نشطاء أمازيغ يدافعون عن "الحقّ" في استقبال إسرائيليّين بالمغرب

نشطاء أمازيغ يدافعون عن "الحقّ" في استقبال إسرائيليّين بالمغرب
الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:00

دافع ناشطون أمازيغ استقبلوا أخيرا وفدا من الطلبة الباحثين الإسرائيليين عن حقهم فيما قاموا به، مبررين ذلك بالصبغة الثقافية للوفد الذي يتشكل من 18 طالبا وأساتذة جامعيين، فيهم أمريكيان وفلسطيني، والباقي يحملون الجنسية الإسرائيلية، عقدوا لقاءَات بالرباط، فاس، مرزوكة ثم تنغير.. الناشطون الأربعة المعنيون بهذا الحدث الذي أثار الكثير من الردود، اتصلت بهم هسبريس، وكانت لهم نظرة من زاوية أخرى للموضوع.

عصيد: المُطبّعون الحقيقيون مع الدولة العبرية لا يذكرهم أحد

الباحث الأمازيغي أحمد عصيد، وهو أحد الذين تباحثوا مع الوفد الإسرائيلي، قال في تصريحات لهسبريس إن هدف هذا الوفد كان هو التعرف على التجربة المغربية في قضية التنوع الثقافي واللغوي، ومشكلة الوفد المذكور أن ضم طلبة وباحثين إسرائيليين مع آخرين أمريكيين وفلسطينيين، وهذا جعل بعض المناضلين من التيار القومي العربي، والتيار الإسلامي التابع لحزب العدالة والتنمية يشنون حملة ضدنا، لكنها لا تعدو أن تكون زوبعة في فنجان بسبب عدم وجاهة الموقف الذي عبروا عنه، كما أن أهدافهم الحقيقية مكشوفة، وهي تصفية الحساب مع الفاعلين الأمازيغيين المعارضين للإسلام السياسي والقومية العربية منذ عقود طويلة”.

وفيما يتعلق باعتبار الزيارة تطبيعا مع الكيان الصهيوني، رد عصيد بالقول “نحن لا نتفق على معنى التطبيع الذي يريد أن يفرضه علينا هؤلاء الإيديولوجيون، إنهم يريدون أن نعتبر اللقاء مع يهودي من أصل مغربي قادم من بلد من بلدان العالم، أو من إسرائيل تطبيعا مع الدولة الإسرائيلية، أي مع جيشها ومع سياستها الاستيطانية ومع قتل الفلسطينيين”، مشيرا إلى أن هذا نوع من التحريف والتزوير لا نقبله من هؤلاء، لأننا نلتقي باليهود المغاربة الأمازيغ الذين يعبرون عن تشبثهم بانتمائهم المغربي الأمازيغي، ولا نتفق مطلقا مع السياسات الإسرائيلية، ونقف موقفا مبدئيا بجانب الحق الفلسطيني”. والغريب في هذا الأمر، يُكمل عصيد، أن المطبعين الحقيقيين مع إسرائيل من المغاربة لا يذكرهم أحد أبدا، ويوجدون في البرلمان المغربي ومجلس المستشارين، وفي الأحزاب السياسية المختلفة، ومن رجال الأعمال والهيئات العليا، والمحيط الملكي أيضا، وحتى من حزب العدالة والتنمية نفسه الذي استقبل أحد أطر الدولة العبرية في مؤتمره”.

وفيما يتعلق بمن يعتبر هذا الأمر استقواءً بالخارج، أوضح عصيد أن “الاستقواء بالخارج هو العمل على جلب الأموال من العشائر النفطية، مثل السعودية وقطر، من أجل عرقلة الانتقال نحو الديمقراطية بالمغرب، ومحاربة المساواة بين الجنسين، ونشر قيم الظلامية والكراهية باسم الدين، أما نحن فقد استطعنا انتزاع مكتسباتنا بنضال سلمي دام أزيد من 45 سنة لم نعتمد فيه إلا على أنفسنا وإرادتنا، وهزمنا خصومنا السياسيين ولم يكن لنا تمويل لا من الداخل ولا من الخارج”.

وحول موقف الباحث الأمازيغي من المطالبة بسن قانون يجرّم التطبيع مع إسرائيل، أجاب عصيد: “لم نطلع على فحوى هذا المقترح، والطريقة التي صيغ بها، فإذا كان الهدف منه هو تكريس معنى “التطبيع” كما يروج له الإسلاميون والقوميون العرب، فسيكون شبيها بالقانون الذي حاول تمريره حزب الاستقلال سنتي 2008 و 2010 والذي كان يُدعى “مقترح قانون من أجل تعريب المحيط والحياة العامة”، والذي كان يهدف إلى الحكم بعشرة آلاف درهم غرامة “على كل من استعمل لغة أخرى غير العربية”، أي أننا باستعمالنا للغتنا الأمازيغية سيحكم علينا بالغرامة في وطننا وعلى أرضنا”.

وأردف المتحدث “حاربنا هذا القانون المهزلة إلى أن ألقي به في سلة المهملات، وسيكون مصير هذا القانون نفس الشيء إذا أصر أصحابه على أن يفرضوا من خلاله فكرتهم الإيديولوجية على جميع المغاربة، وأن يحولوا دون أية زيارة ليهود مغاربة إلى وطنهم، ويحدثوا قطيعة بيننا وبين الدياسبورا اليهودية الأمازيغية الموجودة في العالم، فسيكون قانونا مجحفا يجعلنا نحتج عليه ونواجهه.

“وأما إن كان القانون مصاغا بطريقة تجعل “التطبيع” هو التعامل مع مؤسسات الدولة الإسرائيلية أو مسئوليها السياسيين أو العسكريين أو الاقتصاديين، أو اتخاذ موقف موال للسياسة الإسرائيلية في الاستيطان أو قمع الفلسطينيين، وعدم اعتبار التطبيع هو أي لقاء مع مواطن يهودي من أصل مغربي قادم من إسرائيل أو من أي دولة من دول العالم، فهذا شيء لن نعتبره مجحفا ولن نعارضه” يؤكد عصيد.

وحمل الناشط الأمازيغي الدولة المغربية مسئولية تجهيل الأجيال المعاصرة من المغاربة في موضوع البعد اليهودي في الحضارة المغربية، حيث لا تعرف الأجيال الحالية مدى تجدر المكون اليهودي في الثقافة المغربية عبر العصور، ولهذا يخلط بعضهم بين اليهود وإسرائيل بقدر كبير من الجهل والأمية الثقافية”، مشيرا إلى أن “اعتراف الدستور المغربي بالبعد اليهودي لهويتنا الوطنية منطلق للتصحيح عوض سن قوانين تؤدي إلى خلق محاكم التفتيش والمواجهات العدمية بين المغاربة”.

مريم الدمناتي : لا نساند سياسة إسرائيل العسكرية والتوسعية

ومن جهتها دافعت الناشطة الأمازيغية، مريم دمناتي، عن استقبال ومجالسة هذا الوفد الذي زار المغرب، حيث أكدت لـ”هسبريس” أن الغرض من تلك الزيارة كان سياحيا، فضلا عن التعرف على بعض جوانب القضية الأمازيغية، ولقاؤنا بهم جاء لتعريفهم بتطورات الملف الأمازيغي بالمغرب منذ بداياته إلى ترسيم الأمازيغية”.

الدمناتي دافعت عن “شرعية ” اللقاء بطلبة يهود وباحثين وجامعيين إذ أفادت بأنه “لا علاقة لنا بدولة إسرائيل ولا بمؤسساتها، كما لا نساند سياساتها العسكرية والتوسعية، وموقفنا من القضية الفلسطينية هو موقف القوى الديمقراطية في البلاد، وهو موقف المساندة، وأما التطبيع ــ تستطرد المتحدثة ــ فهو التعامل مع مسئولي الدولة العبرية، وليس مع اليهود المغاربة الأمازيغ الذين لا يمكن أن ننكر انتماءهم لوطنهم المغرب”.

أما بخصوص ردها على من يعتبر ربط هذه العلاقات “استقواء” بالخارج، قالت الدمناتي “لسنا بحاجة إلى الاستقواء بالخارج ما دمنا قد نجحنا في حل مشاكلنا وطنيا وبشكل سلمي، وسنواصل بنفس النهج عملنا إلى أن تتحقق الديمقراطية الشاملة، وتترسخ في بلدنا مبنية على احترام جميع المكونات”.

وعن موقفها من المطالبة بسن قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل تجيب الناشطة ذاتها بأن هذا المطلب “فيه تطرف كبير وعدم اعتبار لموقف الآخرين وعدم احترام لهم، فنحن نختلف في معنى “التطبيع” ولا يحق للإسلاميين أو للقوميين العرب الذين يريدون احتكار القضية الفلسطينية أن يفرضوا رأيهم عبر قوانين..”.

مشيشي : للملك مستشار يهودي.. فهل نعتبر ذلك تطبيعا؟

الفاعل الأمازيغي رجب مشيشي، أحد الذين استقبلوا هذا الوفد في تنغير، ورافقه في تحركاته، قال في تصريحات لـ”هسبريس” بأن للزيارة أهداف أكاديمية علمية، وسياحية استكشافية في إطار التواصل وتكريس ثقافة الإيمان بالاختلاف بين الشعوب والحضارات، بالإضافة إلى تجدير قيم التعايش والتسامح، كما جسده أباؤنا وأجدادنا بالمنطقة، ولعل فيلم ‘ تنغير جيروزالم؛ أصداء الملاح” لمخرجه كمال هشكار خير حجة وإجابة”.

وعمّا إذا كانت هذه الزيارة تدخل في إطار التطبيع مع الكيان الصهيوني، كما يقول معارضون لها، أووضح مشيشي بالقول “التطبيع مفهوم غامض وفضفاض، والإسلامويون يتخذونه ذريعة وآلية لشرعنة مشروعهم القومي الفاشل في التصدي للخطاب الحداثي الديمقراطي والمنفتح على ثقافات وأديان العالم”.

وتابع المتحدث، جوابا على موقفه من المطالبة بسن قانون ردعي يجرّم التطبيع مع إسرائيل، بالتساؤل عن أية شرعية مدنية تطالب هذه الجهات بسن قانون لتجريم التطبيع؟، فقد اختار الملك نفسه مستشارا يهوديا، هو أندري أزولاي، فهل نعتبر ذلك تطبيعا ” يشير النشاط الأمازيغي.

كجي: أستقبل يهودا مغاربة.. وأرفض وصاية الآخرين

وعلى غرار من سبقه من الناشطين الأمازيغ، لم ينفِ منير كجّي عقده لقاءَات مع وفد إسرائيلي زار المغرب، موضحا “بالطبع استقبلت مجموعة من الباحثين، وهم إسرائيليون يهود من أصول مغربية، وأصولهم من آسفي، ومكناس، وفاس، والرباط، وأرفود، ومن بينهم ثلاث باحثين ولدوا في المغرب. والهدف من الزيارة، يضيف كجي، سياحي وثقافي حيث زاروا أصولهم وأصول آبائهم وأجدادهم، كما زاروا مدنا مغربية مثل الرباط، الدار البيضاء، مكناس فاس، تنغير، الراشيدية، مرزوكة، ورزازات، ومراكش.

وزاد كجي بالقول إنها “ليست هذه أول مرة ألتقي فيها يهودا مغاربة جاؤوا من إسرائيل، فالأمر يحدث منذ سنوات، واشتغلت مع باحثين من إسرائيل يهتمون بالمسألة الأمازيغية، وليس لدي أي حرج في لقاء أي يهودي، فالأمر طبيعي لأن البعد اليهودي مكون في الهوية المغربية، والدستور الأخير أشار إلى ذلك”، متابعا بأن من يعتبر الأمر تطبيعا فهو يملك نظرة اختزالية للأمور، ولم يتحرر بعد من الأوهام البعثية الإسلاموية.

وشدد المتحدث على أنه ليس من حق أي فرد، سواء السيد خالد السفياني أو حزب العدالة والتنمية أو العدل والإحسان، أو أي هيئة أخرى، أن يمنع أي فرد في زيارة أية بقعة في العالم، لأن حرية التنقل مضمونة، مبرزا “أن هؤلاء الذين افتعلوا هذا النقاش ليس من حقهم فرض الوصاية على أحد” ، على حد تعبير كجي.

وبخصوص موقفه من المطالبة بسن قانون تجريم التطبيع، أجاب الناشط بأن هذا “أمر سريالي وخيالي، لأن الإحصائيات الرسمية تفيد أن 35 ألف مغربي زاروا إسرائيل في السنة الماضية، ثم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل كبيرة جدا خاصة في المجال الفلاحي، وبالتالي فالأمر مضحك جدا أن ينادي أحد بتجريم التطبيع مادامت للدولة علاقات مع إسرائيل”.

‫تعليقات الزوار

140
  • vrai prince
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:13

    أشار إلى ذلك"، متابعا بأن من يعتبر الأمر تطبيعا فهو يملك نظرة اختزالية للأمور، ولم يتحرر بعد من الأوهام البعثية الإسلاموية.

  • Abdou
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:21

    هذا هو الحق الوحيد الدي خرجوا من اجله بعض "النشطاء " ؟ أما الزيادة في الأسعار والبنزين وما يترتب عنه من مضاعفات على الأسر المغربية خاصة دوي الدخل المحدود، فهدا أمر بالنسبة لهؤلاء "النشطاء" لا يستحق الخروج من اجله! أتعجب مادا يريدون الاتبات بهده الخرجة التي لا تليق بالاخلاقيات الشعب المغربي الحر.

  • Ramzi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:22

    اندري ازولاي مغربي ابن مغربي ولاءه للمغرب و لم يذكر يوما ان له ولاء لغير بلده
    التدين بدين اليهود شيء و الانتماء الى الكيان الصهيوني الاسرائيلي شيء آخر … و لا يخلط بينهما الا غبي جاهل او من يريد استغباء و استحمار المغاربة
    خلاصة القول : راكم فاضحينا و حاطين ريوسنا في الوحل من اجل عنصرية عرقية خاوية الله ياخذ فيكم الحق شوهتونا

  • Sami,الى شعب المغرب
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:30

    انا مغربي مازيغي عربي و افتخر, ولكن هل تعلم فئة متعصبة متقوقعة تدعي انها مازيغية الى أين تذهب مشاريعها المتزمتة ببلد ووطن اسمه المغرب و شعبه؟ اكيد لا تقراء جيدآ معنى وطن اسمه المغرب و تغلب تزمتها و تعصبها على ذالك في مصالح ضيقة من لغة و عرق و تسب وتشتم كل عاقل مغربي اختلط دمه عربي امازيغي منذ الاف السنين شعب مغربي 1 حر يدافع عن شعب مغربي واحد من سبتة الى الكويرة الى كل امازيغي عربي مغربي حر نحن شعب مغربي نسعى الى مصلحة وطن و ليس الى مصلحة قبيلة ولا عشيرة ولا عرقية ولا فئة مصلحتنا ان نبني شعب وطن بالعلم المعرفة تكنولوجية اقتصاد و صناعة شعب متعلم منتج وليس مستهلك( قوة مسلحة قوية تحمي شعب ووطن ) مصلحتنا مع كل دول العالم وخاصة اخوتنا العرب الذي يجري دمهم في دمنا فل نستفيد ونتعاون معهم و غير ذالك التعصب و القبلية و العرقية ومملكة امازيغ في شمال افريقيا وهم في وهم الجزائر تبني وطنها, ثونس تبني وطنها ليبيا في مشاكلها موريتانيا حسانية في رمالها,وبلدنا المغرب مشتت جاهل تخلف فساد شعودة مخدرت هل نستفيق؟

  • مغربي غيووور
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:32

    لا صلح

    لا تفاوض مع الكيان الصهيوني

    لا إعتراف

    ما أخد بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة

    الحركة الامازيغية ثمثل فئة من الامازيغ فقط وهم المتعصبون

    رواد الحركة الامازيغية كالدغرني حين كان رئيسها زار إسرائيل و قال حينها نحن مستعدين أن نتحالف مع الشيطان لا مع إسرائيل لإخراج العرب من شمال إفريقيا مع كتابهم المقدس "يقصد القرآن". وهناك فيديو في اليوتوب يؤكد ذلك يمكنكم الاطلاع عليه

    إن المتأمل في حال العروبة والإسلام في القطر المغربي، يخرج باستنتاج أنها لم تمر يوما بحال أسوأ
    من حالها اليوم، فقد وصلت إلى مستوى التهديد الوجودي الذي ساهم فيه تآكل هوامشها بفعل
    الفرانكفونية،

    ثم ضغط الحركة الأمازيغية بمشاعرها المعادية للعروبة و بمشروعها
    التمزيغي القسري.

    و أكثر من أي وقت مضى يجب على أبناء العروبة و محبيها التكاثف لصيانة الهوية العربية

    المغربية من الضياع و إبقاء المغرب في محيطه العربي.

    إن المغرب جزء لا يتجزء من الأمة العربية والإسلامية ، و هذا الإنتماء من الثوابت غير القابلة للنقاش أو المراجعة.

    إن العروبة والإسلام و التسامح قدر المغرب،

    و أي محاولة للمساس بها تفتح أمام القطر آفاق مظلمة.

  • med
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:34

    je ne suis pas amazighi mais ils ont raison et pourquoi les arabes ignorent que sinae et la moitie de la jordanie sont des terres palestinienes en plus les palestiniens ne peuvent pas vivre sans israel et s ils prennent l independance ils n auront pas les aides

  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:37

    هكلنا أمازيغ ولا نتختلف في دعم القضية الفلسطينية
    أظن أن هذه النماذج الطفيلية المتعصبة حان وقت جمعها وطردها من أرض الوطن
    فهي صارت تبحث عن التميز على حساب مبادئ هذا الوطن

  • مقهور
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:39

    الشعب تمت خنوجته وعربجته .
    الشعب أمي وجاهل بنسبة كبيرة منه، من الصعب ان تجد في البلدان العربية أو المعربة التي تمت أسلمتها أناسا يستعملون العقل إلا فئة قليلة من المثقفين الذين حصلوا على تعليم راق فتح البابهم وحرر عقولهم من النقل والخرافات والأساطير.
    الصهيونية والغرب والمؤامرة الخارجية….. لنسيا حالتهم الداخلية المزرية والتسلط ونهب الخيرات…
    شعب المسيرات التي تفتك بعشب شارع محمد الخامس وتترك الأزبال والقادورات وتهتف بشعارات بعيدة كل البعد عن واقعها وهمها الأساسي.
    ياليت المغرب تعصد وتنور أبناءه كما هو حال أحمد عصيد.
    يخلط العربان بين حق الإنسان في التعبير عن هويته و يمنعون ابناء البلد الاصليين من حقهم في بلدهم في الوقت الذي يسخر العربان البدو كل طاقاتهم لخلق دولة عربية باسم الجمهورية العربية الصحراوية في أرض تنطق بالأمازيغية بلد تشنكيط وأنو أكشوط وأنو أمغار وأسا وتين طان وأكلميم وإخف ن يير وإمي ن يير و تفارتين وتين ضوف وأوسرد و………
    العربي ظالم مستبد عنصري لن يرضى عنك حتى تتبع ملته .
    انشري يا هسبريس الله ارحم بباكم واماكم.

  • ملحد ريفي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:41

    من يسمع عويل هؤلاء الاسلاميين والقومجيين الذين يحتجون على هذا اللقاء الأمازيغي مع ''وفد من الطلبة'' سيتخيل أن هؤلاء الاسلاميين والقومجيين لا يعرفون طبيعة العلاقة الطيبة للحكومة المغربية والقصر الملكي مع اسرائيل ''ككيان صهيوني''. إنها شعوب تحب النفاق وستر الأمور تحت اللحاف. لا اقل ولا أكثر. فقط اتركوا الطابق مستور وافعلوا ما شئتم من تحت لتحت ولن تسمعوا صوتهم يوما حتى لو كانوا يعلمون. هذا هو طبعهم. والمضحك أن أحزابهم الاسلامية نفسها عندما تصل إلى الحكم أول شيء تفعله هو مصافحة أمريكا واسرائيل وأوضح مثال هو مرسي الذي يتباكون عليه هذه الأيام ليل نهار

  • امازيغي متنور
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:41

    العلم الاسرائيلي يرفرف فوق مصر .

    العلم الاسرائيلي يرفرف فوق الاردن.

    جميع الحكام العرب عينتهم بريطانيا بعد سايكس بيكو . وجميع العرب مطبعون مع اسرائيل ابتداءا من ياسر عرفات وعباس ابو مازن الذين شبعوا البوسات والمصافحات مع الاسرائليين وهم اصحاب الارض اصلا.

    تركيا وحزب العدالة والتنمية يتعاملون مع الاسرائليين تجاريا وعسكريا واخر المناورات العسكرية كانت قبل اشهر .

    لبنان سمير جعجع وامين الجميل وسعد الحريري كلهم مطبعون .

    السعودية وزير الخارجية السعودي فيصل صافح وزير الخارجية الاسرائلي والفيديو موجود في اليوتيوب

    قطر تستثمر في مشاريع بناء المستوطنات و الفيديو موجود اليوتيوب.

    فلا نضحك على انفسنا ونكون منافقين من لم ترض عنه اسرائل و اميريكا لن يبقى في الحكم ساعة واحدة.

    وهناك عرب مغاربة زاروا اسرائيل وغنوا فيها منهم عبد الرحيم الصويري والفيديو موجود تحت عنوان "فنانون مغاربة في اسرائيل" في اليوتيوب.

    جاد المالح هو عربي اسرائلي

    مع اني ضد استقبال الاسرائليين و لا احبذ التطبيع الا اني فقط توضيح الصورة العرب هم خدم اسرائيل الاوائل و العرب او العربان معروفن بالغدر و الخيانة .

  • abdellah
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:42

    امازيغ يعرفون ماذا يفعلون تحالف مع اسرائيل خطوة جيدة

    تحالف مع الشيطان من اجل مصلحة

  • ahmed
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:44

    لا اعلم لما هذا التوجه الاعلامي الذي يحاول الصاق التطبيع بالامازيغيين مع ان اغبيتهم الساحقة تعارض ذلك فيما يوجد طائفة آخرة من العرب تطبع مع اسرائيل بشكل واضح ي ترتبط معهم بمصالح سياسية و اقتصادية كبيرة دون وجود ادنى انتقاد من طرف الصحافة او محاولة لالصاق التطبيع الذي يقوم به هؤلاء بالعرب جميعا، ان دفاعي هذا عن الامازيغ ليس لانني امازيغيا لانني لست كذلك، بل لانني مغربي قبل ان اكون عربيا او امازيا

  • معذرة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:48

    ….معذرة أستاذنا الجليل المختار السوسي …فليس كل الأمازيغ من أحباء إسرائيل ، فمنا الأمازيغي المغربي العربي لن يرضى أن يلوث يده بالسلام على قتلة محمد الدرة …
    ونِعْم الضيف يا تيار الفتنة ….

  • نظرية الأرض الزائفة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:54

    ورد في المقال من طرف المسمى عصيد أن هذه الارض الامازيغية وهي شعارات يرددها الامازيغ المتطرفون كثيرا لإقصاء باقي المكونات الاساسية للهوية المغربية

    وما يضحكني في خطابهم هو تمزيغهم القسري لأرض شمال افريقيا يقولون إننا سكان المغرب الأولون و أرض شمال إفريقيا لنا لا لغيرنا كأن الله كتب لهم شمال إفريقيا و أسقطهم مع أدم فيها عند خلقه للأرض وقال لهم هذه الأرض المباركة أمازيغية حتى يوم القيامة والعرب ضيوف عندكم والله غباء يندى له الجبين و هم يصدقون هذه الكذبة التي لا يمكن ان يصدقها إلا احمق اخرق هم لا يدركون بعد انه كانت حضارات وشعوب قبلهم و قضت عليها الحروب و الكوارث الطبيعية كالحضارة القبصية … وبعدهم أتى البربر نازحين اليها من اليمن وبعدهم اتى العرب مع الفتوحات الإسلامية و بنفس الطريقة ممكن أن يندثر العرب و الامازيغ من شمال إفريقا وتحل محلهم حضارات وشعوب جديدة في حالة قيام كوارث طبيعية مدمرة أو اصطدام مكوك فضائي بإفريقيا مثلا هذه هي صيرورة التاريخ والحضارات

    الأرض لا هوية ثابثة لها إذ أن هويتها تتلون وتختلف حسب طبيعة البشر المقيم فيها

  • adnane
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:55

    Les marocains qui sont hostiles à Israël cherchent simplement à montrer qu'ils sont arabes tellement ils sentent leur arabité remise en doute par leur dialecte arabe marocain qu'aucun arabe ne comprend.

    Je trouve en effet que cette crise d'identité dont souffrent cette catégorie de marocains qui se croient originaires du moyen orient, coûte cher à nos intérêt géopolitique et économique.

    En plus Israël aide le Maroc dans le problème du Sahara marocain qui est plus important que la Palestine qui est un problème étranger.

    En effet Israël a contribué significativement à sécuriser les frontières du Sahara lors de la construction du mur des sables en apportant sa technologie moderne.

    Pour cela le Maroc doit retourner la pareille à Israël en se rapprochant davantage notamment de la communauté juive marocaine d'Israël

    Finalement, si le Maroc jouit de la paix et la stabilité depuis toujours contrairement à l’Algérie et le moyen orient, c'est grâce à sa relation exceptionnelle avec Israël

  • صفحة أنا مغربي إذن أنا في ورطة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:01

    الذنب ليس ذنبكم …..بل ذنب اسرائيل
    فقد بدأت بالتركيز على الجانب الثقافي كمدخل للتطبيع
    ربما أهدافكم نبيلة ……….و لكن إسرائيل لا تبالي بنبلكم
    شاهد برنامج "مدارس العنف" على قناة الميادين و سترون حقيقة من ترغبون في "التواصل" معهم…….

  • كعربي مغربي أضم صوتي لكم.
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:02

    متى سمعتم أن الفلسطينيين قاموا بمظاهرة في يوم ما؟ تضامنا معنا في وحدتنا الترابية أو مثلا طالبوا بعودة سبتة ومليلية إلى حضيرة الوطن؟؟
    هدا ينطبق أيضا حتى على معظم المشرقييين؟؟؟
    إدن إدا كان الفلسطينيين لايهتمون أصلا بنا وبمشاكل وطننا، فلمادا نحن نهتم بهم وببلدهم؟؟؟

    هدا من جهة ؟

    اسرائيل دولة متقدمة جدا، في مجال التكنولوجيا المدنية و العسكرية و التقنيات الزراعية الحديثة..، ماذا سنستفيد من مقاطعة اسرائيل؟؟؟؟؟
    ما مشكلتنا نحن المغاربة مع اسرائيل؟ لا شيء
    كمواطن مغربي أفضل بلدي أن تتعامل مع دولة تعتبر أحسن وأقوى دولة في المنطقة كلها ديمقراطيا وعلميا صناعيا وعسكريا على دول حاقدة ومتخلفة في كل الميادين لانرى منهم إلا المشاكل يتربصون بنا صباح مساء من أجل النيل منا ومن وحدة المغرب الترابية! وفوق كل هدا إسرائيل دولة تعتبر صديقة وحميمة للمغرب، ويعيش فيها أكثر من مليون مغربي يهودي يزورون بلدهم الأصلي باستمرار، ويقدمون الدعم لوطنهم الأصلي مثلهم مثل باقي إخوانهم المغاربة الموجودين في أروبا.

  • rachid-montpellier-fes
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:14

    مادا يريديون هؤولاء متتمزغين يريدون سلخنا عن هويتنا الإسلامية و العربية
    نقول لكم اننا أمازيغ أكتر منكم لكننا نعيش همومنا العربية و الإسلامية
    يا عصيد إدا كنت علمانيا وكارها لكل ما هو عربي وإسلامي فهو شئنك لكن لا تجبرنا عليه وإحترم شعورنا إن كان لك شعور و أطلب الجنسية الإسرائيلية فأنت اهلا لها و هي لك وغير إسمك العربي و انا اقترح عليك الإسم : موشي عصود

  • Aksil
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:17

    لماذا تحللون التطبيع الحقيقي مع الأعداء الحقيقيين لحدود البلاد و تحرمون التعامل مع من يدافع عن وحدة بلادنا؟
    إسبانيا تحتل حتى اللحظة جزء من التراب الوطني و النظام العروبي البعثي الجزائر يريد تأسيس لجمهورية عروبية بعثية في الصحراء.
    إسرائل بنت الجدار الأمني في الصحراء لحماية حدودنا, كما دافع اللوبي ليهودي في الكنغريس الأمريكي في أكتر من مرة عن كياننا المهدد من طرف الأعداء في الشرق و الشمال و الجنوب.
    ماذا قدمة البعثيون العروبيون لنا سوى نصرتهم و دعمهم للبوليزاريو؟
    ألم يعلق بوتفليقة على أحداث "جزيرة ليلى" بأن "لإسبانيا الحق في الدفاع عن حدودها"؟
    لماذا تتركون مشاكلنا الحقيقية و ترتمون في غياهب الشرق الأوسخ المجهو؟
    هل تريدون أن نخلق لنا أعداء وهميين و نضحي بذلك بمصالحنا الإستراتيجية؟
    هل تريدون الرمي بهذا البلد إلى المجهول من أجل بقعة أرضية صغيرة جدا و لا تمثل حتى 7% من مساحة بلدنا؟
    من أنتم؟؟؟

  • badr mohamed
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:19

    يريدون خلق الفتنة الطائفية بين العرب و الامازيغ في المغرب , ليسهل عليهم تخريب المغرب كما هوالحال في مصر , سوريا و العراق حيت قامو بتقسيم الشعوب ليسهل الوصول لغايتهم , اما ألامازيغ اللدين يدافعون عن "الحقّ" في استقبال إسرائيليّين لا يمتلون الامازيغ المغاربة قي شيئ فهم ليسو الا متملقين طامعين في كسب رضى الكيان الصهيوني

  • newhorizon
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:21

    "وزاد كجي بالقول إنها "ليست هذه أول مرة ألتقي فيها يهودا مغاربة جاؤوا من إسرائيل، فالأمر يحدث منذ سنوات، واشتغلت مع باحثين من إسرائيل يهتمون بالمسألة الأمازيغية، وليس لدي أي حرج في لقاء أي يهودي، فالأمر طبيعي لأن البعد اليهودي مكون في الهوية المغربية، والدستور الأخير أشار إلى ذلك"، متابعا بأن من يعتبر الأمر تطبيعا فهو يملك نظرة اختزالية للأمور، ولم يتحرر بعد من الأوهام البعثية الإسلاموية."

    يبدو ان اخونا الامازيغي لا يفرق بين اليهودي والاسرائيلي ولم يتساءل في يوم من الايام لماذا الباحثون الاسرائيليون يهتمون بالمسالة الامازيغية عوض الاهتمام بالمسالة الفلسطينية. يوم بعد يوم تتضح الامور وتنكشف الاقنعة.

  • MEKNASSI
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:28

    Bonne reponse Mr ASSID BRAVO de cette facon les islamistes et les ignorants vont fermer leurs grandes gueules ces juifs marocains n ont jamais fait de mal aux marocains au contraire c est l arabie saoudite qui achetent depuis 50ans nos parties politique avec leurs argents l arabie saoudite imposent sa politique d une facon cache et que personne ne le sache pour arabiser le systeme d education et detruire les familles a cause de leurs lois debile et leurs idiologies des singes ajoutant l iran aussi elle joue le jeu elle achete les individues dans l occident et au maroc avec leur argent les chiites se multiplient comme des rats et causent la peste et les guerres civiles dans le monde donc c est qui est le plus dangereux de ces trois la.
    Les marocains doivent voir l interet du maroc et des marocains en premier en plus les marocains ont toujours defendus les interets des palestiniens .

  • ossan
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:42

    انا امازيغي ابا عن جد ، وبريئ براءة الذئب من دم يوسف من هؤلاء ، لا ارى منهم إﻻ كثرة عند الطمع وقلة عند الفزع .

  • prof
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:48

    chlouH disent qu'ils sont des juifs donc ou est le probléme???

  • Adil
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:58

    المستشاؤ اليهودي أندري أزولاي هو مغربي ولد و ترعرع على هذه الأرض وولاءه الأول للمغرب. و هؤلاء هم إسرائيليون يسكنون أرضا ليست أرضهم.

  • med
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:05

    un jour j ai rencontre des familles juives a el aarjat et je me suis surpris quand j ai entendu leurs enfants parler courament la darija memes s ils sont nes en israel et il y a des marocains qui ne savent ni arabe ni amazigh et d apres wekeless 50 pour cent des responsables israeliens sont d origine marocaine et je m excuse si j ai commis des fautes orthographiques car j en ai pas le clavier en arabe

  • فريد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:05

    ان الامازيغ المغاربة لا يساندون دولة اسرائيل ولا يبخسون حق الفلسطينيين
    فمن اين اتى هذا التطبيع?!ولا اظن ان كل من استقبل وفدا من قطر اصبح
    متطبعا معه في اديولوجيته وحتى لا يكون المرء منا مرتكبا للافك يجب عليه
    ان يعطي دلالة قاطعة للتطبيع ويتقي الله ربه ; فمن حق الامازيغ ان يمارسوا
    حقوقهم المدنية كما خولها لهم الدستورحتى تتم الديموقراطية في دولة الحق
    و القانون.

  • Morac
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:28

    Israel est la seule vrai démocratien du moyen orient et la seule armée qui n'as jamais été qui respecte son peuple !!
    Je préfére acceuillir des Israéliens et on a le droit puisque on invite des des abrutis de chanteurs arabes et des penseurs ecrivains à la noix et des extremiste musulmans plus dangereux que la nation juive .

  • bouchra
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:29

    اين كنتم عندما استقبلت الحكومة الاسلامية الوفد الصهيوني في قبة البرلمان ؟
    و اين كان هؤلاء عندما استقبل حزب العدالة و التنمية اليهودي الصهيوني في مؤتمرهم السنوي سبحان الله هاد البلاد غادي غير بالمقلوب وفيها غير المنافقين
    ويهود مغاربة افضل من الخوانجية الخليج وأولادهم الموجودين في المغرب

  • Moroccan-USA
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:31

    عندما كنت أعيش في المغرب من قبل كنت من بين المتشددين في الدفاع عن فلسطين و قضيتهم ولكن وبعد سنة من معاشرتهم هنا بأمريكا عرفت حقيقتهم فهم والله أخبث من اليهود بل و أنذل من ذلك فكلما تكلمت معهم عن قضيتهم ينظرون إليك وكأنك أنت الفلسطيني و ليس هم. يتاجرون في الخمور و يأذون بعضهم بل و يبيعونهم للإ FBI على أنهم من حماس حتى يتخلصون منهم و الله شاهد على ما أقول حسب قول أحدهم. أما سب المغرب و المغربيات و إتهامهن بالذعارة و أشد من ذلك فحدث ولا حرج ، فعن أي تطبيع يتكلمون ؟ فأنا أفضل التطبيع مع من يقدرني ويحبني وليس مع من يسبني ويكرهني وأنا حرا في ذلك وليس لأحد أية وصايةعلي حتى يحاكمني على ذلك أيها الإنتهازيين إنما تبحثون عن المناصب و استغلال القضية الفلسطينية لأغراض شخصية تبا لكم. للتذكير فأنا لست أمازيغيا ولا ريفيا بل تازيا من غياتة الغربية و مغربيا أصيلا عادلا و لا أهاب أي كان وأكسب رزقي من عرق جبيني و ليس بالركوب على قضايا الآخرين. أنشري يا جريدتي المفضلة.

  • ali
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:46

    tifinagh arabe et meme quelques langues n ont aucune importance dans le domaine des creations mais ils sont valables pour les conflits

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 05:01

    قد بدت البغضاء من افواههم وما تخفي صدورهم اكبر. هاكم حصان طروادة الجديد. اذا كان تركيا والعراق عندهم الاكراد, ومصر عندها المسيحيون, فالمغرب عنده الامازيغ وما ادراك ما الامازيغ. النظام يتهاون مع هؤلاء العملاء وسيدفع الثمن كما دفعته روسيا القيصرية وفرنسا الامبراطورية. العملاء هم اخطر من الاعداء. لا اقصد كل الامازيغ لان فيهم اشرافا ولكن من تنكر لبلده وثوابتها.

  • Hassan la jeuness Rissani
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 05:09

    shalom ofkhakha :
    لست ادري ماهي نتيجة قطع علاقة مع ابنا الوطن الموحد بجميع الديانات وجميع الثقافات ,انها كلمة يهودي مغربي ,بينما هناك يهود يهود مسلمين يزورون اسرائيل عبر فرنسا ولهم الحق في دلك,بدون تطبيل او تزمير ,لانهم يردخون لاملاءات الاسرائليين سفاحي دماء اخوانهم العرب الفلسطنيين,لقد انكشفوا اهل عربان المتشددين بما هو يهودي امازيغي ,ولايريدون لم شمل الامازيغ بمختلف معتقداتهم ودياناتهم ,لكي لايفقدوا ما هو فساد في الادارات والمصالح الخاصة بهم الا وهو المال واثراء والبظخ في الدنيا,على الشعب المغربي المسكين عربي كان امازيغي او عربي او حساني او بدوي ان يستفيق من السباة ,ويتحكم في مصلحة الوطن والثقافة المغربية وطرد ماهو منافق سياسي ومنافق ديني ,يصلي مع المسلم بدون وضوء , ويعتكف يوم السبت بالحليب مع اسرائيلي ,ليتدوق حقد وشراسة الافكار ضد ماهو التوحد والتكتل فيكتلة واحدة معية العلم والجد والاجتهاد ضدا على الفساد ;bokri tov

  • maghribi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 05:11

    ça montre en claire que les sionistes se trouvent dans nos payes comme ceux qui se considèrent des amazighs mais les vraies Amazighs se sont des gens honnêtes, braves et aiment leurs religion veuillez publier hespress puisque vous publier toujours ce qui va avec votre politique si non c est la poubelle.

  • khalid
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 06:04

    انا امازيغي ،واعرف جيدا تقافة الامازيغ فهي ثقافة محافظة ومتدينة في الغالب ومرتبطة بالاسلام ، اما ما نراه في الاعلام من امازيغيين يدهبون الى اسرائيل فهم قلة وغالبيتهم ليسوا مسلمين ،وانا لست ضد كل من هو ليس مسلم ولكن يجب ان يعرف الكل ان هؤلاء لا يمثلون الامازيغ ،هؤلاء تمثلون انفسهم ويشتغلون لاجندا خاصة ،وانا في نضري انهم ياخدوا الدعم والضوء الاخر من جهات عليا .
    هم احرار في تصرفاتهم ولكن لا يجب ان يلبسوا لباس الامازيغية لكي يقومو بزيارات وعلاقات مع الاسرائيليين .
    هؤلاء فئة من المغاربة واعتقد انهم يتبنون فكر علماني ليبرالي ولا يجب ان ينسبوا نفسهم للامازيغية .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 06:47

    هذه عقيدة اليهود الذين سيسحقونكم في الوقت المناسب:
    برر الحاخام مردخاي الياهو المجازر التي قام بها أولمرت في قطاع غزة بحكم التوراة حيث ذكَره بسفر المزامير: " سوف أواصل مطاردة أعدائي والقبض عليْهم، ولن أتوقَّف حتَّى القضاء عليْهم".
    وفي التوراة نقرأ أن الرب بزعمهم يخاطب موسى عليه السلام في سفر التثنية الاصحاح 25 الفقرة : 10 :"فمَتى أراحَكَ الرَّبُّ إلهُكَ من جَميعِ أعْدائِكَ حَوْلَكَ في الأرْضِ الَّتي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إلهُكَ نَصِيبًا لكَيْ تَمْتَلِكَها، تَمْحُو ذِكْرَ عَمالِيقَ مِن تَحْتِ السَّماءِ، لا تَنْسَ".
    جاء في سفر يشوع: وأخذوا المدينة وحرموا كل ما في المدينة -أي:قتلوهم- من رجل وامرأة، من طفل وشيخ، حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف.21:6-22.

    – وجاء في سفر التثنية:وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك، فاضرب جميع ذكورها بحد السيف، وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة غنيمتها فتغتنمها لنفسك، هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جدًّا، التي ليست في مدن هؤلاء الأمم هنا، أما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيبًا، فلا تستبقِ منهم نسمة.16:20
    يتبع

  • amazighi hor
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 06:53

    نحن الامازيغ نتبرأ من تلك الوحوش الثي تستقبل الصهاينة ونقول لهم لا تتكلموا باسم الامازيغ

  • azili
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:24

    نصف سكان المغرب بعيشون الان بالحرف التي تعلمها اجدادنا من اليهود المغاربة ولم تتعرض الصدافة بين اليهود و المغاربة لاي مقاطعة لنتحدت عن الطبيع. فادا احياء الصداقة مع هدا القوم الدي علمنا التجارة و كتير من الحرف و لم يفسد في البلاد تطبيعا فنحن نريد التطبيع مع اليهود المغاربة و نعلن مقاطعة من ينشر الفساد .

  • وهيبة المغربية
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:31

    كـمـا سبق لأخ أن ذكر في مقال سابق :

    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من غــزت أرضنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قتلــت أجدادنــا
    ربونــا عــلى كره… اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أقصــت لغتــنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من زورت تــاريخنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكـأن اسرائـيل هي من سفكت دماء ملوكنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أفقرت وهمشت أهلنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قسمـت شعبنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من مزقــت وطنــنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من اغتصــبت نســائنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من حكمتنا لأزيد مـن 14 قرنــا، تحـت غطاء أنظمة عربـية دكتاتوريـة عنصريـة مستبـدة …
    عدرا يــا عــرب … لســت عربــي … وليــس هنــاك من سبب يجعلــني أكـره اسرائــيل … والقــدس ستبقــى أرض كــل الأنبيــاء
    وهيبة المغربية

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:35

    تابع
    يحظر على الطبيب اليهودى خصوصا معالجة غير اليهودى
    يضيف ابن ميمون :
    " ولكن اذا كنت تخشاه او تخشى عداوته فعالجه باجر ويحرم عليك القيام بذلك بدون اجر "
    يضيف (( بيت يوسف )) مستشهدا بابن ميمون :
    " ومن المسموح تجريب عقار على وثنى اذا كان ذلك يخدم غرضا معينا " كما تتكرر نفس الفكرة ايضا لدى الحاخام الشهير موسى اسيرليس "
    ص 141 – 143 من كتاب "الديانة اليهودية وموقفها من غير اليهود – اسرائيل شاحاك"
    ص 37 من نفس الكتاب:
    كل شئ فى هذا الكون مخلوق من اجل اليهودى , وغير اليهود مخلوقات شيطانية
    اليهود ليسوا موحدين اذ نجد فى كل اسفار العهد القديم حضور وسلطة لارباب آخرين معترف بهم صراحة , لكن يهوه اقوى الارباب ( الخروج 11 – 15 ) , غيور جدا من منافسيه ويحظر على شعبه عبادتهم.
    سمح ابن ميمون لليهود , باسم الديانة اليهودية باختطاف الاطفال غير اليهود واسترقاقهم "
    هامش ص 112
    " ان سطو اليهودى على غير اليهودى غير محظور بلا تحفظ , بل يحظر فقط فى ظروف معينة مثل :
    (( عندما لا يكون الاغيار تحت حكمنا )) ويسمح به (( اذا كانوا تحت حكمنا )) "
    ص 162 من الكتاب المذكور لشاحات

    هذه هي عقيدة من تبحثون عن صداقاتهم.
    شكرا

  • aziz
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:44

    من حق كل واحد الدفاع عن حقوقه و أفكاره؛الإسلاميون يدافعون عن عقيدتهم؛ويحاولون أسلمة الكل؛القوميون يدافعون عن العروبة؛و يقصون باقي الأطياف؛يحاولون تذويب باقي العرقيات؛الآمازيغيون شوفينون؛لا يحبون إلا أنفسهم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:48

    أقول للمطبع الذي قال: للملك مستشار يهودي فهل نعتبر ذلك تطبيعا:
    أين يوجد منزل هذا المستشار؟ في المغرب أم في فلسطين المحتلة!
    اليهود الذين استقبلتموهم يسكنون في فلسطين المحتلة ويعتبرون فلسطين وطنهم الأصلي

  • Krimou El Ouajdi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:52

    C'est ça ce qu'on appelle la démocratie aveugle. Ils font le contraire des autres pour se faire connaitre.

  • Alnifien
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:53

    Azul, hablaies de judios como son animales!estamos en el siglo 21 y todavia hablaies de algunos temas k tenemos pasar la , eso me da verguenza .
    A la historia Marreucos los bereberes y judios viven juntos sin problèmas y con el paz y respeto.

  • AZILI AGADIR
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 07:53

    اكثر من نصف سكان المغرب بعيشون الان بالحرف التي تعلمها اجدادنا من اليهود المغاربة ولم تتعرض الصدافة بين اليهود و المغاربة لاي مقاطعة لنتحدث عن التطبيع. فادا كان احياء الصداقة مع هدا القوم الذي علمنا التجارة و كثير من الحرف و لم يفسد في البلاد تطبيعا فنحن نريد التطبيع مع اليهود المغاربة القادمون من اسرائيل و نعلن مقاطعة من ينشر الفساد في البلاد من اليهود الفادمون من الخليج

  • أبو عمر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 08:29

    الأمازيغ أحرار شرقاء يعتزون بهويتهم ويحبون وطنهم مسلمون يبنون المساجد ويصغر بين أعينهم كل من ينشر الأفكار الهدامة بين أبنائهم…العز للأمازيغوالصغار و الذل للمطبعين مع أعداء الأمة
    حفدةالقرود  

  • Bop35
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 08:31

    "نشطاء امازيغ" ,,, انا اقول نشطاء اسرائليون تحت غطاء امازيغ…,
    اغلبية الامازيغ الاحرار, احفاد طارق ابن زياد, لاعلاقة لهم بهؤلاء ابدا….,
    _____________________________________________

  • رعد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 08:35

    كما قيل.
    عدر اقبح من دنب.

    ولكن لا باس هدا امر طبيعي .
    بالنسبة للتطبيع مع ابناء جلدتهم.لان هناك تطابق كبير بينهم في عدة اوجه.

    وان شاتم فاقراوا التاريخ لتعلموا حقيقة اصولهم ونشاة فروعهم.

    وان شاتم ايضا ان تسالوا اجدادكم .
    من قتل المجاهد يوسف بن تاشفين .
    ومن كان السبب في قتل مفخرتكم عبد الكريم الخطابي….

  • Amazigh-Azrou
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 08:37

    هؤلاء يطالبون بشرعنة الخيانة.اذا كان بعض العرب خونة فقد كانوا يسترون انفسهم على الاقل.
    بالله عليكم هل تستحمروننا? هل تعتقدون فعلا ان هؤلاء في حاجة اليكم اذا كان غرضهم سياحي او ثقافي محض? وخصوصا اذا كانوا من اصل مغربي.هل فعلا الاسرائليون يلتقونكم لله في سبيل الله ويريدون الاستثمار-كما قال عصيد- حبا في الامازيغ? هل اذا طبع الخونة من العرب وجب على الامازيغ ان يتبعوهم ويفعلوا مثلهم?الامازيغ و المغاربة عموما ليسوا بهذه الدرجة من الغباء والسذاجة حتى يثقوا في كلامكم الفارغ.
    هؤلاء غايتهم اضحت ظاهرة للعيان وهي بث الفتنة بين مكونات المجتمع المغربي المسلم و ذلك بتجنيد كتائب من المعقدين و شحنهم بالكراهية و الحقد و مهجامة كل ما هو اسلامي و عربي.
    طريقتهم في المناقشة والكلام تشبه الى حد ما طريقة الصهاينة واليمينيين في اروبا الذين يبتزون الحكومات و يغسلون ادمغة المجتمعات الاروبية. عصيد و صحبه تلقوا بالتاكيد دورات تدريبية على يد هؤلاء لتمرير اديولوجيتهم المقيتة .الامازيغ منكم براء والمجتمع المغربي بكل اطيافه يعرف ان الخونة قد يكونون عربا او امازيغ فالخيانة ليست حكرا على عرق او جنس معين.

  • boujmia
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 08:46

    Salam ya khoutna fi lah
    d'abord il ne faut pas confondre religion et idéologie , il ne faut pas confondre judaïsme et sionisme,donc le juif marocain ( qui n'est pas sioniste ) son pays c'est le Maroc , et on a rien contre les juifs , mais le juif qui adhère a l’idéologie sioniste , qui tue le palestinien , qui lui vole sa terre ,sa place c'est la prison au Maroc , on fait la paix avec les juifs qui retournement d’où il viennent , Europe et monde arabe , et qui laissent la Palestine au palestiniens , la charte du fatah des plus modérer des palestiniens , dit il faut créer un état qui ne soit pas basé sur la religion , ou juif musulman chrétien , vivent dans l'égalité et le respect .
    On ne fait pas la paix avec les criminels , les voleurs ,et les usurpateurs et spoliateurs de la terre la mémoire des palestiniens .
    Je suis Amazighe et Amazighe ca veut dire homme libre , et je veux voir les palestiniens libres aussi

  • سيفاو مسلم
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 08:52

    أنا لا أفهم كيف تعطي حفنة من اﻷمازيغ العلمانيين نفسها الحق في التحدث باسم اﻷمازيغ.

    هاته هي الإشكالية.

    إننا كأمازيغ نعرف بعضنا البعض. نعلم علم اليقين بأن الغالبية العظمى من اﻷمازيغ لا يتفقون مع أفكار من يحاولون تصدر المشهد اﻷمازيغي.

    هم قلة قليلة تركب على القضية اﻷمازيغية لتمرر أفكار إلحادية وخارج أعراف المجتمع اﻷمازيغي المسلم.

    وهنا أطرح أسئلة

    ما علاقة التطبيع مع الإسرائيليين. أقول الإسرائليين وليس اليهود فهم كانوا مواطنين داخل الدولة الإسلامية على مر الزمان.

    ثم هل التشبث باﻷمازيغية يقتضي من اﻷمازيغيين الكفر والتنصل من دينهم

    هذا الخلط بين القضية اﻷمازيغية وبين التوجه العلماني خطأ متعمد يجب أن يفطن له المغاربة.

    وعليه عنوان المقال يجب أن يكون نشطاء يساريون أو علمانيون وليس نشطاء أمازيغ

  • cossila
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 08:55

    الدين يطالبون بسن قانون يجرم التطبيع عليهم تجريم الحكومه التي سمحت بدخولهم بصفة قانونيه للبلاد ، لانه من غير المعقول اتهام شخص إستقبل شخص آخرداخل الوطن بالتطبيع مع العلم ان هدا الشخص دخل دخولا قانونيا من البوابات الحدوديه للوطن .
    ارجو ان لا يكون مصير هدا التعليق حاوية المهملات .

  • yan wouday
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:03

    المغرب وطن لليهود والأمازيغ او للأمازيغ لآلاف السنين قبل مجيء العرب ، إلا أن هؤلاء اي العرب عرفوا كيف يستغلون طيبوبة وكرم الأمازيغ مستغلين الدين للإستحواد على كل شئ٬في حين أن اليهود المغاربة عاشوا في وطنهم المغرب دون أي نزعة استحوادية كمواطنين عاديين يمارسون أنشطتهم دون أي تعقيدات تذكر في تعايش و انسجام تامين مع السكان الأصليين٠ الى أن جاء الأعراب المستعربة والذين لهم حسابات و حروب طويلة مع اليهود في ثلثهم الخالي و أرادوا جر الأمازيغ إلى هكذا عداوة٠ كما فعلوا و يفعلون في مختلف بقاع العالم٠المغاربة المتقدمون في السن قليلا يعرفون اليهود حق المعرفة٠ فهم أناس مسالمون منتجون أذكياء ،بخلاف الأعراب المستعربون الذين يتميزون في أغلبيتهم بالمكر و الخديعة و الخيانة٠وحاولوا غرس كراهية اليهود في نفوس المغاربة٠وإلى اليوم فإن المغربي إذا ذكر يهوديا يقول بعدها "حشاك" لمن يجب أن نقول حشاك"لليهودي المسالم أم للمفسد القادم بحثا عن الجنس والليالي الحمراء؟

  • Hatim
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:26

    سبحان الله انتم أمازيغ سوس واليهود بعضكم متل بعض فيكم خصلة تشبه بعضكم بعض الا وهي الغدر والخديعة ولهد يقول المثل فضلات تبحت عن أختها أربعين يوما انتم أمازيغ سوس تنكرون المعروف الدي أتاه العرب إليكم. وتكرهونهم مثل إخوانكم اليهود الدين تستقل يلونهم تتطبلون لهم وتقولون اليهود المغا ربة لهم حضارة في المغرب أقول لكم نعم لهم حضارة بل تاريخ في الحرب على العرب والامازيغ في الأندلس وفي المغرب فافي الأندلس هما الدي خانو المسلمين وخدعوهم واتو بالصليبيين لدحر المسلمين والعرب في الأندلس وفي المغرب هم من اعطو فكرة للأسبان للإبادة الأمازيغ الريف بالكيماوي والغازات السامة صحيح هده هي حضارتهم في المغرب وانتم مثلهم الدين تكرهون العرب الدي جاءو إليكم. بنور الله الا وهو الإسلام وتحبون اليهود الدين يحبون ان يطفو ءو نور الله فسوف تحا سبون حسابا عسيرا امام التاريخ. سيحاسبكم والسلام عليكم

  • AHMED
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:26

    Merci Mr 3assid c'est la premiere fois que tu ne ments pas . t'a exprimé clairement tes objectifs. qois que le maroc ce n'est pas le sudan.

  • نعترض
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:31

    انا أمازيغي و ارفض هذا التطبيع و اي أمازيغي فعل هذا فنحن برؤون منه و لا يمثلنا ، من يريد ان يطبع فليبحث عن واطن له بعيدا، نكني امازيغين ايدنيا اونيران اوداين يدو زارسن ، ميدوينكان الحق اتسولم سيسمنغ ياتربعيت الملاحدة،اكن امسخ ربي

  • حلال
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:33

    عدم التطبيع مع اسرائيل اكبر كذبة روجوها وضللوا الشعب من خلالها ….سياسيا – واعلاميا – لااستغرب الاسلام نفسه يحلل سياسة الكذب في الحرب على المراة وبين المتخاصمين . اليس كذلك ??

  • Amazigh
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:44

    هذا إن دل على شيء إنما يدل على أن الأصابع الصهيونية متهمة بالضلوع في تكوين "جمعية الدفاع عن الأمازيغية والأمازيغيين" وغير ذلك من الهرطقات والسبب وراء ذلك هو التفرقة والفتنة. وهؤلاء المساكين مغرر بهم!!؟؟

  • معلق
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:50

    هذا العنوان هو بمثابة فصل آخر من فصول البروبغندا اﻹعلامية التي ترمي إلى توطين مفهوم التطبيع وترسيخه في الذاكرة الجماعية على أنه من فعل اﻷمازيغ ليتحول في ما بعد إلى حقيقة تاريخية مسلم بها في الوعي الشعبي. لو كانت هناك نية فعلية لفضح التطبيع لاجتهد الإعلام في كشف السلع الإسرائيلية الي تروج في المغرب، ﻷن التطبيع حمال أوجه ولا يمكن نكرانه في الثقافة واحتضانه في الاقتصاد.

  • hassan
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:53

    لبدلا ان تدافعوا عن بلدكم تدافعون عن الصهاينة الغاصبين لا حول ولا قوة الا بالله سبق ان قلت صلوا صلاة الجنازة على المغرب راه غادي اللور بالدنا المغرب بلد اسلامي عربي احب من احب وكره من كره انا سوسي امازيغي وافضل الانتساب الى العرب احسن من انتسب الى الذين يدافعون عن اعداء الاسلام

  • سمير
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 09:59

    اضن ان الامور اصبحت تتضح و كشف هؤلاء عن اهدافهم الحقيقية و اجنضاتهم الممولة من الخارج.
    عندما كنا نقول بان عصيد وامتاله هم عملاء لاسيادهم في الخارج كانوا يشككوم في الامر الان لم يعد الامر يتطلب دليل اخر.

  • Driss
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:11

    أن المطبعين الحقيقيين مع إسرائيل من المغاربة لا يذكرهم أحد أبدا، ويوجدون في البرلمان المغربي ومجلس المستشارين، وفي الأحزاب السياسية المختلفة، ومن رجال الأعمال والهيئات العليا، والمحيط الملكي أيضا، وحتى من حزب العدالة والتنمية نفسه الذي استقبل أحد أطر الدولة العبرية في مؤتمره".

  • mstili
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:11

    Le pjd essaie de créer des polémiques et de faux débats dans le but de masquer sa mauvaise gestion et son incompétence ce qui a causé une dégradation de l’économie marocaine
    Depuis qu’on a eu le pjd au gouvernement les prix ont augmenté et le pouvoir d’achat des marocains a diminué
    Le pjd est parti politique populiste qui manque de compétences et qui ne pense qu’à ses intérêts personnels

  • zorif souss
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:17

    الفاسي الفهري استقبل ليفني علانية و هي أعلى هرم لإسرائيل،لماذا لم تحركو ساكنا؟
    كثير من المغنين العرب المغاربة غنوا في إسرائيل،العرب أنفسهم لديهم سفارات إسرائيل،العدالة والتنمية استقبلتهم في مؤثمرها،الاخوان في مصر إبان حكمهم هنؤهم و احتفظوا بالسفير و الفليسطينيون يختلطون بهم …………….فماذا تريدون من الأمازيغ؟ ربما الانفجار آت لا محال.

  • أمزغي حر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:26

    نحن الأمزيغ الاحرار لسنا معك يا عصيد لانك وأفكارك في واد ونحن في واد آخر ولا أقول لك إلا كما قال الله سبحانه وتعالى(لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع دينهم)

  • مغربي حر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:34

    المنافق كالزئبق لا يمكن أن تقبض عليه ولكن سيأتي اليوم الذي لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.الأمازيغ الشرفاء كثير وهم بريئون منكم براءة الذئب من دم يوسف.أنا ضد إستقبال أي إسرائلي كن عربيا أو أمازيغيا أو من الحكومة أو الأسرة الملكية……أو….
    كل من يستقبل إسرائيليين فهو خائن لله ولرسوله ولأمة محمد
    وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ . فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ .

  • Tétouani
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:40

    ألَمْ يقل لنا عصيد أنه لم يكن يعرف هوية من التقاهم؟ والآن يحاول تبرير فعلته الخارجة عن الإجماع المغربي

  • متابع
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:42

    المسؤولون العرب كذلك يستقبلون الاسرائيليين سواء في السر او العلن, دول عربية لها علاقات مع اسرائيل, دول عربية تستدعي رياضيين اسرائيليين في تظاهرات كالتنس مثلا وبالتالي لا ارى سببا لماذا لا يحق للامازيغ فعل المثل, اسرائيل دولة فتية ومع ذلك حققت انجازات هائلة و وفرت شعبها الديموقراطية واحترام حقوق الفرد, اشياء عجزت الدول العربية تحقيقها رغم تاريخها الطويل, وبالتالي يمكن ان نتعلم الكثير من هذه الدولة.

  • عبد الله الأمازيغي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:44

    اليهود يكرهون كل شعوب الأرض و لا يتحالفون مع أحد إلا لمصلحتهم , الأمازيغ المؤمنون يعرفون بني إسرائيل جيدا , فمنذ أن قام الملك شيشانق الأمازيغي الليبي من قبيلة المشويش الذي حكم مصر بغزو مملكة يهودا تحت حكم الملك بعوام و مملكة إسرائيل تحت حكم الملك ييروبعوام بعد وفاة الملك سليمان و إنقسام مملكته بسبب خروج القبائل الشمالية العشرة علي الملك يريبعوام و إعراضهم عن الله , فهم يكرهون الأمازيغ المؤمنين بالله و الأمازيغ يحتفلون كل سنة بهذا الحدث الذي حدث قبل حوالي 950 قبل ميلاد المسيح عليه السلام, فكما هو مذكور في التوراة على لسان النبي شيمالّه : " هكذا تكلم الله لقد تركتموني , و ها أنا أترككم بين يدي شيشانق " , " لقد حل عليهم الخزي , لن أفنيهم , بعد حين سأتركهم يفرون , فليس على يدي شيشانق سينزل غضبي على مدينة القدس " , " ولكنهم سيكونون عبيده , و سيعلمون كيف تكون خدمتي , و كيف تكون خدمة مماليك اللأرض ." من سفر أخبار الأيام الثاني من العهد القديم .

  • MLGO
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:50

    juste pour dire que l'egypte, cijordanie, ont hebergent des consulats israelien. les juifs n'ont jamais interdit les prenoms berberes, n'ont jamais toucher a notre langue et notre histoirs mais les autres:::

  • مغربي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:50

    لماذا العرب يريدون طمس هوية شعب بأكمله وهو نسبة٩٠٪
    من سكان المغرب أمازيغ ؟
    الحمد لله نحن مسلمون محافظون علي إسلامنا وعقيدتنا
    مستميتين من اجلها . واليهود المغاربة دخلوا قبل أن يدخل
    العرب الي شمال أفريقيا والأندلس ، فلماذا إخواننا العرب
    يريدون تزوير التاريخ . شكرًا لهسبريس وأرجو ا أن تنشر
    هذه المداخلة لإظهار الحقيقة للشعب المغربي ، شكرًا مرة
    ثانية .

  • agadim
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:54

    لكم الحق في استقبال الاسرائليين، كما يفعلون الفلسطنيين بانفسهم حينما يستقبلونهم ويعملون في مقاولاتهم ويدهبون الى مستشفياتهم وياخدون جوازات سفرهم….هل العرب فلسطنيين اكثر من الفلسطنيين …انهم يستعملونها كورقة من اجل ربح الاصوات ليس الا … العرب يحجون الى بيت الابيض ويلتقون هناك مع الاسرائليين و و و بكل بساطة اينما حل العرب حل الخراب.افغانستان كانت هادئة دهب اليها بن لادن فدمرها …..بكل حق العرب شوهوا الاسلام والمسلمين وكفى

  • hamidou
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:55

    انا ارى ان مشكل اليهود هو خاص بعرب الجزيرة العربية و ما دخل المغرب خاصة سكانه الاصليون المسالمون وان كان هناك تواصل للامزيغ بالاسرئلين فسيكون اكيد مع المتقفين و الفنانين وحتى الفلسطنيون هم اول المتعاملون مع الاسرائليين .الموضوع كما قال عصيد هو تصفية حسابات فقط و محاولة دفن الحركة الامزيغية اللتى تقلق الاسلامين

  • yuba
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:56

    من خلال قرائتي لردود المعنيين بالزيارة،إتضح لي شيء واحد هو جبانة هؤلاء!!!!
    لماذا تبررون لقائكم،إن كنتم مقتنعين بمواقفكم ومبادئكم التي تعلنون عنها في السراء والضراء؟؟
    لماذا كل هذا التخبط والتوتر في تصريحاتكم؟؟
    لماذا تخشون من الاسلاميين،وأنتم في حرب ضروسة معهم منذ سنين؟؟
    لماذا لا تستطيعون مواجهة العروبيين،علما انهم سابقوكم إلى التطبيع منذ سنين؟؟
    شخصيا كنت اعتقد الحركة الامازيغة،تحمل افكار تنورية،تحررية.حتى وإن كلفها ذلك حياة اعضائها!!لكن بعد هذه التصاريح الجبانة،بدأت اطرح اكثر من سؤال.
    شخصيا وكريفي أمازيغي،أرى ان على الامازيغ ان يفتخرو بعلاقاتهم مع خواننا الاسرائليين،دولة كانت او لمواطنين…لأن الدولة الاسرائيلية ورغم عمرها الصغير إستطاعت ان تحقق كل شئ،بفضل مباديء اليهود،كما ان اسرائيل ستجني معها النفع،عكس العرب والمسلمين الذين لم نرى منهم إلا الدمار والخراب..
    كما ان لليهود والامازيغ عدو مشترك!!
    يوبا مواطن مغربي مع وقف التنفيذ

  • Ain Sfawi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:58

    تجدر اليهود في هويتكم ..
    رحم الله بني يزناسن عندما فعلوا ما فعلوا باليهود. هانحن الآن مرتاحون من هذه الكائنات البشرية التي اخشى انها غير مصنفة عند هيتلر ،رحمه الله،.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:00

    هؤلاء يريدون خلق مقاطعة صهيونية بالمغرب وفق ما جاء في وثيقة كامبل ((او بالاحرى المخطط الصهيونى لتفكيك العالم العربي الاسلامي الى دويلات مجهرية غير قادرة على حماية نفسها وبالتالي يسهل التحكم فيها من طرف الكيان الصهيوني الجائر ))وذالك منذ سنة 1905 && احذروا أيها المغاربة &&& 

  • Ahnou Ahmed
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:02

    انا امازيغي لكن لا يشرفني استقبال الصهاينة ، والله هذا عار.

  • KeyWarudo
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:14

    كريفي مسلم أستنكر ما يقوم به هؤلاء الذين يسمون أنفسهم "نشطاء أمازيغ" والذين لا يمثلونني ولا يمثلون الأمازيغ على الإطلاق، بل هدفهم تمزيق النسيج الإجتماعي لهذا البلد، أنا أولا وقبل كل شيء مسلم وأفتخر باللغة العربية كما أفتخر بانتمائي لمنطقة الريف.
    الدنيا ما هي إلا ساعة، أفيقوا واهتموا بدينكم وبتقديم شيئ لبلدكم عوض الصراخ من أجل الصراخ، وكفى من المناورات الاستفزازية التي باتت واضحة ومكشوفة منذ سنين.

  • رشيد الرباط
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:23

    هناك مستشار يهودي و علاقات سياسية و اقتصادية. يجب التفريق بين الصهاينة واليهود….فهناك مغاربة يهود فأين المشكل..المشكل يوجد فقط عندما يتعلق الأمر بالأمازيعية….

  • amahrouch
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:25

    Le peuple américain conduit par des colonisateurs européens avait fait la guerre à ses pays d origine(France,Angleterre) pour avoir son indépendance! Aujourd hui,ce peuple mène une politique intérieure et extérieure indépendante.Rappelons-nous l intervention américaine en Irak sans l aval ni de l ONU ni du vieux continent!Le chef du pentagone d alors avait meme menacé la France!Nos pseudo-arabes continuent à épouser,corps et àme,les causes orientales et à se mettre à l Arabie qui leur impose un visa d entrée

  • Saad-Eddine
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:36

    أكاد أتفجر ضاحكا وأنا أقرأ هذا المقال الذي يتضمن تصريحات غريبة و عجيبة لهؤلاء الناشطين المغمورين -باستثناء عصيد- الذي أتحفنا بمواقفه الكونية و أسلوب حديثة المقنع الذي يعتمد على التسلسل العقلاني و الحجة ألتخربيقية و و …. اليوم إنكشف الستار و بانت الحقيقة جلية واضحة، كل ما أتحفنا به العصيد ضربو ف زيرو و ظهر أن كل مواقفه لم تكن عن فهم سليم و فطرة نقية، بل إنها تنم عن كره دفين و مقت تعصبي لكل ماهو إسلامي،
    و أما العروبة، فانا بصفتي مغربي لا أعترف بها إطلاقا، اتركوها رجاءا فإنها نتنة
    و أما الإسلام فعضوا عليه بالنواجذ و السلام

  • مسلم حقيقي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:38

    أتعجب لبعض النشطاء الأمازيغ اللدين يستقبلون بعض الاسرائليين بالحفاوة والترحاب باسم التبادل الثقافي والسياحي غاضين الطرف عما يقوم به الكيان الاسرائلي من قتل وتشريد للفلسطنيين وطمس لمعالم القدس الشريف واقامة المستوطنات وقتل الأطفال والنساء والشيوخ والزج بالمناضلين في غياهب السجون وتدنيس للمقدسات الاسلامية والمسجد الاقصى وكأن الأمر لايهمهم .
    لقد نبهنا الله سبحانه وتعالى الى عداوتهم للمسلمين حيث قال وهو أصدق القائلين
    لتجدن أشد الناس عداوة للدين أمنوا اليهود واللدين أشركوا.

  • salah
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 11:45

    استحيي ان اصف المغاربة الذين يدعون الى مقاطعة اسرائيل بالغباء التاريخي ولكن لا اجد الا هذا ال صف .هل نحن المغاربة اكثر حبا وهياما بفلسطين اكثر من الفلسطينيين هل تقاطع السلطة الفلسطينية اسرائيل ؟ لمذا تطالب حماس بفتح حدودها مع اسرائيل الم تكن للأردن ومصر علاقات ديبلوماسية مع اسرائيل . ان الذين يتاجرون بفلسطين بارت وتبور تجارتهم المغرب بعيد عن فلسطين وعلاقتهم بإسرائيل شانهم .
    لكل مغربي الحق في التعامل مع اي شخص يحمل الجنسية الاسرائيلية سواء كان يعيش في او خرجها .

  • younesse
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 12:17

    Franchement j ai honte pour ses individus qui aiment se !!! faire remarquer en faisant n importe quoi

  • منصور
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 12:24

    هؤلاء المسمون ناشطون امازيغ وهم لا يعرفهم الامازيغ اصلا لا يمثلون الا انفسهم ولذلك عليهم التوقف عن الكلام باسم الامازيغ لانهم براء منهم وهم مغاربة ويحبون المغرب بكل مكوناته وخير دليل نصرة الامازيغ للعرب والمسلمين عبر العصور وكل من ترفعون صورهم في مظاهراتكم مثل عبد الكريم الخطابي هم مسلمون ويحبون العرب والعربية اكثر من العرب انفسهم .
    مما جاء في هذا المقال القول ان هناك من يريد ان يضع قطيعة بين الدياسبورا اليهودية الامازيغية العالمية!
    سبحان الله وانتم الا تريدون وضع قطيعة بين الامازيغ المسلمون وهم الاغلبية طبعا وبين غيرهم من مكونات الشعب المغربي ؟
    كما قالوا ان الاستقواء بالخارج هو جلب الاموال السعودية والقطرية لعرقلة الانتقال الديمقراطي بالمغرب.
    ولماذا لم تجلبوا انتم هذه الملايير من جهة اخرى او الاجدر بكم ان تقوموا بمشروعات وابتكارات لزيادة الدخل الفومي وبالتالي لن نحتاج الى اموال الاخرين ام انكم لا تعرفون الا الاحتجاج اما مساعدة المغرب على الخروج من الازمة فلا دعوة لكم بذلك.
    ثم يقولون ان لقاءهم بالاسرائيليين لتعريفهم بنطور الملف الامازيغي !
    هم ولاؤهم لاسرائيل وليس للامازيغ او المغرب

  • امغران ورزازات
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 12:28

    الحمد لله انني لمازيغي من ورزازات لكن هذا الحزب الامازيغي فضحه الله ان هذا الحزب واسراءيل سواء لانها هي التي تدافع عنها من باب اعطاء الحقوق لكن ليس هذا هو مقصودهم بل المقصود هو اشعال نار الفتنة بين الامازيغي والعرب انني استنكر تلك الراية التي كتب عليها رمزهم وهو ( از ) الاتكفينا راية واحدة امازيغي وافتخر بالعربية لانها لغة القرءان ولغة اهل الجنة اما عن العلاقات بيننا وبين اسراءيل فاقول (كيف نطلب الخير من عدو ' ارادنا ان نكون رمادا في رماد

  • مغربي عاقل
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 12:53

    ليس من حق أي فرد، سواء خالد السفياني أو حزب العدالة والتنمية أو العدل والإحسان، أو أي هيئة أخرى، أن يمنع أي فرد في زيارة أية بقعة في العالم، لأن حرية التنقل مضمونة، "أن هؤلاء الذين افتعلوا هذا النقاش ليس من حقهم فرض الوصاية على أحد" لان العاقل يامر بالمحابة وينبذ الكراهية نحن في الاخير كلنا ابناء الكرة الارظية اما اليهود فاهم السكان الاصليون لمنطقة اسرائل فلسطين وسيناء الحالية…

  • seulmement marocain
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 12:59

    l'espagne occupe nos terres, soutient les separatistes; ils ont gazé le rif avec des armes chimiques,chaque année ils nous sortent des sondage qui disent que le peuple espagnol considére le maroc et les marocains comme ennemie n°1, et pourtant on leur propose de les sortir de leur crise economique,nos voisin de l'est c'est pareil, en egypte quand on veut insulter qqn on le traite de marocain, les algeriens ne ratent aucune occasion pour nous traiter de peuple d'esclaves, et nous on les appel:"freres"
    je me pose la question c'est quoi nos criteres pour classer un etat ami ou ennemie?
    autre question:on dit israel est etat colonisateur, et la france c'est quoi? ou les USA, ces etats soutiennent israel, pourquoi ces pays sont "ami,
    pres de la moitie du peuple israelien sont des martocains fires de leur marocanite et soutiennent les causes marocaines; cest dingue non?

  • amahrouch
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:02

    L invasion arabe de l Andalousie nous a couté cher.Elle a divisé le pays en Imazighen et a3raben.Nous avons des villes et des iles uccupées.L Espagne veut les garder sous sa domination autant d années que les arabes avaient gardé Grenade etc!Aujourd hui nous avons des"nationalistes" qui continuent à travailler contre les les intérets du pays en brouillant ses amitiés constructives avec Israel et l Occident en général au moment où leur soit-disant grand-mère,l Arabie entretient de bonnes relations avec eux.Si demain,qu à Dieu ne plaise,jaillit un conflit au Maroc et que l Occident y intervient les"frères saoudiens" les soutiendront!Quand est ce que prendra fin ce suivisme de l Orient et cette bassesse politique

  • Orient
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:06

    Vous amazigho-sionistes votre discours n'a aucune valeur ajoutée. Vous ne faites que lécher les bottes de vos seigneurs juifs et sionites dans l'attente de recevoir quelques sous pour vos minables association! j'ai de la pitié pour vous et votre vicieuse polémique

  • محند
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:07

    ماذا تسمون حضور اليهودي الصهيوني "عوفير برانشتاين" مؤتمر حزب العدالة و التنمية المغرب .

    .

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:11

    ارتبطت الحركة الصهيونية منذ نشأتها بالإرهاب والعنصرية، وبلغ الإرهاب اليهودي ذروته عشية اغتصاب العصابات الإرهابية اليهودية المسلحة لجزء من فلسطين العربية عام 1948.

    ويعتبر الإرهاب الصهيوني من أهم المرتكزات لتحقيق المشروع الصهيوني في الوطن العربي، فهو ليس مجرد وسيلة قبلية للعقلية اليهودية المغرّمة بالإرهاب والعنصرية وسفك الدماء والانتقام، ووضع القوة فوق الحق والسلام العادل.

    وإنما هو عقيدة وأيديولوجية ومخطط ورسالة أبدية ودائمة ومستمرة يوجهها رجل الدين والمفكر والكاتب والمثقف ورجل الدولة اليهودي لمحاربة العرب والمسلمين وجميع الشعوب والأمم غير اليهودية مما يعرض السلام الإقليمي والعالمي لأفدح الأخطار.
    سفر يشوع مدرسة الإرهاب والعقلية الصهيونية المعاصرة، حيث يربى عليه الأطفال، ويدرسه طلبة المدارس، ويتعلمون الافتخار والاعتزاز والإعجاب بفتوحات يشوع وممارساته الإرهابية تجاه خصومه، ويطالب الحاخامات وقادة الفكر والأحزاب والمنظمات اليهودية «يهود العالم» بالاقتداء به في تعاملهم مع العرب والمسلمين.
    وبالتالي طبعت نفسية اليهودي بالوحشية والهمجية وبالمكر والخداع والكذب وحب المال بلا حدود وبلا قيود..

  • azeddine-germany
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:14

    يبقى في الا خير ,اليهود والعرب كشعبين مرحب بهما فوق ارضنا الامازيغية الطاهرة بدون تعصب او اقصاء لكونهما معا دخلاء .وشكرا هسبرس.

  • mohamed amazigh
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 13:51

    كل ما اعرفه ان الاسرائيليين و اليهود بشكل عام ليسوا من حاول ابادة الوجود الهوياتي و الحضاري الامازيغيين بل دعاة القومية العربية و الاسلامويين هم من يهدد وجودنا الانساني لدالك فاني اعتبر هؤلاء هم اعدائنا من الدرجة الاولى
    اما الاسرائيليين و اليهود ليس لدينا معهم اية مشكلة و لسنا او بالاحرى لم نعد – كما هو الامر في الماضي – حطب جهنم مشاكل العرب الخاسرة التي لا تكتمل
    لقد تحرر الامازيغ من اوهام و ديماغوجية العربان التي اكل عليها الدهر و شرب
    VIVE TAMAZIGHT ET IMAZIGHEN

  • maghribi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:14

    الصهاينة ڤيروس مدمر، هدفه خلق الفتنة و تقسيم البلاد والعباد. يحاولون اختراق الجسم المغربي عن طريق عملاء يدعون الدفاع عن الأمازيغ و ما هم إلا مرتزقة. لا كننا نحن الأمازيغ المغاربة الأحرار حقا سنقف لكم بالمرصاد. أنتم لا تمثلون سوى أنفسكم ولاتدافعون إلا على تحويلات من بني صهيون بالعملة الصعبة.

  • mourad
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:20

    نعم من حق الامازيغ أن يربطوا علاقات متينة مع نظرائهم اليهود من أصل أمازيغي سواء من إسرائيل أو من مختلف بلدان العالم، التقيت بالكثير من اليهود المغاربة فوجدتهم وطنيين محبين لبلدهم المغرب أكثر من القوميين والإسلاميين، القوميون يعتبرون العراق وسوريا وطنا لهم مثل المغرب، والإسلاميون يحلمون بالموت في سوريا أو في السعودية ولا يظهرون أي تعلق بوطنهم، ولهذا رغم أنني لست أمازيغيا فإنني أساند الأمازيغ في مساعيهم لانها لا تمس بحقوق الفلسطينيين. وأعتبر نقد الامازيغ للفكر المتخلف العروبي والإسلاموي من أسباب النهوض والتقدم.

  • مسلم أولا أمازيغي 'ثانيا
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:20

    أنا مسلم أمازيغي والحمد لله،

    إدا كان هؤلاء النشطاء خاصة والامازيغ عامة يهدفون إلى الاضرار بالمغرب وزرع التفرقة بين مكوناته وسعي للمحاربة اللغه العربية والاسلام من أجل الثقافة الامازيغية،..

    فإني أشهد من الان أني أتبرأ من هده الهوية الامازيغية إلى يوم القيامة وأتركها لكم لتأكلوها،

    قال تعالى : "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"

    أنا لا أعترف سوى برابطة لا إلاه الا الله محمد رسول الله، وكل من نطق بها فهو إخي في كل شيء، هو مني وأنا منه، أما رابطة اللغة والعرق والوطن فهي روابط ثانوية دنيوية يستغلها الاعداء للتفريق الحمقى والجهلة.

  • Hamza
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:28

    نعم إلى الأمام يا أمازيغ الأرض أرضنا و المغرب مغربنا يا إما نحن من نعيش فيه أو العرب لا يمكن أن نعيش فيه نحن الإتنين بعد اليوم ، فعل أجدادنا دلك قبلنا لكن دمرتم تاريخهم و لغتهم و كل شيء باسم الدين ، كنت مسلما لم أعد كدلك بسبب العرب لأنكم تخلطون بين الإسلام و العربية و تستغلونه بقولكم نحن مسلمين فقد تركناه لكم الآن لم يعد شيء بيننا و أنا دائما كنت أتساءل ما سر تعلق بعض المغاربة بالمشرق أجسادكم هنا و عقولكم هناك أتعرفون لمدا ؟ هدا لأنكم لستم أمازيغ لستم أبناء هدا البلد و تحسون و تعرفون هدا جيدا و دائما تحنون لأوطانكم التي لا تعرفون أي واحدة هي بالدات ههه لدى فإن كان لكم درة من العز و العروبة كما تقولون فجزيرة العرب أمامكم عودوا لها علكن لا أظن أنها ستقبل بكم فأنتم بالنسبة لها عرب من الدرجة 3

  • Abdelhafid-Rifi/Canada
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:33

    Domage Abdelkarim Alkhatabi et son fils nous ne sommes pas vivants. Les rifains sont des peuples libres et restants toujours libres et solidement avec les palestiniens.
    Merci

  • ayour
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:33

    **** the arabs Im verry proud to be amazigh ,welcome Israels friends to our lands specialy the south est of Morocco.

  • ماسينيسا-سوس ماسة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:34

    لمن يريد معرفة تطبيع العرب المغاربة مع اسرائيل . وسط طاولة من الخمور

    في اسرائيل وسط الاسرائليين.

    فليكتب في اليوتيوب "فنانون مغاربة في اسرائيل"

    مشاهدة طيبة للعربان.

    .

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:37

    احس بأن البلدان القادمة بعد العراق و سوريا و مصر، هم المغرب و الجزائر، بمباركة اسرائيل ، استعدو يا مغاربة لمحاربة ابناء جلدتم ، استعدو فالفتنة بدأة تستيقظ ، مرحبا بكردستان العراق جديدة، مرحبا بدولة العرب و دولة الامازيغ و الصحراء الغربية. لا للوحدة نعم لالتفرقة، فهي اساس تقدم والازدهار.

  • faya
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:42

    ?simple question ;ne dit on pas conflit arabo israelien donc pourquoi vous voulez qu un amazigh s implique dans un conflit qui ne le concerne pas?du pur egoisme

  • حسن١١٨
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:43

    إن المسألة واظحة، من ينعت الرسول صلى الله عليه وسلم بالإرهابي، وينعت الذات الإلاهية بالفاعل السياسي ،ويشكك في نسب الشرفاء أسباط النبي الكريم صلى الله وملائكته عليه،لا عجب في أن يستقوي علينا بالصهاينة وإستقبالهم بالأحضان ،وهذا،تملق وانبطاح وإسقاط السراويل والكشف عن المأخرة والتحالف مع الشيطان ،نحن شعب قوامه يناهز أربعون مليون يدينون بدين الله .لن يستطيع اللوطيون ولا العلماجيون ولا من يدور في فلكهم أن يطفؤون نور الله أو يفتنونا عن ديننا ،أما عن الخرقة الصليبية المزركشة بكل الألوان فهو شعار المثليين يتوسطها صليب معقوف الأطراف للتمويه.

  • hassan
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 14:57

    انا امازيغي قح من الاطلس الصغير.
    اعتبر دائما ان الحركة الامازيغية مؤسيسوها صهاينة وتاسست في الخارج.
    لذلك لاثمثلنا و لا نعرفها .
    فلتستقبل من تشاء فنحن منها بريؤون .
    والله ينصر الاسلام .

  • سلام
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 15:16

    ايوا مالنا مالنا غير كنسمعو كلمة اسرائيل وكنثورو وتبدا الكشاكش تخرج من فمنا ونتوعدوهم بالقتيلة …. ايوا نفهمو بعدا كلمة اسرائيل وعاد نتكلمو…. كلمة اسرائيل كتعنيى يعقوب النبي اللي باركو الله وهو من سلالة ابونا ابراهيم
    هو بنادم لحم ودم …. وكون تشوفو ربي كيفاش كيحميهم كون تتعجبو … ماشي حيت هما صالحين ولكن حيت رحمة الرب كبيرة…
    انا تلاقيت بواحد السيدة كتتكلم الدارجة ديالنا تكلمت معاها شوية وعينيها كانو كيلمعو من الفرحة ملي تفكرات الوقت اللي قضاته فالمغرب,,,, المحبة فقلبها للمغرب فاضت فقلبها وعمرها تنساه…
    انا ماشي ضد اي حد ولكن ضد التعصب بلا معرفة…..
    العرب ماشي كلهم بحال بحال ولا ليهود بحال بحال هم عندهم اغلاطهم وحتى حنا ما معصومينش ايو ايلا بغينا نعيشو مزيان خاصنا نتعلمو نقبلو لا خرين بغض النظر على ديانتهم ولا فكرهم ولا اي حاجة بغيو بنادم حيت هو بنادم …… سلام

  • Jamal mouradi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 15:22

    أخي يشتغل في إسرائيل منذ 10 سنوات. كان في الامارات وقبل في السعودية. يقول إنتقل من جزيرة العرب التي لا تحترم حقوق الأنسان، الحريات، المساواة إلى دولة شبه دولة أوروبية حقوقك كلها مضمونة وليسوا عنصريين مثل العرب. صديقي الدي درست معه في الدار البيضاء وإبن عمه في اسرائيل ويمدح فيها. أعرف كثير من المغاربة في إسرائيل. وأنا إن شاء الله سأزور هذا البلاد الرائع. كل الدول العربية تتعامل مع إسرائيل و الغريب أن العرب المطبعون هم من ينتقدون كل من يتعاملوا مع إسرائيل. أتذكر رئيس أندونيسيا أكبر دولة إسلامية قال: العرب منافقون خسرنا الكثر من المعاملات الأقتصادية بسبب العرب المتبعون المنتقدون.
    يجب قطع العلاقات مع دول العرب ألدين يفسدون ولا يصلحون و يأتون إلى المغرب للفساد مع نسائنا وأطفالنا واخرهم دنيال(صلاح الدين) الجاسوس العراقي الأسباني. أما الأسرائليون فهمهم البحث العلمي والثقافي
    يجب القطيعة مع العربان من الشرق الأوسخ

  • مواطنة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 16:07

    اين انتم يا من يحبون هدا البلد الامين ، العربي المسلم ، ان دينكم ينتهك من ابناء جلدتنا في المشرق وفي المغرب ولا مسلم غيور يقول لا حول ولا قوة الا بالله على الاقل ، نحن المغاربة الاحرار في كل مكان من هدا البلد نستنكر من هاؤلاء الشردمة القليلون الدين يستقبلون في بيوتنا اشد الاعداء الدين تكلم عليهم القرآن الاف المرات في القرآن الكريم ، وها عصيد ومن معه يستقبل اليهود ، كيفما فعلت يا عصيد فلن تفلح انشاء الله ، هده الشردمة التي تحمل راية الامازيغ هل ليسوا بمغاربة وهل هده المجموعة من اليهود يمكنهم ان يحملوا راية ليست براية دولتهم ، هدا ما يثبت ان هده الشردمة ليسوا بماغربة ، الله سينتقم منهم انشاء الله

  • point de vue
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 16:14

    juste pour vous dire que les sionistes ne cherchent qu'une seule chose au Maroc: trouver un appui pour qu'un jour ils peuvent créer une guerre civile dans ce beau pays (MOROCCO), et avec leurs ruses , ils sont entrain de préparer le terrain grâce à ces gens "naïfs "qui se font manipuler et peut être qui ne le savent pas, regarder bien avant qu'il ne soit trop
    le problème kurde in Irak, la création du sud du soudan, les chrétiens en Egypte ……………,et derrière tous ces problèmes :ON TROUVE LES SIONISTES qui cherchent à nous détruire de l'intérieure, moi je suis avant tout musulman, puis marocain, et d'origine berbère, mais je n'ai jamais à aucun moment de ma vie fait la moindre distinction entre les différentes parties de ce beau pays. Pour finir je dis à ces gens là vous nous faites beaucoup de mal , alors dégagez une fois pour toute.et allez immigrer chez vos frères les criminels sionistes.

  • عربي مغربيpure
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 16:15

    انا عربي قح ولا اريد الفتنة بيني وبين اخوتي الامازيغ .حقوقهم المدنية مكفولة في الدستور . وهم الاكثرية الساحقة هذا هو الواقع . والتاريخ يقول ذلك ايضا.

    انا لا اريد ان اعيش انا وعائلتي في فتنة كتلك التي في سوريا واذهب الى الملاجئ و المخيمات ونتسول الغذاء والملبس او كفتنة العراقيين الذين يقتلون يوميا بالعشرات .

    اي تغيير للخريطة السياسية في المغرب ستكون للامازيغ وهذا هو الواقع المر لانهم الاكثرية الساحقة.

    اما العرب هنا لايعلمون مصلحتهم فالمستفيد منهذه التعليقات التي لا تقدم ولا تؤخر هم الامازيغ انفسهم .

    و بعض تعليقات الجزائريين التي تريد الصيد في الماء العكر.

    يقول الله تعالى:(وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)

    يقول الله تعالى:(وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل).

    اللهم اجعل بلدنا امنا مستقرا.

  • anon
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 16:53

    Une chose est sur , on est tous des marocain amazigh et non pas arabe , je ne vais pas nier qu'il y a une minorité qui porte du sang arabe. mais cela n'est pas une raison pour appeler le maroc un pays arabe , et pour revenir a au sujet , je ne vois pas pourquoi la reception des israélien causera un problème puisque au contraire de la palestine et les autres pays arabes , israel milite contre l'affaire de notre saharar .

  • jilai
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:03

    كالتعليق رقم 18 -( كعربي مغربي أضم صوتي لكم.) اضم كذلك صوتي لكم كامازيغي مغربي .
    تازة قبل غزة .

  • ilham
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:09

    انا كامازيغية لا يهمني ما يقع بين اسرائيل و العرب و لا تهمني فلسطين لاننا نعيش في فلسطين و نحن لا ندري اما التعامل مع اسرائيل فيجب ان يكون كتعامل مع اي دولة اخرى فان كان دخول الخليجين العرب الى المغرب شيء عادي فالاسرائلين ايضا اما من يدافعو عن القضية الفلسطينية و يتهمون الامازيغ بالتامر مع اسراءيل اقول لهم ان كانت فلسطين تحارب تهويد اراضيها فنحن نحارب تعريب اراضينا

  • Amazigh/usa
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:30

    I am proud to be Amazigh, but I am not going tolerate any damn political either Amazigh or from an others who support those evils.We're all brothers in Islam why do care about those stupid thoughts, instead of moving to something bigger, education,developments.مسألة: قوله تعالى :" ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير"

  • nahla
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:45

    pour ceux qui defendent isreal et qui disent que c'est un pays démocratique devrait avoir honte aller lire un peu dans les autres journaux , les israeliens sont des vrais racistes , a savoir non seulement ils traitent les palestiniens tres mal mais aussi pour les juifs africains , ils vont meme jusqu a les mettre dans de guetto et faire en sorte de limiter leur procréation. il faut voir comment va le monde qui croyez qui manigence totu ce qui se passe mnt , un poigné d'israeliens qui se croit capable de faire ce qu'il veulent et comme ils veulent. je ne suis pas raciste , et je ne deteste pas les juifs mais les israeliens sionistes c'est la maladie de cette planete depuis des décennies . et israel est la maladie du moyen orient , aller lire un peu sur les conditions avec les quelles ils vivent les palestiniens en israel et les pauvres africains juifs la bas , avant de defendre un pays qui n'a pas de principe ni d'humanité

  • youssef
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:55

    j'éspère que lesdits personnes (3assid et les autres) ne sont pas subventionnés par des organismes israéliennes. c'est trop pour des échanges culturels et si c'est le cas il doit être réalisés entre organisations et/ ou associations dans un cadre légal et non pas des rendez-vous et rencontres individuels. de même, moi personnellement j'ai jamais cru qu'il ya des amazigh juifs, c'est une nouvelle pour le pays..

  • ghanimi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:57

    J'ai des voisins de confession juive. j'en suis très satisfait. Ils ne veulent pas partir ailleurs malgré certains gênes qu'ils rencontrent quelque part. Beaucoup de témoignages sur l'amour qu'ont beaucoup d’israélites pour le Maroc . Ils nous ont aidés à sécuriser le sud marocain. Se trompent ceux qui veulent couper tout lien avec Israël . Faites un effort de vous réconcilier avec l'Algérie et par conséquent réconcilier les 2 peuples. L'Algérie(Arabe-musulmane-voisine-même histoire-mêmes traditions) est l'ennemi N° 1 du Maroc..
    Il nous met les battons dans les roues dans toutes les organisations internationales pour nous affaiblire politiquement;économiquement;géographiquement….Par contre Israël dans ces domaines est un soutien pour le Maroc. Informez vous bien sur les relations des marocains et des israéliens dans les pays européens et ailleurs…Soyons sages et respectueux au moins Israël est le pays le plus démocratique du Moyen Orient et de lAfrique du Nord.

  • de france sifaw
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 18:10

    كـمـا سبق لأخ أن ذكر في مقال سابق :

    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من غــزت أرضنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قتلــت أجدادنــا
    ربونــا عــلى كره… اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أقصــت لغتــنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من زورت تــاريخنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكـأن اسرائـيل هي من سفكت دماء ملوكنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من أفقرت وهمشت أهلنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من قسمـت شعبنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من مزقــت وطنــنــا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من اغتصــبت نســائنا
    ربونــا عــلى كره اسرائــيل … وكــأن اسرائــيل هي من حكمتنا لأزيد مـن 14 قرنــا، تحـت غطاء أنظمة عربـية دكتاتوريـة عنصريـة مستبـدة …
    عدرا يــا عــرب … لســت عربــي … وليــس هنــاك من سبب يجعلــني أكـره اسرائــيل … والقــدس ستبقــى أرض كــل الأنبيــاء

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 18:11

    أنا أمازيغي لكن مند اليوم سوف أزيل هده الصفة من سيرتي الداتية وهدا لأنني مغربي + أمازيغي + عربي مسلم. وإني لأفتخر باللغة العربية لغة القرآن الكريم وإني ضد كل من يدعوا إلى الفتنة من أبناء عرقي وأقول لهم إن المغرب بلد عريق بشعبه وتقافته بلد يجمع أبناءه الحب والإحترام المتبادل بلد متنوع التقافات وهدا يجب أن يتري بلدنا عوض أن يجرنا إلى تعصبات حمقاء ودعوات تحريض وفتن صماء غالب من ينتمي إليها الجهلاء الدين لم يعرفوا سبب خلقهم وسبب استخلافهم في الأرض، فحسبنا الله ونعم الوكيل في الجهل والجهلاء ولا حول ولا قوة إلا بالله. لقد خلقكم الله ونفخ فيكم من روحه وأسجد لكم الملائكة تكريما وتشريفا لكم وأمدكم بدستور لا يضل من اتبعه كتاب الله وسنة نبيه صل الله عليه وسلم.

  • asklu amarkuch
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 18:39

    عجبا للمتشبتين بالعروبة ولا اسلام.عملاء أمراء البترول الذين يدفعون ملايين الدولارات للاحزاب العروبية المغربيةالمشرقية من أجل التعريب ومحاربة اللغة الأمازيغية في الشمال الأفريقي ،وليعلم هؤلاء البلهاء أنه عليهم الإنصراف إلى خدمة هذا البلد العظيم ويستتمروا ذكاءهم الخارق في ما سيعود عليه بالنفع العميم ويتركوا الأمازيغ وشأنهم

  • zidni 3lik
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 19:04

    كالتعليق رقم 18 -( كعربي مغربي أضم صوتي لكم.) اضم كذلك صوتي لكم كامازيغي مغربي .

  • mo3tal
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 19:05

    الصهيونية = الشوفين = الظلامية =الرجعية .ونحن سنتصدى لكم بارواحنا وفاءا لشهدائنا بوملي ايت الجيد الساسوي .

  • رضا
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 19:17

    هل تعلمون أنه جينيا المغاربة 95/100 أمازيغ لا يوجد عرب محتلين ولا هم يحزنون و العرب لم يفتحو الأندلس بل الأمازيغ أو المور فالمغاربة مند قديم الزمان وحدة متكاملة وهو المور سكان مملكة موريتينيا و ملكها بوشوس إلى أن جاء الرومان . إدن كلنا أمازيغ و الأندلسين الدين طردوا من الأندلس إسبان أو خليط من المور و القوط الغربيين ة إدن فالمغرب بلد مجموعة عرقية واحدة إسمها المور تتخللها قبائل و عشائر متعددة تختلف عن بعضها باللهجة المور هم جزء من عائلة عرقية أكبر و هم الأفارقة ( ليس السود ) أو الأمازيغ و المصريون هم أقرباء الأمازيغ .لهدا فالمغاربة موحدون في العرق و الدين و الإختلاف وحده في اللغة فهناك المستعربون و الناطقون بالأمازيغية و المستعربون هم أمازيغ تركوا عاداتهم الجبلية و لغتهم ليعتنقوا أسلوب حياة العرب و لغتهم العربية التي كانت في دلك الوقت كالإنجليزية الآن تماما كما نفعل الآن مع الغربيين و كما فعلنا و مازلنا نفعل مع الفرنسية و أسلوب حياة الفرنسيين و هؤلاء المتعصبون هم من يفعل هدا أكثر . لهدا إن كانوا يريدون الحفاظ على حقوق الأمازيغ فعليهم الحفاظ على المغاربيين كلهم و إلا فهم منافقون.

  • amghribi
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 20:51

    هاؤلاء الخفافيش يدافعون عن فلسطين ويقاتلون إسرائيل فقط في الخيال وفي المقاهي.أنثم تستغلون القضية الفلسطينية لأغراض إديولوجية قومجية وقد أَسَئتم لِهذه القضية وقد تعلمت إسرائيل أنكم كلاب تنبح ولا تَعَضُّ .ربما لذيكم كثير من الوقت الفارغ عفوا الرأس الفارغ لذالك تتخدون القضية الفلسطينية كعقيدة تدافعون عنها وتحبُّونها حتى الجُنونْ لأنكم تستغلونها ضد الأمازيغ وأنثم أبشع من اليهود في معاملتهم ولإصطياد عقول السُّدَّج من المواطنين.تبحثون عن المتطبعين أي الأشباح ,لاكن أكبر المتطبعين هم الحكام العرب الذين يملؤون قنواتهم الإداعية المظللة بالبكاء والغناء والدعاء لفلسطين, ويتعاملون مع إسرائيل في سرية وجهر كدولة شقيقة. كيف تبحثون عن المتطبعين الأشباح وقَطرْ رَمز العروبة مَوَّلتْ الحملة الإنتخابية لناطانياهوا ب 3,5 مليون دولار كما فظحت لِيفْني نفسها تلك الهَذيَّة بين الإخوة الأشقاء قطر وإسرائيل.ياخفافيش إن تحررت فلسطين بمقامة أبنائها ستصبحون عاطلين متسكعين وسينعتونكم الفلسطينيين فقط بالبرابرة المتطفلين لأنهم واعون أكثر منكم أنكم لَستم عرب بل أمازيغ تنكروا لأصولهم.

  • لحسن بوصابر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 21:50

    لا حق للملاحدة في الكلام بإسم جميع "الأمازيغ". إنهم لايؤمنون بقول رب العالمين : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" ﴿سورة المائدة : الآية 51). ومع أنهم ملاحدة نجدهم متعلقين برموز الوثنية القديمة كما هو الشأن بالنسبة إلى الرمز الذي يتوسط الراية "الأمازيغية". يقال إنه حرف "ياز" أو الزاي، بينما الرمز يدل على "الإلهة" القرطاجية-الفينيقية "تانيت"؛ وهي نفسها ربة "الزنى المقدس" prostitution sacrée التي تحولت في المخيال الأسطوري المغربي إلى "عايشة قنديشة"…إنكم تعبدون "عايشة قنديشة" دون أن تدروا أيها "المتمزغون". ومن أراد المزيد، فليقرأ. وكفى من الجهل والجهالة. أنتم تريدون خلق الفتنة، ولا تقدرون عواقبها البعيدة. مصلحة إسرائيل أكبر من أحقادكم أيها البلداء. إسرائيل تحلم بالتطبيع مع أبناء عمهم إسماعيل بن إبراهيم، أي العرب، لا مع جماعات تافهة…لن تحقق إسرائيل حلمها، ولا أنتم ستلوون على شيء أيها الملاحدة.

  • عبدو
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 22:00

    الحقيقة هية ان الدولة لها علاقة مع الكيان الصهيوني وتختصر هده العلاقة علا المعاملات التجارية الغير رسمية او بما يسمى السوق السوداء ويبقى هدا داءما في اطار التجارة فقط لكن اخونا الكريم سي عصيد علاقته مع الكيان الصهيوني تتعدى دالك اكتر بكثير لانه تجمعه معهم علاقة محبة واخاء وحتى أفكاره المعادية للدين تجعله قريب منهم بكتير اما سياسة نهج الاستقواء فهية طريقة ينهجها كتير من الامزيغ مع الاسف غير ابهين بمصلحة الوطن وهدا راجع للحقد اللدي اللدي يحمله بعظ امازيغ مع الاسف ونصيحتي لكل مشارك مع الكيان الصهيوني ان يراعي مشاعر المغاربة الغير راظين عن التطبيع

  • أحمد اليزيد
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 22:00

    هذا كلام غير مسؤول الذي يقول بأن الحركة الأمازيغية تستقوى بإسرائيل فهولايفقه في الأمازيغية شئ وبالتالي عليه أولا قراءة تاريخه المغربي هذا إذا كان فعلا له غيره على المغرب وحضارته

  • ماسين
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 22:47

    ا لوصاية العربية على الامازيغ اطركوا التطبيع واللقءات السرية للعرب هم اهلها اما الامازيغ اطفال صيغار عليكم ان لا تخطو اي خطوة بدون وصاية القومجية العربية نعم عندما يلتقي العرب مع الاسراءليين والصهاينة هم يعرفون كيف يتحاورون معهم الامازيغ لا انهم تحت الوصاية العربية انهم مثل الاطفال لايجوز لهم لقاء مع احد الئ ماترخصه لهم القومجية المنافقة الغارقة في النفاق

  • aysar
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 22:54

    لاحظت في التعليقات على هدا الموضوع و التنقيط الدي يرافقها أن هناك صراع كبير بين المغاربة (عرب و أمازيغ ),وألاحظ أن الأكثرية مع هده الخطوة ,الكثير ينتقدون العرب و حتى الفلسطينيين ,يعتبرون اسرائيل دولة عظمى يمكن أن تنفعنا,الاكثر يتعاطف مع الجمعيات الامازيغية و لو كانت ضد وحدة الوطن و الشعب.لا أريد أن أقدم أي نصيحة لأنني أعلم أن تعليقي سوف لن يعجبكم.لاحضت أن كثرة المعلقين أمازيغ.

  • العربي البيضاوي
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 23:30

    مع الاسف ظاهرة الأمازيغية في المغرب ظاهرة عنصرية بإمتياز والغرض منها إشعال نار الفتنة بين المسلمين المغاربة. وأقول لهؤلاء الذين يتشدقون لبنو صهيون والملحدين العللمانيين وجمعياة الاخطبوط ومن يؤيد الصهيونية وعلى راسهم عصيد محارب الاسلام والنبي ص ع س ,,,,, ومن كتبوا ردا على هذا المقال ضد اخوانهم المسلمون عرب المغرب اوعرب الشرق وهم من حرروكم من الرومان وحاليا يمولو صندوق الدولة و التنمية البشرية لاصلاح طرقكم في الجبال والكهرباء والمدارس لابنائكم وانعاش الصناعة التقليدية و ……ب 10 ملايير دولار بدون مقابل ،غريب والله غريب لقد اظهرو نفاقهم لكل المسلمين في العالم هم ومؤيدوهم وقال الله تعالى في كتابه,,( ولتجدن أشد عداوة للدين امنوا اليهود والذين أشركوا)،,,,,يعني المنافقون الذين كانوا يظهرون النفاق ويبدون أنهم مع الاسلام ومع الوطن وهم منه بعيد، , والحمد لله على فقر المغرب ماديا وهو البلد الوحيد في العالم العربي والاسلامي بدون بترول ,…..ان الله يعلم الجهر وما يخفى ,…وستحشرون مع ؟؟ يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين انشرو م ف

  • amazigh
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 23:53

    الاعراب اشد كفرا ونفاقا _ نقرا في صفحة اخرى من هده اليومية المحترمة "دعم لبشار الاسد من الرباط" فهده هي الطامة الكبرى ايها المنافقون فاسرائيل تدافع عن وجودها بمحاربة من تصفهم باعدائها اما بشار وعرب بشار فيحاربون اخوتهم وابناءهم ولم نسمع يوما ان اسرائيل اطلقت النار على اسرائليين اما في عالمكم العربي فلا داعي لدكر جرائم العرب عاى العرب لهدا ففلسفتنا نحن الامازيغ في الحياة اقوى من ان تفهموها لاننا نضرب في جدور الزمن والتاريخ و يصعب عليكم فهم علاقاتنا مع اليهود ودعوا لاولي الامر امورهم

  • abderrahim
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 00:58

    هدا الوفد يضم امريكا اسرائيل وحتى فلسطين المحتلة انا لست ضدهم علينا ان نتعلم منهم العلوم الزراعة الطب الغريب ننسي عجرم وهيفاء غنت دقيقة واخدت معها الملايير ولم نقلق بل صفقنا لهم ولمادا نقلق من علماء باحتين يجب تشجيعهم لانشاء مراكز بحوت في كل المجالات وناخد العبر من اليابان

  • ثقافة المغاربة منفتحة.
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 02:00

    لاحظوا جيدا كيف أن أفكار المغاربة اتجاه اليهود والإسرائليين عموما تختلف كليتا عن أفكار بقية العرب الآخرين؟؟؟

    الشعب المغربي معروف عنه عالميا أنه شعب متسامح ومنفتح على جميع ثقافات الشعوب، وهدا واضح حتى من خلال هده التعاليق والديسكليات.
    لم يستطع الفكر الظلامي التكفيري المتأسلم ولا حتى القومجيين العنصريين العروبيين أن ينالوا من ثقافة الشعب المغربي المتأصل رغم قرون وقرون من محاولاتهم الفاشلة الميؤوس منها.

    هل فهمتم الآن لمادا ينعم المغرب دائما بالأمن والسلم وحده دون بقية دول المنطقة؟؟ لأن المغاربة لا يعيرون أي اهتمام أصلا للظلاميين الإرهابيين والقومجيين العرب.

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 08:55

    اسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تعترف بمغربية الصحراء ,اما باقي الدول سواء العربية والدول الغربية التي نعتبرها صديقة تعتبرها ارض متنازع عليها .,ومواقف اليهود المغاربةالشجاعة ضد القرارات المجحفة ضد وحدتنا الترابية لا ينكرها الا لئيم .

  • شلح مغربي pore
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:15

    الى رقم 110انا شلح قح ولا اريد الفتنة بيني وبين اخوتي العرب .حقوق المدنية لكل المغاربة في الدستور, والعرب هم الاكثرية الساحقة هذا هو الواقع . والاحصائيات 2004 واحصائيات عصيد الشلح 2012 تقول ذلك

    انا لا اريد ان اعيش انا وعائلتي في فتنة كتلك التي في سوريا واذهب الى الملاجئ و المخيمات في الجزائر او مورطانيا ؟ ونتسول الغذاء والملبس او كفتنة العراقيين الذين يقتلون يوميا بالمئات .
    اي تغيير للخريطة السياسية في المغرب ستكون للعرب جنس الكميكاز والحازق هذا هو الواقع المر لانهم الاكثرعددا ولهم الدعم الامريكي والاسرائلي والتمويل الخليجي.ولوجستيك الجزائري والمورطاني
    اما الشلوح الدين جمعوا اموال البلاد والعباد من التجارة لايعلمون مصلحتهم فالمستفيد من هذه التعليقات التي لا تقدم ولا تؤخر هم بنو صهيون وعملائهم .
    و بعض تعليقات القبائل الجزائريين وبعض اليهود الصهيون اصحاب الفتاوى وهم تريدون الصيد في الماء العكر.
    يقول الله تعالى:(وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)
    يقول الله تعالى:(وَالفِتْنَةُ أشَدّ مِنَ القَتْل).

  • ات اوبا لحسن
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 10:25

    ا لامازيغ الاحرار يحبون دنهم ونبيهم ويخشون ربهم ويدافعون عن اخوانهم الفلسطنين والمسلمين عرب وغير عرب اما عصيد ومن معه من ملاحد فهمهم هو المنحة التي تصلهم من اسراءيل لاتهمهم مصلحة الوطن ولا الامازيغ فهم يحاربون الدين الاسلامي ويدافعون الصهاينة ويزرعون العنصرية وتفرقة بين العرب والامازيغ باسم الحركة الامازيغية
    فالامازيغ لايحتجون الى مدرس الفلسفة ان يدافع عنهم اويستغلهم لمصالحه الشخصية

  • agzennay
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 12:59

    Le Maroc est unebterre amazighe, ses indigènes et ses habitants sont des amazighes qu'on le veuille ou pas, tout ce qui touche l'arabité c'est pas sur notre sol, vous êtes libres de vous appeler arabe ou un truc comme ça mais chez en arabie et non vous pas ici…compris ???

  • mohamed from doha
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 13:59

    اشاطرك الراى ياصاحب التعليق 30 و مررت من نفس تجربتك

  • amazigh hda
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 16:41

    أين المشكل.. هادي هي طلع تاكل الكرموس هبط شكون قالها ليك..اولا شكون اللي عطا ليهوم تاشيرة الدخول إلى المغرب. ثانيا شكون اللي سمى الملاح لبعض الأحياء في المغرب. ثالثا شكون اللي عطى الرخصة لوضع لافتة كتب عليها ؛؛ مقبرة إسرائيلية ؛؛ لوضعها على أسوار العديد من المقابر اليهودية بالمغرب رابعا من اين يستورد المغرب شتائل الطماطم أليس من إسرائيلُ؛ خامسا هل توجد قومية أمازيغية في إسرائيل سادسا شريحة من الشعب الإسرائيلي عرب بالجنسية و الدين ؟؟؟..سابعا أليس في المغرب مستشار يهودي لأعلى سلطة في البلاد ؟.

  • ابن تنغير
    الجمعة 13 شتنبر 2013 - 10:13

    ا لى صاحب الرقم 30و138 متى سافرتما الى امريكا وعاشرتما الفلسطينين هل في المنام ام في الخيل

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس