24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | " دوزيم " تُطلق شبكة جديدة من البرامج

" دوزيم " تُطلق شبكة جديدة من البرامج

ترتكز على إعلام القرب والأعمال الدرامية الوطنية والترفيه الهادف

ذكر سليم الشيخ (الصورة) المدير العام للقناة الثانية (دوزيم)، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، في معرض تقديمه لشبكة البرامج الجديدة أن أهم مرتكزاتها تتمثل في إعلام القرب والأعمال الدرامية الوطنية والترفيه الهادف.

وأوضح الشيخ أن قناة (دوزيم) تطمح بهذه البرمجة إلى تعزيز ريادتها (29 بالمائة من نسبة المشاهدة)، مؤكدا أن هذه البرمجة تتسم بالعقلنة والقوة خلال أهم لحظات اليوم وتجمع بين الخبر والحركة وتلهب المشاعر والأحاسيس.

وأضاف أن أهم النقط لهذه الشبكة تتمثل في مواعيد الأخبار (النشرات الإخبارية المتلفزة والمجلات الإخبارية والنقاشات) والتي ستكون أكثر قربا من انشغالات وانتظارات المشاهد.

وأكد أن القناة تعتزم مضاعفة حجم الأعمال الدرامية الوطنية في إطار مصاحبة المواهب الإبداعية والسينمائية الوطنية، وستنخرط أكثر في ضمان إنتاج في المستوى بتمويل كتابة السيناريوهات.

وسجل الشيخ أن تعويض الأعمال الدرامية الأجنبية بالأعمال الدرامية الوطنية يكلف ثمان مرات أكثر، مذكرا بأنه في سنة 2008 صرفت القناتان التابعتان للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة 80 مليون درهم لتمويل الإنتاجات الوطنية.

وبخصوص الترفيه، قال إن الجمهور ستكون له مواعيد مع برامج تساعد على تحفيز بروز مواهب شابة ودمقرطة الثقافة وتطوير البرامج الاجتماعية التي تواكب تحولات المجتمع المغربي.

وأشار إلى أن منتوجات جديدة ستأتي لتعزير تلك الموجودة أو التي تم إطلاقها مؤخرا.

وقال إن الفنانة حنان الفاضيلي ستنشط برنامج ساخر بعنوان "آش خسرتي ايلا ضحكتي"، وكذا برنامج "كورصة وكورصة لايف" الذي سيواكب تطور الموسيقى بالمغرب.

وعلى مستوى البرامج المتعلقة بالمواضيع السياسية، سيتم عرض برنامج شهري يحمل اسم "نقط على الحروف" يمكن الجمهور من طرح أسئلته مباشرة على الضيف وكذا عودة برنامج "بوليميك" الذي يطرح كل شهر نقاشا حول أهم المستجدات الوطنية والدولية بمشاركة شخصيات مغربية أو أجنبية.

وقال إن القناة الثانية، التي تتمسك بهوية وطموحات راسخة أكدتها وهي تخلد الذكرى العشرين لتأسيسها، ستبرز في حلة جديدة لدعم هويتها وستعمل على إضفاء دينامية على مختلف مكونات المجموعة وخاصة القناة الثانية الفضائية "دوزيم موند" القناة الثانية العربية الأكثر مشاهدة من طرف المهاجرين المغاربيين بفرنسا والتي تحتل الرتبة الأولى لدى المغاربة المقيمين بفرنسا (72 بالمائة) وموقع القناة ومجلة "على الثانية" وإذاعة دوزيم التي يغلب عليها الطابع الموسيقي مع لقطات إخبارية.

وبخصوص الجانب المالي، أعلن الشيخ أن القناة الثانية تغطي في حدود نسبة 90 بالمائة من نفقاتها وأن الإشهار يمنحها نسبة 95 بالمائة من المداخيل والتي انخفضت ما بين شتنبر وفبراير (ما بين 10 و15 بالمائة) جراء انعكاس الأزمة المالية والاقتصادية الدولية.

وأكد أن "القناة ستستمر في القيام بكيفية فعالة بتقديم الخدمة العمومية ومواكبة مشروع تنمية المجتمع المغربي المرتكز على الديمقراطية والانفتاح والتسامح والحداثة".

وتجدر الإشارة إلى أن القناة الثانية كانت أول قناة ترى النور في العالم العربي (فبراير 1988) وقناة بالمرموز منذ مارس 1989 وانتقلت إلى الواضح في يناير 1997 بعد المساهمة القوية للدولة في رأسمالها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - RACHID BAHMANI الأربعاء 01 أبريل 2009 - 20:58
أين موقع الثقافة واللغة الأمازيغية من كل هدا؟؟؟؟؟؟
أولا حنا زعما ماكاينينش واخا كانخلصو الضرائب بحالنا بحال عباد الله.
الله إخليها سلعة
2 - love hanane fadili الأربعاء 01 أبريل 2009 - 21:00
hanae fadili is the best i love her we realy miss her but that can't change my point of view as i hate this channel
3 - maroc الأربعاء 01 أبريل 2009 - 21:02
لا ادري ان كان جل من صرحوا بارائهم مغاربة.
لا ارى الا انفعالات تنم عن جهل واضح. لا تظلموا و تقدفوا الناس في اعراضهم.
ان كان لك راي عبر عنه وان كانت لك نصيحة فعبر عنها بالكلام الطيب لا بالشتم. وان كني لا تستحي فقل و افعل ما شئت.و يا نورالدين ناجي لقدزدت الطين بلة بكلامك الفاسق تريد ان تعبر و ان تحتاج الى من يصلحكاسم على غير مسمى.
4 - سقراط الأربعاء 01 أبريل 2009 - 21:04
ملاحظة لا بد منها
الملاحظ في جميع برامج دوزيم هو ان هناك "عنف" ممنهج وممارس على الرجل حيث يتم "مونطاج" الروبورطاجات والبرامج لمنع الرجل من الكلمة و إعطاء الكلمة والظهور طويلا للنساء إظافة إلى إنزالهن بالباراشوت قسرا في بعض البرامج الحوارية حيث يتم (إجلاس) الفتيات مباشرة وراء الضيف مباشرة وفي مستوي الكتف أي انها رسالة خفية بطريقة ذكية للمشاهد (البليد) مفادها ان الفتاة أحسن "مرتبة" من الرجل؟
في الروبورطاجات يم ربط كل الاشياء الإيجابية بالمراة مثل:
-الفن التشكيلي
-العمل الجمعوي والإنجازت
-مداليات رياضية
-التمدرس والتعليم وتدشين دار الطالبة
-أشغال ندوة او منتدى
-المشاركة السياسية
إلخ
بينما يتم ربط الرجل بالأشياء السلبية مثل
-الجرائم
-حوادث السير
-الفساد الإداري
-الفشل في الرياضة
-توريط الرجل (الوحش الشرير) في العنف ضد النساء (الضحية المسكينة) بينما عنف النساء على الرجال لا يتحدث عنه أحد في دوزيم
يتحدثون عن التحرش الجنسي ( من طرف الرجل فقط) وينسون مثيله من طرف المراة
ولا يتحثون بالكاد عن عنف النساء على الخادمات بالضرب والرفس و بالكي والحريق
دون الحديث عن بداية إقصاء الكفاءات الرجالية الفعالة وتعويضها بفتيات لمجرد أنهن فتيات وهذا في جميع كواليس دوزيم من التقديم إلى الإخراج
في كل البرامج البرايم (استوديو دوزي + شلالنجر+ روح المقاولة) كان هناك شوارع وأوطوروطات حقيقية أمام الفتيات لبلوغ النهائيات فاللجنة كانت مخدومة
وبرنامج روابط هو الآخر سوف يعرف وصول الفتيات (بمساعدة من الكواليس) إلي النهائيات
وقد حضرت اطوار الإقصائيات المحلية شخصيا وكنت ضمن المساعدين وصدقوني لم يكن هناك قط معيار الكفاءة أو الثقافة العامة بل معيار جوج بنات ودري واحد. وهاهي
قليلا من المساواة من فظلكم
5 - anonyme الأربعاء 01 أبريل 2009 - 21:06
مع الأسف كانت و ستظل قناتا فاشلة، و السبب أن هذه القناة ليست على الإتصال والإحتكاك بالجمهور. فقبل البرمجة على القناة أن تقوم على الأقل بإستفتاء الجمهور و أظن أنه مع وجود الأنترنيت هذه الطريقة لا تتطلب أي مبالغ مالية لتمويل إستفتاء معين. و من بين الأسئلة التي يجب أن تطرح مثلا: ما نصيب كل لغة تريدها على القناة الثانية: العربيةء،الأمازيغية ،و الفرنسية...بهذه الطريقة سيحترم الجمهور القناة الثانية لأنها برمجت بعد أن سألت الجمهور، وسوف لن نلومها إذا كانت فاشلة، لأن الجمهور هو من أرادها أن تكون كذلك.
6 - wiwane الأربعاء 01 أبريل 2009 - 21:08
لا تنسى ان تزيل استوديو دوزيم و البرنامج ( في الواقع لم احاول ان اعرف عنوانه)الذي يقدس الاولياء" الله اعلم ان كانو صالحين " رضي الله عنهم "حسب تعبير القناة" . كم كانت جمالية القناة حاضرة في الاول عند تقديمها لــ cogito و le mot juste . حاول يا سيدنا "الشيخ" ان تقدم شئ يغذي العقول بدلا من الشطيح و الرديح على سلاليم متحركة...
7 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2009 - 21:10
إنني أتحدى أية قناة مغربية لفتح إمكانية الاتصال المباشر بالهاتف, لأن غالبية الاتصالات لن تتمكن القناة من بثها نظرا للطابع الأمني الذي يطغى على السياسة العامة للبلاد. لذا فالصوت المعارض لا ينبغي أن يصل إلى المغاربة, و يجب على الجميع أن يقولوا (العام زين).
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال