إطارات جمعوية تطلب تعميم تدريس اللغة الأمازيغية

إطارات جمعوية تطلب تعميم تدريس اللغة الأمازيغية
الأحد 25 أكتوبر 2020 - 04:18

طالبت أربع جمعيات بـ”تدريس اللغة الأمازيغية بشكل جدي يليق بمقامها”، باعتبارها “لغة أصيلة وأصلية لهذا الوطن”، مع “تعميمها على امتداد خريطة المغرب في التعليم العمومي والخصوصي وفي جميع الأسلاك التعليمية، في أفق جعلها لغة للتدريس”، دون نسيان “إدراجها في التربية غير النظامية وفي برامج محو الأمية، مع مراعاة تجديد المناهج الدراسية لمسايرة مستجدات العصر”.

الجمعيات الموقعة على بيان توصلت به هسبريس، رفضت “السياسة اللغوية المغربية القائمة على الميز والإقصاء، التي تلغي مبدأ تكافؤ الفرص، وتعرقل التحصيل المعرفي السليم للتلاميذ، وتؤثر سلبا على نموهم النفسي والوجداني والعاطفي”.

وحمّلت كل من جمعية أكال بالحاجب، وجمعية ماسينيسا بطنجة، وجمعية أسيد بمكناس، وجمعية أمغار للثقافة والتنمية بخنيفرة، الدولة المغربية “ما يتعرض له أساتذة وأستاذات اللغة الأمازيغية من استفزازات وإهانات وشطط، إذ يمارس عليهم الميز العنصري ويفرض عليهم في بعض الأحيان تدريس مواد لا علاقة لها بتخصصهم”، أضف إلى ذلك “غياب مفتش تربوي خاص بالمادة، وعدم وجود إطار مرجعي لتدبير الزمن المدرسي، يجعل أساتذة اللغة الأمازيغية عرضة للتعسف من طرف المديرين والمفتشين التربويين”.

ولم تفوت الجمعيات المذكورة الفرصة دون أن تدعو جميع “الجمعيات والهيئات والفعاليات الأمازيغية إلى إعطاء الأولوية لملف تدريس اللغة الأمازيغية، الذي يعد مدخلا أساسيا للنهوض بالأمازيغية لغة وثقافة وحضارة، وتحقيق العدالة اللغوية كمنطلق لنشر قيم المواطنة وللبناء الديمقراطي”.

‫تعليقات الزوار

43
  • العقل هو الاول.
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 05:13

    ان عمم تدريسها ارضاء لبعض (الجمعيات؟!) .يجب ان يكون غير اجباري .لان هناك من يعتبرها
    مضيعة لوقت الطفل.و محدوة الفاءىدة.ان لم اقل منعدمة.(من هنا ومن هناك وقل هاذه لغة ترميز مفبركة تستخدم للامازيغية,

  • رضوان
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 05:32

    لا شك ان الاندماج الذي حصل في المغرب مع جميع الاعراقً و الفصائل يدفع البلاد الى مزيد من التلاحم و التاخي ، لذا اذا كان هناك اصرار على ترسيم الامازيغية قراءة وكتابة فيجب حذف حروف التفناغ و المواكبة على اختيار الحروف العربية او اللاتنية كايران او تركيا ، اما بالنسبة لحروف التفناغ فهي تعود الى العصر الحجري و هي سوف تشتت فكر الاطفال .
    مثال : الخبز ….. اغروم او Aghroum

  • جمعيات آخر زمن
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 06:48

     لنشر قيم المواطنة وللبناء الديمقراطي.اتقوا الله في أبنائكم لا تضيعوا وقتهم وطاقاتهم في المتاهات الفارغة .اللهم انزل عنا الوباء والجهلاء.

  • خالد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:07

    اريد ان اقول رأيي كمواطن بسيط يحكم على الامور بما يرى ويسمع ، الأمازيغية بالنسبة لي هي إرث ثقافي يزداد حمله ثقلا يوما بعد يوم على الأمازيغ أنفسهم لانهم ومع مرور الوقت لا يستطيعون فرض تداولها على ابنائهم وابناء ابنائهم هنا اتحدث عن التداول اللفظي لأن التداول الكتابي بالنسبة لي هو منعدم ولا يوجد الا في القنوات التلفزية والمقررات الدراسية التي تثقل هي الاخرى كاهل التلاميذ الصغار الذين بالكاد يحاولون فهم العربية والفرنسية… ربما يكون الواقع احيانا صعبا وقاسيا لكي نقوله كما هو، ولكن الحقيقة التي لا مفر منها هو ان الامازيغية هي لغة في طريق الانقراض لان عدد مستعمليها هو في تناقص الى ان يصل الصفر اللهم في بعض الدواوير المنعزلة في جبال الاطلس و الريف، والحاجة اليها كذلك شبه منعدمة في ظل هيمنة اللغات الرسمية من عربية فرنسية انجليزية اسبانية المانية….

  • خالد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:07

    بكل صراحة اجد ان الدولة المغربية دفعت الكثير من اجل ابقاء الامازيغية على قيد الحياة ولكن بدون جدوى وبدون ربح، فقط لجبر خاطر الحركة الامازيغية ليس الا ..و الامازيغ انفسهم تجد انهم طووا صفحة التعصب اللغوي واندمجوا في المجتمع المغربي باستثناء الحالات القليلة التي تستفيد من تعويضات او امتيازات مادية لقاء دفاعها عن هذه اللغة او تستعملها كوسيلة لابتزاز الدولة و زرع الفتنة و الفرقة بين أبناء الوطن الواحد لغرض في نفس يعقوب

  • يوسف
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:09

    راه ماكين لا لغة ولا باكور
    المعهد الإركامي جمع
    رموز مختلفة
    وكل رمز أعطاه إسم حرف
    مثال بوبريص أعطاه إسم " ز"
    وأضاف دواوير صغار وكبار
    ثم جمع الرموز مع بعضها وكتب كلمة بهم
    بوكوس وأعوانه جمعوا الرموز وكتبوا بهم كلمات
    من اللهجات السوسية والريفية والأطلسيات..
    لكن أين توجد هذه اللغة
    أنا لا أعرف هذه المسماة بالأمازيغية ؟ أين هي
    هل هي اللهجات
    السوسية الريفية أو ثلاث أطلسيات الزيانية أوالزمورية أو آلفكيكية
    أو هناك لغة جديدة مخترعة لا يعرفها أحد.
    سلسلسة من اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
    وكتابة منقولة من طارق مالي .
    لا توجد لغة محدة أو لهجة موحدة إسمها أمازغ

  • محمد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:09

    الامور واضحة تماما…قوم قرروا وصمموا على تخريب ما تبقى في البلاد….قوم يدركون جيدا ان تدريس الامازيغية في المؤسسات التعليمية لا نفع يرجى منه ومع ذلك مصممون…قوم يستميتون في فرض لهجة على الاطفال الابرياء من اولاد المغاربة المغلوب على امرهم…اما هم فاغلبهم يرسلون نساءهم ليلدوا خارج الوطن ليضمنوا جنسية اجنبية لاولادهم تفتح لهم ابواب كل شيء….انهم يسيئون للبلاد والعباد عن وعي وقصد..وامرهم الى الله…وسيحاسبون على ذلك اشد الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون…اتقوا الله……اتقوا الله…..فالامازيغية لن تزيد البلاد الا تازما…..

  • امازيغي عربي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:12

    انا من اصل امازيغي يعود تاريخ اجدادي لمئات السنين لكنني لا اتكلم الامازيغية واومن ان ذلك لا ينزع عني هويتي الامازيغية . واتساءل لماذا عندما نستمع للاخبار بالامازيغية في الاذاعة والتلفزة او نسمع متدخلين في برامجهما او نسمع حذيث المتكلمين والمعلقين نجد ان الكلام يحتوي على قرابة 70%من الكلمات والارقام العربية واحيانا الفرنسية فلماذا لا يكون الحديث كله بالامازيغية ؟

  • سامي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:12

    بالله عليكم علميا ماذا نستفيد من ادراج اللغة الأمازيغية في المدارس المغربية ؟
    الطالب المغربي بالكاد يستوعب المواد الأساسية اللغة الأمازيغية تبقى لغة تراثية و ليس علمية عملية تستخدم في الطب و الاقتصاد و النووي…

  • مواطن من المغرب
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:19

    هم يدرسون أبناءهم اللغات الحية العالمية لشغل احسن المناصب والوظائف وأبناء الشعب نفرض عليهم تدريس لهجة ميتة لا تسمن ولا تغني من جوع

  • a follower
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:47

    Si l'état marocain a décidé d'officialiser le Tamazight, c'est qu'il doit le faire comme il le faut. Sinon, pas besoin de perdre du temps et du budget publique en formant des enseignant dans cette langue pour qu'ils choment après.
    Tamazight fait partie de l'identité du pays. Il faut donner a cette langue à nous tous la place qu'elle mérite.
    Il faut renforcer en plus l'usage de l'anglais dans les institutions publiques pour qu'elle remplace le français dans le future proche.
    Bref, il faut révisier le système éducatif en gros..

  • ناصر
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 07:52

    ماذا سيستفيد الاطفال من تدريس اللهجة الآمازيغية ،ام هي مضيعة للوقت فقط ، مع أنني أمازيغي أطلسي أبا عن جد ، علموهم اللغة الانجليزية هي اللغة العالمية الآن ، واللغة العربية الفصحى.

  • محمد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:26

    هذه الجمعيات من أعطاها الحق أن تتكلم باسم المغاربة ،بغيتي تقري الآمازيغية الله يعاونك ،أنا باغي ندرس أبنائي اللغة الأنجليزية ،لغة العلوم في العصر الحاضر. نصيحة سيروا خدموا على راسكوم وقدموا شي قيمة مضافة الهاذ البلاد وباركة من استنزاف خزينة الدولة وضرائب المواطنين

  • محمد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 09:58

    اصلي أمازيغي من شرق المغرب واعارض بشدة تعميم اللغة الأمازيغية لجميع الأطفال المغاربة. أرى أن تبقى مسألة اختيارية. من يريد تعليم أبنائه الأمازيغية فليفعل ومن لا يريد فلا يجب إجباره على ذلك.

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:07

    الامم تنظر الى الامام وغارقة فى البحث عن لقمة خبز وتطوير العلوم لاجل دالك وانصار العنصرية والتفرقة يبحثون عن ادهاء الشعب فى خزعبلات تافهة تعود لحقبة الفنيقيين وتحميل اقتصاد المغرب اعباء زاءدة ومضيعة للوقت والمال وفتنة الاجيال كفى تفاهة وعتصرية وميوعة

  • سعيد ألفلاح
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:17

    سيخرج العدد من "المثقفين" و المحللين المجهدين ليقولو واش بغيتونا نرجعو للقرون الوسطى و كأن تعليمنا الآن يضاهي التعليم في الدول المتقدمة، تركيا و ايران حققتا تطورا كبيرا بفعل الاهتمام بلغتهم و حنا شي وحدين مزال تايقولو واش بغيتونا نرجعو للوراء و هؤلاء مملوءون بالعنصرية حد الثمالة، أنا لست ضد أي لغة، بل من واجبنا الاعتناء بلغة الأرض و الهوية

  • رأي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:52

    هؤلاء الإطارات يسجلون أبنائهم في المدارس الفرنسية و يفرضون على أبناء الشعب حروف لا يفهمها حتى الامازيغ أنفسهم…. أصبحت الامازيغية كعكة للاسترزاق

  • هشام
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:53

    الناس تطالب بتدريس اللغات الاجنبية لمواكبة التطور العالمي والغباء يطالب بالامازيغية وكاني ساستفيد منها في مجال التكنولوجيا والتقدم العلمي.التعصب والجهل مستفحل الى ابعد الحدود.الصين روسيا لديها اكثر من مئة لغة مختلفة ولا نرى هذا الغباء.

  • السافوكاح
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:08

    "الأمازيغية" باتت تشكل خطرا حقيقيا على مستقبل المغرب العربي ووحدة أبنائه. المنطقة في طريقها إلى البلقنة والتقسيم على أسس عرقية.

    متى سيستيقظ الحكماء لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع الانهيار الكبير؟

    اللغة العربية توحدنا
    نحتاج رجالا مؤمنين..

  • مواطنة
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:18

    انا مواطنة مغربية و لي الحق في ابداء رأيي فيما يتعلق بمستقبل ابنائي، و لا ارى جدوى من تعليم هذه اللغة لهم لان امامهم تحديات كبيرة و صعوبات كبيرة يجب ان اضع لهم الاسس لتجنبها او التقليل من وطاتها على الأقل. و لا ارى ان ذلك سيتم بإضاعة مجهودهم الفكري و وقتهم في تعلم لغة لن تنفعهم في شيء، و لن تزيد من قيمتهم الإضافية شيئا. إذا تم فرضها لن اشجعهم على دراستها او الحضور الى حصتها و شكرا

  • benha
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:49

    الامازيغية لغة وطنية ، رسمية في الدستور ، تؤطرها قوانين تنظيمية صادق عليها البرلمان ، وهي اللغة الام لاغلب المواطنين ان لم نقل للجميع ، حتى المتنكرين لها ، وهي لغة كجميع اللغات ، يتواصل بها عدد من المواطنين ، وليس هناك لغة افضل من اخرى الا بقدر ما يوليه لها اهلها من اهمية وعناية و ما تناله من اهتمام ، وما ينتج بها ويبدع حتى تصبح لغة مرموقة يقبل الجميع على تعلمها والتواصل بها ، والامازيغة ارث ثقافي لجميع المغاربة سواء منهم الناطقين بها او غير الناطقين ، لان غير الناطقين بها لابد ان تكون لهم بها صلة ما من حيث الاقارب او غير ذلك ، او انهم فقط طالهم التحول الذي طرا في البلاد بفعل هيمنة ، الى حد ما ، اللغة الدارجة ، التي هي خليط بين الامازيغية والعربية ، وعليه فتطوير الامازيغية ، والنهوض بها وترقيتها ، والاهتمام بتعليمها وتعلمها يعتبر شان الجميع ، وهو اعتراف وتصالح مع الذات والتاريخ العريق لهذا البلد العزيز ، فلنساند جميعا لغتنا هذه الاصيلة والمشتركة بيننا ، فلندعمها بكل امكانياتنا المادية والمعنوية ، ولنزيل كل العراقيل التي تحول دون تقدمها ورقيها ، ولنشجع تعليمها وتعلمها .

  • البيضاوي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:52

    انا متفق مع تعميم تعليم اللغة الأمازيغية. لعدة مزايا . أذكر منها . إغناء المخزون اللغوي لذا الطفل. التفتح على الغير . المحافظة على الثرات والتاريخ المغربي القديم . ….. .. اما بالنسبة للأطفال. فالطفل قادر على تعلم عدة لغات في نفس الوقت وبدون مشكل . مشكلة الطفل في المحيط وليس العلم.

  • Nomade
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:10

    …بلا بلا بلا… ومع ذلك فالامازيغية لغة رسمية معترف بها بمقتضى النص الدستوري. رفضها من طرف المستعربين العنصريين لا ولن يجدي نفعا.

  • بويفنزي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:20

    الأمازيغية لغة أم ولغتنا ووطننا وسنعلمها لابنائنا لغة اجدادهم،ألم تستحيوا أن نجد اسبانيا وفرنسا وجزر الكناري تعلم تلامذتها اللغة الأمازيغية ونحن المغاربة تهاجمون هويتكم ووطنيتكم.
    لماذا لم ينتقد ويهجم البعض العربية و اللغة العبرية التي تدرس في شعبة الآداب العربي في الجامعات المغربية وبالأخص كلية الآداب بمراكش.

  • ولد البلاد
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:00

    انا لست مع تعميم تدريس الامازيغية لانني لست مقتنع بجدواها و اهميتها و دورها المستقبلي للنهوض ببلدنا. لذلك اقترح على من هم ضد رأيي و مقتنعون تماما ان الاماويغية ستمكن من النهوض ببلدنا، ان يبادروا الى تعليمها لابنائهم ( الذبن للإشارة يهتمون بدراسة اللغات الاجنبية الحية) و إذا حققوا بواسطتها تقدما علميا و عالميا فسنبادر ايضا الى التهافت الى تعليمها الى اطفالنا، تماما كما نتهافت اليوم على تدريسهم الفرنسية و الانجليزية مهما كلفنا الامر ماديا و صحيا. اما ان نحعلهم يشتتون انتباههم و مجهودهم امثر في شيء غير دي فائدة لمستقبلهم و للبلد فلا و لا ثم لا.
    لا مجال للمقارنة بين العربية و الامازيغية فالغربية ضرورية لكل مسلم لكي يتفقه في دينه. لذلك فأمرها محسوم و لن نفرط فيها ابدا مهما كلفنا الامر لان امرها يتعلق بآخرتنا و ليس بدنيانا فقط. و لا ادل على ذلك من مطالب الاتراك المتزايدة بالاهتمام و تدريس اللغة العربية و الندم على التفريط فيها منذ ايام اتاتورك

  • kolivali
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:52

    ماذا استفاذت العربية بنفسها في هذا البلد…لان الفرنسيه لغة المستعمر هي التي تسيطر على دواليب المغرب ولها حظ اوفر رغم انها ليست لغة رسمية للبلاد ولا يعترف بها الدستور …الا كلغة أجنبية التدريس ..اذن كيف سيكون مصير الأمازيغية لتعميم تدريسها فالنتيجة واضحة…ومسبقة…فرنسا لها ثقل لغوي ة ثقافي في المغرب ..عندما نتخلص منها سوف يكون لللغتين الرسميتين شان و قيمة…فلاداعي للتدمر و القلق ….

  • أستاذ عقلاني
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:13

    كأستاذ ، عنده تجربة و اطِّلاع بالمجال التربوي و التعليمي ، و بعيداً عن كل تعصُّبٍ أعمى ، أرى أنَّ إقحام الأمازيغية في البرنامج التعليمي للأطفال المغاربة ، و فرضها فرضاً ، هو أولاً تعسُّف ، ثم هو تَضْيِيع و هَدْرٌ لوقتهم الثمين و تشتيتٌ لطاقاتهم الفكرية التي من المفروض أن تُسْتَغَلَّ في تنمية مداركهم العلمية و الرياضية و تعلُّم اللغات الحية التي ستفيدهم في مسارهم و مشروعهم الدراسيين…. أما بالنسبة للأمازيغية ، فأنا كمغربي ، لست ضدّ تعلُّمها ، لكن فليكن ذلك اختياريا خارج أوقات الدراسة الرسمي ، و لْتَتَطوَّع هذه الجمعيات العِرْقية المُتعصِّبة من أجل العمل في هذا المجال ، بدل إشعال الفتنة و التفرقة بين المغاربة…..

  • القباج
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:34

    التيفناغ أو التيفناق يعني الفينيق من الفنيقيين وهم أصحاب أول حضارة نشأت في المغرب على الأسس المشرقية

  • معلق
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:22

    تحية تقدير واحترام لكل جمعيات المجتمع المدني المناضلة من أجل الحقوق الهوياتية للمواطنين المغاربة .
    ومزيدا من المثابرة من أجل إرساء الحقوق التي ناضلت من أجلها الأجيال السابقة من الجمعيات والتي لولا نضالها لما وصلت الأمازيغية حيث وصلت اليوم .
    نحن في منتصف الطريق وعلى جميع الفاعلين أن يساهموا في إتمام الطريق نحو جعل المغرب بلدا يستفيق من غيبوبة هوياتية دامت لأكثر من نصف قرن.
    والأمل في الغذ أكبر . فمزيدا من العمل .

  • خطأ سياسي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:43

    خطأ سياسي غير محسوب العواقب.
    الكراهية تعمي القلوب وتضل العقول.
    العربية لغة أمنية غنية عن التعريف.
    إنتهى الكلام

  • مواطن مغربي
    الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:03

    مازال البعض يعطي اراء و يتكلم عن شيءين لا يعرف فيهما الا الاسم .
    1 الاسلام
    2 الامازيغية
    فهم يربطون الاسلام بالعروبة
    و الامازيغية بالفنيقية .
    فالعربية عندهم هي اللغة الوحيدة التي
    يجب تدريسها للمغاربة لانها لغة القران
    فلا اسلام دون العربية في جميع مرافق
    الدولة .
    اما الامازيغية فيعتبرونها لغة لا تليق
    لسيادتهم القومية العربية .
    و تدريسها هي في عقولهم بمتابة كفر
    يعني في افكارهم الاسلام و الامازيغية
    بمتابة قطبين لا يلتقيان زاءد و ناقص ( + و – )
    ان الجهل ما زال ينخر عقول المتعصبين
    و قد ولدوا والجهل فطرة عندهم .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 12:01

    30 _ خطأ سياسي.
    ليس كذالك انما هو رد الامور الى نصابها
    و العودة الى الاصل اصل.
    اصحاب النية الحسنة يكنون ضحية دوي
    سوء النية
    مثلا و بقصة موجزة .
    سافر رجل من بلدته راكبا صهوة جواده
    في طريقه لقي راجلا يحمل وزرا
    فقال له الراكب اركب وراءي انت مثعب
    فانتهز الراجل الفرصة وركب.
    قطعوا مسافة وقال له الراجل حصانك جيد فاجابه شكرا . وشاركا الكلام
    وكان الراجل كثير الكلام ، كلامه كله عزة
    نفسه .
    فطعا مسافة فقال له الراجل حصاننا
    جيد و قوي .
    فاوقف الرجل حصانه فقال للراجل اهبط
    لماذا اخي اجابه عند وصولنا الى المدينة
    ستقول حصاني جيد.!
    كذال ك انت اليوم تقول خطأ سياسي
    حين اراد صاحب العدل الرجوع الى الاصل .

  • ابيضاوي
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 13:30

    سكان شمال أفريقيا مختبريا هو أمازيغي ب80٪ فأكثر وأورومتوسطي-افريقي ب19٪. ويبقى العرق العربي يتدحرج مابين 1٪ في المغرب والجزائر و4٪ في تونس وليبيا. يكفي ان ترسل لعابك إلى مختبر امريكي اوألماني لتؤكذ المؤكذ.اما المغرب العربي والوطن العربي والجامعة العربية هي معلبات آخر لحظة. وهي مواد سرطانية لمن لا يدري.

  • النسر البربري
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:58

    المغرب وطن امازيغي مسلم ذو علم وطني امازيغي من جد الى جد الاحمر يدل على دماء اجدادنا والنجمة الخماسية تدل على "التراب والهواء والماء والروح" وهي علم قديم من علوم الامازيغ المغاربة في الخمياء اول علوم على وجه البسيطة والتي نقلها جابر بن حيان و العالم الفزياءي نيوتن فبالتراب والماء والهواء والروح يحول المعدن الرخيص الى ذهب وبالنجمة الخماسية حارب النبي الامازيغي المغربي سبدنا مهلاءيل جيوشا من الجن عن طريق قلب النجمة على الراءس في سومر وبابل التي اسسها بعد سوس والذين كانو ابناء الامازيغية ليليث "تسمى بجدة في السعودية" حينما غادرت المغرب بحثا عن ابنها الامازيغي المغربي هرقل "Herkullis" بعد ان قتل اخوه الامازيغي المغربي عنتي "هابيل وهرب من طنجيس "طنجة" الى اثينا واسس هناك مدينة اثينا
    الامازيغية لغتنا الام ولسنا ابناء "السواعدة"السي ؟السواعدة انفسهم يرفضون هذه التهمة وامهاتنا كذالك؟ ونحن لسنا باللون الرمادي اي "الحمير" كما قالو عندما اقتربنا جدا من الحصول عن تنضيم كاس العالم ضد امريكا اقوى امبراطورية في العالم.
    تقبلو مروري وحلتي الجميلة وتمشيطة شعري ناهيك وشمتي الراءعة على جبيني.

  • النسر البربري
    الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:03

    الى 27
    تعليقك يدل على انك ليس لديك تجربة لا في المجال التربوي ولا البيداغوجي وتستحق التوبيخ من مديرك بل اكثر من ذالك كلامك كلام السكايرية فالاطفال المغاربة الذين تتحدث عنهم جلهم اطفال امازيغ مغاربة لحضهم السعيد رضعو لغتهم الامازيغية المغرببة من امهاتهم الاصلييات فعلم البيداغوجية يفرض عليك ان تقول للاطفال الحقيقة ومن هم ولماذا هذا الطفل يتكلم الامازيغية ولماذا الطفل الاخر يتكلم العربية هذه هي هي البيداغوجية وليست البداغوجية ان تقول للاطفال الامازيغ المغاربة ان امهاتهم كانو من نساء جهاد النكاخ فهذا كذب وبهتان وليس له علاقة لا مع العلم ولا مع التربية ولا مع البداغوجية

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:12

    33 – ابيضاوي

    مازلت تصنع الخزعبلات في مخك
    وتكتبها بدون حشم بدون حياء

    هل تضن نحن بلداء سنصدق
    كل خزعبولة تصنعها في رأس ثم تكتبها

    الكل يعرف على إجما ع
    أن هذا المسمى العرق المصنوع في المعهد البربري
    وهذه الكتابة المصنوعة في المختبر الإركامي

    هي أكبر خرافة تسوق من طرق السفاحين .

    لا توجد لغة إسمها أمازغ و لا يوجد عرق إسمه أمازغ

    أشكال و ألوان مختلفة
    أشكال بدنية مختلفة
    يتكلمون لهجات مختلفة

    لا يفهمون بعضهم و لا يشبهون بعضهم
    و ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ .

    33 – ابيضاوي
    كل ماتكتبه من خزعبلات هو دليل على عدم نضج دكائك

  • Fifa
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:40

    نحن الامازيغ لا نريدكم ان تتعلموا لغتنا ..لاننا نعرف انكم تكرهونها ..
    تكرهونها لانكم تعرفون انكم امازيغ استعرب اجدادكم
    والان لا نريد منكم ..سوى ان تتركونا نتعلم و نطور لغاتنا الامازيغية (اللهجات بالنسبة لكم ) في مناطقنا التي مازالت تتكلم باللهجات الامازيغية .
    اتركوننا نشيد مستشفياتنا
    اتركونا نبني مدارسنا
    لاتجبرونا على الهجرة الى المناطق المستعربة (المناطق الناطقة بالدارجة ).
    ….
    لا تجبرونا على تعلم العربية .
    لهجتي الامازيغية و اللغة الانجليزية تكفيني ..
    بالنسبة للدين سنترجم القران الى لهجتنا ..
    سنصلي بلهجاتنا .

  • الهوية العربية ـ الإسلامية
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:21

    37 – Fifa

    لقد بدأت بالتسويق الكادب
    إدا كنت تصنع في مخك نحن أمازيغ مستعربين

    نحن نجيبك

    أنت كذلك من بقايا :
    الفنيق
    القرطاج
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    ناطق بلهجة غريبة سواء كانت السوسية أو الريفية أو الأطلسيات المختلفة
    تنسب نفسك لشيء إسمه أمازغ .

    أنا أقول أنثم خليط بقايا يجمع
    الأفارقة + البربر+الفنيق + القرطاج + الرومان + الوندال + البيزنط

    ولستم عرق واحد إسمه أمازغ .
    لا توجد لغة إسمها أمازغ و لا يوجد عرق إسمه أمازغ

    أشكال و ألوان مختلفة
    أشكال بدنية مختلفة
    يتكلمون لهجات مختلفة
    لا يفهمون بعضهم و لا يشبهون بعضهم
    و ليست لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ .

    أما نحن فيجمعنا اللسان العربي و الثقافة الإسلامية
    وهو قاسمنا المشترك و ليس العرق أوADN .

  • Fifa
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:41

    الى 38
    انا لا يجمعني بك اللسان العربي ..
    انا لست عربيا
    واتفق معك انه لم يعد هنالك عرق امازيغي .
    مثلما لم يعد هنالك عرق عربي
    مثلما لم يعد هنالك عرق لاتيني
    فالاتيني تفرق الى فرنسي اسباني برتغالي ايطالي وكطالاني
    والعرب تفرق الى سعودي لبناني سوري تونسي مصري مغربي
    والمازيغي تفرق الى ريفي سوسي شلحي قبايلي طوارقي شاوي…
    انا ساحترمك لو قلت انك لغتك هي الدارجة .

  • be IN
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:05

    39 – Fifa

    إسمحلي
    بلهجتي العربية المغرية ( التي تحاول أنت تسميتها الدارجة
    والتي تعني المبسطة )

    أفهم الجزائري و التونسي و الليبي و المصري و السعودي و القطري
    و الفلسطيني و الأردني و السوري و العراقي …….. و البحريني و الإماراتي ..

    بينما الفرنسي الإسباني البرتغالي الإيطالي وكطالاني
    لا يفهمون بعضهم 100% .

    أما الناطق باللهجة السوسية تشلحيت
    و
    الناطق باللهجة الريفية ترفيت

    لا يفهم منه أي شيء

    وهنا تكمن عضمة اللغة العربية

    في بيين سبورت beIN Sport أفهم جميع الصحافيين الرياضيين من الوطن العربي
    سواء كانوا من الكويت أو قطر أو الأردن أو من الجزاير تونس
    حتي المعلقين الرياضيين ليس لهم أي مشكل لغوي في الفهم أو الكلام

    هذه هي عضمة " اللغة العربية " .

    بلهجتك سواء كانت تشلحيت لن يفهمك أقل من 10% من المغاربة فقط
    أما ترفيت أقل من 4% من المغاربة سيفهمونك .

    نحن فيجمعنا اللسان العربي و الثقافة الإسلامية
    وهو قاسمنا المشترك و ليس العرق أوADN .

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:30

    فسح المجال لمعارضي الامازيغية .
    و قالوا كل شيء من سوء و شتم و تهكم و استهزاء و التشكيك في نسب
    الامازيغ . و قليلا ما يسمح بالرد على هؤلاء المتعصبين الذين يدلون دلوهم في شان الامازيغية التي رد لها جلالة الملك في خطاب اجدير الشهير : رد لها الاعتبار كلغة و ثقافة و حضارة و حسم
    دستور 2011 في ترسيم الامازيغية كلغة رسمية للمغرب بجانب العربية.
    لكن الجهلاء المستبدين لا يقمون مقاما
    يليق بالارادة الملكية السامية و العادلة
    التي هي وحدة البلد و العباد .

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:46

    41 – مواطن مغربي

    نحن لسنا معارضن
    بل واقعيين

    نرى الحقيقي التي لا تريد رأيتها

    كعادتك

    تكتب الخزعبلات من أجل التسويق
    قلنا لك ألف مرة

    بوكوس وأعوانه

    جمعوا رموز غريبة من المغارات و المقابر
    وأضافوا إليهم دويويرة صغيرة ثم دويويرة كبيرة و الصليب
    و حيوان بوبريص

    وكل رمز من تلك الرموز أعطوه إسم حرف

    وكتبو لنا كلمة مثل " قرد "
    بثلك الرموز .
    و الآن يطلبون منا تعليم تلك الكتابة المخبرية المصنوعة سنة 2003
    أين هي هذ ه اللغة ؟ هل هي السوسية ؟ هل هي الريفية ؟ هل هي الزيانية

    اللغة غير موجودة
    الكتابة مصنوعة 2003
    تعليم تلك الرموز الفنيقية ضياع للوقت

    الدستور الجديد إعترف بتلك اللهجات المختلفة كلغة إسمها الأمازيغية
    ولم يطلب منا تعلير رموز التفناح .
    تعليم تلك الرموز غير مذكور في الدستور

  • مواطن 1
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:34

    27 – استاد عقلاني
    بالله عليك او ليس تعسفا ان تفرض
    العربية على طفل عمره 6 سنوات
    لم يسمع يوما في اوساط اسرته و عاءلته و في دواره و حتى في قبيلته
    و لو جملة من هذه اللغة .
    و انا اقول لك انك متعصب لا درايات لك
    في مناهج التعليم و لا حتى في اصولها
    و تعبيرك عن مفاهيمك للتعليم و لتدريس
    اللسانيان يبين انك عنصري و غير مستوعب
    لقوانين و اسس التربية السليمة.
    و اسافاه على التعليم في بلادنا .
    كيف لعقول متحجرة ان تنير عقول فتية
    يجب تلقيحها بكل ما هو جميل و حسن
    لترقى الى الفهم الصحيح للامور و جعلها
    محبة لمن حولها و لوطنها و ثقافاتها
    المتنوعة و لحضارها الضاربة في اعماق تاريخ مجيد.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب