العربية كلغة لأنها ليس ركنا من أركان الإسلام فلا تجعلوها بجهلكم ركنا سادسا لأنكم ستسيؤون إليه وإلى ثلاثة أرباع المسلمين غير العرب.
كفاكم عنصرية يا عرب فالسلام دين مساواة والميزان هو التقوى وليس العربية. كفاكم جهلا بالإسلام وقيمه .
22 - شمال افريقيا السبت 26 شتنبر 2020 - 23:55
العرب جاو من جزيرتهم لشمال افريقيا هروبا من الجو الصحراوي و المجاعة
23 - الدولة العثمانية الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:55
أولا الأمازيغ ليسوا سكان شمال أفريقيا الأصليين وذلك شئتم أم أبيتم، وثانيا أنا أرفض بشكل مطلق الوصف الهجين لعرب الجبال أو العرب المجوس بكلمة "الأمازيغ"، الأمازيغ جاؤوا إلى شمال إفريقيا من مملكة سبأ التي هربوا منها من بطش الملك سليمان بهم وكانوا يعتنقون الديانة الزرادشتية وكانوا يعبدون الإله هرمس (إبليس) أو مايسميه الأمازيغ اليوم بالإله ياكوش (أموراكوش العظيم إله النار والدمار) ولم يأتي العرب إلى المغرب بعد ظهور الإسلام كغزاة وإنما أتوا لصلة الرحم وجمع الشمل مع الأمازيغ ولكن الأمازيغ اليوم لازالوا يثقون في خرافات جاك بينيت وخزعبلات الكونغرس العالمي الأمازيغي والحركة الأمازيغية التي تقتات على المتاجرة بما يسمى بالقضية الأمازيغية وفي الواقع لاتوجد لاقضية أمازيغية ولاهم يحزنون، لو كان الأمازيغ يختلفون عن العرب لكانوا متناقضين في أصل الطبيعة والاجتماع لكن يبدو أن مايجمع بين الأمازيغ والعرب أكثر مما يفرقهم ومن جاء من أصله فلاسؤال عن علته.
24 - نجاة الأحد 27 شتنبر 2020 - 13:25
ايت الراصد المهاجر
وغيره كتبوا وعلقوا على الموضوع بحكمة وروية،وقالوا لا لتفرقة قوم تجمعهم سماءواحدة.فما كان من ايادي خفية الا ان بصمت بلا اوافق،علاس؟
انا عربية ولكنني لست مئة بالمائة وانطق العربية واجدادي الحسن والحسين ولكن دمي لم يبق عربيا قحا،فالمولى ادريس جد لي تزوج بربرية وانجب منها، وابنه انجب ثمانية ابناء تفرقوا في البلاد وانصهروا داخل البربر طبعا نسلهم وانا منهم ليس عربيا قحا ولا بربريا قحا انما هو خليط
جدي لامي رحمهما الله عربي مدفون بتيداس،بقبيلة بربرية امازيغيةمية في المية،وانجب اولادا ذهبوا الى بلاد البربر وهم الان امغار والذهبي والموساوي والادريسي ووكلهم ابناءرجل واحد بل منهم من ذهب الى بغداد الموساوي،هل هناك من تفضيل؟لا،لا تؤديني ولا اوديك.
النزعات مدفوع عنها ونحن نعرف ذلك وان قلت ان الشلح تيهينو لعربي فالعربي تيقولو لو لعروبي دار لعروبي بوخنونة لعىوبي بوجلابة هذاك لعروبي دار،راه دارها حيث عروبي يعني غبي.
نهين بعضننا البعض ولكننا نتكاثف ونصلي لقبلة واحدة ومنا المارقون ولكن نقول شعارنا الخالد :الله-الوطن -الملك.
فمن يقول غير هذا؟
25 - النسر البربري الأحد 27 شتنبر 2020 - 17:14
الى 14
الاصل الامازيغي في ارضه معدن صلب لايذوب كل العلماء يؤكدون ان سيدنا ادم نزل في افريقيا وليس في اسيا كنت البارحة مع مجموعة من علماء الانتروبولوجيا وقالو بالحرف الواحد ان اقدم انسان امازيغي عاقل وجد على وجه الارض وجد في المغرب وان الكرة الان عند المغرب.

دعوني واتوسل اليكم من فضلكم ان اضرب كرة الجزاء هذه
"كيف انتقلت معرفة العرب للاقدار الثلاث "اللات ومنات وعزى"واللواتي كانت تسكن في حديقة التفاحة الذهبية قرب العراءش والمعروفة في القرءان الكريم بجنة الماؤوى لانها كانت تؤوي المللاءكة مثل بوسيودون ملاءكة الماء وابنه الحصان المجنح اي البراق والمواطن الامازيغي اطلس اي سيدنا ادم وليليث اي امنا حواء وشمهروش ملك الجن اي ابليس والاقدلر الثلاث والاف الملاءكة التي كانت تعيش في المغرب.
فهل استطيع ان اضرب كرة الجزاء هذه ؟
الجواب:عن طريق النبي الامازيغي المغربي سيدنا مهلاءيل الذي اسس منطقة سوس وبعدها منطقة سومر وبابل كل العبادات القديمة المنقوشة في سومىر هي ميثولوجيا امازيغية مغربية 100% منها بوسيدون وابنه الحصان المجنخ.

هذا الهدف الذي قل نوعه اهديه لمن لم يصوت على المغرب في احتضان كاس العالم.
26 - الدولة العثمانية الأحد 27 شتنبر 2020 - 20:35
عندما تعامل العرب بعنصرية يستنكرون ويتهمون الغير بالتفرقة ويقولون لك عيب وعار وحشومة نحن لسنا عرب ولاأمازيغ نحن خليط وكلنا سواسية ويوحدنا الدين والوطن حتى إذا سمعتهم تظن أنك في الاتحاد السوفييتي لافرق فيه بين السلافي والإيغوري إلا بالتقوى، وأما عندما تكون متسامحا معهم فهم الذين يعاملونك بعنصرية وعندما تستنكر يهددونك بخليان دار بوك وذلك بعدما يشنفون أسماعك بأحقر وأقذر وأحط السباب والشتائم تخفي في طياتها أخبث مشاعر الحقد والبغض والكراهية، العربي بطبعه يحمل في طياته حقدا وكرها متأصلا لكل ماهو غير عربي، ويبني معاملته مع الناس على أسس عنصرية ومع أن العرب يتعاملون بعنصرية إلا أنهم لايجاهرون بها فهم لايستهدفون أصلك مباشرة بل يستعملون حاسة الفراسة للرصد وبمجرد ما إن يتفحصوا وجهك ويتأكدون بأنك لست عربي انطلاقا من سمات وجهك الغير مألوفة أو لاتحمل سمات العروبة فإنهم يباشرون باحتقارك ومعاملتك بعدائية غير مبررة وهي عدائية تحمل في طياتها عنصرية بغيضة واضحة وجلية ولاتحتاج للتأويل.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.