24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.21

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | 233 جمعية تطالب البرلمان بالتراجع عن "تعلِيق" اللغة الأمازيغيّة

233 جمعية تطالب البرلمان بالتراجع عن "تعلِيق" اللغة الأمازيغيّة

233 جمعية تطالب البرلمان بالتراجع عن "تعلِيق" اللغة الأمازيغيّة

أصدرت 233 جمعية بيانا مشتركا موجّها للرأي العام بشأن "تعليق" تداول اللغة الأمازيغيّة داخل البرلمان المغربي بُعيد السابقة التي بصمت عليها فاطمة تَبَاعمرَانت بطرحها سؤالا شفهيا بذات اللسان على وزير التربيّة الوطنيّة أواخر شهر أبريل الماضي.

وأفادت الوثيقة التي تحصّلت عليها هسبريس، وهي الموقّعة من لدن تنظيمات من بينها تنسيقيات كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب وتنسيقية الجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب وتنسيقية تَامُونت نْ إيفُّوس وتنسيقية أطلس تانسيفت للجمعيات الأمازيغية والكنغريس العالمي الأمازيغي، بأنّ هذا التعاطي "أظهر بالملموس أنّ بعض القيمين على تنفيذ السياسات العمومية بالبلاد لا يزالون يعيشون مرحلة ما قبل الاعتراف الرسمي بالأمازيغية.. وخارج الحراك الشعبي الذي يرنو إلى التغيير الشامل".

البيان أدان ما طال الأمازيغيّة بالبرلمان المغربي بذريعة "انتظار توفير وسائل الترجمة وعدم استيعاب تعابير الأمازيغية من طرف بعض نواب الأمّة".. وعلّق على ذلك بكون "شريحة عريضة من المواطنات والمواطنين يعانون بسبب عد فهمهم اللغة المتداولة بين النواب على مدى عقود طويلة".

كما اعتبرت الجمعيات الـ233 أنّ "عدم تنزيل الدستور في موضوع اللغة الأمازيغية، وربط ذلك بانتظار القانون التنظيمي، سيؤدي لا محالة إلى مزيد من التماطل كلما تعلق الأمر بشأن من شؤون الأمازيغية".. وذلك من خلال البيان المشترك الذي أردف وجود "تعامل سياسوي ضيق مع الأمازيغية وتغيِيب الإرادة السياسية الحقيقية التي من شأنها القطع مع الإقصاء الإيديولوجي للتنوع والاختلاف الواسم الأساس للشعب المغربي عبر التاريخ".

نفس التنظيمات الأمازيغيّة، وهي التي من بينها منظمة تامينوت والجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي والمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات وجمعية الجامعة الصيفية وجمعية أفا للثقافة وحقوق الإنسان وجمعية ثاويزا بطنجة وجمعية مغاربة هولندا لحقوق الإنسان وجمعية أمغار بخفنيفرة وجمعية تِينْزي59، طالبت بالتراجع الفوري عن القرار غير الدستوري لرؤساء الفرق النيابيّة والمُعلّق لطرح الأسئلة الشفهيّة بالأمازيغيّة.

كما نادت الوثيقة المذكورة بتفعيل الفصل الخامس من الدستور ودمقرطة الشأن العام مع تفعيل حق الولوج إلى المعلومة باللغتين الرسميّتين للبلاد، وطالب أيضا الموقّعون عليها بضرورة الإسراع ضمن إخراج القانون التنظيمي المفعّل لرسمية الأمازيغية "دون تماطل أو إضاعة للوقت"، وهذا بانفتاح على مقاربة تشاركية تمكّن الجمعيات الأمازيغية في صيانة القوانين التنظيمية ذات الصلة.. زيادة على كتابة لافتات جميع المؤسّسات الأمازيغية بتِيفينَاغ، بما فيها البرلمان، وتوظيف خريجي ماستر ومسالك الدراسات الأمازيغية، من ذوي الاختصاص، للقيام بمهام الترجمة داخل غرفتي المؤسّسة التشريعيّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (185)

1 - akhsassi الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:08
نحن في سوس معكم حتئ انصر ان شاه الله ايوز نون ايمدوكل
2 - Ali Daoui الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:15
وهل هذا برلمان حقيقي؟ مجموعة الفاسيين الدين باعوا المغرب و يتصرفون في المغرب والمغاربة كأنهم فيرما أو ديبو دلبكر
une ferme or un depot de batail
3 - لعميرية الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:15
قضية اللغة الامازيغية اصبحت واقعا فرض نفسه و يجب التعامل معه بجية و لنلتفت لمشاكل اكثر اهمية للواقع اليومي المغربي عربه و امازيغه فلا داعي ان يتشتت الراي المغربي بين صراعات داخلية نحن في غنى عنها و لنتوحد حول قضيتنا الاولى و التي نعاني فيها معارضة شرسة خصوصا بعد المواقف الاخيرة للجزائر و قبله روس .
4 - العقل الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:17
لا حول ولا قوة الا بالله
بدل معاجلة المشاكل وتركيز عليها ندخل في مطبات الاسئلة بالامازيغية وقريبا الحسانية !!!!!!
وصرف مال اضافي على مترجمين !
هل النواب لا يفهمون العربية ، ام هي مسألة عرقية فقط !!!
5 - أنوار الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:19
لمادا المنع

بتداولها اليومي سنتعلمها نحن الدين لا نعرفها

بالعكس أعتقد أنه أمر جيد لكي يطبق الدستور و يأخد الناس مكانتهم

ديرو لينا شي دورات تكوينية فالجامعات لمن يريد
ولا شي دورات صيفية
6 - takhsassit الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:20
علئ الدولة ان تراعي مشاعير الامازيغ في ميتعلق بلاعلام العمومي خصوص في تلك الافض متال المغرب العربي والوطن العربي والامة العربي
7 - بدر ا حنافي الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:21
ماشدينا حتى الفرنسية
8 - مغربي قبل كل شيء الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:21
اش خاصك العريان؟ و بزااااأأأاف، هير داكشي لي باقي خاص فهاد البلاد و يزيدو حتى الحسانية حتى هيا و تكمال..
9 - ahmed الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:21
je pense que la seule solution de faire face aux défis du monde est l'union mais malheureusement on est pas sur cette voie, toutes les langues sont à respecter par ce que c'st des richesse mais on peut pas avancer veut parler sa propre langue au lieu d'avoir une langue qui nous unie. réfléchissons avant de crier ou dire n'importe quoi.
il ya des projets de division de notre pays t il faut faire face à ça réveillons nous réveillons nous. le pire
"terrorisme qui nous menace est "AL FITNA
10 - المغربي الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:21
نحن مع الشق الدستوري الذي أنصف الأمازيغية كلغة وطنية الى جانب اللغة العربية .و لكنني أتحدى كل هؤلاء الجمعويين .نعم كلهم أتحددددااااااااهم جميعهم أن نفعل لوطننا أكثر من ذلك.فأنتم 233 جمعية أضيفوا الجمعية التي أنتمي اليها أنا كدلك ليصبح العدد 234.فاذا ضربنا العدد في 5 كحد أدنى لكل مكتب جمعية سيصبح العدد هو (1170 عضو )واذا و ضعنا لكل عضو مساهمة 200 درهم لكان المجموع المتوفر عليه هو (234000درهم)و لنطالب الدولة بعدها باتمام الباقي لشراء (طراكس)من جودة عالية ثم نعلنها حملة وطنية لفك العزلة عن كل الدواوير وفي كل الأرياف . وهاأنذاااا....
11 - دايز زربان الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:23
ماشي قاضية ديال عربية ولا الامازيغية خصهوم اهدرو باللغة المشتركة بين جميع المغاربة باش نفهموهم و هي اللغة العربية ( اصلي امازيغي)
12 - احمد الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:26
الشكر الجزيل لملكنا المحبوب الذي بفضله تم الاعتراف بالامازيغية لغة رسمية للبلاد.
عااش الملك.
13 - YOUSSEF الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:27
tengo q darme mochas gracias a estas asociaciones por sus trabajo pues si de verdad el gobierno tiene q decerlo en nuestra cara q quieren hacer despues de mas de 100 meses y no han dado nada a la idioma tamazight se tienen ganas de trabajar nos decen si no nos decen en nuestra cara y basta de tanto tiempo de esperar gracias a todos
14 - راشد الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:28
ليست سابقة أولى أعادها الصحافيون مليار مرة أن هناك 2 برلمانيين تحدثوا الأمازيغية واحد منهم رجع إلى البرلمان اسمه محمد بركاني من فريق الإتحاد الإشتراكي، وثانيهم لم يرجع إلى البرلمان كان بالإتحاد الدستوري اسمه محمد إومولود قصير القامة وكان مريضا بمرض السكري ودخل في مشادات مع ياسمينة بادو وزيرة الصحة السابقة .
الله يهديكم راه ضروري أن يتم مراجعة المقالات لأنه تاريخ قريب الكل يتذكر صراخ ابركان كان حينها في التقدم والإشتراكية وإتهم وزراء بأكل الحوت والعودة من الناظور دون تقديم أي حل للمشكل القائم ونفس الأمر بالنسبة لأومولود.
إن فاطمة شاهو الملقبة تابعمرنات هي ثالث نائبة تتحدث في جلسة علنية أمازيغية لألف مرة نكرر ذلك وليست سابقة
15 - هاوش الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:30
( ان. ولقد.)اصبحت وصارت الامازيغية لغة رسمية الئ جانب العربية. فعلىكل برلماني لايعرفها ان يتعلمها.اويقول له كل المغاربة لا حا جة لنا بك في هذه المؤسسة.
16 - ilyas rifi الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:34
الإخوان ما مشكلتكم مع اللغة العربية ؟
انتم تدفعون بهذا البلاد السعيد نحو اتجاه مجهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
انتم تخدمون مصالح الغرب
أنتم تمهدون الطريق للمستعمر من جــــــــــديد
اتقو الله فينا
كفى من الطائفية يكفي أننا كلنا مغاربة مسلمـــــــــــــــــــــــــــــــــــون
الشعب المغربي ليس مغفـــــــلا
اهتموا بالأمور التي تجمع ولا تفرق
قال الله تعــــــــــــــــــــــــــــــــــــالى: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا

شكرا لجريدة هسبريس
إلياس الورياغلي
مدينة الناضور
17 - amahrouch الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:36
Tout doucement,tout va s arranger,c est une question de temps.Nous avons confiance en notre Roi et gouvernement.La mère biologique va rentrer au bercail par la grande porte et va pouvoir se promener librement dans toutes les pièces y compris la cuisine où se préparent toutes les sauces.Patience donc
18 - امازيغي كاعي الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:36
الى متى سنبقى نسعى و نطلب من الغزات من اجل الاعتراف بنا في ارض اجدادنا ؟ هيا يا امازيغ نطالب بتقرير المصير و هل الصحراوا اولا منا؟ ؟؟
19 - secret الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:36
الناس وصلات للمريخ وانتما غير مع الخوا الخاوي
اش هاذ التخلف
الناس عندها مئات اللهجات وما عملات هاذ الشوهة
واش القرآن تتقراوه يالأمازيغية .ايوا جمعو ريوسكم وخليكم فالمهم يكون احسن
اما التخربيق ما عندنا ما نديرو به.
20 - نبيل الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:36
تحدث نائبين سابقين بالأمازيغية قبل فاطمة شاهو تابعمرانت وهما محمد ابركان ومحمد أومولود في عهد حكومة عباس الفاسي
ثانيا كل جمعية غير مرخص لها لا يعتد ببلاغها وكم عدد نشطائها لأن أغلب الجمعيات يشكلها نفس الأشخاص كما أن أغلبها على الورق حييث لفلوس الدعم.
عليكم التحري
كما أن التقدم التكنلوجي مع اللغة الإنجليزية كما أن استعمال الترجمة سيقلص من عدد تدخل النواب إذ بدلا من الثانية والنصف إلى السادسة عبر 30 سؤال في مجلس النواب، ومع الترجمة سيصبح فقط 10 أسئلة أما المستشارين تطرح 15 سؤالا أسبوعي مع الترجمة غادي ولي 7 أسلئة حيت الترجمة ستأكل وقت النقاش وبالتالي سيفرغ البرلمان من البرلمانيين لأن الذي لا يطرح سؤالا سوف لن يحضر وبالتالي فالتعويضات التي يحصلون عليها من أموال دافعي الضرائب ستكون غشا في غش
21 - حميد الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:38
بقات لينا غير الشلحة قضينا على الفقر و الامية و قطعنا الواد و نشفو رجلينا بااش نشوفو دوك الكماليات
خلينا اللب و شدينا فالقشور
بالمناسبة انا شلح من نواحي الصويرة باش متقولوش عروبي و لا عنصري
و الله يهدي الجميع
22 - هـ. س. الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:38
اختارت نيويورك تايمز الطفل مصطفى قصي حفيد صدام حسين كأبرز طفل في القرن 21، لشجاعته الفائقة المذهلة التي أبداها في مقاومة قوات المارينز التي حاصرته مع أبيه وعمه في أحد بيوت الموصل حيث ظل مصطفى وحده يقاوم الجنود بعد مقتل أبيه وعمه لمدة ست ساعات متتوالية و وفقا للجريدة فقد قتل مصطفى 13 جنديا من القوات المهاجمة قبل أن يستشهد. وقالت الجريدة أن مصطفى كان يستخدم بندقية قنص وأنه تمكن من قنص وقتل عدد من الجنود قبل أن يقصفوا المنزل بصاروخ
وأنه قاوم ببسالة حتى النهاية حتى بعد مقتل والده وعمه أمام عينيه خلال المعركة التي إستمرت ست ساعات متواصلة واستخدمت فيها قوات الإحتلال الأمريكي الصواريخ المضادة للدروع
في هذا السياق قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك . لو كان لدينا في بريطانيا مثله وقام بما قام به لصنعنا له تمثالأ في كل مدينة بريطانية ولجعلنا من بطولته النادرة مساق بحث يقرؤه تلاميذ المدارس كي يكونوا على بينة من الصغر كيف تكون الرجولة وكيف يكون الشجعان.
23 - جمال الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:40
الأمازيغية حق أريد به الباطل
أطرح سؤال على الداعين إلى استعمال الأمازيغية في البرنمال إلى جانب اللغة العربية هل دولة الهند تستعمل 800 لغة محلية في برنمالها؟ هل أمريكا تستعمل عشرات من ت اللسان اللغات المتواجدة في أمريكا في الكونكرس أم تستعمل لغة واحدة وهي الانجليزية رغم أنها ليست اللغة الأصلية ؟
كفاكم نغالطة وعودو ا إلى رشدكم أليس اللغة العربية تجمع الأمة المغربية
التي تتكلم بألسنة مختلفة : تريفت، تشلحيت اللهجة المراكشية اللهجة الطنجوية الحسانية اللهجة الدكالية والعبدية والرحمانية والشاوية والحمرية ووووووووووووو إدا سلكنا نفس منطقكم فعلينا الاعتراف بكل هذه اللغات أو اللهجات والعمل بها في كل مرافق الدولة حينها أتساءل كيف سيكون حالنا
24 - moroccan man الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:41
الناس تتقدم الى الامام ونحن نريد الرجوع الى الخلف لاهتمامنا بالغة لاما زيغية التي لم تقدم اي شيء للبشرية من الناحية العلمية
25 - اسماعيل! الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:42
"شريحة عريضة من المواطنات والمواطنين يعانون بسبب عد فهمهم اللغة المتداولة بين النواب على مدى عقود طويلة"
داخلت عليكم بالله واش كاين شي مغربي مسلم ماكايعرفش للغة العربية لغة القرآن وافهمتو نتوما يالله !
آش بغيتو نديرو مترجمين ؟ بحال زعما كانتباحتو من الولايات المتحدة في موضوع صنع المغرب للنووي ؟
ولا نزيدوها فالمقرر ؟ ناس يقراو لغات البرمجة والعلم وقربو يمشيو يسكنو فكواكب خرا وحنا واحلين مع اللهجة الداريجة والصحراوية والامازيغية والريفية و و و ؟!
واحد لحاجة خرا ! عممممممممممري سمعتكم كاتدويو فمصلحة البلاد او هازين الراية المغربية . كانسمعو بهاد الجمعيات ف
ادماج اللغة .... او تدخل الامن ... او الانفصال ومناظرات المؤامرة !!
إذا كانت اللغة التي تكلمت بها الملائكة مع الرسول صلى الله وعليه وسلم اللغة الذي نزل بها معجزة الله اصبحت من الماضي وتنفع في الصلاة وذكر الله مذا ننتظر من لهجات تنتظر الولادة ؟
مع احترامي لكل الناس وكل اللغات
هادشي راه ماعندو معنى والله .. ناس كادير ثورة علمية تكنولوجية صناعية ودارو لغات عالمية وموحدة و وصلو لهواتف مضادة للرصاص وحنا ڭالسين فشد ليا نقطع ليك والعنصرية
26 - amjoud ifni الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:43
القانون التنظيمي للاضراب لم يصدر منذ سنين طويلة إلا أن النقابات لم تكن تنتظر صدوره لتنفيذ الاضرابات.كما ان اللغة العربية فرضت منذ الاستقلال على الشعب المغربي ولم يكن احد يفهما انذاك سوى افراد حزب الاستقلال.لماذا كل هذا الحقد على لغة الشعب الامازيغي داخل عقر داره؟
27 - أمازيغي سوسي الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:44
يبدو أن هؤلاء المرتزقة لن يكفو حتى يزيلو الأمازيغية من البلاد كليا

يريدون نفينا لكن نحن في أرضنا

عاشت تمزغا و عاش الشعب الأمازيغي

أيوز فلاتون أ يايتما
28 - yidir الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:44
هكذا يكون دور الجمعيات الممثلة للشعب المغربي الامازيغية........ayuz nun
29 - عبد الصمد الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:45
هي ثالث برلماني يتحدث أمازيغية وليس سابقة في البرلمان يجب إحترام ذاكرة المغاربة في عهد حكومة الفاسي زمجر النائب محمد ابركان بالأمازيغية في سؤال حول الصيد في الناظور، وصرخ محمد أومولود نائب سابق في الإتحاد الدستوري، حيث كين واحد دابا بحالوا في الإسم، الأول قصير القامة دخل طول وعرض في بادو وزير الصحة السابقة بالأمازيغية وتحدث كثيرا بها في جلسة موالية مع نزار بركة يجب تصحيح أن الفنانة لم تكن الأولى التي تكلمت أمازيغية حتى لا يكون هناك أخطاء حييت ما كين غير نقيل حتى فايسبوك المخصص لتبادل الصور والتهاني والتعازي كيلوحو فيه لكذوب عشرة زيرو وصحافيين بالصحافة المكتوبة ما كين غير نقيل كوبي كولي بلا تحري وإجراء المكالمات وأخذ التصريحات من أفواه المسؤولين.
30 - حدو نحليمة الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:49
قيل له: إين أذنك اليمنى ؟ أجابه بقوله: ها هي، ثم أخذ يده اليسرى ولواها على رقبته ليدله عليها..
جميع البرلمانيين مغاربة توحدهم لغة الضاد، لغة القرآن.. ويتحدثون اللهجة الدارجة العربية بطلاقة.. وبعضهم يبحث عن طريقة لهدر الوقت والمال.. فكم سنحتاج من مترجمين وأدوات لترجمة الأمازيغية بلهجاتها المختلفة من منطقة إلى أخرى..."اللهم يالطيف نسألك اللطف في ما جرت به المقادير، فلا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر"
31 - عربي امازيغي مسلم الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:50
الاخ سوس لو الاخت وصفك للعربية بانها لغة قريش والاستعمار الشرس دليل على التخلف والرجعية واتعمر الظلامية لان اللغة الفرنسية تاهي لغة المستعمر الشرس والى جبتي فيها صفر هاوجهي هاوجهك تشد الباك باش تخدم ولا حيت اللغة الفرنسية كاين اللي يدافع عليها والى كلتي بان لغة العرب لغة المستعمر الشرس هي نحيدو القران والسنة يظهر ان لك توجها تدافع عنه وهدي هي الظلامية وبالنسبة للغة الامازيغية هي لهجات وليست لغة ما عنها كتب ولا مراجع ولا ترات ولا هي بلغة العلم العصري المهم الحكومة كتدير الخواطر واللي فراسها فراسها والى كنا حنا العرب مستعمرين راه عندنا خوتنا مغاربة امازيغ وراه اختالطت الانساب وجامعنا الاسلام واللي ما عجبوش الحال را مطار محمد الخامس يعطي للمغاربة التيساع وفي الاخير المشكلة الان هو في العلمانيين الامازيغ اما المسلمين راه حنا وياهم يد واحدة ولو كره المشركون ونزيدكم ان المغرب سيبقى دزله عربية اسلامية وراه اللي مابغاش مطار محمد الخامس را ه عندنا واجهتين بحريتين يرمي راسو تما
32 - صحراوي مغربي الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:50
نطالب أيضا باعتماد اللغة الحسانية و ترجمة أسئلة و جلسات مجلس النواب إليها و الخطب الملكية فكثير من الأميين في الصحراء المغربية لا يفقهون الفصحى و لا حتى الدارجة المغربية التي لا يفهمون منها إلا بضع كلمات، و هذا سيعزز الوحدة الترابية و سيشعر الصحراويون فعلا أن هذا الوطن وطنهم، كما نطالب بتدريسها و وضع حروف كتابية خاصة لها و اقترح تبني الأبجدية اللاتينية التي تتوافق مع النسق الصواتي الحساني. احلم بيوم يتكلم فيه جميع المغاربة الحسانية إلى جانب الأمازيغية و العربية الفصحى.
33 - najib finland الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:50
الى souss تسب لغة القرأن؟؟؟؟ انها لغة اسماعيل ابن خليل الله الدي أمره الله أن يترك ابنه في مكة مع أمه هاجر فتعلم اللغة العربية من قبيلة جائة تبحث عن الماء. والان من الاقدم؟
34 - masine ouaddi الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:54
شمال أفريقيا هي موطن الأمازيغ ليكن في علمكم أن الشعب المغاربي الغير الأمازيغي وأقصد به ذلك الإنسان المعرب والمدرج بالخصوص أنه أمازيغي الأصل لكن السبب الذي جعل اللغة العربية تطفو فوق أراضي تامزغا وجعلته معربا هو الإسلام السياسي ليس إلا، لكن منطقيا أن الشخص يستمد هويته من الأرض وبما أن الأرض أمازيعية فهذا يزيل ذلك الغبار الذي جحب حقيقة مدى أمازيغية هذا الإنسان ... وكما هو معلوم أن المشارقة أكدوا لنا ذلك عندما ينعتون عرب شمال المغرب بالسكان المستعربون والسؤال الذي يطرح أكثر من سؤال . ترى فمن هم هؤلاء السكان ؟ ؟؟ ولكم الإجابة !!! أيووووووووز أيايتم إيمازيغن تودرت إتمازغت تمازيغت إتودرت.
35 - hedra الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:58
بكل روح السلم و الاخاء، ننبذ اللاتسامح ... ندعم مطالب هذه الجمعيات، اذا كان من يدبرون شوون البلاد .. صادقين فليرسمها عمليا ... لا نريد الشكليات فقط.
@3
بكل اخاء ... نديروها ونديرو حتى الترسيم الفعلي... اين هو التناقض ؟
36 - ايت يسى الأربعاء 23 ماي 2012 - 22:59
نحن معكم نندد بهذا الموقف الغير عادل العنصري , كيف يمنع طرح الاسئلة بالامازيغية الى حين تتوفر الترجمة بدعوى ان المغاربة لا يفهمون العربية ؟؟
و هل كل المغاربة يفهمون الاسئلة التي تطرح بالعربية الفصحى ؟
و هل كل المغاربة يفهمون الاسئلة التي تطرح بالدارجة ؟
و هل الدارجة لغة رسمية للبلاد حتى يسمح طرح الاسئلة بها ؟
و هل الحسانيون يفهمون الدارجة العروبية ؟
ام ان المغرب بالنسبة لكم هوعبدة و دكالة و فاس و الباقي ماشي مغاربة و ماشي مهم يفهموا
اما ان يسمح بطرح الاسئلة باللهجات الامازيغية كما تطرح الاسئلة بالدارجة, و اما نطبق الدستور و تطرح الاسئلة فقط باللغة العربية الفصحى و بالامازيغية المعيارية اللغتان الرسميتان للبلاد و تترجم اللغتان معا, نترجم العربية للامازيغ و الامازيغية للمستعربين.
37 - مواطن الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:00
مبقى غير واش نسولو بالشلحة او العربية
اودي كون غير تكون فائدة
هاد اتبعمرانت بغات شويا الشهرة
الشلحة فالبرلمان طفروه بالعربية
مساليين راسهم هاد الجمعيات
38 - moha الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:01
et oui mon cher commentaire N°12 la seule et l'unique langue qui va nous unir c'est la langue de notre identité TAMAZIGHT, nous reconnaissant que la langue arabe que nous respectons reste et restera la langue de notre religion comme le latin
or nous savons que aucun marocain n'utilise la langue arabe dans son propre foyer familiale,
les linguistes nous démontre que les peuple se développe plus avec leurs langues maternelles tel que TAMAZIGHT pour les marocains,
cher commentaire regarde un peu la société d'en haut, au lieux de resté influencé par les KWAMANJIA
notre religion l'islam que j'aime n'impose jamais la langue arabe au peuples musulmans, c'est pour cela qu'on dit que la religion islamique est une religion universelle
est ce que vous savez que juste avant soit disant l'indépendance entre 80% ET 90% des marocains parlaient l'amazigh, est ce que vous savez que la culture amzigh a subit un massacre juste après cette fausse indépendance
39 - rif الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:01
vive imazighen, et vive notre langue tamazight,
ON A BIEN AVANCÉ ET ÇA SERA INCHAEALLAH
40 - LEMBIRIKOVICH الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:02
Il faut trouver les moyens techniques et humains pour réaliser la traduction immédiate de l'arabe au berbère et vice versa. Point Barre. Dans la constitution marocaine le berbère est une langue telle que l'arabe, personne ne peut changer cette donne. Depuis My Idriss 1er tous les Chorfas se sont mariés à des berbères, donc le sang qui coule dans les veines des marocains est un sang andalous berbère touareg africain et arabe. C'est ce qui fait la différence des marocains et leur amour d'apprendre les langues.
41 - tamazight national الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:05
الى الرقم 14
و من قال لك ان العربية هي اللغة المشتركة لجميع المغاربة , واقيلا انتوما ماشي مغاربة غير كتهدروا واش عمرك مشيتي للاطلس؟ واش عمرك مشيتي للريف ؟ و اش عمرك مشيتي للصحراء الشرقية و فتي واد نون ؟؟ واش عمر مشيتي للاقاليم الجنوبية ؟ هادوا كلهم راه ما كيفهموا حتى زفتة فالعربية ديالك.
انتوما مسميين راسكم مغاربة و معارفينش حتى اشنو هو المغرب , المغرب بالنسبة ليكم هو الدار البضاء و الرباط
42 - antifa الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:07
"زيادة على كتابة لافتات جميع المؤسّسات الأمازيغية بتِيفينَاغ، بما فيها البرلمان"

وهل البرلمان مؤسسة أمازيغية؟

جمعيات أعضاؤها لايزيدون عن شخص واحد.
العبرة ليس بكثرة أسماء الجمعيات وإنما العبرة في وزنها الشعبي.

هذا الشخص في واجهة الصورة "عابد العنكوري" ناظوري و كان رئيسا لجمعية المعطلين، إنفصالي ريفي يحمل في كل مناسبة علم تتوسطه نجمة سداسية كعلم لجمهورية ريفية موهومة.

هم خليط من العلمانيين المرتزقة بلا قاعدة شعبية مصيرهم المزبلة ككل العملاء. وعاش الأمازيغ الأحرار أحفاد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين وعبدالكريم الخطابي
43 - الغاير الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:08
ا ش خصك العريان خاتم املاي طفروها بالعربة في البرلمان عاد يزيدو الامازيغية مع احترامتي للامازيغ وانا منهم قاليك باش الامازيغ يفهموا اش كيتقال فالبرلمان شكون هدا لباقي يسمع ليهم مل خلقنا ؤحن كنسىمعولهم بلا نتيجة
ا باراكا من الخوا الخاوي ؤ خليونا هانين
44 - رشيد الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:08
ادا كنتم تعتبرون اللغة العربية لغة قريش فلمادا تتحدثون بها وتكتبون بحروفها الهجائية يا ابناء مازيغ، لو كانت الامازيغية لغة كما تعتقدون لما اعترف بها محرك غوجل، لغة المسامير والهيروغليف ،
في مادا ستنفعني لغة الامازيغ؟
واش بغيتو تردونا سواسة بزز
45 - ANIR AMAZIGH الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:11
سياسة الهروب إلى الأمام لم تعد تجدي نفعا
فاللغة الأمازيغية هي لغة رسمية في الدستور و الحكومة و البرلمان بغرفتيه ملزمون لتنزيل ليس المواد فقط بل التطبيق الفعلي على أرض الواقع،بمعنى في المؤسسات العمومية كافة و ترجمة الأسئلة في البرلمان هو من الأمر السهل،فهناك ألاف الأمازيغ الذين سيتكلفون بالمهمة...
27 لغة مترجمة في البرلمان الأوروبي،وأنتم تتحدثون على لغتين عاجزين عن ترجمتها هذا غير منطقي ولا يقبله العقل على الإطلاق...
فالحمد لله الأمازيغ أذكياء سيتكلفون بالترجمة،والحمد لله أيضا أننا كرمنا الله باللغة الأمازيغية بالنطق الريفي و الأطلسي و السوسي،فنحن الأمازيغ ليس لدينا اللـــــــهجات كما يفهمها الكثير مقلوبا،لأول مرة سأتجرأ لتصحيح المفهوم السائد عند الكثير،فاللغة الأمازيغية واحدة موحدة فنحن لدينا النطق الريفي و النطق الأطلسي و النطق السوسي في بعض الأحيان حرف واحد يغير كل الكلمة،على سبيل المثال كلمة الطرق:تنطق بالريفية(إِبْرِيذَنْ)وبالنطق الأطلسي ( إِبَرْذَنْ)،وبالتالي لحظت بعض العنصريون المعربون يتحدثون على اللغة الأمازيغية و هم لا يعرفون عليها شيأ،يتحدثون عليها بعفوية الحقد و العنصرية...
46 - مسعود السيد الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:13
لقد علقتمونا 14 قرنا ويزيد .ولازلتم راغبين ومصرين على تعليقنا الى الابد لكن دوام الحال من المحال
47 - v pour vendetta الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:16
بعد قرون من وصول الإسلام إلى المغرب ولايزال هناك من لا يفهم العربية !!!!!!!!
48 - Nait brah الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:17
الى من يقول العربية لغة الجنة نقول له ان لغتنا الامازيغية ..قبل لغتك في بلادنا مهما كانت بلاغة شعر المتنبي او حسان اوبشار ابن برد...او ابو نواس..مهما كانت لغة الخمرة والغزل الفاحش والعربدة والمجون..مهما كانت سجع الكهان..وبردة الشخ والمريد..لان الامازيغية لغة بلون البحر وخضرة الارض.. ولغة رمل الصخراء..لغة الخبز والماء لغة الهواء والنار..لن ناجل كلامنا بلغة امهاتنا باية اولوية ميتافيزيقية كانت ام طبقية ..كما اوهمنا اليسار القومجي ..وها هم المتاسلمون يدعوننا اى الوحدة الميتافيزيقة باسم الجنة والنار...لكن هيهات سقط القناع..وازاح الرجال الزرق اللتام في ازواد..وهبت جياد الحرية لتعلن افرريقيا افريقيا..ليتطاير غبار الوهم..لتعلو زغاريد نصر انهيار قلاع البعث عفوا العبث.. من العراق الى طرابلس ليبيا والى دمشق الوعد القريب..لتتعفن اوكار الشرق..شرق الوعد...شرق الوعيد..لتطير عصافر الحرية في كل مكان معلنة زحف ربيع الخلود...
49 - ayyur الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:24
imazighen:faites vos prieres en amazigh et romper avec la langue des chameliers
50 - Moroki الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:24
كل الاجناس مجتمعة في الولايات المتحدة ولكن الكونكرس يجتمع بلغة واحدة هي الانجليزية وفي ذلك حكمة.

اللغة الرسمية للبلاد هي العربية وهدا لا علاقة له لا بعنصر ولا بعرق بل دلك لاننا نحن المغاربة كلنا امازيغ عربنا الاسلام اي اصبحنا بفضل الله نتقن لغة القرآن المحفوضة بحفض القرآن وذلك شرف ومعزة وليس عيبا.

الامازيغية لغة وطنية وهي اللغة الاصلية للبلاد ولا احد ينكر هدا ولكنها تبقى لغة غير متطورة وغير حية ومحدودة تعبيريا وبلاغيا وجغرافيا وهدا واقع لا مفر منه. كما انها مكونة من لهجات مختلفة.

لابد من الالتفاف حول لغة واحدة رسمية والاتحاد بها حتى تتضافر الجهود في تطوير المقررات الدراسية.
اما ان تصبح في بلد صغير اكثر من لغة ويصبح بعض الناس لا يفهم البعض الآخر فدلك غريب وعيب وغير حضاري.
انضروا الى الهند حيث اختلف الشمال مع الجنوب ولكل لغته فاصبحت اللغة الرسمية هي الانجليزية.

اما تدريس الامازيغية في المدارس فدلك شيئ عادي وانضروا الى تجربة امريكا في هدا المجال حيث تدرس العربية في المدارس العمومية بالمناطق اللتي تسكنها جالية عربية كڨيرجينيا وغيرها.
51 - abdelhadi الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:25
لغتنا لغت القران الكريم لا لعرقلة الحكومة
52 - أب علاء الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:28
هدا حق اريد به باطل في البرلمان المغاربة كلهم يتابعون جلساته ويعرفون الاسئلة فما الفائدة من الامازيغية ادا كان الكل يعرف مداخلات البرلمانيين انا ارى بان هده عنصرية والبحث عن اثبات الدات والمغاربة في غنى عن هدا السجال الدي لا طائل منه سوى زرع الفتنة بين المغاربة وخدمة سهلة لاجندة خارجية المغاربة بغاو الشغل وايجاد حل لمشاكلهم اليومية وتكلم حتى بالشنوية
53 - عبدالحميد الداودي الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:29
المازيغيون من حقهم تكون عندهم اداعتهم الخاصة تنقل لهم الاحداث البرلمانية وغيرها اما ان يطالبونا تدريسها لاولادنا فهي مجرد لهجة دون قواعد كالعربية واللغات الخرى جتى الخط مكانش عندهم خطها يشبه علامات المرور والا وشام الغيرة عن اللهجة كثرات شيئ وفرضها على النشئ المتطلع الى لغات العالم العلمية والطبية شيئ اخر فارجوكم كفاكم بلغتكم.....
54 - نكون أو لا نكون الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:32
من اشتوكن آيت باها..إلى الأمام أيها الشعب الأمازيغي.
55 - Amazighi الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:34
يا ايها العربي الا ما قبلتيش لغتي و ثقافتي و هويتي كيف ما كانت خاسك تعرف ان هده هي ام الفتنة و راك ما اخي ما تاوزا و والله في هده الحالة احبد العيش مع اليهود الصهاينة على ان اعيش معك
56 - معلق حر الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:37
المرجو من التيفانيغيين ترك الحرف العربي عليهم في التيقار.
57 - حماد الستيام الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:42
حماد الستيام
اقترح وضع طلب السجل العدلي بللغة الامزيغية والعربية والفرنسية بالمحاكم وتقييم نسبة استعمال كل لغة من طرف الساكنة
58 - Ba makna الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:42
ا لتخلف بعينيه فبلاد متستاهلش ; هناك اولويات ذاة اهمية...
59 - med الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:47
ليكن في علم بعض المتعلقين ان اللغة الامازيغية هي اللغة الاصلية للمغرب ، هي السباقة للغة العربية في هدا البلد ، مما يستدعي احترامها واحترم كل الامازيغ ، واحترم كذلك اللغة الحسانية ، نحن امازيغ وحسانيون السباقون لهذا البلد ونحن اهلها ، وكما اننا غير عنصرين ، واننا كرماء نرحب بجميع الغرباء والمهاجرين الى بلدنا
60 - مغربي الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:47
هل سيتكلم السادة النواب المحترمون بلغة المعهد الموحدة أم سيتكلم كل بلهجته الخاصة (تريفيت، تشلحيت، تمازيغيت بالإضافة إلى الحسانية)؟ و بالتالي بلقنة المشهد السياسي المغربي عبر نافذة اللهجات المختلفة.
61 - akhzamo naytlHssin الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:49
بعض التعاليق استفزتني كامازيغي مما جعلني اؤمن بضرورة اجلاء العرب من شمال افريقيا الاقصاء يولد الاقصاء المضاد و الضغط يولد الانفجار فتبا لوطن احس به انني غريب عنه فتبا لكم ايها العنصريين
62 - colibali الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:52
أنا أطالب من هذا المنبر بضرورة الاعتراف باللغة المراكشية و جعلها لغة وطنية ، حتى نستطيع أن ننمي هذا الوطن الحبيب .
63 - hakim الأربعاء 23 ماي 2012 - 23:55
في اقل من يوم واحد فقط تعلمت حروف تيفناغ في موقع المعهد الملكي للغة الامازيغية. و تعلمت بعض الكلمات الامازيغية.
اذا ارادت الحكومة بامكانها بدأ تدريس اللغة الامازيغية من غد. اي معلم حتى و ان لم يسبق له ان تعلم الامازيغية بامكانه اذا كان لديه شئ من le bon sens ان يتعلم الابجدية الامازيغية نفسه و يعلمها للتلاميذ.
فليس من المعقول او المقبول بعد اليوم ان اكثر من خمسون في المائة من التلاميذ الذين سيلجون المستوى الابتدائي السنة القادمة سيتعلمون لغة ليست لغتهم الام هي العربية. في حين الاقل من خمسون في المائة الباقون لن يتعلموا لغة مواطنيهم الاكثر من 50 في المائة هي الامازيغية.
اي يوم تتاخر فيه الحكومة الملتحية في تعليم اللغة الامازيغية يحسب لها بمآت السيئات التي لن يغفرها الله.

بالله عليك اليس من العار حين تدخل الى احد المحلات التجارية في جرب عمر و في غيره و يكون الزبائن و صاحب المحل يتكلمون بالامازيغية فيما بينهم و انت لاتفقه شيئا مما يقولون بماذا تشعر ؟؟ اتريد منهم ان يتكلموا لغتك الام العربية بدل لغتهم الام الامازيغية هم العشرة ليرضوك انت الوحيد بينهم ؟؟
64 - ابو امين الخميس 24 ماي 2012 - 00:01
اخي الشمالي
اذا كنت لا تعرف الامازيغية و انت اصلا من اتى من بلاد الشام فلا تضع العصا في عجلة من يحاول نفض الغبار عن تاريخه و حضارته
فقبل قليل تابعت شريطا لناش امازيغي استضافته احدى القنوات الامازيغية الليبية اقول و اكرر الليبية ناقشوا موضوع الامازيغية و كان الاخذ و الرد بين المذيعة و الضيف بدون مشاكل و بدون مترجم يفسر كلام هذا لذاك
حاول ان تقتنع ان لغة شعوب شمال افريقيا هي اللغة الامازيغية اما اللغة العربية و الفرنسية فهما دخيلتان على المجتمع الامازيغي
و يسعدني انني تعلمت العربية الى جانب لغتي الاصلية و هذا مكسب و احس انني افضل ممن يختبئ وراء جهله و يحاول الهروب الى الامام
قمة العنصرية هي تلك التي يعيش يها و عليها و فيها اخواننا العرب
فنحن لم ننادي يوما باقصاء العربية
نداؤنا فقط ان نعطي لغتنا حقها المسلوب
اما عن قولك ان العربية هي لغة اهل الجنة .. هذا يعني ان اخوتنا الماليزيين و الاندنوسيين و الافارقة جنوب الصحراء لن يكونوا من اهل الجنة و هم اليوم احرص على الاسلام منك و من بني هاشم انفسهم
نصف اهل الجزيرة العربية انفسهم لا يتقنون اللغة العربية و هم في عرينها !
65 - expert الخميس 24 ماي 2012 - 00:02
أنا أطالب بأن تدرس كل اللهجات من حسانية وريفية وسوسية وتشلحيت ونترك الدستور مفتوح لكل اللهجات حتى نتقدم إلى الامام مارايكم ياأمة ضحكت من جهلها الامم ماهكذا تربط الامور ياسعد أقصد يامغاربة٠
66 - لعروبي الخميس 24 ماي 2012 - 00:03
السلام عليكم
مع انني مغربي معربي الا انني ارى ان ترسيم الامازغية فرض على الدولة اولا انصافا للامازيغ و ثاني شيء لتعدد الثقافات لان المغربي , المواطن الذي يريد ان يخدم بلده و يطورها , هو المواطن الذي يعرف لغة بلده و هي العربية و الامازغية و اذا تعلم المواطنين كلهم او معظمهم اللغتان ستوحد هذه الدولة اكثر لان العرب و الامازيغ سوف يكون لهم لغة يتفاهمون بها و لاننسى ان تعدد الثقافات هو نقطة قوة و ليس العكس

دمتم في رعاية الله و حفظه
67 - اديب الخميس 24 ماي 2012 - 00:06
ليعلم الجميع ان اللغة التي سيخاطب بها الله عز وجل عباده يوم القيامة هي اللغة العربية .اللغة التي نطق بها اجداد هده الامة المحمدية
68 - Anir amazigh الخميس 24 ماي 2012 - 00:06
في برنامج شؤون امازيغية للاستاد احمد عصيد عندما استضف السياسي الشرس المحجوبي احرضان حيث قال ادا ظننتم انهم لن يحاربوكم فقد اخطأتم فالمعركة لم تنتهي بمجرد ترسيم اعرج مرتبط بقوانين تنظيمية وهذا نوع من المكر والخداع لتكون الامازيغية رسمية مع وقف التنفيد، لهذا وجب النضال لكي ننتزع جميع حقوقنا اللغوية و الثقافية والحضارية التي لا تقبل التجزيئ والتقسيط فدرب النضال طويل لكن لن نسأم مادام الامر يتعلق بقضية وجودنا فاما ان نكون او لانكون 
69 - والله يهدينا الخميس 24 ماي 2012 - 00:06
انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو...ماشي لتتطاحنو وتتحاربو وتتعصبوا...عندما يكثر الظلم وتنتشر الاحقاد .يخاف الناس من بعضهم ويكثر السحر والشعودة والخرافات والفتن الطائفية.ان أكرمكم عند الله أتقاكم..أي بالصفات الحميدة
70 - مغربي الخميس 24 ماي 2012 - 00:10
حسنا فعلتم ...واتمنى عليكم حذف الامازيغية من سلك التعليم الابتدائي .وعوضا عن ذلك تقوية اللغة العربية لغة القران.والسير بالتعريب الى مدى ابعد.وشكرا
71 - ahmed tiznit الخميس 24 ماي 2012 - 00:11
ان الشعب المغربي يريد العمل الصحة التعليم السكن محاربة الجريمة الطمأ نينة السلم.ولا للعرقية .نحن شعب واحد وملكنا واحد والصحراء مغربية و عاش الملك.
72 - غاندي رئيس الفقراء الخميس 24 ماي 2012 - 00:19
على أمريكا أن تتكلم بلغة ليزانديان وشعب المايا في الكونغريس .
آه نسيت هؤلاء شعب متقدم ومتحد ، أما نحن فمتخلفين ونبحث على الفرقة والتشتات بالفتيلة والقنديل بعد أن وحدنا الإسلام بالعربية .
الأمازيغية بعدها الريفية
الله المستعان
73 - أبو خليل الخميس 24 ماي 2012 - 00:24
إلى صاحب التعليق رقم 4 : لم أفهم كثيرا من أمازيغيتك رغم أنني أتحدث أمازيغيتي في البيت والعشيرة على الدوام، ولم أفهم شيئا مما قالته السيدة تباعمرانت.. التعليق ليس منعا وإنما تريث ريثما يتعلم الناس الأمازيغية ولكن أي لهجة؟ الإسبرانتو الذي يصنعه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لا أفهم منه سوى شذرات، ولن أتشبث إلا بلهجتي كي لا تموت .. إذا أصبحت عضوا بالبرلمان لا قدر الله ولن أتحدث إلا بلهجتي فمن سيفهم كلامي؟ سيكون الحل هو العربية حتى مع عدم تعليق الأمازيغية. في جنوب إفريقيا 11 لغة رسمية ولكن السيادة لاثنتين فقط وهما الأفريقانية والإنجليزية لأن المواطن لا يمكنه أن يتعلم 11 لغة. المغربي لا يمكن أن يتقن كل لهجات الأمازيغية المغربية، وبالتالي كل مغربي مطالب باستعمال اللغة الجاهزة بالتداول بين غالبية الناس في انتظار جاهزية لغة أخرى، أما استعمال الأمازيغية في البرلمان حاليا فسيكون بمثابة مطالبة تلميذ باجتياز امتحان في مادة لم يدرسها بعد. لنكن واقعيين بعيدا عن الانفعالات والمزايدات الإديولوجية الضيقة التي لن يروق تعليقي أصحابها.
74 - MAGHREBI NAFSS الخميس 24 ماي 2012 - 00:26
le Maroc est un pays Amazigh.nos gènes ont été brassés durant des siècles et personne ne peut prouver qu'il est 100 pour 100 arabe.des tribus entières ,comme, Doukkala ont été arbisées.l'Amazighité est un trésor que tous les Marocains doivent défendre .je vous assure que je suis originaire d'une région "arabe
75 - igassi الخميس 24 ماي 2012 - 00:27
الى 9 - chamali (اللغة العربية هي الاصل لغة القران واهل الجنة)
لا تنسى يا اخي ان الله سبحانه و تعالى لم يخلقنا عبثا شعوبا وقبائل لنتعارف وكيف لنا ان نتعارف ادا لم نتواصل و التواصل يحتم علينا جميعا ان نتعلم لغات بعضنا البعض فكفانا من المزايدات و العصبية الزائدة لان كلام الله واضح و لا لبس فيه فلنعتصم بحبل الله جميعا امازيغ و عرب لاننا اولا و اخيرا نحن مغاربة و المغاربيين جميعا عند العرب المشارقة عرب درجة ثانية شئت ام ابيت.
76 - agnaw الخميس 24 ماي 2012 - 00:30
مالي أسمع العربان تنهق كلما كان هنالك حديث عن الأمازيغية؟ما بالكم،فيما تضركم الأمازيغية وهي على ارضها..أتخشون الأمازيغية إلى هذا الحد؟نفاقكم ليس له حدود،تقولون أن لغتنا الأمازيغية ليس لها قيمة ويجب علينا أن نتبنى لغتكم الأعرابية لأنها لغة القرآن!!!وتالله انكم لا تغارون على الدين كما تدعون بل تخافون على لغتكم لأنها تشكل لكم ألهوية رغم بعدكم عن الجزيرة العربية..عقنا بقوiلبكم الأمازيغية هي الأصل أما الباقي كله كذب وتزوير وبهتان
77 - منصف الخميس 24 ماي 2012 - 00:31
العرقية والتمييز هو اقصاء الامازيغية وليس الدعوة اليها كما دأب على ايهامنا العروبيون الذين يغيظهم ان يتكلم المغاربة رسميا لغتهم بلهجاتها المتعددة. انستكثر على الناس تتبع نوابهم في البرلمان وهم يتكلمون لغتهم الاصلية كي يفهموا ما يفعل بهم دون وساطة مترجم؟ لقد حرم الامازيغ من معرفة ما يدور في البرلمان طيلة سنوات الاقصاء والتهميش وكان هذا سببا كافيا لتجاهلهم لمؤسسات تتكلم لغة لايفهمها. فالبرلمان والحكومة والقضاء وكل المؤسسات غريبة عن الامازيغي ودخيلة عليه وتمثل بسلوك الاقصاء والتهميش مؤسسات استعمارية مادامت لاتستعمل لغته، فلا يعقل ان يحرم الامازيغي من استعمال لغته في القضاء مثلا وهو في بلده، الا يبعث هذا على الشعور بالغربة في الوطن؟ فمن نحن اذا؟ مسخ لا هو بالامازيغي ولا هو بالعربي. جريمة اضد الانسانية بكل المقاييس!!!!!
78 - مغربي حر الخميس 24 ماي 2012 - 00:34
اللغة الامازيغية تمت دسترتها في الدستور الجديد قانونياً لا يجب أن تمنع، المنع يعني حبر على ورق فقط، أين تنزيل الدستور؟ إذا استمر هذا التماطل سيكون الشارع هو الفاصل......
79 - touta الخميس 24 ماي 2012 - 00:37
سبحان الله العنصريين الاعراب بحال الجمل كيشوف غير كعبوب صاحبو
80 - سعد الدين الخميس 24 ماي 2012 - 00:37
انهم يستهزؤون بخلقهم موضوعا لا فائدة منه ترى ما دا جنينا وراء اللغة العربية حتى نضيف لها لغة ارى بدون فائدة كل مؤسسات الدولة وغيرها تسير بالفرنسية واتحدى كل مثقف في حواره لا ينطق باللغة الاجنبية ادا لم هذا الشنان
81 - مواطن الخميس 24 ماي 2012 - 00:45
الأمازيغ جذورهم عربية. وهي الحقيقة الأبدية . فالانسان ..ونقول آدم كان في المشرق. ومن المشرق توزع أبناءه. والأمازيغ بشمال افريقيا أصلهم من المشرق عرب عاربة .
والا : فأي آدم بعث في المغرب وكان أبوهم. وهل في الدنيا كان ( آدامان ).
لماذا هذا التصلب ..اتركوا المغرب بتقدم .ولا أحد خرج من الحجر به.
وانا لا أعرف وطنا الا المغرب. فلماذا ترهبوننا بعصبيتكم.
نحن اخوة محكوم علينا بالتعايش. وتجميع طاقتنا في تقدم هذا الوطن الذي يتسع للجميع. مع تحياتي..
82 - مغربي عربي أمازيغي الخميس 24 ماي 2012 - 00:46
والله إنها لمهزلة لبلادنا يريدها دعاة الفتنة الذين ينفذون مخطط الظهير البربري الذي يرمي إلى زرع فتنة التفرقة بين أبناء وطننا .
فاللهجة الأمازيغية كم تمثل نسبة التداول بين أبناء الشعب ؟
الملاحظ أنها نسبة قليلة جدا ماعدا في بعض المناطق وبصفة خاصة البوادي .
فلماذا هذا الهاجس كله ؟ احذروا مايحاك لكم ويبيت من قبل أعداء الوطن ؟؟؟
ــ والملاحظ عن هذا العدد الكبير من الجمعيات233 ربما كان كل واحد يمثل 10 الجمعيات أو أكثر
ــ ثم إن هؤلاء الفتانين المتحدثين باسم الأمازيغ ويطعنون في الإسلام وفي اللغة العربية أليس الأمازيغ مسلمين أليس الأمازيغ هم في مقدمة المدافعين عن الإسلام ويقدمون خدمات عظيمة للإسلام ولغته العربية ؟؟؟؟
83 - أنير الريفي الحقيقي الخميس 24 ماي 2012 - 00:46
إلى 21 - ilyas rifi
لماذا تستعير إســـــم ريـــــفي للدفاع على اللغة العربية؟
ومن قال لك أن الأمازيــــــغ لديهم مشكلة مع اللغة العربية؟
الــــعكــــــــس هو الصحيح:
المعربون أمثالك الذين عندهم مشكلة مع اللغة الأمازيغية ليس نحن الأمازيغ مع اللغة العربية ها نحن نتنازل بدل كتابة التعليقات بتيفناغ نكتبها بحرفكم،وكن على يقين أنني تعلمت أن أكتب اللغة الأمازيغية بحرفها الأصلي في غضون 6 أشهر...
كلما كان هناك مطلب يخص الأمازيغية وأمطرتنا بتلك التخوفات، الإستعمار وغيرها من الخرفات التي مر عليها الزمان مرور الكرام،بينما أنك تقدم نفسك كريفي أريد أن طرح عليك سؤال :كـــــم من معرب آستشهد في حرب الريف؟كــــــــــم من معرب مغربي دافع على قضية الأمير عبد الكريم الخطابي؟
منذ أيام قليلة مضى 100 سنة على آستشهاد الشريف محمد أمزيان و حتى كلمة في حقه على التلفزة المغربية.
في الحقيقة لا أعرف إلى حد الآن من هم قدماء المحاربين المغاربة الذين يتحدث عليهم وزير المكلف بالمهمة.
الجنرال المريشال محمد أمزيان الريفي الأمازيغي هو الذي كون الجيش المغربي الأول،هل يذكرونه هؤلاء؟
العنصرية و الحقد في جانب المعربون...
84 - Hamdi الخميس 24 ماي 2012 - 00:46
Des demandes comme celle ci sont celles qui fait que parfois la fierté que nous avons pour notre bien aime Maroc va au sous sol. Quelle bassesse ! et quelle clair mal attention de demander l’utilisation d’amazigh au sein du parlement Marocain, devant nous aussi utilises la hassaniya ? Et pourquoi pas ? et l’amazigh du swassa ? Et pendant que les peuples construisent leurs générations avenir a vivre dans un monde qui devient de plus en plus petits, nous on devient de plus en plus brises et divisés, si vous etes un jeune marocain et que vous pensez comme ca, eh bien j’ai du chafakka alik, ignorance insurpassé.
85 - tamazight national الخميس 24 ماي 2012 - 00:47
ايها الامازيغ اعلموا ان جدكم مازيغ لو كان حيا لخجل من غبائكم .. تطلبون حقوق الامازيغية من اعدائها ؟ متى تعطى الحقوق بعد ان تأخد ...
كفاكم تملقا , باراكا من التلحيس مع من لا يفهم الا لغة السطو و الاقصاء , منذ قرون و نحن نتودد لهم اعطاءنا حقوقنا على ارضنا ... و لم يتغير شيئ بالعكس يوما عن يوم يضحكون على دقوننا بالوعود الزائفة , اين هو تعميم تعليم الامازيغية ؟ اين هو احترام الدستور الذي يقر بعبارة صريحة ان الامازيغية لغة رسمية و مع ذلك منعونا من التحدث بها , و لم نحرك ساكنا , و الاكثر من ذلك يقدمون لنا اعذارا لفعلتهم هذه و اعذارهم اقبح .
يقولون انها لغة تحتاج للترجمة و ان المغاربة لا يفهمونها بمعنى ان المغاربة بالنسبة لهم هم الناطقون بالعربية اما الامازيغ فهم ليسوا مغاربة و لا يهم ان يفهموا .
و الله ليس عبطا وصلنا الى هذه الدرجة من الذل تتوسلون حقوقكم في وطنكم يا للعار
86 - natch الخميس 24 ماي 2012 - 00:48
الى صاحب التعليق 45 . ليكن في علمك ان الامازيغية لن تفنى حتى وان قامت القيامة .اما انت فالاصح ان تبحت خن اصلك وفصلك فربما قد تكون جئت من الامازون .
87 - SIMO الخميس 24 ماي 2012 - 00:57
sono marochino vivo in italia da oltre 25 anni io sono favorevole a l'officialzzazione della lingua berbera come quella araba ma non dimentichiamo che il marocco sta andando verso una vera democrazia una dimocrazia esemplare in tutto il mondo dove possiamo superare anche le statis uniti grazie alla nostra unione e alla guida del nostro amato re mohammed 6
88 - علال الخميس 24 ماي 2012 - 00:59
الحق في المعلومة بالأمازيغية ؟ ماذا تخرف هذه الجمعيات ؟ وهل كتبت المعلومة بالأمازيغية حتى تطلابون بها بالأمازيغية ؟

هل يمكن لبطل من هؤلاء الجمعويين الباطلين أن يتفضل و يكتب لنا مثلا تقريرا بالأمازيغية التيفيناغية عن الإنتخابات الرئايسة بفرنسا ، أو ألعاب التنس برولان كاروس المقبلة ، أو عن قضية كريستوفير روس وصحراؤنا المغربية بالأمازيغية التيفيناغية ؟

فلمذا تطلبون شيءا أنتم بأنفسكم غير قادرين عليه ؟ على من تضحكون ؟

دسترة لغة ليس معناه إنزالها من فراغ مهول في تعلمها وكتابتها بل معناه العناية بها مستقبلا وتعميمها وتدريسها حتى تصبح لها قاعدة جماهيرة في المهارة و إتقانها في جميع المجالات. عند ذلك فمرحبا بها في عالم المعلومة التقنية و الرياضية والسياسية و الطبية و غيرها.
أما أن تجاهروا بالكذب و البهتان لشيء غير موجود قي الكتابات والموسوعات وليس له أي تراكم فعلي ، فهذا ضرب من الخيال السياسوي الجمعوي و المزايدات التي لا تنطلي حتى على الأمازيغيين أنفسهم.
أنشري يا هيسبريس حتى تكوني رائدة في إيصال المعلومة بالعربية التي نتجادل بها الآن في انتظارالتيفيناغ حروفك المستقبلية.
89 - مغربي الخميس 24 ماي 2012 - 01:00
لماذا يرفعون علم الإنفصاليين في منطقة القبايل بالجزائر؟ و لماذا لا يوجد في هذا العلم المزركش رمز يدل على الإسلام كالهلال و النجمة الخماسية؟ و لماذا اختاروا حرف ( ز ) دون باقي الحروف وقاموا بوضعه على هذا العلم الغريب؟
90 - الثاءر الخميس 24 ماي 2012 - 01:00
azol التورة ايها الامازيغ الاحرار لنسترجع كرامتنا لنتحد ضد هؤلاء العروبيين العنصريين الامويون الجدد نريد ربيعا امازيغيا يزلزل اقدام الغزاة العرب ايايثما ايمازيغن نكراثاخ س تاكراولا انرز ولا نكنو
91 - yassin الخميس 24 ماي 2012 - 01:06
أولا أعتدر لعدم توفري على الحروف الأمازيغية في حاسوبي لأستعملها :
صراحة يعجز اللسان على التعبير في مثل هذه المواقف , لكن الضرورة تحتم على كل المغاربة أن يفعلوا شيئا , ولو التحرك فقط على الفيس بوك ,فما ان نتحدث على اللغة الأمازيغية في بلدنا السعيد هذا ,أو ندكر تاريخها العريق , الا و أتار ذلك حالة من الهستيريا عند اخواننا العرب , وكأننا نتحذث على عدو لهم و العياذ بالله , وكأننا في زمن الجاهلية ....ما أريد ايد قوله من كلامي هذا هو :
حتى لو كان معظم العرب ربما يولي كرها للأمازيغ و الدي لا نباذلهم نحن ,فمن حسن الآداب و مكارم الأخلاق أن يعترف لهم بلغتهم الأم رمز ثقافتهم وتاريخهم و عدم المبالغة في الحقد عليهم ...وما أختم به كلامي هذا هو:
يكفي أن يعترف التاريخ لللأمازيغية بوجوذها و بعراقتها .......
أرى أن شرح الواظحات من المفظحات ...... والسلام عليكم .
92 - لغة الطر الخميس 24 ماي 2012 - 01:10
ارى ان الامازيع و الامازيغيةو حتى بعض نواب الامة امثال الشوباني خصوصا بعد تدخل تبعمرانت في البرلمان بسؤالها باللغة الامازيغية قد بدا الامر يخرج عن السيطرة وكانهم اصيبوا بجنون باكوش و ارى ان =لاخير في كثير من نجواهم....=نعم للامازيغية ولكن في ظروف غير هذه نعم لتدريسها ولكن باطر متخصصة لا هذه التي تتلقى تكوينات واي تكوينات من اجل ملء دفاتر التحمل وتزوير الارقام وهدر المال العام بدون فائدة الان يتعين فتح تحقيق نزيه وشفاف في الملايير التي صرفت لهذه المادة في التكوينات والمكونين واي مكونين الامر محزن و مخزي وتعجز السطور عن التعبير والتفسير الله ياخد الحق ويحقق الحق في الشفارة اكلي السحت.............
93 - مسفوية الخميس 24 ماي 2012 - 01:11
تحقيركم للامازيغية لن يزيد الامازيغ الا تشبتا بها , مهما اقصيتموها مهما نعثتموها بابشع الصفات ..الامازيغية قاومت الازمان و العصور و الجبابرة و ليس اذناب القدافي و عبد الناصر من سيهزمها.
لغتي امي لا استطيع ان اغيرها حتى لو كانت ابشع البشعات
فكيف و هي اجمل و الاروع الامهات
احبكي لغتي الامازيغية
احبكي امي الامازيغية
94 - amdiaz الخميس 24 ماي 2012 - 01:13
أنا مولودُ شعبٍ في بلاده يعاني
هذا هو حال الشعب الأمازيغي ومن خلال التعليقات يتضح ان الهوية المغربية معاقة و مريضة و تعاني اختلالات خطيرة:
فالمغاربة الناطقون بالامازيغية يدافعون عن المغرب و علماء المغرب و تاريخ المغرب و كل شيئ مغربي..
و المغاربة العرب او بالاحرى المستعربون يدافعون عن الجزيرة العربية و عن تاريخ الجزيرة العربية و عن علماء العرب و عن اصول العرب..

وكلنا عليك الله يا حزب الاستقلال انت سبب هذه المشاكل, جعلت نصف الشعب المغربي يصدق كذبة انه عربي و جعلتهم مستعدون لسب و شتم اصلهم وفصلهم من اجل المشرق و المشارقة.
يا مغاربة يا من يضنون انفسهم عرب انكم لستم لا عرب و لا يحزنون انكم مغاربة, عرب المشرق لم يعتبروكم يوما منهم بل انهم ينعثونكم بالبرابرة و ينعثون عربيتكم الدارجة بالفرنسية و لا يفهمون فيها الذي كرطن,, و حتى الجامعة العربية رفضت قبول عضوية المغرب سنة 1944 بدعوى "ان المغرب بلد مراكشي" اي امازيغي, و لم تقبل عضوية المغرب الا سنة 1957 عندما تعهد لها حزب الاستقلال المغربي بانه سبذل كل جهده لتعريب المغرب و المغاربة.
يا امة ضحكت من جهلها الامم تدافعون عن اصل لم يكن يوما اصلكم و تدافعون عن يعرب بن قحطان الذي لم يكن يوما جدكم بازززز
95 - ضرب الطر الخميس 24 ماي 2012 - 01:13
ارى ان الامازيع و الامازيغيةو حتى بعض نواب الامة امثال الشوباني خصوصا بعد تدخل تبعمرانت في البرلمان بسؤالها باللغة الامازيغية قد بدا الامر يخرج عن السيطرة وكانهم اصيبوا بجنون باكوش و ارى ان =لاخير في كثير من نجواهم....=نعم للامازيغية ولكن في ظروف غير هذه نعم لتدريسها ولكن باطر متخصصة لا هذه التي تتلقى تكوينات واي تكوينات من اجل ملء دفاتر التحمل وتزوير الارقام وهدر المال العام بدون فائدة الان يتعين فتح تحقيق نزيه وشفاف في الملايير التي صرفت لهذه المادة في التكوينات والمكونين واي مكونين الامر محزن و مخزي وتعجز السطور عن التعبير والتفسير الله ياخد الحق ويحقق الحق في الشفارة اكلي السحت.............
96 - ضرب الطر الخميس 24 ماي 2012 - 01:15
ارى ان الامازيع و الامازيغيةو حتى بعض نواب الامة امثال الشوباني خصوصا بعد تدخل تبعمرانت في البرلمان بسؤالها باللغة الامازيغية قد بدا الامر يخرج عن السيطرة وكانهم اصيبوا بجنون باكوش و ارى ان =لاخير في كثير من نجواهم....=نعم للامازيغية ولكن في ظروف غير هذه نعم لتدريسها ولكن باطر متخصصة لا هذه التي تتلقى تكوينات واي تكوينات من اجل ملء دفاتر التحمل وتزوير الارقام وهدر المال العام بدون فائدة الان يتعين فتح تحقيق نزيه وشفاف في الملايير التي صرفت لهذه المادة في التكوينات والمكونين واي مكونين الامر محزن و مخزي وتعجز السطور عن التعبير والتفسير الله ياخد الحق ويحقق الحق في الشفارة اكلي السحت.............
97 - الدب المراكشي أنا شلح الخميس 24 ماي 2012 - 01:22
السلام عليكم و رحمة الله. عجبي من بعض أصحاب الهوية المعاقة, لا يتذكرون التقدم و التنمية إلا عندما يأتي موضوع الأمازيغية. لكن عندما يتعلق الأمر بالمهرجانات و نهب ثورات الدولة لا يستطيعون أن يفتحوا افواههم المكممة ثقافيا و فكريا. اصحبت الأمازيغية بالنسبة لهم رمز الكفر و الفتنة و التفرقة لكن عندما ينسبون ثقافة الأمازيغ للهوية العربية آنذاك لا حرج. وصار تقديسهم للعربية اكبر من تقديسهم لدينهم وقالو ان الله عز وجل سوف يكلم الناس يوم القيامة باللغة العربية, إن كنتم تقاسمون الله تعالى الغيب فبأي لغة سوف يتحدث أهل النار { أعاذنا الله و إياكم منها } ؟ وهل انزلت الكتب السماوية الأخرى مثل الانجيل والتوراة والزبور بالعربية؟.و عندما تدرسون في المدرسة المغربية بالفرنسية من 2 ابتدائي الى الجامعة فتنسون الله سبحانه و لا نرى احدكم يعترض و عندما تصرفون اموالكم لتدريس ابنائكم بالفرنسية و الانجليزية حينها تنسون ان العربية هي لغة القرآن الكريم ! و عندما تحفضون اغاني ام كلثوم و نانسي عجرم و هيفاء وهبي تتسون أن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم !

يا ودي الله يعطينا وجهكم

انشر جزاك الله خيرا و كن محايدا
98 - عااابر الخميس 24 ماي 2012 - 01:29
كلما رأيت موضوعا يتحدث عن الأمازيغية الا ووجدت ثلة من العربان المتحجرة عقولهم المتخلفون وذوي الأفكار الضيقة الذين شغلهم الشاغل ان يثيرو بلبلة في الموضوع. لا أحد طلب منكم رأيكم، الأمازيغ في بلدهم وصاحب المنزل هو من يقرر ماذا يفعل واذا لم تكن راضيا "اخوي علينا"
اذا كنتم انتم لا تملكون قيمة لكرامتكم وتساونها بلقمة العيش والعمل وبعض من التفاهات الأخرى التي صدعتم رؤوسنا بها فاعلمو ان الأمازيغ كرامتهم هي أغلى ما يملكون وهي ثروتهم، وهم مستعدون للتضحية بكل ما اوتو من اجلها على عكسكم.

اما بعض الجهال الذين يتحدثون بما لا يفقهون، الذين يدعون ان اللغة العربية "مع احترامي لها" انها لغة الآخرة وان الله يتحدثو اللغة العربية، خسئ القوم، لا يستحيون ولا يخافون الله الذي ادعو عليه بهتانا وزورا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين و"ينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة" .
99 - marocain الخميس 24 ماي 2012 - 01:33
الامازيغية هي الاصل .و العربية دخلت المغرب باسم الدين عندما كان هم العرب هو الاسلام الدي لايميز بين العرب و العجم.و عندما ضهر القوميون العرب الدي كان همهم الغة بعيدا عن الدين ظعرت قوميات تدافع عن لغاتها,لان الامازغ اعتنقوا الاسلام لانه دين الحق والعدل...وليس لانه دين العروبة
100 - barbar الخميس 24 ماي 2012 - 01:34
إلى عبد الصمد : هل تريد أن ترجعنا إلى 5000 سنة إلى الوراء .؟ هل نسيت ما تغني به عن القرون الوسطى ؟؟
101 - mimoun hat suiden الخميس 24 ماي 2012 - 01:45
لما خوف اخواني فالمغرب دهب الى انهيار حتما بل هو الان عبارة عن ركام .....صدقوني انكم تعشون في جحيم عربا و امازيغ ...فلا تحلموا بان وضع سيتغير...سوئا باعتماد العربية او امازغية ...فرصتكم قربكم من الشرفائ فاتجهوا شملا ..كي تشهدوا ديموقاطية وتعشوا احرارا و تنعموا الحرية ..كنت مثلكم متواترا رغم ان دخلي شهري في مغربا اكتر من 12000 ده
ريفي الا صل امازغي مغرب سويدي الجنسية (ريفيوا العاالم (
102 - عااااابر الخميس 24 ماي 2012 - 02:01
كلامي ليس موجها للعرب الأحرار الواعون المحترمون بل لثلة من العربان الذين لا يريدون ان يحترمو انفسهم "ويديوها فسوق راسهم"

45 - Marouan
كلامك لا يدل الا على مدى احساسك بالنقصان "معقد" ثم اننا نحن في وطننا بينما انت ايه الأعرابي دخيل علينا مع اننا استضفناك فكان الأحرى بك ان تكون شاكرا لا ناكرا للجميل ولكن ماذا تتوقع من اعرابي...،

-ثم ان ان البعض ياتي بحديث لا اساس له وهو حديث ضعيف وهو ادعاء سيتحاسب عليه يوم الدين، فالله يفضل بين الناس حسب تقواهم كما جاء في حديث رسول الله صلى اللعليه وسلم : "لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى" ماذا تتوقع من شخص يتحدث فيما لا يفقه.
اما نحن معشر الأمازيغ فشرفنا بلغ من العظمة ما لم بيلغ احدا ان نكون أمازيغ نقولها ونكرها ترليون مرة بدون ملل بينما انتم العربان تتحاشون الجهر بهويتكم وخاصة في الدول الغربية فعوربتكم اضحت رمزا للخذلان والعار.
103 - dades الخميس 24 ماي 2012 - 02:02
La langue Amazigh est née ici et sur cette terre à ce que je sache, et pas ailleurs. Si elle est interdite ici où voulez vous qu'elle ne le soit pas messieurs et mesdames les décideurs?, En Europe, en Asie ou en Arabie saoudite?. Soyez raisonnable . Ne voyer vous pas que c'est complètement absurde d'interdire tamazight sur son sol?l
104 - علي الخميس 24 ماي 2012 - 02:10
غير تكون الأمازيغية في البرلمان أولا نقفروها بمررة .... ممنوع الحكرة ممنوع الإقصاء ، صبرنا لكم شحال هذي .. كنت اشتراكي و وليت عدالي ، و أنا مستعد نولي أحراري حتى النخاع إذا تعمد العربان جالوف المغرب إقصاء لغة أمي . ما نقبلوش نتحقروا في سنة 2012 . ما كاين لا قانون تنظيمي و لا الزعت : الأصل هو الإباحة .
105 - moslim الخميس 24 ماي 2012 - 02:21
أمازيغ وعرب إخوان يجمعهم الدين....فتعاونوعلىالبروالتقوى
106 - غاندي رئيس الفقراء الخميس 24 ماي 2012 - 02:48
الله أكبر
هذا الموضوع والتعليقات أكبر دليل على أن الربيع العربي لا يصلح معنا
فسننقسم على الأقل إلى أربعة : روافة - عرب - شلوح - صحراوة
أي أربع ملوك بدل واحد
الله يستر
107 - محمد لبشيني الخميس 24 ماي 2012 - 02:52
ناس في ناس وقرع في مشيط راس برلمان يتكلم باللغة التي يفهمها الكل وحتى بدرجة المغربية انا تولدة في سوس ومكنفاهمش الامازغية زيد عليها سوسي مايفهمش ريفي وعكس صحيح وديجة مغربية هي لغة شارع سوسي مرة دخلت صفحة على فيس بوك اسمها اول صفحة لاحصاء الامازيغ عبر العالم وعداد معجبيها15الف وطبعا كل معجبيها امازيغ ولكن لستغربت ليه هو انا كل منشورتهم باللغة العربية ولا حتى منشور واحد باللغة اللامازيغية مع انا كل امازيغ يحربنا العربية ويتكلمونا بيها ويطلبون البرلمان والاعلام بتكلم بالامازيغية هم لا يتكلمون بها ماهدا تناقض هل الامازيغية لغة هل لها قواعد نحوا والصرف كباقي لغات العالم كم عداد كتب الصادرة بهده اللغة كم شخص يكتب ويقراء بهده لغة
108 - Anasse Bowaka الخميس 24 ماي 2012 - 02:55
Je suis contre la barbaria ou al amazighiya dans le parlement,l'arabe est la langue du paradis et la langue du coran sacree,ca veut dire on doit le generaliser dans le payes, c'est la seule langue unificatrice de tout les marocains, voila les egyptians sont d'origine faraoun, et ils parlent tous l'arabe, on es tous fiere d'etre arabise par l'islame quelque soit notre origine, et on es fiere de parler la langue de notre prophete mohamed Sala Allah alayehi wasalam, et si vous lisez bien le coran vous allez comprener pourquoi cette langue est choisi par Allah d'etre la langue de notre coran sacree, la ilaha ila Allah Mohamed rasoul Allah.
109 - جواد الخميس 24 ماي 2012 - 03:05
ما أحوجنا للحجاج ابن يوسف
الثقفي لطمأنة المغرب الحبيب من هذه الفتنة الامازيغية المدفوعة من الخارج واعني فرنسا واسبانيا
110 - SELMANOF الخميس 24 ماي 2012 - 03:30
كلنا عرب كلنا أمازيغ .. كلنا خلق الله ولافرق بيننا إلا بالتقوى
111 - Osh'n الخميس 24 ماي 2012 - 03:40
ياأيها الأمازيغ لا تنتظرو حفنة من العربان المدعومة من الشرق أن تنصفكم في عقر داركم،الإنصاف والعدل اللذي يميز الأمازيغ في أيديكم
وإنني على يقين أننا على المدى القريب ستعود البلاد إلى أهلها بعد تطهيرها من الدخلاء المتلاعبين على الشعب بإسم الدين لأغراض سياسية، هم يعرفون لولا الإسلام لكانو خبر كان
لذا هم دائماً يختبؤون بإسم الإسلام والدين...
وهم أشد كفراً يريدون أن يوحدوا الناس بالإكراه
أمازيغي…فسجل ذلك عندك و اخبر سيدك أنني أمازيغي من سوس و الريــــــــف و الأطلس و الصحراء... و أمازيغي من الشاوية و تمبوكتو و الأوراس و امازيغي من نيفوسا و سوسة من سيوى إلى الكنــــــاري…أنا سيد الأحـــــــرار . لا تنسى أنني لن أكون إلا كما شئت أنا و لقد خلقني الله أمازيغيا..فكيف تريدني أن أغير خلقة الله؟؟؟ سجل…سجل…و لا تقاومني…فانا من قاوم الفينيقيين و الرومان و هزمت البيزنطيين و الوندال فلا تظن انه من الصعب أن أهزمك.
112 - Mohamed soussi الخميس 24 ماي 2012 - 03:51
خاص حتى البرلمان المصري إبقى يكتب بالهولغريفية، و العراقي بالمسمارية.
و فأروبا خاصهم إرجعوا للإغريقية.

علاش مانرجعوش نتفاهموا غير بالإشارة لأنها هي اللغة الأم؟

لله في خلقه شؤون.

لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
113 - ali الخميس 24 ماي 2012 - 04:07
tant que ces voyoux levent ce drapeau de la jamaique,leur cause restera dans l'oublie et sera perdu.il faut stre d'abord marocain,avec un drapeau marocain,ensuite on discutera entre marocain de la dialect amazigh.
vous parler du parlement du maroc et vous portez un drapeau du lithiopie et la jamaique vous etes vraiment betes.l'amazigh personne ne la connait apard les habitants du dwawar eloigner.la langue de la civilisation c'est l'arabe,francais ,anglais.mais le chalha c'est une dialect rien de plus.
114 - Massin الخميس 24 ماي 2012 - 04:27
الأمازيغ حضارة عظيمة عاشت مع حضارات عظمى في الحوض البحر الأبيض المتوسط ، ودون وكتب هذا في كتب التاريخ اللذي يدرس في الغرب، وأغلب العرب (حتى لا أعمم هناك عرب مسلمون يخافون الله عز وجل وواقعيين) ، يحاولون بشتى الوسائل تحريف تاريخ الأمازيغ
ونحن نعلم أن كل الأساطير اللتي دونت حروفها من ذهب في المغرب الإسلامي هي أساطير أمازيغية ، وبحقدهم الدفين على تاريخ حاولو إنتساب الأمازيغ على أنهم من الجزيرة العربية، والأمازيغ لم يستغربو من تصرفاتهم الطائشة مثل: الإسلام عربي، المغرب عربي، الربيع عربي،حتى رئيس الولايات المتحدة "أوباما" لم يسلم منهم وأنسبوه إليهم بإسم "بوعمامة" ....يحاولون تعريب كل شيء .
وصدق من قال، أينما حل العرب يحل الخراب. وإذا عُربت خُربت.
115 - marocain musulman الخميس 24 ماي 2012 - 06:51
:faux probleme
le peuple marocain a vote a une ecrasante majorité la nouvelle constitution: 2 langues officielles: l'amazigh et l'arabe
veritable victoire du bon sens
les insultes sont nuisibles a l'unité du pays menacé de toutes parts
vive la langue amazigh
vive la langue arabe
dans le cadre de l'islam
vive le maroc fort et uni flambeau pour toute l'humanité
لفد صوت الشعب المغربي باغلبية ساحقة على الدستؤر الجديد
لغتين رسميتين
الامازيغية و العربية
انتصار للمنطق
الشتم مضر وخطير على بلدنا المهدد من كل جانب
عاشة اللغة الامزيغية
عاشة اللغة العربية.
في ضلال الاسلام
عاش المغرب موحد و قوي منار للانسانية
116 - Agoulide الخميس 24 ماي 2012 - 08:28
الكل يعلم ان الاسئلة الشفوية هي اسئلة كتابية اكثرمنها شفوية ،فلم تعليق اللغة الامازيغية في انتظار الغيب بدلا من طبعها ليطلع عليها الجميع ،هذا عدر غير مقبول إطلاقا
117 - Houssaine - Zürich الخميس 24 ماي 2012 - 09:09
بعد قرأة كل التعليقات بخصوص الأمازيغية خلصت الى ملاحظات و استنتاجات كان لابد لي من ابدائها:
1- نفس التعليقات ونفس الأشخاص حتى ولو تغيرت الأسماء
2- حقد دفين و عقلية متخلفة، متغطرسة و متقوقعة خائفة من التغيير الى ما فيه صالح الأمازيغية
3- هناك من يتحدث عن الرجوع الى الوراء بتعميم الأمازيغية و كأننا تقدمنا بما فيه الكفاية و بدأنا ننافس أمريكا
4- تعليق غبي جداً ومن البلادة بما كان و هو ما يتداوله أشخاص مفاده ان لغة الجنة هي العربية وما دون ذالك فنصيبه جهنم
5- هناك من يتهكم على الأمازيغ من كتابتهم بالعربية وليس تيفيناغ الأمازيغية رغم ان موقع هيسبريس لا يعترف ب تيفيناغ.

الى كل هؤلاء اقول: ما فعلته هذه الجمعيات فهو عين العقل، على الاقل فهو تصرف ديموقراطي حضاري، فكفاكم عنصرية و إقصاء للأمازيغية و الأمازيغ. هناك من هو مختلف عنكم فحاولوا تقبل هذا الاختلاف ولتحاولوا ان تتقدموا بوعيكم المتحجر شياء ما الى الأمام.
شكرًا هسبريس
118 - sma الخميس 24 ماي 2012 - 09:32
خميس 24 ماي 2012 - 03:27
الأمازيغ حضارة عظيمة عاشت مع حضارات عظمى في الحوض البحر الأبيض المتوسط ، ودون وكتب هذا في كتب التاريخ اللذي يدرس في الغرب، وأغلب العرب (حتى لا أعمم هناك عرب مسلمون يخافون الله عز وجل وواقعيين) ، يحاولون بشتى الوسائل تحريف تاريخ الأمازيغ
ونحن نعلم أن كل الأساطير اللتي دونت حروفها من ذهب في المغرب الإسلامي هي أساطير أمازيغية ، وبحقدهم الدفين على تاريخ حاولو إنتساب الأمازيغ على أنهم من الجزيرة العربية، والأمازيغ لم يستغربو من تصرفاتهم الطائشة مثل: الإسلام عربي، المغرب عربي، الربيع عربي،حتى رئيس الولايات المتحدة "أوباما" لم يسلم منهم وأنسبوه إليهم بإسم "بوعمامة" ....يحاولون تعريب كل شيء .
وصدق من قال، أينما حل العرب يحل الخراب. وإذا عُربت خُربت.
119 - عمر الخميس 24 ماي 2012 - 10:16
يقولون لابدمن توفير الايات الترجمة في البرلمان رحم الله البصيري الذي قال {عجبا للكفار زادو ضللا} اذا كانالبرلمان لايتوفر علي المترجمين فيجب توقيف جميع اللغات في البرلمان لان الامازيغ الذين لايعرفون العربية لايقبلون بالتكلم بها البته بل الصحريون الذين يتكلمون الحسنية لايقبل بها العربيون بل يجب علي هذا البرلمان الذي يمثل جميع افراد الشعب ان يقوم بترجمة جميع اللغات بما فيها لغة الصم البكم بل لنفرض جدلا ان مغربيا لايغرف الا الغة الانكليزي وهو يمثل الجالية المغربية في بريطانيا نقول له لاتتكلم لان الانكليزي تحتاج الي الترجمة واقول لكم المشكل ليس مشكل الترجمة وانما هومشكل سياسي محض يحتاج الي ازالة العقلية المتحجرة وصدق الله العظيمالذي قال{ وما ارسلنا من رسول الابلسان قومه ليبين لهم}وشكر
120 - hafid الخميس 24 ماي 2012 - 11:48
Je suis soussi et musulman avant tout, je ne suis ni pour l'amazigh ni pour darija, je suis plutôt pour la langue Arabe dans nos institutions et ailleur chacun est libre de parler ce qu'il veut, personnellement je parle soussia et je copmrends rien en rifia ni en chelha de l'atlass.
121 - said tanger الخميس 24 ماي 2012 - 11:55
هذا مخطط صهيوني الهدف منه اثارة الفتنة بين المسلمين والدليل كل هذه الردود المليئة بالكراهيةأي نهج خطة الصهاينة الكلاسيكية فرق تسد والتي تنفذ عبر بعض الخونة الذين نهبوا البلاد والعباد.
لقد بدأت الحكومة الجديدة في البحث عن جذور الفساد والمفسدين الذين يريدون منكم ابعاد الرأي العام باثارة قضية اللغة الأمازيغية و ملف المعطلين وووو.......لن يهدألهم بال حتى يشعلوها فتنة تكونوا أنتم فتيلها.قال رسول الله (ص)(ان الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها).
122 - tatima waffan n amzri الخميس 24 ماي 2012 - 12:13
لكن بعداسلامهم كانوا من خيرة الناس. لذا وجب عليهم الإفتخار بإسلامهم و ليس بعروبتهم لأن العروبة بلا إسلام هي جاهلية.اما نحن معشر الأمازيغ فيكفي ان القرآن لم يذكرنا بالسوء و لا الخير كما ان الله نسان في هذا البلاد و يكفينا ان اجدادنا ا سلموا طواعية و خدموا القرآن رغم انه لم يكن بلغتهم . و ليعلم الدارجيون ان سياسة التعريب هي من جعلت الكثير من سكان شمال ا فريقيا يتخلون عن لغتهم ويتبنون العربية التي لم يتقنوا نطقنها فبدا ظهور الدارجة . لأنهم ظنوا ان كلامهم بالعربية سيقربهم من الله وينصحون بسلام عليكم ولسي ب ازول . و إلى يومنا هذا ما زال الكثير من الأمازيغ يعربون ابنائهم ...
123 - amine الخميس 24 ماي 2012 - 12:20
هؤلاء الذين يدعون إلى احترام التنوع الثقافي هم انفسهم لا يحترمون هذا التنوع الثقافي ويريدون منا نحن الذين لنا رصيدنا اللغوي المحلي الذي يختلف عن الثلاث لهجات أن نتحدث ونتعلم لهجتهم للتواصل معه وإن كان هو مسلم وسيتعلم العربية أما أنا فلم أتعلم لهجته وأنا أصلا لا اهتم للهجتي الأصلية واندمجت في النسيج الاجتماعي المغربي ولا أدعو لاية عصبية ولا البس قمصانا مزرشة ولا أحمل اعلاما لنفس الغرض .. رمتني بدائها وانسلت
124 - لطفي الخميس 24 ماي 2012 - 12:41
لغة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، لغة الأنبياء ، لغة القرأن
اللغة العربية وكفى
125 - موحا بن علي الخميس 24 ماي 2012 - 12:45
هذا هو الاستثناء،
نتغاضى عن أمور هي من أولى الضروريات لنتضامن في مواضيع تافهة من قبيل التكلم بالأمازيغية داخل البرلمان..
أنا أدعو الحكومة إلى تقنين ودسترة التكلم بالسومرية عند مول الفران، وبالبابلية في المرحاض، وبالسوريالية عند السودور، وبالميبتبلية عند الحداد..
كفى من الترهات!! على هذه الجمعيات أن تسائل نفسها ماذا قدمت لهذا الشعب من عمل حقيقي ونضال معقول؟؟ أما التخربيق، فهذا يدل على البلطجة في أسمى مواقفها
وعذرا لمن سوف تزداد نبضات قلبه عند قراءة تعليقي..
126 - الساعة لله الخميس 24 ماي 2012 - 12:55
الى الاعراب المتطفلون :
اذا كانت لغتكم العربية هي لغة الجنة فاربحوا بجنتكم, لانه اصلا الجنة التي يقطنها العرب يستحيل ان تكون جنة بل هي جحيم و خراب ما بعده خراب...
و اذا كان العرب معفيون بفضل لغتهم من جهنم , فو الله ان جهنم جنة على الاقل لن تكونوا فيها, فماراينا من الاعراب الا الخراب .

هذا اولا ثانيا, ان تكون لغتنا لهجات او حتى لقطات ما دخلكم انتم ؟ نحن نعتز بها كيفما كانت ؟ ان نكتب بالتيفيناغ او بالخشيبات, ما دخلكم انتم ؟ هل تدخلنا نحن في اموركم عندما قررتم الكتابة بالخط الارامي ؟ و اذا كان الامازيغ مرتزقة و بربر و همج و انفصاليين و جميع الصفات القبيحة التي تطلقونها علينا ؟ ما الذي اجبركم على العيش معنا ؟ ياك جئتم من اليمن البلد السعيد بلد الجنة لماذا لا تعودون اليه و تدافعون عن لغة الجنة فهي تواجه مشاكل هناك بسبب الغزو الشيعي الفارسي ؟
وا دخول الصحة هذا ؟ يعتبرون انفسهم اعراب من اليمن و في نفس الوقت يملون علينا ما يجب فعله في ارضنا
كونو تحشمو شوية
127 - akal awal afgan الخميس 24 ماي 2012 - 12:58
in morocco there are Imazighen and people who 'wanna be arabs' long life our amazigh nation.
128 - مغربي عربي أمازيغي الخميس 24 ماي 2012 - 13:12
إلى تلك الكراكيز التي تحركها رياح المستعمر التي تهب من نافذة ـ الظهير البربري ـ أقول لهم : أفيقوا من سباتكم وغفلتكم قبل أن تشتعل نار الفتنة العرقية والنعرة الطائفية بين مكونات المجتمع المغربي الذي يضم :
العرب والأمازيغ بانواعهم الثلاثة : ـ تريفت / تمازيغت / تشلحيت ـ
الحسانيون والعبريون ...
لكن المغاربة بجميع مكوناتهم اختاروا لغة رسمية توحدهم وهي لغة الدين الرسمي لغالبية السكان لغة القرآن لغة أهل الجنة .
فلماذا الانتكاس والرجوع إلى الوراء ؟
ونتساءل وإياكم : هل اللهجة الأمازيغية لغة للتعبد نقرأ بها القرآن ونصلي بها ؟ هل هي لغة العلم : نقرأ بها الطب والهندسة ... حتى نتقدم ببلادنا ؟
أم تريدوننا أن أن نعود إلى الوراء إلى ماقبل القرون الوسطى ؟
كفوا عنا ولا تتحدثوا باسمنا ولا تعمموا . اتركوا للمغاربة حق الاختيار وهو الاختيار الذي أجمع عليه أسلافنا . فالمتزعمون للحركة هم مرتزقة يسترزقون على ظهوركم فأفيقوا!!!!!!!
129 - ELMEHDI الخميس 24 ماي 2012 - 13:21
LE QURAN EST EN ARABE

POURQUOI DES PROBLEME DE RIEN
130 - ELMEHDI الخميس 24 ماي 2012 - 13:33
هده دولة عربية نتكلم لغة القرٱن
و من يتكلم لغة القرٱن فإنه يتكلم اللغة العربية
فلا داعي للعراقل و الوقفات الإحتجاجية الفارغة فلنبحت عن لب البرلمان
131 - مصطفى الخميس 24 ماي 2012 - 13:45
إني أستغرب للطريقة التي تطورت بها مطالب غلاة الأامازيغية في السنوات الأخيرة و أستغرب أكثر للبلادة التي أبداها واضعو الدستور الجديد عندما أحلوا هذه اللغة محل لغة رسمية ثانية على الرغم من علمهم بأن البلاد معربة بنسبة 99 بالمائة و بأن عرب المغرب لم و لن يقبلوا أبدا على تعلم لغة لا تسمن و لا تغني من جوع.
132 - hssaine o3tta الخميس 24 ماي 2012 - 13:48
عندما اطالب بحقي المشروع في وجودي فذلك ادنى مظاهر الديمقراطية و ليس عنصرية
133 - hamid الخميس 24 ماي 2012 - 13:49
or imot olgmad is ka ikcham tillas
134 - yamina takhsassit الخميس 24 ماي 2012 - 14:22
الله اطول لينا فالعمر تانشوفوكم يا العربان تعلمتو الامازيغية بلى رضاكم اوحنا غير هنا الى بغيتو مساعدة تعلمو شي حريفات ديال تيفيناغ هاحنا على الرس اوالعين ولكن اياياياياياياي مانكولش لكم الامازيغية شحال قاصحة ولكن 2 كلمات فالشهر دغياغاتعلمو .
انشري اهسبريس
135 - قوم عاد والتمود الخميس 24 ماي 2012 - 14:43
السلام عليكم
إلى الرقم 53
لقد قالها قوم عاد والتمود وكان مصيرهم الهلاك ،اتقوا الله
136 - الإستقلال الداتي.. الخميس 24 ماي 2012 - 14:49
السلام عليكم
أنا أطالب بالإستقلال الداتي لمدينة القنيطرة والإعتراف بالعالم الرسمي لها ألا وهو حلالة وفرض فيزا على دول الجوار
137 - ben atlas الخميس 24 ماي 2012 - 15:00
اذا كان إلاهكم لن يتحدث إلا بالعربية فانا لن أعبد إلاها عاجزا و عنصري و على حد علمي المسيح لن يحتاج الى لغة يوم الحساب او في الجنة فهو ليس عنصريا تجاه العبرية او اليونانية!!!!! إن ألهة الهندوس أشد كمالا من الإله العربي
138 - ERRACHIDIA الخميس 24 ماي 2012 - 15:12
• سئل لقمان الحكيم : ممن تعلمت الحكمة ، قال : من الجهلاء ... كلما رأيت


منهم عيباً تجنبته ...
139 - ــsultanــ الخميس 24 ماي 2012 - 15:33
سبحاااان الله ,,, لابد لهذا الموضوع ان يعاد للطرح مرة آخرى ... لا أعلم لماذا !! لعله حتى ينال اكثر تعليقات ؟
140 - Marocains الخميس 24 ماي 2012 - 15:51
اللغة العربية هي لغتنا الرسمية والوحيدة
اللهجات المغربية الريفية الزيانية والسوسية
هي لهجات قديمة ولم تتطور مدة 5000 سنة
الشعب المغربي لا يريد الرجوع5000 سنة إلى الوراء
هده اللهجات تنقصهم جميع مكونات اللغة والمفردات العلمية
أنا كمغربي لا أعرف هل أصلي عربي قح أو بربري ،فنيقي،قرطاجي،
روماني،وندالي ،بيزنطي ،إفريقي ،أندلسي أو خليط
لا أريد أن ترغمني أي جمعية بالثحدث باللهجات المخثلفة
أنا ٱريد تعليم اللغات ولا أريد تعليم لهجات الميثة
ثلاث لهجات مخثلفة لا أحد يفهم الٱخر
كيف سيثم الحوار بين الريفي والسوسي وهم لا يفهمون بعضهم
أنا ٱضن هده الجمعيات تبحث عن الفوضى وخلق المشاكل
141 - عصير التخلف الخميس 24 ماي 2012 - 15:59
الجمعيات تطلب من المغاربة الثحدث باللهجات
هدا هو عصير التخلف
142 - benamara الخميس 24 ماي 2012 - 16:23
أظن أن على الصم والبكم كذلك أن يطالبوا بترسيم لغة الإشارة لأنهم المتضررين أكثر فهم لا يفهمون العربية ولا الأمازيغية ولا الفرنسية ولا غيرها
143 - مغربي الخميس 24 ماي 2012 - 16:24
Origine phénicienne ?

Selon Hanoteau, le nom même de l'alphabet amazigh trahit son origine phénicienne. Tifinagh est un nom féminin pluriel dont le singulier serait tafniqt : la phénicienne.Cette hypothèse est largement partagée par les berbérisants. Ainsi, pour Salem Chaker (1984), "L'alphabet Tifinagh est très certainement d'origine phénicienne, comme la quasi totalité des systèmes alphabétiques existants." Plusieurs raisons ont poussé S. Chaker à considérer que l'alphabet tifinagh est d'origine punique et la Seule conclusion incontestable : les Amazighs disposaient d'un système d'écriture à une époque où plusieurs cultures en étaient encore au stade pré-historique
144 - أمازيغي متألم الخميس 24 ماي 2012 - 16:58
كترضاو بلغة المستعمر الفرنسيس والإسبآن وحاطينهم فوق ريوسكم وما راضيينش بلغة أصحاب الأرض ،الأمازيغية أبسط حق . اللهم أهلك الظالمين ولو كانو مسلمين
145 - علال الخميس 24 ماي 2012 - 17:19
السلاح الجديد للإديولوجية الجزائرية المدمرة للمغرب و تاريخه وحضارته وسمعته الدولية هو السلاح المدرع المسمى الأمازيغية. فبعد فشل المدرع المسمى بوليزاريو في فرقعة المغرب من الداخل، هاهم يكتسحون المجال العقلاني و الهوياتي للمغاربة لخلق توتر نفسي و قبلي و عرقي لتركيعنا بسهولة قبل القضاء على عظمة تاريخنا وحاضرنا المتقدم بتبات في جميع المجالات.
وقد أجاب المغرب بدستور جديد وانتخابات لا بأس بها وسيزيد أكثر مستقبلا ليترك جزائر الطغات تجري و تلهت وراءه كالكلب المسعور.
إن الأسلحة السوسيولجية الجزائرية ستنقلب عليها في الأخير حيث تصبح منطقة القبائل دولة أمازيغية حرة و منطقة الصحراء دولة طوارقية حرة. أما المغرب فلن يتزعزع من مكانه أبدا لأننا كلنا أمازيغ وكلنا عرب بوجود ساكنة من النوعين في جميع الجهات والمدن والبادية. ونحن لن نخسر شيءا إذا قررنا تسمية المغرب كله بالأمازيغي وليس العربي بخلاف الجزائر التي ستخسر الكثير. تاريخنا مليئ بملوك أمازيغ وملوك عرب ومصاهرة بينهما. فليس لنا أدنى مشكل أن نسمي أنفسنا بالصفتين متى شئنا وبارتياح كبير.
إذن، الجزائر تضيع وقتها معنا في محاولة تشتيتنا و ستشتت نفسها.
146 - العربي الخميس 24 ماي 2012 - 18:00
سبحان الله العظيم في عدد من التعليقات يلفت انتباهي أن الكثيرين يدعون عرب المغرب بالمستعربين،كأنما يريدون طمس عروبتهم و الإدعاء أن كل المغاربة من أصل بربري و تعربوا...أما البعض الآخر فإن أقر بعروبة البعض فيربطها بإدريس الأول أو العلويين الخ..

هل عرب زعير،الشاوية،دكالة،عبدة كلهم أدارسة ؟ هل ادريس انجب شعبا ؟

لو قرأتم كتب التاريخ مثلا تاريخ ابن خلدون (الذي هو بربري الأصل) لوجدتم أن قبائل عربية دخلت المغرب العربي و وصلت المغرب الأقصى و التي هي قبائل بني هلال و بني سليم و بني المعقل (الذين استوطنوا الشاوية / دكالة / عبدة) و كانوا يعدوون بمئات الألاف و الذين بفضلهم تعرب بربر المغرب و ليس بفضل ادريس الأول (الذي كان وحيدا وسط البربر) كما يعتقد من لا دراية له بالتاريخ...
147 - السباعي بشرى الخميس 24 ماي 2012 - 18:07
(الفتنة اشد من القتل ), كل من اراد الشهرة او جمع المال يقوم بسم النضال ورفع الشعارات لا يهم باي لغة نتحدت او بالمعنى الاصح لهجة لاننا نعيش في وسط تتنوع فيه اللهجات والمهم هو ان نعيش في سلام وان نحترم بعضنا البعض كن امازيغي او عربي فانت ان فقدت الجنسية و الوطن الدي يحتضنك فمن تكون لنتأمل الماشية التي تعيش في الحضيرة تجد كل حيوان له صوة خاص به ولكنهم يتعايشون لانهم يجتمعون في مكان واحد رغم كونهم حيوانات لا تفقه شيء ونحن اصحاب العقول المكرمون نبحت عن اسباب لتفرقة وخلق الفتنة .ولا يمكن ان نغير او نصلح والعيب فينا يجب ان لا ندع احد يهز استقرارنا فكل هذه المسرحيات تخفي اغراض اهدافها ستكشف مع مرور الزمان سوف يتم تنزيل الدستور وسوف تخرج افكار اخرى من الجحور تحمل شعارات لم ينصفنا الدستور والعالم يتقدم ونحن مازلنا نتصارع عن اللغة الرسمية وكيف نتحدت وكيف نتواصل وكاننا مستوطنين جدد فهذا عيب وماذا نقول عن الذي لايتكلم الا للغة الاشارة ام هؤلاء مقصين ليس لا بعرب ولا امازيغ اتقوا الله وبالتقوى والاخلاق الحسنة يتميز الانسان وليس باللسان
148 - BAMMOU الخميس 24 ماي 2012 - 18:09
le parlement n'a pas droit d'interdire aux parlementaires Amazigh de parler leur langue. Nous demandons à Mme Fatima ( Tabaamrant) de le faire encore une fois. Tout le peuple Amazigh est dérniere Toi.
Tanamert
149 - Bar الخميس 24 ماي 2012 - 18:16
كلما رأيت موضوعا يتحدث عن الأمازيغية الا ووجدت ثلة من العربان المتحجرة عقولهم المتخلفون وذوي الأفكار الضيقة الذين شغلهم الشاغل ان يثيرو بلبلة في الموضوع. لا أحد طلب منكم رأيكم، الأمازيغ في بلدهم وصاحب المنزل هو من يقرر ماذا يفعل واذا لم تكن راضيا "اخوي علينا"
اذا كنتم انتم لا تملكون قيمة لكرامتكم وتساونها بلقمة العيش والعمل وبعض من التفاهات الأخرى التي صدعتم رؤوسنا بها فاعلمو ان الأمازيغ كرامتهم هي أغلى ما يملكون وهي ثروتهم، وهم مستعدون للتضحية بكل ما اوتو من اجلها على عكسكم.

اما بعض الجهال الذين يتحدثون بما لا يفقهون، الذين يدعون ان اللغة العربية "مع احترامي لها" انها لغة الآخرة وان الله يتحدثو اللغة العربية، خسئ القوم، لا يستحيون ولا يخافون الله الذي ادعو عليه بهتانا وزورا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين و"ينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة
150 - قوم عاد والتمود الخميس 24 ماي 2012 - 18:20
السلام عليكم
خودوا العبرة من قوم عاد والتمود,واتقوا الله حق تقاته ،ومن يستنفر في إقحام الدين في جل المواضيع ما هو إلى منافق وما ينافق إلا نفسه. أما المرتزقة فأيامها وحيلها محدودة. دركم تتبجحون مما تجهلون.
151 - anaruz الخميس 24 ماي 2012 - 19:02
كن عربي او كن اسباني موريسكي اوكن يهودي شغلك هذاك
لكن المغرب هو بلد امازيغي امازيغي امازيغي و ولم ولن يكون لا عربي و لا يهودي و لا موريسكي و لا فرنسي .
فليس لان جزائريون هاجروا الى فرنسا تصبح فرنسا جزائرية
الامازيغية واقع عليكم القبول به و من يفضل الهروب من الواقع فما عليه سوى تحضير متعه و الهروب بعيدا عن هذا الواقع .
152 - Sallah-Eddine الخميس 24 ماي 2012 - 19:11
* "الحضارة الأمازيغية أقدم حضارة في التاريخ" و عمرها........ 700.000 سنة!!! (للعلم فأقدم حضارة في التاريخ هي سومر و ترجع بداياتها إلى حوالي 6500 سنة قبل الميلاد)
* "تم إكتشاف حروف التيفيناغ في أمريكا (للعلم فصاحب هذا التخريف يقول بأن الليبين اكتشفوا أمريكا قبل كريستوف كولمبوس بألف عام و أن أصل الهنود الحمر من ليبيا)" و هذا من المضحكات
* مع حلول الإسلام تعربت نخبة أمازيغية و صارت تتكلم الدارجة و تعتبر نفسها عربية (نظرية داروين بالأمازيغية: البربري يتطور فيصير عربيا)
من نوادرهم الأخرى:
*رسول الله صلى الله عليه و سلّم ليس عربيا و لكنه مستعرب (إلى هذا الحد وصل حقدهم على العرب)
*أقدم مومياء إلى هذا اليوم هي مومياء أمازيغية (إذا قفزنا على حقيقتين: أولهما أن البربر الوحيدين الذي استعملوا التحنيط هم بربر جزر الكناري، و المقارنة تؤكد أنهم أخذوا التقنية عن الفراعنة، ثانيهما أن المومياء المذكورة هي لشعب الفراعنة، إلا أن يصير الفراعنة كذلك من البربر و هذا ما لم يقل به أحد و لا حتى أجداد هؤلاء العباقرة!!!)
*البربر على علاقة بحضارة الأتلنتيد البائدة (بدون تعليق)
يتبع
*
153 - متى كانت للعرب حضارة؟ الخميس 24 ماي 2012 - 19:56
متى كانت للعرب حضارة؟ ان كنت تقصد الحضارة الاسلامية فالامازيغ و العجم هم من صنعها ابتداءا من طارق بن زياد مرورا بابن تاشفين و بن خلدون و بن بطوطة و بن رشد و بن تومرت .....سكن الشلوح فى أعالي جبال الأطلس و الريف ذو الطوابق الثلاتة و الأربعة و كذا منازل الطين المنتشرة في كل بقاع المغرب ، بنى الامازيغ صومعة حسان و الكتبية و قصر الحمراء بغرناطة و الجيلاردة بإشبيلية و المنارة و جامعة بن يوسف الفريدة و المدرسة البوعنانية ، و قصبة بن حدو العجيبية....

العروبي يسكن الخيم و الشلوح سكنو بيوت الطين ذات طوابق ترونها في الجبال و السهول و كذا المغارات ذات غرف و حمامات و هي باردة في الصيف و دافئة في البرد والرياض و القصبات ......يا سكان الخيم و الصحاري العجاف احمدوا الله على نعمة الله في المغرب بلد
154 - بني ادم الخميس 24 ماي 2012 - 19:57
قال الله تعالي: "انا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون" ( سورة الزخرف 3)

قال الله تعالي: " و هذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا" ( الأحقاف 12)

قال الله تعالي: " و كذلك أوحينا اليك قرآنا عربيا " (الشوري 7)

قال الله تعالي: " قرآنا عربيا لقوم يعلمون" (فصلت 3)

قال الله تعالي: " قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون" ( الزمر 28)

قال الله تعالي: " و كذلك أنزلناه قرآنا عربيا " ( طه 113)

قال الله تعالي: " و كذلك أنزلناه حكما عربيا " ( 37 الرعد)

قال الله تعالي: " انا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون" ( 2 يوسف)

قال الله تعالي: " أأعجمي و عربي قل هو للذين آمنوا هدي و شفاء" ( 44 فصلت)

قال الله تعالي: " نزل به الروح الأمين علي قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين" (195 الشعراء)

قال الله تعالي: " و هذا لسان عربي مبين" (103 النحل)

تكريم الله للغة العربية:

جعلها الله تعالي لغة قرآنة, الكتاب الخاتم.
ذكر الله تعالي كلمة "عربي" في 11 موضع في القرآن .
155 - abdellah amazighi الخميس 24 ماي 2012 - 20:09
اللغة العربية هي الاصل لغة القران واهل الجنة
اما الامازيغية فغير موحدة حتى بين لهجاتها فلا داعي لتعميمها في البلد في التعليم والادارات فهي لغة منغلقة اصلا على نفسها وليس لها مجال جغرافي عريض
كفى من البلبلة في الوطن
الامازيغية ليست لغة بقيت جامدة ولم تتطور منذ الازل.
156 - تعقيب الخميس 24 ماي 2012 - 20:28
233 جمعية المجموع الكلي لاعضائها مشتركة 233 عضو؟؟؟؟
157 - الحسانية لغتي و ستظل الخميس 24 ماي 2012 - 20:40
هذا البرلمان لا يمثلني طالما انه لا يتحدث لغتي الحسانية التي لاجلها اموت و احيا و لا اتنفس الا عشقها
158 - aziz amazigh الخميس 24 ماي 2012 - 20:50
لمادا يخاف البعض من الامازيغية . فهي عبر التاريخ كانت لغة العلم والرياضيات والفلسفة والابداع الانساني كباقي لغات العالم . حاول البعض طمسها باعتبار ان لغة الدين الاسلامي هي القران ،،، صحيح ان لغة دين المغاربة هي العربية وقد جات متاخرة بقرون خلت ، ورغم دلك ليس هناك اي مشكل فامي تصلي بلغة عربية متاكلة لا تفهمها احيانا، وتدعي الله تعالى بالامازيغية لانها تشفي غليلها وتتواصل بها مع رب الكون .ولن يقدر اي كان ان يجردها من امازيغيتها ومن دينها ... فما رايكم .. اليست اللغة الامازيغية في روح المغاربة مند الاول ..؟؟
159 - said الخميس 24 ماي 2012 - 21:12
اللغة العربية هي الاصل لغة القران واهل الجنة
160 - samira الخميس 24 ماي 2012 - 21:14
ايها الاعراب كونوا شجعان وقولوا انكم اعراب تنتحلون صفة او اسم امازيغي لتعليق على جل المقالات التي تهم الامازيغية لا تريدون ان تظهروا على حقيقتكم? ام ليسهل عليكم مهاجمة الامازغ ?لاكن الحقيقة بدات في الظهور والامازيغ واتقون من انفسهم وبقضيتهم العادلة وماضاع حق من ورائه طالب والشمس لا تغطى بالغربال
161 - hassan الخميس 24 ماي 2012 - 21:29
إليكم أبسط عملية حسابية
عربي+أمازيغي=مسلم
162 - مغربي مسلم وكفى الخميس 24 ماي 2012 - 21:39
الى من قال ان العربية لغة قريش اقول له العربية هي لغة القرآن الكريم والحديث الشريف ولغة العبادة كالصلاة والدعاء والحج...واداكانت لغة قريش كما تزعم فقد شرفها واصطفاها الله تعالى لينزل بها وحيه الى رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام وقد كانت لغة العلم والثقافة لقرون عدة ولغة رسمية لعدة شعوب كالفرس والترك والاكراد.وبالنسبة للمغرب فقد كانت هي اللغة التي وحدت المغاربة بمختلف اعراقهم المتعددة فالسوسي لن يستطيع التحاور الا بالعربية مع الريفي مثلا ولن يستطيعا التحدث بالامازيغية لاختلاف اللهجتين المحليتين.وبفضل اللغة العربية اصبح المغاربة مسلمون بعد ان كانوا وثنيون لادينيون.توقفوا عن الهجوم على العربية والله متم نوره ولو كره الكافرون.
للعلم فانا ايضا انتمي الى منطقة امازغية وهي الريف ولكن لست عنصريا .
ارجو عدم التهجم والاتهام بالنزعة العروبية.فهدا مجرد راي شخصي.والسلام.
163 - Ait mazough الخميس 24 ماي 2012 - 22:40
أزول بداية هدا السلوك العنصري ألدي قامت به حكومة لا إسلاميون يكشف عن قرار أوحادي لجميع القرارات التي تتخد في جميع الادارات الممخزنة ، وخير دليل على دلك إتفقوا الأعراب في إغتيال الأمازيغية ، لمادا قلت الإغتيال لأن الأمازيغية كانت تزعزع أسوار البرلمان ، وإدا بي سفاح يغتالها بدريعة القانون التنظيمي ، أكيد أن هده المهزلة المخزنية إن عبرت عن شيء فإنها تعبر عن عنصرية ضد اللغة الأمازيغية لغة الشعب المغربي وأن هده الفئة الموجودة داخل أصوار البرلمان لا تمثل سوى هاجسها الإديولوجي بل نجد بعض المحشورين في هوامش السلطة لا يتجرؤون لكي يمثلوا انفسهم حينما لايستطيعون التعبير بلغتهم الأمازيغية مثل الوزير السابق شباعتو الدي تحدث معه شخص سبق له أن قدم له صوته في الإنتخابات باللغة الأمازيغية وأجابه(((( أنه يجب أن يتحدث معه بالعربية ، أمام الأخرين ، وأن اللغة الأمازيغية هي فقط لغة يتم إستعمالها في الحملة الإنتخابية لكسب مزيد من الأصوات...)))) ،إدا ناقوس الخضر يدق مع الاشتراكيين وكدالك مع حكومة الإسلاماويين ، التي تتماضل عن تنفيد بنود الدستور.
164 - moha الخميس 24 ماي 2012 - 23:41
dites nous quand est ce que l'islam a imposé la langue arabe sur les musulmans non arabes,
ils me font rigoler ce qui disent que la langue de paradis c'est la langue arabe! ALLAH qui a crée ces langues et ces peuples va leurs permettre la compréhension avec la langue de ALLAH qui leur convient
on sait que la langue arabe c'est la langue aussi aux arabes qui ont enterré leurs petites filles vivantes et de ELJAHILIA et de KORAÏCH
165 - Driss الخميس 24 ماي 2012 - 23:48
Sallah-Eddine

Vous etiez meme avant Adam et Eve, peut etre meme que vous étiez en Afrique du Nord avant le big bang

@ samira
commence par changer ton prénom

pour me com 161

Le formatage de ton cerveau peut te causer des problèmes d'hallucination, mieux vaut pour toi de consulter un psy
Les premiers grattes ciel c'est au yamen qu'ils ont pris naissance ,ce que tu vois dans le sud du Maroc ,al kassabate, c'est de l'architecture purement arabe. Ne soit pas stupide, tes pauvres arrières grands pères ne vivaient que dans les cavernes
166 - اللهم هدا منكر الجمعة 25 ماي 2012 - 00:00
السلام عليكم
اللهم هدا منكر ،اصبحتم تصوتون بالرفض والناقص على كلام الله في التعليق ؟ولا سيما التعليق 162 .تبا لكم يا مرتزقة يا أعداء الملة والدين .
167 - Driss الجمعة 25 ماي 2012 - 00:09
160- Sallah-Eddin
Ceci est suffisant pour toi
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حب قريش إيمان وبغضهم كفر، وحب العرب إيمان وبغضهم كفر، فمن أحب العرب فقد أحبني، ومن أبغض العرب فقد أبغضني .
Le prophète n'était pas un arabe , tu n'as pas honte de raconter des inepties
Quant à ton Saint Augustin, donne nous un seul texte écrit en Amzighite et en caractère tifanigh
On voit que tu es victime des discours du charlatan
Assid et de ses congénères
Si tu veux un hadith du prophètes sur les Amazighiwiyoune" , n'hésite pas à demander"
Publier SVP
168 - صلاح الدين الأيوبي العربي الجمعة 25 ماي 2012 - 03:03
باسم الله، أولا وقبل كل شيئ الأمازيغية لهجة وليدة المعهد الملكي للتقافة الأمازيغية،تانيا لكل من يستحمر عقول الناس ويقول أن هناك الأمازيغ يريدون مشاهدة البرلمان والإنخراط في الأعمال السياسية لكنهم لا يفهمون اللغة العربية؛هل إدا تكلم برلماني بالسوسية سيفهمه الزاياني وهل إدا تكلم بالزايانية سيفهمه الريفي؛كفاكم استحمارا فحتى الشلح إدا أراد أن يتكلم مع الريفي فعليه أن يستعمل اللغة العربية كما تقولون أنتم 'تاعرابث'؛تالتا الأمازيغية مسطنعة يعني حتى من صنعها يشكك في مسداقيتها لأن بعضهم يفضل أن يأتي بكلمات من العربية والآخر بسبب تعصبه يفضل أن يأتي بها من الفرنسية،المهم هو أن الأمازيغية لا تليق ولم ترتقي لمستوى أن تكون لغة السياسة،في الهند هناك أكتر من 100 لهجة وهناك لغة رسمية واحدة،في بلجيكا وكندا هناك لغتين رسميتين لكن هناك لغة واحدة تستعمل في الشؤون السياسية،في سويسرا هناك 4 لغات رسمية وهناك لغة واحدة تستعمل في الشؤون السياسية؛على إخواننا البربر أن يتقبلو أن لغتهم لا تصلح للسياسة وأن مطالبهم بدات كطلع فالراس وأنهم يعرقلون تقدم المغرب ولا يفسحون المجال لمناقشة الأمور السياسية والإقتصادية
169 - Rachid الجمعة 25 ماي 2012 - 15:38
فريسلند اقلية في هولندا وعدد الناطقين بفريس اقل من عدد سكان مدينة صغيرة في ريف المغرب. الريف وحده اكبر بكثير من منطقة فريسلند. رغم هذا فلغتهم لغة رسمية في هولندا. علمهم يرفرف في كل مناطق هولندا ولا احد بشتكي. المغرب دولة عنصرية, لان احزابه احزاب عنصرية صوت عليهم عنصريون. الخلاصة المغاربة عنصريون.
جرائد بلجيكية وهولندية قالت بان المغرب طلب من بلجيكا تسليم احد الائمة من الاخوان المسلمين, لكن بلجيكا رفضت. الاخوان المسلمين يطاردهم المغرب الاسلامي ويلجؤون الى الغرب.
لكم تحياتي من مغربي من المهجر ذاق حرية الغرب وعنصرية عرب المغرب.
170 - إيمان الثلاثاء 29 ماي 2012 - 17:17
فيا لجهل الامازيغي الذي يقول: العرب دخلاء مستعمرون.

العرب يا هذا نصحاء، كرماء، داعون إلى الله و لا زالوا بحمد الله، شجعان ذوو همم عالية، محبون للخير كارهون للشر. يعطون لكل ذي حق حقه، يأخذون بيد الضعيف و المظلوم و لا تاخذهم في الله لومة لائم، و لا يخشون غير الله. لم يسعوا في الارض فسادا، بلغوا رسالة الله في الارض. صبروا و صابروا و رابطوا و جاهدوا في سبيل الله. من شيماتهم عزة النفس و عدم الرضى بالذل و الهوان.

و القران نزل على العرب لان فيهم من الشجاعة ما شاء الله، و هم اكثر الناس دفاعا عن الحق اذا ما تبين لهم، و نصرة الدين و هزم الفجرة المتكبرين من الكفار عربا و عجما. فالعربي لما ينجلي له الحق لا يسكت عنه، و ذلك ما وقع مع المسلمين الاوائل من العرب، امثال الصحابة رضي الله عنهم. فيهم نزعة عرقية شديدة لا توجد عند غيرهم، لذلك اصطفاهم الله تعالى لحمل رسالته في نشأتها.
171 - lhcen الجمعة 01 يونيو 2012 - 20:08
قدم الأمازيغ الكثير للغة العربية على مر الزمن في وقت كانت فيه الامازيغية محاصرة و مرفوضة.فماذا قدم العرب للامازيغية؟
فلو علم العرب بثروات شبه الجزيرة العربية لما غادروها.
172 - سامية أيت القاضي الجمعة 01 يونيو 2012 - 20:31
الدستور قانون مقدس من الواجب احترامه,فكما اعتبر العربية لغة رسمية اعتبر الأمازيغية كذالك.
173 - حسن السبت 02 يونيو 2012 - 01:22
اللغة العربية لغة القرآن.فلتكن كدلك.
الأمازيغية لغة رسمية لجميع المغاربة .فمن ينكر دلك فليس مغربيا.
لم كل هدا الجدل.الفرنسية تستعمل اكثر من أي لغة أخرى ولم يعلق أحد أهو الخوف من الأمازيغ؟
174 - د.أحمد السبت 02 يونيو 2012 - 01:40
إلى 160:متى كانت الأمزيغبة المزعومة لغة العلم أيها المفتري؟ماهي الكتب التي كتبه الأمازيغ بلغتهم؟ومن هم علماء أمازيغ قيل لإسلام؟ وهل وجدت حرفا واحدا مكتوبا بتفيناغ الخرافية بعد الإسلام وقبله، ونحن نعلم أن تفيناغ الملصقة بلأمازيغ عبارة عن رموزمختلفةلاتمت إلى الكتابة يأي أصل،فهي رموز عبرية ورومية ومسيحية وغيرها، وليست كتابة أصلا ولافصلا، يل هي نقوش على صخور،هل عندك دليل مادي على أنها حروف؟ وكم من مخطوط قديم تعرفه أنت وغيرك،بالأمازيغية ،فبل الإسلام وبعده.قل هاتو برهانكم إن كنتم صادقين.والعلماء الأمازيغ إنما عرفوا بعد الإسلام،وكل ما كتبوة،باللغة العربية،وإنرحموه ،كتبا تراجمهم بالحروف العربية،ماذا يقول المدعون بعدهذا؟ أليسوا كذابين مضللين
175 - هل من منصف السبت 02 يونيو 2012 - 20:29
الى صاحب التعليق 24 ..وهل نحن اقلية حتى نعامل معاملة الا قليات في الهند و USA ..,? ;وهل ا نت هجرت العربية وتحدتت التركية حين كنت خاضعا للامبراطورية العتمانبة .وهل اطعت ولي امرها (التركي المسلم) ام انك حملت السلاح ضدها لنصرة العروبة? الانسان لا يمكن له ان يعيش دون هوية خاصة..الانسان بدون هوية يعيش مندحرا تابعا كئيبا....نحن لسنا لاجءين و لا اقلية لدلك سنناضل حتى يرفع الظلم عنا .
176 - محمد الأحد 03 يونيو 2012 - 00:30
الامازيغية

ان نكون اولا نكون التحدي قائم والمسؤولية تاريخية

تحية الى كل احرار الوطن.
ايها الامازيغ الاحرار .
اتضح وبالملموس من خلال التعليقات حجم التكالبات ودرجة التهمي وحجم الاقصاء الذي يمارس خلى الامازيغية,لغة وهوية وثقافة وتاريخ .
لنكن اذن في مستوى المسؤولية, ولنناضل على اثبات الذات وتحقيق التواجد.
فتبا لكل من لا يعترف بالامازيغية لغة وتاريخا .
نحن نحترم المقدسات ,ولكن نرفص ولن نقبل ابدا ان تفرص العربية باسم القداسة والدين ولغة القرآن .نعم لطرح نقاش واقعي موضوعي بعيدا عن التعصب ونفي الآخر .
هذا والا فاشهدو انني لا اعترف بعربي لا يعترف بالامازيغبة.

فاما ان نكون او لا نكون فالمسالة مسالة وجود
177 - je suis ce que je suis الأحد 03 يونيو 2012 - 01:12
N 110 svp ne melange pas, l'arabe c'est une langue, amazigh c'est une langue aussi, le coran c'est une religion pour tout le monde et pour etre tranquille au parlement, Svp pour une fois si c'est possible, laissez le gouvernement aux amzigheens pour gouverner le Maroc est vous allez voir comment notre pays deviendra, si non amzegheens seront hors jeux. Nous avons un tres bon Roi, un beau pays, une population intelligente, nous sommes bien considéré dans le monde, nous avons deux mers Atlantic et Méditerranée, si quelqu'un a fait du mal a
ce peuple qu'il demande pardon, le peuple marocain est un peuple qui pardonne, nous voulons vivre dans la paix svp.
178 - lahsen الأحد 03 يونيو 2012 - 12:20
غير تكون الأمازيغية في البرلمان ولى نقفروها بمرة .... ممنوع الحكرة ممنوع الإقصاء ، صبرنا لكم شحال هذي .. كنت اشتراكي و وليت عدالي ، و أنا مستعد نولي أحراري حتى النخاع إذا تعمد العربان جالوف المغرب إقصاء لغة أمي . ما نقبلوش نتحقروا في سنة 2012 . ما كاين لا قانون تنظيمي و لا الزعت : ماشي يسعدنا ولا يشرفنا تكون الامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــازيغية فـالبرلمان ولكــــــــــــن يجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب ثم يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــجب ان تكـــــــــــــــــــــــــــــــــون .
179 - خلا اباسو الأربعاء 06 يونيو 2012 - 15:52
الى التهليق 172......ويا...ويا...لشجاعة العرب الدين هزموا وبادلال عام 1967 فى 06 ايام ....امام زمرة من ابناء عمومتكم اليهود وكان نصف جيشهم من الفتيات ....ويا...ويا لشجاعةالعرب او الهرب حين يطلبون الادن من ابناء عمومتهم اليهود للسماح لهم بالنزول بطائرات ر ؤسائهم فى بيروت من وليس فى حيفا او اللد او الجليل ...ودلك اثناء قمة العربان الاخيرة هناك ...حين بكى السنيورة كامراة ثكلى بعد ان دبح فيكم ابن عمومتكم كما شاء ولم ينقدكم الا الفارسى الدى تعرفون من يكون انتم و اسلافكم .........كل انهار الدنيا غير كافية لتطهير جاهلية العرب او الهرب لدلك جاءت الرسالة الالهية والتدخل الربانى لتطهير هدا العفن الدى لا متيل له فى العالم الا فى صحراء الهرب قل لى اى شعب فى التاريخ كان يئد الانات انتم وحدكم لديكم شجاعة مدهلة فى واد الانات وقتل الاطفال ... يا امة ضحكت من شررها الامم ...
180 - massinissa الخميس 07 يونيو 2012 - 16:12
يقول الدستور الجديد في احد فصوله تعد اللغة الامازيغية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية وهذا يتناقظ مع اعتبارك لها لغة وطنية فقط
181 - Omar min Bouguemez الجمعة 08 يونيو 2012 - 21:49
Almazighia est une langues come toutes les langues.Elle a vecu des annees horribles et sa sufit. Elle a besoin d un changement maintenant et rapide.Parfois on comprend pas pourquoi on chercher toujours la posibilite d apprendre des autres langues mais Tamizight est quelque chose que vous voulez ni entendre ni avoir mais mahleureusement le temp est arrivee. Vous nous reveiller lentement mais on est pret pour tous. On espere un changement bientot .
182 - ريان الأحد 10 يونيو 2012 - 16:31
العربية لغة القران العربية لغة الجنة العربية لغةالعلوم العربية لغة الملائكة العربية لغة العنصرية العربية لغة الجاهلية العربية لغة إبليس هذا كلنا عرفناه أعشنا فيه شحال من قرن أمدرنا بيه والو خلوا الامازيغية فالتقار حتارموا غي داك الدستور المرقع بالخلعة ديال الشجعان والي كيحس راسو عروبي بزاف إعونا غي بالسكات بلا دوك التعاليق الي كتبين عيبو .
183 - خوك أتا السبت 16 يونيو 2012 - 23:28
نحن في عالم أصبح فيه المغني قدوة وما حدث مع هذه النائبةلا يشرف المغرب ولا أي بلد فهي نائبة مغنية لا علم لها بالسياسة. وما قالته بما أسموه بالأمازيغة وهي تكلمت بتاشلحيت لم يفهمه الريفيون ولو أن ريفي تكلم في البرلمان لما فهمته النائية كام أنها لن تستطيع فهم نامزيغت. وبما أننا في بلد متخلف وستعمر فكريا واقتصاديا فإن ما حدث في البرلمان هو تطبيق للظهير البربري وكل هذه الضجة حول ما أسموه بالأمازيغة لو كان ليوطي حيا لشكركم أشد الشكرز وأقول لكم إن المغرب يسير حثيثا بهذا الشكل إلى حرب أهلية وإلى تمزق خطير. والتخلف ظاهرة تعم الجميع ومن بين مواضيع التخلف والاستعمار مسألة الأمازيغية هذه . فتحت كلنا مغاربة لا فرق بيننا ومن يقول غير ذلك فهو يدعو إلى الفتنة.
184 - alghayour الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 22:45
يا اخواني الامازيغ لا تسبو العربية انكم بفعلكم هذا تسبون حتى الامازيغية لان الامازيغية ليست الا عربية محرفة في الصوت.الا تعلمون ان علما جديدا قد نشأ في عا م 2003يهتم باللغات الكونية ويعتمد على الصوت لا على الحرف ومقره في لندن و الباحثون في هذا العلم ينحدرون من جميع اقطارالمعمور والتحق بهم مؤخرا عالم في اللغات مصرى وكانت اللغة العربية لم تكن من قبل في جدول اعمالهم وعندما بدأوا يدرسونها اتضح لهم ان اللغة العربية هي أم اللغات وذالك باستعمال جميع الوسائل التكنلوجية الحديثة. استفسروا هؤلاء العلماء عن سر هذه اللغة فأوصاهم بالمصحف الكريم,و من ثم لا يعملون هؤلاء العلماء الا ومعهم المصحف الكريم ولولم يكونوا مسلمين. لتتيقنوا ابحثوا في يوتوب( اللغات الكونية).
وبما اني اتكلم امازيغية الاطلس المتوسط وافهم بعض الجمل بتاسوسيت استهواني هذا العلم الجديد وبدأت اطبقه على الامازيغية فاكتشفت أن عددا كبيرا
من الكلمات الامازيغية لها جدورعربية. أنا لا اتكلم عن الكلمات العربية الواضحة في اللغة الامازيغية بل الكلمات الغابرة التي لا يتكلمها الا البدو من الامازيغ .
مثلا: ادو= ادهب =اصلها بالعربية=اعدو.
185 - je suis ce que je suis الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 07:06
Avec 233 associations, a vous les amazighens de créer une fédération pour poursuivre les malfaiteurs et les voleurs dans toutes les justices du monde entier Incha Allah pour récupérer les biens du peuples amazighs c’est fini qu’ils se foutre de nous. Les amazighens c’est à nous et notre Roi de nous se défendre maintenant. Pour être connu et reconnu notre fédération voici une idée : avant de déposer plaine auprès de la justice contre l’ex. Ministre de la sante Badou et une autre auprès de la justice française au non du peuple marocains vous devrez consulte les hommes de droit et vous allez voir comment les choses vont changer allez y. voir l’article de HESPRESS :السباعي عن بادّو والتصريح بالممتلكات
المجموع: 185 | عرض: 1 - 185

التعليقات مغلقة على هذا المقال