24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | فريق نسائي مغربي يصبح مثلا يحتذى في موسيقى الراب

فريق نسائي مغربي يصبح مثلا يحتذى في موسيقى الراب

فريق نسائي مغربي يصبح مثلا يحتذى في موسيقى الراب

بدأت الفتيات يفرضن أنفسهن بقوة على الساحة الموسيقية المغربية بينما راح عالم موسيقى الهيب هوب والار اند بي والراب الذي كان يهيمن عليه الفتيان في وقت من الأوقات يفسح الطريق أمام عدد كبير من الفنانات.

فبعد فوزه بجائزتين موسيقيتين كبيرتين في أسبوع واحد خلال شهر مايو عام 2008 أصبح فريق "تيجريس فلو" من الاسماء الراسخة في عالم موسيقى الراب ضاربا بذلك مثلا لفتيات اخريات لكسر قواعد المجتمع المغربي المحافظ.

وفاز تيجريس فلو الذي يتألف من ثلاث فتيات في اوائل العشرينات هن يسرا وهند ووهيبة بالاضافة الى منسق الموسيقى عبد الجليل بأول جائزة له من مهرجان "جيل موازين" بالرباط ثم بجائزة مهرجان "اوف دي بلاد" الموسيقى بالرباط.

واوضحت رئيسة الفريق يسرى عوكاف التي تعرف ايضا باسم سلطانة ان نجاح تيجريس فلو هو ثمرة عمل شاق وعزم لا يلين على النجاح.

وقالت سلطانة "نجاحنا يعود الى الثقة التي بيننا كمجموعة وكذلك الثقة في عملنا والى المجهودات التي بذلناها. ما ساعدنا اكثر هو اننا استفدنا من التهميش الذي تعرضنا له في البداية حيث لم يساعدنا احد."

لكن المشكلات التي واجهت الفريق في البداية علمت الفتيات ان يعتمدن على انفسهن واكتسبن نجاحهن منذ ذلك الحين بقوة دفع ذاتية.

واضافت سلطانة "لكن عندما برزت هذه المجموعة وهي الاولى من نوعها في المغرب وفي افريقيا اصبح منظمو الحفلات ينادون علينا."

وخلال حفل بمدينة سلا بالقرب من الرباط قدم فريق تيجريس فلو يوم السبت العديد من الاغنيات منها اغنيتيه الشهيرتين "المغربية" و"كيفاش" وتعني بالمغربية ( لماذا).

وبدون استخدام الفاظ فجة يعبر الفريق عن افكاره وتطلعاته باللغة العامية المغربية. ومثل كثير من فناني الراب والهيب هوب استخدم الفريق كلمات اغانيه لادانة العنف وعدم المساواة والتحرش الجنسي كما دعا الى السلام والتفاؤل والحب.

وبدأت بعض مغنيات الراب الغناء في فرق الرجال. غير ان التعقيدات التي يتضمنها مثل هذا السيناريو شجعت فوزية الشمعاوي التي كانت تغني في فريق للرجال على تشكيل فريق نسائي خاص بها اطلقت عليه اسم "الفتيات اس".

وساندتها وشجعهتا في مسعاها هذا سلطانة التي اصبحت بمثابة المرشدة في هذا المجال.

وقالت فوزية الشمعاوي "في السابق كانت كل واحدة منا تنتمي الى مجموعة مختلفة وانا شخصيا كانت لي بعض المشاكل مع المجموعة التي كنت عضوة فيها. لم نكن نتفاهم مع المغنين الذكور ولهذا نصحتني الاخت سلطانة من مجموعة تيجريس فلو بتكوين مجموعة نسائية فقط وهذا ما حصل بالفعل. وها انتم شاهدتم النتيجة خلال هذا الحفل."

وبالحكم على عدد الذين توافدوا للاستماع الى فريقي تيجريس فلو و الفتيات اس يوم السبت قد يكون هذان الفريقان رائدين لاتجاه جديد هو اداء النساء لاغاني الراب.

وقالت سارة الرايس الصحفية المتخصصة في الموسيقى ان تيجريس فلو يقود مشهد موسيقى الراب النسائي. ورغم ذلك لا يوجد سوى عدد قليل من مغنيات الراب رغم تمثيلهن الجيد في انواع اخرى من الموسيقى مثل الار اند بي.

وقالت سارة الرايس "لتيجريس فلو الريادة في هذا الاتجاه خاصة بعدما فاز بجائزتي موازين و أوف دي بلاد. وفتح هذا كثيرا من الابواب امامه. كما توجد مطربة منفردة لموسيقى الراب تدعى حنان تندريس كانت عضوا في فريق للفتيان وكانت هي الفتاة الوحيدة. امل ان ارى فتيات اكثر واكثر يغنين الراب. هناك فتيات يؤدين انواعا اخرى من الموسيقى مثل الهيب هوب و الار اند بي والروك لكن لا توجد كثيرات تغنين الراب."

وخلال الحفل الذي اقيم في سلا غنت فرق الفتيان أربع ساعات متصلة لكن الحفاوة الاكبر كانت من نصيب تيجريس فلو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - yassin twichiya الاثنين 16 مارس 2009 - 02:10
ا شكرك الاخت الامازيغية ِ فكلامك هو عين الصواب.جزاك الله عنا خيرا
2 - عصام خامي الحارة الاثنين 16 مارس 2009 - 02:12
اعتقد ان الاخت الامازيغية الاصيلة مخطئة في كلامها و يحتوي تدخلها على كثير من التناقضات فالعيب هو أن نتهم كل الشباب أنهم شباب النزوة...فالشباب بشر و لذلك فسيخطئون هذا شيء طبيعي حدا...فلماذا كل هذه الفلسفة مع احترامي التام لأخت امازيغيةاصيلة...-انا اعتذر مسبقا ان اخطئت في حق امازيغيةاصيلة الرأي و الرأي الآخر.............---...
3 - ابو شــامة الاثنين 16 مارس 2009 - 02:14
كنت في عطلة رأيت صبية لا يتجاوز عمرها3سنوات مستلقية على ظهرها وهي ترفع فرجها وتنزله قلت سبحـــان الله المغربيات يبدأن في الجنس في سن مبكر فإذا كانت رقصة الجنس ورقصة البطريق سواء فما مفهوم مقالك ياصاحب المقـــال
4 - outline الاثنين 16 مارس 2009 - 02:18
المشكل ليس في دخول المرأة في مممثل هذه المجالات ولكن المشكل عند دخولها لاتقف في حدود الفن بل تتجاوزه الى الحضيض او بلا مانقولو اش كايديرووووووووووووا
5 - امازيغية اصيلة الاثنين 16 مارس 2009 - 02:20
هداكن الله يا اخواتنا المسلمات الى الحق فما عدنا نسمع عن الاخت المغربية سوى ما يسيء الى دين الاسلام
فما الفائدة من كونكن مغنيات او ممثلات او راقصات ماذا سيحقق لكن كل هذا السبيل في الدنيا و الاخرة " بل توثرون الحياة الدنيا و الاخرة خير و ابقى"
ان الاسلام كرم المراة المسلمة و اعتبرها جوهرة غالية مصونة بشرع الله سبحانه و تعالى و رفع من شانها في اكثر من قضية و مسالة و خصص لها سورة كاملة من بين سور القران الكريم الطاهرة
-المراة مطالبة بارتداء الحجاب الشرعي عمن ليسوا بمحارمها
-المراة مطالبة باخفاء زينتها و ستر عورتها عن الاجانب
-المراة مطالبة بالالتزام بخلق الاسلام و على طليعتها الحياء الحياء الحياء
-المراة مطالبة بنصرة الاسلام و خدمة المسلمين ابتغاء مرضاة الله عز و جل
-المراة مطالبة بعدم الخضوع بالقول لاي رجل اجنبي عنها
-المراة مطالبة باطاعة بعلها و حفظ فرجها و صلاة خمسها و صوم شهرها
اخواتي في الله ان كل يوم يمضي من عمرنا لن يزيدنا الا قربا من قبورنا و لن نحمل معنا سوى اعمالنا الصالحة التي يرضى عنها الله و رسوله فلا فائدة من اتباع الشيطان اللعين الذي يبجل الله عز و جل في هذه الاية " فبعزتك لاغوينهم اجمعين الا عبادك منهم المخلصين"
6 - شاب أصيل الاثنين 16 مارس 2009 - 02:22
كثيرا ما أقرأ تعليقات تسدي النصائح وتوزعها يمينا وشمالا وكأن من ينصح بها إنسان لم يخطأ أبدا في حياته وأنه ولد رزينا ومتعقلا. فمعلوم أن الإنسان كلما كان شابا إلا وكان ذا نزوة ، وكلما تقدم في السن إلا وزاد عقله نضجا وأصبح يفرق بين الأشياء سمينها وغثها وصالحها وفاسدها ؛ وأنا هنا أشير إلى تلك التعاليق التي تنصح الشباب بالقفز عن مرحلة شبابهم التي هي مرحلة ضرورية في تكوين الشخصية ؛ فمن غير الممكن أن ننصح شابا بأن يكون في درجة من ينصحه على إعتبار أن الناصح مر بتجارب عديدة وفي نهاية المطاف وصل إلى قناعات يعتبرها سليمة وصحيحة لذلك فهو يطلب من هذا الشاب أن يصير مثله دون أن يمر بالتجارب التي أوصلت الناصح للمرحلة التي هو فيها.
لذلك فلا خوف على الشباب من ممارسة تجاربهم فأكيد أنه في يوم من الأيام سيصل إلى بر الأمان كما وصل إليه الناصحون ، خصوصا إذا علمنا أن كثيرا من الناصحين كانوا حتى وقت قريب يمتحون من ملذات الحياة إلى أن هداهم تقدمهم في السن إلىالمرحلةالتي هم فيها. وحين أذكر هذا فلا أعني أن الناصحين قد بلغوا من الكبر عتيا ولكن على كل حال فإنهم تجاوزوا بالتأكيد سن العشرينات ومن نسدي لهم النصح أقل منهم سنا.
7 - حسن الاثنين 16 مارس 2009 - 02:24
اولم تستحي من نفسك و انت تنضر الى فتاة في 3 من عمرها كما تقول فهي صغيرة السن و غير مدركة لكن حضرتك الشخص الراشد اطلت النظر اليها.كن تحشم على روحك اما المغربيات راهم بزاف عليك.
8 - Anti-Fassade الاثنين 16 مارس 2009 - 02:26
هذه النماذج من النساء من مخلفات سوء تربية الآباء وعدم مبالاتهم بأبناءهم الذين سيكونون حجة عليهم يوم القيامة، قال الله تعالى: (والبلد الطيب يخرج نباته باذن ربه والذي خبث لايخرج الا نكدا)، فكيف يستقيم الظل والعود أعوج، بمعنى كيف يستقيم حال الشباب والآباء يعيشون في غفلة وُسبَاةٍ عميق، إنا لله وإنا إليه راجعون، ومما زاد في الطين بلة، العنوان العريض في المقال "فريق نسائي مغربي يصبح مثلا يحتذى في موسيقى الراب"، لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، إن كان هؤلاء الذكور والإنات في ميدان "الرايبي الخبيث" هم المثل والقدوة للشباب، فيجب أن نصلي على مجتمعنا صلاة الجنازة، فالشباب هم عماد ومستقبل البلاد، لذا يجب الإعتناء بهم وملأ الفراغ بما هو نافع والإبتعاد عن التقليد الأعمى السلبي، فأعداء الإسلام يتربصون بشبابنا لتمييعهم وتبنيج عقولهم باللهو حتى يحققوا أهدافهم ومخططاتهم، فهناك حرب إعلامية وثقافية ضد حضارتنا، اللهم اهد وأصلح شبابنا وجنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن.
9 - rachid الاثنين 16 مارس 2009 - 02:28
ايها الابله كلما وجدت تعليقا لك علئ موضوع ما إلا فالسب والشتم والانتقاد الهدام عنوانه الم تسمع يوما بكلمة جميل ،رائع،وفقكم الله؛اذا كنت أنت ومن هم امتالك كارهون للحيات فلمذا علينا نحن تحملكم ـ الى الامام يا مغربـنا الحبيب نحن معك والتحيا الاجيال القادمة
10 - جبيلو الاثنين 16 مارس 2009 - 02:30
النساء ينافسن الرجال في كل شىء
11 - مغربي قوح الاثنين 16 مارس 2009 - 02:32
كما صار عادي عندما عما الفساد في التعليم والصحة والادارة والامن وكل الموئسسات الحكومية والغير حكوميا .
ما بلكم أيها أيها الشعب صرت زفة من غير غيطة وبندير دولة تنعى بأموات أحياء لاحياة لهم .
أليس هذا الفساد الذي عما البر والبحر من عمل أيديكم صحيح لاأحد يجادل, بالمناسبة صرنا نحتفل بيوم في السنة لكل المجالات فلما لا نحتفل باليوم الوطني للفساد شيوحدين هدي يقولو تنخرمز معليش حيت كلشي عندنا أصبح بحال بحال بحال السارق بحال المسروق بحال الصالح أبحال الطالح بحال الفاسد بحال العفيف بالله عليكم عودا غلى صوابكم وكفا من التخادل و راسي يارسي وماشي شغلي فالويل لأمة تصنع حذفها بايدها ...أرجو النشر هسبريس منبر من لا منبر له
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال