24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

3.35

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | منظمة أمازيغية: "سواسة" مهنتهم شريفة .. ومقررات التعليم "عنصرية"

منظمة أمازيغية: "سواسة" مهنتهم شريفة .. ومقررات التعليم "عنصرية"

منظمة أمازيغية: "سواسة" مهنتهم شريفة .. ومقررات التعليم "عنصرية"

أكدت منظمة "تاماينوت" أن "التجار الذين وُصفوا بالبخلاء هم مواطنون يحترفون مهنة شريفة، ويقدمون خدمة جليلة، وساهموا بشكل كبير في تنمية مناطقهم النائية التي لا يتذكرها السياسيون سوى في حملاتهم الانتخابية".

وأفادت منظمة "تاماينوت"، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن الأمازيغ والأمازيغية مازالوا يعانون على أرضهم من عنصرية مقيتة، أبطالها "مثقفون" و"سياسيون" ورجال دولة مسؤولون"، جازمة بأن "دولة المؤسسات ليست سوى كلمات تلقى على مسامع المواطنين والمنتظم الدولي".

بيان المنظمة الأمازيغية يأتي في سياق الجدل الذي أثارته نكتة ألقاها القيادي في حزب العدالة والتنمية، المقرئ الإدريسي أبو زيد، ضمن محاضرة سابقة أمام حضور خليجي، لمح إلى بخل "عرق" معين في المغرب، وهو ما جر عليه غضب واحتجاجات الطيف الأمازيغي بالبلاد، رغم توضيحاته التي أكد فيها بعده عن كل عنصرية اتجاه "سواسة".

وشددت المنظمة ذاتها على كون "المغاربة فخورون بأمازيغيتهم التي تثبتها جميع القرائن"، مشيرا إلى أن الحديث عن "عرق معين"، ثم الانتقاص منه لا يغدو أن يكون سوى محاولة يائسة فطن لها الكبير والصغير لتمويه الحقائق، وخلق البلبلة والفتنة"، وفق تعبير البيان.

وانتقدت منظمة تاماينوت ما اعتبرته "غياب أي موقف رسمي لحزب العدالة والتنمية الذي يحسب عليه أبو زيد، نظرا لحجم وفداحة ما أقدم عليه"، ومنددة في الآن ذاته "بسياسة الدولة المغربية في مجال التعليم الذي يلقن للطفل المغربي مبادئ تتناقض مع القيم الإنسانية والكونية، ويضع مقررات وحوامل بيداغوجية تنتصر للعنف والتمييز".

ودعت الحكومة لتحمل مسؤولياتها في حال عدم التحرك لمنع مثل هذه الممارسات العنصرية التي تعددت مصادرها، وذلك عن طريق التعجيل بقانون يجرم العنصرية حماية لكرامة المواطنين" على حد تعبير البلاغ.

وزعمت المنظمة أن سلوك المقرئ "ليس حديث العهد"، مبرزة أن أحد ناشطيها سبق له أن تعرض بمدينة تيزنيت إلى "عنف مادي ومعنوي، تمثل في الضرب والشتم من طرف أبوزيد عينه خلال إحدى محاضراته أمام مرأى ومسمع الحاضرين" وفق ما ورد في بلاغ تاماينوت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - سلفي امازيغي الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:49
الامازيغ هم مغاربة واصلنا واجدادنا انا احترمهم جيدا لانهم ناس اعطوا الكثير ولولا الدخلاء لكنا اكثر تطورا من اسبانيا بن تاشفين جدي اركع الاسبان
2 - مدارس امازيغية و اخرى عربية الأربعاء 01 يناير 2014 - 13:54
لا يحق لنا نحن الامازيغ ان نفرض لغتنا و حروفنا على اخوتنا العرب و لن نقبل بعد الان ان تفرض على اطفالنا الامازيغ اللغة العربية...يجب ان تكون هنا في المغرب مدارس ناطقة بالامازيغية و اخرى بالعربية على غرار ما هو معمول به في بلجيكا و سويسرا حيث نجد مدارس ناطقة بالفلامية للاطفال الفلامانيين و مدارس ناطقة بالفرنسية للاطفال الوالوون. انا اريد لاطفالى ان يتمكنوا من لغة اجدادهم الامازيغ و اريد ان يتعلموا بجانب الامازيغية اللغات الاجنبية الراقية كالانكليزية و الفرنسية و كفانا تدمير اطفالنا بلغة العرب التى لا تصلح في الحياة العملية فى شيء
3 - نور الدين هولندا الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:03
إمام المصالح لا يحق لأي شخص إهانة شخص اخر مهما كان عرقه فلإحترام واجب وهو رجل دين وسياسي
تبقى العنصرية سائدة على شعب الأمازيغ الأحرار رجال اصحاب الارض
يجب ان يعتذر للشعب الامازيغي الحر وردع كل غبي يتجرء إهانة شعب تاريخ عريق
4 - ارفعوا الأعلام الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:10
لكي يتأكدوا وليكن عندهم يقين على أن الشعب المغربي بكل أعراقه سواء عرب أو أمازيغ لن تفرقنا الأيادي الخفية التي ترتدي قفازات سوداء و تلعب خلف الكواليس المظلمة لتزرع بكل خسة دسائس الفتنة
5 - متابع هسبريسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:11
لقد أصبحت الأمازيغية شبيهة الى حد كبير بالمحرقة اليهودية "هولوكوست" الويل لمن قرر الكلام عنها أو انتقادها. أصبح من الهين في المغرب أن تتكلم في الدين وتنتقذ رسول الاسلام وان تتهكم على الذات الالاهية لكن الويل ثم الويل لمن سولت له نفسه الاقتراب من الاله العظيم تامزغا !!!
انا ريفي الأصل ومن أشراف الأمازيغ منذ 700 سنة لكنني أحمد الله كل يوم أن جدي الاكبر هاجر بنا من هناك والان لا أعرف كلمة واحدة من الامازيغية سوى كلمة "يزن" حاشاكم. وهذا يكفيني.
لقد أصبح الامازيغ مطية للفرنكفونيين يوجهونهم اينما شاؤوا وهم لا يدرون أو أنهم يدرون وراضون بهذا الدور في سبيل القضاء على أروع لغة منذ أن وجدت البشرية : العربية - كم أعشق هاته اللغة رغم أمازيغيتي.
لقد سقطت عندي أسطورة "الامازيغ الاحرار" عندما رضوا باحتلال العرب لهم مدة 1400 سنة دون أن يقاوموا مرة واحدة، لقد رضوا بالتزاوج مع المستعمر العربي والتصاهر معه، لقد حاربوا في صفوفه لكي يبقى حاكما عليهم. سلموه كل شيء، والان استفاقوا ليطردوه ! بعد ماذا ؟
هناك تفسيران إما أنهم رحبوا بالعرب أو أنهم كانوا أغبياء وجبناء وهم ما لا أقبله على أجدادي.
6 - Mc Maroc الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:11
أولا يجب التصحيح
اللهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية

تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
تمازيغت على الأكثر مليون وربع ناطق بها
تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ونصف ناطق بها
أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
الشفوية الثلات المختلفة
تريفيت تمازيغت تشلحيت
ثلاث لهجات معضم مصطلحاتها عربية
ومصطلحات من الفنيق ..
بحروف التفناح الفنيقية القديمة ولقبوها باللغة الأمازيغية
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
ولا يمكن مقارنة اللغة العربية مع شتات من اللهجات مختلفة
كتب مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
ومختلطة بحروف الشعودة التي وجدت في المغارات والمقابر
المغرب كأرض
كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
وأين كانت هده اللغة الأمازيغية؟؟

أجدادكم كانوا مختبئين في قمم الجبال
بعدين كل البعد عن الحضارة والعلم والمعرفة
والكتابة.


لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
كتابة إسمها الأمازيغية.

هده الكتابة اخترعت وليست أمازيغية
7 - aziz الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:12
ا نا امازيغي اعرف الرجل جيدا ليس عنصري محبوب عند الامع صديق سعد الدين العتماني وهو امازيغي باراكا من الحروب الخاوية على ظهر الامازيغكل بني ادم خطاء ولا ننكر ان الامازيغ ينكثون بالعروبية منذ زمن طويل والدكالي ينكث بلمزاابي وقس على ذلك بارررررررررررررررررركا الله يجازيكم بخير
8 - ناصح الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:23
كفى من اللعب على وتر الطائفية المقيتة ولنعمل يدا في يد وكل حسب موقعه للرقي ببلدنا الحبيب الى مصاف الدول المتقدمة , فكفى من اذكاء النعرات التي ستؤدي بالبلد الى الهاوية لا قدر الله ولنا في العراق الشقيق عبرة .
9 - مروكي الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:26
صراحة هده لا تقول سوي الحقيقة عن دلك المغرب الغير النافع الدي نهبة ترواته لولا اهلها الدين يردون لها الاعتبار
10 - Zohra الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:32
Berbère et fière de l'être ,les premiers habitants du maroc sont les berbères (l'histoire le confirme)et Grace a eux le commerce marocain est de mieux en mieux malgré le sabotage de certains !
11 - محمد بنرحو الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:39
منذ طفولتنا ونحن اليوم كهولا نسمع نكة عن الشلح الزقرام. و العروبي الغبي .والمعلم والجماني ...وكلها نكت تجسد الحقيقة والواقع. لأنه ليست هناك نار بدون ذخان.ولكن المستغرب لماذا كل هذه الضجة اليوم؟كأننا أول مرة نسمع نكتة عن السوسي الشحيح .
12 - mohammed hifad الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:41
Si la justice franco-arabe du Maroc est partiale ou n'existe pas,nous devons nous rendre justice nous-mêmes .
13 - جمعيات عرقية مسعورة الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:41
الصراحة الوضع في المغرب أصبح مقلق جدا

أصبحت أحس أن وحدة المغرب و المغاربة أصبحت مهددة فهذه الجمعيات الأمازيغية العرقية حركتهم الشوفينية الفاشستية يصيبونني بالغثتيان من خلال مطال عرقية ولغوية خيالية لم نكن نسمعها حتى من الأمازيغ الأشداء عبد الكريم الخطابي و طارق بن زياد و غيرهم

جمعيات عرقية تدافع عن الأمازيغ لا عن المغاربة وتميز الأمازيغ عن العرب و الأقارقة و الصحراويين وووو الصراحة لا أعلم كيف تم ترخيصها وظهير الحريات العامة يحظر تأسيس الجمعيات على أساس عرقي

أنا عربي مغربي و أفتخر و لن أكون أبدا أمازيغي رغم إحترامي لهم

ولن تستطيعون تمزيغي قسرا
14 - مجد الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:44
نحن على الاقل نحترف مهنة شريفة نكسب بها قوتنا بالحلال و اوصى عليها الرسول صلعم. اما العرب في اكادير ماذا يحترفون بيع الكرموس و جافيل و دفع العربات اليدوية او بالدواب او احيانا السرقة و التسكع و لكن لا احد يستهزء بهم،
مجد
15 - مول زريعة فسويد الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:48
"... وهو ما جر عليه غضب واحتجاجات الطيف الأمازيغي بالبلاد..."؟؟؟ أنا لست امازيغيا، رغم ذلك اعتبر مثل هاته التصرفات تصرفات عنصرية. حان الوقت للمجتمع المغربي ان يعي ان العنصرية تجري في دمه دون وعي. الطامة الكبرى ان تصدر هاته الأشياء عن رجل سياسة ودين. تصوروا لو قال سياسي هولندي إن المغاربة بخلاء. كون درتو الطبلة ولغيطة.
16 - abdelfattah الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:49
المغاربة معروف عنهم فن الدعابة والنكتة.
فبالله عليكم ايها الاخوة المغاربة عامة والامازيغ خاصة هل هناك عرق اوجهة اومنطقة في المغرب من طنجة الى الكويرة قد سلم من السخرية والتنكيت بل تجد المغربي يسخر حتى من نفسه وينكت عليها.
وهذا هو المغربي دائما يبحث عن جو الفكاهة والفكاهة والمرح.
اذا فلماذا هذه البلبلة والبحث عن الفتن.
بعد مئات القرون من التعايش اختلطت فيها كل الاعراق واصبحنا دما واحدا ونحن فوق هذا وذاك يجمعنا دين الاسلام الذي لايفرق بين دكالي وامازيغي ولاريفي ولاصحراوي.
نحن نعتز بتثقافتنا الامازيغية ولسنا في حاجة لهذه الحملة الاعلامية المغرضة التي تسعى لاسماع صوتها خارج المغرب كي تحضى باهتمام الغرب......نحن نتوخى من اخواننا الامازيغ الاحرار ان ساهموا في بناء المغرب الحديث وليس في تدميره والرجوع به الى الخلف.
17 - محمد الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:50
ربما كان أهل فاس أكثر عرضة للتنكيت، فهل هذه عنصرية اتجاههم إلى درجة أن الأمر يمس بالشرف، فما بالكم بالمال؟ كما أن العروبي والجبلي والبركاني لم يسلموا بدورهم من التنكيت و"التقشاب". في الدول الأوربية هذه الأمور جار بها العمل، في كثير البرامج...
لكن السؤال الذي يطرح: هل يوجد أمازيغي قح؟ وهل يوجد عربي محض؟ ألسنا هذا الخليط؟ كفانا من المتاجرة بالأصوليات الدينية والعرقية؟
18 - م اللمطي الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:52
للاسف الجمعيات و المنظمات الامازيغية جعلة من الحبة قبة و قريبا قد نرى جمعيات و منظمات حقوقية جبلية و عروبية تدافع تدافع عن جبالة و العروبية : تقول الاسطورة الشعبية ان سوسيا سقطت منه قطعة نقدية من فتة عشرين سنتيما في الظلام الدامس و لم يجد مصباحا للبحث عنها فأشعل النار في ورقة من فئة 200 درهم ليبحث عن القطعة النقديةـ تقول الاسطورة الشعبية ان سكان بني حسان و هم من جبالة زرعوا السمك و بعد مرور ايام و عندما كانوا يزيلون العشب الضار من الارض المزورعة بالسمك لدغت احدهم عقربا فبدأ بالبكاء و الصراخ و عندما تجمع حوله الناس معتقدين ان سمكة من الاسماك المزروعة عضته قالوا له ان هذه علامة خير على ان السمك في صحة جيدة و المحصول سيكون و فيرا ,تقول الاسطورة ان احد العروبية ذهب الى السوق فرأى لاول مرة البطيخ الاحمر (الدلاح) و لم يكن يعرفه فسأل العروبي البائع ما هذا؟ فاعتقد البائع انه يسخر منه فاجاب البائع هذا بيض البغل خذ واحدة و احضنها و ستفقص لك بغلا صغيرعاد الى البيت حضن البطيخة خارج البيت على منحدر غضبت منه زوجته فاسقطت الزوجة البطيخة منه تدحرجة في المنحدر فخرج ارنب فاعتقد العروبي انه البغل
19 - عبد الرحمان رفيقي - الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:54
درءا لما قد ينتج عن هذا الوصف من نقاشات قد تضيع مجهودات المهتمين القضية الأمازيغية ، ينبغي أن تنصرف جهودنا إلى ما هو أهم، لكن بالمقابل ينبغي أن يصدر اعتذار واضح عن الشيخ الكريم الذي قد تكون هذه كبوته التي يكبوها كل جواد.
كما ينبغي أن يميز بين البخل، وترشيد النفقات، وأن من أهم مبادئ التجارة الحد من النفقات التي تهدر الأرباح .
وقد ألتمس للشيخ الأعذار بكوننا نحن المغاربة نجلد ذواتنا أحيانا بتنكيت البعض عن البعض الآخر:لعروبي و لمديني ، الشلح و لعربي ، الوجدي والبركاني، الفاسي والمراكشي ، الرباطي والسلاوي.. وهذا لم يكن يفسد العلاقات بين مكونات الشعب المغربي، لكونه كان يتم بيننا نحن المغاربة في جو من المرح والتقبل، ولكون ما يجمعنا أكثرُ مما يفرقنا.
دورأهل سوس بارز ليس في التجارة فحسب ولكن في العلوم و الفن والرياضة وأعمال الخير والإحسان وشق الطرق وحفظ القرآن وسائر الأعمال النبيلة التي لا يعرف البخل فيها طريقه إليهم، بل إنهم يتسابقون إليها (الخيرات)
أدعو الشيخ إلى الاعتذار لكي يطوى هذا الملف إلى غير رجعة.
تحية إلى كافة المغربيات والمغاربة؛ أمازيغ وعرب ، أفارقة وعبرانيون..
20 - Achtkh الأربعاء 01 يناير 2014 - 14:56
L'idéologie arabo-islamiste se fonde sur la supériorité de la race arabe notamment les chorfas de la tribu Koreich.Cette supéroirité n'est nullement justifiée par le mensonge du message divin mais plutot par le verdict des conquétes qui n'a laissé aux peuples vaincus que le choix entre le glaive et l'islam. La blague de monsieur Abou Zaid exprime cette pseudo supématie et ce racisme qui sommeille encore dans notre inconscient collectif...i
21 - belhadj الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:03
تحية لك يا تمينوت حقيقةً يجب على الحكومة الاسراع بوضع قانون يجرم العنصرية بشتى انواعها، سوأ ضد السود أو الأمازيغ حتى يتحمل الكل مسوليتة .
22 - alaoui الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:09
هدل هراء. المغاربة عربا وامازيغ اخوة. النكت تصنع في كل الدول و المجتمعات ويتقبلها الجميع. هؤلاء البدو المدافعين عن الامازيغية يشعلون الفتنة حتى صاروا ينادون بقانون يجرم التكلمعن الامازيغية متل ما فعلت فرنسا مع االمحرقة. كفى من هدا ولنتحد كشعب واحد ضد الفقر وراء الملك.
23 - السوسي الحر الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:11
عاش السوسيون الاحرار رواد التجارة الشريفة في المغرب
وهم معروفون بالادخار لاجل الغد و ليس فقط لاجل اليوم الواحد و القران الكريم يحتنا على عدم الاسراف و الافراط في المال وهدا ما كان على ابوزيد ان يقوله ان يفتخر بان من سكان المغرب من يدعون بهده الاية الكريمة و ليس ان يشوه تاريخهم العريق امام دول خلقت مند 40 سنة فقط وهاهم يتطاولون علينا
المهم ما اريد قوله و خلاصة الامر ان الاقتصاد المغربي يستفيد من هده الاموال المدخرة لان مدينة تزنيت معروفة بتجار كبار و يملكون خزائن مهمة من المال و البنوك تاتي عندهم و تطلب منهم ان يعبؤوا لديها لانها تحتاج المال وانا شاهد على هده الواقعة
24 - amazighia 3arabia mosslima الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:13
أنا أمازيغية و عربية كنفتخر بالثقافتين و أنبد كل تحقير لأي ثقافة كانت أو عرق على وجه الأرض في آخر المطاف حنا كلنا من آدم و حواء و لكل عرق حضارة موروث ثقافي و تاريخ لي حنا ممستعدينش نفقدوه، و كاين بعض الجمعيات لي كدافع على ثقافات مزيان باش متندثرش و لكن كنرجوهم يبعدو على حمية الجاهلية و ميفرقوناش بين عرب و أمازيغ حنا جسد واحد و النكتة من الثقافة ديالنة كنكتو على كلشي و كل جهة كنكتو عليها على براكنة على وجادة على توازة على سواسة و على المغربي حتى، إدن كنتمناو من هاد الناس ينفعونة و ماشي العكس و شكرا
25 - ashraf الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:14
ان الله تعالى نهانى فى كتابه الحكيم عن السخرية و التنابز بالالقاب بين بعضنا البعض... لهذا ما على هذا النائب البرلماني الا ان يقدم اعتداره ليس فقط لسواسة بل لكل المغاربة ...و ينتهي الاشكال..
26 - إنسان الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:16
تتباكون انى سنحت لكم الفرصة ، وكأنكم الهنود الحمر أو منبوذو الهند بل وكأنكم أقلية ما تهان صباح مساء محرومة من العمل والتعبير ، وتضام تمييزا وتحارب في رزقها....في حين إنكم تكسحون الاعلام والسياسة والفن بأنواعه وتحتكرون التجارة دون سواكم.
دعونا نعيش بسلام بلا فرقة فقد اصبحنا كسبيكة معادن ما انصهرت وتكاثفت عبر العصور والأزمنة ومن الصعب التمييز بين، ومن يعتمد اللغة أو الجهة أو حتى السمة مرجعية له ليعلم إن كل هاته الأخيرات متنقلة وغير ثابتة
27 - izam الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:23
حينما تعرض الرسول الى السب من طرف كعب بن زهير في قصيدة شعرية اصدر فتواه ا. .من لقي منكم كعبا فليقتله وهذه الفتوى ادت الى اسلام كعب والعفو عنه وميلاد القصيدة المشهورة المدحية للرسول بانت سعاد وقياسا على ذلك يجب على كل سوسي وامازيغي لقي ابا زيد ان يقتله ما لم يعتذر
28 - HASSAN CASA الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:23
les commerçant souassa sont toujours en face de ce racisme de la part des Arobiya le temps que ces personnes présentent bcp de bénifique pour ce pays... c'est malheureaux qu'un tel comportement est présenté par un (responsable!!!)
29 - الادريسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:32
غريب أمر بعض الجمعيات التي تحاول أن تصطاد في الماء العكر.
لماذا المبالغة والتشدد في المطالبة بترسم الأمازيغية وكأن الأمر يتطلب استعجالا كبيرا حتى لا يفوت التاريخ المحدد لذلك. شخصيا لا أتحدث الأمازيغية، لكن هل أنا فعلا غير أمازيغي ؟ فقد تعلمنا في المدارس، ونحن صغارا، أن أصل المغرب أبناء مازيغ، هذا يعني أن المغاربة، سواء الذين ينطقون بالأمازيغية أو بالعربية فقط، كلهم مغاربة، دينهم الإسلام. بل ألا يكون أصل الشخص الذين ينطق بالأمازيغية عربيا؟
نعم نحن مع ترسيم الأمازيغية، وهذا أمر حسم فيه الدستور، لكن لماذا هذه المغالاة في الطلب؟
اسمحوا لي أنا لا أقصد من كلامي كل الجمعيات، لكن كيف نفسر دفاع البعض منها على الفرنسية ومحاربتها للعربية. ألا يعتبر هذا عنصرية في حق أبناء جلدتهم وتفضيلهم للمستعمر.
سوف يتم ترسيم الأمازيغية إن شاء الله بالطريقة الحسنة لأن الاستعجال يمكن أن يؤدي إلى عكس ما يطمح إليه جميع المغاربة، سواء كانوا يتحدثون الأمازيغية أو لا ينطقون بها.
لا داعي للاستعجال والتشدد. إن الصبر جميل.
30 - zorif souss الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:49
نعم إنه الإستهتار ، فبدل أن تدرس في المدارس مناقب التاجر السوسي من جد في العمل و الكسب الحلال و الإحترام الذي يفهمه البعض لسوء الحض بشكل سلبي نظرا لافتقاره له،و التحلي بالامانة و التضامن و المشاركة أي مصلحة عامة في بلدته إضافة إلى أداء أجر فقيه بلدته بل و المساهمة في تعبيد الطرق و الماء الصالح للشرب و غيرها من المناقب التي هي بحق صفات الأحرار في العالم.ليأتي من يتقاضى أجره من ضرائبهم لينام في البرلمان و السفريات لإعطاء دروس و الإتيان بنقيضها،و يتهكم بهم بل حتى حزبه يصطف معه في لازمة أنصر أخاك .و كذا الإعلام العومي غير ما مرة يضحك في طريقة نطقنا و حياتنا و بعنصرية مقيتة. لكن اليوم ليس هو البارحة و سيكون الحساب عسيرا و ستنشر كل أوساخهم و سلفاتهم التي تحملها السوسي و الأمازيغي عموما.
31 - بن موليد الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:53
السوسيون اطهر مجموعة عرقية على المغرب وهم الدين اسسوا الدول العضمى التي اشرقت فيها شمس المغاربة ولكن معضم المغاربة اما تنقصهم داكرة التاريخ او انهم اميون ولكن صورتهم تشوهت مند الاستعمار الان المستعمر يعرف حقيقتهم وقسم المغاربةالى طوائف متناحرة وقسم المغرب الى نافع وغير نافع واستمرت هده النظرة بعد الحماية لان السياسات المعمول بها هي نفسها ولم يتغير الاستقلال شيئا من تركات الاستعمار السياسية الاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية ومن السوسيون من يغدي هده النظرة السلبية لان مصالحهم مع المسعمر واذنابه
32 - ابوطارق الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:56
حقيقة الاخوة الامازيغ زادوا في الطين بلة المطالبة بالحقوق ووو كان العرق الاخر يعيش رفاهية لا متيل لها النص اممنا يقول الناطق الامازيغية لا يتذكرها السياسيون الا اثناء الانتخابات وهو واقع كل الجهات بالبلاد لماذا لا تقدموا امازغيا بمنطقكم وتصوتوا له وتخدموا ماطقكم ما المانع فنكتة السيد الخلوق الادريسي والمزوج من امازيغية اصيلة كالنكة الاخرى عن الفاسي والعروبي والطنجي ووو اما لطيفة احرار مبدعتكم لما تعرت فوق خشبة المسرح واساءت للامة كلها لم نر شيءا من نقد ولا هذا ولا ذاك حملة مسعورة والحزب المنتمي اليه الادريسي مجموعة من اعضاءه امازيغ
33 - مواطن الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......هل المهن الشريفةهي.الغضر والنصب والنفاق والمئامرة ووالتعاون على الاتم والعدوان وشهادة الزور والإلحاد
34 - Isbs الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:12
il est urgent d établir une loi contre le racisme et la xénophobie au Maroc. Ce monsieur doit être traduit devant la justice pour payer des dommages pour que la prochaine fois il doit tourner sa kangue 7 fois avant de sortir de tels propos et pour donner l exemole.
Une autre chose toute personne qui n a pas un diplôme supérieur en théologie n est pas habilité de parler de religion muslmane. Une barbe n est pas suffisante...
35 - newhorizon الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:44
انا مغربي من اصل عربي واعز المغاربة عندي هم " سواسة ", لماذا ?

1- لانهم اناس مجدون في عملهم ولا يحبون الكسل.

2- اناس يتصفون بالجدية والنزاهة ولا يحبون المكر والخداع.

3- اناس لهم تقاليد عريقة ومتشبتون بتعاليم الدين الاسلامي.

ولهذا لا ارتاح في عطلتي السنوية الا عندما ازور منطقتهم التي اجد فيها كل هاته المواصفات بالاضافة الى جمال الطبيعة وحسن الضيافة.

بطبيعة الحال هذا لا يقلل من شان باقي المغاربة, ولكن تدخلي هذا هو من اجل رد الاعتبار لاخواننا السواسة.
36 - Hossein الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:51
نحن على الاقل نحترف مهنة شريفة نكسب بها قوتنا بالحلال و اوصى عليها الرسول صلعم. اما العرب في اكادير ماذا يحترفون بيع الكرموس و جافيل و دفع العربات اليدوية او بالدواب او احيانا السرقة و التسكع و لكن لا احد يستهزء بهم،
مجد
37 - محمد الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:53
انا امازيغي ولست عنصريا فنحن أبناء وطن واحد عشنا وتعايشنا منذ القرون فالسوسي ينك على الجميع والعكس صحيح فتلك ثقافة شعبية تعتبر من المستملحات ولم تكن يوما سببا للشحناء . اما اليوم فقد اصبح السوسي محلا للسخرية ويوصف بالبخيل والموسخ ومحب للمال واكتنازه ومتقشف في المأكل والملبس كما ورد على لسان وسيم صاحب تعليق 11 وهو على ما يظهر شلح من زمور . واليه أقول لم تقم بجولة عبر مناطق سوس خاصة منها الحبلية لتدرك ان جل هذه الناطق ليست فلاحية مثل زمور الامر الذي دفع ويدفع أهلها للهجرة والعمل في التجارة متخذين محلاتهم سكنا لهم والعيش الشظف حتى احتلوا مكانة الصدارة في التجارة وكسب المال بطرق مشروعة لا يغشون ولا يسرقون ولا يبيعون الشرف وهم انظف عنصر من بين إخوانهم المغاربة. وتعال لزيارة مقراتهم في البلد لتجد الفيلات والقصور وليس الخيام و " النوايل" . اما الذي اثار الضجة وهو داعية إسلامي فإننا نستنكر توظيف نكتته ضمن محاضرة دينية القاها في بلد خليجي
38 - الحسيمة - نادية الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:58
إلى رقم 6, كنت على حق.

من الآن فصاعدا أنا لست أمازيغيا ولكن ريفي. هذا يكفي.

أنا مع العلم المغربي .... والله سوف أحمايي العلم المغربي.
39 - المختصر المفيد الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:02
وذلك عن طريق التعجيل بقانون يجرم العنصرية
40 - حفيظ الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:08
ما أريد ان أقوله هي أنتم عدوانيون مع الإنسان الأمازيغي إبن الارض إبن شمال إفريقيا ،كل نقاشتكم تفهة ،ألا تنتظرون إلى أبناء العروبة الذين إستولو على أرضينا الصحراوية ويتحالفون مع الجزائر لخلق النزاع في الصحراء ،رغم أن المغرب ينزف كل ثراوته على هذه الرمال وهي من ثراوت الأمازيغ ،أنثم تستنكرون للسان أمازيغية غريقة .لحضارة قوية ،لتاريخ قوي،لكن لا حياة لمن تنادي فالعرب عرب وخرب ،لا يؤمنون بالإستقرار في حياتهم ،
وسأقول ما دمتم ضيوفا عندنا أيها العرب فأسكتو وتربعوا.
بزاف عليكم السياسة
بزاف عليكم الدينقراطية
بزاف عليكم التحرر.
أسكنو بيوتكم أدلاءً.
41 - yasen الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:10
ياسيدي لبلاصا فين تقالت نكتة ماشي بلاصتها اقولها هنا ف المغرب ماشي موشكيل اضحك لخلجيين على لمغربة لا مجاتش اوا فهم
42 - massine hadouchi الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:22
لماذا يحقد البعض على وطنهم ووطنياتهم لكون انتمائهم الاديلوجي مخالف لاصل التقافي والغوي للوطن فالحاقدون ليس بالضروري اجانب او الدخلاء كما يسمونهم بل هم اشقاء ومقربون من دم امازيغي اصلي ولاكن متالثرون باديلوجية اجنبية هدفها تدجين المواطنون وتطويعهم لخدمة مصالح توسعية يستفيد منها القائمين على هاذا الوضع البئيس نحن في هاذا الوطن سوى السكان الامازيغ الاصليون او العرب الوافدن كلنا مواطنون ومدجنون في نفس الوقت ويجيب ان يقف الجميع وقفة شجاع لمحاربة الاقلية الفاسدة الحاكمة.
43 - Boualimeister الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:37
نحن شعب مسلم عرب وامازيغ و يهود يعيشون جنبا الى جنب والدم العربي الامازيغي اختلط لايمكن فصل الاول عن الثاني
هذه الحتالة التي تريد تمزيق البلاد وجعلها عراقا او سورية اخرى لن ولم يفلحوا
انا عربي اتقن الشلحة وكنت اتمنى لو كانت الامازغية تكتب بالحروف العربية او حتى بالفرنسية لتمكنت من تعليم الريفية لانني اقطن الان بهولندا
تحية لكل مغربي عربي امازيغي يحب وطنه ويغار على دينه وطززززززززززز لكل المفرنسيين المتصهيننين الشوفينيين اذناب الاستعمار
44 - khalid الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:41
لايوجد فرق بين الشعوب كلنا خلق الله
قال الله تعالى { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوۤاْ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ ٱللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }
45 - رشيد البعمراني الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:51
اولا اقول لابوزيد كفاك من العنصرية المقيتة تانيا عليك بالاعتدار للامازيغ وللسوسيين عن هده الهرتقات الصبيانية ثالثا ادا اردت ان تتحدت وان تطلق العنان للسانك فتحدت عن التقارير الدولية التي تصف المغرب في اعلى مصاف الدول المتخلفة في شتى المجالات والتي اوصلنا اليها حزبكم طبعا-لا عدالة ولا تنمية-رابعا للامازيغ عليكم بالنضاااااااااااااااااااااااااااااااال والكفااااااااااااااااااح ...ولا تنسوا موعدنا الاستحقاقات المقبلة...الرجاء النشر
46 - Imazighen الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:09
نحن على الاقل نحترف مهنة شريفة نكسب بها قوتنا بالحلال و اوصى عليها الرسول صلعم. اما العرب في اكادير ماذا يحترفون بيع الكرموس و جافيل و دفع العربات اليدوية او بالدواب او احيانا السرقة و التسكع و لكن لا احد يستهزء بهم، والله تاشوهو المدينة
47 - الإستقرار رهين بتصحيح التاريخ! الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:10
ستُفعل دسترة اللغة الأمازيغية بدون منة من أحد.
مهما تلاعبوا بالوقت والزمن..

سيُصحَّح التاريخ بإعادة قراءته على ضوء المستجدات العلمية الرصينة،
وسيعرف المغاربة ماضيهم المشرف بعد أن تتخلص أدمغتهم من ترسبات الجهل والتعريب المقيت المقرون بالإذلال وجلد الذات.

لا يوازي"استكبار"بعض المستعربين على غير العرب سوى"التذلل" أمام (الآلهة) خوفا وطمعا في ماخور"الجنة"،
أو"التذلل"أمام(الأقوياء) نفاقا وتزلفا.

ردود الأفعال هذه من الأمازيغ ضرورية لوقف المهازل لا لأيقاظ الفتن كما يديعي البعض.

الفتنة يوقظها من لا يريد الإعتراف لهم بحقوقهم على أرضهم التي لا ينكرها عليهم إلا من في نفسهم مرض وزيدهم مرض.

الفتنة يوقظها من يعمل بالليل والنهار لطمس هويتهم برفع شعارات تعريبية لا علاقة لها بالإسلام كما يقال خلال دعوات التبشير،ولا نرى لها أثرا في الممارسات.

إطلعوا على الفيديو المنشور تحت عنوان:"البربر الأمازيغ ليسوا سكان المغرب الأصليون"،لتروا المواضبة على تزوير التاريخ والعلم من أجل أهداف قومجية عربية ليس لها من الشرف إلا الإسم.

اطلعوا أيضا على"الرد على+نفس العنوان"،لتتعلموا بأن العلم سلاح فتاك.

Azul

Ameryaw
48 - مغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:43
هاذا جواب عما قاله wassim او باينا عليك خايب جوه احيطك علما انك كبرت انت وتريكتك غير من لكريدي لي كاتاخدو من عند الشلح لموسخ بدون ضمانة وبلا اجل للدفع ، هذا اذا رددت الدين اصلا، واضنك تاكل الان تاكل مما جاد عليك به مول لحانوت يا ناكر الجميل.(سير خلص لكريدي لي عليك او غسل فمك عاد هضر اخانز تقاشر)
49 - Moustaghrib الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:16
لنتٱمل في هذا الكم من الوقت و الجهد الذي يبذل في جذل حول هذا الموضوع. ولنلاحظ الحدة التي يكتسيها هذا التجاذب بل و أخطر من ذلك، ٱلكلام العدائي ٱلذي يطلقه البعض تجاه هذه المجموعة ٱو تلك من ٱلمواطنين. فهل ما يشغل ٱلمواطن المغربي هو هل جاره أو صهره ٱو زميله في ٱلعمل سوسي أو دكالي ٱو ريفي ٱو صحراوي ... ٱم ٱن ما يشغله هو هل سيلج مدرسة تؤهله لدخول معترك ٱلحياة، وهل سيجد عملا حين إنهاء دراسته، وهل ستتوفر له ظروف تطبيب ملائمة عند الحاجة... و هي كلها هموم يقتسمها جل المواطنين على آختلاف مواطنهم و لهجاتهم، و العمل على توفير ظروف العيش الكريم مشروع يجمعهم في نفس الخانة. أما تدبير الإختلافات فيمكن أن يتم بطرق متحضرة على أساس احترام هذه الإختلافات.
إن من يدفع إلى ٱلتصادم حول أمور ليست موضوعا للتصادم و لم تشكل موضوع تصادم في تاريخ المجتمع ٱلمغربي، إنما يدخل ضمن ٱحتمالين ٱثنين. فإما أنه يحمل تخلفا فكريا و ٱجتماعيا شديد ٱلضرر، و إما أنه يتحرك ضمن مؤامرات تهدف إلى تغذية عوامل تفرقة تستغل من طرف قوى مختلفة لإجهاض كل تطور للمجتمع يهدد هيمنتها عليه و ٱحتكارها لخيراته.
50 - marocain الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:37
Ce que j ai remarqué depuis ma naissance que aucun arabe n ose defendre les autres qui ne sont pas arabes ou musulman. Chaque fo7s les autres sont fautifs. Même les soi disant intellectuelles arabes n osent pas le faire. On sait q on israel il y a des juifs qui defendent les palastiniens. En europe des européens qui defendents les autres races .ais jamais, jamais le sarabes. Je savez pourquoi parceque vous incompatible avec les droits de lnhomme de la femme et des animeaux.
51 - izam الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:44
reponse au commentaire 6 MC Maroc
تا الله إنك لفي ضلالك القديم
je ne sais pas sur quoi t'es basé pour dire tes inépties
mais je peux constaté que c'est le résultat d'une ignorance accablante de l'histoire et aussi de demain de linguistiques mais également conséquance de ton fanatasime aveugle et la haine totale pour tamazight je ne t'éxplequerai pas plus.mais je t' informe que je suis amazigh maitrisant la langue arabe mieux que toi la preuve c'est les fautes gramaticales catastrophique dans votre commentaire que je ne peux absolument commettre et de la même façon je maitrise l' anglais.le français.l' espangole et le persan( farisiya) ce que vous appelez vous lahja scientifiquement inéxéstant car toutes les langues sont des symboles réglés pour le but de la communication ni moin ni plus ; et si vous vous sentez arabe de votre sang le plus ce que je peux vous dire (**** off towards saoudi arabia
52 - الحسين الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:52
انا لا يمكن لي ان اجادلك عن اللغة الامازغية هل هي لغة ام لا لانه يبدو لي انك قارئ الجرائد ليس الا ولكي اوضحك اكثر با لله عليك هل سوس فيها 3 ملايين سوس وحدها من امنتانوت حتي كلميمم 6ملايين الحوز والصويرة شيشاوة4ملايين والاطلس من خنيفرة ازيلال افران... حتي فاس 5 الخميسات ونواحيها1مليون ورزازت تينغير ونواحي 3ملايين الشمال طنجة حتي الحسيمة 5 ملايين الرشيدية1مليون وزد علي هدا كل مدينة خد منها شي بركة ادن الناطقون بالدرجة وليس العربية موجودو في شياضمة عبدة دكالة ولاد حريز. . فاس والرباط والصحراء اما الدي يريد ان يتمتع بمنا ظر المغرب ما عليه الابماطق امازغية اكادير تافراوت تيزنيت مرلفت اوريكا اوكايمدان افران ازرو ضاية عوا عين اسردون. مارتيل المديق تا صورت اوا اخويا ما بقي ليك غير بويا عمر
53 - lahcen paris الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:01
wassim,je sais pas est ce que tu es vraiment wassim ou autre chose,bref je m'en fou ce qui m'intéresse c'est ton pauvre commentaire et tes insultes aux cheleuhs de sales et radins et je sais pas quoi d'autre,je veux te dire mon pauvre homme je suis un chleuh et je me suis jamais intéressé a ce discours de rien du tout pour moi je suis un marocain et c'est tout,et je suis un arabe musulman malgré ma langue maternelle tachlhit,car la langue du coran c'est l'arabe.donc je tiens a te dire mon petit minable que les chleuhs c'est Siadk ils habitent dans des villas et pas dans LBRARK comme toi ,et ce sont des gents sérieux et des grands dans tout les domaines politique,économique.....etc, donc arrète d'insulter et ferme ta gueule un peu.t.
54 - Utoukhsiin-Amouguer الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:02
لملاحظ ان تعليقات اخواننا العرب تصب دوما في اتجاه واحد وهو رفض الثقافة والحضارة الامازيغية،تارة بحجة الفتنة وتارة الاسلام وتارة الرفض بدواع عنصرية محظة،
الواقع ان الامازيغ المغاربة اكثر تشبثا بدينهم الاسلامي ،وهم اكثر محافظة من العرب،ثم انه لا تعارض ان تكون مسلما امازيغيا لان الاسلام ليس لصيقا بالعرب وانما هو دين للناس اجمعين،
اما الفتنة فهي تنتج عند اظطهاد مجموعة عرقية على حساب اخرى،
اما اذا تساوت الحقوق وتم الكيل بمكيال واحد واحترمت ثقافة كل طرف في اطار دستور دموقراطي؛فانه يتحقق التوازن والتكامل ويحس كل طرف بانه يحظى باحترام الطرف الاخر فلا مجال آنذاك للحديث عن الفتنة
وفي بلجيكا عبرة لاولي الالباب:ثقافتان،لغتان،نظا م تعليمي مزدوج،،،لكن القوميتان (الفلمان والوالون:الفرنسيس)يتعايشان في احترام
ثم هناك سؤال للعرب المغاربة:لماذا لا تريدون ثقافتنا ،لماذا ترفضون ان تتساوى حقوقنا كما تساوت واجباتنا؟ لماذا يحتكر العرب كل شئ :الحكم ،السيادة،الحق في التنمية؟ ثم اذا طالبنا بالاعتراف بهويتنا تقولون الفتنة؟؟
يجب ان تعترفوا يوما واحدا اننا اغلبية ونعيش في حكم الاقلية
55 - Gharib الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:04
Je vois qu’il y a ici des « commentaires » écrit par des pyromanes dont le but est de créer de faux conflits entre les gens.
56 - تمزغا الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:18
السلام عليكم و رحمة الله
اولا نكتة المقرء شاءعة بين المغاربة.
أنا سوسي من تزنيت، في السنوات الاخيرة يوجد عدد لا يستهان به من العرب الموظفين بالمدينة. لا أحد يسبهم او شيء من هذا القبيل.
شاءت الأقدار ان أهاجر تزنيت لأول مرة في حياتي نحو فرنسا من اجل الدراسة، هناك تعرفت على طالب من الدار البيضاء. مشاء الله، كان يستهزء بي الحانوت وا شلح .... رغم أني كنت أساعده في مراجعة الامتحانات.
ملي متدير الخير فالعرب دغيا كينسا ويدير فيك العار.
Ce que je veux dire est claire, y a toujours du racisme contre les berbère. On exerce un métier Halale pour vivre et si on est des radins c'est pas pour rien car y a des mâle honnête a casa et partout dans le nord si vous étais droit sans mensonge on sera pas des radins comme vous dite. On a peurde notre seul moyen de vivre et on a le droit.
Une dernière chose, a l'époque c'est vrai les chleuh sont des radins dans les épiceries a casa et ailleurs mais hmdolillah aujourd'hui on a réussis a accrocher les meilleurs poste a l'étranger, pas au Maro
سوس العالمة
57 - أزكاغ حسين الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:22
من خلال ما اقراه من تعليقات، أرى أن هذه التعليقات، تعليقات تافهة، خصوصا تعليقات الأمازيغ نفسهم، خاصة ولو أني أمازيغي أبا عن جد، فالأمازيغي لا يتعامل إلا مع أخيه الأمازيغي، هذه أمثال شائعة في المجتمع، ألا يتذكر الأمازيغي، عندما يقول عنه أخوه الريفي، في المغرب أمازيغ العز، والمقصود بهم سكان الريف، وأمازيغ الكنز والمقصود بهم أهل سوس، وأمازيغ الخنز والمقصود بهم سكان الأطلس من مراكش إلى مكناس، هذا عار أن يصف المغربي المسلم أخاه بهذا الوصف الشنيع، وأنا أتحدى أن تكون سلالة مغربية صافية في هذا البلد امازيغ أم عرب، كل المغاربة سلالات من الرومان والفنيقيين، ومن كل الاجناس، وللتذكير، هناك أساتذة متعصبين من مناطق الريف، أسميهم بيادق، يتعاملون مع منظمات إسرائلية، ويعملون لصالحهم، بالديار الهولندية، يقومون بتمزيق الوحدة المغربية، وفي إحدى اللقاءات يعترفون، بأن هذه المنظمات، يلقنونهم، بان أولائك العرب الذين تدافعون عنهم هم بأيديهم مستعمرين لكم، وأي استعمار يتكلمون عنه، الامازيع كانوا مضطهدين في بلدهم من طرف اليهود إلى أن اتى الإسلام فعتقهم من اضطهاد هذه الطائفة اليهودية،
58 - Bonne année الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:40
Le racisme n'est pas toléré quelle qu'en soit l'origine.
Un exemple toutefois et c'est à vous chers lecteurs de la respectable Hespress( qui rejette mes commentaires):)
Dans L'homme rompu, roman d'un écrivain marocain d'espression française, le Soussi, un personnage très très secondaire du récit, est décrit en des termes très dévalorisants et le romancier a parlé de "son entrejambe urineux"!!! Hacha wjahkoum. A méditer! Publiez Hespress s'il vous plaît.
59 - أزكاغ حسين الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:47
نحن الشعب المغربي قشابتنا واسعة، والذي هو متعصب فليمت، عندما كنا نقرأ في المدرسة ونحن نسمع نكث عن الشلح، وعن السوسي، اما المعلم فيحتل النصيب والسواد الأعظم من النكت، خصوصا في المغرب فعلى من سيشتكي، فليرحل عنا البيادق، مثيري الفتن، كانوا ريفيين، أم عرب، أم سوسيين، أم صحراويين، أم شلوح أطلس، لأن البيادق متآمرين على وحدتنا الترابية المغربية، يثيرون الفتن،
60 - moha الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:05
je suis tellement fière de réveil amazigh
nos frères arabisés commence à avoir conscience de leurs identité et l'identité de leurs grands parents
"ils nous ont piégé avec la religion notre religion
" tu es musulman alors tu es arabe, tu parle l'arabe alors tu es arabe"
or tous les pays qui se disent arabes ne sont pas musulmans et tous les musulmans ne sont pas arabes, et les arabes ne sont qu'une minorité des musulmans
si on arrive déjà que l'enfant marocain dira
انا الامازيغي
quand il apprend la langue arabe
au lieu de dire
انا العربي
on aurait gagné beaucoup de choses
nous ne sommes pas contre nos compatriotes arabes de dire
انا العربي
sauf qu'ils soient sure qu'ils sont vraiment arabes à 100%
la condition, c'est que tamazight c'est l'identité de la terre de l'histoire de la culture de la civilisation
je ne comprends pas que des marocains mangent le couscous matin et soir mais ils se disent arabes, le corps est au Maroc mais la tête est au moyen orient
61 - من جبال الريف الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:12
من جبال الريف الى جبال الأطلس الى سوس الحبيبة مرورا بأرضها الواسعة من شرقها إلى غربها ومن جنوبها إلى شمالها نحن أمة واحدة جمعنا الإسلام وتفرقا العنصرية فاليحذر كل مغربي مسلم أمازيغي وعربي إلى يهدف اليه الأعداء من تمزيق لهاذا اامجتمع وإشعال الفتنة فيه، ثقافاتنا متعددة وديننا ووطننا واحد،أعرف المقرء الإدريسي من خلال محاضراته ووقفنا بجانبه نحميه من هراوات المخزن أيام الجامعة ولا أعتقد أنه يقصد في نكته جرح الآخرين أو السخرية منهم لاكن استغلال البعظ لهذه الزلات تحمل في طياتها نوايا خبيثة وكوني مسلم من أصول أمازيغية لا تشرفني هذه الجمعيات الأمازيغية الحاقدة التي لا تعرف من ثقافة الأمازيغ الا شطيح ورديح عبر القناة الامازيغية أما ثقافتنا الأمازيغية الحقيقية فهي مغيبة عندهم كما لا تشرفني الجمعيات التي الحاقدة من القوميين العرب لكن الذي يشرفني أن نكون مغاربة حقيقيين ندافع عن ديننا المعتدل الذي لا يدعو إلى التطرف ولا إلى الإنحلال بل إلى الوحدة ونؤمن بقظيتنا الوطنية ووحدتها ونبتعد عن فسافس الأمور.
62 - abu tarik الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:19
من خلال ما يكتب في مقلات القراء يتظح ان المغرب يسبح فوق بركان من العنصريه المختلفة لطفك يارب
63 - سوسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:16
المقرئ الادريسي ابو زيد برلماني سياسي اخطا في حق ابناء جلدته ليضحك ابناء الخليج والمقرئ ليس نبيا مقدسا معصوما من الخطا كما يمكن محاسبته لانه برلماني يتقاضىواهمها قضية الصحراء المغربية تعويضا شهريا من اموال الشعب المغربي الدي ينتظرمنه دبلوماسية برلمانية موازية لنصرة القضايا الوطنية في الخارج كما اشار محمد السادس في خطابه في افتتاح الدورة الاخيرة للبرلمان لكن البرلماني المقدس لدى اتباعه من العدليين كان ينكت ليضحك اصحاب البترودولار
64 - نايت احماد أوموح الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:21
1ـ: قال رسول الله ص: أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم, البخل طبع بدوي في كل الأعراق, .وابن المقفع قال: احذر سؤالالبخيل فإنه إن اعطاك كرهك , وإن منعك كرهته ومن هناسبب السخرية.
2ـ لكل مقام مقال: نذكر الإخوة المعلقين العروزيغين.بسياق النكتة التي قيلت في سياق تبسيط مفهوم الهوية للأفهام في جمهور بدوي اقتنص له الشيخ المحاضر مستملحة من واقعه البدوي الأمازيغي ومن وسطه السوسي أخوال أولاده. الذين أحبهم ،ولإيثاره لعرق حبيبته ،وليذكرها بأنها حاضرةفي ذهنه في غمار المحاضرة وستريس الغربة .مثلما يفعل لاعب كرة القدم عندما يسجل إصابة يقبل خاتما في أصبعه.ومثلما فعل عنترة في ميميته ذاكرا حبيبته عبلة في المعركة :
ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبــارق ثغرك المتبسم
وهكذا نحمل المستملحة على محمل الجد والإيجاب.لا على الحقد والضغينة
ومن عاشر قوما أربعين يوما صار منهم ، وهو صاهرهم اربعين سنة
65 - adel usa الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:06
رد على معلق 16 مجد

تفتخر بالمهنة الشريفة التي تمتهنها في حين تحط من بائع جافيل و الكرموس و كانها مهن غير شريفة لعمري هذه قمة العنصرية . انا كذلك بعت الكرموس او لباني او دفعت الكروسة حتى اعين عائلتي و اشتري كتب مدرستي و افتخر بهذا الماضي الذي بنى حاضري.
66 - ilyass الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:31
le racisme envers les soussis et le sud en général est indéniable, cette région manque de tout, L'ONCF au lieu d'exécuter la voie ferré entre Marakech et laayoune dont la première pierre est posée par feu Hassan II Rahimahou allah, il exécute le TGV entre Tanger et Casablanca et comme le souss est hors Maroc ; il est prioritaire de relier Agadir à Marakech par TGV au lieu du projet qui s'exécute actuellement
67 - ABOU ELKHANSAE الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:53
حقيقة سواسة وجدتي سوسية واخوال الوالد سواس هي الزكاة فهم لا يعطون دريهمات معدودة لكل فرد بل يجمعون زكاة مثلا خمسين فردا ويعطونها كاملة لفقير منهم على شرط ان يفتح دكانا للتجارة والبيع وان يزورنه العام المقبل لاخد
الزكاة وهكذا بهذه الحكمة كثر تجار سوس في كل ربوع المملكة وقل الفقراء في
صفوفهم . يا ليث الزكاة توضف بهذه الطريقة للقضاء على الفقر والبطالة.
68 - مغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:55
الى صاحب التعليق رقم 16.
حشم على عرضك، تقول ان السوسي يمتهن عمل شريف.
نزل الدار البيضاء وشوف الشلوح عندهم بيسريات ديال شراب و ماشي بضطاي بالكرو و زيد على دلك عندهم بيران ديال الشراب و تقول ليا سوسي شريف .
من هاد شي كامل أنا معاشر مع سواسة عنصريين و بخلاء و مسمومين
و عاااااااااااش لعروووووب المسسسسسسسلم.
69 - شمهاروش البلد الخميس 02 يناير 2014 - 00:08
(وأفادت "تاماينوت"أن الأمازيغ والأمازيغية مازالوا يعانون على أرضهم من عنصرية مقيتة، أبطالها "مثقفون"و"سياسيون" ورجال دولة مسؤولون")

الغريب في هذا الأمر، هو أن كل هؤلاء الأبطال المثقفين والسياسيين ورجال الدولة المسؤولين كلهم مغاربة أمــازيغ.
فلنسقط عنهم أمازيغيتهم لتبقى فرنسا و"تاماينوت" في راحة خاطر!

لكنه والله إن أصحاب كل هذه المنظمات المشبوهة ذات الطابع الإرتزاقي المحض الهادفة لإختلاق قضية وهمية، والله إنهم لصنيعة الإستعمار الغربي المدعوم باختراق صهيوني لوطننا وارضنا الأم المغرب.

لتعلو صرخاتهم المليئة بالحقد والكراهية على عروبة وإسلام سدا عليهم الطريق لإستعباد المغاربة واستغلال خيرات بلادهم، إلا عن طريق خونة و عملاء خانعين لهم.
والله لن يمروا حتى ولو فرقوا المغرب إلى سبعين ألف حزب ومليون منظمة.
والله لن تنجح مشاريعهم الإستعمارية حتى ولو صمدوا لتسعير لهيب الفتنة ودفع الناس لعناد حرب الخلافات المفضية للتناحر.

إن كانوا يظنون بأن الأمازيغي في منتهى البلاهة والسذاجة والغباء فإنهم واهمون؟
لإن الذاكرة أقوى من أن تخترقها خزعبلات أعداء الأمة العربية الإسلامية، فذلك جوهر المستحيل!
70 - MUSTAPHA الخميس 02 يناير 2014 - 03:59
اتحدى اي مغربي من طنجة الى الكويرة ان يقول لي هو امازيغي حقيقي
71 - دكالي الخميس 02 يناير 2014 - 09:11
الى الرقم 52 س الحسين ولمن في قلوبهم غل دفين كل ما بدانا نسمع حرية الراي وجميع لفلوس والثروة مع التباكي والمظلومية والسب والشتم احصائيات 2004,,,,,,
لهجة تشلحيت 3.894.805
تريفيت 1.270.986
زيانية 2.343.937
عدد سكان المغرب 26.755.605

احصائيات عصيد سيسي حاليا,,,,,,,,,,
البربر 11.000.000
عدد سكان المغرب حاليا 35.000.000
لانحتاج الى الخشيبات
اكذبوا ثم اكذبوا على انفسكم
72 - driss الخميس 02 يناير 2014 - 09:16
ا ن اكرمكم عند الله اتقاكم..........لا لتفرقة .......كلنا مغاربة.........الله الوطن الملك
73 - أمازيغي من الجنوب الخميس 02 يناير 2014 - 13:07
أتحدى أي مغربي يستطيع أن يثبت أنه أمازيغي قح أو أنه عربي قح ، اختلطت الدماء منذ الفتوحات الإسلامية ويعجز حتى من يفتخرون بتوفرهم على شجرة نسب العائلة على إثبات نسب نساء الشجرة الأمازيغ والأعراب في المغرب يد واحة فكفانا من هذه الترهات والخزعبلات والخدع التي لم تعد تنطلي على أي واحد ، والأمازيغ أذكى من أن يؤكل الثوم بأفواههم ، ومن أراد أن يحقق هدفا فليدعنا وليتركنا بعيدا عن أهدافه مهما كانت، ولتكن له الشجاعة الكافية للتصريح بمراميه أو بالأحرى بأسياده الجبناء المتسترون وراء ستار الأمازيغية وهي منهم براء ، هل أحسستم أن الدعوة إلى الدوارج فشلت فأردتم أن تقحموا الأمازيغيات وهي أشرف من أن تكون مطية لدوي النفوس المريضة لقد واكبت الأمازيغيات دخول العرب إلى المغرب منذ قرون وأحب الأمازغيون الأحرار العرب والعروبة فصاهروهم وما زالوا يصاهرونهم إلى اليوم وتزوجوا منهم وما زالوا إلى اليوم ، واعتنقوا الإسلام ونشروه خارج المغرب ، وبرزوا في علوم الدين وعلوم اللسان العربي دون إحساس بأي نقص ، بل بكل فخر دافعوا عن الإسلام وعن العربية ، ولم نلمس في أي مصدر مغربي بدونية الأمازيغ ، بل على العكس منهم الفاتحون
74 - دكالي الخميس 02 يناير 2014 - 13:46
الى رقم 47 ومن في قلوبهم غل وغدر وحقد دفين وقلوب السند؟ مع الاسف ظاهرة الأمازيغية في المغرب ظاهرة عنصرية بإمتياز والغرض منها إشعال نار الفتنة بين المسلمين المغاربة على الطريقة السورية.او العراقية وحاليا اليبية .احمدوا الله على الاسلام دين التسامح انظروا ماوقع في امريكا واسطراليا لسكان الاصليون الهنود والانكا والمايا لقد آبادوهم البيض الاوربيين يا اما المسيحية او القتل , فجمعياة الاخطبوط تخترع الاسباب فتارة باسم دسترة الأمازيغية التي صنعت سنة 2005 و ب حروف غريبة على المغاربة تشبه الطلاسيم مع استراد راية من الجزائر , وتارة أخرى طلب تغيير الشريعة ب العرف زراف..وتارة لم يوشح الملك نصره الله لفنان شلح هل نجاة عتابو ليست بامازغية انكم عنصرين بامتياز؟هل تعلمون ان 70% من وزراء بن كران هم امازيغ؟ وأقول لحركة الاخطبوط،انكم تخدمون المخابرات الجزائرية؟ والصهيونية ,سؤالي من هو المظلوم في هدا البلد مول كرموس الهندي اومن جمع اموال البلاد والعباد ؟ المروك شبع طواجن وفلوس ؟ حداري انه على الابواب
75 - tlaytmas الخميس 02 يناير 2014 - 13:49
الفساد عم الجميع عرب وأمازيغ لكن أقول لكم صراحة مرة رغم أني سوسي ، فأغلب متاجر الخمور بالجهة الجنوبية للمغرب هي لسوسيين، أما في خارج الوطن فحدث ولا حرج فهم لا يهمهم إلا القرش الدرهم فوق أخيه، فالمال لا يجمع إلا من شح أو حرام، هكذا نحن الأمازيغ حادقين غير فبعضياتنا.
أما عن اللغة الأمازيغية ماهي إلا دريعة فأغلب التلاميد من أبناء الأمازيغ يرفضون تلقنها، لتعقيدها وكدا لعدم جدواها في واقع الحال. نصلحوا حالنا عاد نهدروا على الناس أتحداكم أن تكون نسبة الذين يتقنون كتابة الأمازيغية 1 في المئة، على هاد الحساب كلنا أميين لأننا لا نتقن كتابتها.
لا عربية لا أمازيغية الدول الغربية نهبت هويتنا بفعل إستعمارها وقوة أقتصادها،
لي أبناء يرفضون بثاثا تعلم هذه المزركشات الأبجدية الأمازيغية.
76 - نموذج من تسامح عظيم! الخميس 02 يناير 2014 - 16:29
74-دكالي

نعم،لقد عرفنا تسامح الإسلام والمسلمين ممارسة لا نظريا.
وكانت نتيجة هذا(التسامح العظيم)هي"معركة الأشراف"كما يسميها العرب حوالي124هـ إذا لم تخنني الذاكرة.

نرى كل يوم هذا التسامح بين السنة والشيعة و"الخوارج"وكلهم مسلمون.

ونراه يوميا في تعليقات مثل تعليقك هذا:

-الأمازيغية:صنعت سنة2005،ودسترتها:فتنة مقصودة؛
-تيفيناغ:مجرد طلاسيم لا حروف تعود إلى أزيد من3500سنة؛
-وراية"توحيد هوية أرض تامزغا لسانا وإنسانا":عمالة للمخابرات الجزائرية والصهيونية؛
-الدفاع عن الهوية الحقيقية للمغاربة ضد التزوير والمغالطات:عنصرية وحرب ضد العروبة والإسلام حتى ولو كان المدافع مسلما.

-> ترى؟أنت بنفسك"تجسيد حقيقي"لهذا"التسامح الرباني"الذي ميز الله به"العرب"منذ "فتوحات" القتل والسبي إلى الآن.

أنا مع مول الكرموس والبقال(قال عنه أبو زيد:بخيل)..
ومع حقوق المواطنة لكل مغربي كاملة غير منقوصة،
وبمفاهيمها"الكونية"كما ينادي بها عصيد:دون تمييز بسبب العرق أو اللون أو الجنس أو العقيدة.
لكن أنتم تقولون هذا كفر،وتطالبون بحد الردة:القتل.

أليس هذا عنوانا رائعا للتسامح في الإسلام وعند"العرب"؟

هنيئا لكم!

Azul

Ameryaw
77 - أمازيغي من الجنوب الخميس 02 يناير 2014 - 18:51
ومنهم القادة وكبار المثقفين والفقهاء والشعراء ، أبدعوا باللسانين العربي والأمازيغي ، لقد ساءكم ما يعرفه بلدنا الحبيب من استقرار فأردتم أن تشعلوا الفتنة بدعوى عنصرية أحد البارزين في حزب العدالة والتنمية ، وأبسط تفكير يرفض أن يجتمع التوجه الإسلامي مع نزعة عنصرية ملعونة في الثقافة الإسلامية بالنصوص القرآنية والأحاديث النبوية ، إنها دعوى جاهلين بأبسط المنطلقات الإسلامية ، لم يكن النائب البرلماني المقرئ أبو زيد عنصريا أبدا ، إنها محاولات بائسة فاشلة لإسكات صوت نذر نفسه للدفاع عن قضايا المظلومين في هذه الأمة ، كم دافع عن مسلمي البوسنة والهرسك ، كم دافع عن الفلسطينيين في كل المحافل الدولية ، وهو الذي لم يزر الكيان الصهيوني أبدا كما فعل بعض أدعياء الأمازيغية وهي منهم براء، يتمسحون بالأعتاب الصهيونية هناك ، ويتشدقون علينا بحجة الدفاع عن الأمازيغ ، إننا منكم براء ومن دعوتكم ومن حملتكم على المقرئ أبي زيد لإسكاته، وأنا أعرفه منذ أيام الجامعة بالرباط عنيد في إصراره على الحق ولن تزيده حملتكم المغلوطة إلا إصرارا على الدفاع عن العربية ضد عدوها الحقيقي وهو الفرنكفونية التي تتآكل كل يوم في عقر دارها..
78 - ترغيست الخميس 02 يناير 2014 - 23:11
إسمحوا لي فالسوسيون وعلى عكس الريفين معروفون بالبخل والتقثير حتى على أبنائهم، فهم أصحاب أموال كثيرة لكن لا يكتب لها النجاة من أيديهم، حتى بلغ الأمر ألى حد لمح فيه الملك الراحل في إحدى خطبه فقال شعبي العزيز هناك أموال طائلة مكتنزة لا أحد يستفيد منها مما إنعكس على الإقتصاد.
(الريال لي دخل ما يخرج، شحال خاص بنك المغرب يطبع راه تقهر... هذا كلامي)، وحتى الزكاة يتملصون منها فقالو أنها هي الضريبة ، نفس مكر بنوا إسرائيل. صدقوني أعرف شخصا أبوه جد ثري من أصحاب فرنسا إبنه يتمنى له الموت من شدة تقثيره معهم لديه سيارة فخمة لكن لا يركب إلا سيارة ستروين الملقبة - GRANA- تعود للستينات.
أما عن اتهامكم للعرب بالنهب فإسألوا أحد الوزراء من أصل أمازيغي ضبطت مراكب صيده في أعالي البحار أثناء الراحة البيولوجية باركة إلى نشف البحر لوحده.
بدون ذكر الإسم الميلياردير السوسي (ب) صاحب مصانع السمك والطماطم المصبرة و المربى بأكادير ضبط في حملة الغش في الجودة فقامو بتشميع أحدى مصانعه فإخترق القانون وفتحها بالقوة دون إكثرات لنضام أو لصحة المواطنين وزيد وزيد...
79 - AL BAZ الاثنين 06 يناير 2014 - 16:38
كل انسان تختلف ردوده وانفعالاته حسب درجة قراءته لكل مكتوب او محكي , وعندما يخرج المكتوب عن المنطق الذي يتحكم في تفكيرنا تصبح الكتابة مضحكة بل ونكتة اخرى تفرض الضحك والضحك ,فما علاقة مقررات التعليم بسواسة وتجارتهم , التعليم ليس متجرا يخلق التنافسية او الاحتكارية , ان عناوينكم نكتة واتهام المحتوى التعليمي زعما انه يحرض على تحقير تجار سواسة دليل على ضعف النطر والبصيرة ودليل على التخبط في تقافة السوق وعدم التمييز في الاختصاصات , فان كان المقضود هو اللغة والله ولو تحدثنا الهندية ستجد نكتة عن تجار سواسة وغير سواسة , لهذا يجب التروي قبل اصدار الاحكام او الاتهامات الباطلة , المدرسة العمومية تدرس اولاد الشعب المغربي وكل تمييزبين ابناء المغرب قد يعرض الى مساءلة قضائية ولربما متابعة ان كان الهدف مس مواطن في مواطنته او مغربيته او تحرdضه على الكراهية , ان سواسة ودكالة وصحراوة وريافة اي كل المغاربة شرفاء ولا تستطيع نكث اطفال المدارس تحريكهم فلا تجعلوا من الحبة قبة حتى لا تتحول بعض العناوين نكتة
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

التعليقات مغلقة على هذا المقال