24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. كتاب جديد يميط اللثام عن معالم النضال في حياة الراحل بلافريج (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | الكونغرس العالمي الامازيغي: بداية المنافسة أم بوادر صراع جديد مؤسس لمرحلة جديدة؟

الكونغرس العالمي الامازيغي: بداية المنافسة أم بوادر صراع جديد مؤسس لمرحلة جديدة؟

الكونغرس العالمي الامازيغي: بداية المنافسة أم بوادر صراع جديد مؤسس لمرحلة جديدة؟

بعد القرار الذي صدر عن المجلس الفيدرالي للكونغرس العالمي الأمازيغي بمدينة مكناس 23 مارس الماضي، والقاضي بتنظيم الدورة الخامس لهذه الهيئة الدولية بولاية تيزي وزو القبائلية، خلق خبر "رفض" السلطات الجزائرية السماح بتنظيم المؤتمر فوق ترابها الكثير من التوتر في صفوف الحركة الأمازيغية بالجزائر والمغرب، وجدير بالذكر أن الكونغرس العالمي تأسس في صيف 1995. وهو منظمة دولية غير حكومية لجميع الأمازيغ في العالم، نظم مؤتمرها الأول بتافيرا بجزر الكناري تم على إثره تعليق العضوية المغربية في المؤتمر بعدما نشب صراع حول قيادة المنظمة بين تنظيمات أمازيغية مغربية وأخرى موالية لتنظيمات سياسية مغربية، وهو ما أفضى إلى انعقاد مؤتمرين للهيئة في كل من بروكسيل وليون الفرنسية، أحدهما يترأسها رشيد راخا والثاني الجزائري مبروك فركال، وقد استطاع الأول انتزاع حكم قضائي بفرنسا يقر بشرعيته عكس الثاني، وفي مدينة روبي الفرنسية انعقد المؤتمر الثالث لهذه الهيئة منتخبا القبائلي لونيس بلقاسم رئيسا للمؤتمر، وتم تجديد الثقة فيه من جديد لولاية ثانية خلال الدورة الرابعة والأخيرة بمدينة الناظور، ومنذ دورة الناظور استعاد الكونغرس العالمي الأمازيغي بعض حرارته التي سرعان ما عرفت بعض الارتباك بعد اللقاء الذي جمع أعضاء المكتب الفيدرالي بالعقيد الليبي معمر القذافي، بالإضافة إلى ضعف التواصل بين المكتب والمجلس الفيدرالي بالتنظيمات الأمازيغية المشكلة لهذه الهيئة.

إلا أن حيوية بعض أفراد المكتب الفيدرالي ومواكبتهم للتطورات التي تعرفها القضية الأمازيغية (مساندة المعتقلين السياسيين للحركة الأمازيغية، مساندة الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي، وبعض الفعاليات الأمازيغية، وكذا فتح جسور التواصل مع بعض المنظمات الدولية كالبرلمان الأوربي)، فتح مجالات وآفاق جديدة أمام الكونغرس العالمي الأمازيغي.

وفي ظل هذه المتغيرات جاء الإجماع على تنظيم الدورة الخامسة للمؤتمر العالمي الامازيغي بتيزي وزو في ضيافة جمعية الربيع الأسود مابين 25 و27 يوليوز 2008، ليعلن المكتب الفيدرالي بتاريخ 10 يوليوز 2008، تأجيل انعقاد الدورة إلى أجل سيعلن عنه فيما بعد، وذلك عبر بلاغ للمكتب الفيدرالي وقع الرئيس لونيس بلقاسم، رد مبرر التأجيل إلى رفض السلطات الجزائرية منح الترخيص للهيئة المعنية، وقد أكد مقربون من الرئيس بلقاسم عزمه على تنظيم المؤتمر للمرة الثانية على التوالي بالمغرب، وفي هذا الصدد تقدمت كل من كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب التي يرأسها محمد حنداين، وكذا جمعيات أسيد بمكناس التي ينتمي إليها خالد الزيراري أحد نواب رئيس الكونغرس، وكذا جمعية إيمال بمراكش التي يترأسها المهندس أحمد أسرموح، وكان آخر الترشيحات لجمعية تاويزا بطنجة التي يترأسها فؤاد العماري شقيق إلياس العماري عضو الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والمجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وصديق فؤاد عالي الهمة عراب حركة لكل الديمقراطيين وصديق الملك، وقد توعدت هذه الأخيرة بتقديم ضمانات وتوفير كافة الشروط لإنجاح المحطة، وكانت هذه الجمعية قد نظمت مؤخرا مهرجان طنجة المتوسطي للثقافة الأمازيغية كان من بين منشطيه المطرب اللبناني مارسيل خليفة المعروف عنه دفاعه عن القضية الفلسطينية.

هذا وقد وصف خالد الزيراري نائب رئيس الكونغرس العالمي الامازيغي موقف الجزائر للجريدة الأولى قبل أيام، بأنه "تكريس للموقف السلبي للنظام الجزائري تجاه الأمازيغية والامازيغ بشكل عنصري، رغم أن هذا النظام وقع على جميع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان" "ليتقرر بعدها عقده بالمغرب" لاعتبارات "موضوعية" يضيف خالد الزيراري.

كما أفادت بعض المصادر لتمازغا بريس أن لونيس بلقاسم توعد بتقديم دعوى قضائية ضد السلطات الجزائرية التي رفض الترخيص له بتنظيم المؤتمر في الجزائر، ومقابل توجهات لونيس بلقاسم لازالت التنظيمات الأمازيغية بالجزائر متمسكة بحقها في استضافة المؤتمر الخامس للكونغرس العالمي الأمازيغي، مبررة موقفها بانعدام وثيقة تؤكد رفض سلطات الجزائر انعقاد المؤتمر بتيزي وزو، وعلى أن المؤتمر الأخير الذي انعقد الناظور لم يحصل هو الآخر على ترخيص ولا منع من السلطات المغربية، هذا بالإضافة إلى استعدادهم لاحتضان الدورة بالرغم من ما قد يكون من السلطات الجزائرية من رفض.

وقد علمت تمازغا بريس من مصادر عليمة ومتطابقة أن بلعيد أبريكا عن تنسيقية العروش وهو من بين الوجوه البارزة المتمسكة بضرورة تنظيم الكونغرس العالمي الأمازيغي في الجزائر، بدأ في إجراء اتصالات لحصد التأييد لموقفه من بين أعضاء المجلس الفيدرالي والتنظيمات الأمازيغية بالمغرب المنخرطة في الكونغرس، وفي نفس السياق علمت تمازغا بريس من نفس المصادر انعقاد لقاء على هامش المنتدى الاجتماعي المغاربي في مدينة الجديدة السبت الماضي، بين أمازيغ الجزائر يتزعمه بلعيد أبريكا وأمازيغ المغرب كان أبرزهم رشيد راخا نائب الكونغرس العالمي الأمازيغي الذي برز بشكل نشيط جدا مؤخرا في المغرب وأوربا، كما حضره كذلك الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي أحمد الدغرني.

وقد بدت مؤخرا تلوح في الأفق منافسة على رئاسة هذه المنظمة الدولية، التي من المنتظر أن يتنافس على رئاستها كل من الرئيس الحالي لونيس بلقاسم الذي تراجعت شعبيته في الأوساط الأمازيغية بعد اللقاء الذي جمع أعضاء المكتب الفيدرالي بالعقيد القذافي، ولا يحضى سوى بدعم بعض الجمعيات في فرنسا والجنوب المغربي كالعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، ومن المرشحين كذلك خالد الزيراري عن جمعية أسيد والذي يحضى بمساندة تنظيمات الجنوب الشرقي المنخرطة بالكونغرس، ومن المنتظر كذلك ترشح محمد حنداين الذي يسعى لاستضافة المؤتمر بأكادير ويحضى بدعم التنظيمات المنخرطة في كونفيدرالية تامونت ن إفوس وكذا بدعم جمعية تاماينوت التي ينتمي إلى مكتبها الوطني، في حين يبقى أبرز المرشحين للرئاسة رشيد راخا الذي برز بشكل قوي مؤخرا على الواجهة الدولية، ويحضى بقبول ودعم جمعيات أمازيغية بأوربا وفي إسبانيا والريف المغربي على الخصوص، كما يحضى بمساندة الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي عبر أعضائه الممثلين في المجلس الفيدرالي للكونغرس العالمي الأمازيغي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - a vrai dire الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:06
يا سيد ُُ مسيميمةًّّّْ ... لماذا لم تكتب مقالك المليء بالحقد والبغض للعرب ولغتهم العربية: لغة الأقلية الفاسية كما تدًعي عوض أن تكتب بلهجتك المازغية التي تتباها بها، أو أنٌك لاتتقن قاموسها؟ نوضو من القلبه الله يرد بكم.
2 - الجلالي محمد الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:08
يالها من مهزلة للشعب المغربي اذا ايد هؤلاء اللذين يردود الا الفتن لا غير. الشعوب في العالم تتقدم ونحن مزلنا نبحث عن عرقات لاتسمن ولا تغني من جوع....الا في اجواء عائلية يمكن استخدام دلك.
واخيرا فيقوا من النوم حتي لا تكون فتنة بين افراد وعائلات .....
3 - el arbi الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:10
سلام عليكم
العرب يحبون الشلوح
شلوح يحبون العرب
الدين يريدون التفرقه وزع الحقد بين الشعب الواحد سيلقون غيا بادن الله
شلح عربي حتى يعفووو ربي
4 - مواطن مغربي امزيغي ومسلم وعربي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:12
سلام الله لجميع المغاربة عربا وامزيغ كلمة واحدة لو فاؤدة القنواة لا استفدنا من نصف الاقمار الاصطناعية لنا ولا فاؤدة لوكان هاد الشيء بلعنصرية لا صار الاسلام على بقاع الارض لاكن الايادي التي تجري وراء ؟ مهما كان فانا المغاربة اخوة والحمد لله من زمن بعيد فلا حاجة لرجوع للوراء على مسؤلة قناة او عنصرية عاش الملك وعاش الاسلام خالدين والله الهادي الى سواء السبيل سلام محمد القيسي ؟
5 - بعثي مغربي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:14
من طبائع الاماسيخ التملق وانتهاز ادنى الفرص. اصابوا اسماعنا بالصمم من استجدائهم باليهود
وهاهم اليوم ينهش بعضهم البعض كالضباع على الفريسة للوصول الى مقعد الزعامة
فاين هي الشخصية الامازيغية المثالية التي تتباهون بهاوالتي لا وجود لها بخيالكم
6 - الامازيغي المنتفض الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:16
يجب تطهير الكونجرس الامازيغي من بعض الانتهازيين الذين لاتهمهم القضية بقدر ماتهمهم مصالحهم الذاتية. الكونجرس مخترق من طرف المخزن...فحذار
7 - الطنجاوي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:18
لا مكان للقبلية والطائفية في المغرب لا يمكن ان تسمح الاعراف والجدور والاسس التي بنيت عليها الدولة المغربية بنشوء طائفية امازيغية مهما حصل
المغرب سيضل موحدا من طنجة الى الكويرة ملكا وشعبا وكل من سولت له نفسه زرع الفتن والانشقاق سيتم تكسير اضلعه بلا منازع
8 - معتقل سياسي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:20
يجب ان تعرفوا ان المسمى الراخا متجنس بالجنسية الاوروبية وزوجته امينة بن الشيخ تقتات من اموال المعهد الملكي للثقافة الامازيغية الذي يكن له الراخا العداء.
والراخا شبه امي ليتكم تشاهدونه وهو يتكلم في ندواته البئيسة.
وهو انسان منبوذ ولا شعبية لديه في الريف
9 - lhoucin الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:22
بسم الله الرحمان الرحيم
الى المغاربة جمعاء نصيحة لكم من غيور على بلده ودينه و حريص على وحدته اعلموا ان الاختلاف رحمة ولولاه ما تطورت الافكارولاتلا قحت التقافات ....
اعلموا ان الاسلام جمع بين الابيض و الاسودبين العربي و العجمي و جعل معيار التفاضل بينهما التقوى.
10 - بعثي مغربي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:24
ايها الاماسيخي هل تهددني انت ام بغيرك وهنا اقصد الذين تبيع نفسك الرخيصة لهم بدون مقابل
البعثيون لا زالوا بالعراق 8 ملايين بعثي ولن احصر لك عددهم بجميع الوطن العربي
11 - بوتوفاوت الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:26
اش من عروبة اسي كوريط العرب اشد الناس كفرا او ستكدب الله ايضا انها الحقيقة من انتسب الى غير اهله مادا تنتظر منه غير الخيانة
انا افتخر بوطني ولا اقدس بلدان الغير انا مغربي بديني وهويتي وارضي وشعبي وما حاجتي لغريب عني يدعي انه اشرف مني وهو في الحقيقة طاغي على قومه واهله انا اؤمن بالله ورسوله ولا اؤمن بالعروبة
12 - خالد الامازيعربي الفيلالي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:28
بسم الله الرحمان الرحيم
الى المغاربة جمعاء نصيحة لكم من غيور على بلده ودينه و حريص على وحدته اعلموا ان الاختلاف رحمة ولولاه ما تطورت الافكارولاتلا قحت التقافات ....
اعلموا ان الاسلام جمع بين الابيض و الاسودبين العربي و العجمي و جعل معيار التفاضل بينهما التقوى.
13 - الحاج مازار الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:30
رمانة
الامازيغية مجرد رمانة يوم تفتح تتشتت حباتها في كل اتجاه...!!!
14 - أهل جامع الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:32
هذه لعبة سياسية مماثلة لقضية الصحراء حيث أنها ستثير المشاكل السياسية للجزائر نحو القبائل وستحطم مشروعها الإنفصالي الطمعي في الصحراء وتحطيم القيادة الوهمية للبوليساريو التي تدعي أنها تمثل قبائل الصحراوية المزيفة ليس لها تاريخ في الصحراء والقبائل الوحيدة لها روابط تارخية لايمكن أي محرف أوطمسها عن الصحراء هم سكانها الأصليين الأمازغيين الباعمرانيين حيث أنها تفرعت منها عديد من عروش قبائلية لهجتها حسانية ولكنها لاتعرف أصلها كل من وجدت فيها أيت فهي أمازغية من قبائل أيت باعمران على سبيل المثال أيت حماد توجد في قبيلة الركيبات وهم يقولن لها أهل حماد وهي فخدة من القبيلة الآنفة الذكروكذلك أيت لحسن إلى آخره وأشير أن هذا المؤتمرللكونغرس العالمي الأمازيغي الذي تم تنظيمه بالمغرب سيكون نهاية الحكومة الجزائرية وصنيعتها الوهمية تحت إسم البوليساريو المجهول والمغتصب وذلك نتيجة المشاكل الأمازغيين في والجزائر سيطالبون بحكم ذاتي كما هو سيطبق في الصحراء المغربية للأمازغيين الصحراويين وهذا يرجع إلى فضل السياسة الحكيمة الملكية المغربية التي لاتنهزم أبدا
15 - Ahmed الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:34
خير الكلام ماقل ودل. نعرف ان التقافة الشمال الا فرقية لها جدور امازغية سائدة .حتي ADN او DNA واغلب يتكلمون الدارجة. لمشكل هو ان كحل الراس دائما متخلف ومتعصب.تعبنا من كل شيء الله اجيب شي تقافة خري توحد الجميع .العالم 3
16 - العربي المكناسي الأربعاء 30 يوليوز 2008 - 16:36
أشفق على المتشدقين بما يسمى الهوية الامازيغيةالموجودة فقط في مخيلاتهم التي يقوم بملئها الدغرني ( الشخصية الكارتونية )... عندما لم يجد أذان صاغية من بني جلدتة ( لعلمهم طبعا بكذبه وافترائه على التاريخ ) انتقل الي اسيادة في اوروبا و اسرائيل يستجديهم ويستقوي بهم ضدابناء وطنة
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال