24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة (5.00)

  2. محامون: تهمة القتل ضد حامي الدين قانونية (5.00)

  3. تكريم العميدة السابقة لكلية الآداب بالمحمدية (5.00)

  4. دركيو "أولاد حسون" يوقفون مروجين للمخدرات (5.00)

  5. مديونية شركة الطرق السيارة تصل إلى 39 مليار درهم في 2018 (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | عصيد: "تيفيناغ" انتقل من المنع السلطويّ إلى التوافق الوطنيّ

عصيد: "تيفيناغ" انتقل من المنع السلطويّ إلى التوافق الوطنيّ

عصيد: "تيفيناغ" انتقل من المنع السلطويّ إلى التوافق الوطنيّ

بعد عشر سنوات من اعتماد حرف "تفيناغ"، حرْفاً رسميّا لكتابة اللغة الأمازيغية، شرعت جمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، التي تأسست سنة 2011، والتي تضمّ في عضويتها باحثات وباحثين مهتمّين بمختلف مجالات الثقافة الأمازيغية، (شرعت) في تسليط الضوء على حرف "تفيناغ"، وذلك من خلال عدد من الندوات العلمية، احتضنت المكتبة الوطنيّة بالرباط يوم الخميس المنصرم أولاها، وتستمرّ إلى غاية شهر ماي القادم.

الندوة الأولى، التي حاضر فيها الباحث في مركز الدراسات التاريخية والبيئية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أسمهري المحفوظ، تناولت الجذور التاريخية لكتابة "تيفيناغ"، وألقى في بدايتها الباحث أحمد عصيد مقدّمة اعتبر فيها أنّ الهدف من اللقاءات التي ستعقدها جمعية باحثات وباحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، هو إغناء النقاش العمومي حول الأمازيغية بالمعطيات العلمية.

وأضاف عصيد أنه منذ إدراج الأمازيغية في المؤسسات العمومية، خصوصا الإعلام والتعليم، بعد خطاب أجدري، وازاها نقاش عمومي في وسائل الإعلام، أخذ في الغالب طابعا إيديولوجياً وسياسياً، وغابت فيه المعطيات العلمية، "لأنّ منظمي اللقاءات حول الأمازيغية، يؤطرها فاعلون، سواء سياسيون أو مدنيون، لديهم رهانات سياسية، ويناقشون الأمازيغية من منظور إيديولوجي وسياسي، ونادرا ما يستعينون بالأخصائيين، وهذا ضعف كبير في النقاش العمومي".

غياب النقاش الأكاديمي والمعطيات العلمية في النقاشات التي واكبت اعتماد حرف "تيفيناغ" لكتابة اللغة الأمازيغية، عزاه الباحث أحمد عصيد، إلى تهميش الفاعلين المعنيين بشكل مباشر بالعمل الأمازيغي، وبالتالي غاب الصوت الأكاديمي حول القضية الأمازيغية، وهو ما أدّى، يقول عصيد، إلى تضخم الخطاب الإيديولوجي القائم على الانطباعات الشخصية، أو الصراع السياسي، في غياب المعطيات العلمية الدقيقة.

عصيد عادَ في كلمته إلى إقرار حرف تيفيناغ لكتابة الأمازيغية بشكل رسميّ، قائلا إنّ القرار، وعكس ما يردّده البعض، لم يكن مفروضا من طرف مجموعة من الناس، في إشارة إلى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بل كان نتاج توافق وطني بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والملك والأحزاب السياسية.

وأوضح عصيد أنّ إقرار حرف "تيفيناغ" لكتابة الأمازيغية ليس قرارا للمعهد الملكيّ للثقافة الأمازيغية، لأنّ المعهد لا يملك سلطة التقرير، وأنّ دوره انحصر في تقديم رأيه إلى الملك، بعد القيام بدراسات علمية على الحرف اللاتيني والعربي وتيفيناغ، وكان الإجماع داخل المجلس الإداري للمعهد، على اقتراح حرف "تيفيناغ"، لاعتبارات علميّة وسياسية وتاريخية متداخلة.

قرار اعتماد حرف "تيفيناغ" لكتابة اللغة الأمازيغية، يقول عصيد، لم يكن قراراً ملكيّا أيضا، لأنّ الملك بدوره، عندما توصّل باقتراح المعهد الملكيّ للثقافة الأمازيغية، لم يقرّر ولم يحسم في الموضوع، بل استدعى 33 حزبا سياسيا، من أجل التشاور، حيث وافق 33 حزبا على مقترح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية باعتماد حرف "تيفيناغ"، وتحفّظ حزبان فقط، "وهذا مُعطىً يغفله الكثيرون"، يوضح عصيد، مضيفا أنّ حرف "تيفيناغ" انتقل "من المنع السلطوي حيث كان تابوهاً سياسيا، إلى التوافق الوطني".

وعن العمل الذي قام به المعهد الملكيّ للثقافة الأمازيغية، قال أحمد عصيد، إنّ المعهد اشتغل، من خلال سبعة مراكز، على جميع الجوانب المتعلقة بالثقافة الأمازيغية، سواء فيما يتعلق باللغة أو التاريخ أو مجال الأدب والفنون والترجمة والتوثيق، والانتروبولوجيا والسوسيولوجيا والمعلوميات، لملاءمة حرف "تيفيناغ" مع مرحلة الحاسوب، وكذا البيداغوجيا من أجل إدراج الأمازيغية في التعليم.

وأضاف أنّ المراكز السبعة التي اشتغلت على هذه المجالات، راكمت رصيدا علميّا مهمّا، ولكنه كان غائبا في النقاشات العمومية، ولم يُعرف لدى وسائل الإعلام، ولدى الأحزاب السياسية والفرق البرلمانية، منبّها إلى أنّ البرلمانيين من المفروض أن يستوعبوا المعطيات العلمية حول الأمازيغية، أثناء مناقضة القانون التنظيمي المُؤطِّر للأمازيغية، "لأنّ وضعَ القانون التنظيمي لا يمكن أن يكون مبنيّا على قناعات سياسية أو اعتبارات إيديولوجية، بل لا بُدّ من حضور المعطى الأكاديمي العلمي، لأنه هو المؤسس لمثل هذه اللحظات التاريخية الهامّة"؛ يقول عصيد.

وبخصوص إشكال صعوبة تعلّم القراءة والكتابة بحرف "تيفيناغ"، أوضح عصيد أنّ الإشكال يعود لكون الجيل الحالي لم يتعلّم الأمازيغية، وهذا إشكال لا يتعلق بالأمازيغية لوحدها، بل عرفته جميع اللغات، في فترات التحوّل، مضيفا أنّ الكثير من الأمور التي تتأسس في الأمازيغية حاليا، من قبيل توحيد اللغة والمعجم يتمّ تحضيرها للأجيال القادمة، وليس للجيل الحالي، وأنّ الأجيال القادمة لن تواجه إشكال صعوبة القراءة والكتابة بالأمازيغية، "وهذا رهين بتعميم التعليم، حتى لا يكون هناك تفاوت بين من يتقن الأمازغية ومن لا يتقنها".

الباحث أسمهري المحفوظ، الذي تناول في مُحاضرته الجذور التاريخية لكتابة "تيفيناغ"، قال إنّ الاعتقاد السائد في المجتمع المغربي هو أنّ حرف "تيفيناغ"، على عكس ما أثبتته الدراسات العلمية، حرفٌ غريب، بدون جذور تاريخية، "وهذا راجع إلى عدّة عوامل، منها تغييب البُعد الأمازيغي في تاريخ المغرب، والذي لا تتناوله المقرّرات الدراسية"، يقول الباحث بمركز الدراسات التاريخية والبيئية بالمعهد الملكيّ للثقافة الأمازيغية.

وأضاف الباحث أسمهري أنّ الدراسات العلمية أثبتت أن الأمازيغية هي أقدم لغة في شمال إفريقيا، حيث كان الأمازيغ القدامي يسمون "les lybiens" (الليبيين) من طرف الإغريق، ويعود تاريخ اللغة الأمازيغية بالمنطقة إلى الألف السابع قبل الميلاد.

أقوى مُعطى يؤكّد على أنّ الأمازيغية ضاربة جذورها في شمال إفريقيا والصحراء الكبرى، حسب الباحث أسمهري، هو النقائش الصخرية التي تمّ اكتشافها في كثير من المناطق، حيث كانت تُكتب الأمازيغية بشكل عمودي، ومن الأسفل إلى الأعلى، موضحا أنّ اللغة الأمازيغية تفاعلت مع عدد من اللغات التي كانت سائدة في المنطقة، وظلّت محافظة على مكانتها، في الوقت الذي انقرضت فيه اللغات الأخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - أي توافق؟ السبت 23 نونبر 2013 - 11:35
الأحزاب لا تمثل الا نفسها والا لأطرت الشعب في الانتخابات التي عزف عنها في عدة استحقاقات، لذلك يجب الاتفاق على تيفيناغ من عدمه في البرلمان على الأقل ومناقشة ذلك في جلسات عمومية.
أما فرض حرف من فوق فهو لن يكون له قوة قانونية ذات مصداقيةن فالمغاربة رافضون لتيفيناغ ول كتبت الأمازيغية بالحرف العربي لاستفاد كل الشعب عوض أن ترجعوه أميا برمته.
لا هذا الجيل ولا الجيل القادم سيستفيد من الأمازيغية لأنها ستبغى لغة غريبة بخط غريب ومحصورة جدا ولن يتعامل بها القطاع الخاص كما لا يتعامل اليوم مع العربية التي سبقتها بعدة قرون كلغة عالمية.
العنصرية والهوية الأمازيغية كلام لا يستقيم ولن يقدم أو يؤخر المغرب ولن يغير من الخريطة البشرية للمغاربة بمناطقهم...
لو كانت الأمازيغية لغة لحافظت على نفسها بمنتوج أبنائها من كتب..ولكنها ليست لغة.
2 - Elidrissi Mustapha السبت 23 نونبر 2013 - 11:46
يضرب المغاربة منذ زمن مثالا يفسر العلاقة الحميمية بين افراد هذا الشعب سواء كانوا عربا أو أمازيغ *الزوميط هي توميت* بمعنى ان لا خلاف فما يوحدنا اكثر مما نختلف فيه الا ان خرج علينا اقوام لا يعرفون الزوميط و لا توميت فقط ال عصيد ة و لا شيءغيرها شرذمة ذبابية في كلتا جناحيها ذاء افواههم نجسة ان ولغو في اناء لا يطهر ولو عفرت الثامنة بالتراب نجسة و يذكرنا حالنا و حالهم بقول الاخر لولا بناتي وسيئاتي لذبت شوقا إلى الممات * فإنني بجوار قوم بغضني القرب منهم حياتي
3 - houssine السبت 23 نونبر 2013 - 11:48
les acteurs ont trouvé l'alchimie rendant tamazight loin de la portée des marocains:il suffisait de l'adoption de tifinnagh.on a recherche la complication au lieu et place de la vulgarisation plus appropriée à affirmer notre identité.c'est pourquoi le régime à vite applaudi la voie suivie par l'ircam.je n'ai personnellement aucune envie d'apprendre tifinnagh ni encore de prédisposition.par ailleurs au lieu de de s'efforcer à pétrir une langue unie qui devient étrangère à toutes les composantes régionales de tamazight on aurait du renforcer ces composantes.aujourd'hui je ne comprends pas grand chose au journal Tv de tamazight.cette chelha al fous d'ha n'a rien a avoir avec ma langue
4 - عبد الكريم بن صالح السبت 23 نونبر 2013 - 11:49
كامازيغي اقول انتضاراتنا كانت كبيرة لبلورة لغة تلائم الارث الامازيغي وتجسده لتقضي على التهميش الدي عانته الثقافة والموروث الامازيغي .
لكن مع الاسف آل هادا الملف الى ثلة من المغربين فكريا والملحدين دينيا فاتونا بحروف اقل ما يقال عنها انها تهين اللغة والثقافة الامازيغية اكثر من اهانة الفراكفونيين والقوميين العرب لها . كنا نتوق الى ان تكتب اللغة الامازيغية بالحرف العربي الدي هو مكون اساسي في ثقافتنا الاسلامية كامازيغ كما فعل الاكراد والايرانيون والباكستانيون وغيرهم لجمع شمل الثقافة والوطن والمواطن .
اما ان يتحكم في الامازيغية ثلة من المحبطين المكبوتين فهادا امر لا يقبله المغاربة الامازيغ وستظل توجيهاتهم ومساهماتهم في اثراء الامازيغية حبرا على ورق والدليل ان من يرفض هده الحروف المهزلة هم الامازيغ انفسهم وانا منهم ارفض ان ادرس لابنائي هده الحروف التي وصفها احد الرسامين الامازيغ بانها عبارة عن - ثيويشين تقوراشين اتبعوشين-
5 - عمر الخطيب السبت 23 نونبر 2013 - 11:52
فيما ستفيدالامازيغية متلقيها .في زمن أصبح فيه تاقن اللغة الفرنسية دون الإنجليزية جاهلا . زمن أصبح فيه العالم عبارة عن قرية صغيرة . التواصل فيها يكون عبر اللغات الحية . الامازيغية لايتقنها 99 في المائة من الأمازيغ كتابيا ...فهذا عصيد يطبخ عصيدة تجعل اكليها يتراجعون قرونا إلى الخلف .أقول لعصيد .أن الفرنسيين أصبحوا اليوم يتخلون عن لغتهم .ويقبلون على الإنجليزية .لأنهم ادركوا أنها لغة المستقبل بدون منازع .
6 - المزابي الحر السبت 23 نونبر 2013 - 11:54
عدنا من جديد الى شغل انفسنا بالدمية عصيد واحلامه الوردية التي لا يراها ال هو ومن ماثله من المغبونين في حياتهم
ان السيد تيفيناغ محكوم عليه بالفشل حتى من الاخوة الامازيغ فالاحرى من العرب واذا كانت العربية لم تستطع ان تواكب التقدم العلمي وهي صاحبة القواعد الرصينة ورغم ان علماءها من العرب والمسلمين هم الذين توصلوا الى اسس العلوم المعاصرة باعتراف علماء الغرب لم يستطيعوا اختراع اي شيء يذكر فمابالك باللهجة الامازيغية انناننتظر ان يقوم حرف تيفناغ باختراع بسيط لم يستطع المغرب التوصل اليه وهو ان يثقب لنا رأس ابرة الخياطة
ماذا يقول المدافعون عن العربية وعن حرف تيفيناغ وان كان حرف تيفيناغ يقرأ به القرآن فاقرأوا لنا ما تيسر من القرآن وخاصة سورة الكافرون اما اصحاب العربية فاليصمتوا حين يتكلم العالم
الكل متساوي في المغرب لا فرق بين تيفيناغ والحروف العربية انهما معا لغة الخشب والجمود والجهل باستثناء القرآن الكريم
7 - نريد استفتاء حول تيفيناغ السبت 23 نونبر 2013 - 12:01
إن من اكبر الأخطاء السياسية التي عرفها المغرب المعاصر هو ترسيم اللغة الامازيغية المطبوخة في المختبر بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية سنة 2002

ولو كان على الاقل كتبت الامازيغية بالحرف الاتيني أو العربي و الله ما نعارضها لكن الاصرار على ذلك الحرف الغريب العجيب البعيد عن المغاربة والذي لم نراه قط ولا نفهم فيه أي شيئ يؤكد ذلك أنهم متعصبون لا يريدوننا ان نتعلمه بقدر ما يريدون التشويش على وحدة الشعب المغرب اتمنى من الحكومة ان تعلن استفتاء شعبي شفاف ونزيه حول تدريس الامازيغية المعيارية وترسيمها والقصر و المخزن مطالب بالناي بنفسه بعيدا هذه المرة ليس كما فعل في الدستور. حروف لم يكن لها أي وجود علمي أو ثقافي أو أدبي قبل سمة 2006 يريدون تجريبها في المغاربة المغاربة الذين لم يضبطوا حتى الفرنسية والانجليزية اللغات العالمية الحية يريدون أن يزيدوهم هذه اللغة الهجينة
الفرنسية لغة عالمية و اللغة الانجليزية لغة عالمية والعربية لغة 24 دولة ولغة الدين ولغة عمل بالامم المتحدة أما الامازيغية المعيارية شكون كايتكلم بيها و شكون كيعرفها راه لا علاقة لها بالريفية وتشلحيت وتمازيغت والزيانية والقبايلية...
8 - tijani السبت 23 نونبر 2013 - 12:02
mais qui sont ses deux parties oppose au tifinagh
biensur les islamistes du PJD et l'ISTIQLAL
pas de surprise se sont les memes qui s'opposent a l'usage de DARIJA
les talibans du maroc et leurs mollah c'est benkirane, mais les mollahs finissent par etre jeter en plein occean
fait gaf benkiki, rah gha yaklek lhout
don'nt miss with tifinagh, tamazight et imazighen
vive tifginagh, le roi et le maroc pluriel
9 - مقترح عريضة السبت 23 نونبر 2013 - 12:03
نحن مواطنون متشبثون بالهوية العربية الإسلامية للمغرب ومعتزون بعلمنا المغربي رمز وحدتنا، نعتبر أنفسنا في حل من الفقرة المتعلقة بدسترة الأمازيغية في الدستور واعتماد رسوم تيفناغ وندين بأقسى أنواع العبارات استعمال الأمازيغية لحسابات سياسوية ضيقة والمزايدة عليها طمعا في ولاء الحركة الأمازيغية. كما نرفض رفضا مطلقا هذه القرارات الإدارية العبثية التي تفرض أمازيغية المختبر على كل المغاربة في التعليم والإدارات برسوم لم تقتحم يوما مجال العلم والمعرفة
إننا ندين بشدة الطريقة الغير ديموقراطية التي تمت من خلالها دسترة الأمازيغية. فلقد تم تغييب الشعب بشكل كامل عن هذا الملف الحساس الذي يمس الوحدة الوطنية، الذي تم إقحامه وتمييعه في رزمة من التعديلات الدستورية.
إننا نطالب الدولة باستفتاء شعبي حقيقي وديموقراطي حول دسترة الأمازيغية وتيفناغ. وأن يتم فتح المجال لكل الأصوات في التعبير عن نفسها في الإعلام.كما أن الدولة والقصر مطالبان بالنأي عن أنفسهما عن النقاش وأن يتعهدا بعدم الضغط على المواطنين
إننا ندين العمل التخريبي للحركة الأمازيغية ودورها في تفتيت المواطنين وتقسيمهم إلى أعراق متناحرة
10 - amahrouch السبت 23 نونبر 2013 - 12:06
Nous Imazighen,nous aspirons à ce que notre langue soit reconnue,les arabisés en ont fait une question de vie ou de mort.Le mental arabe n est pas fait pour coexister!Les arabes ont cet appétit de dominer un jour le monde entier.Ils ont avalé le Kurde et l amazigh et cherche davantage.Cette boulimie néfaste les conduira à leur perte et ils y sont déjà.Ils ne vivent que sur le déséquilibre.Ils aiment les secousses.Pour ne pas etre comme eux et pour l amour de ce cher pays et la quiétude de ses habitants, Imazighen vont poursuivre paisiblement leurs revendication.Nous préférons etre opprimés qu oppresseurs,Dieu est grand!Dieu soit loué!nous n avons pas de gènes terroristes.Nos ancetres ont été généreux et honnetes.Ils ne s attendaient pas à des musulmans ingrats venant leur réciter le Coran!
11 - tachafn السبت 23 نونبر 2013 - 12:09
انا الحمد لله يلاه بديت كنكتبها او كنقراها شويا ....اوا كانصح اللي ابغا يتعلمها دغيا راه كاينين شي فيديوات مزيانين كيسهلوها فيوتوب....نتعلموها باش من تمشيش لينا هويتنا الحقيقية وما تنساوش تعلمو الانجليزية حيت هيا لغة العصر تانميرت......
12 - snake la suite: السبت 23 نونبر 2013 - 12:14
اسم امازيغ لا وجود له فى الوثائق المصرية ويعد القول بان هناك فراعنة امازيغ تلفيق و كدب والتابت فى التاريخ وعند الباحتين الموضوعيين ان اسم امازيغ الدى عرفناه فى العهد الفنيقي وما بعد لم يكن يطلق فى دلك الوقت على عموم البربر وان الخلط ومافيه من من قلب للحقيقةهو من صنع دوى النزعة البربرية الطائفية الجديدة كما دكر فى كتاب البربر مشارقة فى المغرب وهكدا فاننا لا نعلم حتى الان من الاسماء التى اطلقت على عموم سكان شمال افريقيا قديما سوى اسمين اثنين
الاول اللوبى وهو اسم ظهر للمرة فى الوثائق المصرية فى القرن الثالث عشر قبل الميلاد كما ورد فى مصادر اخرى كالثوراة ويبدو انه انتقل عن طريق الفنيقيين الى الاغريق وعن الاغريق الى الرومان
الثاني البربر وهو اسم عربي قديم ليس خاصا بسكان شمال افريقيا وحدهم بل كان يطلق على جماعات فى العراق وشرق افريقيا و لا علاقة له البثة بكلمة فارفراس اليونانية و لا كلمة بارباروس اللتينية
ومن هدا فان اشاعة اسم امازيغ وافهام الناس بان سكان المنطقة فى القديم كانوا يسمون الامازيغ و ان اللغة اللتى كانوا يتكلمون بها اسمها الامازيغية امر مخالف للحقيقة ولا سند له من اثار او تاريخ
13 - nano السبت 23 نونبر 2013 - 12:21
يكفي من اعتزازكم بلغتكم ايها المغاربة هذه المصطلحات ( البيداغوجيا - السيسولوجيا - والأنثروبولوجيا _ والايدولوجيا ) هناك من يريدكم ويصر على أن تغردو خارج السرب ، رحمة الله على ابن خلدون لوخرج من قبره ورأى أحفاده يسمون علم الاجتماع بالسيسولوجيا لعاد الى قبره وهو يقول يالكم من قوم لاتقدرون انجازات اسلافكم
14 - نعم نتوافق حول تيفيناغ السبت 23 نونبر 2013 - 12:37
كذب

تيفيناغ فرضته السلطة وبالضبط القصر و ليس هناك توافق وطني حول دسترة الامازيعية و لك أن تسأل من تريد في الشارع

الله يهديك ا عصيد

هل أمازيغ اليوم أكثر حكمة وغيرة من عبد الكريم الخطابي و المختار السوسي و طارق بن زياد الذين إختارو اللغة العربية أم أن الذي يحرك أمازيغ اليوم هو الهوس الهوياتي و ليس الرغبة في تحقيق تقدم المغرب و خدمة العلوم لا أدري لمذا لم تظهر لكم هذه اللغة المصنوعة في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وهذه المطالب العرقية الا الا


إننا نطالب الدولة باستفتاء شعبي حقيقي وديموقراطي حول دسترة الأمازيغية وتيفناغ. وأن يتم فتح المجال لكل الأصوات في التعبير عن نفسها في الإعلام.كما أن الدولة والقصر مطالبان بالنأي عن أنفسهما عن النقاش وأن يتعهدا بعدم الضغط على المواطنين و ليس كما حدث في دستور
2011

أنا عاشق للهجات الامازيغية تشلحيت تريفيت تمازيغت و مستعد نتعلمهم الى تكتبو بالحرف العربي ولا الاتيني لكن أكره لغة الايركام التي صنعت سنة 2002 في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و التي قتلت هذه اللهجات بل غلبت تشلحيت على تمازيغت وتريفيت والزيانية و القبايلية ووووووو
15 - fadil السبت 23 نونبر 2013 - 12:40
الأمازيغية ثرات يجب الحفاض عليه لكن لايجب فرضه كمادة في المقررات المدرسية ويمكن أن تكون مادة إختيارية فقط كما يمكن ان تدرس في مراكز تقافية خارج أوقات الدراسة لمن يريد
16 - ماو تسي تونغ السبت 23 نونبر 2013 - 12:46
السيد عصيد واكل طرف د الخبز من الأمازيغية فبعد أن كان مجرد أستاذ للفلسفة في الثانوية يتقاضى 5000 درهم ناضل حتى حصل على مكتب في الإيركام فصعدت الأجرة في المجموع إلى 20000 درهم ولم يقتنع بل ارتأى أن يزاحم الصحفيين فتدخلوا له حتى فاز ببرنامج شؤون أمازيغية في القناة الثامنة رغم أنه لا يعرف أدنى قاعدة في الإعلام السمعي البصري وضرب يدو مزيان. ليس هناك أي نضال المسألة كلها مصالح. الأمازيغية أشرف منكم وأرقى من انتهازيتكم فهي لغة الانسان والارض والتاريخ بشمال إفريقيا والأمازيغ المناضلون بدون مقابل سوف لن يسمحوا بتهميش هذه اللغة العبقرية التي لم تمت رغم كل العراقيل.رغم أنني كنت أفضل الحرف اللاتيني . والايركان فهو لا يمثل الأمازيغ وأبناء موظفي هذا المعهد وأنا أعرفهم لا يتكلمون الأمازيغية فكيف يدعون الدفاع عنها? على مسؤوليتي
17 - walo السبت 23 نونبر 2013 - 12:49
عن اي توافق وطني يتحدث هذا العصيد.انا امازيغي و ارفض تدريس هاته اللهجة في المقررات. الاحزاب تتحدث عن نفسها ومصالحها اما الشعب فكان الله في عونه
18 - tood chamakh السبت 23 نونبر 2013 - 12:51
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم ورموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس"أو"تاتا/حرباء". أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذةوالسحر وليست حروفا؟لا نريد لأبنائنا أن يدرسو الشلحة لهجة الشيخات والراقصات و الساقطات.سندرس أبنائنا اللغة العربية الفصحى ليتواصل بها مع العالم العربي و اللغات الحية.المرجو الحياد و النشر
ⵣ من الزواحف لوزغا وزغا وعن أبى هريره رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال، (من قتل وزغاً فى أول ضربه كتبت له مائه حسنه، وفى الثانيه دون ذلك، وفى الثالثه دون ذلك ) وفى روايه.(فى أول ضربه سبعين حسنه ) صحيح مسلم
ⵙⵓⵙ البوم طائر الشؤم ( قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللهِ )
عوض ان نقول لكم كثر الله أمثالكم نقول كسر الله أمثالكم مقاطع من الحروف طراطير من الدبر وليس من الفم
19 - سيف الخطاب السبت 23 نونبر 2013 - 12:51
اللغة الأمازيغية بلا حروفها الأصلية ( تيفيناغ ) لم و لن تسمى لغة أمازيغية ... بل ستكون تابعة للغة الغير التي ستكتب بحروفها...؟
الأمازيغية بلا معهد أمازيغي مستقل و منزه عن كل الإنتماءات و التبعيات لن يجدي نفعاً لا للأمازيغ و لا للغتهم الأم ...؟
33 قرنا للأمازيغية في شمال أفريقيا أكثر برهان و دليل على أن الأمازيغية هي لغة شمال أفريقيا تاريخا و تراثا و ثقافة ...؟
من أنكر ذلك فهو ينظر بعين عمياء وكمن يحجب الشمس بالغربال...؟
وعلى محمد السادس أن يعطي أهمية قصوى و جادة و فعالة للأمازيغية لجعلها لغة وطنية قراءة و كتابة و تعليما و تدريسا علميا ليس عاطفيا...؟
بل و عليه أن يكون هو الأخر ( محمد السادس) شخصية تجيد اللغة الأمازيغية لأجل تواصله مع الشعب بمختلف لغاته ...؟
و هذا ما ننتظره من محمد السادس و ليس : ، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و هو لا يتكلم بها ...؟
20 - dokkali السبت 23 نونبر 2013 - 13:00
إغناء النقاش العمومي؟؟؟
المعطيات العلمية؟؟؟ توافق وطني؟؟؟ اعتماد حرف "تفيناغ"، حرْفاً رسميّا لكتابة اللغة الأمازيغية؟؟؟
اقتراح حرف "تيفيناغ"، لاعتبارات علميّة وسياسية وتاريخية متداخلة؟؟؟
حرف "تيفيناغ" انتقل "من المنع السلطوي؟؟؟ إلى التوافق الوطني"؟؟؟ الجذور التاريخية لكتابة "تيفيناغ"؟؟؟
21 - حقيقة تيفيناغ الممسوخ السبت 23 نونبر 2013 - 13:01
لا ليتيفناغ

حرف تيفيناغ و العلم الامازيغي الرجعي العرقي صنعته الماما فرنسا و بالضبط صنعته الأكاديمية البربرية بباريس في سبعينيات القرن العشرين و بعدها طور المعهد الملكي للثقافة الامازيغية هذه الحروف الممسوخة و أضاف بعضها من لغات أخرى وبعض الرموز المتداولة في سحر الطوارق ومالي ... هذه الاكاديمية البربرية تم إنشائها بإيعاز من اللوبي الفرانكفوني وتمت استضافتها بعاصمة الأنوار لمحاربة الهوية العربية والإسلامية للقطر المغاربي و شمال افريقيا و ذلك بجعل الصراع عربي -أمازيغي حتى تتقوى الفرنسية والفرانكفونية و يصبح المغرب و شمال افريقيا مستعمرا ثقافيا و فكريا و تابعا للماما فرنسا بعد طرده على أرض الواقع

وهذا بالضبط ما هو واقع اليوم
22 - Marocains السبت 23 نونبر 2013 - 13:01
وتبقي دائماالأمازيغية
أنها كتابة بحروف الطوارق والأفارقة الماليين
لمجموعة من اللهجات المختلفة
تحت غطاء اللغة الأمازيغية

هده اللجات المكتوبة مؤخرا بحروف الطوارق
الموجودة في عالم الخيال
وأنتم تصدقون الخيال


وهدا الحرف ليس مغربي
لم يستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ


ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي

وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل

إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة

ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب،

هده الكتابة جديدة وأغلب المغاربة يرفضونها
وغريبة عليهم .

نها ليست لغة بل لهجات مكتوبة وكل لهجة لا تحتوي علي مفردات
تفوق خمسين كلمة
23 - شيشونغ السبت 23 نونبر 2013 - 13:09
أنا أمازيغي من بلاد تمازغا العظيمة أطلب من إخواننا في سوس أن يتجاوزوا منطق "الحانوتة" والربح والماديات في الدفاع عن الأمازيغية. هذا المنطق حاضر حتى في تعبيراتهم فنحن في الأطلس والريف حينما نريد شكر أحد على شيء ما نقول له ايرحام ربي الواليدين وفي سوس يقولون اكيسربح ربي يعني الله يربحك اي الربح أرجوكم انضموا للمناضلين بدون مقابل
24 - ميمون مصالي، أجدير، تازا السبت 23 نونبر 2013 - 13:22
أزيد من عشر سنوات على إحداث IRCAM و اعتماد وإدخال الأمازيغية في المنظومة التربوية، ومع ذلك يلاحظ أن أغلب المؤطرين والمتخرجين في هذا الميدان لا يتقنون الكتابة الأمازيغية، حيث لا يفصلون مثلا بين الكلمات وحروف الجر أو الإضافة، سواء عند اعتماد حرف تيفيناغ أو العربي أو اللاتيني. مثلا: Aghbalu nw Asardun . أغبالو نو أسردون، يكتبونها هكذا: Aghbalu nosardun . أغبالو نوساردون. وهذا في نظري خطأ يسيئ إلى أمازيغيتنا يجب تداركه. وأستسمح لعدم إتياني بمثال بحرف تيفيناغ لأنني لا أتوفر عليه في هاتفي.
أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت وفهمها المهتم وشكرا جزيلا.
25 - ريفي السبت 23 نونبر 2013 - 13:23
تيفيناغ حروف خلقت في مختبر معهد الامازيغية ابتدااء من حروف الطوارق التي لم تستعمل مند قرون. و هده اااحروف مشتقة من الحروف الفينيقية. يعني سواء كتبت بالعربية او بتيفيناغ فان الامازيغية مكتوبة بحروف من الشرق الاوسط. غير ان اللغوين الامازيغ معقدون من العربية لدلك اختارو حروف الطوارق المنشقة من الفينيقية.
26 - Hafida السبت 23 نونبر 2013 - 13:24
التسويق لمعلومات خاطئة لحركييين لأمازغ
وجود رموز في المغارات والمقابر للشعودة
صحيح
لكن هل هده الرموز هي أمازيغية؟
لا يوجد أي دليل يثبتها
لأن سلسلة من الشعوب والحضارات مرة في شمال إفريقيا
بالإيضافة إلى الأصليين أي الأفارقة السود.

أما مايسمى بحروف التفناح المخترعة والمصنوعة في الإركام فهي
خليط بين رموز الشعودة
حروف التفنقيت أي الفنيقيين
حروف الإغريق
مختطلة
أطلق عليها الحركيون ا لأمازغ أنفسهم حروف الأمازغ

الحركيون الأمازغ فقط وليس كتب التاريخ أو المؤرخين



لا يو جد مؤرخ عالمي يقول هده الأقوال
إلا الحركيين الأمازغ


أنا لا أصدق هده الحكايات بدون دليل
على الحركيين الأمازغ أن يحكوا مايشاؤون
27 - محجوب السبت 23 نونبر 2013 - 13:31
على كل المغاربة أن يساندوا الحركة الأمازيغية في مطالبها المشروعة . يجب تهييء المغاربة للتعايش في حرية و تعددية متناغمة لأجل مغرب 2020-2030-.... ادا كان الأمازيغ قدموا تضحيات من أجل القضايا العربية فعلى العرب أن يردوا لهم هدا الدين و يكونونا أخلاقيا أول المتضامنين للدفاع عن القضية الأمازيغية فالملاحظ أن الأعتراض الدي يواجهه الأمازيغ و بشراسة من أبناء جلدة المغرب رغم اقتسام الحلو و الحر من أجل هدا الوطن.... ان التضييق على الأمازيغية من أجل ابادتها تعد جريمة ضد الانسانبة و جريمة في حق كل أولائك الأمازيغ الدين ضحوا و استشهدوا من أجل نشر الاسلام و المساهمة في الارث الثقافي العربي طيلة قرون ... العرب المغاربة أولى بالدفاع عن الأمازيغية و يجب أن يكونوا في مقدمة المدافغين عليها كما تقدم الأمازيغ بأرواحم من أجل القضايا العربية
28 - Samya السبت 23 نونبر 2013 - 13:44
Pour ne rien comprendre: ecrivons de bas en haut et attendons encore mille ans pour rejoindre la future Evolution et renaitre avec les Mayas !

Sacrifions le savoir en condamnant nos enfants a l ignorance, ne contentant qu Ahmed & douee famille s opposant au monde entier
29 - Simo السبت 23 نونبر 2013 - 13:49
How much do you take for your TV program per Week for 1-2 hrs work ?
Do you teach your kids in Amazighs school ?or you are only taking as a way to be famous ??
30 - أنس من أيت أورير السبت 23 نونبر 2013 - 14:03
سؤال منطقي : " هل تعلم تيفيناغ سينفع المغرب في الإرتقاء بالعلوم و التقدم التكنولوجي و العمران و هل سيفتح للشباب آفاق أفضل في الحصول على وظيفة ؟" طبعا لا، إذا لم لا نتعلم اللغات الحية النافعة جدا بدلا من هذا النفاق الذي لا نرضي به إلا مجموعة من المتعصبين العنصريين.
31 - تامازغا ارض الاحرار السبت 23 نونبر 2013 - 14:09
توافق او غير توافق لن يملي علينا احد من هؤلاء الاعداء للغتنا اصلا بماذا سنكتب نحن في بلادنا واهل مكة ادرى بشعابها تيفيناغ هو الحرف الاصلي للغتنا وحدارى من الاعراب بالمساس بحقوقنا
32 - مغربي السبت 23 نونبر 2013 - 14:11
الأمازيغية لن تتقدم إلا بالحرف اللاتيني العالمي.

عصيد يعلم هذا جيدا لأنه كان من أشد المدافعين عن استخدام الحرف اللاتيني قبل أن يتم توظيفه في المعهد الملكي الثقافي الأمازيغي المخزني

الآن السي عصيد وزملاءه في ورطة ويفضلون مواصلة الرهان الخاسر على تيفيناغ بدل مراجعة الذات ونقد الحصيلة الهزيلة لتيفيناغ في التعليم
33 - Yassine السبت 23 نونبر 2013 - 14:31
من الضروري أن تكون للأمازيغ لغة موحدة تكتب وتقرأ.فكل شعب لم ولا يكتب ، فحتما سيبقى هذا الشعب خارج الصراع الحضاري والإنساني الطامح للتقدم والرقي.وهو ماحدث فعلا للأمازيع فغرقوا لعصورفي الجهل والتخلف حتى أطلقت عليهم الشعوب الأخرى اسم :"البربر"
أقرأ في جل التعاليق العنصرية, تحاملا و افتراءا على العرب. وأتساءل(وأنا الأمازيغي) بكل نزاهة:
هل منعنا العرب على مدى 2000 سنة من أن نكتب ونؤلف كتبا أمازيغية بلغتنا في شتى العلوم؟
هل منعنا العرب من المساهمة في إثراء الحضارة الإنسانية، كما فعلوا هم، والفرس، والإغريق و...إلخ؟
الجواب:لا العرب منعونا!ولا قبلهم البزنطيين منعونا!ولا الفنيقيين منعونا!ولا الوندال منعونا!ولا الرومان منعونا! لاأحد باستطاعته أن يمنع أحدا!نحن من أهملنا أنفسنا ونتحمل مسؤوليتنا في ذلك.نحن كأمازيغ وطيلة تاريخنا لم نكتب وليست لدينا علوم ولا مؤلفات بلغتنا
فلتكن إذن أول خطوة لإثبات ذاتنا,هي إتقاننا للغة أمازيغية واحدة,دون الإكثرات للهجات التي تبرز إختلافاتنا.هذا الإتقان يجب أن يتجلى بغزارة,في الكتابة والفكر,والأدب,والدراسة,والأبحاث العلمية.مع العزيمة والمثابرة يصبح
المستحيل ممكنا
34 - الش@رقي السبت 23 نونبر 2013 - 14:33
تيفيغا تيفنغا افعا أرضية عمياء اكبر حجما من دودة الارض واقلها من الثعبان
وبعضها يقول روث الخروف او الجدي على شكل احبال متقطعة في مرحلتيهما الاولى بعدة الولادة بأسبوع
لهجة البدو الرحل قاطني الكهوف والجبال والأدغال والفيافي الشاسعة مد البصر
المنقطعون عن الدنيا عزلة تامة عن العالم حيث يفقد التواصل مع ابناء حضارتهم ويصعب جمع شملهم تبعا لطقوس جاري بها العمل تهمشوا بحثا عن المراعي ومصادر العيش هروبا من البشر والاختلاط والاندماج واحتماء بالجبال في الكهوف والمغاور يتصرفون حسب هوى عقلياتهم المبهمة في تصوراتهم في فرط السذاجة والسماجة لا يعيرون للحياة قيمة
في جهالة جهلاء و ظلام دامس سقطت عنهم نشوة الحياة لا دين اتبعوه ولا غيرة على اسرة أو ابنة أو إبن لا تحكمهم قوانين الحياة ولا تلومهم لائمة طلقاء أحرار بل أحياء سدى تلك هي متعة الحياة عاشوا على المذلة والمهانة في خلود موميات القبور استفاقوا يهللون بأصوات نعيق الغراب وشؤم البوم
35 - محمد السبت 23 نونبر 2013 - 14:34
لست مؤهلا للخوض في فرضية استعمال حرف تيفيناغ فانا متقدم في السن ولا حاجة لي ولأمثالي بهذا الحرف . وملاحظتي كيف استحسن سي عصيد موافقة 33 حزبا على الأخذ بالحرف ناسيا أن أغلبية هذه الأحزاب ليس لها ناقة ولا جمال في الموضوع وأنها لا تراهن على الامازيغية كلغة للتقدم في جميع المجالات . الذين اقترحوا الحرف حصلوا على شواهد عالية بالعربية او الفرنسية أو الانجليزية أو’ أو ويوجهون أولادهم للاقتداء بأثرهم لضمان وظائف في المستقبل القريب . لننظر إلى إيران التي تبنت الحرف العربي وهي الدولة العريقة في المنطقة وعدوة العرب وكذلك الشأن بباكستان وبنكلاديش وافغانستان
36 - امغار السبت 23 نونبر 2013 - 14:34
الاف السنين قبل الميلاد، هل كانت العربية انذاك موجودة؟. اذن السؤال لم يبق من اين اتى الامازيغ الى شمال افريقيا، بل من اين اتى العرب الى الى الخليج الفاريسي.
37 - تامازغا ⵜⴰⵎⴰⵣⵖⴰ السبت 23 نونبر 2013 - 14:39
ⴰⵣⵓⵍ ⴰⵢⵜⵎⴰ ⴷⵉ ⵙⵜⵎⴰ ⵔⴰⴷⴰⴽ ⵉⵏⵉⵖ ⴰⴳⵯⵎⴰ ⵄⴰⵚⵉⴹ ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ ⵜⴳⴰ ⵜⵉⵏⵏⵖ ⵉⵙⴽⴽⵉⵍⵏ ⵏⵏⴻⵖ ⵏⵏⴽⵏⵉ ⴰⴷⴰⵔⵉ ⴰⵣⵔⴼ ⴰⵏⵙⴰⵡⵍ ⵏⴻⵏⵏⴰ ⵎⴰⵏⵔⴰ ⵓⵔⴷ ⴽⵔⴰ ⵏ ⵢⴰⵏ ⵓⵔⴰⴽ ⵉⵙⵙⵉⵏ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵉⵔⴰ ⴰⴷ ⴼⴻⵍⵍⴰⵖ ⵉⵙⴰⵡⴰⵍ ⴰⵢⵢⵓⵣ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵎⴰⵔⵔⴰ
ⵜⴰⵎⴰⵣⴰⵖⴰ ⴰⴳⴷⵓⴷ ⴰⵡⴰⵍ ⴰⴽⴰⵍ ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ
ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ
38 - سبحوا الله يا "مفكرين" السبت 23 نونبر 2013 - 14:43
تيفيناغ من ناحية وتدريس الدارجة من ناحية تانية هاذه مهزلة و تهديد خطير في نفس الوقت. ونقول لعيوش والمعجب به عصيد يظهر أن ما قاله عيوش لم يكن متوقعآ منه ولن يقبل أي أب حريص على مستقبل إبنه الثقافي والأخﻻقي أن تعوض الدارجة العربية الفصحى.وإن كان هناك هضر مدرسي اليوم فسببه الحماقات التي تطلع علينا مسودة كل يوم وليس بتدريس العربية.إن المسلسل أخد منطلقه من تعييب الكتاتيب ليصل إلى قولها علنبة أنهم يريدونها دارجة تتلف كل شيء وهادا ربما يحصل إدا طلعت الشمس من مغربها.جريمة هاده التي يحاول البعض إرتكابها وليس بن كيران أو أي وطني حر من يشارك فيها.وهل هناك دولة واحدة ممن يتشبتون بادبولوجيتها تجرئت على محو لغته لتعويضها بالدارجة وﻻ حول وﻻ قوة إﻻبالله
39 - (MASSINISSA ESSAKI (ISMAIL السبت 23 نونبر 2013 - 14:50
Nous sommes fiers de notre langue ( les lignes, vocales et notre origine et la forme) et nous sommes fiers de notre identité et ne constitue pas nous appartenant amazigh aucune gêne, embarrassé si notre appartenance à un criminel ( comme almcherq).Nous pas contre aucune les gens ou terre ou langue , nous reconnaissons l'autre et nous sommes fiers d'appartenir. vive tamazight . Tamazgha est vivons et vive imazighne . je suis désole si vous dites la vérité, je ne voudrais pas vivre sans eux, car ils sont une partie de moi ....!
40 - bihi السبت 23 نونبر 2013 - 15:19
33 حزبا سياسيا، من أجل التشاور، حيث وافق 33 حزبا على مقترح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية باعتماد حرف "تيفيناغ"، وتحفّظ حزبان فقط، .
vous dites 33 partis on été convoqués .
33 sont pour
2 وتحفّظ
35 totale!!!!!!!
41 - العلامة ابن خلدون السبت 23 نونبر 2013 - 15:39
“وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد والصبر على المكاره والثبات في الشدائد.

وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم. وقرى الضيف والإعانة على النوائب وعلو الهمة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه.

فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم.
42 - Awal السبت 23 نونبر 2013 - 16:07
ان اللغة لكي تعكس حقيقة هوية شعب ما يجب ان تكتب بحروفها الاصلية كما هو الحال بالنسبة اللمازغ الدي تعتبر لغتهم لغة صوتية متلا يزي وايزي بتفخيم الزين وبالتالي لا تصلح كتابتها بغيرلغتها الاصلية العريقة التي يتعين العمل علي تدريسها والنهوظ بها كما هو الشان بالنسبة لعربية بدون عصبية وضياع وربح الوقت في نقاش مسالة هوياتية لا تقبل المساومة خصوصا وان الجيل الحالي من ابنا الامازيغ واع بحقوقه وهويته ومستعد للدفاع عنها بجميع الوسائل فلن نعمل ادن علي ربح الوقت بدل تضييعه فنحن ابنا هدا البلد وواقعنا الحالي لا ينكره الا جاحد يريد مزيدا من التأخر والتشرذم والفتنة وتحية للمفكر عصيد إلدي يصيب دائماً بسهامه اعدا هدا الوطن tanmert
43 - عبدالرحمان البيضاوي السبت 23 نونبر 2013 - 17:23
33 حزب لا تمثل أغلبية المغاربة وإذا أخدنا بمنطق الأرقام فالذين يصوتون في الإنتخابات لا يصلون الى6 مليون - أغلبيتهم غير منتمية - من بين 13 المليون المسجلون وحرف تيفيناغ لم يقع عليه إجماع وطني والإجماع الوطني يتجلى في إجراء إستفتاء يعطي فيه جميع المغاربة رأيهم حول إعتماد حرف تيفياغ أو رفضه والأمازيغية لهجة وليست لغة هي والدارجة أختان ولا يمكن أن تجد جملة واحدة بالأمازيغية لا تتخلها كلمة بالعربية أوالدارجة وهذا سؤال موجه الى عصيد هل تفعيل اللغة الأمازيغية بالإدارات يقتضي جعل موظفين في كل مكتب أحدهما يتكلم العربية والآخر الأمازيغية للتجاوب مع المواطنين وعليهما معا أن يجيدا الفرنسية لأن الإدارة تسير80 في المائة باللغة الفرنسية إذن سنصبح أمام 1+1 = 3 لغات وهذا منتهى التخلف وعليه أقول لعصيد - إرحم ربي الوالدين - الى ماهنينا وأتحداه أن يطرجمها الى الأمازيغية
44 - ميمون مصالي السبت 23 نونبر 2013 - 17:25
أن أدافع عن أمازيغيتي يعني أعتز بذاتي، عكس ذلك يعني أصبح مستلبا، أن أعادي لغة ليست لغتي يعني أنا عنصري، هذا هو المنطق ولا غبار عليه. الاستلاب والعنصرية، كلاهما ظاهرتان مرضيتان.
لا تكتمل أية لغة إلا إذا كان لها حرفها الأصلي الخاص، وكل الحرف في هذا العالم وفي جميع اللغات هي حروف مبتكرة من طرف الإنسان ومتفق عليها، ولم ينزل به الوحي، وأتحدى أي شخص يدعي غير هذا، وبالتالي فإن كل الحروف واللغات في هذا العالم هي مختبرية. حتى الرسالات السماوية لم تنزل بلغة غير لغة البشر، وإلا لما فهم مضمونها الانسان. وكل لغة تحيى بحياة أهلها وتموت بموت أهلها، وكل من يستصغر ذاته ويعظم غيره يصبح في عداد الموتى.
لا يتشدقن المرء بالأنجليزية أو غيرها باعتبارها لغة حية أو لغة العلوم، نعم صحيح هذا ١٠٠٪، لأن أصحابها نموها وطوروها وواكبوا بها العصر فأصبحت كذلك، لكن ماذا قدمت للغتك أنت يا متشدقا بلغة أسيادك؟ وتحمل مسؤولية تراجع لغتك لغيرك من بني جلدتك الذين على الأقل يبذلون جهدهم في تنمية لغتهم وفرض وجودها. أن نصل على أقدامنا خير من أن نصل على أقدام الغير أو لا نصل أصلا.
تدريس الأمازيغية يجب أن يكون عاما وإجباريا.
45 - ahmed sousi السبت 23 نونبر 2013 - 17:32
إلى رقم 7
قبل استشارة الشعب في اللغة الامازيغية، يجب استشارته في اللغة العربية ... هل استشرنا الشعب المغربي في جريمة "التعريب"؟
الامازيغية موروت ثقافي أصيل أراد من أراد أوكره من كره.ومن لا يريد تعليم أولاده الأمازغية فليرحل عن هذا البلد لأننا ولدنا ولم نكن نتكلم العربية بل عربناـ بزززز- .نحن نعيش على أرضنا وليس على أرض العرب
يا اخي الامازيغية فوظيفتها جوهرية و اكبر من اي وظيفة اقتصادية او علمية .. وظيفتها ضمان استمرار شعب تحاولون ابادت ثقافيا, بفضل اللغة الامازيغية سيستمر اقدم شعوب العالم في الوجود, و هذا ما يزعجكم٠و ليعلم الجميع ان الامازيغية عادت الى الوجود بقوة وهذا هو المهم٠
وإن كانت لكم عقدة أبدية من الأمازيغية ونحن في ارضنا فارحلوا عنا واعلم أن الحرب القادمة ستكون أكثر من التي وقعت بين الهوتو والتوتسي، وسيتحمل نتائجها الأعراب،وكرامة الأمازيغ من ايمانهم ودينهم.
«اللغة الأمازيغية هي أجمل لغة في العالم وهي لغتي
46 - امازيغي مسلم السبت 23 نونبر 2013 - 17:39
هوية تامازغا امازيغية لان الهوية مسالة وجود اولي لها مكان محدد كالجزيرة ايضا بعدها الهوياتي عربي اما الاسلام فهو عقيدة روحانية ليس لها مكان ولا زمان الاسلام في كل مكان وكل زمان الاسلام دخل بلاد المغرب الكبير وهنا نعرف ان الاسلام عقيدة ايمانية اما الهوية فهي لا تدهب الى اي مكان فهي وجود للانسان والجغرافيا واللسان قبل مجئ الديانات
47 - انزروف حسن السبت 23 نونبر 2013 - 17:39
الحمد لله الذي لم اعطى لكل فرد وجماعة حقها وجعل في اختلاف ألسنة الناس اية له ومعجزة ، الحمد لله الذي لم يجعل اللغة معيار الايمان ودخول الجنة ، الحمد لله ان الله يعلم ما تسرون وما تعلنون و انه يفهم كل اللغات ، الحمد لله اننا يا معشر الامازيغ لم نستعمر احد ولم نعتدي على كرامة احد ، الحمد لله اننا يامعشر الامازيغ خدمنا الدين بلغتنا الامازيغية و فهمناه جيدا ، الحمد لله نملك اقدم لغة في شمال افريقيا ولازالت حية بحروفها .
في الحقيقة لن يفهم قيمة اللغة الامازيغية بحروفها تيفيناغ سوى من درس الفكر الحر ، ومن كان ديمقراطيا واخلاقيا ، فلا داعى لمخاطبة اصحاب العقول الصغيرة
48 - Rbati السبت 23 نونبر 2013 - 17:40
بعد ما أن ظن العرقيون العرب أنهم حسموا في تعريب الأمازيغ وبلدهم, يفاجؤون اليوم بعد أن سخروا الإعلام والتعليم لإحاطة عروبتهم بالبريق واللمعان وتشويه الأمازيغ وتزوير تاريخهم بصحوة أمازيغية ضاربة رغم أنها في بدايتها. ففهموا أن السحر إنقلب على الساحر.أصيب القومجيين بالسكيتزوفرينية لما يتوقعونه من فشل الفكر العروبي بشمال أفريقيا بعد أن سخروا كل مقومات الدولة لِإكتمال جريمة التعريب. هذه الحيرة جعلتهم يكثفون في حملاتهم التظليلية وإطلاق يد العصابات البوليسية ضد المناضلين الأمازيغ.نلاحظ عبر جرائدهم وقنواتهم الإداعية ومحاظراتهم بعد كل عشر كلمات يقحمون لَقبَ عَربِي من قَبِيل: الربيع العربي ,المغرب العربي ,الوطن العربي ,الكوكب العربي ,الأمازيغ العربي,البطِّيخ العربي....هذا إبتزاز لِالأمازيغ. يظن العربان أن بتكرار لقب عربي وانتشاره وشبه الإجماع الحاصل حوله، سيصبح بمثابة حقائق ثابتة ومسلمات بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته المخزن العروبي.لا نَطلب منكم أن تَخجلوا لأن بالنسبة لكم تعريب العالم يفوق الخجل ,العدالة الديموقراطية وحتى الإستقرار والأمن.
49 - al 3osfoor السبت 23 نونبر 2013 - 17:49
التعريب فشل لأنه أراد القضاء على لغة الأمازيغ وهذا لن يكون.
إلى رقم 21
لا أدري لماذا تشهدون بكلام فرنسيين في هذا الميدان وهم لا يعلمون عن العادات المغربية ولا عن تشبتهم بارضهم ولغتهم ودينهم،وكأنه قول صدق.أنتم لديكم عقد نقص، دائماً تستشهدون بكلام الغرب رغم أنه كلام يضرب في الأعراف ويقدح،في المقابل تتركون تعاليم الإسلام وحكمه على الناس،هل الإسلام يعرب الناس؟ماقام به الخائن علال الفاسي والمخزن كان مفروضاً على المغاربة وكان هدفه هو تجريد المغاربة من لغتهم الأمازيغية بتعاون مع أمه فرنسا التي احتضنت هذا العمل الدنيء.كان عليك أن تقدم لنا موضوعاً عن التآمر الذي وكلته إنجلترا لحكومات الاعراب في خلق "دين العروبة "لضرب وافشال الإمبراطورية العثمانية،أما تمزيغ المغاربة فهذا غير موجود لأن المغاربة أمازيغ ولسانهم أمازيغي، فكيف تتحدث عن تمزيغهم؟ اللهم إذا ذكرت القلة المتواجدة في البلاد من الاجانب.مسألة التعريب كانت اديولوجية ولن تنجح في شعب أمازيغي أبداً.ما قامت به فرنسا هو تعريب أفكارها السلطوية في مختبرات المكان من المغرب،الجزائر، تونس وكل أفريقيا.وهذه هي أداة التعريب يعني حماية المصالح..يتبع ..
50 - al 3osfoor السبت 23 نونبر 2013 - 17:52
إلى من يقول أو يتسائل هل ستكون الأمازيغية لغة علم و حضارة. أولاً لا تقارنوا واقعكم فتتنبؤا به مستقبل لغة الأمازيغ من أجل التشويش على الناس وبسطاء العقول، هذا تجاوزه الأمازيغ ، كان ذلك في القرون السابقة لما كان الأمازيغي النبيل يثق في الأعرابي المخادع عند أجدادنا، لكن الواقع حاليا يختلف تماماً بعد كشف الحيل الأعرابية وإرادتهم في التمسك بشياطينهم مثل ماما فرنسا أو احزاب الوقود مثل الاستغلال. لم يعد ذلك يجدي انتهى زمن الخداع والسطو ..سألت أيضاً لمزيد من المعرفة عن خصالكم أناساً كباراً في السن وحصلت على اجوبة، أسألكم فقط ماذا كنتم تنعتون الصينيين في العقود السابقة، حين كانت الصين من دول العالم الثالت ؟ ألم تصفونهم بالقردة ؟ ألم تنعتوا لغتهم بالخشيبات وانها بدائية ؟ ألم تحكموا عليهم بالتخلف الملازم؟ ألم تتقولوا عنهم كلام مثل "مجبدين العينين" وهكذا ؟ فماذا تقولون الآن بعد ظرف وجيز من العمل والإصلاح ؟ هاهي لغتهم في الجامعات؟ فيهم أكثر العلماء حتى في الجامعات الغربية؟ وفي كل مكان يتطلب الخبراء إلا وتجد فيه صينياً!! حتى في وكالات الفضاء! هذا كله لأنهم تعلموا ورجعوا إلى أصلهم ولغتهم ..يتبع..
51 - تيفيناغ من هوتتي ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ السبت 23 نونبر 2013 - 17:58
لا للخوف على الحرف الاصلي للامازيغية في عصرنا هناك وسائل معلوماتية وتقنية تنشر المعلومة بسرعة البرق تيفيناغ جاء في زمانه للتقدمم والانتشار يكفي حصة واحدة على الانترنيت وستحفظه وتتعلمه بسرعة بدون معلم ولا مدرسة عكس العربية التى جاءت في زمان حتى القلم والورق غير موجود يا عصيد استادنا تيفنياغ انتشر ولا خوف عليه والفايسبوك قريب ان يدمج هذا الحرف في موقعه وكوكل في طور الترجمة اما الكسلاء فحالهم في كل اللغات هناك من لا يعرف حتى كتابة جملة بالفرنسية اما العربية فحدت ولا حرج سيروا على نهجكم استادنا العزيز من طنجة الى الكويرة
52 - منا رشدي السبت 23 نونبر 2013 - 17:59
لم يطرح أحد فرضية تدريس الدارجة بحروف تيفيناغ لتسهل قراءتها أما الأمازيغية فلن تغير حرفا أصيلا بحرف دخيل إرضاء ا لنرجسية دعاة التعريب غير المباشر !
التعريب إستهدف هوية شعب لإجتثاثها من جذورها وإلا بماذا نفسر إستقدام المشارقة ليساعدوا على إنجازه ومعلوم أن المغرب تاريخيا مستقل عنهم وعن مسارهم ! لماذا لم يستعن بخريجي المدارس الدينية العتيقة لملئ الخصاص وعوض بإستقدام الغارقين في أيديولوجيا ليسوقوا لها داخل المغرب ؟
بعد ستة عقود من هدم هوية سبقتها عملية هدم للعقل ليبنى على الخراب خراب نرى نتائجه في موطن العروبة الأصلي سوريا ؛ العراق ولبنان ! ألم يحن الوقت لمحاكمة تاريخية لمن أجرموا في حق الشعب المغربي ؟ ألم يحن الوقت لمحاسبة من سوقوا للأيديولوجيا على حساب نجاعة التعليم ؟ ألا يظهر جليا أننا إزاء محتالين على هوية شعب جندوا أنفسهم ليكونوا عبيد أسيادهم المشارقة للقضاء على كيان تاريخي إسمه المغرب ؟ ألا تعتبر هذه جريمة في حق الإنسانية حين يتلاعب بمصير شعب لتلبية نزوات تحالفات سياسية فاشية ؟ هل دخلت الفاشية صراعا ضد تيفيناغ ؟ هل جددت الفاشية دمها لإحتلال المواقع ؟
53 - البيان الشيوعي السبت 23 نونبر 2013 - 18:17
يريدون إرجاع المغرب إلى أسطورة ما قبل 9 آلاف سنة، و هي أسطورة لا يعلم مدى ما فيها من حقيقة إلا الله. سؤال عقلاني و وجداني بسيط : ما مدة وجود حرف تيفيناغ في حياة المغاربة اليوم أو حتى منذذ قرون عديدة حين كان علماء و فقهاء و ثوريو المغرب و صانعوه يكتبون الأمازيغية بالحرف العربي ؟ لكن، ما من شك أن اعتماد رسومات تيفيناغ لكتابة ما سمي أيضا باللغة الأمازيغية، سيقضي على هذه النعرات. و ليكن الجميع متأكدا أن الإسلام يعتبر صمام أمان للهوية المغربية مهما طار الطائرون إلى الأمازيغيات أو الدارجات أو الفرنكفونية الممسوخة. هناك تراث قوي و تاريخ عتيد و هناك هوية ناتجة عن ذلك لا يمكن منازعة البعد الإسلامي-العربي فيها. أبدا. و إن من يتكلم كذلك عن التوافق حول استعمال حرف تيفيناغ يزيف التاريخ الجاري في الوقت الراهن، فالحرف الذي اعتمد جاء بشكل فوقي. و السلام.
54 - Amine Casa السبت 23 نونبر 2013 - 18:51
أتركوا اللغة لأصحابها، لا أحد يفرض عليكم تعلمها أو تعليمها لابنائك. فإذا لم تكن تفقه في ذلك أي شيء فمن الواجب أن تبتعد عن ذلك، أعداء الأمازيغية لم يعد لهم اية حيلة أخرى لتقزيمها، لذلك بدأوا يصنعون لأنفسهم أشياء كالأطفال الصغار الذين ما زال النضج الفكري عنهم بعيداً. تكتب بشكل منفصل أو متصل لأنها لغة خاصة وهل الفرنسية أو العربية لغة ميزان يجب أن نعكسها على لغات أخرى؟ ماهذا التخلف والتحجر الفكري؟ فحتى الصينية أو الروسية تكتب بشكل منفصل، أو الألمانية بحروف كبيرة في أول الكلمة أو الإسم. لكل لغة مميزاتها؛ المهم هو أن المتعلم يستطيع فهم ذلك والتعبير بها. ما قرأته بحرف ارامي أزعج دماغي كثيراً ولم أفهم كل شيء لأن الحروف متداخلة فيما بينها أو يصعب التمييز بين كل الكلمات ويعسر الفهم، وتحتاج لوقت كثير، ناهيك عن الأخطاء الكثيرة. لقد خدمنا وأغنينا اللغة الارامية كثيرة ولعقود، ويجب علينا أن نهتم للغتنا. كثير من الأعراب يريدون أن نكتب العلوم والكتب بالعربية بعقول أمازيغية حتى ينسبونها لهم،كما كانوا يفعلون من قبل. انتهت ألاعيبهم
55 - zorif souss السبت 23 نونبر 2013 - 19:00
الحرف الأمازيغي موشوم في جبهات الجدات و الصخور و لم يقدر الزمان على محوه،فكيف بمن يرى لغته المزعومة تحتضر رغم كل أسلحتها الفتاكة و في مقدمتها الدين، أن يزعزعها ،بعدما فهم الأمازيغ اللعبة. حينما يصبح الحرف الأمازيغي منتشرا بفضل الترسيم نتمنى استيراد البصل من الخارج لأن الاغماء ا ت ستكون كثيرة.
56 - Amaghnas السبت 23 نونبر 2013 - 19:06
Les marocain sont amazigh, et le maroc et un payes amazigh, tifinagh est le symbole de l'identité et la langue amazigh, pour quoi tamazight avec tifinagh parce que cette alphabet est la plut possible phonétiquement pour écrire la langue amazigh, c'est pas la paine des insulte ou xenophobbie de certain personnes qui sont contre notre langue et notre identité,ces gens qui profite de l'Etat et des impôt c'est pour ca que demande à toutes et tous les amazigh d'agir politiquement pour défendre leur identité pour créer des partie politique qui sont capable de défendre les droits culturelles et linguistiques et économiques des amazighs,
57 - abibis السبت 23 نونبر 2013 - 19:40
درست سنين عديدة في الجبال ولم أتعلم كلمة واحدة ،لأنهم يكرهونك في سماعها وأحرى بتعلمها.ترى المتكلم جد قريب إلى مكلمه وهو يرفع صوته كأنه بعيد بمئات الأمار ،ولاتسمع إلا النغنغة فقط ،لاتتحمل الأذن سماعها ،لأول وهلة تعتقد أن الناس تتخاصم،لان لهجتهم بدائية عنيفة ،لا جمال ،ولاذوق ،ورونق ؛ أنا لاأعلم أبنائي لهجة جد متخلفة لإرجاهم إلى العهود البدائية. مهماكانت الأحوال.وليعلمها عصيد لأبنائه وأأبناء عمومته، وماأظنه أنه فاعل لأنه واع بعدم جدوتها ،لكنه يستعملها حصان طروادة لتحقيق مآربه،
58 - mebrouka السبت 23 نونبر 2013 - 20:16
حروف لم تستعمل أبدا في المغرب قديما
أعطيني دليل واحد يثبت وجودها في المغرب
أو وتيقة أو كتاب قديم يثبت وجودها


ومن يحب هده الحروف أو الكتابة فليتعلمها لنفسه
مايسمى بحروف التفناح المخترعة والمصنوعة في الإركام فهي
خليط بين رموز الشعودة
حروف التفنقيت أي الفنيقيين
حروف الإغريق
مختطلة
أطلق عليها الحركيون ا لأمازغ أنفسهم حروف الأمازغ
أنا تعلمت من أجدادي العربية فقط
وسأبقى أتعلم العربية فقط لي و أبنائي في المستقبل
لا أريد تعليم
هده الخزعبلات القديمة هده الرموز القديمة
نحن في القرن21 ولسنا في سنة2000 قبل الميلاد
ولا أريد أن يفرضها علي أي إنسان

لا أريد أن يفرض علي أي مخلوق في هدا الكون
أن أتعلم هذه
الدواوير والرموز القديمة أي الكتابة الهيروغليفية بدعوى
الأمازيغ .
المغاربة القدامى لم يستعملوا أبدا في حياتهم
هده الكتابة
ولا تكدبوا علينا نحن لسنا أغبياء

الكتابة جديدة على المغاربة ولا يعرفونها
يجب حدفها من الدستور

ختراع كتابة في مختبر الإركام ومحاولة نسبها لأمازيغ المغرب
لكن جل المغاربة يعرفون أنكم تمررون مشروع لغوي كاذب
59 - amahrouch السبت 23 نونبر 2013 - 21:03
AU n 58 Vous parlez comme si vous etes venu de Suisse et meme les suisses ne diront pas ce que vous dites parce qu ils sont bien éduqués et comprennent les spécifités de chaque région et ne méprisent jamais leurs frères humains.le pauvre maitre d école arabisé voit d un mauvais oeil ses frères qui ont résisté à l arabisation.Si vous avez une valeur on vous aurait affecté à ANFA ou à beau séjour.Vous ne méritez meme pas la place que vous occupez,pauvre démuni intellectuellement
60 - إدريس السني السبت 23 نونبر 2013 - 21:04
إن ما يعتمد عليه تيار الفصل العنصري الأمازيغي لتثبيت كذبة << تيفيناغ >> في مجتمع شمال غرب إفريقيا هي المصادر الإستشراقية الصهيونية الصليبية التي وضعته عند بداية الإستعمار الغربي لدول الغرب الإسلامي والذي كونته من حروف وأرقام اللغتين الجرمانية واللاثينية القديمتين وبعض الرموز الفنيقية والقرطاجية. ولا توجد حفريات ولا مخطوطات تشهد بأن هذه الحروف أمازيغية اللهم ما دسته الصهيونية الصليبية في تاريخنا من تلفيقات وتزوير للحقائق يركب عليها تيار الفصل العنصري ليدوخ السذاج والجهال والأميين لإحياء الظهير البربري التقسيمي للمجتمع المغاربي المسلم في خطة لمحاربة هذا الدين الذي وحد المزيج المغاربي المكون من زنوج وهم أصحاب الأرض الأصليين وأمازيغ جاؤوا من الجزيرة العربية عن طريق الحبشة وموريسكيون جاؤوا من أوروبا وأقليات نازحة من آسيا وأمريكا تكاد لا تذكر.
وفي ماذا ستنفعنا هذه التراهات والتلفيقات المُضْفَى عليها غطاء الثقافة إلا في المزيد من توسيع الشرخ الكبيرالموجود في وحدة الشعوب المغاربية ؟!
يريدوننا عربا وأمازيغ لأننا اعتنقتا الإسلام.
مصيرنا مصير " الأكراد" إذا سار الأمر بنا هكذا !!! حرب أهلية.
61 - مغربي السبت 23 نونبر 2013 - 21:22
يا أخوة لا للتفرقة يكفينا مشكل الصحراء المغربية وتحديات الصراع الدي يستلزم ثكاتف الجهود. نحن نرا الى أي درجة يتشبث اخوتنا الأمازيغ بثقافتهم فما يضيرنا ان اعترفنا بلغتهم و درسناها في المدارس للجميع عربا و امازيغ ماذا سيقع لا شيء سوى ان نعيد الاعتبار لمكون اصيل هو على كل حال موجود في دارجتنا. ان كنا نحرص على تجنيب بلدنا القلاقل و المحن فيجب ان نقبل ونقنن صراع وتعايش الثقافات في بلدنا و على اخوتي الامازيغ الاحرار ان يدافعوا ولا يألوا جهدا في التعريف بقضيتهم بما عهدوا به من ذماثة و حسن خلق وليعلموا ان نسبة كبيرة من المغاربة اصبحوا يتفهموا مطالبهم فقط شيء من البيداغوجيا والصبر و تفادي الااحكام الجاهزة من قومجي و عروبي و ما الى ذلك التي تضر و لا تنفع كما لت تفوتني الفرصة ان أدعوا العقلاء الى أخد الكلمة و توجيه القراء الى نقاش هادىء و رزين بعييدا عن كل تعصب.
و السلام
62 - سوسي اصيل السبت 23 نونبر 2013 - 21:39
ليس هناك لغة تسمى تيفناغ لم يؤكدها علماء الاثار او باحثين عالميين كلما في الامر قلة متناثرة هنا وهناك بتنسيق مع المستعمر اصاغة رموز اخدتها من الزرابي والماثورات القديمة كانت رموزا للطقوس والشعودة..
اما عصيد الدي اكثر من خرجاته فانتظروا مفاجاته يوما ما سييصبح اما نائب برلماني او رئيس مجلس جماعي او وزيير الهدف من هده الخرجات اتارة الانتباه...فلا تفيناغ ولامصلحة الامازيغ تهم احد
اقول ان الامازيغية المتداولة والمتنوعة لاتزال مستمر ومند القديم متلاقحة مع العربية ومنسجمة مع الدين الاسلامي عكس مايروج له هؤلاء الملحدون عصيد الدغرني وكل الجمعيات التي ترتزق على حساب سمعة الامازيغ الاحرار...
63 - samiiiiiiiiiiiiiiiir السبت 23 نونبر 2013 - 21:39
Bravo Mr assid , je ne suis pas amazigh et je n'en parle même pas , mais j'aime beaucoup cet homme très instruit, j'aime surtout l'entendre lorsqu'il parle, il est très convainquant et sait très bien ce qu'il dit, cet un très bon exemple de l'homme instruit dans notre pays qui sont très rare
Bravo assid
64 - sabi السبت 23 نونبر 2013 - 21:42
من اكبر الاخطاء التى ارتكب سياسيو هذا الوطن الحبيب هومحاولتهم ترسيم هذه اللهجة المغربية رغم ان التعليم في المغرب لا يرقى الى مستوى وهم يفعلون دلك من اجل شغل الشعب حتى لايفقه شىء وهكذا نبداء من الصفر تعليمانا ولن نتمكن من مواكبت تطور العالم فى كل المجالات هذه للهجة من للهجات المغربية يتعمال بها الامازيغ او غيرهم من ابناء الشعب المغربي لهذا لايجب اعطاء لاءمتال عصيد الوقت فى خلق البلبلة والفتنة فى اءوساط الشعب فهو لايهمه الدفاع عن الامازيغية ولكن كسب الشهرة وخدمة اعداء وحدة وطننا العزيز
65 - MOHAMED السبت 23 نونبر 2013 - 21:51
الخزي و العار لكل من سولت له نفسه حشر أنفه النتن في أمور لا ترغب حتى في رايه فيها اقول لكم ايها العنصريون العرب إهتموا لشأنكم يا أبناء الكريانات نحن الأمازيغ نعتز بحرف تيفيناغ لم نسألكم رأيكم ولاحاجة لنا بحرفكم العربي هويتنا و حضارتنا تتجاوزكم بكثير أنا مستعد للموت من أجل ثقافتي و لغتي الأم
الأمازغي=إنسان حر أما العربي فعكس ذالك
تحيا تامزغا و يحيا شعبها المناضل المقدام
66 - amassin السبت 23 نونبر 2013 - 21:55
عرف لنا ماهي اللغة الى كنتي قاري بزاف حتال هاد الدرجة
و هل هناك لغة افضل من الاخرى او اكثر تعبيرا من الاخرى
ثم نزيدك اسي الفاهم ان اللغة كائن حي
أويلا بغيتي تفهم هادي حتا هي كلف راسك او شري ليك شي كتيبات او قرا شويا باش تعرف ترد على الناس بلا ما يبان عيبك
67 - إلى 46 حججكم باطلة السبت 23 نونبر 2013 - 22:34
إذا كان المغرب عرف حكم مجموعة من الدول ,وكل هذه الدول هي من اصول امازيغية كما يقولون هم ,لماذا لم يفكروا في ترسيم اللغة الامازيغية كلغة تاريخية لهذا البلد؟ لماذا وهم الذين تميزوا بالعصبية والقوة والسلطة كما اشار الى ذلك العلامة المؤرخ ابن خلدون في مقدمته,
هل أمازيغ اليوم أكثر حكمة وغيرة وشجاعة من عبد الكريم الخطابي و المختار السوسي و طارق بن زياد ووو لم أعد أعرف عن مذا يبحث متطرفي الحركة الامازيغية الصراحة أم أن الذي يحرك أمازيغ اليوم هو الهوس الهوياتي و ليس الرغبة في تحقيق تقدم المغرب و خدمة العلوم لا أدري لمذا لم تظهر لهم هذه اللغة المصنوعة في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وهذه المطالب العرقية إلا الآن
الاستفتاء العربية علاش مدرتوهاش فزمن المختار السوسي ياك امازيغي وطارق بن زياد ياك امازيغي و عبد الكريم الخطابي ياك امازيغي و علاش محيتوش العربية فزمن الموحدين و الوطاسيين ياك هاذ الامبراطوريات امازيغية علاش كانت لغتهم الرسمة هي العربية علاش مكاينينش كتب قدام بالامازيغية ومخطوطات بالامازيغية.. الامازيغية لغة صنعت في2003
68 - VISIONNAIRE السبت 23 نونبر 2013 - 22:42
La langue véhicule du Satan n’a rien de sacré et sera vouée à la disparition de l’espace Nord-Africain car le noyau principal de sa culture obscurantiste et diabolique de l’est commence à faire dévoiler ses secrets, je vous garantie que son axe démontre des craquements, ses roues tomberont à jamais et sera anéantie dans son propre berceau dans environ 144 années, les forces du bien vainqueront celles du mal; l’Histoire Civilisationnelle et Glorieuse des Hommes Libres est plus vielle que celle du Satan, Le Retour Triomphal d’ Imzighen Sera Au Rendez-Vous
69 - Sous M.D السبت 23 نونبر 2013 - 23:00
أنا أفظل أن تكتب اللغة الأمازيغية بروفها الطبيعية تيفيناغ.وإن تعدر ذالك ليس من بديل كتابتها بالحروف اللاتينية.أنا أرفض قطعا ونهائيا أن تكتب الأمازيغية بالحروف لأرامية لأن ذالك بالتأكيد سيكون سبب موتها المحقق.القومجيون العرب بقيت لهم آخر فرصة جهنمية لتعريب الأمازيغ وفصلهم عن لغتهم الأم وبالتالي هويتهم وأرضهم.حداري من السقوط في عنكبوت العرب.لأنهم إلى حد الآن خَدَمُونا (بالمعنى التدميري) بالتظليل وإستغلال الإسلام بإلصاقه بالعروبة وكان إحتكار الإعلام والتعليم أعرض مِنصَّةٍ لتنفيد جريمة التعريب الإستعمارية.
70 - القيروانية السبت 23 نونبر 2013 - 23:01
56 - zorif soussالحرف الأمازيغي موشوم في جبهات الجدات و الصخور و لم يقدر الزمان على محوه،فكيف بمن يرى لغته المزعومة تحتضر رغم كل أسلحتها الفتاكة و في مقدمتها الدين، أن يزعزعها ،بعدما فهم الأمازيغ اللعبة. حينما يصبح الحرف الأمازيغي منتشرا بفضل الترسيم نتمنى استيراد البصل من الخارج لأن الاغماءات ستكون كثيرة.
... من أين لك من هذه البصيلة و البوصلة التي ارشدتك الى الهداية بعد أن ضللت الطريق ووجهتك الى الاتجاه المعكوس المغوط إنك قد ضغطت على الزر الخاطئ أنتم تتصورون أنفسكم الفرعون لما قال أنا ركم الأعلى تتحدون الدين تتحدون القرآن الكريم تتحدون النبي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ولم تحترموا الشعائر الدينية
فكيف تفكرون أن تكونوا في المستقبل وماذا تنوون أن تعدوا لأجيالكم
نعم لقد كويت أمهاتكم ونساؤكم وبناتكم على الخدود على الجبه والذقون
على طريقة تعاليم بعض الاديان تكوى أجساد بطابع وخاتم تلك العلامات والاشارات برموز تيفينغا وهل تعلمون من أين جاءتكم المذمة التي اكوت منها اجسادكم كيا
ما لم تعلم صقل القلوب بالاسلام وبلغته العربية الفصحى الى أن يرث الله الأرض ومن عليها
71 - marroukiya السبت 23 نونبر 2013 - 23:28
ⵄⴰⵚⵉⴷ : ⵜⵉⴼⵉⵏⵏⴰⵖ ⴳⵔ ⵜⴰⴳⴷⵍⵜ ⵏ ⵓⴷⴰⴱⵓ

ⴰⵔ ⴰⵎⵜⴰⵡⴰ ⴰⵖⴻⵍⵏⴰⵡ

ⵀⴻⵙⵒⵔⴻⵔ ⵢⵓⵔⴰⵜ ⵎⵓⵃⴰⵎⴻⴷ ⵔⵔⴰⵊⵉ

العنوان باللغة الأمازيغية

Traduction du titre en amazighe littéraire
72 - Sous M.D. السبت 23 نونبر 2013 - 23:29
من يقول أنه يريد اللغة الأمازيغية بالحروف العربية (الأرامية) ليس إلا غَدْرٌ مُبيَّت وخُدعة مفضوحة
-أولا الأمازيغية أقدم من العربية بأحرفها تيفيناغ الطبيعية وهي أغْنى رَمْزٍ نَملِكه بين الشعوب العريقة.
-ثانيا لماذا لا تَكتُبونَ العربية نَفسها بالحروف اللاتينية لتصبِح عالمية ويفهمها من لايعرف الحروف العربية الصعبة في باقي العالم.
-ثالثا حروف تيفيناغ على أرضها لم تَغْزو أرضا ولم تكن ظَيْفة على أحدٍ بل العرب هم الذين غَزوا أرض الأمازيغ وفرضوا عليهم لغة قريش المُقَرتَسَة.
-رابعا اللغة الأمازيغية ليست فقط لغة بل رمز وجود الأمازيغ وتبديلها بحروف أحفاد أبي لهب لن تكون إلا الحلقة النهائية في تعريب الأمازيغ ومسخهم.
-خامسا تعريب اللسان يؤدي بالتأكيد إلى تعريب الهوية والأرض وهذا ما يجتهد عليه العربان خاصة بعد دسترة الأمازيغية الشكلي
73 - A. Cherki الأحد 24 نونبر 2013 - 01:01
Au lieu de chercher à trouver une MEME langue vivante de communication à développer depuis la maternité (entre mére et sage-femme), puis à la maternelle (entre éducatrice et enfant), au café, au souk, à la moukataa, au lycée, à l'usine, ....etc, des ASSID trouvent les moyens pernitieux de nous enliser dans une écriture hiéroglyphique du passé, morte mais réssucitée, ...inacceptable
Je ne veux pas que mes enfants soient obligés d'apprendre le tifinagh, le tamazight, le hassani, l'hebreu pour la simple raison que ces derniers sont cités dans la Constitution. Je veux que nos gosses utilisent et maitrisent une ou deux langues, un ou deux alphabets tournés vers l'Avenir
74 - حسن١١٨ الأحد 24 نونبر 2013 - 11:09
لقد سحب مشروع ترسيم الأمازيغية، فعلى الناشطين باسم الأمازيغية أن يصلحوا ما تبعثر من صفوفهم وأن يعيدوا الكرة لكن عليهم أن يستفيدوا من الدروس ،وقبل ذلك عليهم أن يعلموا أن ربح المال وطمع الإرتقاء إلى المناصب لن ينفع وستكون قصة المشروع كقصة إدارة عموم الزير،هذا من جهة ،ومن جهة أخرى عليهم بالليونة القوية فلا يمكن أن تذخل حربا دون أحلاف وتخلق لك أعداء لم يكونوا قبل سبهم ،لكل مشروع إستراتيجية وليس همجية وتعنت فما لم يدرك نصفه لا يترك كله.
75 - أمازيغي الأحد 24 نونبر 2013 - 15:29
تيفيناغ هو الحرف الوحيد الدي ستكتب به لغة الشعب الأمازيغي الحر والديمقراطي لا غير فادا رأى العرب أن العربية هي الأمثل لكتابة اللغة الأمازيغية فنحن كدلك فالحروف الفرنسية هي الأمثل لكتابة اللغة العربية من أجل اعادة الكفار الى الطريق لمادا لم نكتب القران بالحروف الاتينية ونستغني عن الحروف العربية لمادا لم نكتب الحديث بالحروف الاتينية ادا قبلتم دلك فسوف نقبل كدلك كتابة اللغة الأمازيغية بالحروف العربانية من حقنا أن نكتب لغتنا بالحروف التي نريد وليس الحروف التي يريدها العرب أن تملون علينا أن نفعل ما يروق لكم وما تحبون وأنتم لا تقبلون أن نملي عليكم مادا ستفعلون نحن شعب ولدينا تاريخ وثقافة ولغة وترات فلمادا تريدون أن تمحوننا من الوجود ان كنتم تكرهوننا فانكم لن تفلحو لو استطعتم أن تفلحو لما نجحتم مند 15 قرن وأنتم تحاولون محو الشعب الأمازيغي فستمر مليار قرن والشعب الأمازيغي موجود وسيتقوى ويصبح كما كان في الماضي شعب يحسب له ألف حساب أما العربية فموطنها الطبيعي هو الشرق الأوسط تلك هي البيئة التي تستطيع العربية العيش فيها أما شمال افريقيا لا يلائمها
76 - maroc الاثنين 25 نونبر 2013 - 10:16
لكن هل هده الرموز هي أمازيغية؟
لا يوجد أي دليل يثبتها
لأن سلسلة من الشعوب والحضارات مرة في شمال إفريقيا
بالإيضافة إلى الأصليين أي الأفارقة السود.

أما مايسمى بحروف التفناح المخترعة والمصنوعة في الإركام فهي
خليط بين رموز الشعودة
حروف التفنقيت أي الفنيقيين
حروف الإغريق
مختطلة
أطلق عليها الحركيون ا لأمازغ أنفسهم حروف الأمازغ

الحركيون الأمازغ فقط وليس كتب التاريخ أو المؤرخين



لا يو جد مؤرخ عالمي يقول هده الأقوال
إلا الحركيين الأمازغ
77 - bassou norway الأحد 01 دجنبر 2013 - 20:58
Je confirme que je veux jamais utiliser l'arabe ou je veux communiquer parceque c'est une langue morte est ou Maroc vont le revivre ou logiquement 75/100 sont berberes au maroc et je suis sur Atlas Rif et Souss.Normalement , l'histoire de Allal el fasi ne va pas se répéter car aujourd'hui les Amazighs sont conscients .c'est pas logique de poser des lois en arabe et vous les pratiquer aux gens qui sont innocents qui parlent que berbères et après vous les prendre leurs droits en tribunal arabe ou ils peuvent pas exprimer c'est honte mais devant Dieu vous payerez chér!moi je penses et je répenses bien que en temps que les arabes nous contrôlent nos affaires.on aura rien dans notre droits meme nous sommes les premiers sur cette terre !
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

التعليقات مغلقة على هذا المقال