24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | رئيس اللجنة الأوربية يعد الدغرني بمناقشة وضع حقوق الإنسان بالمغرب

رئيس اللجنة الأوربية يعد الدغرني بمناقشة وضع حقوق الإنسان بالمغرب

رئيس اللجنة الأوربية يعد الدغرني بمناقشة وضع حقوق الإنسان بالمغرب

توصل الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي، بتاريخ 23 من شتنبر الماضي برسالة من اللجنة الأوربية، تحمل توقيع leonell gabrici، بتفويض من رئيس اللجنة الأوربية، كجواب على الرسالة التي سبق للحزب المذكور أن أرسلها إلى رئيس اللجنة الأوربية يطالبه فيها بإعادة النظر في الطلب الذي تقدمت به الحكومة المغربية للحصول على "وضع متقدم" في علاقاتها بالإتحاد الأوربي، حيث تضمنت رسالة الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي مجموعة من خروقات حقوق الإنسان بالمغرب بما فيها الحقوق الثقافية واللغوية والسياسية لأمازيغ المغرب، وحث الإتحاد الأوربي الأخد بعين الاعتبار الوضع المتردي لحقوق الإنسان بالمغرب في إطار المفاوضات الجارية بين الطرفين للمصادقة على طلب المغرب.

وأشار جواب رئيس اللجنة الأوربية بعد عبارات الشكر، خلال رسالته التي تتوفر الجريدة على نسخة منها الى" أن ما تحدثتم عنه فيما يتعلق باحترام حقوق المواطنين الأمازيغ، أحرص على التأكيد لكم أن احترام حقوق الإنسان من الركائز الرئيسية في علاقات الإتحاد الأوربي بالمغرب، سواء في فقرات ميثاق التعاون أو في برنامج سياسة الجوار" وأضاف أن "في إطار هذا التعاون، تعتبر حقوق الإنسان من المواضيع المتداولة في الحوار السياسي الجاري مع المغرب، في نطاق "حقوق الإنسان والديمقراطية والحكامة" ، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بمناقشة طلب منح المغرب وضعا متقدما ستجتمع للمرة الثالثة خلال أكتوبر الجاري، و"ستناقش جميع المواضيع ذات الصلة بحقوق الإنسان، وخاصة الحقوق الثقافية واللغوية في جو من الصراحة الشراكة". وأكد رئيس اللجنة الأوربية من خلال رسالته هاته بأن مسألة منح المغرب وضع متقدم لايمكن أن يسير في اتجاه بناء دولة الحقوق وحمايتها إلا بتقوية الحوار والتعاون بين الإتحاد الأوربي والمغرب حول الأسئلة ذات الصلة بحقوق الإنسان والحرية المؤسسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - يوسف ابن تاشفين الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:34
ما موقفك أيها المكناسي من بيع مصر الغاز الطبيعي إلى إسرائيل بأبخس الأثمان.ومومقفك من السفارات الاسرائلية الموجودة في بلدان "عربية" مشرقية.
أم أنكم معشر العنصريين قادرين فقط على مهاجمة دا حماد الدغيرني الذي كرس أكثر من 45 سنة مدافعا عن الطبقة الكادحة كطالب مسؤول في الاتحاد الوكذطني لطلبة المغرب وكمحامي ممارس للمهنة لأزيد من 36 سنة.
وحينما اهتدى إلى رشده وابتعد عن قضايا المشرق وعاد ليتصالح مع هويته تحاميلتم عليه أنتم معشر العرب من الدرجة الثانية.
لطالما شن الدغرني هجوما على مناضلي الحركة الأمازيغية سنوات السبعينات والثمانينات .اما وقد رجع إلى جادة الصواب لتشربوا البحر ولتنبحوا إلى أن يتسرب إلبكم الملل والضجر وستنسحبون كما فعل من سبقكم إلى الأمازيغوفوبيا اي كره والخوف من كل ما هو أمازيغي
لقد فعلوها في جريدة الاتحاد الاشتراكي والعلم والاحداث وكان من نتائج هذه العدوانية تقوية الحركة الأمازيغية ودفع اناس عاديين كانوا لا يهتمون بالأمازيغية من قبيل دا حماد إلى جعلهم مناضلين صناديد مناصرين للأمازيغية.
إنكم بشتمكم وسبكم وتحاملكم وعنصريتكم و تجريحكم لا تعملون إلا على تقويتها واستقطاب أمازيغ عاديين.
نشكركم كثيرا على هذه الخدمة الجليلة التي تقدمونها للحركة الأمازيغية
2 - assauiry الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:36
حذفت ليس لضعفها ، إنما ضرباتها في الصميم تمس أبعد مما تصور ، تعريفا بالعلماء العرب الذين ظهروا بعد مجيء العرب ودحرالثقافة الأمازيغية ، أما تعاليقك فهي عنصرية محضة تدفع بدورك إلى الفثنة ، كفاك أسيادك الفاسيين الذين يفهمون أمثالك جيدا واترك الأمازيغ الدين هم أدرى بأصولهم عوض أنت الثي تجهلها .
3 - rachid الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:38
لا لاي اتفاقية لا لاي تعاون لا لاي مساعدة لا لاي حوار
حتى يكون هناك شريك فعلي و ليس عصابة اللصوص والبلطجة
4 - marocain الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:40
مقوله لأحمد الدغرني في حوار له مع مجلة الإنسان الجديد العدد 13 نونبر2006
الذين يخالفونني الرأي،
وينفعلون أمام سماعهم لأفكاري، أقول لهم: إقراوا إبن خلدون كي تفهمونني. ومن لم يعرف إبن تومرت وابن رشد وعبد المومن الموحدي كما أعرفهم. لن يفهمني أبدا. يهمني جدا إستقراء الواقع إنطلاقا من التاريخ. لقد ورثت الجدل الفكري عن الذين ضحوا بحياتهم في بلادي، وماتوا من أجل القيم التي يؤمنون بها. وعلى الذين يواجهونني، ولا يقبلون أرائي، أن يستوعبوا جيدا: لماذا قتل القاضي عياض؟ لماذا نفي إبن خلدون ومات في تركيا؟ لماذا هاجر المفكرون من المغرب بحثا عن آفاق أخرى؟ أنا في بلدي أريد أن أكون حطبا للإشتغال الذهني، وللجدل الفكري، مادمت حيا. وحين أموت، فإن النار التي أشعل شرارتها إبن تومرت وإبن خلدون وغيرهما لن تنطفئ أبدا. أنا أحيا وأموت مع هؤلاء."
فالنضال طويل والدغرني ليس الا جندي من بين كثيرين
5 - amalay الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:42
سلام
كيف تجرؤون على قلب الحقائق و نكران خيرألأمازيغ وأرضهم؟
6 - TAKFARINAS Ag(ben) Bassou الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:44
أزول دا مغناس و حياكم الله جميعا,,,, أود التنويه و الشكر الجزيل لمجهودات هدا الخص المسمى أستاد أحمد الدغرني على مجهوداته و نضاله من أجل نصرة قضايا الحقوق اللغوية و الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لعموم المغاربة في اطار مصالحت النظام القائم مع الارث التاريخي - الأصيل و المتئصل - لكافة أفراد شعبنا المغربي من طنجة الى الكويرة,,,,, حقيقة وجب الاشارة الى الحيف و الاقصاء و التهميش بل الازدراء و العنصرية (المستخفية) التي يعاني منها جل أبتاء شعبنا في ارتباطهم من قريب أو من بعيد, عن وعي أو بدون وعي, بثقافة المغاربيين الأصلية ,,, سواء في المحيط الاجتماعي من درب أو حومة أو حي, وحتى على صعيد حقوقهم المهنية في مقرات عملهم,,,, و هنا فالنداء موجه الى كافة المغاربة بدون استثناءمن لأجل رفع الظلم و الحيف و التمييز العنصري الدي نعانيه جلنا كمغاربة مرة باسم شليحة ومرة أخرى باسم الشلوح ,,,, أي بعد اظطهاد الدمي من أهل الكتاب (ليهودي حاشاكم), يأتي دورنا لاظطهاد وقهر أنفسنا كي يحيى "الشرفاء" وعبيدهم و حاشيتهم,,,,,,, رحم كل من قال صوت حق وجهر به في وجه ما أصبح - مع خيانة النخب المغربية لقضايا نسترزق منها لدن السلطة و دواليبها- يسمى " بجريمة الصمت" ,,,,,,,, لنحارب جريمة الصمت ,,,, لنحارب جريمة الصمت ,,,,,, و الحركة الثقافية الأمازيغية لعلمك أخي المواطن وأختي المواطنة ,,, هي تكتل جمعوي لجمعيات نعمل في اطار قانون الحريات العامة بفضل نشاط وارادة و جهد شخصي لأعضاءها, الحركة استنهضت من جديد مع التوقيع على الميثاق التاريخي المسمى أكادير 1991,,,, ولدحض ادعاءات المغرضين و المناوئين فالحركة الثقافية تأتي لنكيل النسق داخل المجنمع المدني المغربي , كحركة سلمية تشتغل في اطار القانون الى جانب المنظمات الحقوقية المغربية و باقي الاطارات الجمعوية في اطار مجهودات الاتحاد الأروبي لدعم المبادرات غير الحكومية فيما غدا يعرف ب"سياسة القرب " من السكان,,,, كل أفراد الجمعيات هموطنيون يحبون بلدهم أشد ما يمكن تصوره,,,, ولما يتم الحيث عن الأمازيغ فلا سبيل لدكر شيء اسمه العمالة او الخيانة,,,,,, فالخيانة الحقيقية وجب دكرها مع آل الكتاني وهم يجولون المغرب حاليا ب"حلقاتهم" حول 1200 سنة من (,,) من الانحطاط و القهر و الاستعباد وتدمير مدخرات و خيرات شعوب شمال افرقيا,,,, الخيانة وجب البحث عنها في الشاوية و عبدة و الشياطمة ولدى حمر وفي الغرب (سيدي يحيى) وغير دلك ,,,,,, فيكفينا فخرا و عزة أن نقول و التاريخ يشهد بأنه بقدر ما أنتج اخواننا العروبيون من أولياء الله الصالحين و الفقهاء على مدى ظهور الاسلام الحنيف بين ظهرانينا بقدر ما ربت الأم الأمازيغية أو الشلحة كما تشاء أخي القاريء من شهداؤء و أبطال التحرير و الوحدة ,,,,,,,,, مسعانا هو المساهمة في اطار الاختلاف و التنوع الموحد مع باقي حساسيات و المكونات الفكرية و السياسية بهدا البلد الحبيب على بناء دولة الحق والقانون, العدالة كأسمى منزلة, الدين الاسلامي في يد أمير المؤمنين, فصل السلطات بعد اصلاح دستوري يعيد اثارة مسألة المجلس التأسيسي (1959), اخضاع كل مواطن بدون استثناء للحق الضريبي و من أين لك هدا, ضمان حقوق المرأة و الطفل, اسنكمال الوحدة الترابية في اطار التفاوض السلمي المباشر مع أبناء الصحراء المغربية بدون استثناء, بناء اتاد المغرب الكبير الموحد في عملة مشتركة و في اطار السلم و النعاون مع الاتحاد الأوروبي و الافريقي, نصرة القضايا الاسلامية السلمية و على رأسها القضية الفلسطينية وكرامة الشعب الطوارقي ,,,, باختصار فحركتنا مدنية, حداثية وترمي الى اعادة تقييم الثرات الحقيقي لشعبنا المغاربي لدلك لنا أعداء ونحن هنا نطبق مقول الفيلسوف الألماني نيتشه اد قال (هكدا نكلم زارادوتش) = " الانسان واد متسخ, وجب أن تكون بحرا كي يلقي فيك الواد المتسخ دون ادائك بالوسخ" (أعتدر عن لركاكة الترجمة),,,,, و السلام ,,,,, انها محالة جديدة كي نتأكد من الاقصاء و المقص الدي به لا تنشر مداخلاتنا في هدا الموقع,,,, ليس من باب عدم احترام تعدد الآراء ’ بل لأن المكلفين بالقراءة و التحليل قد يجدوا أحيانا في مدساهماتنا مستوى فعلي من الانخراط الميداني و الفهم المعرفي ومن العلاقات الانسانية ما يجعلهم يصححون "نسخة" أشخاص لا يودون نشر مساهماتهم لقلتها أمام تناسل مداخلات فارغة من كثير من الاخوة المحترمين ,,,,,,,,
7 - jamal الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:46
لا يكفي اعادة النظر في الوضع المتقدم بل العمل على تشجيع الاتحاد الاروبي على فرض عقوبات اقتصادية وسياسية وعسكرية حتى يذعن النظام القائم لمطالب الامازيع
8 - ريفي أنا الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:48
شكرا لالسيد الدغرني
أمل الأمة الأمازيغية
مجهودات جبارة وتضحيات لن تنسى لك يا بطل
كيف لا وأنت حفيد يوبا وماسينسا وديهيا و ملاي محند ووووو
اللهم أنصر هذا الرجل على أعداء قضيتنا العادلة
فأنت الحق والعدل يا أرحم الراحمين
أرجو أن تهتم أكثر بالحكم الذاتي للريف وسوس و القبائل
تانميرت
9 - زهور الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:50
الله يهديك الدغرني...شوف لك شي شغل...تخلفنا لا يتجزأ...عربي بربري...وعنصرية الفاسيين تكاد تكون مقننة...مع عشقي ومودتي لكل المغاربة...
10 - assauiry الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:52
آخرمن يلتحق بالرد بناء على الردود عنذما يتعلق الموضوع بقضية أمازيغية ، هورد العربي المكناسي ، صاحب مفاتيح الإغلاق ولا جواب عن رده .
لاأدري لماذا حذفت ثلات ردود عن ما كتبه من طرف الموقع آخرهم يتعلق ب ً هل يجرأ الأمازيغ عن مقاطعة اللغة العربية ؟ً نتمنى جميعا الحياد الثام للإبتعاد عن كل الشبوهات ودمقرطة حرية الرد لأننا لانسعى إلى من المنتصر والمنهزم بقدرمانسعى إلى تبادل أفكاروهنا يتضح أننا بعيدين ويستحيل الوصول بعد الى مستوى ً الإتجاه المعاكس ً بكثرة المحاباة والسكوت والميول .
11 - بوعزة الحكيم الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:54
راه غير دار ليه خاطرو او خداه على كدعقلو,
هل الاتحاد الاوربي احمق او اخرق لهذه الدرجة؟
فان له مضالح مع المغرب تتجاوز- عقوق الامازيغ-
وفي الاونة الاخيرة اصبح المغرب الحاجز الاساسي للمهاجرين السريين من دول جنوب الصحراء
وباسم من تحدث هذا النكرة؟
12 - امازيغ الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:56
الشكر كل الشكر لرئيس اللجنةالأوروبية .ال’ن فقط أعرف لماذا تقدم الغرب وتخلف العرب لسبب بسيط هؤلاء الأوروبيون متسامحون وديمقراطيون ولا يوجد في قلوبهم حقد ولا كره .
13 - marocain الأحد 05 أكتوبر 2008 - 06:58
الدغرني+ بنحسي + الأمازيغية النتيجة هي : الحرب الأهلية
14 - نزار الأحد 05 أكتوبر 2008 - 07:00
تردي حقوق الانسان في المغرب لا علاقة لها بالعرق او الجنس فالكل في الهم سواء.عندما تنزل عصي وهراوات المخزن على المعطلين من ذوي الشهادات العليا فانها لا تسألهم عن العرق الذي ينتمون اليه او المنطقة التي ينحدرون منها..فمتى يتوقف الدغرني عن اللعب بالنار؟متى يتوقف عن الحديث عن الابارتايد الذي يزعم انه قائم ضد الامازيغ؟نعم هناك اشكال فردية معزولة للعنصرية بين المغاربة لكنها تبقى حالات فردية ولا تمس بوحدة الشعب المغربي المتعدد الثقافات والمتنوع الحضارات...
15 - assauiry الأحد 05 أكتوبر 2008 - 07:02
داكرتك قصيرة ، وأنت كائن غريب كثيرالتقلبات ، مزاجي تتحدث فقط لكي تتحدث ، من خلال جوابك الأخيرتوصلت إلى معانتك واضطراباتك النفسية ، وفي حق أمثالك يقال ولألله في خلقه شؤون ، لاحرج عليك بعد اليوم لقذ رفع عنك القلم .
16 - مغربي حر الأحد 05 أكتوبر 2008 - 07:04
تحية طيبة للمناضل الكبير أحمد الدغرني
نعم مصلحة امازيغية لمواجهة كل هذا الاستهذاف من لدن المخزن من جهة و القوميين العرب من المحيط إلى الخليج و الاسلاميين و خاصة دول بترودولار الخليج ، يقول المثل المغربي : " اللي ما عندو سيدو عندو للاه" ثم أتسائل لماذا وزارة الداخلية لم تمنع أو لم تحل بعض الاحزاب التي تشتغل بفكر قومي بغطاء اشتراكي، أو بفكر ديني بغطاء ليبرالي، كما منعت حزب الدغرني، بدعوى أن هذا الخير أسس على أساس قومي، والاتحاد الاشتراكي والاستقلال لم يؤسسا على أساس قومي، أليس معظم منخرطي هذين الحزبين أعضاء في المؤتمر القومي العربي، أليس حزب العدالة والتنمية حزب بني على أساس ديني، حيث أغلب أعضائه ينتمون لحركة التوحيد و الاصلاح التي أسست للدعوة و الارشاد الديني. ثم أتسائل للمرة الالف لماذا منعت وزارة الداخلية حزب الدغرني, هل بني أساس قومي؟ فعندنا أصلا أحزاب قومية ما المشكلة إذا انظاف حزب الدغرني إليها، رغم أن هذا الاخير ينفي ذلك و يقول أن الحزب مفتوح للجميع.
ما ذا تنتظرون من كل هذا الحصار، هل يبقى الرجل مكتوف اليدين؟ أليس من حقه أن يعقد صداقات تخدم الحزب الديمقراطي و المسألة الامازيغية عموماً، في الوقت الذي لا أحد يتكلم أو يسلط الضوء على التحالفات و الصداقات مع الشرق عموماً من قبل أحزاب مغربية تدعي الوطنية، رغم أن هذا الشرق كان في يوم من الايام ضد وحدتنا الترابية، و لا أحد لام هذه الاحزاب أو سلط الضوء عليها إعلامياً... هل حلال عليهم حرام علينا؟
ثم أتسائل مرة أخرى لماذا كل هذا الضجة، لكل تحرك أمازيغي مع أن هنالك تطبيع في الخفاء بكل الدول العربية في عدة مجالات الاقتصادية و الثقافية و الرياضية، لماذا استكثرتم على الامازيغ هذا الحق البسيط هو ربط صداقة مع إخوانهم المغاربة من اسرائيل؟ ثم لماذا كل هذا التطبيل و التزمير لكل قضايا الشرق و خاصة القضية الفلسطينية، نحن لا يجب أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطنيين الذين طبعوا العلاقات مع الاسرائليين، بل و معظم الفلسطنيين يشتغلون عند الاسرائليين بشركاتهم و معاملهم، و بذلك يساهمون في تنمية اقتصاد الكيان الاسرائلي، في الوقت الذي يطالبوننا بمقاطعة المنتوجات الاسرائلية.
أما بخصوص الايعانات الموجهة للفلسطنيين فهي مبالغ فيها، إذا ما قارن أطفالهم و شيوخهم بأطفال جبال الاطلس المنكوبون و المهمشيين و لا يتلقون حتى العشر من الاعانات التي توجه إلى الفلسطنيين و أنا أترك للقارىء قوة ملاحظته في الروبرتاجات المتلفزة بين أطفال المغرب المنكوبين أنفكو على سبيل المثال و بين أطفال غزة و لاحظوا الفرق الشاسع لمن يجب أن تعطى الاولية في المعونات، حقيقة الصور لا تحتاج إلى تعليق.
عاش الدغرني و عاشت الحركة الثقافية الامازيغة من كل بقع العالم
17 - الحسين الأحد 05 أكتوبر 2008 - 07:06
اللغة الأمازيغية لا تحتاج اليك و الى أمثالك كي تفرض نفسها.
عليك من الله ما تستحق.
اك ايهدوا ربي اولا اكين اسيتي سور واس.
18 - عباس بن فرناس الأحد 05 أكتوبر 2008 - 07:08
تبا لكل من يتاجر بهده القضية وقد حان الوقت لتنمية المناطق الجبلية الامازيغية لطع الطريق على السماسرة والمضاربين اما المغاربة فهم عايقين منذ زمان طويل
19 - مغربي قح الأحد 05 أكتوبر 2008 - 07:10
هاهو يستجدي ويطلب من أسياده الصهاينة التدخل في شؤون بلد حر وذي سيادة وينوي بيع ضميره وأمته بأبخس الأثمان، وهل نسي ما فعل الأروبيون في بلادنا؟
إن المغرب ليس محط مساومة، فإن كان له بلد فليبعه ويبتعد عن مغربنا الحبيب. إنها قمة الخيانة. خيانة عظمى يجب التصدي إلى من ورائها وبسرعة. لقد سقطت ورقة التوت على وجوه كانت مقنعة إلى حد الساعة وكشفت عن نواياها العدوانية اتجاه وحدة الأمة تحت عدة مسميات....
20 - YDIR الأحد 05 أكتوبر 2008 - 07:12
هناك حقائق في تاريخ المغرب لا يعلمها الكثير.
مثلا من هم الذين وافقوا على تنحية محمد الخامس و بايعوا ابن عرفة.
هذا السؤال أطرحه على العربي المكناسي و ماجاوره و حتى أكون واضحا هل تعرف بعض الخونة من مكناس و فاس الذين رغم تحالفهم مع فرنسا أنتفعوا و بعدهم ابناءهم في المغرب المستقل.
و حتى أرشدك و أرشدهم فهم موجودون فيما يسمى حزب الإستقلال، و منهم من تقلد مناصب سامية.
و لا تحاول أن تكذب أو تناور فأنا أقبل الإحتكام إلى السيد خالد الجامعي المعروف باعتداله.
فقبل أن تسبوا الدغرني العنوا أولا خونة المغرب أو المنافقين و بئس المنافقين من الذين يأكلون الغلة و يسبون الملة.
أوكد لكم أني أحترم العربية مثلما احترم العبرية و الصينية لأنها نتاج البشر في النهاية و كل ما هو بشري فهو نسبي إلا إذا دلنا الأخ المكناسي على عالم اجتماع لم نعرفه بعد يقول العكس.
من حسن حظ الأمازيغ و العرب و جميع مكونات العالم أن هناك قوى لن تسمح بإبادة أي شعب مهما كان و لو كان فلسطين لأن ما قتله العرب من الفلسطينيين لم تقتله اسرائيل منهم على مر التاريخ.
فهل تعرف كم قتل الأردن من الفلسطينيين و كم قتل الأسد منهم و سمير جعجع .... هل نسيت غزو الكويت و ما ترتب عنها.
اسمح لي أن أقارنك بصدام حسين رغم عدم صحة المقارنة مع وجود الفارق لقد ذهب صدام حسين ضحية نفسه ضحية غروره ظن أن أمثالك سيهبون لنصرته لكن هيهات ليشنق يوع عيدكم.
أما القذافي و ما أدراك ما القذافي الفاتح و ممول البوليساريو أو الجمهورية العربية و ما أدراك ما العربية فقد فهم اللعبة و تعقل و عوض أن يكون فاتحا فتح أبواب الجماهيرية العربية مرة أخرى للاه أمريكا و هو الذي كان يقول طوز لأمريكا...
بالنسبة لي أفضل أمثالك لأنهم لا يملكون غير الهدرة.
فهل توجد الهدرة في أي قاموس .... من فضلك أغيثني.
21 - amalay الأحد 05 أكتوبر 2008 - 07:14
سلام
كيف تجرؤون على قلب الحقائق و نكران خيرألأمازيغ وأرضهم؟
22 - احديدو الأحد 05 أكتوبر 2008 - 07:16
تدخلي فقط حول الاسم المستعار حميدي الدي يسئ ال الامازيغية وهو تعمد اختير اسم باحث من خنيفرة لتشويه فقط اوضح للقراء ان المسمي حميدي الخسيس لا علقة له ب حميدي الموجود بخنيفرة
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال