24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.95

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | نداء "تدوارت" يتهم الدولة بتجريد السكان الأصليين من أراضيهم

نداء "تدوارت" يتهم الدولة بتجريد السكان الأصليين من أراضيهم

نداء "تدوارت" يتهم الدولة بتجريد السكان الأصليين من أراضيهم

أصدرت فعاليات أمازيغية وحقوقية شاركت في ندوة، انعقدت بمبادرة من جمعية أغراس الخير و منظمة تاماينوت بجماعة الدراركة بأكادير يومي 19 و20 يناير الجاري حول موضوع اغتصاب الحق في الأرض، نداء "تدوارت" أكدت من خلاله "استمرار سياسات الدولة وتدبيرها لملف الحقوق الفردية والجماعية ذات الصلة بالأرض والموارد في انتهاك بعض الحقوق التي جاءت بها الوثيقة الدستورية".

واعتبر القائمون وراء نداء "تدوارت"، توصلت به هسبريس، بأن تدبير الملف يتجاوز كل التموقعات كيفما كان نوعها، والمساهمة في الترافع ومساندة الضحايا هو الفيصل بين المناصرين لحقوق المتضررين وذوي الحقوق من جهة، والمتآمرين مع اللوبيات المستفيدة من استمرار الدولة في تدبيرها للملف بقوانين تجد جذورها في السياسات الاستعمارية التي أسست لتفقير وتجريد الجماعات والأفراد من أراضيهم وخيراتها خدمة لمصالح المعمرين من جهة أخرى" يقول النداء ذاته.

وحذر المصدر من مغبة استمرار الوضع على ما هو عليه، باعتبار أن ذلك "ينذر بكوارث سياسية واجتماعية، يفترض في كل المؤمنين بدولة الحق والقانون والساعين لبناء مغرب الحقوق والنماء، الحيلولة دون وقوعها، وذلك بمضاعفة الجهود حتى ينصف المتضررون ويوضع حد لترسانة قانونية خدمت اللوبيات وأجهزت على حقوق ذوي الحقوق" وفق تعبير الفعاليات المشاركة في الندوة.

وطالب النداء "الدولة المغربية بالتفكير الجدي والعميق من أجل وضع حد لمعاناة المواطنين وطي نهائي لملف اغتصاب أراضي الملاك الأصليين واتخاذ التدابير الملائمة، بما فيها التدابير التشريعية، وفق مقاربة تشاركية ترتكز على التشاور والتعاون مع السكان الأصليين".

ودعا موقعو النداء الأحزاب السياسية والفرق البرلمانية إلى انخراط فعلي ومسئول في النقاش حول الحقوق الفردية والجماعية ذات الصلة بالأرض، مشيرين إلى كون الآليات التي أفرزها لقاء "تدوارت" وخارطة الطريق التي بلورها المشاركون ستشرع في العمل ابتداء من لحظة المصادقة على هذا النداء، في إطار التوافق والروح الجماعية والمقاربة التشاركية والانفتاح على كل الطاقات باختلاف مواقعها وانتماءاتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - اليوسفي طاطا الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:52
لقد كنا ندافع و نقاوم نحن اهل تدوارت بطاطا ما جاء في نداء تدوارت . وعلينا التضامن من اجل مقاومة الفساد .
2 - مصطفى الثلاثاء 22 يناير 2013 - 13:57
ماذا تنتظر من دولة الحق والقانون على الشعب وعفا الله عما سلف على العفاريت والتماسيح
دولة مازالت تعمل بالقوانين الاستعمارية الاقطاعية المتخلفة
3 - youba الثلاثاء 22 يناير 2013 - 14:01
descendez dans les rues du royaume cherifienne pour defendre votre terre .et vos droits ..les nouveaux et anciennes colonialiste commence à bouffet tout ..ils ont vendue tout .il leurs reste rien que vendre vos maison et vos propre terrain ...
4 - غيور على الملاك الاصليين الثلاثاء 22 يناير 2013 - 14:26
هذه مبادرة طيبة يشكر القائمون عليها.
فعلا شكلت الاراضي السلالية الموضوعة تحت وصاية الداخلية مرتعا خصبا للسماسرة و اللوبيات و ذوي السلطة و النفوذ للاثراء غير المشروع من ملك العير و حرمان الملاك الحقيقيين . حيثما وليت وجهك في ربوع المغرب تجد آلاف الحالات من الظلم و التشريد و التحايل و المنع من الحق و الزج في السجون في حق السكان الاصليين .
آن الاوان لوضع حد لهذا النزيف و ارجاع الحقوق لاصحابها , و توحيد و تنسيق جهود المعنيين في كل مكان , حيث كنا في اقليم تطوان نود المشاركة في مثل هذا اللقاء .
و ما ضاع حق وراءه طالب .
5 - Benmechdoud الثلاثاء 22 يناير 2013 - 14:58
المرجو الابتعاد عن الوصف ب((سكان المغرب الأصليين))، لأنه فيما أعلم كل المغاربة أصليون. وليس هناك مغاربة من درجة ثانية من حيث الأصل.
6 - maghribi الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:33
انها ذروة الفتن سكان اصليون و سكان غير اصليون انها حقا تصنيفات ذنيئة وخسيسة ولا يراد من وراءها الا زرع القلاقل في هذا البلد الامن
7 - المغربي الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:38
ان هاته الجمعيات و الفعاليات الامة الزايغة بدات تحترف النصب و الاحتيال للترامي على اراضي في ملكية الدولة المغربية . واصبح كل من هب و دب يؤسس جمعية و يصدر بيانات و نداءات للتطاول على حقوق الغير باسم السكان الاصليين بينما السكان الأصليون هم الديناصورات و القردة .
هل لديهم شواهد ملكية تتبت امتلاكهم لهاته الاراضي ؟ هل لديهم شواهد سكنى تتبت انتماءهم لهده الاراضي ؟ ام هي مجرد مزايدات و استعمال طرق جديدة للنصب على المغاربة ؟
8 - brahim الثلاثاء 22 يناير 2013 - 15:40
ازول ايتما دي ستما, اريد ان اتساءل معكم هل وزارة الداخلية والعمال هم من يامرون بالاستيلاء على الغابات بادعاء تحفيظها, هل ان القضية فيها رائحة المخزن او من جهات عليا ربما مستشار ملكي معادي للحكومة نفسها وبالتالي معاقبة الشعب على تصويته لحزب المصباح؟؟ ارجو من كل اخواننا الامازيغ الانتباه الى هذه الامور السياسية التي تتحكم في البلاد وارجو ان نقف جميعا للمطالبة بالتحقيق لمعرفة الراس المدبر لهذه التصرفات لانني لا اعتقد ان حزب العدالة والتنمية الحاكم سيسمح بالاعتداء على اراض وممتلكا ت الشعب. والسلام
9 - محمد الغيور على وطنه الثلاثاء 22 يناير 2013 - 16:10
ان من السكان الاصليين وادافع بقوة عن حقنا في الحياة والارض كما جاء في الدستور .
10 - [email protected] الثلاثاء 22 يناير 2013 - 16:20
صراحة اعجبني التقرير وانا اوافقكم الراي ولكن... ولكن اغظبني وازعجني عدم وجود للعلم الوطني المغربي بكلامكم تعبرون عن كل المغاربة ولكن بتصرفاتكم تتيرون التفرقة . الان المجال مفتوح للمطالبة بالحقوق الوطنية لكل المغاربة ولكن بطريقة سلمية نحافظ بها على كرامة الانسان المغربي لقد تغير كل شيء في المغرب الان رغم بعض الهفوات ولكن احسن من قبل لااحد كان يستطيع ان يعبر اويتظاهر انظروا الى نفسكم الان اكان يتجرا احد ان يحمل علما غير علم المغرب .ادن فلنحافظ على هويتنا الوطنية والكل مستعد لسماعنا ولكن بطرق سلمية فالعبرة موجودة حية امامنا كل يوم ولاشي حققوه سوى الصراعات قتل تدمير . نحمد الله على كل حال على وضعنا
11 - constat الثلاثاء 22 يناير 2013 - 16:39
des "associations" louchesqui essaient de semer le doute et la zyzanie au pays.AU lieu de defendre les couches sociales pauvres et cimenter le tissu social ,une fois elles defendent les clandestins africains à s'installer au maroc avec toutes les graves conséquences sur le pays,une fois elles essaient de semer la discorde entre les marocains en brandisant la carte arabe amazigh, alors que les 2 sont marocains et arabes d'origne meme si certains essaient de nier l'histoire pour simple entetement ou pour non connaissance approfondie du sujet.vous pouvez faire vos propres recherche sur la question
12 - ملاحظ الثلاثاء 22 يناير 2013 - 16:44
أغلب المعلقين لم يقرأوا المقال ولم يفهموا القضية،بل فقط علقوا على الصورة التي تعود لأحد مواطني شمال المملكة.تدوارت تقع جنوب المغرب،بأكادير،جماعة الدراركة...المشكل يكمن في أن الدولة تطالب السكان بإخلاء الدوار الذي يتواجد به أكثر من ألفي منزل(تقدير) وذلك بحجة أنه ملك الدولة علما أن السكان لديهم وثائق تثبت ملكيتهم للأرض،وثائق موقعة من المستعمر وكذا من الدولة نفسها.
13 - فاطمة الثلاثاء 22 يناير 2013 - 17:37
هو مطلب جميع المغاربة وليس فئة معينة مايسري على الامازيغ هو على العرب فكلهم سواسية اما القوانين الفرنسة الاستعمارية .فقلعة السراغنة لا يوجد فيها سكان امازيغ ولكن الدولة المغربية تتغتصب ارضهم لاعطائها لدوي النفود ومافيات الفساد بحجج ان اراضي الشياع هي ملك للدولة ونتصرف كما نريد .وفي يوم 07/01/2013 توفي مواطن من اولاد زراد وهو يدافع عن ارضه امام القوات العمومية .عندما كانت الاخيرة تحاول سلب اراضيهم منهم بالقوة بعد ان امرهم رئيس دائرة القلعة .نعم الارض لكل المغاربة وليس لفئة معينة. نعرف ان الدولة المغربية تقول للشعب قولوا ما تشائون لكن نعمل ما نريد.مادام نحن محميون من القانون الفرنسي وفرنسا
14 - mohamad الثلاثاء 22 يناير 2013 - 17:44
اغلبية المعلقين مفهمينش كاع علا ش كيهدرو وكيدافعو هاد الناس .
اسيدنا راه كيدافعو على الناس لي دات ليهم الدولة الاراضي تاع جدودهم وقبايلهم لي كانو كيستغلوها مجموعين من قديم بحجة انهم معندهومش الوراق وكيعطيوها لناس اخرين ولا كيحيدها لهم فورستي وكيطلقو فيها الحلوف والدياب باش يجيو صحاب الفلوس يصيدو فيها وخطيا كبيرا الا شواحد قتل شي حلوف .
صعيب على بزاف ديال الناس افهمو هادشي حيت مادا ليهوم لافرستي ولا واحد شي ارض جدودهم لان فالمغرب تمييز باين
15 - Chnigri Ayyad الثلاثاء 22 يناير 2013 - 17:49
في الواقع ما ضاع حق وراءه مطالب و كلنا مغاربة و أمازيغا نريد أن يتحقق العدل و تعود الحقوق لأصحابها دون عنصرية و لا طبقية.و من يزغ على هذا النهج فهو فتان يريد الفساد في الأرض مع العلم أن الدوام لله و لا شيء سواه.أما عن الخرقة المرفوعة كشعار للأمازيغ فيعيبها أنها لا تصحب معها علم الدولة التي تجمع الجميع مما يضفي على الحدث شيء من عدم الرضى بما يخوله الدستور و يلزم الجميع كمواطنين مغاربة
16 - متضرر الثلاثاء 22 يناير 2013 - 18:51
لتنوير الرأي العام الوطني وردا على رقم 3 وأمثاله الذين يطعنون بدون علم في حقوق السكان المشروعة والواضحة .
إن المشكل هو محاولة تجريد السكان من أملاكهم خلسة من طرف مؤسسة المياه والغابات وبدون اتباع المساطير القانونية وبتواطئ مع المخزن واللوبيات العقار والعمل على تحفيظ هذه الأملاك مستعملين تقنية GPS
وللمزيد من المعلومات اطلعوا على تقرير النائب البرلماني لحسن بنواري الدي قدمه أمام المندوب السامي للمياه والغابات بتاريخ : الخميس 10 /01/2013 .
نؤكد لمن لا علم له أننا ندافع عن قضية حق واضحة ونملك حججا على ما نقول وما ندافع عنه.
أما من له حساسية خاصة اتجاه العلم الأمازيغي أو الجمعيات المساندة لهذا الحق فهذا موضوع آخر. " قل الحق أو اصمت " الحديث
17 - amazeghi hoooooooooor الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:00
الئ رقم 5 راية الدولة المغربية حمراء وسطها نجمة خضراء
أنتم عندكم راية لا علاقة لها بالمغرب وتتكلمون عن المغرب ??الئ تعلم ان راية الدولة المغربية حمراء وسطها نجمة خضراء هي شعار للمسونية
18 - Sous.M.D الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:04
مصادرة أراضي السلالات الأمازيغية بدريعَةٍ خُرافية ليس إلا بِدافِعٍ سياسي إستعماري حيث المخزن العروبي وخدامه في السلطة يَسعون إلى تجريد هذا الشعب من أراضيه لتشتيت أواصر عائلاته وتفقيرها وتهجيرها لِتسهيل تعريبها وتدويبها.هذا المشروع الإستعماري الذي يستهدف سُوس البطلة هو إستمرار لظلم المستعمر الفرنسي حيث أحْفَاد الليٌّوطي اليوم يريدون تَمريرَهُ على أنَّه رِسالة من السَّماء أُوحِيَتْ إلى المخزن العروبي الديكتاتوري.هذا الأخيرغظ الطرف عن الفساد والرشوة والزبونية في عالم الاقتصاد والصفقات العمومية وجهاز القضاء والإدارة والصحة ويُريدُ تِبْيان قوته وهَيبتَهُ في إغْتِصاب أملاك الناس ونَزعِها بالقوة.هذا التسلط العروبي المؤلم يجب التصدي له بحزم لأن هذه أراضي العائلات الأمازيغية منذ آلاف السنين قبل تغلغل الإستعمارالفرنسي والعروبي.
19 - L'autre الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:08
La reclamation des droits est bien recue, elle est meme encouragee mais la division du pays sous des slogans anti nationaux tant que les Amazigh et les Arabes ne sert que les neo colonialistes. Ou bien qu'on defend les memes causes sans en exclure les autres ou que ca va etre la guerrre civile et gagne qui peut.
20 - غيور على الملاك الاصليين الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:09
شخصيا لم افهم من كلمة / السكان الاصليين / ما ذهب اليه عدد من المعلقين من ان الامر يتعلق بتمييز بين فئات الشعب المغربي و اثنياته ، و انما فهمت منها جميع السكان المتواجدين في منطقة معينة ورثوها ابا عن جد ، فهؤلاء هم اصحابها و لا مجال لتحكم جهة ما ممتلكاتهم .
فضلا عن ذلك انا شخصيا رغم اني لنتمي الى منطقة جبالة و لا افقه في الامازيغية شيئا تقريبا ، الا انني احس بانتمائي المزدوج الى الامازيغية و العربية في آن واحد خاصة وان الكثير من اسماء الاماكن في مسقط رأسي من اصل امازيغي .
21 - فاسكة عبد الرحمان الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:09
انا مع صاحب التعليق رقم (5). وعلينا نحن المغاربة جميعا ان نكون منصفين و موضوعيين لأن التاريخ يقول :
الأمازيغ هم السكان الأصليون .... ( الدولة تطالب السكان بإخلاء الدوار الذي يتواجد به أكثر من ألفي منزل(تقدير) وذلك بحجة أنه ملك الدولة علما أن السكان لديهم وثائق تثبت ملكيتهم للأرض،وثائق موقعة من المستعمر وكذا من الدولة نفسها) الأمر لا يحتاج إلى التعليق... اين حقوق الإنسان اين.. اين....!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
22 - ملاحظ الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:36
تدوارت من دواوير جماعة الدراركة تقطن بها أزيد من 3000
نسمة . وهده الساكنة تعيش بأمان أبا عن جد إلى حدود فبراير 2012 .حيث راسل مندوب أملاك الولة بأكادير جل هده الساكنة بإنذار بالإفراغ و إرجاع الحالة الى ما كانت عليه في ظرف 10 أيام رغم أن مرافق مهمة أنجزت على مستوى )هاد الدوار من كهرباء و ماء صالح للشرب (من تدشين والي جهة سوس ماسة درعة) و طرق و مدرسة و مركز إجتماعية.باختصارهده الساكنة لديها ما يتبث أنها. تقطن هاده الارض منذ قرون . إذا كان المستعمر هو اللذي حفظ هاده الارض .إدا فهذا الدوار لم يستقل بعد!!!!!!!!!!!
23 - حقوقي الثلاثاء 22 يناير 2013 - 19:47
نقول للمعلق رقم 3 وأمثاله لاتطعن في حقوق الناس بدون علم ولا يعميك حقدك للأ مازيغية . إليك بعض المعلومات :
التحديد الغابوي الذي بدأ منذ 2000 قد تم خفية وبدون علم السكان وخاصة بمناطق الساحل -أكلو و أيت ابراييم إقليم تيزنيت.
_ بجماعة اربعاء الساحل تم التأكيد في محضر اجتماع المجلس
ل 13/06/2006 بأن الجماعة لا علم لها بهذا التحديد وتم في نفس الوقت مراسلة مسؤول المياه والغابات إقليميا وهذا ما يؤكد عدم اتباع المساطير القانونية في هذا الشأن.
_ لقد راسلت جمعية تموست من الساحل في 30/05/2006 المندوبية السامية للمياه والغابات وأخبرتها بأن السكان لاعلم لهم بالتحديد ورافقت المراسلة بوثائق الملكية معززة بخريطة المنطقة إضافة إلى عريضة موقعة من طرف أكثر من 100 ممثل العائلات المالكة للأرض.
إلا أن المسؤولين تجاهلوا الوثائق واستمروا في دس حقوق السكان.
من هذا المنبر ندعو المسؤولين إلى إعادة قراءة المراسلة فالسكان سواء الحاضرون أم المهاجرون لن يتنازلوا عن أملاكهم طال الدهر أم قصر .
وما ضاع حق ورائه طالب. أكال - أوال _ أفكان
24 - jawad الثلاثاء 22 يناير 2013 - 20:11
أريد فقط أن أرد بإجاز على بعض التعليقات وأ صحابها أولا الإعلان يتحذث عن أراضي السكان الأصليين في جميع ربوع المملكة بأسفي أو دكالة،خنيفرة ،أكادير، طنجة،كلميم... الكل متضرر من إنتزاع الأراضي وخدمة لوبيات العقار.لهذا يجب التريت وفهم أهداف إعلان تدوارت وبعد ذلك فمرحبا بكل إنتقاد بناء فالإختلاف لا يفسد للود قضية.المرجو النشر
25 - تيزنيتي الثلاثاء 22 يناير 2013 - 21:25
بعض الجهلاء يخوضون فيما لا يعنيهم وما لاعلم لهم به.
إن سكان سوس عامة وسكان إقليم تيزنيت خاصة يرفضون السطو على أملاكهم من طرف المياه والغابات ،وسيدافعون عليها بشتى الوسائل عبر جميع المنابر المحلية ، الوطنية والدولية ولن يتراجعوا عن حقهم مهما بلغت التكلفة كما هو معهود عنهم.
وللمزيد من التوضيح أحيلكم على التقرير الدي قدمه ذ. الحسن بنواري برلماني تيزنيت عن الفريق الاشتراكي يوم 10 يناير 2013 أمام لجنة برلمانية بحضور المندوب السامي للمياه والغابات ، وستطلعون على مجموعة من التفاصيل والتوضيحات.
26 - adel الثلاثاء 22 يناير 2013 - 21:31
الى الاخ القرد من جبال الريف اقول كلنا مغاربة مسلمون لا داعي للحقد والكراهية.سامحك الله.
27 - marocain الثلاثاء 22 يناير 2013 - 21:43
ماذا يعني كاتب المقال بالسكان الاصليين؟هل ارض المغرب تم تحفيظ رسمها العقاري بالمحافظة؟او ان التاريخ اقفل ابوابه قبل مجيئ العرب؟لقد قدم العرب الى المغرب مبشرين بالاسلام,و حتى البربر قدموا الى المغرب بدون رسالة,ما هذا الهراء؟المشكل يهم العرب و البربر في جميع المشاكل و طرح هذا الموضوع هو موجود بالاماكن التي لال تنطق الامازيغية,ففي جنوب افريقيا و زيمبابوي السكان البيض لهم الحق في حمل الجنسية,كما ان الاراضي التي كانت خاضعة للسوفييت بقي بها الملايين من الروس لانهم و لدوا بتلك الدول فنالوا جنسياتها,انه احمق من يتكلم عن اشياء خبيثة.
28 - المصطفى الثلاثاء 22 يناير 2013 - 22:10
لفهم الموضوع جيدا ان هناك شرذمة من ذووا النفوذ و المال وسماسرة الاراضي السلالية يستعملون شتى الوسائل الغير قانونية و لا أخلاقية للسطو على اراضي الفقراء ،كما يقع الان بالجماعة السلالية لايت حرز الله اقليم الحاجب حيث تم فبركة ملف لمجموعة من ذوي الحقوق و تم الزج بهم في السجن لأنهم يدافعون عن حقهم و حق أبنائهم هاذا هو الظلم بعينيه
29 - amsoud الثلاثاء 22 يناير 2013 - 22:18
الى الآخ farmoza
يأخي ألله ارحم لك الوالدين حيا أو ميتا خصك تبقى في الموضوع لآنك قلت كلام في تعليقك لا علاقة بما جاء في المقال فشكرا لك
أما العلم الآمازيغي ما هو الا رمز فقط. العلم المغربي لا أحدا ينكره وهو من لون
أحمر وتتوسطها نجمة خضراء. ولماذا لا تستنكروا الآعلام ألنوادي الرياضية
والآعلام لعديد المؤسسات المغربية لا تجعلوا في حبة قبة.
تنميرت= تحياتى
30 - moradsoft الثلاثاء 22 يناير 2013 - 22:27
vis a vis des commentaires que vous avez poster j'ai remarquer que touts le monde tend vers le mekhzen ce qui explique que le problème sera jamais réglé , sauf si il y en a d'autre moyens qui sait ce qui nous réserve le .futur
31 - kaokao الثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:07
Je pense à l'époque de driss basri vous entendu parler de Maroc de hassan 2, c'est vraie: le maroc apparteint au roi et ces chiens! c'est la politique d'israel appliquée au marocains!! les terre confesqués se trasforment en autissements ou bien fermes pour les mafias makhzeniennes, la seule solution est la vraie révolution!!! le reste!! ben kiran ben joran! c'est une vraie perte de temps!!! on commence de ne plus voter et ne plus acheter les journaux du maroc, et ne plus sortir à leurs fêtes du makhzen et ses manifestations... hada ad3af al'iman
32 - باحث علمي الثلاثاء 22 يناير 2013 - 23:59
هاد الخوت الامازيغين ضسروا بزاف فتحوا ليهم باب حرية التعبير بداو كيفرعنوا . راه جميع المغاربة سواسية في الحقوق امازيغ او عرب لافرق بين هدا وداك و لابين ابيض ولا احمر ولا اسود... الله يهديكم
33 - بوزوكني الأربعاء 23 يناير 2013 - 00:02
بعد قرائتي لأغلب التعاليق استنتجت بأن المغاربة لم يفهما المشكل الحقيقي , يا سادة لقد شهدت عدة مناطق في المغرب هجمة شرسة من طرف مصالح مندوبية المياه و الغابات من أجل تحفية أراضي شاسعة يملكها ويستغلها أصحابها منذ قرون منهم الأمازيغ و منهم العرب - مغاربة على كل حال - .
و أن هذه المندوبية تعتمد على ظهير قديم يعود إلى الفترة الإستعمارية 1916 سنه المستعمر من أجل نهب خيرات البلاد . و قاوم المغاربة المستعمر من أجل الحفاظ على أراضيهم . مع العلم أن منطقة سوس لم يتمكن المستعمر من دخولها إلا سنة 1934 أي أن هذا الظهير لا ينيهم .المرجو قراءة الظهير لانه يتضمن أمورا خطيرة جدا .
ثم صدر ظهير اخر في سنة 1949 يتحدث عن الغابات التي يمكن أن يملكها الخواص أي أن ملكية الغالت ليست حكرا على الدولة .
إضافة إلى أن الجهة المؤهلة لإننجاز عمليات التحديد هي إدارة المياه و الغابات التابعة لوزارة الفلاحة أمل الآن فإن ظهير المندوبية السامية للمياه و الغابات لا ينقل اختصاصات المديرية إليها .حيث يتعين على رئيس الحكومة أن يفوض للمندوب السامي الصلاحية من أجل أنجاز عمليات التحديد .
34 - GADIRI الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:18
Malheureusement beaucoup de vos lecteurs n’ont rien compris du contenu de cet article, et que sous le Protectorat française, et afin de contrôler politiquement les collectivités ethniques et de favoriser l’installation de colons européens notamment sur les terres des tribus, l’Autorité du Protectorat soumettra ces tribus et leurs terres à la tutelle administrative de l’Etat, c’est-à-dire en fait à un régime de dépendance absolue, et ce, en vertu du dahir du 27 Avril 1919.
Donc, l'histoire de la réglementation des terres collectives «terres ethniques» remonte au dahir du 27 avril 1919 décrété pour régir au Maroc les «aradi al joumouh ». Ce dahir avait rendu ces terrains inaliénables, insaisissables et imprescriptibles grâce à une protection juridique effective par un statut foncier. Parallèlement, une procédure de "traditionalisation" de ces collectivités a été faite au travers d'un "Règlement de partage" fixant uniformément et égalitairement les règles d'accès à la terre.
35 - احمد الأربعاء 23 يناير 2013 - 01:51
هذه خطة اصحاب تبييض الاموال بحيت يضعفون الضعيف بعد ما كان له منزل يصبح بلاشيء يتحايلون عليه باسم محاربة السكن العشواءي فيمنحوه من ارضهه بقعة لاهو قادر ان يبنيها ولا هو بمنزل كان يستره فيصبح مضطرا ان يبيع ارضه ومنزله الدي كان ياويه ببقعة ليس له القدرة على بناءها فيكون مضطرا لبيعها والاتجاء الىحزام المدينة وذالك قصد بناء منزل عشواءي يستره فيخلق مشكل جديد لضعقاء ويستفيد الشلاهبية
36 - rachid canada الأربعاء 23 يناير 2013 - 07:55
en tt temps on vit sur nos terrains on les cultive et et si tu veux vendre ou construire ou tu cherches 1 document legal.. ils te repondent la terre t a appartient et qu elle appartient soit au makhzen ou au domaine.. des fois ils s implantent sur tes terres pour construire 1 intitutions 1 palais ..... ils te disent le roi a pris ton terrains et meme si tu veux se defendre tu trouves pas les moyens et les voies pour le faire. comme a aourir ils ont pris presque tous les terrains du peuple originaire de cette commune sans aucuns pretextes comme ils l ont fait pour le dedier au roi saudiens pour construire son palais et ils ont pris les terrains de la famille ait nacer 5 femmes pauvres pour construire 1 palais d 1 milliardaire en leur disant sidna qui l a offert a l emir saudien cela a l ouest de la route pres de la mer et l est dernierement ils leur disent votre terrains est offert par le maghzen a SONABA...allahoumma hada mounkar ...personnellement je vais faire le tt pour aider lhaq
37 - ALI الأربعاء 23 يناير 2013 - 09:29
إنما المقصودبالسكان الاصليين من يسكنون اي منطقة وليس كما يظن البعض وذلك بدل تسليم الأراضي للسماسرة والمضاربين الذين لاصلة لهم بتلك الأراضي وشكرا ز
الرجاءعدم الحذف
38 - 100%Marocains الأربعاء 23 يناير 2013 - 09:42
لا أحد من المغاربة يتوفر على دليل يثبت جده رقم5
وبالأحرى أن يثبت لنا أنه من السكان الأصليون
كلمة السكان الأصلييين هي كلمة ليس لها معنى
المغرب كأرض مرة به حضاراة وأجناس متعددة:
الأفارقة+البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
ومختلف عبيدهم
قبل الإسلام
أي الخليط الأول
تحرير المغرب من طرف العرب
تسليم وتعريب المغرب من طرف الفاتحين العرب
هجرة القبائل العربية بنو هلال و بنو سليم و بنو معقل وبنو الحسن
والشرفاء وعلماء الدين.
تم هجرة عرب الأندلس
هجرة الأندلسييين المسلمين المعربين
خلط جيدا بالزواج المختلط.
من منكم قادر أن يثبت لي أنه من السكان الأصلييين.
أيها الريفي : أين دليلك أنك من السكان الأصلييين؟
أن تختار لنفسك أنك من السكان الأصلييين إنها قضية سهلة
ولكن هل لك دليل يثبت جدورك؟
أنا لا أعرف هل جدورك من :
الأفارقة+البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
ومختلف عبيدهم.
السكان الأصلييين هم أصحاب البشرة السمراء
39 - yasen الأربعاء 23 يناير 2013 - 11:07
سلام هسبريس انا كانتمي لسفوح لجبال باكادير عندناعقود ديال 1800قبل مايكون المستعمير ولاالمياه الغابات فهموها نتوما دابا
40 - مغربي سوسي الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:02
في اعتقادي الشخصي هؤلاء النشطاء الأمازيغ يبدون مثل أناس سدج ينقصهم الكثير من النضج. وبدون أن يشعروا يظهرون أنفسهم مثل أشخاص لا شغل لهم. ان أنشطتهم في غالبيتها تبدو عقيمة ولن تساهم في تنمية مناطقهم وفي نفس الوقت تلهيهم عن التفكير في مستقبلهم الفردي والعائلي. بخلاصة فهم لن ينفعوا لا أنفسهم ولا مجتمعهم.
البعض منهم يتخد هذه الأنشطة كمجال للاسترزاق.
عليكم أيها الشباب أن تنتبهوا لأنفسكم قبل فوات ألأوان.
ففي المغرب لا فرق بين أمازيغي وعربي الا من خلال موقعه الاجتماعي ونجاحه.
فالأمازيغ الحقيقيون هم أشخاص مندمجين في مجتمعهم ويساهمون في تنميته وهم ناجحون في أشغالهم. بل هم يعتبرون كبار المسؤولين العسكريين والسياسيين ومن أغنى رجال الأعمال المغرب وأنجحهم واللائحة طويلة (أحيزون، الشعبي، أخنوش، بوفتاس... وغيرهم من السوسيون والريفيون والأطلسيون). ادن كيف تتحدثون عن تهميش ألأمازيغ.
مشكلتكم أنكم متقوقعون ومدمنون على شعاراتكم البعيدة عن الواقع والتي تشكل أفيونا تحاولون تعميمه على باقي الأمازيغ بعد أن أبتليتم به.
حداري انكم تقتلون أنفسكم ومواطنوكم.
وستبدي لكم الأيام ما كنتم تجهلونه.
41 - MAGHRIBI ASSLI الأربعاء 23 يناير 2013 - 12:16
Jamais il n’y a eu de civilisations "amazigh", juste des traditions orales. Votre complexe imaginaire et imaginé à Paris et Tel-Aviv, la langue Arabe n’en est pas la cause. Ceux qui prônent et propagent de telles « poisons » sont des agents à la solde des nouvelles formes de colonisation qui marchandent avec le diable même, et que les mentalités assombries par des analphabétismes primaire et secondaire en représentent un terrain fertile et ouvert à tous les violeurs et malfrats. Mais pour avoir quoi ? La destruction de l’unité nationale ? Au profit de qui ? Alors on a tout compris. Ce n’est pas la langue arabe, langue sacrée par le saint Coran et la langue du « PARADIS-ETERNEL » qui est votre ennemi. Si vous voulez la guerre alors que la guerre soit, et retournons tous ainsi au véritable âge de pierre dont vous v
42 - Asafu Amazigh الأربعاء 23 يناير 2013 - 14:59
يتجرء هذا المعلق(43) ويتكلم بوقاحة ويظهر مدى كرهه للأمازيغية إذ يقول بأن العرب هم من حرروا المغرب من لائحة طويلة من الأجناس رتبه زمنيا كما أراد هو،ولم يقل لنا ماهو السبب الذي جعل عربه يحررون المغرب؟ وهل من يدعي التحرير يعتمد على الإقصاء لحقوق المحررين،وهدا التحرير هل هو ديني حرر الناس من الجهل ومن الديانات السابقة ،لكن هؤلاء المحررين نهجوا الإستعمار المتعدد الجوانب بدريعة نشر الدين الإسلامي ولم يفطن صاحبنا إلى ان تحرير بلاد فارس هو الدي يمكننا وصفه بالتحرير من الديانات السابقة للإسلام أما حالة المغرب فهي إستعمارا غاشما وخير دليل هو أنه أنجب قومجيين جدد أمثالك يدافعون عنه ويطمسون الحقائق إن كانوا فعلا يعلمون بها، لكن محال لأن حتى برامج التاريخ في مدارسنا ليست صريحة بل منعدمة ولست أدري من أين أتى صاحبنا بالمعلومات ،ينسى أيضا أن عربه عربوا كل شيء حتى الإنسان من أمثال معلقنا هذا الدي لو تجرء وبحث في أصل جده الثاني أو الثالث لتبين له أنه مسكين يعتقد نفسه عربيا ، وليعلم أن عربه اليوم يتفرجون في الفلسطينيين يموتون ولا يستطيعون الكلام بل هم مشغولون في ليالي البدخ والنشاط وفي السياحة الجنسية
43 - Ahmed Valdemoro الأربعاء 23 يناير 2013 - 15:45
أنا مغربي عربي أبا عن جد، أفتخر بمغربيتي وبعروبتي، أحببت أن أشارككم بآخر تعليق لي على موقع عربي لا تكاد تخلو صفحاته من أخبار تشوه صورة المغربيات، التعليق:
"حقا أظهرتم على أنكم موقع العبرية وليس العربية، وإلا فليس تمت أي تبرير للهجمة الشرسة من خلال موقعكم الدنيء على المغرب والمغاربة. تأتون بأخبار شادة عن المغاربة وتتركون المجال مفتوحا لتعليقات كل مريض يطعن في دولة المفروض شقيقة، ذنبها الوحيد أنها تنصلت من جذورها لتقول أنا دولة عربية. لكن هيهات وحاشا أن تكونو أنتم عرب يا أحفاذ يهود بني القينقاع"
أردت أن أقول لكم بأن ولائي لوطني أقوى من ولائي لقبيلتي
44 - الحقيقة المرة الأربعاء 23 يناير 2013 - 15:58
سكان اصليون اين كنتم طيلة هذه الردهة من الزمن نعلم بشان اهل الكهف لكن لسنا نعلم شيا عن قصة سباتكم لو كانت قضيتكم دفاعا عن حق لكانت حقوق المواطنين من اولوياتها دون ادنى تمييز بين هذا المواطن وذاك اما وانتم تكرسون للعنصرية وتشتكون منها فهذا امر لا يستصيغه اولو الالباب نحن مغاربة يجمعنا الاسلام دين دستوره القران كتاب سموي بالغة العربية نزل فارونا ماذا نزل بلغتكم التي لا طائل من ورائها سوى تفريق الشمل المتبقي نسال الله تعالى ان يهديكم سبل الرشاد و الهداية
45 - لحسن أمازيغ الأربعاء 23 يناير 2013 - 16:13
العلم الأمازيغي لا يمثل دولة معينة او منطقة معينة لكي تنعتوننا كل حين بالإنفصاليين .. العلم الأمازيغي يحمله الأمازيغ في كل شمال افريقيا وفي كل دول العالم ، العلم الامازيغي مجرد رمز يمثل شعب مزال في الوجود وعلى قيد الحياة ، العلم الامازيغي مجرد رمز كعلم البارصا وعلم الريال .. العلم الامازيغي يجب أن نعتبره كعلم وطني بعد العلم الرسمي .. اسبانيا مثلا لديها علم رسمي ولديها عدة اعلام وطنية .
46 - Necreama الجمعة 25 يناير 2013 - 01:52
You put the lime in the ccoount and drink the article up.
47 - الحارثي المغربي الجمعة 25 يناير 2013 - 10:19
صناعة الخزعبلات والاوهام اللغة الفينيقية وراس السنة 396666656 الخيالية واستراد علم من الجزائر ؟؟؟ ومادا بعد الردة وعبادة الشمس؟ ولا تنسو علمنا علم واحد انه العلم الاحمر الملكي ( وهو مرفوع في الامم المتحدة) ؟ بصراحة شبعتوا فلوس وخبز-- وفينك الزميطة -- ؟؟ وتتهمون الدولة بتجريدكم من الاراضي وانكم مظلومين ومهمشين هل تعلموا ان الدولة جردت الاف الهكتارات من سكان عبدة اسفي -ولهم اوراق ومستندات مند 160 سنة واكتر - المصلحة العامة اولا
48 - لحسن امازيغ الجمعة 25 يناير 2013 - 23:52
وشكرا لكل التعليقات المستفزة والمضادة لكل ما هو امازيغي فمزيدا من العدوانية والعنصرية من فضلكم فلولا الإستفزاز المستمر منذ التاريخ لما كانت هناك قضية إسمها القضية الامازيغية ولما كان هناك مناضلين واعون بحقوقهم المسلوبة .. فمزيدا من الإستفزاز من فضلكم لأنه لا يزيدنا إلا إصرارا وعزيمة على المضي قدما ، مزيدا من الإستفزاز من فضلكم لعل ضمائر بعض البرابرة المستلبين ان تصحو وتفيق من سباتها ، مزيدا من الإستفزاز جزاكم الله خيرا واتمنى ان تخرجو للعلن كما نخرج نحن .
49 - masinisa الأحد 27 يناير 2013 - 11:31
لكلي أرض أصحابها شمال أفريقيا أرض الأمازيغ و شرق الوسط أرض العرب و أوروبا لل أوروبيين أما العرب هم المستعمرين الأمازيغ بدلا الأوروبيين الاوروبيين خرجو ولكن القوميين لأن ياخروجو وفرضو عنصرييتهم على سكان شمال إفريقيا وتذويبهم وتهميشهم ويضحكون عليهم بي اسم أدين ولا دين لهوم أما أدين دين الله وليس دين العرب يقولون دخلنا إليكم الإسلام أما ماليزيا من دخلا ليها الإسلام عزرائيل أما الآن نقولو لل أمازيغ أن يترتب أوراق الماضي وان ليستسلمون على شبر من أرض اهيم ،،،،،،وجواب لي قرد من ريف مادة تفعلون في أوروبا أكتر من تسعة ملايين ريفي هوجيرو قسرا إلى أوروبا ،،،لماذا ،،تركتمو أرض أجدادكم لل قوميين وتستقر في البلدان الأوروبية
50 - 100%Marocains الاثنين 28 يناير 2013 - 10:07
أصل المغاربة
من الأفارقة السكان الأصلييين لإفريقيا
من البربر مستوطنون من الشرق الأوسط
من الفنقيين
من القرطاجنيين
من الرومان
من آلوندال
من البزنط
هل تعرفون أن لما فتح العرب المغرب
كان المغرب تحت سيطرة البزنطييين
لقد حارب موسى ابن نصير وجيوشه معقل البزنطييين في سبتة
وانتصر عليهم .
أنتم تتكلمون وتصنعون تاريخا لا وجود له
أنتم تتكلمون وكأن المغرب كان دولة أمازيغية يعيش فيها الأمازغ لوحدهم
وهد غلط فادح يرتكبه أصحاب الحركات الممزغة.
هل تعرفون كم مدينة بناها الفنقيون في المغرب
هل تعرفون كم مدينة بناها القرطاجنيون في المغرب
هل تعرفون كم مدينة بناها الرومان في المغرب
هل تعرفون كم مدينة بناها البيزنط في المغرب
أين كان الأمازغ في هده الحقب
هل تعرفون الحقب التي مرت بها أرض المغرب
أنتم تتحدتون كأنكم إشتريتم تلك الأرض وهي ملككم
وهدا غلط تاني يرتكبه اصحاب الحركات الممزغة
هل تعرفون أنكم لستم السكان الأصليون كما تسوقون
بل أصولكم من الشرق الأوسط مثل العرب
من طريق مصر إستوطنثم في شمال إفريقيا
وأنتم مهاجرون إلى شمال إفريقيا كباقي أصحاب البشرة البيضاء
سكان إفريقيا الأصليون هم دو البشرة السمراء
51 - Asafu Amazigh الاثنين 28 يناير 2013 - 15:58
أجل إن الرقم(43) نزل سهوا مني فمعدرة ،والمراد أو المقصود هو رقم (39) الدي جاء لمرة أخرى بدون حشمة كمعلق رقم(51) وبكل وقاحة ليتكلم عن أصل سكان المغرب وكأن المدرسة التي درس فيها أغنته بهذه المعلومات، وبكل وقاحة يقر بأن موسى بن نصير عندما فتح بلاد المغرب انتصر على البزنطيين في سبتة ولم يشرح لنا مادا جعله يمكت بالمغرب بعد الفتح الإسلامي ومادا يفعل هذا المعلق أيضا هنا في المغرب تاركا بلاده الأصلية في جزيرة البترول والثروات
والغنى الفاحش ومع كل ذلك وليكن ما كان ألم يتسأل يوما صاحبنا هذا إن لم يكن أجداده من بين سكان قبائل أمازيغية عربت رغما عن أنفها تحت دريعة الدين الإسلامي بواسطة موسى بن نصير وغيره ،عكس ما جرا في بلاد فارس وغيرها من بلاد الشرق الأقصى كالصين وأفغانستان وباكستان وأندونيسيا التي لم يقبل سكانها من العرب الفاتحين إلا الدين وتعاليمه عكس المغاربة الذين بصدرهم الرحب تاقوا في من غدر بهم وطمس كل شيء له علاقة بأصولهم من لغة وحضارة ، لولا صمود خارق للعادة من جانب ثقافة عريقة
أمازيغية استطاعت الصمود عبر الأزمنة وأمام كل غزوات شعوب متوحشة ومستعمرة أتت على الأخضر واليابس وكان لكل درائعه.
52 - Asafu Amazighجوابك. الاثنين 28 يناير 2013 - 16:50
لا يمكن لجنس بشرته بيضاء
مستوطن في قارة سمراء
أن يختار لنفسه أنه من السكان الأصلييين
في قرة تنتج الإنسان الأسمر فقط
هل النخيل ينبث في السويد؟
هل الجنس الأبيض ينبت في قارة لا تنتج إلا الإنسان الأسمر
وأحيطك علما أن العرب هم أبناءسيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم
و هاجر المصرية أي من شمال إفريقيا
فالعرب أصولهم من شمال إفريقيا
أما أنت فعليك أن تبحت على أي حضارة نستك في شمال إفريقيا
حل جئت مع الرومان كعامل لبناء المدن أو البزنطييين
أو الإغريق أو القرطاج ......
أنتم لستم السكان الأصليون .
53 - زياد توفيق الثلاثاء 29 يناير 2013 - 17:03
تحية:
للتاريخ بداية ونهاية ،فلا يمكن ان نتحدث عن حقبة معينة من التاريخ دون ان نحددها على محور الزمن ،فاصل البشرية ادم ،واصل الاعداد الصفر،وأول مخلوق عند الفيلسوف هو الهيولى...
.فعندما نتحدث عن سكان بانهم أصليون فهذا تصنيف فقط وليس تمييز(،التصنيف على حسب الأسبقية الى الارض )،وليس المقصود ان السابقون من السادة ومن تلاهم من العبيد،فمن قال من المعلقين كلنا مغاربة فهذه حقيقة بحكم الانتماء الى وطن واحد ،ولكن لسنا كلنا أمازيغ ولسنا كلنا عرب ،انت أمازيغي مغربي وانا عربي مغربي والآخر يهودي مغربي ،اذا قلنا لا احد يستطيع ان يحدد نسبه بدعوى عدم وجود وثائق إثبات فهذا القول ليس صحيحا بحيث اذا أخذنا به هلكنا وسقطنا في متاهات لا حصر لها،لدي سؤال بسيط من منكم يستطيع ان يثبت لغة ابو البشرية ادم عليه السلام،هل كانت عربية ام لاتينية؟ومتى ظهرت اللغات؟فكل من يتكلم الامازيغية فهو أمازيغي دونما الحفر على أصوله والبحث عن لغة جده الخامس،هذا مضيعة للوقت،فالإسلام يعترف بالعرب والعجم على حد سواء، يقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:"لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى "فالمفاضلة على اساس التقوى ، الأخلاق،العلم...