24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  4. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

  5. البوليساريو تتشبث باستفزاز المملكة وتهاجم مقر بعثة الأمم المتحدة (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | "تغييب" تدريس الأمازيغية يغضب نقابات بتزنيت

"تغييب" تدريس الأمازيغية يغضب نقابات بتزنيت

"تغييب" تدريس الأمازيغية يغضب نقابات بتزنيت

طالبت الكتابة الإقليمية للجامعة الوطنية للتعليم -التوجه الديمقراطي- بتزنيت المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بضرورة عقد اجتماع عاجل للجنة الإقليمية للتتبع والتشاور، قصد البت في مجموعة من القضايا ذات الصبغة الآنية، ضمنها ما وصفتها مراسلة للتنظيم النقابي، تتوفر عليها هسبريس، بـ"الأوضاع الخطيرة التي تهدد الدخول المدرسي الحالي".

ومما ركّزت عليه المراسلة "إقدام المديرية الإقليمية على حذف مادة اللغة الأمازيغية من جدول الحصص الأسبوعية بسلك التعليم الابتدائي، وطلبها من مديري المؤسسات التعليمية تعميم استعمالات زمن معيبة، وهو ما يشكل خرقا للفصل الخامس من الدستور ولمقتضيات القانون التنظيمي رقم 16.26 المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية"، وفق التعبير الوارد فيها.

عمر أوزكان، الكاتب الإداري للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بتزنيت، قال في تصريح لهسبريس إن "المفتش التربوي الذي ترأس لجنة إعداد استعمالات الزمن تعمد حذف مواد اللغة الأمازيغية من جدول الحصص الأسبوعية، بمباركة المدير الإقليمي، الذي طلب تعميمها رغم عدم تكييفها مع الوضع الراهن، وعدم تخفيفها بما يساعد على تفادي الازدحام المحتمل حدوثه، وهو ما يؤكد ما تم تسجيله ضدهما من سوابق عدائهما الإيديولوجي للأمازيغية، ومحاربتها ثقافة ولغة رسمية وفق الثابت من تظلمات إدارية وقضائية سابقة".

وفي معرض رده على ما جاء في مراسلة الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي- بتزنيت، قال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، إبراهيم إضرضار، ضمن تصريح لهسبريس، إن "استعمالات الزمن المقترحة تشمل عبارة (أنشطة داعمة/ أمازيغية)، بمعنى إن كان الأستاذ متمكنا من الأمازيغية فسيدرسها، وإن لم يكن متمكنا منها فسيعوضها بأنشطة داعمة"، وزاد: "وبالنسبة للمؤسسات التي بها أستاذ متخصص يعد المدير جدولا خاصا به حسب البنية التربوية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - خولة سطات الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:25
بعيدا عن بعض التعليق العنصرية ،الامازيغية لغة و ثراث عريق و ملك لجميع المغاربة يجب الرقي بها لانها ثرثنا
2 - مغربي يلاحظ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:30
كان اكبر خطء ارتكبه المغرب نتيجة الخريف العربي هو الاعتراف بلهجة مغربية كلغة وهو ما يؤسسس لصراع وفتنة بين ابناء المغرب ونقطة سوداء لامتصاص اموال ومجهودات لا حصر لها فى دراسة طلاسم لا تغني ولا تسمن من جوع ولو انني بربري لكنني لا ارى فى تدريس هده اللغة الا مضيعة وفتنة الناس تدرس مايفيد وابناؤنا يدرسون ما يمزق مجتمعنا
3 - مغربي والسلام الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:30
كا نتوقع من شي وحدين بلا حشما بلا حشوم غادي قولو آش عطاتنا الأمازيغية، واش ماشي من حق الناس دافع على لغتها؟ آش هاد التطرف؟ تبغيو نتوما لي طمس ليكم الدارجة؟ أنا والله العائلة كاي قولو بلي عرب، ولكن كا نبقا نضحك حيت اغلب المغاربة أمازيغ او هاد شي ثابت علميا, اغلب الناس لي كاي قولو بلي هوما عرب مستعربين. كونو حقانيين شويا
4 - مغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:35
ارجوا من الاخوة المسؤولين احترام اللغة الأمازيغية .لانها دعامة كبيرة لهويتنت وشخصيتها وتميزنا
5 - صلاح الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:35
تدريس الامازيغية مضيعة للوقت والمال وفتح باب الفتنة بين المغاربة والتاسيس لصراع لا طاءل منه بين المغاربة الناس تدرس العلوم واللغات الحية ونحن ندرس طلاسم الفنيقيين كفى غباء للعقل المغربي ولو ان بعض العنصريين يجدون موضوعا للتهييج والتحريض العنصري المقيث مضيعة لا غير
6 - nouristifano الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:41
اللهم ان هذا لمنكر عظيم التعليم اصبح في خطر الامازيغية اصبحت لغة العلم ويقال في الدهاليز و الصالونات السياسية ان الامازيغية بعلومها تم اكتشاف لقاح فعال ضد كوفيد 19واكتشاف امصال مضادة للسرطان وقريبا و بفضلها سيتسابق اهلها و مرتديها الي الرجوع إلى القمر فبعد امسترونغ و السوفيات ها هم الامازيغ بلغتهم العالمية سيرجعون الي القمر لاكتشاف الجانب المظلم منه و ستنطلق باذن الله مكوكهم الفضائي من القاعدة بتزنيت في أوائل نونبر من هذه السنة على متن الصاروخ الفضائي تتريت امانيو و على مثنه تلاثة رواد امازيغ في رحلة علمية تستغرق 4اسابيع.
7 - mohamed الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:51
يجب محاكمة المتورطين في اقصاء اللغة الامازيغية من جداول الحصص وذلك تفعيلا للفصل الخامس من الدستور
8 - EL ALAMI الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:54
السلام عليكم.
انا مغربي فقط.
قبل كل شيء تعلم الاشياء خير من جهلها.
المشكل هو الشيء الذي ستضيف اللهجة الامزيغية الى الكيان المغربي في مجموعه.
البلدان تتقدم بتطوير الابحاث في شتى العلوم .
اللغة او اللهجة ليست الا وسيلة تواصل مثل الهاتف لذيك ايفون او صامصون او او او ستتصل به.
المشكل هم هن وراء هذه الافكار ذوات الفتنة.
بالطبع لا نريد طمس الهوية بل الدفاع عنها لابالقبلية ولا بالعنصرية بل بحسن التدبير.
مع او ضد لا يشكل لي نقص او زيادة هذا رأيي المتواضع.
شكرا
9 - عبد الناصر الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:57
إلى النقابة المذكورة في المقال:
حليتو كل مشاكل التعليم،بقات ليكم غير الأمازيغية.
حاولو توجدو حلول لمستوى التلاميذ في اللغة العربية،واللغة الأجنبية و مشكل النقل،و مشكل التغذية في الداخليات،و. و. و. و. ........
10 - ملاحظ سابق الاثنين 28 شتنبر 2020 - 09:59
تصحيح الأمازيغية هية لهجة وليس بلغة لأن بالمغرب زيانية وسوسية وريفية ولهدا فهية تحترم كلهجة
11 - benha الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:00
اذا كانت تزنيت تشتكي من تغيييب تدريس اللغة الامازيغية وهي التي تعتبر عقر هذه اللغة وموطنها الاساسي ، فماذا نقول عن المناطق الاخرى التي تعتبر نفسها عربية قرشية ، واذا كان المدير الاقليمي الذي يفهم من لقبه انه امازيغي الاصل لا يعطي للغته الام اية اهمية فماذا عسانا نقول عن الاخرين الذين يعتبرون انفسهم انهم لا علاقتهم بهذه اللغة وثقافتها ، طبعا من حق الاخرين وغيرهم التنكر ورفض هذه اللغة لانهم يجهلونها لكونها لم تعط لها الاهمية لكي يتعلموها ، فعلى المسؤولين ان يدعموا تعلمها كما تم دعم غيرها لكي يتعلمها الجميع فيتم الاقبال عليها ، فهي لغة كجميع اللغات تتكون من اصوات يتم تشكيلها بواسطة اعضاء النطق لتعطي الفاظا لها معنى لدى يمتلك مفاتيحها ، لا اقل ولا اكثر وليست هناك لغة افضل من لغة ، التفاضل يكمن في مدى الاهمية التي نوليها لهذه اللغة اوتلك ، ومدى انتاجيتها .
12 - العروبة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:15
السلام عليكم ورحمة الله، الأمازيغية ليست لغة حية مثل العربية ماهي إلا لهجة تختلف من منطقة إلى أخرى ولا تفيدنا في شئ خصوصا في المجالات الإقتصادية السياسية، العلمية...إلخ.
يجب ان لا ننسى بأن مكونات الشعب المغربي معروفة هناك المكون العربي، الأندلسي الإفريقي، الحساني، العبري والأمازيغي. وقبل هذا كانت هناك مكونات أخرى بالمغرب و الأمازيغ ليسو سكان المغرب الأقدمون كما يزعم البعض الدين يريدون تمزيغ المغاربة وينشرون التفرقة بين المغاربة.
تحياتي
13 - mohammed الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:25
دخلوها هي أيضا عن بعد ، يلا تجهلو المغاربة .
14 - رأي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:32
انا سوسي و احب كثيرا لهجتي الامازيغية، لكن ضد تعليمها في المدارس بحروف لا يفهما حتى الامازيغ انفسهم.... و للأسف الشديد نجد من يدافع عن هذه اللهجة حقوقيون يسترزقون منها
15 - إمي ن إمقرن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:34
الامزيغية فبركة لهجوبة منها ماهو قطري ومن ها ماهو قروي . فسيفساء من الكلام وموزيك من التشلحيت والتفرانسيست تصلح للدردشة في بعض الحلقات التلفزيونية او قرب المداشير ؟ اش اضهرليك ؟ اما المدرسة فهي أكبر منها لسانا وفكرا وثراتا وعلوما . اش اضهر ليك ؟
16 - إلى صاحب التعليق رقم 3 الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:51
فعلا معظم المغاربة يحملون جينات عرقية أمازيغية و لكن 99٪ منهم ناطقون بالعربية بغض النظر عن لغتهم الام. هذا هو واقعنا اللغوي.
17 - طولبي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 10:59
هل تعرفون واقعة مؤتمر الامازيغيين بالمغرب حين طلب احد المؤتمرين بالتحدث بالعربية او الفرنسية حين تعذر على السوسيين فهم كلام اهل زيان و تعذر فهم الرفيين على الزيانيين؟
عودوا الى رشدكم.. فالقطار لن ينتظر احد...
و دعوكم من هرطقة هؤلاء الريعيين.....ممن يعتبرون انفسهم اساتذة و باحتين.....
18 - هشام الاثنين 28 شتنبر 2020 - 11:24
الهدف من وجود اللغة هو التواصل
ويمكن تحقق التواصل بأي طريقة حتى بالإشارات

والهدف من دراسىة لغات شعوب اخرى هو التعرف على تلك الشعوب وتاريخها وحضارتها والعلوم التي وصلت اليها

أما أن نخترع لغة جديدة مبنية على لهجة متداولة فهذا لا يدخل في إطار لا التواصل ولا التعرف على الحضارات ولا علوم

فحتى لو أتقن المغاربة كلهم اللهجة واللغة الأمازيغية فماذا سنقرأ بها لا يوجد كتب كتبت بتفيناغ ولا تاريخ مكتوب بتيفيناغ

الشيء الوحيد الذي ستنفعنا به هو فهم مول الحانوت عندما يتكلم مع زميله عنا فقط لا غير

أما التاريخ والتراث فهدا ملك للكرة الأرضية ولا علاقة له باللهجات
19 - احمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 11:36
ما جنيناه من العربية سنجنيه من الامازيغية التي هي مجرد لهجة تصلح للاستهلاك اليومي و كفى.
20 - فيلالية بعمرانية الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:05
انا امازيغية .ولكن ارى لا فائدة في تدريس الامازيغية..عوض تدريس الامازيغية. لمادا لا تدرس الاسبانية متلا .ما نفعنا باللهجة الامازيغية
21 - امازيغية الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:15
لا افهم لم كل هذا الجهد لتدريس لهجة؟ كامازيغية متحدثة اضطررت الى دراسة الألمانية و الإنجليزية مع العلم اني اعمل بالفرنسية اللتي لقنت في مساري الدراسي لن اضيع وقتي او وقت اولادي في تعلم رسم الأمازيغية لانها بباسطة لن تفيدهم في مسارهم المهني ارى انها عنصرية لاننا غير مطالبين بدراسة الدارجة او الحسانية في المدرسة. العربية هي لغة القرآن و سادرسها لاولادي ولو في بلاد المهجر. اتمنى الرد من الامازيغ بعيدا عن لغة التعصب العرقي. تانميرت
22 - nabil الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:20
السلام عليكم السؤال الذي يطرح نفسه هو "اشنو غادي نستافدو الى قرّاو الامازيغية" عالله غير يقريو اللغة العربية الفصحى مزيان بعدا لغة القرآن، ماشي اللغة الامازيغية او الدارجة لي غادي تزيد بالبلاد القدام. يقرّيو العربية الفصحى (مستقبل الاجيال) ، الفرنسية (باش نفهمو المستعمر) و الانجليزية (بكونها لغة العلم حاليا) والسلام
23 - كترة الهم كاتضحك الاثنين 28 شتنبر 2020 - 12:23
واش من نيتكم ، الناس كاتزيد القدام وانتوما باغين ترجعونا أسفل سافلين اش غانديرو بهاد الامازيغية باش غاتفيد ولادنا مثلا ، ياك اولادكم كايتقنو الامازيغية ايوا صافي هااالعار الى ما رخفو علينا
24 - observer الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:05
اريد فقط لاوضح لبعض الاخوة الذين يقولون ان الامازيغية هي لهجة و ليست لغة. ليس هناك اتفاق اكاديمي على التفريق بين لغة و لهجة و انما الفرق فهو في الترسيم و الاقرار القانوني و خير مثال حي على ذللك "الرومانش" "Romanche" التى لذيها صفة لغة في سويسرا و صفة لهجم محلية في ايطاليا.
25 - الله المستعان الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:14
انا مع الحفاظ على الموروث الثقافي المغربي ومع اني امازيغي لكن لا افضل تدريس الامزيغية في المدارس او على الاقل جعلها مسألة اختيار لاولياء الامور ...و الاولى صرف انتباه الاطفال لمواد تتماشى مع زمن العولمة الذي لم يعد يعترف سوى بلغة التقنية...و تعقيبا على بعص اصحاب التعليقات العنصرية الا مابغيتش ولدك يدرس الامزيغية تقدر تقولها بطريقة متحضرة بعيدة عن العنصرية حيث بحالكم من الطرفين لي كتشعلو الفتن ...نعيذ بلدنا بالله من امثالكم
26 - minnesota الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:45
اللغة العربية أحسن وافضل لغة في العالم لغة القرءان ولغة الأنبياء والرسل والصحابة والعلماء وسوف يحاسبنا الله باللغة العربية اما أحسن ثاني لغة هي الإنجليزية يجب تدريس القرءان الكريم والتربية الإسلامية وكل مايتعلق بالدين الاسلامي هدا هو المهم
27 - AGADIR الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:51
هي لهجة أختيارية من أراد أن يعلمهالأبناءه فهو حر
28 - ما يجب أن يكون الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:03
كانت الأمازيغية ستعرف انطلاقة جيدة لو تم نهج الحرف اللاتيني.
29 - النسر البربري الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:51
الى 23
اه من نيتنا السي حيث السمارة مدينة امازيغية صنهاحية مغربية ولم تكن يوما للخوارج العرب.حنا ماكانكلوش التبن بحال البهيمة السي واحتارم قسم المسيرة السي؟
30 - حاحا وتفاحة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:15
أنا أمازيغي أبا عن جد من إقليم حاحا ونحن نتكلم لهجة سوسية وأما بعد؟ نذهب إلى أكادير يستعدينا السواسة،نذهب إلى مراكش يستعدينا الدرعاوة، نذهب إلى الرباط وسلا وتمارة يستعدينا الزناتيون والزيانيون والتازيون والبركانيون والوجادة،نذهب إلى طنجة وتطوان يستعدينا الجبالة والريافة،نذهب إلى الدارالبيضاء يستعدينا الرودانيون والتزنيتيون والتافراوتيون والآيت باهيون والباعمرانيون، نذهب إلى مكناس يستعدينا الفيلاليون، نذهب إلى طنجة وتطوان يستعدينا الجبالة والريافة الذين هم بالمناسبة وبين قوسين (أمازيغ) هذه هي الحقيقة، أمازغيتك لن تشفع لك عند الأمازيغي إذا كنت تنتمي لأصول حاحية أو شيشاوية وحتى إذا شكك الأمازيغي في سمات وجهك ووجد فيها انحيازا للملامح الفارسية أو القوقازية أو التركية فسيعتبرك غريبا أو متطفلا أو دونميا وحيدها ليه من فمو فبالأحرى إتقان اللغة الأمازيغية وأنت لست أمازيغي، سيعتبرك نصابا ومحتالا. الأمازيغي ليس لديه مشكل مع العرب أو اليهود أو النصارى أو الأمازيغ مثله لكن لديه مشكل مع كل من يتطفل على العرق الأمازيغي، إذا أردت أن تكسب توقير واحترام الأمازيغي وتبعد عنك المشاكل عليك أن تفرض خصوصيتك.
31 - سوسي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:12
الى المعلق رقم 6 nouristifano
وهل اصبحت اللغة العربية الان لغة العلم وهل سمعت الآن ان اللغة العربية بعلومها تجري تجاريب سريرية في المرحلة الثالتة لcovid 19 او حتى في المراحل الاولى
واكتشاف امصال مضادة للسرطان وادوية للسكري والربو والسل ووووووو.......وبفضل علوم اللغة العربية يتم الان صناعة السيارات والطائرات والبوارج وبفضلها سيعود اهلها الى المريخ على متن المكوك الفضائي (البراق) الذي سينطلق من القاعدة الفضائية بالرباط لاسكتشاف اسرار الحياة على هذا الكوكب في اواخر السنة الاولى ق.م وعلى متنه تلاثة قرود . وباااااز على العنصرية او الحقد او الغل كيداير على واااالو لاااا علاقة . العرب الآن يتضرعون الى الله ليل نهار كي يصل اسيادهم الاروبيين والامريكيين الى اي لقاح كيف ما كان باش اقضيو به الغرض !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ وهذا دليل على ان العربية اصبحت لغة متخلفة لا تصلح الا للشعر والادب والاخبار في التلفاز والراديو ودبلجة المسلسلات التركية واتحدى ايا كان ان يأتيني باكتشاف علمي صغيييييير باللغة العربية الفصى
32 - Marocains الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 09:15
31 - سوسي

تقارن تلك الرسوم الفنيقية مع حيوان بوبريص رمز السحر الطوارقي مع
اللغة العربية .

أنت لا تعرف أي شيء عن العربية

لور أيت برنامج في التلفزة
عمله الألمان " حول اللغة العربية و مصدر العلوم الغربية "
لفهمت أن اللغة العربية
هي مصدر كل العلوم الغربية
حيث أن الغربيين ترجموا كتب العرب و المسلمون
دون دكر مصادر الكتب العربية و نسبوها إليهم
في جميع الميادين .
الرياضيات / الفزياء / الكيمياء / الطب / الهندسة / التكنلوجية ..
البداية لعلوم الغرب ( الدي تفتخر به ) هي ترجمة لكتب عربية
لعلماء مسلمين .
دون دكر مصدر الكاتب العربي المسلم
هذا كلام باحثين غربيين ألمان

الٱمة الناطقة بالعربية هي من أوصلت العلوم و باللغة العربية إلى الغرب
و الغرب ترجموه إلى لغاتهم دون ذكر مصادره و أنسبوه إليهم ثم طروه
لكن المصدر يبق عربي و باللغة العربية
مثلك أنت دائما يتهجم على العربية
اللغة العربية أحسن ألف مليون مرة
من الكتابة التي صنعت 2003 في المختبر الإركامي
السوسية برموز الفنيق و الطوارق
تلك الخرمزة لا تقارن مع اللغة العربية المجيدة
33 - اللغة العربية هي مصدرالعلوم الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 10:26
31 - سوسي


هذا هو عنوان الفيديو
في اليو توب

أ قوى فلم ألماني عن علوم الاسلام الدفينة The secret knowledge of Islam

لكي تفهم أن اللغة العربية هي مصدرالعلوم بالنسبة للغرب
وأنت تتهجم على اللغة العربية وتمدح رموز غريبة لكتابة التشلحيت

أنا لا أفهم كيف تدافع عن لهجتك المنكوبة عدد الناطقين بها
لا يتعدى ثلاث ملايين بالهجوم على اللغة العربية المجيدة .


أفكارك كلها ضد الواقع .
34 - المغرب الكبير الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 19:59
33 - اللغة العربية.........
عندك الحق .العلوم التي اخدها الاوربيون هي بالعربية .و لكن صانعي هذه العلوم ليسوا عربا انما
كتبوا بالعربية .
حتى اكثر علماء الاوربييون المعاصرون ليسوا اوربيون مسيحيون و لكن يهود كتبوا علومهم اما بالفرنسية
او الانكليزية او الالمانية.
35 - Marocains الخميس 01 أكتوبر 2020 - 08:47
34 - المغرب الكبير

أنت مازلت تلعب بالنار
لقد تقمصت شخصية " سوسي "
و تهجمت على اللغة العربية
كتبت اللغة العربية ليست لغة علوم
فجوابى إليك كان واضحا
أن مصدر علوم الغرب كان مكتوبا بالعربية
هذا يعني أن اللغة العربية لغة علم وعلوم
إذن تهجمك على العربية كان تسويق كاذب

الآن

تحولت للدخول في الماء العكر لكي تمدح إخوانك اليهوووود
وتكتب جميع علماء أوروبة كانوا يهووود وجميع علماء الإسلام كانوا غير عرب
وهذا كذلك خطأ
بعد هجومك على اللغة العربية تحولت إلى الهجوم على العرب

علماء الإسلام فيهم العرب و المستعربون
علماء فرنسا فيهم الفرنسيون و المفرنسون

وكذلك
البيربريست فيهم كذلك من هو متطفل .
36 - المغرب الكبير الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:14
35 - Marocains
ان كنت تعرف ما تقرا سيتبين لك اني لا اتهجم على العربية و لم اتهجم يوما على العربية و حتى على العرب .كيف اتهجم على لغة هي لغة ديني.
لكن الكل في هذا الموقع يعارض تاويلاتك لانك تتهجم على الامازيغية و على حروفها تفيناغ .و احيانا
على الامازيغ حيث تصفهم ببقايا الرومان و البيزنطيين و الفنيقيين و تتنكر للغتهم التي هي لغة رسمية
بجانب العربية .اما من يلعب بالنار و تصب الزيت فيه
هو و امثالك الذين كلما ذكرت الامازيغية الا تنتفخ وجوههم و تخرج عيونهم من شدة الغضب .
انا لم اقل ان العرب ليس فيهم علماء انما قلت ان اكثر العلماء الذين كتبوا بالعربية اكثرهم غير عرب.
اما ان تسمي اليهود باخواني فما هو العيب في ذالك نعم انهم اخوتي في الوطن و ما زال اكثرهم يزور المغرب الذي ولدوا فيه .فهل تنكر ذالك
و ان انكرت ذالك فلست من الاسلام في شيء
اما المتطفلون فهم من يحشرون امورهم في شيء
لا دراية لهم فيه .
فالامازيغية اكبر منك بكثير لانك لتفقه في علم اللسانيات شيءا
و اترك الامور الى اهلها و لا تجادل في ماليس لك فيه حبة خردل من المعرفة.
37 - سوسي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 03:41
ال32 و33 و35 لم اكتب التعليق 34
ههه لم يبقى لك سوى ان تقول ان اللغة العربية هي اصل الحياة والكون والمجرات وأن شركات مثل مايكروسوفت آبل فايسبوك گوگل امازون سامسونگ سوني بوينگ هواوي ووو.... كلها سرقت العلوم من العرب لتؤسس شركاتها وباااز ذلك البرنامج سبق وان رأيته ورأيت العديد مثله وٱتضح في الاخير انها كلها ممولة من السعودية والامارات العلم بدأ في مصر القديمة سنة 3500 ق. م مساهماتهم في العديد من العلوم هي اللتي شكلت الفلسفة اليونانية الاغريقية وابدع العلماء الاغريق في شتى العلوم . هذا كله والعرب في الجزير ة العربية يعيشون حفاة عراة في جهل مدقع ومنكر يعبدون الاصنام
العلماء المسلمون وليس العرب اخذوا علمهم من الاغريق والهنود لقد ترجموا الكتب الاغريقية الى العربية ودرسوها واستفادوا من علمائهم مثل : سقراط افلاطون ارسطو ابقراط وجالينوس الملقب من قبل ابو بكر الرازي ب:( ثَانِي الفَاضِلَيْن) بعد ابقراط الذي سُمِّيَ لدى المسلمين بـ«الفاضل»، تكريمًا له عند ذكره. وهو «أبو الطب»، كما للقبه المسلمون وقال المتنبي في جالينوس مادحا :
يَمُوت راعي الضّأن في جَهْلِهِ مِيتَة جالينُوسَ في طِبِّهِ
38 - سوسي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 10:37
الى 32 33 35
اما عن الامازيغ فيشكلون نسبة 75℅ من سكان المغرب وهذا بشهادة العرب انفسهم وبشهادة وزير الاتصال السابق خالد الناصري في حكومة عباس الفاسي عندما اعلن على قناة 2M عن تاسيس قناة (تامازيغت ) ل75٪ من سكان المملكة وهي حكومة قومية عربية رغم ذالك اعترفت بالحقيقة اما الشلوح
لي كاتعاير فيهم فلا تنسى انهم هم من يطعمونك المأكل والمشرب تجارتهم هي التي تطعمك و تغذيك يسيطرون على 90٪ من التجارة في المغرب عموما والدار البيضاء خاصة موجودون في جميع بقاع المغرب وبالملايين ان لم تشتر ما تأكله عند الشلح من بقالة وخبز ستموت جوعا وهذا ما يؤرقكم انتم العروبية انكم عندما تستيقضون تفطرون بما يبيعه الشلح الامازيغي اما اللغة الامازغية فهي اقدم من العربية وموجودة منذ 1000 سنة ق.م وهذا بشهادة العديد من الباحثين وعلماء اللسانيات . وحروفها تيفيناغ منقوشة على صخور منطقة الطاوس نواحي الراشدية وفي اوسرد ووارزازات والجزائر وليبيا منذ ازيد من 3000 سنة ولا يوجد حرف عربي واحد منقوش في الجزيرة العربية ولا في اي مكان في العالم وانت تعلم هذا جيدا علم اليقين ولكن بسبب كرهك للامازيغ لن تسمح لنفسك بالاعتراف به
39 - Marocains123 الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 11:14
37 - سوسي


تتحدث و كأن جدك هو إيبل
وكأن جدتك هي مايكروزوفت
هل أنت في قواك العقلية
أنا لم أفهم هجومك على اللغة العربية ؟

هل لك شيء أحسن من اللغة العربية وتاريخها الحضاري
لكي تنتقضها ؟
هناك مثل مغربي يقول " المسلوخة100% تضحك على المسلوخة 1% "

فهمني عداوتك للعربية ؟
هل تمتلك لغة أحسن منها
هل تمتلك علماء في قريتك أحسن من علماء العرب
هل تمثلك شء أحسن من التاريخ العربي الإسلامي

هل لك بديل في قريتك في سوس يصنع لنا
إيبل و مايكرزوفت ؟

إسمع أيها مزور التاريخ بالكذب
العرب هم كونوا " بيت الحكمة للعلوم"
ابن هارون الرشيد وهو عربي هو من كون بيت الحكمة
واهتم بتدوين العلوم في مكتبة كبيرة جدا في بغداد
هذه العلوم التي جمعها وطورها العرب علموها للمسلمون
والمسلمون هم عرب و مستعربين وطوروها ونشروها في الأندلس
ثم طورت مرة أخرى باللة العربية
أنت تحاول إلغاء العرب وإعطاء كل شيء للمسلمون غير العرب
وهدا كذب مراوغة وتزوير للتاريخ لكي تشتم العرب
أريد أن أعرف منك السبب ؟
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.