24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. زيان: توصية الأمم المتحدة حول اعتقال بوعشرين تطابق الدستور (5.00)

  2. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  3. "الجامعة" تقرر عقوبات ثقيلة ضد فريقي وجدة وبركان (5.00)

  4. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

  5. "الأمراض النادرة" تهدد المغاربة .. وزواج الأقارب يضاعف المخاطر (5.00)

قيم هذا المقال

2.81

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الداودي: الأمازيغ أصبحوا أُميِّين في لغتهم بقرار إداري

الداودي: الأمازيغ أصبحوا أُميِّين في لغتهم بقرار إداري

الداودي: الأمازيغ أصبحوا أُميِّين في لغتهم بقرار إداري

أثار تدخّل وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في الجلسة الصباحية لليوم الدراسي المنظم بمجلس المستشارين صباح أمس الأربعاء حول موضوع: "تدبير اللغات وتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في ضوء الدستور"، (أثار) احتجاج عدد من الأمازيغ الذين كانوا حاضرين في قاعة الجلسات بمجلس المستشارين، وذلك بعد انتقاده لاعتماد اللغة المعيار كلغة لتدريس الأمازيغية، وهو ما جعل، حسب قوله، الأمازيغ أميين في لغتهم، "لأنّ الأطفال يدرسون أمازيغية في المدرسة، لكنهم في البيت يتكلمون أمازيغية مختلفة"، يقول الداودي، وهي العبارة التي لم ترق عددا من الحاضرين، ومن بينهم النائبة البرلمانية فاطمة تبعمرانت، والناشط الأمازيغي أحمد عصيد، حيث تعالت الاحتجاجات في القاعة، واضطر وزير التعليم العالي إلى الصمت إلى أن "هدأت" الاحتجاجات، ليعود إلى إكمال تدخله.

وقال الداودي إن اعتماد اللغة المعيار كلغة لتدريس الأمازيغية كان قرارا إداريا، في إشارة إلى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لم يشارك الشعب في اتخاذه، مضيفا أن اللغة المعيار يمكن اعتمادها في التعليم العالي والبحث العلمي، بينما يجب تدريس اللهجة الأمازيغية المحلية المتداولة في البيت والشارع للتلاميذ الصغار، داعيا إلى عقد حوار وطني حول اللغة التي يجب تدريسها، "لأنّ هناك خلطا بين البحث في اللغة وبين تدريس ما يجب تدريسه"، حسب تعبير وزير التعليم العالي.

الباحث الأمازيغي أحمد عصيد، ردّ على كلام الداودي في مداخلة مقتضبة قائلا، بأن اللغة المعيار ليست لغة مصطنعة، وإنما هي لغة المدرسة التي جاءت كثمرة لعشر سنوات من البحث من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أفضت إلى اعتمادها كلغة لتدريس الأمازيغية، مشيرا إلى أن الذين لا يفهمون اللغة الأمازيغية المعيار يحدث لهم ذلك لأنهم لم يدرسوها، قبل أن يضيف، فيما يشبه ردّا على الداودي: "نحن مستعدّون لتكوين الوزراء والنواب البرلمانيين حتى لا يظلوا أميين في اللغة الأمازيغية".

وتحدث وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في تدخله حول ما تحقق للأمازيغية في الإعلام قائلا بأن هناك تطورا ملحوظا في هذا المجال، حيث انتقل بث البرامج باللغة الأمازيغية على أمواج الإذاعة الوطنية من 10 دقائق سنة 1938، لتصل المدة إلى 12 ساعة سنة 1974، ثم إلى 16 ساعة سنة 2005، قبل أن يأتي مشروع إطلاق قناة تمزيغت، وأضاف الخلفي بأن الأمازيغية تعتبر رصيدا مشتركا لكل المغاربة، وعلى وسائل الإعلام أن تضطلع بنشرها في مختلف مناحي الحياة العامة.

الخلفي أشار إلى أنّ هناك تراجعا كبيرا في مجال الإعلام الأمازيغي المكتوب، حيث تراجع عدد المنشورات باللغة الأمازيغية من 10 جرائد إلى جريدة واحدة في الوقت الراهن، وزاد قائلا بأنّ الوزارة عقدت لقاء مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من أجل إعادة تنشيط الصحافة الأمازيغية.

من جهة أخرى، اعتبر عميد االمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، ترسيم الأمازيغية في الدستور كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية "حدثا تاريخيا متميزا يفتح آفاق غير مسبوقة للغة الأمازيغية"، مطالبا السلطة التنفيذية بإقرار إجراءات ملموسة من أجل ما جاء به الدستور في حق الأمازيغية كلغة رسمية.

بوكوس تحدّث أيضا عن اللغة المعيار التي يتمّ تدريسها، وقال بأنها نتاج نقط التقاء بين مختلف اللهجات الأمازيغية، ولا تناقض بين اللغة المعيار واللهجات.

يشار إلى أن اليوم الدراسي المنظم بمجلس المستشارين عرف مشاركة أعضاء من الحكومة وأعضاء مجلسي النواب والمستشارين، وفاعلين سياسيين وحقوقيين وأساتذة وممثلين عن هيئات المجتمع المدني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (124)

1 - ثائر لا محالة الخميس 22 نونبر 2012 - 02:24
هذا المشكل مطروح بالنسبة للعربية أيضاً فالطفل يتحدث الدارجة في بيته و الفصحى في المدرسة و بفارق كبير بين اللغتين يفوق الفرق بين اللهجات الامازيغية
بل ان مشكل ازدواجية العربية الفصحى و العامية عند الاطفال مطروح في جميع الدول التي تعتبر العربية لغة رسمية فلماذا تحاول هذه البلدان جاهدة توحيد لهجاتها و لا يسمح للامازيغ بذلك ؟
اعتقد ان هذه الخرجة الداودية و خرجة البرلماني أوهمو و خرجة تبعمرانت و خرجة الجراري و خرجة بنكيران الشينوية ... خرجات مخزنية منسقة صبيانية تهدف الى شغل الراي العام الامازيغي و اعطاء المزيد من الوقت للمخزن و حكومته الموقرة في انتظار خطة للالتفاف على المطالب الامازيغية  
2 - Amghar الخميس 22 نونبر 2012 - 02:36
اللغة المعيارية هي نتيجة عمل أخصائيين أمازيغ الريف والأطلس وسوس ،شئ طبيعي أن يكون هناك إختلاف سنتجاوزه مع مرور الزمن المهم هناك أشياء تجمعنا ويجب العمل في الإتجاه وأي عمل أو محاولة لتقسيم الأمازيغ ستنتهي بالفشل، وليتذكر الداودي أن اللغة العربية إن لم يدرسها في المدرسة فسيكون أمي فيها لذلك إذا أردت تعلم الأمازيغية عليك باللعودة إلى المدرسة وإنتهى الأمر.
3 - صلاح الدين الخميس 22 نونبر 2012 - 02:38
ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا شكرا لك يا وزير الداودي على صراحتك المنطقية و الطبيعية الأمازيغ المغاربة لا يعرفون هذه اللغة المصطنعة المسماة الأمازيغية و لا يفهمونها إطلاقا هذا هو سبب تراجع تدريس الأمازيغية في المغرب بشكل لا يصدق لغة المغاربة هي العربية لغة القرآن والتي يتم التواصل بها مع كتير من الدول العربية و التي تحتل المرتبة السادسة عالميا أخيرا فاق المغاربة من أكذوبة الأمازيغية و لله الحمد شكرا سى الداودي شيء جميل أن نرى مسؤول في الدولة يفضح بعض الألمانيين المتآمرين على اللغة العربية.
سؤال لماذا لم يكتب أي أمازيغي مقالا بالأمازيغية و بحرف تيفيناح حتى الآن؟؟ رغم أن هذه اللهجة وليدة المعهد الأمازيغي منذ 2003 ؟؟؟
4 - آر أو أذرار الخميس 22 نونبر 2012 - 02:41
كلام السيد الداودي صحيح، فالشعب المغربي لم يستشر في الأمازيغية التي ينبغي أن تكون معيارية، فأنا أمازيغي يزناسني واتحدث الزناتية الشرقية وهي مختلفة عن السوسية والأطلسية وحتى عن الريفية، لماذا يلزمنا المعهد الأمازيغي بلسان السوسية أو غيره، فهنا سوف نقع في الخطإ نفسه الذي نلوم الدولة على ارتكابه، وهو إقصاء لغات لأجل التمكين للغة معيارية مصنوعة في المعهد وعلى مقاس المشتغلين فيه مع العلم أن المعهد لا يستوعب أمازيغ المغرب الشرقي ولا يعرف لغتهم أصلا، وهذا خطأ كبير وجسيم ، وعليه سيتم رفض أية أمازيغية غريبة عنا في مناطق وجدة، وهذا ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار، وإلا سوف نجد أنفسنا يوما ما أمام مطالبات محلية بتدريس اللغة الأمازيغة الزناتية لا السوسية ولا الأطلسية... فتعقلوا وتأملوا
5 - أمازيغي يكره نفسه الخميس 22 نونبر 2012 - 02:43
لقد نطقت و أصبت الداودي فأنا أمازيغي أجد صعوبة في التكلم بالأمازيغية بلهجتها الثلاث لأنها في الواقع 3 لغة منفصلة عن الأمازيغية القديمة.
كما أنه يجب التفكير في آليات الإقتباس عند الأمازيغية:الاسبانية،العربية... لأن الأمازيغية لها نقص كبير فهي بدون علم و لا أدب...ماذا ستكون ترجمة الجملة الآتية بالأمازيغية:"أطلق المغرب صاروخا إلى الفضاء نحو زحل يعمل بالنفط"
ثم لماذا هذه الحساسية المفرطة إتجاه الأمازيغية؟؟؟
6 - Mohammed GZM الخميس 22 نونبر 2012 - 02:46
لا داعي لتضخيم الامور و اعطاءه اكبر من حجمه، كل ما في الامر انه لكل لغة، شكل رسمي مضبوط و مقنن بدون مفردات دخيلة، و اشكال شعبية غير مضبوطة بها مفردات دخيلة، تسمى لهجات، و هذا موجود في كل اللغات، فجدتي الامية الداريجية لا تفقه شيئا من اللغة العربية الفصحى،
7 - Salma الخميس 22 نونبر 2012 - 03:04
"في مجال العلوم اللغوية لا يميز العلماء بين اللهجة واللغة من حيث القيمة أو الأهمية، لأن الألسن كلها متساوية على هذا الصعيد. كل لهجة لسان وكل لغة لسان؛ ثم إن كل لهجةٍ لغة قائمة الذات بالقوة وكل لغةٍ هي لهجة منحدرة من لغة أخرى وهكذا دواليك. اللسان الريفي، مثلا، هو لهجة أمازيغية.... وتصير اللهجة الريفية لغة قائمة الذات حين يتم العمل بها رسمياً، بمعية العربية، في منطقة الريف، ..."

" أمّا "التوجس" المزعوم إزاء دسترة الأمازيغية و"التضايق" منه و"التحايل" على تطبيق الدستور فلا يوجد سوى في الصدور الأمازيغوية المتوجسة حقاً من الأصوات المندِدة بالحق الذي يراد به باطل. التحايل الحقيقي هو التخايل (بمعنى التشبّه) بأن الأمازيغية الإركامية هي الأمازيغية المَعنية في الدستور. أما التنزيل السليم، عِلمياً وعملياً، لمقتضى الدستور في هذا الشأن فيقتضي ترسيم الأمازيغية جهوياً، إلى جانب العربية، في إطار جهوية متقدمة، بعد معيرة الريفية والزيانية والسوسية."

عن اسماعيل العثماني :أكاديـــــمي ومتــــــرجم
8 - lhoussaine bouali الخميس 22 نونبر 2012 - 03:28
vous chercher et vous revendiquer un référendum pour l'amazighité!!!. est ce que l’islamisme et l’arabisme aussi ne devrons pas fair objet d' un référendum?
9 - عبدالرحمان البيضاوي الخميس 22 نونبر 2012 - 03:32
جميع الأمازيغيين يتكلمون الأمازيغية بلهجات متعددة -السوسية والريفية والبربرية وغيرها وإذا أرادوا كتابة ما ينطقون به كتبوه بحروف عربية -مايتريت أكّمي أغروم كراد سموس ..الخ أما الحروف المسماة" تيفيناغ" التي جاء بها الدغرني وبوكوس وعصيد فلايعرفونها ولا علاقة لهم بها بل هي عبارة عن طلاسيم أراد بها أصحابها خدمة أجندات علمانية لخلق فتنة في البلاد وزرع التفرقة بين المغاربة عرب وأمازيغ الشيء الذي لم يقدر عليه الإستعمار الفرنسي إبان الحماية من خلال الظهير البربري وهو ما أراد هؤلاء المرتزقة القيام به الآن فيجب فتح تحقيق مع هولاء لمعرفة الجهة التي من ورائهم والتي تدعمهم وما هي غايتهم من وراء إحياء الظهير البربري كما يجب إجراء إستفتاء بخصوص حروف "تيفيناغ" الفتنة بعيدة عن المغاربة لعن الله من أراد تقريبها
10 - المغرب العربي الخميس 22 نونبر 2012 - 03:36
إلى رقم الذي يقول أنا الدارجة تحمل 50بالمائة من الامازيغية من أين لك هذا ؟؟ كلامك كله مغالطات المعيرة لا تتم من عَدم أو بالقوة أو حسب مزاج أحد. ما من معيرةٍ لغوية إلا وانطلقت من لغة أدبية متوفرة؛ مِن لهجة "مركزية" تتميز عن مثيلاتها بكونها تصاغ بها الأدعية والأشعار والشعائر والرسائل والعقود والأفكار والحِكم فتجتمع من حولها "الهوامش" (جماعات أو قبائل) بمعنى أن المعيرة تقع فوق بقعة جغرافية موحدة أو متجاورة الأطراف، وتنطلق من الناس وتروم خدمة الناس؛ تنطلق من نموذج موجود أصلا يؤدي وظيفة التنميط والتوحيد، ولا تكون بالمُعايرة الكيميائية في المختبر بمقاييس مزاجية...لصناعة لغة كما يُصنع الدواء...
المعيرة هي استمرار لشيء موجود وليست بدعة من عدم أوْ قطيعة عدمية. تُرى أين هذا الأرشيف الأدبي الأمازيغي الذي يمكن استعماله مرجعاً وأرضية ومنطلقاً للمعيرة الشمولية؟)
(أما العربية الفصحى بالمغرب فقد سبقت الدارجة المغربية وليس العكس. الدارجة المغربية هي وليدة اللغة العربية، والعربية ليست مَعيرة للهجة الدارجة أو الحسانية أو غيرهما.
11 - arsad الخميس 22 نونبر 2012 - 04:59
وشهد شاهد من أهلها..نعم إن المنهج الذي طرح به تدريس الغة الأمازغية هو في الحقيقة تحدي للأمازيغ نفسهم بحيث سيضطرون مع المعجم الأمزيغي الجديد إلى إفتقاد جزء من تقافتهم الخاصة على حساب بناء منهج لغوي معياري يعتبر دخيلا عن الأمازغية والتي حافظت على تقافتها بفضل الإختلاف وتنوع اللهجات هذا الإختلاف الذي شكل عبر قرون قوة وصلابة وميزة خاصة حفظت عن الأمازغية أمام كل الغزات وأمام حتى اللغة العربية وسوف تحدث هذه الغة إنقراض لبعض التقاليد والعادات في المجتمع الأمازيغي مما سيسقط ركازها التي تشكل سر مقاومتها عبر التاريخ ومن واجب المعهد الملكي للأمازغية أن يعيد النظر في قرره والبحث عن منهج يسوي بين كافة الأمزيغ في المغرب الكبير والصحراء الكبرى وهذا يحتاج لجهد طويل من البحث والتوافق بمشاركة كل الفاعلين في كل المجتمعات الأمازغية
12 - Amazigh Deutschland الخميس 22 نونبر 2012 - 05:06
أما ما يخص كتابة الأمازيغية بحرف تفناغ فليكن في علمكم أن الأمازيغية هي تفناغ وتفناغ هي الأمازيغية فلا يعقل أن تكتب الأمازيغية بغير حرفها الأصلي لإرضائكم فحينما تدرسون العربية وتكتبونها بحروف لا تينية حينها سنكتب الأمازيغية بالحروف الأبجدية فتتعلمونها كما تعلمنا نحن الأمازيغ العربية فوالله لو كنت وزير التربية الوطنية لتم فرضها في كل المستويات التعليمية بأكبر معامل لكي تعانون كما عانينا نحن في تعلم العربية
13 - Youssef de Fès الخميس 22 نونبر 2012 - 05:34
والله لقد نجحت الدولة في إشغال المغاربة بموضوع تافه اسمه دسترة اللغة الأمازيغية ، و الغريب في الأمر ان الإدارات العمومية و الخاصة لازالت تتعامل بالفرنسية فإذا كان هذا حال العربية في المغرب أتنتظرون ان تكون الأمازيغية مكان الفرنسية مع العلم ان جل الأمازيغ لا يتقنونها فكل واحد يتكلم بلهجته الأمازيغية أما اللغة فهي مجرد وسيلة لإفراغ الحقد و الكرهية اتجاه العرب وكأن العرب هم من قتلوا المجاهدين الأمازيغ في الريف و الأطلس و ليس الإسبان و الفرنسيين الذين اصبحوا مقدسيين من طرف الأمازيغ للأسف
إن المغربي يريد الكرامة ، و العمل و العيش كأنه إنسان ، إن الأمازيغ في الجبال يريدون طرق معبدة و مستشفيات و مرافقة قريبة ، ويريدون اجهزة للتدفئة لكي يحسوا انهم بشر اما اللغة فإنهم يتحدثون بها مند صغرهم وكفاكم ضلما و بهتان اتجاه العرب ،لا تبرروا فشلكم في الحياة بالعرب
يا من يتظاهرون بالدفاع عن الأمازيغية و يخرجون أنيابهم اتجاه العرب، اعطوني مواطنة كاملة تضمن لي جميع حقوقي كإنسان وان مستعد لتعلم الأمازيغية بجميع لهجاتها و جعلها لغتي الرسمية المهم ان احس انني انسان في بلدي هذا هو الأساس و ليس اللغة
14 - mossa الخميس 22 نونبر 2012 - 05:45
يا وزير نحن الأ مازيغ نريد الأمازيغية في جميع الأماكن العمومية خاصة في المراعي الصحية وفي المحاكم وليس فقط في التعليم لأننا نعاني بالتواصل بالعربية ولسنا ضد اللغة العربية كما يعتقد البعض
15 - ثائر لا محالة الخميس 22 نونبر 2012 - 07:04
من يقرأ هذه التعليقات يعتقد ان هؤلاء تدفعهم الغيرة على الامازيغية الى مساندة رأي الاخ الداودي لكن في الحقيقة الذي يحركهم هو حقد دفين للأمازيغية و يعتقدون ان تقسيمها جهويا و تغيير حرفها الاصلي هو الخطة الموالية بعد فشلهم في منع ترسيمها و يحركهم أيضاً الشعور بتهديد الامازيغية للغات الاخرى و مزاحمتها في جميع المجالات خصوصا ادا عرفنا السرعة التي صعدت بها و سهولة حروفها و بساطة تراكيبها و ولوجها عالم النت في زمن قياسي
ملا حظة اخرى قبل ترسيمها كانت تنعت بالصهيونية و بعد ترسيمها و تصهين عربان الشرق رسميا اصبح اعداءها يخجلون من ذلك النعت و تحولت الحرب الى محاولة تقسيم و تشتيت و تفكيك ما بناه المعهد الملكي و النشطاء الامازيغ الاحرار متجاوزين الدستور الذي يتحدث عن لغة امازيغية واحدة و متجاوزين الظهير الشريف الخاص بحرف تيفيناغ و متجاوزين حقوق الانسان المتعارف علها عالميا و متجاوزين الدين الاسلامي الذي جعل من اختلاف الالسن أية من آيات الله  ..ثم يدعى انه يمثل حزب " إسلامي " !!!!!
16 - Mouh الخميس 22 نونبر 2012 - 07:12
Tamazight is diverse because of its tolerance,its acceptance to other cultures and the golden rule of the right of any man to be different. Its survival depends on its children to create a standard Tamazight. Avec de la bonne volonte et surtout une somme egale a celle investie dans l'arabisation, Tamazight sera le meilleur garant contre l'intolerance et tous les exremismes. Tamazight is love for all races and religions. Hatred is not an Amazigh word. I am Amazigh and I love Arabic, Hebrew, Woolof and everything Allah created. Point c'est tout. 
17 - badr الخميس 22 نونبر 2012 - 07:29
ما قاله الوزير صحيح فرغم كوني أمازيغي فإن اللغة المعيار تبدو لي غريبة عني بكثير بل الأدهى أنها ألغت العديد من المفردات المستعملة في لهجتي الريفية على أسس صوتية واهية بل إنها لا تضم أصلا اللهجات الممتدة من بركان إلى مناطق فكيك الجنوبية....وتجربتي في قطاع التعليم تقول لي بكل بساطة أن مشروع اللغة المعيارفريد من نوعه وغبي أيضا ولا أمل بسيط في نجاحه وأصلا أنها لا تدرس وإذا ما حصل أن درست لا يزيد الأمر عن تعليم حروف تيفيناغ .أقول للذين دفعتهم الحمية قبل أن تحكموا على ماقاله الوزير جربو قراءة النصوص الموجودة على موقع
وتحققوا إذاك من الحقيقة ستجدون أنفسكم أمام أمازيغية غريبة عنكم .وعليه فالصواب أن تدرس الأمازيغة المفهومة والمتداولة محليا أما اللغة المعيار فتبدو كأنها لغة أجنبية مثلها مثل الفرنسية أو الإنجليزية لغة جديدة
18 - salem الخميس 22 نونبر 2012 - 07:50
الخطا الدي ارتكبه من كان يصوت لصلح التيفناغ بدل الحروف العربية لغة القران - هو انه اتى بحروف ليست موجودة حتى في المريخ مجموعة من الكراكيز من اتيوبيا - اريتريا - العبرية - مالي - الفينيقية - الخ...
هل استفتيثم الشعب المغربي بين قوسين الامازيغي فيما يخص الحروف المعنية بالطبع لا - فقط ان هناك 20 شخص - 12 صوتوا لصالح التيفناغ و 8 لصالح الحرف الفرنسي اللاتيني - 0 للحروف العربية - لم يصوت للحرف العربي و لا احد - هل انثم احسن من باكستان - ايران - افغانستان و الصين بعض المحافظات المسلمة - هنا الاحظ بعض التمييز و استسمح على هدا الكلام لانني اصلا امازيغي من الاب و الام 100 في 100
19 - مغربي الخميس 22 نونبر 2012 - 09:23
هذا الجدل الدائر حول هذا الموضوع يدل على أن الغاربة لا يزالون يرزحون تحت اقدام أفكار المستعمر الذي زرع هذه التفرقة بين أبناء شعب عرفوا بتشبتهم ضد كل تفرقة لكن للأسف ترك عملائه يقومون بعمله لم نستطع طردهم هم الذين يحاولون الأن أثارة هذه الفتنة وسيفضحهم التاريخ كما فضح غيرهم
20 - مصطفى العبدي الخميس 22 نونبر 2012 - 09:40
ومن أين للعربية هذا الكم الهائل من المترادفات وتلك الأسماء المختلفة للشيء أو الحيوان الواحد أو الميزة الواحدة ؟ إن ما تحصل لها هو محاولة من الناطقين بها أو بشبهها الاهتمام بكل المعاني وكل الأصوات وكل اللغات على علات اختلافها. ولأهمية الأمر حتى القرآن يقرآ قراءات مختلفة حددت في عشر تماشيا مع يتناسب كل قبيلة ومنطقة ودرءا للاختلاف والتفرقة

قد قلت سابقا ان الأمازيغية ماتت في المهد تبعة الحالات السياسة المضطربة التي عاشتها المناطق الأمازيغية من النيل إلى الأطلسي والآن أهلها بنرفزة جلية يريدون إعادة بعثها من حيث كان موتها ولكن اصطناعيا وشتان مابين المصطنع والطبيعي القائم على السجية والبساطة، حسب رؤيتي الأمر صعب صعوبة العودة بالعالم إلى ما كان عليه قبل 100 سنة من مثالية نسبية على مستوى الفكر والأخلاق والإبداع والصعوبة ليست محلية فقط بل عالمية لأن العالم اليوم ينزع إلى لغة سائدة سيادة العلم والاقتصاد والأدب النفعي المواكب لطريق المال وبالتالي إن افلح المدافعون على الأمازيغية في بعثها لا يستطيعوا أن يصنعوا منها لغة لها اشعاع يتعدى حدود البلد بل ربما اروقتهم حيث يصارعون من أجلها
21 - بوفاضل احمد الخميس 22 نونبر 2012 - 10:01
بسم الله الرحمان الرحيم ,اولا انا امازيغي من سوس ,الله اخليكم خليونا من كل هده الحساسية اتجاه مجموعة من الامور مثل هده وخلينا نكونو صرحاء,انا بالنسبة لي لااريد ان يتعلم ابني هده الحروف لانه يعرفها بلسانه وكفا.وكدلك لن تنفعه في جميع الاتجاهات مستقبلا.اما بالنسبة الى تدريسها فلا يجب ان تكون اجبارية ,لمن رغب فقط في تعلمها .فان كانت كان عند احد اعتراض فلتكن المسالة بالتصويت.فسوف نلاحض ان الجميع سيكتفي باللغات الاخرى.اضافة الله اجازيكم اللغة العربية لغة القران ولا يمكن الاستغناء عنها ,واللهجة العربية لا تدرس نحن ندرس لغة القران,وشكرا
22 - elmahdi elyoussefi maaziz الخميس 22 نونبر 2012 - 10:07
تظهر ا لاحلقى وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا شكرا لك يا وزير الداودي على صراحتك المنطقية و الطبيعية الأمازيغ المغاربة لا يعرفون هذه اللغة المصطنعة المسماة الأمازيغية و لا يفهمونها إطلاقا هذا هو سبب تراجع تدريس الأمازيغية في المغرب بشكل لا يصدق لغة المغاربة هي العربية لغة القرآن والتي يتم التواصل بها مع كتير من الدول العربية و التي تحتل المرتبة السادسة عالميا أخيرا فاق المغاربة من أكذوبة الأمازيغية و لله الحمد شكرا سى الداودي شيء جميل أن نرى مسؤول في الدولة يفضح بعض الألمانيين المتآمرين على اللغة العربية.
سؤال لماذا لم يكتب أي أمازيغي مقالا بالأمازيغية و بحرف تيفيناح حتى الآن؟؟
خلاصة القول انا امزيغي من قرية المعازيز مشكلتنا ليست في اللغة لكن في ارتفاع نسبة البطالة كي لا تطليلو ابناء الوطن الواحد
23 - المغرب الخميس 22 نونبر 2012 - 10:16
وماهي هده الأمازيغية؟
ألأمازيغية هي اللهجة الريفية التي لا يفهمها
الناطق بالسوسية والزيانية
السوسية التي لا يفهمها الناطق بالريفية والزيانية
الزيانية التي لا يفهمها الناطق بالريفية والسوسية
هده اللهجات المختلفة أطلقتم عليها إسم اللغة الأمازيغية
الحروف الفنيقية ؟ لقد إخترتم حروف التفناح الفنيقية القديمة
لكتبابة هده اللهجات وهنا تعقد كل شيء
أنثم تريدون صناعة لغة100 % أمازيغية
وتستعملون لكتابتها رموز الثفناح الفنيقية القديمة
هده كتابة الفنيق للهجات مغربية
هده اللهجات الثلاث المختلفة تنقصهم جميع مكونات
وقواعد اللغة.
ثم إنهم لهجات أقلية تنطق في مناطق معينة
أنا أسكن مدينة طنجة وآتكلم الدارجة المغربية
قلي لمادا سأتعلم الريفية؟
قلي لمادا سأتعلم السوسية؟
قلي لمادا سأتعلم الزيانية؟
سواء كتبت بحروف الفنيق أو العجم
هم لهجات مغربية نحترمهم ولكن لا نريد تعليمهم
ولا نريد فرضها عليها
الٱن الناس تتعلم الإنجليزية للتواصل مع العالم
والفرنسية للتواصل مع العالم الفرنكفوني
هده اللهجات هي متعددة ومختلفة ولهجات أقلية
أنا مغربي أتحدت الدارجة المغربية
لا أريد تعليم هده الصناعة اللغوية
للحركات الأمازيغية
24 - حسن١١٨ الخميس 22 نونبر 2012 - 10:30
السيد الوزير ، قال كلمة حق لم يقصد إقصاء اللهجة ،ولم يحط من قيمتها ما كاد ينطق حتى قاموا ولم يقعدوا صا خبين مهرجين، لم يستطع متابعة كلامه ،إن العصبية والتشنج والتعنت والخصام والفجور فيه، لصيق بهاته الجماعة من بني إثيوبيان ،إنهم أميين في لغتهم في تصرفهم، هل رشحوا نائبا ، برنامجه، ورقه ذات كلمة واحدة ؛تمازيغت؟ لا تفكير في المضي قدما في تقدم الوطن.أميين تفكيرا.
25 - العربي الخميس 22 نونبر 2012 - 10:38
قلذ قلناها مرارا أن هذا الرجل المحترم هو من خيرة
ماأنجب هذا الوطن وإن تركوه يعمل فإنه سينهض
بالبحث العلمي في هذا البل
26 - Salmi الخميس 22 نونبر 2012 - 11:14
جميع الأمازيغيين يتكلمون الأمازيغية بلهجات متعددة -السوسية والريفية والبربرية وغيرها وإذا أرادوا كتابة ما ينطقون به كتبوه بحروف عربية -مايتريت أكّمي أغروم كراد سموس ..الخ أما الحروف المسماة" تيفيناغ" التي جاء بها الدغرني وبوكوس وعصيد فلايعرفونها ولا علاقة لهم بها بل هي عبارة عن طلاسيم أراد بها أصحابها خدمة أجندات علمانية لخلق فتنة في البلاد وزرع التفرقة بين المغاربة عرب وأمازيغ الشيء الذي لم يقدر عليه الإستعمار الفرنسي إبان الحماية من خلال الظهير البربري وهو ما أراد هؤلاء المرتزقة القيام به الآن فيجب فتح تحقيق مع هولاء لمعرفة الجهة التي من ورائهم والتي تدعمهم وما هي غايتهم من وراء إحياء الظهير البربري كما يجب إجراء إستفتاء بخصوص حروف "تيفيناغ" الفتنة بعيدة عن المغاربة لعن الله من أراد تقريبها.
إن كنتم تريدون من المغاربة أ ن يهتمو١ْ بالأمازيغية فلتكتب بالحروف العربية
27 - sifao الخميس 22 نونبر 2012 - 11:25
اذا كانت الامية تعني عدم القدرة على القراءة والكتابة ، فهذا صحيح ، فنحن أميون ، ليس فقط ، في الامازيغية وإنما أيضا في العربية نظرا لسياسة التجهيل المنتهجة على مدى عقود من الزمان ، لكن ما يجب الانتباه اليه هو فشل سياسة التعريب في طمس ملامح الهوية الامازيغية رغم كل المكائد .
قلت مرارا وتكرارا أن شكل الحرف مسألة فنية سيتفرغ لها الباحثون المختصون والاكاديميون ، فكل اللغات مرت بنفس المسار من التطور . ما هو اهم هو انتزاع الاعتراف الرسمي باللغة رغم أنف الجميع .
الاختلاف بين المناطق هو دليل عن الغنى والثراء اللغوي ، سيمكننا ذلك من إغناء الرصيد المعجمي للامازيغية ومع مرور الوقت سيتمكن المغاربة جميعهم من قراءة وكتابة والتواصل بالمولود الجديد القديم ، لا تيأسوا من رحمة الله.
لقد اصبح لدينا اساتذة وباحثون وكل الشروط المساعدة على تحقيق الهدف اما بخصوص الاستاد الفاضل فهو تراجع عن وعوده الانتخابية ومبادئه الحزبية لمجرد وصوله الى السلطة ولا نستغرب تنكره لهويته الامازيغية ايضا.
28 - رشيد الخميس 22 نونبر 2012 - 11:30
أطرح السؤال التالي : هل هناك أية علاقة بين اللغة العربية --الفصحى -- المدرسة بمدارسنا، واللغة الدارجة المتداولة بين الناس ... الأمازيغية تعرضت للتهميش والإقصاء والمحاربة لمدة قرون، وقد حان الوقت لكي تعيدوا لها الإعتبار ... إدماجها في التعليم بالطريقة والكيفية الحالية --منذ 2003-- لا يخدم اللغة الأمازيغية والإنسان الأمازيغي .. إن أردنا فعلا تدريسها فعلينا تكوين أساتذة مختصين في ذلك ... انظروا كيف كتبت إحدى اللافتات بإحدى الأكاديميات ... هذا هو الوجه الذي يسيء للغة الأمازيغية ...
29 - marocain الخميس 22 نونبر 2012 - 11:46
السلام عليكم لقد اقبرت الامازيغية مند ان تقرر كتابتها بغير الحرف العربي فادا كانت نسبة الامية في اللغة لعربية تفو5 0 في المايءة مند 60 سنة
30 - lahcen الخميس 22 نونبر 2012 - 11:53
bonjour tout le monde,
la langue amazigh existée depuis longtemps, chelhat; rifya, et d'autres sont des dialéctes comme l'arabe marocain, tunisienne, algerienne et d'autres.....donc cherchez d'autre excuse , si aujourdhui on arrive pas a ecrire notre langue,c'est a cause de vous "les arabes" nous avons accepter d'etudier votre langue car c'est la langue de coran ! mais a partir d'aujourdhui personne n imposera cette langue a mes enfants, l'un de vous m a fait rire, " comment ecrire le maroc a envoyer un mecile" t'inquite mon grande ca n'arrivera jamais ca! les arabes resterons toujours en bas apres les autres! regarde la turquie aujourdhui.......
31 - افزازي الخميس 22 نونبر 2012 - 11:54
الحوار الوطني حول اللغة الامازيغية قد تم باعتماد الحرف التاريخي تيفيناغ و باجماع الاحزاب المغربية باستثناء حزب المصباح و الميزان لا لست مخولا بالحديث عن الشعب المغربي ولا يجوز اجترار المواقف النكوصية والعودة الى الوراء.فالمغاربة صوتوا على اللغتين المغربيتين بما فيهم حزبكم دو الاكثترية و المسير للشأن العام فلا داعي للمزايدة السياسوية والحسابات الضيقة كما قال جلالة الملك .قول الداودي حول امية الامازيغ في لغتهم يدكرني بموقف احدهم ان الامازيغي هو من لم يلج المدرسة.و هل الوزير عالم و ضالع عارف بالعربية الفصحىاشك قي دالك. وهل تعلنا ودرسنا بالدارجة المغربية في التعليمين الابتدائي والثانوي ولما ولجنا الجامعي بدانا نبحث وندرس بالعربية الفصحىما هدا يا وزيرنا في التعليم العالي الدي نتمنى ان لا ينسى هويته الاولى..... ولي سؤال ...لمادا يكتب حزبكم لافتاته ب.....تيفيناغ.....
32 - rifi walakin amazighi الخميس 22 نونبر 2012 - 11:59
حينمئ آقرء بعض التعليقات المنسوبه للبعظ الذي يسمون انفسهم عرب, أتفهم ما قام به هتلر في المانيا, فهاؤلاء الطفيليات الذين يعيشون علا حساب مضيفهم, من رغم النهم يعلمون النهم يعيشون فوق أرظ الامازيغ و يعلمون اننا نحب العربيه وتعلمناها وطورناها وابدعنا فيها اكثر من العرب أنفسهم, من رغم ذالك تراهم كلمئ سمعو كلمت أمزيغ, لا يبذلو أي جهد لإخفاء كرههم و حقدهم للأمازيغيه التي حظنتهم لقرون. نفس الشيء الذي يفعل ألصهاينه مع المسلمين في فلسطين.
أنشري يا هسبرس هذا التعليق الذي كتبته وقلبي يتألم.
33 - abdelhadi الخميس 22 نونبر 2012 - 12:11
حتى لا أكون مع أو ضد طرف،أعتقد بأن اللغة الأمازيغية تم إستثمارها من طرف بعض المرتزقة الذين يستقوون بالدول الأجنبية على وطنهم والذين يطلق عليهم بالمحميين الجدد،في رأيي فإن هذه القضية وجدت أذانا صاغية نظرا للظلم والتهميش الإقتصادي والإجتماعي الذي طال الأمازيغ منذ قرون عدة ،والذي يتجلى من خلال ضعف تواجدهم بالإدارات العمومية والمناصب العليا، أعتقد أن الحل لا يكمن في اللغة وإنما في تنمية مناطق الأمازيغ،إذا أخرجنا الأمازيغ من الفقر والتهميش فإننا سننهي هذا النقاش للأبد.
و هذا يعني أن يتم توفير في كل مرفق عمومي موظف أمازيغي يتكلم بلغة أهل المنطقة ويقوم بدور المترجم ،حتى يتسنى لأهل المنطقة الاستفادة من خدمات المرفق العمومي،لأن أهم ما يستند إليه هؤلاء المدعون هو ضعف ولوج المرافق العامة نظرا لأمية أغلب الأمازيغ وجهلهم اللغة العربية.
34 - لبريز الخميس 22 نونبر 2012 - 12:16
رأي السيد الدودي رأي يحترم :وأكيد ان 90 في المائة بل اكتر من الامازيغ
يجهلون اللغة الرسيمية بمعني اننا في حاجة الى وقت طويل 50 سنة او اكتر لنتعلم اللغة الامازيغية وهذا مضيعة للوقت ولنقل اننا اصبحنا نعرف تمازيغت
فمادا سنجني من وراء دلك . اننا لا نطالب باللغة اكتر مما نطالب بعيش رغيد
وهدا رايي الخاص فانا افضل ان تكون مطالبنا كالتالي : الصحة للجميع
اصلاح الطرق العيش في امان السكن اللائق .
35 - Marocain de Taounate الخميس 22 نونبر 2012 - 12:27
الآن بدأ الأمازيغ الأحرار يستوعبون خطر اللغة المختبرية السوسية على لغاتهم. فمشروع المتعصبين من أهل سوس هو إبادة الريفية والزيانية ولغات أمازيغية أخرى وفرض الشلحة السوسية بمباركة الإيركام. لم يستشر أحد الشعب المغربي في هذا الموضوع الحساس ولم يستفتى في ذلك، بل حتى لم يناقش بجدية على مستوى النخب. القضية برمتها استحوذ عليها موظفوا الإيركام المعينين من قبل المخزن والجمعيات المدعمة أجنبياً ليس حباً في الأمازيغية وإنما أملاً في زرع بذور الفتنة والفرقة بين أبناء الشعب الواحد. إنها بالنسبة لهم مصدر رزق وفرصة تمكنهم من احتلال موقع في المجتمع، لهذا السبب تراهم لا يقبلون من يخالفهم الرأي ولا يترددون في الرد بخشونة على كل من يتناول الموضوع من زوايا لا تناسبهم. الأمر يصل الى حد ألسب والشتم واستعمال البذائة في الكلام .

نتمنى من السيد الوزير الداودي والحكومة المغربية خاصة أن تستمع لصوت الشعب الصامت ولنخبه الحقيقية ومن بينهم الدكتور أبو علي، الدكتور إسماعيل العثماني ...وغيرهم كثير .
36 - abd allah marzouk الخميس 22 نونبر 2012 - 12:28
نحن ندرس اللغة العربية الفصحى وغيرها من اللغات الحية كونها وسيلة لتحصيل العلم المدون بهذه اللغات سواء القديم منه او الحديث, اما اشغال طلبة العلم بتعلم لغة اخترعها المعهد الملكي مزيجا من لهجات شتى لا يفهمها الا واضعوها!! فهذا في نظر الكثيرين مضيعة للوقت والمال وبدون مبرر . كلنا مغاربة عرب امازيغ لااحد يحجر على احد استخدام لهجته وبكل حرية وهذا مشاهد لذا الجميع. لاداعي لهذه الضجة اتركوا الاطفال ينهلوا من العلم باللغات الحية والا تكونوا قد جنيتم عليهم بمزايداتكم العنصرية والسياسية ولمصالحكم الضيقة.
37 - اودعني إدريس الخميس 22 نونبر 2012 - 12:28
انه الطريق الصحيح ،لا يمكن تجاهل التلا ميد وأولياء هم ،وإغراق المدرسة باللغا ت برموز مختلفه جذريا ،اضافه الى اللغات العلميةو رموزها،و الرمي بمستقبل أجيال في المجهول،فماذا هيءه المغرب مستقبلا لتلاميذ تفناغ؟ يجب توحيد الرموز ، لان التداخل بين إلا مازيغيه والعربية ،معطى و واقع اجتماعي لا احد يعلم نتائج تغيير توازناته، ان التشبت برموز تفناغ،ينم عن نزعه سلفية وهي وجهه نظر خاصه تحترم ،ولا يتبناها عموم إلا مازيغ ، والتشبت بتفناغ قد يكون أيضاً مدخل ومطلب سياسيللهيمنة الثقافية وتقويض العربية عن وعي وقصد أو عن جهل و تعصب،وللعربيه خصوم أيضاً،فعلى هؤلاء تشكيل حزب سياسي لان مطلبهم أكثر من حقوقي قانوني، وليس هناك حزب سياسي ،إعطيناه أصواتنا لتغيير واقع المدرسة المغربيه المترهل أصلا،والدستور كل لا يتجزىء ،ويضمن أيضاً قبل وبعد ترسيم إلاما زيغيه، الحريات العامه ومن بينها ،الحق في التعليم،وفق تطلعات التلاميذ و أوليائهم ، وهدا هو الأهم، فتنزيل تفناغ هو خارج صلا حيات الحكومة وإلا حزاب،وقد تجد نفسها ،أمام المحكمة ألد ستوريه غداً، وهدا ليس تهديدا ، بل تدكير بحقوق المعارضين لتغيير واقع المدرسة المغربيه
38 - ANZAR ⴰⵏⵣⴰⵔ الخميس 22 نونبر 2012 - 12:45
كل لغات العالم الناجحة هي لغات معيارية.
غباء مكشوف من يعتقد تدريس اللهجات بدل اللغة المعيارية .
للغة العربية المعيارية كذلك العشرات من اللهجات تختلف من جهة لأخرى .
اللهجات تتداخل فيما بينها مثلا الريفية تتداخل مع السوسية مع الأطلسية مع الدارجة مع لهجات اسبانية . اذا أرادت لهجة ما البقاء والاستمرار فلابد أن تكون لهذه اللهجة لغة معيارية كأصل وكمرجع .
أقولها صراحة في المغرب التعريب هو المسؤول عن ابادة اللغة الأمازيغية الموحدة وتفتيت الشعب المغربي الى قبيلات لهجوية متناثرة (المراكشية الوجدية البيضاوية الريفية السوسية الطلسية الزيانية الجبلية الحسانية ...)
39 - Blowing in the wind الخميس 22 نونبر 2012 - 12:55
حسب رايي ارى ان هؤلاء المسمون مناضلو الامازيغية انما هم ينفخون في الريح Blowing in the wind كما قال المغني كات ستيفنس (او يوسف اسلام بعد اسلامه)... ف95% من الشعب المغربي يتكلمون العربية في حياتهم اليومية والنسبة في تزايد و80% يجهلون اي لهجة امازيغية ولا اظنهم يكترتون تعلمها او تعليمها لابنائهم..... فكما يقول المثل المغربي "يسكبون الماء في الرمل" او بالفصحى "" فلا المعهد الملكي ولا هؤلاء المحامون المسترزقون من القضية الامازيغية بامكانهم تغيير هذا المصير.
40 - mohamed الخميس 22 نونبر 2012 - 13:03
بسم الله الرحمن الرحيم
كلام السيد الداودي يعبر حقيقة عن واقعنا كأمازيغيين -أنا أتكلم عن نفسي - اللغة التي أختِيرَت لغة سوسية محضة وبعيدة كل البعد عن لغتي الريفية ، ولا يمكن لي بتاتا أن أعلم أبنائي وأحفادي إلا اللغة الريفة بجانب لغة القرآن.
أما الهدف من فرض المعيارية وطلاسيمها من طرف السيد عصيد وزمرته في رأيي يتخلص في نقطتين :

* تحقيق ما عجز عنه الاستعمار قديما كقرطاجيين مثلا وحديثا كالإسبان من محو للريفية وبقيت الريفية صامدة شامخة بأبنائها وبناتها.

* ربما هذا الأهم هو تغيير عقيدة الأمازيغيين كلهم وبمناطقهم المختلة من السوسيين والزيانيين والريفيين من عقيدتهم الإسلامية الراسخة الى العلمانية والوثنية البائدة

أنا مع الأمازيغية الريفية لأهل الريف والسوسية لأهل سوس والزيانينة لأهل الأطلس وكلنا شركاء في الإسم .
أما السيد الخلفي الذي تكلم عن 12 و16 ساعة والله إنها كانت مفيدة جدا رغم قلة الإمكانيات لأن كان لكل ذي حق حقه تخصيص وقت لكل جهة فهْم وتفاهم تام عكس ما نراه اليوم في القناة السوسية.

وأشكر السيد بوكوس الذي فرق بين اللغة المعيارية واللهجات الأمازيغية وربما عين الصواب .
والسلام عليكم
41 - quelqu'un non egoiste الخميس 22 نونبر 2012 - 13:06
ce que Dawdi vient de dire est une vérité par pour la langue Amazigh seulement mais pour toutes les langues en occurrence la langue arabe vit aussi ce problème
42 - علي الخميس 22 نونبر 2012 - 13:10
حتى الاخبار التي تداع في المحطات سواء التلفزيونية او الاداعية لم يعد يفهمها إلا الاقلية الذينيريدون الكوب على الامازيغية لتحقيق مآربهم الخسيسة
يريدونها أمازيغية تقدمية ونحن نريدها أمازغية وطنية تراعي خصائص كل منطقة.شكرا الاستاذ الدودي لقد وضعت الاصبع على الجرح وبدأت تكشف الامازيغيون.
43 - moha الخميس 22 نونبر 2012 - 13:30
ان من يضن ان هذه الحركة الامازيغية هي حركة حقوقية بريئة من اي سوء نية فهو غبي ويجهل حقيقة الاستعمار ومحاربة الاسلام في عقر داره ومن حاشيته دون اي خسائر مادية او بشرية,الاستعمار وفلوله لا يتركون فرصة الا للبحث عن كيف مواجهة الاسلام بأقل الخسائر ,هم ليسو اغبياء ان يأتون وجها لوجه.هم يتخذون اشكال وانماط سواء حقوقية او فنية او مدنية او اجتماعية او ثقافية او نسائية او علمية احيانا يستغلون كل هذه الاشكال لتمرير مخطاطاتهم في القضاء على قوة الاسلام ,هم يعملون على كسر الثوابث المشتركة مثل العقيدة,اللغة,الدين ووحدة المصير واكيد ان بعض الناس ستاخذهم الغيرة للدفاع عن لغتهم باي ثمن لكن من المستفيذ من كل هذه الحملات؟
44 - kamal الخميس 22 نونبر 2012 - 13:37
جميع الأمازيغيين يتكلمون الأمازيغية بلهجات متعددة -السوسية والريفية والبربرية وغيرها وإذا أرادوا كتابة ما ينطقون به كتبوه بحروف عربية -مايتريت أكّمي أغروم كراد سموس ..الخ أما الحروف المسماة" تيفيناغ" التي جاء بها الدغرني وبوكوس وعصيد فلايعرفونها ولا علاقة لهم بها بل هي عبارة عن طلاسيم أراد بها أصحابها خدمة أجندات علمانية لخلق فتنة في البلاد وزرع التفرقة بين المغاربة عرب وأمازيغ الشيء الذي لم يقدر عليه الإستعمار الفرنسي إبان الحماية من خلال الظهير البربري وهو ما أراد هؤلاء المرتزقة القيام به الآن فيجب فتح تحقيق مع هولاء لمعرفة الجهة التي من ورائهم والتي تدعمهم وما هي غايتهم من وراء إحياء الظهير البربري كما يجب إجراء إستفتاء بخصوص حروف "تيفيناغ" الفتنة بعيدة عن المغاربة
45 - امازيغ الخميس 22 نونبر 2012 - 13:54
و الله ثم والله لو جعلتموها اختيارية لبقي مدرسوها لوحدهم في قاعات تدريسها!ولكان الامازيغ اول من يسحب ابناءهم من تلك القاعات!جربوا ولو مرة!فوضوا الامر لجمعيات الاباء وسترون!لاتنصتوا الى من يسعون الى الاسترزاق من القضية!هذا مع كامل احتراماتي للامازيغ. فقط اريد ان اعبر عن موقفي من تدريس الامازيغية بحروف وقاموس لايتقنه المدرسون والمدرسات انفسهم.
46 - Marocains الخميس 22 نونبر 2012 - 14:15
باللغة العربية أتواصل مع22 دولة وأفهم ديني
في مادا ستفيدني الريفية؟ على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
في مادا ستفيدني السوسية؟على الأكثرثلاث ملايين من البشر ناطقين بها
في مادا ستفيدني الأطلسية؟على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
هم لهجات كثيرة ومتعددة جهوية فقط وليست لغة موحدة
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية بقواعد وأسس معترف بها
يفهمها الأمازغ
أن تكتبون على ابناء الشعب وتسوقون للناس
هده اللغة مع العلم أنها إختراع لكتابة اللهجات المختلفة بحروف الفنيق
تحت إسم اللغة الٱمازيغية
هده اللهجات لا تنفع خارج البقع التي تنطق فيها
الأغلبية الساحقة تتكلم العربية المغربية الدارجة وهي المعممة
وهدا هو المهم
التا ريخ يقول الأمازغ الدين هاجروا إلى المغرب
لم تكن لهم لغة موحدة تكتب بل هم خليط من الأجناس
كل واحد له لهجة خاصة به وتقاليدخاصة به
لا يوجد جنس موحد أو لغة موحدة إسمها الأمازغ
على الأقل ثلاث لهجات مختلفة كتبت بحروف الفنيق مؤخرا
الكثابة واحدة لكن اللهجات متعددة تحت غطاء اللغة الأمازيغية
لا أحد يريد تعليمها لكن الحديت عنها والكلام عن تعليمها موجود
47 - سوسي حار ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ الخميس 22 نونبر 2012 - 14:16
هكذا هم امازيغ الاطلس يهدمون كل ما يبنيه الامازيغ الاحرار الداودي ليس بامازيغي خبير في اللسانيات حتى نستعين بكلامه الامازيغية التي حافاتضت على كلمات امازيغية هي السوسية ولا تكن غبي لان الزيانية دخلتها كلمات عربية وتقول امازيغية خالصة اترضى ان تتكلم امازيغية وكلمات عربية تغلب عليها تحية لعصيد اللغة المعيارية لغة مشتركة بين كل امازيغ شمال افريقيا وان تكلم احد بكلمة اطلسية في السوسية والعكس صحيح فهو غنى للامازيغية حتى نبني امازيغية خالصة خالية من كلمات عربية وفرنسية واسبانية
48 - بوكيود الخميس 22 نونبر 2012 - 14:30
إن تعلم اللغات بشكل رسمي يجب أن يخضع لمعايير علمية دقيقة، لتفادي هدر الموارد البشرية و المالية. نعرض بعضا منها فيما يلي :
1) البعد الأفقي (الإمتداد في المساحة الجغرافية)
2) البعد العمودي (الإمتداد في الزمان)
3) البعد التراكمي (تقاس اللغة الحية بتركماتها العلمية والمعرفية والأدبية)
4) البعد العالمي ( هل تفاعلت مع لغات اخرى اخذا وعطاءا)
5) البعد التواصلي (يدخل في هذا السياق جميع وسائل الإتصال السمعية والبصرية)
6) المصلحة والمنفعة المتوخاة من تعلم تلك اللغة.
اذا كانت اللغة الأمازغية تستوعب هذه المعايير فاهلا بها، وإلا فيجب تغيير
مسار الملف وسحبه من آيادي عنصرية التى تبني عملها على إديولوجيا
نازية وفاشية.
اللهجات والثقافة الأمزغيية شئن جميع المغاربة ويجب ان يشارك فيه الكل عربا وأمازيغ دون إقصاء أحد. هذا المنحى سيوحد الشمل عوض ان يشتته
وفقنا الله جميعا.
يطبق نفس الشيء على العامية العربية التي يجب تقريبها تدريجيا الى لغة الأصل.
من يلجأ الى البحث العلمي عليه أن يكون محايدا وموضوعيا ويأحذ بالمعايير
العلمية.عليكم بالبرهان في زمن البهتان يا سادة.
49 - نطقت وأصبت يا معالي الوزير. الخميس 22 نونبر 2012 - 14:35
مجلس الأمن اللغوي المحدث مؤخرا و من خلال أبحاث علمية ميدانية وارتباطا بالعلوم الحديثة اكتشف أن كل لغات العالم ستندثر مع مرور الأيام إلا ثلاث لغات هي 1) اللغة العربية ،لغة القرآن ، لغة أهل الجنة .2) اللغة الانجليزية ، لغة العلوم والتكنلوجيا. 3) لغة أهل الصين . وقد بدأت الدوائر الرسمية في الدول الأنغلو سكسونية تعمل على ترجمة كل وثائقها العلمية والرسمية وذات الأهمية إلى لغة القران لأنها لغة المستقبل وأكثر ثباتا على الصمود. أما معالي الوزير السيد الداودي فهو صائب ولم يقل إلا صوابا. الوضع لن يسر أكبر صقور التسول بالأمازيغية من أمثال عصيد على سبيل الحصر.
50 - said bassou الخميس 22 نونبر 2012 - 14:52
La STRUCTURE Linguiste de Toutes les Variantes langagières Amazygh est la meme .. Idem pour les varaintes de l'arabe dialectal du Grand Maghreb: sa grammaire ( BEN AJEROUM & IMAM EL BOUSSIRI SANHAJI) est bérbere. Nos aieux avait développé l'ARABE MAGHREBIN ainsi que LA LECTURE WARSH du Saint CORAN et, traduit le SAVOIR du LATIN ( Saint AUGUSTAIN L'africain) vers l'arabe ( BEN / AG ROCHD) en ANDALOUSIE... EN 1979 , l'INSTITUT NATIONAL de SOCIOLOGIE a été banni ; c'est pour celà qu' ON a MEMOIRE DILUEE et le mental schizophrène : on dit "rifain - Atlassi & Soussi " , ce qui est FAUX : Les Nordiques sont IZNASSEN / ZENATAs HOUARI comme à DOUKALA - FEDALA et DRAA, plus SANHAJAS ZENAGAS ( AZNAG = OASIS ) comme le Moyen Atlas ( AFEZAZ ) , la CHAWIYA ( AZAGHAR ) , le SUD EST ( AMIZAR ) et TAKNA à MASSA (Sahara = TANEZRUFT) , Le SOUSS en tant que LOCOMOTIVE LINGUISTE URBAINE sont MASMOUDA comme JEBALA Ou GEZULEs de SAFI - MOGADOR ( Le delta de EM RABAA) .. l'Histoire est ma Science ./.i
51 - alaoui الخميس 22 نونبر 2012 - 15:03
Bravo M. Daoudi Ain al aakl . Cessons les expériences sans issue sur à coup de millions . La constitution a parlé de amazigh mais ne l'a malheureusement pas définie. C'est là tout le problème. le fénicien (tifinagh) l'a mise sur la banqueroute. et l'a éloigné de sa grande cousine l'arabe.
52 - مملكة الريف الخميس 22 نونبر 2012 - 15:05
أولا اللغة الامازغية هي اللغة الوحيدة التي تتوفر على جميع الحروف وبالتالي فهي أكثر وزنا من الدارجة ثقفوا أنفسكم قبل النطق بأي شيئ وكما يقول المثال واعفو عن الجاهل
53 - Ahmed الخميس 22 نونبر 2012 - 15:18
بعد ان احس بعض اعداء الوحدة ،بخطورة ابناء الشلوح والروافة وحتي زيان حيت ينافسون ابناءهم المناصب واصبحو من سادات البلاد اخترعوا مايسمي بتمزغت ليحرفوهم عن البحت العلمي وغيره مماتقدم الامازيغ فيه وسخروا لذلك جميعالوساءل وحتى بعض الشخصيات مثل اد بلقاسم وعصيد وبكوس وغيرهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم ـ
54 - khalid الخميس 22 نونبر 2012 - 15:23
Je suis un fidèle lecteur de votre journal, mais ça me choque de voir que mon commentaire qui ne contient ni injure ni propos déplacé, seulement un hadith du prophète paix et bénédiction sur lui dans lequel il dit " J'aime les arabes pour trois chose , parce que je suis arabe , parce que le coran est arabe et parce que l'arabe et la langue des gens du paradit" je ne voulais voir ce que pensera les lecteurs fanatique de l'amazigh de ce hadith. Merci hespress pour la censure.
55 - ⴰⵙⴰⵎⵔ الخميس 22 نونبر 2012 - 15:31
ⴰⵣⵓⵍ
ⵙⴰⴼⵉ ⵢⴰ ⵙⵙⵉ ⵍⵃⴻⵙⵏ ⵉⵡⵜⴰⵢⴰⴽ ⴱⵏ ⴽⵉⵔⴰⵏ ⵜⵉⵙⵎⵎⵉ
العربية التي ندرسها كدلك لاطفالنا لا يتكلمها احد في العالم ليس فقط في المغرب غير الكتب وبعض ائمة المساجد المتشددين القوميين الدين يحرمون غير العربية في خطب الجمعة
56 - ach9ra الخميس 22 نونبر 2012 - 16:08
ليعلم الجميع ان الامازيغية عادت الى الوجود بقوة ولا داعي لان يحاول البعض اعادة التاريخ الى الوراء.كما قال احرضان الامازيغية بنت الارض والارض المغربية تتحدت امازيغي.الحرف الدي يسميه البعض عربي هو حرف ارامي.ومواجهة الامازيغ بحجة لغة القران مردود عليه لان لا فرق بين لغات جعلها الله اية من اياته. والقران بهدا المعنى انما يستغله البعض لاقبار حقوق الامازيغ التي لن يتخلوا عنها باي ثمن..
57 - مغربي الخميس 22 نونبر 2012 - 16:13
-هاهي النتيجة التي كانت متوقعة للحركة الأمزيغية بتعنتهم عدم كتابة اللهجات الأمزيغية بالحروف العربية,
- يجب اجراء إستفتاء وطني بخصوص حروف "تيفيناغ"
58 - أحمد الخميس 22 نونبر 2012 - 16:23
السيد الداودي قال الحق، ومن احتج عليه احتج بدافع العاطفة والتمركز العنصري حول الذات. وكأن هدف مثل هذا الاحنجاج إخراس الآراء المخالفة، فهل الأمازيغية شأن ثلاثة أفراد حتى يفعلوا فيها ما شاؤوا أم شأن الوطن كله؟؟؟
59 - ابراهيم الرباط الخميس 22 نونبر 2012 - 16:32
الى الأخ صاحب التعليق المعنون بالمغرب العربي (لا يوجد العنصرا لعربي فقط في المغرب) وهذا للاسف إنما ينم عن جهلك لتاريخ المغرب وليس هذا إلا تعبيرا عن الإيديولوجية القومجية الخبيثة التي تروم إقصاء الشعوب الأخرى في المنطقة ...وهذا الموضوع قد أسال كثيرا من المداد والمقام لا يسعفني للخوض فيه. عد عن هذا إن السمة الطافحة في تعليقك هي الجهل بحقائق الامور ودغمائيتك من جهة التي جعلتك تنسى وكأن العربية لم تعرف هذا الأمر ولست أتحدث عن اللهجات الجرادية المنتشرة التي لاتمت الى العربية بماتة بل أبعد من ذلك في الجزيرة العربية حيث كانت تختلف لهجات القبائل اختلافا واضحا فلغة تميم ليست هي لغة ثقيف أو قيس...والقرآن الذي انزل على سبعة أحرف هومن جمع بين هذه -اللهغات- وفي هذا الصدد إدعوك إلى الوقوق على الفرق بين الفصحى والفصيح في اللغة العربية وهكذا يمكننا القول إن اللغة المعيار هي لغة النص القرآني .ثم إنك عندما تنساق وراء وعيك الإيديولوجي سيقودك هذا والحال كذلك إلى إصدار أحكام اعتباطية جوفاءدون اي مستند.ثم إنني أشتم رائحة جهلك السافر عندما تتحدث عن الأرشيف الأمازيغي جاهلا ماتم إنجازه في مجال اللسانيات ....
60 - مغربي الخميس 22 نونبر 2012 - 16:40
أجد أغلب المعلقين الأمازيغ يكتبون بالعربية لماذا هذا النفاق ؟ أكتبو تعليقاتكم بالحروف الفنيقية و كفي إحتقارا للمغاربة كأنكم من دولة أخري . ولكن إلا كتبتو تعاليق بهاد الحروف 98 في المئة مغادي يفهمو والو هديك ساعة كولشي غادي يسمح ف هسبريس . مع كامل الإحترام
61 - بهاء الخميس 22 نونبر 2012 - 16:47
قبل استشارة الشعب في اللغة الامازيغية، يجب استشارته في اللغة العربية ... هل استشرنا الشعب المغربي في "التعريب"؟ ...
المتمعن فيما جرى يتوصل الى الحقيقة التالية: السبب في التشردم والتشتت هو التعريب ، مع الاسف ... الا اذا كانت ذاكرة المعلقين والمنظرين لا تتجاوز بضع سنين، وكانت قرائتهم للتاريخ لا تتجاوز تراهات تاريخ الكتب المدرسية التي لم يعد يصدقها أحد ...
النقاش حول اللغة الامازيغية هو - في اخر المطاف - نقاش حول اللغة العربية ... لهما نفس الحقوق ... اقصاء احداهما يؤدي حتما الى الاضرار بالاخرى ...
62 - ABC الخميس 22 نونبر 2012 - 17:01
جميع الدول المتقدمة و الديمقراطية
تتعامل بلغة واحدة من أجل التواصل المشترك
بين سكان البلد الواحد يجب الكلام والكتابة بلغة واحدة
ولا داعي لتفريقنا لغويا
لغتنا الوحيدة والرسمية هي العربية
فرنسا مثلا : اللغة الوحيدة والرسمية هي الفرنسية
واللهجات مثل الباسكية الكطلانية والبريطانية.
إسبانيامثلا اللغة الوحيدة والرسمية الإسبانية واللهجات هي
الكطلانية الباسكية و..و.الفلنسيانية..
الألمانية كلغة رسمية ولهجة البايرن ولهجة الشفابن و..و
في هده البلدان المتقدمة والديمقراطية
اللغة لغة واللهجة لهجة
أنتم كتبتم اللهجات الثلاث المختلفة بحروف التفناح وأطلقتم علي
ثلاث لهجات مختلفة مكتوبة إسم اللغة الأمازيغية
هده صناعة لغة لم تكون موجودة لخلق المشاكل العرقية
الغريب في الأمر هو أنكم تقارنون هده الكتابة الغريبةبالرموز القديمة
و المصنعة مؤخرا
التي لا يعرفها أحد من المغاربة وكثبث 2003 باللغات الموجودة من القدم مثل العربية والفرنسية
لا يو جد أي دليل في المغرب يثبث وجود حروف الثفناح في المغرب
هده الحروف لم تستعمل في المغرب أبدا من قبل
63 - الحقيقة الغائبة الخميس 22 نونبر 2012 - 17:04
نجد في بعض دول امريكا الجنو بية اكثر من 15 لغة رسمية كبوليفيا ...السؤال المطروح.?..اي لغة نتحدث بها في المغرب? ....وهل هي ا.صلا لغة ام لهجة ? وهل لغة الصحراء ..هي نفسها في الغرب والشرق..?..وهل هي حقيقية ام مزيفة ?....البعض سيقول ان هناك القاعدة!..اذن نفس الشيء اللغة الام الامازيغية...نختلف في العادات و الثقافات..و اللهجات و تجمعنا القاعدة...فلا ننافق...والله لا يفارق سوادنا سواده.....
64 - Ahhmed الخميس 22 نونبر 2012 - 17:12
في نظري يجب تدريس الامازيغية الموحدة لجميع المغاربة في تساو تام مع اللغة العربية وهذا هو العدل..هذا سيمنح للامازيغة فرصة لتتوحد على الصعيد الوطني وتتاهل للقيام بدورها كاملا كلغة رسمية الى جانب العربية..هذا سيصالحنا ايضا كمغاربة مع ذواتنا ويقينا شر الخروج الى الشارع للدفاع عن ملكنا وحدة وطننا وعن الدستور الذي يتحدث عن ترسيم لغة وليس لغات امازيغية..اتمنى صادقا ان يكف بعض المسؤولين من تصريحاتهم العنصرية الضيقة التي تريد تدريس اللغة العربية واللغات الاجنبية مقابل تشتيت واقبار لغتنا الامازيغية..
65 - أشرف البهجة الخميس 22 نونبر 2012 - 17:26
أصبح الكلام كثير في هدا الموضوع ، الكل يريد اللغة الأمازيغية في المنهجية الجديدية للتعليم و لكن ما الغرض من تعلمها ؟؟ ان كانت لن تنفعنا في شئ ،
فحتى طريقة نطقها معقدة و ما زاد الطين بلة حروفها أو رموز كتابتها ، شئ يدعو الى الهرع منها ، شخصيا حبدا و كانت طريقة تلقيها و كتابتها باللغة العربية ،
66 - abdellah en france الخميس 22 نونبر 2012 - 17:35
الى الامازيغ اللذين لم يعرفوا ان اللغة الامازيغية هي اللغة التي يجب ان تدرس في المدارس وليس المغرب وحده والامازيغ في الجزائر وتونس وليبيا اذا ارجوا المهتمين بالامازيغية اذا كانت لكم افكار او مشاريع في مصلحة اللغة ان يقدموها الى المعهد الملكي للامازيغية او الى الجمعيات الامازيغية اما السي الداودي وابن كيران وبها فموقفهم يرى من بعيد اذا لن نتركهم يملون علينا افكارهم لاننا نعرف مسبقا النتيجة
67 - نرجس الخميس 22 نونبر 2012 - 17:45
10 - عبدالرحمان البيضاوي
أعجبني تعليقك والحمد لله مادام أمثالك بيننا، أنا ريفية أتقن الريفية والسوسية والحسانية والعربية الفصحى والفرنسية والاسبانية والانجليزية والألمانية وأجد نفسي أمية أمام الرموز التي يريدون البعض أن يجعلوها لغة تدرس أو تدرس في مدارسنا التي يعلم الجميع حالها.. فيل خصو فيلة.. ولنفرض اتبعنا هؤلاء وارتدينا بذلا من أجل تعلم هذه الرموز، ماذا بعد؟ آش من نتيجة؟ هل سنتوصل الى الاطلاع على علوم كتبت بهذه الرموز؟ أم سنتواصل من أناس سبقونا الى العلوم؟ فبدل التفكير والاستثمار المادي في تعلم الهروغليفية، نطور تعليمنا الحالي والعمل على تطوير آليات التواصل مع من سبقونا الى التكنولوجيا والعلوم الحية.
68 - cazawi znatti الخميس 22 نونبر 2012 - 18:02
ا نا شئ يتاكد لي شخصيا خلال قرائتي للتاريخ و الادب و سيكولوجية العرب ان العربان الاعراب قوم نكرة و اشد كفرا نفاقا و اينما حلوا حل الخراب و افلت الحضارة ! قوم مردو علي النفاق و الخيانة و الغدر! قوم لايققرؤون واذا قرؤوا لا يفهمون!
انظروا حضارة شمال افريقيا العظيمة التي بناها الاقباط و الامازيغ لكن بعد دخول الاعراب خربت و انتهت ثم انظر الي حضارة الاندلس بناها اجدادي الامازيغ لكن دخول شردمة من الاعراب اهلكو الحرث و النسل بملوك الطوائف!
انظروا الي الشام لما عرب اصبح ينتح راقصات المؤخرات و مغنيين ديوث!
العرب قوم مغضوب عليهم من الله لهذا سلط عليهم الجاج الثقفي و سلط عليهم هولاكو و سلط عليهم الروم و الترك والانجليز و سلط امريكيا و اسرائيل كما سلط عليهم ملوك ضلمة اعاثوا فيهم فسادا و قتلا كصدام و الكدافي و الاسد وووووووو
يا قاتلي احفاد رسول الله و اصحابه !
العرب اعداء الحضارة
العالم يكرهكم
يقول ابن خلدون :
- إذا اتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى
هده ارضكم يا أمازيغ لا تنتظروا من المهاجرين أن يعطوكم حقوقكم في ارضكم
69 - hamra الخميس 22 نونبر 2012 - 18:10
اللغة العربية لغة القرآن وهي من اللغات الحية وتتميز برصيدها قادرة على التعبير وهي بعيدة عن كل جدال أما بعض اللغات -ان صح التعبير- التي تأخذ بعض المفردات من اللغة العربية ككلمة مصباح على سبيل المثال لا الحصر فهي عاجزة عن التواصل الداخلي وبالأحرى على المستوى الداخلي...
فحذار من التعصب...
70 - مغربي الخميس 22 نونبر 2012 - 18:40
ان الفقهاء الذين وضعوا الدستور الأخير لمن أذكى صناع الدساتير بحث تمكنوا من صياغة النص بخصوص دسترة اللغة الأمازيغية في تلك الظروف الصعبة التي كانت تعصف بالمنطقة العربية بما يسمى الربيع العربي من جهة ومن جهة أخرى الضغوط التي كانت تمارسها الحركة الأمازيغية لفرض وجودها وذلك بتأجيل تفعيل دسترة اللغة الأمازيغية حتى الآن للجزم فيها .
71 - moha الخميس 22 نونبر 2012 - 19:02
je ne comprends pas qu'un ministre des études superieur ne comprend pas qu'est ce que ça veut dire la langue amazigh même s'il est d'origne amazigh, mon cher monsieur le projet de cette langue va traverser les frontières et réunir les peuple de Maghreb et de sahel,
ce ministre veut sépérer que d'unir, pour finaliser le projet des Kwamanjia arabisés et détruire à jamais notre langue amazigh, héritage de nos encêtres,
qu'est ce qu'ils ont fait pour la civilisation et la langue amazigh rien sauf à mettre les bâtons dans les rouex, ce monsieur est ce qu'il sait que les MRE qui vivent dans les pays francophone leur languec'est le français suivi de tamazight puis le dialècte arabe,
une collègue de travail me disait il ne comprennait pas ce qu'ils disentà la TV marocain pour elle même le dialècte marocain c'est comme une langue , car elle elle comprends que le dialècte de ses parents, ça veut dire durant le temps même l'arabe marocain évolue,
la langue arabe va être que pour la religion
72 - الفاتحي مراكش الخميس 22 نونبر 2012 - 19:20
هذه الزوبعة القائمة حول لهجة من لهجات المغرب ماذا ستعطي للاجيال القادمة
الدول تتسابق في البحث العلمي والتكنلوجي ونحن نتعارك من اجل اختلاف اختلق لنا وتصرف الاموال الطائلة لاطالته . اللهجة او اللغة التي تنفعنا في التقدم والتطور مرحبا بها والتي لاتنفع..........
افيق البريييييييق
الشهر لما لي بكراه اش لي بحسابو
73 - idir الخميس 22 نونبر 2012 - 20:25
بناء على كلامه هذا يكون التاريخ قد تجاوز هذا الرجل، إذ أن هذا الأمر قد تم الحسم فيه، والأمازيغ والأمازيغية في وضعية جد متقدمة عن هذا الهراء. والأمازيغ لن يقبلوا أية انتكاسة أوتراجع عن المكاسب التي حققوها بنضالاتهم. والقافلة لا بد لها من السير إلى الأمام
74 - aigle marocain الخميس 22 نونبر 2012 - 20:28
نريد ااستفثاء شعبي حول العربية لا نها ذخيلة على المغاربة وفرضت علينا بالقوة رغم اننا امازيغ احرار.انا اكره من يكره لغتي الامازيغية ,ماذا تريد ان اصبح اذا همشت لغتي ? طبعا ساكون عنصري اكثر من اللازم مع من يكون معي عنصري.
75 - سوسي حر الخميس 22 نونبر 2012 - 20:45
ما أتعجب له في مجتمعنا انك لما تخاطب شخص مثلا في العروبية باللغة العربية الفصحة لايفهمك و يقول لك تكلم معي بالدارجة . ...والغريب أيضا انك لما تحدث بالدارجة شخصا من بلد عربي اخر كمصر أو السعودية فلا يفهمك ..و يقول لك تكلم معي بالعربية.و الدليل أن ترى شبابنا في البرامج العربية يتكمون بالمصرية أو الخليجية....و ان كان مفروضا على كل مسلم ان يغير لغته الى العربية فماذا تقول لافغانستان و تركيا و ايران و غيرها ... أجل علينا تعلم اللغة العربية الفصحة لحفظ القرأن و فهمه . و لكن ليست الدارجة مفروضة . مع ذلك تعلمها الامازيغ ليس اجباريا. بل ليتواصلوا بها مع اخوانهم في المجال الحضري .ولكن بعض العرب لما يسمع كلمة امازيغية يغضب ويبدا بالتعصب . لنراجع أنفسنا لقوله تعالى:(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )و قول قول رسول الله (ص):يا أيها الناس ! إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى ، ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، ألا هل بلغت ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : فليبلغ الشاهد الغائب ،
76 - Mis N'Dhar O'Baran الخميس 22 نونبر 2012 - 20:49
ما هذا الهراء؟
هل لا يزال في منصبه ؟ لم يقدم استقالته؟
نحن الأمازيغ الأحرار الغير المدجنين و الغير المستعربين والغير المخونجين،
نطالب و بإلحاح بالاستقالة الفورية لهذا الشبه الوزير الذي ينعتنا
بالأميين و هذا خطير جدا، خارق للدستور الذي أقر ترسيم الأمازيغية!

بنكيران يسب الأمازيغ و يصف الأمازيغية بالشينوية، و خرجة الجراري، و خرجات المستعربين إسماعيل العثماني و بولوز, الآن الخرجة "الداودية" (خاصو غير التعريجة)!
عجبا للظلاميين,و جلهم من جيش PJD, الذي يعلقون هنا و يتحججون بالفتنة, هل هناك أكثر من الفتنة "الداودية"؟
ماذا تريدون منا أكثر?
صمتنا طويلا, و أشبعتمونا سبا و تحقيرا:
البربر!! كانوا يسكنون الكهوف قبل أن يخرجهم العرب و يجلبوا لهم
"الحضارة"(الرجم، قطع الأطراف القتل..)
أين الامبراطور الأمازيغي, Sheshonq Ier حوالي (945 ق.م) الذي حكم مصر قرون قبل خروج العقارب السامة المخادعة من صحراء نجد?
أين Septime Sévère الامبراطور الأمازيغي الذي حكم روما?
أين Gélase Ier: بابا روما ال 49?
أين نوميديا?..و..
حضارتنا ولدت ألاف السنين قبل القرن ال 7!
حذار ثم حذار من غضب الأمازيغ، فلا تلومن إلا أئفسكم!
77 - anamar الخميس 22 نونبر 2012 - 21:04
.Si le coran est revele en arabe c'est parce que tout simplement pour convaincre les arabes a ne plus commettre des conneries et des crimes .les autres adeptes de la religion de Jésus et Moise avaient adoptes une positon de civilisee civilisee. Les Les arabes eux étaient des sauvages et des crimin els, il fallait leur envoyé un prophète qui parle leur langue.c(est la raison principale. la langue n'a ete jamais sacrée, c'est le contenu du coran qui est sacre et pas l'arabe qui . reponse pour l'intervenat 54 khalidexistait avant l'islam
78 - moha الخميس 22 نونبر 2012 - 21:13
je serai tout à fait d'accord avec ce ministre, qu'on puissent voter pour l'apprentissage de la langue amazigh, s'ils nous la font apprendre que la langue amazigh pendant 60ans comme ils nous ont appris que la langue arabe pendant 60ans, qu'il va dormir ce monsieur endoctriné par les KWAMJIA, expliquez à sa femme que ce monsieur DAOUDI est d'origine amazigh sans rien savoir dans l'affaire elle va le rédeculisé,
comment toi le docteur tu nie tes origines, tu défends pas l'héritage culturel de tes encêtres,, ta civilisation est meileur que celle de ceux qui t'ont endoctrinés!!!!!!!!!!!!!!donc il faut de la pression sur ce monsieur jusqu'à sa démission
79 - moha الخميس 22 نونبر 2012 - 21:26
quand on veut tuer son chat on dit qu'il a de la rage ! n'est ce pas Monsieur le MINISTRE ! L'arabe est aussi un grand problème pour la jeunesse marocaine puisque l'arabe parlé n'est pas l'arabe classique.
Moi étant amazigh, j'e ne parlai que tamazighte jusqu’à l'age de 7 ans. après mon déplacement de la compagne à la ville, j'ai commence à parler l'arabe que tous les marocains arabes connaissent. A l’école on m'apprend un arabe que les marocains ne parlent pas. N'est pas pas vrai Mr le ministre qui nie la réalité vécue dans sa jeunesse puisqu'il est de ma région. donc il a vécu la meme chose. Le pire c'est qu'on essaye de cacher la realité.
80 - mimoun الخميس 22 نونبر 2012 - 21:29
وأشار المحاضر إلى تأكيد طه حسين في حكمه على الشعر الجاهلي بسند من تاريخ اللغة العربية، لأن غاية الأدب في اللغة عند طه حسين. فأوضح، أن لغة العرب العاربة ولا سيما عرب الجنوب الحميرية كانت تختلف عن لغة العرب المستعربةأو لغة الشمال، وهي اللغة الفصحى، في ألفاظها وقواعد صرفها ونحوها. ولهذا فهو يشك فيما نسب شعراء الجنوب الجاهليون من شعر كُتِب بلغة الشمال أو العربية الفصحى، في حين أن لغة عرب الشمال لم تكن منتشرة بدرجة كبيرة بين عربالشمال أنفسهم.
81 - TALIOUINE الخميس 22 نونبر 2012 - 21:40
هذا المشكل مطروح بالنسبة للعربية أيضاً فالطفل يتحدث الدارجة في بيته و الفصحى في المدرسة و بفارق كبير بين اللغتين يفوق الفرق بين اللهجات الامازيغية
82 - بباس ن أسمون الخميس 22 نونبر 2012 - 21:40
لعن الله السياسة والسياسيين على مختلف أطيافهم ومناهجهم،وأنسابهم ومنتسباتهم،وفعلهم ومفعولهم،وجارهم ومجرورهم،إلى يوم الدين.
لأنهم يقولون ما لا يفعلون ويتبعهم الغاوون وهم في كل واد يهيمون،وغاياتهم العليا الفوز بالمناصب العليا، والإغتناء بالمال العام، وتكريس الفساد وزيادة متاعب المواطن العادي والفقير،وإشغال الناس بما لا ينفعهم.
أما الوزير الداودي المنتسب إلى حزب المطففين،فلا يسعني إلا أن أذكره بما كتبوه في منشوراتهم الدعائية إبان الإنتخابات التي صعدوا من خلالها من على أكتاف الأمازيغ في العالم القروي والحضري على حد سواء، عندما كان الداودي نفسه يخاطب الأمازيغ بالأمازيغية،ويعدهم بالدفاع عن هويتهم ولغتهم والعمل على دعمها وتدريسها في المنظومة التربوية،{ فذكر إن نفعت الذكرى.}
أما بعض الإخوة المعقبين والمعلقين فأنصحهم أن يعتمدوا على المنطق والعلم، لا على التعصب والهوى،فجميع الإلسنة التي ينطق بها الخلق على الأرض ومن تحتها وما فوقها هي من إعجاز إلاهي وآية من آياته، ومن يطعن في واحدة منها فهو طعن في كلها.{ لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم.}
وعلى كل مغربي أن يدافع على لغات وطنه بكل إخلاص.
83 - chaf الخميس 22 نونبر 2012 - 21:49
يجب تصحيح الأوضاع ماذا سيتعلم التلميذ المسكين في30د أليس هذا إستهتارا بالأمازيغيين والوقت كله مخصص للفرنسية والعربية ...
أما هرطقة النقاذ للأمازيغية والأمازيغيين إعلموا جيدا أننا لا نحتاج إلى دروس التنابز ومخالفة الحقائق إكتشف حديثا وثيقتين الأولى في عهد نوميديا والثانية في عهد المرابطين بالحروف الامازيغية إذن فعلى الأمازيغيين الجد والمثابرة ومتابعة الكذابين حتى باب الدار
84 - sous الخميس 22 نونبر 2012 - 21:52
محنة اللغة الأمازيغية تأتي خصوصا من أفواه وتصرفات الأمازيغ المسلوبين مثل الداودي والعثماني وأباها وغيرهم منْ من رَكَع وخَرس لمن يحكمه ويتحكم فيه من العربان.أولا المغاربة لا يعرفون اللغة العربية بل الدارجة ثانيا اللغة العربية بدورها كانت لهجات في البداية ولمذا لم تبقى كذالك؟ هل الشعوب العربية هي التي جعلت منها لغة؟ أم لغويّين ومَعاهِد متخصصة؟ لماذا يتحدث الداودي عن اللغة الأمازيغية ويريد في نفس الوقت أن تبقى اللهجات كي لا تنافس لغة العرب الدخيلة.هؤلاء الأمازيغ المسلوبين مشبوهين ويضعون أيديهم في أيدي أعداء الأمازيغية لتدميرها.القوميين العرب لم يفرطوا في لغتهم وهويتهم بل يعملون عل قتل خصومها أما هؤلاء الأمازيغ المسلوبين يبيعون بثمن بخس لغتهم وأصلهم وهويتهم وركعون لمن إستعمر عقولهم بالحيلة والمكيدة.ياله من ذل وخِسٍّ.
85 - وجهة نظر الخميس 22 نونبر 2012 - 21:52
الأمازيغية والعربية أختين في هذا الوطن، نتمنى أن يتم انصاف الاثنتين

ومن الخطئ حصر انتشار لغة ما في شكل حروفها أو اختلاف اللهجات

المكونة لها أو منافسة لغة أخرى لها لأن تأثير هذه

العوامل ضئيل ويكاد يكون شبه منعدم اذا ما تم استحضار

العوامل الأخرى السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية
86 - أبو لؤي الخميس 22 نونبر 2012 - 22:04
أظن أنه من أدبيات مجلس النواب إغلاق الهاتف خلال الجلسات
87 - Amrrakchi الخميس 22 نونبر 2012 - 22:05
هناك أمازيغ العِزّْ.يعتزون بذاتهم وأصلهم ويدافعون عن هويتهم الأمازيغية ولغة أمهم وبالتالي عن تاريخهم وأرضهم وحتى عن الإسلام كدين أخرج لالناس جميعا وليس كَذَبَّابَةٍ يتستر من ورائها العرب لضرب جدور غير العرب والفوز بأرضهم.وهناك أمازيغ الذُّلْ المسلوبين يَلْعَقونَ أوساخ القومجيين العروبيين يركعون لمن يُذللهم ويَسْخَر من لغتهم وتاريخهم .وعْيُ هؤلاء الأمازيغ المعربين الذَّاتي البئيس جعلهم يدخلون مصيدة العرب ويرتبكون ذاتيا وهوياتيا.ليسوا إلا أسطوانات محشوة بالإديولوجية العروبية التي رُسِّخَت في أدْهانِهم بالإعلام والتعليم المخزني منذ عقود.العز لشباب الأمازيغ الذي بَدأ يستفيق من نومه يسترجع وَعْيَهُ و كرامته ويزعزع كراسي من يريد إقباره والفوز بأرضه.
88 - MarocRifAmazigh الخميس 22 نونبر 2012 - 22:17
إذا كان السيد الداودي محق فيما يقول، فلماذا لا يطبق ذلك على اللغة العربية الفصحى؟. بل لماذا تفرض العربية الفصحى على المغاربة مع أن المفكر المغربي المرحوم الجابري كشف الغطاء عن خطورة التأثير السلبي الذي تمارسه على الذين يتعلمونها :" والنتيجة هي أن اللغة العربية الفصحى، لغة المعاجم و الآداب و الشعر، و بكلمة واحدة لغة الثقافة، ظلت و ما تزال تنقل الى أهلها عالما يزداد بعدا عن عالمهم، عالما بدويا يعيشونه في أذهانهم، بل في خيالهم و وجدانهم، عالم يتناقض مع العالم الحضاري ـ التقنولوجي الذي يعيشونه و الذي يزداد غنى و تعقيدا. فهل نبالغ إذا جنحنا إلى القول بأن الأعرابي هو فعلا صانع "العالم" العربي، العالم الذي يعيشه العرب على مستوى الكلمة و العبارة و التصور و الخيال، بل على مستوى العقل و القيم و الوجدان، و أن هذا العالم ناقص فقير ضحل جاف، حسي ـ طبيعي، لاتاريخي." (تكوين العقل العربي)
89 - حسن١١٨ الخميس 22 نونبر 2012 - 22:23
إن موضوع هذه اللهجة بدأ يأخذ منحى آخر وبدأنا نسمع سبا فينا وشتما ،ومنهم من نعتنا بالطفيليات ،والصهاينه ونحن نستعمرهم كما استعمر اليهود فلسطين ،وبني عربان إلخ، إننا والحالة هاته قد سمعنا من الوقاحة الأمازغية وقلة أدب لهجتهم الإثيوبية الحبشية الذخيلة ما يكفي أقول لهم إن هذا الوطن عصي على أية مؤامرة ذاخلية أو خارجية، وإننا سنطالب بالمحكمة الدستورية .أولا بإلغاء ترسيم اللهجة،وفتح تحقيق مع من يذكي نار التفرقة، التحري عن المتزعمين للفوضى المفتعلة وتأذيب كل من سبنا فنحن الأغلبية الساحقة ، فكان على الحكومة أن تستفتي الشعب قبل ترسيم الهبال المجانين ،لا بد من فتح المف وعرضه على المحكمة الدستورية،فقد بلغت بهم الوقاحة ،قولهم بالإستقواء علينا بالخارج٠من فظلك هسبريس انشري فالقضية مصيرية وشكرا٠
90 - mustapha ouarzazate الخميس 22 نونبر 2012 - 22:24
Monsieur daoudi est un Amazigh de langue et non pas de l'esprit.les ait Attas ne sont pas de tous fiers de ce genre de leur fils.honteux.
91 - mohamerde الخميس 22 نونبر 2012 - 22:37
السيد الوزير على حق٠و أنا متفق معه إلى أبعد الحدود شرط حذف العربية الوالتركيز على فصحى الدارجات لأن لا أحد يتحدث بها في الحياة العامة و لكون الفصحى مفروضة على الشعب بقرار إداري. العين بالعين.أنا بالله و بالشرع.هذا ما جنيتم على أنفسكم
92 - Mouh الخميس 22 نونبر 2012 - 22:59
Be proud of who you are. Don't deny your roots, Amazigh, Arabic or Jewish. The diversity of moroccan
culture is our wealth. Beware of those who denigrate their culture. They can plant a knife in your back sooner or later. 
93 - bèrbère الخميس 22 نونبر 2012 - 23:11
لي مولف بالسعاية صعيب يقبل بخبز الدار.
بحال هاذ اليوم من سنتين كنا مضاربين مع المغاربة باش يقبلوا اللهجة المغربية ويتكلموا بها قدام قرانهم ردوا علينا ما تيفهموهاش العرب وكانوا يقولوا عليهم ماشي عرب وماشي منهم.
اليوم ملي قلنا ما فاهمينا ما فهمينا اوا نهضروا كيفما خلقنا الله عاد عزازت عربيتنا .
المهم على ما اتذكر مثل هذه القصص الكل يرفض في الاخير البيوت هي الوحيد
ة التي تقبل ان تهد على الجزار والجزار يقبل بدبح البقرة والبقرة تقبل بدشرب الماء والماء يقبل باطفاء النار والنار تقيل بحرق العصا والعصا تقبل بضرب الكلب والكلب يقبل باكل القط والقط يقبل باكل الفأر والفأر يقبل بربط الحمل والحمل يقبل بالبقاء في البيت .

هدفنا من الامازيغية هي مساعدة الناس لعندنا واي واحد يبغي يحرف الاشياء
94 - baha الخميس 22 نونبر 2012 - 23:32
les ennemis de tamazight discutent tamazight. ce n'est que la poudre dans les yeus. vous croyez qu'avec la politique de tamazight est la responsabilité de tout le monde vous allez arrêter l'amazighité de notre nation tamazgha. mes chers frères ne vous inquiétez pasles jours de l'arabo islamisme en Afrique du nord sont comptés
95 - rachid الخميس 22 نونبر 2012 - 23:33
si vs ne voulez pas rester amazigh,c votre droit. imposer vs idées non et non.sachez ms daoudi et vos semblables que tamzighte de l ircam c comme la lumiére blanche, elle contient toutes les autres couleurs.si elle passe à travers un prisme elle donne le spectre lumineux avec differentes couleurs, ce sont les dialectes qui couvrent l espace de l afrique du nord.ils sont de la méme source.
96 - بدون مذهب الخميس 22 نونبر 2012 - 23:50
فرق تسد هكذا يريد الداودي وأمثاله من خونة الشعب المغربي ، هذا
الشخص لا يستحق أن يكون وزيرا بل يجب عزله ومحاكمته من اجل زعزعة الاستفرار في البلد والتشجيع على التفرقة وإثارة النعرات وخلق البلبلة وزرع الفتنة والكراهية وتقويض الأمن القومي والطعن وإنكار القانون الأسمى للبلاد الدستور الذي اقر اللغة الامازيغية كلغة رسمية الى جانب اللغة العربية بعد تصويت جميع المغاربة واستفتائهم .
كما يجب الدعوة من طرف جميع الديموقراطيين منظمات وجمعيات وأحزاب وفعاليات مختلفة تهم حقوق الإنسان إلى تجريم تحقير اللغة الامازيغية وذلك بالتنصيص صراحة من طرف المشرع على عقوبات جنائية ضد كل من يمس الامازيغية بالتحقير لأنه تحقيرواهانة للدستور والمغاربة أجمعين .
ان الامازيغ في بلدهم وهم الاكثرية الساحقة وان تعرب البعض منهم في الأخير ستفرض قوانينهم رغم كيد الاعداء ومهما فعلوا .
كلما ازداد الوعي بالذات وانكشفت المآمرات ازداد تثبيت الامازيغية إلى أن يصبح المغرب مملكة امازيغية تتنفس هوائها النقي العطر .ومع ذلك لن يرمي الامازيغ الأعراب في البحر من كرهنا وغادر لن نتأسف عليه ومن بقي بيننا فهو منا والينا بحكم المواطنة
97 - must الخميس 22 نونبر 2012 - 23:58
السلام عليكم
الى طاحت البقرة كيكتروا الجناوة
انا اقول لسي عصيد راك غير كتعصد باقي واش الشلوح مكايعرفوش الله.؟
توا لعجب هذا انا كنعرف الشلوح هما رجال الدين مشي الملحدين
متى ستصل الى توحيد الأمازيغية وتوحيد الأمازيغ فيما بينهم
اوا بقى أ جوع حتى اطيب الخبز
98 - maroc الجمعة 23 نونبر 2012 - 00:00
c est une perte de temps de parler de ça , il y a quelques traitres marocains payés par les sionistes pour diviser les peuples , assid est parmi eux , c est un agent au service de al massouniya .
la langue amazigh n existe pas , les dialectes et les cultures tribales amazigh oui
99 - فكاك لوحايل الجمعة 23 نونبر 2012 - 00:30
من الخيمة خرج مايل

فالقضية الأمازيغية مبنية على ارض هاوية
وكل مابني على باطل فهو باطل ماآله الى زوال
فإذا إستدرجنا كتب التاريخ من الاولين والاخرين
وذالك بمافيهم إبن خلدون/ وابن عذاري/ والمختار السوسي / والناصيري /والمراكشي/..و..و ثم ماشئت
فاننا لانجد ذكر الامازيغ بل نجد البربر وهذه هي الحقيقة
فالأمازيغ أبناء مازيغ ببشرة بيضاء فكيف نلحق بهم
إخوتهم ذوو البشرة السوداء ومن منهم الأكثر
ففكرة الأمازيغية فكرة إقصائية مبنية على التعصب
100 - hasnae bouarfa الجمعة 23 نونبر 2012 - 00:43
ليس هناك فرق بين المغاربة سواء العرب او الامازيغ الا ان هناك محاولة لنشر الفتنة وتفرقتهم من خلال طرح اشكالية الامازيغ وانه يجب تعميم اللغة الامازيغية يكفي من نشر هذه التفاهات اوعطاء الاهمية للامور اولى والبحث عن حلول للتقدم والازدهار ونشر التوعية والانفتاح على بعضنا البعض فالهند فيها اكثر من 50 للغة يا مغاربة العنصرية لكن نحن الحمد لله يجمعنا دين محمد صلى الله عليه وسلم
101 - محمد سالم الجمعة 23 نونبر 2012 - 04:49
أمين إيطاليا - ANZAR - Sifao
كثيرون امثالكم يتهمون العرب بأنهم أبادوا الامازيغية، لكن الامازيغ أصلا لم تكن لهم لغة مكتوبة، و هذا الدليل:
1- المرابطون "امازيغ' هم الذين فرضوا المذهب المالكي على كافة البلدان المغاربية و بعض أقطار إفريقيا السوداء، و كانت اللغة الرسمية هي العربية
2- الموحدون "امازيغ' وطدوا دعائم المذهب المالكي بكافة البلدان المغاربية و بعض أقطار إفريقيا السوداء، و كانت اللغة الرسمية هي العربية
3- المرينيون "امازيغ' كانت اللغة الرسمية هي العربية و كذلك السعديون و الوطاسيون
4- إبن خلدون، إبن بطوطة، اللذين تقولون بأنهما امازيغ..، كتبوا كل كتبهم بالعربية
5- العلامة المختار السوسي، كتب سوس العالمة بالعربية، و العديد من الكتب،
6- المجاهد عبد الكريم الخطابي، كل مراسلاته الداخلية وا لخارجية منها كانت بالعربية، أنا اتساءل لماذا لم يتبن المرابطون أو الموحدون "اللغة" الامازيغية
و لماذا لم يكتب المختار السوسي و غيره باللغة الامازيغية و بحرف تيفناغ
102 - Mouh الجمعة 23 نونبر 2012 - 07:07
Je ne comprends pourquoi les arabes s enerevent ils devraient plus tot se rejouir car Ircam a liquide dfinitivement tamazight Moi je ne pouvais pas esperer mieux dans dix ans on en parlera plus.
103 - Marokko+1 الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:02
مغرب كأرض إفريقية
هاجر إليها :
البربر
أو .....
ثم الفنقيين
ثم القرطاجنيين
ثم الرومان
ثم الوندال
ثم البزنطيين ومختلف عبيدهم
هدا هو الخليط الأول قبل الإسلام
دخول الإسلام على يد الفاتحيين العرب
موسى ابن نصير وجيوشه
بعدها هجرة القبائل العربية
بنو هلال ،بنو سليم ،بنو الحسن ،بنوا معقل،ورجال الدين
وبعدها الأندلسيون المسلمون ،وعرب الأندلس
أوصولنا تنحدر من هدا الخليط
لا أحد من يعرف إسم جده رقم خمسة
ومن أين هو؟؟؟؟؟.
إدن نحن مغاربة
لانعرف عرق من هو معرب أي ناطق بالعربية و لانعرف عرق من هو ممزغ
أو ناطق باللهجات أي الريفية السوسية والأطلسية
ولا نعرف من هو عربي قح
ولا نعرف من هو أما زيغي قح
ولا نعرف من هو خليط بين البربر أو الفنيق أو القرطاج الرومان أو الوندال أو البيزنط أو منحدر من عبيدهم هده الشعوب
من فضلكم لا نريد الدخول في عراك عرقي من طرف
عصيد وأصحاب الحركات العرقية
من منكم له دليل يثبث أنه أمازيغي أو البربر أو الفنيق أو القرطاج الرومان أو الوندال أو البيزنط ومختلف عبيدهم
مع العلم أن الأمازيغ أو البربراختلطوا مع سلسلة من الشعوب قبل الإسلام
نحن مغاربة فقط
قضية العرق لا تناقش
104 - amafff الجمعة 23 نونبر 2012 - 15:52
تيفيناغ هو الحرف الموحد لجميع امازيغ شمال افريقيا وبها يكتبونها في كل من ازواد والجزائر وليبيا والمغرب وبالتالي هؤلاء المعربين يخافون ان تكون تيفيناغ على غرار العلم الامازيغي سببا لتوحيد الامازيغ. وبالتالي ففرض الحرف العربي الهدف منه تقسيم الامازيغ ليسهل تعريبهم في ظل رسمية لغتهم وهذا هو الاخطر ,فحتى لو تم تدريس الامازيغية بالحرف العربي فالموضوع سيقض مضجع العروبيين العنصريين وستبقى الامازيغية هي المستفيدة لانهم اصلا لا يريدونها حتى بالحرف العربي .
105 - خدوج الجمعة 23 نونبر 2012 - 18:03
نحن المعربين و العرب نحب ونقدس اللغة العربية
ومن المستحيل أن نبدلها بلغة أخري
ولا نريد تعليم سوى ا للغات مثل الفرنسية و الإنجليزية
أما اللهجات المكثوبة فإنها لا تفيد في شىء وتعليمهم ضياع للوقت
لهجات أقلية مكتوبة بحروف التفناح لا تفيد ولا تصلح لشيء
لقد تعربنا دون رجوع
106 - Moha الجمعة 23 نونبر 2012 - 21:56
غريب جدا كلام الأستاذ الداودي. فكأنه لم يتابع كل التطوروالمجهود الفكري والتقني والبيداغوجي لقضية النهوض بالأمازيغية وإحيائها، لأنها كانت تحتضر. إن معيرة اللغة جاءت نتيجة قناعة الأخصائيين بأن كل لغة لم تمعير ولم توحد تصبح بالضرورة مهددة بالتشرذم وتأخذ طريق الإندثار، وذلك عبر انقسامها إلى لهجات. وهذا بالضبط ما وقع للغة الأمازيغية لأنها لم تمعير ولم توحد ولم تدون. أنا لست سوسيا ولست لغويا ولكن الأمور واضحة، فلو تمعيرت الأمازيغية منذ زمن كما وقع للعربية والفرنسية والكثير من لغات العالم، لما كانت على حالها السئ اليوم. ثم إنني أومن، وذلك بعد ملاحظة وتفكير طويلين، أن اللهجة السوسية أقرب من كل أخواتها عبر كل شمال إفريقيا إلى ألأمازيغية الأصل’ ويرجع ذلك إلى سبب بسيط وبديهي، إذ أن الجغرافيا كثيرا ما تحدد توجهات المجتمعات. فمنطقة سوس والأطلس الصغيروالجزء الجنوبي من الأطلس الكبيركتب لهم أن يبقوا بعيدين عن التأثيرات والتغييرات التي فرضها التواصل والتواجد الأجنبي في المناطق الأخرى. فليس بالغريب إذن أن يبقى النطق الجنوبي والمفردات الجنوبية أقرب بكثيرإلى ما هو أصيل وصحيح.
107 - Moha الجمعة 23 نونبر 2012 - 23:57
فمن الأحسن بكثير أن نأخذ ونقبل حقيقة كون اللهجة السوسبة أكثر تأهيلا، بدل أن نتجاذب ونتفرق، كما يهواه الكثير من مناهضي الأمازيغية.
ويؤسفني جدا أن أرى أن الأستاذ لحسن الداودي نسي أنه حينما يستعمل اللغة العربية التي تسمى بالفصحى بل وحتى الدارجة التي تنعت بالراقية فهو يستعمل لغة معيارية وكذلك الأمر فيما يخص الفرنسية أو غيرها. فكل سر حيوية ووحدة تلك اللغات ما هو إلا معيرتها وتدوين وتوحيد قواعدها عبر القرون. وأخيرا كل ما أتمناه هو أن لا يكون الأستاذ الداودي المحترم سقط ببساطة في فخ من فخوخ الحراك المعادي للأمازيغية والمعارض للتأسيس للغة أمازيغية قوية ومؤهلة للتطورالذي يبتغيه لها كل من يطمح في دخول هذا البلد عصر الحرية والتعددية وحقوق الإنسان.
108 - مسعود السيد السبت 24 نونبر 2012 - 01:33
شيء طبيعي يا داودي .أتجهل أن لدينا لغات عربيات متعددات وليست واحدة وأننا لا نتكلم في المنزل والشارع باللغة العربية التي نقرئها في المدارس وهي اللغة الحديثة .كما أننا لا نتحدث في المنزل باللغة العربية التي نتدين بها وهي العربية القديمة التي تحتاج لفهمها إلى مترجم متخصص.كما أن هناك العديد من اللهجات عبر العالم العربي لا يفهم بعضنا بعضا بسببها .دون الحديث عن لغة الإعلام .هل الامازيغية فقط هي التي تعاني من هذا المشكل .من المؤسف أن نسمع كلاما مثل هذا من رجل مسئول
109 - من حسم في الأمر؟ alfarji الأحد 25 نونبر 2012 - 12:52
الأمر قد تم الحسم فيه، من حسم في الأمر؟
نريد آستفثاء شعبي حول ترسيم اللغة الأركامية، لِماذا؟
إذا إعتمدنا معايير علمية (البعد الأفقي أي الإمتداد الجغرافي، البعد العمودي أي الإمتداد في الزمان، البعد التراكمي أي التراكم العلمي والمعرفي والأدبي) لِترسيم لُغة ما في المغرب فلاشك أن اللهجات الريفية والزيانية والشلحة وبالحرف العربي هي التي تستحق الترسيم٠ يتمثل التراث المكتوب بِاللهجات الريفية والزيانية والشلحة بالحرف العربي في العديد من المؤلفات في مختلف العلوم و أصناف المعرفة، والتي تزخر بها المدارس العتيقة و الخزانات الخاصة٠ أما بالنسبة لِحرف تيفيناغ فإلى اليوم لا نتوفر ولو على نص قديم واحد بحرف تيفيناغ، أو كلمة ( اسم – فعل..) ٠

أما اللغة العربية فهناك العرب العاربة عرب الجنوب، لغة القرٱن والعرب المستعربة عرب الشمال، اللغة الفصحى٠ أما الدارجة فهي وليدة الفصحى وليس العكس٠

حـسـان بـن ثـابـت يـفتخـر بِلسـان العرب العاربة :

تعلمتم من منطق الشيخ يعرب
أبينا فصرتم معربين ذوي نفر
وكنتم قديما ما لكم غير عجمة
كلام وكنتم كالبهائم فـي القفر
110 - amazighi wa aftakhir الأحد 25 نونبر 2012 - 23:23
الأمازيغيـة


أدت الفتوحات الإسلامية في القرن 8م إلى تعريب (لـَهْجي) للمناطق الحضرية بالمغرب، فيما ظلت المناطق الجبلية، إلى أيامنا هذه، تتكلم الأمازيغية التي تختلف جذريا عن العربية - ضمن ما تختلف فيه - كونها كانت شفهية أساسا ولا تستفيد من أي كتابة إلى حد قريب، إلى أن تم اختيار حرف تيفيناغ القديم من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب كمتن كتابي، مما جعل حرف تيفيناغ يحظى باهتمام العديد من الباحثين الناشطين في الحقل الأمازيغي، وذلك لتطويره وجعله قادرا على مسايرة العصر. وبالفعل فقد خرج المعهد بكتابة تيفيناغ عصرية حاولت استيعاب مجمل الحروف التي تستعملها مختلف اللهجات، ونال تيفيناغ اعتراف منظمة" الأيسوا". وتتوزع اللهجات الأمازيغية في المغرب على النحو التالي: تشلحيت في الجنوب (الأطلس الكبير)، وتمازيغت في الأطلس المتوسط، وتريفيت في الريف.
من اللغت راد غرغ غالمذرسة
يان السؤال يضن إغ غرغ تمزيغت ردفهمن كل مذند غايد غريغ
111 - Majid الاثنين 26 نونبر 2012 - 17:17
En tant qu'amazigh du nord,je dis que Mr Daoudi a vu juste.: même au niveau des médias, on continue à diffuser en Tachelhit,Tarifit,Tamazight,sans parler d'autres sensibilités.Il ya bel et bien un problème Amazigho Amazigh!.La standardisation qui confère la part du lion à l'une des trois langues médiatisées,signifie tout simplement, la disparition des autres sensibilités
112 - Majd الاثنين 26 نونبر 2012 - 22:06
يا عجبا ! بين عشية وضحاها يقال لنا هيأنا لكم لغة معيارية بين جدران معهد يستعمل أمزيغية منطقة معينة.كأمزيغي من الريف حاولت وطبعا بحسن نية ان أفهم الأمزيغية المعيارية ولم أفهم الا القليل. ولن أسمح ان يقول قائل انني اقل أمازغية منه! أو أن هذا مجرد موقف فردي!
113 - Majid الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 10:21
شكراً لهسبريسًالتي اتاحت وهيأت لهذا النقاش. Un grand merci á Hespress qui permis et ouvert ce grand debat !
114 - أفضل تعليم اللغات الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 10:31
الناس تتعلم اللغات المعاصرة
اللغات العالمية لغات التطور العلمي والإقتصادي
وأنثم يا أصحاب الحركات الممزغة كتبتم اللهجات المتعددة والقديمة جدا
بحروف قديمة هيروغليفية .
وأطلقتم علي عديد من اللهجات المكثوبة بحروف التفناح إسم اللغة الأمازيغية
والٱن تريدون منا تعليم هده الصناعة اللغوية في وقت الكل يتهافت لتعليم
اللغة الإنجليزية
قلي فئ مادا ستفيدني كتابة اللهجات التي أطلقتم عليها أنتم إسم اللغة؟
من اعترف بهده الصناعة المكتوبة كلغة؟؟؟؟.
لمادا تريدون تسويق من لا يريد تعليم هده الصناعة المكتوبة
بعدوا الأمازيغية؟؟؟.
نحن لا نريد تعليمها لأنها لا تفيد وضياع للوقت وليس
ٱعداء .
ويبق تعليمها إختياري وليس إجباري
أنا ٱفضل تعليم لغات معترف بهم دوليا كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية
أما إختراع الإركام فهو ليس ضروري ولا يفيد في شيء
لهجة أقليات مكتوبة بحروف الطوارق
هل كتابة الطوارق أفضل من اللغات العالمية؟
هل الطوارق شعب متطورومتقدم ؟
حتى نقلد كتابته.
تعليم اللغات المطلوبة حاليا له أولوية قسوى
نحن لسنا ضد الأمازغ كعرق لكننا نفضل تعليم اللغات المطلوبة حاليا
كلنا إخوة في الدم والدين والعيش المشترك
115 - youguerten الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:57
مادا تنتظرون من اطفال تعلموا الدارجة في الشوارع اغلب كلامهم بديىء ,كلام عنف والفاظ قبيحة ,الامزيغي كاره اجداده و لغته الغنية. التي لا يدرسها ويقول لك في مادا تنفعني وهل الا مزيغية تمنعك من تعلم اللغات الاخرى.
وهل ترجليت لا تتحقق الا بالعربية , ايها الاخوان يا اصحاب العقول النيرة التعريب خطر على المغرب لانه يتنافى مع سنن الله في خلقه , المغرب كان امبراطورية تحكم شمال افريقيا والاندلس و الصحراء الكبرى يوم كان المغاربة الاحرار على سجيتهم و على طبيعتهم محافضون على دواتهم واعرافهم,
116 - إلي التدخل 115 الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 17:08
من فضلك لا تخلط الأوراق
المرابطيين والموحدين الدي حكموا المغرب وشمال
إفريقيا والأندلس وجنوب الصحراء
كانوا يتحدثون باللغة العربية أي أمازغ معربون بالإسلام واللغة العربية
المرابطيين و الموحدين أنتجوا وتكونوا دينيا وعلميا في حضن العروبة والإسلام
لولا العروبة و الإسلام لما وجدوا في التاريخ
الٱن تريدون إرجاعنا إلى نقطة الصفر بهده الكراهية المفبركة .
المغاربة العرب والأمازغ المعربين لن يتخلوا عن حضارتهم التي بنوها مشتركين
مند أكثر من 14 قرنا.
لصالح كتابة اللهجات المتعددة بحروف الفنيق
بهده الكتابة سنبقى دائما14 قرنا متٱخرين راجعين إلى الوراء .
117 - Marocains du Monde الأربعاء 28 نونبر 2012 - 13:50
لا أحد يمنعكم من تعليم كتابة التفناح
فتعلموها واكتبوها
لماد تبكون علينا
أنتم لا تعروفنها وليست لكم رغبة في تعليمها
وحروفها صعبة عليكم
ولا يمكنكم التعامل مع هده الحروف الغريبة
ولا يمكنكم التواصل بها لأن اللغات أو اللهجات مختلفة
جدا.
إدا تعلمت السوسية لا يفهمك الناطق بالريفية والناطق بالأطلسية
لا يفهمهما
نحن المغاربة الناطقيين بالعربية أو المستعربيين
لا نريد أن نسقط في هدا المشكل لا نريد تعليم ثلاث لهجات مختلفة تحت إسم لغة واحدة
والرجوع5000 سنة إلى الوراء لتعليم هده الحروف الهيروغليفية الفنيقية
نحن فخورين باللغة العربية ونفهم جميع القنوات الثلفزية الناطقة بالعربية
ونفهم ما يدور في العالم من أفلام ومسلسلات وأخبار وبرامج ثقافية.
بالعربية
ونفهم القرٱن الكريم
ونفهم ٱكثر من300ملاييين عربي
تصوروا لو كنت أفهم التفناح فقط؟؟ كيف سأكون؟؟؟؟؟.
لا يوجد كتب و لا مراجع و.... ولا مصادر للثقافة.
من أراد الأمازيغية فليتعلمها بدون بكاء في المواقع الإلكترونية.
أحب الأمازغ وأكره تعليم هده الصناعة اللغوية
118 - مغربي غير طائفي الجمعة 30 نونبر 2012 - 20:10
أليست هذه اللغة المعيارية هي بمثابة لغة فصحى بالمقارنة مع اللهجات الدارجة الأمازيغية... إذن لماذا لا يكف البعض في المغرب عن الانتقاص من شأن اللغة العربية الفصحى (الموجودة منذ قرون على هذا الشكل والمفهومة من جزء كبير من المواطنين) و الدعوة إلى تعويضها باللهجة أو اللهجات الدارجة، بينما تتم الاستماتة في الدفاع عن لغة معيارية أمازيغية لم تخرج بعد إلى حيز الوجود و ما زال لا يفهمها أحد خارج أسوار المعهد المذكور؟؟؟؟... و تتم الدعوة إلى إحلالها مكان اللهجات المتعددة التي تستعلمها المواطنون الأمازيغ في مناطقهم... عجباً!!
119 - taha الأحد 09 دجنبر 2012 - 12:08
SIMPLEMENT NOUS SOMMES DES MAROCAINS...MAIS NOUS SOMMES JAMAIS DES ARABES..CLAIRE
120 - driss الجمعة 14 دجنبر 2012 - 00:48
أنا أمازيغي ومكنعرفش نكتبها و السبب الناس اللي اختاروا داك العجب أنا حالف مانتعلمها
121 - فيصل من تارودانت السبت 15 دجنبر 2012 - 17:05
والله لقد نجحت الدولة في إشغال المغاربة بموضوع تافه اسمه دسترة اللغة الأمازيغية ، و الغريب في الأمر ان الإدارات العمومية و الخاصة لازالت تتعامل بالفرنسية فإذا كان هذا حال العربية في المغرب أتنتظرون ان تكون الأمازيغية مكان الفرنسية مع العلم ان جل الأمازيغ لا يتقنونها فكل واحد يتكلم بلهجته الأمازيغية أما اللغة فهي مجرد وسيلة لإفراغ الحقد و الكرهية اتجاه العرب وكأن العرب هم من قتلوا المجاهدين الأمازيغ في الريف و الأطلس و ليس الإسبان و الفرنسيين الذين اصبحوا مقدسيين من طرف الأمازيغ للأسف
إن المغربي يريد الكرامة ، و العمل و العيش كأنه إنسان ، إن الأمازيغ في الجبال يريدون طرق معبدة و مستشفيات و مرافقة قريبة ، ويريدون اجهزة للتدفئة لكي يحسوا انهم بشر اما اللغة فإنهم يتحدثون بها مند صغرهم وكفاكم ضلما و بهتان اتجاه العرب ،لا تبرروا فشلكم في الحياة بالعرب
يا من يتظاهرون بالدفاع عن الأمازيغية و يخرجون أنيابهم اتجاه العرب، اعطوني مواطنة كاملة تضمن لي جميع حقوقي كإنسان وان مستعد لتعلم الأمازيغية بجميع لهجاتها و جعلها لغتي الرسمية المهم ان احس انني انسان في بلدي هذا هو الأساس و ليس اللغة
122 - ifiss hassan السبت 29 دجنبر 2012 - 19:14
اقرا من فضلك
الامازيغية لغة وليست لهجة بادلة واضحة.الاولى:ان الامزيغ هم الاصليين وليس العرب,لو كان العرب هم الاصليين لقلنا ان الامازيغية لهجة تم اقتباسها من العربية.العرب جاءوا بالاسلام فقبلهم الامازيغ لما وجدوا في لاسلام من الحقوق والحريات....ولم يقبلوا المسيحية..
العرب والامازيغ اخوة يجب ان يتعايشوا تحت ظل الاسلام,ويعترف كل طرف بحق الطرف الاخر.
الدليل الثاني:من القران الكريم يقول الله تعالى;ومن اياته اختلاف الوانكم والسنتكم..
اي لغة في العالم لها قواعدها ولو لم تكتب.كيف يتواصل المجتمعات قبل ظهور الكتابة!!وهل العربية نزلت قواعدها من السماء!!
بالنسبة للسوسية والريفية وتشلحيت..شانها شان الانجليزية الامريكية والبريطانية...في النهاية انجليزية.
ايها العربي تعلم لغتي كما تعلمت لغتك.لا تجادل في حقي كي لا اجادل في حقك.لا تسخر مني كي لا اسخر منك.كن عربي اسلامي وانا امازيغي اسلامي
في النهاية:لن يضيع حق وراءه طالب.نريد الامازيغية والعربية رسميتان على الواقع لا على الورق والدستور.
123 - ⴰⵙⵍⵎⴰⴷ ⵉ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⵣⵉⵖⵜ السبت 29 دجنبر 2012 - 21:55
ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵙ ⵓⵎⴰⵜⴰ ⵜⴳⴰ ⴰⵎ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵉⵏ ⵏ ⵓⵎⴰⴹⴰⵍ ⵜⴰⴳⵓⵔⵉ ⵓⵔ (ⵍⴽⴰⵍⵉⵎⴰ)ⵓⵔ ⵉⴳⵉⵏ ⵜⴰⴼⵔⴰⵏⵙⵉⵚⵜ ⵏⵖⴷ ⵜⴰⵄⵔⴰⴱⵜ ⵀⴰ ⵜⵉⵏ ⵜⴳⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵍⴰ ⵜⴳⴰ ⵙⴳ ⵓⵥⵍⵎⴹ ⵡⴰⵍⴰ ⵉⴼⴼⵓⵙ ⵡⴰⵍ ⴰⵏⵇⵔ ⵜⴰⵏⵎⵎⴻⵔⵜ
124 - nk aya الأحد 30 دجنبر 2012 - 22:42
je pense que la langue amazigh y une car tu trouve un petiit defferent entre tarifit tasosit tachlihit
المجموع: 124 | عرض: 1 - 124

التعليقات مغلقة على هذا المقال