24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | " راب " مغربي من أجل غزة

" راب " مغربي من أجل غزة

"لا نستطيع الجهاد في غزة مباشرة، فقط سلاحنا هو القلم والغناء، ولم نبخل به لأجل غزة الجريحة".. بهذه الكلمات شرح "يونس" -عضو مجموعة "الراب" المغربية "كازا كرو" والملقب بـ "الشحط مان" لإسلام أون لاين.نت- دوافع إصدار المجموعة أغنيتها الجديدة "غزة تحت النار" التي لاقت إقبالا متميزا وسط المراهقين والشباب.

وأوضح "الشحط مان" أن ما ارتكب في غزة من جرائم ضد الإنسانية فرض على كل شخص مرتبط بقضايا وطنه وأمته المسارعة إلى دعم القضية، كل من موقعه، ويضيف: "وبما أن اتجاهنا هو فن الراب فقد قررنا إصدار أغنية جديدة تحاول تسليط الضوء على ما جرى في القطاع خلال 22 يوما".

وتحمل الأغنية عنوان "غزة تحت النار"، وانتشرت بسرعة كبيرة على شبكة الإنترنت، ومن المرتقب أن تشارك بها "كازا كرو" في لقاءات فنية وثقافية داخل المغرب وخارجه،

وذكر "يونس" أن "غزة تحت النار" موجهة للمراهقين والشباب "اللي ما مسوقينش" (غير المبالين) بقضية فلسطين، حيث حاولت عكس ما جرى بكلمات واضحة لجمهور الراب.

"ديديكاس لغزة"

وتبدأ الأغنية بإهداء لغزة: "غزة غزة ديديكاس (إهداء) لغزة"، تليها كلمات حزينة تقول: "قنابل يا ناس دوات (نطقت) سكت ظلام الليل... والله والله ما نسكت، في غزة دراري (أطفال) تموت أمهم ودموعهم تسيل... يللاه قبل ما يفوت الفوت (تعال قبل أن فوات الأوان)".

وتشرح الأغنية أن "الأرواح في فلسطين كتطيح (تسقط) بحال (مثل) الطين، دراري صغار وبنات مذبوحة في وسط الطين، هذا الشي كاين باين (موجود وواضح) والعين تشوف والقلب حزين... فين (أين) العرب فين، تقول الكبدة حجرة".

ويعترف "الشحط مان" بأن أمل المجموعة يكمن في تحقق السلام للجميع، لكن الظلم لا يولد سوى الانفجار، وفي هذا تقول كلمات "غزة تحت النار": "بغينا (أردنا) الحل في السلم، ما بغيناش القتلى، لكن الدم بالدم".

وتختتم الأغنية التي صاحبها لحن هادئ حزين بأمنية وهي: "لو كان أعطاني الله عصا موسى، لكان طيرت ريوسا (رءوسا)، ودرت (وضعت) خطة مدروسة، لكن ما عندي غير ستيلو (قلم)، ستيلو يكتب هم عرب مفقوصة (مهمومة)، مقطوعة لها ألسن بمقوصة (بمقاص)، وعايشين عيشة مسوسة (يعيشون حياة لا طعم لها")

بداية المشوار

وقال "الشحط مان": إن "غزة تحت النار" لن تكون المشوار الأخير للمجموعة مع فلسطين، واعترف في حديثه لإسلام أون لاين.نت بـ"أننا سنبقى نغني لفلسطين وباقي قضايانا الوطنية والقومية حتى التحرير وتحسن الأوضاع".

وتشدد الكثير من مجموعات "الراب" المغربي على تأكيد أنها تنتمي "للهوية العربية الإسلامية"، بعكس ما يحاول منتقدوها ترويجه من اتهامها بالارتماء في أحضان الفكر الغربي الذي أنتج فن "الراب".

وفي نظر يونس -عضو كازا كرو- فإن مجموعته على غرار مجموعات أخرى غنت لفلسطين والعراق وسبتة ومليلية والصحراء، وناضلت ضد الرشوة والبطالة والعنف والفقر والقمع، وهي بذلك تعبر عن فكر ناضج.

وتبقى التيارات الفنية التي تعمل ضمن المجموعات الأكثر شهرة في المغرب لارتباطها بأغانٍ تعكس آمال المواطن المغربي العادي، عكس مشاهير الفنانين الذين يركزون فقط على العلاقات العاطفية.

وتعتبر مجموعة "ناس الغيوان" أشهر فرقة أسست لهذه المدرسة، وهي فرقة نشأت بداية السبعينيات من القرن الماضي، وظهر معها شكل جديد للأغنية المغربية يتحدث عن الفقراء ومشاكل الإنسانية، ووصلت شهرتها إلى العالم.

وخصصت "ناس الغيوان" -إلى جانب مجموعات مماثلة ظهرت بعدها- أغانيَ كثيرة لفلسطين تعتبر أغنية "أطفال الحجارة" أشهرها، وتقول فيها: "دومي دومي (من الدوام) يا انتفاضة دومي، بحجارك دومي، بصغارك دومي، دومي دومي يا انتفاضة دومي".

إسلام أونلاين.نت


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - رجاء الجمعة 23 يناير 2009 - 03:47
إيشويني فهاد صحاب الراب حتى كلمة مامعا ختها الله إعطيكم الجرما على هاد الفن المعف ن لكتقدمو أو مصيبة لي كنتجو ليكم أغاني وسختو بها ودن المستمعين
2 - امازيغية اصيلة الجمعة 23 يناير 2009 - 03:49
هذا جميل انكم تفتخرون بالهوية العربية الاسلامية و تهتمون بالقضية الفلسطينية و لكن الراب الذي تستخدمونه كوسيلة لنصرة غزة ليس الا من صنع الغرب الذين يكنون العداء للمسلمين و هذه التسريحات و نوعية الملابس و حركات اليد التي تقومون بها لا توافق التيار الاسلامي و انما هي تقليد اعمى
خدمة الاسلام و المسلمين عمل شريف و عظيم عند الله عز و جل و الاعمال بالنيات و اذا كانت غزة تهمكم و حباكم الله الصوت الجميل فاستغلوه في الانشاد الاسلامي و الوطني المحترم بلا رقص و حركات تافهة و اسلوب غربي لا معنى له
3 - مغربي الجمعة 23 يناير 2009 - 03:51
لكل من كتب يستهزئ بالراب أقول :
اولا:
ليس كل مغنيي الراب يلبسون السراويل الواسعة أو يطلقون الشعور المسترسلة .
ثانيا : اذا كنت تفضل لونا موسيقيا آخر فهذا لا يمنحك الحق في الاستهزاء بالراب .
ثالثا:وانت تكتب هذه الكلمات هل تستمع للشريم أم للغامدي ؟
طبعا لا ؟؟ بل في الغالب لن تخرج عن الشعبي ( صاحب الكلمات الشعرية عالية المستوى : سيري قلبي عليا خليني ننساك أو عندي غير سروال واحد أوعندك الزهر يا مرا لقيتيني كنبغيك .. .....
ام انك تستمع للشرقي مثل زيديني عشقا أو بحبك وحشتيني أو شخبط شخابيط .... ام تُراك تحب الراي : اللي فور فور دي عايزة كلام أو راني معول هاذ الليلة نعميها ....
اذن تعال لكي تسمع بعضا من الشعر الحقيقي عند شباب الراب ديال الصح ( مسلم) أو ( هابلو) أو ( دوبل كانون) اما اذا كنت تفضل الشعر الموسخ أنصحك بالاستماع الى ( كامهدي )و ( النيترو) بعدها ستشعر بالخجل من نفسك على كلماتك السوقية في حق شباب الراب اللي بزااااااف عليك وحتى تتأكد جيدا جرب أن تكتب اغنية واحدة فقط من أربعة أسطر باراكة عليك .. وأليك مثالا بسيطا من شعر ( مسلم) ولاحظ الاسم اولا : وبعدها لاحظ الفرق بين شوفي غيرو واشوف الكلبة تابعاه ,,,
خويا المسلم ,, اسمع مليح ,,
هاذ الناس باغين قيمتك تطيح ,,
بغاو يقنعو العالم باللي راك قبيح ,,
باللي تحب الدم ,, باللي تحب الذبيح ,,
باللي دينك عنف باللي كتابك غير تجريح ,,
قولي واش دينا محتاج للتوضيح ,,
دين الاسلام والسلام والتسبيح ,,
انا وياك عارفين الصح الصحيح ,,
يمكن شي ناس وسخوه ,, ومحتاج للمسيح ,,
هاك ايدي في يدك ,, نبداو التصليح ,,
قولهم انا مسلم ماشي ارهابي ,,
قولهم هاذ الشي كذوب ,,
الدين ديالك باري ,, من اللي فهمو مقلوب ,,
حينت راك مسلم ,, العالم منك مرعوب ,,
ولاو يشوفونا وتتزعزع القلوب ,,
اي عمل اجرامي للمسلم منسوب ,,
قول للعالم انا مسلم ,, وراسك عالي
الخلاصة :
ايلى وصلتي لكيسر دور عالليسر
4 - أسماء بنت عبدالله الجمعة 23 يناير 2009 - 03:53
غزة راه بزااااف عليكم يا حثالة اعطوها باتساع.
5 - omar الجمعة 23 يناير 2009 - 03:55
شباب تبارك الله كداششش لا يملكون سوى الغناء لاجل فلسطين..ياله من جهاد متى كان الجهاد بالغناء?.. ومتى كان الغناء يحرر الشعوب?... اجدى لكم ان تتركوا سراويلكم تترهل و شعوركم تطول..واستمروا في الرقص.
6 - moi الجمعة 23 يناير 2009 - 03:57
وسيرو اتكمشو وخليو الجهاد للرجال وكلامكم زيدوه فراسكم وجمعو سراولكم
7 - ملالي الجمعة 23 يناير 2009 - 03:59
آش غاد نكولكم آخريبقات. اللـه يهديكم، آمين.
وماتنساوش، سيروا تقراوا احسن ليكم. وقراو وكولو ما قرينا.
راه الأباتشي والفانطوم والدرون والقنابل الذكية، تصاوبات بالقراية ماشي بالراب والهيبهوب والتكتونيك والرّاستة وتطياح السراول والجوانات والبربوري والتقاصر والدريات إلخ.
إيوا جمعوا روسكم راه ما تايدوم عا الصح.
8 - عمـــــر إبن الإســـــــلام الجمعة 23 يناير 2009 - 04:01
أودي على لي بغا يحرر فلسطين ...بقات في الشعر و الكويبة....يا لأمة ضحكت من جهلها الأمم/تحياتي
9 - نوسة الجمعة 23 يناير 2009 - 04:03
آ شوف السمية آ سيدي... الشجط مان... هاكا اوليدي...
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال