24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | الصحافة الجزائرية تُهاجم فوضيل بسبب الصحراء المغربية

الصحافة الجزائرية تُهاجم فوضيل بسبب الصحراء المغربية

الصحافة الجزائرية تُهاجم فوضيل بسبب الصحراء المغربية

"شرف لي أن أغني في الصحراء المغربية"، هذا ما صرح به مغني الراي الجزائري الأصل الشاب فوضيل خلال ندوة صحفية عقدت على خلفية مهرجان الداخلة وأضاف قائلا "أريد أن أغني للجمهور في الصحراء المغربية، ولما طرحت علي فكرة المشاركة في مهرجان الداخلة، قبلت ذلك... أنا أعتبر الجزائر بلدي، لكن المغرب هو بلدي الثاني".

تصريحات الشاب فوضيل شكلت مادة دسمة للصحافة الجزائرية المناوئة للمغرب، والداعمة للموقف الرسمي في نزاع الصحراء والتي تطالب بحق تقرير المصير لما تسميه بالشعب الصحراوي، ذلك أن تأكيد مغني الراي المشهور على مغربية الصحراء يشكل استفزازا للتكتل الجزائري المعادي للمغرب والذي يعتبره بلدا محتلا للصحراء، والتي يطلق عليها ب"الصحراء الغربية" كمصطلح سياسي يحدد جغرافية المنطقة موضوع النزاع، وعند النطق بكلمة "الصحراء المغربية" يعني أن الناطق بها يؤكد أحقية المغرب فيها، وهو ما لا تستسيغه الجزائر ولا جبهة البوليساريو.

يذكر أن مغني الراي رضا الطالياني كان قد قوبل بهجمة إعلامية من صحفيي بلده عندما أفاد بنفس التصريحات القائلة بمغربية الصحراء، في حين لقي الشاب خالد تذمرا من جمهوره المغربي حين رفع علم البوليساريو في حفل أقيم بإسبانيا، مما جعله يقدم اعتذاره للشعب المغربي وللمغرب مسقط رأسه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - حمودة الخميس 05 مارس 2009 - 05:14
c'es t le principe de dire l'opinion dans un mande sans opinion il ya certain marocain qui incapble de dire leur propre opinion.moi aussi je suis d'accord mais chap fodil ne presente qu'un son sans influonce .merci
2 - محمد المغربي الخميس 05 مارس 2009 - 05:16
إذا كانت القبائل و الطوارق ....لم يبدأ فيها نزاع لحد الآن فسيأتي دورها...ان شاء الله ... أما الصحراء المغربية فهي في وجداننا نحن المغاربة و مغروسة في أحشائناوقلبنا ولن نتخلى عنها
3 - GAGHA الخميس 05 مارس 2009 - 05:18
ًالسلام عليكم على المغرب أن يقوم بمساندة منطقة القبائل المجاهدة وكذا دولة الطوارق في الجنوب راه الجزائريون ًقوم امعكس ولكن لمغاربة امعكسين أكثر منهمً يالاه لهلا يقلب ، لا بد من التنغيص على الجزائر حتى تنتهي مداخيل البترول هداك الساعة راه ايكلوا رجليهم .
4 - أنوار الخميس 05 مارس 2009 - 05:20
الرجل يعبير عن رأيه بكل صراحة مالمشكيلة في هدا وقاليك عندهم الديمقراطية منين جتهم
5 - خطاري الخميس 05 مارس 2009 - 05:22
قبل 20 سنة كنت مراهقا في 14 من عمري حينها لم اكن ادرك الفرق بين مفهومي الحكومة الجزائرية و الشعب الجزائري لهذا كنت حينها اقول بصريح العبارة "اكره الجزائر" لاتها ولدت لذي عقدة لعدائها لبلدي الحبيب المغرب بل كنت دائما اقسم بالله لو قامت حرب مع الجزائر ساكون اول المجندين و ساقاتل بشراسة رغم اني اكره التجنيد تخيل اذا كم طفل مغربي وكم من مراهق مغربي يحمل الانطباع نفسه بسبب مااقدم عليه جنرالات الجزائر من ازمات مفتعلة بدءا من الشيطان الاكبر الهواري بومدين الى اليهودي بوتفريقة عبد نفسه الامارة بالسوء و حاشا ان يكون عبد العزيز عموما حمدا لله اني تمكنت من ادراك حقيقة ان الشعب الجزائري بريء من ازمة الحدود وكذا الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية ومال عساي الا ان اقول فلتدهب الى الجحيم الجمهورية الجنرالاتية حتى ينعم اشقاءنا الحزائريين بالوحدة المغاربية
6 - مراد الخميس 05 مارس 2009 - 05:24
انسو هده مشكلة وخلو صحروين يعيشو في حالهم صدعتنونا بلهموم ونعطيك الحق الجزائرية 16
7 - American king الخميس 05 مارس 2009 - 05:26
بعض الجزائريين يهتمون بالصحراء المغربية أكثر من إهتمامهم بخبزهم ومعاشهم، جرائدهم تخصص الصفحات وشعبهم يكتب المجلدات وكل هذا يعبر عن الزلط والبطالة والفقر، أعرف أشخاص هنا في أمريكا يهليلون للبوليزبال بجواز سفر جزائري أكد لي أحدهم أنه يعمل هذا العمل ليعيش ويتمنى أن يبقى الحال كما هو عليه ليتقوى رصيده المالي وهذا هو خطاء النظامين هناك صعاليك يعملون من أجل المال فقط ويستغلون سذاجة النظامين سوف أحاول أن أسجل شهادت صحراوي يحمل وثائق صحراوية له جواز سفر جزائري يملك مدخول قار من طرف الجزائر وهو يأكد أن إنهاء المشكل ليس في صالحهم يفضلونه أن يطول ليستفيدوا من الكعكة الجزائرية ولما لا المغربية وسأرسله لهيسبريس لا أعرف كيف لكن سأحاول أتركوها للوقت...
8 - calipso الخميس 05 مارس 2009 - 05:28
"وللمغرب مسقط رأسه"?? depuis quand cheb khaled etait marocain? bizarre tout ca!
9 - amine87 الخميس 05 مارس 2009 - 05:30
شئ عادي فالشعب الجزائري و صحافته مسيرين من طرف العسكر.
فيكم غير الفم والله عيب عليكم الدولة الوحيدة في العالم على ما أظن الثي لم تسمح بتنظيم مظاهرات من أجل نصرة القظية الفلسطينية.
10 - صحراوية مغربية الخميس 05 مارس 2009 - 05:32
ان قضية الصحراء لهي قضية وطنية بالسنبة للمغرب شأنها شأن سبتة ومليلية قد يقول قائل ان المغرب بلد احتل الصحراء نقول له كيف لبلد لازلت بعض مناطقة محتلة أن يقوم باحتلال منطقة ثانية صحيح أن المغرب قام ببعض الأخطاء في ما يخص قضية صحرائه ولكن فاقد الشيء لا يعطيه فليس فقط في الصحراء بل في كل مدن الممكلة المغربية المشلكة أن بعض الصحراويين لم ينسوا سنوات الجمر والرصاص وبعض آخر استطاعوا التعايش مع ماضيهم وبقوة ايمانهم اعتبروه قضاءا وقدرا أتحدى أيا كان أن يجلب لي تاريخ لما يسمى بالجمهورية العربية الصحراوية مثلا نحن نحتفل في المغرب بذكرى مرور12 قرن على تأسيس الدولة المغربية تحت راية الدولة العلوية أين كانت البوليسايو ولماذا ظهرت بعد خروج المستعمر الاسباني ويقولون أن سنة تأسيسهم 5/ماي 1973 أين كانوا قبل هذا التاريخ نحن الصحراوين المغاربة نحتفل بمرور أكثر من خمسين سنة بمعركة الدشيرة التي خاضها صحراويون مغاربة ضد المحتل الاسباني زيادة على التعاون والتآزر التاريخي بين الصحراء و مناطق المغرب زد على ذلك بشواهد تاريخية ودلائل عميقة تثبت مدى تشبت بعض الصحراويون بمغربيتهم وحرصهم على مبايعة الملوك والسلاطين منذ زمن المرابطين وقبل ذلك كان الصحراويون المغاربة يضرب لهم المثل في وطنيتهم والدفاع عن حوزة وطنهم ولكن للاسف الان انقبل الحال لغيره أصبح بعض الصحراويين الذين يعتبرون ان البوليساريو دولتهم ويا ظلماه ويا شكواه أن المغرب قد احتلهم منذ سنة 1975 بما يسمونه بالسميرة السوداء وهي مسيرة خضراء وقد حمدنا الله تعالى عليها نحن الصحراويين مسيرة ظلت راسخة مسيرة سلمية لم يحمل فيها سلاح مسيرة كانت من اخواننا الداخليين تركوا كل ما لديهم متراصين بشكل حماسي لاسترجاع الصحراء التي فصلها المستعمر الاسباني عن المغرب لمدة 80 سنة واكثر قليلا وهنا مربط الفرس والظروف التي استغلتها البوليساريو لكتابة تاريخ لا يمت للواقع بأ صلة بان الصحراء حرة حرة والمغرب برة برة ناسين أو متناسين والله أعلم آباءهم وأجدادهم ناسين تاريخ بلد المغرب الذين يعتبرونه محتلا وتاريخه العريق وامتذاذ حذوده للسينغال ناسين انهم لم يكن له وجود الا مع الجنوالات الجزائريين وبذكري للجزائر فشعب الجزائر لا يختلف فيه اثنان أنه من أعظم الشعوب وله تاريخ رائع للدفاع عن حوزة وطنه وكفاحه ضد المستعمر الفرنسي وتجدر الاشارة أن الشعب المغربي وكذا الجزائري تربطه أواصر حب ومودة فاذا أرادت بعض الجهات المجهولة وبعض الأيادي الخفيةأن مثلا تشتغل بعض الصحروايون لتمحي الهوية المغربية من نفوسهم بتلقينهم أنهم ليسوا مغاربة وأن المغرب بلد محتل لكنهم لن يستطيعوا مهما فعلوا لأن الحق واضح وسبحان الله تعالى عندما يكون شخص يتتبع مهراجانات ولقاءات وأغاني البوليساريو ينصاع وراءهم ووراء شعاراتهم بمعنى دس السم في العسل لكن هذا لا ينطبق لبعض الصحراويين المغاربة الذين لم يتخلوا عن ثقافتهم الحسانية "خصائص مجتمع البيضان"ولا انتمائهم الوطني ومرات أجد بعض الناس تتحدث عن الشعب الجزائري بخصوص قضية الصحراء أنه مثلا شعب لايحب المغرب .ومن قال هذا؟ هل دخلوا في قلب كل جزائري وجزائرية وعرفوا مافي قلوبهم يا سبحان الله الشعب الجزائري ليس غبيا و لا حتى منصاعا وراء حكامه كما يقول البعض بل هو منزه عن كل هذا نحن المغاربة سواء أكنا صحراويين أم أمازيغ أم ... نحب ونحترم الشعب الجزائري الحبيب ونعلم علما يقينا بأنه لا ناقة له ولاجمل في قضية الصحراء المشكل بين الحكام فليبقى بينهم ولكن التاريخ يشهد على حاله فمهما حاول الانفصاليون تضليل الرأي العام واعطاء صورة جد دنيئة للمغرب فانهم يصبون الماء في الرمل أنا صحراوية مغربية وكلي افتخار بهذا أعلم جيدا أن كلامي سيلقى انتقادا لاذغا من طرف بعض الانفصاليين لكن لا يهم الحق يقال أو ما يقولونه عندما يجدون صحراويا مخلصا الصدقة انت المغرب شاريك وكأن لغتهم لا تستقيم الا بالسلاح أو بالمال وعندما تجد شخصا منهم عاد الى أرض الوطن تسأله بصرااحة رأيه في قضية الصحراء سيجيبك لقد وجدنا لنكون حجرة عقبة لاتحاد كل من المغرب والجزائر وأخيرا يفيض حبر ااااااااالقلم ولا يفيض حبر الخاطر للحديث عن هذا الموضوع اتمنى لكل المغاربة والاخوان الجزائريين الأحباء السعادة والهناء وكل العرب أيضا والسلام.
11 - ولد الواحد و العشرين الخميس 05 مارس 2009 - 05:36
خالد بلال فوضيل رضا طالياني اغنيو غير فالمغرب 10 مهرجانات هادو حاظرين فيهم علاش مابغيتهش اقولها باقيلوا غير اقول انا مغربي
12 - مها المغربي الخميس 05 مارس 2009 - 05:38
ههههههههههه
هو أصلا يغني في المغرب بالعملة الصعبة و ليس لأجل عيون الصحراء المغربية التي لا تحتاج إلى صوته الردئ ليدافع عنها، ولأنه يعشق المغرب لهذا السبب، فطز في الصحافة الجزائرية و تحيا العملة الصعبة المغربية يا فضيل، خليك على موقفك لتربح كثيرا!!!!!!!!
13 - هشام مغربي!! الخميس 05 مارس 2009 - 05:40
الصحراء مغربية سواء بالشاب فوضيل أوغيره!!فل تنبح الصحافة الجزائرية بأقلامها الرخيصة كما شاءت!أما الشاب فوضيل لا أعتقد أنه قالها مجاناً!!العملة الصعبة لي خلاتو يقول الصحراء مغربية!!
14 - ح_س الخميس 05 مارس 2009 - 05:42
من الغريب ان مسؤولي الجزائر
يدعون الحياد في مشكل الصحراء،
الذي يعود لهم الفضل في صنعه
ورعايته وتبنيه والدفاع عنه
بشتىالوسائل في المحافل الدولية
وغيرها،
اما صحافتهم المأجورة ،فحدث ولا
حرج.دون ان ننسى رأس الحربة،بو
ّكطاية(اسم على مسمى)الذي يحمل حقدا دفينا للمغرب.
هل تتذكرون الموقف الرسمي للجزائر في مشكلة جزيرة ليلى
وكيف انها الدولة الوحيدة في
العالم التي انحازت الى الاسبان
بدون حياء.هكذا يكون الحياد.
وتلك هي الاخوة،والعروبة،والاسلام.
ان اعداء وحدتنا الترابية،مستعد
ون للقيام باي شيء من اجل عرقلة
مساعينا السلمية،لدرجة انهم أعدموا رئيسهم بوضياف لمجرد تفكيره في حل النزاع المفتعل،
واليوم يضايقون مطربا جزائريا
لقوله الحقيقة،وهكذا يفعلون مع
الجزائريين الاحرار الذين يرفضون
تهور مسؤوليهم،وعنادهم.
ندعواالله ان يفك اسر اخواننا المغاربةالصحراويين المحتجزين بالجزائر،وان يهدي قادتهم المغرر بهم،فالجزائريون همهم
الوحيد،الحصول على ممر يصلهم
بالمحيط الاطلسي.ولن يتاتى لهم
ذلك ما دام المغاربة على ارضهم.
15 - lhou bwawal الخميس 05 مارس 2009 - 05:44
مادا قدمت المغرب لمعتوب لوناس المضرب القبائلي شهيد القصية الامازيغية الدي افرغت في جسده 80 رصاصة والدي قال ان النضام العروبي في الجزائر هو الدي صنع مشكل الصحراء وهرب من الجيش الجزائري حسب قوله لانه رحل الامازيغ المغاربة جيرنه في القبائل وقال بالحرف انهم امازيغ المغرب تعايشن معهم فى منضقة القبائل انا لاستضع ان اقتل مغربي ولاضلاق النار عليه هدا الانسان الدي عجزت الارحم ان تلد متله كان حسب تعبيره يوجه وحش براسين النضام العروبي والاسلاميين المتضرفين .وقد سالته صحفية فرنسية امام اعين الشاب خالد الى تخاف الموت فاجاب افضل ان امو ت على افكاري بدل من الموت من جرءا الشيخوخة او المرض فلا تستغربوا للبيانات التي تصدر من السجون المغربية التي توجه تحية الى روحه ففي يوم 25-6 من كل سنة يحتفل الشباب الامازيغي في بقاع العالم باستشهاد هدا التائر الحر الدي يعيش في وجدن شعبه لم يستبق للعروبيين ان تضرقوا الى موقفه الا جريدة الاحدات المغربية التي ترجمت كتابه