منظمة أمازيغية تُحذِّر من الزجِّ بالمغرب في مستنقع العنصرية

منظمة أمازيغية تُحذِّر من الزجِّ بالمغرب في مستنقع العنصرية
الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:00

انتقدت منظمة “تاماينوت” الأمازيغية، في دورتها التي عقدتها أخيرا بالبيضاء تحت شعار “الأمازيغية دعامة للنضال الديمقراطي من أجل بناء مغرب فيدرالي حداثي”، ما سمته الحملات المغرضة والمسعورة للتيارات الدينية والقومية إزاء الأمازيغية والأمازيغ، محذرة من “الزج بالبلاد في مستنقع الترهيب والعنصرية تنفيذا لأجندات خارجية”، وفق تعبير بلاغ للمنظمة توصلت به هسبريس.

وطالبت الجمعية تحميل الدولة المغربية مسؤولية “تحصين مكاسب الأمازيغية المتواضعة أصلا، والإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية وكافة معتقلي الرأي”.

ونادت المنظمة ذاتها بتفعيل المبادئ الأربعة لإدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية؛ وهي: التعميم، المعيرة، الإجبارية، حرف تيفيناغ؛ مع توفير الموارد البشرية اللازمة لذلك”.

ولم تتوقف مطالب أمازيغ الجمعية عند هذا الحد، بل أكدوا على ضرورة “تفعيل إدماج اللغة الأمازيغية في الامتحانات المهنية ومباريات ولوج المعاهد ومراكز التكوين، ومراجعة دفتر تحملات قنوات القطب العمومي بشكل يحقق المناصفة للأمازيغية في الإعلام الوطني”.

وبعد أن حملت منظمة “تاماينوت” وزارة الداخلية مسؤولية تجريم منع الاسماء الأمازيغية، طالبت بتفعيل مقترحها لسنة ،1995 والمتعلق بالنظام الفيدرالي للدولة المغربية وفق مبدأ التقسيم العادل للثروات”.

وفيما يخص القانون التنظيمي، حذرت الجمعية من إصدار قانون تنظيمي لا يواكب انتظارات المجتمع المغربي، ولا يجعل من الأمازيغية دعامة أساسية للبناء الديمقراطي وإحقاق الحقوق”، مشددة على ضرورة تعميم إدماج اللغة الامازيغية في الفضاء العمومي، ودمقرطة الهوية البصرية للبلاد، وشجب الاستهتار الذي يطال هذه العملية” على حد تعبير البلاغ ذاته.

‫تعليقات الزوار

155
  • Majid
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:10

    Il s'agit tout simplement de rendre effective la constitution

  • Tamzaiwit
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:18

    تؤكد كتابات ما قبل الإستعمار أن عرب المملكة الشريفة أقلية لا تتجاوز أربعين ألف نسمة Conrad Malte-Brun, Jean Jacques Nicolas Huot ص 55.وخلال فترة الحماية يصفهم الانثربولوجي الفنلندي Edvard Alexander Westermarck بجزر صغيرة متناثرة في بحار أمازيغية…فكيف أصبح المغرب إذن بلدا عربيا؟ …طبعا التعريب. ألا يحق لنا أن نتحدث إذن عن التعريب كوسيلة للإبادة الثقافية و هي لا تختلف عن حرب الإبادة العرقية .Raphael Lemkin المحامي البولندي الذي كرس حياته فكرا و نضالا ضد جرائم العنصرية يعرف الإبادة كما يلي'' "Generally speaking, genocide does not necessarily mean the immediate destruction of a nation, except when accomplished by mass killings … It is intended rather to signify a coordinated plan of different actions aiming at the destruction of essential foundations of the life of national groups, with the aim of annihilating the groups themselves.''الإبادة لا تنحصر في القتل الجماعي بل تشمل كل مخطط يستهدف تدمير الثوابت الأساسية[لغة,تاريخ…] لحياة الجماعات القومية بنية محو هذه الجماعات نفسها…

  • لغتنا هي اللغة العربية
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:20

    أكبر العنصريين هم المتبربرين من البربر أما المجتمع المغربي فهو لا يعطي أي أهمية لمتل هذه النعرات الطائفية.

    لغتنا هي اللغة العربية الأمازيغية لغة مصطنعة و ليست لغة أم للمغاربة و لدى لا يمكن جعلها إجبارية في التعليم.

    لا نريد هذه الصناعة اللغوية المشوهة و لن أدرس أبنائي هذه اللغة المصطنعة.

  • karim lyon
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:21

    En tant que marocain residant en france,je suis choqué de cette division que certains de nos compatriotes essaient d instaurer dans notre Mroc actuel.
    je tiens a préciser que la société marocaine a toujours était diversifiée sous forme d un brassage ethnique composé d arabes,d amasighs,et d africains,c est justement ce beau mélange qui fait la force du Maroc.
    Moi même je suis né de père arabe et de mère amasigh,je suis très fier de mes origines araboamazighs,je parle l arabe,et je parle tachalhite, suis je arabe?ou seulement amazigh?je suis tout simplement les deux,je ne peux pas choisir d appartenir seulement a mon père ou a ma mère,bref je me sens marocain a part entière,un marocain qui appartient a deux grandes civilisation qui a marquée l histoire humaine,la civilisation de de jaber bnou hayyane,al farabi,bnou al haytam salah eddine al ayyoubi,et egalement a la civilisation amasigh de massinissa,youba1,youghourtha,tarik bnou zyad….
    vive le Maroc unis .

  • كريم
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:23

    السلام عليكم أرجوا من المواطنين الامازيغ المثقفين والعلماء أن ينبهوا الامازيغ السياسيون والاديولوجيون على التعايش بهدا الوطن وأن لايبحثوا عن وسائل لخلق المشاكل التي يمكن أن تخلق نزاعات بين المواطنين وشكرا

  • Massin
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:26

    أي مصيبة ستقع في هذا البلد سيكون النظام هو المسؤول عليها لأن سياسة التفرقة و العنصرية ضد ألامازيغ هي من تماريسها و سياسة والتفرقة و تمارس عليهم أشكال مختلة من العنصرية
    قالوا بأن الأمازيغية رسمية ولكن لم نرها في الورقة 25 درهم الجديدة

  • مغربي مغربي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:27

    ومن الوهم المرفوض التعصب للعرق مع أن الفترة التاريخية الطويلة صهرت العرب والأمازيع ، وتكون خليط من الأصلين ، حتى صارت نسبة هذا الخليط أكبر من نسبة الأصلين المحضين . فلا أحد من المغاربة يستطيع أن يزعم أنه أمازيغي خالص أو عربي خالص . فإن استطاع أن يحصر جهته الجغرافية حيث سقط رأسه أو رأس أبيه أو جده ،أو أن يحصي بعض أجداده الأقربين ، فإنه لا يستطيع أن يجزم بأن ما قبلهم من أجداده لم يتحركوا ، ولم يختلطوا بغيرهم صهرا ونسبا ، ورحم الله عبد الرحمان بن خلدون القائل : ” الفروج ليس عليها أقفال ” مما يعني أنه من الصعب حصر الأنساب في جغرافية محدودة داخل البلد الواحد ذي الجغرافية الممتدة ، والتحركات والاحتكاكات البشرية المتواصلة ، وغير المنقطعة ,

  • Abdellah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:28

    غير معقول ما تطالبه هذه الجمعيات فكوني أمازيغي أبا عن جد لن يمنعني من انتقاد هؤلاء الحمقى فهل من المعقول جعل ا متحان الولوج إلى الشغل بالأمازيغية . أظن أن هؤلاء غرضهم الفتنة لا غير و الظهور في الصورة فقد أنعم الله بنعمة الإسلام فليس من العيب أن نجعل لغته هي الأساسية و من كان أمازيغيا فليعلم الأمازيغبة لأبناءه فقط ليس من الضروري فرضها على كافة المجتمع و في الختام أريد أن أضيف معلومة قد يجهلها الكثير منا هي أن أغلبية الأمازيغ أنفسهم لايعرفون حروف اللغة التي يتكلمون بها ( جدي كان لا يعرف تيفيناغ و قال لي أنه والديه أيضا لم يكونو يعرفونها )

  • كور د'ابيل دو تاز
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:29

    يلا حظ تعمد وتعنت في كتابة بعض واجهات المؤسسات العمومية بطريقة غريبة ومشوهة للأمازيغية تنم عن احتقار وعنصرية واضحة تجاه مكون أساسي من مكونات الهوية المغربية .

  • مول الشاقور
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:31

    و الله لا يوجد اكثر عنصرية من هذه المنظمات التي تبحث على خراب هذا البلد بكل الوسائل ! قرفتونا و كرهتونا و مللنا منكم و مل الملل منكم و من هوسكم الهوياتي الذي لا مسوغ له الا فكر انتقامي يريد العودة بهذا البلد الى العصور الوسطى. المغرب لن يكون مختبرا لعبث العابثين امثالكم انتم و من والاكم.و موتوا بهوسكم فاتكم القطار.

  • ahmad من طنجة لكويرة
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:33

    أ نا اطلب من هسبريس من فتح المجال لكتابة اللغة الامزيغية بتفناخ لكي يستفيد الجميع هنا. والمرجوا لكل من يريد التعليق بالامازيغية هنا ان شريطة ان لا يستعمل او يدخل اي كلمة او مصطلح باللغة العربية حينما يكتب التعليقات لنرى ان كان بالإمكان تكوين جملة مفيدة.. و من لذيه حجة اخرى فليدلي بها ……………

  • jawad casa
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:34

    ita9o lah ya had cha3b , vous avez suffisement de problemes jusqu'a maintenant , c pas la peine d'evoquer d'autres probleme fatal, 7asbiya llah wa ni3ma lwakil

  • Anir
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:36

    نموت وتحيا الامازيغية

  • Riad
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:39

    المغرب لم كن طوال التاريخ بلدا عنصريا ومن يعرف تاريخ المغرب يعرف جيدا ان الشعب المغربي تعايش مع العرب والامازيغ والطوارق والمسيح واليهود، اما لاتيارات الدينيه الجديده الت، تعرف مدا وزجرا في كل المجتمعات المسلمه حاليا فهذا مشكل اديولوجي يجب الاحتراس منه لان العنصريه في مفهومها الحداثي يستحيل ان تكون في بلد يتكون اهله من كل الشرائح والاعراق المختلفه…لكن التكفيريون هم المشكل الحقيقي الذي يتهدد بلدنا ليس فقط الامازيغ بك شرائح المجتمع ككل…!!

  • salah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:39

    عيقتو بزاف.أنا شلح بالشجرة و لكن مغربي مسلم و أفتخر.ماعندكم مايدار.نقريو الأمازغية أو من بعد؟؟؟أولا خالف تعرف.التفرقة حرام في الدين.شوفو ليكم شي حاجة أخرى الله يهديكم.

  • رشدي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:44

    الله يحفظ هلد البلاد منكم وينجينا من فكركم العنصري ٠انتم تريدون التفرقة و اسلامنا يوحدنا الحمدلله بلدنا فيها الملكية للي حاضنة الجميع اما كن نهشتونا ٠شوفو العربية غادي تبقا ليها المكانة الاولى لانها لغة القران الكريم كلام الله و لغة النبي الكريم

  • سبحان الله
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:54

    سبحان الله وراه العنصرية جايا من الامازيغية والريفية

  • ولدبابا سيدي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:55

    صراحة لاتوجد عنصرية في المغاربة المستعربين بقدر ماجدها في الأمازيغ اهلي الذين احبهم كثيرا لكنني وجدتها عنصرية مقيتة عند اهلي بأيت باعمران حتى اشباه المثقفين الذين يدعون ان باقي المغاربة هم من درجة ثانية وقد جاؤوا من الجزيرة العربية وكثوا هنا زمنا قليلا لايتعدى 1434 عاما في ان الأمازيغ قد سبقوهم الى هنا بالله عليكم هل سمعتم عربيا احتج على اخيه الأمازيغي في شيء او كرهه طبعا لا لأن ديننا الحتيف ما جعل بين المسلمين من تقاضل الا بالتقوى اما اللغة الأمازيغية انتم تريدون نشرها وفرضها على الآخرين فضصا دونما اعداد وسائل تعليمية تحببها لكل التاس او دعوة لندوات ومحاضرات وشرح مزايا هذه اللغة ان لها مزايا اما انت ان تحاطب القراء باللغة العربية وتريد نشر لغة اخرى ارى ان هذا ضرب من الخيال ولا يخدم اي قضية .

  • مسلم أمازيغي الجذور
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:55

    أنا مسلم أولا وآخرا وأمازيغي جذورا وعربي لسانا، أقول وأنا الأمازيغي ابن هذا البلد منذ آلاف السنين إن من يجر هذا البلد الأمن إلى أتون المستنقع العنصري هم غلاة الأمازيغية الذين هم بيادق الأجندات الخارجية حقا والغربية تحديدا والاستعمارية أكثر دقة وتحديدا. إنني لم أسمع أحدا يتكلم عن المغاربة كآخر يجب إخراجه من البلاد إلا من دعاة الحركة المتعصبين. إن أحدهم قال لي شخصيا أن العرب أعداء وأنه يجب إخراجهم من المغرب كما أبدى عداءه لهم لإدخالهم دينا دخيلا على البلاد أي دين الله الإسلام. فمن إذن يزج بالمغرب في مستنقع العنصرية؟ ومن يحمل للبلاد أجندة التفرقة و الجاهلية النتنة؟ ألا أفيقوا لما يدبر لنا كأمة مغربية يا أيها الإخوة المسلمون، ولا أقول العرب أو الأمازيغ فنحن واحد لايفرقنا أي شيء، زلن تنال منا إن شاء الله أيدي الغلاة العنصريين لأن أجدادنا أورثونا شعار الوحدة في دين الله لما صدحت حناجرهم بالحق " اللهم الطف ينا فيما جرت به المقادير ولا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر"

  • Jilali
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:03

    ما تحذر منه الجمعية يشبه الى حد ما كبير ما تقوم به. الامازيغية ورقة خطيرة في ايدي من يريدون ضرب استقرار المغرب كما كان الحال مع اكراد العراق و اقباط مصر. لم يكن المغاربة يوما ضد الامازيغية و انما الضجة الاعلامية قادت العديد من الناس الى اتخاذ مواقف, احيانا جذرية, مساند او معارض. و صراحة ما يبدو من خلال تصريحات جل قادة الحركة ان برنامجهم علماني, ان لم يكن ملحدا, و ان همهم الاول و الاخير الانسلاخ عن الهوية الاسلامية تحت غطاء "لسنا عربا'. اما الحقوق فانه ليس لغير الامازيغي حقوق اكثر او اقل, الكل في سلة واحدة. الله يهديكم, الامن من اكبر النعم, خذوا العبرة من العراق و سوريا .

  • Rachid
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:18

    I think That thé government Will not give Anything without A reaL fight for it . So dear Amazigh don't think that this right would be given to you freely especially with this Islamic government .this doesn't mean that Islam is against multiculturalism but because Of the awkward understanding of islam by the members of this government

  • Salah Slaoui
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:29

    Tamazight est la ligne ROUGE
    Ne jouez pas avec le feu
    C'est un message clair pour les terroristes Islamistes et les traitres Pan-Arabistes qui recoient de l'argent sale des Wahhabi pour diviser notre pays

  • الديمقراطية
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:39

    رجال الدين يشتمون و يضطهدون الأمازيغية و في المقابل يلعبون دور الضحية
    مصيبة العالم "العربي" هي رجال الدين
    يحشرون أنوفهم في كل شيء : سياسة، اقتصاد، فن، رياضة، علوم، طب …
    أكبرهم عنده شهادة إجازة في اللغة العربية و أمضى كل حياته يقرأ كتب أكل عليها الدهر و شرب و يسمي نفسه عالم !!
    لا ينتجون شيئا سوى نشر الكراهية و ما إن يتم تمكينهم من بلاد من البلدان حتى تنتشر الحروب الطائفية و هناك الأمثلة لا حصر لها

    تحيا الديمقراطية و المواطنة

  • bassou
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:40

    mes ancetres sont amazighs et je parles que amazigh je veux pas l'arabes pour mes enfants mais je suis muslim

  • الحسين أبوخالد
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    * إن المغرب ذو العنوان الإسلامي البارز[والحمد لله]مؤهل لإعطاء نموذج متقدم في إنضاج تجربة الإدماج الإيجابي،وقد يكون منارة هادية في نطاق أوسع للعالم الإسلامي، بعيدا عن التشنجات و المشاحنات ..وللعلم فإن كل المسميات بعد الجيل الأول للصحابة ـ ضهم ـ (إن هي إلا أسماء سميتموها) من سلفية، وسنة ،وشيعة،ومعتزلة وخوارج و…جنوح عما سمى الله به أتباع محمد(ص)[ولا تموتن إلا وأنتم:ـ مسلمون ]ولا يعجزه سبحانه أن يضيف صفة أو إسما آخر،ولذلك فإن خطوة المعاشرة للناس والصبرعلى أذاهم بإنشاء جمعيات قانونية خير وأحب إلى الله من عزلة [تحت أي مسمى] يستغلها من يخلو له الجو لنشر قيم ويؤسس جمعيات[تحت مسميات مزخرفة جذابة:حداثية،حقوقية،مثلية،مساواتية..) تتناقض في توجهها مع هوية الأمة بأسرها ودينها ــ فهل يدرك العقلاء والمخلصون والصادقون في حبهم لهذا الوطن ما يستفيده الجميع من تآخي المغاربة وتعاونهم وعودتهم إلى أصول وحدتهم؟فلا فرق بين عربي وأمازيغي وسلفي و…إلا بالعمل الصالح ـ[والقافلة تسير]

  • أحمد السوسي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:45

    إن قضية الأمازيغية كرصيد حضاري في صلب الهوية الوطنية تحتاج إلى حوار وطني للخروج بتوافقات وطنية حول العديد من الأمور. إن هذه القضية أكبر من أن نضعها بين يدي معهد استشاري أو بين يدي بعض الجمعيات التي تريد فرض وجهة نظرها على الجميع تحت دعاوي زائفة بالمضلومية و تنتج نفس الخطاب الإنعزالي إن لم نقل العنصري. إن الأمور التي تهم اللغة الأمازيغية تهم الشعب المغربي برمته و ليس فئة محددة و النادون لغير ذلك جهلة بتاريخ و جغرافية المغرب فالأمازيغ ممتدون على مساحة هذا البلد طولا و عرضا و تمازجوا مع إخوانهم العرب عبر التاريخ و هناك قبائل ذات لسان أمازيغي تمتد جدورها إلى الشرق العربي و هناك كذلك قبائل أمازيغية الأصل عربت عبر التاريخ و الإدعاء بالتقسيم الوهمي للمغاربة حسب ألسنتهم يشكل خط أحمر. إن اللغة المعيارية التي ينادون بها و مسألة الحرف التي ستكتب بها مازالت مثار جدل قوي لدى فئات عريضة و واسعة من الأمازيغ الذين يريدون الحفاظ على لهجاتهم و يرفضون هذه اللغة المعيارية المسخ و يريدون كذلك كتابتها بالحرف العربي لتسهيل تعلمها و تقوية تواصلها. إن فرض تيفيناغ سيزيد من تعميق و تعقيد المشكل و لن يحل شيئا.

  • Marokko+1
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:51

    نحن المغاربة لا نناقش قضية العرق
    لأن أرض المغرب مرت بها أجناس متعددة بعد الأفارقة
    البربر
    لفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    ولا ننسي عبيد هده الشعوب
    أكثر من 5000سنة من الخليط بين سلسلة من الشعوب
    من هو أمازيغي العرق؟
    ثم هده الحروف و هده الكتابة الفنيقية
    لم تستعمل في المغرب أبدا.
    على الدين صنعوها في المختبر أن يتعلموها
    ويعلموها لأبنائهم .
    وعليهم أن يتكلموا بها
    نحن لسنا فئران التجارب في هده الصناعة اللغوية
    هده الصناعة اللغوية التي هي أساسها
    تكليخنا وإرجاعنا قرونا إلى الوراء نحن وأبناؤنا
    ليس لها أي ماضي يذكر بل صنعت مؤخرا
    بدون نجاح يدكر
    التكليخ المتعمد.
    نحن المغاربة رايتنا حمراء وسطها نجمة خضراء
    أنثم اخترعتم رايتكم وهده فوضى في البلد
    أما الناطقون بالهجات المختلفة و التي هي وليدة الخليط البشري عبر قرون
    بين أجناس متعددة
    ولا علاقة لها مع حنس موحد إسمه أمازغ
    لهجة تشلحيت 3.594.805
    تريفيت 1.270.986
    زيانية 2.143.937
    أنتم تريدون إدخالنا في صراع عرقي ولغوي

  • hassan
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:51

    اكبر خطأ وقع فيه المغاربة عندماادخلو الامازيغية مع الدستور في التصويت ….فلو. صوت المغاربة على الامازيغية.منفردة لما كانت سحضى بالموافقة بكل صراحة حتى من بني جلدتها لانهم يعرفون ان لا فائدة منها أصلا سوى خلق العنصرية و اضاعة الوقت و الجهد و المال العام. ……انظرا الى كوريا الجنوبية الى اين وصلت. لهم لغة واحدة. يتواصلون بها في جميع الميادين تعليم ادارات ….و نحن مئة الف لغة ومازلنا نبحث عن المزيد. ……والله اي قلة عقل و غباء وتخلف نعيشه ….يقطع قلب كل غيور والله….واسمحوا لي …….!!!!

  • marocain
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:53

    الامازيغ ليس موروث ثقافي ولكن سياسي وهي قنبلة موقوتة ستنفجرآعاجلا أوآجلا الا مازيغ عنصريين يكرهون العرب وكل ماله صلة بالعرب حتى الاسلام الذي أتى به العرب ونبيه العربي والتبشير في المناطق حيث يوجد هؤلاء الامازيغ ليس عبثا المبشرون يعرفون جيدا ما يفعلون لأنهم لم يؤمنو قط بل يتظاهرون بذلك فقط من أراد التأكد من ذلك عليه العيش مع هؤلاء في وسطهم الطبيعي. ماأعلمه هو أن العلم أو الراية هو رمز دولة أو كيان مستقل داخل هذه الدولة فماهي رمزية هذه الراية التي أصبحت تزاحم العلم الوطني؟إن غاية الأ مازيغ هي أكثر بكثير من مسألة لغة …..

  • ali
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 15:54

    يبدو انه كان خطاء اصلا الاعتراف بهذه اللهجة اساسا لتصبح مفروضة على الكل.قولوا انكم تريدون الاستفراد بكل شئ.من سيتعلم لهجة لا يفهمها حتى اصحابها.من حقكم التكلم بها و ليس ن حقكم فرضها علينا ولو فرضت على اجدادكم العربية لما تكلم احدكم الامازيغية فمن العنصري يبدو قريباسيخرج عللينا اليهود لنعترف بلغتهم فالتاريخ يتبث انهم كانوا كذلك من الاوائل الذين سكنوا المغرب ناهيك على الرومان………..

  • َAntidote
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:04

    أحبك يا وطني يا من تصبر على كل الجاهلين على متنك..
    يظنون أنهم العرق الوحيد و المالك الشرعي و الأزلي لهذه الأرض و أنة يمثل 90 في المائة من الشعب و أن 10 في المائة هي ما تبقى من الشعوب التي عاشت قبلهم و معهم من عرب و ٱشوريين، فنيقيين قرطاجنييين رومان وندال بزنطيين و عبيد هده الشعوب..
    أما ما يعتقدون أنه لغتهم فائقة التطور ما هي إلا أصوات ترميزية بقيت حبيسة ما قبل التاريخ بمحدوديتها و تعدد أنواعها و أصواتها و عدم رقيها لمرحلة الكتابة..لمعلوماتكم فقط فإن هذه الأمازيغية هي عبارة عن مئات اللهجات المنتشرة أين الأصل اللغوي المرجعي..و إن اتفقتم في المغرب علي لغة موحدة يفهمها كل برابرة المغرب- و هذا مستحيل- فكيف ستتواصلون بها مع العالم؟ ستفرضونها على دستور العالم أيضا؟ستوهمون العالم بمظلمتكم و أنكم شعب عريق و حضارة أغنت الإنسانية و أبيد شعبها و تعرض لمحرقة..
    اختاروا بعض ما عثروا عليه من خربشات فينيقية و أضافوا له العديييييييد من الرموز البدائية المبتدعة من حنيشات و وزيغات و طويرات.. في جهل تام بعلوم اللسانيات

  • LAMLSETFA
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:04

    انا فجيجي امازيغي رغما عن انف الجميع
    وأرفض رفضا باتا تعميم الامازيغية في المدرسة
    و بالاخص كتابتها بتلك الشينوية على رأي السيد ع ب
    اني اتكلم الفجيجية ولاافهم لا السوسية ولا الريفية ولا تاشلحيت ولا ولا ولا …..
    الا الفجيجية
    اذن بأي حق تريدون ان تفرضون علي امازيغيتكم
    أما من له اجندة خارجية وتطبيعية ….فهم معروفون
    والاحرار عبر العالم معروفون
    وأكتفي بهذا في هذه اللحظة
    والحقائق و الاهداف الحفيفية تنكشف يوم عن يوم

  • التليمذ الثائر
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:07

    حنا لي ولاد اصل هد البلاد رودنا لخرين .باش حسن منا الفرنسين باش تكون اللغة ديلهم اللغة الرسمية في البلاد تهدر في هد البلاد على حقك ا يصفتوك لي عكاشة

  • ضرب اوبكا سبق او شكا
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:10

    الحركات البربرية فقط هي من تسعى الى اغراق البلاد في مستنقع العنصرية الترهيب التطرف الاغتيالات والحرب الاهلية.. تنفيذا لأجندات خارجية.. باركا من لعبت ضرب اوبكا سبق او شكا

  • abd.allah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:10

    Fière d etre Amazigh sachant lire et écrire Tifinagh aimant à la folie ses poètes leurs musiques extraordinaires cest la culture de mes ancetres mais contre toute idée qui peut donner des conséquences innattendues à mon pay.
    Nous sommes un peuple multi-raçines nous sommes homogène qui ne cherche jamais a etre identifié main dans la main pour le bien de notre pay sous le haut patronage de notre roi de Tanger à Lagouira.

  • Ismail USA
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:11

    الحركة الأمازيغية هي العنصرية وليس أي أحد آخر، وهي من تهجم على العرب وعلى الدين الاسلامي.
    اية مبادئ أربعة تتكلمون عليها؟ ليس هناك لا تعميم ولا اجبارية.
    تفناغ أو حروف الشيطان كما يسميها الطوارق لا يقبلها المغاربة ونقترح الخط العربي.
    النظام الفيدرالي للدولة المغربية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    والله انكم تحلمون كثيرا.
    سيبقى الوضع على ما هو عليه الى يوم الدين.

  • hakim K
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:16

    انا امازيغي واطوف المغرب شمالا وشرقا وغربا وجنوبا وما احسست في يوم من الايام بالاقصاء اوالتمييز او العنصرية , فالمغرب بلادي ومن حقي كمواطن العيش في اي جهة ومدينة وقرية حيت يعيش اخوتي المغاربة رغم التنوع والاختلاف الذي اراه تمرة الديمقراطية وتكريس حقوق الانسان مع احترام الخصائص التقافية لكل مغربي ودون قدح او اهانة او استصغار او رفض واقصاء ,,, ان بعض المضللين يحاولون خلق الفرقة بين ابناء الوطن الواحد وبتمويل من طرف جهات تريد ابتلاع المغاربة وبمساعدة العملاء والسفهاء والجهل ,,,,هؤلاء الحمقى المصابون بالانفصام ويعتبرون انفسهم عتماء توجيه وتنظير وتحليل وما هم الا محرضون على الكراهية والتفرقة والحقدـ ولما لا بث الفتنة ةالصراع بين مكونات ابناء الوطن , وليعرف هؤلاء الحمقى من المتعصبين اننا نحن المغاربة لا يخدعنا اي كان او يظننا اغبياء يسهل قيادتنا وتخديرنا لنتصارع مع بعضنا , طبلوا كما شئتم لكن بعيدا عنا .

  • AL moutafarij
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:23

    لا حول و لا قوة الا بالله, مناين خرج عوتن هاد الطرح الفيدرالي, الله يدير فنا ش تاول ديال الخير, قولوا امين

  • أمازيغي يسأل
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:26

    هل قراء القرآن باللغة الأمازيغية لها نفس الأجر مثل قراءة القرآن باللغة العربية؟

    و ذلك لأن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: "مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ".حديث صححه الألباني (تخريج الطحاوية ، رقم 139) و قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": وَهُوَ أَقَلُّ التَّضَاعُفِ الْمَوْعُودِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: " مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا " و " وَاَللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ".

    و هل ستدرس جميع المواد في المدارس باللغة الأمازيغية من القرآن و رياضيات و فيزياء و كيمياء وووو باللغة الأمازيغية ليتمكن التلاميذ و الطلبة من لاجتياز الامتحانات المهنية ومباريات ولوج المعاهد ومراكز بنجاح؟

  • mol cyber
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:32

    لقد كشف سركم هذا شحال … نتوما فئة قليلة فيكم حقد دفين تجاه كل ما هو عربي و تتشدقون باليهود و الحداتيين … قهرتونا راكم مكتمتلو الا نفوسكم راكم غير كتديعو فوقتكم … الشعب المغربي بكل مكوناته مابغا لا حداتتكم ولا ديمقراطيتكم بغا الهوية الاسلامية التي توحد الجميع تحت راية " لا إله إلا الله محمد رسول الله "

  • المجتمع المغربي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:33

    من حق الأمازيغ أن تدمج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية؛ وتوفر الموارد البشرية اللازمة لذلك".
    و من حق الأمازيغ تفعيل إدماج اللغة الأمازيغية في الامتحانات المهنية ومباريات ولوج المعاهد ومراكز التكوين، ومراجعة دفتر تحملات قنوات القطب العمومي بشكل يحقق المناصفة للأمازيغية في الإعلام الوطني".

    و من حق الأمازيغ أن يجعل من الأمازيغية دعامة أساسية للبناء الديمقراطي وإحقاق الحقوق
    و من حق الأمازيغ تعميم إدماج اللغة الامازيغية في الفضاء العمومي، ودمقرطة الهوية البصرية للبلاد، وشجب الاستهتار الذي يطال هذه العملية" ع
    ومادا بعد كل هذا؟ هل فعلا هذه هي الأهداف القيقية وراء هذه المطالب؟
    أليس هناك أهداف خفية لا يعلمها الأمازيغ بالخصوص؟
    اعتقد في الظرفية الراهنة و خاصة ميزانية الدولة لا تتحمل أعباء إضافية و تشتيت الجهد و خلق مادة للإختلاف وإضفاء مفاهيم التفرقة بين أبناء الوطن الواحد كالعنصرية و أنت عربي و أنا أمازيغي و هلم جر من الأشياء التي تؤدي إلى الفتنة بغض النظر عن ما النفع و ما الفائدة التي سيجنيها المغرب من هطا كله. و معذرة من الأمازيغ

  • مواطن مغربي حر
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:34

    في الواقع عديد من المنظمات الأمازيغية هي التي تأجج نار العنصرية، فما سمعنا بأن العرب محتلون يجب أن يطردوا إلى بلدان الخليج إلا من الحركات الأمازيغية الثقافية، ولم نسمع بأن العرق الأمازيغي أفضل أعراق العالم إلا من تلك الحركات، ولم نسمع بأن العربية لغة ميتة وأن الأمازيغية يجب أن تحل محلها إلا منهم، ولم نسمع بأن الإسلام ليس ثقافة الأمازيغ إلا من تلك الحركات .

    في الواقع نحن نعيش أنا وأخي الأمازيغي في حب ووئام نتصاهر ونتصادق ونتآخى، أما بعض الحركات الأمازيغية فتريدها حربا أهلية . لهذا فتهمة العنصرية لصيقة بكم وليست لصيقة لا بإسلاميين ولا بالعرب ولا بالبربر ..

    أقولها لكم بصراحة : المشكلة فيكم أنتم يا أبناء الظهير البربري وماما فرنسا . راجعوا مسارات نضالكم دونما تشغيل خطابات الإقصاء. لأن العصبية لا تنتج إلا أختها .

    وانشري يا هيسبريس كلمة حق عند حركات جائرة .

  • Samir ait shaq
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 16:40

    Les salafistes ( Kettani, RIssoni, Fizazi, Nahari, Kebbaj etc etc ) et les panarabistes ( Bouaali, Idrissi, Soufiani etc etc ) ne comprennent pas la langue du dialogue mais celle du bâton et des voitures piégées .

    Sur ce, j'aimerai bien leur dire que si les Amazighs prennent les armes, c'est qu'il s'agira tout simplement de l'évacuation des métèques et des mercenaires . Ne vous enfoncez donc pas dans le processus accéléré du racisme contre ces pauvres montagnards amazigh . Nous vous laisserons pas faire, et prêts à vous combattre jusqu'à la dernière goute de notre sang .
    Je ne vous pardonnerai jamais le fait de m'arabiser et islamiser, me faisant oublier mes racines amazighes et la langue de mes ancêtres ..J’appellerai mes enfants massinissa, ayour titrit et jamais jamais omar, mohamed, haydara etc etc

    Fier d'etre AMAZIGH
    FIER D'ETRE MAROCAIN

  • ana howa
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:01

    ا نتم من يريد خلق الفتنة بين المتكلم بالعربية و المتكلم الامازيغية اتقوا الله في المغرب لا يوجد عربي حر و لا امازيغي حر لقد وقع اندماج و اختلاط ببعضنا لبعض منذ قرون ليومنا هذا
    والحمد لله

  • dahbi salah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:03

    نعم ، وبالفعل لامست شخصيا خلال الايام القليلة الماضي حملة مسعورة للتحريض ضد الامازيغ وهويتهم الثقافية والحضاري ، وذلك من خلال التصريحات التي توالت بشكل غريب لشيوخ السلفية الظلامية ، وذلك بالتزامن مع الزيارة التي قام بها بعض شيوخها لدويلة قطر التي تضمر العداء للشعب المغربي ولوحدته الترابية ؛ حيث تم تشحيذ هممهم كالعادة للذوذ عن حصون وقلع لغة الضاد ضد "أعدائها" الامازيغ ، أصحاب الارض والديار..واذكر هنا بآخر تصريح للنهاري والريسوني..لكن الخطير في الامر هو انخراط رئيس الحكومة بنكيران ، والذي هو مبدئيا رئيس لكل المغاربة بكل اطيافه العرقية والثقافية ، في هذه الهجمة غير المبررة على الامازيغ خاصة والدستور الجديد بوأ اللغة الامازيغية مرتبة لغة وطنية، فلا يتوانى بنكيران في كل المناسبات في توجيه سهام لسانه الى هذا المكون الرئيس لهويتنا الوطنية ،تارة بالتهكم واصفا الامازيغية "بالشنوية" وتارة اخرى باتهامها"بالتشويش" على العربية..واحيانا حتى وان لم تكن مناسبة تحدثه متعلقة بها ، يعمد سي بنكيران تلى اقحامها عنوة في الموضوع ! وعليه ، اتساءل لماذا كل هذه الهجمة؟ الذلك علاقة بقرب اعداد قانونها التنظيمي؟ 

  • toblouj
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:08

    En parlant de racisme, on dirait quand tu sort au Maroc,dans la rue tu dit celui ci est arabe et celui là est berbere ,comme si on pouvait faire la différence

  • Nassim
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:21

    Cela me fait mal au cœur wllah! Je dirais en deux mots à ces extrémistes- laïques- amazighs:"Aucune langue dans le monde n'a été imposée par la force !c'est le besoin quotidien des gents qui la fera vivre ,et cela sans militer, et de manière spontanée..Pour nous les marocains on a pas un problème de communication.. On fait appel à la "darija" que tous les marocains comprennent et parlent,y compris les Berbères ,les arabes,les marocains d'origine africaine ,les marocains d'origine phéniciennes,les marocains d'origines roumains, et aussi les marocains juifs.Sans nier le fait que les gens dans certaines régions au Maroc utilisent des dialectes à caractère régional pour communiquer.Comme c'est le cas chez nous au Rif,ou on parle Rifya quand on veux et Darija quand on le veux aussi sans aucun problème.Pour moi donc la darija et la Rifiya me suffisent.Et je n'ai pas besoin d'apprendre une "langue inventée ",composée de Soussia,non utile pour moi et pour ma région.Vive le Rif et le Maroc

  • azgagh
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:26

    سلام عليكم حناهنا فلقنصلية فءسبانيا ءو بالضبط بارشلون عنداك تقرب دير شي سميا امازيغ كيعطيك واحد لاءح فيه غير لالالعرب

  • مسلمة عربية أمازيغية
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:32

    السلام، أنتم من يخدم الأجندات الخارجية بترهاتكم و تلقون بالبلاد في مستنقع الترهيب والعنصرية والفتنة، الأمازيغية تدرس حسب علمي، و حسب رأيي يجب أن يكون تدريسها اختياريا، فالمهم في التدريس هو ما ينفع العباد و البلاد دينيا و علميا.

  • salah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:41

    Durant ce congé, qu’elle était la langue de communication entre les participants ?
    Tachelhit, tarifit, ou tamazight tout court…….. Ou plutôt la langue de Molière
    A ma connaissance, les rifs ne comprennent pas les souss et les souss à leur tour ne comprennent pas l’atlas
    Donc, pour plus de réalisme, parlez arabe c’est mieux n’est-ce pas ?

  • المنصف
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:44

    و ماذا اخر?هل ستقرؤون المصاحف با لعربية او نكتبه بالتفيناغ ?اواحسن نلغيه كما يريد العلمانيون وممولي الانفصال عن الرباط?

  • dahbi salah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:57

    …ما هي يا ترى حجة وذريعة الاسلاماويون في هجومهم على اللغة والثقافة الامازيغية؟ وطبعا هم لا يجادلون الا انطلاقا من القرآن او السنة : لا اجتهاد مع ورود النص. هم يدعون ان القرآن نزل على الرسول محمد "ص" العربي ، القريشي باللغة العربية ؛ وبما انه آخر الانبياء والرسل ودعوته عالمية ، اي الى الانسانية جمعاء ، فان اللغة العربيية هي " اشرف واسمى " اللغات ، ولا تصح العبادة والتقرب الى الله الا بها ؛ ومن هذا المنطلق والمنطق ، ينبغي لباقي اللغات والهويات ان تذوب في لغة الضاد وتصبح تابعة لها ؛ ليخلصوا في المحصلة الى نتيجة غاية في السذاجة والخبث ، مفادها ان كل من يجرؤ على الدفاع ونصرة لغته الام -الامازيغية- في حالتنا ، يعتبر باعثا للنعرات القبلية وراغبا في تمزيق جسد " الامة" وتمكين "الكفار واعداء الملة والدين" من نيل مبتغاهم في "اثارة الفتنة " واضعاف شوكة الاسلام والمسلمين! لكن، وسيرا على نفس منوالهم ، اي القرآن والسنة ، اجيب فاقول: يقول الله عز من قائل:"..وما نرسل من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم.."فموسى وتوراته بالعبرية لانها لغة قومه ،وكذلك عيسى وابراهيم…وكذا محمد"ص"، والامازيغ ايضا لهم رسول.

  • ملالي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 17:59

    المرجو الهدوء و الرزانة , ان المغاربة عجينة واحدة من العرب و الامازيغ , هل تعلمون ان دكالة اصلها امازيغي , هل تعلمون بان هناك قبائل امازيغية و هي اصلا من عرق عربي .انا امازيغي قح , ولكن النقاش يجب ان يكون حضاريا في غياب كل مفاهيم الحدود الوهمية التي تفرق في ما بين البشرية , كانت جغرافيا و لغويا او اقتصاديا او عرقيا او جنسياي ..عربيا او نصراني او يهودي. وعاشت الانسانية بصفة عامة , هدا هو الشعار الدي يجب ان يتبناه كل منا , علينا ان نكسر الحدود الوهمية و ان نتشبع بعدم الانحياز لاي شيء في هده الحياة كفانا صراعا و جهلا , صراع وهمي بين النصارى و العرب و الامازيغ و اليهود و المجوسس. باراكا علينا الله اخليكم , وعيشوا في سلام و الارض كلها لله و الله هو الوارث لملكه. انا مغربي فخور بمغربيتي و عاش الامازيغ و عاش العرب و عاشت كل الامم ونحن اخوة في هدا الكون و هدا ما يجب ان يناضل كل واحد منا من اجله ,و ها حنا مقصرين في هده الحياة حتى ادي مول الامانة امانتو . . و الله ارضي على الجميع و السلام

  • ميدلت
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:02

    الى كل المغاربة بدون استثناء: في وقتنا الراهن لا وجود لعربي قح او بربري قح .المغرب شعب واحد خليط بين العرب و الامازيغ وهدفنا واحد وبارز لكل من اراد خيرا لبلده ولابنائه .نحن كلنا ابناء هذا الوطن ملكنا "محمد السادس" نصره الله شعارنا "الله الوطن الملك" ولن يفلح من اراد الرجوع الى الجاهلية والعصبية القبلية .واقول كل من يعمل لتفرقة هذا الشعب يضيع الوقت .
    واتقوا الله لعلكم تفلحون

  • Maroki
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:04

    هناك فرق بين الدولة/الكيان و البلد/الشعب…..المغرب كبلد و شعب متنوع و متعدد الثقافات، متفتح، متحرر و متفائل أما الدولة /الكيان أو ما يسمى المخزن فكيان عنصري يفرق بين مواطن من الدراجة الاولى له الحق في أن يتكلم بلسانه و يسمي نسله باسمائه و بين رعية محرومة من حقوقها و شرفها و غير مرغوب فيها، تنعت بشتى النعوت و محو اسمها و وجودها من التاريخ هي أعلى أولويات الدولة.

    و هذا الكيان تسيطر عليه أقلية من الأعراب الفاشيين ذوي طموحات ظلامية و استعبادية ترى دمشق، دبي و قندهار أولى بحبها و اهتمامها من مراكش أو أكادير.

  • مغربي...عربي إفريقي...
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:12

    أتَفق تمام الإتفاق مع الإخوة حول البيان التنديدي للجمعية بالعنصرية والعنصرييين… لكن بالله عليكم… من هم العنصريون الحقيقيون؟؟… للإجابة على هذا السؤال ، أحيلكم على كتابات النخبة المنظرة والمؤطرة والمحللة للواقع الأمازيغي… وخاصة كتابات أستاذ اللغة العربية…الدهان…فهل يعتقد أنَه من خلال منهجيته المقيثة والتشكيكية في كل ماله علاقة بالمكون العربي المغربي ا لإفريقي أبا عن جد… قلت هل يعتقد هؤلاء المنظرون المغرضون أنهم سيحققون نصرا للمكون الأمازيغي.؟..لاأعتقد ذالك… والسبب هو الأسلوب العدائي ، الإفترائي ،التشكيكي، التحريفي للتاريخ المغربي؟؟؟
    وانطلاقا مماسبق فإنَ هؤلاء المدافعين المشبوهين … المدافعين عن الهوية الأمازيغية ، يسيؤون إليها أكثر من الدفاع عليها… نعم يسيؤون إليها وإلى المجتمع المغربي بكامل مكوناته…فليس بالقذف والتجريح والإهانة ننتزع الحقوق …فمثل هذه الكتابات العنصرية التشكيكية المقيثة لن تزيد المشكل الأمازيغي إلاَ تعقيدا.. لذا أدعو الضمائر الحية الأمازيغية وهم كثر إلى التندبد بمثل هذه الكتابات المغرضة..فالمحامون الحاليون للأمازيغية أعداء لها وللمغرب والمغاربة…

  • El fazzari
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:41

    Les Amazighs sont sur leurs territoires de puis des milliers d années donc ils sont pris a combattre pour leur droits..!

  • دكالي امازيغي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:44

    الامازيغية اقرها الدستور و تعترف بها جيمع منظمات حقوق الانسان العالمية كحق شعبي , فلا اعرف لماذا هذه الضجة الاعلامية حولها و لا اعرف لماذا يتم اشراك الرأي العالم في مسألة مصيرية كهذه.
    اعتراف الدولة بالامازيغية هو اعتراف باخطائها سابقا في حق الامازيغ و الشعب المغربي بصفة عامة و اعتراف بانها قامت بمغالطت الراي العالم لمدة 60 سنة , و لا افهم لماذا يتم اشراك هذا الرأي العام المخدوع في قضية غيبت عنه منذ سنوات و يجهل عنها الكثير .

    يجب على الاعلام ان يتحمل مسؤوليته في هذا

  • samir
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:52

    الحركات البربرية هي من تدفع في اتجاه حرب اهلية من خلال خطابها العنصري الاقصائي الفاشي النازي…..

  • Hakim usa
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:57

    السلام على كل المغاربة .
    مما لاشك فيه أن أي مغربي يعتز بمغربيته من الشمال إلى الجنوب تحت راية واحدة، دين واحد، لغة واحدة .
    ليس هناك فرق بين من يتكلم الحسانية أو اللهجة المراكشية أو اللهجة الزيانية أو اللهجة الدكالية أو التزنيتية .
    اتقوا الله فأنتم تريدون تقسيم البلاد وتمزيق وحدتها ، فإذا تحقق هذا ولن يتحقق إن شاء الله .
    فإذا كانت هذه لغة فأين سبويه منها ومن بلاغتها وعروضها ونحوها .
    لا حول ولاقوة إلا بالله.الرجوع إلى الله .
    فأجدادكم في عهد الفتوحات الإسلامية دخلوا الإسلام ثم ارتدوا ثم عادوا تحت السيف ، وها أنتم تريدون إحياء الردة عن لغة يستعملها العرب من المحيط إلى الخليج كلغة رسمية في المدارس لغة القران الكريم بدل اللهجات، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • حميد
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 19:16

    بسم الله
    إن من يأجج النزعة العنصرية ضد الأمازيغية هم الأمازيغ أنفسهم !
    فمن يقول بأن اللغة العربية لغة استعمارية والإسلام دين استعماري ليسوا قطعا بعرب وإنما هم أمازيغ متعصبون أو عنصريون ، ويعتبرون البلاد بلادهم والتاريخ تاريخهم ، أما من يتكلم بالعربية فليرحل عن بلادهم حتى وإن كان من أصول أمازيغية ، ومنهم من يقول حتى الإسلام لا حاجة لنا به ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وإن كذّبْتموني فتفضلوا بقراءة تعاليق الإخوة الأمازيغ خصوصا المتعصبين منهم .
    من سيقتل الأمازيغية في نفس المغاربة هم أهلها وبنو جلدتها بأفكارهم السامة ونزواتهم العنصرية الخبيثة.
    فأنا مثلا من أصل أمازيغي خالص وأتكلم العربية لكني أحب الأمازيغية كثيرا
    في حين أكره بشدة كل تمييز بين أمازيغي وعربي لأننا كلنا من آدم ومسلمون أولاً ومغاربة ثانيا ، فالوطن للجميع والدين لله والأرض ملكه هو خالقها ووارثها.

  • amazighi
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 19:18

    أنــــا أييـــد حق كل واحـــد في الحديث باللغــة التي ولـــده الله بهـــــا. أمـــا تـــرسيم الأمـــازيغية فهـــو مبدئيـــــا معقــول، لكن الأمـــر يعتمـــد على معيــــرة لغــــة غيــــر مـــوحـــدة، فأنـــا أسكـــن فكيـــك و أتســـاءل هـــل سيكــون لي مكـــان في هـــذه المعيــــرة
    المســؤولية ملقـــاة على عاتق المعهد الأمـــازيغي. فمتى تـــولد هــذه اللغـــة المعيـــارية، و عندمـــا تــولد سنــرى هــل هي فعــلا اللغــة الأم التي تغنـــى بهـــا السيد بـــوكـــوس و بنى عليهـــا نظريتـــه التــربوية القـــائلة بأن الطفل لا يصلح تعليمــه إلا بلغــة الأم…

  • yougerthn
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 19:24

    amazigh hasta la muerte lee quien ha luchado contra francia y españa cuando han venido boroos viva imazighn donde eestan en todo el mundo

  • عبد القادر
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 19:31

    اتساءل لماذا لم تثر هذه القضايا التي يريدون جز البلاد فيها من عهد اسلافنا رحمهم الله ولما لايكف هؤلاء عن الاجهاز عن اسمى ما لدى المغاربة وحدتهم وتوابثهم المتمثلة في الدين الاسلامي كمقوم واللغة العربية والامازيغية كلسان يضمن التنوع والاستمرارية ولقد حاول الاستعمار مع اجدادنا فتنبهوا لهذا الخطر المحدق واثروا الوحدة وبناء الوطن وكان من الامازيغ محمد المختار السوسي صاحب المعسول وغيرهم ممن يرجع اليه السبق في تعليم اللغة العربية لانه كان ينطلق من مبدا ان العربية لغة القران وحفظها دين ليس نعرة او تفضيل اوتمييز واذا رجعنا الى الماضي البعيد الى الفاتحين الذين لم يكونوا الابضع الالاف التي لها الفضل في نشر هد ا الدين الحنيف وحفظوا على المغاربة لغتهم بل من المغربة من تعرب كقبائل الشاوية كما يذكر المؤرخون ومنهم من تمزغ فدعوها عنكم فان العنصرية منتنة كما جاء على لسان الرسول الامين

  • amazigh n lmaroc
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 19:36

    أولا تعليقي موجه للأسلاميين الذي يتهمون الأمازيغ بالهجوم على الاسلام .
    تذكير :
    -المرأة المصرية التي وضعت القرآن على فرجها وهي عارية أمام السفارة المصرية بستوكهولم الشهر الماضي فعلت ذلك باسم المرأة العربية ولأجل حرية المرأة العربية.
    – أسبوعين بعد ذلك ثلاث فتيات اثنان أوربيتان وواحدة تونسية عربية هم عاريات وكتبت على أجسادهم "Arab women against islamists", "Freedom for women" et "**** your morals"
    هم من أحرقو علم "لاالاه الا الله محمد رسول الله" أمام المسجد الكبير بباريس.
    – عشرات القنوات التلفزية على النايل سات باللغة العربية وأصحابها عرب يبشرون بالمسيحية …..
    من يعادي الاسلام العرب والعروبة أو الأمازيغ والأمازيغية.

  • H∑IoY †∑Oo IoY∑†
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 19:51

    Azul amaghnas imazighen
    نثمن عاليا هذا البيان، ونشد على أياديكم بحرارة و نردد جميعا كما مع الفنان الأمازيغي الرائع خالد ايزري:
    يالله اَيَايَثْمَا(اَيَاسْثْمَا) اَنَg فًوسْ g فًوسْ # هلمو اخوتي/اخواتي نضع يد في يد
    اَذْرَارْ مَرَ نيسِيثْ اَكِسْنَشَ يَفْسًوسْ # الجبل لو حملناه لأحسسنا به خفيفا
    وَ ذِينْ بُو وِينْ ذَا قًبَايْرِي نِيخْ وِينْ ذَا رِيفِي نِيخْ وِينْ ذَا تْوارْgي نِيخْ وَنًَغْنِي زِ سُوسْ # ليس هناك ذاك قبايلي، ذاك ريفي، ذاك طوارقي أو ذاك الآخر من سوس
    نَشٌِينْ ذِيجْ اُمَازِيغْ وَ ذََايْنَاخْ بُ رَgنُوسْ # نحن أمازيغيي واحد لا أجناس فينا
    ..
    تكاثرت أصوات العواء والنباح والنهيق والنعيق في محاولة يائسة لإخماد شعلة الأمازيغ المتقدة و محاولة وقف زحف الربيع الأمازيغي الديمقراطي المشروع المسالم!
    أصبح حتى قتلة أبناء الشعب الأبرياء يتباكون ويختلقون تهديدات تستهدفهم في كذب مكشوف حتى لمتوسط الذكاء
    أقلام مأجورة، أصوات مبحوحة من كثرة "التحياح"، "أحناك" مكترية لأكل الثوم بدل أولياء نعمتهم، "طبالون" و "غياطون" وبلطجية.. فتاوي تكفيرية مدفوعة الأجر ببترودولار "موزة"، تخوين، صهينة..

  • obasslam
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 19:53

    ما عاش لأمازززززززغية من خانها ولم يكن من جندها نموت ونحيى على عهدها

  • محمد سوس ماسة درعا
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 19:57

    اولا القضية الامازيغية هي قضية عادلة ووطنية ولا نقبل الوصاية و لانسعى للفتنة و سندافع عن حقوقنا و لن نفرط فيها ………………

  • Majid
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:13

    Le débat dégénére et on finit par ne rien y comprendre. Il faut d'abord comprendre de quoi il s'agit. A part quelques rares lettrés, presque aucun marocain ne parle ni l'arabe ni le berbére. Les deux langues peuvent être qualifiées d'étrangères ou au mieux comme des langues vivantes de premier plan au même titre que le français. La seule langue nationale est DARIJA sauf qu'elle n'est pas écrite car ne possède pas de norme. Mettons nous tous d'accord pour la moderniser et la rendre effectivement nationale et identitaire tout en laissant à chacun le choix de sa langue vivante préférée

  • azalim
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:17

    le maroc est berbere et les berberes sont pauvres sur leur terre, les fassis occupent tous les postes et volent notre argent a l'etranger, jamais un berbere detourne son argent ailleurs

  • لغة القران
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:22

    الاجندة الخارجية هم الدين يعملون وفقها من اين يحصلون على تمويلهم جل الجمعيات الامازيغية مخترقة وتتلقى الدعم الخارجي من يطالب بالانسحاب من الجامعة العربية لمن يعمل من يدافع عن التطبيع لحساب من يعمل كلشي واضح التقافة الامازيغية تقافة كل مغربي اما ان تصبح مجال الارتزاق فهو امر مرفوض لمادا لاتوجد في المغرب احزاب قومية عربية

  • H∑IoY †∑Oo IoY∑†
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:33

    في واحد من أكبر البلدان الديمقراطية والمحترمة لحقوق الإنسان، كندا، يعيش ما يقرب من 7 ملاين فرنكوفوني و23 مليون انكلوفوني، هذا البلد ذو نظام فدرالي!
    حين يعزف نشيده الوطني "O Canada"، يتم عزف جزء منه بالفرنسية و جزء بالإنكليزية
    لكل مواطن الحق أن يطالب بالتعامل معه في أية أدارة فدرالية بإحدى اللغتين الرسميتين: الفرنسية أو الإنكليزية!
    و من أراد الولوج للوظيفة الفدرالية (شرطي، جمركي، برلماني، وزير..) يلزمه إجباريا إتقان اللغتين الرسميتين!
    كيف حالنا نحن في المغرب حيث أغلبية الشعب المغربي أمازيغي!؟
    جواب القوميين العرب العنصريين: لكي يصبح المغاربة شعبا عربيا، يجب تعريب لسانه حتى تصدق قولتهم "من تكلم العربية فهو عربي"
    منع الأسماء الأمازيغية، تعريب الأسماء الأمازيغية للمدن والأماكن (تطاوين أصبحت تطوان…)
    والعربية هنا لا تعني بتاتا اللغة الفصحى التي ليست لغة أم لأي مغربي ولا حتى لأي عربي في بقاع العالم! بل الدارجة التي ليست إلا أمازيغية الشكل والبنية ( كما يؤكد ذلك لسانيين متخصصين كسالم شاكر من INALCO) مع إستعمال خليط من المفردات الأمازيغية, العربية, الفرنسية، الاسبانية، التركية وغيرها
    o[o‡∑Y

  • Last Poet
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:49

    من يريد تفريغ طاقته يمشي يخدم ويدير شي افادة راه نصف الشعب امي وانت باغي تعلمه حروف هجينة لا تنفع. قلة مايدار وكثرة الراحة تجعل النفس عدوانية تبحث عن استعداء اقرب الناس. رحم الله عمر بن الخطاب اذ قال "إذا كان الشغل مجهدة فإن الفراغ مفسدة".

    اتمنى ان تندلع حرب طاحنة مع الجزائر او اسبانيا حتى يعلم هؤلاء الجهل اي نعيم ينعمون به اليوم.

  • امازيغي مسلم
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:52

    الكل يعرف المخزن يمارس العنصرية ضد الامازيغ بكل اشكلها تعريب البشر تعريب المدن والقرى تعريب السحات والجبال وتعريب القباءل التي كانة تسمى بايت سموها باولاد وعربو التجمعات السكانية وهمشوا الامازيغ سياسيا وتنمويا لابنى تحتية لامستشفيات نهب الثروات الامازيغية تسجيع الفساد والرشوة في المناطق الامازيغية تهميش الفنان الامازيغي وتكريم الفنان العربي المشرقي باموال الامازيغ وزيدوزيد اما الاعلام الذي يمول من جيوب الامازيغ لانصيب لنا فيه هنا نطالب الامازيغ بالتحرك في كل الاتجهات

  • rifi
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 20:54

    Ça fait moins d'un siècle, cette nation etait formée par des tribes berbères independents, qui seulement rende la bai3a symbolique, mais les affaires politics et socials sont gerées par les imgaren, ou les kaids, le sultan et son makhzen jamais ont construit un seule hopital, chemin pont ou port, donc, qui est l'histoire de cette dynastie, rien de rien, ah oui construire des palays fasteueux pour ces harim, comme le sultan Ismael, avec 700 epoux,…..pas de legytimitée pour ces rois marionettes des franÇais

  • dahbi salah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 21:07

    اتفق تماما على التعليق 2 ، واثمن المعلومات القيمة الواردة فيه.ولتوضيح ما ورد فيه، اورد الحالة الآتية على سبيل المثال لا الحصر ، لان الحالات كثيرة ومتنوعة. بلدية "فم الحصن" بعمالة طاطا ، تم تعريب تسميتها الامازيغية الاصلية : إمي أكادير التي تعني : إمي تعني بالامازيغية : فم وأكادير: الحصن .وبالتالي يكون المعنى: إمي أكادير = فم الحصن. فلماذا في نظر من يتهمنا بالتعصب والعنصرية تم هذا التعريب؟ علما ان كل ساكنة البلدة امازيغيون بدون استثناء ، ولا يتواجد بينهم ولا عربي واحد.

  • عروبي مكلخ
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 21:17

    أريد أن أوضح لهؤلاء العنصريين الدين يريدون أن يرسخوا النظرة الأحادية على أبناء الشعب المغربي، أن زمن التلاعب بالمصطلاحات و تغليط الشعب قد ولى فإما أن تقبلوا بحقوق الشعب الأمازيغي في أرضه أو ترحلوا الى اليمن موطنكم فالإقصاء لن يولد غير الإقصاء ومن لا يرغب في تدريس أبنائه الأمازيغية و ينفي حقوقنا كشعب إستقبل كل الأجناس بصدر رحب، فل يحزم حقائبه فقد حان وقت الرحيل قبل أن يتم إفتراسك من قبل البربر، نعم البربر المتوحشون لأنه عندما نحس بالظلم و الإقصاء و الكراهية نكون أكثر توحشا و بربرية مما تعتقدون و التاريخ شاهد على ما أقول فنتبهوا لسلوككم يا ضيوف السوء فثقل ضيافتكم لازل يؤرقنا نحن الأمازيغ أنشري هسبريس فالعنصرية لا تولد غير أختها

  • محارب العنصريين
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 21:29

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
    كفانا أزمات
    كفانا تفرقة وعنصرية
    كفانا تشددا وتعصبا لأفكار ما قبل الإنسان
    كفانا احتقارا بعضا لبعض
    كفانا تشويها لمغربنا العريق عبر حضاراته الضاربة في أعماق التاريخ عبر آلاف السنين.
    كفانا ركوبا على قضايا تهم كل المغاربة وليس فئة أو عرق دون الآخر.
    بالله عليكم : هل بإمكان مثلا عصيد أو الدغرني أن يثبتوا أمازيغيتهم أبا عن جد مهما فعلوا ومهما زوروا في التاريخ؟
    وهل بإمكان كل عربي متعصب أن يثبت عروبته أبا عن جد؟؟؟
    والله يا إخواني بالدارجة المغربية التي نتعايش بها عبر آلاف وليس مئات السنين والله إلا "عيقتو بزاف"
    هيا بنا جميعا كي :
    – نحارب الفساد والمفسدين
    – نساهم في تقدم وطننا.
    – نحارب الرشوة والشفرة
    – نحارب آكلي المال العام
    – نحارب اقتصاد الريع.
    وفي الأخير كي ننجي وطننا الحبيب من السكتة القلبية التي لا زالت تتهدده في كل وقت وحين.

  • جاك مسرين
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 21:36

    سبحان الله .
    اكملتم كل شيء لا يبقى لكم سوى الكلام العنصري .
    حتى النصارى و اليهود لم يكونوا يوما عنصريين مثلكم .لكن هذا معروف عند الدول المتخلفة.
    الله ينعل لي ما يحشم انسان ما فعقلو والو او ما فجيبو والو اعند بالو كيناضل
    من اجل الحرية و الديموقراطية مازال كتعيشو فعهد الجاهلية .
    تهانينا لصانع الخطة لقد نجحت فافعل ما شئت انهم لازالوا جهلة .

  • Firou Pal
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 21:37

    الحمد لله انا مسلم امازيغي وطني هو المغرب
    آمنت بالله ورسوله
    احب لغتي افتخر بكوني امازيغي
    تحيا امازيغة تحيا تامزغا
    هل تعلمون ان اشد ناس حرصن على دينهم هم امازيغ هل تعلمون اشد ناس حرصن على وطنيتهم هم امازيغ
    هل تعلمون اشد ناس حرصن على شرفهوم هم امازيغ
    كفكم الحقد كفكم كفكم

  • driss elmissouri
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 21:39

    و الله العضيم اني لا اراها الا مقدمة لتطاحن عرقي سيهلك الحرث و النسل فاستعدوا للاسوا ايها المغاربة…..رحم الله الحسن الثاني

  • lahcen khald
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 21:41

    الامازيغية حضارة ووعاء ثقافي عريق فرض نفسه بقوة داخل ارضه وامام شعبه ولايحتاج الى اعتراف الغجر المستلبين لكي يتقدم. بكم اوبدونكم يا اذكى الشعوب في العالم سنرقى بهويتنا ونحيا مسقبلنا …لن ابدئ بالشرح والتفسير لكن اقول ان الامازيغة في الطريق السيار وستاتي على الاخضر واليابس, ولا داعي لمحاولة خلق البلبلة وتغليط الشعب المغربي … بفضلك يا امازغيتي لم ولن تكون امي اومية … تمازغا روحنا,تمازغا قلوبنا … انشري يا هسبريس ولا تساعدي في العجز الهويتي لشعبنا …tanmirt.

  • المعلق
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 22:05

    ع دادكم للتعليقات غالبا ما يظهر النتاءج عكس ما اختاره فهل هذا عطب تقني ام هو شيئ اخر

  • Sifaw
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 22:09

    يا إخواني الامازيغ لقد زاد العرب ركن من أركان الاسلام بدلا من خمسة أركان جاؤونا بالركن السادس وهو لغتهم العربية ويريدون ان يفرضونه علينا.

  • يوف اتري
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 22:18

    الامازيـغـيـة حضارة
    الامازيـغـيـة ارض
    الامازيـغـيـة انسان
    الامــازيـغـيـة اصل
    هده عناوين لمجلدات عملاقة لو قرأها اي شخص منكم سيعرف لما الامازيغية مهمة .
    لمادا لا يمكن الاستغناء عن الفرنسية
    لمادا لا يمكن الاستغناء عن الانجليزية
    هل لان هده اللغات كبرنا معها وساعد الاستعمار على تكريسها واصبحنا نتحدت بها ونستعين بها في حالة لم نجد مرادف لكلمة ما في اللغة العربية ونتحدت بها مع العالم ونحتاجها ادا سافرنا الى الخارج وهي لغة العصر و اصبحنا ندردش بها في الانترنت وبالتالي الاستغناء عن هده اللغات الاجنبية اصبح مستحيلا هل هدا هو السبب ؟؟ نعم هدا سبب وجيه وقوي
    الان سنطرح سؤال : ما حاجتنا للامازيغية من كل هدا
    يكمن الجواب في داخل كل واحد منا فنحن مغاربة سكان شمال افريقيا جميعا لنا لساننا نتحدت به نعم هناك اللغة العربية ولكن هل يمكنك ان تترك امك الحقيقية وتدهب عند ام اخرى وتناديها بامي وانت في وجدانك تعلم انها ليست امك هل انت غريب في هده الدنيا ليس لك ارض ولا لغة ولا تاريخ تستعين بلغة الاخرين كانك من كوكب اخر وتدافع عن تاريخهم وتنسبه لنفسك كانك لاجئ ليس لك ماض مجيد تفخر به هده امور تستحق التضحية

  • dahbi salah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 22:26

    ردا على بعض التعليقات التي تدعي انه يستحيل تحديد الامازيغ
    من العربي، اقول ان هذا الطرح خاطئ ويراد فقط الاختباء من ورائه حتى لا يعترف بهذا المكون الاصلي للمجتمع المغربي. وللتاكيد من ذلك ، ادعوهم على سبيل المثال لزيارة سوس ، وخاصة القرى والمداشر للوقوف على عائلات وقبائل باكملها وهي لا تعرف للغة الامازيغية بديلا ، ولا يتحدثون بالعربية قط ، فكفانا دجلا وكذبا وتزويرا للحقائق، فلا يمكن للغربال ان يغطي الشمس ؛ العرب عرب والامازيغ امازيغ ، تماما كالابيض والاسود ، هل هنا ايضا لا يمكن التمييز..

  • B.B
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 22:55

    سؤال واحد أريد الإجابة عليه، تتبججون بحضارة الأمازيغ وبالثقافة، هل يستطيع أحدكم أن يدلني على مقومات تلك الحضارة وتجلياتها، فحسب علمي البربر اللي جا كايستعبدهم حتى ظهر العرب بالإسلام وحررهم من الخوف واحتقار الذات أم أنكم أيها المتعصبون تحنون إلى الرومان والإستعباد.
    انشري ياهسبريس

  • عبد الرحيم الوجدي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 22:56

    من يطبل ويزمر للحرب من الامازيغ اراه من هنا اول الهاربين فارا مهرولا الى قمم الجبال وهذه المرة لن نكرر -نحن العرب- خطا اجدادنا…سنمشط المغارات ونتسلق الجبال ولن تحميك حتى قمة توبقال من بطش اسيادك.

    ألا لا يجهلن أحد علينا … فنجهل فوق جهل الجاهلينا

  • mknasi
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:04

    بسم الله
    يؤسفني كأمازيغي ان اعيش في نفس الوطن الذي يعيش فيه رجل كصاحب التعليق 29
    نعم كول شخص له حق في الراي ولكن ان يتهم كول الأمازيغي بالردة ولكفر
    هذا مالا يقبلوه كول الامازيغ جميعا
    انشر يا هسبريس

  • عبد الله
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:10

    لايختلف اثنان في اعتبار الامازيغ مكون من مكونات المجتمع المغربي كما لايختلف اثنان ان الامازيغ قد لعبوا دورا كبيرا في تحرير الوطن من الاستعمار بل لعبوا دورا كبيرا في الحفاظ على الهوية العربية والاسلامية للمغرب واستقرؤوا التاريخ ان شئتم وقد عاش الامازيغ الى جانب اخوانهم العرب وتلاحموا وشكلوا الامة المغربية ولم يكن لهم اية حساسية اتجاه بعضهم رغم المحاولات التي بذلت من طرف الاستعمار واذنابه خاصة عند طرح الظهير البربري الذي يحاول البعض انكاره ورغم ذلك لم يفلح هذا الطرح من شق الصف الوطني ولكن الذي لايقبل ان نترك الساحة لشرذمة صغيرة محسوبة على رؤوس الاصابع تنفخ في النار وتدعي تمثيلها للامازيغ وانا كامازيغي من قبيلة ايت يوسي الحرة الابية لاارضى ولااتشرف ان يمثلني من يمتلآْ قلبه حقدا وكراهية لكل ماهو عربي وحان الوقت ليتحرك احرار الامازيغ والذين يمثلون الاغلبية المطلقة كفانا من هذه الافكار الخرقاء التي تزرع الحقد والكراهية وتسعى الى اضرام النار في المجتمع والتى لاقدر الله ان اشتعلت فستاتي على الاخضر واليابس

  • الأمازيغ لا حضارة لهم
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:11

    ومتى كانت لكم حضارة يا بربر رغم وجودكم في شمال إفريقيا منذ العصر النيوليتي و ماذا استفادة شمال إفريقيا بوجودكم كل هذا الوقت ، فكل المعالم التاريخية إما رومانيا أو فينيقية أو عربية و ما هي الأعمال الفنية و الادبية التي دونتموها ؟؟ العرب على الأقل كانو يألفون الشعر المكتوب و بنو هلال يرجع لهم الفضل في تعريب منطقة شمال إفريقيا بشكل واسع ، و لولاهم لم استطاع المتبربرين التكلم بالعربية الآن ، هل تعلمو أن سكان جيبوتي يدرسون العربية منذ الصغر و لكن مع ذلك لا يفهمونها بينما المغربي يكفي أن يدرسها لشهرين ليتعلمها هذا دليل على عروبة المغاربة.

    لا مكان للمتبربرين في مجتمعنا إذهبو إلى ماماكوم فرنسا أو ارجعو إلى كهوفكم لأنكم لا تستطيعون العيش في مجتمعنا بسلام لأنكم متبربرين متوحشين و لهادا سماكم الروم البرابرة أي الهمج.

    الحمد لله لست بربري أمازيغي متطرف.

    المرجو النشر

  • ريف أمازيغ العز و العرب شهامة
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:18

    أنا ريفي وضد إجبارية أمازيغية على المغاربة لأننا لا نحتاجها لأنني أعلم أطفالي ريفية ويعرفونها وماذا سنفعل بلغة مختبر وأدرسهم في المدرسة لتعلم لغة القرأن.لا نريد تعلم لغة لا تعتبر حتى من 30 لغة أولى في العالم ولا يتحدث بها حتى 30 مليون شخص في شمال إفريقيا .لماذا نضيع وقت أطفالنا في لغة لا قيمة لها في العالم أما العربية فتعتبر اللغة 4 عالميا و يتحدث بها 422 مليون شخص في عالم إسلامي 360 في العالم العربي و تدرس في 24 دولة. 22 دولة في جامعة العربية ودولة تشاد وإريتريا أدخلت في تعليمها العربية لأن نصف سكانها يتحدثون لهجات عربية وأردت أن تنظم لمنظمة مجاورة لها وفيها كثير من دول كما فعل المغرب مع فرنكفونية.وهذا زمن تكتلات.عندما دخل العرب لفتح المغرب لم يقتلوا 50 مليون شخص كما فعلت إسبانيا في أمريكا الجنوبية و أبادات قرى بأكملها بل رضينا نحن أمازيغ بنعمة الإسلام وتعيشنا قرونا مع بعض وأصبحنا أمة واحدة ولن يفرقنا عنصريين و أقلية مثلكم لا يمثلون إلا أنفسهم
    وحاليا لا يوجد عربي قح ولا أمازيغي لا يوجد في عائلته عرب.أنا أصلا أمي ريفية وأبي عربي.وعندما فتح العرب المغرب لم يكون عدد أمازيغ يتعدى 50ألف

  • السلام او عليكم
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:21

    الله سبحانه و تعالى من فرض عليكم العربية يوم انزل القرآن الكريم بالعربية و ليس العرب والكتير من المسلمين الغير عرب يحسدون من يقرأ القرآن بالعربية و يفهمه عكسهم اذ يحتاجون ترجمة و تفسير قد لا يوصل المعنى الصحيح للآيات فكفى مجادلة لإرضاء النفوس الامارة بالسوء اللهم قد بلغت و السلام

  • marocain
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:24

    لا توجد هناك أجندة خارجية للزج بالبلاد في مستنقع الترهيب والعنصرية والحقد والكراهية بل أجندة داخلية أنتم وأمتالكم من يتزعمها ويعمل على إقاذ نارها ماذا سنستفيذ من هذه اللغة التي لا تصلح لأي شيئ باستثناء التفرقة إناالحرص على اللغة العربية ليس لأنها لغة العرب ولو كان الأمر كذلك لكانت إنقرضة منذ زمن بعيد بل لأنها لغة القرآن والدين الإسلامي(أعرف أن جلكم يكرهه ولا يؤمن به قيل لي ذلك كثيرا ومباشرة)وستريكم الأيام صدق ماأقول لولا تدخل الدولة لوقف زحف التنصير بينكم . اللغة التي بها سيكلم الله عباده يوم القيامة واللغة التي يتهافة علها كل من أراد أن يخرج من الظلمات إلى النور.أنا لن أدرس أبناءي هذه اللغة لا لشيء إلا أنهم لن تفيذهم في شيء حتى أننا في وسطنا لم ولاولن نتعامل مع الأمازيغ لسمعتهم السيأة داخل المجتمع والكل يعرف ذلك فهي فيئة لا يؤتمن لها ومعروفة بالخيانة والغذرللتأكد أنظر الخيط الأبيض والشريحة التي تستضيف و اقرأ التاريخ ….le 16 août 1972 etc

  • 3aziz
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:29

    سبحان من عرب دكالة وشلح حاحة. او كما يقال، المغاربة امتزجوا وتصاهروا وتعايشوا وتساكنوا تواصلوا ويتواصلون بلهجات امازيغية ولهجات عربية لكنهم ارتضوا العربية لغة رسمية منذ قرون حبا في القرآن والاسلام فكتبوا والفوا بها، واليوم يريد البعض بتحريك من فرنسا واسرائيل هدم العربية وفصل المغرب عن محيطه العربي الاسلامي. نعم انا مع تدريس اللغات الامازيغية لكن دون تعصب. لو كان دعاة الامازيغية هدفهم نبيلا لما كانوا يكرهون العربية ويحقدون عليها ويفضلون عليها لغة المستعمر الفرنسي الذي لا يريد لنا خيرا

  • القومية العربية
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:35

    القومية العربية ايديولوجية سياسية وثقافية وليست عرقية…وكل انسان ناطق بالعربية هو عربي من هذا المنطلق وان كان من اصل امازيغي او كردي اومصري او…هذه الايديولوجية تم تجاوزها اليوم…لكن بعد كل هذه الصحوة الاسلامية…لا يمكن ان نقبل بفكر امازيغي قومي اشنع من القومية العربية…لان القومية الامازيغية قائمة على العرق الامازيغي وهذا امر خطير والاشكال الثاني انها تقصي كل ماهو غير امازيغي.. وغلب الحركات 'الامازيغية' علمانية ومدعومة من جهات خارجية.

  • TAMZAIWIT
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:42

    في دراسة جديدة أنجزها الفريق العلمي المكون من Mirvat El-Sibai 1 , Daniel E. Platt 2 , Marc Haber 1 , Yali Xue 3 , Sonia C. Youhanna 1 , R. Spencer Wells 4 , Hassan Izaabel 5 , May F. Sanyoura 1 , Haidar Harmanani 1 , Maziar Ashrafian Bonab 6 , Jaafar Behbehani 7 , Fuad Hashwa 1 , Chris Tyler-Smith 3 , Pierre A. Zalloua and The Genographic Consortium 9وبإشراف El- Sibai و نشرتها المجلة العلمية Annals of Human Genetics سنة 2009 حول التوزيع الجغرافي للوسم J-P209 الغالب في جزيرة العرب خلصت إلى النتائج التالية.الجزائر27,4% اليمن 82,1% قطر 66% و أخيرا المغرب الذي يهمنا 1,2% أي أقل من 2 في المائة! فهل تأكدتم الآن علميا أيها المغاربة المستعربين أنكم أمازيغ؟ لقد أتيتكم من قبل بوثائق تاريخية ناذرة فهاكم الآن الدليل البيولوجي القطعي!

  • youba
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:47

    و نحن الامازيغ لا نريد ان ندرس اللغة العربية لان لا فائدة منها..
    علمونا كيف نقرا القران و كفى. فما الفائدة من المجاز و الجناس و التضاد.

  • محمد المغربي
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:01

    تبحثون عن الفتنة، سيحاسبكم التاريخ… وسيبقى المغرب موحدا… التاريخ لايسامح دعاة التفرقة، عودوا للتاريخ ستجدون مصداقا لكلامي…

  • hajji
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:03

    je me vois choqué d'entendre ce genre d'expression parlant de racisme au Maroc.Et encore plus consterné par votre presse qui accepte de parler de ceci j'ai des doutes sur vos objectifs Hespress car vous n'etes qu'un haut parleur des stupidités si vous continuer ainsi .au Maroc y'a jamais eu de racisme car on est si melangé qu'on n'arrive meme pas a savoir a quelle region on appartient.Si ce Assid veut provoquer laasida au Maroc donc ne lui donner pas vote haut parleur pour crier si fort.un homme qui se declare fan d'israel

  • عنصرية البرابرة
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:09

    أتفق مع صاحب التعليق رقم 29 و الله بعض الأمازيغ هم أشد الناس عنصرية فهم يكرهون كل ماهو عربي وبما في ذلك الإسلام لم يسلم منهم حتى رسول الله ص فهناك من ينعته بالأعرابي و الإرهابي أستغفر الله بل هناك من هدد بالتغوط على القرآن الكريم في حل خالفه أحد الرأي في الأمازيغية راجعو يوتيوب إلى هذا ألحد وصلت بكم الوقاحة إذن يا بربر اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ورد كيدهم عليهم يجب التصدي لهذه ألشرمدة الأقلية التي تريد زرع الفتنة في أبناء الوطن الواحد و هنا أطرح السؤال التالي أين هي الدولة المغربية لتصدي لمتل هؤلاء ألشرمدة ؟

  • Amazigh Rifi
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:10

    Les panarabes et les arabes n'ont pas construit de cités impériales,comme les Amazighs autochtones de ce Maroc légendaire,les Amazighs n'ont pas fondé qu'une civilisation mais le berceau des civilisations autour de la méditerranée et du grand Sahara

    Quand les Amazighs de Carthage avaient rédigé une constitution les arabes n'étaient que des tribus bédouines analphabètes,qui s'entretuaient pour un chameau durant des siècles et ils se déclarent la guerre pendant des générations à cause d'un dromadaire qui est allé bretter dans le sable de l'autre tribu..A ce moment là les Amazighs savaient cultiver la terre dans toute l’Afrique du nord et les Amazighs de l’Égypte ancienne n'est qu'un exemple à rappeler…Ceux que nous appelons les arabes actuellement n'ont jamais été une civilisation qu'à l'arrivée de L'ISLAM,ou les perses sont devenus des musulmans ainsi que les Amazighs et d'autres ethnies qui ont fait une civilisation arabe…Ali Baba et les 40 Voleurs de civilisations Amazigh-Perse

  • moha
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:11

    les amazighs demandent tout simplement qu'on reconnait leur identité leur langue leur civilisation leur histoire et pourquoi pas en tant que peuple indépendant des arabes il est où le mal tant que les arabes se disent qu'ils sont arabes et ne sont pas amazigh sur la terre des amazighs,alors il est où le problème il est où le racisme?, je suis amazigh mes grands parents sont amazigh pourquoi vouloir être arabe ? les amazighs sont des musulmans comme les turcs les indonésiens…..ETC il est où la contradiction avec notre religion, une minorité reste minorité, tant qu'il y aura pas une justice il y aura un problème, les amazighs ne sont pas responsable de ce problème, avant le colonialisme les plupart des marocains parlaient l'amazigh avaient une identité parfaite, maintenant une minorité des KWAMJIA raciste se comporte comme peuple élu veut imposer son point de vue sur l'ensemble des marocains, ils ont exploité le peuple et la terre après avoir signé une fausse indépendance

  • expert
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:17

    cette fois vous avez abusé le respect de Maroc vous jouez avec le feu mes frères par ce drapeau inconnu soyez raisonnables

  • Sous M.D.
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:26

    نعم تاماينوت جمعية رائدة ونحن الأمازيغ مناصريها وأفرادها.لا تخفى على أحد التلاعبات التي تقوم بها الحكومة العروبية التي تَربَّت في أحظان المخزن العروبي الذي تُخيفُه الأمازيغية ويفعل كل ما بوسعه لإحتوائها وكسر شوكتها بإطلاق العنان لقوجيين عروبيين وإسلاماويين كي يضعفوا ويشوهوا نضالات الأمازيغ من أجل المواطنة الكريمة, معتمدين على إستغلال الدين أسوأ إستغلال لتمرير العروبة كعقيدة أولى ومن العرب شرفاء وأحفاد السلالات الخرافية.نلاحظ مع ترسيم الأمازيغية تصاعد العدوان وتكثيف الهجومات من طرف فقهاء العروبة وكتاب الفكر القومي العروبي الشوفيني ومناورات الحزبين البعثيين الحاكمين.هذا التكالب كله لن يخيف الأمازيغ بقدما يخيفهم مصير بلدهم ومصيرالذين لا ذنب لهم في جريمة تعريب البلاد والعباد.الكثير يجهل أن القومجيين المؤثرين داخل المغرب يلقون الدعم الغيرالمشروط في محاربة خصوم القومية العروبية في بلاد تامازغا من طرف قطر السعودية الكويت وغيرها.أقول لكم يا عربان يا غزاة. أُرسُموا على الرَّملِ.مَوجة الأمازيغ آتية لمسح أبراجكم الرملية.

  • dahbi salah
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:27

    لاصحاب التعاليق 88 و89 و92 انصحكم بقراءة التاريخ لمعرفة الحضارة الامازيغية لان الشرح سيطول ، اما صاحب التعليق 89 اقول نحن من لن يكرر هذه المرة خطأ اجدادنا وسنرميكم في البحر بلا رحمة كما فعل بهم اسيادكم اليهود.ولصاحب التعليق 92 ،اتحداك ان تفتح قاموس المعجم وابحث عن معنى العرب ؛ ستتفاجا ايها الامي ؛ العرب حسب المعجم : هم قوم يقطعون الطريق ويشربون الخمر ويلعبون الميسر ..

  • عز العرب
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:33

    كفى العرب فخرا أن رسول الله عربي و القرآن عربي.

    وكفى الأمازيغ فخرا أن أكبر ممثلة برنوغرافية في فرنسا أمازيغية ريفية إسمها ياسمين اكس.

    لو كنت مكانكم يا أمازيغ لاستحييت أن أ قول أنا أمازيغي لكن لا حياة لمن تنادي.

  • Mia
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:33

    Les commentaires les plus injurieux ont été écrits par des Arabes. Pourquoi à votre avis? Publiez Hepress s'il vous plaît, vous qui prônez la liberté d'expression. Merci.

  • احذرو معلقون جزائريين
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:48

    احذرو معلقون جزائريون ومخبرات وصحفيي الشروق والخبر هم هنا ينقطون بالسالب ويعلقون على انهم امازيع ويعلقون بعربي ضد الامازيغ,اضطلعوا على تعاليقهم في الجرائد الاكترونية االعربية وحتى الاجنبية كلها تهككم على المغاربة عرب وامازيغ فهم يعيشون عنصرية تامة بين العرب الامازيغ ,وامازيغهم اكثرابتعادا عن الدين ليس مثل امازيغ المغرب .نحن في المغرب نعيش في تعايش وسلام ولافرق بيننا ,ونحن عرب وامازيغ المغرب نتزوج فيما بيننا عكسهم,لهدا الحسد والغيرة تقتلم من المغاربة

  • مغربي ﺣﺮ
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:50

    الامازيغ هم السكان الاصليون للمغرب هاجروا اليه قبل 6000 سنة و اخر الاكتشافات تظهر ان الانسان عاش في المغرب قبل 150000 سنة اذن ليس الامازيغ هم الاصليون ثانيا المغاربة لا يتكلمون بالعربية و ليسوا عربا 100% حتى الشرق لا يفهم لغتنا ويقومون بترجمتها نحن نتكلم بلغة نصفها عربي و ربعها اسباني فرنسي و الباامازيغي اندلسي حتى الكنة فهي امازيغية اذن نحن نتكلم لغة مختلفة تماما عن العربية و الامازيغية فهي لغة مغربية ولهذا علينا استعمالها في التعليم و الادارة كما هو الحال في اورﻭﺑﺎ فالغة النرويجية والسويدية والدنمركية متشابهة اكثر من تشابه العربية ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ وتعتبر لغات فلماذا لا تكون المغربية لغة تبعدنا عن الجاهليين ضعاف الضمائر من احفاد ابو جهل و ابو ﻟﻬﺐ اما بالنسبة اهذه الحركات فهي مجرد ظهير بربري جديد بثوب مختلف مدعوما من الصهاينة لضرب امن ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ

  • abo cho3aib
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:50

    كثر الحديث على الأمازيغ والأمازيغية اليقين أن الإستهزاء بسكان شمال أفريقيا عُرِفَ عالميا لا داعي لضياع الوقت ولباس الحق بالباطل العرب الحاكمون الأمازيغ جعلوهم أجانب في وطنهم وجعلوهم من الدرجات الدونية القذافي يقتل وبنعلي يقتل ورهط الجزائر تقتل وكذا دواليك في المغرب القتل ومنع حقوقهم جملة وتفصيلا والعالم يخاف من العرب وإسلام العرب وإرهاب العرب كل بلد دخلوه جعلوه عربيا
    فازدواجية المعايير باتت واضحة وضوح الشمس في كبد السماء في الخمسينيات تستأجر أقلام شرق أوسطية ضد الأمازيغ باسم تفشت المكائد والتسلط واللصوصية والرشوة واستعمال الدين السياسي
    كل دول جزيرة العرب أيها المعلقون الجهلاء في شمال أفريقيا يعلمون ويعرفون قبائلهم واحدةفي كل أصقاع العالم والتواصل بينهم دائم وأبسط مثال إحدى دول الخليج نقلت عدة قبائل عربية تنتمي إليها إلى إحدى الجزر وهل يستطيعون إن ينكروا ذلك ؟ وهناك قبائل عربية في موريتانيا إنتقلت إلى ليبيا ومنها من إنتقل إلى السعودية معززين مكرمين ومنهم من إنتقل إلى الأردن وتركيا لهذا كل أم تعرف أولادها ومن المعلقين ليسوا بمغاربة ..يكتبون ضد الأمازيغ في شمال أفريقيا

  • dahbi salah
    السبت 6 أبريل 2013 - 00:57

    لمن يدعي ان الامازيغية ليست لغة وانما مجرد لهجات ثلاث : تشلحيت وتمزغت وترفيت.اسألهم ما معنى كلمة لغة وما هي مقوماتها؟ اللغة كلام للتواصل بين الافراد والجماعات ،وتطلق على كل كلام يكتب ويقرأ وله قواعد معينة. هل تنطبق هذه المعايير على الامازيغية؟ لنرى، هل لها حروف؟ نعم ، حرف تيفناغ ، هل تقرأ ولها قواعد؟ نعم والدليل انها تدرس للتلاميذ الصغار العرب منهم والامازيغ ويتعلمونها بسهولة! اذن الشروط الثلاث متوفرة ، ومنه نستنتج ان الامازيغية لغة كباقي لغات العالم. ولكن قد يقول قائل على الرغم من ذلك ، ولكن هناك ثلاث لهجات في الواقع فاي منها نعتمد كلغة؟ اقول ايضا العربية لهجات تزيد بكثير عن الثلاث : اللهجة اللبنانيةواللهجة المصرية والمغربية والسعودية والعراقية والسودانية..وفي المحصلة لكل دولة عربية لهجة خاصة بها تختلف كثيرا عن الاخرى تماما كاللهجات الامازيغية؛ ولكن هل يمنع ذلك من تواجد لغة عربية فصحى جامعة؟ كذلك الشأن بالنسبة للغة الامازيغية..

  • عربي لــــــــكـــــــن!
    السبت 6 أبريل 2013 - 01:09

    أنا عربي لكن! .العرب في الحقيقة ليست لذيهم ركيزة لا شرعية ولا تاريخية لإدِّعاءِ أن المغرب بلد عَربي وشَعبُه عَربي! إلا إذا غَضُّوا البَصَرعن الحق وأخدوا الأمازيغ بإستخفاف.هذا محتمل جدا لأنهم لا يَعرِفون الأمازيغ ولا تاريخهم! (ذاك الشّْلحْ) هذا خطير جدا جدا.والسبب هوالمخزن وأحزابه والكتاب العرب ومهندسي التعريب في الشرق الأوسط. زُوِّر تاريخهم , الإعلام والتعليم ضدهم, منعت الأسماء الأمازيغية, عَرَّبت أسماء البلدات والمدن.إستتصغروا بالأمازيغ وهمشوهم.لاكن هل الأمازيغ إنذثروا أو تَعرَّبوا؟ لا أبدا!! حسب الخبراء الأمازيغ يشكلون أكثر من 80% من سكان المغرب لاكن ليست هذه هي المشكلة لا قدر الله حين تَنشُبُ! الأمازيغ زيادة عل أنهم شعب قِتالي, يستقرون فوق منابع المياه وفوق المعابر والمنافد الستراتيجية وعلى الأراضي الفلاحية ويغطون كل تراب المغرب وأغلبية الجيش من الأمازيغ بينما العرب يعيشون في قَفَص بعض المدن.وفوق كل ذالك قضيتهم لها رُوحْ ومشروعة.زد على ذالك أن الغرب والمسلمين غير العرب يزعجهم العرب حتى الكراهية لكونهم مَصدَرُ الإرهاب وثقافتهم طقوسية عثيقة ولا تنطبق مع مصار العالم الديموقراطي.

  • Ismail USA
    السبت 6 أبريل 2013 - 01:29

    @98 – TAMZAIWIT
    الدراسة التي تتحدث عنها لا مصداقية لها لأن اختيار العينة هو أهم شيء في الدراسة، فلو تم اختيار العينة من أولاد سعيد اقليم برشيد لوجدوا النسبة مثل السعودية.
    كبف يعقل أن تكون النسبة بالجزائر أكثر من العراق؟ وبالقوقاز أكثر من السعودية؟
    هذا العلم لا يمكنه أن يتتبع جينات البشر لآلاف السنين بل لتأكيد قرابة عائلة واحدة وليس شعبا مختلطا بعدة قوميات مثل المغرب الذي مر منه الأفارقة جنوب الصحراء والفينقيون والوندال والرومان والبزنطيون والعرب والبرتغاليون والاسبان والفرنسيون والأمريكان الذين غنى عليهم الحسين السلاوي العين الزركة.. ما كاين غير give me dollar Ok Ok
    البربر احتفظوا بلهجاتهم وعاداتهم وموسيقاهم ورقصاتهم ..والعرب كذلك احتفظوا بلغتهم وعاداتهم وهم منتشرون على الساحل الأطلسي من آسفي الى طنجة وداخل البلاد الى حدود جبال الأطلس(دكالة عبدة الشياظمة احمر السراغنة الرحامنة الشاوية تادلة زعير قبائل الغرب جبالة بني عروس بني وكيل اولاد ستوت..) من هؤلاء المغاربة يجب أخذ العينات وليس من الجبال أو سوس أو الريف.
    بويكيبديا هناك مختصر للدراسة وجدولا كله تناقض
    يكفي البحث عن Haplogroup J-P209

  • dahbi salah
    السبت 6 أبريل 2013 - 01:29

    هناك من المعلقين من ينعت الامازيغيين الذين يدافعون عن هويتهم وثقافتهم بالعنصريين وانا منهم ظلما وعدوانا ؛ انا مثلا مارس علي العرب العنصرية منذ نعومة اظافري ، حيث كانوا يمارسون علي كل انواع التحرش اللفظي ، فينادونني تارة بالكربوز ومحماز تارة اخرى وغيرها من الكلمات العنصرية وسني لم يتجاوز العشر سنوات ، كانوا يعاملونني باحتقار ويعتبرونني دونيا من دون ان اعرف السبب ، خاصة وانني كنت احبهم واراجع معهم الدروس لانني كنت متفوقا في دراستي ، وتكبدت جراء ذلك خسائر نفسية جسيمة لازمتني الى الآن ، واتذكر ان احدهم اراد ذات يوم سرقة بعض حاجياتي وانا طفل صغير ، جميل وبريئ ، فلما نهاه احد المارة ، اجابه قائلا :خليني ، راه غير شلح !؟ وهذه العبارة وغيرها لا تزال في مخيلتي ! وعلى الرغم من كل تلك العذابات النفسية التي اديت ثمنها غاليا، لم افكر يوما في الانتقام علما انني سبق وان توليت منصب المسؤولية وكنت ولا ازال اعامل المغاربة نفس المعاملة عربيا كان ام امازيغيا ، والاكثر من ذلك انني تزوجت فتاة عربية قريشية ورزقت منها بمولود جميل اعلمه الامازيغية والعربية معا وهي من اشرس المدافعين عن الامازيغي.فمن العنصري !؟

  • sépharade
    السبت 6 أبريل 2013 - 01:39

    Notre problème c’est l’adolescence politique, l’analphabétisme, l’ignorance, d’abord ce conflit entre Amazighs et arabes n’existe pas mais le vrai problème c’est entre les musulmans arabes, Amazighs avec les non musulmans arabes, Amazighs, donc chez nous les musulmans on n’a pas de problème qu’avec les mécréants qu’ils soient arabes ou amazighs ou juifs ou chrétiens et notre guerre sera comme suit les musulmans avec les non musulmans

  • بو اقموم
    السبت 6 أبريل 2013 - 01:55

    المرجو من الاخوة المعلقين ان يكتبوا بالامازيغية حتى تعم الفائدة و يفهم الجميع.

  • Ismail USA
    السبت 6 أبريل 2013 - 02:46

    @ 2 – Tamzaiwit
    أنت تحطب التبن والشوك وتعتقد أنها سنابل!
    استشهادك خاطئ:
    "تؤكد كتابات ما قبل الإستعمار أن عرب المملكة الشريفة أقلية لا تتجاوز أربعين ألف نسمة"
    أعطيك احصائيات من الشاوية فقط سنة 1907 من كتاب La Chaouia et sa pacification Page 17:
    أولاد احريز 25000 (برشيد)
    أولاد سعيد 25000 ( عدة زوابا ودار العياش فوق الهضبة)
    المذاكرة 25000 ( ضيعات كثيرة على السهل الى غاية مكارطو)
    المزامزة 25000 (سطات)
    هذا تقرير عسكري استخباراتي فرنسي سبق احتلال الدارالبضاء والشاوية سنة 1907
    ابحث عنه في عمك جوجل لتعرف حقائق دامغة عن عرب الشاوية ودكالة…ومقاومتهم الشرسة للاستعمار دون خوف من الموت…
    لا تأتي بأي شيئ حتى تقارن وتتأكد من المعلومة فليس كل من اسمه جاك عالم.

  • مغربي (عربي أمازيغي مسلم)
    السبت 6 أبريل 2013 - 03:53

    لم اسمع عن أي جمعية ( تدعي الدفاع عن الامازيغية ) تقوم بتقديم دروس لغير الناطقين بها مجانا – ان كان فعلا الدافع هو خدمة الثقافة واللغة الامازيغية – وليس دافعا عنصريا شوفينيا محضا ، والملاحظ أيضا أنه من خلال حواراتي واحتكاكي ببعض (الاكاديمين الناطقين بالامازيغة ، ليس هناك داع لذكر أسمائهم ) أنهم يبحثون دائما عن الكلمات البعيدة عن الدارجة المغربية – سواء في القواميس التي صنعها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية أو في المقررات المدرسية ، رغم أن الدارجة المغربية تحتوي على رصيد مهم من الكلمات والتراكيب الامازيغية وذلك من شأنه أن يقرّب اللغة الامازيغية لغير الناطقين بها ، لقد انكشفت الاوراق .

  • YOUSSEF
    السبت 6 أبريل 2013 - 07:44

    اتحداكم بالدمقراطية فتعالوا نقم باستفتاء حول المبادئ الاربعة للادماج ولنرى كلمة الشعب فيها, اتحداكم ان تنجحوا في دلك .التعميم و الاجبارية لن تستطيعوا ان تفرضوه على كل الشعب المغربي ,و المعيرة و حرف تفناغ لن تستطيعوا ان تفرضوه على كل البربر, و بهدا تفشل الصليبية التي تسعى الى الدخول الى شمال افرقيا عن طريق الامزيغية .اتمنى ان تفهموا ان المغاربة ليسوا بسدج و انكم لن تستطيعوا ان تلعبوا بعقولهم فهم اكبر من دلك بكثير .

  • أحمد
    السبت 6 أبريل 2013 - 11:09

    نحن جميعا أخوة ولغتنا يجب أن تكون هي اللغة الربانية التي جاءت في كتاب الله والتي يتعين أن نتقنها في الكلام والمعاملات وليس لها مثيل في سلاستها وتعابيرها والمقصود بذلك هي اللغة العربية أما الأمازيغية فهي لهجة وليست لغة. فكفانا من هؤلاء الزارعين للفتنة والتفرقة ولنذهب للعمل وللدفع بعجلة التطور إلى الأمام في شؤوننا أما مثل هؤلاء فيدل على عدم نمو فكرهم نحو اللغة السامية لخالقهم وخالق هذا الكون والتي جاءت دليلا على إعجاز من يقولون أنهم يتقنون اللغة العربية في عهد الجاهلية. فكفى من هاته الأفكار ولن أدرس ولن أعلم أبنائي لهجة بل لغة الإسلام الذي أخرجنا من الجاهلية.

  • Ayoub
    السبت 6 أبريل 2013 - 11:11

    أنا أعتقد على أن اللغة الأمازيغية هي الأصل في المغرب ولكن مع دخول العرب الى المغرب الاسلامي نشروا هذه اللغة بطرق مختلفة …ولخلق
    وسيلة تواصل بين العرب و الأمازيغ ظهرت الدارجة التي تتكون من (أمازيغية.عربية.فرنسية…) وأنا أدعوا كل عربي وأمازيغي أن يجتمعوا و يتحابوا ويتفقوا على مواجهة المشاكل التي تواجههم في هذا البلد الذي أخدت أقلية منه جل ممتلكاته وخيراته.والجميع الأنا سيسألني عن كيفية الاتحاد و الصمود في وجه الظالمين؟!والجواب سيكون ببساطة هو طبقوا الاسلام فهو خير جامع فهو من يجمع الفقير والغني و الأسود و الأبيض والعربي والأمازيغي والغربي و…اتدرون اخواني و أخواتي أن تلك الأقلية التي اكتسحت كل الخيرات لها المصلحة في هذه التفرقة ولكن اذا واجهناها بالعلم و المتابرة و الدفاع عن الحقوق بطرق غير متخلفة سنكون قد حققنا الجزء الاصعب ولن يتبقى سوى الجزء اليسير …

  • AIT DAMBAREK
    السبت 6 أبريل 2013 - 11:40

    كفانا من التبعية والانخداع بالايديولوجيات الرجعية التي تصور الأمازيغ على أنهم الشياطين.الأمازيغ مكون رئيس في المغرب الى جانب العرب والعبريين والمورسكيين والاوروبيين والأفارقة, وهذا ما جاء في الدستور,وعليه فإن المطالب الاجتماعية لاي فئة هي مشروعة مادامت في اطارها القانوني والسلمي. لذا فواجب الدولة تحمل مسؤوليتها وتمكين الأمازيغية من حقها المكتسب والذي ناضل من أجله مثقفون وناشطون منذ عقود,نضالا سلميا وحضاريا مثمرا, ولم يشذ عن طريقه حتى في أسوء مراحله قتامة, وعلى الجميع تعلم معنى النضال الحقيقي! فلم يتبنى العنف ولا اقصاء الآخر ومن يقول العكس فليأتي بدليل. وما التهجم الذي يطال الأمازيغ وتخوينهم واتهامهم باختلاق البلبلة إلا محاولة يائسة وغير مسؤولة يدعمها مشروع اديولوجي خارجي, هدفه الانقضاض على المكاسب التي حققها المغاربة, وإلا أين كان هؤلاء حين طرح الدستور للتصويت؟ وعليه, لا بد أن يدرك المغاربة عموما أن الأمازيغية كانت خيار الاغلبية,وعليهم احترام هذا الخيار.
    من جانب آخر,هذا التهجم وليد صدمة بعد نتائج علمية أذهلتهم وتتعلق بعرق(البربري الذي ينسبونه للعرب الساميين) شكرا adn

  • amazigh winakh
    السبت 6 أبريل 2013 - 12:20

    En tant que bérbére du moyen atlas, j'ai travaillé pendant une période à Agadir et dans plusieurs villes marocaines franchement j'ai trouvé des difficultés à intégrer cette ville à cause de certains bérbéres de sous qui excluent tous ce qui est étranger à leur langue de souss et de plus si vous voyez les émissions de TV Amazigh il n'a que souassa. Hchouma nous sommes tous des marocains et vive le Maroc uni

  • B.B
    السبت 6 أبريل 2013 - 12:28

    على من تضحكون التاريخ قرأناه ودرسناه ولم نجد ولو كتابا أو عالما أمازيغيا يدافع عن الأمازيغية ويعلي من شأنها قبل مجيء العرب الفاتحون. وانظروا إلى التعصب وإلى قلب حقائق التاريخ حتى نسب أحدهم حضارة القرطاجيين للبربر واك واك أعباد الله، وآخر دعا بدعوة الجاهلية والعنصرية بإخراج كل ماهو عربي وإسلامي وآخر قص حياته الطفولية التي عانى منها من أقرانه ليقول لنا أن العرب عنصريون ياسلام على الموضوعية. ولحد الآن أريد جوابا على سؤالي أين حضارتكم المزعومة أو دلوني على كتب ومراجع
    وكلامي موجه طبعا إلى العنصريين من إخوتنا الأمازيغ

  • محمد
    السبت 6 أبريل 2013 - 12:55

    من يزرع الريح يحصد العاصفة .
    الأمازيغ والعرب الذين يعلمون يسيرون هذا البلد ووصلوا إلى المراتب العليا .ففي جميع القطاعات تجد من هؤلاء الكثير .والعرب والأمازيغ الذين لا يعلمون ،والتابعون لجيلالة بالنافخ يكونون جمعيات يقضون أوقاتهم في زرع الريح وحفر الحفر متناسين أن من يزرع الريح يحصد العاصفة وممن يحفر الحفر يسقط فيها .

  • مغربي فقط
    السبت 6 أبريل 2013 - 13:02

    والله عيب أن نقول مثل هذه التفاهات
    فبالله عليكم هل هنالك من يسألكم هل أنتم أمازيغ أم لا لكي تعاملوا بشكل مميز عن باقي إخوتكم ??? لا فرق إذن لماذا التفريق??
    أنا أمازيغي ولم أرى عنصرية قط ولا أمازيغيا يعاني منها
    أما قضية اللغة فلغة المغرب الأولى هي العربية والقرآن بالعربية إذن الأمزيغية لن تنفعك بشيء ولو تعلمتها ولن تعادل باقي اللغات أبدا
    إذن لا يجب التحدث عن العنصرية في هذا السياق لأنها غير موجودة أصلا لأن المغرب بلد واحد وما تلك إلا ترهات يتفوه بها بعض عملاء جهات تريد الفتنة بيننا لذلك فلا تعيروا إهتماما كبيرا للموضوع
    والسلام
    ~ مغربي وأفتخر ~

  • mmira
    السبت 6 أبريل 2013 - 13:05

    انه لشيء جد محزن ان يتعلم المرء اللغات الاجنبية للتواصل مع الاجانب و نرفض تعلم الامازيغية لان التواصل مع الامازيغ غير مهم انا حزينة عليك يا امي عندما تكونين بمفردك في مكان ما امام بعض اصحاب التعليقات المقززة

  • باركة
    السبت 6 أبريل 2013 - 13:08

    اوا قولوا للمريكان يتعلموا لغة ليزانديان فهم اصليو هدا البلد,,,وا الخوت نحن كلنا مغاربة ولدنا وراينا النور هنا عرب او امازيغ فلنبحث عما يطور بلدنا لا من يخربها …العربية لغة القران وكفى

  • المونجى المصطفى
    السبت 6 أبريل 2013 - 13:13

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اريد ان اقول الى الدين يحاولون الزج بالمغاربة فى بورة وسخة حدارى حدارى انظروا الى كارتة رواندا التى اندلعت بسبب العنصرية و العرقية و التى دهب ضحيتها الاف السكان و اريد ان انبه الى ان كل من يحمل البطاقة الوطنية فهو مغربى اما الجدور فلا احد يستطيع ان يتيت هل هو امازيغى ام عربى فاتقوا الفتنة ايها الناس اما و الله ان فى الامازيغ عمال و وزراء و اطباى و قضاة فلو كان هناك اقصاء لكنت او المناظلين و انى ارى بعض المحسوبين على التقافة يريدون او يصطادون فى الماء العكر

  • AZIZ
    السبت 6 أبريل 2013 - 13:17

    لن أدرس أبنائي هذه اللغة المصطنعة.

  • berbere
    السبت 6 أبريل 2013 - 13:23

    الى 102:
    les berberes etudient et enseignent l'arabe et l'education islamic

    نحن ندرس اللغات كليناهم دقناهم من حقنا ان نكره هذه او نحب تلك ليست العنصرية

    انتم حتى لاتريدون السماع بالامازيغية ولا رؤيتها ولا ان تتركونا ندرسها وندرسها.وتبدون رايكم واحكاماكم.

    العنصرية هي ان ادرس لغيري العربية والتربية الاسلامية للفرنسي والبريطاني والهولندي والالماني وابسطها في حين لا ارى داعيا في تبسيطها ولا تعليمها بغير لغة للامازيغي كأن الامازيغي هو عنده منجد الطلاب ولا البخاري ولا سبويه في عقله.
    العنصرية ان تعلم ان قوما لايستطيعون تعلم شيء بدون لهجتهم فأبدأ احتقرهم واجبرهم على شيء لايستطيعون التكلم به واتهمهم بالكفر ان لم يتعلموها.

  • عبد الله
    السبت 6 أبريل 2013 - 13:34

    المغاربة شعب واحد وحقوق الامازيغ محقة. في ما يخص تدريس لغتهم والحفاض على تراثهم وثقافتهم لكن شتم العربية والعرب غير مبرر.واعتبار اخوانهم العرب السبب في اعاقة استعمال وتدريس الامازغية
    امر مجابي لصواب فالمغاربة بعد الاستقلال وجدوا المستعمر قد بدأ تدريس لغته وعلومه والتعريب الديب ي حدث كان مطلبا شعبيا لانه لا يجوز استعمال لغة المستعمر بعد الاستقلال والعربية لغة دين المغاربة والامازغيةلم تكن جاهزة للكتابة والتدريس. اليوم المطلوب هوتكثيف الجهود لبلورة لغة. امازغيةقوية نستطيع بها الولوج الا العالم المتقدم تضاف الا اللغة العربية.

  • berbere
    السبت 6 أبريل 2013 - 13:36

    الى 108:
    الله لايبعت الرسل الا للاقوام التي انحرفت عن الطريق وغير راض عنها.
    اذن لما نستحيي ونحن نعلم ان الله كان راض عنا ولم يرى داع ليرسل رسولا بلغتنا. اضافة يعرف اننا سنحب رسله باي لغة ليس مثلكم.

  • TAMZAIWIT
    السبت 6 أبريل 2013 - 18:30

    الأخ المستعرب إسماعيل,لقد أعمى الهوس العروبي بصيرتك و جعلك تشكك في أبحاث مخبرية نشرت في دوريات علمية محكمة…لو تواضعت و قلت لم أفهم لكان أحسن.J-P209 يعود إلى أب مفترض قبل 25000ألف سنة أي العصر الحجري الحديث,منحدر من جبال القوقاز ومن هناك إنتشرت ذريته إلى أسيا شرقا وإلى بعض أجزاء أوربا,وجزيرة العرب و النوبة..2-لو كان المغرب دولة عربية كما تتوهم لعرف تاريخ المغرب قيام دول ذات عصبيات عربية و لكن العكس هو الذي حصل..البرغواطيون قامت على عصبية المصامدة,الأدارسة عصبية أوربة الزناتية,المرابطون عصبية صنهاجة,الموحدون عصبية مصمودة,المرينيون عصبية زناتة,الوطاسيون عصبية زناتة…فأين كان هؤلاء العرب الذين تتوهم أنهم أغلبية؟…وفي التاريخ المعاصر1912-1936 لماذا لم نسمع عن زعامة عربية من هؤلاء العرب تكون في قامة حمو موحى الزياني أو عسو باسلام أو الخطابي؟

  • الرياحي
    السبت 6 أبريل 2013 - 22:23

    الى المعلق Dhabi Salah 116
    ما حكيته مؤلم .انك لم تعاني من العنصرية بل من الجهل والخبث ما كتبته تعرض له ايضا العروبي لما ياتي للمدينة ويسموه بالعروبي و الخماكي وغير ذلك من النعوت القبيحة.
    المغاربة وخاصة الاطفال عدوانيين متكبرين يعاملون العروبي بنفس الشيئ .وابناء العروبية رغم قوتهم الجسدية يبتعدون على المشاجرة والضرب .صلح الله ابنك
    تنميرت 

  • cazawi znatti
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:14

    الى الاعرابي 92 – الأمازيغ لا حضارة لهم :
    كل ماتعيشه في المغرب و شمال افرقيا هي حضارة امازيغية !
    = الاكل و الطبخ : طجين – كسكسو – اتاي – لحريرة – بيستلا……..
    = اللباس : قفطان – بلغة – جلابة – سلهام و برنس – جابدور – قندريسي…
    = الهندسة و العمران : زليج – كبص – رخام – رياض – قصور – قصبات – بناء مدن كفاس و مراكش و كازابلنكا(انفا زناتة) و اغادير – تارودنت – رباط سلا (موحدين) و طنجة و وجدة(زيري زناتي) ………
    = التاريخ و الحكم بعد الاسلام فقط : بورغواطة – نكوس – تامسنا – ادارسة الاوربة – مرابطين – موحدين – مرينيين – وطاسيين – سعديين سواسة ……حكم زوايا الامازيعية
    = اعلام و مشاهير بعد الاسلام : طارق – يوسف بن تاشفين – تومرت – اوعنان – ابو الحسن المريني -يعقوب المنصور – زيري بن عطية ….بن بطوطة – بن رشد – بن بيطار – بالفرناس عباس – الجزاري – اجروم ..
    = معالم اثار و فن حضاري : كتبية و جيرالدة (اسبانية) و صومعة حسان للموحدين – قصبة بن حدو – قصر الحمراء باسبانيا لابن باديس بن حبوس – مدرسة البوعنانين و م عطارين للمرينيين – مدرسة بن يوسف بمراكش – جامعة القيروان لامارة اوربة
    عرب = خيمة

  • Marocains
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 10:18

    لا يوجد جنس موحد إسمه الأمازغ
    والدليل القاطع هو لا توجد لهجة موحدة
    للهجات المتداول بها في المناطق الناطقة باللهجات
    ثم لا أحدفي المغرب يتوفر على دليل يثبث أصل جده الأول
    أمازيغي أو ممزغ
    أو فنيقي، قرطاجي، روماني،وندالي، بيزنطي
    أو عبدا لهده الشعوب التي استوطنت قرون متعددة
    فوق هده الأرض
    إدا كنت تضن أنك أمازيغي%100.أين هو دليلك؟
    وقل لي أين دهب فنيقي، قرطاجي، روماني، وندالي، بيزنطي، و مختلف عبيدهم
    الدين استوطنوا قرونا متعددة وبنوا مدنا وتزوجوا وولدوا كباقي البشر
    أتضنون أن هذه الشعوب كلها لم تختلط مع بعضها؟
    أتضنون أن هده الشعوب ماتت وضاعت ولم يبق إلا الأمازيغي
    اليوم لا أحد يعرف بالتدقيق أصله الحقيقي
    الأمازغ لم يعيشوا لوحدهم حتي نمزغ الكل وتنسب إسم أمازغ
    لسلسلة من الشعوب .
    أنتم خليط من عدة أجناس
    من هو ناطق باللهجات ليس من الضروري أمازيغي .
    دا أصبحتم تخترعون اللغة
    وتخترعون العلم
    وتطالبون بالمستحيل
    تعليم كتابة اللهجات بحروف الفنيق
    وتحملون أعلاما غريبة وسطها حرف فنيقي
    فأنتم من يقوم بالفوضى العرقية
    أنتم من يخلق المشاكل
    أنتم من يخلق العداوة
    يجب القضاء على هده الحركات بصفة نهائية

  • Moha zyani
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 11:29

    ( ضرورة "تفعيل إدماج اللغة الأمازيغية في الامتحانات المهنية ومباريات ولوج المعاهد ومراكز التكوين)
    يا اخوننا اعتدر يوجد في بلادنا من لا يتقن اللغة العربية ليست سهلة كما تضنون فقواعد اللغة تنسيك همك وايضا اللغة الفرنسية لايتقنها الكثير ويضفون اللهجة او اللغة الامازيغية,
    المغرب بلاد واحد لغته الرسمية العربية هي من يجب اعطائها اعتبرا و تفعيلها و إدماجها في الامتحانات المهنية ومباريات ولوج المعاهد ومراكز التكوين وليس للغة اجنبية اخرى,

  • LARBI
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 17:27

    oui il est vrai que le racisme le sionisme le barabaristan le nazisme amazigho juif c est plusieurs faces a la meme devise

  • AMAZIGH
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 17:31

    من حق اي انسان في هاذا الكون ان يحافض و ان يدافع على لغته و ثقافته حتى دينه,ولكن دون ان يسب ديانات ولغة وثقافة الغير,نحن ضد المتعصبين والعنصريين من الطرفين سواء كانو امازيغ او عروبيون ام عرب,فالامازيغية,والعربية كلاهما تشكلان هويتنا الوطنية,فعلينا انهوض بترقية لغتنا الام الامازيغية بطريقة علمية ,فالكرة الان في ميدان IRCAM و خبراء علم اللغات و اللسنيات,و يجب تكريسها في جميع الميادين و المؤسسات العمومية,لكي تحضا بمكانتها المسلوبة منذ عقود,لكي لا يحس كل امازيغي في بلاده غريبا

  • خدوج
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 17:36

    فرق تسد…بهذا التعنت والصراع تخدمون أجندات خارجية وربما داخلية ..الله يهديكم… سيأتي وقت يستغني فيه البشر عن اللغة ..وهو على الأبواب..تمسكوا بالإسلام لأنه يوحدنا ..لاإلاه إلا الله محمد رسول الله.

  • zouhir
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 18:14

    les rasimes sont berbers non les arabs vous êtes des gens qui veulent ganger de politique

  • ٱنا لا أريد ولا أقبل
    الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 09:25

    المغرب دولة واحدة
    المغرب لغة واحدة لتفادى جميع مشاكل التفرق العرقي واللغوي
    بين أبناء الشعب الواحد
    الغة الواحدة للجميع وهى العربية
    اللهجات الجهوية .
    اللهجة المغربية الريفية تريفيت
    اللهجة المغربية الزيانية تمازيغت
    اللهجة المغربية الشلحية تشلحيت
    أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا اللهجات الجهوية
    الشفوية الثلات المختلفة
    تريفيت تمازيغت تشلحيت
    ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
    بحروف التفناح الفنيقية القديمة ولقبوها باللغة الأمازيغية.
    هروبا من اللغة العربية الموحدة وبحتا عن صناعة لغة جديدة
    غير موجودة
    فإدا أصبحت كل منطقة لها الحرية لكتابة لهجتها بحروف تختارها لنفسها
    ستصبح عندنا الفوضى اللغوية.
    تصوروا لو كتبت لهجتي الجبلية الشمالية بحروف الصينية
    وأطلقت عليها إسم اللغة الفنيقية
    هل ستقبلون تعليمها يا أيها أصحاب الحركات الأمازغية؟
    فإدا تعلمتم اللهجة العربية الجبلية مكتوبة بحروف الصينيين
    تحت إسم اللغة الفنيقية .
    فإننا سنتعلم اللهجات المكتوبة بحروف الفنيق القديمة
    تحت إسم اللغة الأمازيغية المزعومة؟؟؟؟

  • مسلم امازيغي
    الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 16:16

    السلام
    الامازيغية و العربية متساويتان

  • سارة
    الأربعاء 10 أبريل 2013 - 15:36

    اااااااااااااااخلييييييييييونا من هاد الهضرة الخاوية راه كلنا مغاربة اوو زعما غير المغرب لي فيه الامازيع شحال من دولة عربية فيه الامازيغ و لكن غير حنا لي فينا الفز صااااااااااافي العربية هي لغتنا الرسمية و هدا لا يعني اني ضد اللغة الامازيغة فانا اجيد الكلام بها للان ادماجها لن يضيف شيئا لدولتنا غير تضياع الفلوس او صافي لي
    مع كامل احترماتي لكل الامازيغ

  • الحقيقة المرة للأمازغ
    الخميس 11 أبريل 2013 - 12:04

    اللهجات الجهوية المغربية.
    اللهجة المغربية الريفية تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
    اللهجة المغربية الزيانية تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
    اللهجة المغربية الشلحية تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بها
    أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
    الشفوية الثلات المختلفة
    تريفيت تمازيغت تشلحيت
    ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
    ومصطلحات من الفنيق والقرطاج والرومان والوندال
    بحروف التفناح الفنيقية القديمة ولقبوها باللغة الأمازيغية.
    هم أصحاب الإركام لا يعرفونها بل يكتون فقط بحروف التفنقيت
    كلمات مكتوبة فقط.
    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
    ولا يمكن مقارنة اللغة العربية مع شتات من اللهجات مختلفة
    كتب مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
    ومن المستحيل المساواة بين هده اللهجات واللغة العربية

  • marocain
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 07:48

    en lisant les commentaires ca me rend malade , des commentaires malades , demander que votre langue et identite soit conserver c est droit malgre tout le monde , mais ce qu on entend recement a propos de la cause amazigh est vraiment dangereux et incite la pure haine envers l arabe les arabe et meme la religion apporte par les arabes , mais perssonne d eux ne dit rien a propos des francais et de la france , alors que le francais et la premiere et dominante langue au maroc . simple questions pourquoi les premiers imazighen du maroc qui gouvernaient ce pays (iddrissides , almoravides , almowahides , marinides , wattassites) n ont pas choisi tmazight et tifinagh d etre officiel au maroc , par contre ils ont prefere l arabe? ils avaient peur , bien sur que non , soyez raisonable , la sele chose qui nous unissent c est l islam et la monarchie , si un etranger du maroc lit ces commentaires il dirait qu on est en bosnie ou a Ruanda . laisons pas la chance au malades

  • kawtr
    الإثنين 15 أبريل 2013 - 12:19

    هل تعلم نسبة الامازيغ في المغرب اكتر من 60%

  • ZIRI BOTIFAWT
    الثلاثاء 16 أبريل 2013 - 21:34

    ⵢⵓⵣⵏ ⵉⵢⵉ ⴷ ⵕⴱⴱⵉ ⵉⴼⴽⴰ ⴰⵏⵄ ⴰⴽⴰⵍ ⵏ ⴷⴰⵔⵓⵏ
    ⴰⵊⵊⵉ ⵍⵓⴹⴰ ⴰⴳⴳⵉⵙ ⵉⵍⵉⵖ ⴰⵛⴽⵓ ⵏⵓⴼⴰ ⴷ ⴰⵎⴰⵏ
    ⴰⴷ ⴼⵍⵖ ⵉ ⴱⴰⴱ ⵏ ⵡⴰⴽⴰⵍ ⵉⴷⵔⴰⵔⵏ ⵣⵓⵏⴷ ⴰⵔⵓⵛ
    yuzn iyi d rbbi ifka yangh akal n darun
    ajji luDa aggis iligh achku nufa d aman
    ad flgh i bab n wakal idrarn zund aruch
    أرسلني الله واهبا إياي أرضكم هده
    دع لي المنبسط أستوطنه لتوفر الماء
    لاترك لصاحب الارض الجبال كالوحش
    ⵉⴱⵍⵉⵙ ⵓⵔ ⵢⴰⴷ ⵍⵍⵉ ⵜ ⴰⴽⴽ ⵏⵙⵙⵏ ⵓⵔ ⵉⵍⵍⵉ ⴷⴰⵔⵏⵖ
    ⵖⵉⵔ ⵡⵉⵍⵍⵉ ⴷ ⵉⵣⴷⴰⵏ ⴰⴽⴰⵍ ⵏⵜⵜⵏⵉ ⴽⴰ ⴰⴷ ⴷ ⵉⵎⵓⵏ
    iblis ur yad lli t akk nssn ur illi darngh
    ghir willi d izdan akal nttni ka ad d imun
    الشيطان، لم نكن نعرفه في الاصل، ولم يكن هنا يوما
    فقط اللدين وطؤا الارض استقدموه معهم
    ( إلى بغى شي عروبي إهرف عليك كايقول ليك "نعل الشيطان أصاحبي")
    هدا حالنا معهم

  • سغروشني
    السبت 20 أبريل 2013 - 19:23

    سبحان الله ما ألاحظه في تعاليق من يسيء للأمازيغ واللعة الأمازيغية أنهم لا يحصلون على أي إعجاب بل تعالقهم غير مقبولة عند معظم القراء hesspress .لهدا فالأمازيغ أكثر سيطرة وأكثر تواجدا .أما ما يخص بالإسلام فالأمازيغ أكثر تشبتا بالإسلام من العرب والعرب أشد فتنتا . أما اللغة الأمازيغية فهي لغتنا وشمال إفريقيا موطنها الأصلي فهي التي إستقبلت اللغة العربية وليس العكس . إدا لم تكن لأماريغية تهم الأقليات هدا لايمنع 75% من سكان من نشر لغتهم الأمازيغية كما نشر الآسلام في الأندلس بزعامة القائد الأمازيغي طارق بن زياد. أما مايتعلق بتفيناغ فمن لا يتقن اللغة الأمازيغية ليجوز له تكلم عنها وعن حروفها .الأمازيغية فوق الجميع والإسلام برأة منك يا عرب العنصرية

  • Rachid
    الأحد 21 أبريل 2013 - 14:43

    يجب على إخواننا الكرام إحترام أراء الأخرين ، ولدينا الحق أن يذكر التاريخ الأمازيغي الذي ترك أثرا على الإسبان في الحرب التي قادها عبد الكريم الخطابي الذي قاوم الإسبان وكان أكبر مجاهد في الريف ولكن لم يذكر في التاريخ، و يجب زيادة اللغة الأمازيغية في المدارس التربوية ، ونحن نطالب بحقوقنا الأمازيغية من أجل مغرب متساوي شامل ، ونحن الأمازيغ لسنا بعنصريين لأن أغلبكم جاي إسكن في الناظور وراكم عارفينا مزيان بلي نتوما عمرتو علينا راسكم في الناظور أو ولينا حنا الأمازيغ بطاليين بسبب ديالكم ماخليتو لينا فين نخدموا

  • Haddo
    الجمعة 26 أبريل 2013 - 12:11

    السلام عليكم ياأيها الامازيغي ياأيها العربي
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك )
    المحجة البيضاء: كتاب الله أي القرآن ثم سنة نبيه
    فمن كان مسلما مؤمنا بالله وكتبه ورسله فالطريق إلى الجنة واضح لاغبار عليه
    وآعلموا هداكم الله أن هده الدنيا دار فناء لايجوز للمسلم أن يجعلها كأنها دار خلود فهي قنطرة عبور إلى دار البقاء والصراع من اجل أمازيغي عربي من له الحق فهدا باب فتنة لايفتحه إلا جندي من جنود إبليس أعود بالله من الشيطان الرجيم من أعماله فلتكن كلمة الله هي العليا ويكفي فخرا لكل أمازيغي وعربي ينطق ويكتب العربية وليحمد الله على هده النعمة لانه يعرف لغة القرآن التي نزل بها وهي اللغة التي سيخاطب الله بها عباده يوم القيامة فالنصارى الدين يدخلون الإسلام تجدهم يبذلون جهدا كبيرا لتعلم العربية حتى يقرأ بها كتاب الله أما نحن عرب وأما زيغ من الله علينا باللغة العربية لغة القرآن فلنحمد الله تعالى على هده النعمة أما تعليم أو تعلم اللغة الامازيغية فلا بأس في دلك من باب الاطلاع على تقافات وعادات الآخرين لكن أن نجعلها من باب التعصب فهدا غير مق

  • hakim maroc
    الأحد 28 أبريل 2013 - 16:01

    تعاليق تسودها الذاتية واخرى بهيتة وعنصرية واناس مرضى بالحقد والكراهية واخرون يدعون الالمام بالتاريخ وهم جهلة ويصرحون بانهم سيومون المغاربة في البحر ….والله سخرية وكلخ … وسؤال بسيط يحيرني هل هسبريس تزكي التفرقة والعنصرية خصوصا وان تفضل نشر ذم وسب الرسول العظيم وتحدف من ينتقد السيد عصيد وزمرته الاجرامية

  • Samarkand
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 19:07

    Juste un mot , beaucoup de personnes quand ils parlent des marocains, disent qu'on est tous des musulmans or, les marocains sont un mélange de juifs musulmans, chretiens, non croyans et on doit vivre ensmble dans le respect absolu

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة