أمازيغ ينددون بمقتل شاب خنيفري من طرف "حراس الغابة"

أمازيغ ينددون بمقتل شاب خنيفري من طرف "حراس الغابة"
الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:25

وصفت منظمة “تاماينوت” الأمازيغية حادثة قتل شاب، ينحدر من “آيت عمو ؤعيسى” بإقليم الخنيفرة، برصاصات سبعة أطلقها عليه بعض حراس غابة “أجدير” عندما كان يحتطب هناك، بأنه “استمرار لمسلسل اغتصاب الأرض، وجريمة نكراء، ومصادرة للحق في الحياة”.

وكان الشاب عبد الرحيم أبراو قد تعرض لطلق ناري بالذخيرة الحية أرداه صريعا على يد دورية لحراس غابة أجدير، التابعة لمصالح المياه والغابات، للاشتباه في قطعه للأشجار بطريقة غير قانونية، وذلك يوم الأربعاء 10 يوليوز الجاري.

وبعد أن أبدت الجمعية، في بلاغ توصلت به هسبريس، أسفها الشديد لما يزال يتعرض له السكان الأصليون على أراضي أجدادهم وتطالب الدولة المغربية”، طالبت بالتعجيل في فتح تحقيق نزيه لرفع اللبس عن ملابسات الجريمة المذكورة، لتنوير الرأي العام ومعاقبة المتورطين، وإنصاف عائلة الضحية، وتقديم اعتذار رسمي لها”.

وأردف بلاغ “تاماينوت” بأن ما سماه “عسكرة مدينة خنيفرة، وتسييجها بكل أشكال قوى الأمن والعسكر، وقمع الاحتجاجات والمظاهرات السلمية التي رافقت مقتل ابن قرية “أيت عمو ؤعيسى”، هو تضييق على الحريات العامة، وحنين إلى حقبة سوداء لم تلتئم جراحها بعد، بصيغة جديدة وعهد جديد” وفق تعبير البلاغ ذاته.

وانتقدت المنظمة “استمرار الدولة في ما وصفته بالحملة المسعورة ضد حقوق السكان الأصليين في امتلاك أراضيهم، واستغلالها، واحتكار الموارد الطبيعية، المعدنية والغابوية، وعدم توزيعها بشكل عادل”.

واعتبر بلاغ الجمعية الأمازيغية بأن “تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات في احتكار المعلومات، وإضفاء طابع السرية عليها، هو تطاول على مقتضيات الدستور المعدل، وتجاوز للأحكام القضائية الداعية لتوفير كل المعلومات ذات الصلة بملف الأرض، ما ستنتج عنه آثار عكسية” يقول بيان “تاماينوت”.

‫تعليقات الزوار

44
  • حنيزيل حر
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:54

    وعلاش ما تعاملوش بحال هاكا..مع هادوك اللي كيستنزفوا الغابة دالأرز منذ سنين ولا زالوا..ومعروفين بأسمائهم..علاش..ولا هادا غي درويش ما عندو ضهر اللي يسندوا..إيوا كاين الله ..فوق كولشي..

  • موحى أمازيغ
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 18:59

    ها هم الامازيغ يركبون على شقاء و شظف عيش المقهورين الذين يبحثون عن لقمة عيش يسدون بها أفواه أبنائهم بطرق قانونية و غي قانونية. ما قام به المرحوم يدخل في إطار الفوضى و عدم الاكتراث بالتراث الغابوي الذي أصبح فريسة مجموعة لا شفقة و لا رحمة لديها و لا يهمها سوى الاغتناء فقط. لكن و في الطرف الآخر هذا المرحوم و من معه يجدون أنفسهم ضحايا العزلة و قلة ذات اليد وووو…. و هذا لا يشكل ذريعة للانقضاض على الملك الغابوي بوحشية. يجب إيجاد حلول تنموية تمكن من تلبية حاجيات الساكنة و ذلك بخلق فرص الشغل البديلة من قبيل تشجيع و دعم السكان ماديا و معنويا لزراعة النباتات الطبية و بيع المنتوجات الغابوية التي استحوذ عليها "علية القوم" من مثل الخروب إضافة إلى تربية النحل وووووو هناك حلول بديلة يلزم الالتفات إليها و القطع مع الريع الغابوي

  • marrueccos
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:02

    تتعدد غزوات رمضان وكأن أصحاب الحال يقتاتون من أيديولوجيا صراع الأنصار ضد الكفار على مكة !!! إسقاط زمن إختلطت فيه الجاهلية بالإسلام وأسلم العرب حين ضمن لهم المتاع الدنيوي من مال وسبايا وبلاد مفتوحة ! المياه والغابات تنهج ( سياسة ) البلاد المفتوحة عبر عقيدة الملك العمومي لأخذه وبعد عقد أو عقدين ينتقل الملك العمومي إلى الخواص محفظ بإسمهم وقد يكون بينهم سوري لجأ إلى المغرب هاربا من مجازر " بشار " فتم توطينه هنا ليصبح من كبار ملاك الأراضي وأكبر مدافع على عروبة المغرب وبشجرة الأنساب يرحمكم الله ! ولن أستغرب إن أصبح يملك أجدير بشجرها وحجرها وبشرها !
    الخطأ يتحمله الأمازيغ فهم مقسمون على ألف رأس وجمعية ! لا قيادة موحدة تشكل مرجعية للتحرك تكون قراراتها ملزمة لكل أمازيغي من طنجة إلى الكويرة !
    سيبقى إستغلال الأمازيغ وجغرافيتهم وخير مثال خطبة جمعة رمضان الحروب والغزوات !

  • عبدو
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:06

    واحد كيسرق لملاير مكيهضر معاه حتى واحد بينما هاد الشاب مسكين قتلوه على الحطب وبالرصاص فيناهو القضاء

  • rochdi
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:09

    يااخي ما لم تكن ملم بمجريات ما حدث, فلا تقم باصدار مثل هده الاشياء, فالتقنيون الغابويين خرجوا في دورية في الغابة وواجهتهم عصابة منظمة تقوم بتهريب شجر الارز واستعمل كلا الطرفين السلاح ووقع ما وقع …………….

  • باين خنيفرة
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:10

    تحية احترام وتقدير إلى إمازيغن العالم وأبناء أيت عموعيسى تحديدا رحم الله الفقيد وأرزق أهله الصبر والسلوان….كفاعل جمعوي أكبر لصوص الغابة هم حراسها والذين اغتنوا بطرق غير مشروعة وأصبحوا يملكون العقارات والسيارات الفاخرة الضيعات الفلاحية في حين أن راتبهم لا يتجاوز 4000درهم شهريا (السلم8)،ولدر الرماد في العيون يضيقون الخناق على أبناء المنطقة الذين يبحثون بقايا أشجار للطبخ والتدفئة ,,,,مقابل التواطؤ مع المستثمرين الغابويين واللصوص الكبار ,…..يجب فتح تحقيق نزيه فيمايقع في هذه البلدة,,,,كما أحيي شباب القبيلة وأطلب منهم رص الصفوف والتعبئة لرفع الظلم والقطع مع الماضي الحزين,,,,,,

  • Mehdi Boulouz
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:12

    C'est malheureux ce qui arrive dans cette ville. Ce jeune n'est pas le seul a voir subit l'abus des forestiers dans la province de khenifra. Il y en a d'autres qui ont perdu leur vue, leur pieds et n'ont pas oser réclamer. Ils se sont ajoutés à la liste des handicapés au Maroc.
    Cette situation risque de dériver vers une catastrophe dans la région voire dans le pays.
    Tout ce qui est réquisitionné est (charbon, bois) va aux poches personnelles des forestiers, c'est pour cela d'ailleurs qu'il se sont acharnés d'arrêter les gens et vont même jusqu'à les tuer.

  • hmou
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:26

    Salam alikom,
    Arretez de jouer avec les mots, je suis un berber de la région, je la connais comme mes poches, selon mes connaissances, les techniciens forestiers des eaux et au forets n'ont jamais tiré sur un Htab maskin, jamais….
    dans cette region il y a " ARZ" ca coute trop cher sans parlé de l'environnement.
    bandes bien organisé et armé qui exploitent la foret comme il veut.
    un technicien des eaux et foret ne peux pas sortir tt seul, si non vous connaissez le reste….
    ca fait 15 jours, ils ont arreté une bande en plein delis, mais le soucis, au retour il avait échange de tire entre les techniciens forestier et les voleur, ils ont meme cassé la voiture 4*4 de l'état.
    face de gens comme cela il faut faire quoi?
    le technicien forestier il va faire koi?
    pourquoi les gens de la regions ne sort pas contre ses voleurs
    pourquoi cette organisation ne parle pas des ses bandes organisé, tout simplement parce que ils savent les resultats….
    Courage pour les techniciens des eaux et foret

  • jilalibaalib
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:27

    أمازيغ ينددون بمقتل شاب خنيفري
    هل هذا يعني انهم ضد القتل كمبدا ام انهم تضاهرو ا فقط لان القتيل امازيغي ماذا لو كان القيل عربي ?

    مشااااااا فيها المغرب
    اتمنى ان اموت قبل ان تقع الفتنة بين الامزيغ و العرب

  • Ayour
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:40

    غابات الارز هي في ملكية قبائل الاطلس المتوسط الامازيغية منذ قديم الزمان. كانت تحافظ عليها بقوانين عرفية وتحميها من كل اتلاف أو غزو خارجي. عندما جاء الاستعمار الفرنسي انتزع من الساكنة هذه الغابة ونهبها ودمرها. وقد حاربت هذه القبائل الاستعمار واخرجته من الاطلس. إلا أن هناك استعمار آخر في انتظارها وهو المخزن وازلامه من الخونة حيث سلب منهم غاباتهم ونهبها اكتر من فرنسا وادخل الساكنة الى السجن. والدليل على كل هذا هو ان القوانين والظهائر التي انتزعت بها الغابات من القبائل الاطلسية اصدرها الاستعمار الفرنسي وهذه القوانين الاستعمارية لا زالت سارية المفعول في زمن "الاستقلال" الى يومنا هذا. فساكنة الاطلس الامازيغية تعيش الفقر المدقع وترواتها الغابوية والمائية يتم نهبها من طرف الدولة ولوبيات المخزن.

  • اسد الاطلس
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:42

    سنويا تنظم بلدات المنطقة عملية "قطع" يتم خلالها بيع اشجار الارز المقطوعة في مزاد. وتدر عملية البيع هذه لكل بلدة مليون يورو تقريبا في السنة. الا ان السكان الغاضبين يؤكدون انهم لا يستفيدون من هذه الاموال".

    وقال احد السكان انظروا من حولكم لا يتوافر شيء. نعيش في البؤس هنا. لا نستطيع الاستفادة من عائدات بلدتنا بعد بيع الارز بطريقة مشروعة".

    ويضيف قائلا "ليس لدينا عمل، لا مدارس ولا مستشفيات. نطالب بعمل وتجهيزات ومشاريع لمساعدتنا حتى تتحسن ظروف عيشنا".
    و لهدا السبب فقتل الشاب جريمة…………

  • زكريا
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:48

    السلام عليكم
    هذا الشاب مغربي وكنا نتمنى أن تتظاهروا بدون رفع العلم المسخ لأن يدل على أن الباقي من المغاربة لا يهمهم موت هذا المواطن ، وهذه عنصرية مقيتة لن تزيد إلا في تعميق الهوة بين المغاربة ، الرجاء إعادة النظر في مواقفكم التي تعلنون فيها العنصرية والطائفية. نحن ضد قتل المواطنين المغاربة سواء أمازيغ أو غيرهم ونعلم أن الحكومة مسؤولة على ما جرى لأنها لم توفر العيش الكريم للمواطنين. كان بالإمكان أن يقبضوا عليه ويبينوا له أن الغابة لها أهميتها ويجب الحفاظ عليها وأن لا يقتلونه أن روح الإنسان لا يعادلها شيء ، حيث أنه جاء في حديث قدسي على أن أهون على رب العزة ان تهدم الكعبة على أن تهزهق روحا ظلما وعدوانا. فهؤولاء المسؤولين رأوا أن روح هذا المسكين أقل ثمنا من شجرة تقطع ، مع العلم أن الرو ح إن أزهقت لا تعود ولكن الشجرة تنموا إن تم قطعها ، والله إنه ل ظلم عظيم. الرجاء النشر

  • OUJDI ARABI AMAZIGUI MAGURABI
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 19:58

    و لمادا امازيغ و ليس مغاربة ، لا اعرف السر وراء افتتاحية هدا العنوان ، فانا بصفتي من قبيلة بني يزناسن لم استطع ان اعرف هل انا امازيغي ام عربي ؟؟ فالدول المتحضرة تفوق علينا بمآت السنين الضوئية في مختلف المجالات و نحن في قعر الدول المتخلفة رغم ان ديننا يؤكد على انه لا فرق بين عربي و عجمي ؛؛؛؛؛؛؛

  • marocain
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 20:14

    (منظمة "تاماينوت" الأمازيغية) المنظمة هده تعزف على وثرة الامازيغية قصد خلق الفتن لا غير الواقعة قد تكون شيئا اخر ولا يعقل ان يصاب الضحية بسبع رصاصات وكانه من خنازير الغاب الهائجة او كما سبق وان اشار احد الاخوان اعلاه بان الامر كان يتعلق بعصابة من يدري ولدالك فلا يجب كلما وقعت واقعة ان تنسب الى التفرقة العنصرية Ségrégation raciale

  • hassan
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 20:15

    وأي قانون على وجه هذه الدنيا
    يجيز اطلاق النار على شخص يقطع الاشجار مهما كانت الطريقة ق او غ ق
    لا حول ولا قوة الا بالله
    الشعب المغربي أصبح كالذباب
    كل من أراد ان يقتل يستخدم كلمة القانون والملك العام ويقتل بلا حسيب ولا رقيب
    اللهم ان هذا لمنكر

  • youness
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 20:54

    la foret du cedre de l'atlas est un patrimoine national , elle meurtrie par les bandits du bois. Les autorités ont le devoir de proteger ce patrimoine.

  • محمد
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 20:55

    حق أريد به باطل

    سبع رصاصات ؟؟؟ حتى الارهابيون لا يطلق عليهم سبع رصاصات بل أكاد أجزم أن الشرطي لا يملك أكثر من رصاصتين في مسدسه
    هذا مواطن وبغض النظر عن جرمه أو براءته فلا يجب الاتجار بقضيته لتصفية حسابات عنصرية
    الامازيغ أو كما يحلو لهم تسمية أنفسهم بالسكان الأصليين يتاجرون بماسي الناس ويستغلون أدنى مشكلة ليشعلوا فتنة عنصرية وبغيضة. حتى يعيدون على مسامعنا تلك الأسطوانة المشروخة التي مللنا من سماعها من قبيل الغزو العروبي والاقصاء الثقافي والتعسف المخزني والتشدد الوهابي وووو
    لقد نسي هؤلاء المساكين أن المغرب لم يحسب له حساب إلا عندما جاء أبناء الصحابة ليعلمونا أشياء تنفعنا لأخرتنا لقد أصبح الأمازيغي يهاب في العالم لأنه مسلم وليس لأنه حفيد ماسينيسا ويوغارطا الذين كانوا وثنيين يستغلونهم كما كان يفعل أي زعيم في العالم القديم.
    بعد سنوات سنبدأ بسماع أخبار مثل
    "اغتصاب أمازيغية من طرف عروبي"
    "عربي يسرق أمازيغية عجوز"
    "عصابة عربية تسطو على المركز النووي الأمازيغي للتكنولوجيا الحديثة وتسرق قنبلتين"
    كما أنه من الصعب تغيير الجغرافيا فإنه من المستحيل تغيير الهوية الاسلامية العربية للمغرب على الاقل NOW

  • ابنادم
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 21:10

    هو مغربي وعلى هذا الاساس يجب ان يتعامل اي جمع حقوقي او سياسي الاعتبارات الاثنية والقبلية تجاوزناها ولا اعادها الله علينا متى تستيقظون وتفهمون انه مخطط بوش والادارة الامريكية بالاضافة لاداعي للركوب على ماسي مواطنين بهاته الطريقة المقيتة

  • أحمد من البيضاء
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 21:29

    هذه الجمعية تحتج فقط إذا كان الضحية امازيغي أما إذا كان من جنس أخر فالله يكمل علية.
    لماذا لا يكون الاحتجاج على أي مغربي وقع في مشكل أو اعتدي عليه
    هذه هي العنصرية . أنا لست ضد هذا الشاب الذي قتل و لا أهتم بأصله أمازيغي أو عربي المهم أنه مغربي .
    و إذا كان هذا الشاب غير أمازيغي من سيحتج عليه؟

  • امازيغ نواومانة
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 21:46

    والله انحططت وتألمت كثيرا ومن كل قلبي عن موت هذا الشاب على ايدي منافقين لا يطبقون القانون الا على الفقير والمسكين وان تصل الى حد القتل هذا بعيد عن ديننا الحنيف يجب اعدام هذه المجموعة التي تفتقر للعطف والحنان وتقدير معانات سكان الجبل والغابة اصلا هم اصحاب الارض ويجب البحث عن برامج تنموية عوض القتل والهمجية

  • امي عربية او با شلح
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 21:46

    اولا عزاؤنا لاهل المرحوم او الله يرحمو ولكن راه عيقتو بديك الراية واش انتما ماشي مغاربة الراية المغربية ما كتهمكمش وسمحو ليا بعض الاحيان كتفكروني في البوليزايو هاد الشي راه كيوقع في المغرب كامل او لي دار شي حاجة خارجة القانون يتعاقب عليها احنا مغاربة اعرب امازيغ

  • امازيغي خنيفري
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 21:50

    رد فعل الموظف الغابوي كان فيه شيء من المبالغة …. فهذه البادرة بحد ذاتها جريمة نكراء ينبغي ان يعاقب عليها في حالة اذا ما ثبتت ادانته … الا ان الغريب و ما فيه استهتار وزارة الداخلية و تباطئها في فتح تحقيق لكشف ملابسات النازلة التي اودت بحياة الشاب الخنيفري …
    بدون حزبية و لا تعصب للقومية .. ارى بان الامازيغ غير مرغوب فيهم في شتى البقاع … و هذا النموذج غني عن التعريف …

  • يوزرسيف أمازيغ
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 21:53

    آلاف الهكتارات تم تسييجها بالأسلاك الشائكة بمرتفعات جماعة بوقشمير التابعة لدائرة والماس إقليم الخميسات ،و هي من أفقر الجماعات بالمغرب ، وأصبحت الغابة ممنوعة و مقطوعة عن مربي الماشية ، علما بأن تربة الماشية هي النشاط الغالب لدى قبائل زيان المستوطنة للمنطقة منذ آلاف السنين … هذا شطط و تعسف و تحقير لأبناء المنطقة ـ
    لقد تمت محاصرة جميع المراعي و أصبح رعاة المنطقة يسوقون ماشيتهم على جنبات الطرق الملتوية ، و يتخوفون من أن تلج قطعانهم داخل السياج أكثر مما يتخوفون من عبورها الطرق المعبدة ، لأنه إذا ما شاءت نعجة أن تقتحم السياج كان الله في عون الراعي و مشغله … بوغابة كيهددهوم بالحبس و الخطية !!!

  • متابع
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 22:12

    ما معنى أن أمازيغ يحتجون … هل يعني ان الذين خرجوا للاحتجاج على قتل مواطن مغربي هم فقط من اﻷمازيغ ؟ألم يكن ضمنهم أي عربي أو حساني او يهودي يحتج بدوره؟كفى من غرس قيم الكراهية و التفرقة العنصرية .

  • امازيغي ابن المنطقة
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 22:19

    هادوك ناس خربو و قتلو ديك ا لغابة الي لزمها سنين و سنين باش نعوضها ؛ أجدير معروفة بالعصابات ديال قطع و تهريب الأشجار .الله يرحمو ويهددي الله دوك ناس و يحافظون على تلك التروة الطبيعية

  • Sami,لعب بالنار
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 22:20

    عنوان اخبر استفزازي عنصري هل الشخص الضحية رحمه الله مكتوب على جبينه امازيغي, ما هذا الهراْ هل كل مواطن مغربي اينما كان تعرض الى حادث او خرق القانون و اي شي كان سيئ او حسن سنبحث عن جيناته الوراثية؟ يا عباد الله راه كاتخدمو العدو المتربص باش يفكك هذا البلاد بعد فشل تاعو في غير امور حنا شعب المغرب كنا مظلومين او مكرمين كلنا دم واحد منذو الاف السنين كان من المفروض يكتب( سكان منطقة فلانية يحتجون على وفاة مواطن على اثر تعرضه لاطلاق رصاص من طرف حرس الغابة) وتوجد محاكم تحكم في الامر وبلا عرقية وتعصب جهوي راه حنا في دولة ماشي في قبيلة

  • مغربي عالمي
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 22:37

    ما أتسائل هو إذا كان هذا الشاب من أصول عربية بغد النضر من إرتكب الخطئ، هل كانت هذه المنضمة الأمزيغية ستخرج أم لا ؟ رأيي هو الكل يصطاد في المياه العكرة و لا أحد يهمه أمر هذا الوطن

  • Sous M.D
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 22:47

    أتمنى لو كانت نصف أراضي المغرب غابة. المشكل ليس في الغابة فكلنا نتفق على حمايتها.لاكن المشكلة في المخزن العروبي الذي يختبأ وراء الغابة لمصادرة أراضي الأمازيغ الخصبة بظهير تسلمه من الإستعمار الفرنسي وإستخدمه في الإستعمار العروبي.هناك ملايين الهكتارات من الأراضي القاحلة التي يجب تشجيرها وحمايتها بعيدا عن سرقة أراضي السلالات الأمازيغية لتشتيث تلك العائلات وتفكيكها كي تجد القوة في التلاحم والإستقرار في مواجهة ظلم المخزن العروبي وخدامه في السلطة المحلية ومواجهة جريمة التعريب والمسخ الذي يتعرض له الشعب الأصلي من طرف أحفاد الغزاة العرب.هل يعقل أن يطلق حراس الغابة الرصاص الحي على مواطن بعمد القتل فقط لأنه يسرق الحطب؟ أين أؤلائك المسلمين العرب الذين أمزجوا الإسلام بالعروبة وجعلوه جسدا واحدا أن يقولون لنا موقفهم في حديث النبي : لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه.أليس إسلامكم إسلام في إتجاه واحد؟ أم أن من إحتطب اليوم جزاءه الموت إن كان أمازيغيا!!

  • من مدينة اخنيفرة
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 22:56

    مغربي من مدينة اخنيفرة
    وحراس الغابة المغاربة من
    مدينة اخنيفرة
    ولمادا
    أمازيغي؟
    وهده الأعلام؟

    كلمة أمازيغي ليس لها أي دخل هنا
    يجب أن تمنع هده الأعلام
    منعا كليا

  • Sami,طابور خامس
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 23:30

    عملأ البوليزباليو و مخابرات المندسن لل جار الحاقد يدخلون مواقع مغربية و ينتحلون كل صفة تخدم مصالحهم لتشتيت شعبنا بالتعصب و العرقية بعد ان فشلو على ارض الواقع ارجوكم اخوتي المغربيين تيقضو ولا تصدقو كل تعاليقات العنصرية المندسة من طرف الاعداء , نحن شعب المغرب امازيغي عربي عريق وهذا وطننا من سبتة الى الكويرة ولن ينجح خبثكم ولن يدخل سرطنكم الى جسد مغربي اختلط دمه منذو الاف السنين ولديه مناعة ستزيل وهمكم بحلم كيان على حساب استغلال كل صغيرة وكبيرة لتشتيت ابناء شعبنا المغربي العظيم وهذا حلمكم البعيد مهما زورتم و انتحلتم

  • mohamed el mekhfi
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 23:41

    j'aimerais juste dire que je connais la region de khenifra tres bien, j'ai vecu la-bas 18 ans, et je suis originaire de la region d'ifrane, et j'aimerais vous dire que je connais en personne l'un des gardes forestiers qui etait dans cet accident. je peux vous confirmez que c'etait un acte de défence parce que ils ont etait attaquer par plusieur personnes avant de reposter, mais dans les 7 detenuent un ou 2 seulment utilisé leurs armes, et la majorité sont des jeunes de 26 et 30 ans, et ils sont aussi des amazigh. alors ce que je veux dire c'est que c'etait pas un acte volantaire, ni un acte de repression contre les habitants de la resgion.alors j'espere que les gens ne compliquent pas les choses et disent que c'est contre les amazigh des conneries dans ce genre. et merci

  • marocain
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 23:49

    لا يهمنا من يسرق الغابة سواء الحراس او المواطنون فكلهم امام القانون مجرمون,الى اهالي خنيفرة كان الاجدر بكم الدفاع عن الغابة لا عن لصوصها, كيف يعقل ان شخصا بمعية عصابة مسلحة و يقطع الاشجار في منتصف الليل و تقولون شهيد,الى من يسمون انفسهم امازيغ عليهم ان يعرفوا اولا ان حراس الغابة في تلك المناطق امازيغ و قد دافعوا عن انفسهم لان اللصوص مسلحون,فهل تريدون ان يرموهم بالورود,كفاكم بكاءا ,هل كل من هو امازيغي له الحق في قطع اشجار الغابة بدون وجه حق,انها في ملكية الشعب,تعرفون ان شجرة الارز تعمر اكثر من قرن فيأتي لص جاهل يقطعها في دقائق,له الحق لانه امازيغي,انا مع الصرامة أكان عربي او امازيغي فهو لص,يخون دينه ووطنه,ان اراد العمل فارض الله واسعة,ما هذا الجهل انتم تدافعون عن لصوص و ستندمون على افعالهم لما يحدثوا تصحرا بمناطقكم,اتعلمون ان الجفاف الذي يضرب دول الساحل جاء جراء قطع الغابات فانحبس المطر,تتهمون الحراس بانهم يسرقون و تعطون الحق للآخرين لينهبوا,إذااتبتتم ان الحراس يسرقون فمن واجبكم الابلاغ عنهم و كذا المواطنين و تكون عقوبة الحراس اكبر, جعل لص يقطع الاشجار في منتصف الليل الى شهيد هذا باطل..

  • م.ف.م
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 23:57

    أولا هذا التنديد ان دل على شيء انما يدل على العنصرية أمازيغي أمازيغ وحراس الغابة أمازيغ ويخصنا القاضي الذي يبث في القضية أن يكون أمازيغي لا لالالا هذه تسمى الاعتداء على الحرية . المشكل حسب ما فهمت هو مواجهة بين حراس الغابة وعصابة مهربين شجر الأرز . الغابة ملك الجميع وهناك حراس يحمونها ولولا الحراس لما بقيت شجرة واحدة . هذه حكاية واقعية لقد كان لي صديق حارس الغابة في أوائل السبعينات في منطقة من مناطق الأطلس وقال لي في الأيام الأولى له بهذه المنطقة هدده السكان بالضرب ان لم يتعامل معهم فلم يتحمل كثيرا فتخلى عن عمله وانسحب وبعد ذالك وجد عملا ءاخر .

  • حارس
    السبت 20 يوليوز 2013 - 02:32

    هل هذه دعوة لترك الغابة للنهب من طرف الاباطرة التي توظف هؤلاء .
    ممنوع قطع الاشجار يعني ممنوع . ماذا كان يفعل هذا المقتول في 12ليلا ومن كان معه . ان من خرج في هذه التظاهرة سوى مخربي الغابة يريدون تخويف الحراس لكي يتركونهم يخربون الغابات دون حسيب . انني من الحراس واقسمت على ا لقيام بعملي بكل اخلاص فلن اتردد في استعمال كل ما يسمح لي به القانون لمحاربة مجرمي الغابات . كفانا شعبوية

  • Amurruki
    السبت 20 يوليوز 2013 - 03:47

    سبعة أطلقها عليه بعض حراس غابة "أجدير" يبحث عن قوت يومه كفلاح فقير ينتمي إلى هذه المنطقة

    One bullet to kill, the second bullet to make sure the hunted is killed
    What about the third bullet? and fourth? and fifth? ad sixth…????!!
    Are they to to relieve the hate?
    ?!!why is life of some so devalued

  • فالدهايم
    السبت 20 يوليوز 2013 - 08:45

    رحم الله هدا المواطن وجميع موتى المسلمين في هدا الشهر الكريم..وجزى الله منظمة تماينوت الامازيغية على مواقفها الانسانية النبيلة التي مافتئت تبدل مجهودات كالمعتاد في الجانب الحقوقي والانساني في وطنها الحبيب..لاتعجبني تعليقات بعض المواطنين المغاربة العاديين …حشرات المواقع الالكترونية الدين يكرهون الامازيغ وثقافتهم وينعتونهم دوما بأقبح الاوصاف ويطلقون رصاصات من الاحكام المسبقة على كل متحدث على الامازيغية والامازيغ..اجرام لفظي وثقافي غير محسوب يرجع الى سداجة هؤلاء وبساطة ثقافتهم الوطنية والحقوقية وتزمتهم وتعنتهم وعدم قراءة التاريخ الصحيح..الامازيع ليسوا عنصريون كما تدعون,انهم أناس يدافعون عن حقوقهم الثقافية والاقتصادية والاجتماعية وحتى سياسية في وطنهم الحبيب..ولا فرق عندي بين أمازيعي ولا عربي ولا ….الا بالتقوى ,كلنا مغاربة والحمد لله وطننا واحد وملكنا واحد حفظه الله ورعااااه.

  • مسعود السيد
    السبت 20 يوليوز 2013 - 11:27

    إلى زكرياء تعليق رقم 12.أتعلم يا زكرياء أن هذا العلم الذي تنعته بالمسخ صممه الامازيغ سكان المغرب الأصليون من الإسكندرية الى لاس بلماس دون غيرهم .وان ما تعتز به كعلم للمغرب صممه الجنرال ليوطي. كما أن ما تعتز به من نشيد وطني كلمات وموسيقى أشرف وأمر بها الجنرال ليوطي كذالك . وأن كل ما أدخل من تغيرات على الأمر كله هو تغيير و تعريب للكلمات الفرنسية أصلا لنشيدنا الوطني اليوم .من جدار بيته زجاج فل يتورع من قذف بيوت غيره بما لايليق .أما مقتل المواطن بسبع رصاصات فالكل يعرف ان رجال المياه والغابات في كل مناطق المغرب هم ببساطة أول المتاجرين والمهربين للملك الغابوي وهده حقيقة يعرفها جيدا كل من يقطن العالم القروي حيت الغابات

  • dahbi
    السبت 20 يوليوز 2013 - 11:30

    En fait, il s'agit d'un cas qui n'est pas isolé du reste de Maroc. la délégation des eaux et forets et le haut commissariat aux eaux et foret et lutte contre la désertification souligne dans ses rapports souvent ce problème. qui est l'opposition de la population à la délimitation des zones forestières. car la population a pris l'habitude de se servir de la forets notamment pour le bois de feu ( pour la cuisiner) or, le problème urgent dont souffre le maroc est que nous perdons environs 30000 hec/an de forets. en d'autres terme, le desert avance sur le maroc s'il n'y a pas de foret. donc, nous avons le dilème suivant, protéger la nature pour les générations avenir ou proteger la population.
    Pour résoudre cette problématique, d'autres pays ont essayer de développer et promouvoir des solutions altérnatives aux besoins de la population. c'est a dire, on se pose la question si la population peut subsituer le bois de feu par un four solaire parabolique que maroc-solaire.com produit ici.,

  • Dardevil
    السبت 20 يوليوز 2013 - 12:42

    Je ne comprends pas cette dissociation entre arabe et amazigh, nos ancêtres était bien des amazighes, alors ils ont acceptés de vivre avec les arabes dès leurs arrivée. Alors pourquoi nous, après de longues générations on commence à chercher 12H à 14H !! Personne ne connaît ses véritables origines et c’est la vérité.

  • najib Khnifri
    السبت 20 يوليوز 2013 - 12:44

    Qu'attendez vous d'un régime dictatoriale comme celui du makhzin du maroc? Confisquer les terres des pauvres et les rendres misèrables après les avoir rendu analphabetes est la politique du makhzen!! les gens de la région et surtout les imazighnes doivent se révolter pour survivre!! mais pour vivre ils doivent prendre les armes…. le makhzen est le pire enemi du maroc et son peuple!! vous voyer pas comment les gens du makhzen ont de GROS VENTRES!! ventre de haram, confesque les terres et apès les passer à 10Dirham symbolique au Mafia alaoui, benani, ben jeloun, fassi fehri, tazi, kettani, bekali, et les fameuses familles juves convertis à l'islam juste pour exploiter les richesses du pays

  • foresier
    السبت 20 يوليوز 2013 - 18:59

    أولا أريد تصحيح عدة مفاهيم أولا أن جمع الحطب هو حق انتفاع يضمنه الظهير الشريف 10/10/1917 بالله عليكم لمادا سيقتله الحراس الغابويون (ادا سكت من لا يعلم لقل الخلاف) في تلك الليلة واجه الغابويون 10 أفراد مسلحين بسلاحين ناريين اضافة الى الرمي باحجارة مقابل 3 حراس وقع تبادل نار وسط ظلام حالك من الطبيعي أن يدافع الحراس عن أنفسهم .مما أسفر عن دالك اصابة فرد من العصابة الدي سمي اليوم بالشهيد و الحراس الدين قاموا بواجبهم أصبحوا مجرمين هل تعلمون أن غابة أجدير تلفظ أنفاسها لأن حيلة الشهيد انطلت على المواطنين و السلطات و الغابة اليوم تستنزف نظرا لغياب الاطر و المسؤولين الساهرين على حماية هدا الموروث الطبيعي .هل تظنون أن هؤلاء الحراس أغبياء لهده الدرجة بتعريضهم لاأنفسهم للخطر تاركين الاكل و الشرب و النوم لقتل رجل يجمع الحطب……

  • forestier
    الأحد 21 يوليوز 2013 - 21:59

    المشكل هو أن الناس وصلت الى مراتب عليا من التطور و الرقي و الوعي وأنتم تتحدثون كونكم أمازيغ أو لا فما الفائدة من دلك .دلك ان كان يعكس شيئا انما يعكس مستوى الوعي العنصري و المتدني.أنا أمازيغي أبا عن جد و لكن لست عنصريا و أحترم الجميع.(الناس فناس ولقرع فمشيط الراس) هكدا غادي تبقاو و هدا رأي شخصي سمحولي.

  • الوجدي
    الإثنين 22 يوليوز 2013 - 20:08

    السلام عليكم
    إلى الأخ مسعود السيد أولا إسم السيد غير موجود بالمغرب فأنت أخ مصري، وهذه جريدة مغربية وتهم المغاربة ، فلقد كان ردك مؤديا فجزاك الله خير ولكن أريد أن أصحح أخطاء توجد بمخيلة إخواننا الأمازيغ ، أي شيء ينسبونه لفرنسا ، العلم وانشيد ، فهذا غير منطقي أن يسمح المستعمر أن يكون لمستعمرة علم وهو الذي يشرف عنه وعند النشيد الوطني ، أقول إن من وصل لك هذه المعلومة هو إنسان غير مغربي حقود على المغرب ويريد الشتات لهذا البلد العظيم الذي تحاك له المكائد حتى من بني جلدته. اقرأ التاريخ ولا تكن منحازا ، أنتم تريدون الوصول لأهدافكم هذا حقكم ولكن ليس بالتدليس والتزوير فقد قال قبلك بعض الأمازيغ أن فرنسا هي من جعلت المغرب دولة عربية ، هل هذا منطقي ، هل يحب الغربيون بصفة عامة العرب وقال آخر نصبوا ملكا عربيا وانت تعلم جيدا أن منذ مئات السنين ويحكم المغرب عربا وقال آخرون أن المغرب كان إسمه مراكش وهذا كذب وتدليس في شمال إفريقيا كان المغرب الأقصى والأدنى. أنا أتساءل إلى ماذا تريدون الوصول ؟ سوف تدمرون أنفسكم وبلدكم وفي الأخير لن ينفع ندم ، لنضع أيدينا في أيديكم ونحارب الفساد والفقر ونطالب بالعيش ال

  • Abdelhak
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 18:29

    Awwalan Allah irhem alfaqid, Allah ijazi alkatala.
    Le fait de revendiquer son identité haut et fort n'est pas du tout acte de racisme.
    N'oublions pas qui pratique la Hagra et le racisme au Maroc depuis l'indépendance ! Je suis Musulmen et Amazigh !
    Ce sont les arabes et arabisés qui veulent dominer les amazighs ! Et ce depuis que les espagnols ont chasser les Mauresques. Les Amazighs les ont accueillé à bras ouvert au nom de la fraternité musulmane, mais ceux-ci veulent leur imposer leur culture coûte que coûte!
    Les arabes sont en train de tout gacher au nom de panarabisme aveugle. S'ils se sentaient musulmen avant d'être arabes, beaucoup de choses auraient changé! Mais l'amazighisme n'est à mon avis qu'une réponse (tardive) au panarabisme.
    Allah ihdi aljamii3

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة