الدغرني : حل الحزب الأمازيغي يدفعنا للعمل السري

الدغرني : حل الحزب الأمازيغي يدفعنا للعمل السري
الجمعة 18 أبريل 2008 - 13:39


انتقد أحمد الدغرني الأمين العام للحزب الأمازيغي الحُكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الإدارية بالرباط والقاضي بإبطال الحزب الديمقراطي الأمازيغي.


وأشار الدغرني في تصريحات لمدونة تامازغا بريس:” أن الدولة لا تريد اشتغال الأمازيغ في إطار الشرعية والقوانين الجاري بها العمل، وهي بهذا الحكم تدفع الأمازيغ نحو العمل السري ونحو أشكال نضالية غير مسبوقة”.


واقترحت قيادات أخرى من الحزب الديمقراطي الأمازيغي التصعيد الفوري ضد”حكومة عباس الفاسي وضد وزارة الداخلية” ، ومنهم أيضا من اقترح استعطاف الأمم المتحدة لترفع عنهم الجنسية المغربية بعد منعهم من أحد الحقوق الأساسية، ومنهم من اقترح تقديم طلبات اللجوء السياسي لكل من الولايات المتحدة الأمريكية، أو إسبانيا أو جنوب أفريقيا.


ودعا الدغرني كافة الأعضاء للتريث في انتظار اجتماع المكتب السياسي لمناقشة خطوات المرحلة المقبلة بما في ذلك الاستئناف الذي يستبعده كثيرون داخل للحزب “لانعدام الثقة لديهم” في جهاز القضاء المغربي.


وكانت المحكمة الإدارية قد استندت في حل الحزب الأمازيغي على مقتضيات المادة الرابعة من القانون رقم 04 -36 المتعلق بالأحزاب السياسية، والتي تؤكد على بطلان كل تأسيس لحزب سياسي يرتكز على دافع أو غاية مخالفة لأحكام الدستور أو على أساس ديني أو لغوي أوعرقي.


وكانت الوكالة القضائية للمملكة قامت بإيداع مقال افتتاحي بالمحكمة الإدارية بالرباط يرمي إلى إبطال تأسيس “الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي”، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 53 من قانون الأحزاب، اعتبارا لكون هذا الحزب يوجد في وضعية غير منسجمة مع مقتضيات المادة الرابعة من نفس القانون.


ولقي تأسيس الحزب الديمقراطي الأمازيغي معارضة قوية من طرف فاعلين سياسيين وجمعويين على اعتبار أن “تحزيب” المسألة الأمازيغية يمكن أن يترتب عنه منزلقات سياسية، لكن نشطاء بالحركة الأمازيغية برروا تأسيسه بكونه استمرارا طبيعيا لكل تراكمات الحركة الأمازيغية.


وتوقعت مصادر حزبية ميلاد حزب أمازيغي جديد، بعد قرار القضاء، لتجتمع فيه جميع الشخصيات الأمازيغية “المستقلة”. وكان الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي وجه مذكرة إلى الملك محمد السادس بخصوص موضوع التعديل الدستوري، تضمنت تصوره حول عدة قضايا مرتبطة بالحقوق الثقافية واللغوية، الجهوية، المعاهدات الدولية، السلطة القضائية.


وتثير تصريحات الأمين العام للحزب أحمد الدغرني جدلا واسعا في المغرب، كانت آخرها ضم صوته لنزهة الصقلي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، بالقول إن أذان الفجر بالمغرب “غير منظم ومختلط بالتهليل”.


كما أثار سفره في دجنبر الماضي إلى إسرائيل وتشجيعه لتأسيس جمعيات للصداقة الأمازيغية اليهودية سخطا وجدلا واسعا في المغرب.

‫تعليقات الزوار

5
  • سوسي
    الجمعة 18 أبريل 2008 - 13:49

    أود شـد فـمـك لوكـان المرحوم الحسيـن الثاني مزال عايش وقلت أنت تعمل في السـر لو كـان راه رمـاك فالبحـر أعـمـل فيه ما بغيتي، اللي كيعملوا في السر هم الموتى أو المساخط أو الحمق بحالك سير أودّ بحالكأوخلي عليك السياسة و راها كتسوس حتى تهلك احنا أمة وحدة لغتنا القرآن وإيمانا بالله وشهادتنا بالله وبالرسول العربي الأمي سيدنا محمد صلى الله عليه. راك زغتي وطوال ليك اللسان ألزغبي. أحنا كاملين من آسيا والشرق وجدودنا جاو من مصر والأردن وفلسطين وإيران وشاركوا فالحروب مع الرومان واخداو منهوم اللغة والكتابة اللي كنكتبوا بها اليوم بصّح كل هذا الحركة ديالك راها غاديا فاطريق الفلاس، أحنا مغاربة ومسلمين ويكفينا ما فينا وماخاصش نجبدوا علينا الصداع، واحنا كلنا حطب جهنم بالوشام اللي دروه لينا والدينا والنبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشمين والواشمات أحنا كنطلبوا الله تعالى يسمح لينا من هذا المصايب ويكفينا اللي فينا يازغبي راه لمغاربة كتعرفهوم كيصبروا حتى ينوضوا ويلا ناضو ياحفيظ السلامة. خلينا نعيشو فالمان مع سيدنا الله ينصروا أوباراكا علينا من لخواض راك ما توصل لا لوزارة ولا سفارة أوعار عليك تطلب الدعم والعون من إسرائيل ومن فرنسا راك خنتي بلادك ووطنك وأمتك ويكفيك هاذ المهزلة أما الناس جميع. راك ما تعصلح لا رئيس ولا زعيم ادخل سوق راسك اومابقا ليك قد ما فات من عمرك اتق الله واطلب التوبة والمغرفة من الله والسلام

  • ريفي
    الجمعة 18 أبريل 2008 - 13:41

    اتساؤل في البداية من خول لهذا الصهيوني الحقير الحق في ان يتكلم بلسان الامازيغ؟ كلام هذا الحقير اهانة لكل الامازيغ فهمومه ليست همومنا واهدافه ليست اهدافنا واسياده هم اعداؤنا…

  • oumslagh
    الجمعة 18 أبريل 2008 - 13:47

    خليوْ عليكم سياسة فمن اصديقاء العرب ،اليس اسرايل و امريك لا ، أن اسألكم علاش فين كنجبد القضية الامزغية أتجبد اسرايل؟
    فالسياسة ثتر عن الدين

  • ahmed
    الجمعة 18 أبريل 2008 - 13:45

    عاش القدفي العضيم

  • محمد
    الجمعة 18 أبريل 2008 - 13:43

    داك الي قال سوسي بزاف عليك سوسا دخول بسميتك الحقيقية اما السوسا ما كرهوش شي حزب امزغي لي يدفع عليهم هذا الحكرا وباسم الاسلام واللغة العربية ما بقينا قادرين نستحمل هذ الضلم وهد المهزلة الله ابين الحق وينصر الملك ايما الشلهبيا ماكثروا غير هوما اسوسي شوف علي من ضحك كلتونا بالعروبة والاسلام وهو بري منكم ارجو النشر

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة