الدغرني : لن تحل مشكلة الصحراء إلا مع حل مشكلة الأمازيغ

الدغرني : لن تحل مشكلة الصحراء إلا مع حل مشكلة الأمازيغ
الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:15

كشف أحمد الدغرني الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المحظور عن حجم الاستثمارات الخليجية والأوروبية بدول المغرب العربي والذي غير وجه المنطقة بشكل كبير، وقال: “لقد اشترى الخليجيون أماكن واسعة في دول المغرب العربي ومنها المغرب وأنشئوا قصورا بعضها يتجاوز 40 هكتارا وأنشئوا فيها مطارات خاصة بهم، وفتحوا طرقا خاصة بهم وحدهم، وفي المغرب وحده يملك المتقاعدون الأوروبيون ثلثي مراكش وهم الآن في طريق شراء مدينة آسفي وفاس، وبالتالي لا وجود لسيناريو بدعم الأمازيغ على الإطلاق“.



وأوضح الدغرني في تصريحات ل”قدس بريس” أن السبب في صعود الأمازيغ مجددا في دول المغرب العربي ذاتي بالأساس ولا علاقة له بالخارج، وقال: “لقد أعاد الأمازيغ أنفسهم الاعتبار لأنفسهم من دون وجود أي دولة تقف وراءهم، فهم الذين أصبحوا قوة وتحولوا إلى تنظيمات وصعدوا من دورهم، بعد فشل مشاريع تعريب المنطقة، وصعود تيارات الصحوة الإسلامية، هذا الفشل فتح الباب أمام الأمازيغ في تونس وليبيا والمغرب والجزائر، ولم يعد هنالك في المغرب أو في غيره تيار يتغنى بالتعريب، والتلاميذ عندنا يتعلمون العلوم بالانجليزية أو الفرنسية، كما أخذت الأمازيغية مكانها في المنطقة، وهذه كلها أسباب ذاتية بحتة، أما الدولية فهي حتى اليوم بعيدة عن الأمازيغ ومعادية لهم“.



ولفت الدغرني الانتباه إلى أن أعقد قضية في المغرب العربي وهي المتصلة بالخلاف بين المغرب والجزائر حول مصير الصحراء الغربية لا يمكن حله إلا إذا أعيد الاعتبار للأمازيغ، وقال: “لن تحل مشكلة الصحراء الغربية إلا مع حل مشكلة الأمازيغ”.


ونفى الدغرني علمه بوجود توجه دولي لإعادة الاعتبار للأمازيغ في دول المغرب العربي، من خلال تهيئة المناخ لتعديل دستوري في الجزائر يفتح الباب أمام رئيس الحكومة الحالي أحمد أو يحيى لمنصب الرئاسة خلفا للرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، واعتبر إشاعة مثل هذه التأويلات للتحولات السياسية في الجزائر خاصة ودول المغرب العربي عامة لا أساس له من الصحة في شيء، ومحاولة للتعمية على الوضع السيء الذي يعيشه الأمازيغ في دول شمال إفريقيا.



وأوضح الدغرني أن التعديلات الدستورية المرتقبة في الجزائر لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بمسألة إعادة الاعتبار للأمازيغ، وقال: “التجمع الوطني الديمقراطي الذي يترأسه أحمد يحيى تأسس في عهد الجنرال اليامين زروال، وليست له أي أغراض تتصل بالأمازيغ، بل تأسس كحزب موال للجيش ولا يوجد في برنامجه أي قضايا أمازيغية، وقد عين مرة أخرى على رأس الحكومة، ليس لغاية خدمة الأمازيغ أو أن يكون رئيسا للجزائر، وإنما لإتقانه لعبة التعديلات الدستورية وتمرير العهدة الثالثة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أما الأمازيغ في الجزائر فهم يعيشون أسوأ مراحلهم في تاريخ الجزائر، ذلك أنهم في محافظات يطوقها الجيش من كل جانب، ولا يوجد ما يوحي إلى أن هنالك أي توجه لإعادة الاعتبار لهم“.

‫تعليقات الزوار

69
  • Flashat
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:35

    أودي هذ الإنسان غير …. إنه يسعى إلا التفرقة الطائفية المغرب بلد كل المغربة أمازيع , الريف , الشمال الجنوب الكل واحد

  • KAMAL
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:45

    هذا ميخي أكبر عنصري سيخلق الفتنة في المغرب إذا لم يتم توقيفه وإسكته.

  • أندلسي
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:47

    نريد من الدغرني ان يترك هو أيضا مدينة الرباط ويرحل عنها ويعود الى قبيلته والمغرب لن يكون أمازيغيا خالصا كما يريد

  • عابر سبيل
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:27

    وا نت منين خرجتي يا الكارثة ؟؟؟؟ سير أولدي تكمش او شد لرض . راه طالع لينا الدم ، بلا ماتزيدنا حتى نت.

  • بعثي مغربي
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:43

    لا علاقة للخارج بالقضية الامازيغية لماذا حجك المتكرر لتل ابيب وجمعيات الخيانة مع الصهاينة لعنك الله ومن يتبعوك
    اما عن الاستثمارات الخليجية بالمغرب فانت معروف بنفاقك وخستك لولا الاسثماراث والقروض الخليجية لما استطاع المغرب تعبد متر من الطرق اما الهبات بالملايين الدولارات فلاتحصى هل ستاتينا بها انت من اليهود الاكثر شحا من الامازبغ الاحرار
    تصور معي لو ان دول الخليج لاتملك النفط وكان هناك امازيغ يملكون الثروة والنفط هل كانوا سيساعدونهم الاجابة تعرفها اما عن مشكل الصحراء فانتم كنت تمني نفسك ولو بعشرة امازيغ بتندوف لتقول ان للامازيغ حق تقرير المصير لتركب على ظهورهم كما تركب الان على ظهور الغوغاء

  • arabi
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:23

    إنا خطابك العنصري هذا لن يفيدك في شئ يجب أن يعلم الأمازيغ أنا إخوانهم العرب ليسوا حاقدين عليهم كما يروج لدلك من أمثال الدغرني,الامر وما فيه هو ان بعض المسؤلين الذين لديهم مصالهحم من هدا الصراع المزعوم يشعلون نار الفتيل للإبقاء على مصالحهم و الغريب هو أنه من بين هؤلاء المسؤلين هناك بربريون وعرب وأروبيون لكن وللأسف هناك العديد من الأغبياء ممن يصدقون هدا الصراع

  • أبوبكر- الناظور
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:41

    مسألة الوحدة الترابية و الوطنية لا يمكن لأي مغربي أن يتطاول عليها و إلا سيكون مصير الشعب و مستقبل الوطن في خبر كان. حذاري ثم حذاري من هذه الأفكار الهدامة ، المغرب بلد قديم ليس صنيع الإستعمار كما هو الحال مع الجزائر. لذى لا يمكن الربط بين البلدين على الإطلاق. أما بما يتعلق بالحقوق اللغوية و الثقافية فهذه الأمول يجب النظال من أجلها و أنا أئيد ذلك. المشكل القائم الآن هو أن المخزن يتكون من فركرفونيين يعادون كل شيئ مغربي. يحاربون التمزيغ و التعريب، يريدونها فرنسية أو إسبانية أو حتى إكليزية. إلى الأمام دفاعاً عن اللغة و الثقافة أما الأمور الأخرى أنصحك أن لا تتدخل فيها لكي لا يقذف بك الأمازيغ قبل العرب في القمامة.

  • بوتوفاوت
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:53

    اسي الدغرني نحن الامازيغ لا نعتبرك لا ممتلا لنا ولا نتحدث باسمنا انت مجرد فاشل لا تتقن الا النياح
    الامازيغية في طريفها لتدمير كل الانتهازين والسياسين اصحاب المصالح من بعتين واشتراكين وعلمانين واسلامويين
    الوت لاعداء الوطن ارض الاجداد

  • عابرسبيل
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:45

    الصحراء الغربية تدخل في نطاق تصفية الإستعمار، المغرب إسترجع صحرائه سنة 1975 وليس للمغرب أية مشكلة لأن المغرب والمغاربة موجودون في صحرائهم، الجزائر مع مرتزقتهم البوليزاريو سوف يرضخون للأمر الواقع طال الزمن أو قصر، المغرب صاحب حق والحق لايعلى عليه.
    أما العميل الدغرني وعملائه هم اللذين يريدون إدخال المستعمرين من جديد، ولاعلاقة للصحراء المغربية بلأمازيغية، الأمازيغية هي قضية مفتعلة ورائها دول ذو الإتجاه الصهيوني التي لا تريد خيرا للشعب المغربي وإنما تخطط على المدى البعيد لتشتيت شمل المغاربة وإلحاق بهم الضرر، الأمازيغية في المغرب تستعمل من طرف عملاء كالدغرني لخلق الفتنة ستتطور إلى حرب أهلية سوف تقضي على الأخضر واليابس والمتضرر من هذه الحرب سيكون الشعب المغربي بشقيه العربي والأمازيغي.
    إحذرو أيها المغاربة الشرفاء من مغب المخططات الصهيونية التي يروج لها العملاء، وخذو العبرة من العراق التي هي الآن تعيش حربا أهلية، شاهدو كيف تم إختراق الأكراد في الشمال من طرف الموساد الإسرائيلي وكيف أصبح الأكراد عملاء لإسرائيل، خوذو العبرة كذلك من لبنان التي إخترقتها المخابرات الأسرائلية وأشعلو فيها حربا أهلية طائفية أرجعت لبنان إلى العصر الحجري.
    إني لست ضد الأمازيغ إذا أرادو أن يطورو لهجتهم أو لغتهم، هذا من حقهم، إني ضد العملاء اللذين يمتطون الأمازيغية لتمرير المخططات الإستعمارية ولقضاء مآربهم الضيقة الدنيئة اللتي سوف تكون من نتائجها لاقدر الله حرب أهلية مدمرة ضحاياها سيكونون بالآلاف من العرب والأمازيغ.
    أرجو النشر وشكرا.

  • سليم
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:31

    الحقيقة أن دغرني رجل مجنون بالعظمة و يريد الظهور بزرع الفتنة بين المغاربة ، و يلعن الله كل موقد الفتنة ، نحن عرب وسنبقى عرب و من لم يعجبه فليرحل إلى إسرائيل أو أدغال إفريقيا أو جبال أوروبا لعله يجد رفاة أجداده هناك
    فالقرد هو أول من عمر المغرب قبل مجيئ الإنسان

  • khalid
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:55

    نداء الى جميع الاخوة لا تزيد البلدان الاسلامية هما فوق هم وحاولوا لم الشمل من جديد نحن نعلم ان نسبة كبيرة من سكان المغرب امازيغ ويجمعنا دين واحد وهو الاسلام وهدا كلام نوجهه كدلك لاخواننا في الجزائر فلا فرق بيننا فنحن نطمح يوما الى العيش في ظل امبراطورية اسلامية لا حدود لها والسلام

  • amine 9andile
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:57

    انا اتعجب لماذا لا يريد الاخوة الامازيغ ان يفهمو ان الامازيغية لغة ماتت منذ زمن لازالت تعيش الا في بعض القرى النائيةفاذا كانت اللغة العربية بجلالة قدرها لم تستطع ان تنافس الفرنسية والانجليزية لغياب ابحاث وعلوم في هذه اللغة تجعلها تواكب التطو الحاصل فما بالك اذن بالامازيغية
    فهل يعتقد الامازيغ ان اللغة تتلخص في كلمات من قبيل :امان وتافوناست واغردة….
    انناالان في حاجة لمصطلحات علمية حية لا للهجة اكل عليها الدهر وشرب ناهيك عن تمزقها بين الريفية والسوسية والشلحة…
    انا امي امازيغية ريفية لم اسمع يوما ان تكلمت بها في المنزل هاجرت منذ زمن الى الرباط لكن الحقيقة ان الامازيغية لغة ايام الستينات ولا تصلح لعصر العولمة

  • صامت لو تكلما
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:47

    انا متفق معك سيدي احمد الدغرني فحل قضية الصحراء رهين بحل القظية الامازيغية
    والجواب باين لان الامازيغ هم السكان الاصليين للمغرب فين جاو شي صحراوة اولا حتى شي عرب باش ابقاو اقسموا الصحراء بيناتهووووم

  • كزا علال
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:49

    ايها القاسق عدو اللغة العربية وعدو الإسلام وعدو الوحدة الثرابية قل الصحراء المغربية لا الصحراء الغربية

  • ozte_159
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:59

    و هده حقيقة ما يجري في المغرب “العربي ” …
    و صامدون ضد الاحتلال العروبي …

  • ychu
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:01

    معك الحق اسسي ادغرني.

  • amin
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:03

    هاد الحيوان الدغرني بغايوصل للسلطة على ظهر الكرابز.وخا يدير العنصرية بين المغاربة.أو يطبع مع اسرائيل,العميل الاسرائيلي.أو معارفت اش غنديرو بهاد الشلحة هنضرو بها مع زعطوط.وجابك لصحرا شوكون حشاها ليك .معندكش الحق تكلم علي الصحراء.العنصري الكلب…احنا اعربان هادي بلادنا ولن نرضئ للعربية بديل.نصها شلحة ونص عربية أو قاليك لغة,كون تعشم.

  • مغربي يؤمن بالوحدة
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:05

    هذا المسمى الذغرني كل كلامه ومحاضراته وكتاباته يكون من ورائها بث روح التفرقة بين أبناء الشعب المغربي الموحد عبر التاريخ لقرون عدة هدفهم العيش في سلام وطمأنينة في ظل الإسلام الحنيف الذي حدهم كما وحد أمم كثيرة أخرى تتواجد فيها أكثر من 20 لغة ناهيك عن اللهجات.
    إن الذغرني لا يعرف المغرب على حقيقته لأنه تربى على عقلية فرانكفونية غربية معادية للإسلام وهمه الوحيد هو تشتيت المغرب فضلا عن المغرب الكبير الذي نطمح إليه جميعا.
    لماذا الذغرني يكره اللغة العربية التي هي لغة القرآن والجنة ويكن عداوة لكل ما يتصل بالشرق؟ فقط لأنه يكره الإسلام ويكره تاريخ الإسلام الذي تربى عليه أجداده.
    نتمنى أن يعود أحمد الدغرني لرشده ويدافع عن وحدة المغرب التي اعتبرها ضئيلة أمام ما سماه بمشكلة الأمازيغ، ويدافع عن وحدة الأمة كلها.

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:07

    ماهي مشاكل المغرب
    مشاكلنا هي الصحة. هي التعليم هي غلاء المعيشة هي من يسلبون المغاربة قوتهم اليومي هي الديمقراطية هي فقراء المغرب.
    جدوري عربية أبناء أختي أمازيغ وعدد كبير من أصدقائي الدين أحب وأقدر كدلك.أحترم خصوصيات كل منطقة وأحترم وأقدر كل من له غيرة على هدا الوطن باسثثناء تفرقة المغاربة انها الفتنة
    فلنساعد نحن المثقفون ملكنا الشاب العربي الامازيغي على بناء مغرب قوي وديمقراطي

  • S.A.D
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:13

    ـ ما حد الدجاجة تقاقي وهي تزيد في البيض ـ

  • anas ninio
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:09

    اتمنى عدم نقل اي تصريح لهدا الخائن المتملق الدي يحب ان يرى المغاربة متفرقين ويتحدتون عن اعراقهم. لا علاقة بالا مازيغ ايها الخائن هدا الشخص حبدا ان يرى الدماء بين الاشقاء ……………… صناعة امر صهيونية .الصحراء و وهران و تندوف موريتانيا ارض مغربية

  • تاخ
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:11

    قالو واش كتعرف للعلم قالو كنعرف نزيد فيه. وا سبيري….

  • Discovery
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:17

    أتصور لو أن الهنود الحمر يفعلون مثلما يفعل الأمازيغ اليوم بالمغرب..
    ويطالبون بتدريس لغتهم للأمريكيين ماذا كنتم ستقولون ؟
    أنهم يخربقون بكل تأكيد!
    لكن هذا ما يفعلم الأمازيغ اليوم.
    “بقاتنا غي في الأمازيغية تا هيا”

  • الاميرة الصامتة
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:15

    أسنغرب للسلطات كيف تسمح لهدا الخائن من الدرجة الأولى للوطن ووحدته الترابية من طنجة للكويرة والوحيد في المغرب وبطريقة علانية ومباشرة يدعو الى التفرقة بين الاخوة المغاربة العرب والامازيغ يحاول نشر البلبلة والفتنة والتفرقة للشهرة على حساب أمن المغرب ومن هنا نطلب من الاسلطات وضع حد لهدا الخائن الغبي يجب ان بعلم ان اللغة الامازيغية مجرد لغة للتواصل والتحاور اما مسألة هدا عربي او هدا امازيغي مجرد شكليات لا نعترف بها نحن كمغاربة نحب بلدنا ونتحاب فيما بيننا عرب وامازيغ ونحافظ على القوميات الفبلية ونحترمها بكل اعتقاداتها

  • حسن بداني
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:21

    هدا المجرم الكبير المسمى أحمد الدغرني يسعى إلى دعم إسرائيل بالشرق الأوسط من المغرب ونحن الأمازيغ يوجب علينا محاربته وعدم الإنصات إليه وأن نجعله كأحمق يمشي في الطريق عريان والله إن وجدت هدا الشخص المسمى الدغرني لقتلته بسبب الفتنة بيننا وبين العرب المسلمين ويستغل هده الإكراهات بين الأمازيغ والحكومة فدالك متله يطرأ في جميع البلدان العربية والغربية وأنا أتوسل إليكم ياعرب بعدم الإنصات إلى هذا المجنون فهذا قد رفع عنه القلم ونحن بريئين من هذا الكلام ونحن نعترف بالعرب ونتكلم اللغة العربية ولغتنا الرسمية بالمغرب هي العربية والأمازيغية تقافتنا لا يجب الإفراط فيها ……………

  • karim
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:23

    و سير تلعب يا شفار كاليك أمازيغي و كون عطاوك شي وزارة بخيرها و خميرها كون كاع مانسمعوك هاد لبلاد تالعربة لهي من اللغاة الأكتر تطورا فالعالم ما بقتش خداما نتا جاي تكدب علا راسك

  • Simotop
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:25

    Mrd Jaimee Ps ce Mr la
    C de La merd vraiment
    Le suud Pr Le Marooc Et Le marooc pr leuur Suud

  • ali
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:27

    ce monsieur dit n’importe quoi , kay yaktal bedahk

  • Amhawche
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:43

    العز والفخر لزعيمنا الدغرني و الخزي و العار للأقلام المخزنية البغيضة التي لوتت موقع هسبريس.
    .المرجو النشر

  • achel7y
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:33

    اسي كريط عطينا واحد 20الف كم حنا شلوح من اليمن عرب و مسلمين ماخسنا حت خيرالحمد لل ألله ِمخسنا لي إدفع علينا مكين فرق بين امزيغ ولا عربي كلنا دم واحد والسلام.

  • نــعـيــم
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:39

    أتعجب لبعض الإخوان تدخلاتهم, فمن نصب صاحبكم ليتحدث باسم شعب بأكمله أو بأسم شمال افريقيا كلها؟ لهذا أرجوكم وأقترح عدم تعليقكم بتاتا على كل موضوع مخصص من هذا القبيل _ أعني المقاطعة_، كما أطلب من هسبريس أن تكف عن نشر مثل هدا الموضوع التافه ولتأتينا بما هو مفيد للجميع و إلا أن لها الفائدة فيما عدا هذا,
    وشكرا للجميع و حتى ل ذ الدغرني لو غير نهجه عله يفلح في أمور أخرى, فليأخذ العبرة من استفتاء تعليقات القراء,

  • خالد بن الوليد
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:33

    لماذا لا يقبل الكثيرون بحصول الإخوان الأمازيغ على حقهم في تقرير المصير ؟ مثل الصحراويين أو الأكراد في العراق… ما العيب في أن تقوم جماعة و ترفض الخنوع و الذل و الخضوع لمجموعة مافيات تحكم البلاد على هواها و حاكم يعيش في سبات دائم لا يعلم ما يدور من حوله، فالأمازيغ هم الذين قاوموا و جاهدوا ضد المحتل و الى غاية اليوم نسبة الأمازيغ في الجيش المغربي تقريبا 80% فأين انتم يا أيها الذين يحسبون نفسهم وطنيون، لماذا الأمريكيين صوتوا لأوباما و لم يقولوا لا هذا إفريقي ؟ لأنهم أرادو التغيير أما أنتم فأبيتم التغيير و اعتدتم الخنوع و تقبيل اليدين لأسيادكم يا عبيد القرن 21

  • amine
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:37

    هذه اسمها الهرطقة, يقولون حب الوطن من الايمان, و من لا يحب وطنه فليس له ايمان او ملة او شخصية
    هذا الكافر يجب اعتقاله حالا و محاكمته بتهمة المس بالمقدسات و الاتهام موجه من طرف الشعب و ليس الدولة. كي لا يتم انتقادها من طرف جمعيات حقوق الانسان الدولية.

  • maghribi
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:31

    الدغرني مناضل حاذق يطرح قضية الامازيغ بشكل علمي سياسي و اتمنى له كل التوفيق حتى ينتصر الحق ؛و في حال لا قدر الله حاول العرب إغتياله فليعلم الجميع بان الامازيغ في الخارج خاصة، سنطالب وبشكل رسمي لإنشاء كيان امازيغي محض في شمال افريقيا. لان ذاك الشعار ـ الله الوطن الملك ـ ليس بالامازيغية و كذالك النشيد الوطني ؛ وحتى الإستقبال في المطارات ليس هناك ما يجعلني احس انني في بلدي .
    العرب خاصة من يطبقون الإسلام يتحملون المسؤلية امام الله في الامازيغ الذين يسبون الدين او الرسول صلى الله عليه وسلم لان العرب هم السبب المباشر اذ يتنكرون لنا كل شيء يتصل بالامازيغ ويدافعون عن العربية مكان الدفاع عن الدين كانهم سيسؤلون عن اللغة وليس عن الدين

  • أندلسي
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:21

    الدرغوني يعيش في الربا ط لانه حر في أرضه

  • known
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:35

    je commence à détester cet homme.il est aussi cancre et borné que le président Bosh

  • yogarta
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:29

    ان النفس الانسانية تهوى أن تسمع ما يروق لهاو تأنف سماع ما لايروق لها… لقد اطلعت على كل الردود التي حملت السباب و اللعان لشخص أصر على الدفاع عن هويته وفكره الحر وجائته الردود منافية للاحترام خالية من سرد أي واقعة تاريخية مجتنبة لرد معقول في اطار النقاش أجل لست أتفق مع الدرغني في بعض طروحاته غير انني أحترمه لأنه يحمل مشروعا فكريا عكس الكتير من الساسة الأخرين

  • yogarta
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:41

    ان النفس الانسانية تهوى أن تسمع ما يروق لهاو تأنف سماع ما لايروق لها… لقد اطلعت على كل الردود التي حملت السباب و اللعان لشخص أصر على الدفاع عن هويته وفكره الحر وجائته الردود منافية للاحترام خالية من سرد أي واقعة تاريخية مجتنبة لرد معقول في اطار النقاش أجل لست أتفق مع الدرغني في بعض طروحاته غير انني أحترمه لأنه يحمل مشروعا فكريا عكس الكتير من الساسة الأخرين

  • التلميذ ستالين18.Féz
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:25

    والله يازعيمنا الدغرني,تذكرني بالتاريخ الروسي خاصة شريكي الزعيم لنين,والله تارخك يمر بما مر به لنين,قضية الحزب,المعارضة الداخلية والمدعمة من الخارج والخارجية نفسها التي تتمثل في دول لبيترودولار والمخزن داخليا,ومعارضة لنين الداخلية هي الطبقة البورجوازية الروسية اما المعارضة الخارجية هي الانظمة الراسمالية الغربية,لكن نجح لان الشعب الروسي كان معه,وهنا افتح قوس كما قال الشهيد معتوب لوناس(لايمكن الوقوف امام شعب يمتلك الحقيقة)وها انت ايضا يازعيمنا الدغرني امام مامر به لنين اه نسيت وقد كان حتى هو محام متلك,والله أدا حماد تمر بنفس المرحلةالتي مر بهالنين و الشعب الروس(اي انت والشعب المغربي”الامازيغي”)نفس المرحلة تماما,(خوف النظام واذياله من انقلاب لنين(الدغرني حاليا) المعارضة المخزنيةمن الداخل والعروبية الشرقانية من الخارج…اي حتى نفس المشاكل التي وجهت لنين….لكن اتى في الاخير الرجل الحديدي او الفولاذي جوزيف ستالين واتمم مهمة لنين والبفعل نحج…وها نحن ايضا ياستاذ الدغرني امام التاريخ وهو يدون….الدغرني لنين المغرب…يوسف(جوزيف) ستالين المغرب…والله سوف ننجح يالدغرني…انصحك الاعتماداكثر التلاميذ….
    التغير…
    يحيا زعيمنا الدغرني…ولاتكثرث للامر رجالات الاستخبارات في هسريس…فانا لابنائهم سقراط(فهمت)
    يحيا الشعب الامازيغي الابي الحر وسحقا للعائلات المخزنية…
    ارجوا النشر ياهسبريس…

  • simo متجول
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:07

    لمدا نعطي كل هده القيمة المفقودة اصلا لهدا الرجل الاهل للسقوط و لوحده لانه يبدو كالمصاب بالايموفيليا
    و هناك من يقول لو وجدته لقتلته
    انا ارى العكس فهدا الرجل المقنع و الغير مقنع في خطاباته المتلفزة و التافه لحد الان ان قتل سيصبح بطلا قوميا تضري به الامتلة في النضال
    اما القضية الامازيغية حق لكل المغاربة امازيغا و عربانا و الدفاع عنها كموروت شعبي واجب و كفانا قومجة و لنفكر في حال الامة لان المستعمر ان دخل لن يفرق بين العربي و الامازيغي
    انضروا لارقى ديمقراطية في العالم اعطتنا درسا في الاخلاق و احترام البشر بغض النضر عن اللغة و لون البشرة و العرق
    الم يوصي يدلك الاسلام قبل قرون
    ام ان امريكا ستعيد لنا تدريس الدين الاسلامي بطريقتها الخاصة

  • سفيان
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:37

    لا تستحقون الحرية بهده الطريقة ستجبرون الملك ان يتبع طريق والده
    في الحكم
    اين كنتم حين كان الحسن الثاني
    هل تسعون وراء الدل و العبودية
    امازيغي او عربي و ايا كنت
    دعو المغرب و شانه المغرب ليس للامازيغ فقط او العرب فقط …

  • بوكيمون
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:39

    وراه غير كنشوف هاذ الكارثة كنموت بالضحك داير بحال الرسوم متحركة ص افي

  • مغربية
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:27

    ماحشمتيش.ماشي هدي بلادك لي كليتي من خيرها.
    ان تصرف احمق كهدا ناتج عن افكار حاقدة و غير مسؤولة لن يفيد لا الامازيغ ولا العرب ولا اي شخص يعيش في هدا البلد الكريم.على مادا يبحث هدا الضلالي عن تفرقة عنصرية و حرب اهلية بين المغاربة.الم يرى ما يحدث في العراق ولبنان و غيرهما من البلدان نتيجة الصراعات الداخلية.يجب ان يفكر في شيء لمستقبل البلد فحتى اللغة العربة لم يعد لها اي اهمية في كل انحاء العالم.دعنى نفكر بطريقة عملية.فاللغة مجرد حرية شخصية لكن امن وسلامة واستقرار المغرب بلدنا هو امانة في اعناقنا جميعا.

  • kjijo
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:17

    يهدا معياش بنبيح فين ما كانت شي حاجة حاشر فيها الامازيغ حتى الانتخابات الامريكية حشى فيه الامازيغ سير الله ينوب عليك بشي موة مستورة . والله ينجيك من فضيحت النهار .

  • joseph
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:21

    وسيرسير،ضربات فيك الشمس ديال الجبا أوبديتي كتهتر،دايل بحال الحولي الفرطاس بغا يطناطح أو ملقاش القرون، فين كونتي في عهد المرحوم الحسن الثاني،أولا ملي كيغيبوا الرجال كيظهروا الشمايت،اسيدي البربر ماتشكاوش عليك،راه الضعيف فيهم عندوا محال ديال بقال، أومامسالينش لهاذ تخربيق ديالك،،

  • محمد بولحيارا
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:23

    كفا من المقولات العنصرية يا عربان كما يقال اينما حل العرب خربوه
    حلو في بلاد تمازغا وبعد 12 قرنا من الاستعمار خربوه انا لم اتكلم عن العرب او الدريجين الدين نعيش معهم اليوم انهم فقط مجد متعصبين وترتارون يخافون ان نرجع الحسابات معهم
    لكن لاتخافو نتما دابا شلوح معانا
    نريد دستورا امازيغيا
    ولغة الدولة ان تكون امازيغية
    لاننا80% من هده الدولة
    لم ار في حياتي دكتاتورية كهده الدولة
    المغرب والصحراء لامازيغ شاء من شاء ابى من ابى …
    تنمرت ايتما

  • هشوم
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:51

    كلنا اخوان ,نحن كلنا مغاربة,عاش المغرب.

  • ha
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:19

    اسألوا الدغرني هل الامازيغ هم من يتكلمون بالامازيغية ام العرب هم من يتكلمون العربية ؟
    المغاربة خليط متجانس احب من احب او كره من كره

  • امازيغية
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:31

    لاش رد الاعتبار مالناكيبنو علنا، الله اهدي هاد لقماقم كيبغوا اديرو تفرقة وصاف،راهوم غير كيبغوا ادبرو على راسهم،الحمد لله ماكنحسوا حتى بحاجة خايبة معزازين مكرمين في بلدنا الحبيب المغرب.
    عاش بلدي المغرب

  • اميرة
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:35

    انا امازيغية واعيش في المغرب ولم اشاهد فرق بين العرب والامازيغ كلهم مغاربة سواسية امام القانون اما بخصوص التهميش فهناك قرى ومدن عربية تعاني من التهميش وليس الامازيغ وحذهم
    واقول لدعات التفرقة لا حجة لديكم ولا دليل وان اردتم رد الاعتبار للامازيغة لانها لغة اصحاب الارض الاصليين فليست هذه طريقة ناجحة هذا ان كان غرضكم النضال

  • ياسين الرباطي
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:37

    مسكبن هدا الشخص عنده عقدة الأمازيغن ورا الأمازيغن مدبرين علا راسهم ف التجارة و قد وصلو بفضل هده النعمة والتي من إختصاصهم إلى أعلا مراتب وبق نت تنبح حتى تشحف المغرب متحد برجالاته وملكه وشعبه وشوف ليك شي باب اخر راه عاقو بيك

  • محمد الحافظ
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:49

    في واقع الأمر تثير مثل هذه المواضيع الكثير من الأسى,كما أنها تثيرالعديد من الأسئلة حول دوافع ومساعي االلاهثين وراء هذه المواقف التي ليست فقط عنصرية ولكن كثيرا هي مقززة.
    لست أدري هل هو جهل يغذي هذه النعرات,أم هو تجاهل يخفي ما يخفي.
    ان مبعث الإستغراب وكل الإستغراب حين يربط هذا المفتري بين حل قضية الصحراء المغربيةوما يسميه (قضية الأمازيغ),فهذا عين الإفتراء وذلك لسببين:
    1) كون كل المغاربة يعتبرون قضية الصحراء المغربية قضيتهم الأولى,وغير قابلة للمزايدات ومثل هذه المساومات,وله أن يعود لسجل المسيرة الخضراء حين هب كل الشعب بكل عفوية وتصميم للذهاب الى الصحراء المغربية مستسهلين الصعاب ومواجهين المجهول.
    2)أسائل هذا الكاتب ومن يسيرون على منواله:لماذا لم يربط أسلافه بين استقلال المغرب وتسوية مسألة الأمازيغ حين هبوا جميعا لمواجهة الضهير البربري؟
    وبالتالي كيف يجرأ أحد أن يطرح مثل هذه النعرات بعد كل هذه القرون من التعايش العربي البربري؟وأسأله أين يمكنه أن يموقع كل هذه الأجيال الممزوجة بين الدم العربي والبربري؟
    ان هذه الرؤى وهذه المواقف لن تجد من يؤيدهامن المغاربة,الا هؤلاء المرتزقة المرتشين الذين يخدمون أهدافا مشبوهة بعيدة عن روح المواطنة.وكثير منهم فاشلين في كل الميادين,ويعوضون عن فشلهم بمثل هذه المزايدات المكشوفة…

  • driss ozzo
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:51

    أولا لن أحييك لأنه لاتحية على مرتد .من لا عقيدة له فهو الحيوان .ثم من أعطى لك الحق أن تتكلم باسمنافي منابر اسيادك الدين يمنحونك تأشيرة الدخول إلى بلدانهم .ويفتحون لك إسطبلاتهم قصد ترويضك على فنون الفتنة إدا اردت خيرا بالامازيغ ما عليك إلا القيام [إنشاء مندى توعوي لان ما يقاسيه الامازيغ من أبناء جلدتهم لايقاسيه من العرب وخير مثال إدهب إلى درب عمر واسال بكم يشتغلوا الامازيغ عند ارباب المحلات التي تدر الملايين وكيف هي ظروف عملهم ووووو غن الظلم الاكبرالدي يقاسوه من هؤلاء الامازيغ .ناهيك عن اصحاب المصانع والدي بالمناسبة تحضر مؤائد بعضهم وتتباهى في مجالسك بعنصريتك وطموحاتك التي تتمننى ان تحققها على اشلاء الاخوة .فسحقا لاعمالك ونواياك لن ادعي لك بالثوبة لانك لاعقيدة لك الا عقيدة الشيطان .تامل في المرآة لسحنات وجهك ستكتشف أنك لست أمازيغيا .لان الامازيغ بديانتهم واصولهم زادهم الله نورا على نوراللهم من يريد سوء ببلدنا فارزقه من عدابك المبين واحشره مع القردة والخنازير .االلهم فاضح شرورهم واجعلهم خاسئين

  • مغربي قح.
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:57

    أخواتي إخواني قراء هسبريس .لقد علمتنا التجربة وعلمنا التاريخ أن كل البيوت الكبيرة والتي تعتمد في تربيتها مبادئ التربية الأصيلة الاسلامية بخصوصيتها والانسانية بعموميتها خصوصا عندما يكثر الأبناء بالأسرة الواحدة ،لايمكن أن يكون الاخوة على مستوى واحد من الأخلاق الفاضلة بل لابد يوجد واحد من الاخوة شادا في سلوكه (في ثقافتنا الشعبية ،عاق أي مسخوط .نجانا الله وإياكم من العقوق)والشاذ لايقاس عليه.وهذا حال ادا احمادسمسار الثقافة الأمازيغية.وهنا أستحضر مثالا لصديق أمازيغي:كلما علا القرد إلا وانكشفت …أكثر.اللهم لاتكشف عوراتنا.واللهم لاتبتلينا بما فعل السفهاء منا.

  • ahmed
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:29

    mon dieu meme si on fera ce qui nou demande il cherchera qque chose d autre pour se mettre en scene et ila bgha grima ne3tiwha lih o yhanina

  • مغربية و افتخر
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:33

    حشوما هدشي لتديروا فيه واش حنا ناقيصن حنا مغاربة مسلمين سوا عرب ماشي عربان كيفما تيكولوا شي عنصرين سواامازيغ باراك من هادشي سنوا مرادكم بغيت الفتنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • هنيدة
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:53

    كن سعفتوني غاتيريو فيه أوهنيونا من تخربيقو؛ الجهاد فيه حلال هاد الشيطان المعقد إلي باغي يدير الفتنة في المغرب العربي أكثر ما هي نايضة ؛ أكيد أنت خدام مع أعداء الوطن إلي شبعونا قرقوبي أو ويل كحل؛بالحق يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • mohammed
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:55

    رجاءً أيها الإخوان لا تشتمو إخوا نكم بين العرب و الأمازيغ هذا لسب والشتم يدل على أن المغاربة معظمهم أمين وغير مثقفين رجاء لا تدعو للتفرقة فليس هناك عرب بدون أمازيغ فمن الدي غزى الأندلس من غير الأمازيغ وأيضا ليس هناك أمازيغ بدون عرب ولله الحمد هم الدين جلبوا الى المغرب نعمة الإسلام فالإتحاد قوة ،؛؛؛؛؛؛فرجاءً إتحدوا اتحدواتحدوا اتحدوا فلا تسبوا أنفسكم ،قد تسب وتشم الأمازيغي وتجد أجدادك أمازيغ والعكس أيضا صحيح ولا ترمو بأنفسكم الى التهلكة

  • Amadou Mamadou
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:01

    De la pure pollution dans les idées!Ce genre de pollution montre ce que la pauvreté spirituelle, morale et autres peuvent engendrer, des monstruosités!

  • sifaxmimouni usa
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:13

    كم أضحكتني وسوسطني swasattni صاحبة التعليق التي تؤمن بتلك ألاديولوجية التي تقول أن الأمازيغ نزحوا من اليمن ….ههههة يا أختاه يا أخاه فالحقيقة ضاهرة …والعالم كدب دالك الطرح …لأن الأركيولوجية … أثبت العكس أن شمال إفريقيا عرف الحياة مند زمان …وأن أدكي إنسان عرفه التاريخ البشري هو إنسان جبل اغودا irouda…أليس لكي أن تفتخري بتاريخك ..عوض تقزيمه …ما قلت هو ما ارده المخزن العربي من تلك المقولة البربر الأمزيغ من شرق .. العرب من شرق … ادن نحن سواء …لا تم لا …ليس لدي مشكل مثل العرب مثل الأمزيغ كلنا مسليمون لكن لا تزوير تاريخنا العضيم…فهو أقدم …المرجو منك أو منكم العودة لدراسة الحقيقة …فدالك من حصنا جميعا كمغاربة ….والجهل سبب مشاكلنا …التي تفنن المخزن في تعميق جراحنا…لا تنسي أنت وغيرك انكم أمازيغ مستعربون … بدلو القميص الوطني بوحيد عربي ،،، استغفر الله والحمد لله على ألاسلم ….وعلى أني لست عرابي لكن مسلم مغربي …لمادا تخافون من الأعتراف بالحقوق الأمازيغية فوق اراضيها ….وهل حدة مشكل …؟ وهل علمتكم عمتكم اسرائيل كيفية التعامل والرد ؟… الأمازيغ لا يطرحون مشروع الأستقلال بثتا وانما الحقوق المدنية….من أجل مغرب الكل …لسنا مجننون … ونستقل على من أنفسنا اخواننا المستعربون …المغرب لنا جميعا …. والديمقراطية هي الحل والوطن فوق الجميع …انها إتهامات صهيونية لتلويث القضية …

  • ADERBAL
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:17

    سأحاول أن أعرف بهدا المواطن المغربي’ المزداد بمنطقة آيت باعمران و المحامي القديم بالرباطة مقبول لدى المجلس الأعلى مند عقود’ أب لطفلين — حفظهما الله وينابعان دراستهما بكندا— السيد الدغرني هو تلاميد مدرسة بن يوسف التاريخية بمراكش (( أمور ن’واكوش = وطن الرب لدى البرغواطيين وبه تم ـاسسيسها في القرن التاسع على يد المرابطين اللمتونيون الصنهاجيون ابان حكم يوسف آك تاشفين وكان دلك بفضل زوجته زينا أو زينب النفزاوية الثرية دات النسب الصنهاجي النافد آنداك بأرض موريطانيا أي أمور نتانيت, وهي الآهة الخصوبة لدى الليبيين القدامى وقد امتد اشعاعها حتى لدى الفراعنة بمصر
    فترة حكم المماليك الأمازيغية فيها’,,ا راجعوا مؤلفات الأستاد مدير المنعهد المولوي سابقا شفيق حفظه الله و هي من مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية من فضلكم يا سادة و سيداتنا المواطنين و المواطنات, أما عن شخصية ملكة مركش فيمكنكم مطالعة كتاب زكية داوود عن “” ZAINA La eine de Marrakech? éd. marocaine)))’ قلنا مدرسة بن يوسف التي أسست سنة 1576…. ;

  • مازيغ
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:11

    انا متفق تماما معك تبا لكل العروبين جعلونا نكرههم بحقدهم لنا وسيزداد عدد الحاقدين والكارهين للاستبداد ما من مشكلة لدا العرب الا وقالوا انها من اسرايل وهم فالحقيقة وحكامهم اصدقاء اسرايل

  • محمد الحبيب
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:25

    دعوات من هذا القبيل تروج لفكر طائفي بائد بامتطاء الام الفئات الشعبية البائسة.لبلوغ مرامي مادية رخيصة.من اراد نصرة المازيغية وليس الامازيغية فليساهم بالفكر والعلم والعمل وليس بالنعيق والعويل واعادة انتاج فكر المرتزقة من قبيل الحكم الذاتي في الريف .اسطوانة
    تعكس الجمود والتخلف والغوغائية.المغرب ليس الشعب الوحيد الذي تتعايش فيه كثير من اللغات واللهجات.علينا أن نرتقي بالمازيغية لتصبح لغة فكر وحضارة لا لغة جهل وغباء .

  • takfarinas
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:03

    تحية صادقة لك ايها الا مازيغ الحر تحية لكل مناضلينا الا مازيغ ..لا اعيب على كل عربي تربى على حقد الا مازيغ و النظر اليهم على انهم صهاينة و عملاء …فإ نهم تربو ذالك و اتأسف لهم …نحن علينا أن نسكت و لا نطالب بحقنا في الا علام المرئي و …و حقنا في التحدث بلغتنا اينما كنا (المستشفيات محاكم…) كأننا مهاجرون بلا وطن و يد عاملة في بلد العروبة ….

  • سحث الليل.الى المتعصبين
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:09

    لباغي لينا التفرقة الله يسالتها عليه في بيتو اولا.
    لمادا هدا التعصب كله كلنا مغاربة و لنا نفس الحقوق و الواجبات ودماؤنا و لحومنامشتركة مند قرون و كفاكم من استغلال العقول المريضة ولا تتبعوا دلك الصهيوني الملحدالمسمى الدرغني الدي لا يهمه الا شكليات الصهاينة ولا يحب الخير لا للامزيغ ولا للعرب هو وامثاله مثل جماعة عبد العزيز المراكشي فادا وقعت فتنة والعياد بالله سوف يسثقرون في اوروبا او كوبا ليتفرجوا على مآسينا في قصور فخممة و يتشفاوا فينا الصهاينة وليزالجيريان و حتى الروافض و لهد نهكاكم الله و شوفا سيادكم في اوروبا مثلا فرنسا 50 لغةومعمرهوم فكروا يرسمو شي لغة اخرى غيرها علاش لانهم احرار فعلا و لاينتضرون مثلكم من المرتزقة و الجاهليين ان يتحكمو في رقابهم و كلنا اتينا من الشرق العربي و لاتنخدعوا بانكم اتيتم من المانيا راه غير من اليمن غير الحروف تقلبواو الميم سبقات الياء عن طريق اثيوبيا ولستم من الجرمان واصولكم من افخاد العرب و اتقوا الله يا مسلمين و الحفنة القليلة منكم الملحدة والمختوضة في ان واحد ليس لنا لها متسع وتغرد خارج السرب وانصحها بالاستقرار في كوبا او كمبوديا فهناك اصدقاء كثر.

  • marocain
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 22:19

    الحق يقال في الرجل انه صاحب راي و ليس كل كلامه لغوا.فكلامه يحرج السلطات و طامسي هوية المغاربة الام و دليل ذلك محاولات اغتياله واسكاته الى الابد.انعتنق الاسلام 13 قرنا وطيلة هذه المدة لم يعصمنا الاسلام ولا تضحباتنا من كنية البرابرة. كيف نسكت عن جرائمكم التي اقترفتموها باسم الدين تارة والعروبة تارة اخرى? ترى من هم البرابرة حقا…. ما يحدث هو ان الناس قد استيقظوا و انهم ما عادوا يسكتون. الا يحق للمغاربة ان يعلموا كل شيء عن تاريخهم.ما السر وراء تهميشهم…هل تحسون انكم غرباء.

  • لعموكي
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 23:19

    سبحان الله’ اعلموا أن غابة الملوك الذين حكموا مغرب من أصول بربرية ولم تثار مشكلة البربرية والعرب إلا لما ظهر العملاء والأقزام اتقوا الله واعلموا انكم تحاولون جر البلاد الى ما لا يحمد عقباه ولا ينفع الندم آنداك،

  • DMCpure
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:29

    ليس المشكل في المدعو الدغرني قبح الله سعيه . و لكن المشكل في عقيدة الامزيغ العنصرية و الفكر الانفصالي … حتى اصبحنا نلمس العنصرية في صغارهم قبل كبارهم لانهم اخدوها مدهبا يربون ابناءهم عليها و لا حول ولا قوة الا بالله 

  • سوسي ماجد
    الإثنين 10 نونبر 2008 - 21:59

    اننا ندافع على الامازيغية
    اصبح الدغرني شوكةفي عيون الاعداء وخنجر مغروس في قلوبهم اقول لهم موتو ا با لنزيف

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات