24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | أخنوش يعلن التحاق رموز من الحركة الأمازيغية بحزب "الأحرار"

أخنوش يعلن التحاق رموز من الحركة الأمازيغية بحزب "الأحرار"

أخنوش يعلن التحاق رموز من الحركة الأمازيغية بحزب "الأحرار"

أعلن عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عن اندماج أزيد من 90 في المائة من جبهة العمل السياسي الأمازيغي في حزب التجمع الوطني للأحرار، مبرزا أن "هذه الخطوة جاءت بعد لقاءات بين رموز الحركة الأمازيغية وحزب الأحرار".

وخرجت "الجبهة الأمازيغية" إلى حيز الوجود بعد انعقاد عديدٍ من اللقاءات والمشاورات الدورية المنتظمة، التي ضمّت مجموعة من مناضلي القضية الأمازيغية على المستوى الوطني، حيث يُراد منها التحسيس بـ"منسوب المخاطر التي تزداد حدتها ضد حياة الأمازيغية والحركة الأمازيغية"، وفق البيان التأسيسي لها.

أخنوش، الذي كان يتحدث اليوم الثلاثاء في الرباط، خلال حفل توقيع البلاغ المشترك بين حزب التجمع الوطني للأحرار وجبهة العمل السياسي الأمازيغي، أبدى سعادته بهذه الخطوة بعد تقديم حزبه لعرض سياسي للحركة الأمازيغية وجبهة العمل"، معتبرا أن الالتحاق ليس صدفة بل عن قناعة وجدوى العمل من داخل المؤسسات، بعد قيام الملكية بدورها الكامل في حماية الأمازيغية".

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار أكد أن "النهوض بالقضية الأمازيغية مسؤولية الأحزاب؛ وهو ما يعتبر الأحرار من أولوياته لكونها إرثا والحزب له رصيد مهم من القضية الأمازيغية أهمه دفاعه عن دسترة الأمازيغية في دستور 2011"، مذكرا بمعركة الحزب فيما يخص القانون التنظيمي، ومنها تعريف الأمازيغية وإحداث صندوق للنهوض بها، وهو ما حقق العديد من الأمور التي ترافع عنها الفريق في البرلمان ومنها مواجهة من يعطلون تفعيل الطابع الرسمي.

وبعدما شدد رئيس حزب "الحمامة" على ضرورة انخراط رموز الأمازيغية في العمل السياسي والانتخابي؛ لأن التغيير يكون بالمشاركة، خاطب أخنوش جبهة العمل السياسي الأمازيغي بالقول: "الأحرار بيتكم للدفاع عن توجهاتكم السياسية، وحان الوقت لسماع صوت الأمازيغ في البرلمان والهيئات المنتخبة".

أخنوش أكد أن "الحزب يعتبر أن الأمازيغية تتجاوز أن تكون لغة فقط بل هي للتنمية وهي تحقيق العدالة المجالية وتكافؤ الفرص الذي وصلنا لها اليوم، مبرزا أن "التحاق الجبهة بالعمل الحزبي وخصوصا التجمع هو بداية لتفعيل مسار إشراك الفعاليات الأمازيغية في صناعة القرار السياسي".

البلاغ المشترك بين الجبهة وحزب الأحرار أكد أن الاندماج يأتي "تتويجا لمسار الحوار بين حزب التجمع الوطني للأحرار وجبهة العمل السياسي الأمازيغي والذي امتد على مدار شهور عديدة"، مثمنا "مسارات الحوار والترحيب بمخرجاته السياسية والتنظيمية المتفق عليها، وانخراط الطرفين في تنزيلها مركزيا كما على مستوى الجهات والأقاليم المقرر انخراطها السياسي والتنظيمي بحزب التجمع الوطني للأحرار أفقيا وعموديا، بالتنسيق مع المنسقين الجهويين والإقليميين للحزب والجبهة".

وأكد الطرفان عن انخراطهما من أجل ضمان مرافقة فعالة وجادة وذات مصداقية لكل ما تم التوصل إليه من قرارات، مشددين على ضرورة "نجاح هذه الخطوة السياسية التاريخية التي ستحدث منعرجا كبيرا في الساحة السياسية الوطنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - ghizlane الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:04
القضية الأمازيغية قضية جد مهمة ويجب معالجتها من داخل المؤسسات.
2 - حمزة الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:04
النضال من داخل المؤسسات لدفاع عن أي قضية و لحزب التجمع الوطني للاحرار خير مؤسسة لدفاع عن القضية الامازيغية بحكم الاهمية التي اعطاه حزب الحمامة لهذه القضية
3 - sara الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:04
نحن سعداء لي التحاقكم بحزب الاحرار... حزب التجمع الوطني للأحرار دائما يدافع و بقوة على القضية الامازيغية
4 - كريم الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:04
حزب التجمع الوطني للاحرار اول حزب ساند القضية الامازيغية ودافع عنها وهدا يعني الكتير للامازيغين الاحرار
5 - radia الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:04
انخراط قيادات الحركة الامازيغية في حزب التجمع الوطني للاحرار قرار سيكون مفيدا للقضية الامازيغية
6 - سيليا الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:05
اللغة الامازيغية او الهوية الامازيغية جزء لا يتجزأ من ثقافتنا المغربية ، فمرحبا بالحركة الامازيغية لدى حزب التجمع الوطني للاحرار و هدفنا واحد الا و هو اعتماد اللغة الامازيغية كما يتم اعتماد غيرها في وطننا الحبيب
7 - نجوى الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:05
احسنتم الاختيار بالتحاقكم لحزب التجمع الوطني للاحرار واختياركم هاذا لم يأتي من فراغ بل بعد تفكيركم ومشاهداتكم للعمل والمعقول
8 - تشيغيفارا الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:07
كلمة احرار صعيبة عليك.....خليك بعيد عنها
9 - تهامي الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:07
كاينين أحزاب سياسية مقدموش للامازيغية و لو 10 فالمية مما قدموه الأحرار لهذه الثقافة و اللغة
10 - محمد محمد البقاش الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:08
لقد أدار الشعب المغربي ظهره للإحزاب الوطنية منذ زمن بعيد، وما يشاهد من حراك في الانتخابات فهو مجرد فولكلور يجني منه بعض المحتاجين ما هو فتات وعقيدتهم أن لا شيء سواء صوتوا أم عزفوا.
11 - امينة الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:11
احسنتم هدا عين الصواب اغراس اغراس شعار الاحرار بتعاونكم الامازيغية ستبلغ مبتغاها
12 - عبد الله الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:11
شحال قدك متزوق اسي أخنوش عقنا بيكم أصحاب البطون الكبيرة الذي لا تملئ ولا كيف قال المثل زوق تبيع ممصوتين لعليك لعلى غيرك
13 - حسين الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:11
بالرفاه والبنين الفلوس او مادير غير خسارة الفلوس كون تصدقتو بيهم ينفعوكم فالدنيا والاخرة
14 - عباس فريد الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:12
في غياب الديمقراطية والمنافسة الشريفة وسيطرة تامة لسلطة التحكم ومن لا يريد الانخراط في حزب الدولة العميقة ويستفيد من مختلف المزايا التي توفرها احزاب الادارة
15 - حليم الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:13
تحياتي لكم احسن قرار واصلو النضال من اجل بلوغ القضية الامزيغية مبتغاها
16 - مواطن2 الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:16
مواطن مغربي سني يناهز ال75 سنة والى حد الآن لم اتوصل الى فهم ما يريده الامازيغيون - ودسترة الاما زيغية - وترسيم الامازيغية...وفرض تدريسها على اولاد الفقراء وكتابتها على كل لافتة وكل مراسلة وعلى البطاقة الوطنية ووووو . امر غير مفهوم تماما.المغرب يضم مواطنين يستعملون لهجات متعددة في خطابهم اليومي بين عشيرتهم وذويهم. واذا انطلقنا من هذا الاعتبار يجب على الدولة دسترة الدارجة وترسيمها وفرضها كلغة تدرس في المؤسسات التعليمية وكتابتها الى جانب العربية والامازيغية والفرنسية على كل لافتة...لكون الملايين من المغاربة ينطقون بها.انه العبث. على الجميع ان ينخرط في اعادة بناء المغرب بلغة العلم والمعرفة واستعمال التكنولوجيا في الحياة اليومية. لا استطيع فهم ما يريده دعاة الامازيغية.واتمنى ان اكون من بين الذين يفهمون ما هو الجدوى من هذا التهويل كله.السؤال هو = الى اين بهاته البلاد ومن عليها ؟.......
17 - mariam الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:22
مرحبا و ألف سهلا بالحركة الامازيغية تحت جناح حزب التجمع الوطني للأحرار ، # أغاراس أغاراس #
18 - halima الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:23
هنيئا لحزب التجمع الوطني للأحرار بكم و هنيئا لكم بهم، فعلا هذه احسن مبادرة و كنا متشوقين لهذه اللحظة
19 - salma الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:23
لطالما كان حزب التجمع الوطني للأحرار يؤمن بالهوية الامازيغية و هاهو اليوم يتحد مع قيادات الحركة الامازيغية برافو
20 - مواطن من المغرب الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:26
لنفترض ان السيد اخنوش صار مستشارا للملك وانسحب من العمل الحزبي كما فعل الهمة وحل مكانه شخص من غير الامازيغ. فهل سيبقى هؤلاء التسعون في الحزب ام سبغادرونه؟!
21 - Mazagan الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:28
من كانوا يضربون في الحركة الأمازيغية و الأمازيغ أصبحوا الآن يصفقون لهم فقط لأنهم إنخرطوا في حزب التجمع الوطني للأحرار..... كفاكم نفاقا و من إنخرط في صفوفكم لا تهمه الأمازيغية بل مصلحته الخاصة التي تحركه.
22 - ما المراد؟ الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:28
هل بالأمازيغية نستطيع ان نصنع بها تلفزة ثلاجة سمارت فون تفيدنا في البرمجة او في علوم تقنية او في شيء آخر لم تستطعه العربية ام ماذا؟
ام يراد بها المشاكسة فيما هو عربي ام زعما ارى حنا الأصل والباقي مزيد
23 - ريفي في البرازيل الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:29
و يستمر النظام في سياسته الإستبدادية العرجاء و العقيمة التي هوت بالمغرب إلى الحضيض...

وهو لا يعلم أننا نقترب من عام مفصلي في تاريخ البشرية وعشرية ستغير وجه التاريخ إلى الأبد
24 - محمدين الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:30
أغلبية المغاربة لا يثقون بأخناتوش وهذا يظهر جليا عندما يكون موضوع أي مقال صحفي تتماطر التعليقات التي تنتقده.. هو على رأس وزارة تجمع في مهامها البحر والأرض والسماء ولكن عندما يناظر يظن المستمع أنه في المعارضة.. والحزب الذي كان معروفا بقياداته التي ترعرعرت في أحضانه أصبح يستقطب اليسار واليمين والعرب والأمازيغ وهو خليط غير متجانس على رأسه القادم من الفراغ.. لن نفرح بنجاحه ولن نأسف على خسارته
25 - azul الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:31
اين انت يا يوسف بن تاشفين ويا يعقوب المنصور الموحدي لترى ابن وصل بنا الركب أصبحنا أضحوكة للجميع أصبحنا نتملط ونخون العهد والأمانة للوصول لمراكز النفود والسلطة أصبحنا مريقية وتابعين لمن يعطينا اكثر وأكثر من الأوراق الزرقاء
26 - دكاكين احتيالية الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:32
اي تخربيقة تسمي نفسها حزب تقوم على استعمال الدين أو القبلية أو العرقية قصد جلب اصوات انتخابية لدضفر بمناصب وغناءم انتخابية فحين ينسون أنهم يرون يفككون البلد والشعب فهدا شىمرفوض من كافة المغاربة
27 - sidiyahya الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:34
ستُغضبون الحركة الشعبية.
أنا مع الأمازيغية كإرث وملك مشترك لجميع المغاربة دون أي تمييز عرقي أو مجالي. لكن اللهفة وراء الكراسي تعمي الأعين عن الآثار العكسية التي قد تسببها بعض المبادرات غير المدروسة جيدا.
28 - أمابعد الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:35
معادلة صعبة..مقابل الريع الديني الذي يتمتع به -حد التخمة- حزب العدالة والتنمية،هاهو حزب التجمع يحوز الريع الأمازيغي؛وهما ريعان خفيفان على اللسان ثقيلان في الميزان السياسي.
على أي لا داعي الآن لاستمرار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ،اللهم الا اذا تحول الى مؤسسة أكاديمية تابعة لحزب الأحرار. لا يمكن فصل الثقافي اللغوي عن السياسي .
وكمن جهة أخرى يجب أن تنتهي حكاية المظلومية ،ويجب أن ينظر الى نشطاء الأمازيغية وكتابها على أنهم مجرد متحزبين يسعون الى المقاعد ككل الأحزاب.
ويبقى اشكال العشة في المائة التي لم تلتحق بالحزب ،وباقي الجمعيات الأمازيغية ..في رأيي عليها الالتحاق بالأحزاب الأخرى لتحقيق نوع من التوازن..وفي النهاية انتهى التاريخ بالنسبة للأمازيغية ،بيد أصحابها .
29 - مجرد وجهة نظر الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:38
لا لتسلط الاحزاب على الهوية ،ثم ألف لاا لكل من يرتمي في أحضان السياسيين ممن يتخذ الهوية كمطية لتحقيق أهداف سياسية صرفة
30 - FENANE الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:44
من موقعي كمناضل في حزب التجمع الوطني للاحرار،أثمن هذه المبادرة الوطنية التي أ قدم عليها الحزب الأمازيغي المغربي وانضمامه في صفوف حزبنا ،خدمة لما فيه الصالح العام لهذا الوطن الغالي والسعي إلى بناء وترسيخ مسار الثقة الذي يعتبر مسلكا ومعبرا لأي نمودج تنموي تحت الريادة المحترمة للسيد الرئيس أخنوش عزيز.
31 - منلي عبد الله الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:45
الحمد لله - غمة وانزاحت كما يقول المصريين - أقول هذا لأنني اعتبرت بهذا الإنذماج أن الحركة الأمازيغية ماتت ,, أقرؤوا الفاتحة على روحها غير الطاهرة إذ ليس من الطهر أن نؤجج نار الفتنة بين أبناء الوطن الواحد
32 - فدوى و david الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:47
حزب الاحرار أسسه أحمد عصمان صهر الملك الحسن التاني حزب ليبرالي موال للقصر ويوصف بأنه حزب النخبة البورجوازية كوادره اعيان محليون ورجال اعمال.
المعلومات من ويكبيديا.

عند تأسيس الحزب لم تكن هناك أي اشارة لا من بعيد ولا من قريب للأمازيغ أو الامازغية
33 - مهتم جدا الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:47
ما تسحابناش ان الاحزاب ولات كتوظف وكتمنح اغراءات للاتحاق بالعمل فيها
34 - كريم فرنسا الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:52
أودي لله يهديكم ، المجتمع المغربي مجتمع متجانس لا فرق فيه بين عربي وأمازيغي ، من يسمعكم تتحدثون عن القضية الأمازيغية سيظن أن الأمازيغ مضطهدون في المغرب ، السيد أخنوش يهيئ حزبه للإستحقاقات الإنتخابية بركوبه على القضية الأمازيغية. أقسم بالله أن أصولي أمازيغية من جهة والدتي وأحدث السوسية بطلاقة ، وأعتز بإنتمائي العربي الأمازيغي ، وأعتز أكثر بكوني مغربي .
35 - ملاحظ سابق الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:52
عوتاني نفاق السياسي. حزب بن كيران حزب تجار الدين ركبة على الدين أما حزب أخنوش يريد أن يركب على الأمازيغ وبعد نجاحه سيعطي ظهر إلى الأمازيغ كما فعله صدقه بن كيران على الفقراء
36 - وجــــــدي // وجـــــدة . الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 20:59
أرحب كامل الترحاب بالاطياف السياسية التي التحقت او ستلتحق قبل الاستحقاقات القادمة ان شاء الله تعالى . فالكلمة الاولى والاخيرة ستكون لهذا الحزب ولكل مواطن غيور سخر نفسه لخدمة هذا الوطن .
أنتظر الاستحقاقات القادمة وكلنا امل في ان يكون رئيس الحكومة من حزب التجمع الوطني للاحرار ورئيس البرلمان بغرفتيه وكذا المجالس البلدية وعلى راسهم مدينة وجدة المناضلة . جربنا الكل وسنكون سعداء اذا فاز هذا الحزب بجماعة وجدة في المستقبل القريب ...
كامل التوفيق لهذا الحزب المناضل .







وجــــــــدي// وجـــــــــــدة .
37 - العبدي الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:00
ومن يدافع وسيدافع عن العروبية ؟
المغرب يضم العروبية أيضا.
فهل سنقول لهم اجتمعوا ودافعوا عن ثقافتكم ومصالحكم وهويتكم
38 - حكيم الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:00
الامازيغية لغة قائمة بذاتها لا تحتاج من يدافع عنها أو حتا تسيسها.
بالرجوع إلى الموضوع من هم رموز الأمازيغية؟ بكوس عصيد و امتالهم؟ هؤلاء مجرد استغلالين انتهازين ركبو على القضية الأمازيغية للوصول إلى اهدافهم. بكوس و آخرون شدو مناصب في المعهد الملكي و تكمشو شخصيا أعرف الكثير ممن كانو يدافعون و يتغنون بالقضية الامازيغية أيام الجامعة لكن ما إن وصلو الى مناصب لجمت افواههم.
غرضك فاصوات الأمازيغ اسيهم أخنوش بديتي بفاطمة تبعمرانت و غتسلي ب اوطالب
39 - nkki الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:06
هناك اخبارعن فتح مقر لحزب العدالة والتنمية بشبه جزيرة العرب تمهيدا للرحيل
40 - الشاوي الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:37
من حق العروبية التكتل والانكباب على نصرة مصالحهم في الوطن وفي العالم العربي وفي العالم
41 - متتبع متتبع الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:37
هل التوقيت صدفة أم أنه مخطط له فقد كان احرضان يتلاعب بالقضية الأمازيغية لعقود فهل السيد اخنوش سيكون البديل الجديد للعب بالقضية الأمازيغية لعقود أخرى مع وجود حزب العداء والتسمقيلة في واجهة المشهد السياسي الجديد في المغرب والعدو الأساسي مع حزب الاستغلال لكل ماهو وطني والهوية المغربية الحقيقة
42 - fatyاسبانيا الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:40
أحمد عصمان هو مئاسيس حزب تجمع الوطني للاحراروهو ليس بامازغي وجاء هد اخنوش وبغا اجعل حزب للامازيغ و افرق المغاربة ها الامازغ و ها العرب والامازغية في الحقيقة هيا غير لهجة والحروف الغريبة والعجيبة اللي من صنعهم لانها تشبه الحروف اللي في فيلم قديم للفضاء يعني سكان المريخ و هو حادك غير في التصدير و المواطن الفقير محروم من خيرات البلاد ز السعار شعلة نار .
43 - وجدي الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:57
المطبلون مضحكون جدا.يشبهون أصحاب الزرقلاف أيام الإنتخابات.كفى رجاء.أوتحسبون الشعب جهلا إلى هذه الدرجة.كفى تملقا والشعب لم يعد يثق في أحد .أنشري منبرنا إن كان ذلك ممكنا.إلا بغيتي زعما
44 - Citoyen الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 21:57
كتيرمن المعلقين يعارضون الحزب الدي يستغل الدين والدي يستغل الامازغية ،كنا سنصدكم لو عارضتم عشرات الاحزاب في المغرب التي تستغل العربية والعروبة وتروج لها وتعادي كل ما له علاقة بالامازيغية وتمغربيت، تكيلون بمكيالين،
45 - المذغري الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:18
حزب التجمع الوطني للاءشرار،حزب ءاداريي ريعي لا ينخرط فيه ءالا ماكانت طموحاته ان يصبح من خدام الدولة أو تقلد مناصب وزارية في زمن قياسي من النظال الديمقراطي،او ممن لا تعرف رأسه من رجليه أمثال الطلبي العالمي الذي يعتبر احد المنفرين للحزب بقفزيتوا الخاوية ولا اعلم اي قيمة مضافة يضيفها هذا الشخص للحزب وللمناصب التي يتقلدها،من هنا تعرف حقيقة الحزب.
46 - awssar الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:45
الامازيغية شيء والسياسة شيء اخر لان الغة الامازيغية تعبر عن هوية المغاربة قاطبة بالرغم من ان هوية المغربي الامازيغي كادت تندثر بفعل التعريب الكاسح .
اما السياسة فهي وسية او طريقة للوصول الى الحكم او مراكز القرار
فتوظيف الامازيغية للوصول مثلها مثل توظيف الدين في تحقيق اغراض سياسية او اقتصادية . لذلك نقول بان اللغة الامازيغية هي ملك لجميع المغاربة وارث تاريخي يجب رعايته والحفاظ عليه.
47 - براهيم تنغير/ورزازات الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 22:50
اتمنى لهؤلاء الذين يدافعون عن الهوية الأمازيغية ان يستمروا و يتغلغلوا في دوالب الحكم بكل الطرق لان هذه فرصتهم و لن تعوض و انصحهم الا يتراجعوا في الدفاع عن تمازيغت !!!!!
جميع الظروف معكم و اتمنى الا تهنوا و لا تخافوا نحن وراءكم !!!
كل الجنوب الشرقي من اهل السنة و الجماعة على نهج السلف الصالح و لنا ثقة كبيرة في هؤلاء الشباب الذين يتبنون العلمانية لأنهم يكرهون الفساد و الريع.
48 - ساخط الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:06
هالفقايص هالمحاين ها للي راسو خاوي وش دابا نتوما عندكم العقل وراكم خوت وشلوح ولا عروبية راحنا شعب واحد وقلب واحد وامة واحدة واتافقو باش تحاربو المفسدين واللصوص والكدابة المنافقين راهم كيبيعو وبشريو فينا كيف الحوالا واعيقو وافيقو قلة الوعي مصيبة
49 - احمد الحنصالي الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:16
صاحب المظلة يتمنى ان يعوض ما ضاع من المنخرطين الذي ثاروا في وجهه بسبب انفراده بقرارات الحزب، لذالك يركب على القضية الامازيغية لاستعمالها كورقة انتخابية.
حبَّذا لو شرح للشعب ما هو سبب معارضته لمجلس المنافسة، ومشكل تغازوت باي؟
50 - Azour الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:32
الامازيغ هم الاحرار والعكس صحيح منطق لاغبار عليه £ € .
51 - الدكالي الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:46
يبدو أن الوقت قد حان لتوحد العروبية وإسماع صوتهم لكي يعرف البعض ان الساحة ليست فارغة
عاش العروبية في دكالة وعبدة والشاوية والرحامنة والسراغنة والشياظمة والغرب وملوية والصحراء المغربية وجبالة الخ.
52 - Nomade الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 23:54
الأحرار أفضل بكثير من جماعة منافقة افقرت المغاربة منذ الأيام الأولى لولايتها. لدى الأحرار نية صادقة للعمل الجاد، لديه أطر قادرة على العطاء بكفاءتها، وليس بالهلهلة والبسملة والدعاء.
53 - صالح الأربعاء 18 نونبر 2020 - 00:24
نرحب بالتحاق الاخوان الامازيغ بحزب الاحرار لعل هذا الحزب يدافع عن قضيتهم التي تتمثل في جعل الامازيغية قنطرة للتنمية
54 - Maghribi 100% الأربعاء 18 نونبر 2020 - 00:58
يقولون بأن الأمازيغية لغة متخلفة!!! إذا كانت العربية لغة العلوم امتدت السعودية التي هي مهد العربية لا تستطيع صنع طائرة ز تستغني عن استهلاك منتوجات العجم!!!؟
55 - موممو الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:13
لكل اولءك الذين ينتقدون سياسة حزب الاحرار ورءيسه السيد عزيز اخنوش ،اريد ان اقول لهم ان مصلحة الوطن هيا العليا .طالما ان الحزب وكوادره منخرطون في مصلحة الوطن فلاباس ،،صحيح ان هناك مصالح شخصية عند كثير من هولاء ولكن لايجب ان نعمم .،ثم ان الامر يجب ان يقرا من عدة زوايا ،ليس فقط من زاوية المصالح الفردية والنخبوية ،،هادا راءيي والراى يحترم .
56 - الشوري محمد-مكناس الأربعاء 18 نونبر 2020 - 01:44
الى الاخ كريم من فرنسا احيي موقفك و اشاطرك الراي واعتذر منك لاني صوت على تعليقك بالسلب عن طريق الخطا
57 - رشى رشى الأربعاء 18 نونبر 2020 - 09:53
الاخ مراد احيي موقفك واشاطرك الراي.
هذا نظام للتفرقة يريد البعض فرضه على واقع المغرب .. أنا أمازيغي وأنت عربي ...لن يزيدنا الا تفرقة وتشتتا ويحقق للحاقدين مرادهم.
يا مغاربة فكروا في المستقبل والتقدم والسير ببلادنا الى الامام...
اخنوش يستفيد من وضعه ويريد الركوب على الامازيغية....
ترامب من أصول ألمانية، هل سمعتموه يتحدث عن هذه الاصول او عن ألمانيا؟ المستقبل مع العلم والتقدم لا مع الرجوع الى الوراء. وبالحفاظ على تقاليدينا الاسلامية العريقية التي اشاد بها عدة اجانب... نسير ولا نتراجع... الله يقدر الخير لهذا الوطن.
58 - هويتنا؟ الأربعاء 18 نونبر 2020 - 10:51
من هو حزب الأحرار في الأصل
هو في البداية اللامنتمون المستقلون تجمعوا في البرلمان وخلقوا حزب لأنهم كانوا مشتتين بمعنى المبادئلم تكن موحدة تجمعهم وتولى على رئسهم أحمد عصمان الله يرحمه
فكيف تحول هذا الحزب إلى أمازيغي
لاأفهم هل تغيرت مبادئه التي هي في الأصل مستقلة ولم تكن موجودة
فإذا تغيرت أو وُلدت عقيدة الحزب فالمواطن هو الذي بالدرجة الأولى الذي يجب أن يعلم
نحن مغاربة أصولنا أمازيغية وعربونا لكن نحن الآن لالهؤلاء ولالهؤلاء
ماتمغربنا ماتمزغنا ماتعربنا
والهوية ضاعت ها المكسيكية ها التركية هالمصرية
59 - عبدربّه الأربعاء 18 نونبر 2020 - 14:29
الأحرار حزب وطني بامتياز حزب كفاءات أبانت عن حبها للوطن ولن يعرفها الا من عايشها غي دواليب الحكم في الوزارات ومراكز القرار والتاريخ يشهد لهذا، والسيد أخنوش يبقى أنظف شخص لم يغتنم فرصة الوصول الى الكرسي للإغتناء.
أما الحزب الإنتخابي الإنتهازي فركب على الدين وعلى مطالب الشعب واغتنى وأصلح أحواله وأحوال تابعيه وأكدها كبيرهم "جئنا لإصلاح أحوالنا هاهاهاها".
كل من يغتني من السياسة فهو فاسد.
60 - Hassan الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:02
أمر مخز. يكرس العرقية. ماذا لو ادمجتم جمعية عربية ؟ المغاربة سواسية والعربية تجمعهم واللهجات ثروة ثقافية يجب الحفاظ عليها. غير ذلك لعب بالنار.
61 - الجزائر تصنع لنا البولزاريو الخميس 19 نونبر 2020 - 10:00
الجزائر تصنع لنا البولزاريو
وحزب الأحرار يصنع لنا " التمزيغ "

لا يوجد على الإطلاق جنس إسمه أمازيغ
هذه خرافة صنعها اليهووودي جاك بنيت و قبائلين
في المعهد البربري في باريس

حيث أنهم صنعوا للقبائليين شرويطة و إم جديد " أمازغ "
ويكتبون أن أمازيغ تعني الرجل الحر لكن بأي لغة ؟
لا توجد لغة في العالم تسمي أمازيغ الرجل الحر هذه أكبر خرافة تسوق
من عصابة التفريق .

هذا ليس حزب
بل أنه يريد صناعة الفوضى العرقية في المغرب
صناعة الفوضى العرقية هي خط " أحمر " للشعب المغربي .
62 - إصطياد الأصوات الخميس 19 نونبر 2020 - 14:19
الحركة التمزيغية يجب أن تمنع قانونيا
هذه الحركة تصنع لنا المشاكل العرقية القبلية التمزيغية فقظ

وهذا الحزب يريد أن يصطاد الأصوات
في الماء العكر .
يقترب من هذه الحركة
ولكن ليس بهذه الطريقة .

هذا الحزب يجب أن يكون محايد
حزب لجميع المغاربة .

إصطياد الأصوات من الحركة التمزيغية هو عمل جبان
بضم بعض الرموز من الحركيين .
63 - ⴰⵎⵓⵙ ⵏ ⵡⴰⴽⵓⵛ الخميس 19 نونبر 2020 - 23:44
احسنتم الاختيار بالتحاقكم لحزب التجمع الوطني للاحرار واختياركم هاذا لم يأتي من فراغ بل بعد تفكيركم ومشاهداتكم للعمل والمعقول
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.