وفد إسرائيلي يزور المغرب ويلتقي نشطاء أمازيغ بعدد من المدن

وفد إسرائيلي يزور المغرب ويلتقي نشطاء أمازيغ بعدد من المدن
الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:24

أدانت المنسقية الوطنية للمبادرة الطلابية ضد التطبيع والعدوان “السماح لوفد صهيوني مكون من طلبة وأساتذة جامعات بزيارة مدن مغربية ولقاء عدة شخصيات معروفة بتطبيعها مع الكيان الصهيوني وغضها الطرف عن الجرائم البشعة للاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين العزل” وذلك وفق تعبير بيان عمل أيضا على “دعوة البرلمان المغربي للإسراع بالمُصادقة على مشروع القانون الذي يجرِّم التطبيع المقدم من طرف المرصد المغربي لمُناهَضة التًّطبيع قبل أشهر”.

إلى ذلك، حمَّل بيان المبادرة الطلابية، الذي تتوفر عليه هسبريس، كامل المسؤولية للسلطة المغربية بتَهاوُنها في تجسيد موقف الشَّعب المغربي بمقاطعة التَّعامل مع الكيان الصَّهيوني” في ما أسماه “اختراقات متتالية، “، متبرِّئا من تصرُّفات ومواقف “بعض النشطاء الأمازيغيين الداعمين لهؤلاء الصهاينة”، مذكرا بالمواقف الثابتة للمغاربة” عربا وأمازيغا، مسلمين ويهودا” ضد الصهيونية وتنظِيمها العالمي.

وتعليقا على هذا الموقف، قال الناشط الأمازيغي منير كجي، باعتباره معنيا ببيان ذات المنسقية، إنه التقى بوفد إسرائيلي مكون من 18 طالبا وأساتذة جامعيين، وهذا برفقة مجموعة من النشطاء الأمازيغ من بينهم أحمد عصيد ومريم الدمناتي، .

وأوضح ذات المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أغلبية الإسرائيليين بالوفد هم يهود من أصول مغربية إلى جانب أمريكِيَّين وفلسطيني، مضيفا أن زيارتهم جاءت في إطار رحلة سياحية ثقافية زاروا خلالها مدنا مغربية كالرباط وفاس ومكناس والراشيدية ومرزوكة وتنغير ومراكش ثم الدارالبيضاء كآخر محطة في رحلة استغرقت 10 أيام أواخر شهر غشت منصرم.

ووفقا لمنير كجي فإنّ ذات الإسرائيليّين التقوا خلال تنقلهم مثقفين وأساتذة جامعيين عديدين، كما ناقشوا أوضاع المغرب السياسية والاقتصادية، إضافة إلى مواضيع أخرى من قبيل أوضاع المرأة والإسلام السياسي وغيرها، فضلا عن لقاء جمعهم مع المخرج كمال هشكار صاحب فيلم “تنغير جيروزاليم” الذي سبق وأن أثار الجدل.

وفي الوقت الذي أعرب كجي عن عدم شعوره بأي حرج من لقاء إسرائيليين ما داموا يهودا مغاربة، ذكر بكون عدد من المغاربة يزورون إسرائيل وأيضا بحجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل.

أمّا الناشط الأمازيغي أحمد عصيد، وفي تصريح لهسبريس، فقد نفى عِلمَهُ بأن يكون قد التقى بطلبة أو أساتذة إسرائيليين، موضحا أنه يلتقي بأناس كثر من الخارج في تخصصات محددة، يطلبون مشورته ورأيه في قضايا معينة تتعلق بالمغرب، دون سؤالهم عن جنسياتهم تحديدا على اعتبار أنهم من بلدان مختلفة.

‫تعليقات الزوار

206
  • rachid
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:40

    هدية لبعض المطبلين لنا ليلا ونهار عن دفاعهم عن الحقوقين الإمازيغ
    وهم في الحقيقة أعداء الله وأعداء الإسلام ويبطنون ما لا يظهرون لنا والأغبياء تتبعهم كالحمقا
    فمن يعتبر الفلسطيني المسلم ليس أخا له فإنه عدو لي

  • من جبال الريف
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:41

    انا بصفتي امازيغي اتبرا من هؤلاء و على راسهم عصيد الذي لا يمت باي صلة لا من قريب و لا من بعيد بالامازيغ
    فالامازيغ معروفون منذ القدم بنصرتهم للاسلام و حبهم له فهم من فتحوا الابواب للفاتحين رغم ان الروم باتو قرونا يقاتلونهم فلم يقبلوهم كما انهم من فتحوا افريقيا و نشروا الاسلام فيها و الاهم من ذلك انهم فتحوا الانذلس عن طارق ابن زياد و زاد يوشف ابن تاشفين من عمرها اربعة قرون اخرى

  • عبد الله الحارث
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:47

    افتضحت اللعبة. بدل العمل في الخفاء على تدمير المغرب وما يجب تحمله من صعوبات، يعمل الآن الأمازيغ أهل الفتنة في العلن مع اليهود. عاش المغرب المسلم الموحد أمازيغا وعربا.

  • المحكوور
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:48

    ان السكوت المطبق عن مثل هذه القضايا الخطرة هو سكوت مقصود ومخطط له من قبل أعلى المؤسسات في هذا البلد . شأن هذا شأن العفو عن الإسباني المجرم المغتصب الذي مرت قضيته في صمت رهيب لولا أن تسرب الخبر والتقطته بعض الجهات ثم بثته عبر إعلامها.هذه الجولة "السياحية والثقافية" كما يزعمون لها أبعادها.
    وهؤلاء اليهود الذين قيل عنهم أنهم مغاربة من أدرانا أنهم كذلك. وإن سلمنا أنهم مغاربة لماذا لم يبقوا فيه ليقاسوا مايقاسي أبناء هذا الوطن وانحازوا للكيان الصهيوني المجرم ???

  • akram
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:50

    لماذا التنديد بهذا اللقاء…النبي ص بعض من جيرانه كانوا يهودا…لم يقاطعهم…لي سؤال فقط…ما ذا استفدنا من الفلسطينيين…لا شيء…القومية العربية فكر متجاوز…العروبة كابوس نتمنى أن ينتهي…يهود اسرائيل هم من وقفوا معنا في وقت المحن…اما الفلسطينيون فإن لم يشعلوا نارا لم يطفئوها…

  • عادل
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:52

    ما قل و دل
    يجب مراجعة العلاقة مع إسرائيل بحيث ما يفعله المسلمون في إخوانهم أكثر و أخطر و أبشع

    انظروا ما يقع في مصر و سوريا

  • patriot
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:54

    Il faut changer le nom de cette organization a " Le committee du Racism, Anti Semitism et Faschism
    "
    Ces gens n'ont rien de mieux a faire…ils sont plus pan arabist que nationalists…les interets geopolitiques et economics du Maroc ne sont pas importants pour eux….des racists fashists
    ..
    Leurs

  • Nino
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:56

    Toute la science du 20eme et 21eme siècles a été faite par des juives, parfois très sémites. Tout le monde l'utilise quand même. Si'ils viennent pour apprendre des choses au jeunes non éduqué (éxprès) par le système, ils ont la bienvenue. Ils ne sont pas aimables mais la vérité c'est qu'ils sont bosseurs

  • Hamza
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:56

    مرحبا بهم ، كلنا من آدم و لا يحق لأحد منعهم و خصوصا لا يحق لأي أحد التكلم ابسم الشعب المغربي

  • senhaji
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 16:58

    soubhana allah. Assid ne connait pas la nationlité des gens étrangers qu'il rencontre!!!!!r

  • amir
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:00

    علاقة متينة مع الصهاينة,. و100000% .,وامركم غريب , تاءكلون مع الذئب و تبكون مع الراعي.,., مبروك عليكم,., فظحتونا. لهاته الاسباب لا و لم تفتح الحدود مع الجزائر بلاد الاحرار و الرجال الذين لا يركعون الا. ل لله سبحان و تعالى. انشر من فظلك ما قلت عيب. شكرا.

  • كل شيء ممكن
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:02

    الأمر ليس مستحيل الوقوع.. كيف ستتعامل المكونات المغربية مع الحدث.. أظن أنهم إن أرادو العودة.. فالمغرب لا يمكن إلا أن يرحب .. فهم مغاربة.. وهجرتهم إلى فلسطين لم تكن جريمة.. والجنسية المغربية لا تسقط.

  • Maghribi
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:02

    اتمنى من أمازيغ المغرب أن لا تستغلهم إسرائيل للوقيعة بين العرب المغاربة والأمازيغ المغاربة وإحداث فتنة في المغرب لأن اسرائيل لا تتقرب من الأمازيغ حبا فيهم، وأقول لبعض الأمازيغ الكارهين للعرب والعربية أن العربية هي لغة القرآن والإسلام, وأن المغرب هو من يوحدنا وليس اللغة.

  • شاهد على العصر
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:03

    السيبة الواقعة فالبلاد غا تجرنا فالحقيقة اننا نشدو حقنا بيدينا حيت شي يتصاحب مع اليهود يردها حوار ملي نصارى يغتصبو ولادنا يردها عفو كولها مباشرة ماعندي ما ندير بالمسلمين فهذ البلاد باش نبدلو الخطة معاك كالك اليهود المغاربة الله يكتر من مثالك اهييتلر

  • Mohamed aboq
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:07

    Why not because everybody is selfish conserving the Arab world: this used to be, but no more, the last part of the Arab pride,& patriotism is Syria: therefore it is useless to think like b 4,& even Algeria treats us like sionists. So let us be like sionists since Algeria doesn't want to understand the rules of this long story and western Sahara play.
    Post it please
    Mohamed Aboq

    Do not forget that morocco will always remain away from aggression,dangers,& extremism because Moroccans are faithful to peace, safety,& tolerance!

  • tinghir
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:14

    Je ne suis pas pour une normalisation des relations sans donner aux palstiniens leur droits; mais permettez-moi de vous faire quelques remarques:
    1-Tzipi levnine a été recu en grande pompe par l'institut amadeus présidé par le fils de l'ex ministre des affaires etrangéres Taib Fassi El Fahri; et vous n'avez meme pas fait mention de cette normalisation avec un fils d'un officiel representant l'Etat marocain.
    2-le chanteur Essouiri et autres animent des soirées en Israel et personne n'en parle…
    3-le PJD a recu meme un officiel israelien dans le cadre de leur assemblé générale.
    4-des relations commerciales existent et combien de produits israeliens sont importés par les business man marocains ou marocco-israeliens.
    pour toutes ces raisons; je sens une espéce de chauvinisme envers tout ce qu'est amazigh car vous ne pouvez pas empecher des universitaires d'échanger sur des sujets qui les intéressent ou bien vous souhaitez interdire aux militants amazighs ce que vous tolérez pour autroui

  • ahmed
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:14

    LA SOLIDARITE C'EST LE NERF MOTEUR CHEZ LES GRANDS TOUS GRANDS MAIS MALHEURESEMENT CHEZ LES PETITS TOUS PETITS CA RESTE TOUJOURS TOUS PETITS ON PEUT PAS LA VOIR A L'OEIL NU IL FAUT UN GRAND MICROSCOPE !!! Moi je suis BERB…d'origine mais je suis TRES GRAND L'islam c'est la meilleure IDEOLOGIE sur terre je ne l'echangerais jamais contre quoi que ce soit …

  • hassan
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:16

    ايها المغاربة يا من في غيرة على الاسلام والمسلمون الى كل مؤمن على وجه الارض فلنقف وقفة رجل واحد ونتصدى لهذا العدو الصهيوني وكل من يساعدهم وياسدهم على ذلك من رئساء و ملوك وحركات امازيغية يجب ان تحارب هذا العدو لا يجب ان نقف مكتوفي الايدي ونتتظر قدوم المهدي المنتظر فن ضعف ايمانه واسلامه فقد قامت عليه الساعة اعلم اننا ليس لدينا سلاح كامريكا ولكن لدينا ما هو اقوى الايمان والتشبت بالقران والسنة قال الله تعالى
    ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُ‌وا اللَّـهَ يَنصُرْ‌كُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُ‌وا فَتَعْسًا لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِ‌هُوا مَا أَنزَلَ اللَّـهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ أَفَلَمْ يَسِيرُ‌وا فِي الْأَرْ‌ضِ فَيَنظُرُ‌وا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ دَمَّرَ‌ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِ‌ينَ أَمْثَالُهَا ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّـهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِ‌ينَ لَا مَوْلَىٰ لَهُمْ
    صدق الله العظيم
    اذن فلنتمسك بديننا وقيمنا و لنامر بالمعروف ولننهى عن المنكر

  • محايد
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:19

    لا داعي لتضخيم الامور فمستشار الملك يهودي وجميع الحكام العرب عملاء لاسرائيل كما أن القضية الفلسطينية تهمنا بدافع انساني وليس دافع وطني
    كم مرة تعرض المغرب للاستعمار, هل ساندنا الفلسطينيون او العرب ؟
    فالامازيغ هم من حرروا هده الرض, ولا أحد غير الفلسطينيين سيحرر فلسطين وانتهى……………………………

  • إنساني علماني
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:19

    إن ما يربطنا بيهود إسرائيل أعمق و أمتن مما يربطنا بفلسطين، فنسبة مهمة من يهود إسرائيل هم مغاربة و لم يكونوا يوما ضد حقوق الأمازيغ و وحدة المغرب الترابية عكس الفلسطينيين الذين يعتبرون المغرب بلدا عربيا قحا و يساندون الإنفصاليين، و بالتالي فمصلحة الأمازيغ ليست مع الفلسطينيين ، و مسألة التضامن مع هذا الطرف أو ذاك شأن خاص كل حر في ان يقيم أو لا يقيم علاقات مع أي كان ما دام لا يهدد وحدتنا الترابية و لا يمس بمصالح المغرب.

  • Amazigh-N-Arif
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:26

    و من الذي اعطى لهم التاشيرة (الفيزا)??!!!

    من اجل تضليل المغاربة و جعلهم ينسون الابادة التي يتعرض لها الشعب السوري على يد حزب البعث, يحرك البعثيون سلاحهم المفضل:
    – الامازيغ يتعاملون مع الصهاينة
    – الامازيغ يتشيعون و يتنصرون

    و من الذي باع يهود المغرب لاسرائيل, الذين طردوا الفلسطينيين وحلوا محلهم??!!

    ثم اذا كان القوميون العرب متعصبون حيث يرفضون التعايش مع الاخر المختلف, و هو ما جعلهم يبيعون يهود المغرب لاسرائيل و يقبضون الثمن ويهجرون اخرون بالعدوان(انظر المغربي اليهودي جاكوب كوهن المعارض للصهيونية على اليوتوب) , فهل يحق لهم ان يفرضون علينا مواقفهم وتعصبهم و لاتسامحهم.

    القومية العربية دمرت المشرق بالحروب النفسية التضليلية اولا ثم الحروب العسكرية الدموية ثانيا. و هم الان في المغرب مشغولون بالحروب التضليلية النفسية.
    الصهاينة لم يبيدوا المسلمون بالسلاح الكيماوي , اما البعثيون فلقد دمروا و ابادوا الملايين من المسلمين بالسلاح الكيماوي ضد ايران و الاكراد (حلبجة) و العرب في سوريا.

  • Ayour
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:27

    لا للاسترزاق بفلسطين. استدعى معهد اماديوس تسيبني لفنى ولم تتكلموا، استدعى حزب العدالة والتنمية اسرائليا في مؤتمره الحزبي ولم تتكلموا، وشح الملك اسرائيليا اخرا ولم تتكلموا. جل الفلسطنيين لهم مصالح مع اسرائيل ويشتغلون في شركاتها وانتم تسترزقون بفزاعة التطبيع ايها المنافقون. هل تريدون ان تكونوا فلسطنيين اكثر من الفلسطنيين؟. الله ينعل اللي مايحشم. لماذا لا تنشؤون مبادرة وطنية ضد التطبيع مع اسبانيا التي تحتل مدنا وثغورا مغربية منذ قرون وتمارس يوميا جريمة "الاسبنة" لكل ماهو مغربي فيها. ام ان اديولوجيتكم العروبية والاسلاماوية تئن فقط لما هو مشرقي ولا تأبه بمشاكل المغرب اللكثيرة. أتركوا الفلسطنيين وشأنهم وسيجدون حلا لقضيتهم. فأمثالكم هم حل مشاكلهم بمثل هذا الاسترزاق الانتهازي. تستغلون فلسطين لضرب الامازيغ في عقر دارهم مع انهم احرار على ارضهم.

  • Amazigh-Azrou
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:28

    كلام السي عصيد يدعو الى القهقهة بصوت عال جدا لمدة ساعة او يزيد.
    ما شاء الله الناس ياتون من جميع بقاع العالم لطلب مشورة عصيد و يتورع عن سؤالهم عن جنسيته ايمانا منه بقيم المساواة والحداثة فلا فرق عنده بين صهيوني و حداثي و علماني.
    قالك اليهود يطلبون مشورة عصيد. احسن نكتة اسمعها هذه السنة. زعما راهوم مكلخين باغين اتعلموا عند عصيد.
    زعما كيجيوا لله في سبيل الله و بالنية الصافية?
    لماذا لا تقر السي عصيد انك تلتقي ببني صهيون وما دمت تخفي الامر فان القظية فيها ان واخواتها.
    نتظر كذلك من الاستاذ جازاه الله خيرا ان يخبرنا عن فحوى اجتماعاته مع اصدقاءه اليهود ما دام صديقه كجي ظرب ليه الفرشة.
    على اي الجميع يعرف من وراء عصيد ومجموعته و شهرته هذه لم تاتي هكذا وويكيلكس راه قالها من قبل.

  • mohab
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:28

    ما العيب في ذلك ما ذنب الشعبين المغربي و الاسرائيلي فيما فيما يقع في فلسطين

  • TACHFINE
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:29

    ا ليهود عاشوا معنا في ارضنا قبل العرب بقرون كاخوة فلم يزوروا تاريخنا و لم يعربوا الارض و العباد ! بل انصهروا و تمزغوا بدون مشكل
    لكن العرب معروفون بالغدر و الخيانة و النفاق و التزوير …. باستغلال الدين و ادعاء ان الله لغته العربية سبحانه عما يصفون كيف للغة متخلفة لاتنتج سوى فتاوي نكاح و المنكوح ان تكون لغة الخالق
    صراحة العرب اعداءنا يستغلون ثروات بلادنا الامازيغية لدعم شعوب عربية في الشرق لا علاقة لنا بينهم و هم اصلا فيهم 40% مسيحيون و لا ننسى جرائهم في الغزوات الاسلامية لشمال افريقيا و دعمهم لبوليزاريو و خيانتهم في الاندلس
    العرب غدرو برسول الله ص فسمموه في الثمر و قتلوا اصحابه و ال بيته كلهم شر قتلة
    العرب تاريخيا هم عبيد اليهود و الروم والفرس و الحبشة
    اقرؤوا التاريخ يامروك !
    نسيتم اصلكم الامازيغي و تفضلوا ان تكونوا عبيد الخليج كما فعلها قبلكم الامازيغ الخونة فخانوا حرب تحرير و اصبحو روم و بيزنطيين و الان عبيد العربان

  • has
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:30

    totalement d'accord avec numéro 13 amir. je ss du maroc !

  • ولد جامع الفنا
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:36

    إذا كانوا فعلا يهودا من أصل مغربي، فليس لأحد الحق في حرمانهم من زيارة وطنهم الأب، و كما أشار إلى ذلك أصحاب التعاليق 3 و 11 و 14 لأن هؤلاء المواطنين اليهود لم يسبق لهم أن أساؤوا يوما لوطنهم أو جحدوه,
    اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة و كندا أكبر المدافعين عن قضايانا الوطنية و يضغط على قرارات الدول العظمى كلما اتجهت لمعاداتنا.
    يجب أن نتعلم كيف نبحث عن مصالحنا و لو كانت في جهنم.
    و لنتساءل أليس حلفاؤنا من العرب أصدقلء ؟ لإسرائيل ؟
    هل الموساد هو الذي فجر طائرة الخطوط الملكية المغربية ذات يوم من شتنبر 1969 التي نتج عنها استشهاد مجموعة من خيرة رجال الوطن ؟
    ماذا صدر لنا العرب غير الظلامية و الوهابية و الارهاب ؟
    اليهود المغاربة و أبناؤهم مواطنون مغاربة مثلهم في ذلك مثل العرب و الأمازيغ و الأندلسيين الفاسيين و الرباطيين، كلنا أبناء هذا الوطن و لا فضل لواحد منا على الآخر إلا في مدى حبه للمغرب و تشبثه به

  • hmida de taza
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:38

    soyons pragmatique qui soutient notre cause nationale si ce n est le lobbye juif aux etats unis qui defend notre cause sans tapage bien sur le lobbye juif alors cessons d etre hypocrites et regradons bien les choses d une maniere objective

  • assalam
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:44

    ا سرائيل شمال افريقيا والصورة تعطيك بان قرارات المغرب السياسية والاقتصادية تاتيه من وراء البحار وعلى راسها باريس وتلءبيب.كل شيء بيع في المغرب بئثمنة زهيدة وحتى قنوات الصرف بيعت ولم يبقى للمغاربة الا الامتثال للامر الواقع .اليهود وغيرهم ياتون المغرب للهيلولة والقيلولة واخد كل مالذ وطاب من شعب يكدب على نفسه بانه يعيش في بحبوحة وجنة وجنابها نوار.

  • BOSKA
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:44

    il faut les arabes quitter le Maroc c'est ils ont niiiff et faire venir mes frères juifs c un rêve un jour sa vas être real inchallah les arabes c des racistes des touristes et des cons aussi des voleurs au nom de l'islam votre masque est déjà tombé sa fait longtemps allez préparez votre bagages c fini les vacances rentre chez vous bslama c fini le mariage merci hespres

  • dadda
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:45

    هؤلاء الطلبة لا يعادون الاسرائيليين بل عدوهم هم مواطنيين مغاربة يختلفون معهم في القضية الامازيغية والا لماذا ابتلعوا السنتهم واقلامهم عندما استقبل كبيرهم الذي علمهم السحر اي بنكيران عوفير برونشتاين فبدل ان يتعلموا قيم التسامح والحوار مع الآخر يتم غسل اذمغتهم بالحقد والعنصرية ورفض الآخر اي الامازيغي وليس الاسرائيلي لانهم استقبلوه ايضا وحتى لو فرضنا ان لقاء مواطن اسرائيلي يعد جريمة فمن الاولى توجيه اللوم لوزارة الداخلية وليس لمواطن التقى بسائح سمحت له وزارة الداخلية بالدخول الى المغرب
    عشرات الآلاف من المغاربة يزورون اسرائيل سنويا وعندما يتم رصد مواطن ينشط في القضية الامازيغية يفضل الاستمتاع بشواطيء حيفا الجميلة تتحرك العقلية الخامجة لتقيم الدنيا
    لقد زرت اسرائيل السنة الماضية واقل ما يقال انه بلد جميل وتستقبلك في المطار شرطية جميلة وانيقة بابتسامة رغم والاجراءت سريعة رغم وجود التهديدات الارهابية عكس مطارات بلاد الرمال حيث شرطة الحدود تفوح منهم رائحة كريهة ونظرات استعلائية بلا سلام
    عاشت اسرائيل

  • لاديني بالفطرة
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:45

    لنستخدم العقلانية في تعاملنا مع الشعوب

    1. هل يجب أن نكره الإنسان لأنه ولد في إسرائيل؟
    2. هل لأن حكومة إسرائيل تقوم بأبشع الجرائم .. يجب أن نكره ملايين الإسرائيليين الذين حملوا اللافتات من أجل غزة ضد عدوان بلدهم عليها؟
    3. بالمثل : حكومة بشار تقوم بأبشع مما فعلته إسرائيل …فهل سنكره السوريين على هذا الأساس؟
    4. فرنسا قتلت في الجزائر والمغرب وتونس عدداً لا بأس به من "اخواننا" فهل هذا يعني أن نكره الفرنسيين أبد الدهر

    أم لأن الحديث قال أن المسلم سيؤمر بقتل اليهودي في نهاية الزمان عليهم أن يكرهوهم

    لنعد السؤال بصيغة اخرى : إذا لم تكن إسرائيل دولة يهودية …فهل هذا يعني أن المسلمين لن يكرهوا اليهود ؟

    وهل يكره المسلمون الآن إسرائيل بنفس الطريقة التي كانوا يكرهون بها فرنسا وبريطانيا …. أم بشكل أكبر تنضاف إليه الروايات والأحاديث الدينية

    إذا كانت كعبتكم في البرازيل … فهل ستحترمونها كدولة غير مسلمة؟ أم انكم ستقومون باستعمارها بدعوى أن كعبتكم هناك؟ أليس هذا ما فعله اليهود.

    ولو كان إبراهيم دانمركياً، فهل سترضون أن يحطم كعبتكم بفأسه وأنتم غائبون

    مالكم تريدون لأنفسكم ما لا تريدون لغيركم

  • سوسي مازيغ
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:47

    كامازيغي منفتح ارى لا مانع من زيارة يهود لبلدنا مدام هناك سلم واحترام الامازيغ منفتحين على كل الاقوام والديانات وحداري من غضب الامازيغ لانهم اناس طيبون ومسلمون وانا كمسلم ساتحاور مع اليهودي واشاركه الطعام لكن هؤلاء الحاقدين نسوا ان العرب يزورون اسرائيل ليل نهار وهناك مصاهرة وابناء عم لدا لا تصطادو في الماء العكر اختلاف الاديان واختلاف الالسن من نعمة ربنا العالي

  • عادل
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:52

    soyer la bienvenu vous etes des marocaines
    vous etes chez vous ici au maroc
    moi personnelement la meilleur période que j'ai travaillé dans ma vie c'etait avec un directeur juif et tu sais c'est un homme vrai lkalma dyal rjal machi rjal dyalna hna parole parole

  • Anir mazigh
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 17:55

    J'ai été dans le Sud d'Israel ce dernier mois, et j'ai rencontré plusieurs juifs marocains , il y en a meme ceux qui parlent Tachelhit de Souss .Ils sont très gentils et aimables et ils m'ont tous invité chez eux , en buvant de atay et sfanj .

    Lay3amarha dar lihoud dyalna, je suis fier d'avoir été en Israël et de voir de près la réalité de ce conflit entre les arabes et les israéliens. Les médias mentent y a rien du vrai dans ce qu'ils racontent les médias arabes . Allez visiter Israël c'est un très beau pays développé où le respect règne . Ne croyez pas les arabes et leur médias .
    Azul et shalom alikhim yihudim

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:01

    للمقارنة فقط فالدولة الاسرائلية قتلت في السنتين الاخيرتين اقل من 20فيليسطيني في حين حزب البعث العربي في سوريا قتل حوالي 120 الف والة الموت مازالت تدور .

    كما انه لو عاد اليهود المهجرين قسرا من اوطانهم من طرف ابناء عمومتهم (العرب) لو عادوا الى اوطانهم الاصلية لانتهت محنة الفليسطنيين .

    كما لن ننسى ذلك العناق الحار بين عرفات وزعيم البوليزاريو وهذا لم يسبق لاي اسرائيلي ان قام به بل اكثر من هذا لولا اليهود المغاربة باميريكا لفقد المغرب صحراءه منذ زمان .

    ومن هدا المنبر ادين ذلك المقترح الذي تقدم به الى البرلمان بعض الافراد الذين يمثلون حثالة المجتمع المغربي الذين لا يمثلون الا انفسهم لان هذا المقترح ضد الاسلام وضد مصالح الشعب و الوطن .

  • RIFI►LE PANARABISME
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:19

    Comment vous faites pour distinguer (UN SIONISTE et UN JUIF disons ordinaire?),et comment vous avez su que ces étudiants et universitaires sont des SIONISTES?Je cite

    «.. قال الناشط الأمازيغي منير كجي، باعتباره معنيا ببيان ذات المنسقية, إنه التقى بوفد إسرائيلي مكون من 18 طالبا وأساتذة جامعيين، وهذا برفقة مجموعة من النشطاء الأمازيغ..»
    -ملاحظة رقم 1

    -السؤال لماذا غيرتم «وفد إسرائيلي»بوفد(صهيوني)؟!

    -ملاحظة رقم2

    «..وأوضح ذات المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن أغلبية الإسرائيليين بالوفد هم يهود من أصول مغربية إلى جانب أمريكِيَّين وفلسطيني..» نهاية الإقتباس من النص

    – يهود من أصول مغربية» وليس صهاينة من أصول مغربية و زائد
    فيلسطيني!
    _

    هناك ملاحظات أخرى وكثيرة غير متطابقة و متناقظة في النص و البيان و لكن أكتفي بما ذكرت…هل تحاولون الظحك على ذكاء المغاربة؟..حتى لو أنكم تريدون إعطاء صبغة إيديولوجية لهذه الزيارة الأكاديمية فالمغاربة ليسوا أغبياء،تقارنون بين الأمازيغ كأنهم مع (التطبيع) و العرب متطبعون أصلا مع إسرائيل،سفارات مفتوحة في قلب الأردن و القاهرة..هل هؤلاء أمازيغ؟

  • adam
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:20

    مادا سوف نقول عن الصحفيين المغاربة زارو إسرائيل أم فقط نتكلم عن التطبيع عندما يتعلق الأمر بنشطاء أمازيغ، أليس كلو حكام العرب متطبعين مع إسرائيل ، كل المغاربة يستهلكون بضائع اسرائلية ، مادا سوف نقول عن مستدعي وزيرة الخارجية الاسرائلية . كفى كراهية بين الشعوب. المرجو من هسبرس النشر

  • محمد بنرحو
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:22

    إذا كان الوفد الاسرائيلي الذي زار بلادنا .إعضاؤه يهودا مغاربة .فمرحبا بهم .لان المغرب يفتح ذراعيه لجميع أبنائه …فاليهود كانوا يجاورون .ويعيشون في سلام مع أبناء عمهم المسلمين .لكن ما يجب محاربته وعدم القبول به هي المنظمة الصهيونية العالمية العنصرية .اما اليهودية فهي دين من الاديان السماوية .

  • ياسين
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:22

    قليل من الواقعية اللوبي اليهودي هو من وقف مع المغرب في اروقة الامم المتحدة عندما تكالبت عليه جميع دول المشرق المتعفن ضدا على وحدته الترابية… حماس و فتح اكبر داعم للجبهة الانفصالية…

  • MASSINE
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:22

    من الذي اعطى لهم التاشيرة (الفيزا)??!!!. العرب واليهود وجهان لعملة واحدة كلهم لاجئين في المغربا ليهود عاشوا معنا في ارضنا قبل العرب بقرون كاخوة فلم يزوروا تاريخنا و لم يعربوا الارض و العباد ! بل انصهروا و تمزغوا بدون مشكل نسيتم اصلكم الامازيغي و تفضلوا ان تكونوا عبيد الخليج كما فعلها قبلكم الامازيغ الخونة فخانوا حرب تحرير و اصبحو روم و بيزنطيين و الان عبيد العربان

  • newhorizon
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:31

    عندما يتعلق الامر بعدو مشترك, تتوحد الكلمة بين من هو امازيغي وصهيوني وكردي و………………………..

  • RIFI►L'AMAZIGHOPHOBIE
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:35

    Les panarabistes (marocains)connectés au moyen orient,nous provoquent d'une manière qui se présente comme un DÉFI,et comme descendants d'homme libre=AMAZIGH , ISRAËL n'est pas notre ENNEMI comme essayent de nous faire avaler ou gaver certains bédouins,Les Amazighs sont des autochtones de ce MAROC et tâchez de ne pas l'oublier,vous ne m'obligerez jamais à militer pour une cause qui n'est pas la mienne ni de loin ni de près,et je vous conseille de bien le graver dans vos cervelles

    Les arabes tentent de normaliser avec Israël depuis longtemps,mais ils interdisent aux autres musulmans de s'approcher d’Israël jusqu'à que les bédouins finissent de négocier avec les soi-disant (sionistes),vous avez oublié L'INITIATIVE de l’Arabie Saoudite à Beyrouth au LIBAN?vous avez oublié que les palestiniens construisent des COLONIES pour les nouveaux immigrés israéliens!vous avez oublié que
    L’ÉGYPTE et LA JORDANIE ont des relations diplomatiques au plus haut niveau avec Israël…etc

  • nabil de fkih ben salah
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:38

    الحلقة ضعيفة في المغرب هم الامازيغ للوصول الى اهدافهم نظرا لدعفهم الفكري العاطفي.اليهود يعرفون من اين تاكل الكتف.مع احتراماتي للامازيغ الاحرار الواعين بتاريخ و مؤمرات اليهود منذ عصر الانبياء.يتتبعون خطى ذئاب للخراف في ضيعة

  • agzennay
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:46

    أنا كأمازيغي ليس لدي أي موقف عداء ضد اليهود و لكن لي موقف مغاير اتجاه الصهاينة. كثير هم اليهود الذين لا يتفقون مع الجرائم التي ترتكب من طرف الصهاينة…كيف سنتعامل مع اليهودي نعام تشومسكي…أو أندري أزلاي. إذا كان العرب لهم موقف ذد اليهود فالمغرب كدولة أمازيغية لها كامل الحرية في التعامل أو عدم التعامل مع أي كان. ولسنا في حاجة إلى نصائح العربان، من داخل تمازغا أو خارجها. أود ملاقاة هؤلاء الزوار الكرام فالمرجو تزويدنا ببرنامج عملهم خلال زيارتهم. نحن في الحسيمة مستعدون لاستقبالهم للتباحث معهم حول مجموعة من المواضيع و منها ما يفعله أبناء عمومتهم العربان فوق أرضنا الأمازيغية.

  • badr de tetuan
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:52

    لا تنسوا تحذير إسراءيل للمغرب من تعرضه لهجمات إرهابية، هي الآن تخطط عن طريق هذه الزيارة.. الأمر فيه ما فيه..
    حفظ الله المغرب وشعبه المسلم..
    أما المدعو أحمد عصيد فعما قريب سيعلن ولاءه للمشروع الصهيوني العالمي، هو الآن في سرية…لا تنتظروا خيرا من هؤلاء

  • Amazigh
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:52

    J'aime bien ceux qui soit disant établissent une relation entre les amazigh et les juifs, soit disant nous les amazigh ne nous sommes pas des muslims. Juste une petite information, les arabes se définissent comme "le peuple élu" de l'islam alors qu'ils ne représentent que quelques millions sur 1.5 milliards de muslims. Regardez vous, dans quel état se trouve l'islam aujourd'hui vous êtes prêts à vous détruire entre vous (ce que ne feraient pas les juifs) encore aujourd'hui vous appelez les usa à massacrer vos frères en syrie, où étiez vous pendant que les enfants se gaza se faisaient bombarder à coup de phosphore blanc ? Détruisez vous entre vous et laissez les musulmans vivre en paix, l'islam ne vous appartient pas. Je suis un amazigh muslim et fière de l'être mais moi je n'appel pas les puissances étrangères à exterminer mes frères en islam qu'ils soient chiites ou autres.
    à votre place j'aurai honte

  • لوسيور
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:55

    هؤلاء لايعتد بهم ولا ينبغي ان نفتخر بهم …الامازيغي الحر ضد الصهيونية والامبريالية…..وكل من يدعو الى التطبيع مصيره مزبلة التاريخ

  • amazigh
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:55

    لا داعي لتضخيم الامور فمستشار الملك يهودي وجميع الحكام العرب عملاء لاسرائيل كما أن القضية الفلسطينية تهمنا بدافع انساني وليس دافع وطني
    كم مرة تعرض المغرب للاستعمار, هل ساندنا الفلسطينيون او العرب ؟
    فالامازيغ هم من حرروا هده الرض, ولا أحد غير الفلسطينيين سيحرر فلسطين وانتهى……………………………

  • Unkown/USA
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:56

    this answer is for number 3,, and 34 you comments make sick your both full of shit.You're just stupid effeminate,womanly,sissy, and molly-coddle.You went to Israel just for woman is that your dignity, oh that's what piggy guys like you care about, you should stay there and clean there stink piggy dishes.

  • berbere
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:57

    – مازال ما عندنا ديموقراطية وأغلب الامازيغ لا يؤمنون بالحرية المطلقة في فعل اي شيء باش نقولوا ان هادو حرين باش يستقبلوا لي بغاو.لحقاش الاجا كل واحد يستقبل لي بغى فالحسانيين يستقبلوا البوليزاريو .والشعيين شيعة والارهابيين والمثليين يستقبلوا بعضهم… وشي يشد العكس مع شي والبلاد تفقد السيطرة عن نفسها ونقربلوا ايماها.
    هذه اسمها حرية نوعية ومنفعية وظرفية واستثنائية كون ماكانوش المسؤوليين باغيينهم يدخلوا مايدخلوش .كون ماعارفينش علاش وشكون لي غايقابلهوم ما يدخولهم .

    كون عند المغرب ولا العرب موقف صارم وقرارات حازمة وواضحة اتجاه اسرائيل اوا كون سمعنا صوت المخزن في المشرق والمغرب اتجاه من يستقبلهم اوافعالا ضد جرائمهم .اوا ديك الساعة الاماكفاوكوم زغيبات ريوسكوم باش تحسبوا لي يتلاح عليهم حسبوا باصابعكم الوفد الي استقبلهم.ولكن النشطاء منسجمين مع سياسة المخزن والعرب .
    هم عاملين مثل الاخطبوط غير راخيين لينا رجل نعضوا فيها لاحقاش محتاجين دم يمصوه.حنا نقولوا واكلين وماخلينا فيه اوا هادي هي الحرية وهو يمص ويربي رجول اخرين.

  • محندوفيتش-اكادير
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 18:57

    هؤلاء هم الصهاينة الحقيقيين.

    -بشار الاسد الذي قتل 250000 في عامين.
    -صدام حسين ضرب الاكراد بالكيماوي بحلبجة.
    -القذافي الذي قتل 70000 في 8 شهور .
    -الجنرالات في الجزائر الذين قتلوا 250000 ضحية في 10 سنوات.
    -الجنرال السيسي الذي قتل 3000 شخص في يوم واحد.
    -الدول العربية التي حاصرت العراق فمات منها مليون انسان من شدةالجوع .
    -حافظ الاسد الذي قتل 100000 .
    -………
    -…………………

    انا امازيغي مسلم و اشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له و ان محمدا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام لكن اخي الامازيغي سواءا كان ملحدا او يساري او ليبيرالي فهو اخي واحترمه احتراما شديدا واحترم فكره وقناعاته .

  • احمد تازة
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:00

    ماذا يفهم هذا الرجل عصيد حتى يأتونه الناس من كل بقاع العالم وفي اي موضع يتكلم معهم اﻻ في شتم اﻹسﻻم والمسلمين المغاربة الذي يعتبرهم استعماريين للمغرب رغم وجودهم في هذا البلد مند القرن الثامن، واﻷمازيغ ليسوا هم من سكنوا المغرب قبل اي واحد الرومان سكنوا المغرب قبلهم واين المشكل في هذا كله، كلنا مغاربة ومسلمون "المسلم اخ اامسلم احب ام كره"ومن اياته خلق السموات واﻷرض واختﻻف السنتكم والوانكم ان في ذلك ﻵيات للعلمين"

  • AJDIR RIFF
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:00

    salam alikom.. nous sommes des rifiiis. amazigh.. muslim. la quastion reste où est les autorités marocains où est le roi mohammed6"le PDJ du BAYT MAL alQUDSe… 🙁 dsl les enfants . font confiance a dieu et aux pierres. la QADIA reste une histoire

  • aboudrar
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:00

    نحن في سوس في قرانا مازال لديهم املاك وحتئ بعض اجدادنا تعامل وعمل لديهم اما انا اتواجد في كندا اعمل عند يهود مغربي ولديه 3 جنسيات كندية مغربية اسرائلية لا تتروكه يدخل????? وحتئ كبار راساء شركات عالمية انهم اسرائليون اترك هذا نفاق جانبا.وازيد لكم اعرف قريتا سكانها اصلهم يهود اعتنقوا السلام في منتصف القرن الماضي بحسب وثئق مؤكدة.وفي يوجد العديد مثلهم في الشمال و الوسط و الشرق المملكة.

  • Z A R A
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:04

    اسطوانة مشروخة –ثقا فة عربية قومية منحطة كما يقول السيد جما ل
    الدين ايا د الداعية العراقي المتنور —-
    —التعريبيون واليهود ازدادوا وكبروا في حضن وكنف هذا الوطن ذو
    الهوية الامازيغية هوية الارض–الحقيقة المرة–رفضها هو سبب انفصام الشعب وتخلفه—امازيغ ويهود ضد طغيان الصهيونية—
    –الفرق بسيط التعريبيون نكروا جميل وطنهم واليهود المغا ربة
    يعترفون به ولو بعد الغربة والرحيل —-

    —لو خاطبتم اليهود بالعقل لانتهى المشكل ولكن هذه الاسطوانة المشروخة
    والثقافة القومية المنحطة'ايا د )هي سبب الفتنة وقتل الاطفاا ل في
    فلسطين وفي افغانستان مع ارهاب بن لادن وفي العراق وليبيا والان في
    مصر وسوريا —ومالي اليمن تونس وووو—–الله اكبر–
    –اقبح امة اخرجت للنا س—–لنظروا الهدوء والاستقرار في اوطان الانسان نعم الانسان—

  • الريفي الأمازيغي المَرُوكِي
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:04

    الصهاينة في نظري هم أولئك الذين يدعمون "البولساريو" ويسلحونه و يجيشون الدول الفقيرة للإستعراف (بجمهورية وهمية لا تاريخ و لا جغرافية لها)،يدفعون مال البترول مقابل موقف "جمعية"أو "جمهوريات الموز"،وجعلوا من تقسيم المملكة المغربية "أولوية" وسائل إعلامهم التافهة،لا ميثاق شرف لها تهاجم المغرب وشعبها بمنهجية مفضوحة وغير مقبولة،وفتحوا آلاف المواقع الإكترونية بآسم ( جبهة البولساريو الإرهابية) ويشتمون ويقذون في ملة شعب مغربي بأكمله،بسبب وقوفه كالجبل أمام الكلاب المستعارة و الظالة التي تنبح ليل نهار للنيل من وحدة المغرب…

    إسرائيل و (الصهاينة) مع وحدة المغرب،وللتذكير فقط:اليهود من أصول مغربية في إسرائيل يبلغ عددهم 1.250.000 نسمة[مهاجرين و أبنائهم و أحفادهم..] وسكان إسرائيل هم 8.080.000 بعربه ويهوديه ومن لا آنتماء لهم،هذا الخبر أذيع يوم أمس على إحدى القنوات الإخبارية الإسرائيلية الناطقة بالفرنسية،هل تتخيلون على ماذا تتحدثون؟ على 25% تقريباً من سكان إسرائيل!هل أنتم مستعدون لرجوع كل هؤلاء للمغرب؟..سأكتفي

    كل أمازيغ الجزائر وليبيا ومالي و تشاد و النيجر…مع مغربية الصحراء،ومن يقف ضد مغربية الصحراء؟

  • متربص
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:07

    اسرائيل تقودنا الى حرب في المستقبل بين الامازيغ والعرب القصة واضحة هناك اهداف لهم في شمال إفريقيا
    وخروج العرب من المغرب حتمي طال الزمن او قصر رجل شيخكبير في التسعين من عمره قال لي ان يهوديا اخبره حينما كان يحمل حقائبه لمغادرة المغرب في ااجاه اسرائيل في جبال الاطلس ووهذا الرجل الذي قص علي الخبر علوي قال له بالحرف سيأتي يوما تخرجون فيه من المغرب كما نخرج نحن اليوم ذلك مكتوب في كتبنا وذهب .

  • لينا
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:07

    المغاربة ضد الصهاينة أما اليهودية دين سماوي ومن قال أن المغاربة ضد اليهود؟ فكم من المغاربة يهود و حتى الدستور المغربي يعترف بهم و لهم الحق في مغربيتهم كما نحن و أكن لهم كامل الاحترام و التقدير و أعتز بهم و يغيرون على بلدهم.. و مادا يفعل لنا جيراننا المسلمون غير العداء والكراهية. تحية لكل اليهود المغاربة

  • hassan lamrini
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:08

    أجد في بعض المقالات الصحفية و بعض تعليقات القراء نبرة عنصرية .. ذلك أن صهيونيا معروفا شارك في مؤتمر حزب العدالة و التنمية .. ووفد من صحافيي المغرب جلهم يكتبون بالعربية في ضيافة إسرائيل الآن .. الفلسطينيون و الإسرائيليون يلتقون منذ 20 سنة ـ أي منذ أوسلوـ القطريون يستدعون أعضاء من الحكومة الإسرائيلية للمشاركة في مهزلة حوار الأديان التي يعقبها تهويد و تشريد و استيطان .. الفتاوي الدينية تحث على الجهاد في سوريا و تستثني الدولة العبرية .. رئيس الحكومة في المغرب كان بوسعه منع اليهود من دخول المغرب و هو لم يفعل.. المبادلات التجارية بين المغرب في نمو مضطرد و حكومة بنكيران لا تحرك ساكنا في هذا الإتجاه .. و الأئمة لا يتطرقون للموضوع فوق المنابر.. لو كان رئيس الحكومة من اليسار لشحذت سكاكين الكفر و التطبيع و العمالة .. و لعمّت المظاهرات شوارع الرباط و لتبرع الريسوني خيزو بتنويرنا عن نوع الشجر و الحجر الذي سينطق في حرب اقتلاع كيان الإحتلال.. أما فوق الكراسي الوثيرة فجدول الأعمال منحصر في استقبال بعض الجمعيات الأمازيغية ليهود مغاربة دخلوا المغرب بتأشيرات مسلمة من سفارات يشرف على تدبيرها حزبPJD

  • وهيبة المغربية
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:09

    يقول كاتب أو كاتبة المقــال :
    " عدة شخصيات معروفة بتطبيعها مع الكيان الصهيوني وغضها الطرف عن الجرائم البشعة للاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين العزل"
    ـ مـع العـلم أن إسـرائيل لم تـقتل"70000فلسطـيني في ضواحي عمان " في "بسبتمبر الأسود" !
    ـ وإذاعـممنــا فـقتـلى مـجـاهدي "عرعستان "
    في سـوريـا " أوعـرعـوريا أو البعثيين القـومجيين " يـفوق ما قتـله الإسرائلييـــن في كل حـروبهـا من أجل الوجـود فقـط ..!
    مـن يـدعــي أن إسـرائييـل ليست حقيقـة : فـهو أحـمق !
    نفس الشيء للناكر لوجود فلسطـين
    **
    إلا أنــه :
    يــوجـــد إســرئلييــن مـغــاربــة ، بـــالمقــــابل لا وجــود لفـلسطينييـــن
    مــغــاربـــــة : هــذه حــقيـــقة تــــكفـــي لـــردع أي خطة تـشريعـية تـمنع مــواطنين مغـاربة لدخول
    بـلدهــم : للـتـذـكــيـر لكل مغربي الـحـق لـدخول بـــلده " بـدون تأشـيـرة …!
    لأنــه لايــرمز "للــديــانة : لا فـي جـواز السفـر المغربي ،ولا في البطـاقة
    الوطنية "

    لله يعز المغاربه أينما كـانو

    واللـــه يبـــارك فـي عـمر سيــدنــــا

    وهيبة المغربية

  • أبو مريم
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:10

    متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبني وغيرك يهدم
    المبادرة الطلابية تحاول منع التطبيع مع الكيان الصهيوني العنصري لكن إخوتنا الدغرني وعصيد وآخرين لا يرتاح لهم بال حتى يسافروا إلى فلسطين المحتلة.

  • العربي de
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:11

    السلام عليكم،
    أني احترم اهل الكتاب يهودا كانوا ام نصارى. وكل المغاربة الذين هاجروا المغرب لحياة افضل. لكن لا احترام لغتصب ارض الغير ولو كان ابي ولا تطبيع مع من ذهب لتكريس الاحتلال ولو كانت أمي.
    والسلام عليكم

  • اخواني في الانسانية
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:14

    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من غــزت أرضنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قتلــت أجدادنــا
    ربونــا عــلى كره… اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أقصــت لغتــنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من زورت تــاريخنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكـأن اسرائـيل هي من سفكت دماء ملوكنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أفقرت وهمشت أهلنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قسمـت شعبنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من مزقــت وطنــنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من اغتصــبت نســائنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من حكمتنا لأزيد مـن 14 قرنــا، تحـت غطاء أنظمة عربـية دكتاتوريـة عنصريـة مستبـدة …
    عدرا يــا عــرب … لســت عربــي … وليــس هنــاك من سبب يجعلــني أكـره اسرائــيل … والقــدس ستبقــى أرض كــل الأنبيــاء

  • انوار ثمسمان
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:15

    انا بصفة امازيغي ادين هذا التصرف لكن اذا كانو يهودا مغارب بحق فلا احد يمكنه ان يمنعهم من زيارة وطنهم الاصلي ولا اسمح لاحد ان يصف الامازيغى بالاغبياء كما سبق وحصل في التعليق السابق

  • abdiss farissi
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:17

    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من غــزت أرضنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قتلــت أجدادنــا
    ربونــا عــلى كره… اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أقصــت لغتــنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من زورت تــاريخنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكـأن اسرائـيل هي من سفكت دماء ملوكنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أفقرت وهمشت أهلنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قسمـت شعبنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من مزقــت وطنــنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من اغتصــبت نســائنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من حكمتنا لأزيد مـن 14 قرنــا، تحـت غطاء أنظمة عربـية دكتاتوريـة عنصريـة مستبـدة …
    عدرا يــا عــرب … لســت عربــي … وليــس هنــاك من سبب يجعلــني أكـره اسرائــيل … والقــدس ستبقــى أرض كــل الأنبيــاء

  • massine hadouchi
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:17

    كل ماتعلق الاءمر بتحرك امازيغي يتعلق فقط بالثقاف الاءنسانية مع اي كان يهود نصارى مسلمين اذا كانو متسامحين لاعلاقة بالسياسة الى وتحركو الجيوش المتوحشة الباغضين على الامازيغ والاءمازيغية واتهامهم بالتطبيع وينسون ان الدول المشرق اجتمعت وتحالفت مع اسرائل وامريكة لحرق الشعب السوري دون ان يثير ذالك غضب هاؤلاء ونحن نعف ان هنا بعض المجموعات لا وطنية لها جعلت من القضية الفلسطينية مشروع استرزاقي لاعلاقة له بالنضال ولا بالئسلام .

  • amstan
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:18

    شارك المغرب سرا في تظاهرة رياضية كبيرة لليهود، نظمت الشهر الماضي، بمدينة مكابيه بـ«إسرائيل»، بلاعب واحد في منافسات رياضة السباحة.وحسب موقع " Maccabiah.com"، فإن المغرب شارك في فعاليات الحدث اليهودي «دورة الألعاب الاولمبية اليهودية» الذي ينظمه "اتحاد ماكابي الإسرائيلي" كل أربع سنوات، بلاعب واحد في رياضة السباحة.

    وظهر العلم المغربي يوم الافتتاح إلى جانب أعلام عدة دول من العالم تمثل الوفود الرياضية المشاركة، ومن الدول العربية ظهر العلم المصري والمغربي، كما ظهر السباح المغربي في صورة حصلت "الرأي" عليها، يحمل العلم المغربي في الحفل الافتتاحي للمنافسة.

    وأفاد التلفزيوني اليهودي الناطق بالعربية، أن "الاتحاد الإسرائيلي" حرص على مشاركة واسعة لليهود من أكبر عدد من دول العالم، في هذه التظاهرة الرياضية التي تعد ثالث أكبر حدث رياضي في العالم.

    وكانت أسبوعية "المشعل"، أوردت في عددها الصادر هذا الأسبوع، بأن "الإتحاد الإسرائيلي" بذل جهودا كي يظل اسم الرياضي المغربي الذي يشارك في مسابقة سباحة بإحدى التظاهرات الرياضية التي تقام بإسرائيل سرا.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:19

    الحركة الامازيغية هي وليدة الاستعمار الفرنسي في شمال افريقيا وهذفها الاساسي هو '' القضاء على الهوية العربية الاسلامية بالمغرب وشمال افريقيا '' يتم تمويلها من اللوبي الصهيوني المعادي للعروبة و الاسلام وفكرة مظلومية البربر اخرجها للوجود المقيم العام ليوطي ابان عهد الحماية الفرنسية ليسهل على الاستعمار نهب ثروات المغرب من خلال التفرقة بين العرب والبربر''فرق تسد'' وروادالحركة الامازيغية الذين يتكلمون باسم البربرهم معروفون كالدغرني وعصيد احمد يكرهون الاسلام و العروبة واللغة العربية لدرجة لا تتصور و الامازيغ بدرورهم لا يتوانون عن دعم روادهذه الحركة وشعارهم البالي ورايتهم المخترعة ولغة المختبرت لتشتيت المغرب العربي وعزله عن العالم العربي ومحو هويته الاسلامية العربية

  • واطئ عصيد
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:22

    هناك االيهود المغاربة و المغاربة اليهود . فما الفرق

  • معلق
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:25

    هناك نية مبيتة لدى اﻹعلام لربط موضوع التطبيع مع إسرائيل باﻷمازيغية. وعندما يصرح بأن الوفد اﻹسرائيلي التقى نشطاء أمازيغ عوض قول نشطاء مغاربة ففي ذلك تغليط للرأي العام ﻷن في نهاية اﻷمر أمازيغ المملكة هم مغاربة وعندما يزورون إسرائيل فإنهم يفعلون ذلك بجوازات سفر مغربية. وإذا كان هناك من صرحوا بلقائهم الوفد اﻹسرائيلي فهناك ربما من يفعلون ذلك خلسة. إسرائيل هي أمر واقع ومملموس سواء طبعنا أم لم نطبع ولا يكفي فقط ارتداء الكوفية وترديد الشعارات الفضفاضة في المسيرات لكي يختم لنا بنصرة فلسطين، ﻷن هذه القضية بالنسبة للبعض أضحت أصلا تجاريا يسترزق منه وكم من قضية عادلة أضحت مطية لبلوغ الغايات. انا في نظري أي مقال من هذا النوع فهو دعوة ضمنية إلى المباغضة والشحناء بين أبناء الوطن الواحد.

  • sifdine
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:26

    سوف نطلب تنظم مسيرة ضد هذا التطبيع و التحريض ,فالمغرب مزان هكذا ونحن لا نريد التفيق بين امازيغي وعروبي .نحن مختلطون فلا تنبشوا كثيرا لان الفتنة اللتي ارادت فرنسا تفريقنا بها,"الان الامازيغ هم م ن يحكموا المغرب ,نحن لسنا في لجزائر ,ان كنت قبايلي لن تكون لك اي سلطة, لا ,اخنوش امازيغي,او الزين امازيغي,احرضان, وزير السياحة ,بن شماش امازيغي,وووو…. كونوا فطنين لا تكونوا منساقين …فاي تغيير سريع لا ياتي اكله ولا يكون ثابتا … درجة بدرجة وليس بين يوم وليلة

  • mustapha
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:30

    جاء في المقال نفسه معبرا… :
    تجسيد موقف (الشَّعب) المغربي بمقاطعة التَّعامل مع الكيان الصَّهيوني" في ما أسماه "اختراقات متتالية، "، متبرِّئا من تصرُّفات ومواقف "بعض النشطاء الأمازيغيين الداعمين لهؤلاء الصهاينة"، مذكرا بالمواقف الثابتة للمغاربة" عربا وأمازيغا، مسلمين ويهودا" ضد الصهيونية وتنظِيمها العالمي.
    أهون المصائب أفتكها.. متقدمين مع كل شيء وليس المحاولات.فقط.

  • متتبع ومصلح
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:31

    يجب اصدار قانون يجرم التطبيع مع القومية العربية
    لانها اكثر عنصرية من الصهيونية
    اما الوفد الذي زار المغرب فهم يهود مغاربة تم تهجيرهم من وطنهم من طرف الفكر العروبي الشوفيني الذي كان يريد تهجير الامازيغ ايضا من بلدهم

  • كريم
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:31

    هناك فرق مابين اللقاء السياسي و الحواري الخاص بالتعريف فالمسألة لا تتعلق سوى بصلة الرحيم أما مسألة التطبيع من عدمه فمجرد مزايدات
    فلا غنى لنا من البدور الإسرائيلية من طماطم و فواكه…
    أتريدون أن تكونوا فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين …و الله لا كهمتونا بهاد فلسطين للي ماعاطينكزم تتا قيمة

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:32

    العالم كله يضحك على العرب يقتل بعضهم بعضا .

    -اليس بشار الاسد عربيا الذي يهدم المساجد ويقتل "العرب " بالكيماوي .

    -اليس بشار الاسد عربيا الذي يغتصب اخواته "العرب"

    -اليس العرب يتامر بعضهم على بعض .تامروا على العراق حتى دمروه .وتامروا على مصر .و……….

    -اليس من باع القضية الفلسطينية في الجامعة العربية هم العرب .

  • أليس الصبح بقريب
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:33

    (وعسى أن تكرهو شيئا وهو خير لكم) صدق الله العظيم، يظهر لنا أن ما يبدو هو شر للمسلمين ولكن المؤمنين الذين يتقون في الله تعالى ويومنون به إيمانا راسخا يعلمون أن الله لا يفعل إلا خيرا وأن ما يقع للمسلمين سواء في مصر وسوريا وأفغانستان وغزة وحتى ما يفعله المطبعون في المغرب وفي غير هذه البلدان العربية والاسلامية وكل من يؤيد بني صهيون حتى ممن كتبوا ردا على هذا المقال، يستدرجهم الله تعالى ويظهر نفاقهم لكل المسلمين في العالم حتى يعرفونهم حق المعرفة، الذين يناصرون من لعنهم الحق تعالى ومؤيدوهم وأخبرنا الله في محكم كتابه ( ولتجدن أشد عداوة للدين امنوا اليهود والذين أشركوا)، اعلموا أن ما يقع للمسلمين نعتبره نحن المسلمين قضاء وقدرا لأن الله يفضح للبادي والعاني بشكل واضح جدا من هم ضد الحق تعالى المنافقون الذين كانوا يظهرون النفاق ويبدون أنهم مع الاسلام ومع الوطن وهم منه بعيد،ثم يأخذهم بعد ذلك أخذ عزيز مقتدر فهذه هي سنة الله في خلقه وستظهر لك الأيام إن شاء الله صدق الله ورسوله .

  • رشيد
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:40

    المشكلة ليست في الدين..أو الجنس ألمشكلة استعمار احتلال ارهاب وعدوان…هؤلاء الصهاينة..المشكلة في من يتعاملون معهم…رسميين وغير رسميين…المشكلة أنهم يناقشون خصوصياتنا…كمسلمين أولا كعرب ثانيا…والخطر في أنهم يهددون ما تبقى..من هوية في هذا الشعب..انهم ..متغلغلون في مفاصل ومقدرات هذا الشعب…ويقفون وراء كوارث عظيمة…تصيب هذا الشعب…وتكمن قوتهم في
    طرق ووسائل اشتغالهم …التي تخفى على أغلب الناس…وكذلك في استغلالهم للسذج …والمنافقين …والتيارات…التي تستورد أفكارها …من أصول صهيو غربية…والتي تريد ان تقوم بمشاريع في أوطانها…هي في الحقيقة مايريده الاستعمار والصهيونية..على العقلاء في أمتنا…أخذ الحذر والحيطة…وأن يعملوا على العلاج من لدغات..الصهيونية والاستعمار.ومن يسير في ركبهم من بني جلدتنا…أن كثيرا من نكباتنا المختلفة..يقف وراءها..أعداؤنا الذين يتقدمون الينا في ثياب الصالحين ..الناصحين…وتحت عناوين وشعارات ساحرةلعقولنا اننا أمة ساذجة ..تتعامل مع أمة تواطأت على المكر بالبشرية عامة وبالعرب والمسلمين خاصة ..الا افيقي ..يا أمة ضحكت..ضحكت من سذاجتها الأمم../.

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:44

    للمعلق رقم 1

    انتم مهوسون ومرضي نفسيين!

    هل تدافعون علي قضية فلسطين علي اساس ديني او حقوقي؟؟؟
    وهل المسيحي فلسطين اخوك ايضا ؟؟
    كما المسلم فلسطيني شيعي ؟؟
    كما يهودي فلسطيني؟؟؟

    انتم ابعد من واقع بكتير.

  • Laila
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:47

    Pourquoi dire un WAFD sioniste comment le savez vous ? tout juif qui porte une Kippa c'est un sioniste et puis le mouvement sioniste est révolu depuis des années mais chez nous on l'emploie comme une insulte et ça est dû à notre ignorance malheureusement .

  • KaderDZ
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 19:55

    أتعجب من قراءة بعض الرودود:
    -إن ما يربطنا بيهود إسرائيل أعمق و أمتن مما يربطنا بفلسطين.
    -الصهاينة لم يبيدوا المسلمون بالسلاح الكيماوي.
    -ما العيب في ذلك ما ذنب الشعبين المغربي و الاسرائيلي فيما فيما يقع في فلسطين.
    -Allez visiter Israël c'est un très beau pays développé où le respect règne . Ne croyez pas les arabes et leur médias .
    Azul et shalom alikhim yihudim
    لي يحبهم ربي أنشاء الله يحشرو معهم قتلتا الأنياء والأطفال، لأجل مصالحكم تبعوا ظميركم وشرفكم،الأن عرفت لماذالما تقول في الدول العربية، أني مغربي و كأنك لم تقول شيئ.

  • ميلود.ط
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:02

    دليل على أن بعض المتطفلين على الأمازيغية، انما يتسترون وراءها لأهداف سياسية وربما لأهداف هدامة. لكننا نقول نحن الأمازيغ الأحرار لهؤلاء أنا منكم برءاء. نبرا كيتون، أداغ كيكون ياري ربي

  • yassin
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:09

    nous sommes tous contre le sionisme et jamais contre le judaïsme.le judaïsme, le christianisme et l'islam sont trois religions identiquement monotheistes avec trois versions.Si ces universitaires peuvent nous apporter quelsques choses de benefique, qu'ils soient les bienvenus.

  • الشريف القادري
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:12

    أنا بصفتي مسلم وعربي ومغربي وأمازيغي حر أتبرأ من كل من مد يده بالسلام للصهاينة وأراد نسيان حرمة الدم والأرض وباع أخيه وأكل لحمه حيا، تحية للرجال فقط أينما كانوا.

  • abo123
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:14

    المدافعين عن القومية العربية دائما يربطون بين الدين و مخططاتهم العربية العنصرية من أجل كسب تعاطف المسلمين لكن لست غبيا ﻷن القضية الفلسطينية ليست قضية دينية و لدينا قضية أكبر منها و لا يبدون أي تعاطف معنا يا رباه ما هذا الغباء

  • isamine
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:15

    Les juifs berbero-arabes marocains sont chez eux au Maroc.
    Pendant que les juifs deffendent l'integrité du Maroc les voisins arabes cherchent à le dépécer.Si à choisir mon choix est dèja fait.

  • soussi20
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:19

    اتمن من عرب المغرب أن لا تستغلهم إسرائيل للوقيعة بين الأمازيغ المغاربة و العرب المغاربة وإحداث فتنة في المغرب لأن اسرائيل لا تتقرب من العرب حبا فيهم، وأقول لبعض العرب الكارهين للأمازيغ و الأمازيغة أن هي الأمازيغة هي لغة رسمية لهد البلد وهي دمنا وحضارت اجدادنا وأن المغرب هو من يوحدنا وليس اللغة.
    اما كل هده الخزعبلات امازيغ استقبلو امازيغ فعلو……
    لنعودو الى الوراء شيئا ما
    اليس محمد الخامس هو من اعطى ادنه لهجرة يهود المغاربة الى فلسطين
    الم يكن الحسن 2 اول من استقبل شمعون بيريز بفاس
    الم يكن الحسن 2 اول من فتح مكتب الاتصال الصهيوني با الرباط
    الم يكن الحسن 2 اول من عين سيرج بيير ديغو وزيرا للسياحة
    الم يكن الحسن 2 اول من عين ا ندري ازولاي مستشار له
    28 ألف و419 مغربيا زار اسرائيل في ثلاثة أشهر!هل هؤلاء كلهم امازيغ

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:20

    بصراحة أنا أعجب من بعض الأفكار التي تريد أن ترسم بل أن تفرض على الناس طريقة تفكيرهم‎ ‎ومع من يتعاملون ومن يقاطعون ومن يعادون ومن يؤيدون…
    يا أخي إذا وجدت الخير في الإسرائيلي أو الإيراني أكثر من السعودي أو الفلسطيني أو المصري..فمالذي يمنع من أن أتعامل معهم؟
    عجيب أمركم والله،تبيحون لأنفسكم التعامل مع من تشاؤون وتمنعون وتجرمون على الآخر تعامله مع من يشاء !!
    دعوا للناس حريتهم في الإختيار؟ أليس هذا من صميم الديمقراطية التي تتشدقون بها بمناسبة وبغير مناسبة؟!

  • احمد
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:23

    هذا يسمى الصيد في المياه العكرة.

    اولا كل من طبع مع اسرائيل ووقع الاتفاقيات هم عرب ودول عربية نحن لم نوقع ولم نطبع "حتا لعبة" المغرب بلد متعدد الاعراق والديانات واليهود المغاربة اغلبهم امازيغ لانهم عاشو بهدا البلد قبل مجيء العرب والاسلام وبالتالي فهم اكتر مغربية من كثير من العربان فموتو بغيضكم

  • o yhya o moussa alnif
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:32

    les juifs sont des intélligents,serviables ; ils ont donné beaucoup pr l'humanité.si les juifs tuent les palestiniens c'est une défence légitime.où veut tu que ces juifs aller? si la palestine n'est pas leur terre où est elle alors. puisque ils étaient les voisins du profite mohamed c'est un argument de plus qu'ils sont de là. la plupart des palestien vivent confortablement grace au juifs. ceux qui révoltent ne sont q'une poigné de palestien. soiyant juste dans notre jugement . ton frère peut être fautif .c'est ingrat d'entendre des slogans anti juifs

  • albachir
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:42

    ….أغلبية الإسرائيليين بالوفد هم يهود من أصول مغربية إلى جانب أمريكِيَّين وفلسطيني ( فـــــــلـــــــســــــطــــــــيـــــــــــنـــــــــــي أبنادم )….

  • achtouk
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:47

    Ils sont fous ces Panarabists .Ils se croient plus palestiniens que les palestiniens eux meme.Les juifs sont plus marocains que vous.Cessez de dicter aux gens qui ils doivent rencontrer et qui ils ne doivent pas. Imazighns sont des gens libres et ouverts d'esprit ,pas des racistes comme VOUS

  • اوعطا
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:53

    لماذا يشمئز العرب و يكونوا في حالة استنفار عند سماعهم لكلمة يهود? هل لكون دينهم?ام ضعفهم امامهم فكريا و اقتصاديا و و و?رغم انهم ابناء العمومة. فاليهود ابناء سام و العرب ابناء حام. فلماذا هذه الكراهية لا تريد النهاية?رجاءا يا ابناء العمومة اتركوا الامازيغ عسى ان يلعبوا دور الخيط الابيض بينكما!!

  • N.Swiss
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 20:55

    ET POURQUOI PAS? le Maroc était et il sera toujours un carrefour des civilisations, d'ailleur les Juifs Marocains sont des citoyens comme nous tous, on plus Israël a toujours défendu les intérêts du Maroc aux Nations Unis, à savoir le problème du Sahara Marocain, ou vous preférez que les militaires Algériens déciderons a votre place???

  • Free Thinker
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:02

    انا اعتبر جميع البشر اخوتي, دون اعتبار العرق او الدين او غيرها.
    لا اعادي اليهود و لا المسلمين. و لا اعادي الاسرائيليين و لا الفلسطينيين.
    الحق يقال ان اسرائيل تعتدي على الفلسطنيين و تريد ان تسلبهم ما بقي لهم من ارض. نعم يجب ادانة اسرائيل و المطالبة بالحقوق لفلسطين.
    لكن يجب التفريق بين الدولة و مواطنيها. فمثلا شخص ازداد باسرائيل و تربى في فكرة ان تلك ارضهم, ليس هو المذنب في القضية, انا فقط ازداد باسرائيل, و الدولة دائما تحاول تخويف مواطينها من الفلسطينيين.
    في الجهة الاخرى, يتربى المسلمون على كره الاسرائيليين و ليس فقط اسرائيل.
    ما اريد قوله: ليس هناك في العالم دولة او شعب مكون من الاشرار فقط, او الاخيار. و الاسرائيليون بشر يسري عليهم ما يسري على غيرهم من البشر.
    اما السياسة المتبعة من دولتهم فالدولة هي المسؤولة و ليس الافراد العاديون.
    ان تكون ضد اسرائيل لا تعني ان تعادي الاسرائيليين.

  • رباطي زناتي
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:11

    الى نبيل انت مسكين ولا زلت بالصورة الوهمية يا جاهل الامازيغ هم اهل العلم والصفاء واليهود عاشوا معنا قبل الغزاة,اليهود ديمقراطيين ويريدون السلام مع فلسطين لكن الفلسطنيين لا يعرفون ما هو السلام ما وقع لفلسطين وقع لنا نحن هل تريد اخراج كل من هو ليس امازيغي هنا تكمن قوة الامازيغ انهم يتعايشون مع كل وافد وباحترام لماذا الفلسطنيين لم يفعلوا ما فعل الامازيغ من قبل

  • العربان
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:12

    الانسان العربي يحتاج، الى كراهية اليهودي ليعزز هويته . فإن اختفى اليهودي، فقدالمسلم العربي أحد أهم ركائز كيانه ألا و هي معاداته لليهود و التي تعتبرمن أهم أسباب إنضوائه تحت راية الإسلام. فالمسلم العربي ملزم بشتم اليهود و النصارى في كل صلاة. المسلم العربي يحتاج الى اليهودي ليسوق نفسه على انه البديل الصحيح.

  • amzigh
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:12

    rappeler vous que au maroc l existence des amazighs remente a 6000 ans , puis les juifes a 3000 ans et seulement 1400 ans les arabes , en plus si on combat le racisme il ne faut pas subestimer aucunes race ou religion , mais au fond chez nous au maroc on est tres raciste , quelle responsabilite a des etudients dans un conflie causes par les arabes en 1949 qui ont commencer en ataquant les juifs par le dos au lieu de dialoguer et faire la diplomacie , et par la suite cette relation est devenue tres complique grace au dictateur militaire jamal abdel nasser , moi je reve d un maroc plus loin des hypocrite pays arabes et plus proche de l occident et israel si vous vouler un maroc prospere moi je prefere mil fois ISRAEL QUE L ALGERIE

  • AdeL
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:24

    وما المشكل إداً وأين هي الفضيحة هنا في الصورة أو كلما تعلق الأمر بالأمازيغة والأمازيغ تُسَل سيوف العنصريين في وجوهنا فقد سبق وأن إستقبل ملك البلاد الحسن الثاني رحمه الله رئيسهم شمعون بريز في القصر الملكي وٱستقبل بابا الفاتيكان أيضا والعديد من الوفود في الحكومات اليهودية زارت المغرب وٱستقبلت بحفاوة منقطعة النظير وفي كل سنة يزور عشرات الآف من اليهود المغرب وفتحت قنصليات اليهود في معظم الدول العربية لماذا لم تحدثوا هده الضخة ولم تحركوا ساكناً أم هنا تعلق الأمر بالأمازيغية ماهو الذنب كي تهاجم يا ثرى ؟؟؟ أم الإسلام يحرم على الأمازيغ ويحلل على العرب عجيب امركم ما سمعنا بهدا أمازيغي حر من الجنوب

  • Amrrakchi
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:26

    القومجيون العربان وخدام العرب بالمغرب الأمازيغي وبعض الجماعات بَنَت إديولوجيتها على محنة الفلسطينيين.فلا هم يرحلون إلى فلسطين ليحاربوا إسرائيل ولاهم يدفعون أموالهم من أجلها هذه القضية الإنسانية التي جعلوها عقيدتهم الجديدة لإيجاد موقع لهم في عقول البسطاء من الشعب.هاؤلاء لا يريدون أن تصبح القضية الفلسطينية قضية إنسانية بل يَحصرونها في قوميتهم العربية الشوفينية كي يستغلوها في الحكم وفي تحريك المشاعر السادجة لِالبسطاء من الناس عند الحاجة.ألا يعيش الأمازيغ وهم في قعر دارهم أبشع من الفلسطينيين؟ موت أطفالنا بالبرد في القرى المهمشة ,القمع ,الإعتقالات المناضلين بِحُجَج ملفقة ,التعريب ,تزوير التاريخ ,منع الأسماء الأمازيغية وتبديل أسماء المدن والبلدات وما إلى ذالك من ظلم المُستَعمِر العروبي الذي لا يختلف عن الظلم الصهيوني.الحكام العرب لاتَهمُّهم القضية الفلسطينية بِقدر ما تَهمُّهم نتائجها السياسية.جل الحكام العرب يتعاملون مع إسرائيل في سرية وعلانية إلى درجة أن قطر دفعت 3,5 مليون دولار في حملة ناطانياهو الإنتخابية وهذا بِتصريح علني ل السيدة " لِيفْنيِ".

  • elfazzari
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:29

    غريب امر بعض الذين يسمون أنفسهم مدافعون عن فلسطين ،في الوقت التي يدمر العرب أنفسهم بأيديهم ويخربون بيوتهم ويذبحون أطفالهم الآبرياء ،مستعنين بالآبريالية الغربية
    ويحرضون أمريكا بضرب سوريا كما فعلت في ليبيا ،كما هناك علاقة لدول عربية مع اسرائيل سرية وعلانية ،وفي المقابل هناك من ينهق ويبكي دموع التماسيح كلما زار مواطن مغربي يحمل جنسية اسرائلية المغرب ،ويهلهلون وستنكرون ويهاجمون الآمازيغ بدعوى ان هؤلاء التقو نشطاء أمازيغ .
    يبقى السؤال المطروح هل هؤلاء النشطاء الآمازيغ هم من يستقبل يدعون الاسرائليين بالمجيء الى المغرب ،لكن في نهاية المطاف الآمازيغ تعايش مع اليهود قبل مجيئ العرب أنفسهم الى شمال افريقيا وكما أننا كونيين دمقراطين لا نكره أحدا مدافعين عن حقوق الانسان أينما وجد ، كما أننا أحرار لا نخضع للوصايا مهما كان مصدرها في النهاية أقول لأعداء الشعب الآمازيغي المغربي ،أين كنتم عندما احتفل أكثر من 2500 اسرائلي في الصويرة بعيدهم السنوي .

  • فتحي عمر
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:30

    أرى بعض المصطلحات نادرا ما يقولها العرب تظهر في مثل هذه المواقف. مثل مصطلح الفلسطيني المسلم. حيث دائما يقرنون فلسطين بالعروبة وليس بالإسلام ولكن في مثل هذه المواقف فقط يتذكر العرب أن فلسطين مسلمة. حيث يتحدثون عن حضارتهم العربية وثقافتهم العربية وجامعاتهم العربية وأدبائهم العرب وفنانيهم العرب وعن قوميتهم العربية حتى إدا ثم الحديث عن عرق آخر سواء امازيغي او تركي او كردي فجأة يتذكرون أنهم مسلمون. حتى أصبح الإسلام أداة لسحق وإدابة بقية الشعوب.

  • الادريسي
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:49

    من وقع اتفاقيات اقتصادية مع اليهود ، في المغرب و الدول "العربية" ، هل هو عصيد ؟؟ من ادخل المشروبات و مساحيق التصبين و العديد من المنتوجات الاخرى الاسرائيلية الى الدول "العربية"، اعتقد انه عصيد ؟؟؟ هل هذا اول وفد يأتي الى المغرب ؟؟
    تريدون جعل الامازيغ في موقع "الباحث عن الفتن" ، لماذا سيبحثون عنها ؟؟ ان كان العرب خائفون منها فالامازيغ كذلك، فهم عيشون فوق ارض واحدة
    خلاصة القول : بهذه السلوكات يصبح كرهي للعرب في تزايد وما يخافونه لا مفر لهم منه
    انشري يا هسبريس

  • amazighi
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 21:59

    الف مرحبا باليهود . نريد فتح العلاقات معهم احسن من كلاخ العرب نحن امازيغ نريد التعامل مع اسرائيل التي لم تفعل لنا شيئا . اذا قتلت العرب ماذنبنا نحن الامازيغ .

  • lalla malika
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 22:01

    les palestiniens reconnaissent le polisario depuis arafat, qui a reçu de l'argent de l'algerie. il ya un problème israelo-palestinien, pourquoi le generalisr aux arabes, pourquoi y inclure les autres peuples? imazighen, les kurdes, …., nous n'avons pas de problèmes avec les juifs, mai avec les arabo-musulmans qui sont racistes et hypocrites. ils sont tous sous l'egide d'israel( qatar, emirat, koweit saoudia, ;;;;;) pourquoi ce cinema??? tout est CLAIRE desormais

  • الفونتي
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 22:03

    صرح العصيد واوضح بلقاءاته لاناس كثيرين يستشيرونه في امور عدة دون ان يسالهم عن جنسيتهم نعم نعم المستشار انت فان حضرت لا تستشار وان غبت فلا تنتظر لان العالم والحياة ليس العلمانية والامازغية فقط كما يخال لك

  • Abdou
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 22:29

    first of all we not against judaism as muslims but we have probleme with peaple from israel they took the palestiniens land and kille them bano israeel they looking to destroy muslims and arab world thats what they are doing now in egypt and thats what they looking for to do in morocco create fitna bitwing arabe and amazigh wake up peaple.

  • isamine
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 22:36

    Bravo à Wald LABLAD pour son commentaire Numéro 91
    Je suis libre de fréquenter qui je veux, prier mon Dieu comme je veux, m'habiller comme je veux tout en respectant l'avis des autres.!!!!!!.

  • Batata
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 22:42

    الي kader dz -84
    نحن في المغرب عربا وامازيغ النظام الصهيوني عندنا ليس التظام في اسراءيل بل نظام كابرانات الحركي الدي يحكمكم في الجزاءر بالحديد والنار.فادا كان صهاينه اسراءيل قتلوا بضعه الاف من العرب خلال امد الصراع مع العرب لمده ٧٠ سنه فان النظام الصهيوني الحركي قتل اكثر من 250 الف من الجزاءريين في العشريه السوداء،كما ان النظام الصهيوني الحركي قتل الالاف من المغاربه بواسطه السلاح الدي كان يزود به مجرمي البوليزاريو الدين شنوا حربا علي المغرب لمده ١٥ سنه نيابه عن نظامكم الصهيوني .ولا يجب ان ننسي ما فعله موسس النظام الصهيوني في الجزلءر الدي رحل ليله عيد الاضخي ٣٥٠٠٠٠ مغربي فيما سماه المقبور بوخروبه بالمسيره السوداء ردا علي المسيره الخضراء المغربيه.ولولا مسانده اليهود المغاربه في اسراءيل وغيرها لبلدهم المغرب لانهار تحت ضغط البترودينار الجزاءري الدي جيش جياع العالم للاعتراف بالدوله الوهميه التي خلقها بوخروبه في تندوف لتقسيم المغرب وتقزيمه وتمريغ انفه في التراب.
    عاشت الصداقه المغربيه مع اليهود المغاربه اينما وجدوا والخزي والعار لنظام كابرانات الحركي الجبناء

  • Salihi. H
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 22:52

    أرجو من المعلقين ان لا يفرطوا في كلمة الأمازيغ لان كلنا أمازيغ قولوا خونة عملاء أي شيء غير الأمازيغ و آلت سوف تستعدون 80% من المغاربة
    هؤلاء شرذمة من الجمعيات التى يقتاتوا
    روؤسائها في تطبيعهم مع الصهاينة (روؤسائها )
    ارجوا ان لا يفقدكم غضبكم من هؤلاء احترامكم و تقديركم لأخوة الأمازيغ الدين هم أوفياء للقضاية العربية أكثر حثى من أصحابها و السلام

  • ايورازون
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:03

    لنقارن ما فعلته اسراءيل بالعرب بما فعله العرب بالعرب!مجرد مقارنة!

  • mha
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:05

    Je prefere mille fois Israel aux sanguinaires arabes tels que Bachar, kaddafi, saddam, etc qui ont ecrase leur peuple.
    Les barbus extremistes sont des terroristes qui ne connaissent ni dieu ni prophetes.
    Israel est une nation developpee , democratique et inventive. une nation qui regarde vers l'avenir contrairement aux arabes.
    Israel est une des clefs du sahara.
    Israel aime le maroc . Israel commerce avec le maroc. Israel a egalement le droit d'exister. Les palestiniens eux memes font des affaires avec Israel et certains illumines veulent une loi interdisant tout contact avec Israel.
    c'est debile c'est debile c'est debile !!!!!

  • الحوس المغاربي
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:06

    انه لا مانع ان نهدي ما كان المغاربة يملكونه في القدس لليهود المراكشيين ..كما علينا ان نبارك رجوع اليهود المراركة المورو الي بلدهم الاصلي marocco .لقد فقدناهم ونحن كامازيغ لنا تاريخ يزخر بحكايات حقيقية مع اليهود وخير دليل ذالك الحلي تازرزيت تاشتوكت السداسية نجمة داوود التي هي كعلامة تعرف وتعلم بها اليهوديات بين نساء البلد ..

  • yahassra
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:20

    Dés mon enfance , à l'école, dans les rues , à la télé, on nous a éduqué à aimer la Palestine, je pleurais quand on montrait les victimes palestiniens je souffrait quand les petits lutaient avec des cailloux contre l'armée iraelienne….je suis arrivé à un stade ou j'aimait la Palestine plus que mes parents, ou j'utilisais ma signature en alphabet (Palestine)…mais mais mais quand j'ai grandi, j'ai lu , j'ai refléchi…je me suis rendu compte que ce n'était pas vrai, la Palestine c'est un moyen un jouet qu'ils manipulent pour travailler leur leurs intérêts…
    ils nous ont éduqué à détester les juifs alors qu'ils sont nos frères ils ont vécu des milliers d'années avec nous et peut être on est même des juifs comme eux.
    étant amazigh, je lance un appel au juifs marocains chassés de leurs pays (almaghrib) de revenir pour vivre avec vos frères amazighs qui vous aiment beaucoup pour développer cette nation et corriger les erreurs du passé et remettre en place la vraie histoire du Maroc

  • azir
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:24

    يقول الله تعالى: " ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن" والمقصود باهل الكتاب هم اليهود والنصارى،اذن،اذا كان الله تعالىيخاطبنا بمناقشتهم ومحاورتهم بما فيه الحسنى والمصلحة العامة،وهو اي الله تعالى ينهانى عن اعتزالهم وعن مقاطعتهم،وذلك ما فهمته في سياق اللآية،واليهود كما النصارى يتواجدون ويتعايشون بالمغرب منذ بكرته،وتحت سقف جنسية واحدة،اذا ما الظرر في ان نستقبل وفودا يهودا او نصارى،فهم اخوة لنا في الانسانية ،ومنهم من هم اخوة لنا في الانسانية والوطنية.
    وكلنا يوافق من يقول ان النظام المسيطر على الحكم في بلادهم ارتكب مجازر في حق الفلسطينيين،باسلحته وعسكره،والنظام السوري كذالك ارتكب مجازر في حق السوريين،والنظام المصري حاليا وغرها من الانظمة العربية الدموية والماكرة،واذا كان النظام متورطا في ذلك فما شان الشعب العزل،اقول للذين لا يحلولهم شرب الماء الزلال حتى يعكروه،اقول لكم ومن فظلكم دعوا الشعوب تهنا بالتعارف من اجل السلام لتتحد ضد الانظمة التواقة الى ابادة الانسانية وحظارتها تحت شعار:
    "من اجل حرب عالمية مدمرة"

  • باكشو
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:26

    طلعتونا فالراس ليبغا ايجي لمغرب مرحبا بيه ولي بقاو فيه الفلسطينيين امشي عندهوم احارب ولا فيكوم روح العروبة غير كدام لكلافيي تفو على بشار.لقمونا لقمونا….

  • معجب بهاد التعليق
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:36

    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من غــزت أرضنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قتلــت أجدادنــا
    ربونــا عــلى كره… اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أقصــت لغتــنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من زورت تــاريخنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكـأن اسرائـيل هي من سفكت دماء ملوكنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أفقرت وهمشت أهلنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قسمـت شعبنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من مزقــت وطنــنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من اغتصــبت نســائنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من حكمتنا لأزيد مـن 14 قرنــا،…
    عدرا يــا عــرب … لســت عربــي … وليــس هنــاك من سبب يجعلــني أكـره اسرائــيل … والقــدس ستبقــى أرض كــل الأنبيــاء

  • taouf
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:37

    اليهود لا يحبون العرب سواء كانو مغاربة ام لا
    كثير من اليهود يحبون المغرب كارض وليس كشعب لان المغاربة عرب ومسلمين
    لذالك احذروا نياتهم فشعارهم فرق تسد وما زيارتهم لهؤلاء الشباب الا لجمع المعلومات ليعرفوا كيف يشعلون نار الفتنة التي لم تشتعل ابان الثوات العربية وانا شخصيا لن اشارك في ازهاق ارواح المسلمين ليس جبنا او ذلا لكنه دم المسلم وما ادراك ما دم المسلم
    فلهاذا احذر ايها الشعب المغربي العظيم مؤامراتهم وخططهم البعيدة المدى وسوف نسلك درب اجدادنا العرب و الامازيغ وهم يقاومون الظهير البربري
    لتفريق الاخوين في الاسلام

  • med anwar
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:37

    كلمة التطبيع كلمة تدخل في اطار الغزو الثقافي الشرقي ونحن نطبل وراءهم بالتطبيع وكانه ليست لنا ثقافتنا وموروثنا الثقافي الدي نفتخر به. فهل سنبقى مستهلكين للثقافة الشرقية استهلاكا اعمى ونمحو ثقافتنا ونحل محلها ثقافة فلسطين ? فالاسلام لا يمنع التعامل مع اليهود فالرسول استجاب لدعوة يهودي وشاركه طعامه . الرسول رهن درعه ليهودي …
    مرحبا بالفلسطيني ومرحبا باليهودي ومرحبا بكل من احب المغرب . ولاسلام دين تعايش

  • soufian_belgique
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 23:42

    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من غــزت أرضنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قتلــت أجدادنــا
    ربونــا عــلى كره… اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أقصــت لغتــنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من زورت تــاريخنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكـأن اسرائـيل هي من سفكت دماء ملوكنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أفقرت وهمشت أهلنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قسمـت شعبنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من مزقــت وطنــنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من اغتصــبت نســائنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من حكمتنا لأزيد مـن 14 قرنــا، تحـت غطاء أنظمة عربـية دكتاتوريـة عنصريـة مستبـدة …
    عدرا يــا عــرب … لســت عربــي … وليــس هنــاك من سبب يجعلــني أكـره اسرائــيل … والقــدس ستبقــى أرض كــل الأنبيــاء

  • med
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:03

    ماهي إلا محاولات يائسة لجر الوطن إلى الفتنة من طرف هؤلاء الرعاع الذين يدعون جمعيات أمازيغية بل هم في الأساس يرمون إلى جر المغاربة إلى كره الأمازيغ وبالتالي الركوب على موجهة من قبيل الإضطهاد والعنصرية ووووو… ثم إن أهدافهم واضحة من خلال هذه الشطحات الصبيانية لإعطاء فكرة مغلوطة للرأي العام المغربي أن كل الأمازيغ مع الكيان الصهيوني .لكن فاتهم شيء مهم هو أن المغاربة بكل أعراقهم أذكياء بما فيه الكفاية لفضح نواياهم الخبيثة وما عليهم إلا إعادة قراءة التاريخ كما أتحدى هؤلاء الذين يدعون انتمائهم للأمازيغ الأحرار أن يسألوا أقرب الناس إليهم الأب الأم الجد الإخوة… في المدينة أو في أقاصي الجبال عن رأيهم في الكيان الصهيوني وسيعرفون الجواب المحرج والمحبط لنواياهم وخططهم.

  • عمر امازيغي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:05

    لكي تعرفوا هؤلاء الدين يركبون سفينة الامازيغية والامازيغ منهم براء.لم ياتو ليسيؤو للعرب بقدر ما جاؤ ليسيؤ لدين الاسلام…حتى يكتمل المشهد..الغرني زار تل ابيب.. وعصيد اساء للنبي محمد بقوله ان رسائل الرسول ص كانت دات طابع ارهابي….نحن ااامازيغ من اعز الاسلام بالمغرب واجدادنا من اوصله الينا الا تعلمون ان الزوايا و حفظة القران من سوس والاطلس والريف…..هولاء الدين استقبلوا اليهود هم من بني جلدتهم….يحتربون الهوية المغربية التي تسكل فسيفساء متجانس ومتماسك…هؤلتء يخدمون مخططات ستظهر نتائجها لاحقا…لتعرفوا قول الامازيغ في هؤلاء اتمنى ان تجروا استفتاء وتسالوا سكان سوس والريف والاطلس هل تقبلون بهده التصرفات من ابناء جلدتكم ..وستعرفون النتيجة..هؤلاء لتيمثلون الا انفسهم

  • Derb sultan Washington
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:11

    Pourquoi pas tant ke les jews ont toujours supporte le maroc plus ke les musulmans (commerce international integrity territorial ..) plus les palastenians sont les arabes les plus riches en USA (casinos hotels bars…) Mai's ila font rien por leur pay.ca d une part d Autre part moi je preference avoir relation avec ban yahouda k avec bani tef(dzair) pour la simple raison bani yahouda:democratie science technologie finance pouvoir millitair …
    Bani tef (dzair) nif lamkhanan Saha kho shi Batata

  • غيور
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:11

    لي مدا هده الضجة كلها علي أمرين تافه الى تعلمون ما أعلام ثحوار تم أستغيل تم استفيد و لا تكون غبيا فهنكا من هم مينا يفعلون ما لا يفعلون هم ………؟ ف كفوا عن ميتل هده التسروفات و الكول ياعمال و يجتهد و يتروك الباقي علي الله

  • ABDOU_de_CASA
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:38

    الفضل في استقرار المغرب وفي الأمن الدي يعيشه المجتمع المغربي ، من دون بقية المجتمعات العربية الأخرى يعود بالطبع للشعب المغربي نفسه؟ الدي لم يترك الفرصة لأصحاب الفكر التكفيري الرجعي ولا أيضا للفكر العروبي العنصري أن يتحكما في مصيره ، وهدا واضح حتى من خلال معظم هده التعاليق للإخوة القراء؟

  • سوسي مازيغ
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:42

    الى جبال الريف ان كنت تتبرأ من عصيد فلا تنسى انه هو من اخرجك من عزلتك واعطاك قيمة بنضاله المسموع وعن رأيي ان الحساسية الزائدة من اهل سوس هي التي فقدت لك البصيرة يا اخي لا تنسي ان اهل سوس هم من نشروا الاسلام في السنيغال وجنوب الصحراء وانا كمسلم حافظ للقران الكريم اتحداك في في مناقشتي في الدين انا مسلم امازيغي لا اكره يهوديا ولا نصرانيا وانصحك بالرجوع لانك داهب في سكة غير سكة اهل الريف الابرار

  • amaziiighiiiiiii azilal
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 00:54

    هؤلاء لا يمثلون سوى أنفسهم نحن أمازيغ أحرار ووطننا المغرب ونفتخر بمغربيتنا وإسلامنا وليست لنا أيدي تصافح الصهاينة أو تنسق معهم .

  • أين sifao وأضرابه
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:21

    وإن تعجب فعجب للمدعو sifao وأشكاله، تجدهم في المقالات التي تدافع أو تطعن في الدين من أوائل من يعلقون عليها، انتقادا للأولى وتأييدا للثانية ولو زورا وبهتانا وكذبا، ومن أراد أن يتأكد فليرجع إلى تعليقه على مقال: "طاحت الصومعة .. علقو السلفيين" فقد تفنن فيه في الكذب على السلفيين ونسب إليهم ما هم براء منهم، واستعمل هنالك شتى أساليب التلفيق والتدليس والكذب، ولئن صدر بعض ما ذكر من آحادهم فلا ينبغي للمنصف العادل أن يعممه على الكل.
    أما إذا مٌس جنابه وذكرت مثالب منهجه المنحرف وثغرات أفكاره الحنيفة عن الصواب والحق كما هنا، فلا تكاد تسمع له ولأمثاله همسا، وتراهم كالنعام الذي يخفي رأسه في الرمل، ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت.

  • AMAZIGH RIF
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:28

    Vous nous avez éduqué à détester ISRAËL,pourquoi je devrais haire un pays et une nation qui m'ont rien fait?à ma connaissance Israël n'a jamais agressé le Maroc ni militairement ni politiquement ni diplomatiquement…La seule réponse qui s'impose est que je devrais détester Israël au nom de LA FRATERNITÉ PANARABE BÉDOUINE qui ne tient pas la route,vu que nos vrais ennemis sont nos soi-disant proches voisins et frangins

    Les panarabistes ne sont pas encore sorti du tribalisme,LES JUIFS MAROCAINS D’ISRAËL ont le droit de venir visiter leur pays d'origine le Maroc quand ils veulent,et ils sont libre de porter LA CUPA sur les voies publiques comme les autres marocains musulmans,la constitution marocaine est claire à ce sujet,nul ne peut remettre en cause un droit constitutionnel alloué à des citoyens juifs marocains…et d'ailleurs ils sont des patriotes mieux que certains,ils défendent le Maroc sur la scène internationale

    LE MAROC DOIT RESTER UN PAYS TOLÉRANT

  • atlassi
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:35

    pour quelle raison hair maintenant un homme de confession juive.réponse des autres il occupe la palestine. quelle absurde explication.et pourquoi les palestiniens eux memes ont été au camp david a oslo.bizarre vous etes plus palestiniens que les palestiniens.seuls a votre egoiste avis les amazighs sont resposables des malheurs qui vous arrivvent.seuls les amazighs n'ont pas le droit de contacter des gens de confession juive.nous avons vécu pendant des siecles voisins juifs arabes amazighs sans rancune sans haine jusqu au moment ou vous avez sali avec votre sale idéologie ces relations humaines.qui contestent la marocanité du sahara marocain.qui massacrent les petits enfants en syrie qui….qui…ce sont les juifs vous allez dire.arretez vos conneries et cessez de provoquer toute personne amazigh . epargnez nous ces discussions bizantines nous ne sommes pas les parains des palestiniens .nos causes sont nombreuses a défendre.

  • عبد الله
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:37

    الى كل من كتب تعليقه حول الموضوع هل تعلمون ان العرب من المحيط إلى الخليج هم قطع الكباب وسط المسمار الإسرائلي الذي وضعه الغرب ويلعبون به كيف يشاؤون وأكثر شبابنا غارق في مستنقعات الروج و الويسكي والحشيش العائلات غارقة في الديون الربا وشبابنا ترعرع ونما في بيوت الربا وماكبر ونما بالربا فالنار أولى به وها نحن نحترق في الدنيا والله أعلم بمصيرنا في الآخرة . ولكي نقاوم العدو كيف ما كان نوعه لابد لنا أن نكون مسلمين أقوياء لا ضعفاء وللوصول إلى هذه الدرجة يجب علينا أن نغسل المجتمع الإسلامي والعربي بالخصوص من الأدناس السابقة ذكرها إذ ذاك يمكن أن نحارب إسرائيل وأذنابها بقوة الإمان لاا بقوة السلاح النووي والكيماوي.

  • Hamid
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:38

    Bienvenus nos confreres juifs du Maroc, ne vous en faites pas aux paroles des illetrés

  • amkssa
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 01:44

    لا للاسترزاق بفلسطين. استدعى معهد اماديوس تسيبني لفنى ولم تتكلموا، استدعى حزب العدالة والتنمية اسرائليا في مؤتمره الحزبي ولم تتكلموا، وشح الملك اسرائيليا اخرا ولم تتكلموا. جل الفلسطنيين لهم مصالح مع اسرائيل ويشتغلون في شركاتها وانتم تسترزقون بفزاعة التطبيع ايها المنافقون. هل تريدون ان تكونوا فلسطنيين اكثر من الفلسطنيين؟. الله ينعل اللي مايحشم. لماذا لا تنشؤون مبادرة وطنية ضد التطبيع مع اسبانيا التي تحتل مدنا وثغورا مغربية منذ قرون وتمارس يوميا جريمة "الاسبنة" لكل ماهو مغربي فيها. ام ان اديولوجيتكم العروبية والاسلاماوية تئن فقط لما هو مشرقي ولا تأبه بمشاكل المغرب الكثيرة. أتركوا الفلسطنيين وشأنهم وسيجدون حلا لقضيتهم. فأمثالكم هم حل مشاكلهم بمثل هذا الاسترزاق الانتهازي. تستغلون فلسطين لضرب الامازيغ في عقر دارهم مع انهم احرار على ارضهم.

  • الــمــزابــي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 02:14

    انا الاحظ بعض الامازيغ يدافعون على الصهاينة بكل شراسة ويذمون المسلمين

    لان الصهاينة هم اصلا علمانيون عكس اليهود العاديين

    اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن

    السؤال : اين الجهة المعنية التي واجب عليها ان تكون على علم وعمل ؟!!

  • berbere
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 02:21

    الى116
    الي يسمع حكايا يقول كانوا يموتوا على بعضهم بحال حكايا الابيض والاسود.اصلا حتى اليهود لي هما يهود نتوعنا بعيدا عن العرب وفلسطين راه ماكانوش يتحاملوا بيناتهوم عاد من بعد ما سلموا انظم فريق منهم لاحتقار الاضعف.
    واشمن تازرزيت واش غير شتوكة فاش كاينة تازرزيت والنجمة .
    راهوم موجودة في جميع بيوت الشلوح .ماكاينش شي دار ما مرسومش فيها النجمة والهلال والسنة الميلادية لي تبنى فيها البيت او المنزل + باسم الله الرحمن .
    نهار عرفوا بلي ديك النجمة لي يرسموها بيوتهم نتاع اسرائيل راه كاع عاودوا البني عندنا بعدا.
    +الا كانت النجمة نتاع اليهود اوا الهلال نتاع المسلمين والسنة الميلادية نتاع البرتغال وباسم الله الرحمن الرحيم نتاع المورسكيين .
    ورسمهوم نفس الشخص ماعندو لاهوية ولادين مسكم.وماعرف كاع واش ديك النجمة نتاع اسرائيل لي عرفوا راهم هدموا وعاودوا بناو ولي ما فراسوش باقي النجمة في وسط البيت.

  • جمال البضاوي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 02:29

    أتمنى من كل من يغار على الإسرائيليين بهذه الطريقة أن يزور اسرائيل ليكتشف حقيقة ما اذا كان سيعامل بالمثل.
    لكن هذا لا يهمني, ما ادهشني فعلا هو هذا الحقد الدفين المعقد الذي يكنه بعض الامازيغيين لإخوانهم المغاربة العرب. أنا لم اصدق ما أقراه على صفحات هذه الجريدة الالكترونية و التي كنت أحسبها أعقل من أن تستخدم لزرع الفتن بين افراد الشعب الواحد.
    اتقوا الله و اتقوا الفتن و لا تحرضوا فريقا على فريق, فكلنا شعب واحد و لا فرق بيننا كمغاربة.
    اليهود جادون في عملهم ام نحن فنتبع الظن و الهوى.

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 02:44

    Instead of discussing the urgent issues that our country faces, some people try to score some political points by making themselves the defenders of a cause that is not ours.
    Those who should be enemies of Israel (Palestinians, Egyptians and Jordanians) negotiated and signed peace agreements with the Jewish State. So why are some of us making a big fuss of the visit of a group of students and scholars from Israel? If Mr. Assid had met with them, he did not commit a crime by doing so. It is his right to meet with whom he wants. Please let us focus on and take care of our problems and let others take care of theirs. Thank you

  • sifdine
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 02:50

    العجم المغاربة,
    مرضتوا بزاف بزاف…هاد الششي الي بغيتوا… الملاسنات الخاوية…كل واحد يخدم بلادو وراسو ويصلي صلاتوا …بعددوا من الفتن راه ه الموضوع بسال قلبوا على شي حاجة كتجمع وماشي كتفرق.اسرائيل دولة لقيطة بلغة واحدة…لا تكونوا كالجزائريين.اعتبروا اننا مهاجرون,واندمجنا معكم.اذهبوا الى فرنسا,وبريطانيا…و سوف ترون التعدد التقافي.ك واحد يديها غير فحياتوا.
    العجم المغاربة
    ;اصبحتم معيرةعند كل العرب شدوا بناتكم….حتى العربيات اصلهم امازيغ… اذن العدو ليس مغربي …ابحثوا عن العدو خارج المغرب

  • سوسى
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 04:12

    الدول الديمقراطية وشعوبها تحترم الجميع كفما كان ولا تسقط حقوق احد كيفما كان حتى الحيوانات تقدرها ولا تسمح لانتهاك حرية وحقوق اى انسان متواجد على ارضها عكس الشعوب المتخلفة الاخلاق والمعاملة الحسنة من سمات المسلم مع جميع البشر والله انى ليصعب على ان اعامل انسانا بسوء ان عاملنى معاملة حسنة اسباب كره العالم للعرب هو اعحابهم ومحبتهم لانفسهم اكثر من الازم واحتقار الاخرين الرجال من كان رجالا يلتقون فى ارض المعركة العرب هم من يحمى اسرائيل ولا تهمهم فلسطين لا اعرف متى تنتهى تخلفكم ورسول الله يقول اكرم الضيف وهل تعرفون بان من اليهود من هو ضد اسرائيل ربما لانهم مسلما عملهم معاملةحسنة فراو انه ليس عدلا ان تحتل ارض هولاء المسلمين قليل من الاخلاق تفتح لكم قلوب العالم كفى من تشويه صورتكم واول من يدفع الثمن هو الاسلام قد يتبرا الاسلام من الكثير من افعالكم التى تنسيبونها اليه امام الله

  • ahmed
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 04:36

    ألف مرحبا لكل اليهود المغاربة في بلدهم المغرب، و تحية خالصة للمجهودات التي يقوم بها اللوبي اليهودي المغربي للدفاع عن السيادة المغربية على الساحة
    الدولية، ليس كالغدرة العرب.

    ~منقول~

  • KANT KHWANJI
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 06:27

    Certains répètent tels des perroquets des insultes aux amazighs et aux juifs, sont même réfléchir une seconde
    les juifs marocains à travers le monde, sont très fier de leur attachement à leur partie, le Maroc, ils le représentent très bien, et non pas comme les barbus qui sont détestés partout dans le monde avec leur arrogance et leur sale gueule
    le judaïsme et les juifs existent aux Maroc des milliers d'années avant l'invasion barbares des arabes

    Le prisonnier politique marocain qui a passé le plus d années en prison, est abraham sarfati, 17 ans. Sion assidoun a passé 12 ans
    dites moi, un seul barbus qui a passé la prison pour défendre les droits de peuple marocain, walo zero, tous les barbus emprisonné sont des criminels qui tuent leur frères marocains musulmans et autres
    Benkirane était en prison non pas pour défendre la cause du peuple mais pour affaire criminelle

    alors arrêtez vos conneries

    Vive les marocains amazigh, juifs, chrétiens, athées
    à bas les khwanjia

  • de passage
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 06:57

    اريد ان ارد على مقولتك "من يعتبر الفلسطيني المسلم ليس أخا له فإنه عدو لك".
    لقد اخطات لان الفلسطيني انسان عادي كباقي ناس العالم لايرضون بان تتعاطف معهم فهم يعتبرون انفسهم متقدمين على المغاربة ومثقفين اكثرواذكياءعلى الشعوب المغاربية. وان البعض منهم مع البوليزاريو.عندي صديق فلسطيني هنا في فرنسا منذ اكثرمن 3سنوات ولدينا صديق يهودي اسرائيلي رئيس جمعية للسلام وتعامله احسن وصافي اكثر من فلسط. وفي الاخيراكتشفت صورة اخرى عن الفلسطينين عكس الصورة و النظرة الي عندنا عليهم في المغرب العربي اولي نشوفو في التلفاز عكس القيمة لي عطيناهم اكثر. لاصوم ولاهم يحزنون,نفاق حيل,مادي..
    نفس الشيء والملاحظة عن اهل بلاد الشام ومصر. اجي تلاقى الناس على برا وتشوف التعامل ديالهم عاد حكم. ناضل على اولادك وسكت.
    ومبادرة الطلبة السرائيين من اصل مغاربة ومعهم فلسطيني مبادرة ثقافية.
    لايميل احساسك للسلبيات.

  • الشلح
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 08:10

    مرحببببا مرحببببا ب اخواننا في بلاد شلوح من تنغير الى ترودانت بلد زعطوط الشاعر وسمحوا لينا بزاف بزاف خربنا ليكم مقبرة قرية تنغير وغيرها ونبشنا قبور اجدادكم لاننا نحبكم كتيرا ونريد شم العظام ,, وسمحوا لنا بزاف بزاف اخدنا ليكم تيجاراتكم وشركاتكم وهرياتكم وبسرياتكم ديال السلع والخمر, وشبعنا وتنفخنا فلوس القماجيون المبدرون هم يخسرون ونحن نجمع؟ ولا نخسر شيئا لاننا بخ بخ ؟؟؟ سمحوا لنا بزاف منطقتنا ليس فيها بترول مثل كردستان العراق او جنوب السودان ما فينا مرقة الحجر ولحناش مثلنا والعقارب؟؟ ولاكن عندنا اركان الدي ينظف البشرة النسائية , مرحبا مرحبا انشرو من فضلكم

  • اصيــوان
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 09:49

    (عربا وامازيغ) هكذا يحلو لبعض صغار العقول من الكتاب نعت المكون المغربي وان سالت احدهم ما مصدر علمك؟وكيف عن لك التمييز بين المغاربة دون تكليف نفسك التبرير صمت صمت القبور. ويح النصابة والمحتالين.اتحدى مورد هذه الأشارة الا ان يحدد للقارىء ولو شبرا واحدا يزعم ان به عربيا.ان امثال هؤلاء المجانين يحاولون دفع ابناء الأرض المناضلين سلميا من اجل امازيغية المغرب ان ينادوا باصطفاف كل من يعتبر نفسه امازيغا الى جانب اخيه ليتم عزل من يعتبر نقسه عربيا وتتم تصفية الحساب النهائي من اجل الأستقلال اذ لا يعقل لأجنيبي ان يفرض رايه على ابن الأرض.تعقلوا ايها المجانين ان الأمازيغ ان فعلوها فلن يكونوا مسؤولين ويوم ذاك تفر الزوجة من زوجها والأبن من ابيه وهي الفتنة التي اعتاد عليها العرب وسقيفة بني ساعدة كانت المنطلق. حذار يا اولي الألباب حذار ان شمال افريقيا على فوهة بركان.

  • berbere
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 10:02

    الى116
    على هذا الاساس كل السوسيات يهوديات لحقاش كلهن تايستعملوا تزرزيت .
    اوا واليهوديات نتاع احفير وازلال باش كنتوا تتعرفوهم؟وهن ما تيستعملوش تازرزيت ولا كايصنعوها ؟واصلا لايلبسن الحلي؟
    هي ليست علامة اليهود هي نقشة خاصة بالمنطقة .
    وليتي بحال المنقبات والمحتجبات النقاب والحجاب نتاع المسلمين فقط والاسود نتاع المسلمات بززاف. مع العلم ان حتى اليهوديات والمسيحيات لبسوه وحتى الممسوخات والمتخفيات اصبحن يلبسنه الآن.
    كاع النساء كانوا يستعملوا البروش فقط في سوس تايلبسو ليزار خاص يشدوه بوج في كتافهوم وديك الساعات باش يكون عندك ثوب حرير صعيب بزاف والثوب اثقيل ولا المصنوع من الصوف صعيب تربط طرافو فوق الكتف داكشي علاش كانوا مظطرين يستعملناه وهل اليهوديات كان عندهن هذا الاصرار باش يخرجوا وهن مستورات في ليزار والحايك؟
    الرباطيات ايضا كانوا يلبسو الجلاب بالقب ويستعملوه فوق القب وكل منطقة وشكل نتاعها .اوا تزرزيت نتاع ليهوديات اوا البروش درباطيات كنتوا تتميزو بيه ليهوديات دفاس والرباط واخا ماكانوش يلبسوا الجلاب بالقب؟

  • لاديني بالفطرة
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 10:19

    أرض فلسطين وجدت فيها شعبا عربياً … احتلها كيان صهيوني يدعي أن الأحقية جاءته وحياً من السماء فقلت وسرقت, ونهبت خيرات الأرض , واعتدت

    ولو نطقت هذه الأرض لقالت أنها أقل بؤساً مما كان سيكون فيها لو كان فيها عرب , جامعات اسرائيل تصنف من بين أفضل 100 جامعة في العالم …ولو جمعت بلدان العربان كلها ما وجدت جامعة واحدة من بين أفضل 500 جامعة

    لدي أصدقاء فلسطينيون … يتقنون العبرية ، احدهم سيتخرج من جامعة إسرائيل …رغم أنه فلسطيني

    هل كان هذا الفتى سيتخرج من جامعة ذات قيمة إذا لم تكن هناك إسرائيل ?

    لا يهمني أن يكون بلدي مسلماً، أو يهودياً أو علمانياً لادينياً .. ولا يهمني أن يكون إسم هذه الأرض المغرب أو السويد. المهم أن أعلم أن ولدت على هذه الأرض ، وأن أعيش بكرامة على هذه الأرض

    صحيح أن الفلسطينيين في مخيمات اللاجئين لا يعيشون بكرامة في ارضهم , وهذه انتهاكات إنسانية ستبقى وصمة عار على الحكومة الاسرائيلية

    من الذي "يستحق" أرض فلسطين؟ أهلها الحقيقيون الذين يملؤون مخيمات اللاجئين

    من الذي "تستحقه" أرض فلسطين؟ الذي يعطيها حقها

    الأرض لا تستحق مصيبة العرب ، وإن كان العرب يستحقون ارضهم

  • Al mohajir
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 10:31

    زيارات الوفود الاسرائلية تهتم كثيرا بالثقافة المغربية والاماكن التارخية ليس كالوفود الخليجية التي تبحث عن الملدات الفسقية والعهر السياحي
    اذا كفى من المزايدات الرخيصة كثيرا من الدول العربية لها علاقة مع اسرائيل سواء في السر او العلن

  • alachique
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 10:44

    اصلا الكثير من الامازيغيين لا يؤمنون بشئ اسمه القضية الفلسطينة بل يعتبرون العرب والمسلمون مستعمرون هذه هي الحقيقة ومن هذا المنطلق فهم يصادقون كل اعداء العرب واعداء المسلمين ولكن هناك فئة عريضة ايضا من الامازيغيين لا يزالون متمسكين بقيم الشهامة والرجولة كاجدادهم الاوائل الذين رحبوا بالاسلام وفدوه بارواحهم هؤلاء هم الامازيغيين الحققيين واعتز بانني واحد منهم.

  • معامر
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:26

    مرحبا باخواننا اليهود المغاربة مرحبا فى بلدكم التاني كفى من العاطفة المزيفة . مصر الاردن تركيا قطر والفلسطينين انفسهم لهم علاقات دبلوماسية كاملة مع اسرائيل. ولما يزور وفد طلابي المغرب تقوم القيامة افيقوا من سباتكم العالم الان تحكمه المصالح.ومرحبا بالسياحة الاسرائلية ومرحبا بالتبادل التجاري معهم.العروبة الاسلام هده اشياء اصبحت من الماضي افيقو افيقو افيقو

  • azeddine-germany
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:27

    يبقى في الا خير ,اليهود والعرب كشعبين مرحب بهما فوق ارضنا الامازيغية الطاهرة بدون تعصب او اقصاء لكونهما معا دخلاء .وشكرا هسبرس.

  • طنجاوي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:38

    ما الفرق بين الامريكيين والاسرائليين؟ انا لا افضل العنصر العربي بتاتا ىنه هو مصدر الداء للمسلمين فاين ما حل العرب خربت انظرو الى العالم الاسلامي كيف يعيش وانظروا الى بني عربان الدين يقتتلون بين بعضهم، العرب شوهوا الاسلام والمسلمين، انا افضل التعامل مع اليهود سواء كانو مغاربة او امريكيين او اسرائليين احسن من العرب الدين فيه الا الغدر والظلام والعنصرية ووووو..

  • جمال
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:51

    ما العيب في ذلك
    ما ذنب الشعبين المغربي و الاسرائيلي فيما فيما يقع في فلسطين ؟
    لم كل هذا الكره !

  • Moslim/Amazigh
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 11:54

    لا للاسترزاق بفلسطين. استدعى معهد اماديوس تسيبني لفنى ولم تتكلموا، استدعى حزب العدالة والتنمية اسرائليا في مؤتمره الحزبي ولم تتكلموا، وشح الملك اسرائيليا اخرا ولم تتكلموا. جل الفلسطنيين لهم مصالح مع اسرائيل ويشتغلون في شركاتها وانتم تسترزقون بفزاعة التطبيع ايها المنافقون. هل تريدون ان تكونوا فلسطنيين اكثر من الفلسطنيين؟. الله ينعل اللي مايحشم. لماذا لا تنشؤون مبادرة وطنية ضد التطبيع مع اسبانيا التي تحتل مدنا وثغورا مغربية منذ قرون وتمارس يوميا جريمة "الاسبنة" لكل ماهو مغربي فيها. ام ان اديولوجيتكم العروبية والاسلاماوية تئن فقط لما هو مشرقي ولا تأبه بمشاكل المغرب اللكثيرة. أتركوا الفلسطنيين وشأنهم وسيجدون حلا لقضيتهم. فأمثالكم هم حل مشاكلهم بمثل هذا الاسترزاق الانتهازي. تستغلون فلسطين لضرب الامازيغ في عقر دارهم مع انهم احرار على ارضهم.

  • hamid
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 12:02

    في بداية الستينات كانت عائلات يهودية بسيطة تتقاسم معنا نفس الحي بالمدينة القديمة بالبيضاء وكان فيهم الصالح والطالح كباقي بني البشر
    ما بقي عالقا في ذهني هو طيبوبة نسائهم زد عن جمالهن فلم يكن يترددن في في مد يد المساعدة ومشاركة الجيران الآخرين في أفراحهم وأقراحهم
    تكون حالة فران الحي غير عادية يوم الجمعة حيث ينكب على طهي السخينة الأكلة اليهودية المغربية الأصيلة
    ونحن أطفالا كان لنا نصيب من هذه الأكلة اللذيذة يمنحها لنا جيراننا اليهود المغارية بابتسامة وبشاشة
    العجيب أنه خسب ما كنت ألاحظ لم تكن للدين أو العرق (عربي، شلح، مسلم، يهودي…) أي اعتبار أو تأثير على العلاقات داخل الحي

  • Aaa
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 12:14

    Dear Moroccan friends,
    We know you have many internal Moroccan debates
    (about religion and secularism, for example)
    that we are not a part of,
    – We are a bunch of people – thinking, caring adults
    who came as humble visitors to see your beautiful and culturally diverse country.
    We came to learn about Morocco – AND about ourselves through Morocco
    Morocco is fascinating and complex, with different people and different perspectives. Israel is much smaller, but it too is diverse and complex. It is not perfect. We are not perfect. You are not perfect. The only way all of us can be better people and build better societies is by listening with our ears AND with our HEARTS and learning from one another.
    We have more in common than you think
    On the eve of this Jewish New Year we wish us
    a year filled with happiness, health, and true peace with/for ALL our neighbors
    (Palestinians, Syrians, Iraqis, etc)
    We hope to achieve this with genuine exchange of
    ideas and mutual understanding

  • amaf
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 12:17

    تجليات اخرى للعنصرية المقيتة ضد الامازيغ وهذه المرة باتهام الامازيغ بالتطبيع مع اسرائيل .بالله عليكم من يطبع العلاقات مع هؤلاء اليس العرب والقوميين العرب الم تكن اسرائيل هي من تدعم القوميين والاسلاميين انظروا الى سورية ومن يدعم الجيش الحر وجبهة الحسرة الارهابية وفي مصر اليست امريكا من تدعم الاخوان ,ان العملية لا تعدو ان تكون مزايدات فالكل يسعى الى التطبيع لكن شريطة ان يكون العرب ممثلين بالسعودية من يقود العملية وليس االامازيغ,لقد سبق واكدنا ان القضية الفلسطينية قضية انسانية وليست عربية او اسلامية وما دمتم اردتموها عربية فنحن لسنا عربا ومن حق شعبنا الامازيغي البحث عن حلفاء لقضيته العادلة والعرب اكثر خطرا علينا من اسرائيل لكن تضامننا الانساني مع جميع شعوب الارض وليس الفلسطيني وحده مبدا لا نحيد عنه,واظن ان تصويت البرلمان على تجريم التطبيع خرافة وهمية ولن تكون لان بلدنا لا يمارس سياسة البراهش وان كانت فالخطا قاتل بالنسبة للمغرب,انظروا ماذا حدث بعد تهديد الارهابي الكتاني لعصيد ,لقد تم اغلاق دور القران في المغرب ,وفي ذلك عبرة لمن يعتبر.والامازيغ اكبر من اسرائيل ومن العنصريين العرب .

  • Rifi
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 12:41

    في الوقت الذي ينظم المغاربة تظاهرات مليونية تضامنا مع فلسطين ويوفر الحكم الغربي طائرة خاصة من أموال الشعب المغربي طبعا لنقل الر٤يس عباس الي انابوليس ويترأس المغرب لجنة القدس ويمنح فيه 5 مليون دولار ويتبني المسؤولون العروبيين القضية الفلسطينية قضية وطنية ولا تخلو فيه خطبة لصلاة الجمعة من الدعا٤ لفلسطين وتتصدر فيه اخبار فلسطين الصفحات الأولي في هذا الوقت نجد ممثلا عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يحضر مؤتمر ألبوليساريو بتيفاريتي يلقي كلمة يقول فيها كفاح الشعب الصحراوي يتقاطع كثيرا مع الشعب الفلسطيني فكلاهما يحاربان الاستعمار الأجنبي

  • إلى رقم :127 - سوسي مازيغ
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 12:52

    د٠عصيد لن يخرج شيأ،هو نتيجة نضال كل الأمازيغ و خاصة أهل الريف الذين دفعوا الثمن غاليا دفاعاً على اللغة الأمازيغية و ثقافتها،أحمد عصيد أزداد سنة 1961 و أمازيغ الريف قمعوا وهمشوا منذ عشرينات القرن الماضي،بسبب ماذا؟ تلك اللغة الأمازيغية أصلا،وتأتي لتُنصّب لنا(فضْلاً) لشخص و تقدمه كأنه هو الذي حرر الأمازيغ…الذي جعل الأمازيغية تعود من جديد هي "الجمعيات الأمازيغية التي تنشط عبر العالم" ومنها الجمعيات الـريـفـيـة الموجودة في أوروبا"التي تظغط وتروج للتاريخ الأمازيغي و تسوقه للرأي العام الغربي…تتناول الموضوع الأمازيغي الظخم من وجهة نظر قبلية أو جهوية،وأنصحك أن تبتعد على مثل هذه المزيادات المزورة الزائفة"فالقضية الأمازيغية هي أكبر و أعمق"من تلك المُتَرهِلات الشعبوية..أمازيغ سوس ليسوا من "صــنهاجـــة" حتى يعود الفضل لنشرهم للإسلام في شمال غرب إفريقيا"أنتم مصموديين"بمعنى أخر "نسخة أمازيغية سوس هي مصمودية"..يوسف آبن تاشفين هو أمازيغي صـنـهاجي…ينحذر قبائل صنهاجية = قبائل زنــاتة و"أمازيغية الريف هي زناتية" كل شيء واضح..أما أهل سوس فهم معروفين في علم الفقه و الشرع الإسلاميين لا نجادلك في ذلك..

  • aziz
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:23

    هاد الوفد بان ليكم تجيبوه غير من اسرائيل اعداء العرب و المسلمين حيت عندهم تجربة كبيرة في قتلهم مزيان باش اديرو ليكم formation مزيان اكون عندن صهاينة شلوح في لبلاد

  • mhamed
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:43

    خطوة خبيثة مخطط صهيوني من ورائه زعزعة شمال إفريقيا في حالة مخالفة إسرائيل وبالتالي يجب قطع جدوره الآن. ولا علاقة بين الصهاينة الدين يتبنون السلوك العدواني واليهود من أبناء الوطن.

  • مغربي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:54

    ما نقرأه في هذه التعاليق مخيف حقا، هل نحن في دولة داخل دولة أخرى، وفي شعب استيقظ فجأة بعد أكثر من 1000 عام ليكتشف أنه غير الشعب المغربي المعروف تارخيا بل هو أمازيغ أو يهود أو لا أدري من… ما هذه المصيبة يا مغاربة؟ إنكم بهذه النعرات تؤسسون لانشقاق سيدمر كل شيء وسيأتي حتى على المستيقظين المتأخرين… أرجح أن كلامي هذا لن ينشر لأن المعروف عن هذه الصفحة أنها لا تنشر في الغالب إلا لأنصار الاتشقاق، ومع ذلك سأعبر عن رأيي… ماذا سيغني المغربي أن يكتشف أنه عربي أو أمازيغي بعد تعايش دام 1300 سنة سوى الاختلاف والبغض ورما شيء آخر أتمنى ألا يسقط فيه بلدي الحبيب، والفاهم يفهم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • maghrbi
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 13:55

    عصيد إستقبل طلبة يهود أمازيغ ينحدرون من تينغير وتيزنيت فما العيب إدا

    تسيفي ليفني زارت طنجة ولا أحد تحرك ساكنا …. -الحسن التاني قبل يد شمعون بيريز ولا أحد تحرك ساكنا – بن كيران إستقبل طائفة يهودية السنة الماضية ولا أحد تحرك ساكنا -صحفيين مغاربة من الرباط والدار البيضاء قبل البارحة زاروا إسرائيل -يونس العيناوي زار إسرائيل لا ترون إلا الأمازيغ كم أنتم عنصوريين ياعرب المغاربة .
    هناك مستشار محمد السادس يهودي في المغرب
    و هناك يهود في المغرب
    و هناك شركات أصحابها يهود في المغرب و يعمل فيها مغاربة
    و هناك منتوجات يهودية و من بينها فيسبوك
    و هناك من يعشق فرق تمولها يهود
    و العرب دائما في إجتماع مع يهود
    و هناك فلسطينيون يعملون عند اليهود

    و بعدها يقول لك هناك من يجلس مع اليهود

    إلى من يهمه الامر نحن المغاربة شعب يتعايش مع جميع الاجناس عرب كانوا او يهود او حتى نصارى شاء من شاء و كره من كره موتوا بغيظكم يا اعداء المغرب فالسفينة تسير نعم إنها تسير وليس بمقدور احد إيقافها لا بالنباح و لا بالنهيق

  • عزيز القصري
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 14:21

    التطبيع بالعلالي في المغرب مند زمن المهم ادخلوها بسباطكم

  • Mohamed
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 14:42

    مايفعله العرب لبعضهم البعض لاتفعله إسرائيل تجاه شعبها ، أعتقد أالعرب هم اليهود في الواقع . وماهي هذه الصورة النمطية تجاه شعب إسرائيل ؟ ألا يحق لهذا الشعب أن يعيش ؟ ماذا فعلت إسرائيل للمغرب ؟ هل تعلمون أن فلسطين هو بلد النفاق والخيانة ؟ أنتم محترفون فقط في اتنقاد من هو أفضل منكم فكريا وعلميا وتكنولوجيا . أريد رأيكم تجاه الحكومة والوزارة الفاشلة ؟

  • ادريس
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 14:45

    أشكر صاحب التعليق رقم 148 لأنني فعلا لم أسمع ولم أر إسرائيليا يعبث يشرفنا أو يمس كرامتنا على خلاف تلك الكائنات المسماة "عرب" ولم اسمع ان شخصا زار اسرائيل وفقد حريته وإرادته كما هو الحال في السعودية الجزيرة العربية سابقا وغيرها من دول الخليج

  • بشرى
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 15:01

    مرحبا بهم في بلدهم الأصلي،لقد شكل اليهود المغاربة دوما ثروة قومية للبلد لتسامحهم و علمهم لكن الحسن الثاني أبى إلا أن يبيعهم و يرسلهم لفلسطين فضاع المغرب فيهم

  • عربي مغربي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 15:06

    كنت أظن أن عدد الأمازيغ المرحبين يالصداقة الأمازيغية البربرية قليل .. قراءة التعليقات بيت لي أنني كنت مخطئا

  • من هم إخوان اليهود؟؟؟
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 15:08

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قال تعالى : ( الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا )
    ليكن في علم البربر أن الله قال الأعراب وليس العرب.
    أعود بما قلت أنا مسلم عربي مغربي وليس فرق بين مسلم عربي أو مسلم بربري لكن الاعراب إخوان اليهود
    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97} وتفسير تلك الآية هو أن الأعراب أشد جحودا لتوحيد الله وأشد نفاقا من أهل الحضر في القرى والأمصار وذلك بسبب جفائهم وقسوة قلوبهم وقلة مشاهدتهم لأهل الخير فهم لذلك أقسى قلوبا وأقل علما بحقوق الله.

  • lmarocain
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 15:09

    نزح اليهود الي المغرب باكثر من 3000 سنة قبل اجتياح البدو العرب له وتعايش معهم الامازيغ بحيث لم يتدخلوفي نمط عيشهم بل بالعكس من ذلك حيث اشتغلوا في التجارة والصناعة التقليدية واعداد الادوات التي يشتغل بها الامازيغ في كل الميادين في حياتهم اليومية .
    اما العرب فما قاموا به هو الخراب والابادة والاضطهاد منذ ذلكالحين حتى يومنا هذا وما يجري الان في سوريا وفي مصر الفرعونية خير دليل على ما اقول .
    اتعرفون ما مصيركم سترمون في مزبلة التاريخ لانكم لا تصلحون لاي شيء بتاتا
    من فضلكم يا اهل هسبريس انشروا هذا ليطلع عليه الجميع لان هذه هي الحقيقة التي لا يريد العرب الاعتراف بها

  • le roi
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 15:49

    حاشا لله ان يصف احد او يقدف احدهم اخاننا الامازيغ انا بصفتي مغربي اقر ان الامازيغ سبق العرب الى المغرب لكن هدا لا يعطيهم حق اعتبار العرب دخلاء او شيئ من هذا القبيل انا لست امازيغي لكن ساناضل لتاخد الامازيغية مكانة تتساوا مع اللغة الغربية لكن بشكل ودي و قانوني

  • مريم
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 16:05

    بسم الله الرحمان الرحيم في لحقيقة الخوت انا طاح عليا لعجب من هاد لستماتة لعند بعض الاخوة فالدفاع على الصهيونية او على اسرائيل ولاو هما الضحايا او ولاو خوتنا لمسلمين اليتهجرواوتقتلوا و احتلت ارضهم هما الي ما لايقينش ايوا هادا هوا زمان قلب الحقائق ولكن راه كلمة الله هي العليا والله غالب على امره ما شي حنا الي غادي نردو الحق لماليه غير الانسان يقول كلمة ديال الحق اولا يسكت حسن ليه راه ما ينطق من قول الا لديه رقيب عتيد

  • AMZIL
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 16:05

    الإسلام وحقوق الآخر

    لقد صنع الإسلام قفزة حضارية هائلة، إن العالم اليوم يتحدث بالكاد عن قبول الآخر، وعن الاعتراف بالآخر، وعن سماع الآخر، وهذا يعني أن العالم الآن في طفولة حضارية، أما الإسلام فإنه تجاوز هذه المطالب إلى ما هو أعظم منها بكثير، فقد نزل الإسلام منذ 1400 سنة بما هو أعظم وأسمى من ذلك، نزل بالإحسان إلى الآخر، وبالبر بالآخر، وبالعدل مع الآخر، وبرحمة الآخر، فليس معنى أن الرسول معه الحق الذي لا ريب فيه، أن يُكرِه أهل الكتاب على الدخول في الإسلام، فرغم أنه كان يتفطَّر حزنًا على يهوديٍّ أو نصراني مات على غير الإسلام، فإنه لا يستطيع أن يكرهه؛ لأن الإكراه ليس من شرعنا {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} [البقرة: 256].
    قرر رسول الله أن يعقد معاهدة مع اليهود؛ لأنه يرى أن فرصة الدعوة ما زالت موجودة؛ فلم يكن هناك تاريخ عدائي يُذكر بين المسلمين واليهود قبل ذلك. نَعَمْ هم كذبوا الآن، لكن ربما يفتح الله قلوبهم في المستقبل؛ فلم يكن الرسول ييئس مطلقًا من دعوة إنسان، فقرر أن يعقد معهم معاهدة.

  • المصمودي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 16:16

    الى الرقم 159 الصنهاجي ^ انسيت بان قبائل مصمودة سوس ماسا اكتر عددا 5 ملايين نسمة مقابل 1 مليون ريفي واغلبكم تجار الحشيش, والمعادلة تقول الحق للاغلبية في التسيير الغة والاقتصاد والعلاقات مع الخارج وغيرها برئاسة المتقف عصيد

  • Adaskou Planet
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 16:29

    مالا يفهمه البعض هو أن الأمازيغ يتعاونون مع الشعب الفليسطسني من باب الإنسانية أولا أما أن نساند فلسطين تحث لواء "الأمة العربية الإسلامية" فهذا امر غير مقبول أبدا.. وأيضا قول عبارة من قبيل "أنا أمازيغي لكنني ضد الحركة الأمازيغية والناشطين الأمازيغ" فلا معنى لهذا الكلام لأن أصحابه كانوا قوميين عرب حتى البارحة ثم بعد قدوم الحركة الأمازيغية بالأدلة والبراهين وأفكار تحررية واضحة فلم تترك لهم طريق اخر إلا قول العبارة السخيفة "أنا أمازيغي لكنني ضد النشاء الأمازيغ"..لكن على كل حال أرى أن السبب يعود إلى نسبة الأمية المرتفعة والفهم السيء للدين وسيطرة العاطفة على المنطق..لكن هناك شيء يسمى "التاريخ"، هو الذي يعلمنا.
    merci hes

  • alayachi
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 16:40

    pour myster 149 c'est vrai la question palestinienne en temps qu'amazigh ne m'interesse pas.c'est une affaire purement arabe il faut logiquement qu'elle soit réglée par les arabes.quant a l'islam vous etes loin de pratiquer tel que les amazighs l'ont adopté de ses vraies sources et non comme vous voulez nous l'apprendre.vous abolissez tout ce qui entravent vos intérets et vous autorisez tout ce qui va avec vos propres intérets.alors qui est l'hypocrite l'arabe ou l'amazigh.et bien si vous l' ignorez lisez la citation coranique qui le dit clairement.myster 149 tu veux nous faire oublier des siecles de marginalisation de précarité auquelles nous ont soumis de force les arabes dans nos propres terres.tu te trompes mr 149.tu sais que les noms amzighs etaient strictement interdits d'etre portés sur nos états civils quelle civilisation vous avez introduit dans ce cher pays celle d'interdire aux gens de choisir les noms de leurs enfants.qui seme la haine ton commentaire ou le mien.

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 17:10

    الى رقم 88 انك تخلط الامور. محمد الخامس رحمه الله بريء من هجرة اليهود المغاربة. فالتاريخ سجل اليد الطولى لاوفقير في هذه الهجرة.اما ازولاي وسيرج بيير ديكو فهلاء مغاربة من حقهم الولوج الى المناصب العليا كمغاربة. فالدستور المغربي واضح لا يفرق بين مواطنيه بسبب عقائدهم .اما شمعون بيريز فقد جاء للمغرب ولمدينة ( افران ) بالضبط سنة 86. في اطار المجهودات التي كان الملك الحسن الثاني رحمه الله يبذلها لحل القضية الفلسطينية.اما مكتب الاتصال الاسرائلي .كمغربي انا متاسف لاغلاقه لان المصالح العليا للمغرب تقتضي فتح سفارة اسرائلية بالرباط.العلاقات الدولية مصالح وليست عواطف.اليهود المغاربة عاشوا في المغرب قبل 2000 سنة فلا احد يزايد عليهم بمغربيته.نعم نحن ضد الصهيونية كفكر ولكن هؤلاء يهود مغاربة يجمعنا معهم الوطن الواحد .رغم اختافنا معهم في الدين. ولقد كان الاشقاء في مصر محقين حين رفعوا ومن زمان شعار الدين لله. والوطن للجميع…

  • العربي البيضاوي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 19:56

    اليهود هم مغاربة مثلنا ولهم نفس الحقوق والواجبات ولهم الحق ان يزورو بلدهم وبلد اجدادهم , وهم يحركون الاقتصاد العالمي ونتمنى ان يرجعوا الى الدار البيضاء ليحركوا صناعاتها وتجاراتها وينشؤوا محلات تجارية لمحاربة البطالة مثل ACIMA et BIM ou HANOUTI وامثالها في جميع انحاء المغرب لانهم يستهلون اموالنا ,,,لان بعض المغاربة يجمعون الاموال بدون منفعة للبلاد ويتبعها الكساد انهم حفارين قبور ااجدادكم هل من اجل السحر ؟؟; ,فمرحبا بكم عند عرب بيضاوة بلد Gad al maleh

  • YouGuerten Elkhattabi
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 21:01

    بعض أمازيغ أجرى لهم الفقهاء المنتشرون في المنطقة عملية "تلويث دماغ" وأصبحت الأعراب تتحكم بهم عن بعد ؛ أصبحوا كالعبيد عندما يقول لهم الأعراب إن عصيد الكافر جلس مع طلبة يهود يهاجمون المناظل !
    عندما تتم برمجتهم لا يخبرونهم بأن القرضاوي إلتقي ألف مرة بالإسرائيليين و لا يخبرونهم عن معاهدة كامب ديفيد و بطل العروبة أنور السادات و لا يخبرونهم أن مستشار الملك يهودي و لا يخبرونهم أن حزب العدالة و التنمية إستقبل في مؤتمره الاخير عوفير برانشتاين (مستشار سابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي) ، لا يخبرونهم أن سفارات إسرائيل توجد قلب كل دول الأعراب ، لا يخبرونهم أن إبراهيم الفاسي رئيس معهد "أماديوس" دعا ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة زعيمة حزب كاديما اليميني لحضور مؤتمره ، لا يخبرونهم أن عدد اليهود المغاربة قدر ب 400 ألف يهودي عام 1960 اي يا يمثل 2 في المئة من مجموع سكان البلاد انداك و أننا تعايشنا معهم من القرن الثالث قبل الميلاد الى الان في سلم و سلام ، لا يخبرونهم أن بدون إسرائيل سيموت الفلسطينيون بالجوع و أن بفضل اليهود أصبحت لفلسطين أقل نسبية أمية في عالمهم العربي

  • Des Marocains antijuifs
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 21:32

    Heureusement qu'ils sont peu nombreux , ces racistes marocains comme les pennistes en France…Les Juifs en général aiment les Marocai Sauf , l'Islam de Mohammed les fait détester ,les Juifs …Parce qu'ils étaient les premiers monothéistes . Qu'importe . L'Etat juif est laic et démocrate …Les Etats arabes utilisent l'Islam de Mohammed , haineux chamelier contre les Juifs qu'il avait fait massacrer à Khobeir ( l'actuelle Médine)

  • رباطي زناتي
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 21:37

    الى الرقم هل تعرف ان الاعراب والعرب واحد الاعراب هم من هاجروا الى شمال افريقيا هم بدويون وهم كثر والقلة من الذين يعيشون في مكة وهم قليلين ولا تنسى ان عرب مكة كانوا اشد كفرا وتامروا على الرسول ومنهم من كان يعبد الاصنام وشرب الخمر الاعراب والعرب عرق واحد اما اللهجات العربية اجتمعت في لغة قريش ومن هم قريش فكر وحلل

  • Hachimi abdelaziz
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 22:19

    هناك من يعلم و يعرف كل شئ حتى الخوض وإبداء الرأي حتى في الدين لكن تأتي آوقات يتجاهل معذرة يجهل ولا يعلم ولا يعرف مع من آو إلى من يتحدث؟ السيد ع .ا.ص.ي يتحدث بآسلوب التهكم والسخرية

  • Bihi
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 22:30

    Allez voir tout ceux qui ont le pouvoir politique et économique dans le monde arabe. Ils ont tous des relation à l'intérieur d'Israël. Hassan 2 et Houssine de Jordanie rapportaient au Israéliens tout ce qui se passait dans les réunions interarabe. Sans parler de vos frères do moyen orient.

  • lahcen
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 23:00

    زيارة هؤلاء تشريف للمغاربة الذين يتميزون بالانفتاح على الاخر والتعامل الايجابي معه. فالفلسطينيين يتفاوضون معهم ونحن ضد الصهيونية ومع الانسانية بعيدا عن العباءة الدينية التي يرتديها.فالمستبدون والمتزمتون والرجعيون هم الصهاينة بكل ما تحمل الكلمة من معنى. والشذوذ الديني هو المرفوض.

  • طالب
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 23:25

    ونتوما مالكم ها هادو تلاقو وفد اسرائيلي ها هادو جتمعو مع لجنة يهودية. اليهود جزئ من العالم ثم ان مقاطعتهم مستحيلة . في عالم اليوم فاغلب الشؤكات العالمية يهودية google . facebook . Intel وغيرهم. انا ضد مقاطعة اليهود لان ذالك شيء عنصري اولا ثم ان العرب اكثر اجراما من اليهود ضد انفسهم.

  • ايورازون
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 23:45

    ابواب البلد كانت داىما مفتوحة حتى لعتاة االصهاينة.لكن ان يستقبل مجموعة من الباحثين الامازيغ لمجموعة من الطلاب المسالمين فهذه جريمة وكفر!

  • نعلالله فتح و حماس
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 00:37

    ا لله خلق اليهود للابداع و خلق النصارى لصناعة و العمل و خلق العرب باش برزطو العالم
    ياسر عرفات او كما يسمونة اخواننا الليبيون ياسر عرفناك لكثرة تسوله
    عانق مرة سيئ الذكر عبد ا لعزيز المراكشي و قال له اننا نعاني من اسرائيل ما تعانونه انتم من المغاربة
    نعل اللة فتح و حماس و تحية لليهود و خصوصا اليهود المغاربة و تحية من القلب لاخي الذي لم تلده امي ايلي بن حمو و تحيى اسرائيل

  • موح
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 02:59

    لاحظ معي من يملك تجارة الرهان في العالم اليهود ومن يملك مزارع المخدرات بالمغرب الامازيغيون الريف اذا لا خير في من ينتج ما يضر به الانسان والهود اتقوا الله في المسلمين والهود اتقوا الله في ابناء المغرب لقد افستم عقولهم بالمخدرات كي تمتلكوا الفيلات والسيارات

  • anir aanane
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 03:21

    "سعدت بلقاء الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بنكيران، وحين قدّمت له نفسي بكوني فرنسيا إسرائيليا، متوفرا على جواز سفر فلسطيني ومناضلا من أجل السلام، كان سعيدا بجلوسي معه.. أمّا سعد الدين العثماني فقد كان يعرف توفري على جواز سفر إسرائيليّ وآخر فلسطينيّ" يقول عُوفير برُونشتَايْن لراديُو بلُوس الواعدة مستمعيها بمزيد من "المفاجآت المدوّيّة".

    النّاشط الإسرائيلي ذاته لم يتردّد في إخبار نفس الرّاديُو بـ "استمرار اتصاله بمنتمين لحزب العدالة والتنميّة، رغما عن الضجّة المثارة"، مضيفا أنّ "العلاقات ستستمرّ رغما عن كونها لن تعلن كما السابق".. ودائما حسب تعبير برونشتاين

  • majed
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 04:20

    والله لو اجتمع كل برابره العالم مع اليهود مازادوهم الا خبالا ..
    تذكر انك بربري واخجل من نسبك وتوارى عن الناس ..
    تحياتي لعرب المغرب اسيادكم

  • ب احمد من المانيا
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 07:58

    لا بد ان نسمي الاشياء بمسمياتها علينا الا نعمم فاليهود فيهم الصالح والطالح كباقي شعوب العالم واما التطبيع معهم فما العيب في ذلك اذا كانوا مسالمين اما المتحكمين في شؤنهم من الرؤساء يجب علينا مقاطعتهم ومقاطعة كل من ينتهك حرمة شعبه كما هو الشان في مصر وسوريا وغيرها من البلدان العربية اليس الصهاينة ارحم من السيسي وبلطجيته علينا اعادة النظر في ما يحدث في مجتمعنا العربي من انتهاكات لحقوق الانسان علينا مراجعة انفسنا هل نحن حقا كما جاء وصف من ينتمي الى الاسلام في القراءان (( كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتومنون بالله )) هل هذه الاية اصبحت في خبر كان

  • الاطلسي
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 08:14

    المغرب بناشي اد حللنا دمهم ADN نجد العرب, وشلوح ,وامازيغ الاطلس, والريف, واليهود, والرومان,البزنطيين والفينقين ,وووو,,,,,,,,, ولاكن صنع جنس جديد مثل الحروف في الاونة الاخيرة ما هو بعربي ولا بامازيغي ولا بشلح ولا بريفي ولا ببربري ولا بيهودي ولا هو بمسلم ,,,,,,,,اسمه مازير ,,,,,,,معناه في الغة العربية بعر البهائم دو رائحة كريهة ووو لادين له دينه المال الحمد لله رب العالمين لايوجد عندنا بترول ولا معادن نفيسة مثل ليبيا او كردستان العراق او الجزائر؟؟؟؟حي كون بقى الطيح اكتر من الواقف

  • agzennay
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 11:25

    Je vais raisonner Amazighe et non pas arabe, avec tout mon respect à ton ignorance, qui est d'ailleurs celle de tous tes frères arabes, chez nous au Maroc et dans votre terre d'origine, l'arabie seoudite, tu nh'as qu'à respecter les Amazighes qui vous accueillent ur leur terre depuis plusieurs siècles… fais ton calcule avant toute déclaration de haine envers les gens qui t'accueillent…l'heure de vérité à sonné…

  • مغربي
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 12:09

    مع الاسف ظاهرة الأمازيغية في المغرب ظاهرة عنصرية بإمتياز والغرض منها إشعال نار الفتنة بين مكونات الشعب المغربي. وأقول لهؤلاء الذين يتشدقون بالأمازيغية أن هناك ملفات و تحديات أهم في انتظار الشعب المغربي (إيجاد فرص الشغل + النهوض بقطاع التعليم + بناء الطرق و فك العزلة عن العالم القروي + محاربة الفقر + تحسين الخدمات الصحية + محاربة الرشوة +…. )
    هناك دول حول العالم توجد بها مئات اللغات و لم نسمع يوما أن لغة تحاول أن تقصي لغة أخرى.
    المغرب بلد آمن يتعايش فيه الريفي و الدكالي و الامازيغي و الصحراوي و … اللهم إذا أردتم انتم أن تشعلوا نار الفتنة و الحقد و الكراهية بين كل أطياف الشعب، وإن لم تسستحيوا فافعلوا ما شئتم.
    (ملاحظة : أنا أمازيغي)

  • Laila
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 13:03

    Les pays arabes ont beaucoup perdus quand ils ont laissé leurs juifs partir et déserté leurs pays d'origine il suffit de voir des documentaires pour comprendre à quel point ça était un déchirement pour eux et jusqu'a maintenant ça été une vraie perte pour ces pays là , et puis la palestine a perdu quand son probléme est devenu arabe .Il y'a des articles qui doivent être verifier avant de passer dans la presse électronique car c'est honteux de descendre si bas en désignant chaque juif pour un sioniste on veut encore et encore attiser la haine je pense qu'il y'a suffisament de déssacord et de sang qui coule dans le monde arabe , alors s'il vous plâit laisser tomber ces histoires à deux balles on n'est plus que fatigués.

  • jalal
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 13:40

    من الذي وافق على دخول هؤلاء الطلبة اليهود الى المغرب ? العرب ام الامازيغ ?ومن الذي يقول : عدي بالشلح حتى اجيب الله الراجل . ومن الذي يقول : الشلح المكلخ . فالامازيغ اذا استقبلوا الطلبة الاسراءليين فانهم يعرفون جيدا انهم ابناء المغرب اصلا واجدادهم يسكنون جنوب المغرب حيث يتعاملون مع الامازيغ في التجارة ويقسمون عيشهم معهم وكذلك تقاليدهم السوسية , اذن لا داعي الى البلبلة والتشويش والعنصرية فلا فائدة في ذلك .

  • مسعود السيد
    الخميس 5 شتنبر 2013 - 23:29

    يا ناس العرب احتلوا الشام وشمال افريقيا وإسبانيا ولاحق تاريخي لهم في هده الأوطان. شرعيتهم في ذالك هي شرعية السيف لا غير .أما بنوا إسرائيل فلهم الحق وكل الحق المؤكد والمضمن في القران. فكل القصص التي تحدت عنها القران ذاكرا بنوا إسرائيل .يؤكد ان تلك الأحداث وقعت في الشام وبأرشليم بالضبط فلسطين اليوم .ولم يتحدث القران لا عن فلسطين ولا عن الفلسطينيين أبدا .ووجود اليهود أو بنوا إسرائيل في المغرب راجع لضرورة أمنية .حين طردهم الامبراطور الروماني من وطنهم الاصلي زيادة على هجمات أخرى أرغمتهم عن الرحيل .فمرحبا ببني إسرائيل كيهود وكصهاينة وكيف ما شاءوا أن يسموا أنفسهم .فهم هنا قبل العرب وقبل الاسلام تاريخ يمتد لأكتر من 3000 سنة

  • Mohamed sifaw
    السبت 7 شتنبر 2013 - 00:12

    لا تنسوا في منتصف القرن الماضي كانت تعيش في المغرب حوالي 250000 يهودي قبل هجرتهم وحالياً حوالي 3000 يهودي اغلبهم يعيشون بالدار البيضاء وبذلك يعتبرون أكبر ساكنة يهودية في شمال إفريقيا ولا تنسوا أن يهودنا المغاربة يأتون في المرتبة الثانية بعد اليهود الروس في دولة إسرائيل من حيث العدد.ولا تنسوا أن اليهود سبقوا العرب إلى المغرب. ولا تنسوا أنهم دائما مع المغرب في قضاياه عكس فلسطين وبعض ما يسمى بالدول العربية.نحن لا نسيس الأشياء مرحبا باليهود والعرب في المغرب.

  • moulay de france
    السبت 7 شتنبر 2013 - 15:42

    الله اكبر
    نحن نعرف بني اسرائيل من القران
    فلا عهد معهم
    ولا علاقة
    فانا اشلحي مسلم عربي .الله اكبر.

  • yassine
    السبت 7 شتنبر 2013 - 15:49

    انتم اثرتم ضجة على الامازيغ،فهلا ادركتم من اعطاهم تاشيرة الدخول الى ارض الوطن؟؟
    (الدولة و ليس الامازيغ)

  • خديجة تامزيغت
    السبت 7 شتنبر 2013 - 21:08

    – اليهود مستشارون في قصورنا والصهاينة تجار في اسواقنا ومسحوق الغسيل الدي تنظف به ملابسكم هو للصهاينة ومن اعطبع العلاقات مع اسرائيل وجعل من سوقا استهلاكية لها هو العرب/الموجودين في السلطة وقصرنا هو من اهدى الجواهر للاسرائيل وكل حكام العرب عملاء امريكا واسرائيل
    -ادا كان هناك علمانيون او ملحدون امازيغ فهناك ايضا علمانيين وملحدون عرب مغاربة
    -الامازيغية ليست ضد الاسلام والاسلام ليس ضد الامازيغية وانما الامازيغية ضد التعصب العربي ونحن نطالب بحقنا وليس بصدقة فالاسلام لم يقل لكم ادا نشرتم الاسلام عربوا اهله واقضوا على لغتهم وهويتهم بل على العكس جعل اختلاف اللون والسن من ايات خلق الله ودعاكم للتعارف مع الاخر وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا وليس للاقصاء والتعصب

  • ZIANI ZENATTI
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 00:06

    مخترع لقاح شلل الأطفال يوناس سالك: يهودي
    مخترع دواء سرطان الدم (اللوكيميا) جيرترود إليون: يهودي
    مكتشف التهاب الكبد الوبائي وعلاجه باروخ بلومبيرج: يهودي
    مكتشف دواء الزهري بول إرليخ: يهودي
    مطور أبحاث جهاز المناعة إيلي ماتشينكوف: يهودي
    صاحب أهم أبحاث الغدد الصماء أندرو شالي: يهودي
    صاحب أهم أبحاث العلاج الإدراكي آرون بيك : يهودي
    مخترع حبوب منع الحمل جريجوري بيكوس: يهودي
    صاحب أهم الدراسات في العين البشرية وشبكيتها جورج والد: يهودي
    صاحب أهم دراسات علاج السرطان ستانلي كوهين: يهودي
    مخترع الغسيل الكلوي وأحد أهم الباحثين في الأعضاء الصناعية ويليم كلوفكيم: يهودي
    اختراعات غيّرت العالم:
    مطور المعالج المركزي ستانلي ميزور : يهودي
    مخترع المفاعل النووي ليو زيلاند: يهودي
    مخترع الألياف الضوئية بيتر شولتز: يهودي
    مخترع إشارات المرور الضوئية تشارلز أدلر : يهودي
    مخترع الصلب الغير قابل للصدأ الستينلس ستيل) بينو ستراس): يهودي
    مخترع الأفلام المسموعة آيسادور كيسي: يهودي
    مخترع الميكرفون والجرامافون أيميل بيرلاينر : يهودي
    مخترع مسجل الفيديو تشارلز جينسبيرغ: يهودي
    ………
    مخترع الحبة السوداء وبول البعير عربي

  • saadi
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 01:00

    تقرع طبول الحرب داءما عندما يتعلق الامر بالمسالة الامازيغية او بانشطة بعض النشطاء ا لامازيغ بمسميات عدة تارة باسم اعداء الدين واخرئ اعداءالعروبة والقضية الفلسطينية.اما فيما يخص المساءلة الفلسطينية فلا مزايدات .واليهود ما فتؤا يزورون المغرب .ولا من يحرك ساكننا .لمذا تسعون داءما الئ تشويه الامازيغ واحتقارهم وتصغيرهم?الجواب هو ان هولاء الذين يتربصون بالامازيغ والامازيغية مرضئ وحق عليهم علاج انفسهم قبل فوات الاوان.جميع الامازيغ يحملون ويشاطرون االانسان الفلسطيني همه ومعاناته كباقي الشعوب المستضعفة في شتئ بقاع العالم.لكن للاسف بعض الفلسطينيون يعادون المغرب .كالفلسطيني الذي التقيته في متجر احد التجار المغاربة في بارشلونة وهو يلوح بقرص مدمج في يده مرددا هذه قصة مصورة عن( شهداء الثورة الصحراوية)وبداء يشتم المغرب واصفا اياه بالدولة الاستعمارية.لم اتمالك اعصابي وجن جنوني وبدءنا نتبادل الشتاءم وفي لحظة غضب هجمت عليه .وفر هاربا مذعورا والله هذا ما وقع لكني لا اريد نهذا المثال التعميم .ونحن كمغابةنحي نضال الشعب الفلطيني.

  • marwan amazigh
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 22:17

    السلام عليكم ازول نون اكل امازيغن العرب شعب متعصب نحن الا مازيغ من حق شعوب تقرير مصيرها ونحن نبحث عن من يدعمنا واسرائيل تبحث عن حلفاء جدد ليس لدينا نزاعات مع اسرائيل فلسطين ازمة عربية وليس لنا فيها دخل ويجب قيام دولة امازيغية منفتحة على العالم اما العرب ستكون لنا معهم حق جورة فقط فنحن مسلمين ونطبق الشريعة واحييكم يا امازيغ

  • 3roubi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 18:55

    avec mohayed nemero 20 لا داعي لتضخيم الامور فمستشار الملك يهودي وجميع الحكام العرب عملاء لاسرائيل كما أن القضية الفلسطينية تهمنا بدافع انساني وليس دافع وطني
    كم مرة تعرض المغرب للاستعمار, هل ساندنا الفلسطينيون او العرب ؟
    فالامازيغ هم من حرروا هده الرض, ولا أحد غير الفلسطينيين سيحرر فلسطين وانتهى……………………………

  • محجوب
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 20:31

    هناك فرق شاسع بين إنسان متدين اليهودية و شخص صهيوني يهدف عن اقتناع او من التابعين (غر به من طرف الحركة الصهيونية الأوروبية النشأة- و هي حالة اليهود المغاربة الذين وقع "بيعهم بالمقابل الرشوة" فال متدين اليهودية نحترمه و نتعامل معه علي أساس سلوكه الفردي كأي إنسان آخر. أما الصهيوني- عقيدة او فعلا- فهو مستعمر عنصري استطاني هدفه المعلن او الضمني- بفعل استيطانه ارض و السعي للقضاء علي الشعب المحلي الأصلي في فلسطين- فهو متعدي مجرم عنصري عدو الإنسانية يجب و يلزم علي الأقل مقاطعته و ان أمكن محاربته اقتصاديا و سياسيا و في المحافل الدولية و ثقافيا كما تمت مقاومة النظام العنصري بجنوب أفريقيا حتي تخلي المعمرون الدخيل ون الأيديولوجية العنصرية.

  • محجوب
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 21:50

    ان منطقك هو تماماً كمنطق الصهيونية الاستعمارية العنصرية: ان المغاربة اليهود هم عاشوا في المغرب فقط منذ 2000 سنة! فهاذا ما أراد الصهاينة ان يغسلوا عقول العالم به و هو كذب محض لان اليهود المغاربة عاشوا بالمغرب منذ الأزل كونهم سكان أصليون احتفظوا بديانتهم اليهودية عند قدوم الإسلام بفضل سماحة الدين الاسلامي. و بعضهم جاء للمغرب هربا من l' Inquisition. شاهد YouTube video " Shlomo Sand " Challenging the concept of a Jewish People" حتي تعلم ان كل اليهود هم سكان أصليون لبلدان هم و لا علاقة لهم بفلسطين.
    أما المسؤول عن تهجير المغاربة فليس فقط أفقير او لغزاوي بل أكبر منهم شانا و محمد الخامس رحمه الله بريء من ذالك الأجرام.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال