24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | بوادر حزب أمازيغي جديد

بوادر حزب أمازيغي جديد

بوادر حزب أمازيغي جديد

مصدر:"إعلان الناظور" تفادى الحديث عن الهمة و حكومة الفاسي من باب "الترفع"

انتهت ندوة " الحركة الأمازيغية و الرهانات السياسية الإستراتيجية"، التي احتضنتها مدينة الناظور يوم السبت الماضي، بظهور بوادر تأسيس حزب امازيغي جديد. و رغم أن "إعلان الناظور"، الصادر عن المشاركين في الندوة، اكتفى بالتلميح إلى ذلك من خلال تنصيصه على " الدعوة إلى تكثيف الجهود لبناء جبهة سياسية منظمة و قوية مفتوحة في وجه الفعاليات الأمازيغية المستقلة و الديمقراطية"، فإن بعض المتتبعين أكدوا أن الأمر سيتطور إلى إعلان حزب سياسي جديد. مصادر مطلعة أكدت وجود احتمالين، إما إعادة هيكلة "الحزب الأمازيغي الديمقراطي المغربي"،في حالة حكم القضاء باستمراره، و في حالة الحكم بحل حزب أحمد الدغرني سيعلن حزب أمازيغي جديد، لتجتمع فيه جميع الشخصيات الأمازيغية " المستقلة"، على حد تعبير المصدر ذاته.

ودعا "إعلان الناظور" إلى ما أسماه " استثمار الأرضية الأدبية للندوة لتنظيم نقاشات سياسية بباقي جهات المغرب في أفق عقد لقاء وطني تحصلي" و كذا إلى " المزيد من الفرز بين النخب الموالية للنسق الرسمي الدولتي والحزبي و بين مناضلي الحركة الأمازيغية الديمقراطية المستقلة". و طالب بـ " الإطلاق الفوري لسراح جميع معتقلي القضية الأمازيغية و بإسقاط الدعوى المقامة ضد الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي، و تمتيعه بحقه الكامل في التنظيم".

و تحدث الإعلان ذاته، الذي توصلت " الصباحية " بنسخة منه، ما وصفه بـ " السلبيات التي طبعت المشهد الأمازيغي سابقا ". وذكر في هذا الباب ما أسماه "حالة التردي و التشتت التي ميزته بعد تراجع التنسيق والعمل المشترك بين مكونات العمل الأمازيغي وبشكل أساسي مع إحداث الدولة لما يسمى "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"، و ما رافق ذلك من احتواء لمجموعة من النخب الأمازيغية و خلق و إفراز مجموعة من التعبيرات المدنية و الخطابات الانتهازية الموالية للنسق الرسمي، في مقابل رفع الدولة وبشكل ممنهج من وتيرة التضييق في حق مختلف التعبيرات الأمازيغية ، و استمرارها في التنكر لجميع المطالب الأمازيغية المشروعة و في مقدمتها الإقرار بأمازيغية المغرب و دسترة رسمية اللغة الأمازيغية".

وشارك في ندوة " الحركة الأمازيغية و الرهانات السياسية الاستراتيجية "كل من أحمد الدغرني، الأمين العام لـ " الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي"، و أحمد أرحموش، رئيس "الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة"، و محمد بودهان، عضو " مجموعة الاختيار الأمازيغي"، و محمد الزياني، رئيس جمعية " بنعمان" بالحسيمة، و حميد الليهي، عضو جمعية "تليلي" بكلميمة. وهي من تنظيم " السكرتارية الوطنية للجمعيات الأمازيغية المستقلة "، التي تدعى اختصارا "أمياواي إمازيغن ".

ومثلما كان متوقعا، استأثرت " حركة لكل الديمقراطيين " لصاحبها فؤاد عالي الهمة، و "حكومة حزب الاستقلال"، بقدر كبير من النقاش بين المشاركين في الندوة، غير أن البيان الختامي لم يتحدث عنهما بالاسم، و هو ما قالت عنه مصادر من الجهة المنظمة إنه " من باب الترفع".

رضوان الرمضاني-جريدة الصباحية-


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - المسلم الحر المغربي الأربعاء 02 أبريل 2008 - 06:24
كل الجمعيات على الساحة تضر بالقضية الأمازيغية، القضية الأمازيغية و الأخلاق الحرة للأمازيغ القدامى الذين حاشى أن ينسب إليهم أذناب القضية اليوم. أينك يا خطابي.... المختار السوسي....عسو بسلام.... الطالب الحسن..... و الله لو بعثوا فينا لتبرؤوا ممن يحسبون أنفسهم يدافعون عن القضية الأمازيغية. أنتم قساة و ستكسرون لا محالة....لا خير في قضية أكبر طموحها الانفصال و التمايز و الإثنية....
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال