جمعية تنتقد "إقصاء" الأمازيغية من تصميم الأوراق النقدية الجديدة

جمعية تنتقد "إقصاء" الأمازيغية من تصميم الأوراق النقدية الجديدة
السبت 27 يوليوز 2013 - 22:00

انتقدت جمعية ثقافية أمازيغية ما سمته “إقصاء” مؤسسة بنك المغرب، ودار السكة التابعة لها، للغة الأمازيغية في تصميم الأوراق النقدية الجديدة التي تم الإعلان أخيرا عن الشروع في سكها، والتي سيتم تداولها خلال الشهور القادمة.

وتأتي هذه الانتقادات عقب إصدار بنك المغرب سلسلة جديدة من الأوراق النقدية، من فئة 200 و100 و50 و20 درهما، ابتداء من 15 غشت المقبل، تشمل تصميمات بصرية تتضمن مواضيع تتعلق ببعض المدن، وشجرة الأركان، وشلالات أوزود، والأقاليم الصحراوية، وميناء طنجة المتوسط، ومنارة كاب سبارتيل..

وأكدت جمعية “أزمزا” للثقافة والتنمية، في رسالة وجهتها إلى عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، بأن إقصاء اللغة الأمازيغية وحرف كتابتها تيفيناغ من متن الأوراق النقدية الجديدة، يعد “ميزا واضحا وقرارا سياسيا وماليا يتنافى ومقتضيات دستور المغرب”، مشيرا إلى “الأهمية الكبرى التي تحظى بها العملة النقدية الوطنية في علاقتها بالسيادة الوطنية وأبعادها الرمزية والتداولية”.

وطالب رشيد الحاحي، عن جمعية “أزمزا” للثقافة، بوقف سك وتداول هذه الأوراق النقدية حتى يتم تدارك ما وصفه بـ”الخطأ الجسيم” بإدراج اللغة الأمازيغية، والرموز الجغرافية والتاريخية والثقافية المرتبطة بها ضمن التصميم البصري للعملة النقدية الوطنية.

ولفت المصدر انتباه والي بنك المغرب إلى أن “اللغة الأمازيغية صارت مند سنتين لغة رسمية للمغرب، وفق منطوق الدستور المصادق عليه، كما تم التنصيص في ديباجته على وضعية الأمازيغية كمكون أساسي للهوية الوطنية”.

وأشارت رسالة جمعية “أزمزا” إلى “التزام المغرب بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ومنها تلك التي تنص على الحقوق اللغوية والثقافية، وضرورة تجنب الميز بين المكونات اللغوية والثقافية من خلال سن وتصريف سياساتها في جميع المجالات والقطاعات والمؤسسات”.

‫تعليقات الزوار

184
  • مغربي نصف امزيغي نصف عربي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:10

    تعليق و انتقاد معقول في اطار الدستور الجديد . رمضان كريم لكل المسلمين.

  • Marocain
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:11

    و قهرتونا بديك أمازيغية ديالكم و عباد الله أقل حاجة خاسكوم تعيبوها

  • عبده
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:15

    هادا اللي بقى غي زيدو تشتتوا اي لهجة دخلها في الفلوس راه الدين يجمعنا

  • sablon
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:19

    c est quoi ca les francais et les arabes passent avant les Amazighs pourtant le maroc c est un pays de tamzhga on ai pou?

  • امازيغي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:23

    العنصرية والتمييز ضد الهوية واللغة الامازيغية قائمان في كل المؤسسات الدستورية من ادارات عمومية و مؤسسات مالية ومؤسسات اعلامية.التمييز قائم في المساجد فوق المنابر واينما حلت وارتحلت والسبب هو المنظومة التعليمية العروبية والسياسة المننهجة ضد ايمازغن والمتمثلة في التحقير

  • Benichou
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:25

    Alors que la France recense. 2 millions de francais Amazirophone qu elle qalifie de richesse lingustique. qui constitue la 2 eme langue nationale apres le Francais le Maroc continue a avoir une attitude raciste primitive et hideuse.

  • محمد..مغربي حتى النخاع
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:29

    لنكن منصفين و إعطاء لكل ذي حق حقه..
    أين هو ترسيم اللغة الأمازيغية من هذا ؟ أي هو تنزيل الدستور من هذا ؟ الذي لطالما كان شعارا لخطابات رئيس الحكومة…
    أين هي الجهوية الموسعة ؟ و غير هذا من فصول و مواد الدستور……..
    دستور معلق صوتنا عليه بنعم و يا ليتني لم أصوت من الأصل

  • maroc
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:30

    شحال عزيز عليكم الملاحظات التافهة

  • Arbati
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:31

    قد أظهرت مؤسسات الدولة المخزنية العروبية إستصغارها وضربها بعرض الحائط رسمية الأمازيغية.على الشعب المغربي الأمازيغي أن يقاطعوا مهزلة الإنتخابات التي تَلِدُ فِئْران إقتصادية وإجتماعية وفِيَّلَة تدُسُ هويتنا الأمازيغية.على الأمازيغ أن يؤسسوا هيئة عليا لأمازيغ المغرب. تفاوض المخزن العروبي وأحزابه البعثية في الشؤون المصيرية مثل هوية المغرب الأمازيغية ,ترسيم اللغة الأمازيغية بطريقة حقيقية و جدية , القطع الشامل والنهائي مع جريمة تعريب البلاد والعباد,إرجاع الأراضي التي أنتزعت من العائلات الأمازيغية,إشراك السكان خيرات البلاد المستخرجة من أراضيهم والإنسحاب من جامعة العرب, ذالك الكْلُوبْ الذي يأخد ولا يُعطي.العرب لا يعترفون بنا يعتبروننا فقط برابرة ويساندون في كل مناسبة إنفصاليي البوليزاريوا إما لإبتزازنا وإما لخلق المشاكل لبلادنا كي لا تسير إلى الأمام.
    يستثمرون مآة الملايير من الدولارات في أمريكا وأوربا والدول الديموقراطية الأخرى ويوجهون سياسة بلادنا ببعض الدُّرَيْهِمات كي نَبقى تابعين لهم وفي خدمة قوميتهم العربية إلى حين زوال هويتنا الأمازيغية.

  • wahid-fr
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:31

    رغم كوني من أب شلح و ام عربية فلا أشاطركم و لن اجادلكم … كان عليكم ان تكتبوا نصكم هذا بالحروف التي تدافعون عنها ربما كنت أصدقكم ! و إلا فلماذا لا تكتبون بتلك الحروف اللقيطة التي لا تشبه لشيء؟ الجواب هو أنكم على يقين أن لا أحد يجيد قرائتها او حتى ليتهجى في قرائتها !!!!! هذا هو الواقع و لو صوتوا على هذا التعليق بالسلبي… لا يهم .
    طفرناه بالعربية مابقات لينا غي …. حتى والدي يشاطرني ما أقول…
    أشكاد انركز غاصاد ♫ حرك اموح تيغردين

  • youssef lyazghi
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:31

    وباركا زدتو فيه المغرب دولة عربية و للي مابغاش العربية يمشي يقرا العبرية…و جمعو راسكوم راكم كتقلبوا على تهراس الراس….و باراكا من دسارا .و باراكا من دسارا..اللغة العربية لغة الاسلام و المسلمين ، و بآاراكا

  • Morocan9007
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:32

    أنا من معارضي العنصرية في المغرب فلأمازيع منا وهدا لامهرب منه رغم معارضت البعض

  • أيــــــوب
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:34

    أقسم بالله العظيم أنا أمازيغي قح (من الأب والأم) ، وأقول لكم زدتوااا فيه كترتواااااااا، ماعرفتش فين باغيين توصلو، واه كل مرة طالعين لينا بشي حاجة

  • amazigh
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:38

    للأسف الشديد كنت أتمنى أن تحترم ثقافتنا الأمازيغية لأنها الثقافة الأم على أرض هذا المغرب الكبير, وحتى الدولة العبرية واللتي تعتبر عدوة الشعوب العربية نرى في عملتها النقدية الشيكل كتابات باللغة العربية.

  • من الناس
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:43

    الا تكفيكم صورة ملك المغرب الكبير ففيه الرموز كاملة من طنجة الى لكويرة افلا تعقلون يكفينا فتنة عاش الملك

  • amazigh
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:43

    Oui mais quel dialècte à mettre sur les billets: Tarifit, Tachelhit ou Tasousit ou Tamazight
    Vous avez perdu la boussole

  • شلح
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:46

    هـاد الجمعية شحال فيها من واحد، قهرتونا بهاد التفيناغ ديال الفنيقيين أسيدي الشلح باغي يخدم و يأكل و بكرامة هو و خوتو العرب. أنا أمازيغي أبا عن جد، ولكن حبي للعربية و الاسلام لا يعادله شيء

  • حذار من الفرنكفونية !
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:47

    لم يبق لهم إلا أن يؤدوا الشعائر الدينية بالامازيغية !!!

  • حقيقة
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:48

    بعض الجمعيات تبحث عن المشاكل فقط ولاتساهم في تقدم البلاد بقدر ما يدافع رؤساؤها على مصالحهم الشخصية

  • Ahmed
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:50

    قتلونا بهاد الامازيغية كولشي باغيين يديروه بالامازيغية ، بقالوم غي الماكلا يطبعو فيها الحروف ديالوم

  • غيور
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:51

    من وجهة نظري أرى بعض الجمعيات التي تنشط في الميدان المدني تتعمد انتقاد كل ما يطرح من مستجدات وطنية أو دولية بعيدا عن مجال آاشتغالها و اهتمامتها.
    و من هنا ارى من المفيد أن تتوجه الى المجتمع المدني و تشتعل في مجالات محاربة الأمية التي تنخر بلادنا داخل المجالات القروية للأمازيع و العرب .كما أن من بين أدوارها توعية المواطنين بما لهم و إليهم من واجبات و حقوق في هذا الوطن.
    أما أن ينتهي بها الحال الى انتقاد الأوراق المالية التي ستطرح في البلاد بدون هوية أمازيعية فهذا قمة البلادة و التخلف أسيدي حنابا بغينا نرجعوا لسنين المقايضة و وعيو الشعب وباركا من المزايدة الخاوية و اتقوا الله فهاذ الشعب راه طلعتوليه عراسو بهاذ المزايدات الخاوية ديالكم.

  • الودغيري
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:53

    و الله لقد بالغتم كثيرا
    لنفرض أن الكل وافقكم الرأي للكتابة بالأمازيغية على الأوراق النقدية فأي أمازيغية ستحضى بشرف أن تدون على الأوراق المالية .
    لا تقل أن الحرف الأمازيغي موحد و هل المعنى موحد وهل التصريف و تركيب الجمل و الكلمات نفسها في جميع اللهجات الأمازيغية
    هل تعلم أن المغرب ليس به فقط 3 لهجات أمازيغية
    سيكون من الاجحاف قمع اللهجات الأخرى إن كنا ننادي بالديموقراطية
    و أسألك سؤالا ما قيمة أمازيغية مدينة فجيج في كل هذا الخضم؟
    لم نجدها حتى في مقررات وزارة التربية الوطنية حتى نجدها على الأوراق المالية.

  • abdellah
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:54

    عبر عن شعورك بكلمة واحدة يا امازيغي ( حاكرونا….)

  • بو خيشة
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:55

    صراحة يحزن المرؤ لما يرى مثل هاته التصرفات والاصح علينا نحن المغاربة الا نسمي انفسنا بالنتماءات لانه يجمعنا دين واحد ووطن واحد اما ادا اردنا التفرقة فلماذا لم يضع بنك المغرب اشارة للريفية وللاندلسية وللصحراوية وللمناطق الوسطى العربية وعلى جل هاته المناطق ان تدرس لغتها وتصبح لغة رسمية كذلك فاما تكون كل الانتماءات المغربية او لا تكون وعلى المغاربة ان يرفعو راية واحدة حمراء او مجموعة من الاعلام تدل على الانتماء صراحة اقول للجمعيات الامازيغية وليس للامازيغ اخجلو واستحيوا وكفى ان تلعبو على هذا الوثر لاستدراج كثيير من الدعم المادي داخليا وخارجيا على حساب الامازيغ الابرياء فقد اصبحتم تحصدون المال فوق ضهورهم صراحة اطالب باصدار قانون لتجريم كل من خولت له نفسه المطالبة والتحدث بالانتماء .فنحن مغرب واحد فمن لم يعجبه الامر فلخوي البلاد ويترك المغاربة في امن وسلام

  • عزيز بني تجيت
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:58

    قال تعالى: "يرضونكم بأفواههم و تأبى قلوبهم و أكثرهم فاسقون" هذا هو حال تعامل السلطات العليا مع اللغة الأمازيغية (كيديرولهم لخاطر أوصافي)

  • مروكي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:01

    ز ماذا ننتظر من الحكم العروبي أن يفعل مرت سنتين عن دسترة الامازيغية و لم نرى القانون التنظيمي على كل حال فنحن الامازيغ قادمون

  • samouh
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:04

    يا الشلوح الله يهدينا و يهديكم زعما الى حطو الامازيغية فالفلوس راه كلشي قديناه بلادنا فيها روافد بزاف لازم ننصهرو فالهوية المغربية الى جا كل واحد يتفضل على خوه بالعرق ديالو غانفرتكو لبلاد و نهلكو كاملين المغرب حقا و حقيقة ارض التعايش بامتياز .خاصنا نحافظو على هاد الميزة زيدون راه مساخيط الله غيديرو كثر من هاكا باش يوصلو للبلبلة و الفتنة واعيقو راه العالم كامل غادي للفوضى .حيت باغين نظام من رحم الفوضى

  • hamdoun
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:04

    "أزمزا " كنعرفها أنا غير في سوق السمك
    الفلوس شي آخر
    هوما اللي كيشريوا الحوت والبحر وبنادم حتى هو

  • samir usa
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:04

    كاين الناس وكاين المتخلفون الاوضاع الحالية اللي يعيشها العالم تحتاج الى اناس مثقفون لا الى متخلفين ينتقدون كل شيء. الاوضاع الحالية هي ناقوس يبشرنا بقرب النهاية. اهتمو بامور اخرى تنفع البلاد لقد شوهتم صورة الامازيغية دللتموها بعدما كانت راقية. واهتمو بصلاتكم و صيامكم واتقو الله.

  • idrissi
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:04

    ما هذا الذي صرنا نسمعه هذه الأيام
    اللغة العربية هي لغة القران فما بال أقوام ينزعجون من هذا الأمر
    ف ا لوجب أن يفتخرو عوض أن يثيرو فتن
    فمعظم النار من مستصغر الشرر
    فنسأل الله أن يهدي الجميع إلى ما يحب و يرضى

  • karim
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:04

    اش غادي نديرو بشي امازيغية
    راه 95 في المغاربة لا يعرفون قراءة الامازيغية

  • ahmed
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:05

    شيء طبيعي لان اللغة الرسمية الفعلية للبلد هي الفرنسية

  • zorif souss
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:06

    إنه أمر غريب ؟! تغييب الامازيغية اللغة الرسمية للبلاد و إدخال اللغة الفرنسية،هل هناك دستور مستور؟ أم بالأحرى دولة أخرى؟

  • امازيغية
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:07

    السلام عليكم
    انا سوسية ولكن ما فهمت اشنو بغاو هاد الامازيغ واش نحيدو الصورة ديال ملك البلاد ونديرو الشعار ديالهم؟؟؟؟ وااااااباز الله انعل لي ما يحشم انا بعدا هاد الورقة عجباتني بزااااااااف فيها صورة الملك الله اخليه لينا والتاج الذي يدل على الملكية والاسدين والنجمة ديال راية البلا….. اشنو بغيتو كل واحد يعرف مكانته كثرتو بزاف هاد الجمعيات طلقوا من موضوع دخلوا فالاخر
    الله الطف بينا

  • marocain 2013
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:08

    Il s'agit d'une politique voulue et non pas une négligence. ça suffit de traiter les amazighs comme ça. On commence à en avoir marre! On n'accepte plus ce genre de comportement raciste. Que chacun assume sa responsabilité. La langue amazigh est officielle et il faut toujours afficher le caractère Tifinagh dans les billets de monnaie du pays exactement comme on affiche le caractère arabe et latin.

  • Jamal
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:12

    يال السذاجة!الأوراق النقدية تحمل صورة محمد السادس نصره الله وهو أمازيغي كذلك!ماذا بعد؟ ألا يكفيكم ذلك فخرا؟

  • ali
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:13

    أنظر فئة 20 سنتيم توجد بها تسغناس

  • OuTata
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:22

    Nous devons bouger et demander à l'ONU d'intervenir pour nous protéger, les arabes d’aujourd’hui ne sont plus comme ceux d'il y a une trentaine d’années

    ils ont tellement changé qu'ils nous voient comme des étrangers sur la terre de nos ancêtres .

    Prenez vos armes , sinon on fait comme les Amazighs de la Libye : la Désobéissance .

    Basta lhogra ya les arabes, rana fi bladna machi des esclaves 3andkom, et s'il vous plait arrêtez d’utiliser l'islam pour nous contredire , je n'aime plus me qualifier comme un musulman mais AMAZIGH point barre

  • حنان
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:23

    والله هاد الامازيغ عيقو
    ياك كلنا مغاربة
    حاجة لدرتها البلاد يقولك والامازيغ
    مع العلم انني امازيغية
    ولكن المغرب فوق كل شيء

  • مريم العربية
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:25

    بغيتو تبدلو الحروف العربية الاصيلة لي مكتوب بها القرآن بحروف ما عندها حتى معنى!!!!!! زدتو فيه بزاف علاه الشلح زعما ما غاديش يعرف الفلوس الا ادا كانت مكتوبة بالشلحة !!!!!!!!!!

  • Arhaal n Ilmchane
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:27

    هذا يدل على ان ترسيم الامازيغية حبر على ورق فقط كمعظم الدستور المغربي. آمر اخر لا افهم لماذا صورة الملك في الاوراق النقدية؟ هذا ان دل على شيء فانما يدل على موقع التخلفي للمغرب. في الملكيات المتقدمة تكون صورة الملك او الملكة في النقود المعدنية فقط اما الاوراق النقدية فتحمل صورا لوجوه تاريخية او مآثرفي البلاد. لان تبديل الاوراق كل مرة يتبدل فيها الملك يكلف خزانة الدولة اموالا طائلة.

  • anfelas
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:33

    اظن انه ليست ارادة حقيقية للاعتراف بالامازيغ و بهويتهم .الامازيغ اقلية في المغرب حسب تصريح الجزيرة و العرب هم الاغلبية .الرجاء منكم ايها العرب ان تحترمو هده الاقلية حى نجد لهم موطنا اخر ربما في جزر الكناري فالمغرب باسمة عربي الى الابد فلينقرض الامازيغ

  • ayyi'ss
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:33

    ا قضاء لغتي الام لا يزيدني الا كراهية في كل معني اومقدم عن دلك

  • أمازيغي قح
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:34

    سيرو قلبو ليكوم على شي حاجة تليق ليكوم. اش هاد العياقة ديال والو. أنا أمازيغي قح و أنا أعتقد أن الأمازيغية ليست بلغة بل هي لهجة و أنا أفتخر بها. أعتقد أن هناك أمورا أكثر أهمية من المطالبة بإدراج الأمازغية على الأوراق النقدية. أجي بعدا فين كنتو شحال هادي ولا حيت مدفوعين باش تخلقو الفتنة و البلبلة. العربية هي اللغة الرسمية في الغرب أحب من أحب أو كره من كره. لا أرى أي فائدة من مثل هذه الجمعيات.

  • مغربي كاعي
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:36

    صراحة لقد أخطأ المسؤولون إذ تجاهلوا الأمازيغية في الأوراق البنكية.

    لأن حروف التيفيناغ كانت لتكون أصعب مايمكن تزويره.

    وحتى في حالة التزوير.فسيكون المزور بالتأكيد من المعهد الملكي لفرقة الأمازيغية,
    لأنهم الوحيدون فقط المعنيون بتلك الخربشات.

  • Khaled
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:40

    ما هذا التخلف التي تعيشه فءة من الأمازيغ ، داءما يعتبرون انفسهم مهمشين. ترى ما الذي سيحدث إذا ما تم ادخال الامازيغية أو لغة أخرى على الأوراق النقدية، لا شيء قيمة النقود ستبقى هي هي، أضف إلى ذلك عوظ أن ندخل لغة أخرى لا يفهمها إلا أصحابها،من الأرجح الاهتمام باللغات العلمية والتجارية كالإنجليزية حتى نتمكن من السير قدما نحو قفزة علمية. أما أن تقول لي الامازيغية فمع الأسف هذه اللهجات لا يفهمها إلا فءة قليلة من المغاربة يعني أنها لا تنفعنا في أي شيء. البعض لا زال متشبتا بمقولة سكان المغرب الأقدمون هم البربر، سكان المغرب هم عرب يتكلمون لغة القران الكريم.

  • ahmed
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:42

    le droit se retire, il ne se donne pas. les amazigh; si vous voulez votre droits il faut le reclamer, il faut se manifester, il faut que Tamazight devienne votre 1ere probleme, et laisser la laicité et la religion apart, meme si le faite de ne pas avoir aucu'un des islamistes defend la langue amazighe me brase le coeur

  • فاعل خير
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:44

    احيي هده الجمعية التي انتبهت الى هذا الخطا الغير المقصود والذي اتمنى ان يتم تصحيحه

  • amzigh
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:55

    أنتم تهاجمون اللغة الأمازغية التي تعتبر جزء من الهوية المغربية ولماذا لم تهاجموا الغة الفرنسية التي لم ينص عليها الدستور ولا تعتبربمثابة لغة المتداولة في العالم إن المغرب بلد تبعي

  • khalid
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:56

    لا وجود للأمازيغية إلا في عقول أولئك الشوفينين الإقصائيين المتخلفين و الرجعيين الذين ما زالوا يعشون في الجبال بدون صنابير الماء و بدون كهرباء كبرابرة بمعنى المتوحشين الهمجيين حسب التعريف الروماني للكلمة. حري بكم أن تناضلوا من أجل تحسين أوضاعكم المعيشية، فأمهاتكم و أخواتكم في جبال الأطلس و..و .. يبعن لحومهن كيعيلوكم يا عديمي المروؤة، تهتمون بكل ما هو سوفسطائي و تنسون ما هو أهم يا أغبياء. الورقة المالية بالعربية أو بالبربرية أو حتى باللالغة، أصبح من الصعب الحصول عليها بشرف و كسب حلال.ميعتم النضال حتى أصبت لهجتكم كالخماجغية، يا أمة الفقر و التخلف و السنطيحة و عقلية القطيع. أريد 1000- poke

  • usef
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:02

    بنادم مريض فراسو اقل حاجة خاصهوم يبلابليو عليها لي شاف راسو مقصي مايتعلملش بيها براكة عليكم غي ربعة دريال

  • MUSLIM
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:02

    الحمد لله على نعمة الاسلام واللغة العربية التي نقراء به كلام الله عزئ وجل القرءان الكريم لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى

  • Yassine
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:03

    Salam si vous n'acceptez pas les billets attendez qu'ils soient libellés Amazigh pour les utiliser ! comme si la vie va s'arreter baz ! ya le fameux portrait de Sa Majesté et les mesures de sécurité contre falsification sala al 3arse bla sda3 rasse

  • العقل
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:05

    شي العنصرين خارجة ليهم الفرونسي من جنب ما عرفتهم مالهم معاها..ياك راها تصويرة قدامكم عامرة عربية في كل زاوية المملكة المغربية,,بنك المغرب,الوالي, مندوب الحكومة..وحتى درس ديال اللغوي ديال الاعداد مكتوب "مئاتا درهم"..مالها الفرونسي!!! واش عمركم شفتو فلوس السعودية,,راها دولة عربية دورجين وعملة ديالهم مكتوب اللغة اللاتينية
    كتهاجمو كلشي,,باغيين غير العربية لي تكون واللغات اخرى تنقرض,,كتهاجمو الامازيغية وتقولو في عدة للغات الشلحة والريفية,,اوا حتى العرب كاع ما كيهدرو بالفصحى وكل دولة كتهدر بلهجة..لبنان كتهدر بلبنانية وخليج كيهدر بلخليجية ومصريين كيهدرو بالمصرية وعلاش الشرق كيغهم المغرب الكبير بعدا!!!!..

    انا راه طلع ليا هاد موضوع بالراس,,اسيدي حيدو علينا حنى كاع هاد كتابة,,وديرو فلوس فيها رقم قيمة المالية واسم المغرب وسالينا,,راكم شوهتوها بكثرة الكتابة اصلا..اسم المغرب يكتب باللغات الثلاث للمغرب امازيغية فرنسية عربية ورقم قيمة مالية,,غادي تطلع فلوس زينة,,خير من داك نقيش ورسم الابل لي دايرين

  • مواطن مغربي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:07

    هاد الناس مسالين روسهم مقابلين غير النملة منين كتبول.
    نوضوا جمعو راسكم وباراكا من الخرايف ديالكم. آش من أمازيغية ولا عربية, الناس وصلات للقمر والكواكب وفي سبيل هاد الشي نساو لغاتهم وتافقو على استعمال لغة وحدة وهي الأنجليزية وحنا باقين حاظين غير الأنتقادات الخاوية.

  • makh
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:09

    الأمازيغية لغة الأم لجميع الشعب المغربي

  • adrar
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:15

    أنا لا أتكلم الأمازيغية ولي رغبةٌ كبيرة لأتعلمها فبدئ الأمر كانت ل تلك الأفكار العروبية لكن بعد سفرٍ وجيز إلى الخليج تأكد لي أنه ليجمعنا مع المشرق إلا كوننا بشراً والأن تبت إلى وطني تمزغا

  • khadija soussiya
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:15

    أولا أستغرب لقلة أدب بعض التعليقات لذا لو سمحتم مزيد من الإحترام لا يمكننا النزول في المستوى أكثر من هذا…. أما فيما يخص القضية الأمازيغية فنحن نطالب بمزيد من الإحترام للغتنا و ثقافتنا حديث الرسول يقول بأن لا فرق بينكم إلا بالتقوىىى إذا كلننا سواسية و إحترامنا حق و شكرا.

  • يوسف
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:15

    من خلال قرائتي للتعاليق أعلاه لاحظت ما يلي:

    – تعليقات عنصرية ضد العرب (المغاربة بغيتو ولا كرهتو) من خلال استعمال مفردة "عروبي" فهم يتجنبون عن عمد كلمة "عربي",

    -يتحدثون عن تغييب حرف الفينيقين أقصد تيفيناغ الأمازيغية من الإدارة المغربية, ويغمضون أعينهم عن أي أمازيغية نتحدث, واش نديرو في هاد لفلوس الحسانية والسوسية والفطواكية والزيانية والريفية والفكيكية والعربية, راه غادي تولي طلاسم ماشي فلوس

    -جمعيات فارغة تريد تشهير نفسها من خلال البلبلة الفارغة, لي بغا يخدم يعاون دوك الناس ديال الجبال راه مساكن مقهورين بالجوع والطريق, راه هداك الجبلي ما عندو ما يدير بشي أمازيغية ولا عربية راه باغي غير ما ياكل وما يلبس

    – وهادوك الناس للي كيقولو المغرب شلح واش نتا للي ولدتيه, راه القارة الأفريقية ما فيهاش العرق الأبيض, المغرب راه غير ديال السود وفي حالة لا مكانوش السود, را المغرب ديال الحيونات

  • FERAZ____Le Rifain
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:16

    Les arabes de manière générale n'aiment pas la DÉMOCRATIE,quand ils parlent de démocratie,ils parlent pas du pouvoir organisé,structuré,mais de la démocratie dictée,faite sur mesure Si c'est eux qui dirigent,ils ne croient pas à la cohabitation ni à la tolérance,c'est juste un discours pour duper le reste de la société,si vous les invitez chez vous ils risquent de négocier votre demeure,c'est une mentalité spécifiquement panarabe,ils trouvent et estiment naturel de s'exprimer en arabe partout dans le monde,mais ils tentent de négocier les langues des autres,ils aiment l'anglais et le français mais ils méprisent la langue racine du Maghreb "TAMAZIGHTE"pire encore ils se permettent de donner leurs avis sur une question déterminante et primordiale pour LE PEUPLE AMAZIGH AUTOCHTONE DE TAMAZGHA

    Si la langue arabe est la langue du paradis,donc les chrétiens et les juifs arabes accéderont à ce paradis ARABE puisqu'ils s'expriment en arabe,et pourquoi vous dites que les mécréants=l'enfer?.e

  • moha
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:16

    ENCORE UNE ERREUR VOLONTAIRE.
    il est provoquant de negliger une langue symbole de la culture du pays. C'est une omission de ceux qui ne savent pas que la langue amazighe est une affaire de tous les marocains!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • l محمد بنرحو
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:16

    الاغلبية السا حقة من الامازيغ لا يعرفون قراءة وكتابة تيفناغ .. الاجدر بالمدافعين عن الامازيغية.أن يطالبوا بتعميم تدريسها .ضمن المقررات المدرسية .ولكن أيها سنلقن للناشئة . هل تشلحيت ام تمازيغت أم تاريفيت . ..فهده اللغة لن تنفعنا أمام العولمة . فكفى تعصبا.

  • Yassine
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:17

    من الضروري أن تكون للأمازيغ لغة موحدة تكتب وتقرأ أولا. فكل شعب لم ولا يكتب ، ويعتمد فقط على كل ما هو شفوي في تدبير حياته وثقافته ، فحتما سيبقى هذا الشعب خارج الصراع الحضاري والإنساني الطامح للتقدم والرقي. وهو ماحدث فعلا للأمازيع حتى أطلقت عليهم الشعوب الأخرى إسم :"البربر". أقرأ في بعض التعاليق(آلعنصرية أحيانا) تحاملا و افتراءا على العرب. وأتساءل(وأنا الأمازيغي) بكل نزاهة ! هل منعنا العرب على مدى 2000 سنة من أن نكتب ونؤلف كتبا أمازيغية في شتى العلوم؟ هل منعنا العرب من المساهمة في إثراء الحضارة الإنسانية ، كما فعلوا هم، والفرس ،والإغريق و…إلخ؟ لا ثم لا !لا العرب منعونا !ولا قبلهم البزنطيين منعونا! ولا الفنيقيين منعونا! ولا الوندال منعونا !ولا الرومان منعونا! لا أحد باستطاعته أن يمنع أحدا ! فلنكن مسؤوليين في نقد ذاتنا أولا ونضع الأصبع على مكامن الخلل الحقيقة .نحن كأمازيغ وطيلة تاريخنا لم نكتب وليست لدينا علوم ولا أبحاث ولا دراسات بلغتنا. فلتكن أول خطوة لإثبات ذاتنا هي إتقاننا للغة أمازيغية واحدة تجمعنا.وهذا الإتقان يجب أن يكون كلاما و كتابة و فكرا أدبيا و دراسة وبحثا علميا غزيرا .

  • Mowatena
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:18

    أنا بغيت يكتب حتى الحسانية وصاحبتي بغى يكتبو فيها الريفية أو وحدة أخرى بغات يكتبوا فيها بلفاسية او زيد أو زيد حتى تولي جريدة رسمية مشي ورقة نقدية .هي هي هي هي .macakil khawya

  • wahid-fr
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:18

    والله عندي اقتراح سهل : اعطيكم رقم حسابي البنكي و كل من لم تعجبه هذه الفلوس او النقود او تيغرادين سموها كما شئتم فادفعوها و ارموها لي على حسابي الخاص و لكم جزيل الشكر و بارك الله فيكم

  • محمد أمازيغي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:19

    أنا امزيري انتم العنصريون انتم لا تتكلمون آلامازغية وأنا أتكلم العربية انتم لا تريدون أن تعترفو بهويتي آلامازغية ( كتير من التعليقات بلا عدد تقولون العربية لغة القران نعم 100في100 ولكن تعرفون هدا فقط ولكن أن تقرءو القران و معينه الله يجيب الم يقول الله في كتابه ( انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )

  • amina
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:19

    c'est une demande logique merci aux associations qui veillent aux applications constitutionnelles puisque l'écriture de l'histoire est toujours en avant.

  • maghribi oaftahkir
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:21

    ان أي امة لا تعترف بالتنوع اللغوي و الثقافي لشعبها لا ينتظر منها خير ابدا واليوم تآكد على ان اغلبية المغاربة عنصيين انطلاقا من تعاليقم السخيفة التي لا يحظر فيها العقل فلا فرق بين بني ادم ال بالتقوى

  • anti mazigh
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:23

    je me demande à quoi sert l enseignement et l insertion de l amazigh ds le systeme educatif marocain au lieu de se focaliser sur l anglais et l allemand qui ont etabli des recherches scientifik et des nouvelles technologies et qui ont exceller ds tous les domaines de la vie la medecine la psychology la l astronomie les sciences humaines et bah ns on sinteresse a une langue qui se pratik que dans les montagnes et les douars cca sert a rien et c inutile de l apprendre

  • Fassi
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:24

    لا يسع لمناضلي الحركة الأمازيغية و كل أحرار هذا الوطن إلا أن يقرؤوا الفاتحة على ما سمي بالدستور الجديد. الذي ليس في الحقيقة إلا أكبر خدعة تعرض لها الشعب المغربي للإلتفاف على مطالبه المشروعة إبان حراك 20 فبراير.
    أمام هذا الواقع الشاذ يتوجب على الحركة الأمازيغية رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية المختصة ضد والي بنك المغرب و رئيس الحكومة لآستصدار حكم قضائي ضد هذا الخرق الفاضح للدستور. و في حالة عدم الحصول علي حكم عادل و منصف يعيد الأمور إلي نصابها يجب آنذاك اللجوء إلي المحاكم الدولية التابعة لهيئات الأمم المتحدة لإحراج الحكومة و إرغامها على احترام هذا الشعب الذي يؤدي من عرق جبينه أجور الوزراء و كل المسؤولين. و مع ذلك يبادلونه بالإحتقار و الإستعلاء و الجحود

  • rachid
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:26

    0.01% des marocains comprend la langue amazigh ecrite sa sert a rien il faut lenlever …..

  • mohamed
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:36

    يجب على المخزن العروبي ان يحترم مطالب الشعب الامازيغي نحن الامازيغ مسلمون ونفتخر باللغة العربية والاسلام

  • مواطن بدون وطن
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:41

    بقي لهم فقط المصحف الكريم و السنة النبوية بدعوى عدم إدراج الأمازيغية، متناسين أن المشكلة هي مشكلة القيم و الاخلاق و ليس مجرد تبليط الأوراق بالحبر. فهم لم يفهموا حقيقة قول الرسول: قالَ رسولُ اللهِ [صـلى اللهُ عليهِ و سلـم ] : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )
    صدقَ رسول الله صلى الله عليه و سلم

  • adel
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:41

    ا نا امازيغي ابا عن جد.واعترف بانني لا اعرف حرفا من حروفها .اتكلمها ولكن لا اعرف كتابتها.انا ضد هذه الفكرة.واقول للامازيغ اهتموا بما هو اهم بدل هذه التفاهات.فنحن دولة اسلامية يجمعنا دين واحد ولغة ديننا هي لغة القران الكريم.الله يهدكم.

  • hamoudi
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:47

    اللهجة الأمازيغية ماشي لغة ,اللغة هي العربية ,الأمازيغية لهجة جبلية لا تسمن ولاتغني من جوع.الأمازيغية.

  • عبد الله
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:49

    عيقتوا و الله الى عيقتوا بالله يا جمعيات أمازيغية و يا حركة أمازيغية

    مطالبكم تجاوزت الحدود رغم أن المغاربة يغضون الطرف عن عنصريتكم و حقدكم على العربية

    الى أين

  • مغربي عربي امازغي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:53

    قال رسول الله دعوها انها منتنة
    دعوة جاهلية
    دعوة عنصرية
    كلنا مغاربة
    ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  • amikass
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:57

    Salut tout le monde !c'est vraiment pitoyable, comment on se plaint sur des trucs bizarres comme ça !! l'insertion d'une langue meme pas secondaire sous pretexte de la nouvelle constitution, qui déclare l'amazigh comme une langue locale et nn pas pas officielle de travail!! alors ça n'a rien à voir avec la démocratie pour une minorité avec de telles revendications !!!

  • مغربي غيور
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:59

    أهاد الناس كاتفكرو في شي حاجة لا تغني ولا تسمن من جوع هاهي زدنا حتى اللغة الأمازيغية فيما دا سينفع نديرو حتى جبونية باش غدي تنفع .. صافي سلينة بقى لينا غير هادشي
    الناس كتفكر في شي حاجة تنفع البلاد وتزيد بيها القدام ماشي الخوا الخاوي

  • غيوغ
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:01

    اضن ان العرب يفتخرون بالعربية لانها حسب علمهم انها لغة اهل الجنة وهده امانة عندهم الي يوم القيامة , اتحداكم ماهي لغة ادام عليه السلام ؟
    والله زدت فيه كتيرااااا ,اللغة لله وايات من ايات الله
    حسبي ربي نعم الوكيل الامازيغية لغتنا ومن لا يتكلم بها لا يحق له الدفاع عنها او حتي التحدت بها ,هدا ظلم للغة الام الامازيغية واقصاء لها مجددا
    هدا الدستور مهزلة في حق الشعب الامازيغي العظيم .ونسأل الله ان يعطينا الصبر

  • عزيز بني تجيت -ردا على 36
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:02

    ردا على صاحبة التعليق 36: أريد أن أطرح عليك سؤال و أريدك أن تجيبينني بدون لف و لا دوران: هل الدستور اعترف بالأمازيغية كلغة رسمية مثلها مثل العربية أم لا ؟
    لماذا نجد في هذه الورقة النقدية كتابة بالفرنسية رغم أن هاته الأخيرة لغة المستعمر فقط و ليست لغة رسمية و لم نجد اللغة الأمازيغية الرسمية؟
    تدافعون عن اللغة العربية و كأنكم "تطرطقونها في الشارع" فلغة الشارع هي الدارجة و الدارجة ليست لغة فلكل مدينة و درجتها حسب اجتهاد قاطنيها.
    فكلنا نعلم أنه ليس هناك عربي قح و لا أمازيغي قح بل هناك مزيج من الأعراق و لكن هذا يعني إعلاء عرق على آخر ، فالأمازيغ لهم تاريخ قديم في هذه البلاد .

  • kamal boumdine
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:09

    – هل تعلم ان أيا من عباقرة ورجالات الشعب المغربي لم يخلد ويكرم الى حد اليوم في النقود الورقية تكريما له على فنه وجهاده وبطولاته…بينما تجد في الدول الأخرى وجوها لزعماء وعلماء وسياسيين وفنانين كبار…وغيرهم مما جادت بهم الدولة, في رمزية تدل على اتحاد الكل في بناء صرح الدولة والرقي بها دون احتكار دلك على شخص واحد.

  • Wherever
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:11

    إلى أولئك اللذين يقولون أن ٩٥ من سكان المغرب لا يتكلمون اللغة الأمازيغية هل من دليل أو إحصاء يقول ذلك. بالعكس فالأمازيغ ستجدهم في كل بقاع المغرب، على سبيل المثال الدار البيضاء فيها أناسها القدماء أمازيغ ( سواسة) نحن كأمازيغ لا نريد تفريق البلاد كل ما نريده هو الإعتراف بالهوية الأمازيغية و كفى من البلطجية و الإقصاء. Tamazgha for ever
    There isn't democrate without tamazight
    Period

  • Anti French
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:12

    صراحة هذا خرق فاضح للدستور! يجب إعادة التعديل قبل الإصدار!
    ولو فقط كتابة المملكة المغربية بتيفيناغ

  • tachfin
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اتفق مع هده الجمعية هدا بلد الامازيغ الاحرار رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدي محمد نبيا.المشكل هوالخلط بين الاسلام والعربية يا اخي لا يهمني عرقي ولا اصلي لكن ولدت على ارض امازيغية وافتخر بهدا لا بد ان تحظى بالاهتمام الدي يليق بها فلن اكون مثلك ايها الشوفيني الدي يتبجح بالاسلام والحقد يملا صدره اتقو الله في الامازيغية ان اختلاف الالسن اية من ايات الله ايها الجهلة ما هدا التناقض تتعلمون لغة الكفار وتقتلون لغتكم.ان مشكلتنا هي الامية هنالك لغة معيارية موحدة تتفرع عنها لهجات فلا تنمية بدون امازيغية.

  • khaled
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:14

    واأسفاه!!! لهذه الأسباب أريد ترك هذه البلاد بسبب التخلف
    كحال الراس متخلف ومتحجر ومعمركم تفاهمو!!!! شي كيغرب وشي كيشرق….التفاهة

  • samir
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:21

    من خلال قراءة التعليقات و خصوصا تلك التي تبدأ ب " أنا أمازيغي ولست مع الحقوق الثقافية للأمازيغ…" ازداد يقيني بأن الأغلبية الساحقة من المغاربة يحملون مظلات و يبدأون في فتحها بمجرد ما يبدأ رذاذ الحرية يلامس رؤوسهم اليهم و الى غيرهم أقول دامت لكم العبودية… و كل مناسبة و أنتم راكعون… و الأمازيغية ستعيش بحول الله رغما عنكم.

  • amazigh oumalou
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:23

    أوراق الأورو فيها حتى الكتابة اليونانية لم يقصوا أي دولة من 12دولة،ولاحظت أن الدولة بدأت تسير في إتجاه عروبي همجي،في الوقت الذي تعيش فيه الشعوب العروبية كالأغنام بدون راعي في مصر وغيرها ،فالأمازيغ في وطنهم يلاحظون كل ما يجري ،يمهلون ولا يهملون

  • amazigh
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:26

    العنصرية والتمييز ضد الهوية واللغة الامازيغية قائمان في كل المؤسسات الدستورية من ادارات عمومية و مؤسسات مالية ومؤسسات اعلامية.التمييز قائم في المساجد فوق المنابر واينما حلت وارتحلت والسبب هو المنظومة التعليمية العروبية والسياسة المننهجة ضد ايمازغن والمتمثلة في التحقير للأسف الشديد كنت أتمنى أن تحترم ثقافتنا الأمازيغية لأنها الثقافة الأم على أرض هذا المغرب الكبير, وحتى الدولة العبرية واللتي تعتبر عدوة الشعوب العربية نرى في عملتها النقدية الشيكل كتابات باللغة العربية.

  • أحمد أموزك الدارالبيضاء
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:33

    بصراحة أنا من أصل أمازيغي لكنني لاأجد تفسيرا لكل هدأ الجدل الغير ذي منفعة و أرجو أن يبحثوا عن طرق أخرى أكثر نفعا لساكني الدواوير اﻷمأزيغية بدل إضافة النار على البنزين ، أمأ كتابة اﻷوراق النقدية بحروف أمازيغية و أن نعلق الفقيه ﻷن الصومعة طاحت ولله في خلقه شؤون

  • naji
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:36

    وايني دصارة كبيرة ديال هاد شلوح . العملة مغربية و اللغة عربية و الديانة إسلامية و البرهان قرآن منزل بالعربية الضصارة و قلة لعصا كتخلي بحال هادو يدويو وايني نتوما لي بقيتو فلحساب

  • Patriot
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:55

    Je suis 100% d'accords que la langue amazigh dois être presente sure notre monnaie…..sinon, notre constitution n'a aucune valeure …..ce n'est pas tros tard pour rectifier cette stupidite non acceptable..

  • عبد السلام لهبيل
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:55

    الى 15 بلقصيري
    ان تشتم اسيادك فهذا معرف عنكم ايها العروبيون الجهلة اين الاسلام اللدي تدعون , النفاق و الجهل و السطو و نهب الاراضي و التمييز و الاحتقار عبر تاريخ العرب المعروف بالزندقة و العربدة و الخداع و الديكتاتورية و العبودية
    لاترقى الى مستوى الوعي بالاختلاف
    حقا اذا عربت خربت كما قال بن خلدون يا ابن عبد السلام لهبيل

  • amazighi
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:03

    يمنعون لغتنا في الإدارات

    يمنعون لغتنا في وسائل الإعلام

    يمنعون أسمائنا الأمازيغية

    يعربنا حتى جغرافية وطننا

    عربوا وطننا، عربوا اليابس والأخضر.

    إطلقوا على وطننا إسم عنصري المغررب العربي وربطه بكيان وهمي إسمه العالم العربي أو الوطن العربي!!!

    طمسوا تاريخنا وزوره لصالحهم ولم يدرسوه بل إكتفوا بتدريسنا تاريخ الجاهلية وبعد الإسلام في شبه جزيرتهم

    يرجعون كل ماهو تقافي وتاريخي للعرب والأجانب
    همشوا مناطقنا
    زوروا أسمائنا وصفونا في معاجمهم وكتبهم العنصرية بأقدح النعوت
    منعوا لغتنا من الترسيم طيلة عقود….
    كل أعلام الأمازيغ طموسهم وأرجعهم للعرب….

    كل هذا وعندما يطالب الأمازيغ بحقوقهم ينعتون بأنهم عنصريون ويريدون الفتنة وووو… ما إلى ذلك من التهم الجاهزة؟ فمن العنصري يا ترى ؟

  • asmlal
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:06

    إقصاء الامازيغية من الأوراق النقدية دليل قاطع على سياسة الميز واﻹقصاء التي ينهجها المخزن العروبي،ونحن المغاربة لن ننتضر من والي بنك المغرب ولا من رئيس الحكومة اي تعديل ينصف لغة اجدادنا، ﻷن العمى الإيديولوجي لهؤﻻء يجعل من اﻷمازيغية كابوسا حقيقيا يقض مضجعهم بآستمرار ويمنعهم من قبول أي قرار يسمح بإنصاف اﻷمازيغية،الحل الوحيد لهده المعضلة الحقيقية هو تدخل ملك البلاد محمد السادس الذي يعود له الفضل في العديد من القرارات الحاسمة لصالح اللغة والثقافة اﻷمازيغية لحكمته وتبصره وبعد نضره وحبه ﻷبنآء شعبه بغض النظر عن عرقهم او لونهم او لغتهم.

  • amazala
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:07

    اليس من حق الامازيغ ان تكون تقافتهم حاضرة في جميع مناحي الحياة .لمادا هدا الاقصاء للامازيغية . نحن الامازيغ لا نريد ان نفرض تقافتنا و لغتنا على احد كما فرضها علينا العرب .نريد ان نحيا و نتنفس لغة اجدادنا .اتريدون ايها العرب ان نتخلى عنها و نتبع تقافتكم .اتنكم تستغلون الاسلام و العربية لنشر تقافتكم على حساب الاخر.هل ادا تكلمنا و كتبنا بالامازيغية نحن غير مسلمين .لمادا شعوب ايران و تركيا و الهند و ماليزيا دول اسلامية و متشيتة بالاسلام اكتر من الدول الاعرابية لم تتنازل عن لغتها و تقافتها و لم تقبل ابدا التعريب في ارضها .حقيقة الامر ان العرب لا يعترفون بلغة الاخر الا بلغتهم .لمادا نحن الامازيغ نتعلم العربية و نتكلم بها اما العرب فيحتقرون لغتنا و يحتقروننا .بالله عليكم ما احساس الامازيغي لما يناديه العربي ب الشليحة اليس هده حكرة ..الامازيغ حان و قت الانتفاضة على العروبية يجب الرجوع الى الى اصولنا نحن لسنا عربا و لن نكون عربا …..العز اي تشلحيت اور الي زوند نتات …اشلحي هان اعراب اور اكي كماك

  • منعم
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:10

    انا امازيغي ابا عن جد اتكلم الامازيغية منذ ولادتي الى اليوم و لكن صراحة لا افهم شيئا في حروف تيفيناغ

  • مغربي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:15

    عيب وعار أن تكون الفرنسية ولا تكون الامازيغية حقا هذا يضرب في الشعور بالقومية المغربية والتشبع بالإنتماء
    أقسم أن هذه الأعمل سوف تضعف من الشعور بالإنتماء وهذا سيشكل خطر على الوحدة المغربية

  • mourad
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:20

    لقد بالغتم كثير النفاق و الجهل

  • amine
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:22

    يا معشر قريش و احفاذ بني هلال و بني زيري الامازيغية اصل ثابت في هذه الارض لا عنصريتكم ولا فكركم الاقصائي سيغير من واقع تاريخي ثقافي حضاري في هذه الارض لنا ماضي و نعيش الحاضر و لنا المستقبل فانظروا لانفسكم كيف كنتم و ما انتم عليه اليوم و كيف سيكون مستقبلكم … ان الدين لله و رحمة من رب العباد ومحمد عربي لكن ليس عنصري فلا تخفوا فكركم المريض و نقصان مدارككم وراء الدين … ففي الحضارة الانسانية مقياسكم 0/10 .. فكركم مابين الصرة و الركبة لا اكثر .

  • mohamed
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:32

    آآآآش جاب الأوراق النقدية لِلْقرآن

  • Yassine
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:33

    عندما قرر المستعمر الفرنسي الانسحاب من المغرب, قرر التفرقة بين الشعب على غرار باقي المستعمرين (سياسة فرق تسد) كي لا يتحقق التطور في هذه البلدان و تضل تابعة.في المغرب كان الامر صعبا بعض الشئ.فما هو مثل لبنان و سوريا و مصر …حيث ان سكانه مسلمون باغلبية ساحقة في ذلك الوقت.فقرروا التفرقة بيننا على اساس العرق بين العرب و الامازيغ.و هاهم يمولون الجمعيات… بالملايين الان لكي تكمل المهمة وتنهش وحدتنا.كم تألمت عندما سمعت احد المتشددين منهم يتهم الاسلام بانه مهمش اللغة الامازيغية وسبب انذتارها, الاسلام الذي اخرج المغاربة من ضلال الكهنة الى نور اليقين و هدى الرحمان.كلنا مغاربة نتواصل بلهجات مختلفة تنم عن التنوع الثقافي و التعايش المعروف عن شعبنا فلماذا لا نهتم بمواضيع اهم من بعض الرموز على الاوراق النقديةرموز لا يستطيع حتى اغلبية الامازيغ قراءتها؟ لماذا ننشغل بالتفاهات ونحرض احيانا على الفتنة بين امة تعايشت لقرون في اطار دين الاسلام الذي يكفل احترام كافة الاعراق و الاجناس ؟

  • Amghar
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:34

    encore une autre preuve que l'Amazighité pour le makhzen ne signifie qu'un moyen de propaguande quand il s'agit de calmer les esprits. on nous donne nos droits miette par miette, c'est une preuve de plus qu'on n'est pour le makhzen qu'un nombre de citoyens prêts à payer les impots sans rien recevoir en contre partie, sinon un troupeau indisponsable pour former un soit-disant pays …. et pour ceux qui croient que l'Amazighité n'est que chose secondaire, et que l'islam nous unis, et et et … je vous prie Dieu pour qu'il vous réveille de votre anesthésie, parce qu'un jour vous aller déccouvrire à quel point vous êtes cons et on vous a lavé la cervelle, et que finalement vous êtes Imazighen arabisés pour une fin idéologique. ON VEUX QUE L'AMAZIGHITE DU MAROC SOIT PRESENTE PARTOUT SUR NOTRE TERRE, TANT PIE POUR LE RESTE!

  • مهدي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:34

    إنه العهر الفكري والآيديولوجي الذي اجتاح المغرب ليفرق أشلاءه
    إن القضية الإستعمارية البربرية تخطت لا عودة لتمزيق المغرب وجعله أعراق متناحرة
    لم نسمع بجمعية عرقية عربية أو أندلسية أو إفريقية أو حراطينية أو قبصية
    لكن هناك جمعية بربرية أكثر وفاء لمشروع اليوطي الإستعماري
    إن الهوية الجامعة للمغاربة هي "الهوية العربية الإسلامية" أما العرقية فلا يكترث لها أحد في القرن 21
    طبع نقود بلغة مختبرية لم يسمع بها أحد وحروف غريبة ودخيلة على ثقافة المغاربة هو بمثابة استغباء عقول المغاربة

  • hemmou
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:34

    Bien vu, il ne s'agit pas d'une langue et du taux d'utilisation à l'écrit ou à l'oral, mais d'une composante essentielle du patrimoine, l'omission du caractère Tifinagh et une négligence, la plupart des opposants sont soit ignorants, soit racistes. les symboles du pays sont tous important et pour tous, et cessons de nous chamailler arabes et amazighes notre destin c'est de vivre ensemble en harmonie dans ce pays qui est assez grand pour tous. notre sang s'est mélangé, nos langues aussi, nos symboles aussi, pensons à l'unité et à l'égalité de tous pas à la supériorité des uns ou des autres, regardez l'Afrique du sud et son histoire avec Mandela vous comprendrez peut être de quoi je parle .

  • محكور
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:36

    لاحظت أن المغاربة كيخلطوا بين الدين اللي هو عقيدة والهوية اللي مفروظ على كل شخص أن يحترم هوية الآخر.
    نعم نشترك في الاسلام ولكن الأمازيغ عندهم الحق في بلادهم.
    فلوسنا هاذوك ولابد تعبر على هويتنا.

  • samir
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:36

    salam
    arretez vous les amazighs
    ou on va faut mettre amazighiya c est koi sa
    le maroc est un pays arabs arretez vos clichy les amazighis soukkane al maghribe al awaloune
    c est les juifs soukane al maghribs al awaloune
    je suis contre les amazighs les chleuhs vive l arabe et al arabiya
    maintenant meme les bouteille d eau faut les mettre en amazighs
    demandez au bon dieu de ré ecrire le couran en amazighiya
    ou vous envoyé un profaite amazighs
    soubhane al lah

  • اوعطا
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:41

    ا لى رقم 15 السيد حنين :يبدو لي انك لا تعرف في تاريخ بلادك اي شئ للاسف !لو عرفت عنه بصيصا لبدات تعبد الامازيغ بعد الله لانهم يوم كانوا يموتون في سبيل بلادهم كان ابوك و اباء ابوك و من هم مثلهم يتغوطون عند سماعهم لكلمة امازيغي .اما الان فقل انت ما بدا لك لكن سياتي يومك يا حنين و ستندم على اقوالك !!!!!!!!!!!!!

  • علوي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:46

    كيف يحس الامازيغ بالتهميش ونسبة العرب 35 % ان لم يكن أقل والباقي من المستعربين والامازيغ وهادا واضح في مجتمعنا .
    لكننا كمغاربة نحدر من هاته التصرفات العرقية التي من الممكن أن تزعزع وحدتنا و تًشفي فينا أعدائنا أعداء الوطن فكما قال ملكنا " إما أن يكون المواطن مغربيا أو غير مغربي قد إنتهى وقت إزدواجية المواقف" لم يقل امازيغي أو عربي بل "مغربي".
    والله ياخد فيكم الحق يا دعاة الفتنة اشمن جمعيات,,,

  • ايت مالك حمو
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:59

    علش هد اصداع الراس والامازغية غاد في الانقراض وسيءتي يوم تصبح في خبر كان

  • Permanent
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:59

    باراكا من الفتنة. هده الجمعيات لا تعرف الا اشعال نار الفتنة. كلنا مغاربة لا نفكر ابدا في اصل جارنا او صديقنا هل هو امازيغي او عربي. هادا لا يهمنا طالما نحن مغاربة نتفاهم بالدارجة و نعيش فوق تراب واحد.هؤلاء الامازيغ اصبحوا عنصريون و لم يبقى الا ان يطلبوا الانفصال.

  • amanar
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:04

    إلى أصحاب التعاليق الفاشية العنصرية والأرهابية مثل صاحب التعليق 15 من أنتم أقول لك ان مصيرك سيكوأنت وأمثالك كمصير القذافي الفاشي العروبي نحن في أرض أجدادنا وأن من ]ن"ق لغة الحيوانات هو أنت قهرتم الأمازيغ تستطيعون قطف الزهور لكنكم لم توقفوا زحف الربيع

  • مغربي متغرب
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:07

    انا قريت بعض التعاليق ملقيت غبها والوت غير السبان بين المغاربا وخا الموضوع هوا ملاحضت ديال ااجمعيت وش عندها الحق ولا لا انا كنقول عندها الحق المسالت ساات مبدا الشعب المغربي صوت عل الدستور خص يتنفد ويتنزل الا ارض الواقع اليوم كنقصيو الامازغيت غدا غديي نمسو من حاجت اخرا ماخص حتا موسست تبدا دير من راسها عندنا دستور هوا الفيصل انا كنقول ال كان والي بنك المغرب كيحترم راسو خصو يقدم استقالتو فورا اقل حاجت اول حاجت محتارمش دستور ثاني حاجت هدوك الفلوي حدهم طنجت وكاتبفبهم بالفرنسيت الي مكايناش فدستور ثالث حاجت خلق العنصريت في البلاد اما بخصوص العربيت ولاالعرب مسليمين ولغت القران وووو العرب ولغت القران كمثل الحمار يحمل اسفار الاسلام الحق والبلاد الي فيها الاسلام كما انزل ليست بلاد عربيت الاجناس اللتي تتبق الاسلام علا الشكل الصحيح ليسوا عربا ايران تركيا اندونسيا وو اللي درو الاسلام اعتقد انهم العرب يكفي المتاجرت بالدين وبالقران في امور هوا بري منها خوفي كبير عل المغرب ان يهلك بسلاح حاول الاستعمار استعماله الا وهوا الضهير البربري سلاح فرق تسود اللهما احفض المغرب ملك وشعبا

  • 07hassan
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:08

    كل يوم ازداد ياسا من العقليات المتخلفة التسطيحية التي يريد اصحابها زرع بذور الفتنة بين المغاربة باسم الامازيغية من اعطاكم الحق في اختطاف الامازيغية اكلما اجتمع بعض التافهين وانشاوا جمعية لا قيمة لها صدعتم رؤوسنا بالنقد الفارغ عجبا لكم المغاربة يريدون تحسين ظروفهم الاقتصادية وتوفير حياة كريمة لابنائهم فدعونا من المهاترات واعلموا انكم تسيرون في طريق مظلم لن تجنوا منه الا الشوك وكره المجتمع لهرطقاتكم ان العملة الوطنية كتبت بالعربية زمن المرابطين والموحدين الامازيغ وانتم لستم اكثر امازيغية منهم والله تعبنا من هذه المهازل

  • لغتنا الدرجة وليس العربية
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:58

    في المغرب لا أحد يتكلم اللغة العربية في حياته اليومية. العربية الفصحى هي لغة الأوراق المخزنية والنشرات الإخبارية فقط.
    لغة الدولة هي الدارجة + الأمازيغية. وهي مزيج بين الفرنسية والإسبانية والأمازيغية وقليل من العربية. أما اللغة العربية فهي لغة استعمارية جاءت بها عشائر صحراء نجد القاحلة.

    وهناك دارجات كثيرة حيث لا يفهم الدكالي ما يقوله الطنجاوي أو الفلالي.
    مثلاً: الجملة: هل هذه منزلكم وشارعكم كيف حالكم؟ تقال بلهجة فيلالة بالرشيدية:
    واش داركودي وزقاقكودا خباركوقبانة؟…
    أما جملة: أكلت الدجاج بالجزر وركبت الحافلة: فتقال باللهجة الشمالية:
    كليت الجداد بالدجعدة وقليت الطرونبية…
    حلل وناقش يا من يقول أن المغاربة عرب.

  • Lamborghini
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:00

    1.الى كل من يقول ان الامازيغية لهجة اقول:
    اتقي الله يا هذا. عادي ان تكون حسودا فهذا طبعكم.
    اهم شيء اريد قوله يا من يقول الامازيغية ليست لغة اقول لك حتى تتقف نفسك بعد ذلك تكلم، فالامازيغة لغة لان كلماتها غير مأخوذة من لغات اخرى فهي صنعت نفسها بنفسها وتوجد كتابة خاصة بها لا توجد في اي لغة بالعالم فهي ليست كالفرنسية والانجليزية لهما نفس الحروف. بل ليست كالدارجة التي تتكلم بها انت احيانا تكتبونها بحروف عربية واحيانا بفرنسية هههه فضيحة. واعلم كذلك ان الدارجة التي تتكلم بها ليست لغة بل لهجة لان كلماتها مأخوذة من العربية والفرنسية والامازيغية ولهجات أخرى….
    2.الى كل من يقول العربية فقط لا للامازيغية اقول:
    انتم اصلا تتكلمون الدارجة فما علاقتكم باللغة العربية لماذا تختبئون ورائها؟
    اصلا لماذا تنتقذون الامازيغية ولا تنتقذون اللغة الفرنسية التي صار ضروريا ان نجدها في كل المجالات؟
    كلام كثير لكن لن اضيع وقتي مع جهلة حساد اغبياء

  • ayoub
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:06

    Vous devez savoir que monsieur Adeltif el jaouhari est un amazigh de taghezout qui se trouve pas loin de fez on aimerait bien avoir quelque chose sur les billet qui fait référence a nous les amazigh mais bon si c pas sur les billets pourquoi pas sur les pièces de monnaie personne ne sais se qui va être gravée sur les nouvelle pièces

  • Samir de lherault
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:06

    Salam. la valeur dune langue depend du progret culturel et scientifique surtout, alors arretez de chercher la merde la ou il n ya pas, bande de sauvages.

  • ثائر من الريف الكبير
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:08

    -دسترة الامازيغية لا يعني الفرض وانما يعني الحماية ( من الانقراض)
    2-دسترة الامازيغية لا يعني التشتت وانما يعني الحفاظ (على الهوية الاصيلة)
    3-دسترة الامازيغية لا يعني العنصرية وانما يعني التنوع(الثقافي والحضاري)
    4-دسترة الامازيغية لا يعني الالغاء وانما يعني البقاء( للغتين جنبا الى جنب)
    5-دسترة الامازيغية لا يعني الخوف وانما يعني الامان (للجميع دون اسثتناء)
    6-دسترة الحق الامازيغي لا يعني الاستفتاء وانما يعني التوافق (على الحق الكامل للمواطن في حقوقه التي اقرها الله له)

  • خليد الحمراوي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:08

    إذا كانت الحروف البربرية على ورقة 200 درهم سوف ترفع قيمتها وتجعلها تدفع لي فاتورة الماء والكهرباء وكيسين من الخضر والفواكه وقالب سكر و5 ليترات زيت
    فأنا منذ اليوم سأناضل من أجل كتابة رموز تيفيناغ على هذه الورقة وكل الأوراق المالية وإن لم تكن هذه الإضافة سوف تغير شيئا في قيمتها المالية فلا أجد في الدعوة
    للتخطيط فوقها بتيفيناغ سوى محاولة زخرفة الأوراق المالية وجعلها شبيهة بالزرابي والسجادات وهذا لا يناسب ولا يبالي به العقلاء الذين لهم شغل شاغل يشغلهم عن توافه الأمور.

    وكتبه خليد الحمراوي العربي.

  • khalid casa
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:39

    أظن أن المكلفين بهندسة النقود المغربية لم تكن لهم النية أو الفكرة بتهميش الأمازيغية بل إستعملو لغتين أكتر تداولا لتكون هذه الورقة النقدية مقروءة لأكبر عدد من الناس في الداخل والخارج ولإخواتنا الامازيغ أظن أنه لم يحن الوقت بعد لنرى حروف التيفيناغ على ورقة يتداولها العالمين لأنها ستظهر على أنها نقوش و رسوم لأنها مازالت أي هذه الحروف في بداية الطريق وإنشاء الله عندما تدرس و تصبح مفهومة لعامة المغاربة عندئد سيكون جميع المغاربة من الشاجبين والساخطين إن لم تكتب علي النقود أو أي شيء مشترك في هذا البلد.وأرجو من الإخوة "المغاربة"أن يجتنبو الدخول في أشياء عنصرية بدأنا نتخلص منها لأن دم العروبي إختلط بدم الشلح وأعطو دم إسمه دم مغربي وأنا معلقين أخدهم تعصبهم بأن يقولو وجبت عبادة الأمازيغ بعد الله ماهذا أيها الأمازيغي أردت إهانة العروبي و في الحقيقة أهنت الله فهل تظن أن تمزيغت ديالك غادي تشفع ليك يوم القيامة.كلمتي الأخيرة لاإلاه إلا الله و حسبنا الله ونعم الوكيل

  • شكرا لمروركم
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:42

    ما يجمعنا مع الامازيغييغن والصحراوويين والشماليين والشرقيين وفي الداحل ايضا كثير من القواسم المشتركة صهر ونسب ودم وأخوة وصداقة ودين ارتضيناه عن طيب خاطر ما يجمعنا ارض الله التي استخلفنا فيها لينظر كيف نصنع لن يزيد كم طردنا من ارض المغرب التي امتزجت فيها دمائنا دفاعا عنها وعن ساكنيها امازيغ وعرب وما ذخل أجدادنا ارض المغرب بسيوف على رقاب أهلها بل كون وعلى مر قرونن فسيفساء جميلة ورائعة نعم إخوتي في الله عرب وأمازيغ كثير منا به علاقة بالامازيغ وكثير من الامازيغ يقدمونا على أنفسهم في كرم قل نظيره فلا يسب بعضنا بعضا لان انسان والانسان أكرم من أن ينزل الى هذا المستوى الرديء الذي يصب الزيت على النار ويؤجج في بعض النفوس الكراهية واقصاء الاخر وأي أخر وقد صار ما بيننا من خير ومن الفة وتكامل يحصي مناقبه سجل كبير
    اتقوا الله فينا وفي اخوانينا الامازيغ ولينصت كل طرف للاخر ليكمل بعضنا بعضا وماذا عن اللغة الامازيغية اليست تحتوي ثقافة فريدة
    ومسك الختام قوله سبحانه انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل ان أكرمكم عند الله أتفاكم
    انا خلفناكم

  • عبدالرحيم
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:11

    صاحب التعليق رقم 15 إنسان منحط من يصف الامازيغ بالحيوانات يا ح

  • zolino
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:14

    أزول كل من لا يعرف الامزيغية لينظر إلى اسم قريته ام مدينته . الامازيغ لهم تاريخ عريق. ليست كتابة تيفيناغ جديدة على الاوراق النقدية ’قطعة نقدية قديمة و جدت باسبانيا . بحروف التيفيناغ (امازيغية ) .

  • مواطن
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:27

    واحنا بغينا تكون العبرية حتا هي مكتوبة في الفلوس ياك العبرية أقدم من الشلحة و الفجيجية و الريفية والسوسية و الزيانية و الحسانية و الأندلسية و العربية
    على الاقل الطبع غدي يكون فابور في واشنطن

  • الصوفي/امريكا
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:48

    والله ثم والله ,عندما تقرأ تعاليق بعض الشوفنين العرب..تستخلص تستخلص انها كائنات لا تفقه,امكانياتها العقلية غير قابلة للتطور.فإلى متى يضل هذا الشلوح منبطحين الرأس…انا كأمازيغي ريفي,اشعر بنوع من الحقد يتسرب الى قلبي,بقراءة بعض التعالق.الويل لكم ولنا ياعربان ,فالحرب الآهلية قادمة…..فالطف بنا يالطيف.

  • ما خطبكم
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:54

    اتمنى من كل مغربي غيور على اللغة العربية ان يتوقف عن مهاجمة اخواننا الامازيغ . فمند متابعتي لهسبريس اجد تعاليق من قبيل" اغلبية المغاربة عرب" ومن قبيل "المغرب عربي وسيبقى عربيا " بالله عليكم لقد شوهتم ما بقي للعرب ان كان بقي لهم وجه على اش احشموا فالعالم ,والمصيبة الكحلة انني كانلقا بالمقابل 150 و 200 ديزلايك لبحال هاد التعاليق , الى كانو اغلب المغاربة عرب شكون اللي كايدير هاد ديزلايك واش الهنود الحمر, اتقوا الله راه اكون بغا الله تكون هاد الارض عربية كون كانتها قبل مايجي الاسلام,,واعترف من هذا المنبر ان اصحاب هذه التعليقات غير المسؤولة هم من يدفعون الامازيغ الى التشبت بامازيغيتهم اكثر الامازيغ يعملون من اجل ثقافتهم وانتكم تكتفون بالنباح عليهم خليو الناس اهضروا بلغتهم راه السمعة ديال العرب زيرو فالعالم شوهتونا وبغيتو الناس ادخلو معاكم فالعروبة ديالكم راه حتى مش ماكايهرب من دار العرس ياك اللي كايهضر بالفصحى فالشارع كانضحكو فيه واللي داير الفايس ديالو بالعربية كانضحكو فيه ومازال كاتقولو عرب اللهم اني بلغت المد الامازيغي قادم وقد رايت اماراته في الواقع,,انشري يا هسبريس من فضلك

  • Yassin
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:56

    لا للتعريب، الأمازيغ كاينين بغيتو ولا كرهتو. فقد كانوا يسمونهم بالرجال الأحرار قديما.
    المغرب دولة ديمقراطية صحيح؟؟ فأين تتجلى تلك الديمقراطية
    لا للإقصاء… لا للتهميش.

  • دهيا الملكة
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 06:13

    نيو لوك جديد..على شاكلة الأورو .. حتا هيا خاصنآ ليها قانون'' هذه الأوراق لا تمثلنا نحن الأمازيغ !!!!

  • ANA
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 06:42

    شوف اخساكن اتسنم ايمازغن اسيتن يلمثال هن اعرب اريكي كماكاياشلحي……………..

  • je suis ce que je suis
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 08:17

    Pour 109 Samir faites test d’ADN svp pour savoir qui est vous ? Si vous êtes amazigh, arabe ou juif.
    Tous ceux qui sont contre l’amazigh, soit des traitres, des gens malhonnête, des ignorants et des imbéciles, ces gens doivent passer en justice pour racisme.
    La langue du futur est l’Amazigh avec tifinagh, une ligne droite, sans points ni accent ni apostrophe. Anglais 2eme a le Majuscule et minuscule, mots court : come (4) = venir (5).
    Le Français 3eme a le Majuscule et minuscule, les points et les accents. L’Arabe 4eme compliqué, a beaucoup d’accent, des points, le haut et le bas,
    ا ـــا اـــ * ب ـــب ـــبـــ بــــ * ت ـــت تـــ ـــتـــ ة * ش ـــش ـــشـــ شـــ * و وا ـــو وـــ ؤ *
    (ACHAKLE) etc.

  • ناقلا كتابة الطوارق
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 09:49

    فمند تأسيس أول دولة عربية إسلامية
    سنة 788م على يد إدريس الأول
    فى المغرب واللغة العربية
    هي اللغة الوحيدة في هدا البلد

    أن تصنع لغة جديدة ناقلا كتابة الطوارق
    وتكتب بها خمس لهجات مغربية وكل لهجة
    غير كاملة على الإطلاق بدون قواعد بدون صرف
    وتكتب لهجات متعددة وتلقبها باللغة الأمازيغية
    والٱن تطلب من المغاربة تعليمها

    فإنكم تضحكون على الشعب بإمتياز

    أيها الناشطون تعلموها أنتم
    نحن لا نريد
    هده اللهجات هي كانت شفوية فقط
    ومن المستحيل تطبيقها كتابة لأنها متعددة ومختلفة

    حروف التفناح الفنيقية
    لا يوجد أي دليل يثبت وجودها في المغرب
    مند القدم
    هده الحروف مستوردة من الطوارق
    والمغرب لا يو جد فيه طوارق

  • التوحنوش المقوس
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:09

    لست ادري اية وقاحة و اية عقدة يتخبط فيها هؤلاء المنتسبين للتيار الأمازيغي، فمنذ الإفراج عن الدستور الجديد و هم منشغلون عن لعب دور الضحية حتى في اتفه الأمور بغية كسب عطف المواطن المقهور الذي ينتظر منهم تحسين ظروفه الإجتماعية و الإقتصادية في ظل العصر الحديث، لكن للأسف لا جديد و لا تقدم مع الأمازيغية مادامت كل اهتماماتهم منصبة على شكليات لا تغني و لا تسمن من جوع.
    انهم يتناسون ان المغرب دولة افريقية بما للكلمة من معنى بثقافته و جغرافيته و تاريخه العريق، و أن هناك مواطنون كثر مغاربة افاريقة اصليون و مع ذلك فهم لا يوجهون تركيزهم نحو افكار ذات طابع عنصري… ألا يخجل هؤلاء الأمازيغ من انفسهم؟
    كفانا حديثا عن امور لاتخدم البلاد و العباد، فنحن في حاجة لأناس يدافعون عن مصلحة المواطن بغض النظر عن اصوله

  • جمال
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:14

    العرب يقتلون بعضهم البعض من اجل الحكم العنصرية وحب فرض رأيهم على غيرهم مغروس فيهم منذ زمن بعيد ماذا ننتظر من قوم قريش ديمقراطية مثلا !!!!

  • said
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:15

    سلام الله ايهدينا كولشي بحال بحال الحمد لله

  • Hind122
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 11:07

    to 11 – wahid-fr

    Bravo:)
    you make me laugh , it's funny , god bless in this Ramadan

  • مسعود السيد
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 11:07

    123 – khalid casa
    الأخ خالد الإسائة للدين ولله ونبيه محمد والقرآن والشريعة وكل ماله علاقة باللإسلام يتحملها من يتخدون عن جهل أو عن قصد هده المقدسات دروعاوجدروسواتر ليرموا هويتنا وتقافتنا ولغتنا وتاريخنا بما يليق وما لايليق .فمن رميته بإسائة لا تنتظر منه أن لايرد عليك ولا يصيب بمقذوفاته إلاهك ونبيك ودينك .فأنت المسؤل وانت المحاسب دون غيرك .وقد نهى النبي محمد عن هذا الامر لكن لمن تعاود زابورك ياداوود

  • مجهول
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 11:19

    ما اريد ان اساهم به هو ان هذا الموضوع اي الامازيغية بدا يتار من طرف جمعيات و جهات احيانا ربما بسوء نية. كنعيرة ودسيسة لما في الموضوع من حساسية داخل مجتمعنا.حتى اضحى البعض يبالغ احيانا ،كمثلا حمل علم امازيغي ،بالله عليكم لمن لمن هو ذاك العلم الاحمر وسطه نجمة خظراء،ا ليس هو للمغاربة جميعا بكل اصولهم. فانا عربي ولم احس يوما باي نزوغ عنصري متبادل ،كبرنا وترعرعنا معا والحمد لله،فهناك من تزوج امازيغية وكم من امازيغي تزوج عربية ادن كلنا مغاربة وليست بيننا نزوعات عرقية.فانا اعتبر ان الامازيغية رافد من روافد الثقافة المغربية،كثقافة و كلغة. فالشعوب تبحت عن عوامل و قواسم توحدها و تبعد عنها كل اسباب الفتنة.والحمد لله المغرب له عامل موحد الا و هو الدين.فالإسلام هو سترة النجاة من كل الفتن تنصهر فيه كل العصبيات وتدوب به النعرات وتبعد عنا به كيد الكائدين و المتربصين.امييين.

  • sahih
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 11:37

    Quand les arabes prennent la gerance d une affaire toujours les mauvaises gerances

    c est honte d eliminer Amazigh au billets de banque
    c est honte d eliminer Amazigh au billets de banque
    c est honte d eliminer Amazigh au billets de banque

  • saad
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 11:57

    نحن كلنا عرب و الامازيغ هم سكان المغرب الاولون دن منازع فكيف لنا نحن الاصل بعد ان كنا في قمة عزنا التهميش و الاقصاء في هده السنوات الاخيرة الكلام في هدا الموضوع كثير ولو جمعنا كل ورقة في الدنيا ما تممناه نحن لا نطالب بشئ كثير فقط تطبيق ما جاء في الدستور

  • أمازيغي متفتح
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 12:05

    سلام.
    1. أول شرط مطلوب لممارسة فعل النقد هو الدراية الكاملة للموضوع (كل من قدموا ملاحظاتهم أعلاه، ليس بينهم وبين تاريخ الأمازيغية كانوا عربا أو (أمازيغ) إلا الخير والاحسان).
    2. إذا كنا ندعي حقا أننا دولة الحق والقانون و(الديمقراطية) فمطلب الأستاد عصيد وجمعية إقصاء، أضعف الإيمان، وإلا فهذا الدستور الجديد ما هو إلا در الرماد في العيون.
    3. أنظروا إلى الدول العظمى التي تطورت وازدهرت دون أن تجهض هويتها وموروثها التاريخي وإن كان يمثل أقلية -فما بالكم بالأمازيغية الأصل-.
    4. أرجوا من القراء الأعزاء أن يتجنبوا السطحية في ردود الأفعال والإنتقاد فهذا فعلا ما يأجج سوء الفهم وينشر الكراهية…
    5. ملكنا نصره الله، نصفه أمازيغي….

  • محمد
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 12:14

    اللغة الام للمغاربة هي اللغة العربية

  • Karim.Rif
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 12:28

    إلى رقم:11 – wahid-fr

    لو كان الذكاء يباع كسلعة لَوَفرنا لك بعضاً منه،حتى تستوعب أنت و أمثالك أن اللغات تُدرس و تُطوّرْ بآستمرار،وبالتالي الذي يُخيف و يَخاف منه أمثالك أن تصبح اللغة الأمازيغية لغة أصل المغرب لغة متطورة في العقود القادمة، كالألمانية و الروسية و الصينية..

    أنت متأثر بتربية أمك "العربية"،وأمثالك كثيرة،ولكن لا يتأثرون على الجوهر وهو أنك لا تفقه شيأ في ثقافة الشعب المغربي الأمازيغي الأصلي الذي تعتقد خطأ أنك تنتمي إليه،فآنتمائك الوحيد هي للثقافة واللغة المعربة ما يسمى "بالدرجة المغربية"هو خليط ممتاز من "الأمازيغية و العربية"،فالشرقيين سكان الجزيرة العربية لا يفهمون "دارجتك المغربية" هل شاهدت يوما مسلسلا تلفزيا بالدرجة المغربية العامية على شاشة تلفزية شرقية في الخليج الفارسي؟إذن أنت لست أمازيغياً و لا عربياً على الإطلاق،وتميل إلى تربية أمك العربية كما تقول وهذا طبيعي جداً،لأن العرب همهم الأول هو تعريب كل شيء بداية من التاريخ إلى أقصى المطبخ و حتى طاولة الفطور.." الشباكية" و"الكوسكوس" و" الطاجين"و" الجلباب"و"البلغة"..أصبحت كلها معربة.. سنستيقظ يوما ونجد " تيفناغ" حروف عربية

  • حفيظ
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 13:41

    هل الامازبغي لا يعرف القراءة يقرء العملة بالامازغية
    و هل ادى كتبنى النقود بالامازغية سنزيد في قيمتها او بتداولها في البلصى
    وهل تنفعني الامازغية قي اربا او في امريكا
    ام الامازيغ صنعو التكنلوجية دون ان نعام

  • مريم
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 14:06

    بالرغم من أنني لا أفهم الأمازيغية , ولكنني أحترمها كجزء من المغرب, أقول جزءا و ليس كل. إدا تمعنا في الأمر فسنجد أنه لا يستحق كل هده المبالغات, فعوض التفكير بالنهوض بالمغرب و تقدمه, أصبح هدا الطرف منا يفكر لوحده, و يا ليته يفكر خير, بل همه الأسمى أن يصل إلى السلطة و يشبع رغباته المتأججة الناجمة عن القمع و العنصرية التي عاشها بالماضي.

    أريد أن أوضح أن معضم الأمازيغ لا يجيدون القراءة والكتابة بهده اللغة, بل إنهم يكادون يعرفون بعض الأسماء شفويا. لهدا السبب أتسأل عن أهمية تدريس هده اللغة اللتي لن تفيد أبنائنا في شيء, فالمغرب بلد عربي إسلامي ينتمي لبلدان المغرب العربي( و ليس الأمازيغي) و حتى القرآن نزل باللغة العربية. و بخصوص من يرون أن الأمازيغية ستصبح كالألمانية او الإنجليزية، فيجب أن يدخلو المغرب في سبات لمئة عام حتى يتهيا لهم الميدان.

    أنا لست ضد الأمازيغ في شيء ولكنني لم ألاحظ يوما شخصين يتحدثان سرا بلغة أخرى أمام شخص لا يجيد هده اللغة كما يفعل الأمازيغ, كفاكم عنصرية سنظل جميعا مغاربة إخوة لدلك يجب أن نفكر في المصلحة الجماعية قبل الفردية.

  • الفاسي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 14:31

    العيب ليس عليكم وانما على اللدين فتحوا لكم الأبواب وادخلوا اللغة الأمازيغية في الدستور وبعبارة اوضح اعطوكم العصا لتضربوهم بها .
    احمدوا الله على ان القران نزل باالغة العربية واحمدوا الله كدلك على ان اللغة العربية تعد من بين 6 لغات رسمية في الأمم المتحدة.
    اش خصكوم اكثر من هدا ولا تريدون ان نرجع الى القرون الوسطى .

  • oustad casawi
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 14:50

    صدعتونا بهذه الشلحة ديألكم . هذه نقوذ تتدأول بين البشر ماذ سنجني إن كتبناها حتى بالشينوية.
    شوفو لبكم شئ ثاني تتلهاو بيه

  • عبد تافراوتي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 14:58

    أسمحوا لي إدا قلت أن الأشخاص (العروبيين) الدين يقولون أن أمازيغي أبا عن جد ثم يقولون مطاليب الأمازيغ كثيرة . عليهم أن يعلمموا أنهم عروبيين أبا عن جد . و أضيف أن صاحب التعليق (15-) هو الحيوان الناطق "حشاكم الأمازيغ و العرب الدين يحبون الأمازيغية"

  • Contre Tamarod
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:23

    تحية لكل من يدافع عن الأمازيغية ضد العربية و يكتب تعليق بالعربية !!
    لا مفر من اللغة العربية هدا هو البلان

  • younes philosophie
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:30

    وهذا ما يجعلنا نعاود السؤال الذي طرح بل ولا يزال يطرح نفسه :
    ما تفسير تفعيل ألأمازيغية كلغة رسمية في هذه الفترة بالظبط ؟ ولمالم يكن ذلك في السنوات السابقة؟أليس بإمكاننا أن نعتبر من ذلك وقفة إعتبارية ذات بعد سياسي؟ …….؟

  • عبد تافراوتي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:33

    قرأت مرة أخرى التعليقات أعلاه فلاحظت أن العربيين يمتلكون نوع من العنصرية تجاه الأمازيغ . لكن لمادا هده العنصرية ؟ و لمادا يعارضون عن تدريس الأمازيغية ؟ … هناك العديد من الأسئلة .
    ليكن في علم العربيين أن الأمازيغ لهم تاريخ عريق . إدن يجب أن نجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية في جميع القطاعات .
    وفي الأخير أقول للعرب أن تلك العنصرية لن تمس أبدا تاريخ أو كرامة الشعب الأمازيغي الغفير .
    و هناك فئة أخرى من العروبيين يقولون أن الأمازيغية مجرد لهجة , لكنهم نسو أنهم يتكلمون بلهجة غير مطابقة للغة التي يكتبون بها و أنهم لايتقنون اللغة العربية الفصحى .
    أيوز نون أيمازيغن إن غتلام من طنجة الكويرة

  • brahim
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:41

    ان الامازيغ هم السكان الاصليون للمغرب اما العرب فهم ضيوف استعمارونا بخرافتهم .ويريدون الاءن ان يمحو لغتنا ويمحو وجودنا من هده الاراضي وهم الذين لايحترمونا تقافتنا حتى انهم لايحترمونا حقوق الانسان .واريدو ان اخبراهم ان لغتنا التي علماها لنا اباؤنا لن نتخلى عنها .واقول لهم انا حريتكم تنتهي عندما تبتدؤ حرية الاخرين. لذلك احترمونا كما نحترموكم.

  • jarir
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:56

    يكما حتى القران نترجموه بالامازيغية هذه عيقا خليو الامور تمشي كما عليها ماشي فالتفاهات.

  • خالد
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 16:08

    أبدعوى الجاهلية؟ دعوها فإنها منتنة

  • مجيد او زايو
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 16:12

    من انتم ايها العنصريين لمذا تحبون لأنفسكم ما لا تحبون لغيركم في رأي ان تكون لغة الأمازيغية في الأوراق البنكية ولهذا يخلق توازن بين الفئتين ولا تكون العنصرية اعتقد ان سكان المغرب اصلهم امازيغ و امازيغ ايظًا مسلمين و الحمد الله وليس مثل بعض العرب اللذي يطالبون بالإفطار في واظحة النهار في رمضان و من هذه الفكرة اقول لكل مغربي ان لا يعادل اللغة بالقرآن الكريم فإن الإسلام يجمعنا , وهناك لكم قبيلة في الوطن لديها ثقافة ويحب ان يعيش ثقافته و يقول الحسن في خطابه للمغارب ان يتواصلو بالريفية و الدارجة المغربية خير ان يتكلمو لغة الأجانب مثل الفرنسية وغير ذالك

  • Yedir
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 16:19

    Réponse au commentaire insultant n° 52
    tu traites les Amazighs de sauvages qui vivent dans les campagnes qui n'ont ni eau ni électricité. En effet, depuis qu'on vous a accépté vous horde de chameliers sauvages qui vivaient dans le désert, on n'a vu de votre voisinage que sous-développement et obscurantisme. Vous prétendez mener par votre religion médiévale et satanique vers le paradis, c'est vraiment satyrique! Vous avez mené le monde où vous avez été vers la catstrophe et la faillite. Le monde que vous dites musulmans est resté sous-développé jusqu'à aujourd'hui. Depuis quand les chameliers sauvages du désert colportent la civilsation alors qu'ils ne connaissent que les tantes et les chameaux. Depuis quand connaissez vous le raccordement de l'eau et de l'électricité, vous qui ne buviez que de la pisse de châmeaux mêlée au sable. C'est les occidentaux qui sont venus sauver le monde de votre barbarité et de votre fausse religion qui a conduit les peuples conquis à l'impasse.

  • جزاكم الله خير
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 16:20

    الناس فى الناس والقرع فمشيط الراس شوفو شي حاجة مهمة جزاكم الله خير

  • truth
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 16:38

    لا نعترف بالعربية إلا في الجزيرة العربية فقط و ليس بشمال إفريقيا

  • tarik
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 17:03

    ارجح ان يكون السبب تقني مائة بالمائة.

  • tifinagh
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 17:22

    رسالة الى جميع التجار الامازيغ .ارجو منكم ان تقاطعو هاته الاموال .باش نيت هد العربوش يحسو بمكانة الامازيغ في هد البلاد .زادو فيه هد العروبية .نريد حرف تفيناغ على هد الااوراق وال نحن لالن نقبلها .واموتو بغيضكم

  • شابة مغربية
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 18:04

    سوا داروها سوا مدروهاش
    معتنفع بوالو لهاد لبلاد
    من الاحسن يفكرو فشي حاجة لي فيها لمنفعة

    وميقلبوش على سبة باش يجبدو صداع
    مع احترماتي

  • lahcen lille
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 18:13

    أنصح صاحب التعليق 15 بزيارة أقرب مركز صحي تخصص نفسي… فحالته غير عادية

  • مصطفى-تطواني
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 18:14

    اللهجة الأمازيغية ماشي لغة
    اللغة هي العربية
    الأمازيغية لهجة لا تسمن ولاتغني من جوع
    نتوما يا معشر الأمازيغ مكرهتوش حتى القرآن ترجعوه الأمازيغية
    والصلاة نصليوها بالأمازيغية
    والآذان يكون بالأمازيغية وبزااااااااااااااف
    وزدتو فيه.. الله يهديكم,,.

  • AHMED de CASA
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 18:29

    اللهجة الأمازيغية ماشي لغة ,اللغة هي العربية ,الأمازيغية لهجة جبلية (الله الوطن الملك)

  • كاره المستلبين
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 21:14

    اريد ان اتوجه بكلامي لفئتين ضالتين الا وهما فئة المعلقين ذوي اللسان الاعرابي الحقود القبيح و الفئة الثانية الاكثر ضلالة و هي اولئك المستلبين المرضى من ذوي اللسان الامازيغي…
    الى ذوي اللسان الاعرابي الحقود اقول : لا يحق لكم لا كثيرا و لا قليلا ان تعترضوا على حق الامازيغ اصحاب الارض الاصليين في ان يتم كتابة اوراقهم النقدية بالامازيغية نحن في ارضنا و ارض اجدادنا منذ آلاف السنين و اللي ما عجبوش الحال بضع ساعات بالطيارة يلقى راسه في الربع الخالي..لا تملكون اي حق في منعنا من تداول لغتنا على الاطلاق..
    اما لتلك الفئة المستلبة المريضة من الامازيغ اقول : و الله العظيم ثم والله العظيم انا لو كنت مكانكم لألقيت بنفسي من اعلى برج في العالم عقابا لي على التبرء من الاصل او ان لم املك الجرءة على ذلك اظل ابكي طول حياتي على حالي…اخجلوا من انفسكم اخجلوا من حجم الذل و الحقارة التي تتصفون بها اعوذ بالله من الذل و الاذلاء اعوذ بالله..الله لا يبلينا بما ابتلاكم به..
    انشري يا هسبرس او سأتقدم بشكوى لمجلس الامن على جرم قمع التعليقات بالله عليكم دعونا نعبر بحرية دعونا نوصل كلامنا..

  • Amazigh n l maroc
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 10:15

    كلنا مع الدسترة الفعلية للأمازيغية وكفى من الاحتقار والتمييز.
    ما معنى أن تكون اللغة الأمازيغية لغة رسمية الى جانب العربية في الدستور ولا تكون في الواقع .

  • Maroquino
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:47

    الناشطون
    لا يمكن لهم إملاء السياسة علينا
    ناشط أمازيغي لا يمكن له أن يرسم لنا
    ما يمكن فعله
    المغاربة أكثر من خمس و ثلاثون مليون
    الناطقون باللهجات لا يفوق عددهم خمس ملاييين نسمة
    أكتر من تسعين في المئة من الناطقين باللهجات المختلفة والمتعددة لا يعرفون كتابة التفناح الفنيقية

    ومن المستحيل تطبيق اللهجات المختلفة
    لأنها أصلا شفوية فقط

    ولم يكلفك أي أحد بهده المهمة

    هداهوالتطفل السياسي
    أنت لا دخل لك في الدستورلأنه يخص جميع المغاربة
    ٱنت لا تمثلين أي منضمة معترف بها وطنيا أو دوليا

    لم يكلفك أحد بهده المهمة

    فأكتر من 99،9٪
    من المغاربة يقدسون اللغة العربية ويحبونها
    وهي لغتهم أكتر14 من قرنا

    أما هده الحروف المستوردة من مالي
    لا يريدها أحد سوى الناشطيين وبعض
    المساندين

    هده الحروف ليست مغربية
    ولم تستعمل في المغرب عبر التاريخ
    أعطيني دليل واحد يثبث وجودها
    كلغة فى المغرب

    أعطيني ووتيقة واحدة من تاريخ المغرب القديم
    فيه كتابة التفناح ؟؟؟؟

    أنتم تكدبون على لأميين بأن هده الكتابة هي مغربية

    هده الكتابة مصنعة وليس مغربية تاريخية

    اللهجات الشفوية هي مغربية
    ولكن الكتابة هي مصنعة وليست مغربية

  • عربي مغربي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:49

    إلى قائل هذا الكلام : ((لغة الدولة هي الدارجة + الأمازيغية. وهي مزيج بين الفرنسية والإسبانية والأمازيغية وقليل من العربية))

    1. ألغيت الفصحى اللغة العالمية وذكرت الأمازيغية كشيء واحد ليس كلهجات
    2. جعلت الدارجة مزيجا وقلت ((وقليل من العربية)) .. بإمكاني أن أقدّم لك 10000 كلمة عربية في الدارجة .. والله شاهد على ما أقول .. وأتحدّاك أن تأتي فقط بمئة كلمة أمازيغية وبمئة كلمة إسبانية
    3. الفصحى التي ألغيت بها كتبت تعليقك .. كما أن بها يكتب أغلب المعلقين حتّى من الأمازيغ على الرغم من أن الجميع مغاربة وبإمكانهم الكتابة بالدارجة
    4. قبل أن تكتب شيئا فكر جيّدا حتى لا تكتب ما يجعلك أضحوكة

  • سوسي مازيغ
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:26

    هذا هو حالنا في ارضنا الامازيغ دافعوا عن العرب لما كانوا في الاندلس كان يتوسلون الامازيغ للدفاع عنهم من المد المسيحي وكان ذلك وبعد مدة هجروا الى بلاد الامازيغ وترحيب بهم انه جزاءنا لاننا شعب ديمقراطي لا نعرف في العنصرية شيء حتى نراها بام اعيننا في ديارنا الامازيغية ليست كتابة ولا لغة فقط الامازيغية هوية كونية وتقافة عريقة اصيلة والاسلام عقيدة مثل كل الديانات لكن بعض العقول جاهلة لكل شيء ادعوكم ان تتعلموا كيف ان تستمع وتقرا وتفكر والله اخاف من المستعربين على المسخ الذي سينالونه في وجدانهم

  • action
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:35

    Je vous propose à tous d'écrire sur chaque billet en votre possession la lettre tifinaghe Z comme protestation.

  • الوجدي
    الخميس 1 غشت 2013 - 17:09

    السلام عليكم
    ما بال الاخوان الموجودين بالديارالامريكية يهددون ويتوعدون فاحد المعلقين يهدنا بالحرب الأهلية اقول له شير تكمش وكل القوت وتنسى الموت وما تقول كلام ما تقدر عليه، احسب نفسك انك مقيم بأمريكا انك عضلاتك توت علينا، واعلم أننا الحمد لله نمثل 30مليون وانتم لا تمثل إلا بضع ملايين بالإضافة إلى أننا نأكل اللحم الآدمي وناكل الزلط كما يقول إخواننا المصريين watch your mouth and do not act beyond your capability
    Cher yedir j' aime bien vous corriger :le mot s' écrit. Comme ça : tente.
    الرجاء من لا يتقن لغة أن لا يكتب بها.
    درسنا بالتاريخ انا سكان المغرب الأولون هم البربر وليس الاقدمون بالإضافة إلى انكم تقولون انكم لستم البربر تقولون أنكم أمازيغ حتى بالكتب العالمية توجد بربر وليس أمازيغ لذلك فإننا لا نعترف بكم نعترف بالبربر على أنهم الأولون وليس الاقدمون لأن اللون تعني تواجد جنس قبلهم. لم يتم التعرف عليه سوف يقول البعض هذه سفسطة ولكن لا يفقه إلا ذوو العقل الراجح. الرجاء النشر
    ity

  • le cèdre
    الخميس 1 غشت 2013 - 17:25

    إن الذين يكتبون و يدعون أنهم من أب أمازيغي و أم امازيغية أو شلح أو نصف نصف إسوة بثقافة المقاهي و يعادون الامازيغية لمصابون بثلاث أمراض اجتماعية هوياتية لا وصفة لعلاجها خارج المصالحة مع الذات، مع الارض، مع التاريخ، مع الهوية… و هي السكيزوفرينيا و المثيمانيا و الاستيلاب و التي تبين أعراضها على شكل عدوانية النفس، الانتقام الذاتي، الانتحار الهوياتي، لالنخاسة اللغوية التبوحيط الهوياتي… كل ما يمكن لي قوله و تقديمه كوصية لئيمازيغن، العمل ليلا و نهارا، الكد، الاستفاذة من تجارب ئيمازيغن في المناطق الاخرى كالازواد و ليبيا وعملا بالمثل الامازيغي: " مش إلا ئكيري (الرصاص)، بيات أوال" حاربنا و أقبرنامذكرة منع الأسماء الأمازيغية، رسمت اللغة، أدرجت و لو بشكل سطحي في امنظومة التعليبية، بدأنا نكتب بها اليافطات و اللافتات و الاشارات و اللوحات، لقد قام عبد ربه بترجمة جل المؤسسات العمومية في إقليمنا، أدخلنها في شهادة البكالوريا، نحن بصدد إعداد ترجمة عقود الازدياد و إشارات المرور…سوف تكتب بها النقود و العقود و البنود و إلا سوف تجف السدود و توضع الحدود و لعل أبناء الجنود ليسوا بسهل المنال و لقد أعذر..

  • اريوس
    الأحد 4 غشت 2013 - 03:18

    انا طالب مغربي ورغم تخرجي من جامعة و مدرسة عروبعتية فالامازيغية لا تقبل المساومة الامازيغية ولا شيئ غير الامازيغية فهي حق انساني لكل سكان شمال افريقيا وهي قضية مرتبطة بالمواتق الدولية والتي وقع عليها المغرب و يجب على المغرب الالتزام بها ضمانا لمواطنة كاملة وغير منقوصة للامازيغ اما من الناحية اللغوية فالامازيغية لغة المغاربة مند القدم وتختلف عن العربية بحيت انها قابلة لتطوير نظرا لكونها لها لغة كلاسيكية نتلها متل الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية…عكس العربية التي هي لغة الفصحى الجامدة الغير القابلة للحركة و التطوير و الامازيغية تلريخيا كانت لغة الدول القوية الموحدين والمرابطين و المالك الامازيغ ولم تكن يوما هوية الدويلات الصغيرة التي انتجها الاستعمار اليوم بل هي هوية الامبراطوريات وهوية علماء اجلاء اغوسطين ابوليوس اريوس اغوسطينس يوغرطة والمدرسة القورينية و طارق و عباس بنفرناس ابن بطوطة …ولهدا فيجب ان نفعل كما فعل الاتراك و الفرس حيت اهتموا بعلمومهم و شخصياتهم وانتاجتهم امانا منهم بان لا مستقبل لامة تعيش في تقافة غيرها و تخلو عن هرطقة العرب التي لا تنتهي والحافلة بالغباء و الدموية..

  • تمازيغت ار لموت
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 12:23

    الدين يقسمون بانهم امازيغ و لا حاجة لكم بالامازيغية اقول لكم انكم لم تترتقوا لمستوى الامازيغي بعد بل ما زلتك ممن يرضون ان يقال لهم الشلح اي انكم لا تفقهون شئء في ما معنى الامازيغي راه بحالمكم من الشلوح هوما لي جابو لينا الدل واش فرسكم ا البرابرة ا المتعربين اما الامازيغي الواعي بهويته و تقافته و حقه فهو الدي يدافع عنها فالامم تتقدم بلغتها الام و في بلدان الديمقراطية يمكن ان تجد حتى 10 لغات في الدستور مع اقلية اصحابها اما انتم تتنكرون للغة امهاتكم و تتيمون لغة الغيرانا لن تدخلني العربية الجنة لان الله شاء ان اكون امازيغية و هكدا خلقني و هدا لساني و هده ارضي لم اتطاول على ارض الغير بل اطالب بحقي كمواطنة فقط المرجو النشر شكرا

  • karim
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 12:47

    الامازيغ يطالبون بتفعيل ما تم التصويت عليه وقبوله من طرف الشعب المغربي في الدستور الاخير. ومن جهة اخرى فان عدم احاطة الامازيغ والامازيغية بالاهتمام الدي يستحقونه, والاكتفاء بوصفهم جزء من الشعب المغربي دون اعطاء اهمية لتقافتهم وخصوصياتهم…. دلك سيؤدي لامحالة الى طمس الهوية الامازيغية…….

  • Hassane Ouacha
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 16:36

    ا زول
    اولا هنيئا لكم لقد بينتم لنا حقدكم على الامازيغ,
    تانيا اريد فقط ان اقول ان اغلبية الامازيغ لا يعرفون قراءة حروف تفيناغ لسبب واحد وهو انها لم تكن تدرس في ايامنا!! بسبب المخزن المغربي العروبي…

    الصراحة شيء محزن ان ترى بعض التعاليق من اخواننا المغاربة,!!! شي تيقول زتو فيه ,,, هادشي بزاف,,, وطلب الامازيغ هوجعل الامازيغية بجانب العربية ومطلبناش الامازيغية وحدها, عيب عليكم,

  • yassine707
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 16:37

    الى 64ياسين
    المرجوا ان تصحح معلوماتك فاول رواية عرفتها البشرية كانت باللغة الا مازيغية و هي للقديس اوغستين بعنوان الحمار الذهبي اما كوني اتحدت بالعربية فهذا لا يطعن في امازيغيتي فحتى الشعب الاسترالي ىتحدث بالغة الانجليزية لكن من ىستطىع القول بان الشعبالاسترالي هو الشعب البريطاني

  • yousef
    الخميس 8 غشت 2013 - 02:21

    نتوما بغيتو دمرو الاسلام بهاد الامازيغية ديالكوم انا كنهدر بالامازيغية هدي السيايسة ديال اليهود باش يديرو الفتنة فاش تنفع الامازيغية الى قريتها العلوم كاتقرا باللغة الانجليزية والفرنسية والعربية والعربية راها لغة القران

  • KARIM
    الخميس 8 غشت 2013 - 13:52

    هناك اناس يدعون الى اهمال الامازيغ والامازيغية ويتدرعون بان الامازيغية ليست لغة حية. اد لايمكن الاستفادة منها… هذا الى جانب انكارهم بوجود قومية وشعب امازيغي ويعتبرون وجود ذلك مجرد ضرب من الخيال… وهناك طرف اخر يعترف بوجود الامازيغ لكنهم في الوقت نفسه اصبحوا يعتبرون ان الاهتمام الدي تتلقاه الامازيغية في الاونة الاخيرة كبير في حقها… لكن اريد ان اقول لهؤلاء بكل بساطة ان العالم يعيش حاليا في القرن 21… وادعوهم لالقاء نظرة عن بعض المناطق الامازيغية التي مازلت تعيش حياة العصر القرون او العصور الوسطى كي…ف لنا ان ننكر وجود هؤلاء ? وكيف يمكن ان نسلبهم من كل حقوقهم المستحقة ???????

  • JALAL
    الخميس 15 غشت 2013 - 21:31

    لا للعنصرية يا إخوان فأ نتم يجمعكم وطن واحد فلكل واحد يحترم لهجة لأخر أنتم شعب مثقف ما شاء الله فلماذا تنتقدون لغتكم الأ صلية ؟أليس من حقها أن تنصف ‏‎ ‎؟احترامي لشعب المغربي بكل لهجاته

  • SWA3DDD
    الإثنين 19 غشت 2013 - 14:53

    بسم الله الرحمان الرحيم انا عندي سوال لهذا الناس لبغو العربية علاش حن تنقراو العربية فالمدرسة وملي نخرجو لشريع نلقو وحدة مغيرة ؟ ـــ الدريجةــ مثل اشبيتي و كرمة …

  • كوثر
    الجمعة 23 غشت 2013 - 02:14

    من خلال بعض التعليقات يضهر بان المغاربة كيقلبو علا لمشاكيل و علا شي حرب اهلية راه خاصكوم تعرفوا بانكم عير ضيوف عندنا لان الامازيغ اول من استقر في المغرب راه حنا الامازيغ لخاصنا نهضروا كاع مهضرنا و هاد تعليقات كدل على انكم ناس تفكيركم محدود و كتقلبو على صداع

  • FATIMA
    الجمعة 23 غشت 2013 - 11:55

    انا امازغية من ضواحي مدينة تفراوت فخورة لاني امازغية و لاكن لايجوز ان نسمح برفع اي علم غير العلم المغربي الاحمر و النجمة الخضراء في وسط ,و اذا كانت اي جهة او حزب تحمل شعار فلا يجوز ان تحمله كما نحمل العلم المغربي راية امام راية لالالالالالالالالالا ;لانريد الطوائف بالمغرب بلد كل التقافات وكل الديانات نريد مغرب واحد كيقولو الوالا اربط تصيب مطلق

  • الأمل
    الإثنين 26 غشت 2013 - 00:20

    المسلم الحقيقي يجب ان تكون عنده رسالة واضحة وهي عودة اللغة العربية للصدارة لانها لغة القرآن وواضحة وغير مختلطة ومعبرة ولا داعي لهذه العنصرية التي ستدمر الروابط والمحبة والأخوة ولا داعي بتلاعب على العقول فالكل يعرف ماذا يراد بهذه الأمة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة