24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "أزطا" تصف مصادرة الأعلام الأمازيغية بـ"التمييز العنصري"

"أزطا" تصف مصادرة الأعلام الأمازيغية بـ"التمييز العنصري"

"أزطا" تصف مصادرة الأعلام الأمازيغية بـ"التمييز العنصري"

نددت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا أمازيغ" بما سمته قمع وترهيب السلطات الأمنية لنشطاء الحركة الأمازيغية، يوم الاثنين الفائت، لرفعهم أعلاما أمازيغية في حفل لمجموعة إزنزارن بمدينة سلا، واصفة هذا التدخل بكونه "مظهر من مظاهر التمييز العنصري الذي لا زال يمارس ضد الأمازيغية بالمغرب".

واعتبرت "أزطا أمازيغ"، في بلاغ توصلت به هسبريس، بأن تلك الممارسات القمعية الهمجية تستهدف الحق في التعبير، وتشكل خرقا سافرا لمقتضيات الدستور، وتراجعا واضحا عن التزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان وحقوق الشعوب" وفق تعبير البيان.

وبعد أن حملت الشبكة مسؤولية ما حدث إلى رئيس الحكومة ووزير الداخلية المسؤولية السياسية والجنائية، طالبت من هذا الأخير بتوضيح وتحديد من أذن للأجهزة التابعة له إلى استعمال ما مارسته ضد الأمازيغ، قبل أن تدعو الدولة المغربية إلى "احترام التزاماتها الدولية خاصة في مجال الحق في الرأي والتعبير".

ودعت أزطا أمازيغ كافة الفعاليات الأمازيغية الديمقراطية المستقلة إلى "مزيد من اليقظة بعد تنامي الخطابات والممارسات المعادية للأمازيغية، وتوالي ممارسات المنع والتضييق لأنشطة الحركة الأمازيغية، وخلق جبهة قوية للتصدي لكل الممارسات التي تستهدف الأمازيغية في المغرب" على حد تعبير أصحاب البلاغ.

وأورد المصدر بأن ما حدث الاثنين المنصرم كان عبارة عن "حملة قمع شرسة من قِبل قوات الأمن تمثلت في الضرب والصفع والترهيب والاعتقال والزج بالناشطين الأمازيغ في مخافر الشرطة بسلا، علاوة على اعتقال الأعلام الأمازيغية بعد حجزها بشكل تعسفي بدعوى التحقق من هوياتهم".

وجدير بالذكر أن السلطات الأمنية بمدينة سلا أقدمت مساء الاثنين الماضي على مصادرة الأعلام الأمازيغية بالقوة من المواطنين الذي حضروا لمتابعة المجموعة الأمازيغية "ازنزارن " التي أحيت حفلا بالمدينة في إطار سهرات مهرجان موازين الذي انطلق قبل أيام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - am7dar الجمعة 31 ماي 2013 - 01:56
بعد ما اقدمت عليه السلطات المخزنية من مصادرة للاعلام الامازيغية دات البعد الحضاري للهوية الامازيغية لشمال افريقيا فكرت بان اشتري هدا العلم لكي اعلقه في غرفتي وساخرجه كلما دعت الضرورة لدلك . انا اصلا ضد الحضور في مهرجان السخافات داك ولكن دلك التصرف الصبياني الدي قام به المخزن انما يعبر عن شيء واحد ان المخزن يبحت عما لا يبحت عنه وسنرى لمن ستكون الكلمة في الاخير...
2 - filali الجمعة 31 ماي 2013 - 02:40
من مغربي قح , انا عربي لكن لست قوميا عربيا , عند تاملي لداتي اعرف ان عروبة المغربي ليست خالصة ودلك ببساطة لان في هوية العربي المغربي جزء كبير من الهوية الامازيغية , نفس الشئ بالنسبة للامازيغي المغربي , ومن الغباء التركيز على صفتي عربي امازيغي لانهما تمثلان فقط قشرة هويتنا اما كنهها والدي اهملناه للاسف فهو الاسلام , تخيلوا معي هده الصورة البارادوكسية , ان يصطف عربي مسلم مع عربي ملحد ضد امازيغي مسلم مع امازيغي ملحد فقط على اساس عرقي اثبت التاريخ انه لا يوحد الامم ..سؤال بسيط واجابته سهلة, لو اعتدى عربي سعودي على امازيغي مغربي في الخارج وكان عربي مغربي حاضرا, من سيساند? او امازيغي جزائري اعتدى على عربي مغربي و كان معهما امازيغي مغربي, فمن يساند? اطفالنا يتعلمون الامازيغية في المدرسة و يسعدون بدلك ولم اسمع ان احدا اشتكى, وكما ان الامازيغية تعاني في التعليم فالعربية ليست احسن حالا . نصيحة من مواطن متعصب لكل ما هو مغربي الى اخوانه من مناضلي الامازيغية, ان كان نضالكم عن حسن نية فلا تكرروا الخطا الدي وقعت فيه القومية العربية. تدكروا ان كلا القوميتين ظهرتا ابان الاسعمار وبرعايته .
3 - سوسي مغربي وعربي الجمعة 31 ماي 2013 - 02:55
لايشرفني كامازيغي سوسي ان يكونا هذا العلم علمونا نحن اهل سوس الاحرار لانه علم الميتالين في اروبا اصحاب الشذوذ الجنسي ويدافع عليه العلمانين امثال عصيد الدي تهم اجدادنا بالعلمانية والمتالية فعلمنا احمر واخضر علم المغاربة عرب وامازيغ سوس لان سواسى يمثلون اكبر نسبة من الامازيغ في المغرب العربي ومن يرفع علم غير علم الوطن فهو خاءن يسعى الى الفتنا والعنصورية وهذا معروف على اهل الريف فليتركونا نحن سواسى ندافع على الامازيغية لاننا اصحاب الاغلبية و لنا صمعة حسنة
4 - بربيرو الجمعة 31 ماي 2013 - 03:20
عمل جيد قامت به السلطات يجب الضرب بيد من حديد على كل امازيجي متطرف يحاول اثارة الفتنة وليتدكرو انهم لا يستطيعون المواجهة في بلد اغلبيته الساحقة من العرب هم قلة قليلة مدعومة من بني صهيون يجب اعادة طرح ترسيم اللهجة الامازيجية للاستفتاء الشعبي فالاغلبية الساحقة رافضة لهته اللهجة بما فيها المناطق التي يكثر الامازيج فيها
5 - طارق الجمعة 31 ماي 2013 - 03:27
هذه المنظمات الامازيغية التي تتلقى تمويلها من مصادر مجهولة اصبح لها اجندات غير وطنية تريد بث الفتنة في المجتمع المغربي لاغير _ نحن جميعا مغاربة فلماذا اعلام الحقد والفتنة لماذا ؟ !
6 - faycal الجمعة 31 ماي 2013 - 05:17
اعجب لامركم البارحة كنتم تنادون بجمهورية القبائل الحرة ورحتم تدافعون على ذاك الشلح الذي جاء من المغرب لمساندة مسيرة القبائل فطردته السلطات الجزائرية ، يجب التعامل بذكاء مع هذه الامور فالقمع ومصادرة الاعلام لن يزيدهم الا احساس بالحكرة والتمييز وسيجلب لهم متعاطفين لم يكن يهمهم الامر فهي في الاخير قطعة قماش فحب الوطن في القلب فكثيرون من يرفعون الراية في العلن وينهبون الثروات في الخفاء انشر منفضلك
7 - محمد الريفي الجمعة 31 ماي 2013 - 07:49
الى رقم 4 السوسي ؟ انتم والعلمانيين مع قبايل الجزائر من صنع هدا العلم نسخة من علم المتاليين ؟ اما العلم الريفي فهو علم المرحوم عبد الكريم الخطابي ولونه ..احمر وفيه هلال الاسلام اخضر, وهمشتم حتى الهجة الريفية من لغة المصطنعة بحرف تفناق ؟؟ انها مؤامرة ؟؟ اقشت
8 - said الجمعة 31 ماي 2013 - 08:15
الاخوان الله يهديهم يسببون العنصرية داخل الشعب المغربي العظيم .يوجد فيه اعرب وامازيغ *العرب هم الغرب دكالة عبدة الشياضمة سايس الحوزمراكش. وحسناوة اي صحراوة وجبالة وهنا طبعا كل قبيلة شمالية لها لهجتها زائد العربية ....اما امازيغ سوس الناضور والحسيمة الخميسات خنيفرة والبعض في الراشديةو... هل كل منطقة او 2 مناطق تعمل علم لها اي شرويطتها .هدا يخدش اعماق المغربي الحر سواء كان امزيغي او عربي .واخيرا لن نقبل باي علم غير الاحمر رمز للدم وتتوسطه نجمة خضراء للسلام والاسلام.باركا راكم عياقتوا
9 - bostonian الجمعة 31 ماي 2013 - 09:31
اخواني في ازطا من الدي خرق مقتضيات الدستور ،؟ في الدستور هناك علم واحد وهو أحمر فيه نجمة خماسية خضراء ، لو رفعت أي علم أخر ، هدا يعني الاستهتار بالعلم الأصلي . تريدون أن تحميلوه ليس بمشكلة يجب أن يكون معه علمك الأصلي إلا ادا كنتم لا تعترفوا به ، وهدا هو خرق مقتضيات الدستور ، وفي الحقيقة هداك العالم لا يعبر عن تمازيغت ، كلنا مغاربة. أنا مغربي ، أنا مغربي .....

أما الكلام ديال العنصرية ، ليس هناك عنصريين ولا هم يحزنون سوى تريدون الفتنة .
10 - الرياحي الجمعة 31 ماي 2013 - 09:44
لا يستفى في حق الأقليات ومنها اللغوية ، لكن الحركة الثقافية الأمازغية أُخترقت من طرف يمين متطرف له أغراض سياسية وأجاندا بعيدة كل البعد عن مشاكلنا وهي أيضا ذخيلة على مجتمعا.نريد مغرب هادء يمشي ولو ببطئ بأقدام تابثة نحو مستقبل زاهر لكل المغاربة ولو تجنسوا مند ساعة أو يوم.نريد حركة تنادي بالأخاء والوحدة بن أبناء الشعب بكل طوائفه وثقافاته ولغاته.حذاري أن تظهر أيضا أعلام بالأبيض والأحمر والأخضر والأسواد مثل قول الشاعر الحِلي.
دعونا من القوميات الوهمية في بلادنا قومية واحدة وهي القومية المغربية بكل مكوناتها العربية والأمازغية.كل مغربي في قلبه وفكره شيئ من الأمازيغية وشيئ من العربية بدرجات مختلفة.المطالبة بمغرب أمازيغي أو بمغرب عربي هو إعلان مضمر للحرب وما الحرب إلا ما علمتم كما تقول معلقة زهير.تشل كل يد ترفع ضد مغربي .يثقل كل لسان شتام نمام لوام.
-------
الرياحي
11 - من المغرب الجمعة 31 ماي 2013 - 10:13
في بلدنا المغرب
كلنا مغاربة
ورايتنا حمراء وسطها نجمة خضراء
يجب القضاء على جميع الحركيين المسيرين من الخارج
الدين يريدون تقسيم البلد عرقيا ولغويا
ويخترعون علما جديدا لا نعرفه
وكل مغربي قح
من واجبه مكافحة صانعي المشاكل والتفرقة
والوقف ضدهم بالمرصاد
حتى لا نسقط في فخ المشاكل العرقية المخطط لها
من طرف أعداء أمتنا
يجب أن نحافض على بلدنا نقيا
بعيد عن جميع المشاكل العرقية الأمازيغية
ويجب منع منعا كليا هدا العلم الدي اخترعه الإنفصالييين الجزائريين
الدي جرهم إلى حرب أهلية راح ضحيتها العديد من الأبرياء
حتى نعيش بسلام يجب القضاء على هدا العلم الأمازيغي ومنعه نعا كليا
والقضاء على جميع الجمعيات العرقية بإسم الأمازغ.
12 - amzroy الجمعة 31 ماي 2013 - 10:36
العنصرية بكل ما من معنى للكلمة .
الأمازيغية رمز الوجود بالنسبة لي .
واستفزازاتكم وعنصريتكم مصدر قوتي وتشبثي بالأمازيغية .
تحية للمناضلين والحركة الأمازيغية .
13 - zorif souss الجمعة 31 ماي 2013 - 10:59
للتذكير فقط فالعالم الامازيغي يمثل كل شمال افريقيا و هو موحد . ترى ما هو تاريخ العالم المغربي الاحمر؟ من وضعه؟ ماهي دلالاته؟
14 - الطنجاوي الجمعة 31 ماي 2013 - 11:11
العلم المغربي ااحمر لم يصنعه المغاربة بل صنعه المستعمر الفرنسي (اليوطي ) واللون الاحمر يرمز الى الدماء الامازيغية التي تمت اراقتها بحكم ان الاعراب تحالفوا مع الاستعمار الفرنسي اما النجمة الخماسية فهي رمز للخيانة وقد عبر عنها اليوطي على ان وسط هؤلاء الذين يحبون ارضهم ويسقونها بدمائهم هناك فكر يعتمد على الشعوذة والدجل والنسب الشريف والتملق وسرعة تغيير القميص ، مستمد من الحضارة الدموية العربية المتوحشة كما يصفها بن خلدون في مقدمته والتي اذلت الشعوب التي دخلت اليها (اكراد ، اقباط ، امازيغ...) ان النجمة الخماسية هي رمز من رموز السحر والشعوذة ولكم ان تتحققوا من ذلك ، اما العلم الامازيغي فالوانه بسيطة ترمز الى البحر والسهل والصحراء يتوسطها حرف الزاي وهو حرف نقش على صخور هذه الارض منذ القدم ولم يتم جلبه من اي مكان اخر ، سنصنع قمصان وسراويل بل تبانات تحمل هذه الالوان الزاهية الجميلة ،التي تعقد كل عنصري تم استيلابه من طرف هذا الفكر الشوفيني ، وجعلته يتنكر لهوية اجداده ويتبنى هوية غير هويته
15 - مغربي حر الجمعة 31 ماي 2013 - 11:33
علم المغرب احمر وبواسطته نجمة خماسية خضراء .
اما الحروف ا للتي تحمل على ضهورهم تعبر على جهلهم وعنصريتهم وتطرفهم وتعرفهم بالجهلاء.
هده العبارات اللتي ترفع على ضهورهم تؤكد على انهم .......هدا لم تكن في مصلحة البلاد . هم يشعلون فتيل الكراهية . هاؤلاء مثلهم مثل البلزاريو .

هده اللغة هي لغة خاصة لبيع المخضرات او الاجرام. والمنكرات الاخرى.......
16 - hafid الجمعة 31 ماي 2013 - 11:35
Il faut respecter tout le monde de se manifester librement mais toujours on respectant la constitution et les autres parceque l´etat de droit le dit.Mais je crois que nous les marocains nous vivons a l´autre époque et nous savons absolument rien ce que signifie la democratie
17 - amazighi et fier de l'être الجمعة 31 ماي 2013 - 11:41
je réponds au commentaire 5 , tais-toi tu ne connais même pas l’histoire et tu oses parler les amazighs sont majoritaires au Maroc ,que ça te plaise ou non ! Sinon dégage et va ailleurs nous n'avons jamais exclu personne nous respectons la différence non pas par peur , mais par respect à nos principes la diversité est une richesse et non pas une TARE!
Alors restons tous unis , nous sommes plus marocains que toi et pour le drapeau v certes notre drapeau est rouge avec une belle étoile verte, mais le drapeau des amazighs n'est pas celui des homosexuel
18 - Abdelhadi الجمعة 31 ماي 2013 - 12:10
Pour une fois ,je dis bravo aux forces de l'ordre
Le seuil de tolérance est outrepassé
Bien fait pour la gueule de ces sépartistes
19 - Moha الجمعة 31 ماي 2013 - 12:22
أزول في الحقيقة قبل أن أبدأ أريد أن أشير بهذه الحروف التي أكتب بها و التي أخدها الأعرابي وسمها بعروفه ونكر أصلها ! كما نكر أصل شمال أفريقيا أنها أمازيغية . إن أصل هذه الكتابة هي أصلها من الهروغلفية
أما أرقامها فبحث بنفسك عن أصلها في كتاب الخواريزمي .
كيف يمكني أن أحمل راية المغرب في هذا السهرة التي تستعرضون فها الدعارة... بمبالغ خيالية حيث أنتم بصددها تأكلون أموال الشعب و تزيدون في البترول و الغار... أموال إميطر و توزايت وذهب مناجمها هو أصل هذه ألأموال... عائلات من عائلتنا تموت في أنفغو في الأطلس الكبر هل هذه الثروان ألتي تمشي عبتا بدون أي منافع هل ليس من حقها أن تعطى للفقراء .
هذا هو ثمار الغزو العثماني و الإسلامي و إلى فلا. عاش الأمازيع
20 - Bihi الجمعة 31 ماي 2013 - 12:22
Les berbères Algeriens sont plus proche de mois que les arabes marocains, et pareil pour lui. Nous les Amazighs on ne reconnais pas les frontières. En europe, dans les universités, ecole ou dans les entreprise . On vie ça prewque chaque jour
21 - zoulouzoulou الجمعة 31 ماي 2013 - 12:31
Le Maroc est un pays ou il y a un seul peuple constitué d'arabes d'amazaighs et de juifs et les hassanis chaque citoyen porte le nom de marocain a l'interieur et a l'exterieur du pays ces fanatiques cherchent a semer la discrimination et le rascisme ils doivent cesser leur provocation et dissoudre toute association ayant un but politique ou ethnique . il n'yaura pas d'association d'arabe , d'amazigh,de juifs, ou hassani suivant le dahir de 73 il doit avoir des associations ayant un but associatives dans tous les domaines (cultures ,sportif,(sociale) je le repete ces fanatiques doivent allez pecher les grenouilles dans la boue dans d'autre pays au Maroc il ya un seul peuple marocain , un seul drapeau et un seul roi que dieu protege et glorifie
22 - إدريس الجراري الجمعة 31 ماي 2013 - 12:45
كان المخزن رحيما معهم لآن هدا تطرف و وعصيان مدني وفثنة رفع علم مجهول بدل العلم الوطني والدعوة للعرقية والإنفصال بدل الوحدة عمل إجرامي يستوجب السجن. الوطن أولا وقبل كل شيئ
التغرير بالشباب ومسح أدمغتهم كل هدا تتحمل الدولة فيه نصيبا وافرا من المسؤولية حيت لم تنتبه للتنشئة والطفولة والشباب ولم تهيئ لهم ضروف التنشئة السوية لتعطيهم جرعات من المناعة التقافية والرياضية والفضائات المناسبة لتفجير طاقاتهم والإهتمام بالأسرة وبالدخل الأسري والدي سيمكنهم من الإستفادة من التعرف على وطنهم والمجال المحيط بهم والمشاركة في تطور بلدهم,أوضاعهم الأسرسة تأتر في وضعهم الصحي والتعليمي والسكني والإجتماعي والسياسي والإقتصادي ما ينعكس عليهم سلبا ويجعلهم صيدا ثمينا وسهلا لأعداء الوطن وعديمي الضمائر والمتاجرين بمأسيهم داخليا وخارجيا الفقر والتهميش والجهل يغدي الكفر والإنفصال الحل هو الإهتمام بأوضاع الأسرة وهدا يضمنه قانون شغل عادل لا يزكي فئة على حساب فئة
الكل يساهم في الإنتلج المستتمر والأجير الدولة كمشغل والموضف كأجير الأجير يفني شبابه وكفائته وقوته البدنية والفكرية والمستتمر أكان الدولة أم الخواص,? !  
23 - أبو أحمد الجمعة 31 ماي 2013 - 12:57
لماذا هذه الإثارة، على ما ذا يبحث هؤلاء....
24 - lmedar-maroc الجمعة 31 ماي 2013 - 12:59
والله عشنا وشوفنا
بوادر الغتنة بدات تنذر بجاهلية كبرى على المستوى التربوي والخلقي بالمغرب
بالله عليكم اباؤنا واجدادنا رحمة الله عليهم ناضلوا وكافحوا من اجل استقلال البلاد وبالتالي دحوا بدمائهم من اجل رفع علم البلاد المعروف دولينا وعاليما واليوم كل من هب ودب بداء يحمل اعلام مفبركة ويطلب فرض ذاته باي كان .
يا اخواني ويا اخواتي اياكم والجاهلية ثم الجاهلية التي يجب ان تحارب باي شكل من الاشكال اعترافا منا بما اسداه اباؤنا .
فاللهم ارحم الجميع واهدي المغاربة الى الطريق لنبذ الفرقة والفتن السياسية والنقابية التي هزت كيان المغرب والمغاربة امين
25 - خوك أنا الجمعة 31 ماي 2013 - 13:13
الحمد لله لم تظهر أعلام الزوايا..... عيساوى....حماتشا.....جيلالة.....كناوى...إلى آخره
....مصيبة إلى تلاقاو هذه الأعلام وزيد عليهم العلم الأسود وصورة تشيكيفيرا والخميني وبنلادن....تما عاتشبك...واجي فكها يا من وحلتيها...
اتقوا الله يا الخوت...ونتواصوا على الصدق والإخلاص لهذا البلد الحبيب...لنتعاون ونتضامن جميعا تحت راية واحدة وشعار واحد.....لنا نفس التقاليد والعادات ونفس الإحساس كأننا خارجين من كرش وحدة....
إني مغربي ولم أنزل من المريخ...حتى عندما يسألني أحد : منين أنت ؟ أرد عليه:أنا من أينما من المغرب...وفعلا عشت في كل مكان ودرست في...الناظور ، تاوريرت
، الراشيدية ،بني تجيت ، سيدي إفني ، تيزنيت ، إنزكان ، مكناس .. واشتغلت بالرباط وأسكن في سلا ...ولي من العمر 54 سنة ..ووظيفتي كانت الخرائظية 25 سنة.. قمت بإنجاز الخرائط وتصاميم المدن المغربية الأساسية ...والحمد لله المغاربة واحدة.....الله إغنيهم وسهل عليهم وبعد عليهم الشر و شبح الجفاف...
26 - Anasse Bowaka الجمعة 31 ماي 2013 - 13:25
je deteste ce drapeau des berbers racistes, on es tous des marocains on a notre drapeau, on a pas besoin du drapeau du polisario ou des separatistes raciste, Amanto billah Raba wa bil islami dina wa bi Mohamad nabiyan wa rasoula, arabana al islam, notre langue unificatrice est la langue cherifienne arabe, notre kitab est le Coran sacree. notre aimable prophete est Mohamed al arabiye al amine sala Allah alayehi wa salam.
27 - jamal الجمعة 31 ماي 2013 - 13:55
انا من الريف ....هناك مجموعة منفصلة ففي اقليم بعض الدواوير في الحسيمة يتمردون على الوطن بحملهم علم القباءل ..من وجدة مرورا ببركان زايو الناضور الدريوش لا راءحة لهدا العلم.الى ان بعض القباءل المعروفة بعصبيتها الموالين .0.5في المئة في الحسيمة يتلحفون بهدا العلم ...علمنا احمر تتوسطه نجمة خضراء من اراد الا لتحاف بالعلم الا صفر فهم تشافيزيون..متمردون لقطاء الى مكيبغيش بلا دو راه عندو الشك ف اولا دو...يمشى القباءل ...نفس الشىء لا مازيغ سوس....وهم يحضرون موازين وفي نفس الوقت يتهمون الدولة بامال الشعب تصرف في موازين ...سبحان الله التكلاخ بامتياز.....
28 - megalo الجمعة 31 ماي 2013 - 14:00
par conviction et par la raison l'amour de la patrie est le drapeau rouge avec etoile verte. Le reste est illusoire et nous voulons un maroc uni ou tous les invidus y trouvent leur idendité. 14 SIECLE de melange entre deux races aboutissant à des invidus avec des chromosomes qui s'enlassent à jamais par la loi du Dieu.Soyons raisonnables pour defendre ensemble notre idendité contre toutderapage extremiste dont nous refusons l'existence sur notre terre propre et qu'elle le restera à jamais.
29 - عبد الرحمان الصحراوي الجمعة 31 ماي 2013 - 14:16
بربيرو الجمعة 31 ماي 2013 - 02:20
عمل جيد قامت به السلطات يجب الضرب بيد من حديد على كل امازيجي متطرف يحاول اثارة الفتنة وليتدكرو انهم لا يستطيعون المواجهة في بلد اغلبيته الساحقة من العرب هم قلة قليلة مدعومة من بني صهيون يجب اعادة طرح ترسيم اللهجة الامازيجية للاستفتاء الشعبي فالاغلبية الساحقة رافضة لهته اللهجة بما فيها المناطق التي يكثر الامازيج فيها
اخواني المغاربة اخواتي المغربيات تذكروا دائما انه لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى وان العرب و الامازيغ المغاربة شعب واحد وله هوية واحدة ودين واحد وولا بد ان يكون له علم واحد وهو العلم المعروف عند جميع الدول وهو الذي يرفرف في سماءامقر جامعة الدول العربية ومقر الامم المتحدة وفي جميع سفارات المغرب في الخارج وهو العلم الاحمر الذي تتوسطه نجمة خضراء وشكرا
30 - mohammad الجمعة 31 ماي 2013 - 14:49
Plus l'autorite persiste a traquer le peuple amazigh, plus les procations se multiplient de part et d'autre. Laisser les choses se derouiller sans faire attention est la meilleure solution.
31 - نحن نريد السلم والسلام الجمعة 31 ماي 2013 - 14:54
قضية العرق في المغرب فهي لا تناقش
في أرض جمعت :
الأفارقة كسكان أصلييين
البربر قادمين من الجهة الشرقية
الفنيق
القرطاج
الرومان
الوندال
البيزنط
ومختلف عبيدهم
ثم الحقبة العربية الإسلامية:
جيوش موسى ابن نصير
القبائل العربية :
قبائل بنو هلال
قبائل بنو سليم
قبائل بنومعقل
عرب الأندلس
الموريسك
خلط جيدا
من هو أمازيغي من هدا الخليط؟
ناطق بلهجة لا يعني أنك أمازيغي.
نحن مغاربة
ونكره جميع الحركات العرقية الأمازيغية
ونكره علم القبائل الجزائرية المفبرك
يا أصحاب الحركات الأمازيغية
هل تريدون خلق الفتنة العرقية
على المسؤوليين القيام بواجبهم ضد الحركات لأمازيغية المتطرفة
نحن نريد السلم والسلام
وأصحاب الحركات لأمازيغية
يريدون زعزعة الإستقرار
أعطيني دليل واحد يثبث أنك أمازيغي قح؟؟؟؟
أنثم تريدون الفوضى فقط
علي كل مغربي أن يحافض على السلم والسلام بالقضاء
على هده الحركات وهدا العلم المستورد من الجزائر.
32 - amazighi et fier de l'être الجمعة 31 ماي 2013 - 15:02
nous ne sommes ni racistes ni séparatistes monsieur Anass , vous voulez nous coller cette étiquette mais vous n'y parviendrez JAMAIS , et jamais vous ne réussirez à nous ôter notre IDENTITE Alors ramassez-vous
33 - الريلحي الجمعة 31 ماي 2013 - 15:18
الحمد لله ابي واجدادي ماتوا ولم يرو هذا العجب واتمنى ان اموت ولا ارى الحرب الاهلية الاتية لا محالة اذا لم نعقر مثل الذي يكتب الجعارب.
---------
الرياحي
34 - akhssasi الجمعة 31 ماي 2013 - 15:37
إنها أرضنا و نحن أصحاب الحق في هذه البلاد إرحلوا عنا فنحن أمازيغ مسلمين وسيرفع الأمازيغ راية الإسلام عاليا أما أنتم فإنكم رفعتم راية الذل و العار.
35 - sibaoueh الجمعة 31 ماي 2013 - 15:58
قريب إن شاء الله ستنفرج مشكلة الصحراء المغربية في نطاق المغرب الكبير العتيق من طنجة إلى لكويرة
حينها سيهتم بكم المغرب يامتطرفين ياجهلة
إذا تساهل معكم اليوم المواطن المغربي العربي اليوم فهذا ليس ضعفا منه وإنما إيمانا منه بالحفاظ على السلم والسلام في البلاد
ليس لكم من مستقبل بيننا وأنتم تعرفون هذا جيدا واستفزازاتكم هذه لن تزيد الشعب المغربي ألا تمسكا بالتوابث الوطنية الجامعة لكل المغاربة
تحت شعار الله الوطن الملك
رايتنا الحمراء والخضراء ترفرف في كل المحافل العالمية
أخاف عليكم من يوم وهو آت لا محالة لن تنفعكم فيه كل المنماورات
من أنى لكم أن تعلموا أنكم تحاولون زعزعة أسد شامخ يكفيه أن يحرك الصغير من أصابعه لتصبحوا في خبر كان
36 - Marocain الجمعة 31 ماي 2013 - 16:10
Le Maroc et tt les payes du globe qui se respectent et dont les citoyen se respectent mutuellement malgré leur différent et différance ont un seul drapeau

On doit sérieusement arrêter de lancer des mots "RACISME" que malheureusement nous comprenant même pas et en est même pas en mesure de les jugé nous même et dans un seul but c d'intimidée les gens que
si quelqu'un d'entre nous tous "les marocains" estime qu'il est marocain et qu'il a été victime de racisme dans son propre pays la loi est la elle est c kil est ms kil fait les choses dans les ragles
37 - الطنجاوي الجمعة 31 ماي 2013 - 16:33
بعض اصحاب التعليقات يتحدثون عن امحاء والقضاء على العرق الامازيغي حتى يسود العرق العربي وحده اترى كم هم عنصريون وشوفينيين لقد احتملنا العرب والعروبة رغم انه لا توجد فيها مزية او حسنة واحدة لعقو من الزمان ورحبنا بهم في ارضنا واكلوا من خيراتنا والان عندما دافعنا على هويتنا وثقافتنا وطلبنا بحقوقنا تظهر شماتتهم اننا لن نكون مغاربة الا عندما نتساوى في الحقوق والواجبات وتنال الامازيغية مكانتها انذاك يمكن ان نتحدث على اننا مغاربة جميعا
38 - Marocains الجمعة 31 ماي 2013 - 16:38
هده الٱقلية الصغيرة من الأمييين
المزودة بالكذب والمعلومات الكاذبة
من طرف آعداء أمتنا
لن تنجح في خلق الفوضى والمشاكل
في هدا البلد العريق
الوقت قادم للقضاء بصفة نهائية
على من يسبب في زعزعة
الإستقرار .
لقد حان الوقت لمراجعة الأخطاء المرتكبة
التي أعطتكم الفرصة للقيام بهده الفوضى
من أراد العيش الكريم والإستقرار
يجب أن يساهم في القضاء عليكم بصفة نهائية
39 - ابن الحسيمة الجمعة 31 ماي 2013 - 17:01
من خلال تدخلا ت المغاربة بالرفض القاطع لهذا القماش الذي يمثل المتالين في العالم فهذهي التدخلات توضح مدا تمسك المغاربة عرب وامازيغ بوطنهم وعلمهم الاحمر بالنجمة الخضراء فانا واحد من الدين رفعوا هدا القماش ولاكني لم اكن اعلم بانه للمتالين وانه يسعى الى العنصورية وتفرقة بين العرب والامازيغ وبين الريف وسوس فاغلب الدين يحملونه بالحسيمة عندهم شذود جنسي وابناء الحسيمة يعرفونهم جيدا واعود بالله من قوم لوط
40 - مريم الجمعة 31 ماي 2013 - 17:14
No 27 ..tu peut aller chez toi ..laisse ce paye à les familles AMAZIGH IL SONTS musulman plus que toi.et croyant plus que toi.
vive imazigns et les arabes .
41 - MARROKI الجمعة 31 ماي 2013 - 17:46
سياسة فرق تسد ظهرت في عهد الحماية و سميت بالظهير البربري فارجعوا إلى التاريخ لمعرفة موقف المغاربة الأحرار
أقول المغاربة الأحرار و أبكي لأنهم في طور الإنقراض ليفسح المجال لأصحاب الأجندات موظفيم و متتبيعم من أصحاب العقول الضعيفة فقراء الثقافة و المنطق

la politique diviser pour mieux régner est apparue à l'époque du protectorat
on l'as baptisé le dahir berbère
revenez à l'histoire pour connaitre la réaction des marocains purs
je dis bien pur on pleurant puisqu'ils sont en voix de disparition laissant le terrain libre aux agendas leur
employés et les dupes qui suivent
42 - sarah الجمعة 31 ماي 2013 - 17:56
.. euh annas bowakaka 27 oui
les arabes qui vivent en arabie sont arabes , ils se revendiquent comme tel , ils sont originaires de cette région du monde ..c'est aussi simple
les scandinaves aussin sont tous les citoyens des pays nordiques qui se revendiquent appartenant à cette sphére culturelle et identitaire scandinave ..
ben c'est également le cas des berberes !!
je ne vois pas ou se situe la complexité !!?
toi tu es qui en fait ? par élégance tu aurais du te présenter..
43 - أنا أمازيغي أنا أمازيغي الجمعة 31 ماي 2013 - 18:27
سيرا على قاعدة “كل ممنوع مرغوب” أقول كل شيء محبوب في وطننا ممنوع. وفي انتظار رفع مسلسل ”الحڭرة” على إيمازيغن، دمتم لنا قامعين و لفنانينا مقصيين ولطيبوبتنا خاذلين ولوطنيتنا مستهزئين ولأحلامنا كوابيس ستنجلي يوم تستيقظ الذات الواعية لمن بقي من بني جلدتنا في سباته العميق.
44 - ولد الحسيمة الجمعة 31 ماي 2013 - 19:36
هناك سوسي يقول أن هذا العلم في أصل هو علم من إختراع ريفيين وهذا خطأ لأن علم ريف مختلف على هذ العلم بتاتا وكان موجود قبل هذا علم منذ إستعمار إسباني وأكتب علم ريف في كوكل وسيعطيك شكله هو عبارة عن شكل هلال أي إسلام ونجمة خضراء دخل مثلث أبيض وفي جانب العلم لون أحمر. أما هذا العلم فهو من إختراعكم أنتم السوسيون.المهم أنا لا يهموني هذا النقاش العقيم المهم هو أن المغاربة كلهم متحدون على علم واحد هو علم الأحمر أي دماء شهداء مسلمون وهناك ما يا جمعونا أكثر وأهم وهو إسلام ونحن لا تهمونا القومية سواء كانت عربية أو أمازيغية بل تهمنا أمة الإسلام و نتمنى وحدة إسلامية من المغرب إلى أندونيسيا وليس السعودية فقط .أما بالنسبة لخطوة العدالة والتنمية لإهتمام بلغة المسلمين والقرأن ونشرها عوضى الفرنسية في الإعلام و التعليم الجامعي و شركات الأدوية ونتمنى ذلك قبل ظهور لوبي الفرنسي والمتفرنسين علمانيين المغاربة وإجهاض العملية. وهذا شيء جيد لنا جميعا سواء كنا نحن الريفيين أو الأمازيغ أو المغاربة جميعا ثم بعد إكتمال معيرة الأمازيغية وخصوصا إدخالها في الحاسوب عندها يمكننا نشرها هي أيضا في الأنترنت والإدارة.
45 - imad الجمعة 31 ماي 2013 - 20:19
تعليقات بعض الاخوة سامحهم الله، لم أعرف أين أصنفها، أأصنفها في خانة الجاهلين بتاريخ، إثنيات، عادات و تقاليد بلادهم المجيدة، نظرا لوقوعهم في أكبر عملية غسيل مخ إيديولوجية عبر التاريخ، أم أصنفهم ضمن مجموعة من الحاقدين الذين يعرفون الحقيقة جيدا، و يلمسونها يوميا في حياتهم الاجتماعية!!! و آخرون يسردون قصصا عن أقوام مرت من هنا كما لو أنها غلبت على التركيبة البشرية الاصلية ألا و هم الأمازيغ... يستندون بأطروحات مهترئة أكل عليها الدهر و شرب. الآن، و مع التطور العلمي، يمكن لأي شخص كان، ذكرا أو أنثى، أن يعرف أصله من فصله بمجرد فحص جيني، و سيتعرف على سلالته، و أين تتواجد سلالته بكثرة... طالعوا ما استجد من الدراسات الجينية التي تهتم بالشعوب و الاقوام على اختلاف أعراقهم و ألسنتهم، و ستترائى لكم الامور بوضوح، بدل الإستعانة بخزعبلات و تخاريف جعلتنا في أذيال الأمم. المرجو من الإخوة الرفع و الإرتقاء بمستوى النقاش. و هذا عنوان دراسة عن المغرب لمن يهمه الأمر: hla genes in arabic-speaking moroccans close relatedness to berbers and iberians
46 - mebrouk mohammed الجمعة 31 ماي 2013 - 20:24
ما الذي قدمتم لهذا الدين وهذا الوطن?ايها الامازيغ
وهل هذا العلم الذي دنستم به كل مكان في المغرب هو الذي ستقدمونه غدا امام الله عز وجل.غفر الله لكم
47 - Marocain de Taounate الجمعة 31 ماي 2013 - 21:00
الله أكبر، شوفو المنكر :

"واعتبرت "أزطا أمازيغ"، في بلاغ توصلت به هسبريس، بأن تلك الممارسات القمعية الهمجية تستهدف الحق في التعبير، وتشكل خرقا سافرا لمقتضيات الدستور، وتراجعا واضحا عن التزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان وحقوق الشعوب" وفق تعبير البيان".


هل الدستور رسم علم الشواذ الوافد علينا من الجزائر؟ وهل هذا العلم يمثل الأمازيغ الشرفاء ؟ بالطبع لا، هذا العلم هو علم الحركة الأمازيغية الصهيونية ولا يمثل الأمازيغ الشرفاء.

لنكن واضحين أصحاب هذا العلم فتنويين، انفصاليين، عنصريين وجهلة يجب التصدي لهم بحزم. والله إني أكره هذه الجراثيم في بلدي العزيز وأتعجب كيف حولوا قضية ثقافية عادلة يتعاطف معها جل الشعب المغربي الى وسيلة للتفرقة ونشر الكراهية.

علم الحركة الأمازيغية المتطرفة هو علم انفصالي ويجب التعامل مع حامليه كحاملي أعلام البوليزاريو الإنفصاليين. لهذا فإني أثمن تدخل قوات الأمن وأشكرها على مصادرة هذه الأعلام الغريبة ونريد المزيد قبل أن تقوم الفتنة.
48 - Amghribi السبت 01 يونيو 2013 - 18:09
من واجب كل أمازيغي حسب موقعه أن يعي الظرفية و التحولات الجارية في تمازغا.يجب أن لا نبقى متفرجين حتى تتجاوزنا الأحداث ويفعل بنا القومجيين فعلتهم.إن التنكيل والضحك على ذُقوننا الذي مارسه المخزن العروبي وخدامه علينا وصل حده ولن نكسر إستمراره إلا بِردٍّ قوي فِعلي يتجاوز الكلام والتنديد.على كل أمازيغي واعٍ بمؤامراة الغزاة أن ينشر الوعي في محيطه وأن يكون حاظرا في المظاهرات التي تهم القضية الأمازيغية وأن تنطلق منه مبادرة إختيار المنتوج الأمازيغي عن غيره كان منتوجا ماديا أو إعلاميا أو ثقافيا أو سياسيا. إختيار المنتوجات المكتوب عليها بتفيناغ وتفظيل المحلات التي كتبت لوحاتها الأمامية بتفيناغ لأن كثير من العربان يفهمون لغة المال ولا يفهمون لغة التوافق والمساواة .ليس هناك حل وسط بين موجود وغير موجود, اللَّهم إن كنت موجود لاكن تحت وصاية سيدك. نحن في حاجة إلى مواطن أمازيغي واع مُدرِكٍ و مُؤثِّر وإلى سيَّاسيين كبار مثل الأساتدة الذغيرني وعصيد ومحمد البطيوي و أرحموش وإدبلقاسم وتاباعمرانت والدمناتي وغيرهم وليس إلى مُعلِّمِينَ في التربية الإسلامية أو المختار السوسي أو مُربِّينَ لِالدَّجاج.
49 - didi الأحد 02 يونيو 2013 - 12:09
الى السوسي المغربي العربي الذي يتحدث باسم السواسا، أقول لك : تحدث باسمك الشخصي لا باسم أمازيغ سوس، فهم يعتزون بثقافتهم وهويتهم الامازيغية ولن يتنازلو عنها ولن يقبلو اية خيانة لها
50 - tanjaui الأحد 02 يونيو 2013 - 19:33
الحركة الوطنية العروبية البعثية ما حقيقتها؟ العَلَمُ الأحمر من أين أتى؟القومجيون العرب يستغلون جهل الناس وإبقائهم غافلين لترسيخ الإديولوجية العروبية التي نشأ عليها الفكر والإستيطان العروبي على أرض الأمازيغ.الجنـرال ليوطـي فرنـسي الجــنسية و الأصــل كـان مـعـروف بـخدمتـه للــمشروع المـاسوني وهـو مـؤسس الـدولة المـغربية الـحديثة فـهو الـذي قـضى على الـمقاومـة الأمـازيغيـة بـالتعـاون مع المخـزن ،وهـو الـذي صـمم الرايـة المـغربية و هـو الـذي ألـف الـنشيد الوطنـي الـمغربي و هـو الـذي بـدل إسـم المـغرب مـن 'مــراكش' إلى الــمغرب ، هـو الـذي حـذف نـــوميـديا و ديهيا و يـوبـا الأول و الثــاني و بطـليموس و صيـفاكس و ماســينيسا و ماســيبسا و ماستـانبـال من كتـب التـاريخ المـغربية لشـدة كـرهه لــلأمازيـغ ، هـــذا هــو الـمستـعمر و سبب ما يعانيه الشعب المغربي من قمع و قهر ايديولوجي و ثقافي و حقوقي و هو الأدات التي استعملتها فرنسا العدوة رقم واحد للأمازيغ لتعريب و تركيع أكبر بلد ناطق بالأمازيغية في شمال افريقيا و تشتيت بقية البلدان و ضمان عدم توحدهم.
51 - CHAYMAE الاثنين 03 يونيو 2013 - 17:58
ا يها الا خوة الا عزاء نحن كلنا مغاربة صحيح لاننكرهذا لكن لما تقولن ان الامازيغ عنصرين ارى انكم انتم هم العنصرين تريدون ان يمحى تاريخ الامازيغ بصفة نهائية رغم ان للامازيغ تاريخ عريق وهؤلاء الاشخاص الذين رفعو هذه الراية فهذا من حقهم لما سيمنعون مع العلم انى لست اشجع عن الفرقة كما جاء في قوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا( صدق الله العظيم. لكن يااخوة ما تحكروش الامازيغ نحن نريد دولتنا ان تنتصر على الحق والسلام والعدل والحرية. لكن هناك سؤال يطرح اكثر من علامة استفهام الى اي مدى صدق الحكومة المغربية في نية مصلحتها الفعلية مع العرق الامازيغي...... والسلام عليكم
52 - Mc Maroc الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 13:16
إلي التذخل 53
أنت هل لك دليل يثبث أصلك وجدورك الحقيقية؟
أنا أقول أنك من بقايا عبيد الرومان
أنا أقول أنك من بقايا عبيد القرطاج
أنا أقول أنك من بقايا عبيد الفنيق
أنا أقول أنك من بقايا الوندال
أنا أقول أنك من بقايا عبيد البيزنط
أتبثلي العكس ؟؟؟
أن تختار لنفسك أنك أمازيغي
وتسيء للعرب بإسم الأمازغ
وهدا عمل مرفوض
أن تتكلم لهجة ما
وتختار لنفسك الأصل
53 - مراكشي السبت 15 يونيو 2013 - 08:04
تحيت الى الاخ سوسي عربي مغربي رقم4 على قولك لكلمت حق وهدا ماهو معروف على اهل سوس الاحرار كما احيي الاخ ابن الحسيمة رقم 40 على صراحتك وتنكرك لهدا القماش كما سميته
54 - filali الأربعاء 19 يونيو 2013 - 06:46
بعض المتأمزغين الجهلة يخفون ضعف مستواهم وراء السب والشتم وتزوير التاريخ , لن اسب, ببساطة لان احب الامازيغ , ليس مجاملة , فالامازيغي هو جاري وصديقي و هو من كون معي اول فريق للكرة وانا صغير في الحي , هو زميلي في المدرسة وفي العمل , هو بجانبي في المسجد, بل هو صهري واقل ما يختصر كل هدا هو أخي . لن اسب لانني لن اقدر , بل لدي اسئلة لهؤلاء الجهلة المتأمزغين على قلتهم تزعمون ان العرب طمسوا هويتكم و اضطهدوكم وعربوكم , ليتكم تشرحوا لنا كيف? التاريخ والحقائق تؤكد ان العرب لم تكن لهم تلك القوة , بل ان الامازيغ كانت لهم اليد العليا في المغرب من الادارسة الى يومنا هدا.اجيبوني من بنى المدارس و اختار العربية لغة رسمية للمغرب او ليس الامازيغ? لِم لَم ياخدوا الاسلام دون عربيته? لم كل علماء الامازيغ كتبوا بالعربية??تتحدثون عن تومزغا , انيرونا جزاكم الله خيرا وقولوا لنا متى كانت موحدة , وحدثونا عن نوميديا وموريطانيا الطنجية ومساحتهما الجغرافية من تومزغا , وتاريخهما و قوتهما . انتظر اجابة , ولي اسئلة كثيرة أخرى وشكرا ...
55 - sousi sousi الأحد 23 يونيو 2013 - 01:50
يا اخوان المرجو عدم الانجرار نحو الاوهام يجب ان نكون مسلمين بالدرجة الاولى ثم وطنيين فالمغرب قوي بتنوعه الثقافي وموروته الحضاري يجب علينا كمغاربة ان نكون يدا واحدة رغم اختلافنا في الفكر لننهض ببلدنا تحت علم واحد وهو (خلفية ذات لون احمر ترمز الى لون الدم وهو دم الاعداء المعتدين ونجمة خضراء خماسية الشكل ترمز الى اركان الاسلام الخمسة ولونها يرمز الى السلام) حفظ الله بلدنا الله الوطن الملك
56 - Saghro الأحد 23 يونيو 2013 - 14:56
je ne peux qu'exprimer ma profonde désolation vis à vis ces ingrats qui continuent de pourfendre un certain Arabisme opaque et obsolète. Vous avez le droit de critiquer des discours et des thèses énoncer par les partisans de la cause Amazigh, cette cause qui m'es chère à moi personnellement,mais de là jusqu'à insulter les Amzighs et même beaucoup de mes frères arabes musulmans qui sont d'accord pour l'amazighité de Maroc, est très grave.Tamazighte est là, avec ces ressources maigres, selon vous, cette langue, ouvrez vous yeux avait résisté contre les byzantins, les carthaginois, les romains, elle va aussi et continue à résister contre ces Arabistes, et intégristes,colonialistes sous couvert des interprétions,partisanes,partiales de notre religion musulmane.Au lieu, de prôner un discours de haine et zizanie, vaut mieux prendre à lire à comprendre la langue de notre pays , savoir de quoi on parle au moins, pas servir des gens qui ne pensent à leurs intérêt.
57 - العربي الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 12:14
البربر عنصريون صهيون العدو الاول لهم هوالانسان العربي و لغة القران والاسلام
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال