24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

3.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | شاعرة أمازيغية تعتصم بالمطار لرفض استمارتها بـ"تيفيناغ"

شاعرة أمازيغية تعتصم بالمطار لرفض استمارتها بـ"تيفيناغ"

شاعرة أمازيغية تعتصم بالمطار لرفض استمارتها بـ"تيفيناغ"

خاضت الشاعرة الأمازيغية ملكية مزان اعتصاما لمدة ست ساعات، قبل أيام قليلة، في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بعد أن رفضت شرطة المطار أن تتسلم منها وثيقة "استمارة الوصول"، والتي كانت مزان قد حررتها قبل نزولها أرض المطار عائدة من رحلة إلى سويسرا باللغة الأمازيغية وبحروف تيفيناغ.

وهددت الشاعرة، بأن تُبلغ احتجاجها للمسافرين والسياح الأجانب الذين كانوا يتواجدون على أرض المطار، وهو الشيء الذي جعل سلطات المطار تتدخل لفض اعتصامها بتقديم وعود لها لحل المشكلة.

وأوردت مزان، في بلاغ توصلت به هسبريس، بأنها "أخذت وعدا من شخص قدم نفسه لها على أساس أنه نائب مدير المطار، ثم من المدير نفسه عبر الهاتف باستقبالها وقتما تشاء، وبالاعتذار لها وللشعب الأمازيغي عما حدث، وبإدراج اللغة الأمازيغية مستقبلا ضمن خدمات المطار".

ولفتت الشاعرة الأمازيغية إلى أنها ستعود إلى مطار الدار البيضاء، بداية الأسبوع المقبل، من أجل "تجديد احتجاجها واعتصامها لغاية لقائها بالمدير" لعله يكون عند وعده لها وللشعب المغربي" وفق تعبير البيان ذاته.

وعُرفت مزان بشعرها الذي يهاجم بحدة من تعتبرهم "أعداء" القضية الأمازيغية، لدرجة أن هناك من يتهمها بالإساءة للأمازيغية ذاتها، غير أنها ترد هذه التهم بقولها "مخطئ كل من يعتقد أني أسأت للقضية الامازيغية، لأنه بفضل طريقتي الهجومية الحادة صار أعداء الأمازيغ يضربون للأمازيغ ألف حساب" وفق ما كتبته في صفحتها الفايسبوكية.

ولا تخفي مزان افتخارها بأنها "عرَّفت بالقضية الأمازيغية في مشارق الأرض ومغاربها، وبشكل قوي فعال وغير مسبوق"، تقول الشاعرة الأمازيغية التي تردف بالقول "كم يسعدني هذا الكم الهائل من الشتائم التي توجه لي، لكونها تدل على شيء واحد: أني نجحت في استفزاز أصحاب هذه الشتائم.."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (194)

1 - ASA الاثنين 09 شتنبر 2013 - 08:47
دابا آشمن أمازيغية غايستعملوا، ريفية أو شلحية أو سوسية ، ها فين بقات
2 - a3rab ayli الاثنين 09 شتنبر 2013 - 08:47
عندما يكون الانسان صفرا ويريد ان يلفت الانتباه يهاجم اسياده . ما عندو علاش يحشم . ويتلدد في استفزاز الاخرين . ويتقوى بالخارج . نعم عهدناكم هكذا ...
3 - ميس نناظور الاثنين 09 شتنبر 2013 - 08:49
اللي بغا يبان يدير راسو كيدافع على الامازيغية...

"وهددت الشاعرة، بأن تُبلغ احتجاجها للمسافرين والسياح الأجانب الذين كانوا يتواجدون على أرض المطار" هذه هي الروح الوطنية والا فلا...
4 - houda الاثنين 09 شتنبر 2013 - 08:51
j s d origine amazigh ms fiere de parler arabe .je lutte pour l union de mon pays du nord au sud nous avons besoin d etre unis et non pas de la separation .marocains et fiers de l etre pas besoin de ces conneries et en plus le tifinar n est pas l ecriture d origine de la lg amazigh.cherchons l union de notre pays
5 - رباطية الاثنين 09 شتنبر 2013 - 08:57
هادشي جديد علينا شكون لي باغي يزرع بينا الفتنة حنا كبرنا مع الأمازيغ في المدارس والأحياء هم جيرانا إخواننا عمرنا ماسمعنا بالتفرقة العنصرية لا للعرب. ولا للأمازيغ هي حقها تعتصم ومن حقها تكتب بالأمازيغية دامها لغة رسمية بالبلاد لكن بدون خلق بلبلة وفتن تجمعنا جنسية واحدة دين واحد الحمد لله مانساش جارتنا مسكينة منين كانت تجي من البلاد نمشي نجري عندها تحط لي املو وأركان وتعطيني الحلوة بيتنا هو بيتها وبيتها هو بيتنا انا بالعكس بغيت اللغة الامازيغية تدرس وحضارتها يكفينا افتخار بان الأمازيغ جزء منا و هي في يوم من الأيام طغت على عرش الفراعنة
6 - موسا الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:00
هذه مزايدات فكلنا أمازيغ و لكن عين العقل، العربية هي لغة القرأن، و الفرنسية أو الإنجليزية و و فهي لغات أجنيبة. لذلك و بدون حرج أقول لك إذا كنت تريدين أن تلفت الأنظار حولك فاتركي الأمازيغية/ أولا الإستمارة مكتوبة باللغة العربية و لغة أجنيبة، لأن الحاسوب لا يعرف حروف الأمازيغية، ما عدا إذا كنت تريدين خلق المشاكل؟؟؟؟؟
7 - Tarek-Casablanca الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:00
Les tonneaux vides sont ceux qui font le plus de bruit ...tu n'a rien a faire...qu'est ce que tu nous a apportez de la Suisse, la science, la technologie, l'industrie, ou de l'investissement dans les regions de Tamazight...vraiment c'est de la catastrophe...au lieu de gaspiller des millilards de Dhs pour la traduction qui finalement sert a rien, il vaut mieux construire plus d'ecoles, d'hopitaux, des centres de formations, de l'infrastructure...vraiment nous vivons dans une periode de rage et de la folie avec cette generation...bon a rien
8 - متتبع الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:01
مع كامل احترامي لهذه الشاعرة الأمازيغية و التي تصرح أن بفضل شعرها صار يضرب ألف حساب للأمازيغ فلدي سؤال وحيد هل أثناء تواجدها بدولة سويسرا تواصلت مع شعبها باللغة الأمازيغية أم كانت الللغة الفرنسية و الإنجليزية هما اللغتين السائدتين هناك كفى من الكزايدات الفارغة و إذا كنت كما تدعين تخدمين الأمازيغ فاعلمي أن تضرين بمصالح الدولة المغربية بإقدامك على هذا الفعل بمطار دولي.
9 - mohamed الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:03
c'est de n'importe quoi si vous voulez remplir les formulaires en tamazight vous n'avez qu'à rester dans la région souss massa. comment voulez-vous que les gens travaillant à l'aéroport comprennent ton "dialecte" !! la langue officiel de notre religion et du Coran c'est l'arabe. M
10 - dadda الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:05
من انجازات الامازيغ في الداخل والخارج
ترسيم الامازيغية في المغرب والاعتراف بحرف تفناغ وفرضت نفسها بقوة في دول اخرى
تبنيها من طرف الاحزاب المخزنية
اطلاق فنوات امازيغية واستسلام اعداءها كفؤاد ابو علي وغيره للامر الواقع
اما خارجيا
تبنيها من طرف شركات عملاقة كمايكروسوفت والفايسبوك
11 - محمد المغربي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:06
الدولة المغربي قبلت بكل ما طالب به نسبة قليلة وقليلة جدا بالنسبة ل 35 مليون مغربي....دون استشارة الشعب المغربي....
وفتحت المجال للمزايدات والضغوط عليها من كل من هب ودب.
الشاعرة قادمة من اسويسرا "يا سلام" وهددت بابلاغ السياح والأجانب غير مبالية بمصلحة المغرب ....وغير مبالية بالشعب المغربي البسيط عرب كانوا أم أمازيغ الذين يقتاتون من هذه السياحة ولا حول ولا قوة الا بالله....الذي يهمها هي الصورة التي في مخيلتها من تحول المغرب الى دولة لا تتكلم الا بالحروف التي ابتكروها هذه الصورة التي لا ندري هل هي من وحيها أو وحي أسيادها ولكن هيهات هيهات...اللغة لا تدوم بفرضها على الشعوب لانهم يضغطون على الدولة لتدريسها ولكن تدوم لانها قوية وتنقل في الرحم أولا.....
12 - العربي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:08
محاولة للفت الإنتباه ونيل قليل من الشهرة ٠٠أكتبي شعرا عضيما وسنسمع عنكي ونقرأ شعركي ولو بالتشيكوسلفاكية....
13 - soussiya الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:11
وبااااااااااااااز. تريد فقط لفت الانتباه لأن لاأحد يعيرها اهتماما. هذه المسماة زورا بالشاعرة تسيء الى المغاربة الامازيغ وهي لا تمثلهم. شعرها شتم للذات الالهية وللرسول الكريم بل و تصف نفسها بالجلالة!!!. تريد دينا على هواها ومقاسها والالحاد مذهبها, وهي تناضل من اجل نشر دينها الذي ارتضته لنفسها. انها في ضلال مبين!
14 - الناسوتي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:13
السلطات المغربية تتغنى بالدستور الجديد وهو دستور يعترف برسمية الأمازيغية في الدولة ورغم هذا يرفضون استمارة بلغة رسمية حسب الدستور في حين يقبلونها بالفرنسية وهي لغة أجنبية لا علاقة لها بنا.
متى سنتعلم احترام الدستور والقانون؟!
15 - Lwajdi Amazighi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:15
c'est ce qu'on appelle de la provocation gratuite !!!
ils vont en ocident prendre les ordres de leurs maitres et reviennent nous faire chiser .
ces connards et conasse agissent pour le morcélement du Maroc comme il a été fait pour la libye et actuelement pour la syrie .

ya mgharba ne laissez pas ce genre de personne semer le déordre dans notre pays chassez les .
16 - laloli الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:16
الحل هو إلغاء الإستمارات التي لا نجدها إلا بالمغرب و بعض الدول المخزنية كتونس
17 - مغربي أصلي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:17
أمازيغي متعايش
ليس هدفكم اللهجة الأمازيغية ولا حبها ولا الدفاع عنها .
وكما يقول المثل الدارجي المغربي:
" اللي في الجمل فراس الّجّمّالا "
18 - انا سوسية شلحة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:22
انا سوسية و شلحة و انت لاتمثلينني و لاتمثلين السوسيون و الشلوح العلماء و الحرار، نحن نفخر بأصلنا و بعلمائنا و بأناسنا الحفاظ للقران الكريم و بعربيتنا التي دمجناها مع اللهجة الشلحة السوسية، علمائنا ة فقهائنا منذ الأمد يكتبون بلغة القران و يتحدثون بالشلحة و لايمثل ذلم بالنسبة لنا اية مشكلة بل إنه هناك من منا يدرس العربية لغيرهم ممن يفدون على سوس العالمة؛ أما انت يا مزان فلو كنت تفخرين بأمازغيتك و تتمسكين بأصلك أقلها حافظي على الزي الامازيغي الاصيل لان ماترتدينه لاعلاقة له بالامازيغية لا من قريب و لا من بعيد. و لكن المشكلة تكمن في النفوس الدنيئة التي تتاجر بأي شي لارضاء الغرب و الاجانب من اجل ثمن بخس و دراهم معدودة. لانامت أعين الأذلاء!
19 - معلق الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:25
أنا أظن أنه بسبب الحرف سيستحيل المغرب الواحد والموحد مغارب شتى. لأن الحرف هو مكون هوياتي أساسي للتعبير عن اﻹنتماء بل أحيانا عن العقيدة. فضلا عن أن ما يعزز غزارة اﻹنتاج العلمي والفكري لبلد ما هي وحدة الحرف ﻷن الإبداع داخل لغة واحدة يؤسس لمنطق لغوي مشترك وبالتالي يصبح النسيج الذي يربط بين مكونات المجتمعات العلمية أكثر تماسكا. أنا في رأي لو تبنت الامازيغية الحرف العربي لسلكت أسهل طريق للاتنتشار والازدهار وجنبت المغرب المزيد من اﻹعاقة اللغوية، لكن إذا انتصرت اﻹيديولوجيا على المنطق والبصيرة تصير الحلول إشكاليات في حذ ذاتها.
20 - kabadi1 الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:26
Au moins on sait qu'une partie de notre histoire n'était pas 100% vraie ou au moins que le " decret bérbére " ne venait pas forcement des colonisateurs.
Action inutile voire stupide de la part de cette dame...si au moins elle l'aurait fait en partant du Maroc ( elle aurait perdu son vol ) mais non la dame est maline et fait son cirque en y rentrant quand elle ne risque ni billet ni lahom yahzanoun...les bérbéres oui, les petits malins comme elle...non :)
21 - المختار السوسي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:26
أولا ثمة إصرار على ملء الاستمارة بتيفناغ، التي لازالت أمرها مطروحا للنقاش الوطني، ومختلف حول تبنيها حتى عندنا نحن الأمازيغ.
ثانيا، رفض السلطات قد يكون مبررا بجهلهم الأمازيغية، وبالوثائق الإدارية المتداولة.
ثالثا، لجوؤها إلى الأجانب متجة يدل على........طبعا على تدخل الأجانب في تشجيع بواعث العرقية في المغرب، وباستقواء نشطاء الحركة الأمازيغية المتطرفين بالأجانب، والمنظمات الأجنبية المتآمرة.
22 - slimani الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:28
Il arrivera le jour ou vous regrettez ces appels a la séparation des marocains par race, nous sommes musilmans, point barre . Ceux qui se font pousser par les ennemis de l'islam pour déchirer notre société vont le regretter.. Vive tout les musulmans unies.. Honte au laïque ennemis de Allah.
23 - youssef Chafi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:30
عزيزتي انتي على الرغم من كونكي شاعرة إلا انكي جاهلة بمصلحتكي ومصلحة المغرب، التي وبأي حل لن تكون بإعتماد لغات تؤدي إلى التشردم، خاصةً وأن اللغة الأمازيغية لغة أقلية على إعتبار أن أهل الريف متلاً لن يفهم شيئاً مما حررتيه على الإستمارة، روسيا متلاً لديها أكتر من 140 لغة على مفهومكي لكن تعتمد الروسية كلغة رسمية ويعاقب كل من كلم موظف في إدارة عمومية بلغة غيرها، لكن تلتزم الدولة بتعليم الروس اللغة الروسية.
24 - عابر سبيل الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:38
عندما ر يكون هناك مستخدم واحد أو شرطي أو جمركي بالنطار لا يعرف حرف تيفيناغ،فان ملأ استمارة به يعد مزايدة واستهتارا ليس الا، أقول ذلك بدون عنصرية وبكل موضوعية لأن تدريس الأمازيغية لازال في مراحله الأولية ولم يعمم سوى على زهاء 500 مدرسة ابتدائية.
كما أن القانون التنظيمي لم يصدر بعد لتقنين كيفية ادماج الأمازيغية في الحياة العامة، والمسألة لا تحتاج الى قانون لحلها وانما الى سنوات من العمل المتواصل حتى تنتشر اللغة الجديدة التي لا يعرفها أحد الآن ولا يتكلمها أحد من المغاربة.
لا يهمني ان كان كلامي لا يعجب الأمازيغ المتعصبين أمام قول الحقيقة.
الأمازيغية الآن رسمية بالدستور ولكن ذلك غير كاف لأن تكون لغة عمل بين عشية وضحاها خاصة وأنها لا تتوفر لا على صحف ومجلات ولا على منتديات الكترونية دون الحديث عن الكتب والمعاجم والمؤلفات الأدبية والعلمية..الأمازيغية لا زالت شرنقة لم تطر بعد ...
من أراد أن يضغط على الزر الأحمر فذلك شأنه ولكني أتحداه أن يجيب عن كلامي ويبين مكنمن الخطأ فيه.
هذه السيدة تريد أن تسمع صوتها وركبت على قضية أكبر منها لأنها تهم شعبا بأكمله وليس فردا أو حركة أو جمعيات...
في أمان الله.
25 - المختار الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:43
اخواني أخواتي
ان ما تطالب هذه السيدة لهو قمة الاستهثار ،باعثبار أن كل اللغات مهما تعددت او تنوعت فتبقى وسيلة للتخاطب والتفاهم .ومن المعروف والمتداول أن الانسان الذى يتكلم أو الذي يفهم عددا من اللغات ،فهو المحبب والمفضل ،وهذا لايعني ان الانسان الذي لا يتكلم الا لغة واحدة فهو جاهل ،والمثل المعروف عن العقلاء يقول (معرفة الأشياء خير من جهلها ) وأختم كلامي بقول الشاعر ؛
قل لمن يدعي في العلم فلسفة * حفظت شيئا و غابت عنك اشياء
26 - Azayi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:45
تحية إجلال و تقدير للمناضلة مزان .
27 - باسم حسن احمد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:45
يوتيوب بعنوان
الامازيغية في نظر العلامة المختار السوسي
يفي بالغرض
28 - امازيغي عربي مغربي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:50
الكل اصبح يتبجح في ظل الحريات بحقه في فعل اي شي يحلو له ، فتارة يخرج علينا السحليين و تارة يخرج علينا الشواد و تارة يخرج علينا اكلي رمضان، و الان نشهد ظاهرة افيناغ، اقول للشاعرة المعتصمة ان اللغة الرسمية في البلاد هي العربية و نفتخر بها لانها لغة تحترم قواعد و صرف و نحو و هي لغة القران ، اما الأمازيغية فهي لهجة نحترمها لأنني امازيغي و لكن تبقي مجرد لهجة و ليست لغة، و هناك من اعدا العرب من يدفع مثل هذه الشاعرة ان تساهم في نشر البلبلة و الشوشرة و التفرقة ، فأخذروا منها و راقبوها ، هل تتصل باجانب من اسرائيل ،لانها دولة مرتزقة و تتغذي من التفرقة و تفكيك المجتمعات و خاصة المسلمين.
لذا اناشد الشاعرة الأمازيغية ان تنضبط و تتقيد بقوانين المملكة لأننا كلنا مغاربة، .  
29 - rachid الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:53
"كم يسعدني هذا الكم الهائل من الشتائم التي توجه لي، لكونها تدل على شيء واحد: أني نجحت في استفزاز أصحاب هذه الشتائم.."

وهل استفزاز الآخرين يعد نجاحا؟ما أحوجنا إلى قيم الحلم و التسامح و قبول الآخر وعدم التعصب.....بهذا فقط ننمي هذا البلد..... وليس بتوقيف البيضة في "الطاس"
30 - مغربي مسلم حداثي موضوعي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:57
السلام عليكم،أنا لست أمازيغيا، ومع ذلك أرى من العار أن نجد أغلب الوثائق والمراسلات الإدارية بلغات مختلفة(عربية، فرنسية، أنجليزية...) ولا نجدها باللغة الدستورية "الأمازيغية"؟؟؟ وإذا كان ترسيمها قد تم دستوريا، فعلى الجهات المعنية والمسؤولية أن تعجل بطبع مختلف الوثائق باللغة الأمازيغية، على الأقل بحرف تيفيناغ الذي تم الاتفاق حوله مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
فقط لدي ملاحظتان:
1- ورد في المادة التي نعلق عليها "الشعب الأمازيغي"؟؟؟ وهذا ربما "سقط سهوا وخطأ"، فحسب علمي هناك"الشعب المغربي"، وإلا سيحق لكل ذي أصل معين أن يقول:"الشعب الفاسي، الشعب العروبي، الشعب الريفي، الشعب التشلحيتي، الشعب الحساني، الشعب الجبلي...؟؟؟؛
2- النضال الحقيقي والصادق والوطني الحر لا يكون دائما باستجداء الخارج، والغرب خاصة، فذلك تدويل وتسييس، والمناضلون لا تصنعهم الخرجات "البوليميكية" ، فأغلب مناضلي العالم صنعوا نضالاتهم داخل أوطانهم الأصلية، ودون إساءة تذكر لهاته الأوطان، التي افترشوا أرضها والتحفواسماءها.
31 - kamal الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:57
C’est à couse de ces pratiques que nous ne voulons pas deux langues dans notre pays.
Nous n’avons pas les moyens pour introduire une deuxième longue dans notre école, administration, éducation… et sur tous si c’est un dialecte pratiqué par un poignet des gens et qui ne va pas nous faire évoluer dans les domaines (économiques, politiques et social)
Avec tous mes respects pour les Amazerts
32 - ABOURANIA الاثنين 09 شتنبر 2013 - 09:59
هي دبا خاص كاع شرطة الحدود يكونو شلوح و les pilotes و les hotesses حتا هما.. و لحماق هدا
33 - moroo الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:00
ليس في المغرب اعداء الامازيغية و الدليل هو تعايشهم مع العرب في جميع انحاء المملكة . المشكلة في طريقة ادماج اللغة الامازيغية و كتابتها . 99/100 من الامازيغ لا يعرفون قراءتها و كتابتها
يجب تدريسها اولا ,وعندما تصبح فئة كبيرة تتقن كتابتها و قراءتها , يمكن ادماجها مع العربية في جميع الاشياء.
من سيقرئ استمارة هده الشاعرة التي تتشبه بالانفصالية امينة حيدر
34 - بيضاوي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:00
هل اشكالية البحث عن موقع اللغة العربية هي إشكالية البحث عن الذات أم ترسيخ للنضال من اللاشيء حول اللاشيء.
ما يطرحه لأمازيغ ليس قضية لغة وإنما هو بوابة لزرع فتيل الفتنة وخلق بؤر للصراع الفاشل بين أطراف الوطن الواحد .
خاصة وأنه بالرجوع إلى ما قامت به هذه الشاعرة المرهفة الإحساس ينم عن نية مبيتة في إثارة أفتنة عبر الإستقواء بالأجنبي لتجقيق مطالب لا يمكنها أن تفيذ في تقدم البلاد بقدر ما تخذم مصالج الفساد.
35 - Grand Atlas الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:03
Bravo, notre grande poet.. on est tous fiere de vous

comme une femme Amazigh intellegente, courageuse,

qui croit et defend l'egalite, la justice et la democracie

On doit etre la main dans la main pour nous liberer du

collonialisme Arabe et ne fait que detruire notre pays...

Le grand phylosophe et sociologue Amazigh, Ibn

Khaldoun l'a deja dit: les Arabe sont synonyme de la

destruction et jamais de la construction



Tanmert Madame
36 - ١محمد١ الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:05
هل تريد من الدولة ان تعيد احياء هذا النوع من الكتابة الذي لا تعرفه الا هي و حفنة من الامازيغين...
و بعدها سيتم الاعتراض على الاهتمام بفن الخط العربي و عدم تطوير فن خط الامازيغي

و بعدها سيعترض على كون اللوحة الإعلانية او الإرشادية يجب ان تحتوي بالمناصفة على اللغة العربية و الامازيغية و لن تقبل ب 49 / 51%
37 - Salma الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:08
من الأساطير المؤسسة للحركة الأمازيغية:

ـ الأمازيغ تعني الأحرار. خطأ. تعني فقط عند الطوارق أن السود عبيد والطوارق البيض ـ قانونيا ـ لايجب أن يستعبدوا لأنهم بيضا (يعني أن الطارقي الأبيض لايجب آستعباده وتملكه من طرف شخص ٱخر لأن الأبيض يجب أن يبق حرا).

ــ تيفيناغ حروف أمازيغية قديمة. خطأ. رموز وطلاسم كانت تستعمل في السحر والشعوذة أو لجلب الفأل الحسن. هذا مايفسر وجودها في المقابر والمغارات وكوَشْمٍ كذلك. لذا لا يوجد بهذه الرموز ولاكلمة أو جملة. ولهذا السبب كذلك كان يسميها الطوارق "كتابة الشيطان".

ـ وجود حضارة أمازيغية قبل الفتح. خطأ. الحضارة تستدعي وجود الكتابة لتدوين الأحداث والمعاملات وتسيير حياة المجتمع الذي دخل طور الحضارة. وهذا ما لم يكن قبل وصول الفاتحين العرب. وجدت حضارات أخرى على هذه الأرض بلغات أخرى ولا واحدة منها كانت أمازيغية
أنشري يا هسبريس
38 - Marocian du Maroc الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:10
خالف تعرف. استفزاز مجاني.
علموا القوة العمومية التيفيناغ ولن تجدوا بعد ذلك أي خلاف مع المتعصبين من أشباه هاته الثي أدرجتم قصتها.
"عرَّفت بالقضية الأمازيغية في مشارق الأرض ومغاربها، وبشكل قوي فعال وغير مسبوق"
هنيئا لك بخطوتك الأولى في طريق الفثنة.
39 - lamak الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:11
باركا من العصبية القبلية درتوا لينا الشقيقة بهاذ الامازيغية !!!! انا اصلي امازيغي لكن الاسلام وحدنا على كلمة لااله الا الله , وكتجيوا نتوما باغيين تردونا للعصور الغابرة وتشعلوا الفتنة بين الشعب , الله يعفو عليكم من هاذ المرض لي ماغادي يدينا الا للهاوية
40 - العربي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:13
علينا التشبت باللغة العربية التي هي لغة القران ولغة يوم البعث بدل الدخول في متاهات لهجة لا يقتسر فهمها سوى على شريحة معينة من القوم فمازلنا نتلعتم بالنطق بالفصحى فعلينا اولا اتقان العربية
41 - motao-1 الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:17
Oui à l'amazire, non à l'anarchie, cette femme comme une autre qui a fait une intervention au parlement en amazire, prenant en otage tous les parlementaires. L'amazire une langue régionale reconnue dans la nouvelle constitution, ne peut être imposé du jour au lendemain à la majorité des Marocains qui ne l'on pas encore apprise
42 - ولد البلد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:19
متى كان الأمازيغ أقلية بالمغرب أو طائفة معزولة من الشعب المغربي، لم نعش أبدا هذا الإحساس في مجتمعنا المغربي وكنا أصدقاء نلعب في الحي ونكون فرقا للكرة ونخرج للنزهات ولم يكن عندنا هذا الهاجس شلح-عربي، زوجتي أمازيغية ولم أفكر لحظة خطوبتي لها من أي عرق هي فقط أعرفها أنها مغربية مسلمة وأعتز و أفتخر بها إلى اليوم وزوجتي الأمازيغية حينما تقرأ عن هؤلاء الأمازيغ الذي يدعون الحيف و الظلم في بلدهم المغرب تضحك وتقول هؤلاء هدفهم ليس الدفاع عن الأمازيغ ولكن لشيء آخر.
جنرالات الجيش أغلبهم أمازيغ، رؤساء الأحزاب أغلبهم أمازيغ، أغنياء المغرب أغلبهم أمازيغ، أغلب تجار المغرب منهم وأغلب المغاربة العرب يثقون فيهم ويفضلون التعامل معهم ويراكمون ثوراة من تجارتهم مع زبائن مغاربة(عرب) و لا نكثرت لذلك لأننا نعتبر أنفسنا جميعا إخوة وأبناء بلد واحد مغاربة مسلمون.
هذه الشاعرة عندها عقدة و مريضة نفسيا، لم تعش وسط المغاربة حتى تحس و تشعر بالحب بين المغاربة (أمازيغ- عرب)
إن أعداء المغرب الشياطين يؤججون هذه التفرقة لأجل الفتنة ويقسموا البلاد ونصبح بلد صغير لن ينجحوا
أقول لهم سيظل الإسلام يجمعنا وفيه عزتنا الله أكبر
43 - Darbelamri الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:20
ان دائماً اقرأ مقالاتها على الفيسبوك تتكلم على الأمازيغ و كأنهم مضطهدين في المغرب .تكتب بشكل عدواني فيه كره للعرب بل على ما أظن تريد أحياء الضهير البربري و إرجاعها إلى الثلاثينات من القرن الماضي . مع العلم ان العديد من الإخوان الأمازيغ يتبرؤون منها...
44 - hassan الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:20
هل عند وصولك الى مطارسويسرا كتبت الاستمارة بالامازيغية وتحدت معاهم بالامازيغية كفاكم فتنة وخلق البلبلة وخلونا نعيش في مغربنا الحبيب بدون قبليات والتي يكون من وراءها سوى خلق الفتن ، انا لست عنصريا وزوجتي من اصول امازيغية ونعيش في محبة ووؤام، تكون في المغرب مهرجانات لكل الاطياف والكل يعبر فيها عن تقاليده وعاداته والكل متحاب ومتجانس مندازمنة وياتي هؤلاء الاقوام يريدون خلق الفتن والصراعات القبلية وانظروا الى الدول الاخرى كيف تعيش الان، انني من الطبقة المعوزة وافضل اناعيش امنا مطمئنا في بلدي على العيش وسط القلق والاظطرابات والصراعات الايديولوجية، اتركونا وانظروا من حولكم وكلنا مغا ربة من طنجة الى الكويرة ملكنا واحد وعلمنا واحد وشعارنا واحد الله الوطن الملك وعاش ملكنا محمد السادس.
45 - zorif souss الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:23
كيف لأقلية أن يمنعونا من التحدث بلغتنا في أرضنا و برلماننا و مطاراتنا و بيوتنا ويدمروا تعليمنا بتعريبه لتعريبنا و يقصوننا في تلفزاتنا ويزوروا تاريخنا.
46 - napster الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:31
Avec tout le respect que jai pour le tifinagh

je me demande pourquoi elle n'apas remplie sa fiche en départ avec tifinagh , sauf elle a peur de rater l'avion

pour e retour c'est pas grave tu peut faire la grève car tu es déjà dans ton pays

Les vrais militant ne doivent pas avoir cette mentalité
47 - اد بكريم الحسين الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:32
كتبت استمارتها بحرف تيفيناق
نسبة الى الفنقيين الدين حكموا شرق بحر الابيض المتوسط
و كلمة تيفيناغ مصدرها تيفيناق و هى حروف فنيقية و ليس لارومانية و لا يونانية
و من المهم ان يتعرف المغاربة على تقافتهم بما فيها الحسانية و الامازيغية و اليهودية و العربية
نحس بشىء من العنصرية عندما نكون قد درسنا للغة الفرنسية و تعرفنا على كل مكونات التقافة الفرنسية و نجهل تقافتنا العرزيغية
كلمة العرزيغية الاربع الحروف الاولى تعنى العرب و ست حروف الاخيرة تعنى الامازيغيةهكدا سكان الوطن الحبيب المغرب هم عرزيغ
48 - lhou الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:37
si il a écrit à la langue hindoue, juive, ... va embaucher un traducteur. mais ils considèrent tamazighet une Tabo.
49 - رشيد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:37
و الله ما أراه إلا تصرف صبياني من من تضن أنها شاعرة. أقل ما أقول حتى لا اغتابها، و الله المستعان. الدولة دهبت هبتها بمثل هده التصرفات.
50 - البربر بربر الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:39
للاسف هؤلا يسيئووووون الامازيغ
"كم يسعدني هذا الكم الهائل من الشتائم التي توجه لي، لكونها تدل على شيء واحد: أني نجحت في استفزاز أصحاب هذه الشتائم.."
51 - mohamed الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:39
اقف إجلالا و تكبيرا لهذه السيدة واحييها بحرارة واطالب كل النشطاء الأمازيغ ان يقوموا بنفس الخطوة لدى الإدارات .... تنميرت مليكة العزيزة
52 - Abou Doulama الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:39
وقاناالله شر التعصب...
ما هكذا تورد الابل يا....
مامعنى الاستقواء بالاجنبي ? هل عدنا الى عهد "المحميين"?
في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا (صدق الله العظيم)
53 - maghribi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:40
PROVOCATION!!!
c'est ce que cette dame cherche bcp plus qu'autre chose
makinche 9ADIYA AMAZIGHIYA pour la défendre à la base

les AMAZIGHS sont là depuis des milliers d'années et n'ont pas besoin aujourd'hui que tu les fassent connaître à tout le monde, sinon VA APPRENDRE L'HISTOIRE
bref!!! REMPLIRE UNE FICHE INTERNATIONALE EN TIFINAGH EST SIMPLEMENT "BETE COMME GESTE"

amazigh, arabe ou autre...est autre que la civilisation
54 - مغربية الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:42
سبحان الله المغرب صار فيه عدة الشعوب الشعب العربي والشعب الامازيغي وووووو عوض كتابة السكان الامازيغيين تكتبون الشعب يمكن مستقبلا نسمع بشعب اخر يعيش بارض المغرب
55 - Boujlal الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:44
كان عليك إدراج اللغة العربية أيضاً، فالمغرب ليس فقط أمازيغي الغالبية هي عربية مغربية، أحترم اللهجة الأمازيغية،
هل تريدنهم أن يُدرجو شرطة الحدود الأمازيغية؟؟ أو الحسانية أو الريفية؟ هداكم الله نحن في غنا عن المشاكل يكفينا لي فينا
أنشر يا مراقب الله يحفظك رآك مكرفس على تعليقاتي،
56 - fayza الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:49
c vraiment domage ce qui arrive au maroc SAHARA et amazigh en dois etres attacher a lislam et la langue de couran et a notre nationaliter marocaine devant les etrangers pas le contraire
57 - عزالدين خريبكة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:49
ما هي حروف تيفناغ هل هي حلول للقضية صحراوية ام للقضية فلسطينة ام لسورية كفاكم استهتار بنا نحن لا نؤمن الا باللغة عربية اظن ان شاعرة تناست هل يريد من جمارك المطار ان يعرف لهجة الامازغية بالقوة ارحلوا عن الى اليمن ان كنتم ان تفرقوا بين شعب المغربي
58 - [email protected] الاثنين 09 شتنبر 2013 - 10:54
الشرطي المسكين له الكثير من الاستمارات لادخال بياناتها للحاسوب الدي لا يقرآ اللهجة البربرية على سبيل مثالها ,وحسب منطقها :الصيني هو كمان يملأ استمارته بالصينية و الروسي بالروسية ..................الله يرحمك يالحسن الثاني..........,
59 - Ahmed الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:03
il ne fallait jamais officialiser l'amazigh avant de tout préparer on a ouvert la porte de l'enfer en officialisant cette langue immature mnt tous les energumènes en manque de reconnaissance profite de ca pour faire leurs shows
60 - مغتربة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:04
المدير وعدها بإدراج اللغة الأمازيغية مستقبلا ضمن خدمات المطار اقول للسيد المدير قبل ان تهدا بهاذا القرار كان يجب عليك ان تدرس الموضوع لانه اولا يجب ان يكون اشختص كفئ بالمطار يتقنون اللغة وووووو
ماشي لناض او بغا شيحاجة نقولولو ouiiiiii
61 - Hnizil الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:06
هذه الشخصية تقدم نفسها على أنها تدافع عن القضية الأمازيغية وتجيد البحث عن الثغرات القانونية لاحراج الجميع..شخصيت لا أحترمها ..لأنني تحدثت معها بمنطق وهدوء وبالحجة والدليل وقلت لها المغاربة سواسية في القانون ولا فرق بين عربي وأمازيغي..وأكثر اختلط العربي بالأمازيغي منذ زمن بعيد ..وتزاوج العرقين وتمازج الدم حتى أصبح واحد فمن يريد التفرقة بين المغاربة...فهو واهم..لكن الشاعرة الكبيرة تهرب دائما وتتشدد وتتشدق بالقضية..؟!فنصيحتي لك أختاه..لا تركبي على جواد لا تتقني لجمه..فقد يسقطك بكثرة هفواتك..
62 - الحاج بوعزة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:06
لو كانت هذه السيدة شاعرة فعلا ما تعصبت لنوع معين من الكتابة ، فلدى الشاعر الحقيقي حب لجميع الكتابات وجميع اللغات ، وتعلق بالإنسانية جميعها دون عنصرية.
وربما إحساس بالنقص ـ لدى هذه السيدة ـ على مستوى الإبداع كان وراء التشيت بالقشور، إضافة إلى أنها ليست شاعرة بمعنى أنساني أو كوني،.

الشاعر المبدع لا يفرض لونا أو كتابة أو زيا أو مكانا محدداعلى الآخرين، وإلا فليس شاعرا ، ولم يصل بعد إلى أن يكون إنسانا.

ويكفيك الشتائم التي تصلك ، وتفتخرين بها؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
63 - aziz الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:10
N'importe quoi et vous vous voulez que le Maroc Avance. en Espagne, Italie ou Belgique on utilise pas le Catalan, sardo o Flamand .......
64 - صريح جدا الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:10
في الحقيقة يؤسفني كثيرا و يحز في نفسي جدا عندما اسمع عن اشخاص مثقفون و حاصلون على شواهد متميزة و مازالوا يستغلون عصبية بعض الأشخاص حول اللغة الأمازيغية ..و سأخبرك سيدتي مع كل احترامي و تقديري لك : ماهو اسم الثلاجة.. بالامازيغية .؟ ماهو اسم السيارة. بالامازيغية .؟
ماهو اسم الهاتف.. بالامازيغية .؟ ماهو اسم الطيارة.. بالامازيغية .؟
ماهو اسم القران.. بالامازيغية .؟ ماهو اسم الكمبيوتر.. بالامازيغية .؟
ماهو اسم الانترنيت.. بالامازيغية .؟ ماهو اسم التلفزة.. بالامازيغية .؟
ماهو اسم الطريق السيار.. بالامازيغية ؟ ماهو اسم الهاتف النقال بالامازيغية .؟
ماهو اسم الطاقة الشمسية. بالامازيغية ؟ ماهو اسم الطابعة. بالامازيغية .؟
ماهو اسم الفاكس.. بالامازيغية ؟ ماهو اسم بيتزا.. بالامازيغية .؟
اسف سيدتي المغرب كله أمازيغ من أوله لاخره ثلة قليلة من مسلمي المشرق الذين دخلوا المغرب و نشروا ديننا الاسلامي أما العربية فهي لغة القران و لغة جميع المسلمين يستطيعون من خلالها التواصل مع أغلب مسلمي العالم
أما تيفناغ مع احترامي و أنا أمازيغي الأصول للاشارة لن تستطيعي التواصل بها مع امازيغ الأطلس و لا جنوب.
65 - سعيد عدي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:11
الشعب اﻷمازيغي شعب متحضر متعايش مسالم منفتح على جميع الثقافات،ولايقبل التطرف واﻹقصاء الممنهج واﻹنغلاق.فحري بالعرب أن يقرأوا تاريخ اﻷمازيغ العريق.فقضية اﻷمازيغ قضية عادلة يعترف بها كل إنسان سوي .لكن الدفاع عنها يحتاج منا أشكالا نضالية متحضرة، وليس الهدف هو استفزاز اﻵخر كما هوحال شاعرتنا مزان.والحال أن معظم اﻷمازيغ يغلب عليهم الحماس الزائد في الدفاع عن القضية؛ذلك أنهم يخلطون بين اللغة العربية والقوميين العرب الذين يهينون العربية واﻷمازيغية على حد سواء.هذا من جهة ، وبين اﻹسلام والجنس العربي الذي لا يمثل اﻹسلام بل هو جزء صغير من ذلك التنوع العرقي الكبير من جهة أخرى ولﻷسف الشديد أننا نحن اﻷمازيغ لم نحدد أهدافنا بدقة ،ولم نعرف أعداءنا الحقيقيين ،ولهذا طال طريق نضالنا في اﻹستفزاز والسب والحقد،فنحن شعب متحضر ولايليق بنا هذه السلوكات المنحطة...فأبو لهب عربي ولكنه في نار جهنم وطارق بن زياد أمازيغي ونحسبه في الجنة إن شاء الله تعالى.
66 - Mc Maroc الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:15
هده ليست شاعرة
واللغة الأمازيغية لا توجد
إلا في الدستور
وعقول الأمازغ

عبر التاريخ المغرب
لن تكن فيه لغة إإسمها الأمازيغية
كتابة اللهجات بحروف الطوارق
لم تستعمل أبدا في المغرب

الكتابة بدأت تخترع في 2003
وليس لها أي تاريخ بالمغرب

المغاربة الممدرسين يفهمون العربية
والمغاربة الغير الممدرسين فهم أمييين

في المغرب لا يوجد من يفهم كتابة التفناح فقط
بل بالعكس كتابة التفناح الفيقية لا يفهمها أحد

تم هده الكتابة فهي لعديد من اللهجات

نعم اعترف بها آلدستور ككتابة لعديد من اللهجات مختلفة
تحت إسم اللغة الأمازيغية
لكن هده اللغة لا توجد
كتابة سلسلة من اللهجات المختلفة بحروف أو رموز التفناح
الفنيقية.
من المستحيل تطبيقها لأن اللغة الموحدة لا توجد
وإدا صنعت لا يعرفها أحد.
ولا أحد له رغبة في تعليم صناعة لغوية لم تستعمل أبدا
خلاصة القول

الكل يفهم العربية فقط
والناطقيين باللهجات المختلفة لا يعرفونها إلا شفويا


إدن العربية لوحدها كافية

على الحركييين العاطليين أن يصخروا
طاقاتهم في القضاء على الفقر والبطالة والفساد والدعارة
وليس في أشياء لا تفيد مثل كتابة التفناح الفنيقية
67 - عثمام غثمان ابن تاونات الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:17
نحن نريد ان نصلح الامور الاهم في هاذا البلاد والاخرون يردون ان يشغلو المجتمع نحن الان امام ازمة علمية ازمت المحروقات والزيادة في المواد الغذائية نريدان نستقطب الاستثمار الخرجي نريد ان نخلق فرص الشغل لشباب نريد ان نحسن ضروف المواطن وكيجو بحل هاد الاشكال المجهرية كنت كتسرا معا رصها فسوسرة وجت بغت تبان وتشهر على دهر الامزيغ ومن كلقكي بذالك يقول الحكماء خالف تعرف بغت تشهر مسكنا الله يعفو عليكم
68 - حسين الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:20
مدفوعين من الخارج
الغرب تيضحك على هذه الفئة من المغاربة باش يدير الفتنة فهذه اللهجة بدائية جداً فالكتابة الهيلوغريفية التي أصبحت فقط في المتاحف فكذالك اللهجة الامازيغية فحروفها بدائية عبارة عن عصي
الا تروا معي أن هذه اللهجة تستعمل من طرف أعداء الوطن كورقة ضغطة للاستبزاز سياسيا
69 - Lwajdi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:20
Réponse @ - laloli commentaire numero 18 .

Non ma chérie c'est faux ce que tu ecris , je reviens des Etats unis il ont ausi la feuille que tu dois remplir en double pas juste en simple comme au Maroc , une pour (Immigration office) ou tu dois déclarer ta destination le motif de ton sejour numéro depassport et les personnes chez qui tu va, exactement comme au maroc )
et la deuxiéme pour la douane ou tu dois detailler tous ce que tu apporte avec toi , viande , gateaux , fromages .............

alors il ne faut pas dire que cette feuille n'existe qu'au maroc et en tunise voyagez un peu pour voir !! .
70 - أبو ريان المشرقي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:23
قضية الأمازيغية قضية فارغة لأنني أرى كما يجمع على ذلك غالبية المغاربة أنها مجرد لهجة و المعروف أن اللهجة لاترقى الى مستوى لغة وبالتالي فهذه قضية فاشلة من أساسها.
ما لاحظت من خلال المقال أن هذه "الشاعرة" تحاول إثارة حرب نفسية بينها و بين من لا يدعم قضيتها الفاشلة بالإستفزاز و الهجوم الحاد على حد تعبيرها.
بالعربية تاعرابت : نوضي جمعي راسك راه المغاربة مضاربين مع المعيشة و الزيادة في الاسعار المرتقبة و البطالة و الرشوة و ... . الامازيغية قضية ثانوية كتمولها جهات خارجية لغرض في نفس يعقوب و الفاهم يفهم.
إنشري يا هسبريس
71 - moh الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:25
c est son droit selon la nouvelle constitution,la terre est amazigh et tamazight est dans son territoire et le peuple marocain est amazigh malgre une minoritequi est victe de systeme de l arabisation;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;soyez civilises et acceptez les autres
72 - Brahim فجيج فكيك افيي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:26
السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا مواطن مسلم مغربي أمازيغ وأتكلم الامازيغيه اكتر من اي لغه
لأكن ان اتعصب للغتي واناضل من اجلها ليس من الاولويات في وقتنا الحاضر
هناك ما هو اهم من الامزيغيه يا أمازيغ لنناضل يا أمازيغ و يا عرب كمواطن واحد
فل يستغل هدا الاندفاع وسخونت الدم في تحقيق المساوات الكرامه ومحاربت الفساد والمفسدين و الطغات
بعد إنجاز وتحقيق انشاء الله هده المطالب فانا مع إقحام الامازيغيه في مجتمعنا اللدي احب كل مواطن فيه واحسبكم اخوه لي
73 - مواطن الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:29
أنا أمازيغي من أب و أم وكذلك زوجتي و هي لغتنا في المنزل و فخور بها ولكنني ضد هذه الممارسة التي قامت بها هذه الأخت لأن الأمازيغية في رأيي الشخصي لغة محدودة لا تتعدى أصحابها ولا يجب أن نفرضها على أناس بعيدين كل البعد عنها كجعلها لغة رسمية و تدريسها في المؤسسات التعليمية إلا من أراد تعلمها فذلك شأنه لأنها وبكل بساطة لامستقبل لها عالميا وحتى أكون منطقيا وواقعيا أرى تعليم وإدراجها في المنظومة التربوية إلا ضياع للوقت لا لشيء سوى لأنها محدودة جغرافيا و لاتتعدى حدود المغرب العربي و كمثال على ذلك إيران و ما أدراك ما إيران فلغتها الرسمية الفارسية ومع ذلك لها حدود. أما بالنسبةللأخت صاحبة 6 ساعات إعتصام في المطار أقول لك لو وفرت هذا الوقت في شيء ينفعك وينفع وطنك لاكان أحسن اللهم إلا إذا كنت تريدين الشهرة فالمطار ليس مكانه لأنك هددت أن تبلغي إحتجاجك للمسافرين والسياح والأجانب ولم يبق لك إلا أن تبلغي إحتجاجك لليونيسيف والإيسيسكو و كذلك للأمم المتحدة وحتى مدير المطار و نائبه الذي أعطياك وقت أظن أنهما بالغا في معاملتهما معك. "فالله يستر"
74 - jarfi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:30
اخاف عليك وطني من عودة عبدت الاءوسان
75 - mlgo الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:33
l'arabisation menace mon existence. je veux rester berbere , je ve pas me convertir arabe. je veux garder la langue de ma mere et mon pere qlq soit les conditions .mon origine d'abord puis le reste des besoins. je suis homme et non animal pour parler selment de pain et le sexe.
76 - Oukhabassou الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:40
Cette Dame a raison, elle a tout le droit d'utiliser une des langue de notre pays (Arabe/Tamazight) ou d'autres langues internationales, Je dis à ceux qui défendent l'arabisation du Maroc, vous êtes des ignorants, car vous ignorez la langue de plus de 75% des marocains, ce n'est pas question de langue, bande des lâches, c'est la question de la culture, de l'histoire de tout un peuple.
Vous acceptez pas la culture de l'autre,
Vous aimez dominer les autres,
Vous croyez que vous êtes les meilleures,
Alors que vous êtes la saleté du monde,
Là ou vous arrivez, chez les autres peuples ferment leur nez!!!
Maintenant partout dans le monde c'est la paix sauf dans les pays arabes!!!! ce n'est pas une coïncidence!!
Aux amazighs qui nient leur origine et collaborent avec ces bandes des arabes, je leur rappelle que "sauf le chien oublie d'où il vient"
Nous les Amazighs, nous respectons toujours les autres, et l'histoire et le présent en preuve la réalité.
77 - rifi walakin amazighi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:44
قرأت معضم التعليقات و أدركت أن معضم المعلقين لم يسافرو قط خارج الوطن. يرون ما قامت به هذه الشاعره هجوم على العربيه. وما لا يعلمونه هو أن هذه ''استمارة الوصول'' لا تقبل بالعربيه أيضاً, يجب أن تكون بالفرنسيه. أنا عشت هذا شخصياً حين كنت يوماً صحبت صديق كتب بالعريه ولم تقبل منه. و أجبروه أن يسلم ؤخرى بالفرنسيه. ما قامت به هذه السيده في صالح العربيه أيضاً لأنها دافعت عن لغه رسميه للوطن, التي رسمت بجانب اللغه العربيه. أنا لا أفهم لماذا يرى بعض المستعربين كل خطوه قام بها أمازيغي من أجل ألأمازيغيه كهجوم على العربيه. كمى قال بنكيران ''لّي فيه الفز كيقفز''.
78 - safa الاثنين 09 شتنبر 2013 - 11:57
اقف إجلالا و تكبيرا لهذه السيدة واحييها بحرارة واطالب كل النشطاء الأمازيغ ان يقوموا بنفس الخطوة لدى الإدارات ....
79 - ibnlwalid الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:03
كانت في سويسرا.......ولما عادت ملأت الإستمارة بتفناغ....؟ العجب !! هاذه السيدة أرادت هي الأخرى أن تظهر للعلن ! 70% من المستخدمين والموظفين في سنها لا يعرفون لا القراءة والكتابة بتفناغ أو أكثر!! أمزيغيين هم كذلك يكتبون بحروف عربية مدرجة ولا يعرفون الكتابة بتفناغ!! إسأل صحفيي الإذاعة والتلفزةونشرات الأخبار التي تقدم باللهجات وتكتب " مدرجة" فقط اضف هاذا لمعلوماتك يا لللا!
80 - madha الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:03
Son décolleté prouve son attachement à la culture berbère
81 - المغربي العربي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:10
ولو أصبحتم حروف التفناغ هذا ولم تعدوا بشرا لن تنالوا من العربية ولو مقذار حبة خرذل والمغرب بلد عربي
هؤلاء المطرفون يستقوون دائما بالأجانب ....خونة
82 - قادر الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:10
ماذا تريد هذه الشاعرة ان ترجعنا إلى عهد كسيلة، الأمازغية ماذا ستعطينا، العالم يبحث عن اللغات الحية، الحية بعلمها وتكنولوجياتها اليوم العالم يدرس اللغة الصينية لأن أهلها وصلوا إلى قمة العلم والتكنولوجيا وهذه الشاعرة تريد إرجاعنا 100 سنة إلى الوراء نحن حتى العربية مند أن تم تعريب التعليم في المغرب والمستوى إنحط إلى أسفل سافل فبالأحرى الأمازيغية نزيدها في المقرر عوض الفرنسية والإنجليزية هؤولاء أين يريدون إيصال هذه البلاد إلى الإنحطاط في التعليم وفي الفكر والعلم والتكنولوجيا
83 - Tarik الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:13
every one are the right to speak with mother language
84 - layla maroc الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:16
شر البلية مايضحك عن أي لغة تتحدث الشاعرة فحتى اللغة العربية الرسمية و الأولى و لغة القرآن لا ترقى لمستواها المطلوب في بلادنا فبالاحرى مجموعة من اللهجات لا تسمن و لانغني من جوع و للاشارة هذه ليست عنصرية او ضد الامازيغية بالعكس انا احترم جميع اللهجات لكن بالنسبة لي تدريس الامازيغية و حتى ادراجها في الدستور مسالة سياسية لاغير فماذا ستعطينا الامازيغية ان درسناها هذا الوقت الذي سنضيعه في تدريسها يكفي لتعلم لغات اخرى مفيدة و بالنسبة لتصرف السيدة الشاعرة المحترمة فان كانت فعلا تحترم وطنها لا تقم بمثل هذه التصرفات الطائشة التي ستعطس صورة مشوهة عن هذا البلد الذي يتخبط في مشاكل عديدة فكفا عنصرية و كفا هراءا ........
85 - karitha الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:16
salam a tous:ceux qui gouvernent sont au premier plan dans les situations et les malheurs du peuple musulman du Maghreb et notre humma dans son ensemble,tamazight est la depuis des lustres,la question que tous doivent se poser,et,pourquoi sa mise en valeurs ou sa remise en circulation aujourd'hui?n'est-ce pas pour les ennemis de l'islam la division des musulmans!?les ennemis des musulmans sont chaque instant a l'étude et a la recherche des armes qui peuvent leurs servirent a égarer ces derniers..les musulmans....il est du devoir de chaque musulman a se prémunir pour éviter d'etre empoisonner comme ils l'ont été depuis des années par le poison de tamazight,celui du patriotisme,du nationalisme ou de cette criminelle démocratie mensongère,tous cela n'a aucune relation avec leur identité musulmane.....notons que les arabes avant la venue de l'islam enterrés leurs filles vivantes,le cas a notre époque de ces poisons cités plus haut....donc si tamazight a droit de citée c bien dans 1 but
86 - مغربي أمازيغي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:17
الله يهدي ماخلق!!!
هذي ماشي طريقة للتعبير عن الرأي بل طريقة إستفزازية من أجل لفت الإنتياه!
87 - محمد الطاهر الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:17
يقول الدستور المغربي انه في حالة اتخاد القرارات ذات المرجعية يجب حتما الرجوع الى الشعب اي الاستفتاء
لذا يجب اجراء استفتاء وطني حول :
-1 تدريس الامازيغية
-2 الحروف التي يجب استعمالها
-3 عدم التقوي بهذه اللغة امام الاخرين
انا امازيغي حر ارفض رفضا باتا و قاطعا استعمال حروف " تيفيناغ" لكونها ليست الا خرابيش مسمارية-عبرية ان لم نقل تكريس الجهل و الهمجية بين افراد الشعب المغربي (العربي -البربري المسلم )
88 - Yahya الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:19
هذا هو المشكل الكبير في المغرب: شي وحدين كيناضلو و كيطالبو بتطبيق الدستور و القانون و محاربة الرشوة و السرقة و كايحاولو انهضو بالبلاد. و الاخرون دايرين العصا في الرويضة بحال هاذ المعلقين الاولين... من بعد غادي يجيو معلقين اخرين و باش يعلموهم و يصححو المغالطات... وا راه الامازيغية لغة رسمية و لغة المغاربة... في ظرف 30 سنة غادي تسترجع جميع مصطلحاتها و تنما و تقدم بحال الكورية و النرويجية و العبرية و الحبشية و السويدية و الاندونيسية و البوسنية و التركية و الفنلدية و الفارسية.... المغاربة مازربانينش. راهم في بلادهم تامزغا. المغاربة لي ماعندهم دراية بالامازيغية احاولو يناضلو مثلا على طرف الخبز و العدالة ويكونو ضد الفساد و الاجرام و الريع. او على الاقل اناضلو باش يتعلمو الامازيغية و كتابتها تيفيناغ او على الاقل يحترمو و يقدرو اخوانهم المغاربة لي كيتكلمو باللغة الامازيغية و كيدينو بالاسلام لي قوى تفتح ديالهم, حسب اعتقادي. و الله يسهل على الجميع
89 - bilal الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:19
Ces commentaires que vous voulez entendre?
!!!
Chapeau
90 - zayna الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:21
vive la femme marocaine
vive la femme amazighe
Depuis l invasion arabe en afrique du nord; les hommes arabes sont frileux des femmes berberes et les mariage etaient et sont toujours frequents
ceux qui croient a la race arabe au MAROC ;
ont qu a faire leur ADN pour voire s ils ont la meme que ceux de ALSA3OUD
91 - Amazighi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:23
مبادرة طيبة يا سيدتي،تحية اكبار واجلال للساهرين على تفعيل الامازيغية كلغة رسمية،انتم يا من تقولون اللغة العربية،هل الدارجة لهجة السب والقذف في الشوارع لغة تستحق ان تستعمل في الادارة؟والله لا ارضاها،تقولون لغة القران هل القران منزل بالدارجة؟لا والف لا،لغتي الام اقوى واكثر بكثير من دارجتكم،احييك يا شاعرة هكذا تكون المبادرات وفي الاماكن الحساسة فالحق ياخذ ولا يعطى يا امازيغ،اقول من فيه نخوة الامازيغ وليس من كان احد ابويه من رائحة امازيغية،اعلمي يا سيدتي ان الصراخ عليك ناتج عن شدة الالم الذيي سببتيه للاعداء ،انشري يا هسبريس فكم من تقريراتي لا تنشر.
92 - maroooo الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:23
arab and amazigh is official language in morocco then she is right to write it at any of this languages, and they must accepted, how they recognise french or english and they dont recognise one of the official language
93 - الامازيغي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:24
بعض المغاربة يدافعون عن شيء اسمه العروبة وهم لا يتقنون حتى لغتها. مساكين تم غسل ادمغتهم مجانا ويرضون بكل شيء. فضائح القوم الذي تنسبون اليه انفسكم ملات الدنيا والاخرة ايها المتعصبون الحقيقيون للا شيء. كونوا على يقين بان الذين تعتبرونهم اسيادكم في اللغة والدين لا يعيرونكم اي اهتمام بل يعتبرونكم مجرد سحرة وساحرات وملاذ لافراغ مكبوتاتهم وشهواتهم الموسمية. هم ياتون الى المغرب ليس حبا فيكم بل من اجل شرائكم واستعبادكم رجالا ونساء. لو لم يسبق للغرب ان اكتشف البترول في الخليج والجزيرة ما سمعت مغربيا اميا او شبه امي في اللغة العربية يتشدق بالعروبة. هؤلاء الذين تدافعون عن انتسابكم اليهم وتنكركم لاصلكم الامازيغي يعرفون تمام المعرفة بان المغرب بلد امازيغي وسيبقى امازيغي الى الابد. والله كمغربي امازيغي لا حرج لدي ان اتعلم اللغة العربية من اجل فهم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم كما يفعل التركي والاندنيسي و..و..بدون ان يكون ذلك على حساب لغتي الام التي هي الامازيغية. اذا كنت تعلمت العربية فذلك ليس حبا في العرب او العروبة بل حبا في فهم رسالة نبي العالمين. احيي الاخت الشاعرة مليكة مزان على مبادرتها
94 - amazighiya htta noukh3 الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:26
لا تنسوا يا نطقي العربية انكم تتكلمون الامازيغية دون ان تشعروا.كل كلماتكم امازيغية مترجمة.علئ سبيل المثال.دخل سق راسك،طلع تلي فالراس...الخ فهذه نحن من يتداولها.كم نسبتكم يا ناطقي العربية فقط تمثلون مركزا للدائرة.اقرؤوا التاريخ،وكفاكم استهزائ بالامازيغ.اما من يقول اية لغة؟الريفية اوالسوسبة او الاطلسية؟الان تدرس لغة واحدة تعرفها الجهات الثلاثة،اللغة الامازيغية وليس الدارجة الامازيغية.
95 - Marocains du Monde الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:39
هده الحروف ليست مغربية
بل طوارقية

حروف لم تستعمل أبدا في المغرب قديما
أعطيني دليل واحد يثبت وجودها في المغرب
أو وتيقة أو كتاب قديم يثبت وجودها


ومن يحب هده الحروف أو الكتابة فليتعلمها لنفسه
بدوني.

لا أتحمل أن يفرض علي ناشط أمازيغي
أي كتابة أو حروف هيروغليفية

أنا تعلمت من أجدادي العربية فقط
وسأبقى أتعلم العربية فقط لي و أبنائي في المستقبل
لا أريد تعليم
هده الخزعبلات القديمة هده الرموز القديمة
نحن في القرن21 ولسنا في سنة2000 قبل الميلاد
ولا أريد أن يفرضها علي أي إنسان


أنا حر في تعليم اللغة التي تناسبني
أنا أريد تعليم اللغات الحية التي تستعمل حاليا

لا أريد أن يفرض علي أي مخلوق في هدا الكون
أن أتعلم هذه
الدواوير والرموز القديمة أي الكتابة الهيروغليفية بدعوى
الأمازيغ .
هده حركات من أجل الشهرة فقط



المغاربة القدامى لم يستعملوا أبدا في حياتهم
هده الكتابة
ولا تكدبوا علينا نحن لسنا أغبياء

الكتابة جديدة على المغاربة ولا يعرفونها
يجب حدفها من الدستور

ختراع كتابة ومحاولة نسبها لأمازيغ المغرب
لكن جل المغاربة لا يريدون
96 - Omazigh الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:42
vous avez raison madame le maroc est un pay Amazigh et on ai obliger de parler l arabe des islamistes et terroristes c est vraiment une meprise pour la culture Amzigh
97 - أبو حمزة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:54
كلنا امزيغيون لكن يجب احترام القانون اللغة الرسمية للمملكة المغربية هي اللغة العربية وهي كدالك لغة القران أيتها الشاعرة احترمي القانون ولا تنسي أنك في دولة الحق و القانون دولة المؤسسات لا تغردي خارج السرب
98 - Abdou Oujdi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 12:56
تدافعون عن الأمازيغية من أجل تنفيس أحقادكم العرقية وأسفاه على هذا الشعب
99 - Ait baamrane الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:03
هذه سياسة الغدر والنفاق تجاه الشعب الأمازيغي. رسمت اللغة الأمازيغية في أعلى قانون للبلاد ومازالت مقصية مهمشة. ترسيمها لم يجعل أعداء الأمازيغية يرتاحون يعني أن دستورهم هذا الذي صنعوه هُم ويَدَّعون كما العادة أن صوت عليه 99,99% من الموطنين وهم لا يتقيدون به يعني وضع فقط لإحتواء الشعب ولِالتخبئ وراءه. همش الأمازيغ في الداخل والخارج .هذه سياسة إستعمارية عروبية بمعناها الحقيقي. نحن الشعب الأمازيغي نعتبر قضيتنا مازالت في الصفر وأن الطريق طويل وشاق. لاكن عازمون على دَغدغة كل من تمادى في ظلمنا ويريد بقوة المؤسسات والبوليس أن يجعلنا لاجئين و تحت الوصاية ونحن على أرضنا وفي قعر دارنا ونكون الأغلبية الساحقة لشعب المغربي. لن يحارب أجدادنا الإستعمار بمختلف ألوانه وراياته وننتهي تحت الإستعمار العروبي بهذه السهولة. الأمازيغ قادمون قادمون ...
وشكرا للشا عرة المناضلة مليكة مزا ن علي اعتصامها ...
100 - TAGADA الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:03
La langue amazighre est ds son pays natal comme ds tt le nord d afrique,et pr 3rebanes et les extrader de l indalosse je crois que ci le mement soit que vs integrez ou vs peuvez rentrer chez vs et n esseyez ps de se cacher derriere la relegion,ou ns somme mexte,achajara,anassabe acharife,ou d autre khoza3balate,alors pr qoi vs etes encore rester au nord d afrique apres ce que vs dites que vs avez apporter votre civilisation qu est normalement une colonisation.Nos somme chez nous et arreter votre provocation ci non il y aurra avec vs un autre dialogue.des bons a rien
101 - ahmed الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:09
ملاحظة تقنية و ملاحظة سياسية من مهتم بتدريس اللغات
ان اللغة الامازيغية ككل اللغات ، تتطور و تتغير. في المغرب اللغة العربية لغة رسمية و لكن لا يوجد مغربي واحد يتكلم اللغة العربية في بيته- اما فيما يخص اللغة الامازيغية فهي الان لغة رسمية و معيرتها تتطلب الوقت الكافي- و نفس الشيء بالنسبة للغة العربية، هل نتكلم عربية الشمال ام عربية الجنوب ام العربية الحسانية؟ ان معيرة اللغة العربية ادت الى تبني اللغة العربية الفصحى التي يدافع عنها الكثير و لا يستعملها اي احد في حياته اليومية في بيته او في الشارع- ان تطور الامازيغية يهم بالاساس الاجيال القادمة التي ستتعلم الغتين العربية و الامازيغية بشكل تدريجي- ان الامازيغية ستكون لغة المستقبل الى جانب اللغة العربية-
الملاحظة السياسية- السيدة الشاعرة تريد ان تدافع عن قضية اللغة الامازيغية بطريقتها و قد توفقت في دلك- - ما يجب الانتباه اليه هو الدفاع بطريقة مشروعة- و من الناحية السياسية فان الجمعيات الامازيغية تقول انه لولا القيام ببعض العمليات لما وصلت الامازيغية الى وضعية الغة رسمية- ولدلك من حق كل المغاربة ان يدافعوا على تنزيل الدستور
شكرا
وشكرا لتق
102 - Idder الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:15
Qu'elle commence d'abord par écrire ses poèmes en amazighe au lieu de les écrire en arabe !!! Elle est en pleine contradiction avec elle même. Elle cherche juste à se faire remarquer. Et non pas à faire progresser la langue amazighe.
103 - ettahiri2010 الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:23
Il paraît que la langue Amazigh est en passe de devenir une langue universelle que toutes les universités s'empresseront d'introduire dans leurs cursus. Le problème qui se posera alors est la pénurie de professeurs capables d'enseigner les sciences et les techniques en Amazigh.
Il faut dire que cette dame fait partie d'une clique (عصيد et compagnie) qui , au lieu de travailler d'arrache pied pour produire des outils pédagogiques qui aideront les enseignants et les apprenants à apprendre cette langue, passent leur temps créer des problèmes futiles pour se mettre en évidence et faire croire aux jeunes naïfs qu'ils défendent la langue Amazigh et qu'ils s'opposent aux méchants Arabes qui qui sont contre l'épanouissement de cette langue.
Moi je leur dit qu'ils se trompent en essayant de monter les marocains les uns contre les autres car tous les marocains sont chez eux et s'ils parlent d'étrangers , ce sont eux les étrangers car tous leurs agissements indiquent qu'ils le sont.
104 - i3raben agma الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:25
باسم الله الرحمن الرحيم اخواني الامازيغ سيرو دبرو ليكم على شي لغة هاديك تيفيناغ ديالكم راهم قالو ليكم غير ديبانييو انتوما تصحابوها لغة وراها لغة القران هي اللغة العربية افيقوا من سباتكم غير اللي ناضت باغا تعاصم في المطار ما تنسايش لغتك الام ايتها الشاااااااعييييييرة
105 - Mouha الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:30
يا أيتها الناشطة الشاعرة
أدلنا على وثيقة واحدة في تاريخ المغرب مكتوبة بهذا الحرف المدعو " تيفيناغ "
لماذا لم تكتب خطبة الفاتح العظيم طارق بن زياد ، ولا كتاب " أعز ما يطلب " للفقيه الزعيم الملك المهدي بن تومرت ، ولا قصيدة البردة للشاعر الكبير الإمام البوصيري ، ولا كتاب " سوس العامة " للمثقف المربي الجليل المختار السوسي ، لماذا لم تُكتب هذه الأعمال الخالدة لهؤلاء الذين لا يشك أحد في بربريتهم أي أمازيغيتهم حسب المصطلح المبتدع أخيرابـ " تيفيناغ " ؟
هل من جوابك.

علماء الإركام
يقلدون علماء الطوارق في الكتابة
والدولة تمول
والناشطون يسوقون لتمرير هدا المشروع الفارغ
والمستهلك لا يريد أن يضحك عليه

وأنا كمستهلك لا أريد تعليم هده الخزعبلات

لتفناح هو حرف الفنيق وليس الأمازغ
وهدا الحرف لم يستعمل في التاريخ في المغرب
ولا أحد يفهم هده الكتابة
لا توجد في بلدي لغة اسمها كتابة التفناح
106 - اتلاغ حماد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:32
لكى يشغلوكم عن المشاكل الحقيقية للبلاد من بطالة و غلاء الاسعار و المشاكل العويصة التى يتخبط فيها المواطن متل الدخول المدرسى وعيد الاضحى و سيدنا رمضان الدى مضى بكل خير
شغلوكم وارادوا التفرقة بينكم يامغاربة
هانتم ستسقطون فى فخ العنصرية
سياسة فرق تسد
و الشعب ان لم تشغله شغلك
و هكدا شغلوكم فى متاهات انتم فى غنى عنها الدم العربى و الامازيغى متجانس و لايوجد عربى مائة فى المائة و لا امازيغى مائة فى المائة
المعهد الانتربولوجى فى امريكا يقر ان العرب و امازيغ منصهرين و لهم مجموعة فصيلات دم شمال افريقى
107 - fatima amazighiya الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:37
تسمونا شعبا،ومن تكونوا انتم؟الستم شعبا؟
فقط لا ترغبون بالاعتراف بان هذا الشغب هو الذي حررك من الاستعماز لتعيش حريتك في الوقت الذي كان واحد من (العرب)بسكن العين يخون الشعب بمحاولة جلوسه علئ عرش سيده.اليس علد الكريم الخطابي وموحئ احمو والمقاوم السوسي هم من طرد المستعمر.كفاكم كراهية للامازيغ.نحن قوم كرمائ،اسخيائ،ابوابنا مفتوحة لمن طرقها.نفترش له الجديد ونغطيه به.نذبح له ونشوي.عرف انكم تستهزؤون بنا.ولكن الحمد لله الاطر والوزرائ كلهم امازيغ.ولا تنسوا والدة صاحب الجلالة وخالته امازغيتان قحتان لا تتكلمان الا الامازيغية واستنتج انت يا صاحب التعليق 100 الباقي.
108 - Laïc الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:42
Je ne suis pas poète mais je peux supposer que la poésie doit être porteuse d'amour et de tolérance pour un meilleur vivre ensemble. On voit ce que cette Dame a fait à l'aéroport, Dieu sait ce qu'elle dit de nous à l'étranger ... Je l'inviterais bien dans les laboratoires et les usines où les fiches de données et mode d'emploi des produits et outils sont rédigés en Anglais et en Français en général... Imaginez qu'on exige des entreprises étrangères de les rédiger ne serait-ce qu'en Arabe...! Je suis pour la sauvegarde de toutes nos variantes linguistiques à condition d'en faire des richesses nationales et non la cause de notre déchirement. Et à ceux qui parlent des premiers habitants du Maroc, je leur dis que ce sont les poissons morts qui enrchissent le sous-sols marocain en phosphates. Les Hommes ça voyage et ça se mélange et je mets au défit quiconque de démontrer qu'il y a une race pure à 100% (si ça signifie quelque chose) Alors STOP au tribalisme destructeur et PLACE au civisme
109 - sifaw الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:48
لن يتقدم العرب الا في السن" أما الأمازيغية فهي تاريخ و حضارة و قيم ليس كمتل من جاءوا بالاسلام فلم يحافظوا عليه أتأسف حقا على جهل هؤلاء الناس فهم لا يؤمنون بالاختلاف وليس لديهم أي مبدأ تراهم يقتلون مواطينهم في جل اراضيهم اليس هدا خزي حيت لبتوا أضحوكة للغرب على أي اسلام تتحدتون وتحت لوائه تختبئون و أنتم مازلتم تبحتون عن هويتكم التي فقدت أو بالأحرى دهبت مع العرب الأحرار الدين ماتوا و خلفوا وراءهم اكتشافات و كتب و علم ماد ستتركون أنتم قارورات الخمر أو أزياء عاهرات على الارصفة أم ستتركون بيوت مدمرة و أطفال مشردون ......العرب الامازيغ صراع تقافات لن ينتهي و ان اتتهى سينتهي لصالح الأفضل
110 - moha الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:50
هذا مقتطف من شعر مليكة مزان:
هنا أعكر مزاج الرب وأزني مع أيما عصفور يهرب من غلمان الجنة........
111 - فيصل التطواني الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا ريفي من الناظور وأسكن في تطوان وأنا أتبرأ من كل أمازيغي متعصب وهذه الحالات الشاذة موجودة في كل المجتمعات فأنا أحيانا أعاني من جهل بعض الأعراب الذين يعيرونني بأصلي الأمازيغي لكن لا أهتم لهم لأنهم جهلة وهم أقلية قليلة وكذلك الأمازيغ الجهلة المتعصبين فهؤلآء يهرفون بما لا يعرفون هم مجرد بيادق لأعداء الإسلام والعروبة لكنهم مغفلون لأقصى درجة ويستدرجون للإلحاد من حيث لا يدرون
112 - أبواب النجاح تفتح من الداخل الاثنين 09 شتنبر 2013 - 13:56
الدراري الصغار تايسبقوا للعرس.

هذا الهجوم المجاني على الشاعرة الأمازيغية الكبيرة فاطمة مزان من طرف المعلقين العنصريين دليل على أنها أصابت يتامى العروبة في مقتل،رغم أن هذا ليس سوى رد فعل بسيط واحتجاج على عدم تفعيل دسترة الأمازيغية رغم مرور سنتين منذ تولي الحكومة الملتحية.

أما التصويت ب(+)على كل ما هو سلبي تجاه الشاعرة،وب(-)على كل ما ايجابي فهو دليل على عودة الكتائب الإلكترونية للpjd إلى الإشتغال بعد مدة من التوقف.ولو كان بويخف هو من احتج في المطار لرأينا العكس تماما.خاصة من أولئك الذين يبدأون كلامهم ب"أنا أمازيغي ولكن.."

ولكل المستعربين الموالي الجدد المستلبين أقول:
الأمازيغية في بلادها وبين أهلها،ولا تنتظر منكم المصادقة على ممارستها بالشكل الذي تراه لنفسها ويراه أهلها الذين تسري في عروقهم.مسألة وقت فقط.

أعترف لكم بفضل1:وهو أن ردود أفعالكم الغبية سترفع من إيقاع الصحوة الأمازيغية،والوعي لدى الأمازيغ الأحرار بأن"أبواب النجاح لا تُفتَح إلا من الداخل"كما يقول المثل،وبألا مناص من الإعتماد على النفس،والإحتياط ممن يدعي بأنه منا.

تحية إجلال إلى الشاعرة الأبية.
فالقافلة تسير.
Azul
Ameryaw
113 - الحقيقة المرة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:01
ستظل الأمازيغية كما هي عليه الأن وأي حلم بإدماجها هو حلم فقط ، فالمخزن ذكي جدا بترسيمها في هذا الوقت لمبكر بالضبط , ترسيم الأمازيغية هو موتها ، فقط المتخصصون في اللسانيات وعلم الاجتماع من يدركون هذه الحقيقة
114 - عبد الله الجذامي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:07
اللغة لا تفرض على الناس والأوطان بالقوة وبالاستقواء بالأجنبي. فإذا كانت هذه السيدة التي تعيش خارج البلد، وتتحدث الفرنسية، ثم تأتي لبلدها مهددة بنقل حربها ضد العربية إلى الخارج فإني أقول لها "يا أختي راكي تطبلي في الهوا"، فالدفاع على القضايا لا يكون بفرض الاختيارات الشخصية على الآخرين أولا، ثم لا يكون بالتهديد بالحط من سمعة بلده، إن كان لمثل هذه النمادج بلد، بالالتجاء إلى الأجنبي، هذا البلد الذي يسعى ملكا وحكومة وشعبا إلى تحسين صورته أمام التحديات الخطيرة التي يواجهها اجتماعيا واقتصاديا والأهم بخصوص وحدته الترابية. فبؤسا لهذه القضية وبؤسا لهذا النوع من التفكير وبؤسا لأمثال هذه المرأة التي تقول عن نفسها أنها شاعرة إذا كان المقصود هو تهديم الوطن... إخ...
115 - بلعيد-اكادير الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:12
تفرحني كثيرا بعض التصريحات ضد الامازيغية اقسم بالله

لاننا في المسار الصحيح فقد قلتها سابقا في تعليقاتي لهسبرس

-كتابة التعليقات وراء الكمبيوتر وتظن انك ستغير الواقع فاسمح لي اقول لك تعيش في عالم افتراضي

-الدارجة المغربية خليط من الامازيغية والفرنسية و الاسبانية والعربيةمثلا
-الرويضة
-خزو
-الساروت(كلمة امازيغية)
-طوموبيل
-الكوسان
-مارشاريان
-الباليزا
وحتى البلدان المشرقية لاتفهم لهجتكم ويقولون ما هذه اللهجة الدارجة

اضافة الى كل هذا في علم النفس البشري الانسان يمر بمراحل تسمى نموذج كيوبلر روس المشهور بـمراحل الحزن الخمسة:

1-الانكار: لايمكن للغة امازيغية ان تدرس-ليس هناك اصلا امازيغ - ليس كل المغاربة امازيغ-المغاربة لن يسمحوا بلغة كهاته

2-الغضب:لماذ يدرسون هذه اللغة -لغة القران افضل -لن نسمح ب...

3-المساومة:هل ممكن ان تعيش اللغة العربية الى جانب اللغات الاخرى- تاسيس جمعيات للغة العربية -

4- تقبل الامر الواقع المر وان مقاومة هذا لن يفيد في اي شيئ وان لاشيء سوف يتغير و ان اللغة الامازيغية سوف تشق طريقها ومقاومة ذللك لن يجدي نفع

5-التقبل :قبول الامر بسلام ومن دون اي تشنجات.
116 - ا ولاد اختي اولادي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:20
اختي عربية واولادها أمازيغ علموا أولادي تداول ماتعلموه في المدرسة بحرف تيفيناغ السلس وبدائنا انا وأمهم نتعلمها رويدا رويدا...كل شئ ممكن مع الإرادة.
أما آستمارة المطارفالمشكل هو أن الإ دارة لم تهيئ بعد لهذه المرحلة، نتمنى أن يسيروا بنفس السرعة اللتي عممت به البطاقة الوطنية الإلكترونية.
اللغة الأمازيغية رسمية، الى جانب أختها العربية و أضعف الإيمان يجب كتابة عناوين الخانات بالأمازيغية. وكفانا مكرا وتجريحا و أنانية يا بنو جلدتي العرب (نعرف بعظنا البعظ).
أفتخربتلاحم عائلتي بشقيها العربي و الأمازيغي و يجب العلم أن ملايين المغاربة على هذا النحو.
ورحم الله الملكين محمد الخامس اللذي تحدثها والحسن التاني اللدي أنعشها وزاد في عمرمحمد السادس اللدي رسمها؛ الأمازيغية مكسب للمغاربة الأذكياء والمتنورين جميعا: بعد عقود قليلة سيتمكن كل المغاربة من لسانيهم و ستتحقق الوحدة اللغوية المنشودة
117 - 100/100 marocain à الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:37
J’étais présent ce jour la et elle était à coté de moi ...... c'est de n'importe quoi, les gens de la sureté national étaient vraiment à la hauteur et je les félicite , le policier a demandé gentillement qu'elle remplit le formulaire en arabe mais elle a refusé, puis il a essayé lui même de le remplir, encore une fois elle a refusé ....... en ce moment la dame a donné avec sa main un BRAVO à une femme qui était à ces cotés ( cela veut dire t'as vu qu'est ce que je suis entrain de faire à la police ) , Je m'excuse Madame cela c'est de n'importe quoi , cela n'est pas une liberté d'expression, cela n'est pas un poème que t'es entrain d’écrire, cela n'est pas un respect ...est ce que tu ose de faire ceci en Suisse ou bien remplir la ba un formulaire en tifinagh, bien sur que non -> amazigh, tarifit, fassi, chamali, sahraoui, ... nous sommes tous des marocains et notre langue officielle c'est l'arabe qu'il faut la respecter !!!
118 - marocain الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:37
هل لها الحق بان تتكلم و تكتب بالامازيغية في المطار \
و اتمنى ان يكون الجواب وجيه دون الدخول في مناقشات لا محل لها من الاعراب\’
119 - عمي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:41
قبل كل شيء أعرف بنفسي : أنا أمازيغي ولد الجبل ومغربي قح ومسلم وأفتخر بذالك
المهم قد يتساءل البعضب ما الغرض وما الفائدة من إدخال الامازيغية في مشادات ومناقشات لا تسمن ولا تغني من جوع ,
والسؤال الذي يمكن أن نطرحه هو :
هل الامازيغية ستعطينا سرعة أكثر والعجلة ستدور وتعطينا اظافة أحسن من الانجليزية و الفرنسية والعربية أو اي لغة أخرى للالتحاق فقط بالركب وبالتطور الذي تعيشه أمم أخرى ؟ أم غير " كنفرنيو –frein-" باش نبقاو في الوراء كنراقب ونقول قراو الامازيغية أكتبوا بالامازيغية و……………………… . وأتحدى هذه السيدة أن تكون قد ملأت الاستمارة كلها بالمازيغية , ما هذه العقدة والبحث عن التطرف والخوض في الخزعبلات , وهل بامكان هذه السيدة أن تتعامل بنفس الطريقة ابان تواجدها بإحدى الدول ( ولا بغات تبان) على حساب الامازيغية , انصحه أن تجتهد و تفكر في الأشياء التي ستعود على هذه الأمة وعلى البشرية بالخير والتقدم
120 - امازيغي حر الاثنين 09 شتنبر 2013 - 14:47
الى من تعتبر نفسها تدافع عن الامازيغية، انا امازيغي و بالرغم من ذلك فلا اجد في التاريخ القديم لغة اسمها الامازيغية انما هي لهجة كباقي اللهجات واتساءل دائما من خول لك ولمثلك التحدث عن فئة عريضة من المجتمع الامازيغي ان لم اقل المغربي، يا اختي سبحان الله ترضون بكتابات لن نعرف من اين اتت و تتركون اجمل واحلي و اعذب لغة، لغة القران الكريم.
من منضوري الشخصي المتواضع ان بعض من يسمون نفسهم امازيغ لا يردون الا ان يركبو علي الامازيغية لاغراض في نفوسهم. و لنفرض اننا اردنا ان ننقل كل العلوم و كل المعاملات الي الامازيغية فكم من الوقت سنستهلك اضن اننا سنبقي داما و الي الابد في مفترق الطرق نناقش اي طريق سنسلك.
الحاصول كيما كايكولو لي بغا يبان إصلع
121 - إلى رقم120 الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:02
كتابة خمس لهجات مختلفة
بحروف الشعودة الفنيقية
التي استعملت في مالي عند الطوارق
والأفارقة

هده الكتابة هي مخترعة
ولم تستعمل في المغرب تاريخيا

ومن المستحيل تطبيقها لأنها كتابة لعديد من اللهجات

ولا يوجد مغربي يتواصل بخمس لهجات مختلفة

ولهدا يجب حدفها من الدستور
لأن تطبيقها مستحيل

الكتابة لخمس لهجات مختلفة بحروف هيروغليفية قديمة ليست لغة
واحة مسماة الأمازيغية

لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية
يفهمها جميع الأمازغ
بل هناك
السوسية الأطلسية الريفية التشلحيت و....


التطبيق مستحيل
122 - simo الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:06
متفق معك يا شاعرة فقد عبرت بجدية عن الامازغية لكن دائما اقول يجب على كل مدافع عن هذه اللغة ان لا يعبر او يكتب بالعربية بل بالامازغية و حروفها فقط ان كان يريد لها النجاح صادقا ماعدا ذلك فاما مسترزقا او عنصريا او اهبلا
123 - مواطن نزيه الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:09
ان اتباع الحركة الامزيغية من الواضح ان لهم اجندا سياسية لا تريد الخير لهذا الشعب المقهور بل تخدم مصالح قوى امبريالية هذفها واضح : 'فرق تسد '
ان اعقلاء والوطنيين من الامازيغ ليدركون ان مصلحة القومية المازبغية المسلمة الشريفة التي عززت ونصرت بالاسلام ولا بغيره وتمكنت بفضل الله عز وجل وباتباعها لتعاليم الاسلام من تاسيس حظارات يشهد لها التاريخ بالعظمة،ان مصلحتهم لا تنفصل عن اخوانهم ابناء الشعب المقهور . ان الشعب المغربي يريد ويحتاج من يدافع عن حقوقه في السكن والشغل والصحة والتعليم والامن ووووووووووووووووو وليس من يسافر الى سويسرا ويرجع ليكذب على المزاليط بدفاعه عن حروف الفنيقيين.
124 - خالد ايطاليا الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:33
الحق يبقى حقا ,رغم محاولة بعض المعلقيين ابخاس الشاعرة حقها في توظيف لغتها ,فالدستور المغربي يقر ويعترف برسمية اللغة الأمازيغية ,ومن حق الأمازيغ الكتابة بها وتوظيفها في كل شؤونهم ووثائقهم ,وليس هناك اي قانون يمنع الكتابة بلغة دستورية .ووصيتي لكل امازيغي متمكن من لغته الأمازيغية ان يكتب بها ,وهذا ضدا على اعداء الحقوق الأمازيغية .وتحية للشاعرة على هذه المبادرة .وان اقتضى الحال رفع دعوى قضائية ضد ادارة المطار لأستخفافها بأسمى تشريع في البلاد الدستور .
125 - مغربي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:34
في أغلب بلدان العالم يتكلم أهلها بعدة لغات و لهجات قد تصل إلى 500و هناك لغة رسمية أو إثنين أو حتى ثلاثة كما في سويسرا. مسألة الهوية و الانتماء لا يناقشها أحد. لقد تغرت التشكيلات الديموغرافية في كل بلدان العالم على مدى السنين و لا يمكن الرجوع إلى الوراء و التعصب و إلا انقلب العالم رأسا على عقب الشعوب المتقدمة تجاوزت هذه الاعتبارات و تسعى إلى المضي قدما و تطويرا مكتسابتها في إطار العناصر المكونة لهويتها. و من جهة أخرى هناك امتزاج كبير بين العرب و الأمازيغ بانتماءهم الثلاثي...الأدارسة أهل فاس هم أبناء كنزة الأوربية و أنا شخصيا ولدي عربي و أمي أمازيغية الأصل من صنهاجة و هذا حال أغلبية المغاربة...كفى من التعصب و صب الزيت على النار لأن الجميع يعرف أن ذلك من مصلحة الدول المهيمنة التي ما أن وجدت ثغرة التفرقة بين السنة و الشيعة حتى أشعلت النار و انقاد الأغبياء فلا نكون أغبياء فكلنا مغاربة و هذه هي هويتنا الحقيقية في هذا الزمان و المكان أما اللغة فهي وسيلة للتواصل و ليست وسيلة لتقوية الأحقاذ و مراجعة مستحيلة للتاريخ لأن هذا هو حال البشرية في كل البقاع..الامتزاج و التعايش.
126 - rachid idrissi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:43
بدينا كنسمعو شي حاجات غربين والامازيغية لهجة ماشي لغة ولن تكن بلغة ابدا. الشيعة مدهب والامزيغية لهجة . معا انني امزيغي. العربية لغة القران الكريم ولغة المغرب الحبيب
127 - متتبع ومصلح الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:48
هل انتقل العروبيون والمتاسلمون الى مرحلة ما بعد البلادة
نقول ذلك لان بعض الجهلاء يتهمون الشاعرة بالعنصرية ،فمن هو العنصري الذي يطالب بحقه ام الذي يعارض حقوق الاخرين ويحتقر لغات الاخرين
ونقول ذلك لان بعض العروبيين والمتاسلمين الذين انتقلوا الى ما بعد البلادة اخذوا يشوهون تعاليم الاسلام ،فالاسلام لا يعارض لغات الشعوب الاسلامية واتحدى من يقول العكس، فلا تشوهوا تعاليم الاسلام
128 - amosselm الاثنين 09 شتنبر 2013 - 15:57
تحية لكل عقل متحرر وغير مستلب فكريا . اما ان تقول لي ايها الامازيغي ان اللغة الامازيغية لاتعيش اي اقصاء ولاتهميش فهدا يثير الاستغراب!!! فان تكون متعلما في هذا الزمان ولاتعرف ان البحث عن رضى الاخرين مدلة فعش ادا تحت اقدامهم . اما انا فلن ارضى الا باكتمال هويتي على ارض اجدادي...
129 - el fassi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:05
elle a toute a fait raison notre poetesse,moi la prochaine fois que je prenderais l avion je ferai pareil je remplirais ma fiche en tifinagh,je le jure, et je demande a tout amazigh qui se respecte de faire de meme
130 - احمد بني امطير الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:06
"والشعراء يتبعهم الغاوون الم تر انهم في كل واد يهيمون" نحن لسنا في حاجة لمن يريد ان يحدث بلبلة بيننا نحن ابناء وطن واحد عربي امازيغي سواسية في كل شيئ انت من قال الله فيهم "وﻻ تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا"
131 - ouakrim hassan الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:07
كم كنت أرغب ان اكتب هذه المداخلة بحروف تيفيناغ لكن للاسف الحاسوب غير مؤهل لذلك ونحن في انتظار ظهور حاسوب يمكننا من الكتابة بلغتنا التي نعشقها حتى نستريسح من سيبويه.
أقول لك أختي الغالية العزيزة أنك ذكرتني بالمناضلة الأمازيغية التي يعرفها التاريخ بإسم الكاهنة التي قاومت وبضراوة التدخل الاستعماري العربي في القرن الثامن الميلادي واستمرت في قيادة المقاومة الأمازيغية إلىحين سقوطها في معركة الشرف ودونت بذلك اسمها في سجل المناضلات الخالدات في تاريخ الأمازيغ ، إن التاريخ يعترف فقط بالشجعان والأبطال وينبد الجبناء ويرميهم في سلة المهملات .
132 - رشيد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:19
الئ الصريح جدا 66 نعم كل اسماء دالك بما فيه النترنيت والكومبيوتر موجود في المازيغية الدي اخافة عدم قدرتك علئ وجوده في العربية لان التلفزيون ليس عربيا والمومبيتر ليسا عربيا كل داللك الكلمات فرنصية = فقط زاءد ال لتعريب ما اسم النترنيت بالعربية التي تدرس 1500 سنة هل تعلم ان دول الخليج لا تدرس اولادها العربية الا كمادة فقط حفاضا علئ مستقبلهم الامارات ةالسعةدية والكويت يدرسون ابنائهم مناهج برطانيا ةامريكا ويدرسون فقط العربية مادة ويدرسون بها الاسلام فقط لانها سبب التاخر هدو العرب الاقحاح وما علاقتنا نحن الامازيغ بلغة العرب المنخلفة
133 - omar الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:22
ملأى السنابل تنحني بتواضع ***** والفارغات رؤوسهن شوامخ
134 - مسعود السيد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:28
برافو مليكة مزان .ضربة في الصميم .قال أحرضان. (كمشة دنحل حسن من شواري ددبان ) وانت نحلة. أنت ملكة النحل. أنت الداء والدواء .انت البلسم شفاء لكل داء. وانت السم الزعاف لكل قومجي عروبي .أعشقك أحبك ولك مني ألف سلام. يانحلة يا رشيقة ياصانعة العسل الاحلى. ويا حاقنة السم الزعاف .كم انت رائعة كم انت رائعة
135 - مغربية خالصة الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:30
الى امازيغية حتى المخ صاحبة التعليق رقم 96 وقفت عند قراءتي للتعالق عند تعليقك الدي بصراحة اضحكني كثيرا بعد المقال الدي ابكتني سخافته و تفاهة هده التي قيل عنها شاعرة و و و اضحكني و انساني المي لما يسببه مثل تلك التي تعتقد انها حقا شاعرة و هي تترجم اشعار غيرها من اللغة الفرنسية و تنسبها لنفسها مستغلة عدم فهم الامازيغية عند الكثير من المغاربيين... لا يهم اعود الى تعليقك و ما اضحكني فيه . اولا :اعتقادك الجازم ان الامثلة التي اوردتها هي امازيغية و هي كلها بالعربية’ فادخل هو فعل امر من دخل , سوق هو اسم عربي للمكان الدي تجري فيه عملية البيع و الشراء كسوق عكاظ المعرف لدى كل مثقف, راسك مكون من راس و مضاف الى ضمير المخاطب في اللغة العربية . ثانيا :طلعت لي فالراس عبارة من فعل ماض لفعل طلع لي من حرف الجر و ياء المتكلم في حرف جر عربي و الراس الدي هي ايضا كلمة عربية . ثالثا :ان كان من احد بحاجة الى التعلم فهي انت لدا انصحك بالاسراع الى اقرب مركز لمحو الامية لازالة غبار الجهل عنك رابعا : يشرفني ان انتمي الى الكم الهائل و اكبر نسبة من المعلقين الدين اسكتوا الشاعرة غيرة على بلدهم و وحدة صفها و شعبها
136 - نشرة اللهجات الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:41
لسوسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

هو الأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

هو الطوارقي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

أين هي هده الأمازيغية التي تتحدثون عنها؟؟؟

يجب حدف هدا الإعتراف من الدستور
لأنه خطأ فادح

وكدلك يجب حدف إسم أمازغ
لأنه لا يوجد
الريفي والسوسي والأطلسي والطوارقي

ليست لهم أي نقطة مشتركة.
ثم قبل الإسلام عاش في تلك الأرض سلسلة من الأجناس:
المغرب كأرض مرة به شعوب متعددة
بعدالأفارقة استوطن الأشوليين، والبربر،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
وعبيد هده الشعوب
التي اختلطت عبر قوون
سلسلة من الأجناس
أين هو العرق الصافي الخالص الأمازيغي
ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
لهدا يجب حدف إسم أمازغ
لأنه لا يوجد
وإسم مخترع فقط
لا يوجد جنس إسمه أمازغ
137 - مسلم الاثنين 09 شتنبر 2013 - 16:57
أمازيغي قح من أب سوسي و أم ريفية لكنني لا أتعصب للأمازيغية بل أحبد الوحدة الوطنية في ظل الإسلام وأفضل اللغة العربية لغة القرأن.....
138 - مسعود السيد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:14
الى تلعيق رقم 138 .نشرت الهجات
فل تعلم سيدي أن اللغة العربية المعروفة اليوم هي أصلا لهجة قريش لاغير .هذا من جهة .ومن جهة ثانية ان شمال أفريقا منذ بداية التاريخ وقبله .لايعرف ألا تلاث قوميات أصليات وهم النوبيون والفراعنة والامازيغ . والباقي مجرد محتلين جائوا وذهبوا وأنت من يقايا الاحتلال العربي .وكفاك خلطا للاوراق
139 - مواطن2 الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:14
سؤال واحد لهاته الشاعرة = هل هي تعلم اولادها الامازيغية ان كان لها اولاد ؟= ام تريد ان تلفت الانتباه فقط. وقد سبقها من فرض التعريب على المغاربة المغفلين وعلم اولاده اللغات الحية في الخارج ليتربعوا على كراسي المسؤولية وليمسكوا بزمام الأمور بالشكل الدي يرضيهم.وما الدعوة الى فرض الأ مازيغية على عباد الله الا دعوة باطلة ولا يمكن ان تنجح ابدا . نعم للامازيع ان يفعلوا بانفسهم وباولادهم ما يشاءون مع احترام راي غيرهم والامتثال للقوانين الجاري بها العمل. وللاشارة فقط فان عددا هائلا من الامازيغ يعيشون في اوروبا وثرواتهم لا تحصى فما عليهم ا لا ان يطالبوا بترسيم الامازيغية في تلك البلدان. من الدي يمنعهم. ومن يدري فقد تستجيب لهم تلك البلدان.... اتقوا الله في هدا الشعب واعلموا انكم تقولون ما لا تفعلون. وهدا من الكبائر............
140 - is this kousayla الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:23
If you think you are kousayla.we go foward not backward
141 - je suis ce que je suis الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:30
Si les femmes arabes et africaines auront leurs indépendances et leurs libertés nous seront les meilleurs dans ce monde. C’est le rôle des femmes imazighens marocaines de sauver notre culture et notre richesse qui est distribué et partagé entre les arabes. Courage les femmes amazigh N/Afrique.
Tous ceux qui sont contre l’amazigh, soit des traitres, malhonnête, ignorants et des imbéciles, doivent passer en justice pour racisme.
La langue du futur est l’Amazigh avec tifinagh, une ligne droite, sans points ni accent ni apostrophe. Anglais 2eme a le Majuscule et minuscule, mots court : come (4) = venir (5).
Le Français 3eme a le Majuscule et minuscule, les points et les accents. L’Arabe 4eme compliqué, a beaucoup d’accent, des points, le haut et le bas,
ا ـــا اـــ * ب ـــب ـــبـــ بــــ * ت ـــت تـــ ـــتـــ ة * ش ـــش ـــشـــ شـــ * و وا ـــو وـــ ؤ *
(ACHAKLE) etc.
142 - Moha الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:37
Pour les gens que les propos de cette poète courageuse sacandalisent c'est parce qu'ils sont incapable de faire pareil pour la moindre injustice qui prorte atteinte à son intégraité. Je vous félècite pour vos propos qui provoquent des réactions qui laissent voir jusqu'ou l'ignorance dans ce pays est structurelle. Et jusqu'où peut arriver la haine de ceux qui ne se croient pas amazigh et qui ont la nostalgie du désert arabique auquel il sentent plus proches.
143 - massine hadoychi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:40
المسؤولية تتحملها الحكومة بفشلها في تنزيل الدستور وخصوصا حل مشكل ما يتعلق بالقانون التنضيمي للاءمازيغية لاءن الشعب امغربي ينتضر اعادة لغة اجداده الى مكانها الطبيعي في التواسل الاعلامي والشخصي والى المءسسات الرسمية ليبدء المواطن بئستعادة هويته ووطنيته المفقودين اثناء تعريبه وتحية نضالية للمناضلة الشارسة ملكة مزان ونتمنا نضالات اخرى لدعمها.
144 - سوسي مازيغ الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:41
ترسيم الامازيغية لبد ان يعطي مفعوله قانينيا اما من من جهة ابناء الشعب يتعلمون كل شيء لانفسهم من تيفناغ وتاريخ ولغة موحدة لكن نصطدم في الادارت والاماكن العامة ان هذه اللغة لا يزال يجهلها الجاهلون الذين يخدمون ايديلوجية الشرق الدامي
145 - عبدالسلام الاثنين 09 شتنبر 2013 - 17:44
السلام عليكم
حنا عندنا التعليم في الحضيض
وكنقلبوا على شي حاجا معندها حتى معنا
نعرفوا بعدا لغت القران عاد نقلبو على الشلحة
بغيتو تردونا لزمان الإستعمال و الضهير البربري
نعل الله من أشعل الفتنة..........
146 - المغربي العربي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:04
قال لك شاعرة قال .........الشاعر عنذه سمو ولو في الدفاع عن القضايا هل تتخيل محمود درويش في مطر يهرول بلافتات مكتوب عليها " أعطيني حريتي أطلق يديا ...."
147 - سوسي مازيغ الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:12
الجهلاء الذين لا يؤمنون بالديمقراطية هم هؤلاء الاعراب الرحال لتعلموا ان الامازيغية هي لغة حية وحظارة وتقافة مغربية ومن لا يزال ينادي باللهجات من الاعراب الحاقدين والمستعربين الجاهلين فانه فاته القطار الريفيية والسوسية والاطلسية والشاوية والقبايلية والنفوسية والمزابية والتونسية والسيوية ... هي لغة واحدة في البنية والنطق والمرادفات والنحو كل ما هناك هو اختلاف في بعض المرادفات والاسماء في كل هذه اللغات هناك اكثر من 90% من كلمات موحدة قبل وجود المعهد يا ايها الاعراب غبائكم وسداجتكم وكسلكم وتخلفكم وجهلكم لقواعد العربية التي تتدعون انكم بارعين ناهيكم عن الامازيغية العملاقة لبد ان تكون امازيغيا متقفا حتى تعرف الحقيقة يا مساكن
148 - amazigh الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:29
يا سلام على الفكر العروبي المتزمت ، كل من يدافع عن الوحدة العربية الوهمية فهو وطني ملتزم ، و كل من يدافع عن هويته الامازيغية الحقيقية فهو مدفوع من جهات خارجية و يريد فقط أن يزرع البلبلة .
أضم صوتي الى الامازيغ الاحرار و أشد على أياديهم و أقر أنني افضل أن أكون قردا في أدغال افريقيا على أن أكون عربيا و اللي بغا يموت أنا نحفر ليه لقبر
149 - sifdine الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:46
الى 12 - dadda شوف هاد البلبلة,هي فتنة نحن امازيغ وعربلا نحس بهذا الفرق لان القران فوقنا جميعا.عندي 3 اسئلة.
1-هل تعايشنا مدة 1400 سنة وحققنا الانجزات معا? نعم ام لا لمذا اخترنا ملكا دو اصول شريفة.?
2-لمذا لم تصدر ميكروسوفت نسخة للويننداوز بلغة الهنود الحمر?
3-لمذا اسرائيل الدولة اللقيطة واللتي فيها من كل الجنسيات لمذا اختارو لغة توحدهم ولا تففرقهم.
احدروا هذا هو الباب اللذي سوف يضعفنا.(لا فرق بين عربي وا عجمي الا بالتقوى) .
بيني وبينكم هاذ الشي اللي بقا لينا.
150 - sifaw sosssi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:46
الى متى ايها العرب تحية للمناضلة الامازيغية مليكة وزان التي دافعت عن القضية الامازيغية في مشارق الارض و مغاربها تستحق كل الاحترام الم يتم دسترة اللغة الامازيغية في سنة 2011 ولكن حتى الان لا يوجد اي دسترة حقيقية للغتنا الامازيغية . نفتخر بكي يا مليكة فنحن نسير على طريقكي ( ابريدنم اغا نتدو) تانميرت
151 - amine الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:51
je suis marocain je sais pas si mes ancetres étaient des arabes ou amazigh peut importe tant que je suis marocain musulman apprendre l'amazigh sera un plus pour communiquer mais ce que cette femme entrain de faire c'est juste pour s'afficher pas plus que ça khalif to3raf
152 - rah ghir ana الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:52
هل ملأت الإستمارة بالتيفيناغ في سويسرا و قبلوها منك يا شاعرة؟

اللهجة الأمازيغية حدها طنجة أو منوضين عليها قيامة, كونوا تحشموا شويا
153 - cherif الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:53
الغريب المزعج أن الذين يدافعون عن العربية ويستدركون على الشاعرة المحترمة لله درها لا يعرفون العربية البتة بدليل الأخطأ النحوية التي توشح قيهم. ومثلا عن ذلك صاحب التعليق 30 الذي نسي المسكين أن الفاعل مرفوع رفعه الله عنا الى وادي سقر كما يقولون لنستريح من أمثاله ونعيقهم.
154 - Doukkala الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:00
السلام عليك و رحمة الله و بركاته
قال رسول الله )صلي الله عليه و سلم) مرة:.....أللجاهلية الأولي تدعون؟. لما نفر من الأوس نادي يا للأوس ونادي نفر أخر من الخزرج يا للخزرج
إتقوا الله يا معشر الأمازيغ!!! أتريدوون المطالبة بالإستقلال من وطنكم الأم وتضعيفه أمام أعداءه؟!
أتذكر لما كنت أقضي بعض حاجياتي من بقال الحومة و كان أصحاب البقالة من أكادير وكانوا يتكلمون بلغتهم أمامنا وما كنا نفهمهم لغاية ما قال لي بعض أصدقائي من الشلوح أنهم كانوا يقذفونها بالشتم
وهذا لا يجوز شرعا في الإسلام لقد نهانا رسول الله)صلي الله عليه و سلم) أن نتكلم لغة لا يفهمها من معنا في الكلام ناهيك عن النهي في قذف إخوانك المسلمين
إتقوا الله!
155 - كاره المستلبين الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:30
الى اصحاب التعليقات من الناطقين بالامازيغية و الذين يتبرؤون من اصولهم بشكل او ب اخر ارد عليكم بما قل و دل : انا استغرب حقيقة كيف انكم لا تنتحرون غير ماسوف عليكم !!! من يكره اصله لا بد و انه في العمق يكره نفسه و بالتالي عليه ان يضع حدا لحياته و لنفسه التي يكرهها !!! الله لا يبلينا بمرض الاستلاب..
اما لباقي المعلقين الذين يعبدون اللغة العربية اقول نعم العربية لغة القران و ماذا بعد و ماذا يعني هذا..هل قرءتم في القران اية تدعو كل من اعتنق الاسلام ان يغير لسانه الى العربي او يتخذه لغة له..قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين.............................
رجاء رجاء رجاء انشروا يا هسبرس الله يهديكم...
156 - AMGAR الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:38
Bonjour
Je pense que l'état a fait et fait toujours de grands efforts pour insérer l'Amazigh dans la vie publique .Cependant certains qui prétendent défendre l'Amazigh plus que les Amazighs eux même préfèrent plutôt créer des scandales et vite en informer des instances internationales !
L'objectif donc n'est pas la défense des droits logiques et légitimes des Amazighs mais plutôt servir certains agendas extérieurs du pays.
Nous disons à ces pseudos ..... nous ne voulons pas de vos interventions ,
157 - salah eddine الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:03
لا بن تومرت لا بن تاشفين ما كتبوا بهاد تيفيناغ ديالكم
أمراض نفسية ديال أشخاص باغين تحولها لمشكل
سياسة عك جر
158 - ziyad الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:10
أطنبني ما قرأته من بعض التعليقات حد الغثيان، بذكر مفاهيم لا يأبى فيها جدال إلا جاهل خالطته السفاهة، وعجز عقول عن إدراك الحق في خضم غياب منطق المحاججة و تفضيل منطق المواصفة و النعت (حلايقية بمعنى أسلس) من قبيل:
ـ اللغة العربية لغة القرآن و الدين و الجنة : أي نعم اللغة العربية لغة القرآن و هي الوسيلة اللغوية المستعملة فيه و هي لا تقبل التقديس و لا التدنيس، و إن أبيتم إلا تقديسها فإعلموا أنكم جعلتموها محل قياس خلقي، و بالتالي تقبل التدنيس، فقد قتل بها و زني بها و فعل بها من العلل ما فعل. أما قضية لغة الجنة فهي مفروغ منها و من أراد يقينا فليرجع إلى كتب العلماء و سيجد أن هذا الموضوع خلق مع المتأخرين في إطار التعصب للغة العربية على حساب قريناتها من باقي اللغات.
ـ أما اللذي يتكلم عن توحيد المغاربة بطمس هوية بأخرى !! فهذا عين العقل و بارك الله في حكمته و جعله لنا مددا نستنير به في غياهب الظلمات !! أو ربما وجب أن تستحي على نفسك و تعيد تأهيل نفسك في الحق و الباطل، و في عموم مفاهيم الأشياء. و ما رأيك إن وحدت الناس على أساس "آتي كل ذي حق حقه" ؟ أو يضرك في شيئ ؟
المرجوا النشر و شكرا
159 - ziyad الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:13
تتمة ...
ـ أما مسألة تعلم حرف تيفيناغ ، فلا تربطوا كسلكم برابط المنطق و كثرة الإشكاليات، فلم نولد نكتب اللغة العربية أو الإنجليزية أو الروسية ... و إنما تعلمناها حتى تمكنا من الكافي من أدواتها للتكلم و الكتابة بها. فلا تصبغوا عجزكم بتلاوين الصعوبات فالكسل يبقى كسلا أخضر كان أو أزرق !
ـ أما أصحاب سمعة البلد، فالدولة هي الإشكال و ليس الشاعرة و كل ما فعلته الشاعرة هو تعرية إشكال قائم و هو أنه من حقها كأمازيغية في بلد آمازيغي أن تملأ وثيقة إدارية باللغة الأمازيغية، و هو حق طبيعي، كفله الدستور و تتلكأ حكومة العدالة في إخراج قوانينه التنظيمية.
ـ أم الغارقون في محليتهم الثقافية، و اللذين يعدون الأمازيغ قلة من هذا الوطن، فأدعوهم إلى الخروج من أحيائهم، فالمغرب ليس من "الدار، للحانوت، للمحلبة، للقهوة"، إكتشف مغربك فأنت لازلت تجهله.
المرجوا النشر و شكرا
160 - رشيد Canada الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:15
امازيغي و اعتز افتخر ارتاح و ا تحرر. ها اندا اعبر معكم بلغتكم لكي تتمكنوا من استيعاب معنى تعليقي لعدم قدرتكم على تعلم لغة الامازيغ اصحاب الوطن و الارض السكان الاصليين ... مع استغرابي طبعا لمجمل تعليقاتكم والتي تبين جهل معظمكم لمعنى اللغة اصطلاحا و ان اللغة الامازيغية لغة عالمية لجميع امازيغ العالم .. في زمن العولمة مازلتم تخلطون بين اللهجة و اللغة ؛ بل اكثر من ذلك انتم مقيمين في بلد اغلبية سكانه امازيغ و تحيون على ارض امازيغية ...!! وللكلام بقية لكن اكتفي بهذا التذكير و السلام مع متمنياتي لكم بالمعرفة الحقة المفيدة.
161 - امازيغي سوسي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:21
ايها الامازيغ لا تلتفتوا كثيرا الى بعض التعليقات فهي لا تسمن ولا تغني من جوع بل على العكس توحد الامازيغ على قضيتهم العادلة .



وهذه التعليقات من بعض الجزائريين الذين يريدون ان يصطادوا في الماء العكر ونقول لهم المغرب لن تكون فيه فتنة


لاننا بكل بساطة اذكى شعب في العالم



اما تعليقات بعض المغاربة العرب فاقول لهم الواقع هو الواقع الامازيغية يتحدث بها على الاقل 25 مليون شخص مهما طال الزمن اوقصر ستدخل الادارات والمجال العمومي فاهل سوس سوف يطالبون بذلك وامازيغ الصحراء سوف يطالبون واهل الاطلس سوف يطالبون واهل الريف سوف يطالبون





المهم عندنا هو النضال بعد دسترتها في الدستور المغربي الى تفعيل هذا الدستور لادخالها الى البرلمان والتحدث بها داخل البرلمان كخطوة اولى.
162 - محمد الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:24
و الشعراء يتبعهم الغاوون ألا ترى أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون.سيري رجعي لفلوس لهادوك سيادك الكفار لي عطاوك لفلوس باش تخلقي الفتنة بين العرب و اخوتهم الأمازيغ.الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها
163 - Maroc الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:38
العربية هي لغة الحضارة الإسلامية
والأمازغ جزء من الحضارة العربية الإسلامية
اليوم بعد مرور14 قرنا
كتب أصحاب الحركات الأمازيغية
اللهجات المغربية المختلفة اللهجات الثلاث المختلفة بحروف
التقناح الفنيقية نقلا من كتابة الطوارق ولقبوها باللغة الأمازيغية
لكن في الحقيقة
لا توجد لغة موحدة إسمها آلأمازيغية
بل هناك لهجات شفوية الريفية السوسية والأطلسية
كتبت بحروف الفنيق
هده لغة مخترعة فقط ولا تفيد
لا يمكن لأصحاب الحركات الإعلامية صناعة لغة
وفرضها على أبناء الشعب .
فهدا الحرف هو رموز قديمة ولس حرف معاصر


لتفناح هو حرف الفنيق وليس الأمازغ
وهدا الحرف لم يستعمل في التاريخ في المغرب
لغتنا هي العربية وهي لغة التواصل مع جميع الدول العربية
ونحن المغاربة العرب والمستعربين
والأقلية الناطقة باللهجات المختلفة
لا يمكننا التواصل بدون اللغة العربية
ولا يمكننا فهم ديننا الحنيف
ولا يكننا التواصل بدون عربية مع إخواننا فى المغرب والمشرق العربي
لغتنا الرسمية والأولى هي العربية
الأمازيغية هي كتابة للهجات متعددة ومختلفة
بحروف التفناح الفنيقية وهي محلية جهوية
164 - lahcen khald الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:46
-تحية حب ووفاء الى مناضلتنا للا مليكة, الشاعرة المتمردة والحرة بكل ماتحمل الكلمة من معنى ,,, انه لا فخر كبير ان نرى نحن معشر ايمازيغن نموذجا للمراة الامازيغية الصامدة والمكافحة ضد الظلم واالاستبداد والاحتقاار, في وطن اصبحت فيه اصوات النباح تتعالى باستمرار لاسقاط كل من سولت له نفسه الخروج من دائرة العبودية واحتقار الذات ,,, تحياا تمازغااا
165 - ا الشريف الاثنين 09 شتنبر 2013 - 21:56
الى السيدة المحترمة يسعدني ان اذكركي بان الحضارة اﻻندلسيةالتي كان فتحها البربري طارق بن زياد كانت خطبته امام جيشه لفتح اﻻندلس باعز لغة وهي لغة القران ( العربية )
166 - youness الاثنين 09 شتنبر 2013 - 22:25
هناك بعض الأشخاص يسبون العروبيا وكأن اللغةالعربية هي السبب في إقصاء اللغة الأمازيغية ، مع العلم أن اللغة العربية هي نفسها مقصية في جميع المجالات سوى مجالات المناتف (محكم.مخفر شرطة...)
اعلموا ياإخواني المغاربة بأن هذا البلد الذي يجمعنا على دين الإسلام هو بلد مفرنس
لذلك لاتزرعوا الحقد بينكم .
167 - Massin الاثنين 09 شتنبر 2013 - 22:31
الامازيغ هم اصحاب الارض والتاريخ استضافوا العرب القادمين من قحط قريش ومنحوهم اراضي و ماوى في سبيل الله والان يعتبرون ثقافتهم ولغتهم هي الاولى والامازيغية ثانوية ماهذا المنطق؟ لا تنسوا اننا استضفناكم وقسمنا معكم ممتلكاتنا فهل هذا هو جميلنا؟ ثانيا لغة القران هي العربية صحيح لكن ليست اللغة الرسمية في ايران وباكستان وماليزيا واندونيسيا وتركمنستان وكزاخيتان وتركيا العرب يمثلون اقل من عشر المسلمين فهموا شويا فهموا اوووووو راه المنطق باين
168 - Anir الاثنين 09 شتنبر 2013 - 22:57
اثار انتباهي عدة تعليقات تتسم في مجملها بالتسرع و الاندفاع في اصدار الاحكام بل هناك من بصور نفسه عالما في التاريخ والا تنولوجيا دون ان يكون ملما بتاريخ وطننا الحبيب قديمه و معاصره.اخوتي انا نصفي امازيغي و نصفي عربي ولله الحمد اتواصل بكلتا اللغتين،وما قامت به الشاعرة لا يعدو ان يكون ممارسة لحقها الطبيعي في بلدها ،فلم تطلب ذلك في فرنسا او بنغلاديش بل في وطنها ،جاهل كل الجهل من يجهل هوية وطنه
169 - متأمل الاثنين 09 شتنبر 2013 - 23:06
الذي لم تستطع فرنسا وقت الحماية فعله في المغرب بتفرقة المغاربة بواسطة الظهير البربري، وخرج انذاك المغاربة عن بكرة ابيهم يتلون اللطيف ، تحاول بعض الجهات التي هي غير مرتاحة لاستقرار المغرب ، من اجل إشعال فتيل القومية الضيقة لإستشراء الفتنة بين الأمازيغ انفسهم أولا وباقي مكونات الشعب المغربي ثانيا .
انتبه جيدا يا أخي المغربي، فأنت بالنسبة للغرب وللصهاينة الحلقة الأخيرة من مسلسل الشرق الأوسط الجديد، فكل مانراه اليوم من تكالب على التجربة الحكومية سياسيا وتحكم الشركات العالمية في الأسعار وإضعاف الحكومات وضرب القدرة الشرائية للمواطن و الإغتناء في الأزمات وقيام الثورات الشعبية... كلها عوامل تخدم مصالح واضعي مخطط التقسيم فكل دولة وضع لها سيناريو بدءا من افغانستان وحرب الخليج الأولى مرورا بالعراق إلى فوضى مايسمى مجازا دول الربيع الديمقراطي/العربي ، تم إخراجه بحبكة ،فدورك أخي ان لا تلعب دور الكومبارس في هذا السيناريو، بل دورنا جميعا أن نوقف السيناريو الموضوع لنا عند العقدة، ولا نمكنهم من الحل، عندها يصعب عليهم المونطاج،
ونبقى بذلك نشكل الإستثناء عبر التاريخ و الجغرافيا .
170 - Sous MD. الاثنين 09 شتنبر 2013 - 23:14
الأمازيغية مُرسمة في قلوب الشعب الأمازيغي.أما عن الدستور فهذا أولا ترسيم شكلي إحتوائي ويزيد من فراغ محتواه عرقلة التماسيح والعفاريت وأفاعي صحراء الجزيرة العربية.على الأمازيغ أن لا يستسلموا لوعود العِربان الفارغة والغدَّارة.لا بد للأمازيغ أن يقلبوا الطاولة على مُحتكري مؤسسات الدولة في خدمة العروبة الإستعمارية المُخربة لكرامة الأمازيغ وحريتهم وإستقلاليتهم من التبعية لِالعرب.إبان الحماية كان المغرب بلد امازيغي وشعب امازيغي وعربي ويهودي... لكن في ارض امازيغية. لكن تسلمت الحركة الوطنية العروبية الحكم من الاستعمار الفرنسي وتعلمت منه من حيث اساليب الاستعمار والاستيلاب.ادى ذلك الى استقلال المغرب بمستعمر جديد، عمل هذا المستعمر الصغير على حشد وتسخير جميع الوسائل التي كان من شانها ان تحقق الغاية المرسومة في طمس الهوية الامازيغية للمغرب والغاء الشخصية المغربية الامازيغية وتعويضها بالشخصية العربية .وعلى محو اللغة الامازيغية التي هي لسان جميع المغربية بدون اسثتناء، فنهجت فيها سياسة التعريب و التحريف في المدرسة والاعلام والادارة نتج عنها ان اصبح المغرب بلدا عربيا بشعب وارض امازيغية .
171 - عربي marocain الاثنين 09 شتنبر 2013 - 23:47
اللغة الامازيغية رسمية في الدستور رغما عن انف رافضيها. نحن في دولة الحق و القانون .العنصرية لا تلد الا الكره و التفرقة .الامازيغية كاينة ا لابدة منها الى تاتامن بحقوق الانسان
172 - achalihi الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:07
انا امازيغي وامى عربية وابناءى امريكان فاين هو الفرق هونا فكلنا مغاربة والحمدلله للنهوض بهاته الدولة الى الامام لما فتحنا الاندلس لم يكون هناك فرق بين العربي ول الامازيغي لنتحد كمغاربة تحث راية واحدة
173 - وزاني الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:08
اتحدى اي مغربي ان يحدد عرقه ويقول انا عربي 100في 100 او امازيغي قح الله من علينا بوحدة المدهب الديني واندماج العرب والامازيغ مند القدم وهده نعمة ولم يسجل في تاريخ المغرب صراعات عرقية وان ياتي الان لقطاء الثقافة ويفرضون علينا مرضهم فلن يكون ابدا....قالت كانت في سويسرا ولمادا لم تستفيدي من سياسة الكانتونات التي تنهجها سويسرا واكتفائها بالفرنسية والالمانية في تعاملاتها ...اعترف لك ساوجه لك الشتائم في الفايس ما دمت تعتزين بها رحم الله المختار السوسي الدي فتشت عن مؤلفاته ولم اجدها ....هل من يدلني على المعسول وسوس العالمة في طبعات جديدة
174 - wilson الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:11
bjr tt le monde;
je n'arrive pas a comprendre pourquoi quelques personnes liés toujours l'affaire de l'arabe avec le coran est la religion ,????????????
La langue AMAZIGH est devenu maintenant une langue officielle de notre pays donc automatiquement il faut l'intégrée dans tous les divers secteurs ?........... Oui bien sur on ' est tous des marocains mais il faut tenire compte la majorité des marocains (les amazigh) qui sont marginalisés depuis longtemps et qui ne peuve pas communiqué qu'on leur langue maternelle qui est Tamazight pour cela il ne faut pas ignorer ces gens qui sont sacrifiés de Cher et précieux pour que le maroc soit que soit maintenant.
175 - ABOUSALEM الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:23
DEMAIN ELLE FERA DE MEME CHEZ UN MEDECIN POUR DEMANDER UNE ORDONANCE NE TIFINAGH.ET SI ELLE A UNE INTERVENTION CHIRURGICALE A SUBIR ELLE INSISTERA A CE QUE LES APPAREILS SOIENT RTIFINIGHAZER AVANT L'INTERVENTION SINON ELLE DEMANDERA A CE QUE LE MEDECIN SOIT LUI MEME BERBERE.LES AMERICAINS SONT TOUT UN AMALGAME DE NATIONALITE CEPENDANT ILS S'EN FOUENT CARREMENT DES LANGUES ET SONT PREOCUPPES PAR LA TECHNOLOGIE ET LES CONQUETTES DE L'ESPACE...........
176 - haddou الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:55
vive tamazight je souhaite que notre soit dans tous les secteurs rapidement
177 - ahmed الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:29
البربر على مر التاريخ عرفوا بالإنعزال و مهاجمة الآخر
المشكل المطروح هل بتعلمنا الأمازيغية سنمضي قدما نحو الحضارة !
ما جدوى تعلم لهجات لا نفع لها !
هل للتيفيناغ تاريخ مدون أم هي صنيعة الإستعمار !
للإخوة الأمازيغ تفضلوا بالجواب مشكورين
178 - استهزاء في غير محله الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 06:17
137-مغربية خالصة

اسمحي لي بالقول:أنك تناقشي أمرا لا تفهمي منه سوى القشور.

-في اللغة العربية،لا نقول:"أُدْخُلْ سوقَ رَأْسِكَ"،
قياسا على مرادفها في الدارجة المغربية:"دْخُلْ سوقْ رَاسْكْ"؛

كما لا نقول:
-"لَقَدْ طَلََعْتَ لِي فِي الرَأْسِ"
بالقياس على:"طلعتي لي ف الراس"؛

فهل يشك أحد في كون جميع هذه الكلمات من العربية؟

وهل تحتاج"امازيغية حتى المخ رقم 96"التي عقبتِ عليها بأن تقولي لها:

"عبارة من فعل ماض لفعل طلع لي من حرف الجر و ياء المتكلم في حرف جر عربي و الراس الدي هي ايضا كلمة عربية"؟؟

-إذا كانت الكلمات عربية،فإن المنطق الذي يجمعها ليس عربيا،وإلا وجدنا في اللغة العربية ما يعكسه.
فاللغة لا تُختزل في المعجم،وهو متغير باستمرار لأن الكلمات تموت وتحيا.

اللغة تجسد أيضا نمط التفكير لدى الشعب الذي أبدعها.

-قولي للعرب العاربة أو غيرها:
"لقد ضربتها اليوم بتحميمة فاعلة تاركة".

أليست كلهاعربية؟ماذا سيكون رد الفعل؟

-"أثلج صدري"في الخليج،هيréchauffer le coeur في باريس.

إفهمي قبل أن تستهزئي بأن اللغة الأمازيغية هي الـSubstrat ديال الدارجة المغربيةوكل شمال إفريقيا حيث توجد.

Azul

Ameryaw
179 - صحراوي/امازيغي الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:33
انا صحرواي من جنوب المغرب وامي امازيغية، ولكن لا ارى اي معنى في ما قامت به هذه المرأة، هل هي مجرد نعرة من النعرات تريد من خلالها اثارة الفتنة ؟؟ فالمغرب بلد الجميع ويجب استعمال اللغة الأكثر تداولا وبين شريحة واسعة من الناس وهي اللغة العربية، لأن الأمازيغ انفسهم يتقنون هذه اللغة. اذن لماذا كل هذا؟؟
هل هو مركب نقص ... او احساس مفرط بسمو الذات ؟؟!!
وهذه كلمة للأمازيغ المصابين بجنون العظمة ............ كفاكم تطاولا على الناس، فالمغاربة كلهم سواء، والمغرب ليس ملكا لقبيلة معينة دون اخرى، فكلنا مغاربة وهذا وطننا جميعا وتجمعنا قيم ومبادئ الدين الإسلامي السمح والهوية المغربية.
والله لم أرى في هذا الحبيب فئة عنصرية ومتشددة وتدعو إلى اقصاء الآخر مثل الأمازيغ. فمنكم ايها الأمازيغ من يدعي بان العرب اعداء، وأنا شخصا لا أرى أي عداء من جهة العرب، ومنكم من يفتخر باليهود ويقول انهم كانوا في المغرب قبل العرب. اذا اعتمدنا هذه المقاربات السخيفة ... فالمغرب سيكون لمن عمروه قبل الأمازيغ انفسهم.
كفاكم من السخافات
180 - إلى مسين التدخل169 الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:11
لإنسان الدي اختار لنفسه إسم الأمازيغي الدي
هاجر من اليمن ووسط ٱسيا
واستوطن في شمال إفريقيا قديما
لا يوجد له اليوم أثر
لقد قضى عليه الرومان والبيزنط والفنيق والقرطاج
وخاصة الوندال
بصفة نهائية
واختلط مع هده الأجناس عن طريق الزواج

من منكم يثبت أن دمه أمازيغي أصلي
أو أنه من بقايا عبيد الرومان والفنيق والقرطاج
أعطيني دليل واحد أن جدك أمازيغي وليس عبدا أوجنديا
جيء بك حمالا لبناء المدن وسرح الحلوف في الغابة
من منكم له دليل أنه أمازيغي؟

إلى مسين التدخل169
إفريقيا لا تنتج إلا الإنسان الأسود
وأنت كدلك مهاجر قادما من آسيا الوسطى
أنضر إلى شكلك البيولوجي
ورأسك المدور الأسيوي الأصل
هل أنت أيها السوسي تشبه الطوارقي؟؟
هل أنت أيها السوسي تشبه الريفي شكلا؟
هل أنت أيها السوسي تشبه الأطلسي المعروف بكرم الضيافة؟؟؟
مستحيل
ولما تكتب أنت وهو جنس واحد؟؟؟؟؟


أرض إفريقيا ليست ملكا لأحد
الأرض هي أرض إفريقيا وليست أرضك
181 - مغربي أصلي الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:11
شعرمتدردف
بعد رحلات ذهاب و إياب بين المغرب و أوروبا
و بعد تبجح و تعايش أوروبي واندماج وعرى
و طول انتظار لشهرة غير قادمة يا ترى
عادت تحمل خريف عمر أعياه الانتظــــا
فلا دين ولا دنيا جلبت معها فقط الفوضى
اتركي الأمازيغ لحالهم فهم في العـــــــلا
لهم ثروات البلاد وهم أكثر من العرب دينا
فلا تكوني كعصيد عاد مشحونا كالدمـــــى
قضى عمرا طويلا يحمل راية أناس مرضى
مرضى بالفتن والتفرقة والظهورعلى الهوى
من فضلك انشري ياهسبريس
182 - سوسي حر الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:13
الى احمد الامازيغ احرار ولم يهاجموا احد من ان الاعراب و اليهود والسود يقيمون على ارضهم ويقتاتون من ارض الاحرار الامازيغ معروفون عبر التاريخ ونبلهم حتى حروبهم للدفاع عن ارضهم خاضوا حربا شرسة مع الاستعمار الروماني والفرنسي والاسباني بشرف
الامازيغية حظارة لغة تقافة هوية الارض هل اسماء التي تجهلها ستقدر على فهمها انها الارض تتكلم الامازيغية وكل من على هذه الارض ان يحترم كل هذا وحروف تيفناغ حروف طورها الامازيغ لان الامازيغ لا يرضون للافتاء عليهم في حظارتهم
183 - مغربي أصلي الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:40
هذه أشعار شاعرتكم يا أمازيغ إقرؤوا أنا بريء منها ولا أحب أن تمثلني هذه الشاعرة المتحررررررررررة كثيـــــــــــــرا
--------------------------------------------------------------------
عزيزي ..
الحق أنك الرجل الوحيد الذي جُن به سريري ، لكن ذهب الجنون وبقي السرير !

فلا تترك ، بعدُ ، قميصَ نومك ، لهيبَ أنفاسك ، آهاتِ انتشائك ...

لا تبعث ، بعدُ ، بهدايا مكرك ، برسائل عطرك ...

مواطنة أنا استغنت عن وهم الرجال !

عزيزي ..

قد يحصل أن يعاودكَ الحنين إلى الجسد ،

إلى مجرد جسدٍ ،

قد يحصلُ .

عزيزي .. إن حصل فتعالَ !

تعال لأحبكَ بقلب أقلَّ ،

تعال لتقبلني بشفتين تعانيان من ضعف...

لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله
184 - Go morocco الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:37
المشكل هو أنكم إخترتم لأنفسكم
إسم أمازغ هدا العرق لا يوجد في
أي كتاب من كتب التاريخ العالمية
إسم مخترع فقط
الإسم الحقيقي البربر
إسم أطلقه عليكم الإغريق والرومان

هدا الإسم أمازغ هو رمز وليس عرق

إخترتم لأنفسكم السكان الأصليون
سكان إفريقيا الأصليون هم الأفارقة السود
إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط

أنتم من استعمرتم إفريقيا
لأن الإفريقي الأصلي لونه أسود
أنثم لونكم أبيض
العرب هم أبناء سيدنا إسماعيل

وإسماعيل أمه هاجر المصرية
من شمال إفريقيا

العرب يعيشون في بلاد أمهم هاجر
لكن إكتشفت في الأخير أن الأمازيغية ما هي إلا ثقافة الكراهية والبغضاء إتجاه العرب و اللغة العربية التي أعزها الله بالقرأن بل إن هذا الهوس المرضي بالأمازيغية أدى ببعض الأمازيغ بسب الإسلام والتطاول على رموزه بالله عليك أن تراجع مقالات الأمازيغية في الموقع وسوف أقرء التعليقات وسوف ترى بأن الأمازيغ لا يفقهون إلا سب العرب والعربية والإسلام ولا يتقنون إلا فن تقديم أنفسهم كأنهم ضحية إضطهاد وإستعمار عربي و أنهم كانت لهم حضارة عظيمة تضاهي الحضارات السابقة ولكن التاريخ لا يعرفهم إلا بكلمة بربر

أنتم كدلك متطفلون على إفريقيا
185 - noureddine الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:54
بعد رحلات ذهاب و إياب بين المغرب و أوروبا
و بعد تبجح و تعايش أوروبي واندماج وعرى
و طول انتظار لشهرة غير قادمة يا ترى
عادت تحمل خريف عمر أعياه الانتظــــا
فلا دين ولا دنيا جلبت معها فقط الفوضى
186 - Malika الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 15:13
لما فتح العرب شمال إفريقيا
كانت هده الأرض تحت سيطرة
البيزنطييين وليس الأمازغ

العرب هم من حرروا هده الأرض
وهم من نقلوا الحضارة إلى شمال
إفريقيا وبعدها إلي الأندلس

أما الأرض في تلك الحقبة
كان تحت سيطرة البيزنط
وقبلهم الوندال
وقبلهم الرومان
وقبلهم القرطاج
وقبلهم الفنيق
وقبلهم.......
وقبلهم ....
حتى نصل إلى الأفارقة السود كسكان أصلييين
كدلك يجب حدف إسم أمازغ
لأنه لا يوجد
الريفي والسوسي والأطلسي والطوارقي والقبائلي
ليست لهم أي نقطة مشتركة.
المغرب كأرض مرة به شعوب متعددة
بعدالأفارقة استوطن الأشوليين، والبربر،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
وعبيد هده الشعوب
التي اختلطت عبر قوون
سلسلة من الأجناس
أين هو العرق الصافي الخالص الأمازيغي
ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
لهدا يجب حدف إسم أمازغ
187 - itri الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 15:43
البعض يحاول أن يغلف عنصريته إتجاه الأمازيغ الأحرار بخوفه على الوطن علما أن التهديد الحقيقي للوطن يأتي من هذه الانا المتضخمة لدى بعض العروبيين العنصريين بأن لغتهم كل شيء ولغة الأخر لا شيء أما حروفها تيفيناغ فهي قديمة جدا وهي أمازيغية 100/100بل العكس الحروف اللتي تصفونها بالعربية هي حروف أرامية في الواقع أخذها العرب و الفرس و.... اما الإستقواء بالخارج فيكغي أن نشغل أدمغتنا قليلا لنر كيف يتسارع العرب وجامعتهم لنيل رضى أمريكا وإسرائيل بل وتحريضهم لقتل إخوانهم أما الأمازيغ الأحرار فتاريخنا معروف فنحن نتوارث النضال والمقاومة ابا عن جد وليس للخارج أي مصلحة فينا ولا يمكن أن تحجب الشمس بالغربال ..... فهم سطحي جدا للأمور يبين أن أصحابها درسو فقط في الكتب المدرسية المخزنية و أصحاب هذه التعاليق لا يعرفون حتى أدبيات النقاش و يبدؤون بالسب والشتم والإتهامات دون إحترام حق الااخر في الإختلاف والإحتجاج و.......
188 - waza الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:52
on ne demande aucune séparation avec n'importe ki on ne demande que l'égalité un vrais compatriotisme
189 - amazigh الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 21:05
iros de nuestra tierra homree arabesss racestasy viva tamazgha de todos los ladoss y tamazight awal inaw
190 - سوسي حر الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 23:12
لماذا لا تقول شاعرة مغربية تعتصم بالمطار لرفض استمارتها بـتيفيناغ لماذا تعزلون الامازيغ في نقطة ضيقة وتحسبونهم اقلية المغاربة كلهم امازيغ ادن لا لمصطلح شاعرة امازيغية اوشاعرة عربية ولا لدهاب الى مسالة العرق لان مغاربة كلهم امازيغ هناك ناطقين وغير ناطقين مع اقلية عربية قحة واندلسيين مختلطين باليهود والمسيحيين والمسلمين في العرق لكنم مسلمين
191 - Maroc الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 14:54
اللهجات المغربية المختلفة كتبت بحروف

التقناح الفنيقية نقلا من كتابة الطوارق في مالي
ولقبوها باللغة الأمازيغية

لكن في الحقيقة
لا توجد لغة موحدة إسمها آلأمازيغية

بل هناك لهجات شفوية الريفية السوسية والأطلسية
كتبت بحروف الفنيق

هده لغة مخترعة فقط ولا تفيد

لأنها نقلت من كتابة الطوارق سنة 203
لا يمكن لأصحاب الحركات الإعلامية صناعة لغة
وفرضها على أبناء الشعب .
فهدا الحرف هو رموز قديمة ولس حرف معاصرا

وهدا الحرف ليس مغربي
بل أنه مستورد من طوارق مالي

وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها

إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي كافة

ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،

هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
وغريبة عليهم .



وهده المخلوقة ليس شاعرة
من أعطاها الحق أن تطلق على نفسها شاعرة
192 - amazigh libre الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 17:25
يرسمون الامازيغية في الدستور تم يعاقبونك على استعمالها ان العرب المستعمرون كدينهم المنافق
193 - 100%Marocains الخميس 12 شتنبر 2013 - 15:30
رسمت تبكون وتشتكون
لم ترسم تبكون وتشتكون

وتبقي دائما أنها كتابة الطوارق والأفارقة الماليين
لمجموعة من اللهجات المختلفة
تحت غطاء اللغة الأمازيغية
الموجودة في عالم الخيا ل
وأنتم تصدقون الخيال

وهدا الحرف ليس مغربي
بل أنه مستورد من طوارق مالي

وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها

إدن هي كتابة مخترعة وجديدة على الشعب المغربي كافة

ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،

هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
وغريبة عليهم .



وهده المخلوقة ليس شاعرة
من أعطاها الحق أن تطلق على نفسها شاعرة
194 - سوسي حر الخميس 12 شتنبر 2013 - 22:30
الى وزاني لا يبقى لك الا الاختلاط لنفرض هناك اختلاط كما تقول هل الاقلية المهاجرة الى تامزغا ستغير شيئا في اغلبية امازيغية قارن مساحة وسكان شمال افريقيا بمعقل العرب في الخليج لنفرض ان سكان الجزيرة هاجروا كلهم الى تامزغا فلن يشكلون حتى النصف راجع افكارك ولا تتكلم عن العرق لان المستعرين هم في الاصل امازيغ اما كتب المختار السوسي فكتبه موجودة لكن باهضة التمن ادهب الى سوس وستجد ما تريد
المجموع: 194 | عرض: 1 - 194

التعليقات مغلقة على هذا المقال