متى تتصالح الأحزاب السياسية مع المكون الثقافي الأمازيغي؟

متى تتصالح الأحزاب السياسية مع المكون الثقافي الأمازيغي؟
الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:20

يلاحظ المراقب السياسي لمحطة 7 شتنبر 2007 أن هناك حضورا نوعيا للأمازيغية في المشهد السياسي، وقد تجلى ذلك في البرامج الانتخابية للأحزاب السياسية، خطب قادة ومسؤولي التنظيمات، لغة التواصل مع الناخب، ملصقات المرشحين..إلخ.


هذا الحضور له أكثر من دلالة سياسية لكونه يأتي في سياق شهدت فيه المسألة الأمازيغية عدة تراكمات إيجابية منذ “خطاب أجدير” بخنيفرة وإحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والشروع في تأهيل هذا الموروث الثقافي وإدماجه التدريجي في منظومة التعليم والإعلام…


وقد أصبحت الأحزاب السياسية مضطرة إلى التعامل مع المكون الثقافي الأمازيغي خاصة بعدما أضحى يفرض ذاته سواء من حيث الضغط الذي تمارسه انعكاسات بعض العوامل الخارجية في مقدمتها العولمة، إذ أصبح الجميع يبحث عن ما يمكن أن يميزه عن الآخر ويبرز خصوصيته أو استثناءه الثقافي.. أو من حيث تطور مطالب الفاعل الأمازيغي والتي لم تعد تقتصر على اللغة والهوية.. بقدر ما أصبحت تؤكد على تقسيم الثروة والسلطة والقيم ضمن “الجيل الجديد” من المطالب الأمازيغية.


ولعل إقدام مجموعة من الفعاليات الأمازيغية على المطالب بإقامة الحكم الذاتي سواء بالريف أو سوس الكبيرين وتأسيس إطارات مدنية نضالية لترجمة هذا المشروع على أرض الواقع يؤكد التحول النوعي الذي طرأ على مطالب الفاعل الأمازيغي.


فالحركة الأمازيغية كحركة سياسية ديمقراطية وحداثيـة وعلمانية تجاوزت، اليوم، بنسبة كبيرة الأحزاب السياسية من حيث طبيعة المطالب التي تطرحها، وهذا الأمر يستدعي من طرف هذه الأحزاب ـ على اعتبار أنها عماد الديمقراطية ـ أن تعيد النظر بشكل كلي في منظورها للأمازيغية ولحاملي مطالبها..، مع العلم أن الأحزاب السياسية تبقى متخلفة نسبيا مقارنة مع “المؤسسة الملكية” التي استطاعت أن تبلور منظورا “متقدما” في المرحلة الراهنة بالرغم من طبيعة العوامل التي تتحكم في أهدافه وخطواته.


ويعد “خطاب أجدير” بمثابة تعاقد ثقافي ولغوي بين “المؤسسة الملكية” وقطاع هام داخل النخبة السياسية التي باركت الفلسفة والأفكار التي تضمنها هذا الخطاب التاريخي، كما أن هذا التعاقد شكل الأرضية التي انبثقت منها كل المبادرات الرامية إلى إدماج هذا المكون الثقافي داخل منظومة الدولة.


هذا المنظور يعد، اليوم، نموذجا بالنسبة لدول شمال أفريقيا، ولعل خطوة إقدام الرئاسة الجزائرية على تأسيس أكاديمية اللغة الأمازيغية والمجلس الأعلى للأمازيغية يفيد أن التجربة المغربية تسير في الاتجاه الصائب وأصبحت تغري الجارة الشرقية التي تتبع خطوات هذه التجربة.


خلافا لهذا التطور، لازالت علاقة غالبية الأحزاب السياسية بالأمازيغية مرتبطة بشكل قوي باللحظة الانتخابية، حيث يكون هذا الموروث الثقافي حاضرا بقوة، في حين يغيب ليحضر في مناسبات للمزايدة السياسية على الحركة الأمازيغية عندما تطرح مبادرات متقدمة…فالعلاقة بين الطرفين( الأحزاب والأمازيغية) ليست مؤسساتية، بمعنى أنها حاضرة في القوانين الأساسية، البرامج السياسية، الإعلام والتواصل..، أي حاضرة كأولوية من أولويات الفاعل الحزبي. ولعل هذا الواقع هو الذي يفسر لماذا لا زالت الأمازيغية قضية ملك وليس قضية مجتمع، ويفسر أيضا أن الاعتراف الرسمي بالأمازيغية يقابل بنوع من المقاومة على أرض الواقع وفي رسالة الأعضاء السبعة المنسحبين من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أكثر من دلالة سياسية تؤكد هذا الطرح.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

23
  • mirleft ait ba3mran
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 06:04

    قبل أي تصالح لآبد من رد الآعتبار للأمازيغية و للأمازيغ عامة

  • الريفي الهولاندي
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 06:00

    المنجزات التي حققها الشعب المغربي
    في ما يخص لغته رغم هزالتها حتى الآن
    جاءت نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلها المناضلون الأمازيغ
    خاصة الريفيون بأوروبا
    وأيضا وجوه معروفة داخل المغرب
    كالسيد الدغرني ذو الشعبية الكبيرة
    كما أكده الرعب الذي عرفه النظام والأحزاب من حزبه الأمازيغي
    الخلاصة أن هذه حقوق أنتزعت ولم تكن أبدا هبة من أحد
    والحركة الأمازيغية تعد بإنجاات
    كبيرة في السنوات القليلة القادة
    وخاصة الحكم الذاتي الموسع للريف وسوس و القبائل
    ودسترة الأمازيغية
    رغم أنف حزب الإستقلال

  • المالكي
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:58

    لن تتصالح الاحزاب السياسية مع المكون الثقافي الامازيغي الا ادا تصالحوا مع تاريخهم تاريخ المغرب الدي يضم العرب والامازيغ اما بالاطروحات التي يتبنونها حاليا فعه بعيدين كل البعد مع التصالح فمادا تنظر من امثال الدغرني واحرضان انهما جهلة بالتاريخ جهلة بالواقع المغربي واكيد لوبحثنا عن اصل الدغرني فلن نجد اصله انه امازيغي فكيف للاحزاب السياسية ان تتصالح مع مكن يدعو الى التفرقة لوكان فعلا امازغي حقيقة لانضم الى احد الاحزاب الوطنية وليدافع عن افكاره داخلها لا بان يلعب دور المرتزق ويريد تشتيت شمل المغاربة
    اننا كلنا امازيغ ولا فضل لعربي على امازيغي الا بالتقوى تقوى الله والايمان بالوطن

  • saghrou
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:28

    إن القضية الا مزيغية مسا لة هوا تي مصيري تاريخي; فكيف لعربي (مكلخ) ان يحدد كيف نعش وكيف امورنا نحن الأ مازيغ؟؟؟؟

  • saghrou
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:30

    إن القضية الا مزيغية مسا لة هوا تي مصيري تاريخي; فكيف لعربي (مكلخ) ان يحدد كيف نعش وكيف امورنا نحن الأ مازيغ؟؟؟؟

  • محمد الطنجاوي
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:34

    أعجبني هذا المقال قرأته في احد المواقع أنقله لكم هنا ، واستسمح كاتبه في نقله :
    من حسنات الحسن الثاني أنه كان له حس استباقي للأمور ومن عبقريتهم أدرك أن عليه أن يستبق الأحداث ، فكان أن جزأ شمال المغرب لثلاث أجزاء : منطقة الشمال الغربي ( طنجة تطوان شفشون وغيرها من مناطق ومدن الشمال الغربي ) والتي اليوم هي في غلبية سكانها الساحقة : يتحدثون العربية ولا يجيدون لهجات الامازيغ ولا حتى اللهجة الريفية ،وربط اقتصادها بالدار البيضاء وربطها بسكك حديدية وطرق تربط بين مناطق ومدن الشمال الغربي مع الدار البيضاء-الرباط وفاس ، وعرفت تزاوج وحدوث أواصر مصاهرة واختلاط بين ساكني منطقة الشمال الغربي متعددة مع مدن فاس – الدار البيضاء -الرباط … وأهمل انشاء سكك حديدية وروابط بين منطقة الشمال الغربي وبين باقي مناطق الشمال الشرقي والشمال الاوسط …وساكنة مناطق الشمال الغربي هم في أغلبهم أقرب لمدن الداخل من اقليم الناظور ولهم حساسية تجاه عصبية بعض المنحدري من هذا اقليم : الناظور – الحسيمة ، وممكن لك ان تقوم بزيارة وحدثهم بخزعلاتك وسترى كيف ستكون ردة فعلهم تجاهك ، لا تفاجأ !!!!!!!!!!!!
    منطقة الشمال الشرقي والمقصود بها اقليم بركان واحفير والسعيدية ، ساكنتها خلال عهد الحسن الثاني تم ربطهم باقليم وعمالة وجدة ، واليوم وفق معايشتي و اقامتي السابقة لسنين بالمنطقة الشرقية وزيارتي لأقاربي هناك : الغالبية العظمى منهم يتحدثون العربية ولا يجيدون البتة للأمازيغية والعلاقات التي تجمعهم مع الوجديين اكبر مما تربطهم باقليم الناظور-الحسيمة .
    أما المنطقة الثالثة فهي منطقة :اقليم الناظور-الحسيمة هؤولاء يتحدثون الريفية ، وعمل الحسن الثاني على تهميشهم مع منطقة اقليم وجدة والجهة الشرقية عموما وقطع الروابط بينهم وبين الشمال الغربي ، في حين عمل على تنمية منطقة الشمال الغربي ، نتج عنها اليوم أن العلاقات التجارية بين اقليم الناظور هي في أغلبها مع اقليم وجدة واقلم تاوريرت حتى السكك الحديدية ربطها باقليم تاوريرت (الذي سكانه تحدثون العربية ولا يتقنون البتة لأي لهجة أمازيغية ) ، اضافة الى ثنائية مطاري : العروي- وجدة أنكاذ ، وكما قلت ان جل العلاقات التجارية وتعاملات اقليم الناظور هي مع اقليم وجدة واقليم تاوريرت ، هذا بالاضافة أن هاته المنطقة أصبح فيها اختراق لأبناء مدن الداخل وخاصة من اقليمي وجدة واقليمي تاوريرت ومدن الداخل تازة ومدن اخرى وأصبح هناك تواجد ملحوظ لهم باقليم الناظور و الحسيمة ، سواء في المؤسسات التعليمية كاطر تعليمية أو كعاملين في شركات أونا ومؤسسة الجمارك والمينا لقلة أطر ابناء تلك المنطقة ..فانتظر بعد عقد من اليوم على الأقل أن يكون مصير اقليم الناظور-الحسيمة كمصير منطقة الشمال الغربي واقليم بركان احفير .
    أما مناطق جنوب سوس فنظرا لكون هاته المناطق سياحية بامتياز فهي منفتحة وعرفت وفد من مناطق الداخلية و عرفت انصهار مع مدن الداخل (ذات الطابع العربي ) ولا تأبه لمثل هاته الشعارات الغوغائية باستثناء مناطق معدودة وباستثناء مراهقين فاشلين يبحثون عن شيئ يميزهم وعن انجازات في الجامعات من التيار اليساري الماركسي ، وهم قلة واغلبهم ينضج عقله بعد أن يتخرج من الجامعة وينفصل عن الشلة الفاشلة …ومن العاطلين عن العمل وناشطي الكيبورد
    وآخر شيئ يهم أبناء هاته المنطقة هو هاته الترهات الصهيونية ، واصلا نجد من مدن عديدة من أبناء تلك المنطقة استقبلت وفودا من ابناء مدن الداخل ذي الأغلبية العربية وتعربت ،بل أكثر من هذا استقبلت وفودا من الفرنسيين والغربيين .
    هل أنت تعتقد ان الحسن الثاني كان طيلة 40 سنة كان يلعب ، هو الميزة التي تميزه هو أنه كان له حس استيباقي عجيب ويعرف كيف يحل اشكالية قبل تكونها .
    الا بالمناسبة أخبرني هو اللغة الامازيغية اللي قالوا انهم اخترعوها هي كانت فين عندما حكمت 3 امبراطوريات أمازيغية المغرب بعد الفتح الاسلامي كامبراطورية المرابطين مثلا ، هما لماذا اعطوا عناية كبرى للغة العربية واعتنوا بها وكانت رسائلهم بها …عجيب اللغة هاته لم تظهر الا في القرن 21..!!
    وسؤال آخر هما رموز وحروف هاته اللغة العجيبة هي تشبه رموز وحروف اللغة العبرية ، هل استوردها نشطاء البرابرة المتصهينين من اليهود ولا اليهود أهدوها لهم ؟؟؟
    سؤال آخر أنا اعرف العديد من الامازيغيين الشرفاء المنحدرين من منطة الناظور أخبرني بعضهم أن بعض من يزعمون أنهم نشطاء أمازيغ أبناءهم لا يجيدون اي لهجة أمازيغية وتكوينهم فرنكوفوني ..اليس هذا عجيب ، ولاحظت ايضا خلال زيارتي لمدينة وجدة أنه يوجد أمازيغ يملكون : مدارس خاصة للتعليم الابتدائي وفي مقرارات هاته المؤسسات التعليمية هناك : العربية والفرنسية و لا توجد بتاتا الامازيغية (عكس مدارس الدولة ) أليس عجيب هذا ؟؟؟؟
    لما أسمع عن بعض الأغبياء يطالبون بحكم ذاتي بمنطقة الريف (شمال المغرب) بدستوره الخاص ، والله أموت من الضحك عن اي ريف يتحدثون ، فالريف الذي يتحدثون عنه تغير بشكل كبير وانقلب 180 درجة ولم يبقى منه سوى منطقة : الناظور – الحسيمة ومداشرها المحدودة الصغيرة … فمنطقة الشمال الغربي بمدنه الكبار : طنجة – تطوان والمدن المتوسطة بالشمال الغربي الواسع أصبحت غالبيتها الساحقة عربية وقلما تجد من يجيد لهجة أمازيغية أو يقول انه ريفي نادرا هذا ، وجل العلاقات الاقتصادية هي مع سكان مدن وسط الملك المغربية : كفاس مكناس والدار البيضاء والرباط وجل الشبكات الطرقية والسكك الحديدية هي مع المدن السالفة الذكر وعلاقاتهم أكبر بكثير مع ساكنة مدن داخل المملكة المغربية ..
    و منطقة الشمال الشرقي اقليم بركان احفير السعيدية هي ايضا غالبيتها عربية وهم أقرب لاقليم وجدة ذي الطبيعة العربية وجلهم يتحدثون العربية ونادرا نادرا لما كنت مقيم بتلك المنطقة ولما ازورها حاليا ، اتصادف مع واحد ريفي او يتحدث الريفية .
    وحتى منطقتهم اقليم الناظور – الحسيمة جل علاقاته التجارية مع اقليم وجدة واقليم تاوريرت ، والطرق تربطه بهذين الاقليمين ، ومشروع السكك الحديدية هي بين هذا الاقليم : الناظور وتاوريرت ، واصبح شيئا فشيئا مصيره الاقتصادي والتجاري مرتبط باقليمي وجدة وتاوريرت ذي الطابعين العربيين ويصعب فصلها عن تلك المنطقة ..وحتى الكوادر بميناء الناظور ومطار العروي الناظوري ، ومؤسسة الجمارك والاطر التعليمية أغلبيتها عربية ومن مناطق الداخل … والله لما أسمع خزعبلاتهم أموت بالضحك واتساءل عن ماذا يتحدث هؤولاء ، شو هؤولاء عندهم عقل يفكروا به ولا لأ ماشيين تابعين الشعبوين المرتزقة اللي يرغبون في الركوب على ظهورهم للاغتناء السريع ونيل الحضوة لدى المسؤولين !!!!…(ونفس الشي بالنسبة للمنطقة المحدودة جنوب سوس ) .
    هؤولاء المراهقين والبطالين يعتقدون أن المسألة لعب ، ما فيه لا تخطيط ولا علاقات تجارية ولا اقتصادية ولا تغير بنيوي وتركيبة السكان ، بدل ما يثقفوا راسهم ويدرسوا ويأخدوا الشواهد العليا والديبلومات ويتعلموا اللغة الفرنسية التي تعتبر من أحد أهم نقاط ضعفهم وسبب عدم قبول كثير منهم في الشركات والمئسسات ، يضيعون وقتهم ويحنو ظهورهم ليركب عليها الشعبويين المرتزقة لتحقيق مصالحهم الشخصية ويوهموهم بأوهام مستحيل واقعيا ونظريا وبالارقام انها تحدث على ارض الواقع ..ولو تجيب اي أكاديمي ومتخصص في الجيوسياسة سيقول لك استحالة استحالة ، وكلام هؤولاء الهمج من السذج تخربيق ودفيش وللاستهلاك القبائلي .
    والحمد لله وبفضل الله ، صراحة العاهل المغربي الراحل : الحسن الثاني هذا عبقرية عنده حس تنبوء مستقبلي رهيب رهيب و يعرف كيف يخطط .

  • loubna de belgique
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:36

    تبارك الله عليك أخي أسلوب رائع، وأفكار روعة، معجبة بطريقة كلامك،وأهوى تعاليقك أختك لبنى…

  • mirleft ait ba3mran
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:44

    سبق أن قلت لك يا أخي أن العرب لم يحاربوا إلى جانب الأ مازيغ في تحرير البلآد ـ مثى كنتم شجعان ـ فلتدهب أنت والدغرني إلى الجحيم ـ نحن من تشبت بالآسلآم أكثر منكم ، أنشر يا هسبريس

  • mirleft ait ba3mran
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:56

    سبق وأن قلت لك أن العرب لم يحاربوا إلى جانب الأمازيغ ضد الأستعمارـ العرب أمثالك كانوا جبناء أنذاك ـ ليرحم الله شهدائنا الآمازيغ ـ أما أمثالك من العرب يجيدون الكلآم فوق المائدة ليس إلآ ـ فالتدهب أنت والدغرني إلى الجحيم ـ أما الأسلآم نحن من تشبت به أكثرمنكم ـ أنشريا هسبريس

  • fahde de la france
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:46

    الأخ وجها الكلام للأمازيغين الملحدين لقد ثبت أن أغلب الأمازيغ ملحدين وهذا ما نراه في هذا الموقع…

  • التلميذ ستالين18-Fes
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:48

    والله لااستغرب لماذا,احتلا المغرب هاته المرتبة الكارثية في التنمية البشرية,خاصة على مستوى التعليم؟؟؟والله اعرف انه انتم السبب(لكن كما قال الاخ(القافلة تسير و…).والله الكلخ بعينته انت ولا ذلك المعنون بالملك الامريكي الذي يعيش في الجاهلية وعالم المثاليات,((رغم انه اشم رائحة المخابرات هنا))دعني ندر عليكم,هاهاهاهاها قال شمال المغرب يتحدون العربية خخخخخ ماهذا الكلاخ؟؟؟هل لازلت لاتفرق ببن الدارجة والعربية؟؟؟ان كان الجواب نعم؟؟فهذا موضوع اخر.الدارجة هي خليط بين اللغة الامازيغية وهي من قوالب وقواعد اللغة الامازيغية,((وان كان عقلك سليم فسوف تلاحظ دلك)…اما فما يخص المجرم الحسن الثاني وسياساته فحاسبه هو الله,في الحقيقة والله عندما الاحظ اقوالك وهرطقاتكم واستغلال الاسلام مع افعالكم الاجرامية,اقسم بالله انني ابدأ اكره الاسلام عندما ارى مدعيه يفعلون اشياء لايفعلها اليهود او الصهاينة.يامستغلي الانسان,والدين للسطو على السلطة واستعباد بني ادم…كفاكم كفاكم…الشعب راه عاق….الحركة الامازيغية لكم بالمرصاد,نحن في نهج الزعيم الدغرني والحركة في الامازيغية بصفة عامة…ولتعلم ان هذه كلمة شعب,…
    الى الجحيم يأعداء الانسان…الثورة قادمة لامحالة,وفي انتظارها باحر من الجمر,فلتحيا الحركة الامازيغية…وان تبقى كشوكة خانقة في عنوق الاعداء…
    ارجوا النشر هسبريس…
    التلميذ ستالين18 فاس

  • أياو ن إيكلدان ( حفيد الملوك )
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:22

    أولا تحية إلى عموم شعبنا الأمازيغي في كل أقطار شمال إفريقيا من واحة سيوا إلى سواحل الأطلسي، و إلى أمازيغ المهجر أينما كانوا في العالم، لْعِيدْنُونْ أَمْبَارْكِي.
    ثانيا بخصوص تعليقي على المقال و الردود عليه ، أرى أن الكاتب لم يأتي بجديد و إنما فقط يعيد الأسطوانة التي سئمنا سماعها من البعض ، و لأطمئن الكاتب و غيره من بعض المعلقين على الموضوع أن عدالة القضية الأمازيغية لا تحتاج إلى تبرير لأنها مشروعة و واضحة وضوح الشمس إلا للعميان و ما أكثرهم ، ومنظومة مطالب الأمازيغ معروفة، وأيضا السبيل نحو تحقيقها معروف و هو النضال بكل الوسائل المتاحة و ذلك بخلق تلاحم بين الطليعة الأمازيغية الواعية و المثقفة الممثلة في الطلاب و التلاميذ و العمال و كل المتعلمين ، و القاعدة الجماهيرية و هي عموم الشعب الأمازيغي ، وهذا ما سيحقق جبهة نضالية قوية مستعدة للنضال ضد كل الأعداء وعلى رأسهم المخزن و من سار في ركبه ، و الغاية و الهدف هي التحررالتام للإنسان الأمازيغي و ضمانه لحقوقه المشروعة كاملة و شاملة و على رأسها الهوية و الأرض و تقرير المصير، و يوازي هذا كله النضال مع بعض الشرفاء ممن نشارك معهم الوطن و الإنسانية في سبيل ترسيخ الديمقراطية في بلداننا.
    أم بخصوص بعض التعليقات و رغم أني لا أحبذ الرد على أصحابها ، إلا أني اليوم سأتجاوز مبادئي و أرد ، نظرا لما ورد في هذه التعليقات من إستفزازات لا يمكن السكوت عليها، و أخص بالذكر بعض العينات البشرية من أمثال (محمد الطنجاوي و إميريcان كينع ) ، فكل من قرأ تعليقي هاذين لا بد و أن يشمئز من الإقصائية و الإهانة و الإحتقار للذات الأمازيغية و مطالبها المشروعة ، و هذا ليس بغريب على مثل هؤلاء من أحفاد الغزاة العرب و أصحاب عقلية الحكْرة ممن نسميهم بالخانزين ( إعرابن إجان) و(تجلخيت) التي أصبحت أرضنا مليئة بها مع الأسف ، وما إستشهاد أحدهم ببطل الشعب الأمازيغي الأميرالخطابي إلا نقطة تحسب عليه لا له ، لأنه لم يقاوم الإستعمار غير الأمازيغ و جبالنا شاهدة على ذلك ( الأطلس،الريف،صاغرو،أيت بعمران…)، فيما كانت مدن العرب(فاس،الرباط،الدارالبيضاء…) أول المستسلمين و التاريخ يشهد .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:50

    إلى كل حقود ,أن ما يعرف بألملك ولأحزاب آلسياسية إنهم غير شرعيون لهاذا الشعب ألكل يتكلم بإسم فرنسا وأمريكا وحتى إسرائيل العدوة لهم.
    على آلطنجاوي أنك ما زلت لا تعرف شيئا من هذا آلقبيل
    أما ما يعرف بآلمغرب آلعربي حاليا لم يبقى مهما طال آلزمان ،ولتعيش تمزكا بكل ألوانها فليكره أعداؤنا ؛أيضا أن هناك دولتان عربيتان حاليا هما السودان ومصر لم يبقوا على حالهم العربي مهما طال آلأمر.
    ولهاذا يعود آلتخوف إلى آلأربيين والأمريكان من إتساع رقعة العرب الغزاة وإلا كتر الإرهاب على الدمقراطية
    وأن أبطالكم لم يشهدوا سوى الكراهية ، لماذا هذ ا كله يعرفون أنفسهم سوى خادم لأقرانه
    ومن حق من إبن الوطن ان يدافع عن الموروث الأمازيغي الأصيل ولا مكان لأي ثقافة أخرى

  • مسليم يحيب الزعيم أحمد الدغرن
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:52

    الزعيم أحمد الدغرني يرد على أعدائه مثل امريكا….. الذين يخالفونني الرأي، وينفعلون أمام سماعهم لأفكاري، أقول لهم: إقراوا إبن خلدون كي تفهمونني. ومن لم يعرف إبن تومرت وابن رشد وعبد المومن الموحدي كما أعرفهم. لن يفهمني أبدا. يهمني جدا إستقراء الواقع إنطلاقا من التاريخ. لقد ورثت الجدل الفكري عن الذين ضحوا بحياتهم في بلادي، وماتوا من أجل القيم التي يؤمنون بها. وعلى الذين يواجهونني، ولا يقبلون أرائي، أن يستوعبوا جيدا: لماذا قتل القاضي عياض؟ لماذا نفي إبن خلدون ومات في تركيا؟ لماذا هاجر المفكرون من المغرب بحثا عن آفاق أخرى؟ أنا في بلدي أريد أن أكون حطبا للإشتغال الذهني، وللجدل الفكري، مادمت حيا. وحين أموت، فإن النار التي أشعل شرارتها إبن تومرت وإبن خلدون وغيرهما لن تنطفئ أبدا. أنا أحيا وأموت مع هؤلاء.”

  • TAKFARINAS Ag Bassou
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:54

    لمادا أقصيتم تعليقي و محاورتي مع السيد عنترة,,, تعليقي لم يخرج عن السياق و قد احترلمت الآداب و الأخلاق ,,,, فهل هناك تحيز’

  • ياسين
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:40

    المخبارات ومادراك مالمخبارات…رغم انوفكم تحيا الامازيغية وتمازغا…احذري ياهسريس…
    شكرا(ياسين طنجة)

  • ابو اسامة
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:26

    انا خلقناكم من دكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو عاش الانسان حقبا من الزمان لافرق بين بربي وعربي ولا ابيض ولا اسود ومع ممر الزمان بدات الاقوال المسمومة تنشر وينادي بها في اللقاءات عندما تدخل الي المغرب تجد الكل يعمل العربي الي جانب البربي والمسلم الي جانب اليهودي ومع الاسف بعض المتطفلين يقولون العرب لاوجود لهم في المغرب ولا وجود لهم في بلجيكا او هولاندا او المانيا العنصرية في المساجد العنصرية في العمل لعنصرية في الولائم العنصرية في الكلام العنصرية في الزواج خدو المغرب فهو لكم هده الوجوه الخبيثة التي وصلت المغرب الي ما وصلت اليه معظمها بربي احرضان بربي المنصوري بربي الحكومة بربية ادا ما عليكم الا ان توجهو سيوفكم المسمومة بسهامها الس دويكم وليس الي العرب نحن برءاء منكم كبراءة يعقوب من دم يوسف

  • mami
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:42

    أشكر كاتب هذا المقال لأنه استطاع بكل بساطة أن يشخص علاقة الأحزاب بالأمازيغية لكون الانتخابات التشريعية الأخيرة التي قاطعها المغاربة كشفت التوظيف السياسي لأصحاب عباس الفاسي واسماعيل العلوي والمحجوبي أحرضان.. واللائحة طويلة للأمازيغية في الإنتخاببات.. هل وصلت الرسالة.

  • نوميديا اويس ن تامزغا
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:38

    اولا تحية ود واحترام لاطر هسبريس،ردا على تعليق الطنجاوي، يا اخي ان كنت تفتخر ب سياسة سيدك الحسن الثاني المجرم فحسابه عند الاه سبحانه،فلتحيا امبراطورية تامزغا الى الابد، سحقا للعرب فليرحلو عنا الى اوطانه،عاش الزعيم ٌامغار حماد ُ احمد الذغرني ،ارجو النشر

  • التلميذ ستالين18-فاس-
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 05:24

    تانميرت اوما امغناس ناطلس.تعليق ان لم نقول موضوع هادف,يبين كلخ الامازيغوفوبي(المستلب)…
    اما ماقله الاخ مدينة تيزنيت الصامدة.فقط كاشارة.لذلك لم اعد اصلي,وانني اضنني سوف اتخلى عن الاسلام…واعتنقد ديانة اخرى او بدون.لانني اكره عندما ارى اناس يدعون الاسلام وهم لايطبقونه بتاتا,وكانه في نظري ان الانسان هواتي بالدين لكي يستغله ويستعبد به الشعوب والمواطنين ويحترك به السلطة وينهب ثروات البلاد باسم الدين…ذلك هو سببي لعدم دخولي للمسج…لانه لم يبقى مسجدا,فقد اصبح منبرا لتمرير اديولوجياتهم ومدح الملوك وخطب سياسية,اي استغلال الدين من اجل اهداف سياسية واقتصادية والمناصب الحكومية للدولة…ولاننسى كذلك استغلال المدارس,كتلميذ بالله عليكم.ساعاتان من التربية الاسلامية التي ليست التربية الاسلامية,و اسبوع بعد اسبوع من التعريب والخرفات والاكاديب التاريخية…5ساعات من العربية(الشعر العربي القديم, الحديث, الرمانسي,البعثي…”ماجدوى كل هذا؟؟؟فقط لتكليخنا…)ناهيك عن مايسمى بالتاريخ او الجغرافية… التعريب والعروبة والكلاخ والخوى الخاوي …المغرب العربي العالم العربي,نكبة فليسطين.. .نكبة الموزامبيق … وكأنف في بلادنا الشعب في نعيم,متانسيين ايت باعمران,انفكو, وايت الراشدية وورززات والشمال,الطوارق في الصحراء,او القبائل بالجزائر واو المشاكل التي يعيشها المواطن المغربي.من غلاء في المعيشة, الهجرة الى الخارج ,البطالة,الفقر ,التجويع… لم يبقى لنا الا فلسطين,فلسطين احسن منا بكثير والكثير…وهذه من بين النقاط التي تناضل من اجلها الحركة الامازيغية-الاوضاع الداخلية اولا-ولهذا احسب لك معظم الاتجاهات الاخر ليست وطنية,فقط تتبع مصالحها الخاريجية وعدم الاكثرات بالاوضاع الداخلية والتاريخية للبلاد,وانكم(الامازيغفوبيين) لاتريدون لهذا ان يتقدم,انكم مع المخزن واجهان لعملة واحدة… ولهذا ارى ان الحركة الامازيغية هي الممثل الوحيد والحقيقي للمواطن المغربي المغلوب…الامازيغية والعنصرية للعنصريين, الامازيغية ومرحبا للمسالمين بيننا,معناه رد فعل…كما تدين تدان…
    بالمناسبة للذكرى الستون للحقوق الانسان ومن هذا المنبار الحر اقول:تحية نضالية الى كل معتقلين السياسيين للقضية الامازيغية القابعين في سجون المخزن البغيض…
    ارجوا النشر هسبريس
    التلميذ18ستالين -فاس-

  • امازيغي.. نقطة للسطر
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 06:08

    تشتهر ثيران لاكوريدا الإسبانية بكونها تعيش منذ صغرها محبوسة في إسطبلات مظلمة .. كل ما تفعله أنها تأكل وتتبرز.. حينما تخرج من الظلمة لترى النور فإنها لا تستمتع به بل إنها تقاومه وتهتاج لتبدأ النطيحة لكل ما تراه أمامها.. فكل شيء غريب عنها وكل شيء يبدو أمامها عدوا…
    سبحان الله ما أشبه ثيران لاكوريدا ببعض ممن يدعون أنهم مغاربة… فعقلهم لم يتطور أبدا لأنهم ولفوا زريبة مظلمة… وكذلك هؤلاء اليتامى من الظلاميين الذين يسبون كل الريف وأهل الريف لأن البعض من الريفيين تجرأ على فكر الزريبة..
    سبحان الله… هؤلاء الذين يدعون الكثير من الوطنية حد الغثيان وإسلاما راسخا حد العويل مجرد ثيران إسبانية..
    أنظروا ماذا كتب هذا التافه المدعو الطنجاوي… هل من قميء أكثر من هذا.. تقرأ ما رقن وأنت تحس برائحة الجيفة تنبعث من بين سطور كلماته.. هل أمثال هذا السرطان تشترك معه في المواطنة؟
    وأنظر لهذا الأفاك الذي يستشهد بعبقرية دكتاتور.. قمة الضحالة وقمة البؤس العقلي.. لذلك لا فرق بينكما وبين الثيران الإسبانية,,!
    أقول لهؤلاء الثيران التي جمحت بعيدا في الغلو ومقارعة العقل بالعقل.. أقول لكم بأنه في الريف هناك أغنية جميلة جدا لمجموعة إثران تقول معناها.. بأن هذا الزمن زمنكم.. زمن لتركبوه حيث تريدون.. فاركبوا وقودوا حيث شئتم.!
    صحيح.. إنه زمنكم أيها المعتوهون الوضيعون.. إنه زمن بئيس هذا الذي جعلكم تتحدثون حيث يغيب الرجال.. وكل شجاعتكم هي التي لا تظهرونها إلا خلف شاشة الحاسوب.. لقد صدق فيكم طرفة بن العبد حين قال..
    —–
    يالـك مـن قبَّـرةٍ بمعـمّـرِ
    خلا لك الجو فبيضي واصفري
    ونقّري ما شئـت أن تنقِّـري
    قدْ رحل الصَّياد عنك فابشري
    ورُفع الفـخُّ فمـاذا تحـذري
    لابدَّ من صيدك يوماً فأخبـري
    ——
    على أني متأكد أن هذه الجواميس البرية التي تكتب مثل تلك السموم قد تدربت في مخافر الغرف المظلمة وفي سراديب وجحور مخزنية وأصبحث تشارك بكثافة في منتديات مثل هذه.. ولكنها في الأخير ستبقى مجرد ثيران إسبانية تجول وتصول حتى يظهر المصارع ليغرس فيها سيفا فتخرس للأبد… .. هانت معكم أيها الجرابيع!

  • Ayour
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 06:06

    il faut donner un peu plus de chance aux berbers marocains, on est pas tous des oufkir ou adghirni…

  • mohamed
    الإثنين 1 دجنبر 2008 - 06:02

    ahradane pour moi ces un virusse des timozra ila la fait partger les amzires de maroc plus vous avez oiblier ce qui ila dit kadafi a mhjoubi ahrdane lalonge amazire lourat lhamir vous avez obliez ca lapolitique de de paresseus ahrdane pour moi ahrdane pour la pobele moahmed

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس