24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | "جبهة أمازيغية" تقترب من حسم الوجهة السياسية قبل الانتخابات

"جبهة أمازيغية" تقترب من حسم الوجهة السياسية قبل الانتخابات

"جبهة أمازيغية" تقترب من حسم الوجهة السياسية قبل الانتخابات

تُواصل جبهة العمل السياسي الأمازيغي لقاءاتها التفاوضية مع مجموعة من الأحزاب السياسية المغربية، حيث عقدت اجتماعا جديدا مع حزب الحركة الشعبية، الثلاثاء، تداول مجموعة من المقترحات التي تهمّ المسار الاندماجي للتكتل الأمازيغي.

وأفاد بيان صادر عن الجبهة، توصلت هسبريس بنسخة منه، بأن اللقاء يأتي "استكمالا لمسار الحوار بين حزب الحركة الشعبية وجبهة العمل السياسي الأمازيغي، والذي قطع أشواطا متقدمة على مدار الفترة السابقة"، مبرزاً أن الاجتماع دقّق في مجموعة من القضايا التي نوقشت في اللقاءات السابقة.

وأوضحت الجبهة أنه تمّ الحسم في بعض القضايا، في أفق الإعلان النهائي عنها لاحقا، مردفة: "مرّ الاجتماع في جو طبعه الوضوح التام بين الطرفين"، ومؤكدة بأنه "تقرر عقد اجتماع آخر في غضون الأيام المقبلة للحسم في مختلف الترتيبات ذات الصلة بتفعيل هذا المسار الاندماجي المشترك".

ونوّه المجلس الفيدرالي للجبهة، عبر بيان سابق، بـ"التفاعل الإيجابي لقيادات الأحزاب السياسية التي تمّ التحاور معها، وأهمية الخلاصات الأولية التي تم اعتمادها في مختلف مجالات الحوار"، مشيرا إلى مواصلة الجبهة للحوار في أشواطه النهائية.

وتعليقا على ذلك، قال محيي الدين حجاج، المنسق الوطني لجبهة العمل السياسي الأمازيغي، إن "الجبهة تعقد لقاءاتها مع مجموعة من الأحزاب السياسية المغربية، حيث تظل منفتحة على عدد من الأحزاب، ونقف على مسافة واحدة منها؛ لأن الحسم النهائي سيكون بيد أجهزة الجبهة، خصوصا المجلس الفيدرالي".

وأضاف حجاج، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "حسم الوجهة السياسية قد يكون لحزب أو حزبين، ولن يقتصر الالتحاق على حزب وحيد بالضرورة"، مستطردا: "نقوم بالإشراف الوطني على المفاوضات؛ لكن القرار النهائي يعود إلى المجلس الفيدرالي، الذي يمثل جهات المغرب".

وأشار المتحدث إلى أن الجبهة قد عقدت لقاءات سابقة مع أحزاب سياسية مختلفة؛ ضمنها التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، مورداً أنها "تواصلت معنا، وعبرت عن رغبتها في التفاوض مع الجبهة"، وخاتما بأنه "لا يمكن التفاوض مع أي حزب، بل نتفاوض مع الأحزاب التي تنضبط لأرضية الجبهة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - العابر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:25
لاندماج او الارتباط أو الالتحاق بحزب ما يعني الذوبان في مشهد لم يعد يقنع أحدا!!!!!
إذن لا أمل فيكم لأحداث ممر جديد نحو العدالة الاجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية يكون معبرا لمغرب آخر و لو بتغيير جزءي لواقع عفن و انتشرت رائحته!!!!!
يظهر أن السياسيين المغاربة ارتدوا كمامة ضد الروائح العفنة لواقعنا و لم ننتبه و ظننا أن الكمامة التي كنا نضعها على فم البهائم سوف تصبح ثالث كمامة عرفها المواطن المغربي!!!!!
يا مواطن......يا مغربي.....حالك ليوم يؤلم.....
إلا نتقدتي راك مدوخ....مبخس.....مؤثر.....مهدد أحيانا!!!!!!!!
2 - محمد المغربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:28
أستغرب بوجود "جبهة" أمازيغية تساوم الأحزاب .....
- المغاربة كيفما كانت أصولهم أحرار في إعطاء صوتهم ...
- المغاربة كلهم انخرطوا في فروعهم الأمازيغية وبالتالي المضوع يخص الجميع ...
- هناك من لازال يسترزق بواسطة "الأمازيغية" وما يهمه سوي المناصب والمكتسبات المادية علي حساب قضية وطنية
- مثل من يسترزق بقضية الصحراء المغربية ..
- مثل من يسترزق بقضية المرأة وحقوقها ...
اتقوا الله كفاكم استرزاق بقضايا وطنية !!!!!!!
3 - Aadil fi Aadil الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:30
يبدو ان بعض الامازيغ يعانون من مرض انفصام الشخصية. هم يحملون جواز سفر مغربيا, ان سألته عن اسم بلده يقول لك المغرب, ومثقفوهم لا يكتبون الا بالعربية و عندما يتحدثون في الشأن العام فهم لا يتحدثون الا بالعربية او الدارجة المغربية. لكن في مظاهرة او تجمع مثلا تراهم لا يحملون العلم الوطني المغربي, بل يحملون قطعة قماش الواحد لا يعرف اسفلها من اعلاها. اعزائي الامازيغ, نعم انتم لستم عربا, لكنكم مغاربة اردتم او ابيتم.
4 - مصطفى الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:35
ها أعداء الأمازيغ والامازيغية سيخرجون لي ينفتوا سمومهم كما العادة في الأمازيغ ولكن المثل يقول القافلة تسير و.........كملوا من عندكم.ماحد كاينين الأمازيغ الاحرار فلا خوف عليهم ولا على لغتهم ولا تهمني ديسلايكاتكم.يالاه أمطروني بها.فأنا بانتظارها.خيا إبدؤوا
5 - بيجيدي وأفتخر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:36
مع قدوم حزب الشعب العدالة والتنمية استطاعت الأمازيغية أن تفرض نفسها كلغة ثانية للبلاد وها هي تسمو كلغة حية فهنيئا للمغاربة بهذا الحزب النظيف
6 - Nazih الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:36
La preuve que les activistes berbères, n'ont aucun principe.
Ils sont à la recherche du plus offrant , au final , ils ne récolteront que dalle
7 - سليم الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:38
هناك تكتل واحد موضوعي و هو الحرية في نطاق المسؤولية العقلانية و العمل الجاد المثمر ...و ليس محليا فقط ....بل على المستوى العالمي...لانه لافرق بين عجمي و عربي الا بالتقوى...وهؤلاء الناس قليلون جدا و لا أحد يريدهم بالعكس يفعلون كل شيء للتخلص منهم لأنه كما يقال في بلاد العمي الاحول يسيطر...نريد أناس واعيين بما يجري في الخارج و السرعة التي تدار بها الأمور ...هكدا يمكننا الرجوع إلى التاريخ!
8 - اوتمازيرت الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:46
لماذا هذه الطفيليات السياسية تريد اعتبار الأمازيغ كأقلية مضطهدة.
نحن مغاربة امازيغ في المغرب منا من تعرب لسانه ومنا من يزال يحافظ على لغته ولا ارى سببا لوجود هذه التمثيليات المزيفة.
نعم للدفاع عن اللغة الامازيغية وعلى الناطقين بها لكن لامجال للمتاجرة باسم الامازيغ وتقزيمهم.
9 - واحد من لمداويخ الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:46
أمثال هذه الجمعيات "جبهة أمازيغية" ومن يُمَوِّلْهُم لا يريدون لنا الخير

أمثال هذه الجمعيات تأتيها القرارات من وراء البحار

مُمَوِّلُوهُمْ للأسف لم يتعلموا من ماضيهم

مُمَوِّلُوهُمْ هم في بداية نهايتهم
10 - سرفر الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:50
كل ما في الموضوع أن هؤلاء الذين أسسوا هذه الجبهة ليسوا سوى مجموعة من الإنتهازيين جمعوا قطيع من الخرفان و عليه يتفاوضوا من أجل تمريره لحزب من الأحزاب الواطية (باللهجة المصرية) ، الحزب الذي يدفع أكثر ، لا تهمهم لا توافق و لا مصلحة الأمازيغ بل هو مزاد علني بغطاء سياسي مبادئي، لا أقل ولا أكثر
11 - مواطن الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:55
التنسيق بين جبهة الأمازيغ و حزب سياسي نرى فيه انه تنسيق محفوف بالحذر الشديد من كل طرف و ذلك ان الجبهة تبحث عن وطأة قدم و سعيها للولوج الى البرلمان عن طريق الحزب و الحزب يسعى كذلك الى كسب أصوات انتخابية من الأمازيغ. الإشكالية التي ستعيق هذا التنسيق و الإندماج هي التزكيات في الإنتخابات القادمة.
الخلاصة هي أن المواطن/الناخب فقد الثقة من الأحزاب سواءا كانت إدارية او امازيغية او اسلامية او معارضة و لو ان هذه الأخيرة منعدمة تماما.
12 - مغربي وكفى الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 16:55
اجل مغربي وكفى .شعار للوحدة المغربية اذ لا يبقى للنعرة القبلية مجال .ما يعجب العالم الفكري هوالتعد التقافي المغربي بتقاليده وبيئته دعونا من سياسة فرق تسد لنكون وحدويون حتى النماء والتقدم.
13 - محمد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:09
هؤلاء العنصريون هم اكبر خطر يواجهه المغرب على المستوى الداخلي. هم انفصاليون بما للكلمة من معنى حتى انهم يرفضون اعلان الولاء للعلم الوطني و يتخذون من شرويطة صممها احد المرتزقة الجزائريين علما بديلا لهم. اما حربهم على الاسلام فلا تخفى على احد
14 - Simsim الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:16
إذا كانت الأحزاب تتفاوض مع بعض المغلًوب على حالهم تحت ذريعة الجبهة البربرية العرقية
فهو اعتراف بالتفاوض على أساس العرقية وهذا مناف للدستور
فعلى هذه الأحزاب أن تكون في الميعاد للتفاوض مع كل جبهة تمثل أي رافد من الروافد المغربية على أساس العرق
بمعنى أن هناك جبهة ريفية وأخري أطلسية وتالثة عربية
15 - عبد الواحد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:18
تاهت الأمة بوعي أو بدونه ، فيما يهلكها ، أحزاب و نقابات و جمعيات و منظمات و مجالس و إثنيات و قبليات ،،، و الكل يعتقد امتلاك الحقيقة و مفاتيح النجاح ،،، لكن لم يطعمونا غير الفشل و مرارة الضياع وجميع أوبئة الفكر ،،،
16 - مواطن من ألمانيا الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:23
في رأيي أولا يجب مواجهة أمثال هذه الجمعيات "جبهة أمازيغية"

الإنفصاليين في الداخل أخطر من الإنفصاليين في الخارج

لهذا يجب محاربة هذه الآفة في الداخل أسبق من محاربة انفصاليي البوليزاريو

كل هؤلاء ممولين من بني صهيون

نحن كلنا مغاربة لا فرق بين هذا وذاك

اللغة الأمازيغية يتعلمها من يريد ولا تفرض على أحد
17 - Zeggo Amlal الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:29
لا لهذا الإنبطاح إذا لم يكن يرمي إلى إقرار عقد إجتماعي لتحقيق مطالب الأمازيغ المشروعة، حذار من المتاجرة باسم قضية تهم جل المغاربة الأحرار الواعون بحقيقة تاريخهم.
18 - شاوي ولد برشيد الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:41
عندنا مشكل مع صحاب بوليزاريو بغاو اشتو المغرب في الجنوب أو هدو لي سميتهم امازيغ باغين اشتو المغرب من داخل على أسس عرقي خبيث و خطير و تصبح تطحنات بين لمغاربة. دولة عليها تضرب بيد من حديد كل من تجرأ على تشتيث هده الامة سوى كانو بوليزاريو داخل او ما يسامون انفسهم امازيغ. هدو بزوج مخططهم معروف. اوليين مصلحتهم اخد الصحراء من المغرب و ثانيين مصلحتهم في تشتيت المغرب على اسس عرقي
19 - pdam الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:45
لا بديل عن الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي، وهؤلاء لقد قاموا سابقا بعدة شطحات وصلت إلى 13 مبادرة فاشلة فارغة وام٦يستوعبوا بعد أنهم لا يمثلون إلا أنفسهم ومنهم أيثام اليأس العماري أما شرعية الممارسة السياسة الأمازيغية كان المناضل المرحوم الدغرني هو زعيمها ولا زعيم بعده حاليا محرد٦سماسرة الأمازيغية
20 - hakim الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:49
التكتل التفاف على قانون الأحزاب الذي يرفض تاسيس الأحزاب على أساس عرقي أو ديني.وأحزابنا لشراهتها للمناصب والمصالح ستدخل هذه اللعبة دون حساب لمخاطرها.غدا تكتل عربي وآخر ديني وثالت قبلي ورابع جهوي و هي بداية الصراع البعيد عن هموم المواطن في التمنية والاستقرار.صوت المغاربة عاى دستورية الامازيغية و تم اختلراع حروف دون أخذ رأي المغاربة ورغم ذلك لااحد يمانع ولكن تصعيد بعض الجهات المهوسة بالعرق تريد لي ذراع التاريخ والتطور الطبيعي وكانها تريد منذ العام المقبل ان يمتنع الناس عن استعمال العربية وتعلم الامازيغية خطابا وكتابة وهذا ضرب من الهوس
21 - انهازية ووصولية الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 18:00
انهازية ووصولية

كنتم تكذبون علينا بأنكم تقدميون، ديموقراطيون تدافعون عن مغرب جديد، مغرب الكرامة والعدالة الإجتماعية. لكنكم ها أنتم تبرهنون المرة تلو الأخرى أنكم مستعدون أن تتخندقوا مع الدكاكين السياسية التي لا مبادئ لها ولا يهمها الا الريع ومن تتعامل مع الوطن إلا كضيعة أبقار لحلب البقرة الحلوب والفوز بزبدتها. تريدون أنتم كذلك حصتكم من الكعكة لا أكثر.
22 - Wahbi الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 18:34
وماذا استفدنا من الحركة الشعبية حتى نستفيد منكم فهي حزب فاشل وستزيد الطين بلة بانخراطكم فيها
23 - عدي ألمانيا الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 18:48
انا أمازيغي وأفتخر اما عن هاته الجبهة الأمازيغية فقط يستغلون الأمازيغية لي أغراض شخصية ان كنتم حقا تحبون الأمازيغ إدا يجب مساعدتهم في بناء مدارس تعبيد الطريق حفر ابار الماء الصالح للشرب ......ولائحة طويلة اما هاته الفلسفة لا نريدها في مجتمعنا وركوب على ظهر هؤلاء المستضعفين أو الفقراء مادا قدمتم الى هؤلاء الأمازيغ في أرض الواقع لا شيء في نضري هناك من لن يعجبه كلامي انا بنفسي قمت بي بناء مدارس وابار......
24 - وكفى الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 18:56
تُواصل جبهة العمل السياسي الأمازيغي لقاءاتها التفاوضية مع مجموعة من الأحزاب السياسية المغربية


لماذا تواصل الجبهة الاتصالات مع الاحزاب
و ٪ 99.99 منها هي كذلك
وإن صح التعبير المسير للشؤون بما يزيد ٪97 حتى ٪ 99 منهم

من يزاحم البربرية في التسيير إذا
لا احد
25 - مواطن كزوي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:01
هل الأحزاب السياسي يمكن لها بناء اديولجتها على اساس عرقي او ديني؟؟؟؟ حسب القانون المغربي
26 - بودواهي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:06
الحركة الامازيغية الحقة و المشروعة هي تلك التي لها توجهات يسارية اشتراكية و لها قناعات شيوعية ماركسية ...اكيد ان المجموعة الأمازيغية التي لها هكدا قناعات لازالت قليلة جدا في واقع اليوم لكن هي وحدها من ستكون آفاق المستقبل مفتوحة لها حيث المبدءية و العقلانية و حيث التقدمية و حيث الرؤية الفكرية الصاءبة و حيث التوجه الديموقراطي الناضج ...
ان الحركة الأمازيغية في عموميتها لازالت تطغى عليها تلك الأفكار الإصلاحية الضيقة كما تهيمن عليها ثقافة جمعية بائسة تفتقر إلى النضج السياسي مما جعلها حبيسة العمل الجمعوي الثقافي في الوقت الدي نرى مثيلاتها في الجزائر و حتى في الحركة الكردية قطعت اشواطا هامة في عملية التسييس مما وضعها في مكانة هامة داخل النسق المجتمعي و السياسي لبلدانها ....
27 - مواطن2 الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 19:45
الامازيغ يدعون بان المغرب امازيغيا ونسبة كبيرة من المغاربة امازيغ وذلك يعني ان الاحزاب السياسية هي كذلك من الامازيغ ..فمع من يتفاوضون ؟ وعلى اي شيء يتفاوضون ؟ وبالرجوع الى عبارة " الجبهة " فالمفهوم ان الجبهة لا تعني الحزب لأن معناها اوسع بكثير من حزب. وعلى كل حال الجبهة قد تعني شيئا آخر.وتغيير العبارة قد يكون أنسبا.
28 - بنعبدالسلام الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:06
أنا شخصيا أنصح هذه الجبهة بعدم الإنضمام إلى حزب الحركة الشعبية. هذا الحزب موجود في الساحة السياسية المغربية منذ نهاية خمسينيات القرن الماضي ، ومع ذلك لم يُسجل التاريخ أنه حقق شيئا للأمازيغ ، رغم أنه يدعي تَبَنِّي ،زورا وبهتانا، "المرجعية" الأمازيغية. هذا الحزب هو الوحيد الذي قضى أطول فترة في الحكم منذ الأستقلال إلى اليوم، ومع ذلك لم يترك أي أثر في الإدارة ، كما هو الحال لبعض الأحزاب الأخرى التي هي كذلك قضت فترات طويلة في الحكم، ولكن ،عكس الحركة الشعبية، تترك دائما وراءها في دوالب الدولة أطراََ تابعة لها وكأنها لم تغادر الحكم. وخلاصةٓٓ لما سبق ،أقول إن حزب الحركة الشعبية هو الحزب الوحيد الذي لا ينفع لا نفسه ولا غيره، والإنضمام اليه بمثابة خبو لشعلة هذه الجبهة.
29 - ناخب أمازيغي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:35
بعد كل ما تعرض له المواطن بسوس من التنكيل والتحقير والهجوم على الممتلكات والذي وصل في كثير من الأحيان إلى جرائم قتل بشعة أمام مايسمى بالسلطة والتي بالمناسبة لا سلطة لها على الجنات الغير سوسيين بل بالعكس تقوم مقام حماية الجنات صدا على كل القوانين والأعراف .في مايعرف بقضية الرعاة الرحل .
هذا من جهة من جهة أخرى يتعرض غالبية سكان سوس لتهجير قسري ممنهج سببه الإستيلاء على الأراضي الخاصة وتحويلها إلى غابات وذلك باستعمال كل القوى القانونية والسلطوية المتوفرة للدولة في ذلك .
هذا كله أمام صمت الأحزاب بكل أطيافها والتي لم تستطع مواساة المواطنين ولو بكلمة عزاء أو أسف .
لذلك فنحن أمازيغ سوس في بحث دائم عن حركة أو حزب بديل يترافع على قضيتنا الوجودية بعد أن فقدنا كل الأمل في الأحزاب والحركات القائمة .
30 - Hsan الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 21:38
مع قدوم حزب الشعب العدالة والتنمية استطاعت الأمازيغية أن تفرض نفسها كلغة ثانية للبلاد وها هي تسمو كلغة حية فهنيئا للمغاربة بهذا الحزب النظيف
31 - النسر البربري الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:05
13
علم وطننا احمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء وعلمنا الثقافي والجهوي في القارة السمراء هو علم المغرب الكبير "يتوسطه على حسب فهمك الجاحض بوبريص"الا ان الخقؤقة التي لا يستطيع ان يجادل فيها احد انه نحن مواطنين امازيغ مغاربة اب عن جد ولسنا ابناء "السواعدة" السي؟
32 - Sara الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:10
أول مرة أسمع بجبهةالأمازيغية فعلا هذا مرض بجدأنهم مرضى!!!!!!؟؟؟؟؟تحمل الجنسيةالمغربية والجوازمغربي وتقول جبهة!!؟؟؟
33 - العنصرية!!! الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:24
من أهم عناصر فشل العمل والنشاط السياسي للأحزاب هو تأسيس الكثير منها على أساس إقليمي إثني بينما الممارسة السياسية لاتؤمن بالانتماء الجنسي أو النوعي القومي الأمازيغي أو العربي تماما كما الحال بالنسبة للأحزاب التي تتأسس على مرجعية دينية ولكنها بعد دخول الحقل السياسي والعمل الحكومي والبرلماني تتنكر لمرجعيتها تماما كما تنكرت أحزاب أخرى لمبادئها الشيوعية والاشتراكية والديموقراطية والليبرالية ولم يتبق منها سوى الحديث عن المناصب والمصالح والثروات في إطار تكتلات وتحالفات لاتؤمن بالانتماء الحزبي...فهل تدخل هذه الجبهة إلى المعترك السياسي فقط لتنشيط مجال دبت الموت في أوصاله؟؟؟ أم أنها محاولة لتجميد وتدجين النزعة الإثنية الأمازيغية التي ترى بعض الجهات في الدولة بأنه ينبغي التحكم فيها وإدخالها القمقم الذي تنشغل فيه هي كذلك بلغة المناصب والمصالح والثروة لتتجمد وتنتهي إلى غير رجعة...على كل حال فمجال السياسة عندنا عرف انحدارا وانحطاطا غير مسبوق !!!
34 - arbati الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 22:56
لن يضيع حق ورائه طالب.الأمازيغ على أرضهم وليسوا ظيوف على أحد ولم يغزوا رض أحد.حقوقهم أنتزعت بالسياسة وهم قادرين على إعادتها عبر السياسة.وسيعرف المغاربة كل الحقيقة التاريخية التي تهم المغاربة وسكان شمال افريقيا.
35 - مواطن مغربي الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 23:00
13 - محمد
و كانك انت الذي تدافع عن الاسلام
و الغريب في الامر انك لا تعرف في الاسلام الا التسمية.
فان قلت لي ماهي اركان الاسلام دون مساعدة احد طبعا فانت مسلم لكن منقوص الايمان
لان المسلم العارف لمضامين الدين
الاسلامي لا يكفر كل مسلم يدافع عن لغته و هويته و حضارته و تشبته بارضه و
وطنه كيف ما كانت لغته.
فلا تظن ان لا ايمان و لا اسلام لمن ليس
عربيا .
فالاسلام دين و العربية لغة
و الامازبغ يدرسون العربية لقراءة القران
و الاحاذيث النبوية و ليس ليكونوا عربا.
فاثق الله في نفسك و لا تحملها مالا طاقة لك به .
فاترك الفتاوى الى اهل العلم الجديرين
في الافتاء في امور الدين.
36 - تاوزغا السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:35
العنصرية + الحقد + العصبية القبلية + العقد النفسية =الحركات الأمازيغية
37 - المغربي الاصيل السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:51
بعد القضاء على اليساريين و الإسلاميين يجب التركيز الآن على الأمازيغ لأنهم يشكلون خطرا على امن الدولة و استقرار البلاد من خلال مخططاتهم.
38 - الفيديكيون الجدد السبت 24 أكتوبر 2020 - 00:52
كلمة الجَّبْهَة" رمزية جدا في المخيال الشعبي. الإتيمولوجيا تعود للستينيات عندما أسس الفيديك؛ لمواجهة ما تبقى من الحركة الوطنية و المد اليساري. حزب الاستقلال رغم تطويعه و رخاوته لم يكن بعد قد نضج ليؤدي دور الحزب الإداري لأن بعض الوطنيين كانوا بثقلهم و مبادئهم في تلك الفترة. بالإضافة للرغبة لدى الحكم في طي صفحة الحركة الوطنية المنافسة برمزيتها و النضال الديموقراطي الطموح. المغاربة معروفون في تاريخهم بالصراع مع السلطة و التوجس منها. لذلك انقضوا على الكلمة و نحتوا منها تعبيرات ما زالت معنا إلى اليوم. "باركا من الجبهة"، "داخلها جبهة"، "عندو غي الجبهة"، "بو جبهة"، "دايرين علينا الجبهة". المهم المغاربة صنعوا من "الجَّبْهَة" جبهات؛ و الحكم فرخ من "الفيديك" "فيديكات" انقرضت أغلبها مع زعمائها الإداريين الإقطاعيين الحزبيين. الغاية كانت "قضيان" الغرض بالوطن و المواطنين. مازالت بعض الفيديكات صامدة. بعضها جديد ولد في الألفية الأسيوية بنفحات ماوية و ماركسية و سوفياتية.ولكن الماوية انحرفت و أنجزت معجزات شجيبينيات! من "البيليكية" إلى "الغرضية". كثروا المدارس السياسيةو مواضيع الدكتوراة
39 - الشهبندر الأحد 25 أكتوبر 2020 - 03:01
كلما طالعت وجدت الباحثين يهدمون خرافة ( الأمازيغية ) و خاصة الباحثين الأنكلوسكسون ، فهذا الباحث و المؤرخ الألماني الشهير برتولد شبولر يؤكد على أن العربية كانت منتشرة في شمال إفريقية قبل الفتوحات الإسلامية ، و أن المنطقة كانت مرتبطة بالعرب منذ القديم ، فيقول :
(( فبعدما خلصت الأمور لعبد الملك بن مروان صنعت انجازات باهرة ... و هكذا جاءت قرارات التعريب الشاملة للإدارة و النقود و الاقتصاد ، و نسمع تبعا لهذا أخبار أولى عمليات الاندماج السكاني خاصة في خراسان ، و لقد سارت عمليات الاندماج بنجاح كبير في بلدان مصر و شمالي افريقية وساعد على هذا ويسره أن ماضي هذه البلدان مرتبط بشكل عميق و مباشر بأسلاف عرب بلاد الشام من : هكسوس وكنعانيين و آراميين و سواهم )).
برتولد شبولر : العالم الإسلامي في العصر المغولي ، ترجمة خالد أسعد عيسى ، دار حسان للطباعة والنشر ، دمشق 1982 ، ص. 5 ، 6.
بقلم جمال عامر
40 - مواطن 1 الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:50
37 - المغربي الاصيل
و انا امازيغي اقول لك و بكل بساطة
الا وصلي نيفك عضو .
واليكن في علمك ان الدولة تعلم من
يشكل الخطر على امنها . و ان كان موجودا .
فلا حاجة لها بنصاءح
انشري هسبريس .
41 - Ouaddi الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:36
التحاور مع احزاب كبرى وعربية أن كان يدل على شيء فإنما يدل على نية مؤسسو الحركة لبناء حزب جمهوري ووطني بالدرجة الأولى بعيدا عن التمييز العرقي. في الاقطار العربية ديمقراطيا هناك احزاب تحمل اسم عرقي أو دينية لكنها تظل شعبية وديمقراطية.
42 - مواطن مغربي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:48
36 _ توزغا .
التعجرف + الاستبداد + العنصرية +
الاقصاء + التعالي على الاخرين + حب
النفس الامارة بالسوء + تفضيل عرقه
على + عرق الاخرين = العروبة .
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.