الاعتراف بالتعدد اللغوي في المغرب هو اعتراف بالهوية الامازيغية

الاعتراف بالتعدد اللغوي في المغرب هو اعتراف بالهوية الامازيغية
الإثنين 29 شتنبر 2008 - 13:45

زهرة الشكاف :الوضع اللغوي بالمغرب تميز بتعقده بسبب تجاوره لعدد كبير من اللغات الوطنية و الأجنبية
أحمد عصيد:المدافعون عن التعريب ينطلقون من منطلقات إيديولوجية عربية و المدافعين عن الامازيغية ينطلقون من إيديولوجيات أمازيغية


نظمت جمعية الاتحاد النسائي الحركي ندوة تحت عنوان “التعريب بين الواقع والايدولوجيا”،و ذلك يوم الجمعة الماضي بحضور امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية وعدد من النساء الحركيات والحركيين والفاعلين الأمازيغيين.


وقالت زهرة الشكاف رئيسة القطاع النسائي في الحركة الشعبية في مداخلتها الافتتاحية خلال هذه الندوة أن مسألة اللغة بالمغرب ظلت في قلب النقاش العمومي منذ الاستقلال كما أنها لم تنفصل قط عن الرهانات السياسية للسلطة و للفرقاء المختلفين،مؤكدة أنها أي اللغة ارتبطت في جوانب أخرى بإشكالية الهوية والانتماء،مشيرة إلى أن الوضع اللغوي بالمغرب تميز بتعقده بسبب تجاور عدد كبير من اللغات الوطنية والأجنبية في شكل ترابي انعكس على وظائف تلك اللغات ومكانتها.


ولمحت الشكاف إلى أن الحساسات التي كانت بعد الاستقلال هي التي أعادة الاعتبار للغات الوطنية العربية والأمازيغية حيث جعلت أحزاب الحركة الوطنية من التعريب احد مبادئ المنظومة التربوية ،مضيفة إلى أنه انبثق من عمق المجتمع حركات مدنية تذكر بالمعطى الأمازيغي هوية و لغة و ثقافة ،معتبرة الطريقة التي تم بها تدبير التنوع اللغوي المغربي على مدى العقود المنصرمة لم تكن تنحوا نحو الحل الناجع . .


وقال أحمد عصيد الباحث بالمعهد الملكي للأمازيغية، في مداخلته بعنوان “الجذور الفكرية والإيديولوجية للتعريب المطلق”، أن المطلوب عند الحديث عن التنوع اللغوي هو الاعتراف بهذا التعدد “كحقيقة واقعية.”.


وأضاف أحمد عصيد، خلال هذا اللقاء ، أن التعريب بالمغرب كان موضوع نقاش مدني منذ الاستقلال، ولم يتوقف منذ ذلك الوقت، مؤكدا أنه لا يمكن فصل اللغة عن الوعي بالانتماء كما أن البعد ألهوياتي مرتبط بموضوع اللغة.


وأشار أحمد عصيد إلى أن “المدافعين عن التعريب ينطلقون من منطلقات إيديولوجية عربية”، كما أن المدافعين عن الامازيغية والفرنسية ينطلقون من إيديولوجيات امازيغية وفرنسية.


ولمح أحد عصيد إلى أن الامازيغ يشكلون نسبة كبيرة من ساكنة المغرب و يدفعون الضرائب لكنهم ليستفيدون من الخدمات كغيرهم من السكان لان مجموعة من ساكني القرى و المد اشر ليفهمون اللغة العربية و لكنهم يتعاملون مع بعضهم بالامازيغية اللغة الأم .


وأضاف عصيد أن المجتمع المغربي متعدد لذا وجب احترام التعددية و نبد الأحادية في التفكير و الاهتمام بلغة واحدة”العربية”لأن النظومة التربوية مبنية على اساس توحيد الوعي عند الفرد الواحدو هذا الوضع لايسمح بالتنوع و التعدد اللغوي بالمغرب.


كما أن البعد ألهوياتي مرتبط باللغة ، و النموذج الفرنسي الذي يتخذه المغرب نموذجا له لينطبق و المجتمع المغربي ، لذا وجب الاهتمام باللغة الامازيغية و الاعتراف بها دستوريا لانها من مكونات المجتمع المغربي .


وطالب أحمد عصيد بمراجعة السياسة المتبعة في إقصاء اللغة الامازيغية ونهج سياسة التعريب المتبعة من قبل الحكومة ،كما طالب بالكشف عن عيوب السياسة المتبعة في التدبيراللغوي.


من جهته شدد موسى الشامي رئيس جمعية الدفاع عن اللغة العربية على” ضرورة احترام التعدد اللغوي بالمغرب وذلك بالدفاع عن التعدد في إطار بحث علمي أكاديمي محض يساهم فيه المجتمع المغربي بكل مكوناته العربية و الامازيغية.”

‫تعليقات الزوار

12
  • اكوردي حفيظة
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 14:07

    المجتمع المغربي متعدد لذا وجب احترام التعددية و نبد الأحادية في التفكير و الاهتمام بلغة واحدة”العربية”لأن النظومة التربوية مبنية على اساس توحيد الوعي عند الفرد الواحدو هذا الوضع لايسمح بالتنوع و التعدد اللغوي بالمغرب

  • اكوردي نعيمة
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 14:01

    التعريب بالمغرب كان موضوع نقاش مدني منذ الاستقلال، ولم يتوقف منذ ذلك الوقت، مؤكدا أنه لا يمكن فصل اللغة عن الوعي بالانتماء كما أن البعد ألهوياتي مرتبط بموضوع اللغة

  • الزنجي
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 13:47

    صحيح ان المجتمع المغربي متعدد المكونات ويصعب الجزم في حصرها في مكون او مكونين كما يحاول كل من البرابرة او المستعربين فالطرفان يتناحران فيما بينهما كل فريق يريد ان يحصر سكان المغرب في بتي جنسه ولو بتطرف شديد كما هو حال البرابرة. الفريقان يتجاهلان عنصرا مهماالا وهو ان المغرب بلد افريقي اولا و اخيرا وبالتالي سكانه افارقة زنوج و هم الاصليون و لااحد من الفريقين يشير الى الزنوج.اليس من العدل الاعتراف بمكانة هذا العنصر الاصلي؟ لقد استعبد الزنجي من طرف البيض على اختلاق اصولهم وارغم على الانتساب الى العنصر الذي استرقه فمن كان مصيره اليد عربية عرب لسانه ومن استعبد لدى البرابرة نطق لهجاتهم وحشر معهم. والى اليوم لا احد اشار ولو من بعيد الى الزنجي واعترف بحقه في لغته او لهجاته واعطاه الحق ليقول انا افريق اسود. اسال الجميع ولا انتظر الاجابة فهي معروفة مقدما: متى رايتم او سمعتم بوزير او زعيم حزب لونه اسود بالمغرب العرببربري؟
    فيا من تنادون بالحقوق اعطونا حقنا في بلدنا ام اننا لسنا بشرا؟

  • jalalo
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 13:55

    خس بوهم التعلآق هما أو دغرني وجه الجن ديالهم قدينه بالعربية بق عير اللغة ديال شيخات

  • ahmed
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 13:53

    “ضرورة احترام التعدد اللغوي بالمغرب وذلك بالدفاع عن التعدد في إطار بحث علمي أكاديمي محض يساهم فيه المجتمع المغربي بكل مكوناته العربية و الامازيغية.”

  • المراكشي
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 13:59

    ان الحقيقة التي لا يمكن تغطيتها بالغربال هي انه لا يمكن بل من المسنحيل ان يكون هناك تعدد في الهوية.لكن التعدد الممكن يوجد في الثقافة واللغة اد من الممكن الحديث عن التعدد الثقافي و اللغوي لكن في اطار وحدة الهوية و الهوية تحددها الارض والارض المغربية امازيغية ادن الهوية المغربية هوية امازيغية واحدة و وحيدة .وبالطبع هدا لا ينفي التعدد اللغوي و الثقافي و حتى الديني للمغرب ادن هدا هو التعدد الدي يخدم الوحدة

  • بغرار
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 13:57

    إلى كل عنصري …
    سيأتي يوم تندمون على ما تقولون …
    سيأتي يوم يقف فيه الأمازيغ يدا بيد …
    سيأتي يوم يعلنه الأمازيغ يوما للعصيان المدني …
    سنتوقف يومئد عن دفع الضرائب، سنغزوا الشارع و سنعتصم فيه …
    يومئد سنكون حاملين على اكتافنا اكفاننا ..
    يومئد سنسير بخطا ثابته … إلى نيل حقنا … يومئذ سيكتب التاريخ لنا … أننا ضحينا … وستعلو الأمازيغيه في سماء بلدها… في سماء أبنائها.
    السؤال : كم من روح ستزهق يومئذ؟ كم منا سيقول : هل كنا نستطيع تفاذي ذالك؟ هل بعدئذ سنتعايش في وئام في هذا البلد الأمين؟
    رسموا الأمازيغيه ! تفاذوا الفتنه !
    و السلام …

  • يذكرني القوم
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 14:05

    ا لأخ الزنجي، لقد أشرت مرات عديدات الى موضوع حق الزنوج التاريخي في المغرب ، ومع ذلك لم يٌسمع صوتي، لأن المصادر المحركة لخلق صراع مفتعل هي الأقوى.
    كما أني أريد أن أنبهك الى أن الحسن الثاني هو من أصول زنجية ، أنظر الى صورته وهو حديث السن ، و انظر الى صورته في آخر أيامه قبل موته ، ثم قارن بين صورته و صورة عبد الصادق لكلاوي ، ماذا ترى؟
    وفي إنتظار ضرطة ( حزقة) من ضرطات عشاق الكتابة الهسبرسية ، فقد أصبحت الموضوعات الأكثر إستهلاكا هي الأمازيغية و الدين و الجنس ، في إنتظار تلك الضرطة أو الضرطات التي سنتعود عليها شمّا وسمعا، أدعوكم إلى الإستعداد و التحضير لمناقشة ما قد أشرنا اليه سابقا ،وذلك قبل عدة أشهر، بالحق التاريخي لليهود في المغرب .
    و اليقين أن كل هذا الهراش الهسبريسي ما هو إلا تمهيد لضرب بعضكم ببعض. وفتح لأعدائكم!
    أما بشأن الهوية لكل مكونات الشعب المغربي، فهي موجودة منذ القديم، إسأل الفاسية لماذا تهوى ( الحضرة = الحيرة) الشطحات الأفريقية المصحوبة بنكهة صوفية إسلامية . فما دخل العرب في ذلك؟
    العرب جاؤوا من المشرق قلة قليلة يحملون مشعلا حضاريا، أنار الطريق لكل العالم، و بعدها اندثروا أو قل ذابوا في الكم الكبير من باقي سكان المغرب المختلط .
    أختم تعليقي بنكتة تقول أن أجنبيا دخل المغرب ، وبدا له أن يتزوج من مغربية من سكان المغرب الأقدمين، وفي ليلة الزفاف إمتنعت عليه أن تكون هي تحثه عند مضاجعتها، لأن ذلك يسيئ الى عادة و تقاليد وحضارة أهلها، فاحتار الرجل في أمر تلك المرأة التي أصرت على أن يكون هو تحثها هي، ساعة المضاجعة.
    فقبل الرجل بشرطها، وحين أولج قضيبه في أحشائها، وهو تئن و تصرخ من اللذة قال لها : ( فيك، فيك يا شلحة، كيف الفوق ، كيف التحث )

  • حنان
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 13:49

    الي الدين يستهترون التمس من سيادتكم الموقرة الصمت لانكم تحتاجون لدروس التوعية حتي تصلون لفهم معني الهوية.

  • المغترب
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 14:03

    نعلو الشطان كلنا مغاربة ومسلمون ِالشلوح كلهم سراح ماعارفين واااااااالـــــــــــو….!!!

  • احمد
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 14:09

    ثقافتنافي الجوهر ثقافة واحدة
    الافي المسائل السطحية والشكلية
    لاكن كما يقول مثل الانجليزي كم من اشياء بسيطة هدمة مملكة الله يخرب بيت من يريد ان يهدم مملكة من اجل اشياء بسيطة

  • الزدكي
    الإثنين 29 شتنبر 2008 - 13:51

    استغرب لكلام بوغرارة او بو تحلاست وايضا لكلام الزجي اقبلي الاول عندما يهد بازهاق الارواح وينبا بعالم لا يوجد الا في مخيلة ضيقة تجهل تاريخ بلدها تجهل حقيقة شعب وبلد تداخلت في تركبته الثقافية انواع الثقافات الغربية والشرقية ومع دلك استاع ان يحافظ على هويته المغربية،فالناطق بالامازيغية مغربي والناطق بالعامية مغربي ؛خد مثلا فانا اتكلم بالامازيغة واولادي بالعامية اعني بالمغربية؛فهل انا مغربي واولادي ليسوا مغاربة ؛اتقي اله يا بوغرار.اما اقبلي فقد قلت ان المغربمتعدد المكونات ومن الصعب الجزم الجزم في حصرها؛

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس