24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أحمد الدغرني ممنوع من مغادرة التراب الوطني

أحمد الدغرني ممنوع من مغادرة التراب الوطني

أحمد الدغرني ممنوع من مغادرة التراب الوطني

منع الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي الأستاذ أحمد الدغرني من مغادرة المغرب بمطار محمد الخامس الدولي، صبيحة يوم الخميس 15 ماي 2008 في اتجاه العاصمة الاسبانية مدريد.

وقد كان الأستاذ الدغرني يتجه نحو الديار الاسبانية لإلقاء محاضرة تحت عنوان: السياسة المخزنية والانتهاكات الجسيمة للحقوق المدنية والهوية الأمازيغية، بدعوة من جمعية تامازغا بمدريد. وفي اتصال مدونة تامزغا بريس بأحمد الدغرني أكد أنه منع من مغادرة المغرب باتجاه اسبانيا، ولم يتم السماح له بالقيام برحلته إلا بعد تدخل الكورتيس -البرلمان الاسباني- وضغطه على السلطات للسماح له بمغادرة المغرب، وقد وعدنا الأستاذ أحمد الدغرني بتزويدنا بنسخة من الرسالة التي وجهها الكرتيس إلى وزارة الخارجية المغربية.

والجدير بالذكر أن الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي قد منع من دخول التراب الاسباني قبل شهر من اليوم حين تلقى دعوة من مؤسسة دافيد هارت في غرناطة لإلقاء محاضرة حول : واقع ومستقبل الأمازيغية بالمغرب، يوم 25 أبريل الماضي.

قيادات الحزب تتهم الأجهزة الحاكمة ودول أوربية أخرى والمتورطة في محاكمة الحزب بالسعي إلى منع الحزب من تنفيذ برامجه السياسية خصوصا الجانب المتعلق بسياسته الخارجية.

وقد علمت تامزغا بريس أنه ستعقد لقاءات بين أمازيغ المغرب وأمازيغ مدريد ومسؤولين بالتنظيمات الحقوقية والمدنية الاسبانية، وحساسيات سياسية إسبانية مختلفة، طالبت بلقاء كل من أحمد الدغرني ورشيد راخا نائب رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي وعضو لجنة المطالبة بالحكم الذاتي للريف، قصد الاطلاع عن كتب على مطالب وأوضاع الحركة الأمازيغية بالمغرب، ويأتي هذا اللقاء بعد الاحتجاجات التي عرفها المغرب بالموازاة مع تظاهرات فاتح ماي 2008، والتي أثارت بشكل قوي القضايا التي تتضمنها محاور الندوة المزمع تنظيمها، هذا ويعتزم الأستاذ أحمد الدغرني توزيع العديد من الأوراق السياسية للحزب حسب مصادر مقربة منه، من بينها وثيقة 11 ماي التي أصدرها المجلس الوطني الأخير للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي، وملف شامل عن دعوى وزارة الداخلية المغربية ضده، قصد تعميمه على هيئات حقوقية وأحزاب سياسية اسبانية وأروبية، وممثلين في الكورتيس البرلمان الاسباني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال