"أمغار": مدارس في خنيفرة بلا أمازيغية

"أمغار": مدارس في خنيفرة بلا أمازيغية
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:15

انتقدت جمعية أمازيغية ما اعتبرته “تراجعا” من لدن النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمدينة خنيفرة عن تفعيل قرار تدريس اللغة الأمازيغية، حيث تم إعفاء أغلب مدرسي هذا التخصص، وتكليفهم بتدريس مواد دراسية أخرى خلال الموسم الدراسي الحالي 2013/2014.

وأبدت جمعية “أمغار” للثقافة والتنمية بخنيفرة، في بلاغ توصلت به هسبريس، استغرابها من “انقلاب النائب الإقليمي للوزارة عن عملية تدريس الأمازيغية بمدارس المدينة، في الوقت الذي كان فيه منتظرا تعميم تدريس اللغة الأمازيغية أفقيا وعموديا طبقا للتوجهات العليا للبلاد”.

ونقل بلاغ الجمعية عن النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخنيفرة تصريحه في لقاء مع رئيس جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية “أن آخر ما يشغل باله كمسؤول هو تدريس هذه اللغة”، معتبرا أن “المدخل الحقيقي لإصلاح المنظومة التربوية في المغرب يقتضي العودة إلى ما قبل عشرين سنة، حيث كانت اللغة الأمازيغية آنذاك مقصية من المنظومة التربوية”.

واستنادا إلى هذه المعطيات، نددت جمعية “أمغار” بما وصفته “الإجراء الخطير” الذي أقدم عليه النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، والذي يفترض فيه أن يسهر على تنفيذ السياسة التعليمية، وتطبيق القرارات الوزارية في هذا الشأن، ومطالبتها الوزارية الوصية بالوقوف على هذه التصرفات المزاجية التي تذكي الاحتقان بدل المساهمة في توطيد السلم الاجتماعي”.

وحمَّل المصدر ذاته وزارة التربية الوطنية مسؤولية “السهر على التدريس الفعلي للغة الأمازيغية، طبقا لروح دستور 2011، وانسجاما مع المواثيق والعهود الدولية المتعلقة بالحق في التعلم باللغة الأم”.

ودعت الجمعية الأمازيغية “جميع الإطارات والفعاليات الأمازيغية والتنظيمات الحقوقية والنقابية إلى الانخراط في كل الأشكال النضالية المرتقب خوضها، لرفع الحيف الذي ما زال يطال اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة وطنية ورسمية، وإرثا حضاريا لجميع المغاربة”.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد قامت بإحداث مهمة الأستاذ المتخصص في تدريس اللغة الأمازيغية بالخنيفرة بتنظيم مباراة، في إطار المذكرة 12 / 952 ، نجح على إثرها 36 أستاذا، تمَّ تكليف 14 أستاذا فقط بتدريس اللغة الأمازيغية، دون أن يتم إصدار أية وثيقة رسمية للمعنيين تخول لهم هذه الصفة.

‫تعليقات الزوار

19
  • bassou norway
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:32

    je sais pas qu'est ce que les arabes du maroc(colonialistes) veulent ? ils vont arabiser tous les berberes avec force .moi je prefere que la langue francaise domaine dans tous cxar ma langue maternelle oprime par une trois personnes en fait c'est injuste on veut pas l'arabe a notre enfants je veux crier partout dans le monde je veux pas l'arabe a mes enfants

  • متفرج
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:17

    هذا يدل على عدم احترام و تقدير الأمازيغ من طرف هذا الناءب أو بالأحرى عدم احترام قرارات ملك البلاد. و يتناسى بانه في عاصمة الأمازيغ (خنيفرة) بمنطقة الأطلس المتوسط وملك البلاد من أصول أمازيغية .ولهذا أعيدوا النظر في هذا الشخص الذي لا يحترم قرارات الحاكم ويتبع هواه كأننا في دولة بدون طريق

  • yidir o hmmo ar77al
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:30

    Cette initiation implique autre fois la marginalisation de tamazight verticalement et horizontalement, au lieu de nous informer que Mr le délégué de la ministre a créé un nouveau discipline scolaire de tamazight dans des collèges et des lycées locales , nous recevons qu'il l'empéchée pour les primaires .mais malheureusement ce que ne sait pas ce Mr et ses proches , que le développement de n importe nation est se fait à l'aide langue nationale .

  • frines
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:36

    لاتثقلوا كاهل ا لدولة بمصاريف وتبديد الأموال في أشياء واهية ،نحن في غنى عنها ،فهناك أولويات أهم بكثير من هذه الخزعبلات :الصحة ، التعليم الجيد ولو بالصينة ،العدالة الإجتماية، المساواة……….،هذه هي المواضيع التي يجب أن تدافع عنها أمثال هذه الجمعية .أماوأن تدافع عن تدريس لغة(للهجات)لتكليخ الأجيال القادمة كما فعل معناالفاسيون(التعريب) نحن الأجيال السابقة. وإذا بحثنا عن أعضاء هذه الجمعية نجد معظمهم أوجلهم لايدرسون أ أبناءهم حتى ا لعربية .على من تضحكون؟ لوأردنا أن نصف الجيل الجديد أن نعلمه اللغات الحية كي يكتسبوا المهارة في الفكير ويتغلبوا على مشاكل الحياة ،هذا لمن أراد الخير لأبناء هذا الوطن.

  • megalo
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:38

    Si cet article revele la verité tous les concernés par l'amazighité doivent sortir de leur cage et dire non au comportement de ce responsable irresponsable qui va contre courant et veut par son agissement creer lfouda dans le pays.La constitution 2011 est claire l'amazigh est une langue de ts les marocains et doit etre enseignée au meme titre que sa soeur l'arabe.ON ne pardionnera pas à ce genre d'agissement que nous refusons car ts les marocains sont egaux devant la loi.

  • Lila
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:41

    Par pitié arrêtez cette nouvelle mascarade : l'enseignement d'une langue "amazigh". Les fassis ont handicapé plusieurs générations de jeunes marocains avec leur arabisation et les berbères vont terminer le travail. L'amazigh peut être parlé comme le dialecte marocain, mais je ne vois ni l'utilité, ni l'intérêt de la faire figurer sur les programmes scolaires. C'est du temps et de l'argent perdus. ça va juste augmenter le nombre de chômeurs. Optez pour les matières scientifiques, les formations professionnelles vos enfants vous en seront reconnaissants. A vous de leur apprendre l'amazigh en famille, pas à l'école. A mon avis c'est une grave erreur.

  • Amsbrid
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:12

    لقد ان الاوان ان نسائل انفسنا – نحن اللذين لا نزال نتمسك بامازيغيتنا – : لماذا كل هذه الجراة على الامازيغية? ولماذا كل هذا الاستخفاف بنا وبلغتنا وثقافتنا (اي بهويتنا)?
    ان الجواب ليس عند "المسؤولين", بل عندنا نحن: انه عدم نجاعة اساليب النضال المعتمدة الى الان. ان على الحركة الامازيغية وجمعياتها ان تنفتح على مجتمعاتها المحلية من خلال اكثار وتنويع تدخلاتها لصالح الساكنة في المجالات التي تشكو من الخصاص بسبب تخلي الدولة والمؤسسات المنتخبة. على هذا النحو – وليس بالاقتصار على ما هو لغوي/ثقافي فقط – ستتمكن الحركة الامازيغة من ابراز حضورها وتاكيد مصداقيتها لدى العموم. ومن ثمة ستؤمن قنوات الاتصال التي ستمكنها من تمرير رسالتها وخطابها عن الهوية واللغة والثقافة. ونحن في هذا لا نحتاج الى اعادة اكتشاف العجلة ! اذ يكفينا ان ناخذ باساليب التنظيمات التي ابانت عن فعاليتها في كسب تعاطف قطاعات واسعة من المواطنين (ناقص ديماغوجيتها, طبعا).

  • moha
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:43

    Il n'y aura pas de Tamazighte sans l'existence de Imazighen.
    Pour l'instant imazighen sont muet et inexistents.

  • بو ا منيارن ا ز كاغ
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:55

    لقد تم الغاء المادة الا ما ز يغية في نيا بة المضيق و مر تيل من لدن السيد النا ئب الا قليمي الذي تصرف بمفرده دون ان يحترم الد ستور او الخطاب الملكي الذي و حد بين اللغة العر بية و اللغة الا ما ز يغية و سا وى بينهما اذن النا ئب الا قليمي لخنيفرة ليس و حده في مو ا جهة الد ستور و عصيان الا و ا مر المو لو ية التي تحث على تعميم اللغة الا ما ز يغية ان كل ا سا تذة اللغة الا ما ز يغية بالمغرب يستنكرون هذه التصر فات الخطيرة الخا ر جة عن القا نون و المخلو بثو ابة الد ستور المغر بي لا بد من مر ا جعة كل نا ئب ا قليمي سو لت له نفسه محا ر بة اللغة الا ما ز يغية و هذا يجب ان يتم من لذن وز ير التر بية الو طنية الذي يمكنه ان يجد حلا لهذه الا شكا لية التي خلقها السا دة النواب المحتر مون

  • سی عمر
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:48

    اقسم بالله ان ارادوا تعلیم ابناءی الامازوغییه ان لااترکهم یذهبوا الی المدرسه ثانیه طفروه حتی هذه المواد لدیرین لهم ها التربیه المواطنه ها النشاط العلمی ها التربیه الاسلامیه الذی یطلبون فیها من تلمیذ لم یتجاوز 7سنوات ان یرسم معرکه ال فیل و cالطیر الابابیل هاذوا بغین ولادنا یقراو .طفروه تا فیعربیه والفرنسیه بقات لیهم غیرشلحه.

  • matrix
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:03

    غريب أغلب المتدخلين كتبوا بالعربية و بالفرنسية(أواد ماما فرنسا) و يطالبون تدريس الأمازيغية قمة المتناقضات لم نر أحدا هنا كتب بتيفيناغ أو بإحدى اللهجات الأمازيغية أو باللغة الأمازيغية المخزنية المستحدثة اللتي غالبها سوسية مع تهميش واضح و متعمد للريفية نظرا لهيمنة سواسة على المختبر اللذي خلق هذه اللغة أنا أفضل أن تكون اللغة جهوية كما في كتلونيا هي لغة هويتي الحية إذا أراد سوسي أن يعيش في الريف فعليه تعلم لغتي لا أن أذوب في لغته هكذا نحافض على هوياتنا الأصيلة حتى الغبة في تعليم لغة المختبرات لا توجد عند كثير من الناس بل هي حسابات سياسية لإلهاء الشعوب و ضرب البعض بالآخر فرق تسود تمنينا لو تم محو الفرنسية و تعويضها بالإجليزية صراحة كان الله في عون التلاميذ (عربية فرنسية إنجلزية أمازغية مستحدثة)

  • المغرب العربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:32

    الأمازيغية لهجة و ليست لغة لا يجب إعطائها أكتر مما تستحق

  • firas
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:48

    أحيي هذا الرجل الذي يقدر عمله و يعي كل الوعي ما يجري في الساحة التعليمية من تدني للمستوى و محاولة بعض الذين يسمون أنفسهم أمازيغ و الذين تحركهم أيادي صهيونية طمس الهوية العربية لهذا البلد العربي العظيم الذي يقاوم كل المحاولات الفاشلة لإضعافه
    اللهم انصر الإسلام و المسلمين في كل مكان

  • MASINAZUL
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 18:46

    في بداية هذه السنة يشن اغلب المسؤولين بنيابات وزارة التربية الوطنة بالمملكة حملة شرسة ضد تدريس الامازيغية فان كان نائب خنيفرة اعلنها بصوت عال فالاخرين يشنون حربا خفية من اجل وقف تدريس الامازيغية وعلى سبيل المثال ففي نيابة الرشيدية ترفض طلبات التخصص لتدريس الامازيغية التي تفد على النيابة من طرف الاساتذة المجازين في الدراسات الامازيغية رغم توفر جميع الظروف لتدريسها وايضا النائب يرفض استقبال اعضاء جمعية مدرسي الامازيغية بالاقليم رغم توصله بطلب مكتوب من طرف مكتب هذه الجمعية والادهى من ذلك اقدام هذه النيابة على تعيين من لايتوفرون على اي شهادة عليا في الدراسات الامازيغية بمركز تكوين المعلمين بالاقليم كمكون في هذه اللغة و كذا في المدارس التطبيقية بمركز النيابة كل هذا من اجل افشال تدريس هذه اللغة التي تعتبر اللغة الام للمغاربة وكمثال لما اقول فقد عين استاذ حاصل على الاجازة في الدراسات الاسلامية منذ ما يزيد عن 20 سنة بالمدرسة التطبيقية ابن رشد كاستاذ للامازيغية في حين انه يوجد من درس اكثر من 20 سنة و حاصل على اكثر من اجازة من بينها الاجازة في الدراسات الامازيغية ولايزال يعمل في الفيافي

  • qiyaoui
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:16

    à mon avis ce qui est nomâle c'est de bien interisser d'eduction de nous enfants et non pas de laisser professeures de vendre leurs conaissances aux ecoles public et même au privé pour avoir une concurence.

  • Mc Maroc
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:52

    وتبقي دائماالأمازيغية
    أنها كتابة بحروف الطوارق والأفارقة الماليين
    لمجموعة من اللهجات المختلفة
    تحت غطاء اللغة الأمازيغية

    هده اللجات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق
    الموجودة في عالم الخيال
    وأنتم تصدقون الخيال

    وهدا الحرف ليس مغربي
    لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ

    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي

    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل

    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب،

    هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
    وغريبة عليهم .

    نها ليست لغة بل لهجات مكتوبة وكل لهجة لا تحتوي علي مفردات
    تفوق خمسين كلمة

  • نائب خنيفرة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:09

    تحية لكل القراء والمتتبعين.
    باعتباري المعني المباشر والمفترى علي أتحدى رئيس جمعية مدرسي اﻷمازيغية في خنيفرة بأن يثبت مايفيد أنني اجتمعت معه رسميا أو ناقشت موضوع اﻷمازيغية. لذلك فإن ادعاءه ﻻأساس له من الصحة وأنفيه نفيا قاطعا معتبرا أن ما أبلغ به الجمعيات اﻷمازيغية في اﻹقليم ادعاء كاذب يستحق المتابعة القضائية التي اعتبره حقا لي. وما قام به المعني باﻷمر هو محاولة ﻻستغﻻل اﻷمازيغية لتحقيق انتقال غير مشروع والتملص من أداء واجبه لتدريس أبناء اﻷمازيغ اﻷحرار في إحدى فرعيات م/م تاتشا التي يدرس بها. وللعلم أن دائرة تدريس اﻷمازيغية في اﻹقليم ستتسع أكثر وستناط مسؤولية التدريس بكل من توفرت فيه الشروط دون ترك أبناء المغاربة في المناطق النائية بﻻ مدرس؟

  • المغرب الأمازيغي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:16

    نفس الشيء حصل بمدارس مدينة تزنيت….إقصاء مستفز لتعليم اللغة الأمازيغية في المدارس الأبتدائية

  • MAZIX
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:32

    اريد ان اوضح لصاحب التعليق 4 باعتباري طالب متخرج من جامعة التعريب وباعتبار تجربتي المتواضعة في التدريس انني تعلمت من الأمازيغية ما لم اتعلمه في الجامعة 1اريد أن أقارن لك العربية و الأمازيغة فمن المسلمات لديكم ان العربيةفصيحة هذا نفس الأمر وقع في اروبا قديما اد كان انداك اليونانية لغة الفصاحة وبقي دلك الى ان جاء ديكارت وكتب بالفرنسية على العلم انه فقط قام بترجمة كتب الأمازيغي القديس اكوستين كالمدينة الإلهية والآن في هدا العصرانظر الى حال اليونانية والفرنسية2 كلمة الفصحى تخص العربية فالفرنسية و الإنجليزية و الإسباية ليستا لغة فصحى ولكنهما لغة كلاسيكية ولهدا يضعون كل سنة قاموس لأن لغتم تتحرك و تتطور عكس العربية التي هي فصحى تابتة ومن هنا فالأمازيغية لغة كلاسيكية يمكن ان تتطور ادا منحناها الأهمية كالفارسية3 ان الأمازيغية قابلة لتطور و الرقي ودلك بتكتيف الجهود على مستوى ليبيا المروك دزاير ٠٠ودلك بدايتا بترجمت كتب علماء أمازيغ اكوسطين اريوس فلاسفة المدرسة القورينية تم ابن بطوطة عباس بن فرناس4 ان التدريس في شمال افريقيا بما في دلك الإبتدائي و الثانوي و الجامعي كان في القرن الثاني قبل الميلاد

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش