24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | لطيفة رأفت تحنُّ إلى " الراشديات " ولا تنوي إصدار ألبوم جديد

لطيفة رأفت تحنُّ إلى " الراشديات " ولا تنوي إصدار ألبوم جديد

لطيفة رأفت تحنُّ إلى

حظيت الفنانة المغربية لطيفة رأفت بتكريم خاص واحتفاء نوعي في مدينتها القنيطرة أخيرا، في حفل نظمته نقابة المهن الموسيقية بتنسيق مع مندوبية وزارة الثقافة بالمدينة ذاتها.. وهو التكريم الذي حضره مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية والإعلامية..كما حضرت الفنانة المغربية في احتفالية القناة الثانية "دوزيم" الأخيرة بمرور عشرين سنة على انطلاقتها، حيث قدمت في هذه المناسبة عملها الجديد "والو" من كلمات عبد الغفار بنشقرون وألحان نعمان لحلو إضافة إلى أغنيتها الشهيرة "مغيارة"..

التقينا لطيفة رأفت وأجرينا معها لقاء فتحت فيه قلبها وتحدثت ضمنه عن عودتها مجددا للساحة الفنية بعد غياب اضطراري عن جمهورها ومحبي فنها لمدة ستة أشهر.. تذكرتها في هذا اللقاء بكثير من الحزن والأسى، قائلة "إنه قضاء الله.. ولا رد له"، كما وعدت في اللقاء ذاته جمهورها بتقديم جديد فني يرضيها ويرضي تطلعاته..

وارتباطا بإطلالة لطيفة رأفت الأخيرة، أوضحت المطربة المغربية في سياق آخر أن عودتها مجددا للساحة الفنية بعد توقفها كانت في قاعة "زينيت" في العاصمة الفرنسية باريس بداية شهر يناير الماضي حيث أحيت هناك حفلا غنائيا لفائدة الجالية المغربية، لتنتقل بعدها إلى الجزائر لاستكمال تسجيل أغنيات تحمل توقيع ملحنين جزائريين كانت شرعت فيها خلال السنة الماضية..

أفتقد الراحل عبد القادر الراشدي وأحن إلى أغنيات الثمانينات المغربية

وغير بعيد عن جديدها الفنية، قالت لطيفة رأفت "إنها تشتغل حاليا في عمل غنائي عبارة عن دويتو يجمعها مع الفنان الجزائري سمير التوم، إذ سيقدم الطرفان نمطا غرناطيا بشكل جديد..كما ذكرت المطربة أنها تحضر لعمل مغربي يحمل توقيع الملحن مولاي أحمد العلوي وكلمات الزجال المتميز الراحل علي الحداني، إضافة إلى أغنية أخرى مغربية خالصة على غرار أغنيات "خيي" و"يا أهلي يا عشراني" وعشرات الأغنيات المغربية التي زخرت بها مرحلة الثمانينات.. عن ذلك، تقول "أحاول من خلال هذا العمل الجديد الرجوع مجددا إلى جو الراشديات الذي أحن إليه وأفتقد كثيرا الفنان الراحل عبد القادر الراشدي في الوقت الراهن".

هدفنا انتشار "والو" في مختلف الدول العربية إضافة إلى المغرب

وعن سبب اختيارها لتيمة موسيقية شرقية لأغنيتها الجديدة "والو" التي ألبسها الفنان نعمان لحلو وشاح الدبكة اللبنانية، قالت لطيفة رأفت "إنها مغربية محضة وتوزيعها وموسيقاها شرقية سجلناها في بيروت، بهاجس انتشارها في مختلف الدول العربية إضافة إلى المغرب".

لا حاجة لإصدار ألبوم غنائي حاليا

وفي سياق حديثها عن جديدها الفني، استبعدت لطيفة رأفت فكرة إصدار جديدها الغنائي في ألبوم لاعتبارات موضوعية شرحتها بقولها "أرفض الفكرة بشكل قطعي، لأني أعتبر أنه ليست هناك حاجة لإصدار ألبوم غنائي مادامت الأغنيات متوفرة في الأسواق ومطروحة في مختلف المواقع الإلكترونية، على غرار أغنية "والو" المنتشرة بين الجمهور وعلى الأنترنت رغم أنها لم توزع بشكل قانوني من قبل شركة إنتاج"..مضيفة أن المهم بالنسبة إليها اطلاع جمهورها على جديدها الفني سواء من خلال السهرات الفنية أو المحطات الإذاعية أو التلفزيونية، معتبرة أنها الطرق الشرعية لانتشار أعمالها ومضيفة أن الأخيرة يمكنها أيضا أن تتداول من خلال طرق أخرى غير شرعية على غرار الأقراص المدمجة المقرصنة أو المواقع الإلكترونية...كل ذلك يقودني للقول إنه ليست هناك حاجة لإنتاج ألبوم غنائي مادامت الأغنيات تصل للجمهور، ومادامت العملية غير مجدية من الناحية الاقتصادية"..

وفي ختام حوارنا، استفسرت الأخيرة لطيفة رأفت عن النزاعات التي وقعت سابقا بينها وبين الشاب لامين الذي قدم معها دويتو "توحشتك بزاف" لتنفي وجود مشاكل بين الطرفين قائلة " زرت أخيرا الجزائر حيث قابلت هناك العديد من الملحنين والكتاب الجزائريين إضافة إلى صحافيين ونقاد، أبدوا تحفظهم من تصرف الشاب لامين، بل وأزيد من ذلك فإن موزع الأغنية وكاتبها وملحنها أكدوا لي أن أدائي للأغنية في مختلف المهرجانات واللقاءات الفنية في مختلف البلدان، جعلها تحقق عائدات مادية مهمة في ما يتعلق بحقوق التأليف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - غزلان الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:01
لطيفة رافت قنيطيرة طبعا هي وزانية الاصل من والديها لكنها قنيطرية الولادة والنشاة وهي فنانة جد متخلقة ومتواضعة ومحبوبة جدا في القنيطرة
2 - وردة @ الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 00:03
تعجبني لطيفة رافت لانها حافضت على اصالتها ولم ترضخ للاغراءت المادية التي عرضت عليها للغناء بغير اللهجة المغربية
3 - ام محمد الجمعة 02 دجنبر 2011 - 15:42
كنبغي لطيفة رافت بزاف وهي من القلائل الفنانات لحفظوا علي الاصالة نتاعهم ومنكدبش عليكم انا وحد البنت شبيهة لطيفة رافت وليا الشرف
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال