24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

3.74

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تجمّع أمازيغي يدين الدولة المغربية بسبب منع تسجيل "مازيليا"

تجمّع أمازيغي يدين الدولة المغربية بسبب منع تسجيل "مازيليا"

تجمّع أمازيغي يدين الدولة المغربية بسبب منع تسجيل "مازيليا"

هاجم "التجمّع العالمي الأمازيغي"، الدولة المغربية على خلفية رفض قنصلية المغرب بأنفرس ببلجيكا تسجيل مولود من أبوين مغربيين باسم "مازيليا".

وقال "التجمع" إن استمرار منع تسجيل الأسماء الأمازيغية في سجلات الحالة المدنية في الإدارات المغربية داخل الوطن وخارجه دليل "قاطع" على استمرار ما وصفه بالسياسة العنصرية التي تنهجها "الدولة المخزنية" تجاه الهوية الأصلية لبلاد "تامزغا الغربية"، معتبرا المنع مناقض لجميع العهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وامتناع مقصود من طرف الدولة عن تنزيل مقتضيات "الدستور الممنوح" في ما يخص ترسيم اللغة و الهوية الأمازيغيتين.

وأضاف التنظيم الأمازيغي المذكور في بيان توصلت "هسبريس" بنسخة منه، أن "استمرار منع تسجيل الأسماء الأمازيغية في سجلات الحالة المدنية، يُوضّح بأن الإدارة المغربية لم تتخلص بعد من بقايا سنوات الرصاص وتلامذة البصري، وأن شعارات التغيير والإصلاح والبناء الديمقراطي، ما هي إلا شعارات زائفة هدفها الوحيد تلميع صورة المخزن على الصعيد الدولي"، مطالبا في الوقت ذاته، بعد أن سجل تضامنه مع أبوي "مازيليا"، بتفعيل فوري لمقتضيات الدستور الخاصة بترسيم اللغة الأمازيغية، وبتعهد رسمي بعدم تكرار منع تسجيل الأسماء الأمازيغية من طرف موظفي مصالح الحالة المدنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - ahmad الخميس 27 شتنبر 2012 - 06:15
هاؤلاء يدعون الى التفرقة ليس هدفهم الاسم بل هدفهم التخريب من اين لكم الحرية وما هي الحرية التي تطلبونها الم تعلموا ان رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حثنا على خير الاسماء لابنائنا وبناتنا هل قلت الاسماء ولم تجدو الا ذاك الاسم ام انكم تريدون الفتنة في البلاد نسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يجعل كيد الكائدين ومكر الماكرين وحسد الحاسدين وخيانة الخائنين مردودة عليهم واخرجنا يارب من بين ايديهم سالمين وان يبارك الله في الشعب المغربي الاعزل وان يجعل المغرب الحبيب امنا مطمئنا رخيا والسلام علي من اتبع الهدي
2 - عبدو الخميس 27 شتنبر 2012 - 08:13
مازيليا ؟؟؟ما هذه الروينة أنا امازيغي من أزرو صراحة لا اعترف بهذه الخزعبلات نحن كمسلمين لدينا مسؤوليات تجاه أبناءنا و سوف نسئل عن ثلاثة اشياء :
-الام التي اختيرت لهذا الابن
-الديانة
-الاسم الذي اختير له
هذه ثلاثة حقوق للأبناء على الآباء
3 - بختي عبد الرحمان الخميس 27 شتنبر 2012 - 09:31
السلام عليكم
يا مغاربة العالم إن الإسلام يجمعكم ، ورسول الله قدوة لكم إن محمد صلى الله عليه وسلم علمنا كيف نعيش لم يترك لنا أي شيء نتنازع فيه.اقتدو برسول الله اللذي أتم لنا ديننا. اللهم صلي على محمد وآله وصحبه وسلم .
4 - fatih الخميس 27 شتنبر 2012 - 09:57
أنا مغربي و من عرق عربي و لا أفهم لماذا تصر مصالح الدولة التسميات الأمازيغية في الحالات المدنية و أحاول أن أجد مبرر لذلك و لم أستطع و لا أدري لمصلحة من يتم هذا الأمر

في اعتقادي المحدد الوحيد لرفض الاسم هو معناااااااه مالم يكن يحمل معنى قبيح فأعتقد ليس من حق أحد أن يمنع الأبوين من حقهما في تسمية مولودهما بالاسم الذي يحلمون به
5 - مغربي الخميس 27 شتنبر 2012 - 10:18
جديدة هذ "تمزغا الغربية"!
خليوهم يسموا مازيليا ومازيليو ومانيكيا ومانيكيو فالآباء هم المسؤولون أمام أبنائهم عندما يكبرون وأمام الله عند اختيار اسماء غير لائقة، يمكن أن يسمي الكلب بأي اسم، ولكن تسمية انسان تستدعي اختيار اسم لائق يحاول الآباء أن يكون راضيا عنه عندما يكبر حتى لا يكون أضحوكة في مجتمعه، فيضطر الى طلب تغييره كما حدث للعديد من البنات بالخصوص..
نحن المسلمون نتبرك بتسمية أبنائنا بأسماء الرسول صلى الله عليه وسلم كمحمد وأحمد والمصطفى والمختار،وباسماء الصحابة رضي الله عنهم كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وباسماء بنات الرسول كفاطمة..وهوما نلاحظه لدى مسلمي آسيا وافريقيا أو المتحولين الى الاسلام بأوروبا وأمريكا،أماربط هذه الأسماء بالعرب ورفضها لأسباب وطموحات سياسية،فان الأطفال لا ذنب لهم فيما حصل وسيحصل سوى ارضاعهم العنصرية والكراهية ورفض الآخر الذي سيترتب عنه عواقب وخيمة على الأجيال القادمة اذا نجح مسلسل تمسيخ الأسماء..
لماذا لم يسم الملوك الأمازيغ أبنائهم بتسميات قديمة وندالية ورومانيةوأشورية..؟ هل منعهم ضباط الحالة المدنية؟ أم أن انتمائهم للاسلام هو الذي أملى عليهم اسماء اسلامية؟
6 - abou fatima zahrae الخميس 27 شتنبر 2012 - 10:32
ا نا ما اود التحدت عنه ليس على الادانة بل عن التكتيف من رفع هدا العلم واشهاره في كم من مناسبة .انا امازيغي ولااحبد الفكرة لان هدا العمل له اكتر من دلالة وتداعيات. اكانت مضاهرة اوتنديد او اي تجمع احملوا العالم المغربي حتى ون نقلتها الصحافة وضهرالعالم المغربي نعرف حينها بانه في المغرب لانبدا في اي قبيلة هاته وشكرا
7 - soumani housin الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:00
انا كراءي اعترض علي هدا الاسم(اتكلام بي الامزيغية)نكي انتنكر الاسماء وني وركي غدين انخ حيت الدين النخ هري التسماي غقديم الزمان اشلحين _هنو.فضمة. كومة.رقوش.ملعيد.جمو.حماد محماد.ايدار.عبد السلام_اما الاسماء الاخري .كما جاءة في القراءن العطيم اسماء سميتمواها انتم واباءكم
اما انا كاءمزيغي اقول ليس الدولة هي المسؤال عن الامزيغية بال الامزيغيون هم المسؤلون لاءنهم متفرقين لاءن الامزيغية هي اربعة انواع واحد معترف بيها والثلاث لم تدكر الي في بعض الاحيان الي ادي اتي اليهم يستخدمونها وهي السوسية وهده الغة لها تريخ في المغرب ولقد تخرج منها علاماء وفقهاء وكتاب ومؤرخين.وهني انتهي علي هدا الحد الي مرت اخري .اماالمملكة الامزيغية_البربرية_وهي كانت تحكمها الدهيا.وكانت جودتها في الرءي والكر والاحتيال.......
8 - Mostafa الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:19
L etat marocain n a rien a avoir avec le sujet.C est plutot le zele ou l ignorance du fonctionnaire.c est ce fonctionnaire qu il faut attaquer.Mazilia est un nom banal et il n y a pas lieu de le refuser.Ce probleme est recurent, il faut le regler une fois pour toute.J espere qu une circulaire permettra de clarifier les choses.Et aussi il faut cesser de faire dans la provocation . Avec des prenoms a dormir debout lourd a porter et qui plus tard peuvent nuire a vos enfants.
9 - KIMO الخميس 27 شتنبر 2012 - 11:42
الدولة المغربية المسلمة لايمكن ان تقبل بتسمية ابنائها باسماء الكفار والمشركين,مثلا (شكيرا) منع مؤخرا,(مايكل),(كريسيان).....,ان من حقوق ابناء المسلمين ان يسموا باسماء اسلامية,اما هذا الاسم "مازيليا" فلايعرف معناه,علما ان اسم (اسلام) منع كذلك في اوروبا ,تبحثون عن اشياء تافهة لخلق الفتنة والبلبلة,ولا تمثلون 99 بالمائة من اخواننا الامازيغ المسلمين,احفاد طارق ابن زياد وعبد الكريم الخطابي....,انتم تحتجون على اجدادكم المسلمين قبل كل شيء,السلام على من اتبع الهدى عربيا كان او اعجميا,99 بالمئة من المغاربة مسلمون يا"مازيليا".
10 - فاطمة الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:28
لكل مواطن مغربي سواء كان أمازيغيا أو عربيا أو صحراويا الحق في حرية التعبيروالحق في تسمية أبنائه ما عدا الأسماء المسيحية، يجب أن نطبق كلمة " دولة الحق والقانون" الأمازيغيون هم أيضا لهم حقهم في تسمية أبنائهم بالأمازيغية فما المشكل؟ إننا في عصر الانفتاح فكفى من القمع و العنصرية وانظروا إلى ما هو أهم : الحروب الغربية التي تواجه المسلمين والحرب الباردة التي تضرب في قلوبنا يوم بعد يوم سواء على مستوى الصحافة المكتوبة او فب مجال السينما والأفلام التي تسيء للإسلام، وهذا هو الأهم واتركو الأمازغيين في شأنهم فهم الأوائل في بالبلدان العربية ولهم كل الحق في بلدهم.
11 - atlas asni الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:29
y'a t'il une colonisation plus que ça ???? y'a t'il un racisme plus que ça ???? oh mon DIEU les amazighs n'ont pas le droit meme de porter les noms de leur encetres sur leur terre, c'est pas possible !!!!!! meme israel ne fait pas ça, meme israel ne fait pas ça, c'est un cas unique dans tout le monde durant toute l'histoire
12 - mouna الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:42
c''est un joli prenom qu'est ce signifie Mazilia.
j'esper que nous affichons une liste des prenons amazigh pour être au courant , car je suis d'origine amazig, et j'esprere avoir une idée des prenoms .
13 - aziz001 الخميس 27 شتنبر 2012 - 12:51
قمة التخلف و العنصرية من الا دارة المخزنية اللتي اكل عليها االظهر و شرب ,لكل مواطن الحق في اختيار الا سم اللا ذي يريده لطفله فذالك حقه الطبيعي,المهم ا لا يكون الاسم دو دلالة مشينة.
من هذا المنبر انتقذ و بشذة الا مة المشارقة الذين يرغمون معتنقي الاسلام من الغرب على تبنى اسماء عربية,وبذالك يقتلون البعد الانساني لاسلام بربطه بالا نسان العربي واللغة العربية.المهم ليس الاسم ولاكن اخلاق حامله
14 - 07hassan الخميس 27 شتنبر 2012 - 13:32
وانا ساسمي ابني هولاكو خان لانني اكتشفت اصلي المغولي والاخر سيسمي ابنه ريكاردو لانه من اصل اندلسي والثالث نكوما لانه يعود باصله الى الجيتول وبعد مرور جيل او جيلين يصبح المغرب بلقان شمال افريقيا الناس في العالم تقلل من حجم الاختلافات والبعض عندنا يسعى الى تضخيمها وكل ذلك لان منطق القبيلة يطغى على منطق الدولة حيث يغيب الشعور بالهوية الجامعة. على الدولة ان تمنع تسجيل الابناء باي اسم لا ينهل من الهوية المغربية الاسلامية مع استثناء غير المسلمين من هذا المنع وهذا لا يعني منع الاسماء ذات الدلالة الواضحة في الامازيغة ما لم تكن تمجد مفاهيم مناقضة لدين المغاربة المنصوص عليه في الدستور على حد علمي مازيليا مملكة امازيغية وثنية تعود لما قبل الاسلام وهذا يكفي لتفسير الاصرار على الاسم.
15 - amzroy ⴰⵎⴰⵣⵔⵓⵢ الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:11
يمكن أن ننكر أو نتناسى أي شيء الا القضية الأمازيغية.
فالمغرب بلد أمازيغي الهوية (جغرافيا وتاريخيا وانسانيا) ومن أراد طمس هوية المغرب الأمازيغية يستحيل أن يكون حقا انسانا قبل أن يكون مواطنا مغربيا.
16 - afrziz du lili الخميس 27 شتنبر 2012 - 14:16
تَسَتَّر المخزن العروبي عن وجود شعب إسمه الأمازيغ يعيش على أرضه لا كن بذون كرامة وتحت قمع وتهميش لا تقل شراسة وإهانة عما يفعله كل مستعمريريد التنكيل بالشعب الأصلي وإقباره.لا كن هذا الظلم والعنصرية العروبية لن تدوم بل وقد حان الوقت لجرفها من غضب الشعب الأمازيغي المحروم من كرامته ولغته وخيرات أرضه ومحروم حتى من تسمية أبنائه بأسماء أجداده.الشباب الأمازيغي اليوم واع كل الوعي بالتنكيل القومي العروبي الإستعماري.وواع عن الدسائس والتظليلات التي أستعملت منذ عقود لتليين وتعريب عدد كبير من الأمازيغ بإستخدام الدين وقداسة اللغة العربية التظليلية, وبعض الشخصيات التي تخدم إنتشار القومية العربية على حساب الشعوب الأصلية النائمة.حان الوقت لفهم أن إِنْ لم تنفع ثورة 20 فبراير لإسترجاع كرامة الشعب الأمازيغي وهو القاعدة العريضة الأهم لالشعب المغربي فعلى الأمازيغ أن يصنعوا ثورتهم على أرضهم لإدراك الموقف وإسترجاع وجودهم على أرضهم
17 - متابع الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:05
انا لا افهم لماذا الدولة المغربية مصرة على خلق مشاكل من لا شيء وافتعال أزمات وتحسيس فئة ن الواطنين بأنهم ليسوا في بلادهم.
يا أخي السيد يريد تسمية مولوده مازيليا صافي سجل الاسم وهني الوقت علاش هاد الصداع والقيامة
18 - [email protected] الخميس 27 شتنبر 2012 - 15:16
يااخوتي في الاسلام بدون تعصب او جهل واذا كنتم مسلمون وتععزون الاسلام وتحبون الله والرسول فلنحافظ على رسالته التي اتث باللغة العربية ونفتخر بالاسماء العربية الخالدة ونشجع على تسمية ابنائنا وبناتنا باسماء الصحابة والمؤمنات رضي الاه عنهم جميعا وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور واخزو الشيطان وعيشوا متحابين متسامحين بدون تفرقة وحكموا العقل والمنطق واختاروا لابنائكم ويبناتكم احسن الاسماءدينيا واسلاميا وتحيا لغة القران
19 - Emmanuel de Bruxelles الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:16
l'Amazighité de l'identité marocaine et nord-africaine ainsi que la langue Tamazight survivra et prospérera malgré la haine de certains de nos compatriotes qui se reconnaissent dans l'arabisme en ignorant qu'ils sotn tous Imazighen

le mouvement Amazigh sortira vainqueur de cette bataille idéologique car il est porteur d'une parole démocratique laique et progressiste

Imazighen sont connus dans le monde pour leur pacifisme et leur sens du dialogue
vu la noblesse de sa civilisation

je souhaite de tout mon coeur que les marocains vivent en liberté et en harmonie avec leur culture Amazigh

ici en Belgique on sait faire la différence entre les Amazighs venus du Rif et les autres marocains arabisés venus du Gharb ou de Casablanca et ses régions
20 - بو بكر الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:18
كبيضاوي أعرف كثيرا من الأمازيغ من سوس لا يهتمون بهذه الأشياء التي يطالب به هؤلاء المرتزقة أصحاب الأجندات و المؤامرات. السوسي يحب الأسماء ذات الجدور الإسلامية كعبد الله و محمد و عمر و عثمان و علي و أبي بكر و بعض الأسماء المغربية القديمة. أما الآن فلا يهتم الأمازيغي كثيرا بالأسماء كما يهتم بقوتِه اليومي و تجارته حتى الأسماء القديمة مثل عبوش و غيرها أصبحت في سلة المهملات. لو قمنا بإحصائيات سنجد من يريد إحراج الدولة و يسمي باسماء غريبة جدا و قديمة هم من ينتمون لأحد الجمعيات التي تدافع عن الأمازاغية فقط و هم قليلون جدا من أجل خلق البلبلة في البلاد و الإستقواء بالأجنبي
21 - RIF/SOUSS/ATLAS الخميس 27 شتنبر 2012 - 16:55
Les panarabistes n'hésitent absolument pas de violer la constitution marocaine dans cette affaire d'identité,et ils se donnent le droit d'apprécier les situations comme la majorité du peuple marocain est arabe et sa langue maternelle est l'arabe et ils nous imposent les noms arabes dans notre propre administration c'est ce n'est pas du RACISME pire est simple c'est quoi alors ces comportements?les arabisés appellent à la haine et à l'exclusion de l'histoire du Maroc forgé par les Amazighs autochtones de ces terres depuis l'existence de l'espèce humaine sur terre

J'invite tous les Amazighs marocains et ainsi que tous les marocains d'origine amazighs qui sont (arabisés)de prénommer leurs enfants par des prénoms Amazighs en hommage à nos ancêtres,et à l'identité nationale autochtone,et il faut multiplier l'apparition de notre identité qui est légitime,que les amazighophobes dont la culture est importée d'orient essayent d'imposer en utilisant les outils administratifs à notre encontre
22 - ANIR الخميس 27 شتنبر 2012 - 18:01
yo no entiendo gobierno de marruecos que tiene con autoctonos de el pais nuestros hijos y nuestros nombres bereberes mucho mejor para nosotros pero estamos en el pais sin justicia
23 - سوسي حار الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:02
الى ابن ازرو انت سادج ان كنت تضن ان الدولة تدافع عن الاسلام الصحيح فانت خاطئ الدولة تريد ترسيخ العروبة في البلاد وتضرب الامازيغ والشعب الغير واعي بحقوقه عرض الحائط لكن هيهات الامازيغ استفاقوا والامم المتحدة تعرفف هذا وهناك قانون عالمي يحمي الشعوب االاصلية
24 - afrziz du lili الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:02
أزول إلى صاحب رقم 14
سمي إبنك فرعونيا او شيطانيا الامر لايهمنا
ولاكن إعلم أننا نحن إيمايزيغن لن نتنازل عن حقهم المشروع
وإذ كتشفت ان اصلك صومالي او سعودي فهذا يذل على انك دخيل وليس لك الحق ان تقترح على الاصليين مقترحاتك او ارائك فنحن هنا من يقرر لاننا ابناء الارض.
وإذا كان إسم تودرت وثني فإن حياة وثني أيضا.علما ان المعنى واحد
25 - Qadour الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:30
أعلاش قبلوه البلجكة؟؟!!....أعلاش ديك الائحة كاع ؟؟!!!....أتصور باغي نسمي ولدي باراك واللا جورج واللا زليخة واللا صدام كاع ؟؟!! ...شغل الدولة ؟؟!!

ولكن لفوت دروها هدوك لمشو عند المخزن في لوروب ...هنهم لله منو أهما مازال تبعينو ....لميبغني منبغهش صافي !!!!
26 - adel الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:59
يقولون اننا مسلمون واخوه اليست الاخوة تعني التساوي في الحقوق ام إقصاء وتهميش لحق الامازيغ حتى في الاسماء
27 - Med-bigbosse الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:58
سياسة تفريقة التي ينهجها النظام الامخزني قصد الحفاظ على سلطته . وهذه من بين الاساليب لتكليخ الشعب . ونهج سياسى الانقسامية و التشردم وهذا في صالح الفاسدين
28 - baba n tifawt ait marssid الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:59
الذين يزعجوننا بلغة القرآن ولغة الاسلام هل تظنون ان العربية مقدسة؟ بحيث هناك الكثيرمن الفقهاء يستعملون عبارة ـ اللهم اجعله على الأمة العربية و الإسلامية ٠٠٠ـ يعني امة قريش ثم أمة الاسلام،فكلما ثحذثنا عن الامازيغية فلابد من جلب لغة القرآن التي هي لغة قريش السؤال المطروح هل العربية ركن سادس في الاسلام؟اشرحوالي يا عرب مامعنى خناتة؟التي هي بالامازيغية مؤخرة الانسان
29 - 07hassan الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:16
الى صاحب الرد المتشنج 24 اكلما عجزتم عن الحديث بلغة المنطق تشخصنون الموضوع سبحان الله .انا مغربي وامازيغي وافتخر فلا تحاول ان تزايد وتكلم باحترام اما عن الاصل الصومالي او السعودي فانا اتشرف به الا ان مغربيتي فوق كل اعتبار لانني لست عنصريا والحمد لله اريدك فقط ان تعلم ان سكان المغرب الاوائل كانوا سودا اي من مجموعة عرقية هي اقرب الى الصوماليين الذين تتهكم عليهم ولم يكونوا امازيغ بيض عليك ان تقرا التاريخ بدل المزايدة على مغربية الاخرين والسلام عليكم ملاحظة فقط ازول تحية مصطنعة لا ينطق بها الامازيغ فتحية الامازيغ السلام عليكم ونصيحتي لك حين تعلق على مايكتبه غيرك التزم باداب الكتابة وشكرا
30 - طنجيس الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:24
من حق الشعب الامزيغي ان يختار ما يشاء من اسماء اجداده لابنائهم ماسينسا يوبا يوغرطا بوخوس مزسولا تكفرناس ايور تودرت اثري ... وهدا واجب وطني حفاظا على الهوية و التزام اخلاقي مع الاجداد انها ارادة الله في اختلاف السنتنا فلا يمكن ان نكون عربا ولانسطتيع ان نكون عربا و نريد ان نكون عربا فهم اخوتنا رغم الالم و الغزو والحروب نشاركهم الدين لا الوطن فهم ضيوف بارض تمزغا شمال افريقيا ضيوف بالسيف و القلم
31 - تمزغا الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:34
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مالا أفهمه من بعض الاخوة انهم يربطون التسمية بالدين فقط في حالة الأمازيغ ويحرمون ذلك استنادا الى الحديث الشريف. وهذا شيء جيد لاننا كلنا مسلمون .و لكن ما لا أفهمه هو لماذا لا يعارضون انفسهم وهم يسمون بناتهم ببنينهم بأسماء لا علاقة لها لا باللا سلام ولا بالاحاديث فما معنى هند وسوسو ناديا ووووو واللائحة طويلة .ام ان عقدتكم الوحيدة هي في الامازيغ كلنا مسلمون ونحن امازيغ ونعتز بأسمائنا .والاهم تقوى القلوب
انشر يا هسبريس
32 - sifaw الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:39
يمكن أن ننكر أو نتناسى أي شيء الا القضية الأمازيغية.
فالمغرب بلد أمازيغي الهوية (جغرافيا وتاريخيا وانسانيا) ومن أراد طمس هوية المغرب الأمازيغية يستحيل أن يكون حقا انسانا قبل أن يكون مواطنا مغربيا.
tanmirt
33 - حسن خنيفرة الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:12
حين يتعلق الامر باسماء الجاهلية او اسماء المسلسلات التركية لا يتكلم منكم احد ايها الاعراب اما حين يتعلق الامر باسم امازيغي في بلاد تامزغا فان الامر عندكم ايها الاعراب يتعلق بالتفرقة وترجعون انداك الى الاحاديث النبوية وخير الاسماء ما حمد و عبد .أيها الاعراب عليكم ان تفهموا ان هده بلاد الامازيغ وعلى هدا الوطن توجد حضارة وتقافة ولغة اسمها الامازيغية وانسان يوصف بالحر .والاستعمار العروبي سيتم اجلاءه مهما طال الزمن وسنرى من ينتصر هل اسماء الجاهلية ام اسماء الانسان الحر والشعب الحر المسمى ايمازيغن في بلاد اسمها تامزغا والسلام
34 - ياسينيا الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:29
ليس اسم مازيليا هو المشكل ادا سمحت الدولة بادخال سجلات باسماء امازيغية وكدالك اجنبية فاين هي الدولة الاسلامية من هده الاسماء يجب على الدولة ان تطبق قرار بان يسمى المغرب باسماء مغربية لها اصل برسولنا الكريم واهل بيته امنة خديجة السعدية حليمة زينب حفصة عائشة فموخرا لاحظنا تفاقم اسماء العجيبة رغم انها من القران كلجي وتسنيم وسندس وسجى لكن يجب الحفاظ على الاسماء الكريمة متل اسماء نساء الرسول عليه الصلاة والسلام او اختيار اسمين كخديجة لجي او عائشة تسنيم اوحليمة سندس هكدا ستحل جميع المشاكل دون ان يكون تميزالعنصري وكدالك يطبق على امازيغ كاسمين مازيليا يوسف او ابراهيم مازيلياوليس العيب كدالك باخد اسمين فنحن كدالك نسمي نور الدين وفاطمة الزهراء وشمس الضحى يعني لا خلاف على اضحية ادا ضحيت باسمين وسلام عليكم ورحمة الله
35 - HAMMI الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:06
لكل شخص الحرية في تسمية ابنه ما يشاء . لا توجد أسماء إسلامية و غير إسلامية ف علي اسمه علي قبل إلا سلام ًو محمد و أبو بكر ، عثمان .... انظر إلى أسماء اليهود المغاربة . خزعبلات ، قل ليك أسماء إسلامية . I have the right to name my child as I want , aba ja7ch didn't change his name when he became Muslim. David = Dawud , Angela= Malika. The same . Wla khaseha tkon b l3rbia????
36 - dades الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:14
Mazilia; deux syllabes quel joli prénom. Lassez la liberté aux gens de faire ce qu'ils veulent.
37 - KIMO الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:27
هل يجوز لعربي ان يسمي ابنه باسم جاهلي مثل (عبد شمس -ابولهب -عكرمة- عبد اللات - هبل....),طبعا لا,لان المغرب دولة اسلامية,اذن فالخروج في هته الوقفة الاحتجاجية ليس لشيء تافه (اسم "مازيليا") بل هو في حقيقة الامر اعتراض على دين الدولة المغربية ,وتهييج لمشاعر الامازيغ ضد الدين الاسلامي,لكن والحمد لله اخواننا الامازيغ يحبون شرع الله عزوجل,وهؤلاء المرتزقة لايمثلونهم...
38 - rachid الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:32
لمادا تحتقرون اسم محمد ايها العروبية انكنتم للاسلام محميين انا اعرف شخصا لا يريد ان تقول له محمد لانه يحتقره العروبية ليس هو الاسلام هدفهم ةلا اسماء الانبيا اتهم يريدون ان يفرضو لعتهم علئ الشعب الامازغي شخصيا لا احب الاسماء العربية ولم اسميها لاولادي هناك اسماء عبرية اسرايليية متل ابراهيم سليمان يوسف وغيرها لمادا لا ترفدونها لانها من لغه اليهود ام ان الامازيغية هيه عدوة للاسلام والاصرائلية صديقة اننا واعون جيدا وصننتصر انشاء اللع تعالئ واللع مع الصابرين مشطل ليس مع العرب ايها الامازيغ نحن شعب غسل لبعضنا او اكتريتنا دماغهم ووضع مكانه العنصرية والقومية العربية والسوال للقراء والجريدة هل الاسلام والقران يفرض علئ كل مسلم ان يعرف العربية لكي يكون مسلما وهل نهانا الله تعالئ عن لغات الا لغة العرب وهل اللغة العربية ركن من اركان الاسلام وسلام
39 - AHHMED الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:56
الاسماء سواء اكانت بالعربية او بالامازيغية تبقى اسماء.. ولا تكونوا بلداء حتى تعترضوا على الاسماء الامازيغية و بدون معرفة حتى معناها تحكمون عليها انها ما دامت امازيغية فلا يمكن الا ان تكون سيئة..ان الاسماء ما هي الا صفات و نعوت.. و الصفات او النعوت فيها الجميل و الخبيث في كل اللغات..و الاسماء العربية الجميلة كما الخبيثة لها مقابلات لها في كل اللغات و ليس فقط في الامازيغية..لا توجد لغة اسوا من الاخرى.. ولا جنس اسوا من الاخر الا في الغبن و البلادة..
40 - مغربي الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:08
اريد ان اخاطب كل من يوافق الدولة في تحديد الاسماء العربية الإسلامية لمادا لا تحددون الاسماء على اليهود المغربية الذين هم الان على هرم الدولة العبرية وتعرفنهم معرفة تامة ولمادا يسمي البعض من العرب تسمية على سبيل المثل جوليا مادا تعني او خناتة في القاموس الامازيغي عيب كبير وهل كل الشعوب الإسلامية تسمي اسماء عربية. الاسماء في اندونسيا الشيشان ادريبدجان تركيا السنيكال....وهل إهتم الامازيغ كل هدا الإهتمام بالاسماء العربية كل هذا الإهتمام هذا شان من هو ابوه او امه حتى اقاريب العائلة لا يهمهم ويهمك انت ايها الغيورفي الشرق او في الغرب من اية جهة اسماء بني ادام إذا كنت ممان يطالب بالدمقراطية في المغرب من اين ستعطى لك من هذا الخزن وهل انت مؤهل ان تنالها ما شانك ان اكون امازغي او عربي اويهودي ...التسمية هذا هو نوع غباءكم حتى مع غير العرب في الشرق وفي الغرب وحتى بينكم . متى سيلد وعيكم مع غيركم كما يسمه العالم المتحرر بالحرية فالامازيغ ليسو ممان اساء إلى الدين وحاشى لله ولكن ان تفر ض او ترفض اسم إبني فهذا لا يعنك ولا يعني احد مهم كان هذا وساسمه بالإسم الذي اختره ولقد سبق ان إزداد و سميته سيفاو.
41 - amazighe الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:22
Imazighen sont fiers de l’amazighité du Maroc et ne le lâcherons jamais quoi qu’il arrive. Le problème au Maroc ce n’est pas les arabes mais c’est les pauvres arabisés qui ont perdu leur identités ils sont devenus comme (le corbeau et le pigeon) vous connaissez tous ce proverbe. Je reviens au sujet des prénoms, aujourd’hui on est en 2012, chacun il est libre de nommer ses enfants comme il veut, lui seul le responsable de cette nomination et de ses actes. Les prénoms quelques soient leur nature ne changent jamais la foi de la personne et la parole adressé aux gents qui parlent de la religion. Moi je vis en France je connais Des gens
Qui sont convertis et ils gardent leur prénoms français, ils appliquent la religion mieux que les gens qui sont né musulmans. Arrêtez-vous d’écrire n’importe quoi. Pour dire au monde que vous êtes Les mieux placés pour parler

D’Allah et Mohamed sala 3alayhi wassallam
42 - afrziz du lili الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:25
حين يتعلق الامر باسماء الجاهلية او اسماء المسلسلات التركية لا يتكلم منكم احد ايها الاعراب اما حين يتعلق الامر باسم امازيغي في بلاد تامزغا فان الامر عندكم ايها الاعراب يتعلق بالتفرقة وترجعون انداك الى الاحاديث النبوية وخير الاسماء ما حمد و عبد .أيها الاعراب عليكم ان تفهموا ان هده بلاد الامازيغ وعلى هدا الوطن توجد حضارة وتقافة ولغة اسمها الامازيغية وانسان يوصف بالحر .والاستعمار العروبي سيتم اجلاءه مهما طال الزمن وسنرى من ينتصر هل اسماء الجاهلية ام اسماء الانسان الحر والشعب الحر المسمى ايمازيغن في بلاد اسمها تامزغا
43 - Agadiri الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:32
Je suis Amazigh Marocain
Je commence a m`eloigner de ma religion l`islam a chaque fois je lie des articles d`injustice comme celui la.
44 - bèrbère الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:47
راه غير عزيز عليكم الصداع وصافي اما راه اماه لي حملات به وتوجعات به تسميه حتى بوخرورو ولا زعطوط سي ولدها.اظافة ان الاغلبية ولفت تسمي ايجا ورقية و محمد ومحند والحسين وفاطمة ومريم وحليمة والسعدية وخديجة وتودة وعكيدة وصفية وعايشة وبهي وايدر وبراهيم والسعيد.اصلا صارت ملتصقة بنــــــــــــا اكثر من العرب لدرجة ان في العائلة نرقمهم خصوصا محمد فاطمة ومريم.
وزعما باش تقولوا الاسماء ما اسلامياش راه ليس عدر لان لايوجد اثباث ان الله لم يخلق عائشة او فاطمة قبل الاسلام أو بعد الاسلام كافرة.ياك سميناهم فاطمة وحدة تنشرت في الزبالة وتايصور فيها محمد اشاور والاخرى تغني وتشطح سول اراس ايتنقار محمد المودن اشنو عملات فيهم السمية؟
ماش احسن كون سميتهوم مازيليا وكاسيليا؟
45 - العربي العروبي حبس المرقة الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:07
أنا اللي كنعرف هو الواحد يقدر يكون من الهند كيعبد سراق الزيت ولكن فاش كينعم عليه الله بالاسلام أول حاجة كيديرها كيبدل سميتو و كيتقاتل باش يتعلم العربية ... راه فنانة عالميين أو مشاهير العالم بدلو سمياتهم أو تعلمو العربية .. نت الله رزقك واحد النعمة أنك فتحت عينيك أو كبرت مع العرب أو كتسمع المؤدن من صغرك أو تا كبرتي و تزوجتي بغيتي دير فيها مثقف عمات ليك الدبانة أو بغيتي تسمي بنتك اسم عجمي و خويا سميها اللي عجبك ألسي المثقف
46 - nkine الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:43
الى من يدعون ان الاسماء الامازيغية لا دلالة لها اقول مادا يعني لكم اسم طامو شعطيط .دامي. هموشة .خناتة .مودا ............هده اسماء متداولة لدى الناطقين باللهجة العربية المغربية ?
47 - رشيد السبت 29 شتنبر 2012 - 13:07
كل من يقرا تعليكات الكتير من من هم عرب منكم أو علئ الأقل يدعونه. يلاحض إحتكار العرب للاسلام و كأنهم مسلمون حقآ؟؟؟!!!! لاحضو العلم كله ،أين يوجد القمع و الهضم لحقوق المواطن؟ أين يوجد التجويع و الغنئ الفاحش أين تداس أبسط حقوق الإنسانية كل هذا يوجد في دول يقال انها إسلامية. لهاذا أيها الإخوة في الوطن لست مسلما و لا يشرفني. فلا تأتونني بأجوبة مبنية على الدين أو لأن لغة القران هي العربية او ما شابه ذالك لأني أفضل الديموقراطية على أي دين كان.
48 - اوعطا الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 13:24
يا عرب انتم تحت وطاة اليهود في فلسطين يفعلون بكم ما يشاؤون و متى يشاؤون فلم يسبق لهم ان منعوا عليكم اسماء تريدون بها تسمية ابنائكم !فبالله عليم يا عرب الى متى هذا التهكم و الاحتقار??الا تخافون يوما يثور فيه الامازيغ ضدكم و ضد الدين الذي تنتمون اليه حاشا ما عدا الله ان يكون اسلاما لان الاسلام للبشرية جمعاء.
49 - vive imazighene الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 13:47
Sincèrement en dirait que l'islam est pour eux, ils ne savent pas que la seule raison que l'islam est en arabe, était a couse de leurs sauvagerie et leurs crimes, malheureusement a se jours même après 14 siècles ils sont toujours aussi ou plus ignorants, la preuve que tous les pays arabes sont les derniers sur terre dans tous les domaines. nous en des berbères, dans notre terre, depuis des millions d'années, en est pas venu il y a 14 siècle, en est chez nous, en a le droit de porter les noms de nos ancêtres qui ont un passe rayonnant, d’ailleurs depuis l'arriver des arabes en a eu que des pertes, et des insultes, même quelque réussite sont réaliser par les berbères el kha tabi ou bien Tarek ben zyad al djzairie, en est fière de nos grand parent Massinissa, Juba, Gaya, Dihia, Tinhinane, Takfarinas, Jugurtha, Hannibal, Syphaques.. Tous ses grands ont leur trace dans le monde
50 - mhand الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 23:39
قمة التخلف و العنصرية من الا دارة المخزنية اللتي اكل عليها االظهر و شرب ,لكل مواطن الحق في اختيار الا سم اللا ذي يريده لطفله فذالك حقه الطبيعي,المهم ا لا يكون الاسم دو دلالة مشينة.
من هذا المنبر انتقذ و بشذة الا مة المشارقة الذين يرغمون معتنقي الاسلام من الغرب على تبنى اسماء عربية,وبذالك يقتلون البعد الانساني لاسلام بربطه بالا نسان العربي واللغة العربية.المهم ليس الاسم ولاكن اخلاق حامله
51 - العواد الخميس 04 أكتوبر 2012 - 03:40
الى المتعصبين الدين لا يؤمنون بالتعدد الاغوي ولا التقافي انتم تسمون ابنائكم وبناتكم اسماء مسيحية تأخدونها من الافلام المدملجة الى اللهجة السورية او اللبنانية ولم يسبق ان تحدث اي امازيغي على ذالك رغم ان الامازيغ اكتر تشبتا بالدين من العرب رغم ان سووريا ولبنال من الدول التي تدعم التبشير في العالم الا سلامي و اليوم قامت الدنيا ولم تقعد على اسم من النوات التقافي المغربي؟؛والى الذي تحذث عن العالم الامازيغي يجب ان يعرف ان العالم الذي يسمي بالمغربي انه من صنع المستعمر الفرنسي وتم تغييرنجمته من سداسية الى خماسية والجنرال ليوطي هو من قام بصنع هذا العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ العواد
52 - سوسي حار الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 03:34
طالبت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) المغرب بوقف التدخل في حق مواطنيه إعطاء أسماء أمازيغية لأبنائهم. وأبرزت المنظمة في بيان أصدرته مساء أول أمس الخميس، أن العديد من المغاربة المقيمين بمدن وقرى المملكة وفي خارج الوطن، والذين اختاروا أسماء أمازيغية لمواليدهم، ووجهوا برفض مكاتب الحالة المدنية المحلية تسجيل تلك الأسماء. مضيفة أنه سبق لـ هيومن رايتس ووتش أن راسلت وزير الداخلية
53 - hossa o baha السبت 06 أكتوبر 2012 - 03:25
بعد 1500 سنة من الاختلاط والتزاوج ماهو الدليل ما هو الدليل على صحة ان يكون اصلك امازغيا او العكس ومادا عن المغاربة الدين نزحوا الى الشمال المغربي من اوروبا ومادا كداك عن المغاربة دوي البشرة السوداء هل هم زنوج ........
54 - marocain الأحد 07 أكتوبر 2012 - 11:26
امازيغ سوس عادة في الماضي ما يسمون محمد لابناءهم، لكن اخوتهم في الدين و الدم الذين يدافعون اليوم عن اسماء الاسلام وووو كانوا يشتمونهم بمحماد او محند و الى يومنا هذا.فهل انتم فعلا تدافعون عن الاسلام؟! هل خناتة ايها الامازيغ (المطبلون بدون تحليل) التي تسيء الى الامازيغ جميعا من اسماء الاسلام؟ متى فرض الاسلام اسماء بعينها؟ هل جميع الاسماء المستوردة اليوم من الشرق ،اسلامية؟ ان لكل انسان تسمية ابناءه كما يشاء فقط ان لا تخدش الحياء. كما يجب سن قانون لكل من اراد تغيير اسمه ان لم يعجبه في سن الرشد. واعلم سالفا انكم لن تنشروه كباقي تعليقات الامازيغ لكن يكفي ان تعلموا اننا لكم بالمرصاد.
55 - Hicham الأحد 07 أكتوبر 2012 - 20:40
هل قام هذا التجمع بمساهمة او اجتهاد لحث مديرية الحالة المدنية على حصر لائحة بالاسماء الامازيغية و عرضها على لجنة من الخبراء الامازيغ لتزكيتها ثم اقتراحها كمشروع قانون على البرلمان لتتخذ بعد ذلك صيغة قانونية ملزمة ويتم اعتمادها بجميع مصالح الحالة المدنية . اما اعتماد اسلوب المباغثة و الاستفزاز فلن يفيد في شيء. و المشكل كما يبدو تقني اكثر منه عنصري كما يريد البعض ان يصوره اذ كيف يطلب ن موظف القنصلية تسجيل مولود جديد باسم ليس له وجود في اللوائح المعتمدة.
56 - noureddine الأحد 14 أكتوبر 2012 - 01:07
المغرب جزء من الامة العربية الإسلامية التي تتوحد شعوبها على ثلاث :

1- الدين الإسلامي.

2- الهوية العربية الإسلامية.

3- اللغة العربية.

فمن خرج عن الثلاث فهو خارج عن الأمة العربية

الإسىلامية, وبالتالي فهو غير مرحب به داخلها,

و المجد و النصر للأمة العربية الإسلامية.

أخوكم العربي نورالدين
57 - امغناس الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:45
انا طالب بالجامعة و امازيغي و افتخر ففي التعليقات المنشورة سنرى ان هناك راي يتفق مع الاسماء الامازيغية و الاخر يدافع عن الاسماء العربية وهنا يجب الحسم بينهم قالدي يدافع عن العربية دائما يختبئ تحت الاسلام و لكن ربما قد لا يعرف شيئا عن القومية العربية البعتية و اضنه يتعاطف معها فقد وعدرا يجب ان لا نتعصب فقبل ان ادافع عن شئ يجب ان اعرف لمادا ادافع عنه فهناك اسماء عربية لا علاقة لها بالاسلام متل عز العرب و عبد النبي و هل النبي يعبد اما العروبة فعليكم ان تفهموا يا دعات العربنة ان العرب ليسو كلهم مسلمون فاغلب رواد القومية العربية مسيحين متل جورج حبش و عفلق و مخائيا نعيمة...و بالتالي لا يجب خلط الاوراق و ادخال الاسلام اما الاسماء الامازيغية فانا اتفق معها لكن الحكومة قصرت في حقها لانها لم تضع قنونا تنضيميا لها فلقد نجحت الحكومات المتعاقبة على مغرب الاستقلال دات المرجعية البعتية في تعريب الجغرافيا و تعريب الانسان الامازيغي كدلك لكن اليوم هده الانظمة البعتية العروبية تنهار و الملك اليوم في المغرب نصف الامازيغية لانه يعرف الى اين تتجه السياسة و نحن نشكره دائما على رد الاعتبار للامازيغية....
58 - arielgazelle الاثنين 15 أكتوبر 2012 - 03:57
يا سيدي يسمي ابنه حتى "بالشيء الذي لا يذكر" وإذا كبر ولم يعجبه الإسم الذي اختار له والداه، فما عليه إلا أن يرفع دعوى من أجل تغيير إسمه. فما دام الطفل مفعولا به، فوالداه يأسلمانه أو يمزغانه. وإنما الأعمال بالنيات ولكل أمرئء ما نوى. ويكفي أن الله تبارك وتعالى يقول في كتابه العزير : لا يحيق المكر السيء إلا بأهله. صدق الله العظيم. أعجب من العجب أن ترى الكافر يسارع في تغيير اسمه لإسم إسلامي عربي رغبة وإمعانا منه في تأكيد هويته الإسلامية، والبعض منا يتنصلون من كل ما يؤشر على مرجعيتهم الإسلامية حتى بالإسم. في الحقيقة تصير بلقنة عجيبة لو كل منا عاد إلى جذوره الضاربة في التاريخ وبدل اسمه العربي الإسلامي اختار اسم جده الوثني أو اليهودي أو النصراني...ومن يدري، قد يساعده إسمه في الحنين إلى العودة إلى ملة أجداده وتصير بلقنة من شكل ثان...فكل شيء ممكن في عالم تطبعه اللامسؤلية وعدم قراءة عواقب سلوكياتنا على المدى البعيد.
59 - rayan الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 00:41
السلام عليكم ورحمة الله . في سنة 2009 رزقني الله بمولود وأنا أعيش خارج المغرب ومند أن حملت به زوجتي فرنا به غاية الفرح ولمابلغ الجنين أربعةأشهر بشرتنا الذكثورة أن الجنين ذكر وزادت فرحتنا به قلت لزوجتي مارأيك أن نسميه إسم إسلام قالت ونعم الإسم ومن تلك اللحضة حتى وضعته .بدون تردد قمت بجميع الإجراءات واستخرجت شهاذة الميلاد تحت إسم إسلام .الصدمة عندما ذهبتإلى القنصلية المغربية لتسجيل إبني بالحالة المدنية قالوا لي الإسم إسلام مرفوض وقضيت سنة ونصف وسط المحاكم حتى غيرت الإسم ولما بحتت مع الموضف في لائحة الأسماء طلبت منه الأسماء الأمازيغية ووجدت أسماء الإناث حوالي 6 أو 7 أسماء لاغير أما الذكور فكثير منها مكتوب على الائحة وأمامه كلمة مرفوض و بحثت معه على إسم آدم فوجدتة مكتوبا هكذا (ادام) تيقنت أن من يكتب اللوائح لم يقرإ القرآن وقلت حسبي الله ونعم الوكيل وغيرت إسم إسلام بإلياس على إسم إلياس الهراوي المسيحي اللبناني والحمد لله أن إسم إلياس مذكور في القرآن الكريم وليس إسما عربيا .
60 - siphax2962 الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 20:35
غريب امر هؤلاء العنصريين وكيف يحاولون التستر بالاسلام البريء منهم والمنكوب مند عشرات السنين بسبس تطرفهم وغلوهم هل صار هناك اسماء اسلامية واخرى غير اسلامية وهل الاسلام ملك لقبيلة قريش كي تفرض علينا اسمائها من دون العالم وهل يعلم هؤلاء الجهلة ان كل هده الاسماء التي يلصقونها بالاسلام ضلما وعدوانا كانت متداولة في قبيلة قريش وبقية القبائل العربية في وقت لا يعرفون غير هبل واللات والعزة ومنات ووئد البنات وبيع النساء في سوق عكاض فهل ابوبكر وعمر وعثمان وعلي زغيرهم من العرب غيروا اسمأهم بعد اهتدائهم للاسلام ام حافضوا على اسمائهم الجاهلية التي سموا بها في زمن الكفر فكيف تلصقون بهده الاسماء صفة الاسلام وهي اسماء جاهلية ولعلمكم فعثمان يعني صغير التعبان ومعاوية هو التعلب وهدا لا يقدح فيهم ولا في من سماهم لان كل قوم لهم تقافتهم فما هو عيب في تقافة لا يكون بالضرورة عيب في التقافات الاخرى لكن محاولة جعل تقافة وعادات قريش - التي هي قبيلة صغيرة في فيافي الحجاز- جزء من الاسلام الدي هو عالمي وكان موجودا مند سيدنا ابراهيم لخليل تم هل مئات الملايين من المسلمين في توركيا والصين والهند وايران
61 - Azzouz الأحد 28 أكتوبر 2012 - 11:55
La grande majorite des commentateurs s'oppose a Mazilia sous pretexte que lce nomn'est pas islamique. Je vous dits cessez d' imtrumentaliser l' islam pour des raisons politique. Est ce Ibrahim, Moussa? ?
Ya3coub , Ilyas Maryam, Sara etcdes noms islamique? Ce sont des noms juifs et personne ne s' y opposer ce qui prouve que les envahisseurs juives ont beaucoup plus de droits a leurs identite que les Amazighs
62 - باحماد الأحد 04 نونبر 2012 - 00:36
هل عقبة بن نافع هو الذي وجد امامه كسيلة بالمغرب ؟ ام كسيلة هو الذي وجد امامه عقبة بن نافع بالمغرب؟
63 - zoro الأحد 04 نونبر 2012 - 14:03
اما زلتم على المشاورة ا لعرب يالفون ويالفون اما الاخرين وكل الاخرين لا يالفون ولا يالفون الا مع بعضهم البعض وهذا السر الكامن وراء ما يحدث للعرب بكل بساطة
64 - المغربية الاثنين 12 نونبر 2012 - 22:15
انا جعاناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا
ليس هناك اسم مسلم و اخر لا لكن هناك اسم عربي و اخر اعجمي كثير من فير المسلمين يسمين ابناءهم نبيل نوال زكريا يوسف رشيد... و ميلمين يمين ابناءهم نانسي ديانا... المهم معنى الاسم و الاسماء التي تقولون انها اسلامية تسمى بهل اناس وثنيون ثم اسلموا و لم تكن خناك ولو اية واحد او حديث يحرم التسمية بالاسماء الغير عربية
و انا صراحة ساسمي ابناء اسماء معناها جميل اله يجعلها تكون حتى اسماء شينوية
65 - الجوهرة الثمينة الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:51
السلام عليكم يا مسلمين والذي يجمعنا بلد واحد كنا امازيغ او عرب. انا مسلمة مغربية امازيغية البيئة والتربية عربية الاصل من اليمن احببت شعبي المغربي واحببت الامازيغ المسلمين الذين يحبون هذا الذين وليس همهم التفريقة والبحث عن اسباب الفتنة في هذا المجتع, وصلت الامم الاخرى الى مراتب متقدمة في العلوم والصحة والتعليم ونحن كل همنا ماذا سنسمي ابننا "مازيليا" والا " زمورة" ونسو بان الدين الاسلامي هو الذي اخرجهم من الظلمات الى النور استغفروا ربكم وابحثوا عن طريق الله وانسو عنكم مؤامرات العلمانيين والصهاينة الذين يريدون شغلكم عما هو اهم .
66 - حسن١١٨ الجمعة 16 نونبر 2012 - 13:48
إن إختيار الإسم لن يفسد للود قضية ،إن كان مجرد تسمية ،لكن المظاهرة ورائها ما ورائها من نوازع عنصرية وأطماع انفصالية، إن الوطن هو المملكة المغربية العربية المسلمة والشعب سواسية من عرب ومن عجم أمام القانون ،أما حجة سكان المغرب الأولون هم أبناء مازغ ،فهو خطأ في كتابة التاريخ ،أين الحبشيين ممن سبقهم؟ ،لسنا بصدد استنباط الجذور ،إن المغاربة خليط يمتاز به الوطن دون غيره ،نتعايش في أمن وأمان، دعونا نبني وطننا، إن الطائفية والقبلية خربت أوطانا، هذا لا يخفى علي أحد ، تعقلوا،،،لما نسمع مثل هاته المظاهرات ،نطمئن على تقدمنا دمقراطيا وهو إيجابي، لكن لن نجزء وطننا و لن نبغي بديلا عن ملكنا فهو من يجمعنا وعن إسلامنا هو عصمة أمرنا،فلنتكلم بكل لهجاتنا ،ولنهتف لا إلاه إلا الله محمد رسول الله. عاش الشعب المغربي وعاش الملك مؤيدا منصورا بالله وهو حافظه .
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

التعليقات مغلقة على هذا المقال