24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. أنقرة تعلن ارتفاع البطالة إلى نسبة 13% في تركيا (5.00)

  2. أوجار يكشف تراجع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في المملكة (5.00)

  3. مؤسسة الخطيب تقسم "إخوان العثماني" .. التليدي: "مسرحية عبثية" (3.00)

  4. القضاء يُدين المتهمين بالقتل في "ملف آيت الجيد" (3.00)

  5. قناة "MBC 5" الفضائية تستهدف جمهور المغرب (2.40)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | حزب الاستقلال يخصص صفحة أمازيغية بجريدته

حزب الاستقلال يخصص صفحة أمازيغية بجريدته

حزب الاستقلال يخصص صفحة أمازيغية بجريدته

كان من نتائج اللقاء الأخير الذي جمع بين قيدومة الجمعيات الأمازيغية، الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي مع الوزير الأول عباس الفاسي، أن خصصت جريدة الحزب "العلم" التي تأسست أواسط الأربعينيات في القرن العشرين، صفحة أمازيغية أسبوعية كل أربعاء وبحروف تيفيناغ عنوانها: أشنيال أمازيغ / العلم الأمازيغي. وهي صفحة يراد منها التعريف بالثقافة الأمازيغية بمختلف مكوناتها وعناصرها باعتبارها إرثا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، وقضية لجميع المغاربة بلا تمييز.

ويشرف على هذه الصفحة الأسبوعية إطار صحافي أمازيغي كفء، وهو الأستاذ عزيز أجبلي، المعروف بتجربته المهنية في مجال الصحافة المكتوبة، حيث سبق له أن عمل في شهرية " العالم الأمازيغي" وجريدة " أزطا أمازيغ" وجريدة " الرأي المغربية". وسبق له أن استفاد من عدد من التدريبات المهنية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال.

ولا يسعنا، في هذا الإطار، إلا التنويه بهذه المبادرة التي طالما انتظرناها. والتي نتمنى منها بالدرجة الأولى أن تكون بمثابة الخطوة الأساسية الأولى لمراجعة موقف حزب الاستقلال، وهو حزب حاز أغلبية أصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، إزاء قضية الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية.

من جهة أخرى، أقدمت إدارة جريدة "العدالة والتنمية" على توقيف الصفحة التي خصصتها للأمازيغة بنفس الجريدة التي تحمل ذات الاسم، والتي يشرف عليها الصحافي الشاب زكرياء الحجري، وذلك لأسباب غير معلومة لحدود الآن، وذلك بالرغم من الاهتمام الكبير الذي تحظى به هذه الصفحة لدى عموم المتتبعين، وخصوصا لدى المناضلين الأمازيغيين في الحزب الإسلامي وعلى رأسهم الدكتور سعد الدين العثماني.

ومن المعلوم، أن عددا من جرائد الأحزاب بدأت منذ السنوات الأخيرة تخصص صفحات أسبوعية للتعريف بالقضية الأمازيغية وتتبع تطوراتها. حيث هناك صفحة "تامازغا كل خميس" بجريدة رسالة الأمة لسان حال حزب الاتحاد الدستوري ويشرف عليها الصحفي والمناضل الأمازيغي المخضرم الأستاذ حمزة عبد الله قاسم وهو أيضا مؤسس أول جريدة أمازيغية بالمغرب وهي جريدة "أدرار"، وصفحة "فضاء الأمازيغية" التي تصدر كل جمعة بجريدة بيان اليوم الناطقة باسم حزب التقدم والاشتراكية وتشرف عليها الأستاذة خديجة عزيز والتي سبق لها أن عملت بوكالة المغرب العربي للأنباء قبل أن تلتحق بالطاقم الإداري للمعهد الأمازيغي، وكان الأستاذ لحسن بازغ مؤسس هذه الصفحة وأول مشرف عليه، وهو من الفعاليات الأمازيغية وأحد أطر حزب التقدم والاشتراكية، قبل أن يغادر جريدة بيان اليوم بسسب اختلاف في الرأي. ويشرف حاليا بالصفحة الأمازيغية بأسبوعية " الانتفاضة" ويعد بين الحين والأخر ملفات الأمازيغية بأسبوعية "الوطن". وهناك كذلك صفحة "المنعطف الأمازيغي" بجريدة المنعطف كل يوم إثنين ويشرف على تحريرها الصحفي محمد بلحاج.

في جانب آخر، تتوفر بالمغرب ثلاث جرائد شهرية أمازيغية منتظمة الصدور وهي: العالم الأمازيغي، تاويزا، أكراو أمازيغ.

وتنتظر الفعاليات الأمازيغية، بفارغ الصبر، ضرورة إقدام الجرائد والصحف المغربية الأخرى على تخصيص صفحات خاصة بالأمازيغية لاسيما وأن هذه الجرائد تستفيد من الدعم الحكومي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال