24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

4.10

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | عصيد: مَا قالهُ وهبي عن "الشلح" يعكس وعيا شعبياً منحرفا

عصيد: مَا قالهُ وهبي عن "الشلح" يعكس وعيا شعبياً منحرفا

عصيد: مَا قالهُ وهبي عن "الشلح" يعكس وعيا شعبياً منحرفا

وصف الباحث والناشط الأمازيغي أحمد عصيد، كلام عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عندما قال بأن "مدينة تامسنا ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة"، (وصفه) بـ"التصريح الأخرق".

وأضاف عصيد، في اتصال مع هسبريس قائلا: "إذا صحّت نسبة هذا الكلام إلى السيد وهبي فكلامه يعتبر تصريحا أخرقَ يفتقد إلى الحسّ السليم، كما أنه ينطوي على نكران للجميل، لأن السيد وهبي، يقول عصيد، إن وُجد في البرلمان ويرأس فريقا برلمانيا، فبفضل هؤلاء الذين يسخر منهم".

وأردف رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات في ذات الاتصال، أن "عبد اللطيف وهبي هو ابن سوس، والذي أوصله إلى البرلمان هو أصوات أبناء الأطلس الصغير حيث ترشح في الانتخابات التشريعية الماضية، وهم في معظمهم، يضيف عصيد، يشتغلون في التجارة الصغرى، ويساهمون في تنمية اقتصاد البلاد، بتضحيات كبيرة وصبْر وأناة".

وعن السبب وراء تلفظ عبد اللطيف وهبي بتصريحه أكد عصيد أن ما قاله رئيس فريق الأصالة والمعاصرة يعكس وعيا شعبيا منحرفا، تشكل خلال مراحل سابقة عن "الشلح مول الحانوت"، باعتباره يرمز لحياة بئيسة عمادها الشحّ والتقتير، وهذه صورة خاطئة مصدرها عدم فهم وضعية التاجر السوسي الصغير، باعتباره، حسب نفس المتحدث دائما، يعمل من أجل موطنه الأصلي الذي تخلت عنه الدولة المركزية. "التاجر السوسي الصغير يجمع المال من أجل عائلته التي تركها عرضة للفقر والنسيان" يقول عصيد، مضيفا أن تجار سوس الصغار، خصوصا الجيل الثاني والثالث، يوجون اليوم في وضعية أفضل من الجيل الأول التي تشكلت حوله تلك الصورة التي ليست في محلها.

وحول ما يجب القيام به من أجل الحدّ من مثل هذه التصريحات، قال عصيد إنه من غير المقبول أن يتمّ تكريس هذه الصور النمطية من طرف برلماني وصل إلى البرلمان عبر أصوات هؤلاء التجار الصغار، مردفا أنه من المطلوب من الوزراء والبرلمانيين وكل من يسيّر الشأن العام أو يعمل في مجال السلطة التشريعية أن يحرصوا على احترام المغاربة ومكتسباتهم، وتجنّب الوقوع في مثل هذه الأخطاء، "لأننا، يضيف عصيد، لاحظنا في الآونة الأخيرة أن الحياة السياسية والبرلمانية في المغرب أصبحت مسرحا للتهريج ومواقف صبيانية غير مشرفة".

وتعليقا على التصريح الذي سبق أن أدلى به عبد اللطيف وهبي لـهسبريس، والذي قال فيه إنه "لم ينو أبدا الإساءة لأي مواطن مغربي كيفما كان عرقه ولونه"، ردّ عصيد متسائلا: "وهل يعتبر السيد وهبي نفسه قادما من مكان آخر غير المغرب؟ هو مغربي أمازيغي ينتمي إلى عائلة معروفة في تارودانت، مردفا أن كلامه (أي عبد اللطيف وهبي)، إذا كان مجرد زلة لسان "فهذه معضلة كبرى، تدلّ على أنه لا يزن كلامه جيدا"، يقول عصيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - مهاجر السبت 03 نونبر 2012 - 20:23
ا ذا كان ما قاله هذا البرلما ني فعلا صحيحا فما عليه الا ان يقدم استقالته وعلى حزبه ان يجبره على ذلك اذا مارفض, هذا ما يحدث على الاقل في الدول ذوي الديموقراطية الصحيحة.
2 - المهاجر السبت 03 نونبر 2012 - 20:23
كفاك من اللعب على أوتار المظلومية و التصيّد في الماء العكر... نعم أخطأ البرلماني عن حزب اللا أصالة و اللا معاصرة... حين وصف أهل سوس بهذا الوصف... الأقبح في هذا الفعل هو ما تمكر له بالليل و النهار بالعزف على مظلومية الأمازيغ و كأن العرب هم السبب...
3 - chamali السبت 03 نونبر 2012 - 20:24
لا خير فيكما الاثنين بافكاركم الغريبة والبعيدة كل البعد عن المنطق
نحترمكم انسانيا ونعارضكم فكريا
4 - amarok zi arrif السبت 03 نونبر 2012 - 20:37
يذكرني وهبي بعقلية بعض الامازيغ الذين يحتقرون الذات و يتشدقون بثقافة الوافد , و المثل المعروف في التاريخ هو طارق بن زياد الذي قام بتاسيس جيش و دولة في الاندلس و سلم السلطة للوافد الاموي الهارب بعد ان تحايل عليه هذا الاخير بتوظيف الدين و النسب الشريف كشرط للسلطة , و لهذا اقول لامثال وهبي من الامازيغ الى متى ستبقون ترتكبون نفس اخطاء جدنا طارق بن زياد ?
5 - Yassine السبت 03 نونبر 2012 - 20:37
it's weird that there is no hateful comments toward Arabs here !

maybe he is an Arab hiding his identity for political reasons !
6 - Aslal السبت 03 نونبر 2012 - 20:40
On n'a pas un seul parti politique qui respectent TOUS les Marocains. C'est pour cela la majorite des marocains boycote les elections
Cet homme de PAM doit demissionner immediatement si on est vraiment dans un etat democratique qui respectent ces citoyens
7 - rabat sale zemour ziaer السبت 03 نونبر 2012 - 20:40
هل ما قاله وهبي وعي منحرف ؟؟ أعتقد أنه قال ماهو موجود و حقيقة ،، نعم مول زريعة شلح و مول المحلبة كذلك شلح ،،، هده هي الحقيقة ..

سبحان الله الحقيقة تقتل ..
8 - sebbar السبت 03 نونبر 2012 - 20:41
رد عصيد هذا لطيف جدا وهو أقل من المتوقع،فعصيد المعروف بسلاطة لسانه كلما تعلق الأمر بإسلامي كبنكيران مثلا، أو بإستقلالي كعبد الواحد الفاسي، بلع لسانه وأخذ يستعمل عبارات من قبيل"إن صح هذا الكلام"وتبريرات حول "الجيل الأول من التجار الصغار" وغير ذلك! لكن إذا ظهر السبب بطل العجب؛فعصيد وحزب البام يناضلون معا وبتنسيق تام لدى جهات نافذة من أجل محاربة الإسلاميين باسم الدفاع عن الأمازيغية تارة وباسم الحداثة تارة أخرى!
9 - أمين صادق السبت 03 نونبر 2012 - 20:48
(وأضاف عصيد، في اتصال مع هسبريس قائلا: "إذا صحّت نسبة هذا الكلام إلى السيد وهبي فكلامه يعتبر تصريحا أخرقَ يفتقد إلى الحسّ السليم، كما أنه ينطوي على نكران للجميل، لأن السيد وهبي، يقول عصيد، إن وُجد في البرلمان ويرأس فريقا برلمانيا، فبفضل هؤلاء الذين يسخر منهم".

(...) مردفا أن كلامه (أي عبد اللطيف وهبي)، إذا كان مجرد زلة لسان "فهذه معضلة كبرى، تدلّ على أنه لا يزن كلامه جيدا"، يقول عصيد.)


- قول سديد، لكنه سيظل انتقائيا وبدون معنى إذا لم تنسحب وتنصرف المؤاخذات والانتقادات التي يتضمنها على الجميع.. نعم الجميع؛ بضمير المتكلم والمخاطب والغائب.. فالكثيرون يسخرون من الكثيرين؛ من هذه الجهة ومن تلك الجهة، والعديد لا يزن كلامه جيدا؛ من المنتقَدين (بفتح القاف) وحتى من المنتقِدين (بكسر القاف).. و"وهبي" ما هو إلا نموذج -وقد يكون نموذجا صارخا بفعل صفته- من أولئك الكثيرين والعديدين... ورحم الله عبدا عرف قدر نفسه!
10 - سكو السبت 03 نونبر 2012 - 20:59
لو ان من قال هدا الكلام من حزب العدالة او الاستقلال لشاهدنا عصيد ومن معه يقيمان الدنيا ولخرجت المظاهرات والتنديد ولكن ان يقوله البام فانها زلة عابرة .الحمد لله ان من دافع عن الامزيغ وطلب من وهبى الاعتذار هم من العدالة وليس من الحركة او التقدم والاشتراكية حزب عصيد .ان ماقاله وهبي وصمة عار وتنم عن عقلية متحجرة عنصرية.ان كانت فيكم الغيرة ايها الامزيغ قاطعوا هدا الحزب واطلبوا من جميع الامزيغ المنخرطين فيه ان يقدموا استقالة جماعية من حزب البام او ان يطردوا وهبي من الحزب.اين بنشماس والعماري من هدا التصرف المشين من المتحدث باسمهم في البرلمان.لم نسمع لهم ولو حس ولاصوت.اين امازيغيتكم التي تدعون انكما تدافعان عنها في الريف.لقد ظهر زيف حبكما للامزيغية.فقط هي مطية سياسوية انتخابوية.
11 - مول الزريعة السبت 03 نونبر 2012 - 21:02
تصريح البرلماني وهبي فاقد لكل المسؤولية التي ننتظرها من رجل السياسة. فهو يعبر عن عقلية قديمة كرستها التلفزة المغربية و الطبقة الفاسية عن "الشلح" الذي لا مكان له سوى الحانوت. مثل هاته الافكار للأسف لا تزال تجد طريقها الى عقول بعض المغاربة الذين يمكن ان نقول عنهم انهم نتاج الإعلام المغربي منذ الإستقلال. إذا كان برلماني ينطق مثل هذا الكلام فماذا نقول لأبناء الشعب العادي و الفقير الذي لايزالون يعتبرون "الشلح" مواطن من الدرجة الثانية و يتهمون الأمازيغ بأنهم هم العنصريون. أليست هذه هي العنصرية بعينها. يتوجب علينا اصلاح الإعلام و التعليم فهما اللذان يربيان مثل هذه الأفكار الخاطئة. ف"الشلح" سواء كان من سوس أو الأطلس أو الريف ليس هو مجرد ذلك التاجر أو البئيس الذي لا يعرف العربية أو "الكربوز" حسب بعض العنصريين العربوفونيين, بل هذا "الشلح" أصبح في أيامنا هذه يتبوأ المكانة الرفيعة في كل الميادين من السياسة و الرياضة و الفن....و بالتالي اعتبر ان هاته "العنصرية" ضد "الشلوح" سوف تستمر لبعض الوقت باعتبارها منتوج اعلامي و مدرسي بدأ منذ الأستقلال و سينجلي بعد مدة خاصة مع الدستور الجديد. تحية للسيد عصيد
12 - عربي للابد السبت 03 نونبر 2012 - 21:05
هااااااااااااااااااام

وهبي لم يقصد جرح اي شخص

قال ذلك واصفا الحجم الصغير للشقق السكن الاقتصادي بانها مثل بيوت بيع الزريعة

تحية لحزب الاصالة والمعاصرة رغم جميع الحاقدين

تحية عربية
13 - Abd السبت 03 نونبر 2012 - 21:09
Remarque :
en survolant l'article, j'ai remarqué que Mr Assid était relativement posé dans ses critiques vers Mr Wahbi et en aucun cas il n'a fais allusion à sa famille politique. J'imagine si les propos de Mr Wahbi venaient d'un autre parlementaire, Mr Assid n'allait pas trouver de genes à attaquer ce parlementaire et sa famille politique en utilisant sa terminologie favorite : Extrémisme, voire génocide contre les berbères ....etc
14 - A.ISMAIL السبت 03 نونبر 2012 - 21:09
الحمد لله لقد زكى عبد اللطيف وهبي الصورة الحقيقية لحزب البام الصورة التي غالبا ما حاولوا تزويرها . ففي الانتخابات التشريعية خرج رافعا شعار النهوض باللغة الامازيغية هاهو يؤكد مدى ضعف و محدودية الفكر لدى الحزب
وانا واثق بانه سيخرج للاعتذار لكن لايجب قبول هذا الاعتذار الابعد ابعاد هذا السياسي من البام
15 - amagousa السبت 03 نونبر 2012 - 21:10
Le pam a un rendez vos avec l'histoire.Il doit prendre une décision courageuse en expulsant de ses rands monsieur wahbi.Si il ne le fait pas ce sera une catastrophe pour l'avenir de ce parti que je respecte.
16 - halim السبت 03 نونبر 2012 - 21:12
مادا يريد عصيد هل يريد من كل المناورات التي يتزعمها الوصول إلى مركز القرار تلبية لرغبة الجهات التي تدعمه لبلورة الفتن والعنصرية والتفرقة بين المغاربة إن جميع ما تدعيه يا عصيد ليس سوى رغبتك في الوصول إلى مناصب سامية على حساب زرع الفتنة والتفرقة في صفوف المغاربة فمن منحك الحق لتتكلم بلساننا نحن نتبرأ منك ولا نؤيدك في ماتدعيه من ترسيم لللامازيغية فنحن المغاربة البرابرة مسلمون فالقران نزل بلسان عربي ولم ينزل بلسان امازيغي فنحن لا نؤيد ما يتزعمه تيارك ولا أي تيار يريد التبوء على حساب مسالة الامازيغية للوصول إلى ما يريد على حسابنا فالإسلام وحد بينا كفاك يا عصيد من المتاهات والضحك على الادقان
17 - تحليل جرم وهبي السبت 03 نونبر 2012 - 21:15
شْلْح،شلح قروفي،شلح قرزاز،شَلِخانْ،عْروبي،عْرِبَّانْ،فاسي خُوَّاف،..كلها ألقاب وصفات متجدرة في الثقافة المغربية . وعلينا أن نميز بين اللقب المسيء وغير المسيئ حتى نمتثل لقول الله عز وجل " ولا تنابزوا بالألقاب. لنحلل إذا عبارة وهبي ، لنقف على جرمه و نطالب بالعقاب الذي يستحقه :
"مدينة تامسنا ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة" :
1 - تامسنا : اسم أمازيغي يعني البسيط الخالي
2 - شلح : يعني سوسي أي أمازيغي ينتمي لمنطقة سوس ، لا أحد من أمازيغ سوس يقول عن نفسه أنه أمازيغي إنما يستعمل مفردة "الشلوح " ، إذا بالنسبة لرجل القانون وهبي فكلمة " شلح " لا تعني " لقب مسيء " ،
و وهبي أصلا " شلح " .
3-ماتصلح غير لشي شلح : مدينة باسم أمازيغي ستجذب بطبيعة الحال ساكنة من أصل أمازيغي
4 -شلح يبيع فيها الزريعة : الشلوح من هواة التجارة ، في كل حي سكني يكون صاحب المتجر أمازيغي من سوس ، يعني "شلح"
5- يبيع الزريعة :إشارة إلى أن تجارة الشلوح بسيطة وليسوا من أصحاب اقتصاد الريع "أباطرة تجارة الذهب والماس والأثواب السيارات." .وعليه حكمت المحكمة ببراءة الأستاذ عبد اللطيف وهبي
18 - بل الشلح هو العلماني السبت 03 نونبر 2012 - 21:22
السلام الله عليكم


عصيد: مَا قالهُ وهبي عن "الشلح" يعكس وعيا شعبياً منحرفا

أسف مَا قالهُ وهبي عن "الشلح" يعكس إنحطاط الفكر العَلماني.و كفى من تحريف الكلام عن موضعه .كلنا نعرف من هو "الشلح" .

فكلمة "الشلح" بمعناه القدحي تعني الشخص العاري من كل القيم الإنسانية .

و حشى ماعاذا الله أن يوصف أهل السوس بهذا الوصف . حشى ماعاذا الله ان

يكون اهل السوس هكذا فلا تزر وازرة وزر اخرى.

فمعنى كلمة شلوح تنطبق جيدا على بني علمان .وليست على المسلمون كانوا

عربا أو أمازيغ..


سيد يوسف
19 - امازيغي مسلم السبت 03 نونبر 2012 - 21:22
السخرية و التهكم أمران شائعان في المجتمع المغربي.

والسخرية ليست موجهة لفئة دون فئة. فكل الفئات مستها

ومن الأمثلة على دلك :

اللي صاحب غرباوي صاحب قراب خاوي

دكالة صباغين الحمير

العروبية ...

البراكنة مكلخين

الشلوح زقرامة

صحراوة طارت معزة
..
..
...
وهلم جرا

فمن فضلكم كفى تصيدا لزلات و هفوات اللسان.


للإشارة أنا لست مع البرلماني في ما قاله. و أشجب ما قاله لأنه في موقع المسؤولية لا يجوز لك ما يجوز لعامة الناس
20 - chalh السبت 03 نونبر 2012 - 21:28
علاش هد عنصرية انا امازيغي كيفش بغتني نحس بلي انا فبلادي اضراب واحد ديروه شلوح مشات المغرب باي باي شوف ديك ساعة شكون خلاص TVA اما شلوح الكبر بلحسن + مشاءالله+حمد موح....
21 - Taika السبت 03 نونبر 2012 - 21:28
Le depute est nul .Monsieur Assid condamne mais mollement parce que le fautif est un amazigh, si c etait un doukkali il aurait saute au plafond et exige sa demission.Assid a des lorgnettes ethniques et reagit en consequence .Exiger franchement qu il demissionne.Toujours nos deputes font peine Tabaamrnat fait la cheikha en Belgique, ce depute insulte des marocains monsieur Ramid joue a Tarzan,Benkirane passe son temps a s excuser,Rabah, publie des listes sans tete ni queue, Gallab traine des casseroles, Badou rigole alors que sa circonsciption est sous et des gens sont morts, Wafa n arrive pas a imposer ses reforme, les crocodiles aiguisent leurs dents, les voleurs volent, les chmakrias font a loi,zagoura creve de soif,, l atlas de froid, la frontiere est une passoire...Il y a quelqu 'un
22 - limo السبت 03 نونبر 2012 - 21:29
عبد اللطيف وهبي رجل و الرجال قليل نعم هو رجل و احترمه. اريد اعادة نشراحصائيات مدينة اكادير فيها نسبة مصابي داء السيدا الاولى في المغرب اكثر من الدار البيضاء رغم انها اقل عدد في السكان5 مرات انشري هسبرس
23 - حميد السبت 03 نونبر 2012 - 21:31
من الواضح ان مستوى ممثلي الامة -ان كانوا فعلا يمثلونها عن اقتناع- وصل الى الحضيض:كيف يمكن لنا في هذه الظروف ان ننتظر منهم الابداع للخروج بالبلاد من الازمات التي تجتازها وهم لا يفرقون حتى بين الاسلوب القدحي والاسلوب العادى الذي لا يمس بالكرامة الانسانية .تصورا معي مثل هؤلاء الناس اعطيت لهم جميع الصلاحيات التي نريد انتزاعها من الملك كيف سيكون مصيرنا!?
24 - بنحمو السبت 03 نونبر 2012 - 21:31
وهبي أخظأ فيما تفوه به, و يجب أن يعتدر لمن أساء إليهم. أما حزبه لن يتمكن من إرغامه على الإستقالة, كرسي البرلمان غالي و حبه أكبر من أي زلة لسان.كم من مسؤول سياسي أو برلماني قدم إستقالته هذه السنة التي عرفت كثير من زلات لسان ؟ غير أن السيد وهبي وهو إبن سوس فقد مصداقيته أمام دويه و أهله و الذين أنتخبوا عليه.
25 - taliouine السبت 03 نونبر 2012 - 21:33
wahbi homme trés bien honnaite sa famille aussi mais des fois il dit des betise sans savoir les conséquance alors had lmara mosamih karim
26 - rifi السبت 03 نونبر 2012 - 21:34
سؤال وهبي فيه مصداقية جواب الحكومة بعيد عن انتظارات المواطنين على الحكومة ان تلقى الحلول للمشاكل التي يعيشها المغرب وليس متابعة مايصدر من البام وكفى من الاستهزاء بعقول المغاربة على حزب ااستقلال مغادرة الحكومة لان عمل الحكومة السابقة احسن بكثير من الحالية .اللهم الرمش ولا العمى. ماكين والو كولشي اموث
27 - Worms 67547 Deutschland السبت 03 نونبر 2012 - 21:34
كنت قد قررت ألا أعطي رأيي في شأن بلدي ولكن هناك مقالات في الجريدة المحترمة والغيرة على البلد العزيز تدفعني لذلك.
تعلموا شيئا إسمه الإحترام، وهنا أوجه خطابي لكلا الشخصين بدون الإحترام والتآخي لا يستقيم أي عمل، السياسة تتطلب الابتسامة قبل الأفكار.
لا حظوا في الغرب كيف يتشاجرون فيما بينهم إنها لغة الأرقام والوضوح وأنتم تتقادفون فيما بينكم بكلمات يخجل الإنسان العاقل أن يتقبلها، كفى من استفزاز مشاعر البسطاء، ومن لم يتحكم في لسانه فليستقيل ويهاجر السياسة لان هذه المهنة تتطلب الثبات ونكران الذات والإستقامة.
28 - ahmed el boukhari السبت 03 نونبر 2012 - 21:39
*إعصار حزبي أم شخير تراكتور أكله الصداء*؟
إذا كان الإعصار ساندي غضب من الله على أمريكا بسبب مشاركتها في الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم فبماذا نفسر الزعيق الصوتي الذي صدر عن رئيس فريق حزب التراكتور بالغرفة الأولى في حق تامسنا والشلح والزريعة ؟
هل هو إعصار سياسي أم حماقات نيابية أم شخير جرار أكله الصداء أم مس من الجن أصاب زعيم المعارضة النائب وهبي تحت القبة البرلمانية ؟
إن غضب البشر على البشر أشد فتكا من غضب الطبيعة فعلى الشلوح أن يقفوا اليوم في صف واحد لمواجهة العربدة البرلمانية التي يمارسها كل من به علة سياسية أومرض حزبي لدغدغة مشاعر الأمازيغ وعواطفهم .
؛
29 - houcine garbi السبت 03 نونبر 2012 - 21:40
تصوروا معي لو قال وهبي هذه الجملة : مدينة تامسنا ما تصلح غير لشي يهودي اوشي صحراوي.... .مذا سيكون رد النظام والسلطات التابعة له ،بطبيعة الحال ستقوم القيامة وسيقال هذا البرلمانى وسيعتذر الحزب .ولكن عندما يتعلق الامر بالامازيغ فالكل يستمتع ويضحك وتحول الى نكث .ولكن الامازيغ يستحقون اكثر من ذلك لانهم قبلوا الدل والخنوع واستشرى فيهم الخوف وقبلوا بأن يكونوا مواطنين من الدرجة السادسة واقل مايفعلون انهم يحاربون المنكر بقلوبهم.
30 - الزريعة السبت 03 نونبر 2012 - 21:45
ربما احمد وهبي يتعاطف مع التجار الصغار اراد ان يجعل تمسنا سوق لهم بدلا من العربة الزريعة في الشارع
31 - ANCIEN CAMARADE DE CLASSE السبت 03 نونبر 2012 - 21:53
Monsieur wahbi nous a toujours montré une supérieurité intrinsèque, lui l'arabe, contre nous les petits chleuhs .Je partageais le meme dortoire avec mr wahbi ,il ya 30 ans au lycée d'agadir.Il poussait tout le monde à faire greve;il n'avait que ce mot à la bouche,et .quand on refusait il nous traitait deja de chlihaaates.Il se moquait aussi de nous car on s'en foutait de Marks qu 'il mangeait à toutes les sauces.J'ai envie de dire à mr wahbi que Dieu merci les petits chleuhs ont très bien réussi ainsi que leurs enfants en occident sans qu'ils parlent un seul mot en arabe car ils se moquait aussi de notre arabe.Feu hassan II avait dit une fois :quelqu'un qui ne parle qu'une seule langue est moitié analphabete ,c'est le cas de mr wahbi.
32 - boulmssayl السبت 03 نونبر 2012 - 22:11
il faut se poser une question pour quelle raison les Chleuhs sont devenus, tous, des vendeurs de pépites. C'est parce qu'on leur a tout pris. C'est aussi simple que cela. Mais étant donné qu'il faut qu'ils vivent, ils se sont rabattus sur la vente de pépites. A moins que notre parlementaire préfère que tous les Chleuhs soient des mendiants. Ce qui ne serait vraiment pas étonnant de la part de cet énergumène digne représentant de cette engeance colonialiste qui a tout siphonné dans le pays
33 - خالد ايطاليا السبت 03 نونبر 2012 - 22:21
كلمة {شلح } كلمة قدحية ,وتعني في اللهجة الشامية {العريان } وهذا الاسم نعث به الامازيغ مع دخول الجيوش الاموية الشامية الي شمال افريقيا ,والكلمة في حد ذتها اهانة للامازيغ من طرف السيد عبد اللطيف وهبي وهو من ابناء سوس الاقصى .ولكن مع ما ترسخ في الذاكرة الجماعية للمغاربة من نعوت سلبية في حق الامازيغي من تنكيت وسخرية وامثلة قدحية للنيل من شخصية هذا الانسان كان ممنهجا ومتعمدا للحط من قدره وجعله يتبرأ من اصله وانتماءه .وعبد اللطيف وهبي رغم مستواه الحقوقي ومركزه السياسي لا شعوريا وقع في مطب عملية تحقير الدات واهانة انتماءه الامازيغي .مع كامل الاسف .
34 - bèrbère السبت 03 نونبر 2012 - 22:27
الى30:تعودنــــــــــا اضافة نحن نشعر بالراحة عندما لاينافقنا احد.
فكثيرا ما نسمع اساتذة يتدمرون في وجه تلاميذ بسبب الشلوح وبعضهم اعضاء في البرلمان وبرنامجه فيه اعتراف بالامازيغية ومن الناس الي صوتوا على الدستور وخرجوا ليحشدواالناس ولما يحبوا يخرجوا او عندهم عمل خارج المغرب فهم يلجؤون لبيوت الشلوح فلم نحاسبهم.وعندما يحتاجون لمساعدات مادية يلجؤون لرجال اعمال امازيغ.
كم من فنان قعد يستهزئ بنا وفي الاخير ياتي لنجمع له او ليستضيفه امازيغي في الخارج.
ادن الا جينا نحاسبوا هذا يجب ان نحاسب الكل.وسنصبح مثل الاخوانيين نتوع مصر .الم تدافعوا على الممثل ضد الاسلاميين؟ نفس الشيء لن نجني الا ما جناه الاسلاميون.
قلنا وسنعيدها هدا الوزير قال ما يقال يوميا في اوجهنا والاخرون صدقونا القول في اوجهنا .اما التمثيل نتركه لاهله.
35 - رزق السبت 03 نونبر 2012 - 22:35
استنكار انتهازي

لن تستطيع لا أنت و لا غيرك أن توقع بيننا نحن المغاربة بمختلف عرقياتنا

نصّبت نفسك المدافع الانتهازي الأول عنا نحن الأمازيغ
و كأنك أكثر أمازيغية من سعد الدين العثماني و عبدالله باها و أخنوش و وهبي نفسه

ما قاله وهبي سواء صح أم لم يصح ما هو إلا مزاح تعرفه جميع الشعوب

فتجد في بلدنا مثلا العبدي يستمتع و يتلذذ بتمازحه مع جاره الدكالي في قصة البئر

و تجد نكث و طرف و نواذر تُروي بأريحية من و عن الفاسي و المراكشي و الريفي و غيره
و كلّ يتقبلها بصدر رحب
بل يجتهد منهم من يجتهد في اختراع طرف عن ساكنة ناحيته كي يتمازح الناس بها فيما بينهم من دون مثل ذلك الاستنكارك الانتهازي الذي تمتهنه في شأننا نحن الأمازيغ من دون أن نكلفك به
36 - Africa first ! السبت 03 نونبر 2012 - 22:35
S'il était question du PJD, Assid aurait dit ceci celà..etc. Vous êtes incroyables, les conservateurs ! Au lieu de réflechir à ce qui a été dit, vous vous appuiyez sur des "si" pour construire un raisonnement, et ainsi faire dire à un homme ce QU'IL N'A JAMAIS DIT. Cela s'appelle un procès d'intention, et c'est l'un des procédés utilisés par l'Inquisition au 15e siècle, contre les musulmans d'Andalousie qui étaient, eux, des musulmans éclairés et intelligents.A quoi rime cette opposition systématique ? Il suffit que Assid dise Oui, pour que vous disiez Non! Vous confondez tout et vous ne prenez même pas le soin de lire, et de réflechir. Vous rendez le débat impossible, avec de telles positions. Personnellement, j'ai entière confiance en la personne de Benkirane. Mais en l'occurence, ce n'est pas lui qui est en cause. Alors ARRETEZ de vivre sur la défensive, comme des chèvres appeurées ! vous donnez une piètre image de l'islam. Allez, on clique rouge, Meuuuh :)..pardon aux vaches..
37 - الفسيفساء المغربي السبت 03 نونبر 2012 - 22:36
لم تكن عبارات شلح أو عروبي أوجبلي أو صحراوي أو مراكشي...تثير فينا اي حساسية في الأجيال السابقة عنما كنا صبيانا وشبابا،وربطت بيننا تلك المرحلة بصداقة متينة ودائمة الى اليوم،عندما كنا نسافر في العطلة الصيفية كنا حريصين على جلب شيء من طلبات الأصدقاء:
ــ اذا كنا نصف الشلح بالشحيح فلم يكن كلهم كذلك،وكانت طلبات بعضنا تتركز على صندالة البنو من البلاد التي كانت تتميز بالمتانة والديمومة وأحسن من صندالة البلاستيك
ــ أذا كنا نصف العروبي بالحرش فلم يكن كلهم كذلك،وكانت طلبات بعضنا تتركز على البلوط البكري من العروبية والذي يذكرنا باقتراب الدراسة
ــ أذا كنا نصف الجبلي بالصكّع فلم يكن كلهم كذلك،وكانت طلبات بعضنا تتركزعلى شريحة جبالةالتي تسيل لعابنا
ــ أدا كنا نصف الصحراوي بالعزوة فلم يكن كلهم كذلك،ويستقبلنا بعد رجوعه بتمر أبلوح الأولي
ــ اذا كنا نصف المراكشي بالقوالبي فقط كان ظريفا،بعد رجوعه من سفره يجلب معه كّنبري سلحفاة واحد، نتناوب على اللعب به
كنا فرحين بهذه الفسيفساء وبقينا على ذلك الى اليوم،لأنه كنا نعيش نفس المشاكل
هذه النعرات نزلت من الجبل متأخرة ومتوحشة،ولن تجد تربة خصبة في السهل .
38 - dris السبت 03 نونبر 2012 - 22:41
voici un parlementaire qui parle trop sans reflichir

c est la total conscience qui parle et pas d autre chose

comme il veut nous fait croire

je suis un soussi; je suis un cheleh; je gagne ma vie mieux que toi

je suis un soussi; un cheleh mais un menteur qui ne respecte pas ces racine

je suis un cheleh et je n ai jamais dis a n importe qui je veux etre dans cette association dont les buts sont materiels

je suis un cheleh ;je suis un soussi et j en ai fiere et pas comme toi.
39 - شلح السبت 03 نونبر 2012 - 22:42
ان وهبي شلح وأراد ان يضحك مع ابناء عمومته....
وعصيد((((أشكون اللي حرق شطاطو))))))))
نحن المغاربة سواسية.وعصي د ومن سارعلى دربه يحاولون أن
يفرقوا بينهم .لكن هيهات هيهات نسوا ان الاسلام اقوى منهم....
40 - مول الزريعة 2 السبت 03 نونبر 2012 - 22:43
احتقار الذات شيء متجذر في الذهنية المرضية للمغاربة؛ فالفاسي والتطواني إذا قلت له أنك تنحدر من طاطا أو أقا أو زاكورة ينظر إليك وأنك من كوكب آخر / ينظر إليك احيانا بعين الشفقة / المغاربة غير مقتنعين بهويتهم.
كيف يعقل أن التلميذ المغربي حين تلقنه درسا في الجغرافيا وتذكر له بعض الأسماء من قبيل . سد المجعرة / للا تكركوست / زحيليكة / تزنيت / واويزغت كل هذا يثير الضحك
في بعض الاحيان التلاميد يضحكون عند سماع الأسماء العائلية لبعضهم البعض
بوعلو / الزكراني / البغاج / سميمو ... الخ
كل شيئ محتقر/ مول الزريعة / مول البالي / الخضار / مول صيكوك / مول جافيل / مول صواصيصو / بائع الريوس مبخرين /
هذه الظاهرة تحتاج إلى الأستاذ مومن مبارك الدريبي
41 - Youssef de Fès السبت 03 نونبر 2012 - 22:52
يجب على النائب الإعتذار لجميع المغاربة وليس لأمازيغ او بائعي الزريعة لانها إهانة لموطن مغربي ، بغض النظر على ما يدافع عليه البعض من الخزعبلات القبلية ، والعصبية العمياء مثل ما يدعي عصيد ، على الرغم من انني لست أمازيغي ولا أزوال مهنة بيع الزريعة غير أنني أحسست بالحضرة والإهانة في شخصي و مواطنتي ، فكيف لهذا النائب الجاهل ان يسئ الى مواطنين بهذه السفاهة وهم من يؤدوا شهريته والله إنه عار السكوت على هذا التصرف المنحط ويجب أن تقام الدنيا ولا تقعد على مثل هذه التصريحات البدائية والمحطة ، فعلى إخواني المغارب تجاوز مسئلة العرق و الإرتقاء الى مسئلة الأخوة في الدين والمواطنة و المطالبة بإستقالة مذا النائب مع تقديم إعتذار عام
42 - حسن الإبراييمي السبت 03 نونبر 2012 - 22:52
لاحظ أن جل صقور الحقل الأمازيغي من مثقفين وجمعيات وأساتذة وباحثين ووو.. صامت هذه الأيام عن الكلام والتعليق ولم تعلق على الكلام الخطير الذي صُدر عن عبداللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة في البرلمان المغربي.. حتى إن تحدثت تحدثت بـ "الأدب" والاحتشام مع العلم أن كلام وهبي خطير للغاية وعنصري إزاء "تروا نتمزيرت" أي الشلوح الذين يحملون الاقتصاد الوطني فلينظر وهبي لو أفرغنا الدار البيضاء من "الشلوح" ماذا سيبقى فيها من تجار ورجال أعمال... أم أن هذا الصمت المريب سببه أن وهبي صاحب التصريح الخطير يتقاسم مع هؤلاء الأمازيغيون عدة أوصاف مشتركة، أهمها أنهم جميعا من اليسار العلماني.. فلنفترض أن هذا الكلام العنصري القدحي صُدر من برلماني من حزب الاستقلال أو العدالة والتنمية، ماذا سيكون رد فعل هذه الفعاليات الأمازيغية التي تقيم الدنيا ولم تقعدها .. كان آخرها لما تحدث الرايسة البرلمانية تبعمرانت في البرلمان بتشلحيت؟؟ لذا ليس من الغريب أن نسمع من عصيد هذا الكلام المهادن مع وهبي؟؟ كولشي باين والمواطن فاق وعاق
43 - moroco السبت 03 نونبر 2012 - 22:55
cette homme qui a provoquer chlh la voulu insulter iconscienment rien n'est par hazard cela s'appellent un acte manque
44 - Temoinneutre السبت 03 نونبر 2012 - 22:59
Bonjour,
Je ne vois aucune insulte ou un denigrement de la part de monsieur Wahbi envers les amazighs mais au contraire un hommage au role que joue le "chelh"l'epicier du coin dans la paiz sociale du Maroc.
Tous les economistes,politiciens et sociologues sont unanimes que le Maroc n'a pas du petrole mais il a heureusement le " chelh"l'epicier du coin qui alimente toute les familles marocaines riches ou pauvres a credit et sans interrets
45 - وهيبةالمغربية هيبة المغربية السبت 03 نونبر 2012 - 23:33
دليل على مدى بلادة بعض البرلمانيين ,بمجرد وصولهم تحت القبة
الشريفة يتحولون الى طغاة ،"وفراعنة "
من الصواب ان يقدم النائب وهبي تفسيرا لما صرح به ان لم يعتذر وذلك اضعف الايمان من مسؤول يدعي تمثيل المغاربة كل المغاربة !
وان لم يفعل فلنا الوسائل الناجعة لتذكيره بما صرح به من الان
الى الاستحقاقات المقبلة ان شاء الله
فالبداية ننشد كل المدونين و الناشطين على الفيسبوك، والمدونات
الشخصية لإعطاء هذه النازلة ما تستحق !
راجين من حزب البام ان ينصح النائب وهبي للرجوع الى الصواب
والا فسنقوم بواجبنا لردع أمثاله ...

وهيبة المغربية
46 - ابن الطالب السبت 03 نونبر 2012 - 23:36
نعم.الشلح يبيع الزريعة في حانوت صغير ولكنه لايركب دراجة نارية ويرتدي حذاء رياضيا ليسرق النساء حقائبهن..ولايتسول..بالعامية المغربية..الشلح ما كايكريسيش و ما كايمدش يدو بالسعاية
47 - ابن الجنوب الأحد 04 نونبر 2012 - 00:16
آه ,,,, لو قالها أحد من برلمانيي العدالة والتنمية ؟؟؟ لقامت الدنيا وما قعدت و يديروا فيها أصحاب الإصطياد في الماء العكر الأيادي و الأرجل وعلى رأسهم هذا المدعو عبد اللطيف وهبي ..........
48 - حسن اشمها الأحد 04 نونبر 2012 - 00:26
1- فعلا هناك في بلدنا عقليات متخلفة انما غطى عليها اللباس والكرفات الدليل هو هذا البرلماني الذي لايعي ما يقول ولا يفهم اي شيء ,وهناك الكثير يفكر مثله فقبله كان بن كيران يصف لغة الامازيغية بلغة "الشينوية" ونسي ان القرءان يبين ان الذي يسخر من الناس يكون دائما اقل منهم"اعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال تعالى......لايسخر قوم من قوم ولا نساء من نساء عسى ان يكونوا خيرا منهم"
2-هناك من يقول ان السوسيين بخلاء او قرززة !!! الجواب هو انهم احرار في اموالهم المهم اكتسبه بجهده ولم يسرقه .وهل العرب يرمون الدراهيم فوق الارصفة? يا بشر يقول المثل : "من راقب الناس مات غما"
3-حزب الاصلة والمعاصرة هو حزب بدون اهداف ليس له برنامج مثل برامج الدول الديموقراطية (الحكماء ,الخبراء في السياسة) انما هو حزب الهمة -صديق الملك -الغرض منه هو تقسيم الشعب وتفريقه لكي يجردوه من ملابسه مثل المعز والخرفان.
-4العنصرية ليست في مصلحتنا لاننا شعب ضعيف وفقير .
49 - el bouhai الأحد 04 نونبر 2012 - 00:31
ونعم التعليق التعليق للرقم 2باسم المهاجر والتعليق 3باسم الشمالي هادين التععليقين كافيين وخير الكلام ماقل ودل وشكرا
50 - عروبي من أصل أمازيغي الأحد 04 نونبر 2012 - 01:48
الخطر الكبير على تعايش المغاربة هم أنصاف المتعلمين الذين يدعون الحكمة وهم مجرد حفنة مهوسة بحب الهرطقة والظهور يحرضون الناس البسطاء ضد إخوانهم الناطقين باللسان العربي فالذي يجمع المغاربة فيما بينهم ليست اللغة و إنما الدين و اختلاط المصاهرة بين مختلف الإثنيات حقيقة يجب فتح السجون لقمع كل تحريض و تفريق بين المغاربة قبل أن تتفاقم الأمور
51 - sifaw الأحد 04 نونبر 2012 - 02:15
طيب مادمت تحب (الحقيقةٌ) ...فالاروبي يقول ان كل عربي ارهابي وفي احسن الاحوال لص سبحان الله الحقيقة تنقلب رأسا على عقب عند بعض المرضى ......فيصبح الشتم حقيقة...انشري هسبريس مشكورة
52 - حكيم من امريكا الأحد 04 نونبر 2012 - 03:34
نعم ،لا مشكلة في ان يقول شلح اوعربي او صحراوي فهذا تقسيم استعماري عرفناه والفناه.لكن تبقا المشكلة عندما نشير بالاصابع لفئة دون اخرا حينها تحس بالدونية،لكن عندما تصدر من نفس ابن جلدتهم فيعني انه واقع فلا داعي للذهاب بعيدا.لانه يعرف ان العروبي خصو يكون قريب مارشي كريو باش يحمل او محطة الكيران او الرحبة ديال الزرع كل هذا سوف لن يجده في تامسنا
53 - famous الأحد 04 نونبر 2012 - 04:03
on est en 2012 les gens de cette région aujourd'hui sont aussi cadre, technicien ou autre enfin je prefere un commercant à un mendiant par exemple
54 - Mehdi الأحد 04 نونبر 2012 - 05:51
On est tous pareil كلنا سواسية ce que vient de dire un président d'un partis politique est impardonnable. On ta pas mis comme chef de partis pour dire des conneries comme ça t'es qui toi pour catégoriser les gens à partir de leur origine on est tous des marocains. لا حولة و لا قوة الا بالله.
55 - ملاحظ الأحد 04 نونبر 2012 - 10:02
الوعي الشعبي المنحرف ياسي عصيد هو حين ينسى المرء اصله وفصله وهويته والطامة الكبرى حين يتنكر لها وهو يعلم ان اصله وهويته لاتقتصر مكانتهما في سوس او جبال او وطئ او ريف او تجارة او في لغة او لهجة والاكثر من دالك في الطامات هو حين يميز المغاربة بين دا وداك وتلك علما انه لافرق بين دا وداك
56 - arehhal الأحد 04 نونبر 2012 - 10:25
على كل أمازيغي حرر أن ييقاطع مسرحية الإنتخابات ، فلا فرق بين البرلممان و مسرح محمد الخامس إلا في الفرق المسرحية
57 - amazigh الأحد 04 نونبر 2012 - 10:44
t انا احيي الاستاذ المقتدر احمد عصيد ؛ لانه عودنا دائما بمثل هذه الردود والمداخلات الشيقة ،اما بخصوص ما ورد على لسان البرلماني فهو ليس الا تعبير واضح عن رداءة الخطاب داخل المؤسسة التشريعة، فللاسف هذا هو مستوى الشخصيات الكفوءة في الفكر والخطابة التي تقدمها الاحزاب للدفاع عن حقوق المواطنين ،
58 - شلح من الجيل الثالث الأحد 04 نونبر 2012 - 11:36
هذا الوصف عادي ومتداول ،ويعتبر بمثابة فخر واعتزاز للشلح من الجيل الأول الذي تميز بالصبر والمكابدة بعيدا عن أسرته ،مستثمرا جزءا من أمواله،مقتصدا في لباسه ،يسكن السدة، ويعتمد على غذاء صحي خبز شعير وزيت وزيتون وشاي، من أجل توفير موارد عيش لعائلته بالبلاد التي يزورها مرة في السنة بمناسبة عيد الأضحى ،ويترك فراغا في الحي لمدة شهر ،ويستقبل بحفاوة لأنه يؤدي خدمات جليلة لزبنائه تتجاوز توفير المواد الغدائية بالكريدي الشهري الى تقديم سلفات صغيرة طارئة لزبائنه الملتزمين،واستطاع جمع ثروات مهمة .

لكن مع الجيل التاني من ابنائه، والذين كان بعضهم مساعدين له بدأت تتغير الوضعية ،فبدأ الاندماج بالسكن في الحي مع كل عائلته وولوج ابنائه وبناته الى التعليم ونفورهم من مساعدة الوالد في التجارة والذي لجأ الى مستخدمين خارج الأسرة،ومع المنافسة وخاصة من المساحات الكبرى،بدأت التجارة تبور

مع الجيل الثالث الذي تعلم أوبقي أميا ،تحول نحو نزوعات فردانية،فتبدد الرأسمال الذي جمعه الجد والوالد،فالمثابر منهم استطاع الحصول على شواهد عليا ،أو الانطلاق في تجارة أوحرف جديدة ،اما الفاشل فكان مصيره كباقي الفاشلين
تانميرت
59 - المالكي الأحد 04 نونبر 2012 - 11:44
1) ان الاستاذ وهبي صوت عليه المغاربة بعربهم وأمازيغهم
2)اما بالنسبة لزلة اللسان للسيد وهبي فالذي يتتبع تصريحات هذا الاخير فسيلاحظ ان قوله ""مدينة تامسنا ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة" هي ابسط مما قد يصرح به وهبي
3)العيب ليس في زلة لسان الاستاذ وانما العيب في من اعطاه التزكية لينوب عت الامة بل والاكثر من ذلك ليكون رئيس فريق الاصالة والمعاصرة
4)لو كانت هذه الزلة من عضو برلماني من البيجيدي او حزب الاستقلال كيف ستكون ردة فعل الاستاذ احمد عصيد ومن معه كما وقع مؤخرا مع السيدة الوزيرة يسيمة الحقاوي رغم اعتذارها جاء مباشرة بعذ زلة لسان
60 - كاريون الأحد 04 نونبر 2012 - 12:17
إذا تحدثنا عن الدعارة و قلنا "عروبية" غرباوية هل كان ذلك سيكون دون حساب رغم أن هذه حقيقة الغرباويات.
الله احفظ
يجب على هذا العروبي أن يستقيل
61 - براك من المهزل الأحد 04 نونبر 2012 - 12:21
اردكتت غير اعبن زارك الن ارد ازل مند دك غير اكديي هده امتل امزغية تدل ان وهبي مريض وليست زلت لسان والاعتدار ليس مبرر عن هده الالفاض الهمجية التي تتروج في الامزغي المناضل من اجل هدا البلد
62 - عبدالله الأحد 04 نونبر 2012 - 12:23
لست أدري ما سر خوف و تلكؤ الكثير من الفعاليات المغربية عندما يتعلق الأمر بالرد على من ينتمي الى حزب الأصالة ؟؟ في وقت ننتظر مطالبتها بطرد وهبي من البرلمان و من حزب الأصالة و بمقاطعته بشكل تام .
سبق لوهبي أن أهان المعلم في تصريح خبيث أثناء برنامج " 90 دقيقة " و الكل يعلم فضل المعلم " الذي كاد أن يكون رسولا " على وهبي و على غيره ، و بعد ذلك أهان الكثير من مكونات المجتمع المغربي و لم يتحرك أحد ، و ها هو اليوم يهين و بشكل قدحي و مباشر شريحة عريضة من المجتمع المغربي شريفة في ذاتها و لذاتها .. لا أعتقد أن هذه الإهانة ستمر إلا أن يكون كل المتشدقين بالدفاع عن الهويات الوطنية ببغاوات لا تستحق بعد الآن اهتماما ، إن أبسط دراسة لكل تصريحات وهبي تجعلك و كأنك أمام شخص ينتمي الى غير المغرب... إن هنجعية ولد قايد الإستعمار لن تنفع مع الصابرين ...يبدو أن أيادي الإستعمار بمفهومه الأسود و أذنابه خاصة أعداء الإستقرار المغربي ووحدته بدأت تفقد صوابها على إثر التحركات الوطنية الموازية لهرطقاتها هنا و هناك ، و لقد سبق أن نبهنا الى بوزبال الداخل فمزيدا من اليقظة و الجد أيها المغاربة الأحرار ...
63 - حسن ايت علي الأحد 04 نونبر 2012 - 12:36
يجب على النائب الاعتدار لكل المغاربة وليس لامازيغ او بائعي الزريعة لانها اهانة في حق المغاربة وبهده السفاهة . نحن المغاربة سواسية هدا النائب لايعي ما يقول يريد ان يزرع السوسة بين المغاربة المتراصين مند القدم فالمغاربة والحمد لله تجاوزوا مسالة العرق والرقي الى حاجة الاخوة في الاسلام هل نسي وهبي التاريخ ان سكان المغرب الاوائل هم البرابرة ابناء مازيغ انه عار الصمت عن هدا التصرف المنحط والتصريحات البدائية ................................... والسلام
64 - محمد الأحد 04 نونبر 2012 - 13:33
قلنا مرارا : إن وهبي أصابته لعنة الذين اعتدى عليهم و على رأسهم "شريف "ببراكته اثقوا ذلك السخط الذي ينزل عليه باستمرار ، وتحاشوا حتى أن يلامسكم .
أما عن إهانته للأمازيغ فليعلم الجميع أنها مقصودة و وراءها حسابات نثنة منها فتح أبواب الإهانات مشرعا على كل إحتمال ..
و أطلب من كل الأمازيغ الحقيقيين إظهار كل ما يلزم من جدية تجاه هذه الإهانة الشنيعة ذات أبعاد سياسوية قذرة .
إن الرسالة التي تعمد وهبي أن يطلقها من أعلى مؤسسة دستورية في البلد لن تصل أبدا لأن " الشلوح " الذين يعتقد هو و من معه أنهم أحط درجات السلم الإجتماعي في المغرب سيجعلونه يدرك أنه أبلد الخلق .
إن أصالة الأمازيغ و أخلاقهم العالية و صبرهم على الشدائد لن تكون بأي حال نقيصة بقدر الوصولية التي دخل بها وهبي البرلمان بعد نيابته كمحامي على المدعو برحيم الحسين مختطف أستاذ تارودانت .
أما الإعتذار إن جاء فلن يكون إلا سياسويا و قبوله ممن " يدعي " الثقافة و المكانة الإجتماعية و من أعلى غرفة دستورية سيؤكد لوهبي أن من قبل به يستحق فعلا أن يحتقر ، إلا أن يطرد من البرلمان و من الحزب و يقاطعه الجميع نهائيا .
حذاري من بوزبال الداخل " راه تلف "
65 - chelh\arab الأحد 04 نونبر 2012 - 13:57
chleuhs sur la tete et les yeux!!
racisme contre vos frères du nationalité nous sommes tous des marocains de tanger à la mauritanie, la haine vous la pratiquer sur vous méme et non plus envers les
juifs qui tuent les innocent palestiniens arrettez cette haine nous sommes tous des fréres et la seul nation qui méritte et qu'on devait la detester sont les "juifs" adios
66 - الجذور الأحد 04 نونبر 2012 - 14:17
ان من الاسهل ان تعرف من اين لم ياتوا الامازيغ لان جغرافيتهم معروفة اما البقية فمن الاصعب ان تعرف من اين لم ياتون خارج شمال افريقيا مضطربين الانتماء و الهوية كذلك ( التي تعتمد على الاركان الثلات 'لغة تاريخ و جغرافية') لتصبح ناقصة و خردة الهويات ميتة الجذور فلا يمكن لاي احد غير امازيغي مقارنة نفسه مع الشلوح اكثر صبرا و كرامة ...
67 - bansa .ait oumrebte الأحد 04 نونبر 2012 - 15:19
من الغريب أن نسمع مثل هذه التفاهات في الكلام وخصوصا ذاخل الاحزاب التي تمثلنا في البرلمان.كيف يعقل أن نسمع هذه الا راء في الا وساط السياسية في دولة الحق والقانون.السخرية والتهكم من شيم الفاشلين ٬من ينكر أصله وثقافته ودينه فليحفر قبره من الاحسن. الحياة السياسية والبرلمانية في المغرب أصبحت مسرحا للتهريج ومواقف صبيانية غير مشرفة".أتفق مع عصيد
68 - Bhouchaib الأحد 04 نونبر 2012 - 15:40
تصوروا معي لو قال وهبي هذه الجملة : مدينة تامسنا ما تصلح غير لشي يهودي اوشي فاسي.... .مذا سيكون رد السلطات التابعة له ،بطبيعة الحال ستقوم القيامة وسيقال هذا البرلمانى وسيعتذر الحزب.
ولكن عندما يتعلق الأمر بالعروبية (العرب: أهل دكالة و الشاوية و عبدة و الرحامنة و الحوز و جبالة و تادلة و الشياضمة) أو بالشلوح (الامازيغ: اهل سوس و تنغير و الاطلس الكبير والاطلس الصغير) فالكل يستمتع ويضحك وتحول الى نكت.
ولكننا نستحق اكثر من ذلك لاننا قبلنا بالذل والهوان و ركب فينا الخوف وقبلنا بأن نكون مواطنين من الدرجة الاخيرة.
69 - خليل هيدان " أكادير" الأحد 04 نونبر 2012 - 15:51
إن كلام الأخ وهبي ابن سوس الذي يكن لهذه الجهة الكثير، لم يقصد ما تفتقت به عقلية أولائك الظلاميين اللذين ينتظرون فقط متى يتلفظ الأستاذ والحقوقي كلاما ويقومون بعد ذلك بتحويره.وإعطائه أنشودتهم المعروفة.
إن كلام الأستاذ عن المكان الذي لا يصلح حتى لدكان بيع الزريعة يقصد هؤلاء الذين يتاجرون في العقار لا يهمهم الإنسان بقد ما تهمهم الأرباح بحيث أن الأمكنة المعدة لبيع الزيعة في المغرب لا تتعدى في أبعد التقدير لبعض المترات. وبالتالي فتامسنا مكان غير صالح بتاتا للبشر وهؤلاء البشر لأجلهم دافع ولا زال يدافع المناضل والأستاذ وهبي.
ومن رابع المستحيلات أنه أراد إهانة أصله لأنه ابن مقاوم وسيضل كذلك. فاستمر يا أخي ولا تنظر لمن ينبح، فهؤلاء معروفون وسيضلون كذلك، لأنهم تربو في الحقد وسيبقون في تلك الحالة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
70 - aladin الأحد 04 نونبر 2012 - 16:01
الغريب في الامر ان هذا البرلماني اصله سوسي فكان من الاجدر ان يكون حذرا في اقواله ...شيء عادي و متداول في الشارع مثل هذه الاقوال (كل حرفة عندها ناس مشهورين بها ما فيها عيب)
الانبياء و الرسل كانوا ذوي حرف جد بسيطة(العيب هو تبقى بلاش)
اظن ان على البرلماني ثقديم اعثذار وكفى..
71 - amin الأحد 04 نونبر 2012 - 16:02
وقد سبق للحسن الداودي وزير التعليم ان صرح بشيء اكثر وقاحة عندما قال "مين الرباط كيحمو فيها روافا و لعروبية شنو بقا" فعوض ان يحاكم على آلتصريح عين وزيرا رغم اقصائه لنصف المغاربة...
72 - حسن خنيفرة الأحد 04 نونبر 2012 - 16:10
أيها الامازيغ لقد حان الوقت لسن قانون معادة الامازيغ على غرار قانون معادة السامية, هدا القانون الدي يجب ان يصادق عليه البرلمان المغربي,,,لان استفزازات العروبيين والمستلبون قد بلغت حدا اقصى من العنصرية ,,,وهبي يجب ان يحاكم ان كانت هناك عدالة في هدا الوطن ,, لقد خان اصوله الامازيغية وخان من اوصلوه الى قبة البرلمان ومارس العنصرية على الامازيغ وبدلك يكون متهم بمعادة الامازيغ ومادم هدا القانون غير موجود بعد فلا بأس ان تحاكمه العدالة المغربية بقانون معادة السامية حتى نضع حدا لهدا الاستخفاف بالامازيغ والامازيغية
73 - عبد السلام اليازغي الأحد 04 نونبر 2012 - 16:10
السيد وهبي وهو يتحدث في البرلمان عن جحور سكنية تباع بأثمان عالية لأبناء الشعب من الطبقة الفقيرة الكادحة ويشبهها بأنها لا تصلح إلا لبائعي المكسرات الذين تعبوا وهم يجمعون تلك الملايين بالسنتيمات . وهو وظف المخيال الشعبي الذي ليس في مقدور أحد أن ينكره أو أن يمحوه من ثقافة المغاربة بكل أطيافه التي منها الجبلي والصحر اوي والدكالي والشلح وهلم جرا ولم يكن المغاربة يعتبرونها قدحا ولا تنقيصا بل كانت نكتا وتسلية وليس فيها ما يغض من مكانتهم بل عصيد وأمثاله هم من يعملون على خلق التشنج بين المغاربة فالله حسيبهم وهو الكفيل برد شرهم
74 - المنصف الأحد 04 نونبر 2012 - 16:10
هذا الرجل المحامي الذي يتشدق باسم حزبه الاصالة والمعاصرة ,ويدعون جميعا انهم من انصار الاما زيغية,ولكن ما في الصدور من المصالح, تكشفها زلة اللسان ,ليظهر الصادق في قوله من المتصنع.(يخادعون الله والذين ءامنوا.وما يخادعون الا انفسهم وما يشعرون.في قلوبهم مرض, فزادهم الله مرضا)
75 - amghar الأحد 04 نونبر 2012 - 17:30
J'ai survolé les commentaires et j'ai trouvé des gens plus rédicules que Mr ouahbi qui n'arrivent pas a assimiler le fait que sa phrase est une insulte; c'est dû au fait qu'ils ne voient pas la différence entre "chleh" et " Amazigh", je leur explique en donnant l'exemple de mr ouahbi lui même, c'est un chleh tout cours au sens officiel et publique parce que c'est quelqu'un qui ne sait pas se différencier de son identité et de sa culture, et le pire est qu'il supporte le makhzen fassi dans ses propos sans se soucier des significations justes des mots, et encore pire il croit que les Imazighen(ses siens hélas) sont faits juste pour vendre "zari3a" , c'est gravé dans sa mémoire de serviteur, c'est justement ce qu'on appel "amazigh n service) ; Amazigh lui est le terme convenable pour désigner celui qui est noble et libre et aussi conscient de son identité et de sa culture, fier d’être Amazigh.
76 - سوسي حار (ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ ) الأحد 04 نونبر 2012 - 17:39
انا من جهتي لا اقبل الاعتذار لان ما بقلبه من حقد و عنصرية واحتقار لن يمحيه الاعتذار نحن سنرد على هذا الحزب في الانتخابات المقبلة انشاألله سيلقى حدفه والمغرب كله امازيغ هذا المسكين كان يشعر بالحكرة الدونية ولما دخل البرلمان نسي ان الامازيغ هم الذين اوصلوه الى قبة البرلمان سوف ياتي يوم يا وهبي الذي غيرت اسمك من اد همو الى وهبي الى يوم تدخل مؤسسة لتغلم اللغة التي تجهلها هذة هي الاخرة لك في البرلمان
77 - igassi الأحد 04 نونبر 2012 - 18:04
وتعليقا على التصريح الذي سبق أن أدلى به عبد اللطيف وهبي لـهسبريس، والذي قال فيه إنه "لم ينو أبدا الإساءة لأي مواطن مغربي كيفما كان عرقه ولونه"،
العذر اقبح من الزلة
من تواضع لله رفعه و التواضع من شيم الكرام.
78 - مسلم الاثنين 05 نونبر 2012 - 00:48
مدينة تامسنا ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة
هدا الكلام يبين وضعية الامازيغ في هده البلاد السعيدة
فبعد استغلال الامازيغ في طرد الاستعمار الفرنسي و الاسباني من هده البلاد
تم تهميشهم و مسح هويتهم و ثقافتهم
التهميش الاقتصادي يتضح من خلال
شلح يبيع فيها الزريعة
مسح هويتهم و ثقافتهم
يتضح من خلال كلام هدا النائب الامازيغي اللذي يتحدث عن اصله بهدا الاسلوب كانه ليس منهم
79 - عابد الاثنين 05 نونبر 2012 - 01:10
هل اصطفافكم الى جانب عصيد هو ما منعكم من نشر تعليقي ، ام تقمصكم لدور المتفحص الحاذق الذي يتوجس فى كل خطوة خطرا محدقا شل حركتكم ؟ سواء كان هذا او ذاك فإنكم أغراب في هذه المهنة .
فماذااشتمت أنوفكم المزكومة في هذا الاحتجاج حتى لا تنشروه بدوره ؟
80 - المهاجم الشرس الاثنين 05 نونبر 2012 - 01:38
تأسفت كثيرا لقرءتي ردودا تدين الاستاذ عصيد احمد حول ماتبجح به من يسمى
بالبرلماني وهبي من حزب الاصالة والمعاصرة : اقف هنا لاثير بعض النقاط للنقاش وهي كالتالي :
هذا السلوك يعطي دلالة واضحة على المستوى الريء الذي ينخر المؤسسة التشريعية للبلاد هل مثل هذا النوع يستحق ان تسند له مسؤولية تدبير الشان العام
الذي ينطق بمثل الجمل السخيفة مريض بانفصام الشخصية فلاتنتظر منه الا الكوارث فهو ليس لا بالمثقف ولا بالسياسي
متى كان حزب الاصالة والمعاصرة حزبا سياسيا بصح وصحيح.... نشأ هذا الحزب لاغراض سياسية أخرى لكنه وقف وسط الطريق... تساءلوا ما هي المحن التي مر منها هذا الحزب ومن هم مناضلوه؟؟؟ الا الهاربين من احزاب
اخرى يطمعون تبوأ .............
كلام خطير سيشعل نار الفتنة ان لم يتم فرملة هذا النوع من البرلمانين الذين يرقصون بلا ايقاع موسيقي
هذا النوع من المعارضة .......يعارض نفسه ويسيء الى نفسه لايرتجى منه خيرا ولايمثل حتى نفسه
فتحية للاستاذ عصيد الذي لم يفوتها له
81 - je suis ce que je suis الاثنين 05 نونبر 2012 - 02:15
A mon avis ce n’est pas grave, mais ce qui peut le devenir si ce Monsieur ne fait pas d’excuse au peuple amazigh parce que un jour il va le regretté toute sa vie est ça sera trop tard. Je profite d’annoncé que nous avons créé une innovation pour les handicapes avec les alphabets de tifinaghs, voilà les choses que nous cherchons pour le peuple marocains mais pas du Bla Bla. cliquez
firstoo - Lahcen-taoufik -
Allah yahdikoum publier svp ca fait 3 jours que jecris
82 - المهراز الاثنين 05 نونبر 2012 - 13:18
المغرب كأرض إفريقية
هاجر إليها :
الأمازغ أو الموروا
أو .....
ثم الفنقيين
ثم القرطاجنيين
ثم الرومان
ثم الوندال
ثم البزنطيين
هدا هو الخليط الأول قبل الإسلام
دخول الإسلام على يد الفاتحيين العرب
موسى ابن نصير وجيوشه
بعدها هجرة القبائل العربية
بنو هلال ،بنو سليم ،بنو الحسن ،بنوا معقل،ورجال الدين
وبعدها الأندلسيون المسلمون ،وعرب الأندلس
أوصولنا تنحدر من هدا الخليط
لا أحد من يعرف إسم جده رقم خمسة
ومن أين هو؟؟؟؟؟.
إدن نحن مغاربة
لانعرف عرق من هو معرب أي ناطق بالعربية و لانعرف عرق من هو ممزغ
أو ناطق باللهجات أي الريفية السوسية والأطلسية
ولا نعرف من هو عربي قح
ولا نعرف من هو أما زيغي قح
ولا نعرف من هو مخلط
من فضلكم لا نريد الدخول في عراك عرقي من طرف
عصيد وأصحاب الحركات العرقية
من منكم له دليل يثبث أنه أمازيغي
مع العلم أن الأمازيغ اختلطوا مع سلسلة من الشعوب قبل الإسلام
نحن مغاربة فقط
83 - الشطابة الاثنين 05 نونبر 2012 - 14:46
لا أحدفي المغرب يتوفر على دليل يثبث أن جده الأول
عربي قح أو مستعرب، بربري أمازيغي،
أو فنيقي، قرطاجي، روماني،وندالي، بيزنطي
أو عبدا لهده الشعوب التي استوطنت قرون متعددة
فوق هده الأرض
قضية العرق لا تناقش
إدا كنت تضن أنك أمازيغي%100.
قل لي أين دهب فنيقي، قرطاجي، روماني، وندالي، بيزنطي، و مختلف عبيدهم
الدين استوطنوا قرونا متعددة وبنوا مدنا وتزوجوا وولدوا كباقي البشر
أتضنون أن هذه الشعوب كلها لم تختلط مع بعضها؟
أتضنون أن هده الشعوب ماتت وضاعت ولم يبق إلا الأمازيغي
نحن ٱحفاد هدا الخليط الثاريخي
اليوم لا أحد يعرف بالتدقيق أصله الحقيقي
الأمازغ لميعيشوا لوحدهم حتي نمزغ الكل
84 - رجل تربية وقانون الثلاثاء 06 نونبر 2012 - 00:27
نحن كلنا مغاربة تجمعنا عدة روابط فوق هذه البقعة الجغرافية ولنا اهداف وغايات مشتركة سواء كنا امازيغ او وندال او فنيقيين اوعرب الا انه يجب علينا الحفاظ على التماسك والتضامن والتعاون والتآزر والتآخي وأن نعمل على نبذ التفرقة والعنصرية والاهانة والاستخفاف والحط من الكرامة البشرية ...بيد ان ما تلفظ به ما يسمى بالبرلماني يوقظ في شريحة واسعة من المجتمع الشعور بالاحتقار والاهانة وهذا سلوك متخلف وهمجي ووقاحة حتى النخاع ينم ويعبر تعبيرا واضحا عن مستواه السياسي المغشوش ومستواه الثقافي الضعيف . فالمطلوب من المعلقين هو مناقشة ما تشدق به البرلماني المشرع المفروض فيه حماية المجتمع من الانحلال والسقوط في الهاوية . لا الجنوح الى سب الآخر والدخول في متاهات تاريخية (امازغ وندال عرب بنو سليم الخ.) ناقشوا خلفيات ما تلفظ به البرلماني واعطوه ما يستحق من عتاب ولوم ونقد لاذع ليكون عبرة لمن تسول له نفسه ان يفرق بين المغاربة فالديموقراطية الحقة تقتضي من البرلمان ان يرفع الورقة الحمراء في وجهه لا السعي الى مسح طائفة ما من المجتمع فالامازغ والعرب هما المكون للشعب المغربي والسياسيون الكبار يقرون بذلك
85 - limakarim الأربعاء 07 نونبر 2012 - 15:09
الحمد لله وبعد إنه من السذاجة أن يسخر مسلم من أخيه المسلم وبصفة عامة من أخيه الإنسان لأن البشر كلهم من آدم وحواء، لكن تجوز السخرية من الأفعال القبيحة التي يرتكبها الشخص من جهة ومن جهة أخرى يمكننا السخرية من الذين يسعون لإدماج اللهجة الأمازيغية ويعتبرونها لغة رئيسية موازية للغة العربية٠
86 - سلطان من السعودية الخميس 08 نونبر 2012 - 03:25
على الرجل الأمازيغي ألا ينجرف وراء دعاوي تدريس اللهجة الأمازيغية لأطفاله، أنت هكذا لن تضمن إتقان طفلك للغة العربية وستأخذ حيز من وقته لدراسة لهجة لن تفيده في مستقبله. وسيعاني من البطالة وقلة المحتوى الذي يمكن الإستفادة منه ليبني ذاته وعقله وستكون بذلك عالة عليه وسبب رئيسي للبطالة في المغرب العربي. هل تطالب الشركات بمعرفة اللهجة الأمازيغية لكي تكسب مقعد وظيفي فيها؟ الجواب: لا. ... عليكم أن تنظروا لمدى بعيد، فهؤلاء الداعون للأمازيغية ما هم إلا وبال وعالة عليكم ولو علموا أن بها فائدة لمستقبل الأجيال لتعلموها دون سواها! لكنهم بدعاويهم للأمازيغية يعلموا أن مكسبهم جذب تعاطف عرقي معهم. منطقيًا هذا سيفيدهم شخصيًا وسيكون عائقًا لأطفالكم في المستقبل. هل هناك تكنولوجيا تدعم الأمازيغية حتى نصرف وقتنا في تعلمها؟ هل هناك محتوى علمي ثري بالأمازيغية حتى نجعلها أول همّنا؟ الجواب: لا ... فالرجاء انتبهوا يا إخوتنا في المغرب على لغتكم العربية وعلى مستقبل أطفالكم، الكثير من الدول تعاني من وحدانية لغاتها فتداركوا أمرهم، فلا تقعوا فيما وقعوا فيه فحال المغرب ليس كاليابان حتى تصمد بلغة أو لهجة وحدانية!
87 - أمازيغي الخميس 08 نونبر 2012 - 18:10
أولا : السيد عصيد تجنب كليا استعمال مصطلحات من قبيل العنصرية، الإحتقار و الدونية في وصف ما صدر عن وهبي، وهو تغييب متعمد ولا شك من فاعل أمازيغي يدرك جيدا قيمة المصطلحات، وبدل ذلك استعمل السيد احمد عصيد مصطلحات بديلة لوصف تصريح وهبي من قبيل ، (تصريح أخرق.. يفتقد للحس السليم ..لا يزن كلامه .. تكرار صورة نمطية .. غير مقبول.. وعي شعبي منحرف .. أمازيغي) عصيد يبدو وكأنه يتحدث عن ظاهرة كانت سائدة حتى ليبدوا السيد وهبي مجرد ضحية أمي، تأثر بصورة نمطية عن الامازيغ .
ثانيا : السيد أحمد عصيد يخبر العموم بحقيقة ربما يجهلونها وهي أن السيد وهبي أمازيغي وصوت عليه أمازيغيون، والصحيح أن وهبي شلح مستلب والمقعد الانتخابي الذي حصل عليه تم بتدخل التماسيح والعفاريت، بعد أن تراجع محمد ساجد العمدة الحالي للدارالبيضاء عن الترشح بدائرة تارودانت الشمالية.
ثالثا : السيدعصيد لم يطالبه بالاعتذار أو حتى توضيح كلامه، وتجاهل كليا الإشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة، وبدل ذلك لجأ إلى وضع افتراضات والتماس تفسيرات لتمييع ما قيل والتقليل من شأنه وإفراغه من حمولته القدحية والعنصرية.
88 - amzigh n'ait milk الخميس 08 نونبر 2012 - 19:03
سوف ياتي يوم باذن الله ينذم فيه جميع المسيئين لسمعة الامازيغيين. وليعلم جميع المغاربة انهم لا يساوون شيئا دون الامازيغ. وان مثل اولائك البرلمانيين و الحكومين هم اللذين خرجوا على هذه البلاد.
89 - SAMIR السبت 10 نونبر 2012 - 00:16
je suis chelah et je sais bien que mr assid est un homme de dialogue ;et qui aime la verite ne crainte pas de les idées; oui le mouvement amazigh porte un projet diviseur de notre paye car au lieu de pose et travail sur les vrais questions comme la democratie ; le developpement; palestine .......on travail hors zone au but d'avoire un multi maroc negative et c'est l'objectif des juifes qui utulisant assid et ses camaredes pour realises ses buts et c'est comme alakbate à l'egypte ; alakrade à l'iraq; les guerres raccise à l'afrique
90 - بوكيود السبت 10 نونبر 2012 - 14:00
كفي من اللعب على أوتار المظلومية والتباكي والمزايدة و الإبتزاز السياسي ألا متناهي. صحيح كلنا نتداول كلمة العروبي والشلح واليهودي والكوري لنعت الآخر، هذه الألقلب سيئة ويجب على الجميع عدم التفوه بها (ولا تتنابزوا بالألقاب ...)
91 - بوكيود الأحد 11 نونبر 2012 - 16:03
كلام عبد اللطيف وهبي ينطوي على نكران للجميل، لأن السيد وهبي، يقول عصيد، إن وُجد في البرلمان ويرأس فريقا برلمانيا، فبفضل هؤلاء الذين يسخر منهم". أنا سيدي لا أعتقد ذلك فالمقصود من كلامه هو : المدينة غير صالحة للسكن واراد ان يبالغ في ذلك، وهو يدافع بكل قواه عن المهام المنوطة به، نعم قد يكون هناك في نقص في فن التبليغ ولكن القصد نبيل. فهو لم ينكر الجميل كما تدعون سيدي بل هو عكس السيد النائبة المحترمة التي طرحت سوال بالأمزغية لتدافع عن اللغة الأمزغية عوض ان تدافع عن مشاكل البنية التحتية و الأجتماعية لمنطقتها على الأقل، التي تفتقر الى الماء والكهرباء والطرقات والمداريس وإلى كل شيئ. لاضير ان تتكلم باللغة الأمزغية في مجلسها البلدى.يجب ان تكون لدينا لغة رسمية واحدة وإلا سنصبح يوما ما في بورج بابل. بالمناسبة هل تعلم هذه السيدة انها لوغنت بالعربية ستزيد من مبيعتها ولله أعلم؟
92 - نحن مغاربة فقط الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 13:09
لا أحدفي المغرب يتوفر على دليل يثبث أصل جده الأول
عربي قح أو مستعرب، أمازيغي أو ممزغ
أو فنيقي، قرطاجي، روماني،وندالي، بيزنطي
أو عبدا لهده الشعوب التي استوطنت قرون متعددة
فوق هده الأرض
إدا كنت تضن أنك أمازيغي%100.أين هو دليلك؟
وقل لي أين دهب فنيقي، قرطاجي، روماني، وندالي، بيزنطي، و مختلف عبيدهم
الدين استوطنوا قرونا متعددة وبنوا مدنا وتزوجوا وولدوا كباقي البشر
أتضنون أن هذه الشعوب كلها لم تختلط مع بعضها؟
أتضنون أن هده الشعوب ماتت وضاعت ولم يبق إلا الأمازيغي
اليوم لا أحد يعرف بالتدقيق أصله الحقيقي
الأمازغ لم يعيشوا لوحدهم حتي نمزغ الكل وتنسب إسم أمازغ
لسلسلة من الشعوب
لانعرف عرق من هو معرب أي ناطق بالعربية و لانعرف عرق من هو ممزغ
أو ناطق باللهجات أي الريفية ،السوسية، والأطلسية
ولا نعرف من هو عربي قح
ولا نعرف من هو أما زيغي قح
التحدت بلهجة ليس دليل قاطع
لأن شعوب متعددة استوطنت وتناسلت مع بعضها
من فضلكم لا نريد الدخول في عراك عرقي من طرف
أصحاب الحركات العرقية الممزغة المفبركة
أو من طرف أصحاب التفرقة العرقية المموليين من الخارج
من أجل خلق الفوضى والتقسيم العرقي واللغوي
نحن مغاربة
93 - أمازيغ بالايمان السبت 17 نونبر 2012 - 20:24
انني في حقيقة الأمر أشفق على هدا الرجل لأنه قال هدا الكلام عن غير وعي وعن غير المام بمن هو انه يعتقد أنه عربي ويعتقد أن كل ما ينسب لبى الشلح هو مثير للسخرية وأن العربي وكل ما ينسب اليه هو كمال وقدسية ودليل القوة والعقل والقفوزية كما يقال لكن العقلاء والدين يملكون الحكمة والعقل السليم يرون العكس تماما هدا الشخص لن نلومه ولن نلوم أمثاله لأنهم تعلرضو لعملية غسل الدماغ بالتدريج مند نعومة أظافرهم وزرعت في عقولهم كراهية الدات وكراهية كل ما يتصل بالدات وما ينسب الى الأمازيغ أو الشلوح الأنظمة السابقة استعملو عائدات خيرات الأرض لجلب الأجانب الخبراء في شتى المجالات من أجل القضاء على أثار العرق الأمازيغي وجعله يكره نفسه ويمجد العرب والعربية وكل ما ينسب اليهم ليكون الطريق معبدا لاستعباد الأمة الأمازيغية العريقة وجعلها تدوب شيئا فشيئا فالى متى نبقا منبودون في عقر بيتنا والى متى تستمر هده العقلية ألم يعلم هدا البارلماني أن هده تمسنا تصلح الى رعاة الابل ليرعو ابلهم ويحتكون بجباههم برمالها صباح مساء ويرددون تمائم لا تسمن ولا تغني من جوع
94 - Jhon smake الجمعة 30 نونبر 2012 - 17:31
Chaque fois que vous avez détesté le développement accru quoi que ce soit
Amazighs sont les peuples autochtones du Maroc
.pas de discussion
thannks amazighs
95 - casaoui الأربعاء 12 دجنبر 2012 - 16:04
attention vous jouer avec du feu ,et le maroc va rentrer dans une guerre etnique comme la bosnie et vous sortirez tous perdant vous allez voire le fitna,que dieu nous protege
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

التعليقات مغلقة على هذا المقال