24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | هيئة أمازيغية تنتقد أداء الحكومة في "قضايا الهوية"

هيئة أمازيغية تنتقد أداء الحكومة في "قضايا الهوية"

هيئة أمازيغية تنتقد أداء الحكومة في "قضايا الهوية"

انتقد الكونغرس العالمي الأمازيغي إجراءات عديدة سنتها حكومة سعد الدين العثماني في ملفات متعلقة بالأمازيغية خلال فترة تفشي جائحة كوفيد-19، وطالب بوقف سياسات التمييز ضدها باعتبارها لغة دستورية يخول لها ذلك الإدماج في جميع مناحي الحياة العامة.

أولى نقاط الخلاف التي أوردتها المنظمة التي تجمع حساسيات أمازيغية من كل بلدان شمال إفريقيا، كانت هي البطاقة الوطنية، التي ضمت اللغتين العربية والفرنسية وأقصت الحروف الأمازيغية. وقال الكونغرس العالمي الأمازيغي إن "الأمر مرفوض تماما".

واتهم المصدر ذاته رئيس الحكومة بخرق القانون في هذا الباب، مسجلا أن هذا الأمر يشجع بقية الناس على خرقه كذلك، خصوصا وأن الرجل الذي يسن ويقرر تعمد المضي في تجاوزه للدستور رغم التنبيهات المتكررة الصادرة عن فعاليات أمازيغية.

وقالت المنظمة إن الحكومة ماضية في استغلال سياقات الجائحة لمحاصرة أي تقدم للأمازيغية، والبداية من وزارة الصحة بإصدارها بيانات دورية باللغتين العربية والفرنسية، في مخالفة صريحة للوثيقة الدستورية. وطالبت باستدراك الأمر.

ووفق دراسة قام بها الكونغرس، فقد تراجع تدريس الأمازيغية في المدارس المغربية بنسبة 90 في المائة منذ بداية الجائحة، وذلك وفق اتصالات جرت مع أساتذة توقفوا عن العمل منذ بداية اعتماد التعليم عن بعد تفاعلا مع سياق وجود الفيروس.

واستنكر الكونغرس العالمي الأمازيغي ما أسماه "إقصاء الفنان الأمازيغي من الدعم" الذي خصصته وزارة الثقافة للمتضررين من جائحة كورونا، مذكرا بقول الفنان الراحل أحمد بادوج: "نحن مغاربة لكننا مرفوضون ومهجرون بسبب لغتنا"، وفق تعبير تقرير الكونغرس الأمازيغي.

وطالبت المنظمة نفسها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتقديم الاستقالة لما في ذلك من مصلحة للمغاربة، معتبرة أن حزب العدالة والتنمية لم يستطع تقديم أية إضافة بسبب ضعف نخبه ومرجعيته الإسلامية التي تكرس العداء للأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - خالد الطنجاوي الخميس 15 أكتوبر 2020 - 07:24
بعيدا عن بعض التعليقات عنصرية انت كمغربي يجب ان تفتخر بأن لك لغة عريقة تعود الى الاف السنين..ادن يجب ان تفتخر بالامازيغية و رد الاعتبار اليها .فالامازيغية قبل كل شيء ملك لجميع المغاربة
2 - عبدالمجيد الخميس 15 أكتوبر 2020 - 07:41
من سمع اسم الكونغرس العالمي الأمازيغي سيظن انه طرف منشق من الكونغرس الأمريكي أو الروسي أو الصيني.افيقوا من سباتكم واعطوا لانفسكم اسامي تساوي مقامكم في المجتمع فانتم تعيدون خرافات القذافي كل ما ينتمي له فهو عظيم الجماهيرية النهر السلالة وحتى الدروب والزناقي.هذا الكونغرس الأمازيغي ماذا فعل في قضية الصحراء في المشاكل الاجتماعية والشباب العاطل.انكم بحق حمقى ومن يستمع إليكم يضيع وقته
3 - عادل الخميس 15 أكتوبر 2020 - 08:25
الهوية المتعددة لا تحول دون إرساء قواعد دولة قوية بمرجعية حضارية رسمية واحدة و لغة رسمية واحدة و قوانين ملزمة للجميع. كيضرني راسي مللي كنشوف إسم مرفق عمومي أو خصوصي مكتوب بثلاث أبجديات!!!!!!!!!!! هادي سميتها الفوضى ماشي التعددية.
4 - كريم الخميس 15 أكتوبر 2020 - 08:39
عيب عليكم نحن مغاربة يجمعنا الاسلام و الوطن، لماذا هذه النعرات ما الهدف منها؟ كلنا مغاربة لنا نفس الحقوق و الواجبات. الله اهدكم على هذا الوطن
5 - مراكشي الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:01
اللغة الأمزيغية لاينفع تعلمها ولا يضر جهلها
6 - khalid الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:58
إلى رقم 5 أنتم ماذا فعلتم بعربيتكم هل وصلتم بها إلى الفضاء أو انتجتم بها علماء.
فكل سنة يتراجع فيها مسوى انتشار هذه اللغة رغم الدعم الكبير ال1ي منح لها ورغم البترول,
7 - abdou الخميس 15 أكتوبر 2020 - 11:48
لاشك أن الدول المتقدمة عبر العالم تسعى إلى ضمان كل الحقوق بأنواعها لمختلف الفئات التي تعيش في تلك الدول على قدم المساواة والتكافء. لقد تجاوزت مثل هذه الاشياء منذ زمن بعيد وأخص بالذكر مثلا كندا وأستراليا ودول أمريكا اللاتينية. لا أعرف لماذا في المغرب هناك أشياء كونية ودستورية فيما يخص المساواة ورسمية الأمازيغية مند مدة طويلة لكن هناك تلكأ وبطئ في طي هذه الملف. هناك من يحاول إيهام المواطنين أنه عندما نتحدث عن الأمازيغية فإننا نثير النعرات ونتهجم على العربية أو الإسلام. العربية والأمازيغية والإسلام أشياء راسخة عند كل المغاربة ومرتبطون بها كانوا عربا أو أمازيغا إلى جانب الحسانية ومختلف التنوعات الفكرية والثقافية والاجتماعية التي يزخر بها المغرب.
هناك من يترزق من هذا سوء الفهم ويسعى إلى أن يبقى أزليا ويحاول تأجيج النعرات حتى يجد متلقيا وجمهورا لخطابات مغلوطة لا تنفع المجتمع والناس في أي شيء.
8 - يا عجباه الخميس 15 أكتوبر 2020 - 12:07
وطالبت المنظمة نفسها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتقديم الاستقالة لما في ذلك من مصلحة للمغاربة، معتبرة أن حزب العدالة والتنمية لم يستطع تقديم أية إضافة بسبب ضعف نخبه ومرجعيته الإسلامية التي تكرس العداء للأمازيغية.


يا عجباه
رئيس الحكومة التي تكرس العداء البربرية

والمسير للشؤون كلها من البربر بما يزيد على ٪97
الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة
فمن يكن العداء
للبربرية
إلا البربرية
9 - الكونغرس الخميس 15 أكتوبر 2020 - 15:37
عبد المجيد
ما يسمى نفسه الكونغرس العالمي للامازيغية، لا يتعدى كونه جمعية من تسعة أشخاص تعقد مؤتمرها السنوي بقاعة دار شباب..
من سمع الكونغرس سيعتقده الكونغرس الأميركي..
المضحك أنهم يطالبون باستقالة رئيس الحكومة ليس لفشله في القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تهم المغاربة، وإنما لفشله حسب تعبيرهم في القضية الامازيغية..
والله انهم لا يستحون
10 - مواطن الخميس 15 أكتوبر 2020 - 19:33
ارفض ما يسمى بالامازيغية جملة و تفصيلا لانها مضيعة للوقت والمال العام .... اللغة خيار ثقافي بعيدا عن الانتماء العرقي الفارغ، العربية لغة اممية ولا تعتقد تلك الجوقة التي تسابق الزمن لفرنسة المقررات و المناهج انها كسبت الرهان ...هيهات ...العربية حضارة و تاريخ و المؤامرة مكشوفة !!!
11 - العربية والعالم الخميس 15 أكتوبر 2020 - 23:41
اللغة العربية هي اللغة التي توحد جميع المغاربة من طنجة إلى لكويرة.
اللغة العربية اغنت جميع لغات ولهجات البشرية بدون استثناء . أغنت اللغة الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والايطالية والألمانية والبرتغالية والتركية والفارسية والهندية ...واغنت ايضا اللهجات الافريقية والبربرية وغيرها . وهي ضمن اللغات الستة المعمول بها في مجلس الأمم المتحدة.
وإن كنت في ريب مما أكتبه فابحث لتتأكد بنفسك. والسلام على من اتبع الهدى.
12 - الشهبندر الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:59
كلما طالعت وجدت الباحثين يهدمون خرافة ( الأمازيغية ) و خاصة الباحثين الأنكلوسكسون ، فهذا الباحث و المؤرخ الألماني الشهير برتولد شبولر يؤكد على أن العربية كانت منتشرة في شمال إفريقية قبل الفتوحات الإسلامية ، و أن المنطقة كانت مرتبطة بالعرب منذ القديم ، فيقول :
(( فبعدما خلصت الأمور لعبد الملك بن مروان صنعت انجازات باهرة ... و هكذا جاءت قرارات التعريب الشاملة للإدارة و النقود و الاقتصاد ، و نسمع تبعا لهذا أخبار أولى عمليات الاندماج السكاني خاصة في خراسان ، و لقد سارت عمليات الاندماج بنجاح كبير في بلدان مصر و شمالي افريقية وساعد على هذا ويسره أن ماضي هذه البلدان مرتبط بشكل عميق و مباشر بأسلاف عرب بلاد الشام من : هكسوس وكنعانيين و آراميين و سواهم )).
برتولد شبولر : العالم الإسلامي في العصر المغولي ، ترجمة خالد أسعد عيسى ، دار حسان للطباعة والنشر ، دمشق 1982 ، ص. 5 ، 6.
بقلم جمال عامر
13 - السافوكاح الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 00:59
الفرنكفونيون و التمزيغيون....أكبر عقبة دون الانطلاقة....و حياد الفقهاء و الشرفاء و المخلصين خطأ و خطيئة...و سوف يحاسبون
14 - Marocains 123 الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:12
لا توجد في المغرب

لا هوية واحدة وهي " الهوية المغربية "

وبما أننا مسلمون وعرب اللسان و الثقافة وننتمي إلى الأمة العربية الإسلامية
فهويتنا " عربية إسلامية% 100" .

ولن يستطع أي واحد من الدباب و الجراد الإلكتروني
أن يحول هويتي إلى شيء آخر غير العروبة و الإسلام

الدباب و الجراد الإلكتروني يحاولون بشتى الوسائل إبعادنا
عن هويتنا العربية الإسلامية و إلحاقنا بالصهاينة .
15 - مواطن مغربي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:56
14 Marocains 123
الهوية المغربية هوية بقناع عربي
ليس كل من تكلم العربية لانها لغة القران : عربي مسلم.
و ان كان كذالك لماذا المسيحيون العرب الذي هم اصلا عرب لماذا لا يسميهم المتشدقون بالعربية لغة القرات
ب العرب المسلمين.
كما يسمون وبغير وجه حق الامازيغ المسلمون ب العرب ؟
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.