عبّاس الجيراري: لو كُتِبَتْ الأمازيغية بالحرف العربي لكانت غنى..

عبّاس الجيراري: لو كُتِبَتْ الأمازيغية بالحرف العربي لكانت غنى..
الأربعاء 14 نونبر 2012 - 01:10

قال عباس الجيراري إن “كتابة الامازيغية باستعمال تيفيناغ خطأ كبير” واصفا الحرف الأمازيغي بالرمز الذي له قيمته التراثية. صاحب كتاب “معالم مغربية” أردف أن “الامازيغية لو كتبت بالحرف العربي لكانت غنى لكنها كتبت بحرف غريب”.

الجيراري الذي كان يتحدث في محاضرة افتتاحية عشية الثلاثاء في ندوة بعنوان “الهوية و اللغة” قال أن علماء سوس و فقهاءها كتبوا و تواصلوا مع الناس باللهجة السوسية ورغم ذلك لم ينزعج أحد في استعمال السوسية في الموعظة و التدوين لأن الكتابات كانت بالحرف العربي.

عباس الجيراري ثمن التعدد اللغوي الذي جاء به دستور 2011 و ترسيم اللغة الأمازيغية مصرحا أنه “من ذكاء واضع الدستور تأجيل آليات ترسيم هذه اللغة إلى حين صدور قانون تنظيمي”، حيث دعا الاستاذ الحاصل على “وسام العرش من درجة قائد” الى الاستعداد لهذا القانون التنظيمي الذي “وجب أن يبنى على أساس صحيح” حسب تعبير المحاضر الذي لم يفصل في ماهية البناء الصحيح.

الجيراري الذي كان يتحدث أمام حوالي مائتين من الحضور في مدرج معهد الدراسات الإفريقية، يتقدمهم “شيخ الاستقلاليين” عبد الكريم غلاب، وضع مقترحات يعتبرها مهمة لتعليم الأمازيغية، أولها أن تكون لغة في التعليم النظامي الالزامي “كما يريد المتحمسون” يورد المحاضر مع طرحه سؤالا استنكاريا حول المعلم المُكَوَن و المنهج الدراسي لمادة الامازيغية وإبدائه للشفقة على الطفل الذي سيجبر على تعلم الحرف العربي واللاتيني و تيفيناغ منذ السنة الأولى، متسائلا إن لم يكن في الأمر إرهاق للمتعلم و”إتعاب لغوي وثقافي”.

المقترح الثاني للمثقف الذي عمر طويلا داخل القصر الملكي، هو إنشاء أقسام يلتحق بها الراغبون في التخصص في الامازيغية، أما المقترح الثالث فهو أن تكون حصة الامازيغية حرة و غير إجبارية و “قد لا يكون فيها امتحان” حسب ذات المتحدث الذي قال في اقتراحه الثالث، أن كل جهة من الجهات يجب أن يكون لسانها المحلي حاضرا في مقررها الدراسي بما في ذلك الحواضر الكبرى التي يجب أن يُهتم بدارجتها مردفا أن “لهجة تطوان ليست هي لهجة مراكش “.

الجيراري الذي كان يتحدث بمناسبة مرور خمسين سنة على تأسيس معهد الدراسات و الأبحاث للتعريب قال “إن سكان المغرب الأولون هم الأمازيغ.. وأنهم كانوا يتحدثون الأمازيغية وهذه مسألة لا تحتاج الى دليل” غير أن دخول الإسلام و دخول العربية بصفتها لغة كتاب الإسلام، جعل سكان المغرب و طيلة 12 قرنا متمسكين بالإسلام دينا وبالعربية لغة.

مؤلف كتاب “وحدة المغرب المذهبية خلال التاريخ” قال في محاضرته إن المغرب حاد عن خط التمسك باللغة العربية في بداية دعوة المهدي بن تومرت الذي وصفه بالمثقف والعالم الكبير. القائد الموحدي حسب الجيراري “كان بربريا و يخاطب الناس بالبربرية و يدعو الى الصلاة بالبربرية..” و هو ما اعتبره المحاضر خطة سياسية كان هدفها تقويض حكم الدولة المرابطية التي أزعج حكامها و علماءها “الذين دهشوا بقدرته على الإفحام”. المهدي بن تومرت توسل بالبربرية و ادعى المهداوية لكنه كان مالكي المذهب في عمقه حسب ما جاء في ورقة عباس.

حادثة سير وقعت في عهد الحماية يقول المحاضر، حيث تقلصت اللغة العربية في التعليم الذي أسسه الفرنسيون، غير أن الايجابي هو تأسيس معهد “الدروس العليا” سنة 1920. أهمية المعهد حسب الجيراري تكمن في “تدريس اللغة العربية و الدارجة و البربرية ” مع تسليم الشواهد للطلبة الذين كانوا يعينون كموظفين في الأقاليم، بالاضافة إلى قيام المعهد بالبحث و الترجمة حتى مرحلة الاستقلال.

الجيراري أبدى أسفه على إغلاق المعهد الذي حلت محله كلية الآداب و العلوم الإنسانية واصفا عمله بالجليل و منتقدا في الوقت نفسه نداء المسؤولين إبان الاستقلال بالتعريب والتوحيد والمغربة “من غير تصور ولا تخطيط ولا منهج فوقع التعثر تلوى التعثر إلى حد الآن لأننا لم ننطلق انطلاقة صحيحة قائمة على رؤيا..”
تهميش اللغة الاسبانية ورفض إنشاء شعبة للأمازيغية و الثقافة الشعبية و إشكالية “المصطلح” وعدم تجديد المتن في اللغة العربية أدى إلى استئساد اللغة الفرنسية حسب المحاضر وهو ما أدى إلى “عواقب سياسية لا داعي لذكرها” يختم مؤلف كتاب “بقايا كلام في الثقافة”.

‫تعليقات الزوار

168
  • houcine
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 01:36

    1ولمادى لا تكتب اللغة الفرنسية و الانجليزية بلحروف العربية حتى نفهم اكتر 2 هناك حروف امازيغية لا توجد في العربية

  • Aguezennay
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 01:47

    Si vous voulez du bien pour Tamazight vraiment proposere et encouragez l'adoption du caracteres LATIN
    Tifinnagh c'est pour la tuer, L'arabe je ne vois pas pour quoi….
    moi mon fils poura apprendre l'arabe quand il aura 18 ans s il le desire lui meme, si non moi je lui apprend ANGLAIS
    et berbere pou parler avec ma famille pendant les vacances

  • الامازيغية هي الاصل
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 02:01

    يجب ان نعلم ان امة العرب اليوم امة متخلفة و اللغة تتخلف بتخلف قومها و يجب ان يعلم استاذنا الكريم ان المغاربة الامازيغ لا يمكنهم ان يؤدوا ضرائبهم من اجل احياء لغة اقوام الشرق الاوسط و الذين تخلوا عنها اصلا لصالح الانجليزية.
    يجب ان يعلم استاذنا الجليل ان العرب الاغنياء بالبترول و الغاز هم من يجب عليهم تمويل تطوير لغتهم و ليس بقاياهم في المغرب فالعرب 300 مليون حسب ما يقال مع ان السودانيين ليسوا عربا و لا الجزائريون عرب و لا المصريون عرب فكل هذه الاقوام انما تم تعريبها قسرا حين الغزوات و لكن لا مشكل فقط لا تستمروا في فرض العربية كما لو انها اللغة الام للمغاربة فهذا غير صحيح و لا تقولوا لنا الارهاق لانكم تغاضيتم عنه خمسين سنة عندما كنتم ترهقون ملايين الاطفال الامازيغ بتعلم لغة ليست لغتهم و التعلم بلغة ليست لغتهم.
    الان فقط ظهر لكم الارهاق?
    الارهاق لا يمكن ابدا ان يكون سببه تعلم اللغة الام بحرفها الاصلي..
    و توقفوا عن نعت حرف اللغة القرشية التي اصبحت لغة العرب بانه عربي لانه ليس كذلك.
    الاصل ان سكان المغرب هم الامازيغ و الاصل ان يكون حرف لغتهم هو الاصل و ان تكون لغتهم هي الاصل و الباقي تفاصيل.

  • Simo-fez
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 02:03

    اولا الحرف الامازيغي قبل اي شيء بالنسبة لنا رمز للهوية انه كفصيلة الدم او الخريطة الجينية.
    ثانيا ان الحرف العربي لا يستطيع ان يستوعب كل المخارج النطقية للغة الامازيغية و التي تبلغ 34 حرفا بينما اللغة العربية لديها فقط 26. و اعطيك مثالا لك و لمن يرى معك نفس الراي الحرف k- في اللغة العربية و حتى الفرنسية هذا الحرف k لديه ميزة explossife فقط بينما في الامازيغية لديه ميزتان احداهما frecatife اي احتكاكي والثانية explossife اي انفجاري وهناك حرف مستقل لكل ميزة اذا تبدل تغير المعنى كليا او كالحرف (g) الذي لا يوجد في اللغة العربية و خير مثال على معضلة اللغة العربية مع هذا الحرف هي مدينة اكادير التي يكتبها نصف المشارقة ب اغادير و النصف الاخر اجادير….وفي كلتى الحالتين ينمحي المعنى تماما.
    واااااااش فهمتي يا استاذي العزيز علاش تيفيناغ ماااشي لغة وحدة اخرى.
    ان محاولة كتابة اللغة الامازيغية بالحروف العربية هي بمتابة محاولة جعل قارورة لتر واحد تتسع ل لتر و نصف.

  • ريان
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 02:04

    شكرا لك اخي رشيد البلغيتي على الموضوع و الف تحية للجيراري حين قال : "الامازيغية لو كتبت بالحرف العربي لكانت غنى لكنها كتبت بحرف غريب".

  • عبد الله
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 02:05

    كما أنهم اختاروا كتابة حرف التاء على شكل "صليب"، علما بأن أغلب الأسماء المؤنثة في الأمازيغية تبدأ بهذا الحرف و تنتهي به، فتخيلوا كم مرة سيرسم أطفالنا شكل الصليب، و أي تأثير لهذه المهزلة اللغوية على عقيدة أجيال المستقبل، و دون الحديث عن حرف الزاي الذي اختاروا له رمزا يشبه الشمعدان، فإذا أراد الطفل كتابة كلمة "تمازيغت" فسيكون مجبرا على رسم صليبين في أول الكلمة و آخرها و شمعدان في الوسط.
    و انشروا تؤجروا.

  • معك
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 02:20

    شخصيا أشفق على الأطفال الصغار الذين تتعامل معهم الوزارة كفئران تجارب . من هي هذه الدولة التي تعلم طفل 6 سنوات 3 لغات كتابة وقراءة ؟ نحن مع ترسيم الأمازيغية ، استجابة لرغبة إخواننا الأمازيغ الغيورين على الأمازيغية كثراث لللمغاربة قاطبة . ولكن لا تطاوعنا أنفسنا أن نشق على أطفال صغار إرضاء للكبار .

  • عبد الرحمن ابن عبد الله
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 02:29

    اللهم هدأ الألسن والأفئدة السلام عليكم
    كما تعلمون يا أخ ان للبشر لسانا وان للنار لسانا فنقول عربية ألسنتها لهيب يا أخ عباس اللبيب بالاشارة يفهم ! فيكفي ما بالمغرب من أوجاع قريبة – فهل تأبون الا أن تأججوا العصبيات هنا وهناك أي من كل الأطراف ومما من موضوع لا ينبغي تحجيمه – يا أخ عباس اذا أعطى علماء سوس للعربية حقها فان المسلمون في العالم وهم ينطقون ألسنا كثيرة أعطوها حقها لأنها من*قرآنا عربيا*تكلم بها من غير العالم السوسي بل العالم الأ لماني و-و- .من غير العرب – نعم الفرنسية ليست فقط غريبة عنا بل دخيلة دخول استعمار ويكتبها العالم بأحرفها كذا الانجليزية وغيرها من اللغات ولنقل الألسن لأن كلمة ** لغة لم ترد في القرآن ** ولم يسمي الله رسول الله وصحابته عربا بل سماهم *** مسلمين
    *** قال تعالى *** هو سماكم المسلمين *** ولما فتح الله البلدان لم يفتحها العرب بل فتحها المسلمون أم سمعت مثلا *** عمر ابن الخطاب لأن في زمنه امتد الاسلام هل قرأت لعالم في الشرق أو الغرب وسماه *** عمر ابن الخطاب العربي أو علي ابن طالب العربي *** وضرب المثل بسلمان وبغيره ممن لسانهم ليس عربيا فقيل مثلا * سلمان الفارسي .

  • rhoochan
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 02:51

    c'est avec de tels jugements et tels opinions que nous sommes dans les dernieres classements mondiaux. les amazighs ont choisi leur lettres tifinagh ,c'est leur devoir de le faire si vous voulez marcher d'un seul pas en avant . vous dites des choses qui grattent l'image de votre histoire au lieu d etre fier d'avoir une civilisation et une culture qui nous unissent tous les marocains a travers l'histoire .il faut accepter l'autrui comme il vous accepte sinon soit nous vivons tous dans le chaos soit au moindre des choses vivre dans l'ignorance tel que nous sommes . il faut oser dire je suis amazigh meme si tu savais d'avance que tu as des origines arabes

  • عبد ربه
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 02:54

    لقد أثقل التلميذ بالحقائب والكتب قبل مشروع ادراج مكون الامازيغية ان الامازيغ يا اخ ليسوا بهذه الوقاحة فانهم يطالبون بادراج الأمازيغية ضمن مكونات المجتمع الأساسية ام من الافضل أن ندرج الألمان والانجليز والعبريين والواقع يقول ان الأمازيغ * وهي عبارة لا أكاد أصدقها لان الواقع لا يصدقها فكل المواطنين في سلم وأخوة أكانوا يلسنون عربية أو فرنسية أو أمازيغية أو * ألأمازيغريبية *** أو شرابيا… ان ثقل الطفل والتلميذ كان قبل مشروع ادراج مكون الامازيغية واللذين يطالبون لم يطالبوا بما تحاولون ايعازه يا أخانا * من مساس بالنظام وجئتم بمقارنة غريبة تجعل السياسة فوق والدين تحت *** الموحديين وهاجس أمن النظام *** كن على يقين يا أخانا أن المغاربة مغاربة وطنييون أي لسان ينطقون –
    الأولى لكم يا أخي ان تقترحوا حلولا استعجالية باقتراح حل لمعضلة *منظومة التعليم *التي تجاوزها العالم اذ أن العالم تجاوزها ومشاكلها *** بل اقتحم بقوة * منظومة انتاج العلم والمعرفة * وبذلك غلبوكم *ولأن أمريكا وغيرها خصصت جامعات لتدريس هذه اللغات أم تحتقرالأمازيغ وتظنهم ان رسم لسانهم سيصلون صلواتهم بالشعر كما في زمن العباسيين .

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 03:06

    قلت سابقا وفي عدة مناسبات لا للأمازيغية بحروف تيفيناغ نعم للأمازيغية بحروف عربية أريد تعلم الأمازيغية ولكن بحروف عربية هل تصلون بحروف تيفيناغ؟ هل تقرؤون القرآن بحروف تيفيناغ؟ أيها الأمازيغ إنهم يريدون خدمة أجندات أجنبية وسياسة صهيونية بهذه الحروف لطمس هويتكم الإسلامية والله ثم والله لن أسمح لأبنائي بدراسة الأمازيعيةبهذه الحروف ولو أدى بهم الأمر الى الطرد من المدرسة

  • Lamouissi
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 03:43

    لماذا لا نكتب كل اللغات بالحرف العربي و يستريح السي الجراري؟ ما مشكلتك في ان تكتب الامازيغية بالتافيناغ او حتى بالهيروغليفيا الصينية؟ اسمها اللغة الامازيغية و ليكتبها أصحابها كيفما شاؤوا، وأظن ان الذين يكتبون مقالات كهذه ليس همهم ايجاد حلول لغوية بقدر ما يبتغون إرضاء جهات على حساب اخرى. فرعتو لينا رأسنا في البحث العلمي في ما لا ينفع، أليس الأجدر ان نبحث في تطوير المحاصيل الزراعية و ايجاد بدائل للطاقة؟ ثم ان ثمن ليتر من الوقود لن يصبح بدرهمين اذا ما غيرنا الحروف، و لن يصبح اجر الموظف اربعة آلاف أزرو حتى و لو كتبنا الامازيغية بحروف يخترعها الجن.

  • Youssef de Fès
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 04:01

    كالعادة عند أي موضوع متعلق بالأمازيغية تجد الإخوة الأمازيغ يتسرعون إلى السب و القدف في إخوانهم العرب المغاربة فمنهم من إتهم الجراري بالجاهل و منهم من سب المغاربة العرب ببقايا عرب الخليج و المحزن ان هناك من قال العرب الباقون بعد الغزوة ، عن اي غزوة يتحدث الأخ الامازيغي ،لم يروي التاريخ ان عربيا قتل أمازيغا من أجل أصله ، ولكن نجد الأن من هم قلوبهم مملوءة بالحقد و الكراهية المجانية إتجاه العرب .
    طيب بربكم يا إخواننا الأمازيغ الذين يسبون العرب ، تحدثو لنا عن علماءكم و إختراعتكم و عن كتبكم العلمية و ماذا قدمتم للإنسانية قبل مجئ العرب و الإسلام إلى المغرب …أرجوكم ان تفيدوني بالتحدث عن علوم أمازيغية محضة
    لماذا كان الأوربيون الذين تقدسونهم الأن، يسمونكم البربر؟
    لماذا لم تفتحون الأندلس قبل مجئ العرب ؟
    تقولون الأعراب و رعاة الإبل و سكان الخيام ، ولكن من فضلكم هل عندما وصل العرب إلى المغرب و جدوه كنيويورك وسكانه يسكنون المدن ام وجدوهم يتخدون من الجبال بيوت و يمتهنون رعي البهائم و الفلاحة؟
    يكفي العرب ان شرفهم الله بقرأن عربي ، و بفضله أسسوا امبراطورية متعددة اللغات و الثقافات يرحمكم الله

  • إسماعيل
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 04:22

    الامازيغية للأمازيغ . من أراد تعلم اللغة الامازيغية مرحباً به. المشكلة هو ان العرب عندهم عقدة الإسلام. فالعرب استغلو الدين لإفساد المجتمعات والثقافات الأخرى. العرب يزعمون إذا أردت ان تكون مسلما عليك ان تكون عربيا !!! انه الجهل بعينه. فالعرب حاليا هم اجهل وافقر الشعوب!! حاليا هناك فرق شاسع بين العرب والإسلام!!! الإسلام في المستقبل سيكون من الغرب !!!! ا

  • noran
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 04:33

    if it not easy to use TIFINAGh rigth now ,we wil countinue to use it until we pass this period of the time .we know we can do it .in my childhood i suffer from learning arbic too ,but now I can right a peom by using that language.thus there is no problem by learning we can revive our identity,and there is no need to use other language since Tamazight is an independent from them .hoping to see my father language is taking its place that deserves ,

  • hamza
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 04:53

    ثالثا: لفظة "الأمازيغ" كذبة تاريخية، إذ لا يوجد شعب ممتد من الجنوب للشمال اسمهم الأمازيغ، هناك البتر الذي أكبرهم صنهاجة، وينتمون لقبيلة حمير العربية، ولهجاتهم مشتقة من لغة حمير، من أبناء سام بن نوح، وفدوا إفريقيا لما غزاها إفريقش الحميري. وهناك البرانس؛ في الشمال؛ وأصلهم قيل فينيقي لما غزا الفينيقيون شمال إفريقيا، وقيل قبطي من أبناء حام بن نوح. وبينهم قبائل مختلطة الأصول من وندال وصينيين وغير ذلك، باعتبار المغرب كان آخر يعتبر العالم.

  • je suis ce que je suis
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 05:00

    Allah est grand, maintenant il y a des étrangers qui apprenne notre langue avec tifinagh, ou ils sont les arabes pour nous aider et qu’ils apprennent eux aussi la langue de leurs ancêtre. Vous savez que l’alphabet tifinagh dans l’avenir, presque tous les pays vont l’adopté dans leurs vie parce que c’est très simple et il n’y a pas des accents, ni les point ni apostrophe, ni majuscule etc.
    Bien sûr c’est de l’intelligence que Dieu nous a donné. Nous ne sommes pas contre personne au contraire nous aimons tous les peuple toutes les races et toutes les couleurs que Dieu à créer sur cette terre.
    Déjà nous avons innover et adopté notre tifinagh pour les sourds/muets et les non-voyants. Mettez sur Google < firstoo – Lahcen-taoufik – > et cliquez.

  • Abdou
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 05:32

    مع أني نصف أمازيغي إلا أني أفضل كتابة الأمازيغية بالحرف العربي، لأن كل مخارج النطق الأمازيغي هي نفسها في العربية : حرف الحاء، حرف الثاء، حرف العين، حرف الظاد…إلى آخره.
    إن أردتم أن يتعلم الناس لغتكم فيسروها لهم بالحروف العربية ، فعلم الشيء يدرك بتيسير السبل له، فالله تعالى استهل سورة الرحمن بقوله(الرحمن، علم القرآن ) لأن السورة التي جاءت قبلها (سورة القمر) تكرر فيها قوله تعالى (ولقد يسرنا القرءان للذكر فهل من مدكر) 4 مرات، فبديهي أن يدرك العلم (علم القرآن ) بعد تيسيره (ولقد يسرنا القرءان ).

  • يسن
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 06:04

    في الوقت الذي تتوحد فيه اوروبا على اختلاف لغاتها و اعراقها هاجت الامازيغ و اصبحت هي الاخرى تتوهم ان لها تاريخ و حضارة و تريد احياء ماض خيالي الفه لهم الفرنسيين و الاسبان لدس الفتنة بين ابناء الشعب الواحد. شباب ابله و تافه يمجد السياح لكسب بعض الدريهمات. اين هي اطلال حضارتكم المزعومة? الم تكونوا مجرد مقاطعة رومانية نائية? تم حل العرب ففرتم الى الجبال "حرصا على حياة" ? شعوب بلا نسب و لا عنوان.

  • Tamzaiwit
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 06:29

    E1b1b1b1 (E-M81) is the most common subclade of E-L19/V257 and found in the Maghreb, dominated by its sub-clade E-M183. This haplogroup reaches a mean frequency of 42% in North Africa, decreasing in frequency from 100% in some isolated Berber populations to approximately 10% to the east of this range in Egypt.[1][6][7] Because of its prevalence among these groups and also others such as Mozabite, Middle Atlas, Kabyle and other Berber groups, it is sometimes referred to as a genetic "Berber marker". E-M81 is also quite common among North African Arabic-speaking groups. It is generally found at frequencies around 45% in coastal cities of the Maghreb (Oran, Tunis, Tizi Ouzou, Algiers).[8]إقرأ وإن لم تفهم فابحث عمن يترجم لك يا من يدعي أن الامازيغ عرب قدماء جاوؤا من اليمن.m 81 الوسم الامازيغي يدحض و يزيف دعاويكم الخرافية.

  • sadoune-Casablanca
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 06:41

    Il faut noter une chose qui est tres important dans notre histoire et de l'histoire du nord d'Afrique en general. Les premiers qui sont arrive dans cette region du Nord d'Afrique ne sont pas des Amazigh. Se sont d'autres peuples et qui y sont arrives des milliers d'annes avant les Amazighs. Les archelogues ont l'ont deja prouver . Alors arreter de nous faire casser la tete. En plus vous perdez votre temps. Une dialecte qui ne servira qu'a communiquer et ne pas developper les sciences et technologie. L'Amazigh devera etre un choix et ne pas etre obligatoire. Mes enfants vont apprendre, l'Arabe, francais, anglais, chinois…autres choses en verra apres et point final.

  • أمازيغي من وجدة
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 07:00

    يريدون تعريب الأمازيغية…
    الأمازيغ الأحرار يقولون لكم: الفتنة نائمة، لعن الله من يوقضها…و قرار كتابة الأمازيغية بحروف تيفيناغ تم البث فيه مع من أصحاب الشأن و فضي الأمر، و هو قرار لا رجعة فيه ، أحب من أحب و كره من كره…
    من جهة أخرى، أعتقد جازما أن أغلب من يناصرون كتابة الأمازيغية بالحرف العربي يقومون بذلك لسبب واحد فقط وهو عدم رغبتهم في بذل أي مجهود لتعلم هذا الحرف الجديد، و مقابل ذلك يريدون وءد هته الحروف الرائعة، فهم لا يعلمون أن الانسان يستطيع تعلمها في أقل من أسبوع لبساطتها و يسرها…

  • Rym
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 07:01

    ا لمغرب غني بتعدد لغاته و تنوع ثقافاته و اختلاف فسيفساء هوياته و لا يمكن باي شكل من الاشكال طمس لغة او ثقافة او هوية لانك بكل بساطة تحاول طمس شعب باكمله!
    والشعب ان احترق (جدلا) فسيفرز حتما يرقته من الرماد…. شانه في ذلك شان طائر الفينيق!

    الله يجازيكم بخير:
    لا داعي ا لطلق العنان لليمين لخط اقبح و انشز السمفونيات النابِية ,الخارجة عَن نَسقِ اللّحنِ المُحدد ,لا داعي لتسليط الضوء على المساوئ و النقائص و غض النظر عن مواطن الجمال!!!!
    ناقشوا الفكرة و بلاش التلاسن و التعسف و الغلظة في القول سواء من هذه الجهة او تلك !

  • الروداني
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 07:58

    استاذنا الفاضل والعالم الجليل الدكتور عباس الجراري
    تحية طيبة
    لقد اثلجتم صدورنا بهذا المقال القيم و التاريخي بكل المقاييس والذي سنحيل عليه ونتخذه مصدرا اساسا للفكر المغربي الرصين الذي لا ينحاز الا للحق ولا يجامل اويحابي احدا على حساب الموضوعية
    وغدا سوف يكثر الضجيج سيخرج علينا عصيد ومن لف لفه بمقالات عاطفية تخلو من كل شئ من المنطق والتاريخ والعقيدة واكثر شي تخلو منه هو رغبة الخير لهذا البلد بعدم التفرقة بين ابنائه
    بالفعل ان اختيار حرف تيفناغ لم يكن صائبا وحرم العديد من المغاربة وانا منهم من تعلم الامازيغية وسيرهق ابناءنا في المدارس وسيجعلهم يكرهونها
    ايها العلم الشامخ القدوة لا يهمك هؤلاء الذين لا يتادبون في الرد عليك انهم لا يعرفون قدركم ولا علمكم ولااخلاقكم حسبكم ان لكم في ربوع هذا الوطن الحبيب كثير من المحبين والمجلين الذين يدعون لكم بالصحة والعافية ومزيد من التالق

  • أبو سعيد
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 08:03

    كلما أثيرموضوع العربية وأختها الأمازغية، إلا واشتعلت لعاب الأقلام ومن ورائها الألسن بالعصبية تارة وبالسباب أخرى، كأننا ححللنا في هذه الأرض يوما أويومين وليس قرونا من الزمان!أين كان هذا الموضوع قبل ثلاثة عشر قرنا أو قل أين كان قبل دخول الاستعماربل الاستخراب؟إني أشفق على اللغتين معا بكونهما مستهدفين؛بل أشفق على إسلام المغاربة من هذه العصبية البغيضة الدخيلة، فغاية كل لغة التخاطب والتواصل بين أهلها؛ لذلك لا تفاضل من هذه الناحية بين أي لغة،لكن والحمد لله شرفنا الله بالإسلام ، فاختار لنا الله عز وجل دستورا ربانيا وهو القران الكريم فأنزله بلسان عربي مبين؛ من هنا أصبح اللسان العربي أفصح وأفضل لسان ؛لانه أصبح لسان المسلمين في مشارق الأرض ومغاربهاْ{وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون}

  • المزابي الحر
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 08:03

    ارى ان المغاربة امة واحة جدها واحد هو نبي الله اسماعيل وان قيدار جد البربر وجاء بعده عدنان الذي انحدر منه العرب بعد سبعة قرون السؤال المطروح بالحاح ماذا يريد الامازيغ من هذا كله نشر اللغة الامازيغية اقول لهم وبافتخار ان هذه الهجة ماتت والميت لا يعود الى الحياة على الامازيغ ان يعودوا الى ظفار بالجزيرة العربية حيث كانت توجد مملكتهم ليعلموا السكان هناك واذا عادوا الى موطنهم الاصلي وسط وشمال الجزيرة العربية وعلموهم الامازغية عند ذالك نتعلمها في المغرب
    اني انطلق من ابحاث معمقة في التاريخ ان الامازيغ الحاليين يكذبون على البربر ويقولون انتم سكان المغرب الاصليون وهذا خطأ فادح انما هم اصلهم من الجزيرة العربية وعندما هاجروا الى المغرب وجدوه مسكونا من طرف الرومان والوندال الفرنسيين هؤلاء الامزيغ الذين ينادون بالتفرقة كمن يأخذ سكينا وببدأ في تقطيع جسمه الى اشلاء في الحقيقة ان اشبه المثقفين يجب ان يعيدقراءتهم للتريخ ابداءا من سام بن نوح عليه السلام وليكن في علمهم ان ابن خلون تعمد ان لا يبين اصل البربران الخريطة الجينية للعرب والبربر واحة وهي ملتقية في الجين E يجب محاكمة الداعين الي التفرقة فورا

  • مغربي بسيط
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 08:05

    جميع المغاربة يحملون دماء امازيغية ولا يزايد احدنا عن الاخر في امازيغيتنا
    ولكن تقافتنا عربية فراكوفونيكة , وانا اساند موقف الاستاذ المحترم لو كتب الامازيغية بالحروف العربية لكان انتشارها بين ابناءها اسهل واسرع ولكن أعداءها وهم كثر أرادوا كتبتها بحروف منقرضة وصعبة التداول حتى تبقى بعيدة عن جمهور ابناءها .

  • عبد العزيز
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 08:21

    و ماذا يقول أستاذنا عن الحروف الصينية تلك المقاطع و الرموز التي تكتب بها المخططات و التصاميم لاكتساح العالم. ثم ان الابجدية الصينية kanji تعتبر احد الانساق الابجدية التي تستعملها اليابان لصناعة هذا الكمبيوتر الذي اسجل من خلاله هذا التعليق. من هنا وجب الادراك ان العيب ليس في الحروف و لكن في الالباب و الافئدة. للمغاربة الامازيغيين الحق في احياء و بعث ثراتهم الفكري و اللغوي. و للمغاربة من العرب الاعتداد بعربيتهم هذا ان كانو بالفعل عربا لأن هذا موضوع شائك فليس كل من هو ليس أمازيغي عربي قطعا . فالمصريين مثلا يقولون انهم عرب ثم نتسائل هل فرعون كان عربيا. هل توجد نقوش عربية على الاهرامات. و هل البابليون الذين عاشو في العراق و الشام عرب و هل نطق حمورابي البابلي الاشوري يوما العربية؟ هل يعقل ان نلغي جميع الاجناس و الامم الذين بنو الحضارات العظيمة و نختزلهم في مجموعة قبائل من الجزيرة كانو يعدون على رؤوس الاصابع!

  • koka moka
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 08:36

    غريب فإن الأجوبة أخدت طابع شخصي من الحقد على العرب إلى تفاهات تعلم الإنجليزية أحسن؟؟؟
    أقول ربو أولادكم كما تريدون علموهم البرطقيزية الصومالية النقشبندية و بعد ثلاثة أجيال و لا يعلمون من القرآن إلا شكله تحملوا المسؤولية أمام الله
    و قولوا له إن تيفيناغ هو الأصل و الإنجليزية لغة العصر و كفر إبني لعنصريتي

  • mimi
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:16

    on des amazigh et on souffre nous et nos enfants avec ces lettres tifinagh imposes par les fanatiques amazigh. Alors qu il fallait au moins choisir les lettres latines pour reconcilier entre les faucons des 2 clans arabe et amazigh

  • الباعمراني
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:23

    صدق الاستاذ الجيراري فيما قال: "الامازيغية لو كتبت بالحرف العربي لكانت غنى لكنها كتبت بحرف غريب".وانا كامازيغي سوسي أأيد هذه الفكرة وواتمنى ان يجد لها صدى وسط مثقفينا الامازيغيين وذلك بانشاء جمعية او جمعيات تؤيد هذا الطرح فالامازيغية ستتطور اكثر عند كتابتها بالحرف العربي اما هاته الرموز البالية التي تبناها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية فانها ستقوض لغتنا الاصيلة الى لغة هجينة شكلا ومضمونا وتفقد لغتنا في مابعد اصالتها وجديتها ان انصار الطرح الفناغي هم في الغالبية انصار الغرب المسيحي ضدا على العربية لا لشيئ سوى عقدة التهميش التي يجب ان تحل بالتواجد واتباث الذات فغياب السوسيون في المجال السياسي ادى الى عدم اسماع صوتهم فكان مكان وتركبت العقدة عقدة العربي الذي تفوق عليه. وليس بفرض الحرف التفناغي ستحل مشاكلنا ان تواجدنا داخل الجمعيات والاحزاب السياسية والولوج الى مصدر القرار والغيرة على الهوية الامازيغية هو الذي سيفك عزلتنا اما التهرب من السياسة واتهام السياسيين بالعروبيين او الفاسيين فهذا هراء الى في الديك شي حاجة دخل المعمعة الغريب ان اصحاب الحرف الامازيغي ينظرون من بعيد ويحتمون بالغرب

  • amazighi sans tifinagh
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:38

    1اتفق تماما مع الجيراري انا امازيغي والكتابة بتيفناغ جعلتني امي في الاماويغية
    2 يجب محاربة هيمنة الفرنسية واستبدالها بالانجليزية لغة العلم

  • عباس بن فرناس
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:45

    والله لقد اصبح اطفالنا فئران تجارب للمسؤولين عن هذا البلد الامين بدءا من تعريب التعليم او بالاصح تخريب التعليم الى ادراج الامازيغية في مقررات بعض المناطق .لماذا مناطق دون اخرى و لماذا كثرة هذه المواد التي لا تسمن و لا تغني من جوع …الناس اخترقت الاجواء و الفضاءات و نحن حاصلين غير واش نقولو المغرب العربي او الموغريب الامازيغي واش حتى القران خصنا نقراوه بالامازيغية….حتى العجم راهوم يقراو العربية باش يعرفوا الاسلام و القران و نحن نوليوا اللورررررررررررر

  • حكيم رجاوي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 09:48

    لزمن طويل ظلت اللغة العربية تستحود على لقب لغة الضاد…كانت علامة مميزة فعلا .والآن آن الأوان لاعتبار تلكا الفكرة خاطئة تماما لأن الأ مازيغية لغة ضاد بامتياز أيضا…تأملوا الكلمات الآتية..أضاض.أبيضار..أظرف

  • القرشاوي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:01

    نحن امة مسلمة دينها الاسلام دستورها القران الذي انزله الله خالق هذه الكون باللغة العربية ،هذه اللغة التي اراد الله ان تكون وسيلة لنشر اخر دينه انزله .
    المجاهدون الابرار كانوا ينشرون الدين الاسلامي باللغة العربية.ارجوا من الله ان يبعث من يوحد هذا العالم بلغة القران ولو بالقوة (لا انجلزية ولا فرنسية ولا امازيغية ولا………)

  • réaliste
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:08

    أولا،الإسم التاريخي وحتى الأكاديمي للأمازيغية هو البربرية،فلا داعي للإحتجاج على العلم والتاريخ.
    ثانيا،أنا سعيد لأن الديماغوجيين الذين سيطروا على نضالات البربر وأصبحوا يمثلونهم رسميا قرروا الكتابة بحروف تيفناغ،لأنهم بذلك حاصروا البربرية من حيث لا يدرون،وكفى الله المؤمنين القتال كما يقال.
    ثالثا،البربرية لغة البدو قاطني الجبال، والذي يحاصر البربرية ويدفع بها إلى الإنقراض في أفق جيلين أو ثلاثة هو التمدن، وعدم قدرتها على فرز ثقافة متمدنة؛فالموسيقى والرقص والثقافة الشعبية البربرية كلها مبنية على أذواق بدوية. يهاجر"الشلح"ـ كما قال وهبي ـ إلى المدينة فيترك أبناءه الشلحة وأحواش وأحيدوس والحايك أوالملحاف،ويبدأون بالتكلم بلغة أقل بداوة وتذوق موسيقى أكثر قيمة ولبس ألبسة أكثر تمدنا.. وبعد جيل أو جيلين يتعربون تماما،أو حتى يتفرنسون تماما،إن ارتقوا السلم الإجتماعي.وهذا لا يحصل فقط في ضواحي الرباط والبيضاء وإنما أيضا في قلب مدن كانت بربرية فأصبحت تتعرب بوثيرة سريعة كأكادير مثلا.
    وفي انتظار ديسلايكاتكم تانميرت مع أحلام لذيذة بغد أمازيغي مشرق لن يأتي أبدا

  • مغربي بس
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:14

    إذا كانت أمريكا رمز الحرية وتعدد الأديان والحقوق والواجبات قد اعتمدت
    اللغة الإنجليزية كلغة رسمية في البلاد وفي جميع الولايات ولم تهتم بما فيه
    الكفاية بلغات الهنود الأصليين.. فماذا تنتظروا أنتم معشر البرابرة فتحقيق ذلك في المغرب سيجر على امريكا البلاء البلاء المبين وأمريكا لم تكتف بذلك فقط بل ترغب الآن في أن تسود لغة العولمة وترقى لتصبح لغة تخاطب عالمية أفيق امحماد.

  • hamid
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:15

    Franchement sincèrement et sérieusement j'ai de la pitié l'Amazigh est la langue de notre nation,pour vous. la discussion est avancée alors que vous vous faites que répéter des thèses et des faux sujets pour nous faire perdre notre temps.

  • agzennay
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:16

    Proposez des solutions pour l'arabe qui est au point mort, la langue Amazighe est en train dêtre aménagée, les gents qui sous-éstiment la place de Tifinaghe dans la conception collective des Marocains se positionnent du côté des amazighophobes. Ce sont les Amazighes qui sont mieux placés pour adopter telle ou telle graphie pour écrire leur langue et rien d'autre, mais ce sont aussi les amazighe accademiciens et policiens que se chargent de cette tâche, on va pas accorder cette tâche à des personnes qui ignorent la place de l'amazighité, langue et culture, en Afrique du nord, l'Amazighe représente chez les Amazighe une langue d'identité et non pas simplement un code, une graphie, je propose à ceux et celles qui veulent écrire l'Amazighe avec une graphie étrangère comme la graphie arabe ou latine, qu'ils l'emploient pr écrire l'arabe, langue mélangée de plsrs signes de l'Accadien, de l'Aramien de l'hébreu…Tifinaghe c'est la graphie préférée des Marocains, c l'identité de cette terre!

  • hemmou
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:23

    Ceux qui ont arabisé le système marocain sont les premiers à mettre leurs enfants dans les écoles françaises et américaines, c'était un crime contre l'humanité qui nous dit avec éloquence: vous les marocains apprenez l'arabe langue du coran et de la poésie, nos enfants vont eux apprendre la langue des affires et de la science pour vous gouverner. quelle est la place de l'arabe dans les milieux productifs aujourd'hui? dans arrêtez de nous dérouter svp .

  • ait bouchgour
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:33

    أنا أمازيغي الأصل لكنني لا أتكلم بالأمازيغية الا القليل و إنما هي لهجات و موروث ثقافي نعتز به و بغناه إلى جانب اللهجة اتهجة المغربية الشمالية و المراكشية و الحسانية و….
    و أنا متيم بالغة العربية لدقتها في التعبير
    لقد أعزنا الله بالإسلام و اختار لرسالته أفضل الخلق سيدنا محمد عليه السلام و لأحسن الكتب القرآن الكريم اللغة العربية كما أنها لغة أهل الجنة

  • مسكين
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:34

    ان الهدف من مثل هده المواضيع يتجلى في دراسة سوسيولوجية للمجتمع المغربي ومعرفة مكامن القوة والضعف فيه لاستغلالها في زرع روح الكراهية والعنف داخله وجعل الصراع افقي بين اخوتي المغاربة.. يجب ان نعلم انه لا يوجد شعب صاف كما ان دول العالم هي خليط من الشعوب.
    اما عن اللغة الرسمية للمغرب فهي اللغة الفرنسية حيث تكتب بها جل العقود والوظائف بالمغرب يقبل فيها من يتقنها كما ان الادارة في رسائلها الخاصة تكتب بالفرنسية وغير ذالك..

  • حماد الدادسي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:39

    بالنسية لي كأمازيغي مع كتابة الأمازيغية بتيفيناغ حتى لانسقط قي الخظاء التركي في عهد مصطفى كمال ,بالنسبة للسيد الجراري إنكم تشكون في خطبة طارق بن زياد الشهيرة باعتباره أمازيغي ,أنظر إلى الأدب المغربي المكتوب بالفرنسية ألم يكتب هولاء ما لم يكتبه الفرنسيون .
    ثانيا لوكتبت بغير تيفناغ لولدت ميتتا هنااك مورفيمات ومونيمات غيرموجودة قي العربية واللاتينية اللسانيون يعرفون ذلك ,
    ثالثا بالنسبة لصاحب التعليق رقم 2 أصل الأمازيغية واحد والإختلاف قي نطق بعض الحروف وصعوبة نطقها عند البعض مما
    مثل الكلمات التي تحتوي على حرف اللام تنطق مكانها الراء أو دج
    رابعا الفرق في الإقتراض اللغوي نثيجة الاستعمار الفرنسي والإسباني فهناك مناطق إقترضت بعض المصطلحات من اللغات الأجنبية وأحرى من العربية والإختلاف في استعمال هذا الإقتراض اللغوي

  • mos
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:40

    c,est 1 bonne reflexion mais si toutes les langues sont ecrites en arabe comme s,il n,y a que l,arabe????mais comme une langue c,est son alphabet .donc c,est de la demagogie vis à vis de l,amazigh

  • arabo amazigh
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:40

    Celui qui deste l'arabe deteste le prophéte alaihi salato wa salam et deteste aussi le coran que dieu a choisi qu'il soit en arabe . L'amour du prophéte est un devoir pour tout musulman .Alors ceux qui veulent créer la zizanie êtes vous de bons muslmans?.Je suis moi même amazigh mais l'arabe ne me pose aucun problème d'édentité.D'autre part personne ne peut prétendre qu'il est à 100%berbère ou arabe .Une lecture dans l'histoire du maroc vous éclairera sur les déplacements des tribus arabes qui se sont berbérisés et bérberes qui se sont arabisés (exp:les ragraguas dans les régions de abda doukkala…etc)

  • marocain
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:42

    bravo monsieur el jirari vous avez bien dis je suis tout à fait d'accord avec vous non aux alphabts phéniciens qui s'appelent tifinagh non à la langue du laboratoire qui s'appele amazigh oui aux nos langues nationales tarifit tachalhit tamazight le peuple marocain veut un référendum sur le sujet on est qu'une petite minorité nous impose leur ideologie

  • أبو أمين ــ إيطاليا
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:44

    بسم الله الرحمن الرحيم يجب علينا إحترام كل كاتب فليس من طباع الشهامة التنقيص وشتم من يخالفنا إن مواضيع شائكة كهذه لا تُعْطي أكلها إذا كثر الذباب من حولها ، من الأفضل أن نضبط أنفسنا ونحلل بكل رزانة كل ما يطرحه هؤلاء بكل رحابة صدر يوجد كذلك طابور من المتعصبين الوثنيين يُعًلِّقون على المواضيع من أجل الشتيمة سواء ضد الدين أو اللغة أو لهجات مختبرية ، فالإحترام واجب لكل من يخالفني الرأي لأنه سيفتح عيناي على أشياء لا أدركها ، والغريب أنه حين نتعصب للهجة أو جنس نخرج بالضرورة من كوننالحمة واحدة إلى أناس أقبح من النازيين وكمثال زُرْتُ يوما أحد المعارض التي تتكلم عن محنة اليهود مع هتلر ،وجدتُ صورا ودراسات ووثائق علمية لكبار علماء النازية تقول أن اليهود أصلهم ليس من البشر وأنه فقط الألمان هم الإنسان وأصحاب الأرض الأصليين وأن الآخرين دخلاء يجب ترحيلهم أحس أنه يوجد ضمن المعلقين وبعض الكتاب أصحاب القيم الكونية يتشابهون مع النازيين أما اللغة العربية فستبقى خالدة خلود القرآن لأنها حملت الوحي للعالمين وليخسئ المتعصبون
    إلى 3 – Aguezennay علِّم إبنك ما ينفعه في دينه ودنياه وكفانا جهلا وتعصبا .

  • Nabil01
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:54

    هناك سؤال يجب طرحه:
    الموحدين و المرابطين و المرينيين و الوطّاسيين و الصنهاجيين الذين حكموا المغرب لقرون عديدة وهم بالطبع امازيغ 100%. لم تكن في تلك الفترة شيئ اسمه حروف تيفيناغ.
    بل حتى عبد الكريم الخطابي الذي كان زعيما لجمهورية الريف في شمال المغرب لم يكتب ابدا بحروف تيفيناغ.
    لان كلمة تيفيناغ تعني تيفيناقت يعني الفينيقية.
    إنهم يريدون صنع ابجدية و لغة جديدة لم تكن من قبل بدعوى" إحياء الامازيغية" !!!
    حلل و ناقش…..

  • Chnigri Ayyad
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:56

    * البربر* هم سكان المغرب الأصليين……هذا ما تعلمناه في الصغر و الحرف العربي أغنى و أقوى من حرف تيفيناغ بكل المقاييس غير أن لكل حرف مزاياه و تقنياته الخاصة المهم تبليغ الفكرة المراد تبليغها و لو كانت لغة إشارة و حذار من الفتنة فإنها أشد من القتل

  • omar
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:57

    وما معنى : خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ؟. إذنن أنتم ضد ما جاء به القرٱن الكريم. وما معنى الإختلاف ؟. أليس الإختلاف رحمة ؟. ولما لا تسعون إلى كتابة الفرنسية والإنجليزية والصينية واللاتينية والتركية والعبرية والإسبانية والألمانية ووووو باللغة العربية. أم أنكم تسعون فرض الوصاية على الأمازغية فقط. أليس مفخرة للمغاربة أن يكتبوا الأمازغية بحرف تيفناغ ؟. أو ليس حسب منطقكم كتابة الأمازغية بالحرف اللاتيني أفضل لأنه يضمن لها انتشارا كونيا. أليس حرف تيفيناغ إنتاج أوطان شمال إفريقيا وأن العربية من إنتاج الجزيرة العربية ؟. أليست أسماء الهضب والسهول والوديان والجبال والمدن والقرى في المغرب أمازغية. أليس عيبا تهميش كل ما هو وطني أصيل ؟. أما الحديث عن كون اللغة العربية لغة القرٱن هذا موضوع ٱخر ولا دخل له في موضوع الهوية إلا إذا كان سعيكم هو استغلال الدين لأغراض أخرى.

  • مراد
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:57

    وماذا عن الفارسية التي كانت تكتب برموز أشد تعقيدا من اللهجة الأمازيغية و الآن تكتب بحروف عربية و عربية بحروف معجمة مع العلم أن الحضارة الفارسية كانت في الماضي أقوى و أشد من الحضارات المجاورة لها …و ليكون في علم الاخوة الامازيغ ان العرب هم ذاتهم استمدوا الحروف من اللغة النبطية البائدة وقامو بتطويرها . نحن هنا بصدد نشر اللهجة و اللغة الامازيغية لننشرها و يستطيع على الأقل ان يقرأها من يجيد العربية من عرب و عجم.. الهدف الحالي هو التعريف و النشر و التطوير . هناك من الاخوة من يريد أن نكتب الحروف الامازيغية باي لغة كانة الا بالغة العربية لانه لايخفى علا اي أحد أن بلادنا بدا يستفحل فيها التطرف العرقي للاسف. نكتبها بالعربية او بالتيفيناغ أو بالعبرية لا يهم .. المهم أن نجد حلا لمعضلتنا الى وهي العقلية المتعصبة.. انا كامازيغي حر والله ليؤلمني عندما أجلس مع أستاذ الفزياء و يحدثني في منتدى ثقافي بجامعة محمد الاول بوجدة و يقول :<<هذه العربية لاتصلح الا لكتابة السحر و القرآن>> و لا حول ولاقوة الا بالله… أين سنصل بهذه العقلية المتخلفة ومتى نخرج من قوقعتنا و ننفتح على الخارج.. مغرب التخلف

  • فريدة
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 10:59

    جميل ان تصبح الامازيغية لغة رسمية للبلاد الى جانب اللغة العربية ولو آتى هذا الإجراء متأخرا جدا ، باعتبار ان 60% من المغاربة هم امازيغ، لكن يجب دراسة بيداغوجية واستراتيجة تدريسها ، وتفعليها ايضا في الإدارات ومؤسسات الدولة، لكي لا نسقط في حفر يصعب الطلوع منها،
    واركز هنا على تفعليها في المؤسسات خصوصا في المحاكم فالاجنبي نجلب له ترجمان في الجلسات لكي يفهم ما يدور لأن هذا حقه، لكن الامازيغي تجبره الهيئة على التحدث بالعربية لان رئيسها لا يفهم الامازيغية، او ليس هذا تمييزا عنصريا ما رأيكم .؟؟؟؟؟؟؟

  • ayyur
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:04

    même si lfassa vous disent qu'scils veulent du bien pour tamazight pensez surtout que c est tout a fait le contraire dans leur cœur.entre lffassa et tamazight ils n avait jamais et ils n aura jamais de confiance mutuelle

  • chafik
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:08

    cette langue m'interesse pouvais vous svp m'indique ou est ce que je peux trouver des livres dans les themes suivant physique, chimie, math, poesie/

  • amir
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:19

    عنده الحق لماذا لم تكتب الامازغية بالحرف العربي لكانت اسهل على الجميع تعلمها انظروا مثلا الايران يكتبون الفارسية باحرف عربية كذالك افغانستان

  • bouch al arab
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:24

    ا نا عربي اللسان و زوجتي امازيغة وابنى يتعلمهما معا . و اتواجد في مدينة يتكلم ابناءها العربية رغم انهم من اصول امازيغية . اصدقائي جيعهم امازيغ .انا معكم من اجل الرقي بهده الثقافة الى المستوى المنوط بها ما لم تستغل كاداة لتاجيج العصبية فاصبح عدوا لاحب الناس الى قلبي, ومالم تغير مقدار ذرة في رغبتي في نقل عقيدتي الى سلالتى . و لاصدقكم القول وددت لو تعلمت هده اللغة مند الصغر لكني لم انجح في دلك فلم اجد من بين اصدقائي من يعير اهتماما لرغبتى بل واكترهم لا يفقه الا بعض الكلمات حتى انهم لا يفهمون ما يقوله المسنين منهم . لذا اتمنى ان يقوم العارفين بها بانشاء مواقع لتعليمها بطرق سلسة و بداغوجية متميزة بعيدا عن الطريقة الاكاديمية الفاشلة التي اقحمت بها في المدارس التعليمية .

  • عبد الكريم بن صلاح
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:26

    كم انتظرنا نحن المسلمون الامازيغ وليس العكس ان يتم التعامل معنا كواقع موجود وبالتالي سن قوانين تراعي احتياجاتنا وتلامس حياتنا اليومية التي تشكل اللهجات الامازيغية بانواعها جزءا من هذه الحياة ولكن ياللاسف نرى المسؤولين ينساقون في تشريعاتهم نحو تبني لغة مفبركة من الالف الى الياء تحت ضغط جمعيات لا تمثل الا نفسها وهي مكونة غالبا من اشخاص لا دينيين عقيدتهم مصالح شخصية ومطيتهم في ذلك هي هذه اللغة المصطنعة بحروفها التي اخجل ان اكتب بها لهجتي الريفية تصور معي ان اكتب كلمة من خمسة حروف عبارة عن دوائر.
    دئرة صغرى تليها دائرة كبيرة تليها دائرة بنقطة في الوسط …
    اخشى ان تقودنا دسترة هذه اللغة الى خلق كيان مصطنع جديد نحن في غنى عنه. كما اطالب باستفتاء الامازيغ عن الحرف الذي يختارونه لكتابة لغتهم .

  • mourad
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:32

    بدل ان تدرس الانجليزية لغة العصر اصبحنا ندرس لغات انقرضت لا وزن لها لا دوليا ولا محليا نصرف اموال طائلة بدون فائدة

  • Séfarade
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:46

    Une seule question, une seule réponse combien d’arabes parle la langue arabe à la maison ? SVP Ne répondez pas si vite, je le ferais volontiers pour vous, personne ne parle la langue arabe à la maison, il s’agit d’un dialecte plein de fautes qui n’est pas stable en termes de communication pourquoi ? Parce que d’abord d’un village à un autre on trouve une différence de prononciation, phonétique, et autres, et excusez moi la plupart de ceux qui croient qu’ils sont des arabes à 100% je leur dis que vos ancêtres ont été arabisé pourquoi ?
    Un arabe parle sa langue natale, pas vrai ? Et vous, vous ne parlez pas votre langue donc, soi vous êtes des colonisateurs et des batifoleurs qui cherche à tous prix d’exterminer la race Amazigh comme les indiens ou des amazighs arabisés et je préfère croire que vous êtes des Amazighs Arabisés

  • عبد الله مرزوق
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:49

    ان الهدف من كتابة الامازيغية بحرف تيفيناغ لدى واضعيه هو القطيعة مع اللغة العربية! والارتماء في احضان ثقافة الغرب! لكن هذا لن ينجح والايام بيننا. المغاربة بكل اطيافهم متشبعون بثقافتهم الاسلامية والتي يعتبر القرآن والسنة اصلها ومصدرها بلسان عربي مبين والتي هي جزء لايتجزأ من هويتهم مهما حاول اعداء وحدة امتنا من علمانيين وملحدين وغيرهم ….

  • أحمد أوبو يحيى
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:49

    أنا سوسي قح أبا عن جد، أعتز بكون آبائي من علماء سوس الذين يعتزون بتمسكهم بأمازيغيتهم وإتقانهم للغة الضاد. أؤكد يقينا أنني مغرم بلغتي السوسية وببلدي (تمازيرت إنو) آيت بويحيى، ومتقزز من تيفيناغ هذه التي لن أعلمها لأبنائي.
    الاحتجاج بكون الحروف العربية لا يمكنها التعبير عن كل المنطوقات هو الهراء بعينه. الحروف العربية تكتب بها طائفةٍ واسعةٍ من اللغات إلى جانب اللغة العربية، بما في ذلك الفارسية، الكردية، الملايو، الأوردو، الأذرية، البلوشية، الباشتو ، الأوزبكية ، الطاجيكية ، البجاوية،النوبية، وغيرها كثير. وهناك أكثر من 30 حرفا إضافيا تستخدم في اللغات غير العربية إضافة إلى 26 الأصلية (تعلموا قليلا في ويكيبديا أبجدية عربية).
    أما الأبجدية العربية فاستعملت لكتابة الأمازيغية منذ قرون، وتوجد مخطوطات في مختلف المتاحف بأوروبا مكتوبة بتاشلحيت بالأبجدية العربية منها مخطوط الحوض وبحر الدموع لمحند ؤ علي أوزال.
    تريدون أن تقتلوا لغتي الأمازيغية بكتابتها بحرف تيفيناغ الميت. كل هذا لأنكن تكرهون العربية. يمكن أن يكون حرف تيفيناغ حرفا للتعبير الفني، نعم، ولكن أن يكون للتعبير اللغوي فعلى أمازيغيتنا السلام.

  • ابو كريمة
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:55

    انا اتفق مع عالمنا الجليل.لان الرسول صل الله عليه وسلم عربي. وان القرآن نزل بالعربية.وتلاوته وكتابته بالعربية.
    انا عربي وارغب في تعلم الامزيغية والريفية والحسانية ، فلا ما نع لي في ذلك، ولي شوق فيها ولكن تعلم حرف تيفيناغ ، فهذا مقلق ومقلق جدا.
    يايها الاسياد، اتقوا الله في مغربنا ولا تبدوا الفتنة لان ابناءنا الصغار الكتاكيت يصعب عليهم قراءة ثلاث لغات .
    فلابد من ايجاد حل وتكون تعلم اللغة الامازيغية فرض عين فقط والا فسيتاخر المغرب 100 سنة ( والله يحفظ)

  • موحى
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 11:57

    لو كتبت العربية بالأحرف الفرنسية لكانت أحسن وتعلمها الجميع. يأخي لكل لغة حروفها, نريد إبعاد تلك اللغة عن جذورنا لأنها أساءت إلينا قرون ومازالت تسئ بطرق مذلة,ولاتريد أن تبعد أنيابها عن صاحبة الأرض رغم وجود الأكثرية التي تتجاوز 70%لكن محاربة لغة تيفيناغ و تهميشها هو مبدأ العرب منذ دخولهم إلى شمال إفريقيا بدواعي نشر الدين٠

  • احمد
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:01

    بكل بساطة اللغة الأمازيغية مستقلة على العربية في كل شيئ لها كيانها الداتي كتابة وتعبيرا ونطقا …إدا كتبت باللغة العربية مسخت وبطر عضو من أعضائها وبالتالي تصبح معاقة …كلما كان النبع صاف كان المداق أصفى وأحلى…فاتركوها تنتج بعناصرها الداتيه وهدا أقرب الى الصواب …والله أعلم.

  • هشام
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:01

    للذين يقولون ان الحرف العربي لا يستوعب كل النطق هاته مغالطة الحرف العربي تكتب به الكردية و الفارسية و البشتونية و الباكستانية و لغات عدة لا تعد و لا تحصى و كلها لها مناطق متعددة الحرف العربي حرف سامي ضارب في التاريخ و كل الدواوين الامازيغية منذ مئاة السنين و الاشعار و الكتب الفقهية و التاريخية من الريف الى تنبكتو كلها مدونة بالحرف العربي تيفيناغ لا يمثلنا نحن الامازيغ و هي نقوش اكتشفت في بعض الكهوف لا يعرف هويتها تلزمون ابنائنا لكتابة لغتهم بغير ما كتبها اجدادهم مثل مصطفا كمال اللذي غير الحرف العربي للغة التركية التي كتبت هكذا منذ الف السنين بالحرف اللاتيني هاته جريمة تاريخية و لن نقبل بكتابة لغتنا الا بالحرف العربي

  • أمازيغي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:09

    مادام ليس للعربية مدي في الجامعة و البحت العلمي كلغة رسمية للبلاد و طبعا و لا الأمزيغية بحكم خطواتها الاولي لتكون لغة برصيد أولا.

    فالرابح هي لغة الأجنبية الفرنسية و كل عام و أنتم بخير.
    عمليا
    اليوم الفرنسية فقط تغنيك علي أي شيئ في المغرب أما حمقي فسيبقو فران تجاربة مرة التعريب و مرة تمزيغ.
    أنا شخصيا أفضل أن يبقي إبني أميا علي أن يكون فأر تجارب مادامت نتيجة واحدة

  • mohammed GZM
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:09

    التيفيناغ تراث مهم، و هو ما كتبت به الامازيغية في الاثار و النقوش، وجدت اثار التيفيناغ في كل ارجاء شمال افريقيا من انفا الى الصحراء الكبرى الى الاطلس، لكن بعد كل هذه القطيعة الزمنية و من اجل كتابة اللغة، وجب تبني حرف مناسب، لتخفيف ثقل التعلم و النشر، خصوصا ان الوضعية لا تحتمل مراجعة قرارخاطيء بعد 50 سنة من اتخاذه، يجب تحويل الكتابة الى الاتينية بالدرجة الاولى او الحروف العربية بالدرجة الثانية.

  • Solaris
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:12

    ان الامازيغ الذين يفضلون الفرنسية و الانجليزية على العربية باعتبار تقدم بلدان هذه اللغات و انتشارها و اهميتها لمستقبل اولادهم و يهملون العربية لانها متخلفة و ان اصحابها تركوها لصالح الانجليزية و يهتمون بالامازيغية لانها لغة الاجداد قد باعوا دينهم و اشتروا دنياهم، ان اهم حق من حقوق اطفالك عليك هو دينهم و كل اللغات مآلها التخلف يوما ما و ظهور لغات جديدة بتقدم اصحابها اما العربية فهي لا ترتبط بمستوى تقدم العرق العربي لان قوتها تستمدها من الاسلام و لهذا فهي قوية الى ان تقوم الساعة و من نسي دينه و نسي انه راع على دين اطفاله فاذكره ان يوم الحساب قادم و اخشى ان يقف اطفالك و ذريتهم يوما يحاسبونك فيه امام الله بانك من ابعدهم عن لغة القرآن و تفاسيره و مؤلفات الاسلام و وجهتهم الى حب الدنيا و حب لغة الاباء و الاجداد عليها.
    العربية اهم من الامازيغية و ان لم يكن لاولادكم وقت فضحي بالامازيغية و علمهم العربية و ليس العكس فالدين اهم من العرق .
    و كفاكم تعصبا لاعراقكم فانها لا تغني عنكم شيئا اما العربية فهي وسيلة لفهم الاسلام ولا نتعلمها حبا لذاتها و انما حبا للاسلام فهي طريق الوصول الى فهمه فهما صحيحا.

  • nkin a moulay
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:15

    الامازيغية لو كتبت بالحرف الامازيغي لكانت غنى لكنكم تريدون كتابتها بحرف غريب .
    احفاد ابو لهب لازالت تحلم.
    اتبتت دراسة امريكية ان جنات قريش معروفة. وذات طابع جاهلي وعدائي .
    الغة العربية لغة القران .و انا لا اعرف هذا الكتاب.

  • yasir
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:31

    ناقشنا داخل الفصل مؤخرا موضوع كتابة الأمازيغية بتيفناغ وكنت ممن يشاطر سي عباس الجيراري رأيه في أن تيفيناغ إن لم تقتل الأمازيغية في مهدها فهي على الأقل لن تنفعها في شيئ يستحق الذكر! لأن المجال اللغوي يعرف منافسة اللغات فيما بينها والكل يشترك في قطعة الكعك نفسها فمن استطاع الاقتطاع لنفسه من حق الآخر كانت له الحصة الكبرى علما أن استخدام اللغة تحكمه ضوابط الزمن والجهد فلا يستطيع الإنسان استخدام كل اللغات و في آن واحد، ان هي لغة على حساب أخرى، وبما أن الأمازيغية بعيدة كل البعد عن المنافسة في الوقت الراهن فلا شك أن حرف تيفيناغ حرم الأمازيغية من مليار مستخدم للعربية أو ثلاثة ملايير مستخدم للحرف اللاتيني على أقل تقدير كان بإمكانهم التعامل مع الأمازيغية لو كتبت بأحدهما، ولعمري هذا قمة غباء من فضل تيفيناغ بدعوى الأجداد و مخارج الحروف و إلى ما هنالك من ترهات!

  • علي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:35

    ولماذا لا نكتب العربية بحروف امازيغية .الاترون انها اسهل تعلما من العربية.الئ صاحب التعليق1 اذاكان الامازيغ كذ بة تاريخيةفي شمال افريقيا فما موقع العرب فيها.

  • Go morocco
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:44

    باللغة العربية أتواصل مع22 دولة وأفهم ديني
    في مادا ستفيدني الريفية؟ على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
    في مادا ستفيدني السوسية؟على الأكثرثلاث ملايين من البشر ناطقين بها
    في مادا ستفيدني الأطلسية؟على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
    هم لهجات جهوية فقط وليست لغة موحدة
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية بقواعد وأسس معترف بها
    إنتم أطلقتم عليها إسم اللغة وتسوقونها ولكنها لهجات
    هده اللغة هي إختراع لكتابة اللهجات المختلفة بحروف الفنيق
    تحت إسم اللغة الٱمازيغية
    هده اللهجات لا تنفع خارج البقع التي تنطق فيها
    الأغلبية الساحقة تتكلم العربية المغربية الدارجة وهي المعممة
    التا ريخ يقول الأمازغ الدين هاجروا إلى المغرب
    لم تكن لهم لغة موحدة تكتب بل هم خليط من الأجناس
    كل واحد له لهجة خاصة به وتقاليدخاصة به
    مثال :سكان سوس يشبهون الأسيويون في الشكل
    ولهجتهم مغايرة ورقصهم مغاير
    لا يوجد جنس موحد أو لغة موحدة إسمها الأمازغ
    ثلاث لهجات مختلفة كتبت بحروف الفنيق مؤخرا
    طريقة الكتابة نقلت من الطوارق
    هده الصناعة اللغوية لم تكن موجودة من قبل أبدا
    في المغرب.
    طريقة الكتابة اخترعت بالرموزالفنيقية القديمة
    ولا تصلح لأي شيء

  • Mouelhi Chaker
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 12:49

    Mais d'où le Tifinagh , si n'est elle pas l'alphabet des ancêtres !!!
    … Et qu'est-ce qu'on appelle un mélange avec un alphabet étrangère : une langue nationale , non plus !!!
    Pour être Imazighen , écrirons avec les caractères de nos ancêtres – Anaktab alkad wan Tifinagh . . .

  • عابر سبيل
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 13:19

    غريب في وطني … اذا كانت كتابة الامزيغية بالعربية ستزيدنا غنا فلماذا لا نكتب الفرنسية والاسبانية … بالعربية لنغتني اكثر ام ان الامر لا يعدو ان يكون فرض وصاية على بني جلدتكم . ما رأيك يا استاذ الجراري ان تحاضر في المشاكل الحقيقية التي يعاني منها المغرب (الفقر-البطالة-التهميش-…) وتترك الامزيغ يفرحون ولو قيليلا بلغتهم ام انك ابن القصر لا ترى نفسك الا وانت تحارب الشعب وابناء الشعب … اذا اكلتك الحرقة على الاطفال لصعوبة ما يتلقونه من دروس ومن بينها الامزيغية فكان الاجدر بك ان تطالب وزارة التعليم بتوزيع الايباد كما فعلت تركيا… والغاء اللغات الاجنبية وتشجيع اللغات المغربية الاصيلة والاصلية اما ان ترسل ابنائك للدراسة في امريكا وتناقش المشاكل السطحية للمغرب وتترك معانات الشعب للشعب فنحن في غنا عنك وعن محاضراتك وافكارك وشكرا على كل حال

  • Tangis
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 13:22

    الأمازغ ليسوا السكان الأصليون كما يسوق البعض
    سكانها المغرب الأصليون هم الأفارقة السود وليس البربرأوالأمازغ
    هدا الجنس الأصلي أسمر اللون وجدت بقياه في الدار البيضاء عين الدئاب
    عمره أكثر من مليون سنة ليس ببربري وليس أمازيغي
    هو الجنس الأصلي المغربي الإفريقي
    بعدها استوطن الطرواديين الٱشوليين والبربر2000سنة قبل الميلاد
    قادمين من طريق مصر
    الاغريق والفنيقيين استوطنوا قرون
    القرطاجنييين استوطنواقرون
    الرومان استوطنوا قرون
    الوندال استوطنوا قرون
    البزنطيين استوطنوا قرون متعددة
    خليط بيولوجي بين سلسلة من الاجناس او الشعوب
    الجنس القح الأمازيغي غير موجود
    أما اللهجات فهي وليدة الخليط البشري المتنوع الدي امتزج مدة قرون
    والدليل القاطع هو أن هده الهجات تحوى كلمات معضمها من اللغة العربية
    واللهجة الريفية تحوي كلمات من الإسبانية
    إدن هده الهجات ليست أمازيغية
    بل إنها خليط لغوي لأجناس متعددة
    وكتابت هده الهجات المغربية بالحروف الفنيقية التفناح وتلقيبها باللغة الأمازغية هو أمر
    صنع لخلق المشاكل.
    لغتنا هي العربية وأغلب المغاربة يتكلمون بالدارجة المغربية والدارجة المغريية تتكون من97٪ من الكلمات
    أوصولها عربية

  • خليل
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 13:24

    للمتعجرفين المتعصبين لحرف التفيناغ أقول لهم أن إيران صاحبة حضارة الفرس العظيمة وأفغانستان وباكستان التي صنعت القنبلة الذرية بل وتركيا إلى حدود سنة1922 تكتب لغتها بالحرف العربي.
    والأمازيغ المتعصبون الذين لا يمتلكون حضارات في حجم الحضارة الفارسية يتحججون بأهمية حرف التفيناغ والذي توجد فيه حروف معيارية وضعها أشخاص متعصبون يملكون الوصاية على الأمازيغ.
    أكتبوها بالحرف العربي تزداد غنى ويتعلمها كل مغربي بصفتها لغة رسمية. بل ويسهل على التلميذ والأستاذ تعلم وتدريس هذه اللغة .

  • نورالدين شوقي زايـــــــو
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 13:42

    ولماذا لا تكتب اللغة الفرنسية و الانجليزية بالحروف العربية حتى نفهم أكتر و هناك حروف أمازيغية لا توجد في العربية

  • عابر السبيل
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 13:54

    لقد شائت الاقدار أن تبقى الامازيغية و حروفها تقاوم و تناظل ضد العنصريين ، مشيئة الله سبحانه و تعالى ستجعلها مستقبلا لغة رسمية بحروفها الضاربة في أعماق التاريخ، كانت لغة الماضي، حربت و عاشت ضروفا قاسية ، لقد صمدت كأنها نامت يا للعجب ، هاهي إستيقضت رغم ر غم المسكنات و السموم التي جرعتها، ستكون إنشاء الله و ستبقى إلى الابد لغة و حرفا للامايغ ولغيرهم كيفما كانت معتقداتهم الدينية . خلق الانسان شعبا و قبيلة مختلفين ليتعارفوا ..فمزيد من النضال يا حقوقيين. شكرا هيسبريس

  • amazigh
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 14:14

    Si vous dites NON a la lettre de Tifinagh!en dira a notre tours Non a la lettre arabe.
    vous va comme ça.

  • A. M. CHERKI
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 14:25

    Je suis tout à fait en accord avec le commentaire n°1 de
    د. حمزة الكتاني Dr Hamza Kettani
    Si les langues amazigues devraient survivre par leur patrimoine culturel, artistique, communicationnel, …le Tifinagh, équivalent de l'hiéroglyphe, est une complication historiquement grave…sic

  • fadwa
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 14:32

    j'ai remarqué dans leur écriture le symbole de la croix je ne sais pas pourquoi et ils disent qu'ils sont originaires du yemen et le yemen est un pays arabe alors c koi cette salade

  • casa
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 14:44

    وما معنى : خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ؟. إذنن أنتم ضد ما جاء به القرٱن الكريم. وما معنى الإختلاف ؟. أليس الإختلاف رحمة ؟. ولما لا تسعون إلى كتابة الفرنسية والإنجليزية والصينية واللاتينية والتركية والعبرية والإسبانية والألمانية ووووو باللغة العربية. أم أنكم تسعون فرض الوصاية على الأمازغية فقط. أليس مفخرة للمغاربة أن يكتبوا الأمازغية بحرف تيفناغ ؟. أو ليس حسب منطقكم كتابة الأمازغية بالحرف اللاتيني أفضل لأنه يضمن لها انتشارا كونيا. أليس حرف تيفيناغ إنتاج أوطان شمال إفريقيا وأن العربية من إنتاج الجزيرة العربية ؟. أليست أسماء الهضب والسهول والوديان والجبال والمدن والقرى في المغرب أمازغية. أليس عيبا تهميش كل ما هو وطني أصيل ؟. أما الحديث عن كون اللغة العربية لغة القرٱن هذا موضوع ٱخر ولا دخل له في موضوع الهوية إلا إذا كان سعيكم هو استغلال الدين لأغراض أخرى.

  • متقف مغربي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 14:45

    نعم أنا متفق مع الأستاذ الجيراري كل الإتفاق حين قال أن :

    " الامازيغية لو كتبت بالحرف العربي لكانت غنى لكنها كتبت بحرف غريب "

  • عربي مغربي اصيل
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 14:55

    كبرت في الدار البيضاء و سط حيٍّ اتسع للشلوح و ريافة و دكالة و مزاب و فاسة، لم يكن هناك تمييز او فرق.. الى ان صرت اقرأ تعليقات ما يسمون انفسهم ب"الأمازيغ" ووقفت على مدى حقدهم و عنصريتهم.. أخشى أن يتولد لدي حقد مضاد.. فأحقد على ابنت أختي و على البقال في الحي و الى زوجة صديقي..

  • bouskri
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 15:00

    le tifinagh est le plus ancien alphabet du monded'apres ce q'ont dit des savants.et ses lettres ont etal'origine des lettres latines .
    ce qui importe pour moi qui ecrit facilement et lis le tifinagh et qui l'a apprise a mon fils de 10 ans en une seule journee, c'est de vous demontrer que tifinagh est facile a apprendre ,et sous reserve de petites transformations on arrivera a l'apprendre hors mis quelques lettres originales
    exemple1 la lettre a est la meme que le latin si on rajout la queue.chose commode pour l'ecriture a la main
    exemple2: la lettre b est la meme qu' en latin si on tient a ne pas lever la main on ecrivant le b
    exemple3: la lettre t est pratiquement la meme.
    exempl4 la lettre x est prononcee kha dans certaines langues slaves exemple5. ya et q ressemblent à ya et q
    arabes.'I' c'est le j dans certaines langues europeene
    c' est ch. k ressemble au k avec un trait en haut '

  • مغربي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 15:07

    قال احد الزعماء "ان الفرق بين النضري و التطبيقي كالمحيط بين القرات "
    نفس الشيئ بين الدسترة و التفعيل .
    ولماذا كل هذه التعقدات لدسترة لغة ثانية قبل ولادتها يفهمها عدد قليل جدا.
    و نحن لنا لغة من اجود اللغات العلمية بجميع الموصفات ;الادبية ;العلمية….كرمها الله علينا بعد الفتوحات الاسلامية .
    ثم ان اللغة هي التي تفرض وجودها على الشعوب ولا العكس ; وذلك بعلمائها بمنجزاتها …يجب علينا ان نكرس جهدنا في تربية اجيالنا على التشبت في حب دينهم و وطنهم و ملكهم هذه النقط الاساسية لجمع شمل جميع المغاربة دون الدخول في المتهات العرقية .

  • misnarif
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 15:26

    والله اني استغرب من بعض اخواننا العرب الذين يشنون حملة ضارية من اجل الاساءة الى شعب استقبلهم وحترمهم وعاملهم طيلة قرون كاخوان لهم واستغرب ايضا من بعض الردود التي تتساءل عن منجزات الامازيغ هؤلاء اقول لهم لو اردتم ان تعرفوا منجزات وعلماء الامازيغ عبر العصور وليس قرون ان يبحثوا جيدا لان الله ارسل رسوله الى العرب ليعلمهم فقط لانه وجده من الشعوب التي لم تخلص من جهلها وشدتها الهمجية . الامازيغ شعب له خصوصياته وله علمائه ومن اراد ان يعرف وجب عليه البحث لا ان تاخذه النزعة العربية التي اوصلت بلحاهم الى الوحل

  • haksiral
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 15:28

    مع ان الامازيغية لغة ميتة وليس لديها حضارة كما في اعتقادهم الا انهم يناصبونها العداء الشديد….من فظلكم اذا كنتم تعتزون بلغتكم العربية وهذا من حقكم فعلا فلماذا تعيبون ذلك على الغير .من فضلكم اذا كنتم تكرهوننا اتركونا وشاننا والسلام والصداقة بيننا انتم عرب ونحن امازبغ والكل يعمل على شاكلته وكفى…

  • oughighuch
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 15:52

    الشعب الأمازيغي كان موجود في شمال أفريقيا قبل الغزو العربي بقيادة المجرم السفاح عقبة إبن نافع و ليس الفتحح كما يدعي الأعراب ونحن نقول أننا مستعدون للحرب و الإستشهاد من أجل القضية الأمازيغية وما الأعراب إلا فلول الإستعمار يجب ٱستأصالهم أينما حلوا و ٱرتحلوا حتى تحرير شمال إفريقيا

  • yuba
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 16:19

    ازول
    لو كانت العربية لغة صالحة و لغة مفيدة لن تعلمها للامازيغ .. و بما انها لغة لا تسمن و لاتغني من جوع اردتم اجبارنا لتعلمها . وكتابة الامازيغية بالحروف العربية التي تشبه التعابين كي لا ترقى الى اي مستوى
    للاشارة انا افضل كتابة الامازيغية بالحروف اللاتنية كي تصل الى مستوى اللغات العالمية و في ضرف وجيز.

  • المغربي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 16:46

    ان كتابة الامازيغية بأحرف غريبة مصنوعة في مختبر من طرف بعض المرتزقة تعد اكبر جريمة في حق الشعب المغربي . وهي إقصاء للمكون العربي المغربي الاسلامي و للهوية المغربية . وادا اقر الدستور ان الامازيغية هي ارث مشرك لجميع المغاربة فمن الضروري ان ياخد براي المغاربة و باستفتاء شعبي لتقرير اختيار الحرف الدي سيصوت عليه المغاربة . لان المغاربة يرفضون ان تفرض عليهم حروف مجهولة المصدر وهدا ما يؤخر خروج القانون التنضيمي الى الوجود وهدا الحرف سيجعل من الامازيغية لغة ميتة قبل خروجها الى الوجود .

  • O'shen
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 16:50

    مستحيــــل أن تكتب اللغة الأمازيـــغية بالحرف العربي
    لأن مخارج حروفها لا تتطابق مع اللغة العربية وغير موجودة أصلاً
    قد نكتبها بالحرف اللاتيني لكون لغتنا تشبه لحد ما الألمانية ولكن مستحيل
    أن تكتب بالعربية ، لا أحمل أي حقد على اللغة العربية وإنني الآن
    أكتب بحروفها ولغتها ، ولكن أراها جريمة في حق اللغة الأمازيغية
    أن تكتب بغير حروفها ، والسلام.

  • KAMAL
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 17:21

    أنا أمازيغي الهوية والتقافة ، لكن كما قال الجراري فلا يعقل جمع كل من الأمازيغية والعربية و الفرنسية في التعليم الإبتدائي بل يجب أن يكون تدريجيا

  • مروان
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 17:47

    السلام عليكم إن الأمازيغ ثلاثة أنواع في المغرب :

    1- نوع طيب يتعايشون مع العرب بدون حقد ولاغل.
    2- نوع مستعرب يتكلمون العربية واللهجة الأمازيغية وهم مثل النوع الأول.
    3- نوع حاقد ومتصهين يأخذ الأوامر من جهات خارجية .

    إن من حق أي قوم أن يتحدث بلغته أو لهجته وأن يتواصل بها فلا مشكل. والدعوى التي تعتبر أن العرب غزاة وأنهم أقلية في المغرب كلها دعوى "بربرية همجية صهيونية" وليعلم هؤلاء أن "أمريكا الصليبية " أكدت على أن اللغة العربية هي لغة المستقبل والدليل أنها أنشأت قسم باللغة العربية في شركة مايكروسوفت للمعلوميات والدليل الآخر تكلم المبعوث الأممي روس بها إن فرنسا الإستعمارية لم تستطع تقسيم المغرب من خلال رفض الأمازيغ الظهير البربري سنة 1930 فبقيت حاقدة وإستعملت أذنابها وعملائها لتنفيذ أجندتها القديمة فتبنت "همجا بربرا متصهينيين" أمثال عصيد والدغرني …لبث المشاكل في المغرب . وليعلم الجميع أن الساسة المغاربة والعسكر أمازيغ مثل : الوردي العثماني الشوباني المذبوح أوفقير و أخنوش العنصر أمزيان ..وكذلك الفنانون مثل المشرقي والجندي وفولان …وكذلك الرياضيون جل المنتخب الوطني أمازيغي .

  • anas
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 17:49

    لارهاق لا يمكن ابدا ان يكون سببه تعلم اللغة الام بحرفها الاصلي..
    و توقفوا عن نعت حرف اللغة القرشية التي اصبحت لغة العرب بانه عربي لانه ليس كذلك.
    الاصل ان سكان المغرب هم الامازيغ و الاصل ان يكون حرف لغتهم هو الاصل و ان تكون لغتهم هي الاصل و الباقي تفاصيل.

  • OSS
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 18:35

    عبرالعصور لم توجد لغة طبخت وقدمت في طبق
    اللغة تفرض نفسها وتدافع عن نفسها كذلك
    وللاخوة الامازيغ عليهم ان يحسبوا كم من كلمة عربية يستعملوها في لغتهم
    فإن لم يستطيعوا عدها
    فهي (عرام) من الكلمات

  • moha
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 18:40

    tamazighte même sans être écrite a résisté aux langues des envahisseurs, alors si on l'écrit avec les alphabet araméens c'est de la faire disparaitre à jamais et c'est que veulent les kwamanjia arabe
    alors pourquoi on n'écrit pas la langue arabe en alphabet tifinagh au lieu de l'écrire en alphabets araméens
    l'objectif de tout ces débats tend que nous sommes les marocains d'origine amazigh pourquoi ne pas faire apprendre à tous les marocains la langue de leurs ancêtres avec sa spécificité les alphabets tifinagh, on peut diminuer le nombre des analphabètes facilement avec tamazigh en tifinagh avec une fierté de ce qu'ils nous ont laissé nos grands parents, surtout dans les zones marginalisées de notre cher pays,
    nous savons qu'au Maroc des zones entières ont subit un massacre linguistique depuis l'indépendance,
    l'expérience de 60 ans d'apprentissage de la langue arabe à bloqué l'évolution de Maroc d'un siècle,
    ce débat a montré la haine des non amazighs contre notre identité.

  • أبو أمين ــ إيطاليا
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 18:56

    100 – oughighuch السلام عليكم أخي ما بك ،لماذا تطعن في أحد أعظم رجال التاريخ العربي الإسلامي الذي أنقذ شمال إفريقيامن عبادة الأوثان إلى توحيد الرحمن ،إن وصفك أرهبني كيف نجد هذا التحامل والكره والله من كل قلبي أدعو لك أخي بالتوبة النصوحة رسول الله ص نظر إلى الكعبة وقال(مَا أَعْظَمَكِ، وَأَعْظَمَ حُرْمَتَكِ، لَحُرْمَةُ الْمُؤْمِنِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ حُرْمَةً مِنْكِ، مَالِهِ، وَدَمِهِ، وَأَنْ نَظُنَّ بِهِ إِلاَّ خَيْرًا) نعم أخي الشعب الأمازيغي كان موجودا ومن أنكر ذلك ، هل نذهب إلى حد الطعن في بعضنا ،لكن كل الحضارات السابقة جعلتْ منهم برابرة أما المسلمون فخلدوا إسم طارق بن زياد إلى يوم الدين إياك أن تسميه سفاحا إرهابيا لأنه عمل تحت لواء من طعنت فيهم . لم أر في الأمازيغ إلا الأخلاق الفاضلة والتدين الفطري نصف عائلتي وأصدقاءي أمازيغ لكن لا تغضب مني أفضل أن أقول لهم إخواني ، لا أصدق أن هذا الكلام يخرج من أخ مغربي مسلم ألهذا الحد تريد إستئصال إخوانك ، لاأصدق أنك مغربي أصيل وإلا إعرض نفسك على أقرب طبيب وعليك بالمطالعة والتفقه غفر الله لي ولك ولجميع المتعصبين المتطرفين . لله في خلقه شؤون

  • محماد السوسي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:02

    لا ادري باي عقلية يتحدث بعض المعلقين الذين يتهمون العربية بالتخلف وهم يتناسون انها لغة القران الذي ضمن لها الخلود لخلوده هو ايضا اما تيفيناغ فقد ضيعت على نفسها فرصة تاريخية للانتشار والاستمرار بل والخلود ايضا بعدم اعتمادها الحروف العربية واعتمادها رموز هي اقرب الى الرسوم الجدارية القديمة والمندثرة منها الى الحروف اللغوية المفهومة, اصبت استاذي عباس الجيراري وارثي حقيقة لبعض المعلقين الحاقدين على لغة القران التي عجز الكثيرون على تدميرها فهي لغة القران افهموا لغة القرااااااااااااااااان

  • ZORO TANJAOUI
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:03

    قبل قرن تقريبآ تركيا كانت لغتها توكتب بلحرف العربي لكن غيروها بالحرف الاتيني وبالتالي تاورة في التعليم
    والعلم والاقتصاد إذن هادا يعني ان الحرف العربي ليست له ايو قيمة امام الحرف لاتيني
    مصلحة الامزغية لا في العربي و لا المازيغي بل الاتيني
    و شكرا

  • Belg
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:10

    من أهم خلاصات الدراسات الجينية حول البربر الأمازيغ، هي أن الجد الجامع لهم عاش ل 5600 سنة فقط،[13] فالشعب الذي تكون من هذه السلالة هو شعب حديث، احتاج لما فيه الكفاية من الوقت لتكثر وتنتشر قبائله، و هو عكس ما يشاع بأن الأمازيغ عاشوا في شمال إفريقيا لعشرات الآلاف من السنين. كما صحح الإعتقاد السائد بأن الطوارق شعبي أمازيغي منعزل حافظ على ثقافة أمازيغية وخط أمازيغي، بل الظاهر هو أن هذا الشعب أصلا من شعوب جنوب الصحراء لكنه أكثرها انفتاحا على الشعوب الأخرى، حيث أثبتت الدراسات أن 62 في المائة من طوارق النيجر لا يختلفون في جيناتهم عن باقي سكان النيجر و 9 في المائة فقط منهم يحملون الجين الأمازيغي.

  • عمر تارويوت
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:32

    بسم الله الرحمان الرحيم أولا أتقدم بالشكر الجزيل لأستاذنا الكريم وجزاه الله خيرا عنا في أدبيات النقاش يجب علينا أن نصنف الموضوع ونضعه في محواره الصحيح وحسب رأيي المتواضع فهو اجتهاد وتصور لما يراه أستاذنا الفاضل مناسب للغة الأمازيغية كإرث ومشروع وطني من حق كل المغاربة حتى لا يترك أي مجال للمزيادات كيفما كان نوعها وهذا ما عهدناه في أستاذنا الكريم فكر حيادي دون تعصب ومرجع يحتدى به ‘ إذا اجتهذ وأصاب فله أجران ‘ وإذا اجتهذ وأخطأ فله أجر . أطال الله في عمر أستاذنا الفاضل لنستفيد من كل علم أفاض الله عليه به ودمتم في خدمة الأمة الإسلامية والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • مغربي أصيل
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:33

    في بداية الكلام أنا أشجب سلوك بعض الدخيلين على الشأن الثقافي والمعرفي في ضربهم للكاتب والمفكر الكبير عباس الجيراري والذي أحييه كثييرا على كل ما قدمه للثقافة والفكر المغربي فهو من اهل العلم فكيف يقارعه اهل الجهل وإني لأحييه على رأيه وفكرته والتي أنا على يقين انه تمعن ودرس ونقب وبحث قبل نشر هذا المقال وحقيقة إن ليس هناك من اختلاف للأمر في أن تكتب الأمازيغية بالعربية أو بغيرها ما دام الهدف هو التأريخ لثقافتنا وهويتنا الأمازيغية صحيح أن وللأسف لم تدون الأمازيغية بحرف خاص بها وأنه كان من الأولى ان تدون بلغة عربية حفظا لأصولها الاسلامية وأيضا حرصا على صيانة كثير من تراث الأمازيغية الذي دون من الأصل بالعربية وإني لأستغرب وأخجل حينما أسمع من بعض الدخلاء على الشأن الثقافي لفظ التعريب أو غيره فالحضارة هي التي تهب للغة إمكانية تطورها وإسهامها وليس العكس فلا تتعنفوا على حرف تفيناغ وتلزموه بالقوة على حفظ تراث لا يمث له بصلة حتى وإن كانت الأمازيغية ستكتب بالفرنسية على أساس أن نحفظ لثقافتنا الأمازيغية امكانية تطورها ونهضتها ونمكن أبناءنا من مسايرة العصر وتعلم ما يفيده وينهض بفكره تحية لعباس لجيراري

  • عبد العزيز دياني
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:34

    أستاذي الفاضل، كلامك عين الصواب ,, وكل ما أعرفه عن نفسي أنني شلحيٌ سوسيٌ مغربيٌ !! وفي تخصصي لنيل شهادة الإجازة حول الوثائق التراثية بسوس .. لم يسبق أن ورد فيها شيئ يسمى "الأمازيغية"، إنما كان السوسيون يدونون كلامهم الشلحي تدوينا تلقائيا باستعمال التعريب في أغلب الأحيان

  • أمازيغي من جبال الريف
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 19:47

    أكبر مؤامرة على اللغة الأمازيغية النقية الصافية هي هذه اللغة المعيارية الغريبة العجيبة التي لا أصل لها ولا فصل إنما هي حيلة سوداء دبرت بليل للقضاء على اللغة الأمازيغية نفسها، اخترعها أعداء اللغة الأمازيغية الحقيقية الشريفة المتداولة في قبائلنا والتي تربينا على التخاطب بها بين أهلنا وعشيرتنا وتعودنا على سماعها في أسواقنا وفي أعراسنا وحفلاتنا ورددناها في أغانينا و أهازيجنا. والمغاربة الأمازغيون الأحرار لا يريدون بديلا عن لغتهم الحقيقية ولا يريدون استبدالها بلغة أخرى دخيلة ومزورة ومفبركة لاتربطهم بها أية علاقة. صنع لغة جديدة وفرضها على المغاربة المتشبثون بأمازغيتهم الطاهرة أمر يندى له الجبين. أما اللغة الأمازيغية المغربية المدسترة فهي الريفية والسوسية وتشلحيت وليست هذه اللغة الغريبة التي لاجنسية لها. وليكن هذا الأمر واضحا ومحسوما وإلا فسنكون كمجتمع مدني غيور على لغته مضطرين للدفاع عن لغتنا بكل الأساليب الحضارية ضد اللذين اتخدوا من الأمازيغية بقرة حلوب يمتصون ضرعها وهم ألذ الأعداء لها.

  • مواطن
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 20:05

    نعم لكتابة الأمازغية بالحرف العربي.أعرف كثير من الأمازيغ الذين يفضلون الحرف العربي عوض تيفيناغ.ملاحظة للاخ رقم 9 عبدالرحمان ابن عبدالله قال الانجليز والفرنسيون يكتبون لغاتهم بحروفهم الاصلية هذا ليس صحيح هاتين الدولتين تكتبان لغاتيهم بالحرف اللتينيA-Z وأروبا كذلك الا الينان هي التي لازالت تكتب لغتها بالحرف اليوناني.كل دولة أروبية كان لها حرف خاص وهم اليوم موحدون على حرف واحد وهو الحرف اللتيني وحتى تركيا الدولة المسلمة التي كانت تكتب لغتها بالحرف العربي تكتب اليوم بالحرف اللتيني.

  • rachid
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 20:22

    salam je suis amazigh j habite en belgeque je suis avec la liberter des langues moi j aime bien l arabes car si la langue de coran il font lire bien le livre de dieu apres en parlera.je suis ici un etranger et le maroc si mon pays et amazigh muslim et juif apres d etranger qui viens d andalous et des arabes

  • massinissa
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 20:41

    ازول
    لو كانت العربية لغة صالحة و لغة مفيدة لن تعلمها للامازيغ .. و بما انها لغة لا تسمن و لاتغني من جوع اردتم اجبارنا لتعلمها . وكتابة الامازيغية بالحروف العربية التي تشبه التعابين كي لا ترقى الى اي مستوى
    للاشارة انا افضل كتابة الامازيغية بالحروف اللاتنية كي تصل الى مستوى اللغات العالمية و في ضرف وجيز.

  • أمين صادق
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 20:56

    إلى رقم 39 – réaliste

    يقول لك "بربري" من جبال الريف يحب اللغة "البربرية" كما يحب العربية لغة القرآن، أنك يا متحضر ويا متمدن ويا من تتشبث بأن الأمازيغي "بربري" وتختال بنفسك لأنك (لا أعرف من أين) تعتبر نفسك عالما متعلما وليس مثل "البربر" الذين هم مجرد بدو جبليين لا يفقهون شيئا… أقول لك ما يلي:

    استشهدت في تعليقك (المكتوب بعربية تحتاج إلى كثير تصحيح) بالمقولة الآتية: "وكفى الله المؤمنين القتال" مردفا إياها بعبارة "كما يقال".. فلا حول ولا قوة إلا بالله أيها المثقف الجهبذ العارف بأسرار لغة القرآن!!!
    لعلمك ومعلوماتك، هذه المقولة هي قول الله تعالى جل جلاله وهي واردة في سورة الأحزاب الآية 25.

    أكتفي بهذا القدر ولن أدخل معك في جدال عقيم، فأنا مجرد إنسان "بربري" وأنت "ولد المدينة" مخلوق عجيب.. فقط أريد أن أذكرك بأمر ربما غاب عن ذهنك: أيّا كانت مدينتك العظيمة في وطني العزيز فهي واقعة في دولة متخلفة تنتمي إلى دول العالم الثالث.. أتعلم لماذا لا تبارح هذه الدولة مكانها وتصنيفها هذا؟
    أترك لك الجواب.. ارجع إلى "كما يقال" وستهتدي إلى الجواب، هداك الله!

    (ملحوظة: ما سيحدث في الغد علمه عند الله).

  • نبيل
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 20:59

    ليعلم الإخوة الأمازيغ بين قوسين لأن لا أحد منهم قادر على إثباث أنه ذو أصل أمازيغي و اللذين يتحمسون للغة تافيناغ أو كما سماها أحد الإخوة لغة المختبر لأنها فعلا كذلك و بلا زواق…. أنا إطلعت عليها و لكتابة إسمي مثلا نبيـــــل (4 أحرف بالعربية ن ب ي ل) يجب علي حتما المرور بالفرنسية NABIL إذن (5 أحرف N A B I L) ثم إخراج جذول الحروف و مطابقتها ⵏⴰⴱⵉⵍ إذن (5 أحرف).
    و السؤال اللذي سوف يطرح نفسه دائما من أين ستستمد هذه "اللغة" تقدمها و هي بدون (تاريخ مكتوب)؟

  • Z A R A
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 21:23

    …..هناك بحث هام بحث الكبا ر ….للاستاذ سعيد بنيس بعنوان :

    "التعدد اللغوي والتنوع الثقافي في المغرب.."ينتظر كل نظيف تطبيقه ولكن
    هيها ت…..المغرب للجميع ولكن مع الكرامة واصلاح الاخطاء الفادحة في التا ريخ….
    ….اما رفض الحرف الاصيل تيفنا غ وتعليم الامازغية للطفل افكار صغيرة….

  • majdoubi
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 21:32

    لغة القران هي التي يجب علينا ان تتعلمها الدول الا سلا مية اما هاذه اللغة الا اما زغية فهي كما اظن تشاهب العبرانية وهذه خطة يهودية قران عربيا وليس اما زغيا

  • abderrahim amazigh
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 21:36

    انهم يضعون النعش ويقبرون الامازيعية بايديهم وهم يعتقدون انهم يدافعون عنها ..تيفيناغ ..الغلبية العظمى من الامازيغ لم يتفاعلوا معه فضلا عن بقية المغاربة …صدق الجيراري ..لو اختاروا الحرف العربي لكان افضل وانا اقول لو اختارو الحرف العربي او حتى الا ثيني لكان افضل وكن عنصريتهم وحقدهم واصطناعهم للغة وحروف ..ومحارنتهم للعربية والاسلام ..قضى على مشروعهم الاستئصالي في مهده..خططوا انفقو الاموال ..تحالفوا وستقوا مع اعداء الامة كما شئتم اننا نحن الامازيغ الشرفاء الحقيقيون نرفضكم ونعتز بانتمائنا للمغرب المنتمي للامة العربية الاسلامية.."اللهم يا لطيف لاتفرق بيننا وبين اخوانينا العرب"

  • soussi
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 21:37

    لا يمكن أن تكتب الأمازيغية بالحرف العربي لأن من يقول دلك ليس بامازيغي ولا يفهم ولا يستوعب بنية اللغة الأمازيغية
    مثلا يقال في الأمازيغية إجا بترقيق حرف الجيم ومعناها زكي وعطر
    ويقال كدالك إجا لكن بتفخيم وتغليض حرف الجيم ومعناها عفن ونتن ولهدا يوجد حرفان مختلفان في الأمازيغية لحرف الجيم واحد للترقيق والآخر للتغليض

  • khalid nador
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 21:43

    tut le monde insere son nez dans notre tamazirt,,personnellement jaurais aimee que ce soit ecrit en latin pour en finir avec tout..

  • Said Dias
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 21:46

    أزول !
    حرف تيفيناغ يا إخوان هو مفخرة للأمازيغ و تاريخ لا و لن ينسى !
    الأخ عباس الجيراري بقولك :"كتابة الامازيغية باستعمال تيفيناغ خطأ كبير" و "الامازيغية لو كتبت بالحرف العربي لكانت غنى لكنها كتبت بحرف غريب" هو بمثابة إهانة للأمازيغ و من الضروري أن تسحب كلامك و أن تعتذر أنت و أتباعك الساعين إلى تعريب الأمازيغ و تعريب الأمازيغية بإصراركم على كتابة الامازيغية بالحرف العربي !!!

  • marocain
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 21:49

    assalam;
    j ai une question pour tous ces gens qui se heurtent les uns contres les autres sans savoir ou aller:les amazighs comme ils preferent qu on les appele sont d accord sur un truc tifinagh(des symboles pas des lettres :culture de symbole le model de l homme primitif) c est bon deja ils ont depassé le stad de grabaz maintenant ils pensent comme des humain laissez les s exprimer

  • sous
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 22:05

    تيفناغ ليس حرف غريب هو منقوش على صخور المغرب منذ آلاف السنين .أنت هو الغريب عن هذه الأرض وثقافتها الأمازيغية.هذه وسيلة حربائية ,خسيسة ومغالطات دنيئة.أنت لا تعرف اللغة الأصلية لسكان المغرب، كما أنك لا تتقن أيضا لغة أجدادك العرب
    "المقدسة" .لن تنجح أنت ولا غيرك من أعداء الأمازيغية في محو الأمازيغ ولغتهم و ثقافتهم من على أرضهم.

  • oujda zkara
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 22:36

    يؤسفني أن أرى بعض الامازيغ المستعربين الذين إما يعتقدون أنهم عرب أقحاح أتو من شبه الجزيرة العربية وهذا الامريمكننا تفهمه طبقا لما عاناه الامازيغ طوال قرون من تهميش للتاريخهم وللغتهم الام أوممن يؤكدون انهم امازيغ لكن عرب في نفس الوقت !!! وهذا الفئةتجدهم ي غالب الامريعانون من تناقض صارخ وشبه انفصام داخل ذواتهم فهم لم يحددو لمن ينتمون حقا ربما نتيجة جهلهم وخلطهم المستمر بين العروبة كقومية و هوية تخص مجموعة بشرية معينة وبين الإسلام كدين لايورث بالدم بل بلاقتناع والفهم والايمان فجميع القوميات يمكن ان تؤمن به

  • أفولاي العرنوقي
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 23:00

    متى تفهمون أن 28 حرف عربي لا يعوض 38 حرف أمازيغي
    لا يمكن إلا إذا أزلنا جميع الكلمات التي تحتوي على تلك 10 أحرف وهذا غير معقول
    أريد أن أعطيكم أمثلة لكن للأسف الحرف العربي لا يسعفني لأجل ذلك فكيف تريدون أن نكتب بها لغتنا
    ومن ثم فكما نعلم أن الحديث عن الحرف الذي يجب أن تكتب به الأمازيغي ما هو إلا محاولة يائسة في وقف زحف الأمازيغية نحو مكانتها الطبيعية
    بالعربية سنكتب العربية وأنصح أمثال هؤلاء أن يتخلو عن الحرف اللاتيني في كتابة العربية وأن يدرسوا -بنائهم العربية لا أن يرسلوهم إلى معاهد فرنسية ليطلوا علينا لينصحون كيف نكتب وكيف نعيش …
    أن تكتبوا العربية بحرف أرامي ذاك شأنكم ولن نتدخل فيه…لذا إتركونا وشأننا فأجدادنا الأمازيغ هم رواد التطور النحوي في اللغة العربية كإبن أغروم …. أم أنتم أحفاد العروبة فشغلكم الشاغل هو تدمير لغتنا
    أنشر يا هسبريس

  • نبيل
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 23:15

    الإخوة الامازيغ ..للتذكير فقط: اللغة الفارسية تستعمل الحروف العربية رغم وجود حروف جديدة كحرف الݣاف المعقودة (گ) و (چ) و (پ). إذا فالعربية بإمكانها استيعاب الامازيغية بسلاسة.

    و الخوت اللي مݣابلين الديسلايك نݣوليكم راكم عيقتوا ݣــــــاع… ديك المرة بغيتوا تفطروا علانية ما داها فيكم حد، تاني مبغيتوش تعيدوا …ݣلنا هَنية منكم. و دابا بغيتوا تديروا الفتنة بينا و بين العرب؟

  • عمر 51
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 23:23

    إن حروف اللغة العربية يبلغ عددها 46 حرفا . وهذا العدد من الحروف في الغالب لا يوجد إلا في اللغة العربية . وهي اللغة السمحة, واللغة المقدسة عند المؤمن الذي يؤمن بدين الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم. ومن يريد المزيد من التفاصيل , فلينظر , الكتاب :[أضواء على لغتنا السمحة ] لمؤلفه 🙁 محمد خليفة التونسي ). ص: 213 وما يليها .( الكتاب التاسع) . [كتاب العربي] 15 أكتوبر 1985 . وقد ورد في الفهرس , ص: 239 , العبارة التالية : ( لغة الضاد حروفها (46) أكثر وفاء وشمولا) . وتعرض المؤلف لتبيانها خلال الصفحات , بدءا من ص: 213 . والله سبحانه وتعالى , لم يخطر العربية لكتابه الكريم إلا لحكمة يريدها. واللغة العربية محفوظة بعناية الله تعالى , ولا تنقرض, مهما انقرضت اللغات الأخرى. أحب من أحب وكره من كره , وكيف تنقرض , وبها نزل القرءان الكريم . والله تعالى القائل في محكم كتابه : [إنا نحن نزلنا الذكر, وإنا له لحافظون]

  • مواطن
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 23:26

    أين كنتم في السنوات السابقة وقبل الترسيم ؟ هل ابتلعتم ألسنتكم ؟
    وهل كنتم أصلا تريدون أن تظهر الأمازيعية ولو شفاهيا ؟ هل كانت يوما في صلب اهتمامتكم؟
    أما الآن فلم نطلب استشارتكم ولا إكراه في تعلم الأمازيغية ، أما الأمازيغ المهتمين فقد صبروا وثابروا واستماثوا على حقهم وبعون الله سيبرهنوا لكم وللعالم على أنهم قادرين تحمل المسؤولية .

  • أمازيغي حتى النخاع
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 23:42

    قبل أن أتطرق للكلام عن الامازيغية أقول :إن شكل الحروف بالعربية يعود اولا و قبل كل شيء الى مدى اعتزازنا بديننا لابعروبتنا، فالعرب قديما تفاخرو بالانساب و لم تعرف لحركة تدوينهم أي صدى,بينما الاسلام وحد الفرس و العجم و العربان بحروف القرآن و لا تزال لحد الآن كتابتهم بها،فلا علاقة للعربية بالعرب فحضارتهم لم تكن عربية خالصة و انما كانت اسلامية و اطلاق العرب على بعض الدول التي اختلطت فيها الاعراق انما هو للتغليب ، لا للغلبة ، أما عن الامازيغية فأقول: انني امازيغي اللسان و لم اتكلم بلغة القرآن الا بعد ان كبرت لكنني لا ارى بدا من ان تكون تيفيناغ رمزا لنا ، فنحن معاشر الامازيغ لا نرتضيها ، على الاقل ليتخذ كل انسان ما يهوى..فانا حين ارى هذه الحروف احس بالمكر و الكيد و احس بالعنصرية و احس بالخطر الزاحف و احس و احس و قد ناضرت الكثير من المعتدلين في هذا فتوصلنا الى نتائج مرضية ،لن اتنازل عم امازيغيتي لكنني لن احب تيفيناغ لأنها ولدت ميتة بلا أم ، فيا مخلصون انتفضوا ضدها لأنها دخيلة و ستقضي على دينكم و على تعايشكم، لا نريد ان نتميز بالحروف ،الا لعنة الله على تيفيناغ..يا معشر الامازيغ استفيقوا….

  • wafa
    الأربعاء 14 نونبر 2012 - 23:47

    إلى الملقب ب"الامازيغية هي الاصل" ، أولا لا تنعت عرب المغرب بالبقايا فإهانة الناس مهما كان أصلهم قلة أدب، ثانيا ، فاللغة العربية سواء كانت لغتنا الأصلية أو لا فعلينا باحترامها و إجلالها و جعلها لغتنا الأم ،لان الله كرمها وفضلها على جميع اللغات بأن أنزل كتابه على نبيه باللغة العربية و أمره بتعلمها.

  • الفيلسوف الصغير
    الخميس 15 نونبر 2012 - 00:31

    موقف : أدافع عن اللغة الأمازيغية لأنها استعمرت وسكّت ألسنتها منذ زمن ، ثم لم يتروكوا لها بابا لتتنافس باقي لغات العالم ، لو فسحوا لها المجال في عهدها لربما برزت ديموقراطيتها و عدالتها الإنسانية ، لكن للاسف و قع العكس ، أنا شخصيا ضد الديكتاتورية ، أنا ضد الإستبداد ، أنا ضد المتطرفين ، أنا ضد التعصب ، أنا مع الأمازيغية و الحرية الفكرية و كل لغات العالم ، السلم و السلام لجميع لغات العالم . تحياتي…

  • Anti-iziker
    الخميس 15 نونبر 2012 - 01:10


    الى ذالك الحقود الذي يريد ان يد يبني في عروبيته انا ارفض حتى الكره, لان الله تعالى خلقني بلسان مختلف كما اراد, وجعلني مسلما لانه اراد, ليس نزولا عند رغبتك انت,ولاتضن اننك تملك الحقيقة لمجرد انك عربي اللسان,الست مسلما?الا تعلم ان هذا من الكبائر وان الاسلام لايعرب? لذا يجب ان تستغفر لربك ان كنت مسلما بل مؤمنا فما الفرق بيننا الا في ميزان الثقوى, انت وامتا لك الاعراب ما بعدالخلفاء الراشدين لا فضل لكم على المسلمين العجم ولا على الحضارة الاسلامية لانهم كا نوا مهووسين بالسلطة وتبدير المال في السهر و المجون وملء البطون والحروب العصبية في ما بينهم.
    اما ما شهدته فترة الازدهار الاسلامي كان جله من صنيع العجم اقرا عن تاريخ واصول علماء الاسلام و ستتفاجئ ان العرب كل مافعلوه ان نسبوا مالغيرهم لهم
    الحمد بان ادلكم الله اليوم وصرتم تبحتون لكم عن صلة قرابة مع الامازيغ بعد احتقاركم لهم مند زمان دالك لانهم من معدن طيب الى حد السداجة ويكرمون الضيف لاكن الله لايضيع اجر المحسنين.

  • نكي نيت
    الخميس 15 نونبر 2012 - 01:33

    الذين يدافعون على العربية (وبالمقابل هم نفسهم من يتوجس من الأمازيغية) يعللون موقفهم بكون العربية لغة القرآن… إذن بالاعتماد على نفس الحجة طالبوا بكتابة كل لغات العالم بالحرف العربي، بل قموا بتعريبها حتى لا يضيع الدبن الاسلامي…..
    الغريب في منطق هؤلاء هو اعتبار أنفسهم حماة الدين ، وهم أول من يسيء له بتخلفهم.
    اتركونا نتعلم الامازيغية بحرفها فقد اثبتت التجربة أن التلاميذ داخل المؤسسات يتعلمون تيفيناغ بوتيرة أفضل وأسرع من سيرورة تعلم الحرف العربي المعقد رسما ونطقا.

  • السهم السعودي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 01:53

    تصحيح الى رقم 4 – الامازيغية هي الاصل
    اولا من قال اننا تخلينا عن لغتنا العربية من اجل الانجليزية هذا الكلام غير صحيح بالسعودية تحديد هناك عقوبات وغرامة تصل الى مائة الف ريال ضد من يكتب فواتير الشراء والبيع بالغة الانجليزية ولابد ان تكون بالعربية وايضا عقوبات ضد من يستبدل اللغة العربية بغيرها بالتعاملات .. و وجود اللغة الانجليزية وحضورها القوي ببعض الدول كونها لغة التخاطب الرسمية بالعالم فليس من صالحنا تجاهلها لكن لم نصل الى اقصاء لغتنا الام العربية بلغة اخرى هاد للتوضيح فقط … ولا يوجد شي اسمه تم تعريبهم قسرا فكثير من القوميات وصلت اليها الفتوحات الاسلامية ولا تزال كما هي ولم يتم تعريبها .. كان المهم من الفتوحات الاسلامية هو وصلو الاسلام دين الله الى البشر وليس تعريبهم قسرا ..فالجنة ليست للعرب وحدهم دون غيرهم بل هي للمسلمين اجمعين من كافة الجنسيات والقوميات واللغات واللهجات … هاد للتوضيح فقط

  • الطلاسم
    الخميس 15 نونبر 2012 - 01:57

    الحضارة الفارسية كحضارة عالمية يعرفها الجميع استعملت الحرف العربي…ولم تتعالى عنه كما يتعالى بعض من ليست لهم حضارة أصلا الا في ادهان ….

  • ⵙ ⵓⵙⴽⴽⵉⵍ ⵏ ⵜⴼⵉⵏⴰⵖ
    الخميس 15 نونبر 2012 - 02:37

    ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⴳⴰ ⵜⵓⵏⵚⵉⴱⵜ ⴳ ⵜⵎⵏⴹⴰⵡⵜ ⵏ ⵜⵎⵎⵓⵔⵜ ⵏⵏⵖ ⵏ ⵍⵎⴰⵖⵔⵉⴱ, ⵎⴰⵛⴰ ⵉⵜⵙⵏ ⵎⵉⴷⴷⵏ ⵓⵔ ⵓⴼⵉⵏ ⵎⴰⵢⴷ ⵙⵙⴽⴰⵔⵏ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵓⵔ ⵜⵉⵍⵉ ⵙⴳ ⵓⵥⵓⵔ, ⵜⴼⴼⵖ ⴰⵙⵏ ⴰⴼⵓⵙ, ⵓⴽⴰⵏ ⴰⵙⵉⵏ ⴷ ⵜⴰⵎⵓⵔⴽⵉⵙⵜ ⴰⴹⵏⵉⵏ ⵉⴳⴰⵏ ⵜⵉⵏ ⵓⵙⴽⴽⵉⵍ ⵏ ⵜⴼⵉⵏⴰⵖ, ⴰⵛⴽⵓ ⵓⵔ ⵔⵉⵏ ⴰⴷ ⵜⵜⵉⵥⵉⵔⵏ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⵢⴰⵔⴰ ⵜⴰⵎⴰ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⴷ ⵜⴼⵔⴰⵏⵙⵉⵙⵜ, ⴷⴰ ⴰⵙⵏ ⵜⵙⴽⴰⵔ ⴰⴽⵔⴰⵢ ⴳ ⵡⵓⵍ, ⵉⵅⵚⵚⴰ ⴰⴷ ⵉⵙⵉⵏ ⵉⵙ ⵏⵙⵜⵉ ⴰⵙⴽⴽⵉⵍ ⵏ ⵜⴼⵉⵏⴰⵖ ⴰⴷ ⵉⵙ ⵏⴰⵔⴰ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏⵏⵖ, ⴷ ⵉⵙ ⵓⵔ ⵏⴻⵏⵏⵉ ⴰⴷ ⴷⵉⴽⵙ ⵏⵓⵖⵓⵍ, ⴰⵛⴽⵓ ⴰⵙⴽⴽⵉⵍ ⵏ ⵜⴼⵉⵏⴰⵖ ⵉⴳⴰ ⴰⵡⵍⴰⴼ ⵏ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ ⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ, ⴰ ⵡⴰⵏⵏⴰ ⵉⵔⴰⵏ , ⴰ ⵡⴰⵏⵏⴰ ⵓⵔ ⵉⵔⵉⵏ. ⴷⴰ ⵙⵙⵓⵜⵓⵔⵖ ⵉ ⵀⵉⵙⴱⵔⵉⵙ ⴰⴷ ⵜⴼⵙⵔ ⵉⵡⴰⵍⵉⵡⵏ ⴰⴷ ⵙ ⵜⴼⵉⵏⴰⵖ

  • said
    الخميس 15 نونبر 2012 - 02:39

    ردا على التعليق رقم 50 حول مدلول مصطلح تيفيناغ هو مصطلح امازيغي يعني بالعربية : اكتشافنا : تيفي = اكتشاف/ ناغ = نا

  • عمر 51
    الخميس 15 نونبر 2012 - 08:00

    إن حروف اللغة العربية يبلغ عددها 46 حرفا . وهذا العدد من الحروف في الغالب لا يوجد إلا في العربية .وهي اللغة السمحة, واللغة المقدسة عند المؤمن الذي يؤمن بدين الإسلام الذي جاء به محمد (ص). ومن يريد المزيد من التفاصيل , فلينظر , الكتاب :[أضواء على لغتنا السمحة ] لمؤلفه 🙁 محمد خليفة التونسي ). ص: 213 وما يليها .( الكتاب التاسع) . [كتاب العربي] 15 أكتوبر 1985 . وقد ورد في الفهرس , ص: 239 , العبارة التالية 🙁 لغة الضاد حروفها (46) أكثر وفاء وشمولا).وتعرض المؤلف لتبيانها خلال الصفحات ,بدءا من ص: 213 . والله سبحانه وتعالى ,لم يخطر العربية لكتابه الكريم إلا لحكمة يريدها. واللغة العربية محفوظة بعناية الله تعالى, ولا تنقرض, مهما انقرضت اللغات الأخرى. أحب من أحب وكره من كره , وكيف تنقرض , وبها نزل القرءان الكريم . والله تعالى القائل في محكم كتابه : [إنا نحن نزلنا الذكر,وإنا له لحافظون]. وبهذا فمهما تعددت أصوات الأمازيغية ,فلن تجد ما يناسبها من الحروف سوى في العربية لوفائها وشمولها للأصوات .وبذلك تكون كتابة الأمازيغية بالحرف العربي أفضل وأنسب وأوفرلها للجهد والطاقة ,والتعلم بسرعة .

  • البيضاوي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 09:29

    – ولمادا التزوير والبهتان هده اللغة توجد في خيال بعض الحركات الامازيغ ولا في داكرتنا الجماعية
    هل كانت هناك دراسة مسبقة تستند على اثار أو حفريات أو ماشابه ذلك توثق ل
    باختصار من أين خرجتم لنا بهذا الحرف (تفناق) فهي حروف فنيقية واللهجة سوسية أين هي اللغة الأمازيغية؟
    حرف التفناق لم يستعمل في المغرب أبدا
    نحن مغاربة ولسنا أمازيغ أصولنا هي مرآت لتاريخنا والتاريخ يقول
    الأمازغ لم يعيشوا لوحدهم قبل الاسلام- سؤال للمشرع المغربي وللأحزاب السياسية د: كم هي الوثائق أو المخطوطات أوالمراجع بلغة تيفناق؟
    وهل هناك من كتب ولو حتى في قليل من المواد أكانت علمية أوأدبية اوغيرها بهذا الخط؟
    وهل هناك من مراجع يستعين بها الباحثين والدارسين بهذا الخط؟
    وهل هناك من متحف يؤرخ لهذه اللغة وبهذا الخط؟
    هذا الحرف لايوجد في ذاكرتنا الجماعية
    باختصار من أين خرجتم لنا بهذا الحرف والمغاربة لايعرفونه لا عن ادم ولا عن حواء

  • ناصح أمين
    الخميس 15 نونبر 2012 - 10:08

    السلام عليكم .
    يجب على من يجهل شيئا أن لا يتكلم فيه , فأنا أجزم أن معظم المعلقين المتحمسن لكتابة الأمازيغية بالحروف العربية لم يجربوا ذلك و إلا لوقفوا على صعوبات كثيرة -و عندما أقول الكتابة أعني كتابة واضحة بقواعد واضحة و ليس كتابة سلسلة من الحروف كأنك تكتب ما تسمع بل يجب على نظام الكتابة أن يظهر عناصر الكلام من كلمة و حرف و ضمير منفصل و متصل …, كما أنه يحتاج إلى رموز لإظهار بعض العلاقات المنطقية التي لا تظهر في الكلام- , المسألة معقدة قليلا , يجب عليهم أن يشمروا على ساعد الجد و يدرسوا المسألة من كل الجوانب و بعد ذلك فل يخرجوا على العامة بكتب و دراسات دقيقة تقدم حلولا تفصيلية لكل الإشكالات , أما إلقاء الكلام على عواهنه بجملة واحدة – لو كتبت الأمازيغية بحروف عربية لكان كذا و لكان كذا …إلخ – فيأسفني أن أقول بأن هذا ضجيج يضر و لا ينفع شيئا .
    -يتبع-

  • Maroc +1
    الخميس 15 نونبر 2012 - 10:14

    التفناح هي كلمة مشتقة من كلمة التفنقيت
    وتعني الفنيقية.
    لا يوجد أي مؤرخ غربي أو إفريقي يكتب أن
    التفناح هو أمازيغي
    بل جميع المؤرخيين يكتبون أصله فنيقي
    أن تصنع بهده الحرون ماتشاء هو شئنك

    ابن خلدون كتب بالحرف وهو أمازيغي الأصل
    أن اللهجة الأمازيغية كانت شفوية فقط
    أعطيني دليل واحد يثبث ما تقول
    الفنقيون دخلوا شمال إفريقيا القرن 800
    قبل الميلاد وماكتب هو من مخلفاتهم

  • INACCESSIBLE
    الخميس 15 نونبر 2012 - 10:21

    المرجو من الأخ البدأ بادراج جزء مثلا من كود آسكي ASCII ففي مثل هده الألكورثمات ALGORITHME ALKHAOWARIZMIيتنافس العالم المتفدم بين قوسين ((_)) انها فعلا جميلة المحيا هده الرموز الأمازيغريبية حروف وهي سهلة التعلم والكتابة أما اليابانية مثلا صعبة لأن حرف واحد منها يوجب عليك برنامح أوتوكاد AUTOCADحرف واحد كعمارة أو هندسة فيلا
    حقا جميلة ⵜⴼⴼⵖ ⴰⵙⵏ ⴰⴼⵓⵙ, ⵓⴽⴰⵏ ⴰⵙⵉⵏ ⴷ ⵜⴰⵎⵓⵔⴽⵉⵙⵜ ⴰⴹⵏⵉⵏ ⵉⴳⴰⵏ ⵜⵉⵏ ⵓⵙⴽⴽⵉⵍ ⵏ ⵜⴼⵉⵏⴰⵖ, ⴰⵛⴽⵓ ⵓⵔ ⵔⵉⵏ ⴰⴷ ⵜⵜⵉⵥⵉⵔⵏ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⵢⴰⵔⴰ ⵜⴰⵎⴰ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⴷ ⵜⴼⵔⴰⵏⵙⵉⵙⵜ, ⴷⴰ ⴰⵙⵏ ⵜⵙⴽⴰⵔ ⴰⴽⵔⴰⵢ ⴳ ⵡⵓⵍ, ⵉⵅⵚⵚⴰ ⴰⴷ ⵉⵙⵉⵏ ⵉⵙ ⵏⵙⵜⵉ ⴰⵙⴽⴽⵉⵍ ⵏ ⵜⴼⵉⵏⴰⵖ ⴰⴷ ⵉⵙ ⵏⴰⵔⴰ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏⵏⵖ, ⴷ ⵉⵙ ⵓⵔ ⵏⴻⵏⵏⵉ ⴰⴷ ⴷⵉⴽⵙ ⵏⵓⵖⵓⵍ, ⴰⵛⴽⵓ

  • ناصح أمين
    الخميس 15 نونبر 2012 - 11:16

    -تابع-
    كما أن على المتحمسن لحروف تفيناغ أن يعترفوا بأن هذه الحروف مع قيمتها التاريخية و مع أهميتها كهوية صورية للأمازيغية لكنها تحتاج إلى بعض التطوير خاصة للكتابة السريعة باليد يجب العمل على إخراج شكل من تيفيناغ يحافظ على الأساس التي تم عمله حتى الآن ,مع توفره على خاصية الوصل بين الحروف و السلاسة في الأشكال , كما في الحروف اللاتينية التي تتوفر بشكلين شكل للطباعة و شكل للكتابة اليدوية السلسة . و يمكن الإستفادة في هذه الصدد من الحروف العربية و اللاتينية .

  • nabil01
    الخميس 15 نونبر 2012 - 11:23

    اقول لك شيء يجب ان تستوعبه:
    أولا: انت تقول بان الحرف العربي معقد رسما ونطقا؛ إذا لماذا تكتب باللغة العربية و الحرف العربي؛ لمذا لا تكتب بحروف تيفيناغ التي هي اصلا تمت قرصنتها من شعب الطوارق وتمّ مزجها بالحروف الفينيقية.
    ثانيا: ارى انك تتقن اللغة العربية كلاما و نطقا و تعبيرا و فصاحة و كتابة مما يدل على ان اللغة العربية كانت سهلة عليك لكي تتعلما وتتقنها.
    ثالثا: غالبية الاطفال و تلاميذ المستوى الإبتدائي يجدون صعوبة بالغة في حفظ حروف التيفيناغ بل يجدون صعوبة كبيرة في قرائتها و كتابتها بل لا يفقهون فيها شيئا. لانها في الحقيقة حروف معقدة رسما ونطقا وشكلا لا تصلح لشيئ.
    رابعا: إذا كنتم تريدوننا حقا ان نتعلم الامازيغة فلنتعلمها بالحروف العربية (مثل الفارسية، الباكستانية، الكردية، الافغانية…) أو إلى اقصى الحدود باللاتينية (مثل تركيا و بعض دول افريقيا).

  • Aghulid
    الخميس 15 نونبر 2012 - 11:29

    Nous allons apprendre à nos enfants Tifinagh, ainsi la langue française et anglaise et pourquoi pas le chinois ou le russe, et jamais l'arabe car vos provocations n'apportent que plus de haine

  • youba amazigh
    الخميس 15 نونبر 2012 - 12:44

    بصفتي استاذ اللغة الامازيغية .فأفضل حرف لتدريسها هو حرف تيفيناغ .لكونه مستوف لجميع الشروط المطلوبة وهو أسهل بالنسبة للتلميذ..إذ يكفيه أسبوع واحد ليقرأ نصا كاملا بدون تهج….

  • دصرتو
    الخميس 15 نونبر 2012 - 13:08

    البكا ورا الميت خصارة
    قضية الحرف الامازيغي حسمت ليس في المغرب فقط بل في كل الدول الأمازيغية ( الجزائر و تونس و ليبيا و مالي و النيجر) و قد حسم في ذلك اصحاب الشأن اي الامازيغ ، و العروبيون لا يملكون اي حق في ان يملوا علينا ما يجب ان نفعله ، نحن الامازيغ لسنا تحت وصاية احد .

    الى الرقم 8
    تشفق على أطفال يدرسون لغة أجدادهم في ارضها و ارضهم ؟ !!! يا سبحان الله !!! و اين كانت شغفتك هذه عندما استورد البعثيون المغاربة اتباع القذافي و جمال ع.الناصر لهجة الفصحى القرشية الخليجية و فرضوها على أطفال المغرب الى جانب الفرنسية ام ان أطفال الامازيغ جرذان و اطفالكم انتم المستعربون ملائكة الرحمان على ارضه.
    الي نطولوه نقصروه من لا يريد الأمازيغية فعليه باليمن ، هناك تأكد ان الامازيغ لن يأتوا ليقرضوا عليك لا التيفيناغ و لا الارامي

  • sabri
    الخميس 15 نونبر 2012 - 13:27

    أنا غيرمهتم بتعلم لهجة تكتب برموز بدائية قريبة من رموز للشعوذة من حروف للكتابة ثانيا لماذا فضلت شعوب الحضارات البابلية و الفارسية كتابة لغتهم بالعربية لو لم يجدوا أن بها إضافة إيجابية لحضارتهم رغم أنه لا مجال للمقارنة بين الثقافة والحضارة الفارسية و البابلية وبين الأمازيغية كالفرق بين السماء وتحت الأرض وأزيد علي ذالك أن كتابة الأمازيغية بتيفناغ هو شهادة وفات مبكرة لهذه اللهجات ومثال على ذلك حسب تقارير دولية فإنه تختفي ثلاث لهجات في العالم يوميا فاضرب ذلك في سنة او في عشر سنوات.

  • عربي امازيغي مغربي
    الخميس 15 نونبر 2012 - 13:35

    لقد كتبت ٪75أصلهم أمازغ من أين أتيت بهدا الرقم
    ومادا تقول عن هدا المزيج التاريخي
    استوطن الٱشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    ولا ننسي عبيد هده الشعوب
    تخيل أكثر من 5000سنة من الخليط بين سلسلة من الشعوب
    أيها الأمازيغي لمدا تخترع النسب المأوية -وكيف 5 لهجات مختلفة
    كيف ثبث لي أنك أمازيغي من هدا الخليط من العديد من الأجناس؟
    تضن أن جميع هده الأجناس ماتت واندترت ولم يبق إلا لأمازيغي
    أين دهب هدا العديد من الأجناس الدي عاش قرونا في شمال إفريقيا ؟
    لا يوجد دليل واحد يثبث أصلك الحقيقي أما لهجتك فهي تنطق في سوس فقط
    أما حروف التفناق فهي حروف فنيقية أين هي اللغة الأمازيغية؟ انها لازالت في لمصنع 75°منها لهجة سوسية 15°عربية والباقي ريفي زناسني وزياني
    هده اللغة توجد في خيال ٱصحاب الحركات الأمازيغية
    حرف التفناق لم يستعمل في المغرب أبدا
    نحن مغاربة ولسنا أمازيغ أصولنا هي مرآت لتاريخنا والتاريخ يقول
    الأمازغ لم يعيشوا لوحدهم قبل تسليم وتعريب المغرب.
    ماتضنه أمازيغي قد يكون فنيقي أو قرطاجي أوبيزنطي أو روماني أو حتى عبدا للرومان ولما عربي

  • aigle marocain
    الخميس 15 نونبر 2012 - 14:38

    كتابة تمازيغت يناسبها الحرف الامازيغي او الحرف اللاتيني ;اما الحرف الارمي فيتوافق مع العاربية والفارسية.

  • زياد
    الخميس 15 نونبر 2012 - 14:40

    نحن نريد القطع مع التبعية و الامازيغية ستكتب بحروفها و لن نقبل ابدا غير ذلك ,للأمازيغية حروف تكتب بها فما الفائدة من استعمال الحرف العربي و لماذا العربي بالضبط ؟ لو قرر الامازيغ كتابة الامازيغية بحرف اجنبي فلن يكون الا الحرف اللاتيني و ليس غيره, نحن في غنى عن نصائحكم فاحتفظوا بها وشكرا, انا كذلك اقترح كتابة العربية بحروف عبرية

  • المهراز
    الخميس 15 نونبر 2012 - 14:57

    أرض المغرب قبل الإسلام عاش فيها
    لمغرب كأرض إفريقية
    الأفارقة
    هاجر إليها :
    الأمازغ أو الموروا
    أو …..
    ثم الفنقيين
    ثم القرطاجنيين
    ثم الرومان
    ثم الوندال
    ثم البزنطيين
    ومختلف عبيد هده الحضارات
    هدا هو الخليط الأول
    قل لي من هو أمازيغي من هدا الخليط؟؟؟؟؟
    هل لك دليل ٱن جدك أمازيغي

  • بدون مذهب
    الخميس 15 نونبر 2012 - 17:31

    الإسلام كغيره من الديانات السماوية الأخرى، رسالة روحية موجهة إلى العالمين كافة، بمختلف أجناسهم وألوانهم وألسنتهم، تستهدف القلوب. إنه ليس مطية سياسية لاحتلال مواقع النفوذ السياسي.

    أما العروبة، فهي صفة إثنية تخص مجموعة بشرية محددة، تقوم على وحدة اللغة والثقافة والوعي المشترك بالانتماء إلى تلك المقومات، في نطاق حدودها الجغرافية الأصلية (الجزيرة العربية).

    غير أن النظام الجديد (le nouvel ordre)ذا النزعة العروبية الذي أقامته النخب المدينية (Les élites urbaines)سنة 1934 ،على أنقاض النظام الأمازيغي بدعم فرنسي ومشرقي ، عمل على إدماج الإسلام والعروبة، قصد بناء مفهوم جديد للهوية الوطنية، تمت مأسستها رسميا بمجرد ما تمكنت تلك النخب من السلطة، في المغرب المستقل، بمقتضى اتفاقية ايكس ليبان لصيف 1955 ( ( Aix-Les-Bains.

    لقد استخدم ذلك النظام، ولا يزال، الإسلام أداة إيديولوجية لإقصاء الأمازيغية لحساب العروبة. والالتزام، اليوم، ببناء المجتمع الديمقراطي الحداثي، يقتضي رفض الخلط (L'amalgame) الذي يقدم العروبة ملازمة للإسلام.
    العروبة مؤسسة على قيم عنصرية وعلى محو اللآخر كافرة بأحكام الاسلام

  • قريشي المغربي وافتخر
    الخميس 15 نونبر 2012 - 17:38

    إدا كنثم تضنون أن المغاربة هم أمازيغ تعربوا
    فأنثم ترتكبون خطئا فادحا لتمرير الكدب داخل المجتمع المغربي
    مادا يقول التاريخ ؟
    الأفارقة +الأمازغ أو البربر+الفنقين +القرطاجنيين +الوندال +البزنطيين+الرومان
    هدا الخليط من البشر يساوي الأمازغ مع 5 لهجات ؟
    قل من يصدق هدا؟؟
    حضوضك أن تكون أمازيغي ضعيفة جدا
    الفتوحات العربية الإسلامية تمت على يد موسى ابن نصير وجيوشة
    هده الجيوش تزوجت واستوطنت بالمغرب
    كل واحد منهم تتعدد زوجاته
    بعدها إستوطنت القبائل العربية بنو معقل ،بنو هلال،بنو سليم ،بنو الحسن,بنوحارت,بنو تميم, بنو رياح,بنو زيان,بنوعامر,بنوالاحمر,وووو
    لقد كتبها المؤرخ الأمازيغي إبن خلدون كدليل قاطع على المتنكرين
    تم هجرة الشرفاء ورجال الدين وختاما عرب الأندلس .
    أبناء الزواج المختلط أي من أبوهم عربي لا ينكرون عروبتهم
    لكن التاريخ هو أمامنا والمؤرخين مازالت كتبهم موجودة
    هل من المنطق أن يعرب مليون من العرب عشرة ملايين من الأمازغ؟
    ل مجموعة من الناس فيها عشر أمازغ وعربي واحد
    هل العربي سينجح في تعريب كل العشر الأمازغ مستحيل .
    وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفو——والله اكبر

  • Youssef
    الخميس 15 نونبر 2012 - 17:55

    Moi je suis amazirh et je suis convaincu que le Professeur Jerari a complètement raison car l'adoption du Tifinagh officiellement sur proposition d'une minorité amazirh est une erreure historique .Tout le monde va se plaindre de l'apprentissage de l'alphabet du Tifinagh et par là donc la culture Amazigh ne va pas connaitre l'essor espéré.Tout celà parce qu'une minorité extremiste Amazigh qui veut instaurer un climat de haine entre les differentes composantes de la société marocaine surtout entre les arabes et les amzigh.

  • بدون مذهب
    الخميس 15 نونبر 2012 - 18:04

    تم في ظل الحماية الفرنسية محاربة تعلم الامازيغ في مقابل اعداد النخب المدينية العروبية التي تلقت تكوينا عصريا مبكرا وراكمت ، تجربة نسبية في مجالات التدبير السياسي والإداري والاقتصادي أهلتها فرنسا ( 500 مجاز من المدينة مقابل 6 أمازيغيين سنة 1956) لتتولى مراكز القرار وتتحكم، بذلك، فيى خدمة فرنسا من جهة وفي تدبير الثروات الاقتصادية المسترجعة وتوزيعها، باسم الدولة، لصالح الأغنياء وأصحاب النفوذ. وتخلت عن المغرب غير النافع ليواصل العيش في قرونه الوسطى، وابتداء من سنة 1959،اعدت الدولة مخططات لتعريب التعليم والإدارة والحياة العامة. وجاهرت الأحزاب التي نشأت في ظل الحماية الفرنسية، على أساس أرضية 1934، بعدائها للأمازيغية وتنافست في الدعوة إلى إبادة "اللهجات البربرية"، لأنها شاهد حي على أن المغرب ليس عربيا. تعمقت الجراح وساد الشعور بالخيبة من حصيلة الاستقلال الرسمي الذي دفعت من أجله، الثمن باهظا، المناطق الأمازيغية التي عانت، طيلة مرحلة الاحتلال، من ظلم الإدارة العسكرية الاستعمارية وقوانينها القمعية الجائرة
    وما زال الاستهتار بحقوق الامازيغ قائما ، ولكن النصر أت ان شاء الله .

  • بوكيود
    الخميس 15 نونبر 2012 - 19:21

    من تعلم لغتين أو أكثر فهو متميز عن غيره الذي تعلم أقل لأن الذاكرة اللغوية
    توسعت لديه، وله مؤهلات ذهنية أقوى بكثير من غيره. ألأمزغية ليست عائقا في تعلم اللغة العربية أو الأنكليزية أو الصينية. هته اللغات هي المرشحة للبقاء، حسب تخمينات وتنبؤات ذوي الإختصاص.
    في إنتظار ما ستعصف به الرياح وبعد تمكن سماسرة اللهجات من تحويل مطالب الفبرائرين لصلحهم و تجميد في أدبيتهم كل بنود الدستور إلا بند واحد : ترسيم "اللغة الأمزغية" و الإسراع في ذلك. يا سادة الدستور ليسا كراسا منزلا من السماء فهو من صياغة البشر ويمكن تغييره أو تعديله كلما إقتضت الضرورة لذلك. هونوا عليكم معشر مناظلي الظل.
    اللغة العربية هي التي كانت تكتب بها اللهجة السوسية لنقل العلوم الدينية وغيرها لتشابه الحروف فيما بينهما. ولقد لعبت اللغة العربية دورا هما
    في مسايرة علوم العصر وتجاوزها أحينا، ولولها لأصبحنا مثل بعض بلدان إفرقيا. بها كانت تكتب جميع العقود ومن ضمنها عقود النكاح لمن يريد ان يعرف أبويه لاحقا .هل هناك عقود بتفناغ ولو في موطنها؟
    يجب رد الإعتبار للغة العربية وزيادة في حصصها و معاملها ونحن جميعا مدينين لها. بارك الله فيها

  • hassan
    الخميس 15 نونبر 2012 - 21:12

    إن المغاربة المقيمين بالجبال و الناطقون بالبربرية يعتقدون أنهم شعب له حضارة، هذا وهم كبير البربر لم يكن لم استقلال عبر التاريخ بل كانو قبائل مستعمرة على مر التاريخ من طرف دول أخرى (الرومان الفنيقيون، البزنطيون، الوندال.) إلى أن جاء الإسلام مع الثقافة العربية التي أطرت القبائل البربية و جعلت منها دولا،أما الحديث عن اللغة الأمازيغية فهو وهم لأنها لم ترقى أبدا إلى لغة بل ظلت على شكل لهجات، أما أن يأتو بمفردات من لهجات الطوارق و نقوش في ليبيا و أخرى مختلقة و يقولون عنها لغة فهذا هو الغباء أو استغباء المغاربة.. إن المرتزقة و الفاشلون في دراساتهم يبحثون عن إبتزاز الدولة عن طريق تبني "القضية البربرية" من أجل مناصب الريع في (IRCAM) . ماذا ستفيد اللغة المخترعة التي لا يفهمها حتى البربر أنفسهم سوى خلق نخبة بربرية توظف بسطاء المغاربة الأمازيغ من أجل أهدافهم الخاصة.. ومن يدعي أن البربر مضطهدون من قبل العرب فهدا هراء..لأن االبربر هم من حكموا المغرب عبر التاريخ( المرينيون و المربطون و الموحدون) و حتى حاليا فكل المناصب العليا ( الوزراءوالعسكر والأمن ) في البلاد يستحود عليها نخبة البربر المسترزقون

  • خالد ايطاليا
    الخميس 15 نونبر 2012 - 21:24

    فكتابة الامازيغية بالحروف الارامية مجازفة خطيرة ,فهذا معناه تعجيز وشلل للغة الامازيغية ,واعدامها ,فالامازيغية بدون حروفها الاصلية تفيناغ لن يستقيم حالها .

  • ANAMAR
    الخميس 15 نونبر 2012 - 22:16

    IRCAM allait opter pour l'alphabet latin le plus adéquat pour apprendre tamazight car a ete fait avec ces alphabet.Mais les islamistes ont voulu imposer l'alphabet armeneen dit arabe. Pour s’éloigner des 2 choix ,lES responsables et le roi ont choisis Tifinaght.Dans un premier temps j’étais contre pensant qu'il difficile de les utilise, ce qui était totalement faux, j'ai appris tamazight grace aux cours diffuses par Aoula en un temps record . Auparavant j'avais essaye en latin et l'armennen sans resultat. Je vous dit mes amis, chaque langue possède ces outils sur mesure.

  • ⴰⵣⵢⵍⴰⵍ ⵙⵄⴰⵉⴷ
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:46

    إنّ نقطة الضّعف في خطاب "حُماة" العربية هي سقوطهم في موقف سلبي عدائي من كل تعدّد، حيث يبدو هدفهم دائما هو حذف شيء موجود عوض المطالبة بإضافة ما ينقص المشهد اللغوي

  • mola7id
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 09:56

    المشكل هو استخدام الدين الاسلامي،الذي انزل للعالمين خدمة لفلول القومية العربية البائدة.و لشرح صعوبة تفيناغ اتحداهم ،ليس انتقاصا من اللغة العربية التي ساهمت فيها جميع قوميات المسلمين جميعا،ولكن للاتبات العلمي فقط. سناخد اشخاص اجانب في بضع دقائق و يكلف احد بتعليم احدهم خمسة حروف من العربية و الاخر يعلم احدهم خمسة حروف من تفيناغ وبعد خمسة دقائ نطلب من الاجنبيين كتابة كلمة بالحروف التي تعلمها.النتيجة لا داعي لقولها لان العربية من اعقد اللغات. من جهة اخرى انا اجيد خمس لغات بعضها يكتب بالحرف الامازيغي،العربي،السلافي. و لم اجد مشكلا بل على استعداد لتعلم لغات اخرى.و من لا يستوعب عقله اكثر من لغة لاحد يلزمه بتعلم اكثر منها وكفى استهزاء بالعقول.

  • طارق ابن زياد
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 11:45

    هده الكتابة المفبركة لللهجات المغربية بحروف التفناح الفنيقية
    تشكل خطرا كبيرا على وحدة البلاد
    نحن نريد لغة واحدة وثقافة واحدة أحب من أحب وكره ممن كره
    من فضلكم لا داعي للتقسيم كلنا مغاربة وثقافتنا مغربية واحدة وليدة
    مزيج لعدة شعوب وحضارات متعددة مرت بهده الأرض
    جمال بلدنا في تنوعه الثقافي المغربي .
    لغتنا الوحيدة هي العربية
    وتقافتنا واحدة هي المغربية
    أما اللهجات فستبقى لهجات
    وحروف التفناح ستبقى فى المتحف الفينيقى
    نحن لا نقبل كتابة الفنقيين للهجات المغربية تحت إسم اللغة الأمازيغية
    اللغة الأمازيغية لا وجود لها .
    اللهجات المغربية هي بقايا الخليط البشري الدي عاش في المغرب قبل الإسلام
    وهم
    الأفارقة والفنقييين و الرومان والوندال والبزنطيين و مختلف عبيدهم
    هده اللهجات ليست اللغة الأمازيغية.
    لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية.
    هده الصنعة اللغوية مشاكلها أكثر من حلولها
    مند إختراع الكتابة في 2003 من طرف الإركام
    ونحن نتخبط في المشاكل والكراهية

  • امازيغية رغم انف الحاقدين
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 14:57

    لماذا هذا الهجوم على اللغة الآمازيغية وعلى تيفيناغها و على محبيها و مريديها و عاشقيها,السنا اخوة في هذا الوطن يجمعنا الاسلام قبل كل شيء, والقرأن الكريم يقر باختلاف الالوان والالسن,و من يقول عكس ذلك ؟؟

  • alaoui
    السبت 17 نونبر 2012 - 00:24

    on aurait du se passer d'écrire notre bonne chelha. ou plutot nos bonnes chelhas car il y en a plusieurs. ce sont des langues rurales impossible à promouvoir. l'histoire tranchera.

  • سعيد
    الإثنين 19 نونبر 2012 - 16:06

    اللهجات الأمازيغعية (حوالي تسعون في المئة من مفرداتها) بمختلفها أصلها من اللغة العربية الفصحى ، و الدليل هو ما أشار اليه الرحالة المغربي ابن بطوطة حيث أن أشار الى أن ظفار(و هي قبائل عمانية) هي موطن البربر الذي نزحوا منه إلى الشمال الأفريقي.
    وابن بطوطة الرحالة المغربي الشهير، ينتمي إلى قبيلة لواتة البربرية، وهو أعظم رحالة في تاريخ البشرية .
    .
    و للتأكد من أن الأمازيغية هي عربية الأصل و أن الأمازيغ هم العرب القدامى ألأقحاح، ما عليكم الا السفر الى الى ظفار بعمان و سترون العجب والتشابه الكبير بيننا و بينهم.

  • بوكيود
    الثلاثاء 20 نونبر 2012 - 14:24

    تأملوا جيدا في صومعة حسان كم هي شامخة وتأملوا جيدا في الكوتبية كم هي عالية واذهبوا الى جامعة القرويين اول جامعة في تاريخ البشرية. هل تقبلون أن تهدم هذه المعالم ؟ طبا لا
    كل ماشيده الغزات في المغرب شيده لأنفسهم. أنظروا الى مدينة وليلي، انها
    مدينة رومانية بحق.لما لم يظهر عليها الطابع المحلي ؟ أما ما شيده المسلمون فهو للجميع و شارك فيه الجميع، لنا خطنا المغربي الذي نتميز به
    وهندستنا المعمارية .بل المغاربة الذين وضعوا تصاميم الأزهرهذا الصرح الكبير
    كم من عالم سوسي تخرج من القرويين؟
    وماذا إستفاد الأمازيغ من اليهود قبل الفتح الإسلمي وما هي العلوم التي أخذوا ها عنهم ؟
    هل تريدون أن تهدم هذه المعالم ؟ طبا لا
    هذه التسائلات تطرح اليوم لأنه بمجرد ترسيم اللغة الأمازغية اراد تيار عنصوري وإستئصالي محو 14 قرن من التاريخ المشترك بين العرب و الأمازيغ بل يقولون ذلك على الهواء دون اسستحياء. معذرة يا سادة: الدستور ليس كتابا سمويا يمكن تغييره.بل يجب طرح ترسيم هذه اللهجة للإستفتاء نظرا للظرفية التي جائت فيها.
    ومنهم من يبحث عن الجينات فينسب هذا لذاك وذاك لهذا. إنها الفاشية بكل المقاييس.هولاء سيفجرون البلد.

  • idir
    الجمعة 23 نونبر 2012 - 19:15

    ce que je tiens a vous dire que je suis un Algerien
    je parle pour mes freres Amazighs du Maroc
    il faut pas prendre en, consederations certains dires de ceratains Arabophonnes qui crois qu'ils sont toujours dans les années soixantes, ils arrivent a croire et a reconaitre qu'ils sont obliger d'apprendre la langue Tamazightes forcer comme en a appris nous leurs langues arabe forcement.
    la langue Tamazighte a ça propre alphabets comme toutes les autres langues, elle a pas besoin d'empreinter une autre Alphabets. pour juste vous dire que nos calculs berberes depassent deux milles huits cents ans et vous dans 14 siecles, et notre Alphabets plus 34 lettres et vous 24, …
    c'est nous qui ont l'histoire et vous votre seule histoire c'est bien l'islame qui est venu en Arabe puisque vous etiez les plus souvage sue la planette, en arabe pour vous pousser a entrer dans le droit chemin !ais malheureusement a ce jours vous etes les meme avant l'islame, dailleur en est les derniers acouse de vous. by

  • sibaoueh
    الأحد 9 دجنبر 2012 - 20:01

    جاء في خطاب الملك حفظه الله أن الأمازيغية هي إرث لكل المغاربة
    وهو اعتراف بالشرعية الشعبية، نفس الإعتراف جاء به الدستور باعتبارها رصيدا مشتركا لكل المغاربة دون اسثتناء.
    وبالتالي وجب اشراك الشعب المغربي في اختيار الحرف المعياري للأمازيغية
    أي الإستفتاء وهو مايشير إليه الفصل الثاني من الدستور والدي يقول: السيادة للأمة، تمارسها مباشرة بالاستفتاء وبصفة غير مباشرة بواسطة ممثليها.
    وعندما نعلم أن اللغة هي عنوان السيادة.
    كيف يمكن تفعيل هذا الحرف في غياب وجود المحكمة الدستورية لتبث في مشروعية التنظيم من عدمه إذا ما لجأ إليها الشعب المغربي ولو في شخص فرد واحد؟
    إن المسألة خطيرة وخطيرة جدا
    ذلك أنه تطاول واضح على الدستور
    مما يجعلنا نشك في القائمين على احترامه
    نحن نعلم جيدا أن التنصير لعب لعبته وأن هؤلاء الكائدين على وحدة المغرب مهدوا له مسالك لهذا الغر ض تحت ذريعة الاختلاف الثقافي اللغوي، وهذا ماقامت به فرنسا في اطار الظهير البريري . الدخول للبيوت يتم عبر أبوابها وهي واسعة وهذا ما نريده للأمازيغية
    نحن لسنا ضد الأمازيغية، بالعكس نريد أن تكون الأمور على أسس متينة.

  • sadik
    السبت 29 دجنبر 2012 - 20:16

    إذا كان ألجراري يرى هذا الطرح فقد أصاب، لكن عليه أن يكون عادلا مع نفسه و مع كل سكان شمال إفريقيا بخصوص كيف يجب كتابة اللغة الأمازيغية لتتساوى و تتعادل في التحريف والتزوير والغش والتدليس مع نظيرتها العربية…فبدل تصويبه لفوهة بندقيته المحظورة على الأمازيغية دون عربيته المبجلة، فقد أخطأ في الزمكنة إصابة الهدف. وللتنبيه و التصويب نقول له نريد الأمازيغية بحرفها الضارب في التاريخ بدون أي صراع قد لا تحمد عقباه،أو أن نكتب اللغتين معا بالحرف اللاتيني ليفهم العالم اجمع طريقة واحدة و موحدة للتعامل مع اللغتين، وبهذا السياق نرمي الحرف الآرامي المنسوب للعرب والأمازيغي تيفي ناغ المنسوب من طرف البعض للفينيقيين: لمتحف التاريخ العالمي،وننهي الصراع والفتنة قطعا. الحروف المستعملة في العالم كلها مبتكرة وجميلة بها نجعل اللغات تتكلم وتشرح خباياها للبشر. لو فهمنا جيدا حركات المخلوقات غيرالانسان على الأرض، نستطع أن نحدد لكل صنف حروف كتابة لغته كما حدد علماء البشر إشارات الصم و البكم. أيه لغة لا ينطقها إلا حرفها الأصلي وكل خروج عن القاعدة مفسدة مطلقة و زور و بهتان و ضلالة :أليس كذلك السي ألجراري؟

  • أمازيغي هندي جرماني
    الخميس 7 فبراير 2013 - 15:25

    الامازيغ و الجرمان و الهنود من اصل واحد حيث توجد الملايير من الكلمات المشتركة بين اللغة الامازيغية و اللغات الجرمانية الهندية قارنوا و ستتأكدوا بأنفسكم

  • احمد الزعيم
    الإثنين 4 مارس 2013 - 20:43

    الاهرام بناها العرب القدامى قوم عاد وثمود وليس الفراعنة هده الحقيقة يجهلها الكثير لان القران يعترف بهده الحقيقة التي ينفيها اليهود ليشككوا العالم في رسالة محمد عليه الصلاة والسلام والقران المجيد ابحث في تاريخ العرب القديم الدي يتجاوز 2900العرب العاربة والعرب العمالقة ………..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات