24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  2. إبداعات خلف قضبان السجون تحطّ الرّحال بمتحف "بنك المغرب" (5.00)

  3. أسلحة "حروب ناعمة جديدة" تحتدم بين واشنطن وموسكو وبكين (5.00)

  4. المدرب بوميل .. "أغنى عاطل بالمغرب" يتقاضَى 55 مليونا شهريا (5.00)

  5. مخموران هائجان يرشقان أمنيين بالحجارة وسط فاس (5.00)

قيم هذا المقال

3.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تلاميذ ناطقون بالأمازيغية يواجهون صعوبات بسبب العربية والدارجة

تلاميذ ناطقون بالأمازيغية يواجهون صعوبات بسبب العربية والدارجة

تلاميذ ناطقون بالأمازيغية يواجهون صعوبات بسبب العربية والدارجة

في المناطق حيث يتحدث السكان بالأمازيغية٬ غالبا ما يواجه التلاميذ صعوبة في فهم الدروس الملقنة باللغة العربية أو بالدارجة٬ ما قد يشكل عائقا حقيقيا في مسارهم الدراسي ويؤثر بالتالي على أدائهم.

على غرار كل دخول مدرسي ٬ يبذل الآباء قصارى جهدهم لتمكين أطفالهم من الوسائل المادية الضرورية لضمان السير الجيد لمشوارهم الدراسي٬ إلا أن القليل منهم يدركون بعض المشاكل التي يواجهها أطفالهم والمتمثلة في صعوبة فهم الدروس الملقنة بلغة أخرى غير تلك التي يتحدثون بها في المنزل أو في الشارع من قبيل الريفية.

أساتذة يتأقلمون مع تدريس الأمازيغية

وصرحت حورية٬ مدرسة اللغة العربية بالحسيمة٬ أنه في بداية تجربتها المهنية كمدرسة في التعليم الابتدائي٬ لم تكن تتحدث سوى باللغة العربية لشرح الدروس للتلاميذ ٬ كما هو منصوص عليه في المناهج البيداغوجية المعمول بها ٬ لكن مع مرور الوقت أدركت أن تلامذتها لا يستوعبون معظم الدروس.

وقالت "حاولت بشكل تدريجي التأقلم مع هؤلاء التلاميذ باستعمال اللغة التي يفهمونها جيدا، أي الريفية"٬ مسجلة أنهم قدروا هذه البادرة وأبانوا عن حماسهم وركزوا أكثر على دروسهم".

وأبرزت أنه في السابق٬ لم يكن مسموحا التحدث باللغة الأم للأطفال من أجل شرح الدروس لهم٬ على عكس ما هو عليه الحال اليوم٬ لكون النظام البيداغوجي تغي ٬ مضيفة أنه بات بالإمكان استخدام اللغة الأمازيغية للتقرب أكثر من الحقل المعرفي لهؤلاء التلاميذ٬ ما حقق النتائج المرجوة.

أما زميلتها إلهام فتطرقت من جانبها لشق آخر من هذه المسألة ٬ قائلة "أنا لا أنحدر من هذه المنطقة ولا أتحدث بالريفية٬ حيث واجهت في السنوات الأولى من مساري المهني عدة صعوبات في التواصل مع هؤلاء الأطفال٬ لكن التجربة التي راكمتها مكنتني من تعلم أبجديات الريفية وهو ما سخرته أكثر لفائدة الأطفال.

المقاربة التواصلية أفضل الوسائل

من جهته أكد عبد الرحمان العاشق، رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ مدرسة ابن الخطيب بالحسيمة٬ أن أفضل وسيلة لتمكين التلميذ من الاستئناس بلغة معينة، سواء أكانت العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، هي تشجيعه للدخول في حوارات واستعمال أقصى عدد ممكن من المفردات٬ مستطردا أنه عندما ندرك أنه مع ذلك يصعب عليه الفهم٬ فإنه يصبح من الضروري الترجمة له إلى اللغة التي يتقنها (الأمازيغية أو اللهجة الدارجة).

أما امحمد البغدادي٬ مدير مركز الأبحاث الديداكتيكية والبرامج البيداغوجية في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ فيرى أنه ينبغي التعامل مع هذه المسألة بجدية لأنه يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على مسار التلميذ.

ولاحظ أن الـ 400 ألف تلميذ الذين يغادرون المدارس سنويا٬ يضطرون لذلك في الغالب لأسباب اجتماعية واقتصادية، من فقر وجهل وغيرها، مشيرا في الوقت نفسه إلى ضرورة عدم إغفال العوامل النفسية والتواصلية.

وذكر البغدادي أن المقاربة التواصلية تعتبر حاليا٬ إحدى المقاربات الديداكتيكية الحديثة٬ المتمثلة في وضع الطالب ضمن مركز العملية التعليمية٬ وحثه على التعبير٬ والاستماع إلى احتياجاته والمساهمة في عملية تنشئته الاجتماعية وذلك من خلال الأخذ بعين الاعتبار الخصائص اللغوية والثقافية للمتعلمين.

ضرورة تكسير الحاجز بين الأستاذ والتلميذ

وبدوره أشار عزوز بنعزوز، المندوب الإقليمي لوزارة التربية والتعليم في الحسيمة٬ إلى أن التطبيق الجيد للعملية التعليمية٬ يتطلب التوفر على حد أدنى من المعرفة الخاصة بالثقافة واللغة المحلية٬ بهدف تفادي وجود حاجز بين الأستاذ والتلميذ.

وأضاف أنه يمكن للأستاذ خلال لقاءاته الأولى مع الطفل في المدرسة٬ استخدام اللغة الأم للطفل بهدف تقريب الأفكار والوقائع التي يتم دراستها٬ وكذا لإعداده بشكل مرن لولوج العالم الجديد دون أن يتعرض لإبداء نوع من الخوف تجاه المدرسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - azdine الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:23
Salam , oui c'est vrai , ma langue maternelle est amazighiya , je me rappelle bien du premier jour à l'école le prof a du utiliser des signes pour se communiquer avec la classe de 30 élève tous berbere , mais à vrai dire c'est temporaire comme probleme , avec le temps l'élève peut transgresser ce probleme , la preuve ;c'est ma propre experience , j'ai pas eu de probleme d'apprentissage est d'une école dans un Douar perdu au moyen atlas au maroc je suis maintenant je suis maintenant dans une des garndes écoles d'ingenieurs francaise.
2 - MIGHIISS الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:27
وصنف تقرير " المعرفة العربي " الذي أصدرته بدبي مؤسسة محمد بن راشد المكتوم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، المغرب في المراتب المتأخرة من حيث نسب الأمية والهدر المدرسي. ويتوسط المغرب ترتيب الدول بالمنطقة العربية من حيث الولوج إلى المعلوميات الجديدة للاتصال، مقارنة مع عدد من الدول العربية الأخرى.

ويأتي المغرب في المراتب المتأخرة من حيث نسبة الإلمام بالقراءة والكتابة بين الدول العربية بحوالي 41 في المائة من نسبة الأمية. بينما لا يتجاوز معدل الالتحاق بالتعليم الثانوي في البلاد عتبة 56 في المائة، حسب تقرير المعرفة العربي لعام 2009.
مقتبس من جريدة الخبر
3 - عادل البيضاء الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:29
سبحان الله ....نهار لدخلنا لأول حصة ديال الفرنسي كنا كنطيرو .....وماكم مهضرتو عليها....ولا بان لكم شي بلان جديد ...مرا فرنسو ومرا عربو ومرا درجوا ومرا.....يعلم الله بلي جاي...بغينا لغة توحدنا ...وحنا كلنا مغارب معيشين هذي كثر من 1200سنة ناس كيبنو بلدانهم وحنا كنخربها
بررررررررركككككككة
4 - مصطفى العبدي الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:34
هل هؤلاء الأكاديميون المغاربة الضالعون والمتفقهون في اللغة الفرنسية أكثر من الفرنسيين ذاتهم خرجوا من بطون أمهاتهم يرطنون بها فضلا عن كونهم من اسر لم تكن لها علاقة مع محبرة أو قلم وايضا هؤلاء السوسيون والريفيون والأطلسيون الذين ابدعوا أدبا عربيا يضاهي بل يفوت جمالا ما للشرقيين وصاغوا افكارا عبروا عنها بفصاحة المتمكنين في اللسان العربي أصلا وفصلا لهم ميزة خاصة عن أطفال الجبال والسهول البعيدة القريبة بوسائل الاتصال بشتى أنواعها آخرها التلفاز...إن من يحاول ان يركب على حمالة اللغة ليبرر تعثر التلاميذ في التحصيل فهو واهم إن لم اقل بليد...فالتعليم فن واجتهاد ونكران الذات وحب له فإن لم تكن فنانا ولا جادا مجتهدا ولا راغبا في مهنة التعليم ...إذ تكون تمارسها فقط للاسترزاق لن يبارك لك في ما تقوم به ولن تفلح البتة...لتعليم الأطفال لغة اجنبية يجب يخاطبوا بها دون غيرها ولا يستعان إلا بالمعينات التربيوية الصرفة وبعد حين ستجدهم قد تحصل لديهم معجم بسيط عند استغلاله سنصل إلى ما هو اكبير واعظم...الدليل ان الناطقين بالعربية لهم تعثرات قرائية فظيعة لانم تعوهدوا من قيل رجال ونساء تربية لا يفقهون
5 - ام البركات من فاس الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:40
اقول ان ليس هناك مشكل ولاتاثر بشكل سلبي في المسار الدراسي انا امازيغية ولدت في بيت امازيغي منذ صغارنا نتكلم اللغة الامازيغية ولم اجد اي صعوبة في الدراسة او مع الاصدقاء فقط من اجده عنصري معي لانني امازيغية وهو عربي بالعكس متمكنة من اللغة العربية اكثر واللغات الاجنبية انا و اخواتي فارجوكم ان تهتم بموضوع اخر فالامازيغية ليست مشكل
امازيغية واحب لغتي و ثقافتي
6 - سهام الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:46
هذه هي سياسة التعريب يفرضون عليهم لغة لا تنفع الا مع المسلسلا ت المكسيكية.. يعربون كل ماهو جميل... فقد كان بعض الاساتذة يستفزوننا و يسخرون منا دنبنا الوحيد لا نفهم لغتهم..
7 - مغربي مسلم الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:47
مع ٱحترامي للهجات وللبربر، إلاّ أنّ اللغة العربية هي لغة القرٱن ولغة أهل الجنّـــــــــــــــة
8 - Lmagor الخميس 13 شتنبر 2012 - 10:53
La question linguisqtique au Maroc est très complexe.
Déjà commencer directement à enseigner une nouvelle langue à un enfant dès la 1ère année est un crime contre l'humanité comme le dit les nations unies.

Logiquement il faut commencer à enseigner la langue maternelle à la 1ère année et quand l'enfant et commencer à enseigner une nouvelle langue dès la 2ème année.

Donc il faut pas enseigner l'arabe à la 1ere année il faut la laisser à la 2eme année c'est ça ce qui est logique.


Mais je vous répète que c'est très complexe au Maroc car on peut appliquer le principe dans les régions amazighophones mais comment faire dans les grandes villes ou il y a des amazighophones et darijophones, même si on suppose que dans ces régions que tous les enfants maitrisent la darija mais faut il enseigner la darija ??? car l'arabe serait aussi une langue nouvelle pour les enfants parlant la Darija
9 - wardi الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:07
سبحان الله .. التلاميذ كيلقاو صعوبة باش يفهمو العربية وماكايلقاوش صعوبة باش يفهمو الفرنسية ؟؟؟
هاد الشي ديال الدراري الصغار، علاه الوزارة دارت ليكم التكوين فالمراكز الخاصة باش تقولو كيلقاو صعوبة ؟؟
كيقول واحد المثل ألماني : إذا أحبتك الجماهير فحدد السعر الذي تريد.
إلى حببتوهم فاللغة الصينية راه غادي يتعلموها.. والأهم من هادا إلى حب التلميذ الأستاذ غادي يقبل منو أي حاجة ويتعلمها دغية.
عاااااالم هاد الأساتذة المغاربة.
10 - بكل بساطة الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:08
حين نتحدث عن التعلمات فالأمر يختلف من مادة إلى أخرى . بالنسبة لمواد كالتربية البدنية والفنية والعلوم و الرياضيات بالمستوى الأول والثاني يمكن الإستعانة بالأمازيغية لتيسير التواصل مع التلميذ الأمازيغي وتمرير المصطلحات التقنية وتمكينه من بناء التعلمات بنفسه، فالأستاذ هنا لا يلقن و إنما عليه أن يحفز الصغار للتعلم . أما بالنسبة للغة العربية أو الفرنسية فالأمر يختلف ، ولا مجال للحديث بالأمازيغية . يبقى التحدي الكبير هو تكوين الأستاذ للإندماج بالوسط القروي و في نفس الوقت وهذا هو بيت القصيد تكوينه لمواكبة مستجدات التدريس على المستوى الدولي حتى لا نبقى متربعين على عرش التخلف في التقارير الدولية المتعلقة بالتعليم .
11 - ولي تلاميذ الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:23
تتطلب بيداغوجيا تعليم اللغات التواصل بلغة الدراسة فقط واستعمال جميع وسائل الايضاح والحركات من أجل تواصل المعلم مع المتعلم وهو ما يعطي نتيجة افضل من التواصل بلغة الأم، وهذه الطريقة اكتشفها Berlitz بأمريكا سنة 1878 بعد أن شغل فرنسيا لتعليم الفرنسية ولا يعرف الانجليزية بتاتا ولاحظ أن التلاميذ استوعبوا اللغة الفرنسية بسرعة أحسن مما كان يقدمه هو من شرح بالانجليزية، لقد اصبحت مدارس Berlitz تدرس أكثر من 50 لغة في 70 دولة باللغة المطلوبة فقط
المغاربة يدرسون العربية الفصحى التي لا يتحدثون بها،فلا فرق بين من يتكلم الدارجة المغربية أو اللغات الأمازيغية
الأطفال الى حدود الثامنة يستوعبون اللغات بسرعة وبشكل عفوي، فتبدأ هذه الملكة في التناقص لدى الذكور، في حين أن البنات يتعلمن بسرعة أكبر
بصفتي أب لأربعة تلاميذ، أكبرهن تتحدث بالعربية والفرنسية والانجليزية والاسبانية بطلاقة وحاصلة على ماستر مالية المقاولات، و يتحدثون جميعا بالفرنسية بطلاقة كأنها لغة الأم ودرسوا بمدارس خصوصية شعبية عادية وفق برامج الوزارة بالعربية ومتفوقين فيها أيضا
الكبار يتعلمون اي لغة في مدة 6 اشهر ليدرسوا بها في الجامعة كالروسية
12 - Abderrahim الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:27
Bonjour
La majorité prend en aversion de la langue amazighe en la considérant comme une manière monstrueuse de s’exprimer c’est-à-dire une langue d’autre terre ; vu que l’abattement de la volonté de la part d’une foule qui l’a haï ; fait naître ce regard antipathique
Nous voudrons parler à haute voix et provoquer consciencieusement une sensibilisation que la langue amazighe n’est pas un idiome mort mais comprend dans son étendue une vivacité (linguistique, littérature ; .oralité ...) qui fait l’objet de plusieurs études
Alors pourquoi Le conseil suprême de l’enseignement a en tête discourir et disserter ce sujet, en le développant d’un manque de simplicité ; au moment que la faculté marocaine Agadir,Fès,Oujda accueille toute personne qui s'intéresse à l'étude amazighe avec soin et en détail
Salutations
13 - Mohamed الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:30
le vietnamien aussi? et le chinois tant qu'on y est.. Qu'est ce que vous en pensez? Non mais les peuples avancent et nous on se tire des balles dans les pieds

AU PAYS DES BOITEUX, CHACUN PENSE QU'IL MARCHE DROIT
14 - أمنية انوار الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:36
لا تعليم في المغرب مادام التلاميذ تفرض عليهم دراسة اللهجات التي لا يفهمها العالم لهجات لا قواعد لها ان الذين يقرون بتدريس اللهجات الامازيغية انما يضحكون على الناس و لي اليقين اننا بهذه السياسة التعليمية سنحتل اخر درجة من حيث التصنيف العالمي و اصبحنا أضحوكة امام دول العالم .
وانني اتحدى اي كان ان كان ابناء المسؤولين و الطبقات الراقية يدرسون هذه اللهجات و لو كانوا أمازيغ.
في الدول التي تحترم نفسها تفرض على التلاميذ دراسة اللغات الحية مثل العربية و الانجليزية و الفرنسية و الدليل على ذلك ان الكثيرين من رجال السياسة الامريكيين و البريطانيين و الروس مثلا يتقنون اللغة العربية كالناطق الرسمي باسم الخارجية البريطانية.
اريد ان أسأل الذين يزعمون ان تدريس اللهجة الامازيغية مفيد اروني فائدة واحدة و انا ادرس بالمدرسة المحمدية للمهندسين.
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
15 - أسد الأطلس الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:54
مـــــــــــــــــــــــــــــــع فائق احترامي للناس الأمازغيين الذين يريدون تعليم ابنائهم اللغة الأصلية لسكان المغرب اقول لكم انتم تعلمون ان هذه اللغة غير معترف بها عالميا و لن تنفع ابنائكم في المستقبل فبدل ان تطالبو وزارة التربية الوطنية بادخال اللغة الامازيغية كان عليكم ان تطالبوها بادخال اللغة الاسبانية او الالمانية او الانجليزية على الاقل لغات معترف بها وطنيا و عالميا اما الامازيغية و لا حتى العربية او الدارجة فلن تنفع في شيء.
16 - hassan الخميس 13 شتنبر 2012 - 11:57
sincerement chez nous - les amazights- ou plutot les habitants des zones amazighophone ( puisque comme vs savez ns avons tous - la majorité_ des origines amazight _ ) bref la langue arab franchement est une langue etrangère on l'apprend comme le français et l'anglais puisque on parle que notre langue maternelle dans notre entourage et donc c'est la seule langue qu'on maitrise avant l'entré scolaire le moment dans lequel nous etions face à une réalité que la langue arabe et la langue officiel que les colonnes arabophone nous imposent - donc nous somme obligé de l'apprendre
17 - Tanjawi_Puro الخميس 13 شتنبر 2012 - 12:05
الآن فقط وصلتم إلى هذا الإستنتاج العبقري؟؟بعد الإستقلال 80% من المغاربة كانت لغتهم الأم هي الأمازيغية، لكن أجبرو على أن يتلقون التعليم بلغة غير لغتهم..فتجد أن الناطق بالأمازيغية يحتاج إلى سنوات لكي يتقن أو بالأحرى ليفهم الدرس كاملاً...وبعد ذلك فقط يقول بسم الله ..فهنالك من يواصلون وهنالك من يرفعون الراية البيضاء مكتفين بما تعلموه(اللغة فقط)...لقد بعثرتم العقول بعد الإستقلال فأصبح الأمازيغي أمي لأنه لا يعرف لغة هي أصلاً ليست بلغته...فبئس التدبير والتخطيط وبئس ما وصلتم إليه بعد أكثر من 50 سنة بعد الإستقلال أيها العباقرة...قارن فقط بين عربية عرب الشرق وبين عربية المغربي، فترى العربي يتكلم اللغة تلقائياً والمغربي المسكين يتعلثم ويبدل جهد كبير لكي ينتج جملة مفيدة وهذا طبعاً بعد أن يترجمها في عقله من الدارجة أو الأمازيغية...والله ثم والله لو لم يكن التلفاز لكانت عربيتنا أكثر رداءة بكثير.... اصبحنا الأن لا فرنسية مثل الناس لا عربية مستقيمة ولا أمازيغية...الدعوة بكم إلى الله...
18 - lekouch abdelmajid الخميس 13 شتنبر 2012 - 12:18
نحن نعيش ضروف عصيبة والمتامرون يحيطوننا من كل جانب لذلك يجب علينا ان نستعد وننبد كل الاختلافات العرقية فنحن امة واحدة امة الاسلام لا فرق فيها بين امازيغي وعربي والاستعداد يكون بالاتحاد وارساء منضومة تعليمية في مستوى التحدي ولايهم لغة التلقين المهم هو الكيفية والكم المعرفي والاعتناء بابنائنا في الجبال والمداشر ويجب على وزارة التربية والتعليم تخصيص ميزانية خاصة لابناء هذه المناطق لتسهيل ضروف العيش والتعليم عوض صرف الملايير على مهرجانات الذل والعار (موازييييين) فاولادنا الفقراء اولى بهذه الاموال
19 - العلاوي الخميس 13 شتنبر 2012 - 12:57
كان المعلم لا يتكلم لهجتنا وكنا بدورنا لا نحسن غير الشلحة وجد صعوبة كبيرة لكن إصراره وإخلاصه وصبره *جازه الله خيرا* مكنه من تعليمنا وتربيتنا وكان في البداية يستعن برجل يترجم لنا بعض نصائحه
ورغم كل هذه المشاكل والمعوقات كانت الدراسة أحلى وكانت مثمرة سوا في الجانب الأخلاقي اوالدراسي لأن المعلم كان يتمتع بشخصية عالية وكنا عندئد نهابه ونحترمه
ننظم المسابقات وأيام النظافة والرسم والتشجير
ولكن اليوم أتألم لما وصلت إليه مدرستي من إهمال سواء من الأباء أو من المعلمين فحالها يحي إليك أنك في بيت مهجور لا الزجاج سلم ولا الأبواب بقيت فأتساءل أين تلك الرسومات الجميلة وأين ذالك الإحترام حيت كنا لا نتجرأ حتى بالإقتراب منها في أيام العطل
وأما مستوى التلاميذ فكثيرا ما يصيبني بالإحباط والحزن الشديد عندما أزور بلدتي أمتحن بعضهم فأجد كوارث عظمى
أنا أحمل 90% من المسؤلية للأساتذة لأنني وللأسف وجدت فرقا شاسعا بين من كان يدرسنا وبين هؤلاء الأساتذة الذين يدرسون الأن معظمهم وصل عن طريق الغش وهمه في الأجرة
التعليم رسالة قبل أن يكون وضيفة فمن ظن أنه لا يستطيع تحملها فتجنبها أولى لأنه سيحاسب حساب عسيرا
20 - Amaloo الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:03
L'Arabisation a ete un grand crime contre l'humanite
On voit le resultat de cette catastrophe de l'Arabisation parout
Les etudes des Nations Unis ont confirme qu'on doit enseigner les gens par leurs langues natales afin de ne pas tomber dans le probleme de la schysophronie
L'Arabisation a cree des generations de gens schysophriniques, malades, non-competents au Maroc
21 - أبو مجيدة الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:26
مشاكل التعلم في بلادنا لا ترجع الى العربية كما يدعي كاتب المقال بل إلى تشويشات بمثل ما جاء في هذا المقال أو في مقالات أخرى تدعوا إلى تعلم اللغات وهي تقصد الفرنسية. الشعب المغربي بلد إسلامي ويحب دينه وهويته الأمازيغيه ومستعد للدفاع عنهما.
22 - Tanjawi_Puro الخميس 13 شتنبر 2012 - 13:41
إلى من يقول أن العربية لغة أهل الجنه، أقول اتقي الله يا أخي ولا تقول مالا يقوله الله ورسوله..اتقو الله في أنفسكم يا ناس انكم تكذبون على الله ورسوله..أما من يغرد ويقول ماذا ستنفعكم الأمازيغية لأنها ليست لغة عالمية مثل الإسبانية والإنجليزية أقول بأس الثقافة والتعلم إذا كان هذا هو مستوى تفكير المتعلم...إذاً فليترك كل شعب لغته من أجل اللغات العالمية..فالهولندي تعليمه صفر على صفر لأنه تعلم العلم بالهولندية وكذا الألماني والدنماركي والبولندي ووو- وكل تلك الدول التي ذكرتها دول طبعاً متأخرة لا إقتصاد لها ولا ثقافة ولا ولا ولا ولا..إلا أنتم يا أصحاب اللغة العربية العالمية..فكل الدول العربية طبعاً في قمة السلم الثقافي والإقتصادي ووو على مستوا العالم- ....يا اخوتي اللغة نعمة من عند الله سبحانه وتعالى أضن أن الأمازيغي إن درس الرياضيات بلغته سيفهمها أسرع وأحسن إن درسها بلغة غير لغته..ترى المسكين يتخبط في أول يم دراسي والأستاذ يكلمه بلغة لا يفهمها، فكيف تريد منه أن يتعلم ويفهم هذا الإنسان ؟؟؟؟؟ يتطلب من على الأقل سنوات ليكن في المستوى ليفهم ما يقال له... هذا والله ضذاً عن الطبيعة البشرية..
23 - Ali ben larbi الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:00
Nous demandons aux responsables de l'enseignement de faire apprendre LE CORAN à nos enfants et de gardez leur langue arabes, puisqu'ils envoient leurs enfants apprendre le français et l'anglais à l'etranger car ce sont les langues clé de l'emploi et des grandes univercités, et la langue arabe qui ne sert meme à ecrire des messages actuellement reste aux pauvres pour ne pas avoir les outils de l'accé au grandes écoles notament aux emplois superieurs qui seront dominés par leurs heritiers et c'est ça le grand problème et en attendant le rétablissement de notre chère langue TAMAZIGHT nous auront beaucoup à dire.
24 - لحسن الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:01
حرمان الطفل من لغته الأم يعنى حرمانه من النماء الوجداني وكينونته الإنسانية، اللغة الام لبناء الشخصية، و اللغة الثانية لبناء انسان الغد، المرجو نشر التعليق و شكرا
25 - حلل وناقش الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:04
un amazigh est un marocain qui connait une langue de plus
un arabe est un marocain qui connait une langue de moins.
الامازيغي هو مغربي يزيد على باقي المغاربة بلغة وثقافة أخرى
العربي هو مغربي تنقصه لغة و ثقافة أخرى.

وقل ربي زدني علما....
26 - مغربي حر الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:05
مع ٱحترامي للهجات وللبربر، إلاّ أنّ اللغة العربية هي لغة القرٱن ولغة الشعب المغربي لبغا مرحبا بيه لما بغى دنيا د الله واسعة وعريضة
27 - axatar الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:09
الامزيغ عاقو و الحركة الامازيغية وصلت مستوى متقدم لا يمكن ايقافها بعد الان و اقول للدين يصرون على ان لغة الجنة هي العربية فان لغة الشيطان و الجحيم سوف تكون هي الامازيغية
28 - مغربية م ام عربيه و اب امازيغي الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:20
اسال صاحبة المقال عن الحل الامثل لهذه (المعضلة) كما تراها هي؟؟حتى ندفع بعجلة تقدم تلك الجهات و اخراجها من بين براثن الجهل و التخلف ما دامت ترى ان هناك مشكلا عويصا, و اسالها ايضا كيف كان يفعل هؤلاء العظماء الذين كانوا يعيشون في اعالي الجبال لا يملكون لا مذياعا و لا تلفازا و بدون ماء او كهرباء و مع ذلك تعلموا و اجادوا في كلتا اللغتين العربية و الفرنسية و فوق ذلك تخصصوا في مجالات علمية من المستوي الرفيع؟؟ ام ان ابناء عصر التكنلوجيا و الفضائيات والتي تتواجد حتى في مناطق نائية من وطننا المترامي) هم الذين اصبحوا يجدون صعوبة في التواصل مع المعلمين و في فهم الدروس, او انكم تبحثون عن (جوا منجل) او تحاولون وضع العصي في العجلات؟ او ربما من الافضل ان ندرسهم الامازيغية بحروفها التيفيناغ حتى نتمكن من تخريج عباقرة بامكانهم متابعة دراستهم في اسمى المعاهد و ارقى الجامعات داخل و خارج الوطن؟ كفى من الكلام الزائد اللي بلا طعم فابناؤنا بحاجة الى ما يحفزهم و يقوي عزيمتهم لا ما يكسر مجاديفهم و يؤخر وثيرتهم و رفقا بابناء المغرب
29 - Réveillez vous الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:22
Sérieusement, au lieu de passer au chose essentiel nous sommes encore montre moi ou se trouve ton oreille, comme si Youssef BEN TACHAFFINE et YAAQOUB MANSOUR n'ont pas compris et Mr ASSID a tout compris.
Les Mourabitine et les MARINIYYINE et MOAHHIDINE étaient des Berbères et n'ont jamais ecrit ni taffinaghte ni autre chose et c'etait la langue Arabe qui régnait comme en Andalousie au nom de lSLAM et maintenant au nom de la diversité et les conneries on commence à perdre notre temps des des choses pareil, les grands pays attrapent le retard en invesstissant dans les valeurs ajoutés et nous encore je dois apprendre à mon fils (آراحد, آفوناس, بوتشين => و الله لا ظياعت الوقت).
Moi je suis RIF, mais à quoi ca va me servir, par contre c'est quoi l’intérêt de la langue Arabe si ce n'est pas L'ISLAM et même le Français c'est Fini en Europe, sans la langue ANGLAISE tu trouvera jamais de Travail, le Français est plus parlé dans les anciennes colonies que ailleur, Réveillez vous,
30 - naoual الخميس 13 شتنبر 2012 - 15:03
وهل وصلتم لهذا الاستنتاج الآن فقط ؟؟؟؟؟؟ عجبي ملايين الاطفال الامازيغ منذ الاستقاال فرضت عليهم العربية في المدرسة وانا منهم . لقد حرمت من الدراسة بلغتي الام واضطررت لتعلم العربية بشكل شاق وصعب علي.. هذه احدى اسباب فشل التعليم المغربي الذي اغلب سكانه امازيغ . الالوية ينبغي ان تكون للغة الاصلية للبلاد وهي الامازيغية ثم العربية ثم الفرنسية وهكذا دواليك ولكن الدولة مكرت باهل هذا البلد مكرا وحاولت تعريبهم ولكن هذه اللغة تأبى أن تغادر ألسنة اهلها كلما حاولوا طمسها تزداد ترسيخا
31 - عصيان الخميس 13 شتنبر 2012 - 15:13
نحن في بلد أجدادنا ولسنا ضيوف عند أحد.نحن نحب لغتنا وسنناضل حتى نحييها
من جديد.ومن أبى ذلك فليأخذ قرآنه ..والوجهة معروفة
32 - من وجدي الخميس 13 شتنبر 2012 - 15:22
باللغة العربية أتواصل مع22 دولة وأفهم ديني
في مادا ستفيدني الريفية؟ على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
في مادا ستفيدني السوسية؟على الأكثرثلاث ملايين من البشر ناطقين بها
في مادا ستفيدني الأطلسية؟على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
هم لهجات جهوية فقط وليست لغة موحدة
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية بقواعد وأسس معترف بها
أن تكتبون على ابناء الشعب وتسوقون للناس
هده اللغة مع العلم أنها إختراع لكتابة اللهجات المختلفة بحروف الفنيق
تحت إسم اللغة الٱمازيغية
هده اللهجات لا تنفع خارج البقع التي تنطق فيها
الأغلبية الساحقة تتكلم العربية المغربية الدارجة وهي المعممة
وهدا هو المهم
التا ريخ يقول الأمازغ الدين هاجروا إلى المغرب
لم تكن لهم لغة موحدة تكتب بل هم خليط من الأجناس
كل واحد له لهجة خاصة به وتقاليدخاصة به
مثال :سكان سوس يشبهون الأسيويون في الشكل
ولهجتهم مغايرة ورقصهم مغاير
لا يوجد جنس موحد أو لغة موحدة إسمها الأمازغ
ثلاث لهجات مختلفة كتبت بحروف الفنيق مؤخرا

السؤال المطروح إن كنتم تحبون الامازيغية فلماذا لم تكتبوا بها المقال او التعليقات،
إ
33 - Hamouda الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:09
الكل يتعلم الإنجليزية للتحاور مع العالم
و أنتم تريدون تعليمنا اللهجات المكتوبة لتفريقنا إلى قرى
إدا كانت الأمازغية لغة واحدة لمادا السوسي و الريفي
لا يفهمان بعضهما.
اللغة العربية هي لغتنا الرسمية والوحيدة
اللهجات المغربية الريفية الزيانية والسوسية
هي لهجات قديمة ولم تتطور مدة ٱكثرمن5000 سنة
الشعب المغربي لا يريد الرجوع5000 سنة إلى الوراء
حتي يسعد من يريدون فرض اللهجات علينا التي كتبت
مؤخرا تحت إسم اللغة الأمازيغية
اللهجات هي ثراث مغربي وليست لغة متطورة للدراسة
أو التعليم
هده اللهجات تنقصهم جميع مكونات اللغة والمفردات العلمية
ولا يمكن تصنيفهم كلغة
أنا كمغربي لا أعرف هل أصلي عربي قح أو بربري ،فنيقي،قرطاجي،
روماني،وندالي ،بيزنطي ،إفريقي ،أندلسي أو خليط
لا أريد أن ترغمني أي جمعية بالثحدث باللهجات المخثلفة
أنا ٱريد تعليم اللغات ولا أريد تعليم لهجات الميثة
ثلاث لهجات مخثلفة لا أحد يفهم الٱخر
كيف سيثم الحوار بين الريفي والسوسي وهم لا يفهمون بعضهم
أنا ٱضن هده الجمعيات تبحث عن الفوضى وخلق الم
34 - أحمد الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:18
عنوان مؤدلج... يقتضي جوابا وحيدا: العربية عثرة أمام التعليم، والأمازيغية هي التي ينبغي أن تحل محلها... يا له من منطق عبثي! علموا أبناءنا الأمازيغية إذن، لأنها لغة العلوم (الرياضيات والفيزياء و...) والآداب (الأدب والفلسفة والتاريخ...) والحضارة العريقة، وحين يكبرون سيجدون أنفسهم قد حازوا لغة عالمية هي نافذتهم على العالم...
يا له من عبث ذي مرجعية شوفينية! الأمازيغية لم تكتب عبر التاريخ إلا في نطاق معيشي محدود عند الطوارق، لم تكن قط لغة لعلم أو أدب أو حضارة، وإنما كانت دوما لغة التواصل اليومي وكفى.
لا ينبغي التنطع في التنكر للتاريخ وطبائع الأشياء حين يتعلق الأمر بالتعليم ومستقبل أولادنا. العربية هي لغة الحضارة الأم، ولا بأس في التواصل بالأمازيغية في سبيل توصيل المعلومة. لا يجادل في هذا إلا جاهل أو حقود أو عميل لجهات أخرى.
35 - ليلى السبتي الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:38
لو كان الخير في اللهجة الامازيغية لنزل بها القران الكريم كلام الله تعالى و كم يؤسفني ان عددا كبيرا من الامازيغ لا يتكلمون اللغة العربية لغة القران فبقوا يجهلون الكثير في الدين الاسلامي و ما اكثرهم الذين لا يقرأون القران فهل هم مسلمون؟ لست أدري.كيف يؤدون الصلوات الخمس؟ و كيف يتعمقون في الدين؟و السيرة النبوية؟وووو.
36 - morabiti mustafa الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:48
كأمازيغي عان من حرمان التدريس بلغته الام أوافق الكاتب على كل ماقله الان الامازيغ هم الاكتر ضررا بسبب تلقينهم لغة لا يفهمنها مند الطفولة عكس الامازيغية التي هي لغة الاجداد مند ألاف السنين
37 - Aknoul الخميس 13 شتنبر 2012 - 16:49
ليكون في علم الجميع ان كبار اساتذة اللغة العربية هم من اقليم الحسيمة وكبار رجال القانون هم من نفس المنطقة ، دعونا من المغالطات والكذب علينا من اراد ان يتعلم الامازغية فل يتعلم ومن اراد ان يتعلم البيانوا فهو حر. اماانا فلقد تعلمت الريفية واخواني وننحن خارج الوطن بدون مدرسة ولا دماغوجية ولا زيادة فى الكلام الفارغ ولا ضياع وقت لاننى اليوم اذا اردت ان اتعامل بها. فمع من ؟
38 - qui est Amazigh الخميس 13 شتنبر 2012 - 17:01
لاأحدفي المغرب يتوفر على دليل يثبث أن جده
كان عربيا قحا، أوأنه بربري أمازيغي،
آو فنيقي، قرطاجي، روماني،وندالي، بيزنطي
أو عبدا لهده الشعوب التي استوطنت قرون متعددة
فوق هده الأرض
أغلبنا ناطقين بالعربية الدارجة المغربية
ونتواصل بها في كل مكان
ولمادا تريدون منا تعليم كتابة اللهجات المختلفة
لغتي هي العربية وأتواصل بها لا أريد ضياع الوقت في لهجات
لا تفيد في شيء لهجات قبلية مختلفة تنطق في مناطق فقط
كتابتها صنعت مؤخربحروف الفنيق تحت إسم اللغة الأمازيغية.
الوحيدة لكنها ثلاث لهجات مختلفة
السوسي لا يفهم الريفي
الأطلسي لا يفهم السوسي والريفي
آنا آتواصل مع جميع المغاربة بالعربية الدارجة المغربية
إ يثبثوا لي آن جدي أمازيغي%100.
وأين دهب فنيقي قرطاجي روماني وندالي بيزنطي الدي
عاش قرونا فوق هده الأرض؟
ٱتضنون أن هذه الشعوب كلها لم تختلط مع بعضها؟
على الدين يريدون تمزيغي بهده اللهجات
التي كتبت وصنعت مؤخرا أن يشرحوا
لمادا الريفي والسوسي والأطلسي لا يستطيعوا
الحوار بلهجة واحدة موحدة إسمها الأمازيغية
وهدا دليل قاطع على أننا خليط تاريخي ولسنا عرق واحد مسمى أمازغ
39 - Ahmed الخميس 13 شتنبر 2012 - 17:23
اللغة أو اللهجات الأمازيغية مثلها مثل اللغة أو اللهجات العربية لا فضل لإحداها على الأخرى هذا إذا احتكمنا إلى العقل و العلم و الأمازيغية لابد أن تدرس و تأخذ مكانها الطبيعي في وطنها و إذا كان لا بد من إقصاء فماذا لو تم إقصاء اللغة العربية من يقبل بهذا فكذلك الأمازيغية
40 - Tanjawi_Puro الخميس 13 شتنبر 2012 - 17:34
إلى ليلى السبتي ...هل الكلام الذي تفوهت به هو كلام عقلاء؟؟؟ بالله عليك عندما تقرئين الجملة الأولى من تعليقك ماذا تحسين كإنسان متعلم ؟؟؟ ''لو كان الخير في اللهجة الامازيغية لنزل بها القران الكريم كلام الله تعالىع أهذا كلام يصدر عن عاقل؟؟أرى بعض التعليقات خرجت عن صلب الموضوع تماماً بدل أن نناقش في لب الموضوع أصبح الكثير من المعلقين يكتفون بالقشور...من يقول القرآن ومن يقول الإسلام ومن يقول الله والرسول والجنة و حتى الطعن فالأنساب لا سمح الله، ألهذا الحد؟؟ تطعن في نسب أخيك؟؟ و هل هناك شعب بالعالم لم يختلط بالجنس الآخر؟؟..أهكذا يكون النقاش؟؟ والله ثم والله هذا التعنت وعدم قبول الأخر هو الذي سيؤدي إلى خراب هذي البلاد الحبيبة...أحب لأخاك ما تحبه لنفسك..
41 - امازيغي عربي الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:08
لطالما بحثت في المكتبات عن موسوعة علمية مكتوبة بحروف تيفيناغ, أو باللهجة الأمازيغية التي أنتم تقيمون الدنيا بها وتقعدون, كيف أن الأمازيغ يكذبون كل التاريخ المغربي ولا صحيح غير أساطيرهم. هل لا زال لدينا وقتا نضيعه في لهجة نخترع لها قواعدها من العدم ونترك لغة عريقة قائمة بحد ذاتها, كما تعلمنا الفرنسية بمشقة الأنفس على هؤلاء التلاميد أن يتعلموا العربية. كفاكم من ظهائركم البربرية. أنشري يا سلطتنا الرابعة.
42 - mardi الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:12
مقال مسموم غرضه دنيء و هو ضرب لغة القرآن الكريم و التهجم عليها ، فكيف يجد التلاميذ "صعوبة " في فهم العربية و لكن يفهمون و يحبون الفرنسية اللغة الدخيلة علينا و التي يكرهها جل التلاميذ . تزوير الحقائق شيء بغيض .
43 - ساع للتغيير الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:35
بالله عليكم كيف يعقل لطفل استيعاب سلة من الكتب في مختلف المجالات بلغة هو غير قادر حتى على فهم القيل والقال فيها وأستاذ لايعرف عم يتحدث عنه؟

اذا كان من المفترض ان تكون اللغة بالنسبة للتلميذ وسيلة للتواصل مع الاستاذ وفهم المقررات فكيف ستكون النتيجة اذا انعدمت هذه الوسيلة؟ لهذا التعليم فاشل بامتياز

نحن لسنا ضد اي لغة ولكن نتحدث عن معطيات وواقع والذي يتحدث اصلا عن نفسه، امية وجهل متفشية في كل المجالات ومختلف الأنواع! كارثة بكل المقاييس، لذلك دعونا من الخطابات الفارغة والمزايدات

قال قائلون ان هناك من أجاد اللغة العربية وبرع في آدابها على مر التاريخ وكما هناك من لا يواجهون صعوبة في تعلمها ولكن هل نتحدث عن دولة وأمة وجيل صاعد ام على مجهودات وانجازات فردية هنا وهناك؟

مثلا لي تجربة بهذا الخصوص

اجتزت مرة امتحانا في مادة الاعلاميات مع اني ملم بها اكثر من مدرسها نفسه وكانت النقطة التي حصلت عليها هي 05/20 والسبب وراء هذا انني تعلمت هذه المادة باللغة الانجليزية التي اجيدها ولكن نظامنا التعليمي يدرسها باللغة الفرنسية التي لا اعرف عنها شيئا

خلا صة القول: عندما تنعدم الوسيلة فلا تحلم بالهدف
44 - مغربي الخميس 13 شتنبر 2012 - 18:36
سواء كنت أمازيغيا أو عربيا أو أمريكيا او من أي بلد في العالم فدخولك للإسلام يفرض عليك تعلم العربية حتى تتمكن على الأقل من أداء الصلاة التي هي فرض
وقد أمرنا بتعليم أبنائنا الصلاة منذ السن السابعة فكيف سنعلمه ذلك دون إلمامه بلغة دينه
أما غير المسلم فهو غير مجبر على تعلم العربية مادام يدين بدين آخر
45 - محند بن محمد الخميس 13 شتنبر 2012 - 19:51
الموضوع ذو نعرة طائفية،لأن الأمازيغ بمختلف عرقياتهم ولهجاتهم وكذلك الزنوج تعلموا اللغة العربية وأبرعوا فيها تأليفا وشعرا دون مشاكل، وحفظوا القرآن ودرسوا الشريعة الاسلامية بالمدارس العتيقة بالعربية بسوس وغيرها
الأمازيغية لغة مستحدثة وعمرها 10 سنوات ولا يتكلم بها حتى أعضاء المعهد الملكي للأمازيغية الذين أنشؤوها
الشرح بالدارجة أو بأية لهجة أمازيغية يخالف القواعد البيداغوجية، ويؤخر التحصيل لدى التلاميذ
التلاميذ في المناطق ذات الأغلبية الأمازيغية يتعلمون الفرنسية والانجليزية دون مشاكل كذلك، فلم يطرح موضوع الصعوبات حين يتعلق الأمربالعربية؟
كل من هاجر الى المدن من المناطق الأمازيغية تعلم الدارجة العربية بسرعة وهم أميون يعملون في التجارة أو البناء، فما بالكم بأطفال يتعلمون يوميا بقواعد اللغة؟
الحضارات السائدة التي مرت شعوبها من هنا، لم يجدوا أبدا شعبا موحدا يتكلم لغة واحدة بل عدة لهجات تفوق العشرين لهجة بشمال افريقيا، بالله عليكم هل يفهم الريفي السوسي أم يتواصل معه بالدارجة العربية؟
العالم كله يدرس العربية ويبث باذاعات عربية وقنوات عربية من أمريكا الى اليابان، وتحتل الرتبة 7 عالميا بالأنترنيت
46 - عاشور العمراوي الخميس 13 شتنبر 2012 - 20:03
بعيدا عن الدراسة الألمانية التي أكدت هذا المشكل ، فعندما كنت في المستويات الأولى ، لم أكن أفهم ما يقوله المعلم بتاتا ، ولم أكن أعرف أي شيئ مما نعرفه اليوم ب : مبني للمجهول مبني للمعلوم ، إعراب إن ، أداة نسخ ومسخ حشاكم ، جار ومجرور كان يضحكنا كثيرا ، والمشكلة الأكبر كانت في عدم فهم أي شيئ من ما يسمى : بالمظاف والمظاف إليه ، وحتى الساعة لا أعرف عنه شيء
وقتها كان الأمر عفويا بالنسبة لنا ، ولم نكن نعرف ولا نفقه وجود مشروع إجرامي يدعى التعريب في إطار استكمال قواعد الغزو العربي لشمال أفريقيا قبل ألف سنة ، إلى جانب قاعدة شل الذاكرة والتاريخ والهوية للشعب الأمازيغي من أجل التمكن منه ضمن مشروع القومية العربية التوسعية على مقاس الإمبريالية الصهيونية المقيتة، وهذا بتوظيف قنطرة للوصول إلى العقل الأمازيغي إسمها الإسلام الطارد للقوميات والإستكبار اللغوي ، والذي جعل من إختلاف الألسن آية عظيمة تأتي بعد السموات والأرض.
فسبحانك اللهم مدبر أحوال الناس الذين مازالوا متشبثين بهذا الإجرام الذي لا يضاهيه إلا إجرام بني قريش وهم يعذبون نبي الإسلام ( ص ) .
47 - bèrbère الخميس 13 شتنبر 2012 - 20:34
بعدا الفرنسية ولا الانجليزية قريبة من الامازيغية .نعرف مليح ان لوضو ماشي هو الضو ولا لوضو عرفت نقول للاستاد ونشير ليه على الضوء والوضوء باصيعي وهو يرد لا لوضو هو الظهر ماش الضو ولا الوضوء.عرفت ان سبايدر ماشي هي سبايدر وخا بحال بحال في النطق الاولى عنكبوت والثانية تايعرج بالشلحة .ولكن العربية نحاول ونحاول ان نجد افعالا وكلمات تساعدنا من التقرب او حفظ الكلام لانجد.
48 - رضوان الخميس 13 شتنبر 2012 - 20:47
من الذي يدعو الى تدريس لغة كيفما كانت هو الجاجة لها هل توجد كتب او علم او مباحث.... بالامازيغية نتعلموا منها حتى لا نكونوا نضيعوا وقتنا و اموالنا على لا شيء
ستقول لي بعض الامازيغ يصعب عليهم التكلم باللغة العربية مما يصعب عليهم التواصل مع الادارة
الحل
هو في المناطق التي يوجد فيها الامازيغ نقوم بوضع ادارين يتكلمون الامازيغية ان لم يكون على الاقل البعض منهم
او بصفة عامة دمج في كل ادارة امازيغي من اجل التواصل مع من لا يعرف العربية والاًن لا يوجد الا القلة القليلة التي لا تعرف العربية
لان اللغة العربية فرضها احلى واجمل واطهر واغلى كتاب مند ولد اًدم الى الاًن
نحن الان نحتجوا الى امور من اجل التقدم الى الامام وليس الركود او الزحف الى الوراء
فاللغة لا تفرض على احد بالواقع هو الدي يفرضها وكما قلت الجاجة هي التي تجبرنا التعلم الى اللغات الخرى كالانجليزية والفرنسية .... ليس حبا فيهم
49 - الباهت الخميس 13 شتنبر 2012 - 20:53
الامازيغية ليست اللغة الام لاطفالنا .
لغتنا الام هي الشلحة.
الامازيغية هي لغة مبتكرة لتفريق المغاربة وادكاء الحروب بينهم.
50 - amazigh الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:20
التعريب ظلم وجريمة ضد الشعب المغربي الأمازيغي.المشكلة ليست فقط في فهم دَرْسا بالعربية عفوا بالدارجة ,بل خلق إرتباك وخلل في الذات والهوية والشخصية المغربية.التعريب بدأ منذ أن سلم الإستعمار الفرنسي البلاد والعباد إلى مجموعة عروبية بعثية يتبين لها حسب عقلية الخمسينات أن المغرب غنيمة ويجب تعريبه لالقضاء على البربر والفوز ببلدهم,لا المسألة بدأت تنتج سُمًّا قد يقتل أصحابه ويضر بالشعب المغربي الأصلي.حان الوقت لإستدراك الموقف قبل وقوع ما لا تحمد عقباه.
51 - ساع للتغيير الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:21
كلامي موجه لمن يتحامل على الأمازيغية

أتأسف على بعض المرضى النفسيين الذين تنبذهم افكارهم حتى الطبيعة نفسها وما بالك بالدين والحضارة البشرية، لا اعرف هل نحن نعيش على كوكب اسمه الارض ودولة اسمها المغرب حيث هناك امازيغ وعرب ام في كوكب لا يعرف سكانه حتى اسمه ولا لغتهم؟؟؟ ما هذه التفاهات، بالله عليكم نحشم بلاصتكم

أينما وليت وجهك في هذا العالم الا وجدت اختلافا لا يحده البصر ولا العقل ولكن هؤلاء لا تتحدث عن شيء مختلف على ما اعتادو عليه الا واتهموك بالضلال والتخلف والعنصرية والعمالة ووو، لا حول ولا قوة الا بالله، يقول تعالى: ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم.

من المفروض اننا نناقش واقع لماذا هذا التغابي المفرط، هذه التصرفات هي من اوصلتنا الى ما نحن عليه من عام زين وبلاد سعيدة ونفاق ندفع ثمنه وسنزال، لأننا نتجاهل الواقع وننجر وراء العواطف كالقطعان بدون ادنى ذرة تفكير

من انت حتى تمنع عن ابني ان يدرس بلغة امه؟ من انت؟ اذهب انت وجنتك الى الجحيم، انا اعبد الله الواحد الأحد الذي خلقنا امازيغا وعربا وليس دينك الذي لا يعترف بالاخرين.

الاسلام منكم براااء
52 - ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:23
لماذا كلما دكرت الامازيغية تسارع الناس لربطها بالعنصرية؟؟؟ هذا مشكل التواصل كل الامازيغ يعانون من مشكل التعبير باللغة العربية طيلة مسارهم الدراسي , الوصول يكون على حساب المواد العلمية ,على البيداغوجيين ان يجدون حلا لهذا المشكل ,
53 - ابو زينب الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:23
فوجئت بالتعيين الاول فى منطقة الاطلس المتوسط 1983 وانا الذى لم اعرفه الا

فى الخريطة..الفت الناس والفونى رغم انى ابن الشمال الغربى ..كانت اللغة العرب

ية تمر عبر المقرر والاناشيد اما ايام المناسبات الوطنية فكانت تمرر عبر مسرحي

ات هادفة..هؤلاء الاشبال الامازيغ كان لبعضهم خطا عربيا افضل من خطى...

عدت للاطلس الشامخ بعد عشرين سنة من الفراق لاصل الرحم..كانت المفاجئة

ان احدهم سجل رسالته بفاس لنيل دبلوم الراسات العليا فى الادب العربى..

مخيبين ما ذهب اليه استاذنا عبد اللطيف بنحيدة فى احد ملخصاته عن سكان

الاطلس قائلا: ...وهم اصلح للجندية من غيرهم..

تحية خاصة لالميس مرموشة
54 - مغربي صريح الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:35
واش هاذ التلاميذ عايشين تحت الأرض ؟؟؟
مكايعرفو للعربية شغلهم هذا ، ولكن ما تفرضو الشلحة على ولادنا ، حيث حنا باغيينهم يتعلمو للفرنسية والإنجليزية بالإضافة للعربية ، باش يسايرو التقدم العالمي . ماشي نرجعو بهم إلى عصر الفنيقيين ...
55 - من زرع حصد الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:43
لتعلم أي لغةبشكل جيد على المدرس أن لا يتواصل مع التلاميذ الا بها،ومحاولة افهامهم الألفاظ والجمل بمختلف الوسائل والاشارات والايحاءات،ومع المدة وتقدم الزمن يتحكم التلميذ في هذه اللغة بسهولة.
من الخطأ استعمال اللهجات المحلية أوالدارجة،في تقريب اللغة للمتعلم،أو استعمال الترجمة
تعلم اللغة يبقى مرتبطا بكفاءة المدرس وحبه للمهنة واختياره لها عن طواعية،وادراكه لقواعدها ،وممارستها كفن
هذا المشكل لايرتبط بالتعريب .كان التلميذ في السبعينات قادرا على التحدث بالعربية الفصحى والفرنسية والانجليزية ويمتحن فيها شفويا ايضا،ويكتبها كلها بخط جميل
أظن أن المشكل منطلق من المرحلة الابتدائية التي من المفروض أن يتعلم فيها التلميذ اللغة العربية الفصحى الى جانب الفرنسية ويحاول التفكير والقراءة والتعبير والكتابة بها:المشكل بدأ مع المغربة عندما بدأ توظيف تلاميذ الثانوي في الابتدائي المرحلة الأساسية،ولكم أن تتصوروا مراهقا،معين بعيدا في وسط يرفض الغريب،ولاتحرر الوزارة أجرته الا في نهاية السنة،ويمارس مهنته مكرها وفي ظروف صعبة ،فالنتيجة كانت كارثية.
التعليم الابتدائي هو الأساس ،والعربية هي أيضا ضحية....
56 - ouarzaziya de paris الخميس 13 شتنبر 2012 - 21:55
bjr je ss amazighiya de pere et mere et j'aime bcp mes racines et on parle amazigh a la maison, parcontre ca m'interesse pas de l'ecrire ni de la programmer dans les ecoles parceque c'est pas avec cette langue que je vais signer dezs contrats de travail ni communique avec les autres pays il faut rester logique et réel, nous on cherche des langues internatinales qui nous aident dans le marche du travailla farka bayna aarabi wa aajami illa bitakwa. a
57 - samir الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:01
سبحان الله يكتبون باللغة العربية و يقولون لغة لا نفهمها و المغرب مليء بالقضاة واساتذة اللغة العربية كيف تعلموها فيق را جدودك جاو من اليمن
58 - Youssef Rifito الخميس 13 شتنبر 2012 - 22:51
أزول،السلام عليكم ، نحن نكتب بالعربية باش تفهم انت و هادوك الملايين الذين تتواصل معهم بأن الامازيغية لعتنا و ستبقا، و ان شاء الله بها سندرس كل المواد، ( علاش لا ). نقطة اخرى ألائك (إغابين) الذين يقولو ن العربية هي لغة القرآن و الدين، واش حنا نكرنا هذا؟ هل ذلك الصيني، و الهندي و غيرهم من المسلمين، الذين لا ينطقون بالعربية، مشي مسلمين ؟؟ و بركا، أ فقنا معكم.
59 - ابن الريف الخميس 13 شتنبر 2012 - 23:29
أنا كنت ضحية من ضحايا هذه المشكلة العويصة الأستاذ لا يفهم لغة التلميذ والتلميذ لا يفهم لغة الأستاذ ...وتصورو معي الحالة النفسية للطرفين معا التلميذ والمعلم...
60 - امازغي قح الجمعة 14 شتنبر 2012 - 00:14
احيي كل أستاذ في هذا الوطن الحبيب الذي يأخذ بيد أطفالنا إلى سكة المعرفة كيفما كانوا (أمازيغ, عروبيون, حسانيون, علويون, مورسكيون, ....) إلى عالم المعرفة الذي هو عالم المساوات الأخوة و معرفة الأخر.......
61 - معلم مغربي الجمعة 14 شتنبر 2012 - 00:44
التلاميذ الامازيغ يجدون انفسهم امامن تعليم يفرض العربية مع العلم ان اغلبهم لا يستفيدون من الروض في العالم القروي بينما اقرانهم في المدن يفهمون العربية اضافة الى استفادتهم من الروض مما يخلق نوعا من عدم تكافؤ الفرص في التعليم المغربي.انا استاذ ولحسن الحظ انا امازيغي مما مكنني من التواصل مع التلاميذ خصوصا المستويات الدنيا الاول والثاني اي اول عهد بالمدرسة.وقد عانيت من هذا المشكل صغيرا فمازلت كيف ان معلمتنا في المستوى الاول وبختني لانني لم اعرف معنى كلمة : دوي اي تكلم حيث بقيت مستغربا امام هذه الكلمة الغريبة الى ان فاجأتني بجرة في اذني.ومن الطرائف ان احد المعلمين قال لتلميذه السوسي : هدر فبدأ التلميذ بالرقص لان كلمة هدر في الامازيغية هي ارقص-استاذ صلى بجماعة من السوسيين وفي كل مرة يكرر الاية الكريمة في سورة النساء : أو دين فما ان انتهت الصلاة حتى تجمعوا حول الاستاذ وقالوا له لماذا نعتتنا باليهود لان كلمة أوداين معناها اليهود..خلاصة القول يجب توفير التعليم الاولي بالقرى واعتماد الجهوية في التعيينات اي الريافة بالريف والسواسة بسوس والصحراوة بالصحراء.
62 - أمين صادق الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:02
- إلى رقم11 "go morocco" - وإلى رقم33 "الوجدي" (الذي نقل عنه)

أقول لكما باختصار :

الأمازيغ في أرضهم وديارهم، والأمازيغية في أرضها ودارها.

" الضيف ما يتشرّط و مول الدار ما يفرّط " !


- إلى رقم 27 "مغربي حر" (يا حسْراه)

أقول لك مثل ما قلتَ أنت ، ولكن أقول لك الحق وليس مثل ما قلتَ أنت :

اللغة العربية هي لغة القرٱن الكريم، واللغة الأمازيغية هي لغة الشعب المغربي؛ أبا عن جد...

" الّلي ابْغى مرحبا بيه ، والّلي ما بغى، الدنيا دَ الله واسعة وعريضة " !
63 - بربيرو الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:19
امسنا تنسا نسا ربي الغراف دالدنيا القصديرة دالمريكان

شهل فلاخ نسينو سلام ربي فاللون

هل هده لغة؟ الله ينعل ليما يحشم الامازيجية الدولة يجب ان تتحمل مسؤليتها و ان تقضي على الامية و تعلم الناس العربية كفى من الدرجة و اللهجات الاكازيجية التي لا تنفع لا دنيا لا اخرة
64 - عبد الخالق من بروكسل الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:22
قمت الذل والعار ... اسيادكم صنعوا مجدهم وهم سائرون في البحث العلمي ...وجماعة متخلفة دهنيا لازالت تنصب نفسها ناطقة بسم مغاربة احرار هم بريؤون من امثالها الايوم الدين...سياسة اسيادكم المبنية على فرق تسد لن تكون الافي نحوركم ولن تفرقوا بين عربي وامازيغي لانهم اخوة في الله الى يوم الدين...والذل كل الذل لعملاء الصهاينة و الامريكان .
65 - wahade bnadam الجمعة 14 شتنبر 2012 - 01:28
باللغة العربية أتواصل مع22 دولة وأفهم ديني
في مادا ستفيدني الريفية؟ على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
في مادا ستفيدني السوسية؟على الأكثرثلاث ملايين من البشر ناطقين بها
في مادا ستفيدني الأطلسية؟على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
هم لهجات جهوية فقط وليست لغة موحدة
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية بقواعد وأسس معترف بها
أن تكتبون على ابناء الشعب وتسوقون للناس
هده اللغة مع العلم أنها إختراع لكتابة اللهجات المختلفة بحروف الفنيق
تحت إسم اللغة الٱمازيغية
هده اللهجات لا تنفع خارج البقع التي تنطق فيها
الأغلبية الساحقة تتكلم العربية المغربية الدارجة وهي المعممة
وهدا هو المهم
التا ريخ يقول الأمازغ الدين هاجروا إلى المغرب
لم تكن لهم لغة موحدة تكتب بل هم خليط من الأجناس
كل واحد له لهجة خاصة به وتقاليدخاصة به
مثال :سكان سوس يشبهون الأسيويون في الشكل
ولهجتهم مغايرة ورقصهم مغاير
لا يوجد جنس موحد أو لغة موحدة إسمها الأمازغ
ثلاث لهجات مختلفة كتبت بحروف الفنيق مؤخرا

السؤال المطروح إن كنتم تحبون الامازيغية فلماذا لم تكتبوا بها المقال او التعليقات،
66 - oilkili الجمعة 14 شتنبر 2012 - 03:17
مـــــــــــــــــــــــــــــــع فائق احترامي للناس الأمازغيين الذين يريدون تعليم ابنائهم اللغة الأصلية لسكان المغرب اقول لكم انتم تعلمون ان هذه اللغة غير معترف بها عالميا و لن تنفع ابنائكم في المستقبل فبدل ان تطالبو وزارة التربية الوطنية بادخال اللغة الامازيغية كان عليكم ان تطالبوها بادخال اللغة الاسبانية او الالمانية او الانجليزية على الاقل لغات معترف بها وطنيا و عالميا اما الامازيغية و لا حتى العربية او الدارجة فلن تنفع في شيء
67 - العربية حبيبتي الجمعة 14 شتنبر 2012 - 04:36
مغالطة تردد و هي أن المغاربة لا يفهمون اللغة العربية. لقد درست الإبتدائي في السبعينات لا أعرف الامازغية و كذلك ابي و كل اسرتي و في المدرسة لم أعثر على تلميذ لا يتكلم الدارجة العربية المغربية و لذلك لا داعي للكذب ربما المغاربة الذين يتحدثون الأمازغية فقط موجودون في المناطق النائية و القرى البعيدة جدا عن المدار الحضري و نسبتهم ضعيفة جدا إذا ما قورنوا مع المدن الكبيرة كالدارالبيضاء مثلا. خلاصة القول أن التحدث باللهجة الأمازغية فقط في تناقص مستمر و لا أعرف ما سبب هذا الدفاع الغير طبيعي و الغير منطقي على لهجة لا تنفع صاحبها لا في الدنيا و لا في الآخرة
68 - إلى رقم63 الجمعة 14 شتنبر 2012 - 09:30
.لغتنا هي العربية مع وجود ثلاث لهجات مغربية
صناعة كتابة اللهجات بحروف التفناح فرقتنا إلى مع وضد
تعليم كتابة اللهجات المصطنعة لا ينفع ولا يفيد بل يفرق
ولا يمكن للأحزاب المتاجرة فيها
مصلحتنا أن نتكلم لغة واحدة من أجل التواصل المشترك
المغرب أرض إفريقية
سكانها الأصليون هم الأفارقة السود وليس البربرأوالأمازغ
هدا الجنس الأصلي أسمر اللون وجدت بقياه في الدار البيضاء عين الدئاب
عمره أكثر من مليون سنة ليس ببربري وليس أمازيغي
هو الجنس الأصلي المغربي الإفريقي
بعدها استوطن الطرواديين الٱشوليين والبربر2000سنة قبل الميلاد
قادمين من طريق الحبشة ومصرا
الاغريق والفنيقيين استوطنوا قرون
القرطاجنييين استوطنواقرون
الرومان استوطنوا قرون
الوندال استوطنوا قرون
البزنطيين استوطنوا قرون متعددة
خليط بيولوجي بين سلسلة منالاجناس او الشعوب لمدة 4000 سنة
الجنس القح الأمازيغي غير موجود
الأمازغ ليس شعب اصلي قح كما تحكون بل إختلط مع سلسلة
من الشعوب قبل الإسلام
بعد الفتوحات العربية الإسلامية سلم المغرب وعرب بهجرة القبائل
العربية بني معقل بنو هلال بنوسليم بنو حسان وعرب الأندلس
ولا ننسي الشرفاء ورجال الدين.
69 - Maroc الجمعة 14 شتنبر 2012 - 10:23
السكان الأصليون لشمال إفريقيا هم الأفارقة السود وليس البربر
أو الأمازيغ والدليل القاطع وجد في الدار البيضاء
إنسان عمره أكثر من مليون سنة جمجمته إفريقية
أما الأمازغ فهم مهاجرون مثلهم مثل الفنقيين والقرطاجنيين والرومان
والوندال والبيزنطيين ... و الدين استوطنوا
قبل الفتوحات العربية الإسلامية
مرت حقب على شمال إفريقيا واختلطت الشعوب مع بعضها
أن تتكلم لهجة ما وتضن أن عرقك أمازيغي فهدا غلط فادح
لا أحد له دليل يثبث أنه أمازيغي
التاريخ يحكي سلسلة من الشعوب إستوطت وعاشت قرون وليست سنين
من له دليل يثبث أنه أمازيغي، فنيقي،قرطاجي،روماني ،وندالي،بيزنطي،
إغريقي ولا ننسي أن هده الحضارات جلبت معها عبيدا للأعمال الشاقة
أيها المتدخل رقم 63
أي دليل يثبث أنك أمازيغي؟
أي دليل يثبث أنك من السكان الأصلييين؟
أي دليل يثبث أنها أرض أجدادك وتعمل فيها ما تشاء دون إستشارة
الٱخرين؟؟؟؟؟؟؟؟
70 - مواطن مغربي الجمعة 14 شتنبر 2012 - 10:34
7 - مغربي مسلم
الخميس 13 شتنبر 2012 - 09:47

مع ٱحترامي للهجات وللبربر، إلاّ أنّ اللغة العربية هي لغة القرٱن ولغة أهل الجنّـــــــــــــــة
إذا كانت دعواك صادقة فلتتفضل بالبرهنة عليها بنصوص من الحديث و القرآن، و إلا احتاجت كل الاقوام غير العربية الى الا ستعانة بمترجمين من أمثالك يوم الحساب ؟؟؟؟؟؟
كفاك عنصرية ودع الخوض في المواضيع الشائكة و الصيد في الماء العكر
71 - gondolf الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:33
au lieu d'apprendre des langues vivantes qui vont servir à ces jeunes demain pour integrer le monde du travail et de la technologie, voilà notre ministére qui mis en place une langue de tamazighte qui vas juste servir nos enfants à faire des courses chez mohamed moul epicerie.
c'est vraiment dommage que les enfanst des ministres et des riches apprennent les langues vivantes dans les ecoles privés et à l'etranger pour que demain ils vont prendre les grands postes dans les grands fonctions au bled alors que les enfants des pauvres vont travailler chez eux comme securité ou des chaweches et s'ils sont bien gradés alors ils serons dans le ménages !!
72 - waza الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:40
immaginez 2 ptits enfants, un amazighophone et l'autre darijophone, dans une classe où le prof, darijophone aussi, ki communik en parlanr 70% darija et le reste en arab.......j'en ajouterai rien et je vous laisse afin d vous vous mettez dans la place de chacun des 2
73 - ayour الجمعة 14 شتنبر 2012 - 23:06
ربما لن يجادل أحد في اهمية محماد الشلح في الدرب او الحومة لأنه ينفس عنا الأزمات و الضوائق المالية ، نبتاع منه السلع و البضائع ، ونطلب منه أن ينتظر الأداء و "يصبر حتى نهاية الشهر"، وما أن نسدد له المبلغ حتى نثقل كاهله بدين آخر ، وقد يأتينا ضيف على غفلة، و نستنجد بمحماد الشلح لحفظ ماء وجهنا أمامه، محماد الشلح نريده خادما مطيعا لنا لا يعصي أوامرنا مثل حمار الشلح، وكم نشتاق الى هذا الخادم لقضاء مآربنا عندما يغلق متجره او حانوته في فترة العيد 15 يوما او شهر،نتلذذ عندما يحمل قنينة الغاز البوطا على كتفيه و يصعد الدرج لتركيبها في مطبخ الزبون حيث يترك لوحده مخافة ان تنفجر،نريده خادما بلا حقوق لغوية وننظر اليه دائما نظرة استعلاء نحتقر ثقافته ولغته ونربط وجوده بالجبل مع العلم أن البربراو الامازيغ دافعوا عن الاسلام وتعلموا العربية وابدعوا بها دون مركب نقص وعملوا على نشرها،وكلما طالب ببعض من حقوقه كلما اعتبر ذلك تمردا يستوجب الردع بالدين أو الافكار الوحدوية العقيمة التي تؤمن بالفكر الواحد والسلالة العرقية الطاهرة التي تعتبر لغتها لغة أهل الجنة و تجعل اللغة العربية الركن السادس من اركان الاسلام
74 - jamal السبت 15 شتنبر 2012 - 00:14
ان اللغة ظاهرة اجتماعية يميز بها كل مجتمع انساني. وهي ظاهرة انسانية لا علاقة لها بالدين ولم تهبط من عل، بل نشأت من أسفل، وتطورت بتطور الانسان ذاته، وتمت بنمو حضارته، وليس هناك من مبرر للمفاضلة بين لغة واخرى، لكل لغة عبقريتها ومقدريتها على التعبير..
لان بعض الناس يقولون ان اللغه العربية افضل لغة لانها لغة القران الكريم لكن من وجهة نظري ان نزول القران الكريم لايدل ان اللغة العربية افضل لغة بل سبب نزول القران الكريم باللغة العربية لان العرب كانو اشد كفرا ونفاقاً في ذاك الزمن والسبب الثاني هو ان الله عز وجل كان يريد اعجاز العرب بفصاحة ودقة وجمال القران العجيبة لانهم كانوا بارعين في الشعر والفصاحه في اللغه ... والله اعلم.
75 - lho السبت 15 شتنبر 2012 - 12:27
vous devez savoir qu'il ya une grande distance grande difference untre islam et la langue arabe est ce vous savez qu'il y a pas mal des juifs arabes je vous jure que
76 - مسلم السبت 15 شتنبر 2012 - 12:30
اللغة العربيةافصح اللغات واقربها الى القلب انا امازيغي عريق ولااتنكر لاصلي وافتخر به الا انني احب اللغة العربية بقدر ما احب القران الكريم سيد معجزات كل العصور واللغة العربية اختيرت لتكون للرسال الموجهة للعالمين فلا تكونوا غافلين او مجحدين بما اراده رب العلمين ولاتنسوا انكم مسلمين ان كنتم محظوظين بالانتساب لهذا الدين .ثم ان اللغة العربية هي لغة اليوم الذي لاينتهي الا ان يشاء الله.....احذروا الدسائس فالامر فعلا يقتضي التأمل وأخذ العبر والنظر الى المستقبل بعين أخرى ترى مالا يراه غير العقلاء...
77 - ..ليس هناك لغة أفضل من لغة السبت 15 شتنبر 2012 - 13:56
ندافع عن لغتنا لسبب أساسي وجوهري وهو أنها «لغتنا».
تماماً كما ندافع عن أرضنا لأنها «أرضنا» بصرف النظر عن جمال تلك الأرض أو حجمها أو موقعها الجغرافي..
78 - un musulman amazigh السبت 15 شتنبر 2012 - 22:10
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : بماذا يخاطب الناس يوم البعث ؟ وهل يخاطبهم الله تعالى بلسان العرب ؟ وهل صح أن لسان أهل النار الفارسية وأن لسان أهل الجنة العربية ؟
فأجاب : " الحمد لله رب العالمين لا يُعلم بأي لغة يتكلم الناس يومئذ ، ولا بأي لغة يسمعون خطاب الرب جل وعلا ؛ لأن الله تعالى لم يخبرنا بشيء من ذلك ولا رسوله عليه الصلاة والسلام ، ولم يصح أن الفارسية لغة الجهنميين ، ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدي ، ولا نعلم نزاعا في ذلك بين الصحابة رضي الله عنهم ، بل كلهم يكفون عن ذلك لأن الكلام في مثل هذا من فضول القول ... ولكن حدث في ذلك خلاف بين المتأخرين ، فقال ناس : يتخاطبون بالعربية ، وقال آخرون : إلا أهل النار فإنهم يجيبون بالفارسية ، وهى لغتهم في النار . وقال آخرون : يتخاطبون بالسريانية لأنها لغة آدم وعنها تفرعت اللغات . وقال آخرون : إلا أهل الجنة فإنهم يتكلمون بالعربية . وكل هذه الأقوال لا حجة لأربابها لا من طريق عقلٍ ولا نقل بل هي دعاوى عارية عن الأدلة والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم " انتهى من "مجموع الفتاوى" (4/299).
والله أعلم .
79 - hmad الأحد 16 شتنبر 2012 - 13:12
des études académiques et celles de l'unisco ont montrés que l'enfant avance bien dans ces études lorsqu'il utilise sa lange maternelle dans l'école .cote a cote l'arabe et l'amazighe devront cohabiter au maroc,et chacun doit veiller à les parler tous les deux
80 - مغربي مسلم الأحد 16 شتنبر 2012 - 16:26
أنا رجل مسلم من أب أمازيغي وأم من أصل عربي، أحب العرب والأمازيغ معا،
وأفضل اللغة العربية لأنها لغة القرآن، ولغة رسول الله صلى الله عليه و سلم، ولغة السلف الصالح من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، إذن هي لغة الإسلام الذي هو فوق كل إعتبار.
فلا يجب أن ننساق وراء مكائد الملحدين، أتباع الصهاينة، الذين يسعون للتفرقة بين المواطنين وزرع العداوة و العنصرية بينهم. لأننا كلنا من آدم وآدم من تراب. ولا فرق بين شخص وآخر إلا بالتقوى .
81 - maroki الأحد 16 شتنبر 2012 - 21:13
كلام تافه صادر عن عقول صغيرة تنكرت فجاة لكل شئ اصبحت ترى في السراب شيئا قد يخلصها فهل مازغية محمد عابد الجابري او المختار السوسي وغيرهم كثير هل منعتهم من ان يكونوا كبارا بكل ما للكلمة من معنى هل العيب في العربية ام فيكم انتم
82 - سلطان من السعودية الأحد 16 شتنبر 2012 - 23:40
شاء من شاء وأبى من أبى. اللغة العربية تشهد زخم كبير في الآونة الأخيرة، القنوات الإخبارية العالمية تتهافت لفتح قنوات لها ناطقة بالعربية. نسبة 150% زيادة عدد الدارسين للغة العربية في أمريكا وتعد بهذا أكثر لغة زاد عدد الراغبين في دراستها بأمريكا لوحدها، بالإضافة إلى افتتاح مدرسة حكومية ولأول مرة في نيويروك تدرس اللغة العربية بشكل الزامي. تركيا لأنها علمت أهمية اللغة العربية أعادت تدريسها في مدارسها. وهناك دعوات في باكستان لتكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد بدلا من شتات أهلها بين لغات لا تسمن. بالإضافة إلى مكانتها التاريخية وتعتبر أسرع لغة نموا في الإنترنت بنسبة 2500% متجاوزة الفرنسية والألمانية والروسية .. أين الأمازيغية أمام هذه اللغة العظيمة؟! ..وحجة أن في المغرب "أمازيغ" فيجب تدرسيهم الأمازيغية فهذه حجة ساذجة ولو عملنا بها فعلى أهل مصر تعلم اللغة الهيروغليفية!.. المغرب يحتاج إلى العربية وترسيخها وتركيز أهدافه على محاربة الفساد والفقر وبناء دولة معرفة .. بدلًا من محاربة لغة متجذرة في المغرب الذي لا نكاد نقول اسم "المغرب" حتى نقول بعده "العربي"!.
83 - ayour الاثنين 17 شتنبر 2012 - 20:02
je salue le courage et la persévèrance de cette institutrice arabophone ,qui au fil des jours il a appris à parler et à écrire tamazight .il n'a aucune doute que l'élève via sa langue maternelle consolide ses connaissances et son savoir faire
84 - BAYRAM الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 01:31
دسترة ما يسمى بالأمازيغية تدخل في خانة فرق تسود
متى يتم تقسيم المغرب إلى مغرب عربي أصيل يمتد من طنجة إلى لكويرة ومغرب أمازيغي ينحصر في أكادير ونواحيها؟
85 - Amazighe الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 08:41
Assalam ouaalaykoum
Je réponds à tous les gens qui sont contre tamazighte pour une raison ou autre . Le maroc doit revenir à son origine tôt ou tard.
86 - ayour الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 16:53
33 - من وجدي
الخميس 13 شتنبر 2012 - 14:22

التا ريخ يقول الأمازغ الدين هاجروا إلى المغرب
لم تكن لهم لغة موحدة تكتب بل هم خليط من الأجناس
كل واحد له لهجة خاصة به وتقاليد خاصة به
مثال :سكان سوس يشبهون الأسيويون في الشكل

ولهجتهم مغايرة ورقصهم مغاير
لا يوجد جنس موحد أو لغة موحدة إسمها الأمازغ
ثلاث لهجات مختلفة كتبت بحروف الفنيق مؤخرا

معلوماتك اقرب الى الخرافات و اخبار الحلايقية منها الى الحقائق العلمية ، وتنم عن كونك تسمع اكثر مما تقرأ ،و تاريخ بلدك الضارب في القدم جدير بالمعرفة و الافتخار
87 - أمين صادق الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 18:24
إلى المتتبِّعان والمتتابعان: رقم 69 (بدون اسم)، ورقم 70 (بعنوان Maroc)

أولا: أثير انتباهكما (لا أعلم إن كنتما ذكرين أو أنثيين لأنكما لم تُعرِّفا بنفسيكما) إلى أن تعليقِي رقم 63 جاء تعقيبا على تعليقَيْ رقمي 11 و 33، فهل قرأتمانهما؟!

ثانيا: يا رقم 69، أنت تصر على أن الأمازيغية - بمكوناتها الثلاث: الريفية والشلحة والسوسية - لهجة، وأنا أصر على أنها لغة وذلك عن علم ودراية بأصولها وقواعدها.. وهي لغة الشعب المغربي، قديما وحديثا، علما أني لم أنفِ كون العربية لغة رسمية للبلاد وهي اللغة التي أُنزل بها القرآن العظيم..

ثالثا: يا رقم 70، من أنت حتى أثبت لك - أو لغيرك - من أكون؟ إنه لمن دواعي الفخر أن يكون الإنسان أمازيغيا.. أنا إنسان، ويكفيك هذا جوابا! ثم إني لم أذكر في تعليقي السابق شيئا عن السكان الأصليين، فأي دليل تريد؟ أما أنها أرض أجدادي، نعم إنها أصلي وأرض أجدادي، لكني لم أقل أني أريد أن أفعل فيها ما أشاء، فهذا فقط من محض تشنجك وتخبطك..

- يا رقمي 69 و70، تعودان بأصل المغاربة إلى إنسان أسود عُثِر عليه بأفريقيا (وقد يُعثَر على من هو أقدم منه مستقبلا).. وأنا أعود بأصلهم إلى آدم عليه السلام!
88 - Lengua Materna berber الثلاثاء 18 شتنبر 2012 - 21:42
Si hablas a un hombre en un idioma que entiende, va a
.su mente.Si le hablas en su idioma, va a su corazóns
89 - assafou الجمعة 21 شتنبر 2012 - 22:37
au commentaire n°27
Merci de nous rappeller que la langue arabe est la langue du Coran on a faillit de l'oublier !!!!! ..LOL
et si cette langue est ainsi ,c est c'est parce que le saint prophete Mohamad est un arabe, si il aurait été chinois , le saint Coran serait en mandarin est ça serait logique n'est ce pas?? et , dire que la langue arabe est la langue du paradis , c est dire qu 'ALLAH est injuste puisque c'est lui qui nous acréer égaux malgré les différences de nous couleurs de nous cultures ,dialectes et langues,si non il nous aurait tous crée uniforme (tous arabes)s
je te signale que toutes les langues sont acceptées par ALLAH, ou peut etre t'as deja été au paradis pour connaitre sa langue lol, en plus de ça seulement moins de 20%du monde musulmans sont arabophone,et la langue arabe n'jamais été un pilier de l'islam à ce que je le sache, ne me critique surtout pas pour mon expression en français puisque ce n est pas volontaire ,et je maitrise mal la langue arabe
90 - mouslim amazighi oua aftakhir السبت 22 شتنبر 2012 - 00:25
السلام عليكم,كفى من العنصرية الهدامة ,من حق الامازيغ الاحرار ان يتعلمو,ويحافضو,ويدافعو عن لغتهم وتقافتهم الامازيغية الاصيلة,التي ورتوها عن ابائهم واجدادهم مند الازل في ارض هاذا الوطن الحبيب,لماذا ينضر لها كانها غريبة عن موطنها,كما انها اتتنا من المريخ,,,,??
لغة شرفاء ومناضلي شمال افريقيا كمحمد عبد الكريم الخطابي,وحموالزياني و طارق بن زياد......الخ,ومن واجبنا القانها لدريتنا لان الرجوع لالصل اصل لم نرى يوما حضارة ما ترقى بلغة الغير,اما لغة العربية اختزاتموها في الدين فلو لالقران لماتت,وذلك يعني ان من حق اي شعب ان يدافع عن كرامته,ولغته وتقافته ولن يعارض دفاعه هاذا اسلامه ,الاسلام بريئ من لومكم و حقدكم ايها الاعراب و المستعربين والمعربين,منذ متى التعريب ضل ركنا من الاسلام ,اكثرشعوب العالم الاسلامي لا تتقن ولاتنطق العربية وهم الشد حرصا با سلامهم كفى من التضليل,"العربية لغة الجنة" من اين لكم هاذا,حتى ؤلاك اللذين يسمون انفسهم عربا لا يجيدون التكم بها,عار عليكم
91 - ana الاثنين 24 شتنبر 2012 - 18:26
ل 50 سنة علينا العربية و الواقع هو هو
أستغرب كيف يتم التخليط بين العربية كلغة و بين الدين الاسلامي .هل عدم التحدث بالعربية يعني انك كافر ؟ ان العربية أيضا كانت عبارة عن لهجات منتشرة في الجزيرة العربية وتمكن المهتمون من تجميعها في لهجة قريش و نفس الشىء للفرنسية و الانجليزية
ان بناء المغرب يحتاج أولا و قبل اي شيء الى التصالح مع أبناءه أي جعل اللغة الامازيغية اللغة الاولى في موطنها المغرب.اقتداءا بالشعوب الاسلامية التي تشهد خاليا تطورا في جميع الميادين كتركيا و اندونيسيا .....
92 - haifa الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:36
دسترة ما يسمى بالأمازيغية تدخل في خانة فرق تسود متى يتم تقسيم المغرب إلى مغرب عربي أصيل يمتد من طنجة إلى لكويرة ومغرب أمازيغي ينحصر في أكادير ونواحيها؟
93 - BAYRAM الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 21:29
سؤال للمشرع المغربي وللأحزاب السياسية
كم هي الوثائق أو المخطوطات أو المراجع بلغة تيفنار؟
هل كانت هناك دراسة مسبقة تستند على اثار أو حفريات أو ماشابه ذلك ثوتق لهذا الحرف؟
وهل هناك من كتب ولو حتى في قليل من المواد أكانت علمية أو أدبية او غيرها بهذا الخط
وهل هناك من مراجع يستعين بها الباحثين والدارسين بهذا الخط
وهل هناك من متحف يؤرخ لهذه اللغة وبهذا الخط؟
إذن على ماذا بنى المشرع المغربي كتابة الأمازيغية بحرف تيفنار عندما نعلم أن ابائنا وأجدادنا وثقوا لهذه اللغة بالحرف العربي؟
94 - أحمـــــــــــد الخميس 04 أكتوبر 2012 - 23:31
" تلاميذ يواجهون صعوبات بسبب العربية " ؟؟؟؟؟؟؟؟
راه المشكلة ديال الأمازيغية ليست هي وجود العربية أو الدارجة أو لأن القرآن الكريم نزل بلسان عربي .. راه المشكل في الناس الذين يدافعون عن الأمازيغية حيث ضلوا الطريق.. وعوض أن يتقدموا بالأمازيغية نحو الأمام، أخذوا يحاربون العربية حيث في اعتقادهم أن اللغة العربية هي السبب في إقصاء اللغة الأمازيغية، وهذا خطأ.
95 - ميس ا مازيغ الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 03:50
تذكير فقط : إلى 36 - ليلى السبتي:
القران لم ينزل, لكن طلع من غار حراء و مؤلف القران ليس محمد لأنه أمي!
لماذا كان يمكث لفترة طويلة في غار حراء لتلقي الوحي? اليس الله موجود في كل مكان كما يدعي محمد ? اليس الله, إذا أراد شيئا, يقول له كن فيكون?
..
الى من يقول أن العربية لغة أهل الجنه: هذا احتقار لالهكم, تتهمنوه كونه يعلم لغة واحدة فقط ! احتقار و اتهام خطير ! و لو ان الجنة موجودة فقط في خيالكم وكذا الهكم
..
تذكير فقط لمن يردد كالببغاء أننا خليط من فنيقيين، قرطاجيين، رومانيين،وندال،
بيزنطيين: هؤلاء دحرهم اجدادنا, أخرجوهم بالقوة ,لكن أكبر خطأ ارتكبه اجدادنا هو انهم استقبلوا
اوباش العرب الهاربين من قحط صحراء نجد! لم يأتوا فاتحين كما يعتقد كثير من
العربان الجهلة, لأن الأمازيغ اختاروا الإسلام طوعا لما استقبلوا ادريس الأول
الذي هرب من مذابح بني جلدته!
..
اتقي شر من احسنت اليه
..
الأمازيغي المعربون هم أكثر عداء لبني جلدتهم الأمازيغ, لأنهم ضحايا لدعاية
وإشاعات و أكاذيبت القومجين العرب
..
هذه الأرض أمازيغية, و ستظل أمازيغية الى الأبد!
96 - paroles vrai الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 22:57
le bazar des langues c 'est on parle arabe mais quel langue arabe parlent les marocains la darija es une langue arabe ,tamazirt es une langue arabe, le français es une langue arabe, donc en final perssone ne parle arabe la langue qui conveindrais a tout le monde est l'anglais par exelence qui est une internationale.
97 - امغناس الأحد 14 أكتوبر 2012 - 04:42
انا امازيغي طالب بالجامعة و لا اتفق ابدا مع سياسة التعريب خصوصا تعريب المواد العلمية وهنا اعتبر العربية ضمن سياسة التكليخ اولا لان العلوم هي معرفة مجردة و معارف مبنية على العمليات الحسابية و التجارب المخبرية والميدانية و هنا فالعرب يقومون بتعريب النتائج وقد يقدمونها لنا دون فهمها علما انه بامكاننا ان نترجمها بالامازيغية وتكون النتيجة ايجابية اكتر لكن ادا اردنا النتيجة الجيدة فتدريس العلوم يجب ان تكون بالفرنسية لان المراجع بالفرنسية كما ان الاطر يتقنون الفرنسية فانا شخصيا خلال بحت التخرج كنت استعمل الامازيغية في الميدان الى جانب المراجع بالفرنسية فلا وجود لكتاب يتحدت عن جيولوجية المغرب باللغة العربية كما لي اصدقاء يدرسون الامازيغية في كلية التجارة اما المواد الادبية عدرا كفانا من القومجية نريد شيئا مميزا له علاقة بهمومنا و ادبنا و انسان شمال افريقيا لسنا في حاجة الى لادب المستورد لان العرب فقط يقومون باعادة انتاج ما ابدعه الغرب لا غير فنحن الامازيغ نريد امازيغيتنا الى جانب القران و الحديت فقط اما ما يوجد في كنانيش علال الفاسي ....و معلقات الجاهلية... و التاريخ المزور فقطعا لا نريده...
98 - limakarim الأحد 21 أكتوبر 2012 - 15:10
الحمد لله وبعد إن هذه التصريحات كاذبة وما هي إلا وسيلة للوصول إلى حاجة في نفس يعقوب٠ إنكم مصرون على إغراق المغاربة في مستنقع فكري رغم أنهم غارقون في مستنقع مادي٠ إن من أراد أن يعيش القرون ما قبل التاريخ فله الحرية في ذلك ولكن لا نسمح له بجر شعب كله إلى الهاوية فهذا حرام، وإن أرادت الحكومة أن تشد بخاطر ألئك المهرجين لهذا المسار فلترخص تعليم هذه اللهجة البدائية في المناطق التي لا يتكلم سكانها إلا هذه اللهجة، وأن يجرى إستفتاء
لدى الطبقة الناطقة باللهجة الدارجة إن وافقت على ذلك، كون هذه قضية مصيرية وتهم شعبا ولا يحق للحكومة أو غيرها أن يقرر مكان هذا الشعب أن ينوب عنه.
ألم ير هؤلاء الذين يقومون ويقعدون أن التقدم والشهادات والإعترافات الدولية تمنح للذين يدرسون باللغات الأجنبية، ك:(الإنجليزية واللاتينية والفرنسية وغيرها) ومتى كانت هذه اللهجة حاضرة من بين سيداتها لتبرهن عن ريادتها٠ هذه اللهجة ليست حضارة وإنما هي هدم وتقهقر وتخلف، فاحذروا أن يستحوذ عليكم هؤلاء الدعاة لتدريسها والإعتراف بها كلغة رسمية، إن وافقتم على ذلك فانتظروا الساعة٠ فستكون السبب في انهيار الدولة وما يتبعها٠
99 - جواد حجازي الأحد 04 نونبر 2012 - 00:46
غالبية الأمازيغ يريدون تعلّم الأمازيغية والتعلّم بها.. لما لا؟.. هل لذلك فائدة؟.. نعم له فائدة.. سيكون التعلّم سريعا ومجديا.. غالبية العرب (نعم العرب لأنهم عرب فعلا) يريدون تعلّم العربية الفصحى والتعلّم بها.. وهي لا تختلف كثيرا عن العربية الدارجة كما يروّج لذلك بعض الأمازيغ.. ولايريدون تعلّم الأمازيغية.. لأنّهم لا يرون جدوى من ذلك.. وهم على حقّ.. الحلّ أن تكون اللغة اختيارية.. فمن أراد الأمازيغية له ذلك ومن أراد العربية له ذلك
100 - prescolaire السبت 10 نونبر 2012 - 20:05
بدا المشروع مع بداية سنة 2012يحمل في طياته عدة آمال: محاربة البطالة المتفشية في هذه جهة مكناس تفيلالت خاصة في صفوف النساء ,ثم استفادة أطفال أبرياء لا ذنب لهم إلا انهم ولدوا في الوسط البدوي إلا أن المربيات بالأقسام المدمجة بالمدارس العمومية في العالم القروي مند الالتحاق بالمدارس يوم 12\12\2011 بتعاقد مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي و بعد تكوين افتتحه السيد النائب بمركز تكوين الأساتذة, لم يتوصلن بأي حقوق حيت لا اجر رغم زهده ولا بطاقة شغل لا تسجيل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي... ,وقد اشتغلن في أماكن غير تربوية من اجل إنجاح هذا المشروع,وتحملن جميع الاهانات,وعناء الوصول إلى هذه المناطق النائية{تازارين مثلا} وابتداء من يوم 24\09\ 2012 فوجئن بقرارات متتالية بطرد تعسفي من طرف المديرين بسبب المذكرة الوزارية رقم 85\28 هدا الطرد أيدته المؤسسة المتعاقدة معهن من خلال اتصال هاتفي أوقف عقد الشغل دون أي مبرر معقول بتاريخ 27|09| 2012 دون قياس اثر السنة الماضية حيث شهد أساتذة التعليم الابتدائي بتمكن الأطفال المستفيدين من مسايرة مقرر السنة الأولى ابتدائي عكس
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال