البرلمان يقيم حصيلة تدريس الأمازيغية بعد عقد من اعتمادها

البرلمان يقيم حصيلة تدريس الأمازيغية بعد عقد من اعتمادها
الثلاثاء 5 مارس 2013 - 01:00

ينتظر أن تناقش لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بمجلس النواب، غدا الأربعاء، بحضور وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، حصيلة تدريس الأمازيغية في المناهج الدراسية، الذي انطلق في موسم 2003-2004.

وحسب إحصائيات وزارة التربية الوطنية، فإن الانطلاقة التي كانت ب 317 مؤسسة، وصلت اليوم إلى 4000 مؤسسة وتم تكوين 14 ألف أستاذ وأستاذة في مادة اللغة الأمازيغية.

ومن جهة ثانية، تشير معطيات الوزارة إلى تكوين 300 مفتش ومفتشة، و75 أستاذ كمكونين في مراكز أساتذة التعليم الابتدائي، مع بلوغ عدد التلاميذ الذين درسوا الأمازيغية في الابتدائي 15% ، أي 545 ألف تلميذ تعلموا الأمازيغية.

وفي غضون ذلك، تراهن الوزارة على استفادة مليون تلميذ وتلميذة من مكونات مادة اللغة الأمازيغية، خلال السنة الدراسية المقبلة.

وفي السياق ذاته، أوضح وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، أنَّ الوزارة اتخذت مجموعة من التدابير للدخول المدرسي 2013/2012، ترمي إلى تسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية أفقيا وعموديا بسلك التعليم الابتدائي.

ولتحقيق الأهداف المسطرة، ستقوم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وفق الوزير، بعدة إجراءات، من قبيل إسناد تدريس الأمازيغية للمستفيدين والمستفيدات من التكوين الأساس والمستمر في الأمازيغية، والعمل بصيغة الأستاذ المتخصص، مع توسيع دائرة المستفيدين من دروس الأمازيغية وضمان استمرارية تدريسها في كل المستويات، وذلك من خلال التفرغ التام للأساتذة المعنيين وتخصيص غلافهم الزمني كاملا لتدريس الأمازيغية.

وأضاف الوزير، أن الوزارة وضعت خريطة مدرسية خاصة بالأمازيغية، لترشيد تدبير الموارد البشرية المؤهلة، مشيرا إلى تأطير التكوين الأساس والتكوين المستمر في الأمازيغية، في إطار الصلاحيات المخولة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

‫تعليقات الزوار

19
  • fedil brahim
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 09:33

    لا يرجى الخير مادام حزب الاستقلال هو صاحب حقيبة وزارة التعليم لان هذا الحزب معروف بقومجيته العروبية واسلامويته البراكماتية

  • citoyen de Taza
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 09:35

    merci beaucoup notre m e n en particulier mohamed al ouafa;si vous suivez cette voie notre cher maroc tend vers une democratie reelle
    tanmirte a tout les militants amazighes

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ ⵏⴰⵔⵉⴼ arif
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 11:28

    الغريب أن جهة مثل جهة الحسيمة -تازة-تاونات-جرسيف (وعموما المنطقة الشمالية والشرقية ) لم تستفيد بعد من تدريس الأمازيغية في المدارس الابتدائية رغم مرور 10 سنوات من انطلاق العملية .
    ثانيا لحد الآن أي بعد 10 سنوات لم تعلن وزارة التربية الوطنية عن اي مباراة أو اجراء لتوظيف أساتذة تعليم مادة اللغة الأمازيغية .

  • MASINAZUL
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 13:02

    أعلنت نياية الرشيدية يوم 31 دجنبر 2012 عن تنظيم عملية لاختيار مدرس للأمازيغية بالفرع الاقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين مكناس، تهم أساتذة التعليم الإبتدائي، وقد كنا ممن أعدوا ملفاتهم بكل سذاجة، و وضعناها بالإدراة المذكورة. وقد حددت الإدارة يوم 17 يناير 2013 لاجتماع لجنة إقليمية خصصت لاختيار المترشح(ة) الذي سيتولى هذه المهمة. يتبع

  • MASINAZUL
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 13:27

    مرت الأيام و الأيام، لم نسمع شيئا عن هذا الأمر إلا بعد مرور شهر تقريبا عن هذا الموعد، وقد توصلنا باستدعاء للحضور ليوم 16 فبراير لكوننا من بين من تم انتقاء ملفاتهم (وفق سلم تنقيط غرائبي)، وقد حضرنا في الموعد المحدد، ليتم إخبارنا بأن اللجنة لم يكتمل نصابها و أن نصف أعضاءها الأربعة لم يحضر تحت مبررات لم نستسغها كثيرا بطبيعة الحال. كنا تسعة مترشحين، بعضنا حائز على إجازة و البعض الآخر تلقى بعض السندويتشات عفوا تكوينات في الأمازيغية لخمسة أيام لاتغني ولا تسمن من جوع وقد أكد السيد رئيس اللجنة هذا (تصريح للقناة الثانية، أخبار الظهيرة ليوم 21 فبراير 2013)، وسمعنا أن هناك من لديه جائزة و ما أدراك ما جائزة من الإيركام (وهي من جناس الإجازة طبعا) لا بد و أنها قاب قوسين أو أدنى من الإجازة.يتبع

  • setrida
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 13:34

    شكرا السيد الوزير على عملك و على وطنيتك و على جديتك في اصلاح المنظومة التعليمية و على اهتمامك بالامازيغية و اهتمامك بالمدرسة العمومية .تحية اليك من منطقة الريف نتمنى لك التوفيق و النجاح و عدم الاكتراء لاي تشويش.انت احسن وزير للتربية و التعليم عرفه المغرب مند الاستقلال .
    الله يوفقك نشالله.

  • عربـــي
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 13:54

    اللغة الامازيغية عقيمة وتعلمها لن يأتي بالفائدة ودسترتها در للرماد في عيون الامازيغ.يا شعب التيفيناغ قد ولى زمانكم فاليوم تكون عربي أو لا تكون.

  • MASINAZUL
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 14:03

    عدنا أدراجنا خائبين، نلعن حظنا التعيس لهذا اليوم، وقد حددوا لنا يوما آخر 19 فبراير 2013، وقد أوفينا بالموعد دون أن يتخلف أي أحد منا، لنمثل أمام اللجنة المكونة من مفتشي التعليم الإبتدائي الذين بدورهم تلقوا تكوينات مستمرة في الأمازيغية و رئيس مصلحة الحياة المدرسية بالنيابة الذي يرأس اللجنة. إجتمعنا في قاعة الإجتماعات بالمركز المذكور، تلى علينا السيد الرئيس كلمة تحدث فيها عن الحدث، و أن الأكفأ هو من سينال هذه المسؤولية، حاولنا التدخل لطلب بعض الاستفسارات و الآراء، لكن السيد الرئيس منع ذلك بدعوى أننا هنا لاجتياز مقابلة وليس هناك وقت للحديث. كنا ممن رفضوا هذ المقابلة شكلا و مضمونا، توتر الجو داخل القاعة، و في تلك الأثناء دخل النائب الإقليمي، و أعلنا (بعض المترشحين المجازين في الأمازيغية) عن انسحابنا من هذه المقابلة التي كانت تعتريها العديد من مواطن القصور، لكونها تجمع بين مترشحين منهم من تلقى تكوينا أكاديميا، و البعض الآخر تكوينا مستمرا في الأمازيغية، ويتوجب القيام بامتحان كتابي فيصل ليتم تحديد من يجتاز المقابلة من عدمه. تدخل السيد النائب بنبرة ملؤها الحزم و الصرامة، متوعدا يتبع

  • Med
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 14:51

    غريب هذا الامر بما أن اللغة الامازيغية لن تفيد اجيال المستقبل في شيئ إلا تشتيتهم و تضليلهم عن اللغات التي يحتاجونها لبناء مستقبلهم! كما نعرف جميعا أنهم يجدون مشكلة في تعلم كل من اللغة العربية,الفرنسية و الإنجليزية فما بالك باللغة الامازيغية! شخصيا أرى هذا الصرف خاطئ و مضر بالاجيال الصاعدة.

  • MASINAZUL
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 14:55

    متوعدا بمكاتبة المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بمكناس بعدم توفر النيابة على أطر لهذه المهمة – إذا ما قاطع المترشحون هذه المقابلة- و آنذاك نكون تخلصنا من هذا الوجع.

    أمام هذا الموقف، فضلنا المكوث لمجابهة المصير المحتوم، بدأت فصول هذه المقابلة بنص إملائي من مستوى الإبتدائي تمت تلاوته على الجميع و بعده ترجمة بعد المصطلحات و النصوص التربوية. آنذاك أخرجنا من القاعة لكي نعود إليها بالتتابع تبعا للقرعة، لكي نمثل أمام اللجنة، أختبرنا في معارفنا، ولكن ذلك كان بعيدا كل البعد من ناحية المستوى و المحتوى عما درسناه في الجامعة، من الناحية اللسنية أو حتى من الناحية الديداكتيكية!

  • MASINAZUL
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 16:22

    وبينما المقابلة آخذة مجراها و المترشحون يلجون إلى القاعة تباعا، أخبرنا أحدهم بأن هناك نقطة تم وضعها أثناء الانتقاء الأولي، وأنها ستمثل %40 من النقطة الإجمالية!!!!! في هذه اللحظة بالذات عرفنا بأننا لا نشكل هنا سوى أرانب سباق، نعم أرانب سباق يا سادة أحضرتمونا لنعطي الشرعية لما سينجم عن هذه العملية، مادام أننا حضرنا إلى هنا و نحن نعلم أن الأمور حسمت سلفا، عرفنا ذلك بعدما وضعنا أرجلنا في الفخاخ!!! اكتشفنا أن إحدى المرشحات تم نفخ رصيدها بالنقط حتى أصبحت في مقدمة المترشحين الذين تم انتقاؤهم سلفا، وهي التي لا تتوفر على إجازة في الأمازيغية!!! بالله عليكم، متى سمعتم أن أحد المترشحين في الرياضيات أو الفيزياء يتنافس مع مترشحين آخرين في تخصصهم في الفرنسية أو العربية!!! ألا يعد هذا استخفافا بالأمازيغية، بمكانتها؟ بدستوريتها؟ وبالشواهد الجامعية التي حصل عليها هؤلاء, و بالمؤسسة الجامعية أصلا؟!!!

  • MASINAZUL
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 16:46

    للأسف الشديد، علمنا أن الحيلة فعلا قد انطلت على مجازي الأمازيغية، و أن المترشحة المذكورة قد تم تكليفها للقيام بهذه المهمة، و أن توجساتنا كانت في محلها، بعد أن استعان جهابذة النيابة على استغلال اليوم الوطني للغة الأم، لكي يظهروها من خلال القناة الثانية يوم 21 فبراير وهي تقدم دروسا في الأمازيغية (وهي مشكوة على مجهوداتها)، إقناعا للرأي العام بأن هذه الأستاذة هي الأنسب لهذه المهمة الجديدة، لكون الصورة تحتاج إلى الكثير من التلميع.

    قد تخدعوننا لسذاجتنا المفرطة التي ورثنا عن أجدادنا بهذه الحيل، ولكن لن تخدعوا الرأي العام الذي سيعلم بعد حين ما جرى، وسيسجَّل هذا الموقف المخجل وصمة عار عليكم، و ستكون نيابة الرشيدية قد أخرجت إلى الوجود نسخة من الشكلانيين الجدد، الذي على شلوفسكي و فلاديمير بروب أن يطلعا على نظرياتهم لعلهما يستفيدان منها !
    انتهى

  • hmida
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 18:06

    حقيقة برلمان تافه يناقش السفاسف ! كما لو كانت مشاكل الشعب كلها نوقشت و تم حلها، ليناقش البرلمان حصيلة تدريس الشلحة ! حد يقولي يا ناس ماذا سيجني المغرب من فائدة من وراء الشلحة و تدريسها و كل هذه الهلمة من وراء " ثقافة " ليس لها من الثقافة إلا الإسم ؟ أم هي شعارات نعيش عليها و خلاص ؟

  • megalo
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 18:42

    A lire attentivement l'article et à jeter un grand coup d'oeil sur ce qui se passe dans les ecoles de mon quartier force est de constater que langue amazighe est certes dans les programmes scolaires mais n'est pas dutout enseignée.Alors ça suffit de dire des bétises et evitons tous de tromper le peuple par des chiffres venant de mrigh langue amazigh appartient à tous les marocains

  • grand maghreb
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 20:27

    notre langue amazighe c est la force des marocains;c est leur avenir; c est leur espoir;sans amazighe;le maroc n as pas de sens;sana tamazighte; y aura pas de democratie au maroc.Les marocains ont besoin de leur vraie langue amazighe et ont besoin de francais et d anglais les langues scientifiques et les langues de la technologie;les marocains n ont rien a faire avec la langue de la qaoumajia de malheur
    المغاربة في حاجة ماسة للامازيغية لانها لغتهم الحقيقية;وفي حاجة للغات العلمية كالفرنسية والانجليزية;اما لغة القومجية فلا تزدهم الا تكلخا وتكليخا لانها مدرحة بالاقصاء وابادة لغات اخرى.

  • Amghribi
    الأربعاء 6 مارس 2013 - 22:34

    اللغة الأمازيغية لها شرعية وحق طبيعي لأنها في قعر دارها شرعية العراقة التاريخية والجغرافية, لم تغزوا أحدا ولم تكن دخيلة على أي شعب.نحن نعرف جيدا أن جُل الشعب المغربي مسلم من أصول أمازيغية رغم نظريات العربان الإستعمارية التظليلية "بما أنك مسلم إذن عربي" لا نريد التكالب على إستغلال سياسوي لمفهوم النظال الأمازيغي والركوب عليه من طرف الأحزاب العروبية المخزنية وشردمة من كتاب الزور ومفكري التظليلات, بل نريد تعميم حقيقي وإجباري للغة أمنا الحقيقية هذه عى أرضها.هذا حقي الطبيعي في تعلم وتطوير لغة أمي الأمازيغية.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.كل شيئ عربي: تِكرارُها وانتشارها وشبه الإجماع الحاصل حولها،يتمنى العربان أن تصبح بمثابة حقائق ثابتة ومسلمات بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته القومجيون العرب البعثيين التَّعريبيِّين بعد الإستقلال الشكلي.لا تضحكوا على البسطاء من الناس.لَوْ كُنا عرباً؟ ما معنى تعريب العَرب؟ كلمة أمازيغ تغضب و تصيب مهندسي التعريب بالجنون, يبدؤون بتعريب اللسان لِينْتهُو بتعريب الهوية والأرض.

  • MAROCAIN
    الخميس 7 مارس 2013 - 12:08

    Ce qui très grave deux personnes se disputent sur tamazight, une pretend être dmazigh une chose non prouvée l'autre contre l'instauration de tifingh qui peut être lui dmazigh.c'est pas parceque tu parle tmazight tu es amazigh peut on étudier l'arabe comme il faut et après on discute de la deuzième langue(tifinakh,francais ,anglais ou bien chinwia ga3)

  • اسلال
    الخميس 7 مارس 2013 - 23:38

    إ
    منذ 50 سنة الماضية وأنتم تفعلون ما تشاؤون تأتون إلى تمازغا ليل نهار لتنشروا فيها فسادكم الذي بسببه خربت جزيرتكم فلا تظنوا أبدا أن القوة والسعادة تكون بالنقود والمال ، لأنكم هنا تزدادون جهلا وتخلفا مرت 50 سنة على ترسيم العربية في دساتير بلدان تمازغا والتي لم نستفد منها إلا الجهل والتخلف
    أقول لكم يا عربان نحن نهجنا خط الدفاع فقط حتى الآن مازلنا فقط ندافع أما في ما يخص مسألة الهجوم فمازلنا لم نبدأه لكن الصبر ينفذ والمعادلة أكيد ستنقلب
    النفط بدأ يجف الإنسان الأمازيغي بدأ يعي ويعرف الحقيقة التي زورتموها
    فحذاري لأن العنصرية الحقيقية عندما نستعملها ضدكم لن يتبقى لكم آنداك سوى حزم أمتعتكم والعودة من حيث أتيتم .. راه 80% امازيغ وانت تجي تقول تكون عربي او لا تكون :كل الخبز واسكت ما

  • Too much noise
    الجمعة 22 مارس 2013 - 16:06

    عجيب ما دمتم تحقدون على اللغه العربيه لهذا الحد لماذا تكتبون بها او تنطقون بها؟ خليوا العربيه للمغاربه العرب و تكلموا بلغتكم و احتفلوا بها و مجدوها و قدسوها!!!! اللغه هي مجرد وسيله للتواصل و ليست أداة للتفرقه و العنصريه.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين