عصيد يتهم "التيارات الوهابية" بإبعاد أبناء الجالية عن تعلّم الأمازيغية

عصيد يتهم "التيارات الوهابية" بإبعاد أبناء الجالية عن تعلّم الأمازيغية
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:00

أطلقت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج النسختين الإنجليزية والإسبانية الخاصتين بمنصة تعلم اللغة العربية لفائدة بنات وأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج؛ وإلى حد الآن، لم يتم الشروع في تدريسهم اللغة الأمازيغية، رغم مرور تسع سنوات على إقرارها لغة رسمية في دستور المملكة.

وفي الوقت الذي يعرف فيه تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في المغرب تعثرا كبيرا موسوما بالتراجع عن المكتسبات المحققة في السنوات الأولى لانطلاق هذا الورش، بسبب عدم إيلائه الأهمية اللازمة للدفع به إلى الأمام، فإن هناك أسبابا أخرى لعدم تدريس اللغة الأمازيغية لأبناء الجالية المقيمة بالخارج.

يقول أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، إن مكوّنات الحركة الأمازيغية وكذا المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سبق لها أن فاتحت الوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية ومجلس الجالية في هذا الموضوع، فتبيّن أن من بين أسباب عدم تدريس الأمازيغية العامل الديني.

وأوضح المتحدث في تصريح لهسبريس أنّ عددا من الأسر المغربية في الخارج “تعتبر أن الأولوية للعربية، نظرا لأسباب دينية، حيث ترى أن أطفالها إذا لم يتعلموا العربية سيضيع منهم الدين”، ذاهبا إلى القول إن هذا التفكير ناجم عن “سيطرة التيار الوهابي على الجالية”.

وعلى الرغم من ذلك، فإن عصيد يؤكد أن السبب الرئيسي لتعثر تدريس اللغة الأمازيغية لبنات وأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، “راجع إلى اهتمام الدولة بالعربية فقط، حيث تخصص ستة عشر مليار سنتيم لتدريسها لأطفال الجالية، علما أنّهم لا يستعملونها، ولا توجد إلا في المساجد والجمعيات التي تؤسسها الجالية بهدف التربية الدينية”.

وأضاف المتحدث ذاته قائلا: “على المسؤولين المغاربة أن يحترموا دستور المملكة، ويدرّسوا اللغة الأمازيغية لبنات وأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، خاصة وأنها اللغة الثانية المستعملة في فرنسا مثلا، بعد اللغة الفرنسية، نظرا لوجود جالية أمازيغية كبيرة من المغرب ومن الجزائر”.

وأكد عصيد أن تجاوز العوائق التي تحُول دون تدريس اللغة الأمازيغية لأطفال الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يتطلب احترام المسؤولين للالتزامات الدستورية وللمرجعيتين القانونية والسياسية، متمثلة في خُطب الملك “التي تُلزم المسؤولين بإيلاء العناية اللازمة للأمازيغية، سواء في الداخل أو لدى الجالية المغربية المقيمة بالخارج”.

وأشار الناشط الأمازيغي إلى أن جمعيات حداثية أمازيغية حاولت سدّ الخصاص المسجّل على مستوى تدريس الأمازيغية لأطفال الجالية في بعض البلدان الأوروبية، “لكنّ عملها تعثر بسبب النقص الكبير في الإمكانيات، بينما الجمعيات التي تدرس العربية تتلقى تمويلات كبيرة من دول خليجية”.

‫تعليقات الزوار

92
  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:15

    قولك ان الامازيغية اللغة الثانية بفرنسا فيه مغالطة شنيعة واذا طلب منك الدليل سوف تعجز ولا تستطيع الا الوقوف في العقبة !
    انا اتهامك بتمويل المراكز آلتي تلقن العربية من الخليج فهذا كذب وافتراء وهو ايضا لا تستطيع الاتيان بالدليل ..!
    هيا شيء من الشجاعة واخرج من تقيتك.

  • شاوي ولد برشيد
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:17

    هاد عصيد و الله ما عندو لوجه علاش احشم. و يخرج لزنقة فين هو ساكن وي سولهم على ديك رموز المصطنعة وي يسمع على وديناتو اش تي قولو ناس عليها. وزوينة هادي اجيو تعلمو رموز بزز. قالها دكثور قبايلي الجزاءري رشيد بن عيسى. بغاو اصنعو شي حاجة لي ما عندهاش وجود كاع او زاد قاليهم انا لهجتي هيا قبايلية اما هده الرموز لا ثماتلني في الشيء لانها مصطنعة. صدمهم. هههههههه

  • مغربية كندية
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:37

    انا امازيغية مقيمة بكندا و لا اريد تعليم الامازيغية لابني، الناس وصلت للقمر و هاد الناس باغيين يرجعونا لايام الجهل. بماذا ستفيد ابنائنا هاد الامازيغية؟ و دايما اسمع الوهابية و لما بحثت بالموضوع وجدته ملي بالخزعبلات أولا الوهابية هي الاباضية الرستمية التي أتى بها عبدالوهاب الرستمي أما الإسلام الذي تمسك به عبد الوهاب النجدي التميمي فهو دين المغاربة ووجب عليك احترامه كف عن استغلال جهل بعض المغاربة لنشر جهلك

  • احمد
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:42

    احسنت يا عصيد دائما تفاجئنا بخرجاتك التافهة بخلفياتها المعروفة الا و هي ضرب الدين الاسلامي و نعته بدين التخلف و الجهل .بالله عليك ماذا سيستفيد ابناؤنا من تعلم الامازيغية التي في حد ذاتها ليست لغة بل لهجة لا تصلح سوى للاستهلاك اليومي.

  • ابو اسحاق
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:43

    الوهابية، إن وُجدت، لا علاقة لها بعدم تعليم الأمازيغة، الأمازيغ متشبثون بدينهم وبالقرآن الكريم أكثر من العرب ، جل المغاربة ٩٩% يعارضون تدريس الأمازيغية…وهذه هي الحقيقة

  • أبو سعد العربي الرشيدي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:50

    غي بغيتي تبقى تمشي لفرنسا و تصور شي فلوس على حساب الجالية و صافي ، اودي راك مكشوووف مبقات حاجة تتخفى على المغاربة " بل تحسدوننا" مالك على تمويلات خليجية عاوتاني ههههه بغيتي تلصق تهمة الإرهاب ليهوم ههه شوف لك شي حاجة اخرى راه كولشي مفهوووم بلا متبقى تدخل و تخرج ف الهضرة ، ثانيا اش غيديرو المغاربة ف الخارج بهاد اللهجة الأمازيغية واش نتا مريض ؟! اللهم يتعلم لغة اجنبية اخرى بدل ميرجع الى الوراء

  • حفيظ السوسي البعمراني
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:56

    انا سوسي في فرنسا، اعلم اولادي العربية الفصحى، لغة القرآن وأهل الجنة، حتى يعوا مايقراوا ويسمعوا. أما الدرجة المغربية والامازيغية، فاكتفي بالعطل الصيفية في المغرب ليتعلموها. هاده الحروف الامازيغية المصطنعة الحديثة، لا تعنيني في شيء، والحمد لله أتواصل مع اهلي بالامازيغية بدون هذه الحروف.

  • Maroccan amazighi
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:58

    Assaid you are position in Morocco in the body of morrocan people's, between arabs and amazighs, talk for yourself, you are not responsible for us, we don't want to learn amazighs,we don't need it, we need to learn english after arabic, let us alone please, assaiiiid don't play game for benifit please,

  • Marocains
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:02

    هذه الرموز الغريبة
    التي جمعها المعهد الإركامي
    خليط من :

    رموز الفنيقيين
    رموز الطوارق
    ثم " الصليب " .
    ثم " بوبريص "

    لما جمعت الرموز
    صنعت بها رموز كتابة في المختبر

    وهذه الكتابة لبعض الكلمات من لهجة تشلحيت أي السوسية
    التشلحيت أي السوسية
    كتبت بها كلمات بتلك الرموز الملقطة
    وأطلقت عليها „اللغة الأمازيغية“

    لن أرسل أبنائي كفئران تجارب لتعليم كتابة صنعت 2003
    في المعهد الإركامي .

    أفضل تعليم الإنجليزية إلى جانب لغتى التي أحبها " العربية ".

    أكره تلك الرموز لأن شكلها بشع .

  • Taoufik El Boubkari
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:04

    أنا كمقيم في أمستردام وكأمازيغي مسلم ترعرعت في المغرب وغادرت المغرب (بجسدي فقط) عندما كنت طالبا في السنة الثانية في كلية العلوم في وجدة. أحمد الله عز وجل أني تعلمت شيئا من العربية (أين نحن من العربية) وأحمد الله عز وجل أن أخرجني من الظلمات إلى النور. هذا وجه الشر يكذب على الأمة والأمة تعرف ولله الحمد شدة عدائه للإسلام. أطلب من هذا الكذاب وأتباعه (هذا تحد مني) أن يأتونا بهفوة أو خطأ واحد يخالف الكتاب والسُّنة من ما ورد في كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، ولقد كان شغله الشاغل محاربة الشرك بعدما اتخذ الكثير من المسلمين القبور والأضرحة كدور عبادة. نسأل الله أن يجزيه عن الإسلام خير الجزاء.

  • عبدو
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:06

    كل من عارضه وهابي عنده عقدة الوهابية وهل محمد بن عبدالله عارض تعليم الامازيغية ،مع العلم اني امازيغي .لماذا هذا التعصب آعصيد .لن تنال حقك بكرسي في السياسة مادمت على هذا الحال

  • حميد شحلا
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:27

    المساجد والمراكز وغيرها في الخارج لا يوجد فيها المغاربة فقط بل هناك جاليات من كل الدول الاسلامية ويصلون جميعا ويدسرون أبنأهم في هذه المراكز جميعا …. وإذا أردت أن تعلم أبناء المغاربة الامزيغية فابني لهم مساجد خاصة أو مدارس أو مراكز وخصص لهم معلمين وتحمل نفقتهم يا ذا القرنين

  • اللغة و اللهجة
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:34

    أذكر هذا " المفكر الكبير " أن اللغة العربية لغة أممية ساهمت ولا تزال في إثراء جميع لغات ولهجات البشرية بدون استثناء. وهي سادس لغة رسمية مستعملة في مجلس الأمم المتحدة.
    العربية هي اللغة التي توحد كافة الشعب المغربي الحبيب من طنجة إلى لكويرة.
    مع تحياتي الاخوية الصادقة لجميع المغاربة.

  • nour
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:39

    وانتا مالك هذا توجه الدولة لتعليم العربية كلغة للقرآن وذالك للصلاة ام تظن ان الصلاة بالامازيغة اللغة هناك اختيارية وغير متبوعة باي اختبار والقبائل عليها ضعيف لان اغلب الناس يعلمون أبنائهم لغة القرآن في البيت وقلب لك على موضوع اخر تفتي فيه ام تظن ان تعلمهم تيفناغ سيفيدهم في مجتمع المعرفة

  • A man from this world
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:42

    يا السي عصيد، أعرف الكثير من المتحدثين بالأمازيغية في المغرب وأوربا غير متحمسين لتعليم أبنائهم الأمازيغية في المدارس. فلا داعي إلى إلقاء اللوم على الغير.
    انشروا تعليقي مشكورين.

  • Must
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:44

    اسي عصيد راه المشكل ماشي في اللغة، راه المشكل فيكم أنتما لباغين تفرقو لمغاربة، اما لمغاربة باغين لغة لي غادين يتفهمو بها مع بعضهم و يخدمو بها، واش هاذ اللغة لي كدافع عليها ممكن تحل الأزمة ديال لبلاد، سيرو قلبو ليكم على شي خدمة، راه لمغاربة عاقو ومتوحدين على الموروث الثقافي ديالهم ، ا سي عصيد اش من لغة كتكلم بها انت و كتكتب بها، وهاذ اللغة لي كدافع عليها كاين شي مراجع في الطب والهندسة الصناعية و التسيير الإداري، لمغاربة راهم متوحدين إلى عطيتوهم التيساع، راه لمغاربة باغين حل لمشاكل الاقتصادية ديال لبلاد، والمشاكل المالية ديال الأسر الفقيرة ، را٥ هاذ شي لي خاص لمغاربة ماشي زرع ممرات التفرقة، وكلنا مغاربة ومساعديه نتكلمو جميع لغات الأجداد، ويحيا المغرب و يحيا لمغاربة .

  • Mr beliki
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:45

    السيد عصيد أنت إنسان متشدد . وهدفكهو زعزعت الأمن و الإستقرار في البلاد .بأفكارك سوف تقطع صلت الشعب بملكهم . و سوف ثتير الفتنة في البلاد . لتقودها الى حرب قبلية . الله خلين حنا منقصين مشكيل و السلام

  • Said
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:50

    كلامك فارغ واستهلاكي لا ينفع في شيء هل تريد من الجالية ترك اللغاة الحية والعلوم ولغاة التعلم ويدرسوا ابناءهم لهجة لاتنفعهم في شيء مع زيادة العبء على التلاميذ كما يحصل في بلادنا العزيز من اجل الصراع السياسي يجز بالتلميذ في كثرة الدروس والتلقين مايضعف التلاميذ في التحصيل ياعصيد انت لاتنفع في شيء ولم تقدم شيء فالاولى ان تترك هاته السجالات الفارغةظ

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:55

    عصيد همه محاربة الدين وكل ما هو إسلامي
    لا تهمه الامازيغية ولا أي شيئ وإنما هي مطية يركب عليها لمحاربة اللغة العربية لأنه لا يمكن فهم الدين والتفقه فيه بغير فهم اللغة. ولا استبعد أن يكون هو من دافع عن وضع الدارجة في المقررات المدرسية

  • محمد المربع
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:55

    كلامك فضفاض، نتعلمها نحن وأبناؤنا أولا، ومن بعد نشوفو أبناء الجالية…. أما الدين فتتخذه مطية لحسابات الضيقة.

  • هشام
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:58

    بما ان الامازيغية اضحت لغة منتشرة بشكل واسع كما تدعي والا كثر تداولا في فرنسا بعد الفرنسية او تكاد تسبقها. وان العربية انحسرت حيت لا تكاد تسمع الا في المساجد.. فنصيحتي لك ان تنصرف عن الكتابة بالعربية إلى الامازيغية… وبهذا سيعلوا شأنها وتصير لغة منتجة لفكر فلسفي حديث.. فاللغة تسموا بماتنتج

  • معا
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:58

    صافي دابا ساليتي من المغرب مشيتي لجالية… خلي الناس يعيشو وباراكا من هد الشقاق اللي كتزرعو نتا و امثالك و سير ركب على شي موجة اخرى صبح عليك لحال

  • هشام
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:58

    فعلا اذا لم يتكنو من تعلم هذه اللغة فلن يتقدم المغرب ابدا. انها لغة المستقبل لغة العلوم والاقتصاد والسياسة … الله ياخد فيكم الحق.

  • نظره ثاقبه
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:59

    يبدو أن عصيد تغلغل بالفكر الماركسي ثانيا مافيه شي اسمه دين وهابي بنسبه لمحمد محمد بن وهاب هذا شيخ مجدد الدعوه وقبل 70 سنه تقريبا الدين الإسلامي من 1442 سنه تقريبا بس يبدو انه مريض وحاقد على الدين الإسلامي بس أحب اقول الإسلام ظاهر على الدين كله حتى يأتي أمر الله

  • Maghribi
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:59

    وباش غادي تنفعهم الأمازيغية في الخارج الناس كتعلم لغة العلوم الانجليزية ولغة القران العربية
    أما الباقي فهو مجرد لهجات لكل منطقة من مناطق المغرب وباركا من المزايدات ونتحداااك تكون أنت علمتي الأمازيغية لأولادك باغي تكلموا الشعب.

  • عبد الواحد
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:08

    تعلم لغتك العربية ، و لغات زمانك وعلومهما ، لتعرف من أنت ؟؟؟

  • العريشي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:09

    على الأوراق و في ميزانيات وزارة التعليم و وزارة الخارجية نجد أن أبناء الجالية يدرسون اللغة العربية لكن في الواقع لا مدرسين لا ستة حمس ممكن على أنترنيت أما على أرض الوقع لا شيئ من ينتفع بتلك الميزانيات ؟؟ العفاريت

  • وطني موحد
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:14

    اذا كنتم فعلا حداثيون دمقراطيون اتركوا للناس حرية اختيار اللغة التي يرودون أن يتعلموا بها ويدرسونها لابنائهم

  • الكراهية تعمي القلب والعقل
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:29

    ما كتبه عن ثاني لغة مستعملة بفرنسا ، كلمات تثير الضحك والشفقة في آن واحد.
    اللغة الفرنسية نفسها أغنت قاموسها باللغة العربية التي تعتبر الممون الثالث للغة الفرنسية بعد اللاتينية والاغريقية . بحيث لا يتم يوم دون أن يستعمل الفرنسي كلمات فرنسية من أصل عربي . Mots français d'origine arabe
    اللغة العربية حاضرة وهي ثاني لغة مستعملة في هذا البلد الصديق .

  • مغربية ببريطانيا
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:30

    لا مقارنة بين أهمية العربية والامازيغية في العالم
    ولن يكون عليها اقبال من الجالية كما الاقبال على العربية
    فعصيد كره ام أحب بغض النظر عن الدين والذي له طبعا اهمية كبرى فالعربية تفتح افاق اكثر من الامازيغية
    فمثلا هنا في بريطانيا ممكن اختيار العربية كلغة اجنبية لاجتياز ما يعتبر كالبكالوريا في المغرب
    كما يوجد شركات كثيرة تشتغل مع الدول العربية هنا واذا كنت تتحدثها ممكن ان تحدث فرق في عملك بهذه الشركات
    اما الامازيغية فماذا سينفعني تعلم كتابتها او قراءتها
    ويكفي ان من يرغب في تعليمها لاطفاله ان يتحدث بها في البيت معهم كما يفعل معظم الامازيغ وانا واحدة منهم
    ولو كان هناك اقبال على تعلمها لرأيت معاهد لها محدثة من قبل الجالية هنا كما للعربية مدارس ومعاهد كثيرة واغلبها لمتطوعين
    والعربية عليها اقبال من جميع المسلمين وليس العرب فقط حتى الجاليات الاخرى اصبحو يقبلون عليها لتعلم وفهم القران
    كلامي لن يعجب الكثير ولكنه الواقع

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:34

    كمواطن مغربي لا اعرف شيئا عن السيد عصيد الا من خلال بعض كتاباته المتنوعة المواضيع على صفحات جريدة هسبريس بالاخص.اتفق معه كثيرا في البعض منها واكتلف معه كثيرا في الكثير منها.يقول كلاما مهما في الكثير من المقالات ويخرج عن الصواب – بالنسبة لي – في كل ما يتعلق بتعصبه للامازيغية. فاذا تحدث عنها بالنسبة لاطفال المغاربة قد يعذر من طرف من يناصره دون الآخرين.اما اذا تحدث عنها بالنسبة لاولاد الجالية فتلك الطامة الكبرى.وقد يكون الحديث مثارا للسخرية.ساقرب المسافة للسيد عصيد = يقول بان جل المغاربة امازيغيون..ومن هذا المنطلق عليه مع من يناصره من الاثرياء ان يشيدوا مؤسسات نموذجية – ولو من اموال الشعب – ويزودوها بكل الضروريات وبمنح كبيرة وداخليات وكل وسائل الراحة وينتظروا من سيسجل بها….اؤكد للسيد عصيد انها ستبقى خالية على عروشها ولن يلجها احد.الحقيقة واضحة والامازيغية ليست لغة ولا تؤدي الى المعرفة اطلاقا.هنا اختلف مع السيد عصيد كمواطن فقط اختلافا تاما كسائر عباد الله.على الاقل عليه تجنب الحديث عنها خارج الحدود.لانه سيتعرض للسخرية.

  • karim
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:38

    خاصة وأنها اللغة الثانية المستعملة في فرنسا مثلا، بعد اللغة الفرنسية ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • مجرد رأي...
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:40

    عصيد يصطاد في الماء العكر راه يلا تعلمو العربية على الاقل يعرفو يقراو واخا غير السور القصيرة ديال القرآن اما الامازيغية فاش غادي تفيدهم مع احتراماتي للامازيغ الذين هم اصهاري ويتحدثون الامازيغية وهم ولدوا في فرنسا ولكن يفتقرون إلى تعاليم الدين بالعربية يصومن بطقمس رمضان يصلون وراء الإمام بالحركات فقط ولا يتلون حتى الفاتحة وسورة معها أضعف الايمان الان المساجد مغلقة ضاع الدين

  • الشريف علي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:41

    اللغة التي لا تسمح لك بالتواصل مع الآخر هي شيفرة و ليست لغة كفى مضيعة و كأمازيغي فإني لن أضيع وقت دراسة أبنائي في تدريس ما لن ينفعهم إرضاءا لأجندات …لست خروف يساق و لا أملك عقلية قطيع

  • الوطنية
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:46

    (… راجع إلى اهتمام الدولة بالعربية التي تخصص لها أموال من أجل استعمالها في الجمعيات والمساجد) بصرنا يا اخي عصيد في ماذا سيستعلون اذن الامازيغية اذا تعلمها أبناء المهجر ما هذا التناقض يا اخي واش غادي يترجمو ليهم القرأن باش تبقى على خاطرك

  • الشاوي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:54

    واش الامازيغية لغة ….
    علموا اولادكم لغة البحث العلمي
    الامازيغية لهجة

  • Bihi
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:13

    رجل يتكلم من فراغ كعادته جميع تصريحاته لا تعتمد على أرقام رسمية بل مجرد (جيب يا فم او قول) ومع احترامنا للغتين معا اذا كانت العربية تستعمل في المساجد فقط فاين ستستعمل الامازيغية في الادارات الفرنسية مثلا، تحليلاته دون المستوى كما عهدناه لكن العيب في من يعطيه المجال، لكن هذا حالنا في إطار غياب او تغييب المثقفين والباحثين الحقيقيين

  • مغربي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:16

    اعداءالاسلام تجدهم أينما رحلت وارتحت انا لا اتكلم الامازيغية ولكني اعيش مع الامازيغ الله يعمر دار يتكمون بالعربية بالامازيغية في الاسواق في المساجد ولا فرق بيننا جيران اصهار أصدقاء ويقوم هدا عصيد بخلق البلبلة بين المغاربة ويحرك الفتنة ولكن هدفه ضرب الإسلام وهذا ما يزيده الا نفور عند المغاربة كافة عرب وامازيغ اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم احفظ هدا البلاد وساءر بلاد المسلمين

  • Dr. Marocains
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:18

    اللغة التي تدافع عنها هذا الشخص لا يعرف كتابتها و لا يتحدث بها .
    أمركم مضحك تدافعون عن شيء لا تعرفونه
    ومن تكون هذه اللغة الأمازيعية
    هل هي السوسية بتلك الرموز
    هل هي الريفية بتلك الرموز
    ل هي الزيانية بتلك الرموز
    هذا المشروع اللغوي خاسر 100%
    أين هي :
    المجلدات و الكتب و كتب العلم بهذه الرموز ؟
    الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
    نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد .

  • امازيغي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:23

    العصيد همه الاول و الاخير هو الاصطياد في الماء العكر. نجد دائما يركب على الموجة و ينصب نفسه كمدافع عن الامازيغة او كمدافع عن التحرر او ما يبدو انه تحرر.اما نحن فنرى هدا العصيد يدعو الى الانحلال و الفتنة.و نقولها للمرة المليار .ان هذا العصيد لا يمتلما نحن المغاربة في اي شيئ و ارائه لا تلزمنا و نحن براء منه الى يوم الدين….

  • كفا تعصيدا
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:31

    هذا العصيد لا يهمه إلا الضرب في العرب و العربية و الإسلام و المسلمين، و لا يستحيي اي افتراء عند قوله "تعليم اللغة العربية لا يفيد الجالية المغربية في الخارج إلا في التعليم الديني"، و هو يعلم أن أمازيغيته المعيارية و رموز تيفيناغه الهيروغليفية ليس لهم اي آفاق إيجابية لتعلمهم و التعامل بهم، بل سوف يلوثوا اللغات الامازيغية التاريخية في المغرب و يضيعوا ثرواتها الثقافية و الحضارية من شعر و غناء و قواميس مهنية و عادات اجتماعية… و لن يزيدوا المغاربة إلا تشتيتا مجتمعيا و ضياعا للوقت و استنزافا للمجهودات بغية تحقيق نموا اجتماعيا و اقتصاديا.

  • صحراوي تحت الخيمة المغربية
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:31

    نتمنى أن يجرى استطلاع راي موضوعي ونزيه مع كل الأمازيغ بالمغرب وخارج المغرب بالجزائر وليبيا لمعرفة نسبة الأمازيغ الذين يعرفون ماذا تعني هذه الرموز، بل نريد أن نعرف الذين يشتغلون في المعهد الملكي للأمازيغية بالرباط ومدى مهارتهم في معرفة هذه الرموز المصطنعة، العلماء الأمازيغ عندما ألفوا كتبهم ألفوها بالحرف العربي، وهم أكثر الناس خدمة لعلوم الإسلام بشكل عام والعربية بشكل خاص

  • خالد65
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:35

    ادهب لفرنسا و علمهم حتى الشينوية فهل تريد بان يتعلموها بزز و هل عندك مؤلف بتيفناغ فحتى جراءد الامازيغية انقرضت لان امثالك لا يشترونها وزايدينها بالفهامات
    على الاقل العربية لغة رسمية معترف بها في الامم المتحدة

  • sindibadi
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 09:38

    عصيد أول من يكره الأمازيغية كرها مقيتا ذلك أنه لم يحصل له ولو مرة واحدة أن كتب بها وهنا يظهر مدى نفاق هذا الرجل وفقدانه للصواب
    المغاربة أيا ما كانوا أحرار لهم الحق في تعلم أي لغة يريدونها تنسجم مع تطلعات مستقبل أبنائهم
    الأمازيغية وهي أمازيغيات قبل أن تكون أمازيغية، لا تفي بهذه التطلعات البتة
    فمن هو هذا المكبوث والجاهل أصلا ليدفع فلدة كبده للتهلكة
    ولو كان المغرب بلد ديموقراطي فعلا لما طرح مسألة تدريس الأمازيغيات للإستفتاء الشعبي ولكن المغرب معروف باستبداده ويجبر الشعب على ما لا يريد
    ألجالية المغربية فران وكاد بحومة
    أفراد الجالية المغربية والحمد لله يتبوؤون المناصب العليا في دول الإستقبال بما راكموا من كفاءات عالية ولو اعتمدوا على لهجتك لكانوا اليوم في الدكاكين يحصون و يزاحمون المِلح والسكر
    أنت تعيش من الريع الذي تخصصه الدولة للأركام أما أفراد الجالية أيا كان قِنهم الإجتماعي يعيشون من عرق جبينهم ولا ينتظرون أن تتصدق عليهم الدولة ببعض الدريهمات
    لو احتكمت الدولة لصناديق الإقتراع في هذه المسألة لكنت اليوم في خبر كان
    ولكن كما يقول المثل العربي الأصيل تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

  • المهدي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:04

    كل الأمم تبني وتتسابق لريادة العالم في شتى المجالات البناءة علما وتعلما وتطبيقا وعصيد وأمثاله بدعم من أسيادهم يريدون أن يرجعوا الأمة إلى العصر الحجري الأول

  • رأي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:04

    عصيد مجرد ثرثار يحارب كل ماهو إسلةمي و يسترزق من اللهجة الأمازيغية و يزرع التفرقة بين مكونات الشعب المغربي… لكن الحمد الله المغاربة أذكياء

  • abdo
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:07

    في نظري ماعنديش مشكل مع الامازيغية كثقافة ولغة، كتعلم الهيروغليفية والمسمارية، لمن يدروسون اللغات القديمة والحضارات….

    وإلى فرضت عليا الدولة نتعلم الصينية او اليابانية سوف يكون احسن وانفع لي ولاولادي ،

    ولاداعي للخطابات المتطرفة الامازيغية. سلام

  • الفكيكي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:17

    الجالية تحتاج العربية.من اجل الدين فقط.اما الامازيغية فلن اقبل بان يدرس اولادي لغة سوس على حساب الفكيكية لغة الاجداد.

  • ابو مروان
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:23

    جميع المعلقين هم مسلمون ويحبون دينهم وعقيدتهم ولغتهم العربية ويعلمونها لابنائهم وانا كنت من بين الذين كانوا يعلمون العربية لابناء الجالية العربية الحمد لله الناس يعرفون حقيقة تعليم العربية هي احسن وافصح اللغات الموجودة على الارض

  • Maghribi
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:24

    هذا رئيس المركز المغربي الأمازيغي اش استافدنا منو البلاد إلا خرجاته العنصرية ضد العربية والعرب يسعى بكل جهده لخلق التفرقة بين المغاربة الذين اصلا لا يفرقون بين شلح وجبلي وسوسي وصحراوي خصوصا بعد ما تخلط الأعراق بفضل الزواج .
    ولكن هاذ المعد المتعصب مريض وباغي شي منصب آخر في الخارج بحجة دفاعه عن الأمازيغية وهو بينو وبينها غي الخير والإحسان.

  • مغربي في بريطانيا
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:32

    المهم اسي من عرف الحمدلله هنا في بريطانيا الكل يلهث لتعليم أبناءهم اللغة العربية باكستان هنود صين صومال اريتريا كل الأجناس تحاول تعلم العربية اللتي هي لغة المستقبل

  • النكوري
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 10:38

    في الحقيقية بعض رموز الحركة الامازيغية يهدمون و لا يبنون و يسيؤون الى الامازيغية
    ما هي المصلحة في جعل الامازيغ في مواجهة الاسلام بينما الاغلبية الساحقة من الامازيغ مسلمون ! ربما كلام عصيد موجه للغرب العلماني قصد الاستهلاك و حشد التعاطف العلماني
    لكن في المقابل ينفر كلامه الامازيغ من الامازيغية
    في الاسبوع الماضي حضرت اجتماعا في المسجد و كما هو معلوم 95%من الحاضرين يتحدثون الامازيغية و نبهت مسيري الاجتماع بالكلام باللغة الامازيغية فكان الجواب نحن لسنا ازوليين (azulisten) الاسم الذي يطلق على بعض نشطاء الحركة الامازيغية و هم معروفون بطعنهم في الاسلام و الاستفزازت المتكررة للمسلمين
    نعم عدم ربط الجالية بأصولها التاريخية الامازيغية و اللغة الامازيغية تجعلها عرضة للتمزق الهوياتي و الانتماء الى اوطان هيولية شرقية
    يجب على وزاة الاوقاف و التعليم تطوير برامج عربية و امازيغية من منظور مغربي لربط الجالية بوطنها الام نعم اغلب الكتب المستعملة في تدريس العربية لغير الناطقين بها هي من تطوير سعودية و موجهة لربط المسلمين بالسعودية التي ملأت فراغ الخلافة الاسلامية السنية

  • أيت المراوغ الFlamand
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:21

    لا أحد يحارب الامزيغية في الشرق او في الغرب . لان الجميع في اوروبا يقضي أغراضه بسرعة البرق باللغة الفرنسية او بالهولاندية .

  • الزمروق العظيم
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:36

    علموا اولادكم الانجليزية فانها لغة العصور المقبلة و لغة العلوم و الاقتصاد
    ولي مابقاوش وليديه فالمغرب يصفي ممتلكاتو ومايعاودش يرجع ليه… واستوطنو دولكم الجديدة فاوروبا وامريكا ونساو انكم مغاربة…

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:36

    تحية لعصيد رمز الصمود و الثبات و التمدد!!!!
    انها قمة الوقاحة و الحقد من مسغولي الدماغ بالعروبة و السدج المنبطحين المستعربين لأن عصيد لما طلب تعلم الأمازيغية لم يطلب منع العربية !!!!!
    نحن الأمازيغ لم نمنع لا العرب و لا اليهود بالنفوذ من أقطار السماوات والأرض و باي لغة شاؤوا !!!!
    نحن سكان الجنوب الشرقي سندافع عن لغتنا حتى نفرضها مهما طال الزمن !!!
    معظم من يعتبرون انفسهم أمازيغ و يفضلون العربية بل يقفون ضد الأمازيغية هم من الريف لأن لهجتهم في معظمها عربية و لم يبق من الأمازيغية إلا اسماء الحيوانات و المناطق ثم هم في معظمهم متشددون بدون علم ظنا منهم انهم يعبدون الله أكثر من غيرهم و شبابهم استنسخ الوهابية من الانترنيت و ليسوا على منهج السلف كما يعتقدون!!!!!
    نجاح السواسة في الاقتصاد و التجارة نابع من اللغة الأمازيغية و من ينكر ذالك فعليه أن يثبت لنا بالدليل اين نجح العرب بلغتهم تجاريا و اقتصاديا من اليوسفية إلى تخوم الاهواز باستثناء المسيحيين !!!!!
    ارجو نشر التعليق انصافا !!!!

  • ابن الشراطين
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:52

    يا عصيد اذا كنت تحب هذه اللغة التي تدافع عنها وتتقنها فترجم لنا مقالك هنا في هذا الموقع، وتوا وبصفة آنية، لكي نعلم انك تتقن هذه الرموز والا فالصمت اجدر بك …
    تنبيه: لا تتعطل في الترجمة نحن ننتظرك …

  • Aziz
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:58

    Le Maroc est un pays Amazigh .et l'Amazighite doit prendre place largement dans notre socite sinon on va perdre notre identite qui nous a protege contre l'enemi durant des siecles sinon on va devenir comme la syrie ou l'egypte ou les pys des sous-zeros.pour cela on doit apprendre le TIFINAGH a nos enfants celui qui ne veut pas est libre comme celui qui ne veut pas que ses enfants apprendre l'ARABE est libre aussi

  • Kamal
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:15

    متى نفهم ان القرآن ضهر باللغه العربيه لانه ضهر بين العرب. لو ضهر بالصينيه بين العرب وتم فهمه من قبلهم اي العرب لكان ذالك معجزه حقا . بمعنى انه شيئ طبيعي.
    كما التوراة والإنجيل بين اليهود بالعبريه . الخ…
    حلو عينكم ارانا في القرن الواحد والعشرين.

  • عبدالحميد
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:30

    فعلا هذه "الوهابية" مشكلة وكابوس مرعب! ربما هي التي اخترعت ونشرت وباء الكورونا من معاملها السرية في صحراء الجزيرة العربية!!! هههه!

  • سعيد محجوب
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:51

    مضى زمن كنتم تحتلون فيه كل المنابر وتمر رون ما تريدون أنظر كل التعليقات ضدك لأن المغاربة يعلمون أن الأمازيغية لهجة لاتصلح للتدريس وأن الذين يدفعون بها هم تجار الكتب والمفررات مامعنى أن يدرس التلميذ لغة لمدة 2سنتين ثم يتوقف عن تعلمها؟ مامعنى أن نلقن التلميذ العربية والفرنسي والأمازيغية وفي الأخير لاتعلم أي شيء لأننا حملناه أكثر مما يحتمل
    هذا وغيره معروف مخططهم هم دمى في يد غيرهم دورهم تمييع المطالب الحقيقية للشعب حين تطالب بالحرية يمزجون لك معها الشذوذ ووو

  • Abd 1
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:05

    كفى من اللغط والحيف فمن أراد أن يهاجم عصيد فله ذلك عصيد ليس هو الأمازيغية ولا يمكن اختصار تاريخ وثقافة ووجود وهوية شعب بأكمله في شخص واحد مهما اتفقنا أو اختلفنا مع هذا الشخص .
    فكما قال قريشي يوما "للكعبة رب يحميها"
    أقول للمتنمرين والحاقدين "البدون هوية" على قول الخليجيين للأمازيغية شعب يحميها .

  • Profil et arrivisme
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:06

    احترم عقليات المغاربة وتطلعاتهم وباراكا من العقلية اسطالينية . لم يكلفك أحد بالحذيث نيابة عن سكان دوارهم . اما الامزيغية فهي أصوات ولهجات في الدول الغربية وريع وانتهازية وفلسفة وصولية في بعض جهات دول شمال افريقيا .

  • خيل وبارود
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:07

    في فرنسا لا أحد بامكانه ان يفرض عليك تعلم لغة انت لا ترغب في تعلمها.

    ملاحظة :عندما يتم التطرق الى مسائل
    وقضايا سلبية مسيئة كعدم الاندماج وفرض تقاليد دخيلة على المجتمع الفرنسي بالاضافة الى الأخلال بقوانين الجمهورية كبيع المخدرات والسرقة .. تخص المهاجرين في فرنسا ونقول ان الاغلبية الساحقة من هؤلاء المهاجرين هم امازيغ. الامر لا يروق للبعض وفي غياب رد مدعوم بالادلة والحجج يفضلون الديسلايكات التي ليس بوسعها تغيير الحقيقة

  • ahmed
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:09

    نقول لاعداء الامازيغية ما يلي
    ان الامازيغية لغة المغاربة قبل العربية الاتية من بعيد و نوجه تحية تقدير للامازيغ الدين حافظوا على لغتهم رغم 12 قرنا من التهميش
    لو اعتنى العرب بالامازيغية مند وصولهم الى المغرب لوصلت الى مستوى عال في التهيئة اللغوية, لمادا رفض العرب تدريس الامازيغية مند زمان و لا زال الكثير يعارض هدا التدريس رغم دسترة الغتين الرسميتين؟
    لا يحق لكم ان تحكموا على السيد عصيد دون اعتماد منطق الحجة بالحجة.
    مسيرة الامازيغية متواصلة و سياتي يوم يكون فيه المغرب دولة حديثة بلغتين رسميتين. و سيتم تدريس الامازيغية لابنائكم كما تم تدريس العربية لابنائنا
    نحن مغاربة لنا لغتين رسميتين متساويتين و التاريخ سيحكم, و سنعارض التفرقة
    شكرا

  • Maghrebi chamali
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:27

    الكتابة مفبركة فقط برموز التفناح
    مند سنة 2003
    قبل 2003 لم يكن التفناح موجود في المغرب

    أنت لوحدك لا يمكنك أن تفرض رموز الطوارق على 35 مليون مغربي

    إسأل الناس في الشارع الكل يهرب من تلك الرموز الغريبة .

    هل أنت تمثل 35 مليون مغربي

    هذا الشخص يدافع عن الثفناح وكأنه طوارقي
    الطارق ٱوصولهم إفريقية و ملامحهم إفريقية
    أنت تنتمي لجنس آخر و تنسب نفسك لشيء إسمه أمازغ
    دون أن يكلفك أحد بهذه المهمة .
    ترفيت هي لهجة ريفية لا يفهمها إلا الريفي فقط
    أما السوسي فلهجته هي تشلحيت فلا يفهمها إلا الشلحي السوسي
    و الأطلسي لهجته هي تمزيغت ولا يفهما إلا الأطلسي

    ليست لهم لهجة موحدة إسمها أمازغ ؟ هذا كذب وتسويق كاذب
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية .

    لا نريد رموز الطوارق
    من يكون هذا الشخص ليفرض علينا شروطه ؟؟؟؟
    هل هو وزير التربية الوطنية ؟؟؟؟؟

  • ناصح
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:38

    أنا أمازيغي و لن أترك أولادي يتعلموا الأمازيغية، لأن ذلك لا فائدة فيه،و لغة ضعيفة جدا. أما عصيد مشكله مع الإسلام و كل شيء له علاقة بالإسلام، و حقا سيجدون الأطفال صعوبة لفهم القرآن …و هذا هو هدف عصيد و أتباعه.

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:44

    لمذا لا يكتب عصيد بتيفيتاق الاركامي
    هذا الحرف لا يعلمه المغاربة و كان الموحدون و الامازيغ يكتبون بالحرف العربي
    عدد المخطوطات الامازيغية المكتوبة الحرف العربي تعد بالآف و اتحدى عصيد و غيره ان يأتوا بمخطوط واحد مكتوب تيفيناق الفينيقي

  • طرب غرناطي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:45

    على احمد عصيد المطلع على كل ما يدور في فرنسا أن يذهب الى المنابر
    االاعلامية الفرنيسة ويحتج بشدة من اجل التصحيح حيث ان كل وسائل الاعلام الفرنسية بكل اطيافها عندما تتطرق الى موضوع المهاجرين خاصة المغاربية يقولون عنهم العرب.وهذا المعطى يتقبله امازيغ فرنسا بصدر رحب لغرض في نفس يعقوب .و هو معطى ليس في صالح العرب.من يعيش في فرنسا سيكون على علم بالموضوع

  • Ali
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:04

    كل مغربي يحب الإسلام المعتدل السمح ويحب وطنه ويحب الأمازيغية أكثر من عصيد ومن الوهابية…لكننا لن نستعمل هذه الأمور ولن نركب عليها لتحقيق أغراض شخصية أو خدمة أجندة خارجية.

  • النسر البربري
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:48

    الى المعلقين العنصريين اعلاه.
    المساجد في اروبا بناها الامازيغ بمالهم الخاص ولهم الحق ان يدرسو اي لغة شاؤو فهناك مساجد اشتروها باكثر من عشرة مليون اورو اي 10 مليار سنتيم لقد انتشر على تويتر وسم عرب #Arabes، طالب خلاله العديد من المغردين الذين قدموا أنفسهم على أنهم خليجيون من وسائل الإعلام الفرنسية عدم إطلاق كلمة "عربي" على أفراد الجالية المغاربية (الجزائر- المغرب- تونس) في فرنسا، وتسميتهم بـ"أمازيغ" أو "بربر".وتعتبر تلك الحسابات أن سكان الدول المغاربية ليسوا عربا وأن العرب هم فقط سكان الجزيرة العربية.
    واللافت كذلك أن بعض هذه التغريدات أرفقت بخرائط تظهر الحدود الجغرافية لكل من العرب والأمازيغ والقبط والكلدان والسريان والكنعان، والنوبيين، وأثارت هذه الشهادات من بني جلدتكم في المشرق ردودا من مغردين مغاربيين زادت النقاش احتقانا واستقطابا، حيث عبر مغردون مغاربيون أنهم هم أنفسهم لا يقدمون أنفسهم أنهم عرب، إنما أمازيغ

  • American soldier
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:21

    Ok mr said, we want to know the purpose of learning amazigh, is it tachalhit or tarifit or ahayani dialect, we are lost with u me said, is any one of the these amazighi dialect have any tools language to promote our civilization to higher rank and compete with the rest of the world, or going backward to

  • الدين عقدتهم!
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:27

    هاااااااا إذن يجب فصل الجالية عن الدين لأن التدين يعلم العربية و تعلم العربية هو هدر لمال الدولة لأنهم يستعملونها فقط في المساجد و الجمعيات ذات التربية الدينية!!! همم اذن يجب فصل المغاربة عن الدين ايضا ليقبلو تعلم الامازيغية!!!

    كذبة الامازيغية هي اللغة الثانية في فرنسا.. المهاجرين الأمازيغ يتكلمون العربية بحكم نشأتهم في دول شمال افريقيا وتعاملهم و تعايشهم مع مواطينهم من أصول عربية و كذلك بحكم أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية الأولى التي يتم تدريسها و الدراسة بها بهذه الدول التي نشأوا بها و هكذا إذا أضفنا إلى هذه الشريحة الأمازيغية التي تتكلم العربية العدد الهائل من المهاجرين العرب و غيرهم من الأفارقة و الأسيويين الذين يتكلمون العربية بسبب انتمائهم إلى الأمة الإسلامية ستكون اللغة العربية حتما و منطقيا هي اللغة الثانية

  • الحسين
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:09

    هذه فترة غير قصيرة دخل الاسلام الى هذه الربوع ولازال الامازيغ يتحدثون بلغتهم ولم تؤثر العربيةعليهم بل هناك أعلام في الثقافة العربية أمازيغ والى حدود اليوم هناك مدارس عتيقة تلقن علوم الشريعة واللغة العربية عبر الامازيغية وبرز خلال ذلك عبر التاريخ علماء كبار فليبق الحال على ما هوعليه ماالضرر ؟ واذا كان ولابد فلماذا لم تعتمد اللغة الامازيغية الحرف العربي شأن الفارسية والباكستانية والكردية وهلم جرا وسيكون ذلك سبيلا لتلقينهاوتحميلها لغير الامازيغ/ العرب بالخصوص.

  • ربيع قرطبة
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:34

    الى السيد عصيد باللغة العربية تستطيع ان تشتغل مترجما وموظفا في احدى دور النشر .تستطيع بفضل اللغة العربية ان تشتغل في أروقة الامم المتحدة .وتستطيع ان تشتغل فى احدى القنوات الدولية : Rt و BBC . وفرانس 24 ….. كما يفعل مغاربة ولدوا في فرنسا. بفضل اللغة العربية تستطيع ان تشتغل صحافيا محللا سياسيا ومحللا رياضيا في قنوات الشرق الاوسط.بفضل الله اللغة العربية تستطيع ان تجد عملا بأجر مهم في السفارات والقنصليات الدولية . بفضل اللغة العربية تستطيع ان تشتغل مع المخابرات الدولية والانتربول. بفضل اللغة اللغة العربية تستطيع ان تكتب مقالات في هسبريس .

  • محمد القدوري
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:49

    في الوقت الذي يبتعد عصيد وأمثاله عن اللغة الأمازيغية ، التي يستغلونها لتمرير مشروعهم الإديولوجي الخاضع الى خدمة أجندة خارجية ، ويتلقون عن ذلك دعما لا تتلقاها أية جمعية ثقافة او سياسة ، سبب فشل الأمازيغية في المغرب ربطها بالإلحات ومعادات الإسلام ، يجب أن يعلم عصيد وامثاله أن الأمازيغ هم من مكنوا الإسلام في المغرب وليس العرب ،

  • السوسي
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:21

    تعليم الامازيغية والعريية والدارجة للابناءك هو العودة الى الاصل واعطاء الابناء ثقة في النفس..عندما يكبر ابنك ويحس بالمسؤولؤة سيحاسبك لانك تنكرت لاصلك ولم ترضعيه ثقافة ابائه واجداده وسيحملك المسؤولية طول حيلتك.. وهذا لا يعني قطعا ان تعليم اللغات الاخرى سيكون عائقا امامه للصعود الى القمر….هذا الرحل الذي عينه ترانب على راس اللجنة الطبية لمحاربة اىفيروس هو من اصل مغربي وهو غربي الاصل وازدتظ وترعرع باكدير وتعلم وتكلم الامازيغية ولم يحل هذا دون وصوله الى القمة

  • mustapha
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:50

    لمادا كان و لا يزال الأمازيغ يقطنون بالأماكن الوعرة و الجبال قبل و بعد مجيئ الإسلام ؟
    و لماذا لم يعمروا بالأراضي المنبسطة ؟
    و هل كان للإسلام و المسلمين دور بدخول الأمازيغ الى هذه الأراضي المنبسطة ؟

  • ramzi
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:03

    انا لا اريد تعليم الامازيغية لاولادي رغم اني من اصل امازيغي ، وسأعلمهم العربية لانها لغة القرآن الكريم ، واللغات الاجنبية لانها لغة العصر

  • Marocainski
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:22

    الأمازيغية هي
    السوسية تنطق في بقعة سوس
    وتمازيغت تنطق في بقعة زيان والريفية تنطق في بقعة الريف
    كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر إلا بالعربية الدارجة الأقرب للغة الضاد، كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر.

    الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشيئ إسمه أمازغ
    لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض.
    وهنا يستحيل تفعيل هذه اللهجات المختلفة
    تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية
    والتي كتبت مؤخراً برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب ثم
    هذه الرموز و الطلاسم الهير وغليفية المنقولة من طوارق مالي
    هي رسوم غريبة
    لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية

    وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

  • النسر البربري
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:20

    الى 86
    بل انت الذي ستضل على حالك هذا فاالامازيغية اكبر منك ومن تاريخك انضر " inscreptios lybic"ستجد الاف النقوش التي عثر عليها لحد الساعة في بلاد تامزغا كما اننا نطالب كل الدول لاسترداد نقوشنا التي نهبوها بنو جلدتك وباعوها بملايين الدولارات.
    قالك قاري سبر اوليدي تبيع الببوش في كازا الا كنتي تتدعي انك قاري راك والو خاوي زيرو غليض.

  • MBC
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:34

    أشمن لغة عندكم إسمها الأمازيغيةالسوسية تنطق في بقعة سوس
    وتمازيغت تنطق في بقعة زيان والريفية تنطق في بقعة الريف
    كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر

    تخترعون الكذب و تصدقونه

    ثم تضنون نحن بلداء سنصدق الخزعبلات

    حنا كنعفوا بلي السوسي يستعمل اللهجة السوسية
    وهذه اللهجة لا يفهمها إلا ابن قرية سوس .
    عن أي لغة تتحثون

    البربر يضنون حينما يكتبون اللغة الأمازيغية

    ستتحول اللهجات المختلفة إلى لغة

    نحن نعرف بلي السوسي لا يفهم لهجة الريفي

  • احمد ايت حمو
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 06:14

    من يعيشون بالخارج وانا واحد منهم ,ندرس أبناءنا العربية لأتها لغة تجمع أكثر من 400 مليون اتسان كنا هب لغة لحضارة عظيمة وتراثنا كله لن يكنب ألا بها وهي لغة جاهزة ناجزة كاملة لا تحتاج لتصنيع ونطوير نمختبر يقتتات منه امثال عصيد .ونحن نصرف من حر مالنا على ابناءنا لتعلم العربية ولسنا بحاجة للغة عصيد المخبرية .وغير مرتاحون للعبث الذي اقدم عليه النظامين المغربي والجزائري من دسترة عبثية للغة لا وجود لعا اصلا على ارض الواقع واختلاق مشاكل وهمية عوض العمل على انهاء الصراع بينهما والانخراط في بناء وحدة شنال افريقيا والنهوض بأهلها .

  • المغرب الكبير
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 07:50

    88 _ MBC
    نحن الامازيغ لا نصدق الا رسول الرحمة محمد رسول الله صل الله عليه و سلم الذي اتى بالاسلام و ارسله الله رحمة للعالمين.و تلك قوة ايمان الامازيغ و حبهم
    لرسول الله صل الله عليه و سلم .النبي الكريم
    الذي اخى بين الانصار و المهاجرين و حرر العبيد من الاسياد و نصح الامة و قال : لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالثقوى.
    اما المتنكرون لسنن رسول الله صل الله عليه و سلم
    و توصياته للمسلمين ابوا الا ان يفتروا عليه حيث
    يقولون و يدعون ان رسول الله جاء بالعروبة قبل الاسلام .و هكذا في اشعارهم و اذكارهم يسمون
    النبي الامي بالنبي العربي. و كانهم لم يقرؤوا
    القران الذي فيه خاطب الله عز وجل نبيه قاءلا :
    يا ايها النبي الامي ولم يقل يا ايها النبي العربي.
    و قال سبحانه ايضا : انا ارسلناك في الاميين و لم يقل
    انا ارسلناك في العرب.
    لانه سبحانه و تعالى ارسل نبيه الى كافة الناس بشيرا و نذيرا و هو صل الله عليه و سلم رحمة للعالمين.
    .

  • MADE IN MOROCCO
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 12:58

    اليوم نحن عرب اللسان ومسلموآلعقيدة

    نحن عرب دون جدال و نقاش

    لا يهمني هل جدي رقم 5
    كان عربي قح أو مستعرب
    من أوصول

    فنيقية
    قرطاجية
    رومانية
    وندالية
    بيزنطية
    أو
    بربرية أو إفريقية

    لا يهمني على الإطلاق هل جدى من بقايا عبيد الرومان
    أو من بقايا عبيد القرطاج .

    أنا اليوم عربي

    ولا أريد تعليم كتابة مصنوعة في المختبر الإركامي سنة 2003
    لكي أتحول إلى شيء مصنع في المختبر إسمه أمازغ .

  • hamza
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:04

    البعض يخلط بين الدين واللغة او بين الاسلام والعروبة وينسى ان الاسلام جاء لهداية البشر وليس لتعريبهم . العربية لم تنزل من السماء بل هي من صنع البشر مثلها مثل جميع اللغات وهناك اكثر من مليار مسلم لا يفهمون العربية لكن هذا لا ينقص من اسلامهم شيئا .
    الامازيغية لا تتعارض مع الاسلام كما يفهم من بعض التعاليق التي تحاول استعمال الدين لمحاربة الامازيغية .

  • mustapha
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:14

     ‏ { ‏إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون‏} ‏، وذلك لأنه لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس، فلهذا أنزل أشرف الكتب، بأشرف اللغات، على أشرف الرسل، بسفارة أشرف الملائكة، وكان ذلك في أشرف بقاع الأرض، وابتدئ إنزاله في أشرف شهور السنة وهو رمضان‏

  • mustapha
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:32

    اللهجة الأمازيغية تحتوي على كثرة السكون في كلماتها،فعندما امتزجت اللغة العربية الفصحى بها تأثرت كثيرا و أعطتنا الدارجة المغربية.فمثلا : أبو بكر أصبحت بوبكر … حدفت الألف و بكر أصبحت كل حروفها بها سكون .. و هكذا دواليك و عليكم بالتأمل في الدارجة و ستلاحظون ذلك.

  • mustapha
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:51

    أنواع الخط العربي

    1-الخط الكوفي
    2-خط الرقعة
    3-خط النسخ
    4-خط الثلث
    5-الخط الفارسي
    6-خط الإجازة
    7-خط الديواني
    8-خط الطغراء
    9-خط التاج

    10-الخط المغربي

    سار الخط العربي في رحلة حياته مسيرة طويلة، فقد نشأ نشأة عادية وبسيطة، ثم تطور مع تطور الحياة. وإذا ما حاولنا دراسة هذه الرحلة تبين لنا أن مسيرته قبل الإسلام كانت بطيئة جداً بينما نجده يقفز قفزات سريعة بعد الإسلام ويصل إلى درجة الإبداع، حيث تناوله الخطاطون بالتحسين والتزويق، وأضفوا عليه من إبداعهم جماليات لم تخطر على بال فنان سابق، لِما صبُّوا في الحرف العربي من قواعد ثابتة، وأصول يجب على الخطاط أن يلتزم بها ليكون خطاطاً ناجحاً.

    لماذا لا يوجد في الأمازيغية : الخط العصيدي نسبة إلى السي عصيد

  • al-andalus
    الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:29

    99- moha raiss

    آختلط عليك الحابل بالنابل.
    الجينات لا حضارة لهم، الحضارة تنتمي لمجال لغوي وثقافي معين.
    الحضارة العربية الإسلامية هي الحضارة التي اينعت في رقعة جغرافية كانت العربية هي لغتها العالمة. وهي كذلك إسلامية لأنها تطورت في منطقة جغرافية كان الإسلام فيها هو المسيطر. لذا هي حضارة عربية إسلامية، ولا يهم جينات من شارك فيها، ولا حتى دين من شارك فيها. فحتى إنتاج العلماء المسيحيين من سريان وأقباط والذين كتبوا بالعربية يصير إنتاجهم ينتمي للحضارة العربية الإسلامية، لأنهم ينتمون لتلك المنطقة التي لغتها العالمة هي العربية ودينها هو الإسلام.

    وعلى هذا المنوال هناك حضارة فارسية إسلامية، وحضارة عثمانية إسلامية، وحضارة مغولية إسلامية.

    عندما تطور إركاميتك وتصير هي الأخرى لغة حضارة ستحصل أنت كذلك عن حضارة إركامية إسلامية حتى وإن كان من ساهم في إنتاجها من أصول عربية ومالية وبركينابية ومن النيجر وجزر آلوقواق وأطلنتيس ووو. المهم هو أن يكون من ساهم فيها كتب بالإركامية ويقيم في مجال جغرافي الإركامية فيه هي اللغة العالمة.

  • حفيد يوسف بن تاشفين
    الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:59

    أرجو أن تتطرقوا لعلاقة عصيد بالكونغرس الأمازيغي.. من حيث الموقف و الارتباطات مع رابطة الصداقة الفرنسية الإسرائيلية و الاي كشفها جاكوب كوهين..
    ألا تندرج محاربة و تشويه الانتماء للّسان العربي ضمن أجندات الصهيونية التي تعمل على تضخيم الأنوات الهوياتية بشكل ينتهي إلى انهيار ال"نحن" الجماعية التي طالما كانت صمام الأمان في حماية استقلال المغرب و ضامن وحدته و تماسكه..
    ألم تنشأ الطائفية في الشرق بنفس الطرق المنتهجة محليا ؟
    أليس الأمر السلفي بشكله المستقدم من الشرق و المخالف للتوجه التنويري الذي نشأ مع الحركة الوطنية خصوصا ما عبر عنه شيخ الإسلام محمد بن العربي العلوي و الذي سانده علماء امازيغ من أمثال المختار السوسي و انتهى بإجهاض ما كان يسمى بالظهير البربري هو الاختراق الذي تتكفل به اليوم لا الحركة الأمازيغية و لا التيارات التكفيرية المتطرفة و التي تستلهم من الشرق بدل الاستلهام من التاريخ الوطني ؟
    ف أجدادنا الأمازيغ المسلمون، كانوا يعون جيدا أن اللغة العربية لغتهم كمسلمين، لتعلّم القرآن الكريم و علوم الشريعة الإسلامية

  • Nomade
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:33

    جل المعلقين لا يحاولون بتاتا فهم فكر الاستاذ عصيد. تارة يتهمونه بكراهية الدين الإسلامي واللغة العربية، و تارة بالتواطؤ مع الصهيونية والفرنكفونية… والحقيقة ان الأستاذ يشغل عقله قبل عاطفته ويحاول تحليل الأمور بما يليق من التركيز والتريث… وتبقى النتيجة من كل ما قيل عن الامازيغية، أن هذه اللغة لغة رسمية لها نفس الدور مقارنة بالعربية.

  • غالي طنحة
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:40

    بعيدا عن بعض التعليقات عنصرية انت كمغربي يجب ان تفتخر بأن لك لغة عريقة تعود الى الاف السنين..ادن يجب ان تفتخر بالامازيغية و رد الاعتبار اليها .فالامازيغية قبل كل شيء ملك لجميع المغاربة و فخر لكل مغربي…

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 17

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال